فرص مربحة تنتظر المقاولات المغربية بإفريقيا

فرص مربحة تنتظر المقاولات المغربية بإفريقيا
الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 17:56

قال زكريا فهيم، الرئيس التنفيذي لمنصة “هوب إفريقيا”، إن القطاع الخاص المغربي مطالب بالتركيز أكثر على أسواق إفريقيا جنوب الصحراء للاستفادة من الفرص التي تتيحها هذه الاقتصاديات على مستوى الأعمال والاستثمارات ذات المردودية العالية.

واعتبر المتحدث، خلال لقاء صحافي نظم بالدار البيضاء، لتقديم منصة “هوب إفريقيا” التي تعقد دورتها السنوية الخامسة، أن هناك مجموعة من خطوط التمويل التي تتيحها العديد من المؤسسات التمويلية المغربية والدولية لرفع أداء المقاولات المغربية والولوج إلى هذه الأسواق بتنافسية أكبر.

وأشار الرئيس التنفيذي لمنصة “هوب إفريقيا” إلى أن دخول المقاولات المغربية في شراكات مع نظيرتها المغربية سيساعدها على الاندماج بسرعة أكبر في نسيج هذه الاقتصاديات، مؤكدا أن اللقاءات المهنية التي ستحتضنها الدورة الخامسة للمنصة تشكل فرصة سانحة لترجمة هذا التوجه على أرض الواقع.

وقال فهيم في اللقاء الصحفي ذاته إن المقاولات المغربية هي الآن بصدد استكشاف فرص الأعمال المتاحة في دول إفريقيا الشرقية، مشيرا إلى أن هناك مجموعة من المعيقات المرتبطة باللوجيستيك التي سيتم التغلب عليها مرحليا.

وأضاف زكريا فهيم: “الملك قام بجولات مكوكية في إفريقيا لفتح المجال أمام القطاع الخاص المغربي لفتح فرص أعمال هناك.. والآن جاء الدور على المقاولات المغربية التي يتوجب عليها التركيز أكثر على العمل الميداني لبلوغ هذا الهدف”.

وأوضح أن الشركات المغربية أثبتت وجودها في غرب إفريقيا من خلال مشاريع البنى التحتية والصناعات الغذائية والدوائية، إلى جانب الصناعات المرتبطة بالبناء، وهي قادرة على السير وفق النهج نفسه في دول إفريقيا الشرقية، التي تحقق معدلات نمو سنوية قياسية تعادل 7 في المائة.

‫تعليقات الزوار

7
  • أنا هو
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 18:25

    أخوتي احذروا العقارات لان الواقع سيّء و بدراستي السوق سيستمر بالهبوط دون نسيان قلة الإستثمارات داخل المغرب نفسه و القوانين الجديدة و عولمة العملة و انا انصحكم للتوجه لسوق آمنه.

    نعم هناك من سيكذبني و لكن لكم عقل و حرية للتفكير و يمكن التأكد من أشخاص يريدون البيع حتى الشراء للكراء فهو خسارة اذا أنت لست من الخبيرين بالسوق او لك ضمانات اخرى .. بالتوفيق

  • wood
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:03

    المغرب نفسه يحتاج الى الكثير من الاشغال لتأهيل بنيته التحتية . فعلى ما يبدو ان هناك ركودا يعرفه قطاع الاشغال في المغرب مقارنة بفترة سابقة يحاول المسؤولون و الفاعلون تعويضه بالسوق الخارجية . و هذا الامر لن يكون سهلا بحكم ان المقاولات المغربية لا تملك خبرات تنفرد بها دون غيرها كشركات التنقيب عن النفط او بناء المحطات لانتاج الطاقة .فالمغرب نفسه يعتمد على الخبرات الاجنبية . و حتى ان تمكنت بعض المقاولات من الحصول على صفقات في الدول الافريقية فالمستفيد هو اصحاب هذه الشركات و ليس الدولة او المغرب او اليد العاملة المغربية .فالامر كله مجرد مواساة لارباب هذه المقاولات المغربية التي ستغلق ابوابها اجلا ام عاجلا في ظل الركود الحاصل.

  • مكلخ مزيان
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:23

    التشجيع على الاستثمار بافريقيا ما هو الا استدراج رجال الاعمال الى كمين قد يؤدي بهم إلى إفلاس شامل بسبب عدم جدية الافارقة في احترام الوعود والاتفافيات ومن الصعب جدا الثقة بهم. أتمنى أن أكون مخطا . فقد عشت أكثر من اربع سنوات في دول الساحل جنوب الصحراء وأعرف المنطقة والعقلية جيدا ولا انصح احدا بالمغامرة في هذه البلدان أو المجازفة بمشاريع لا فائدة منها.

  • harrokki
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 19:54

    Les tournées d'Afrique servent les intérêts des investisseurs privés marocains " banques ,ONA, sociétés Akhanouche, Benjoloune ……"le peuple ne ramassera même pas l'odeur d'un centime

  • sohail
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:27

    جيد ان تستثمر المقاولات المغربية في افريقيا ولكن لا يجب ان ننسى ان في المغرب هناك حرفيين وهناك مهندسين وتقنيين عاطلين فيجب ان نقضي على العطالة في بلادنا قبل التفكير في الغير فأبناء هذا الوطن هم نن سيدافعون عن الصحراء وليس ماما افريكا

  • ccirsk
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 20:29

    effectivement il faut engager et encourager la TPME qui représente plus de 95% du tissus économique marocain a fon de voir l impact de ces accords sur le economie de notre pays et par conséquent le peuple marocain,je pense que les chambres de commerce peuvent jouer ce rôle.

  • بودواهي
    الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 21:27

    من يريد أن يستثمر في الخارج و افريقيا عليه ان يكون قد اكمل الاستثمار في الوطن المغرب و جعل البلد منارة حضارية و قوة اقتصادية و رافاها اجتماعيا حيث كل المغاربة أو أغلبهم مستقرون يشتغلون مندمجون و يعيشون حياة كريمة و حيث المغرب في بحبوحة استثمارية حيث البنية التحتية قوية و حيث المصانع متوفرة و الطرق السيارة تغطي كل مناطق البلاد و حيث الفلاحة مجهزة بكل التقنيات و حيث التكنولوجيا معممة و متوفرة ووووو
    أما و المغرب ضارب اطنابه في الفقر و الجوع و الامية والتخلف فلا يكاد يكون الاستثمار في الخارج الا ضحك على دقون المغاربة و استهتار بهم ….

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي