مجموعة "ليوني" الألمانية ترجع للمغرب بطموحات التشغيل والتنمية

مجموعة "ليوني" الألمانية ترجع للمغرب بطموحات التشغيل والتنمية
الإثنين 8 ماي 2017 - 13:30

عاد عمال الوحدة الصناعية بمدينة بوزنيقة التابعة لمجموعة ليوني الألمانية ليتنفسوا الصعداء من جديد بعد إعادة فتح المصنع الذي أغلق أبوابه قبل أربع سنوات بسبب مشاكل مرتبطة بمطالب اجتماعية ونقابية، وصلت المفاوضات بشأنها إلى الباب المسدود في ذلك الوقت.

ووقف أغلب المسؤولين بوزارة التجارة والصناعة وجهة الدار البيضاء سطات “مشدوهين” أمام الزغاريد والتصفيقات والهتافات المعبرة عن الفرح الصادرة عن جميع العاملين بالوحدة المتخصصة في صناعة نظم الكابلات الإلكترونية والكهربائية للسيارات، أثناء إعادة افتتاحها الرسمي.

وقال مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، إن إعادة افتتاح هذه الوحدة يعكس الثقة التي يحظى بها الاستثمار في المغرب، وقطاع السيارات على وجه الخصوص.

وأوضح العلمي، الذي كان يتحدث خلال حفل افتتاح مصنع عين السبع 3 بمدينة بوزنيقة، إن هذا المصنع سيشغل 3000 من اليد العاملة في الشهور القادمة، مضيفا: “لقد اتفقنا مع ليوني على إنشاء مجموعة من الوحدات الصناعية خلال السنوات القادمة، ستمكن من تشغيل 11 ألفا من اليد العاملة الإضافية المتخصصة في مجال صناعة السيارات وأجزائها”.

وقال وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة: “هذه السنوات القادمة مهمة بالنسبة إلى مجموعة ليوني الألمانية، ولا بد من التأكيد على أن المستقبل واعد أمام المغرب، والقطاع سيشهد دخول مزيد من الوحدات في مجال صناعة السيارات”.

وأورد فخر الدين بوقرة، المدير العام لليوني المغرب، أن المجموعة الألمانية “قررت ضخ 650 مليون درهم لإنشاء وحدات ستتيح تشغيل 11 ألفا من اليد العاملة على صعيد كافة وحداتها، إلى جانب إنشاء 3000 منصب شغل إضافية في مصنع بوزنيقة”.

وأوضح المسؤول بالفرع المغربي للمجموعة الألمانية أن “عدد التقنيين والمهندسين والعمال الذين سيشتغلون مع ليوني في المغرب سيزيد عن 17.400 شخص”، مسجلا أن المجموعة “تعمل على بناء مركب صناعي في برشيد وإعادة استخدام مصانع بوسكورة وعين حرودة، مما سيزيد من تقوية ديناميكية الشركة في المغرب”.

من جهته، أكد حكيم عبد المومن، رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات، أن قطاع صناعة السيارات وأجزائها “يعرف نموا مضطردا خلال السنوات الأخيرة”، مضيفا أن”هذا النمو عزز ثقة المستثمرين في السوق المغربي، من ضمنهم مجموعة ليوني الألمانية التي اختارت إعادة افتتاح وحدتها في بوزنيقة بعد سنوات من الإغلاق لأسباب لها علاقة بنزاعات اجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

36
  • النقابات المتوحشة
    الإثنين 8 ماي 2017 - 13:55

    ( الذي أغلق أبوابه قبل أربع سنوات بسبب مشاكل مرتبطة بمطالب اجتماعية ونقابية، وصلت المفاوضات بشأنها إلى الباب المسدود في ذلك الوقت.)
    النقابات في المغرب تسير من طرف مافيا و مصلحة العمال اخر شيء يفكر فيه اللي عندو شي عمل يحمد الله وباركة من سخونية الرأس

  • hicham
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:00

    هذه الشركة تدفع بالشباب قدما نحو الازدهار

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:17

    يجب على متزعمي عصابات النقابات التي تستغل العمال لابتزاز مزايا وإتاوات من الباطرون أن تعلم لأرباب العمل صبر حدود، وأن التطرف والتوغل في المطالب الغير منطقية التي قد تفوق أحيانا إمكانيات الشركات لا يفيد العامل البسيط الذي يكسب قوته من عمله اليومي في معمل او شركة
    فرب العمل لا يمكن أن يلبي المطالب النقابية من جيبه، أو أن يتحول إلى بقرة حلوب ليرضي عصابات النقابات على حساب جيبه واستثمار فالتطرف في المطالب قد يجلب أيضا تطرف رب العمل ويدفعه لغلق شركته فورا وتسريح جميع عمالها بنقابييها وأطرها في لحظة واحدة، ويكون بذالك العمال ضحية النقابات وزعمائها المافياويين وليس ضحية رب العمل
    مثل هذا السلوك هو الذي يدفعك لتشغيل العمال بعقود محدودة في الزمن وتسريحهم عند انتهاء العقد وتشغيل آخرين مكانهم على أن يعشعش في شركتك (رزقك الذي تعبت عليه واستثمرت فيه كل مدخراتك) حثالة وفاشلين كانوا لا شيئ وعندما أعطيتهم الشغل أصبحوا أشياء بتأسيسهم لفروع نقابات في شركتك ينصبون فيها أنفسهم "قادة" عمال ويتحولون إلى ميكروب يهدد ومدخراتك التي استثمرتها ومنها منحتهم الشغل والحياة والعيش القار

    فليعتبر العمال من إغلاق الشركة

  • عبدالله
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:20

    غير تشدو بلاصتكًم او خرجو ديرو عاوتني الإضراب بطلب الزيادة في الأجرة لان خبزكم اليومي ولى هو الإضراب والمظاهارات حتى باطيتو الركورد في العالم. او غدا بداو تبكيو عاوتاني ما كائنة خدمة.

  • ابو مهدي
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:22

    الارتزاق النقابي أصبح آلية لتدمير الاستثمار الاجنبي والوطني على حد سواء..
    أيها النقابيون رجاء ارفعوا أيديكم عن خبزنا …
    لم نعد بحاجة الى نقابات تخدم زعماءها وتجعل من قضايا جسرا لنيل رضاهم.
    فهمنا اللعبة كثر ولم نعد سذجا … الحوار مع أرباب العمل لم يعد يحتاج الى واسطة

  • le marocain
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:22

    Ils sont beaux ces Messieurs devant la camèra,mais je ne sais pas qu'est ce qu'ils ont dans la tête.(psv)

  • سفيان بوزيد
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:25

    شركات عالمية تستوطن بالمغرب تشغل خبرة شبابه بأجور هزيلة.
    هل 2500 أو 3000 درهما تكفي لسد حاجيات المواطن من كراء و أداء فواتير الماء والكهرباء …الخ.

  • Must
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:28

    L'article brasse la rejouisance des ouvrieres et ouvriers, apres 4 ans de traversee du desert, qu'ils se sont rendus que vaut mieux se contenter #d'un sou que de deux sous tu l'auras#. Oui l'Etat devra proteger les investissents contre ces vandales et princialement leurs mentors, savoir, ces syndicats qui creent la zizanie et une terre brulee, la ou ils passent.

  • رامي إسبانيا
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:30

    لست أعلم و أفهم ننتظر ليوني الألمانية لتشغيل 3000 يد عاملة و نصفق و نزغرد وووووووو

    بينما لدينا ثروات و خيرات و بحار

    و5 تريليون من الدولارات تستثمر ب 38 بلاد إفريقي و بنما و اليونان حسب فرنس 24 الفرنسية .

    و أكثر من 50 مليار دولار مجمدة ببنك UBS البريطاني فرع سويسرا حسب مجلة NEW BALE . الألمانية.

    و 200 مهرجان دولي على طول السنة من قبيل موازين

    فقط من يستفيد من هاته الأطنان من الأموال و الأطنان من الإستثمارات خارج أرض الوطن

  • مغربي
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:30

    الثقة الشريكات العالمية وعلى رأسها الكبرى بالاستثمار بالعديد من المجالات بالمغرب خصوصا الصناعية لم يأتي بالمحض الصدفة بل تأتى عقب المجهودات الجبارة والتضحيات الجسام التي لا تعد ولا تحصى بذلها جلالة الملك أعزه و النصره و ادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق اينما حل وارتحل بالريادة الراءدة بالجميع المقاييس رغم منافسة الشرسة على الصعيد العالمي لجلبها ومن الخلفه الكفاءات المغربية الكفوءة التي تواكب العالم بالكافة التجلياته بحيث وفرت استراجية المغربية تستوفي كافة الشروط و الضمانات القانونية والامنية لإقناع هؤلاء رؤس الأموال لاستثمار بالمغرب رغم المحيط الساخن و التحديات الخارجية وعلى رأسها القضية الصحراء المغربية إلى ان المستثمرين اقتنعو وقررو بالاستثمار بالمغرب الذي يعود بالنفع العميم علينا اجتماعيا اقتصاديا ويفتح آفاق الواعدة للأجيال القادمة على المدى البعيد ويضع المغرب في المصافي الدول الصاعدة بالتدرج إلى الجانب المزيد من تأهيل و التطوير للمقاولات المغربية و اليد العاملة بل إلى فتح المجال للابتكار والاختراع المنتوجات المغربية بالعقول المغربية.

  • idil
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:35

    جميع المعامل المغلقة في المغرب سببها النقابات و تعنتها مع الباطرونا و ابتزازهم….النقابات أكبر فيروس في المغرب هي السبب الرئيسي في هروب المستثمرين… تشريد العائلات و غلق المعامل .

  • Ex Leoniste
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:36

    Une bonne initiative de la part du groupe allemand ainsi que les efforts des autorités locales et sans oublier les relances des cadres leonistes qui ont poussé à reouvrir le site de Bouznika. Esperant ne pas faire revenir les syndicats qui ont causé la fermeture de ce site précieux.

  • bziz
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:47

    أتمنى أن تكون النقابات واعية بدورها وأن لا ترمي بهذه الشغيلة مرة أخرى إلى العطالة والتشرد

  • B. N
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:48

    مدينة بوزنيقة في حاجة ماسة لهذا المصنع فالبطالة تنخر في شباب هذه المدينة

  • لطيفة زياني
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:48

    لم ترى تغيرا للشعب المغربي المتكون من الفقير و الضعيف و هذا المشروع طبعا سيعود بالنفع على بلد و شعب المانيا اما شعل المغرب فالله يسهل عليه . لان امواله ستنهب و تدخل في مشاريع اصحاب النفوذ و كرهنا من المجاملات و الماكياج و الان حصحص الحق

  • محمد
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:50

    مبروك الافتتاح والله لك وحشة ياليوني ايام العز 12 سنة من العمر في ليوني، يجب الاستفادة من الاخطاء السابقة

  • naset-6
    الإثنين 8 ماي 2017 - 14:52

    احيانا تكون مطالب العمال المتمثلة في الزيادة في الاجور اساسا وبالا عليهم ، خصوصا عندما يكونون منساقين وراء نقابات لا يعمها سوى تعكير مناخ العمل فتكون نتيجة ذلك اغلاق ابواب المصنع وتسريح العمال فيندم هؤلاء على فعلتهم والدليل على ذلك زغاريد العاملات وسرور العمال . ولا اله الا الله

  • Omar33
    الإثنين 8 ماي 2017 - 15:14

    Il faut mettre le paquet sur l'excellence des formations professionnelles

  • الصراحة على عين ميكا
    الإثنين 8 ماي 2017 - 15:22

    مولاي حفيظ العلمي هذا الشخص حفضه الله نتائج عمله ملموسة.

  • Hicham errajaoui
    الإثنين 8 ماي 2017 - 15:32

    الحمد لله بعودة الخير للبلاد والمنطقة، كنّا أكثر من 5500 عامل مباشر ضحية التخلف النقابي العصا في الرويضة، كان واحد ريس نقابة يتحدث مع صديقته أتريدين ان أوقف المصنع، اذا كان الجواب باع يمر على جميع خطوط الانتاج les carrousels ويشد حبل التوقيف الاضطراري ويصرخ كلشي يوقف. سبحان الله ولا حول ولا قوة الا بالله والنتيجة 5500 عائلة في الشارع . ماذا جنينا؟؟ من هؤلاء الحقاد الأمراض نفسيا.
    أتمنى هذه المرة ان يكون الوعي وروح الوطن هي السائدة.
    وإلا تونس رآها فاقت.

  • idrissi
    الإثنين 8 ماي 2017 - 15:41

    تحية لهسبريس بنشرها لهذا الخبر و نريد معرفة تفاصيل الترشيح candidature لدخول هذه الشركة لمختلف مناصبها و نريد المزيد من فرص العمل .

    ****و نتمى أن لا تكون سياسة أبوك صاحبي هي الغالبة في ملفات الترشيح و ولوج هذه الشركة.

  • من ضحايا الشركة
    الإثنين 8 ماي 2017 - 16:30

    شركة اﻷشغال الشاقة إلى كل من يهمه اﻷمر خصوصا من سيعمل في الكاروزيل واللاد.

  • mouad
    الإثنين 8 ماي 2017 - 16:32

    لم يفتحوه لسواد عيوننا ولا لسواد عيون العائلات التي تشغله، إنها شي تبزنيسة وخبيرة من مولاي حفيظ حول مصنع عملاق لمصنع سيارات آخر ربما فولسفاكن، هذا هو السبب أنها كعكتهم لن يفلتوها يا ناس

  • AbouMeryem
    الإثنين 8 ماي 2017 - 16:55

    ماذا قدمت النقابات لهؤلاء العمال خلال اربع سنوات من الاغلاق…؟؟يجب على العمال اخذ العبرة من السنوات العجاف ،ويتضامنوا و يعملوا جيدا لصالحهم و لصالح مستقبل اولادهم.
    اما النقابات …في غالب الاحيان..غير مصالح شخصية.
    الله يلطف بنا.

  • ZAKIA
    الإثنين 8 ماي 2017 - 16:58

    حداري ايها المغاربة من هدة النقابات التي تريد الخير لا لاالعمال ولا لالبلاد انهم يحمون الا مصالحهم لا لتنسوا ان اكتر الاستتمارات اصبحت تتوجه الى دول افرقيا متل اتيوبيا نجيريا وغيرها ان المدخول الشهري لايتجاوز 90 دولاراقل من 1000 درهم في الشهر واننا نلاحض المغرب اصبح فيه ايام الاضراب اكتر من ايام العمل

  • TAYEB
    الإثنين 8 ماي 2017 - 17:14

    الى الأخ المعلق رقم 7 أنا أتفق معك أن 2500 و 3000 درهم لاتسمن ولا تغني من جوع بالنسبة للمتزوج ورب الأسرة لكن بالنسبة لهدا الأجر فهو مخصص للمبتدئين و العمال دون خبرة لكن مع مرور مدة يمكن لهذا العامل أن ينتقل للشركة أخرى أو يقدم طلب بالزيادة نظير قيمته المضافة في العمل بعد مراكمته للخبرة و ممكن أن يطلب أجر مقبول ، كما أن مستوى العيش يختلف من شخص للأخر و من منطقة للأخرى ، المهم هو محاربة البطالة و الظوهر المصاحبة لها كالسرقة و الجريمة و تشجيع الصناعة و إكتساب الخبرة و التقنية

  • كمال
    الإثنين 8 ماي 2017 - 17:52

    هذه الشركة كانت لها استراتجية خاطئة تواجد رونو بومباردي بوويينغ وقريبا بيجوستروويين ارغمها على العودة لكي تستفيد هي كذلك ولا علاقة للنقابات بتركها للمغرب لانه اصلا الاجر في المغرب ضعيف و طرد العمال سهل و سلس ولا يكلف الشركات الكبيرة الكثير لكن العولمة هي التي تحدد فمتى تجذ هذه الشركة دولة اخرى اجر قليل وضراىءب اقل وكلفة انتاج اقل فانها سترحل لا محالة هذا هو قانون السوق

  • النورس
    الإثنين 8 ماي 2017 - 17:57

    بشرة للعاملين عودة فتح مصنع ليوني. مشاكل كثيرة عاشها العمال خصوصا الدين اقترضوا قروض استهلاك أو عقار و الدين تم تسريحهم حيث لم يستطيعوا تسديد أقساط قروضهم . إعادة افتتاح المصنع ستمكن الشغيلة من العمل و تفتح آفاق إيجابية لفض النزاعات مع الأبناك. الله يهديكم. النقابة مؤسسة مواطنة وجب عليها الانخراط في تطوير المصنع و الشركة أولا حتى تتطور و تنتج و من بعد المفاوضات الواقعية من أجل تحسين ظروف العمل.الاجرة. التغطية الصحية….الله يهديكم.

  • تعليق على تعليق
    الإثنين 8 ماي 2017 - 18:31

    نعم 3000 درهم لم تعد تكفي اي أسرة في المغرب.وهاته الشركات الأجنبية التي (تستثمر) في بلدنا انما تدفعنا نحو الغليان والثورات الاجتماعية كما حدث في تونس التي كانت رائدة دول المغرب العربي في الاستثمار الأجنبي وخصوصا الفرنسي الذي له تجربة كبيرة في استعباد اليد العاملة.
    على الحكومة إذا كانت تريد كرامة هذا الشعب _ولا أظن ذلك _ ان تشترط على الشركات الأجنبية ان تدفع رواتب العمال تعادل نصف ما يتقاضاه الأوروبي لا الخمس كما هو معمول به اليوم.

  • rachdi
    الإثنين 8 ماي 2017 - 19:17

    اللادين يقولون 3000درهم غير كافية للعمال لاتنسو المغرب راه فيه السكن ب عشرين مليون والخبز بدرهم واحد والخضر ب5او 7 دراهم مقارنة مع عامل في اوروبا بااجر 1150€ الكراء600€ الخبز 1€الخضر 2€ او زيد علا الغربة اخدمو او احمد الله

  • جلال
    الإثنين 8 ماي 2017 - 20:13

    المستثمر ألماني بي امكانه اختيار الدول الاخرى العمالة فيها أرخص من المغرب والمغريات كثيرة لي أن 3000 درهم الأجر الشهري لا يعجب البعض المعلقين في الصين ومصر والاثيوبيا دول آسيا يتقاضون الأجور أقل بكثير من المغرب اللهم هاذيك 3000 درهم تحل مشاكل 11 آلاف الشخص والأسرة ولا بلاش 3000 ولا تفيق ما تلقى حتى 50 درهم في جيبك العمش ولا الأعمى أما النقابات حاليا لم تعد كما الماضي أصبحت مافيات بكل ما تحمل معنى من كلمة المتاجرة والاسترازق على حساب العمال ومصالحهم يتفاضون مع الباطرونا والحكومة تحت الطاولة عقد الصفقات كما حصل في قانون التقاعد النقابات الشريك الرئيسي في الجريمة كان بي امكانها إسقاط القانون في البرلمان عندما إحالته حكومة بنكيران وقبلت بي تمريره عقدت صفقة مع الحكومة مقاطعة العمال والموظفين مسيرات فاتح ماي هذه السنة خير دليل عن فقدان هذه النقابات مصداقيتها وشرعيتها زعماء النقابات أكبر البرجوازية والأصحاب الشركات كيف يدافعون على مصالح العمال

  • أبو اية
    الإثنين 8 ماي 2017 - 21:56

    النقابة و الباطرونا وجهان لعملة واحدة…و الضحية هو العامل المسكين و الموظف البسيط…احذروا من الشعارات النقابية التي لا تصب سوى في مصلحة اللصوص الكبار…
    نتمنى أن تزدهر مدينة بوزنيقة ويتم تشغيل الشباب العاطل ..

  • mohamed ferdaous
    الإثنين 8 ماي 2017 - 23:58

    النقابات هم الذين يحرضون العمال على التظاهر
    حتى يجعلون بين ارباب المعامل فرقة ونزعات
    حتى يصبح العمال بدون عمل وبدون دماغ مع
    مرور الايام بدون شغل وبدون مصروف لقوت عياله
    والقابيون ياخدون ويعيشون بالتخلويض وفي الاخر
    يخروجن على عدة عائلات بالطلاق منهم من خاطب
    وافسخ خطبته مع مخطبته ومن طلق وله اولاد نظرا
    كان يسكن مع اصهاره لانه لم يبقى تطيقه الزوجة
    وكثير مايقال الله ينعل الفقر وازلط لو كان الفقر رجل لقتلته

  • علي
    الثلاثاء 9 ماي 2017 - 09:56

    قرأت المقال بإمعان كما تتبعت التعليقات وكلها تحمل أزمة التشغيل والتوظيف بالمغرب إلى النقابات وكأن السلطة والباطرونا ملائكة مظلومون لا حول لهم ولا قوة أمام جبروت النقابات ،وقررت أن أتقدم بالتوضيحات التالية حول شركة ليوني:
    1- الشركة في بوزنيقة ولا في بوسكورة ولا في عين حرودة لم تغلق لأسباب اجتماعية بل لسوء التسيير
    2- تعاقب على معمل بوزنيقة 6 مديرين في ظرف وجيز
    3- المدير التونسي المتابع حاليا بألمانيا كانت سياسته هي تحويل كل معامل ليوني إلى تونس لولا الثورة التي أوقفت مشروعه
    4- مشكل بوزنيقة ليس النزاع ولكن ما قدمته الشركة هو غلاء المنتوج مقارنة بدول أخرى . ولا أظن ان العامل هو السبب في غلاء المنتوج
    5- ما تحمله عمال ليوني بوزنيقة من تضحيات أكثر مما يتحمل
    6- مدير ليوني المغرب لم يؤد للدولة المغربية مستجقات الجمارك طيلة تواجده بالمغرب
    7- أزمة ليوني لم تكن في بوزنيقة وحدها بل شملت كل مصانع ليوني بالمغرب ( برشيد- بوسكورة- عين السبع ..)

  • Yacine
    الأربعاء 10 ماي 2017 - 11:36

    كان الناس خدامين في ليوني في 2009 دخلنا بكونطرا ديال انابيك ملي كملنها خرجنا و لاكن تعرفنا على ناس تم قدام او ناس كملو الكونطرا ديالهم او ماسخوش بالدراري صحابهم او بقا فيهم الحال ولفو الخدمه و لاكن باقي عاقل ديك ساعه كان بروجي ديال شاران هداك الوقت النقابه رجعت العمل واحد خاينه كان موقف شحال ملي رجع هداك خاينه ترونات الوقت ولينا حنث صحاب انابيك تنخرمو او ناس مريمين تابعين النقابه المشكيل شي وحدين مزوجين تم او بسباب هدك النقابه الشركه توقفت بزاف بسوء التسيير او كترت التوقفات ديال النقابه صراحه كان بنادم خدام بحال الخوت و انا من هنا تنسلم على الادريسيه بنت الخميسات او صاحبتها فرح راه تزوجات شحال هدي هد البنات هم لوقفو معاي نهار دخلت تم و شكرا على كل شئ

  • sanaa
    الجمعة 8 شتنبر 2017 - 17:20

    بغيت نعرف شنو هما متطلبات باش تخدم في هده الشركة . اشنو كيتطلبو ؟؟؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس