وفد سعودي يزور "سامير" .. و"أرامكو" تضع عينها على المصفاة

وفد سعودي يزور "سامير" .. و"أرامكو" تضع عينها على المصفاة
الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:00

حل وفد من سعودي، يضم مسؤولين ومستثمرين في قطاع البترول، بمصفاة شركة سامير للاطلاع على وحداتها الصناعية الثماني الجديدة التي تضم وحدة “الهيدروكراكر” لتحويل البترول إلى غازوال وبنزين وكيروزيل، ووحدة الكبريت السائل.

وتأتي زيارة الوفد السعودي في إطار اهتمام مسؤولي مجموعة أرامكو السعودية باقتناء مصفاة سامير في ظل تفعيلها لإستراتيجية طموحة للتوسع في السوق الإفريقية والأوربية لتكرير البترول وتسويق مشتقاته، انطلاقا من منصات صناعية خارج السعودية تتميز بقربها من الأسواق المستهدفة.

ويؤكد مسؤولون من شركة سامير أن جل المستثمرين الذين حلوا بالشركة سالفة الذكر وقفوا على الحالة التقنية العالية والجيدة لوحدات سامير الصناعية، بالرغم من توقفها عن التصنيع والتكرير، نظرا للمستوى العالي للصيانة التي يقوم بها عمال الشركة منذ سنتين تقريبا.

ولا يخفي المسؤولون في شركة سامير أن هناك رغبة أكيدة داخل أوساط المستثمرين السعوديين لجعل مصفاة المحمدية موطئ قدم مثاليا لشركة أرامكو في منطقة شمال إفريقيا من أجل الانطلاق نحو الأسواق الأوربية وإفريقيا الغربية.

وقال نجيب الرامي، الكاتب العام للمكتب النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير، إن كافة المؤشرات تشير إلى أن مجموعة عالمية كبرى متخصصة في الصناعات البترولية ستظفر بصفقة اقتناء شركة سامير التي تعدّ من أكثر المصافي تطورا في منطقة الحوض المتوسط والقارة الإفريقية التي يسيل لها لعاب المستثمرين.

وأوضح الرامي في تصريح لهسبريس: “نحن في شركة سامير ننتظر بفارغ الصبر قدوم المستثمر الجديد لمعاودة نشاط تكرير البترول، والبدء في تزويد السوق المغربية بحاجياته من البنزين والغازوال والمسؤولين وزيوت التشحيم”.

واعتبر الكاتب العام للمكتب النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بشركة سامير أن مصفاة المحمدية بمقدورها لأن تتحول إلى منصة إقليمية بالمجموعات العالمية العاملة في مجال تكرير البترول وتسويق المشتقات النفطية، نظرا الموقع الجغرافي الإستراتيجي الذي تتوفر عليه.

وقال المسؤول النقابي إن عمال المصفاة واعون بجسامة المسؤولية التي ستبقى على عاتقهم أثناء وبعد الشروع في التشغيل الفعلي لوحدات تكرير البترول، مؤكدا أن العمال سيكونون في مستوى تطلعات الجميع.

‫تعليقات الزوار

34
  • أرامكو عملاق السعودية
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:09

    أرامكو عملاق الصناعة البترولية السعودية, نتمنى أن يدخل مجال التكرير في المغرب لما له من حبرة و صيت عالمي.

  • الطنز البنفسجي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:17

    ارامكو شركة كبيرة وغنية باستطاعتها حل المشكل المالي للاسمير..
    المهم هو واش مللي تعاود تخدم لاسامير واش غادي نتنفسو حنى ويرخاص المازوط وليصانص.
    حيت الشركات دارو مابغاو فينا وماكينش للي يقول اللهم ان هذا منكر.. ااحكومة كتفرج خايفة لايخليوها على الضس وماعندهاش حتى احتياطي.
    الشركات مللي ولاو كيشريو المازوط وليصانص من برا ولاو كياخدو غير الصطوك ديال 15 يوم.. احنا الضحية ديما..
    الدولة معندهاش مخطط تسيير الازمات معندهاش كفاءات عندها غير مع الهضرة واطاعة الاوامر وتطبيق سياسات المجالس العليا..
    اما حنا لينا الله..

  • منير
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:18

    مجموعة من العائلات في هذا البلد تسير ثروات باهظة مستغلة الفراغ القانوني ….لا مراقبة و لأ محاسبة. …النتيجة هي الفلاس و الإفلاس ….

  • سمير
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:25

    مصفاة سيدي قاسم ما موقعها من الاعراب؟؟؟

  • العبدي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:33

    اتمنى ان تسترجعها الدولة المغربية و تصبح عمومية بدل الخصخصة.

  • مغربي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:42

    اللهم في خوتنا خيرنا لا ياكله غيرنا

  • aziz
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:42

    طبعا وسيصدر المنتوج الى الخارج باثمنة رخيصة ويباع في وطني باضعاف مضاعفة وخير دليل سيارة لوكان تباع في اروبا ب:7مليون صافية وتباع في وطني ب10مليون مع احتساب الرسومالمقدرةب3مليون اي ب13 مليون .مزيدمن النهب الاستغلال لثرواتك يامزلوط.

  • مولاة الزيف
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:47

    ما كايهمني لا لاسامير ولا ارامكو لي كيهمني غير العمال ان شاء الله يستانفوا العمل في اقرب الاجال راه الجيب خاوي صعيب

  • patriote
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:50

    ils doivent payer pour la faute de leur compatriote amoudi
    et pour l´intervention marocaine au yemen contre la volonté du peuple marocaine

    payez la facture

  • Tarik
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:52

    هذا خبر جميل. أتمنى أن يستفيد الشعب المغربي من ثروات البترول…..الحمد لله بلادنا غنية جدا بالثروات المعدنية….الفوسفاط، الذهب، البترول، و و و و . لكن أين الذهب؟؟؟؟ نسمع في أخبار فقط عن منتوجات الفوسفاط. لم أسمع أبدا عن الذهب؟؟؟؟؟؟ كما نقول فب المغرب: ضاربين الطم.
    شكرا هسبريس

  • عبدو
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 10:57

    لقد طال أمد هذه الأزمة. ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تظل الدولة تنظر لأهم شركة في المغرب تضيع بهذا الشكل . فهي مصدر رزق المئات من الأسر . إضافة إلى أنها كانت تزود السوق المغربية بأجود أنواع الوقود . كما أنها تتحكم بشكل غير مباشر في اثمنتها .

  • ismail
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:00

    ولماذا لا تؤمم أو يشتريها غني مغربي أو مجموعات استثمارية مغربية وتحول لموطأ قدم لأوروبا وإفريقيا؟ هم سيحققون أرباحا كبيرة فلماذا هذه الأرباج لا نستفيذ منها ونستثمرها٠ كنت سأقول نعم لو كان لدينا أكثر من مصفاة لكن مصفاة واحدة والقلب النابض للمغرب تبيعها هذا حمق٠

  • محمادي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:08

    ذهب سعودي بالجمل وما حمل … سيأتي سعودي و يعاود نفس القصة.. تساهل أدارة الجمارك و أدارة الضراىب و الأبناك مع المستثمرين الأجانب تسيل لعابهم… والمواطن المقهور يؤدي ويصمت..

  • ali le vrai
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:11

    نحن لسنا مصر على الدولة إعادة لسمير
    إكتشفنا أن السعودية دولة مستعمرة خدت تيران و صنافير
    و الأن تتجه للمغرب

  • naturaliat
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:13

    et les petits actionnaires

    qui ont acheté les actions en bourse

    Qu'est ce qu'ils vont faire

    ?

  • ولد الشعب
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:28

    نهب خيرات البلاد من المسمى صاحب بترول و غاز المغرب بطريقةً غير مباشر

  • إلياس
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:32

    أتمنى أن يتم التعاقد معهم دون منحهم قرض من بنوكنا كما سبق مع المسؤول السابق الذي أخذ أموالنا و اطلق سيقانه للريح

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:42

    على الدولة والحكومة ان تسرع في إيجاد الحل والتشريع في التشغيل وخاصة أبناء المحمدية العاطلين والحاملين الشهادات فهم لا يستفدون من شيء سوى الثلوث والبطالة . وكدلك نفس الشيء بالنسبة لشركة النقل واللو جستيك بالمحمدية وغغيرها من الشركات. اتمنى ان تكون نسبة مهمة في التشغيل لأبناء المدينة عوض المحسوبية والعائلات وإلا لمادا الجهوية بالمشاريع محسوبة عن االجهة ولا يستفيد منها أبناء الجهة. وهدا يقتضي تدخل الوالي ورءيس الجهة والعامل. وكل يصهر على جهته.

  • Petroman
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 11:42

    صممت المصفاة لتعمل وفق الخام السعودي وبذلك فان اي مستثمر سيتوجب عليه ضمان شراء النفط من السعودية.
    وبذلك فان السعودية تبقى المتحكم الأكبر في عملية اقتناء المصفاة.

  • شاهد
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:18

    نهار يعومو الدرهم غيولي المغرب بحال كوريا الشمالية…و المازوط ب 30 درهم…و خبزة ب 9 دراهم….ياهاد المفسيدين حداري تزيدو تفكرو غير في راسكوم و جميع الثروة….على حساب الفقراء….حيت الشعب غيطردكم …حظاري تزيدو تفقرو الشعب …..

  • Guillaume
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:57

    طبعا المستثمرين المغاربة لا يهمهم تنمية البلاد بل ما يهمهم هو العقار و تهريب الأموال إلى الخارج. المغرب الذي يريد أن يكون رائدا في أفريقيا واش أعياد الله ماعندوش حتى مصفاة واحدة. في الماضي كنا نتوفر على مصفتان الأولى في المحمدية والثانية في سيدي قاسم. أما اليوم لا شيء. ويتحدثون عن المشاريع المهيكلة و و و. المغرب غادي للهاوية بعينيه مفتوحين.

  • الوجدي01
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 12:59

    عنداك تدير للعمال الكفالة واللي يديروا شي خطة تسفرهم نهائي لشي دولة غير دولتهم….يستعبدوننا في بلدهم وسوف يستعبدوننا في بلدنا….الله يستر….شفتي المستمر الأول آشتون دار….واللي دار غادة تكملو ٲرامكو….اللهم اكفنا شرهم…هذا مجال حساس يجب ٲن يكون حكوميا…ٲين سيادة الدولة….الدولة باعت كلشي….شوية تايقولوا ليك جمع حوايجك وسير لجزر القمر لٲن البلاد تباعت….الرجاء النشر…..

  • marocain
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 13:16

    Alors pourquoi elle a été vendue par l Etat?

  • غريب
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:19

    بسم اللّٰه الرحمن الرحيم،والله نتمنى الازدهار لشركة سامير،حتى يعم الخير لساكنة المحمدية الحبيبة،كما اتمنى الرقي والزدهار للمكتب الشريف للفوسفاط حتى تفرح ساكنة ابن جرير و خريبكة و اسفي والجرف الاصفر…،واتمنى الزدهار لقطاع الصيد البحري والفلاحي..و…و..اتمنى و اتمنى و…..لكني اتسائل كل ذلك بحوزتنا فاين هو?…استيقضوا!،والله لو امتلكنا ثروات الدنيا لعشنا كما نعيش حاليا،لله الامر من قبل و من بعد.

  • لطفي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:24

    المغاربة مساكين لهم الله والله ولو يأت الجن ويشتري لاسامير سيبقى الوضع على ما هو عليه لأن لوبيات البترول مسيطرين على كل شيء .على البر على البحر ما بقي لهم إلا الهواء اللي نتنفس ما لقاوش كيف يتحكمون فيه ولو تمكنوا منه لكانت الطامة الكبرى.الله ياخد فيهم الحق.

  • المصطفى
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:54

    انا لا افهم ، كيف يمكن من جديد تلويت المحمدية و نواحيها مع الا مراض المتاعقبة عنها. فوجود مصفاة وسط مدبنة بحجم اامحمدية غير معقول و لا منطقي، لا سيما هناك مشروع المدينة الا كواوجية زناتة قرب المصفاة زيادة على اامحطة الحرارية ككارثة عضمى ثانية. فكفى من قتل مواطنينا بكل هدوء. يجب حذف هذه المصفاة او ترحيلها لمنطقة بعيدا عن كا سكن من اجل حماية مواطنينا.

  • Adil
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:54

    نتمنى الا توول لاسمير لاية شركة سعودية او خليجية. ألم تستفيدو من الدرس مع المالك السابق للشركة؟ إنها بنيات ريعية وعقليات بدوية لا علاقة لها بالتسيير والاستثمار الذكي

  • ossama
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 14:58

    عجزتم عن تسيير حتى شركة فكيف تسيرون الغرب ?!!!!!

  • بوعسرية
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 15:10

    بعد سماعهم ان وفدا سعوديا سيزور المصفاة، قفز مجموعة من أيتام النظام الفاشل السابق من الفرح متمنين ان يظفر السواعدة بالصفقة لأن لهم دراية واسعة بالاحتياجات الخاصة السعودية ويعرفون نقط ضعفهم وكيف يمكن النصب عليهم واستمالتهم كا جرى مع سابقيهم، هذه المجموعة تخصصت في كل أساليب التملق والوساطة وتبويس الاكتاف، وقضاء الحاجات الغريزية الخارجة عن ايطار التكرير او تكرير من نوع اخر. ولكنهم يتحسرون علي قيدومي الوساطة الذين غادروا الشركة بعد هرب باعامر، كالحاجةًوالحاج . هذا كله لن ينسي اصحاب القانون واصحاب الحق من تمديد المسطرة القانونية ومتابعة كل من ساهم في افلاس الشركة والاغتناء بالإفساد في حساباتها وصفقاتها.

  • marouan
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 16:04

    لما لا تعرض في البورصة و يقتنيها المغاربة . ؟؟؟؟؟؟؟ وتسيطر الدولة على حصة مهمة النصف مثلا كما تقوم الدول الاروبية في مثل هذه الحالات ويتم تشغيل الكفاءلت المغربية والعربية لتسييرها ؟

  • الصنهاجي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 16:54

    دابا هدا التخطيط والتدبير والتفكير والدكاء هل هدا من اجل تمويل واعمار بنك المغرب ام تمويل حسابات بنكية اخرى بالدارجة شكون الرابح من المستفيد الكبر من تصفية لاسمير .

  • نجيب ناجي
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 18:56

    الدولة التي يسيرها العقلاء لا تبيع مصفاتها اليتيمة للأجنبي ولا تبيع أي قطاع سيادي. لكن الدول المتخلفة تبيع الحجر والبشر تنفيذا لأوامر صندوق الشر الدولي وترهن مصيرها لجهات مشبوهة.
    مخطئ من يعتقد أن المغرب قد استقل. المغرب بعدما كان محتلا من دولتين أصبح محتلا من عدة دول وعدة عصابات ومافيات داخلية.
    والسلام

  • برقاش
    الأربعاء 24 ماي 2017 - 19:23

    مسؤولون مغاربة كبار لا يريدون للمصفاة ان تشتغل والشتاء ان تهطل والصيف ان يزدهر والفواكه ان تثمر ان ربحهم في الاستيراد من الخارج وكفى انهم قوم لا مواطنة في قلوبهم ولا حنان في عقولهم يريدون الربح السريع وسيدنا اسرافيل في انتظاركم ان امنتم به

  • مول التيليبوتيك
    الإثنين 19 يونيو 2017 - 15:24

    الكل بسامير يتسائل ما هو مصدر قوة الكاتبة القصديرية بسامير التي كانت تدير جمار باعامر بأصبعها او بشيء يعلمه الله والتي كانت تفرض عليه قرارات على مزاجها، خاصة وان صديقتنا هاته أصبحت اليوم تتحكم في السانديك المعين من المحكمة، فهذا الأخير اصبح يتخذ قرارات هي من يقرها عليه ويوبخ المدراء الذين يحاولون الخروج عن طاعتها أو الذين نسوا انها ولية نعمتهم، وهي الراعي الرسمي لهم لكي يأخذون حجمهم الحقيقي أمامها.
    إذا كان لهذه الكاتبة كل هذا الذكاء، لكي تتحكم في السانديك أيضا ، فإننا نحيي هذا العضو الذي يعطيها هذه القوة ، رغم النعت الأزرق الذي أطلقه أحد مدراء الأقطاب الذين ذاقوا حلاوة الإقتراب من مركز القرار . أفلا تكون قوتها مستمدة من ضعف غريزي او ضعف المحيط فقط؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة