أسعار البترول وتحويلات المهاجرين تفاقم العجز التجاري المغربي

أسعار البترول وتحويلات المهاجرين تفاقم العجز التجاري المغربي
السبت 3 يونيو 2017 - 09:00

تأثر الميزان التجاري المغربي بشكل سلبي جراء ارتفاع أسعار المواد الطاقية في السوق الدولية خلال الشهور الأربعة الأولى من السنة الجارية، وأسهم في رفع قيمة صادرات الرباط من الغازوال والفيول وباقي المشتقات النفطية بنسبة قاربت 48 في المائة، حيث استورد المغرب 22.56 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير وأبريل من السنة الحالية مقابل 15.33 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأسهم تراجع مداخيل مغاربة العالم من العملة الصعبة في الضغط سلبا على الميزان التجاري للرباط، بعد أن انخفضت من 19.12 مليار درهم في الشهور الأربعة الأولى من العام الماضي إلى 18.5 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الجارية، أي بنسبة تراجع بلغت ناقص 3.2 في المائة.

وبلغ عجز الميزان التجاري المغربي 40.22 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير وأبريل الماضيين مقابل 29.61 مليار درهم في الفترة نفسها من العام المنصرم، أي بزيادة بقيمة 10.6 مليارات درهم.

وسجلت الواردات المغربية الإجمالية في الثلث الأول من العام الحالي، وفق البيانات الإحصائية الصادرة اليوم عن مكتب الصرف التابع لوزارة الاقتصاد والمالية، زيادة قياسية بلغت نسبتها 10.1 في المائة، حيث انتقلت من حوالي 141 مليار درهم في الثلث الأول من سنة 2016 إلى ما يربو عن 155.12 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الحالية، مسجلة ارتفاعا بقيمة 14.2 مليار درهم.

وسجل مكتب الصرف هيمنه واضحة لواردات التجهيز والمواد الاستهلاكية التي بلغت قيمتها 126.9 مليار درهم من أصل 155 مليار درهم كواردات إجمالية، مقابل 28.17 مليار درهم على صعيد واردات الخدمات.

وبالنسبة إلى الصادرات، أورد مكتب الصرف أنها بلغت في الثلث الأول من السنة الجارية 114.89 مليار درهم مقابل 111.29 مليار درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بزيادة بقيمة 3.6 مليارات درهم.

وتبوأ كل من الفوسفاط والصناعات الغذائية والسيارات رأس قائمة الصادرات المغربية، حيث صدّر المغرب ما قيمته 14.18 مليار درهم من الفوسفاط ومشتقاته ونحو 19.87 مليار درهم من منتجات الصناعات الغذائية و19.08 مليار درهم من السيارات المصنعة محليا، إلى جانب 3.33 مليار درهم من المنتجات الصناعية في مجال الطيران.

‫تعليقات الزوار

77
  • moroccan from usa
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:13

    بلد ينتظر من ابناءه الذين طردهم ان يرسلوا له المعونات قمة السكيزوفرينيا و في الاخير يصفهم بالخونة غا بلاتيو القضية مازال غاتزيان.

  • Yassine
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:16

    ارى ان الحل لرفع تحويلات مغربة العالم ، هو التفكير في استثمار مغاربة العالم ، من خلال اعطءهم بعض الاعفاءات الظربية مثلا خصوصا في ما يتعلق بالجمارك، وكذا اظافة خطوط اظافية لشركات الطيران والنقل البحري ،،كناهو حالنا كمغاربة امريكا الشركة الوحيدة بين المغرب وامريكا هي Ram.

  • ADAM
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:20

    ومع كل هذه المؤشرات يريدون تعويم الدرهم والذي سيكون وبالا على القدرة الشرائية للطبقةالوسطى(إن هي لا زالت متواجدة) أما الطبقات الدنيا فلا تسأل، مما يهدد بشكل كبير السلم الاجتماعي.

  • محمد
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:20

    انا كمهاجر اقترح على جميع الاخوة المقيمين بالخارج وقف ارسال العملة الصعبة نحو المغرب او جعل ذلك في الحد الادنى. بالاضافة الى الامتناع عن قضاء العطلة هناك. حتى يرى الشعب الحقيقة و يعرف ان هذا التقدم و المنجزات التي يتبجح بها المخزن ما هي الا اسطوانة مشروخة مللنا منها . المغرب يعيش على المساعدات… المخزن دمر الاقتصاد و اكثر النهب و الان يتحدثون عن العجز.. ذوقوا ما صنعت ايديكم

  • Omar33
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:24

    Il faut développer les énergies alternatives (éolien géothermie solaire)

  • rifi znasni
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:34

    demandez à akhennouch qui profite de la hausse des produits peroliers et en ce qui concerne le transfert des MRE ,il va encore diminuer de plus en plus grace aux actions de certains comptriotes qui ont lancé une action "passer les vacances été ailleurs que le maroc
    et de ne plus envoyer de l'argent au bled en reaction à l'état du mekhzen déclaré par le palais contre nos freres et soeurs à alhoucima et l'injustice et la corruption et fassad poltique qui pue

  • مهاجر
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:39

    الناس ديال الخارج ولادهم مابقاوش باغيين المغرب
    كيتعدبو في الديوانات داخليين خارجيين
    فرنسا امريكا 50euro
    فرنسا المغرب 500euro
    كلشي عاق بكم ياعصابات البحر الابيض

  • Ouahib
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:39

    شوف شحال كندخلوا ديال لفلوس للمغرب باش اعيشوا المفسدين وأدبا كيوصفونا بالاوباش

  • سعيد
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:51

    كنتمنا من المغاربة دالخارج استثمروا فلوسهم في بلدان الإقامة حيث التحويلات ديالنا كيستفدوا منها غير لمستهلش أمني ندخلوا البلاد كيزدوا علينا فكولشي بحال إلا حنى مشي من تم

  • سليم
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:55

    إلى التعليق رقم 1: أتفق معك 100% مزال غادي تنقص السياحة في البلاد وهناك ناس من الجالية المغربية رجعوا للمغرب باش يبيعون كل أملاكهم في المغرب..بدأت البانيك والخوف على أن تكون هناك فتنة وتخريب وأضن أن خدام الدولة وبالخصوص الخونة لي سرقوا ممتلكات البلاد هم أيضا بدءو يفكرون نفس التفكير كل هاد المشاكل ناتجة عن عدم بناء لساس قوي، جميع القطاعات فيها الفساد والغش من طنجة لغويرة!!! الله يلطف بينا وصافي دجي غي فالمسكين الله يستر.

  • سنبل
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:57

    من كثرة إرسالهم للنقود من الخارج ,اصبح المغاربة معروفين لدى المستخدمين في وكالات تحويل الأموال دون اي شعب اخر,

  • IMMIGRÉS
    السبت 3 يونيو 2017 - 09:59

    envoyer l argent où ? on attendra déjà comment les dirigeants du pays vont résoudre la crise actuelle. et après on discutera sur l augmentation en flèche des plaintes des marocains résidants à l étrangers suite aux arnaques sur leurs propriétés partout au maroc.

  • مهاجر
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:06

    نصفطو العملة الصعبة باش اهربوها كروش لحرام ويحولها للأبناك الخارجية هما سباب العجز التجاري شحال من مهاجر ومستثمر اجنبي نصبوا عليه ولا قانون يحميه لي بغا يصفط اصفط غير الحد الأدنى لي تحتاج عائلتو.

  • The Northern Citizen
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:06

    و قريبا يصبح قطاع السياحة"يشوش الدبان"جراء احداث الريف وطريقة معالجتها البيليدة. واضف الى هذا وذاك نفور المستثمرين من روائح الفساد الكريهة وغياب القضاء المستقل وفبركة الحكومة الوضيعة وتغول المؤسسة المخزنية السلطانية ودهس كرامة المغاربة وانتحار شباب البطالة وانسداد الافق وووو.كل هذا ينذر بعواقب كارثية على بلاد العام زين ولو طارت معزة!

  • الطاقة ثمينة
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:07

    لما ينخفض ثمن النفط نتضرر ولما يرتفع نتضرر ،فمتى سننتفع ؟ الغاز الطبيعي إرتفع أم لم يرتفع فنحن نشتريه بصفر سنتيم حيث أنبوبه يمر عبر أرضنا ونمتص 10% من صبيبه وهو يغطي إحتياجنا ويبقى فائض مهم ، مشاريع عديدة تظهر وتختفي ما إن يوضع لها حجر الأساس ويعتمد الغلاف المالي حتى يقرصن نصفه ويبقى يقضم شيئا فشيئا إلى أن يبقى فقط الحجر الأساس كشاهد القبر.

  • وَطَـــنِـــيٌّ حُـــرٌّ٠
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:09

    ثَـــمــن تذكــرة البــاخرة بــين إسْــتوكهــولم و هِلْســنــكي 10 €
    وتــدومُ الـــرحلــة 12H
    وثَـــمــن تذكــرة البــاخرة بــين أَلْــجَـسِراسْ و طنجــة 45 €
    وتــدومُ الـــرحلــة 2H
    وبين طَــريفة و طنجة 50€
    وتــدومُ الـــرحلــة 35 Min
    عــــيــقوا أَيُـــها الجـــالية !

  • Amir
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:13

    أدعو كل مغاربة العالم لمزيد من العملة الصعبة لبناء مدارس و مستشفيات
    و طرق في إفريقيا هم بحاجة لذالك اولا

  • كريم
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:20

    الى صاحب دعوة المهاجرين الى مقاطعة قضاء العطلة الصيفية بالمغرب،ياريث طبقوا ذلك لانكم السبب في غلاء المعيشة والسياحة في المغرب ونحن متضررين بسببكم.خليو فلوسكم عندكم وهنيونا

  • karim
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:25

    ايها الاخوة الكرام انظروا الى هذه الفقرة:
    وبلغ عجز الميزان التجاري المغربي 40.22 مليار درهم في الفترة الممتدة ما بين يناير وأبريل الماضيين مقابل 29.61 مليار درهم في الفترة نفسها من العام المنصرم، أي بزيادة بقيمة 10.6 مليارات درهم.

    مامعنى زيادة 10.6 مليار درهم هل ضعف الا قتصاد المغربي بالثلث اين هي التنمية و العام زين اين هو المشروع الاخضر والمغرب كله ارض جرداء لا تشجير لامناطق خضراء لا شيء الله ياخد فيكم الحق هلكت البلاد

  • Hamid
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:27

    منذ تعرضي للإهانة من طرف قنصلية مرسيليا، قررت إبقاء أموالي بفرنسا. قطعت 300 كيلومتر لتجديد جواز السفر، قالوا لي إذهب للمغرب لأن البطاقة الوطنية تحمل عنوانا بالمغرب. اللعنة! شردتموني شردكم الله. إلى شميتو شي أورو أنا لست بمغربي حر!

  • ديكارت
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:27

    توضيح :

    المهاجرون لا يرسلون الاموال للدولة المغربية
    المهاجرون يرسلون الاموال لأسرهم فقط
    المهاجرون لا يزورون المغرب بغرض السياحة
    المهاجرون يزورون اسرهم
    وخلال تلك الزيارة لا تستفيذ الدولة منهم شيئا
    لانّهم لا يصرفون شيئا
    بل يشكّلون عبئا على اسرهم

  • ماسين الريفي
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:31

    اذا امتنع مغاربة الخارج عن تحويل العملة الصعبة الى المغرب، ورفضوا الذهاب الى المغرب لقضاء العطل خاصة المهاجرين المنحدرين من شمال وشرق المغرب، ستظهر حقيقة الاقتصاد المغربي وقوته بالخصوص بعد تعويم الدرهم المغربي.
    ستتكشف كل عورات المغرب فيما يخص نهب الثروات من فوسفاط وذهب وأسماك ومعادن اخرى لا نعرفها.
    حراك الريف ستكون له عواقب وخيمة على مستقبل البلاد ما لم يتدارك ولي الامر الوضع ، بدل العصابة التي تحيط به.

  • الامازيغي الحكيم
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:34

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ازول نربي فلاون
    العملة الصعبة او حوالات المهاجرين حصة الأسد من هذه الحوالات هي من اخواننا المغاربة في الريف العزيز الجالية المغاربية الكبيرة في اوروبا بعد الاتراك واليوغوسلاف..وهي متمركزة في جل الدول الأوروبية كأنك تجد نفسك في الريف .إضافة إلى الجالية السوسية المتمركزة في فرنسا وبلجيكا جالية لا يستهان بها ايضا في تحويل الأموال وهناك جالية مغربية معظمها من الاخوة العرب الدارالبيضاء ومدن أخرى..ما أريد أن أذهب إليه لماذا استغلال البعد الامازيغي الريفي او السوسي والعربي في جلب العملة الصعبة واقصاءه في نفس الوقت من التنمية البشرية فلا أحد يستطيع أن يفهم لماذا يغلي الريف بهذا الشكل ومعظم سكانه هاجروا إلى أوروبا من اجل سعادة وبدخ المخزن في بلدان الضباب التي نادرا ما تسطع فيها الشمس. أما القول بأن الروافة يفضلون إقامة مشاريعهم خارج الريف ليس صحيحا لأنه إذا كان صحيحا فهم المسؤولون عن عدم تنمية مناطقهم هذا على الاقل ما يريد أن يقول له المخزن وإلى أن نجد جوابا شافيا نظل في حيرة السؤال لماذا هذ الريفية في هولندة وألمانيا والريف يغلي تنميرت وشكرا

  • مغربي من المنفى
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:36

    مهاجر رقم 2, La RAM من نيويرك لكازا دايرة بحال شي كار ديال السواقة و المعامله خايبه. سيير ليك مع Air Canada Rouge, يعاملوك class.
    فيما يخص التحويلات غير اللي باغي يساعد والديه. أما اللي باغي يستثمر في المغرب راه احمق مصرفق.

  • AGogo
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:42

    L'exportation de l'ore on parle pas avec ses billiards de dirhams et beaucoup d'autre chose …

  • عمران
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:43

    كمهاجر مغربي لم اعد ارسل و لا سنتيم للبنوك اامغربية، اتمنى من كل المغاربة الكف عن ارسال اموالهم للبنوك و ان يتيقو قليلا في بنوك دول إقامتهم عقابا بعضهم حقوقنا جميعا.

  • مهاجر مغربي
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:45

    لن نرسل ولو مليم لاننا نستعمل ك بقرة حلوب لا غير والسبب معاملتنا كمغاربة من درجة ٤ لاغير

  • بغاو الاورو يهربوه
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:47

    المغرب كلو صحراء او البلاصة لي نعتي فيها يقولو ليك ديال المخزن او الناس ما لقيا فين تسكن او خدام الدولة يدوزو ليهم الارض ب 350 للمتر في احسن موقع او صحاب البرارك يريبو ليهم ويلحوهم للزنقة بإسم اللقانون

  • انس من الولايات المتحدة
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:48

    سلام عليكم،
    ادارة الاموال هي كل شيء. قوة أي منظومة او ضعفها متوقف على من فيها. الشركة التي فيها عمال أكفاء اقوى من تلك التى يملؤها عديمو الكفاءة.
    مع الأسف كلنا خرجنا وتركناها لهم يسعى فيها فسادا جهالها! هجرة العقول لا مفر منها لكن شرها واضح. انا لا أستطيع ان ألوم احدا فقد هاجرت منذ سنين و مؤخرا أحاول الرجوع لإفادة بلادنا وربي رغم اننا أفضل ماديا بكثير في المهجر والحمد لله. سأحاول و أحاول مهما كلف الامر. درسنا ما شاء الله ان ندرس، و عملنا ما شاء الله ان نعمل، و كما تركنا مركب المغرب منذ سنين للضرورة فقد حان الوقت للعودة بمركب النجاة للمشاركة في ملء البلاد خيرا معنويا ليس ماديا فقط. الوعي الاسلامي هو كل شيء. ليس هناك مشكل فيزيائي في مركب المغرب، انما المشكل في من على المركب. انا الان قطرة، لكن اعلم انه لا يقف امام السيل الجارف شيء. افعل ما تستطيع لبلادنا معذرة الى ربكم على الأقل. علينا المحاولات و على الله التوفيق..
    سلام على ولاد بلادي. ولاد العز. اكرم الناس و اعز الناس.
    ماتخاليهاشي تغرق وانت كاتشوف بعينيك ثم لا تحرك ساكنا. لا والله.

  • انس
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:50

    سلام
    هذه السنة ان شاء الله، اشتوا الهدايا للاحبة من المغرب وليس من الخارج.

  • Arifi
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:56

    الى جميع المغاربة في الخارج وقف ارسال التحويلات النقدية والاستثمار في المغرب​ أحسن سلاح ضد الدولة المخزنية

  • عزيز
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:57

    لم أعود أثق في الأرقام المعلنة ابحتوا عن العجز في أرصدة الكبار الناهبين لأموال و مزانيات الدولة على مر السنين.

  • عمر الحركة
    السبت 3 يونيو 2017 - 10:59

    ا لجالية الريفية تدخل العملة والدلة تخرجها اهذه هي الوطنية شعب الريف استيقض من غفلته

  • السوسي المهاجر
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:01

    احنا نقتاصدو ونخرمو اولادنا من اشياء كثيرة باش كندخلو العملة الصعبة والخونة ديال المخزن بالملايين فهنيئا لهم

  • المحاميد
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:03

    المغرب يرعاه الله تعالى والرسول المغرب بلاد الخير اما الاعداء الحسودين مؤواهم جهنم المغرب في طريق النمو والازدهار من عند الله وخا ما عندنا بطرول انظرو اصحاب البطرول اش وقع ليهم الان اشربوه

  • kamal usa
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:11

    انا مغربي و امريكي الجنسية كنت في المغرب لا اساوي قطعة بصل . هاجرت الى امريكا تزوجت عندي ولد و بنت اشتريت منزل في بوسطن لم ازر المغرب مند 15 سنة . اقضي عطلتي في كوبا امريكا الجنوبيه . مادا يوجد في المغرب . النصب الغلاء السرقة السمسار
    أيها المهاجرون فكروا في استسمار في البلد للمقيمين فيه لمادا ترسلون أموالكم إلى من طردون من بلادكم

  • رمضان
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:30

    الى المهاجرين لا ترسلو اموالكم الى المغرب فهاذا ليس في صالحكم بعد تعويم الدرهم المستفيد من التعويم هم المستثمرين الاجانب واصحاب الشركات المرطبطه مع الخارج دع اموالك في امان امامك

  • amal paris
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:33

    A tout les marocain qui resident a l'etranger . Pourquoi vous envoyer l'argent au Maroc pensez à vos enfant . Pourquoi vous fait pas des investissement dans les pays resident . Achetter au maroc c pas un bon affaire pour nous . Même passez les vacance au maroc est rendu tres difficille pas de sécurité ni qualité de vie les hôtels sont chers pensez à une autres direction le maroc ne mérite pas nos argent est no effort

  • ايت
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:37

    يجب تسوية ملفات المهاجرين بالمحاكم القضاء هو من يطرد المهاجرين….ثم ان اروبا وامريكا ليست كما كانت من قبل

  • Abderrahman
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:50

    لن اتعامل بعد الذي حدث مع اي بنك مغربي.وسابدل وجهتي السياحية. عاش الشعب.

  • BIHI
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:59

    هده السنة العطلة في البرتغال في نفس الوقت سابحت عن شقةً لشراء. التقاعد في جنوب اسبانيا أو البرتغال. كنت متفائل و اشتريت 4 شقان في اكادير. قررت ان أبيعها ، اخلص 20000 درهم في السنة كضرائب. مند سنيين أقول هده مساعدة لتنمية البلد. و لكن مشكل كثرت الكريساج، السرقة. الرشوة الان أكثر من عهد الحسن الثاني. اما إرسال المال في البنوك المغربيةً لايستفيدمنها الشعب. إسماء كوادر البنوك كلها فاسية. لم يرسلو قط و لو سنتيما. بل في الاتجاه المعاكس الى سوسرا

  • ثمن الهجرة
    السبت 3 يونيو 2017 - 12:16

    مهاجرين يدخلون العملات صعبة والوزراء والبرلمانين يخرجونها إلى ؤروبا

    البلاد تهلكات بي الفساد والمفسدين وا الفقير يؤدي ثمن

  • Mohajirifi
    السبت 3 يونيو 2017 - 12:20

    شباب المهجر : سنجمد ارسال العملة الصعبة الى المغرب الحبيب اسفا, كرد على الحكومة التي اتهمتنا بالانفصاليين ومساعدة الحراك.

  • مهاجر
    السبت 3 يونيو 2017 - 13:01

    كنت بفطرتي أحب الوطن, لكن الوطن خذلني واشعرني بالغربة. فقررت ان اجعل من مقامي موطني. ان الابل إذا صرمت لن ترى لها حليبا ولا ولدا

  • العلوم تتدفق
    السبت 3 يونيو 2017 - 13:09

    أقرأتم ماكتب 21 ديكارت؟ تعلموا منه فإن علمه يتدفق ويطفح وهكذا يكون العلم يجب أن يتقلد منصب وزير الإقتصاد والمالية ، لماذا تهمشون المعلمين الفاهمين وهم متمكنون بلا كتاب وبلا مدرسة ؟ الناس للي قرات ما فاهمينش أرسلت مهاجرين للعمل في الخارج لكي يبعثوا ماندات لولادهم وتدخل العملة الصعبة عوض بناء معامل لإنتاج شرابيل ومناجل وقفف للتصدير ماعارفين والو.

  • mjid
    السبت 3 يونيو 2017 - 13:16

    arretez d envoyer de l argents..on sait jamais qu est ce qui peut arriver nos dirigents ne font rien pour nos donner une impression de stabilite,
    il faut s assoire avec les rofiens et travaillaer main dans la mains soyons logique comboens d hopitale nos dirigeant ont construit l anne derniere la reponse zero et combien d hopitaux ont construit en affrique c est quoi cette politique..?

  • المزابي
    السبت 3 يونيو 2017 - 13:17

    إن الصدمات و العجز المغربي على جميع الأصعدة سببه "الدولة" و عبيدها. إن نهب و تهريب مقومات الوطن و المواطنين من عملة صعبة و معادن نفيسة من طرف "الدولة" و خدامها خارج الوطن هو سبب كل مصائب الشعب و عجزه. في آخر فضيحة هذه السنة، لقد تم تهريب 5 طن تقريبا من الذهب الخالص لدولة الامارات العربية المتحدة. لقد تم طلاء سبائك الذهب بالفضة للتمويه و تم بيعها نقدا و ليس عن طريق المعاملات البنكية. من تجرؤ على هذا العمل سوى "الدولة" بمساعدة خدامها؟ هؤلاء هم سبب العجز الذي يعيشه الوطن

  • résident à l'étranger
    السبت 3 يونيو 2017 - 13:23

    Le Maroc fait partie des pays recevant le plus de fonds de la part de sa communauté établie à l’étranger, indique la Banque mondiale dans un rapport.

    Le royaume a ainsi reçu 7 milliards de dollars en 2016, le plaçant en troisième position dans la région Mena, derrière l’Egypte dont les ressortissants ont envoyé 16,6 milliards de dollars en 2016 puis le Liban qui a reçu la même année 7,3 milliards de dollars de la part de sa communauté.

    D’après le même rapport, ces revenus sont en forte hausse comparé à 2015, où les Marocains du monde avaient envoyé 6,4 milliards de dollars (+9,3%).

    La Jordanie prend la quatrième place avec 5,1 milliards de dollars, suivie du Yémen (3,4 milliards), de l’Algérie (2 milliards), de la Tunisie (1,8 milliard), de la Palestine (1,7 milliard) et de la Syrie (1,6 milliard), rapporte le journal le Matin.

    Soyez intelligent chers frères et soeurs le makhzen marocain pense juste à leurs intêtets, profitez de votre argent avec vous enfants au pays d'acceuil

  • hassan
    السبت 3 يونيو 2017 - 13:29

    سأبشركم التحويلات ستتناقس إلى أن تنقرض وذالك لعدة أسباب منها لم يتغير حال البلد من ازداد غنا ازداد وكذا مثلها في الفقر بلدنا لم يتراوح مكانه حقوقيا فلا تنتضروا إنفراجا .

  • أم رغد
    السبت 3 يونيو 2017 - 13:34

    سبحان الله.. الميزانية د البلاد كتنقص و أرصدة كروش الحرام كتزاد!!
    أين الخلل؟؟
    أين الثروة؟؟

  • فاطمة
    السبت 3 يونيو 2017 - 13:41

    أيها المهاجرين لا ترسلو أموالكم إلا في الحد الادنى ولا تدخلو المغرب لأنه يستغلكم واستتمروا في البلدان التي توفر لكم العمل والعيش وحاولو ان تبيعو ممتلكاتهم في المغرب لأن المخزن يستفيد من الضرائب اللهم فلوسكم في جيوبهم على ان تتركوها في بنك المخزن يستفيد منها وهده أقل شيئ تفعلون لمساعدة الفقراء وضرب جيوب الضالم حتى يستفيقو من سباتهم العميق

  • فهامة
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:08

    إلى المغربي المقيم في ألمانيا كنت في البداية اقول قولك هدا لكن هيهات عندما يربى جيل على الأنانية وعدم تطبيق تعاليم الاسلام تكون النتيجة كما ترى والدولة تساهم بشكل كبير في نشر الفساد فعلى سبيل المتال ودوار الشيخ بقلعة سراغنة فقيه يحارب الأمية ويخرجهم من الجهل يقول لهم يا شباب لا تقربو الزنى يا نساء لا تتبركو ابالأولياء اعتقلته الدولة والناس اعتقلوا من اجله .لدالك التمس لهم الاعدار فالجهل والفقر يا أخي مصيبة عضمى وانا مدرسة واعرف البوادي اكتر من أي أحد يدعي المعرفة لدالك الحكام الضالميين بمساعدة الصهيونية ليسو نائمين يعملون على استمرار الجهل والفقر والابتعاد عن دين الحق فلو عرفواالحق عز وجل لصلح حالهم معادلة رياضية بسيطة جدا

  • ka3iiii
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:11

    Le pire est à venir, avec tahrir sarf dirham!!!

    Les MRE dont je fais partie n'ont aucun interet aujourd'hui à envoyer 1euro à 10.80Dh, dans un an ou moins, il sera à 12dh!!! dans 5ans il sera à 20dh!!

    L'egypte est le bon exemple!

    gardez vos euros jusqu'à ce que cet état décide d'arreter ce suicide de tahrir dirham!!!

    Ramadan karim et bon WE!!!

  • محمد
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:15

    العلاقة مع الوطن هي علاقة انتماء وثقافةولاتخضع في نظري الى المزايدات المادية اي الى مفهوم الميزان التجاريالمادي رابح او خاسر الله يصلح

  • issam
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:16

    أموال المهاجرين التي يحولونها عبر أبناك مغربية (تابعة للمخزن) لا تدخل المغرب عبارة عن عملة صعبة بل عبارة عن ورق ألا و هو الدرهم و تبقى العملة في الخارج لتدهب إلى التخزين في بنما.
    أفيقو من سباتكم أيها المهاجرون، تعانون الغربة لتسمين المخزن فقط و المغرب لا يستفيد أي شيء من عرقكم.

  • Kamal italy
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:16

    Mister kamal.your suggestion is not valid for everybody frombour country.if you like tp stay there forever snd prefer those s american states for holiday that ur life style.not our.

  • ريفي مغربي مهاجر
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:29

    العجب ان الأخبار في أوروبا تقول ان اسعار البترول في السوق الدولي وصل إلى أدنى مستوى ..وفي المغرب ارتفع..حتما في جيوب ناهبى الوطن…سعر الغازوال عندنا 1.05 أورو…يعنى 11 درهم…وفي المغرب المفروض في هادا الوقت ان يكون سعره 4 دراهم…اين تذهب 5 دراهم المتبقيه؟حتما إلى جيوب ناهبى البلد كروش لحرام….اما عن العمله الصعبه…فالمهاجرين المغاربه خصوصا الريفيين هم من حولوا حصه الاسد….ومع دالك يعاملون على اساس انهم انفصالييين.عجبا لهدا التناقض…
    .

  • Ali
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:31

    اي عملة تتكلمون عنها ايها المهاجرين هدوك الدراجات او الكورفي ديال الخوردة فوق سياراتكم والله استغرب كيف تمرون بمجموعة من الدول بهده الشوهة الى كانت هديك الخوردة اللي كاتجيبو هي العملة غير بيعوها في هولاندة غادي يعطيوكم فيها الثمن احسن

  • yanini
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:39

    ça fait 15 ans que j ai arreté d envoyer mon argent mes enfants n y pensent meme pas leur vacance est ailleur c est dommage pour mon payset y en beucoup qui pensent comme moi lorsque on arrive au maroc on est que des betes pour eu c est comme on est des etranger mal recu bateau est chere bouf laisse tomber

  • مغربي
    السبت 3 يونيو 2017 - 15:08

    الدولة التي تطرد أبناءها ليعيشوا حياة الذل و القهر نساءا و رجالا و بعدها تنتظر أموالهم لموازنة ميزانيتها ليتمتع بها من يملكون البحر و البر من تراب وطني .
    عن أي تحويلات تتكلمون ؟؟؟؟؟
    .

  • amghrabi
    السبت 3 يونيو 2017 - 15:14

    سئمنا من هذه الأرقام المفبركة .وأين أ رقام صادرات الذهب والفضة والمعادن الثمينة ووووووووو…..هذه من المحرمات .آآآه،،،،،،. لقد نسيت أن لديهم إسلامهم الذي يحرِّم عليهم البوْح ولو بدرهم واحد .

  • ريفي مغربي مهاجر
    السبت 3 يونيو 2017 - 15:31

    هل فكر ناهبو الوطن يوما أنه بعد 20 سنه ..يعنى بعد فناء الجيل الأول والثاني (الاعمار بيد الله ) ان أولادنا سوف يبيعون املاكنا في المغرب ويعيشون فقط في المهجر….مادا قدمت هده الحكومات كلها لاولادنا في المهجر…؟،،؟؟؟لاشيء…انا الأتراك فدولتهم تدافع عنهم بشراسه..لعلم الحكومه المغربيه…عدد الأتراك خصوصا الشباب الدى يعود للبلد أكثر من الدين ياءتون إلى أوروبا..وعندنا العكس….مسؤولون في الابناك هم فقط من يزوروننا في المساجد.طبعا لمنفعتهم…اما مسؤول حكومي فلا تراه أبدا…لا اعرف لمادا أسسوا وزاره الحاليه…..لا دور لها سوى إنهم موظفون أشباح…..على الدوله المغربيه ان تستيقظ من سباتها والا عليها ان تنسى ان لديها جاليه في الخارج بعد 20 سنه…لان أولادنا كلهم مجنسين وسيدهبون لقضاء عطلهم في دول أخرى مع الأسف…وشكرا ل هسبرس على هده الفرصه لتفريغ ما في قلوبنا…وكفى من استغلال حب الأرض والوطن التى في قلوب مغاربه المهجر خصوصا اهل الريف….

  • Lionnel Messi
    السبت 3 يونيو 2017 - 15:32

    منذ سنتين اوقفت اي تحويل الى المغرب. اكتشفت ان المهاجرين في الخارج عبارة عن وسيلة يستعملها حكام وجينيرالات المغرب من اجل ادخال العملة الصعبة. اكثر من ذالك عندي منزل ي المغرب اريد بيعه. لا اربد ان اشارك في العصابة الحاكمة باية وسيلة. المرجو من كل المغاربة المهاجرين وقف كل التحويلات الا عند الضرورة كمساعدة العائلة مثلا. اللهم تبرع بها في اسبانيا ولا فين مهاجر ولا يستغلوك ولاد الحرام وكروش الحرام.

  • مسلم الرباطي
    السبت 3 يونيو 2017 - 15:42

    ها لهدرا.
    تانتقاتلو، تانخدمو باليل و بالنهار، قطعتوا علينا ل واتساب بدون سابق انذار. لباسبور كل 5 سنين يتعاود، و تسناه شهر، و عاود لفيزا تا هيا.
    الطيارة من المانيا الى الرباط ب 7500 درهم، و الطيارة من المانيا الى طوكيو ب 8500 درهم.
    هاد المرة قطعت لليابان. الماكلة ارخص، النزل يبدأ من 200 درهم لليلة. الاكل ارخص من المغرب. و ليس هناك بقشيش في اليابان و مع ذلك يعاملونك احسن معاملة. اذا ركنت السيارة، لا احد يطلب منك رشوة 3 دراهم. ناقصين غي الوالدين!
    اخوتي المهاجرون. ما تمشيوش للمغرب عامين. جمعوا الفلوس و جيبوا والديكوم لعندكوم. تديو احسن اجر.
    اما العجز التجاري خليوه للتماسيح هوما اللي داروه، هوما اللي يحلوه

  • مواطن مغربي
    السبت 3 يونيو 2017 - 15:43

    كل هدا الكلام كدب و ضحك على الدقون
    العجز التجاري سببه المسؤولين الدين ينهبون اموال الشعب و خيرات الوطن و الاحزاب كبيرة الكروش و نواب البرلمان اصحاب التابلت و الايفون و السيارات .
    البترول سعره العالمي اقل بكثير بالسعر الدي تبيعه الدولة المغربية لمواطنيها اي انها تربح من هده الصادرات و ليس العكس
    تانيا البقرة الحلوب اللدين المسمون مغاربة العالم الدين تعلمون قيمة تحويلاتهم من العملة الصعبة و لا تعلمون حال معيشتهم و معاناتهم في الهجرة . مدا قدمت لهم الدولة بالمقابل . يفني عمره في المهجر و ادا حضر للمغرب يستوقفه الجمارك من اجل تلفون او ملابس و يطالبونه بالجمركة . و تونس تسمح لمواطنيها بادخال سيارة و جمركتها بالمجان .
    ادا اختفت الاحزاب السياسية سيختفي العجز التجاري و الاقتصادي و الاخلاقي و الفكري
    دولة فاشلة حكارة و في قمة التمييز الطبقي

  • Hicham
    السبت 3 يونيو 2017 - 15:51

    Je préfère l'effondrement de notre économie au lieu de rester à la merci de ces MRE qui symbolisent la faiblesse du pays

  • مغربي مقيم في المانيا
    السبت 3 يونيو 2017 - 16:19

    لي مابغاش يجي لمغريب الله يعاونو. زعما عندكم عقلية ديال الياباني ولا الماني. كون كان فيكوم الربح كون راه طلعتو هاد لبلاد. اش درتو نتوما لمغريب?
    قليل فين تلقى شي معليم ولا استاذ ولا طبيب تيخدم بنيتو كلشي تيضرب غير على راسو. اجيو لالمانيا وتشوف الناس كيف دايرة. وفي الاخير كيكملوها وجملوها وتيقولوا كروش الحرام. على مال هاد الكروش جاية من كوكب زحل?
    وراه الديفو فيكم كتبغيو غير الساهلة و شوهتونة فجميع للبلدان

  • سناء الادريسي
    السبت 3 يونيو 2017 - 16:26

    المهاجرين قدموا الكثير والكثير لبلادهم لكن للاسف لم يستفيدوا. بل أكثر من هذا كل حجرة تضعها في المغرب تسبب لك المتاعب والتعاسة والندم. في حين أن المجموعة المستفيدين من هذا هي المجموعة التي تخرج الأموال إلى الخارج. الدولة التي تعتمد على مداخيل المهاجرين ماذا قدمت لهم تخفيضات ضريبية ، تسهيلات إدارية المهاجر يعاني بالخارج وبالداخل. فقط باب الجمارك اكرهك في الدخول.
    الأوروبي يدخل بجواز سفر بلده والمهاجر المتجنس يقدم جواز سفره فتسمع الجمركي يقول البطاقة سيدي !!! علاش هداك دخل بجواز سفر بلده والاخر يملك نفس الجواز لا. ارى البطاقة الوطنية …. أغلبية اولاد المهاجرين لايريدون الذهاب للمغرب واش الناس تمشي تاخذ الراحة ولا تاخذ ارتفاع الضغط الدم. غير كيشوفوا ارقام السيارة ايوا صافي كل حاجة ثمنها كيولي 3 مرات اعلى. الدولة لابد أن تقدم تسهيلات فعلية وحقيقية للمهاحر.

  • tarik
    السبت 3 يونيو 2017 - 18:00

    الضحك على الدقون اي ارتفاع فالبترول تتحدثون عند البترول لم يتعدى تمنع 60دولار البرميل المواطن يعاني من غلاء البنزين نسبة الربح لديكم ١٠٠\100 أما بالنسبة لتحويلات يجب إرجاع التقة للجالية بعد انهم فقدو التقة فالخدمات وتعرضهم لنصب من طرف الشركات وعدم حمات املاكهم والسطو عليها

  • kido
    السبت 3 يونيو 2017 - 18:08

    ما لي أرى الطابع السائد هو القسوة في حق الوطن.؟ هذا الوطن محتاج لأبنائه البررة لمساندته في الشدة لا التبرع منه و
    نكرانه السنا نتنفس هواء و نشرب من مائه و نأكل من خيراته سبحان الله نريد إصلاحا بدون عنف نريد التقدم بدون جروح نريد رجالا يقدرون العواقب

  • Ahmed
    السبت 3 يونيو 2017 - 19:45

    قطعت المغرب منذ زمان واذهب اثناء العطل انا واولادي لجهات اخرى لان المغرب بلد فيه الظلم والفساد والغلاء والاوساخ والطمع والجشع…تذكرة الطائرة ولباخرة غالي جدا..المهاجرون الان واعون,لم يعودوا بقرة حلوب..لهذا ادعوا جميع مغاربة العالم مقااطعته واستثمار امولهم بالبلد المضيف بلد الديمقراطية ةوحقوق الانسان…وعاش الريف وكل المناضلين الاحرار .وشكرا هسبرس

  • مهاجر من أمريكا
    السبت 3 يونيو 2017 - 20:22

    كل واحد يتكلم عن نفسه، انا شخصيا اعرف الكثير من المغاربة الذين يودون العودة الى المغرب بصفة نهائية، كل و اسبابه الخاصة، اما أسبابي انا بالتدريج هي كالتالي:
    1-الوجود بالقرب من العائلة، فقدت والدي و انا في الغربة، و الان اريد ان اقضي و ابنائي ما تبقى من الوقت مع أمي و اخواني.
    2-التعب من العمل، هنا لا نعرف الا العمل باستمرار، و أتوخى من دخولي المغرب هو الراحة و الاسترخاء و التفرغ للابناء و العبادة، هذا بطبيعة الحال مع وجود دخل قار.
    3- تربية الأبناء بالمهجر فيها مخاطر اكثر من المغرب و هناك أسباب اخرى.
    هناك من سيحاول ان يشرح لي الوضع في المغرب، انا اعرف الوضع جيدا، لقد عشت في المغرب 29 سنة.

  • Samawi
    السبت 3 يونيو 2017 - 20:51

    بعد الخونة يتشفون في بلدهم انهم لن يرسلوا امولا
    وهل ما ترسلون هو لخزينة الدولة او يوزع على الفقراء بل هو لاهلكم و لمشاريعكم او للتهرب الضريبي في بلدان سكنكم
    غا خليوه عندكوم

  • hgrand
    السبت 3 يونيو 2017 - 21:06

    c est bizard le citoyen marocain a perdu confiance
    sur son gouvernement donc c est dur pour les derigents de trouver de devise pour gonfler leur compte en suisse

  • adel
    الأحد 4 يونيو 2017 - 05:49

    الي ديكارت المغربي
    هل 1€=10ذراهم أين هي 10اخرة شكون ستافد منة مهاجرين الكسول

  • مغربية من هولندا
    الأحد 4 يونيو 2017 - 09:13

    وليتو نتوما اللي هازين الاقتصاد أنا متاكدة اللي كيكتبو من الريف لأنهم منعدمو الوطنية و بكم حقد كبير تجاه الوطن مع العلم ان المغاربة اللي بهولندا اغلبهم عايشين عَل الاعانات حسب ما ارى و كافهات الحشيش، و هولندا لو بيدها لطردت جميع المغاربة من أراضيها ، البارحة كان زوجي مجتمع مع أطباء هولنديين و كأنو يسبون المغاربة و يقولون بالضبط عصابات و زوجي انسحب لانه اعتبرها إهانة للعرب لان زوجي عربي بغيتو كلشي فأبور سحابليكم المغرب بلد بترولي المغرب ما عندو والو غير السياحة و الفلاحة و هانتوما كتخربوهم , أنا وزوجي أصلا قررنا نرجعو نعيشو فالمغرب البلد الوحيد اللي بقا فآمن و أمان و نتوما بغيتو تخربوه و تابعين واحد عندو مستوى باكالوريا كون كان هنا بهولندا بهاد المستوى التعليمي ،عندو غير مهن التنظيف هي اللي تقبل عليه.

  • marocain en france
    الثلاثاء 6 يونيو 2017 - 03:43

    هده الحققة المهاجير اصبح بقرة الحلوب ورغم ذلك الكل يتربس به من المواطين ومن المسولين والادارة بصفة عامة ولهدا الجميع فقد التقة والمال في مستقبل البلاد خصصا الجيل الثاني والثالث والجميع بداء يكتشف الحقد ضد المقتربين الغاربة الدينا لا يستفيدونا شي في كلما اعطه الى البلاد من التضحيات اليوم اصبحت ممتلكتهم مهددة لا حماية ولا قنون يحميمه من طرف الوصص والمفسدين من الادارة ومن قطاع الطرورق مع الاسف

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس