تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة يرتفع بالمغرب

تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة يرتفع بالمغرب
السبت 3 يونيو 2017 - 11:06

أفاد مكتب الصرف بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغت حوالي 7,8 مليار درهم خلال الربع الأول من سنة 2017 مقابل 7,4 مليار درهم قبل عام، أي بارتفاع نسبته 4,5 في المائة.

وأوضح المكتب، الذي نشر المؤشرات الأولية حول المبادلات الخارجية لشهر أبريل 2017، أن هذه النتيجة تعزى إلى انخفاض النفقات برسم الاستثمارات الأجنبية المباشرة ب 51,3 في المائة إلى 1,7 مليار درهم، بنسبة أكثر أهمية من المداخيل (ناقص 13,6 في المائة ) التي بلغت 9,5 مليار درهم نهاية أبريل 2017 .

وأبرز المصدر ذاته أن تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج بلغ 6,7 مليار درهم مقابل 1,2 مليار درهم نهاية أبريل 2016 ، أي بارتفاع بـ5,47 مليار درهم.

وأضاف أن مداخيل المغاربة المقيمين بالخارج تراجعت بـ3,2 في المائة، حيث انتقلت من 19,1 مليار درهم إلى 18,5 مليار درهم برسم الربع الأول من سنة 2017.

وبخصوص ميزان الأسفار، سجل مكتب الصرف أنه أظهر فائضا بـ11,89 مليار درهم نهاية أبريل 2017، وذلك على الرغم من انخفاض المداخيل بـ4,7 في المائة، إضافة إلى ارتفاع النفقات بـ17,1 في المائة.

‫تعليقات الزوار

8
  • افيك موا
    السبت 3 يونيو 2017 - 11:52

    تدفق الاستتمارات على البلاد بدون فاءدة ومردودية على المواطن البسيط هالاستتمارات الاروبية -الخليجية الافريقية والهنود وباكستان وها الناس كا تغوت في الريف هاد الفلوس فين كاتمشي

  • citoyen maghribi en France
    السبت 3 يونيو 2017 - 12:17

    Les vacances au Maroc sont devenues une corvette,on arrive même pas à se reposer la nuit. Quand je rentre en vacances au Maroc,je vais à Kénitra où j'ai ma mère qui habite prés de l'hôtél de ville la nuit c'est impossible de dormir,malgré la suppression d'un barre où d'un buvait les alcooliques toute la nuit avec la musique à fond jusqu'à 6 heures du matin, il y'a maintenant 2 vendeur de pépites et un petit restaurant de sandwich qui restent ouverts ouvert la nuit,et reçoivent tous les alcooliques de Kénitra qui viennent pour manger.Messieurs les résponsables de la ville de Kénitra, faites votre travail pour la tranquillité de peu de citoyens qui ont voté pour vous! si non laissez la place à des gens compétenTS:

  • واحد
    السبت 3 يونيو 2017 - 12:32

    "وأبرز المصدر ذاته أن تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج بلغ 6,7 مليار درهم مقابل 1,2 مليار درهم نهاية أبريل 2016 ، أي بارتفاع بـ5,47 مليار درهم."

    يعني الفلوس اللي خرجو البرا تحت ما يسمى "الاستثمار فالخارج" تضاعفات 5 ديال المرات فضرف عام !!!

    بالعربية الناس كا تخرج الصرف ديالها البرا .. عارفين أن الدرهم ما غا يبقى ساوي والو .. وبالي صافي .. ربحو ..وجا الوقت يهزو البزطام ويخرجو من الكازينو بالعاقة ..

    أما الاستثمارات الأجنبية الي كالدخل .. كلها فقطاعات غير ذات قيم مضافة (الفنادق حيت كاين تطبيع مع الدعارة، ومراكز النداء حيت بنادم رخيص .. و الكابلاج حيت الصحة ديال المواطن الماغربي ما ساوياش) ..كا تخرج الأرباح كبها البرا و ما كا تحتاج لا بنيات ولا لوجيستيك .. كا تحتاج إدارات فاشلة والسلام

  • ابن محمد / أبو الجعد
    السبت 3 يونيو 2017 - 12:43

    عظيم أن تتدفق الاستثمارات الخارجية على بلدنا لكن لماذا
    -هل لسواد عيوننا أم شعر رؤوسنا ؟ بل لنهب ثروات بلادنا وبطريقة ذكية الاستعمار الاقتصادي كما فعل العمودي مع مصفاة المحمدية.
    إقليم خريبكة ماذا استفاد سكانه من الفوسفاط ؟ لاشيء ابناؤهم محرومون وممنوعون من الوظيف فيه بذريعة عدم أمثالهم لأوامر الرؤساء الذين لاينتسبون له
    رغم أن قبائل بني خيران والسماعلة وبني زمور وايت به والرواشد والزعامة وأولاد ابراهيم وأولاد خلو وبني زنتل وأولاد كواوش والنواصر والبراشوة يئنون تحت هشاشة لا توصف. وكأن الهشاشة والفقر والجهل فرخوا في هذه المنطقة قبل أن يصلوا إلى الحسيمة وتنغير.
    القلب يبكي دما على منتخبينا الذين لاحول ولاقوة لهم.أما برلماني المنطقة فتخصصوا في رحلة الشتاء و الصيف بين الأحزاب بحثا عن الكرسي الوثير والمتقاعدين المريح.

  • إبن الجبل
    السبت 3 يونيو 2017 - 14:08

    دائما هناك تدفق للإستثمارات …دائما هناك تدفق للبطالة..لا نريد استثمارات أجنبية تهضم حق العامل..كل الشركات الاجنبية في المغرب تأكل حقوق العمال والعاملات ..تعمل معهم بنظام العقد المشروط..إذن فأنت معرض للطرد في أي لحظة.الشباب العاطل يريد استثمارات بحسن نية و براتب محترم وليس الفتات.

  • mourad
    السبت 3 يونيو 2017 - 16:09

    نتمنى ان يطوى ملف الاحتجاجات فالريف بما يرضي جميع الاطراف لان استمرارها سياثر على الاوضاع

  • ali
    الأحد 4 يونيو 2017 - 00:38

    هده الاستثمارات في ارتفاع؟ جميل جدا ، لكن بعد هده التحداث ، ان لم تتم معالجتها باستحضار العقل و حقوق الانسان و احترام الرأي الاخر و الاعتراف بان مطالب الريف مشروعة و اجتماعية محضة، كل هد الاستثمارات ستكون في خبر كان ، و المسؤولون عديموا الضمير اللصوص العفاريت والتماسيح دائما هم الدين سيهلكون هدا البلد، نرجوا من الفعاليات دات النية الحسنة ان يتضامنوا و يحاربوا هدا التسونامي ،اخطلبوط الفساد، لان السيد بن كيران يعرفهم و يعترف بوجودهم في خطاباته السابقة، ادن لمادا لم يحرك ساكنا، اليس بفعلته هده ، متواطئ معهم ما دام مسؤولا في دلك الوقت ؟

  • براك عبد الرحمان
    الإثنين 5 يونيو 2017 - 07:01

    كاين الملك حامي الملة والدين

    الناس كانو كايشريو الساروت ب 25 مليون فريدشوصي عاد الكرا أو الغمولية بلا سانسور
    دابا برطمة ب 25 مليون قالو ليك قفز

    فين كبرتو فالقصور
    امتا كنا كاناكلو البنان أو فرماج حمر أو الكيوي لافوكا
    امتا شربنا سيدي علي أو سيدي حرازم
    امتا كانت لابون كاتسافر دوز الكونجي
    شحال هادي باش تزاد تمان ديال الخبز أو السكر أو البوطا
    شكون باقي كاياكل الخبز بالزبدة وي نعس قناع
    شحال من براكة تبنات فالسبعينات أو التمانينات
    شحال من دوار تحيد
    شحال من طريق اوطوروت تبنات أو طرقان تعاودو
    شحال من دوار دخل ليه الما أو الضو
    شحال من حرب دوز المغريب ف 35 عام الأخيرة
    شحال من واحد مات بالجوع ف 40عام الأخيرة
    أولى دابا حرية التعبير كلشي ولا كايفهم
    هادشي جا بوحدو طاح من السما

    حمدو الله أو شكروه

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب