تعويم الدرهم المغربي .. إضرار بالاقتصاد واغتناء فاحش للأفراد

تعويم الدرهم المغربي .. إضرار بالاقتصاد واغتناء فاحش للأفراد
السبت 24 يونيو 2017 - 02:00

مرة أخرى نجد أنفسنا أمام قرار تعويم سعر صرف الدرهم لم يحظ بنقاش عمومي كاف؛ حيث بقي حبيس اجتماعات منغلقة ومقتصرة على ثلاث مؤسسات فقط هي: صندوق النقد الدولي وبنك المغرب ووزارة الاقتصاد والمالية. وإلى حدود الساعة لا نتوفر على أي تقييم لتداعيات هذا القرار على اقتصادنا، كما هو الشأن بالنسبة إلى قرار المغادرة الطوعية على التقاعد سنة 2005 الذي مني بالفشل باعتراف الجميع.

ومن حسن الحظ أن المرحلة المقبلة في تحرير سعر الصرف ستقتصر، كما ورد على لسان والي بنك المغرب، على توسيع هامش تغيير السعر وتحديد حد أقصى وحد أدنى للتغير، كما اقترحناه في مقال سابق للجريدة. لكن ما نخشاه هو أن يخطط بنك المغرب بمنطق ما يسمى “تقنية اللص الصيني”، التي تعني سرقة الشيء على فترات وليس مرة واحدة لتفادي إثارة انتباه الناس.

فبغض النضر عن هذه الاعتبارات كلها، نؤكد أن موضوع تعويم سعر صرف الدرهم بالضبط لا يقبل بتاتا أي مجازفة؛ بحيث إن أي تسرع في وتيرة التحرير والمرور إلى مراحل متقدمة سيؤدي إلى الاخلال بالعقد الاجتماعي الذي يربط المغاربة بالدولة وإلى مزيد من الاحتجاجات جراء ارتفاع الأسعار وتفشي البطالة والمضاربة على العمولات وارتفاع أسعار الفائدة بسبب خصاص في تمويل الاقتصاد وانعكاساته على الاستثمار الخاص. وضع اجتماعي أظن أننا في غنى عنه، خصوصا في الظروف الحالية.

ففي حالة التعويم النهائي وفي حالة انهيار سعر الدرهم وعدم قدرة بلادنا على انقاذ قيمته بتوفير مخزون كاف ومريح، يجب أن يتجاوز 24 شهرا من الواردات بالعملة الصعبة، وفي حالة عدم وفاء صندوق النقد الدولي بالتزاماته تجاه المغرب، فإن اقتصادنا سيتعرض بدون شك لكارثة اقتصادية واجتماعية. آنذاك لن يبقى في المغرب إلا المغاربة.

المحور الأول: الأرباح المالية الضخمة التي سيجنيها المضاربون المغاربة أو الاجانب

إن لتحرير أو تعويم سعر صرف الدرهم آثارا على المدى القصير جدا يمتد على أسبوع أو اثنين؛ إذ إننا سنلاحظ في الأسبوع الحالي تهافت المضاربين الأغنياء على شراء العملات الأجنبية، خصوصا الدولار واليورو، من الأبناك أو من السوق السوداء مقابل الدرهم، نظرا لتوقعهم المنطقي بانخفاض ولو طفيف من قيمة الدرهم ما بعد عيد الفطر. الأسبوع المقبل سيعاود المضاربون الذين اشتروا العملات الأجنبية بيعها مرة ثانية مقابل الدرهم، مما سيمكنهم من اغتناء بالدراهم في ظرف وجيز وبدون تعب.

ولتثبيت الأفكار، فمثلا إذا قدم فرد على شراء اليورو بمبلغ مليوني درهم سيحصل على 183.5 ألف يورو بسعر 10.9 دراهم لكل يورو واحد. وعند انخفاض قيمة الدرهم بـ 10 بالمائة، مثلا، سيبيع هذا المبلغ الأخير باليورو مقابل الدرهم بسعر جديد هو 11.99 درهما لكل يورو واحد. هكذا سيحقق الفرد ربحا صافيا مبلغه 200 ألف درهم في أسبوع أو أسبوعين من العمل. فحجم الأرباح سيكون مرتفعا جدا إذا تعلق الأمر بملايير الدراهم المستعملة. فإذا ما تأكد المضارب، أكان مغربيا أو أجنبيا، من انهيار مرتقب في سعر صرف الدرهم، فان فرصة الاغتناء لا تقاوم.

للتذكير، فإن هذا النوع من المضاربة في سوق العمولات هو الذي أضر خصوصا بالاقتصاد التايلاندي. فالمضاربة من شأنها تعميق انهيار قيمة الدرهم؛ لأن المضاربين لما يقبلون على شراء اليورو أو الدولار فهم يعرضون الدرهم ويساهمون بهذا الشكل دون الاحساس في انهيار قيمته مرة أخرى. من الرابح إذن؟ إنه الفرد. أما الخاسر فهو الاقتصاد الوطني.

إن الذين يدعمون التعويم النهائي هدفهم هو الاغتناء بأي ثمن ضاربين عرض الحائط القواعد الاقتصادية السليمة؛ لأن المضاربة ستكون هي القاعدة مستقبلا أمام عدم قدرة بنك المغرب أو مؤسسات الحكامة على التصدي لها. ولعل خير دليل على ذلك أن بنك المغرب انهزم أمام لوبي الأبناك في تخفيض أسعار الفائدة المرجعية، بينما انهزمت وزارة الحكامة والشؤون العامة في كسر شوكة لوبي موزعي المواد البترولية التي بقيت أثمانها مرتفعة رغم انخفاض أسعار البترول في السوق الدولية. ومن جهة أخرى، فإن احتياطي ستة أشهر من العملة الصعبة كواردات يعتبر عتبة غير مريحة في ظل اقتصاد يعيش فوق طاقته الانتاجية والتمويلية؛ لأن تنافسيته وانتاجيته ضعيفتان.

المحور الثاني: تداعيات بالجملة على الاقتصاد الوطني

رغم تمكين قرار تعويم سعر الدرهم من استقلالية السياسة النقدية في المغرب، إلا أن هناك حالتين قصويين بشأن تغير قيمة الدرهم إذا حدثتا ستخلقان إشكالا اقتصاديا كبيرا. الحالة الأولى المحتملة جدا هي انهيار قيمة الدرهم بالمقارنة مع اليورو والدولار بشكل متوازن مع محددات اقتصاده كما يترقبه المضاربون حاليا. وفي هذه الحالة تكون الانعكاسات سلبية جدا؛ حيث سترتفع قيمة الدين الخارجي بالعملة الأجنبية وقيمة الواردات بالدرهم. مما سيؤدي إلى تضخم مستورد وغلاء المعيشة من جهة، وسيضعف تنافسية صادراتنا؛ لأنها تستعمل المواد المستوردة كمواد وسيطة، من جهة أخرى، وهو القطاع المعول عليه من أجل جلب العملة الصعبة.

وأمام الاستنفاد التدريجي لمخزون العملة الأجنبية الضرورية من أجل دعم قيمة الدرهم، ستتقلص الكتلة النقدية وستنخفض السيولة البنكية وسترتفع أسعار الفائدة وستتقلص القروض البنكية ثم الاستثمارات الخاصة الكفيلة بخلق مناصب الشغل. ففي الاقتصاد، من أجل خلق المقاولات وخلق مناصب شغل جديدة يجب توفر الرأسمال وفكر المبادرة الحرة. لكن في الدول السائرة في طريق النمو، فبدون تعليم جيد لن تتأتى المبادرة الحرة، وبدون القروض البنكية لن يتأتى الرأسمال.

وتجدر الاشارة إلى أن سياسات سعر مخفضة لقيمة الدرهم في المغرب لم ولن تكون ناجحة نظرا لضعف مرونة العرض التصديري رغم المخططات الفلاحية والصناعية ورغم تخفيض أثمنة الصادرات؛ لأن شركاءنا لا يستوردون من المغرب إلا كميات محددة سلفا بعض النظر عن تخفيض الأثمنة. الشيء نفسه ينطبق على الواردات التي تصبح باهظة الثمن للكمية المستوردة نفسها، خصوصا المواد الطاقية والتجهيزات الأساسية.

لهذا نؤكد على ضرورة توفر مخزون جد مهم من العملة الصعبة، يتحتم حسب تقديرنا أن يتجاوز السنتين من الواردات، متجاوزا العتبة التي حددها صندوق النقد الدولي، من أجل تمكين الفاعلين في السوق من طلب الدراهم وعرض العملات الأجنبية.

أما الكارثة العظمى فهي أنه في حالة تعذر دعم قيمة الدرهم في السوق بهذه الطريقة نظرا لنفاد المخزون، ستجد الدولة نفسها مرغمة على طلب اللجوء إلى مخطط الإنقاذ الذي يقترحه صندوق النقد الدولي؛ لأنه مصر على استخلاص ديونه قبل التعافي أو بعد التعافي. للإشارة فقط، وإن كان لزاما على الدول المنخرطة في صندوق النقد الدولي أن تنفذ توصياته بموجب المادة الرابعة، فإن دولا كالولايات المتحدة الامريكية ودولا أخرى متقدمة تتجاهل بتاتا هذه التوصيات.

أما في الحالة القصوى الثانية، وهي مستبعدة، والتي تتعلق بالارتفاع في سعر صرف الدرهم الاسمي بشكل كبير من جراء تدفق قوي لاستثمارات خارجية مباشرة أو تحويلات السياحة أو انتعاش غير متوقع في أثمنة الفوسفاط في السوق الدولية أو دخول عائدات مكثفة إثر بيع الفاعلين الخواص للقنب الهندي، ففي هذه الحالة سيسهل على بنك المغرب إنتاج الدرهم، ووضعه عند طلب الأبناك سيمكن من تخفيض قيمته في السوق.

ومن جهة أخرى، ومع ازدواجية بنية الاقتصاد المغربي المكونة من قطاعات ريعية وتصديرية، ستتحول هذه الموارد إلى القطاعات الريعية والمحمية التي تنتج السلع غير القابلة للتداول، كقطاع العقار والخدمات، مقارنة مع القطاعات التصديرية، وسترفع من سعر صرف الدرهم الحقيقي.

*أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط

‫تعليقات الزوار

105
  • كندي
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:19

    و ماذا سيخسرون لو فشل تعويم الدرهم, فلطالما كان الربح لمصلحة التماسيح و العفاريت و الخسارة تعوض من جيوب الشعب.

  • casawi2
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:20

    هما كيديروا لفمصلاحتهم وحنا الشعب كانتفرجوا فيهم مصلاحتنا حنا حتى واحد مامسوق ليها الله يخود فيهم الحق…..casa

  • poutine
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:22

    المغرب الرسمي كان حكومة أو بنك المغرب يدفعون في اتجاه قيام ثورة في المغرب تأتي على الأخضر واليابس المغرب يغلي والاحتجاجات متواصلة وسوف تشتد وبنك المغرب يرى أن يقوم الدرهم ويعوم معه المغرب في الفوضى. والله ان الأمور ماضية في اتجاه خطيرة و المغاربة لم يعد لهم ما بخسرونه. اللهم إني بلغت.

  • الجبلي بن الجبل
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:22

    خلاصة القول:

    القرارات الانفرادية ستذهب بالبلاد إلى الهاوية، والغريب أن القرارات الانفرادية

    ربحها يعود على الأفراد، وويلها يعود على الشعب .

  • adil
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:22

    الشعب "طحن مو"…ثروات البلاد تنهب و لا من يحرك ساكنا…الشعب أغرقوه بالديون و تحرير الدرهم هي رصاصة الرحمة.

  • Lamy
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:23

    عوم الدرهم اولا دوشو لي اولا ديوه الحمام و شدو ليه الكسال
    حنى لنا الله هو الرزاق الفتاح بيده كل شيء و الحمد لله
    حسبي الله و نعم الوكيل

  • الا المغاربة الفقراء
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:24

    اظن ان المصيبة الاقتصادية ستحل بالمغرب عاجلا لانه ببساطة ضعف إرادة المسؤلين تحسين الوضع الاقتصادي الذي هو اصلا منهار قبل التعويم فمابالك بعد التعويم ، نفسي نفسي و الطوفان من بعد شعار كل مغربي للنجاة بنفسه و بذالك الضربة القضية ستأتي على الدولة و لن يبقى في المغرب الا المغاربة الفقراء

  • ouaghris
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:26

    الله ارحم المقاولات الصغرى
    وحتى المتوسطة

  • Simoha
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:27

    ما سيتم تحريره هو تحديد سعر البيع و الشراء و ليس إمكانية شراء كمية غير محدودة من العملات اﻷجنبية. و بالتالي فإن المثال بشراء الفرد بمليوني درهم للأورو هو مثال غير واقعي بتاتا… المرجو التحقق من المعلومة قبل الحديث في موضوع جد تقني كهاذا

  • marocaine
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:30

    الله يحفظ او صافي هادشي لي كان ناقصنا. مثلا لي كان في القطاع الحر او كان كيسال ديون للناس فلوسو مايبقاو يسواو والو. ها الضربة القاضية عاوتاني للمقاولات ها البطالة على الابواب هاد المغرب ولا بحال لي كيعوم فالغيس.

  • فارس
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:31

    هذا القرار سيكون في صالح المضاربين الكبار و خصوصا الأبناك … هذه الأخيرة ستحقق أرباح مهولة على حساب الاقتصاد المغربي … الجشع و الطمع و حب النفس و فقدان التقة في تنافسية الاقتصاد المغربي سيجعلنا فريسة لكبار المضاربين. … و أنا أشك أننا منفذ فقط إملاءات صندوق النقد الدولي FMI

  • ahmed
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:33

    بكل خلاصة ان لن تكن مليونيرا او ميليارديرا المغرب ورائكم و البحر امامكم اهربوااا

  • mimoun
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:34

    لا تقلقوا تعويم ادرهم جار به العمل منذ الاستقلال
    في الواقع هناك مثلث خطير في المغرب يعوم في الدرهم كما يشاؤن
    الاستلاء على خيرات الوطن محتكرين السلطة التي خولت لهم اللعب كما يشاؤن بدستور la carte blanch يعني المخزن الذي لا يعرف عن الله الا الاسم

  • شلحاوي
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:37

    مادا نقول و نحن في شهر الصيام سوى حسبي الله و نعم الوكيل. المسكين هو لي مقهور كيف ديما.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:38

    تحسبا لأي انهيار للدرهم لقد حولنا تدريجيا وعلى مدى شهور مدخراتنا منه في المغرب إلى حسابتنا الأصلية بالأور، لم نخدع أحد ولم نغش بنك المغرب، نحن من كسب الاورو بعرق جبيننا حولناه إلى المغرب لكي يستفيد منه الاقتصاد الوطني لكن الآن عندما قرروا تعويم الدرهم دون ان يستشرنا أحد رننا نحن أيضا أن لا ترك مدخراتنا عرضة للرياح.
    ولا شك أن الذين قرروا التعويم هم أول من حول أموالهم إلى الدولار والأورو ويريدون ان يتلاعبوا بأموالنا نحن.
    وأنصح المغاربة ان يستثمروا في الذهب إذا لم يستطيعوا ان يشتروا العملات الصعبة، استثمروا في شراء الذهب لحماية مدخراتكم.

    اليوم عندك مثلا 38 مليون يمكن تشري بيها كيلو من الذهب، غدا نفس 38 مليون لن تساوي حتى 700 غرام !

    وليتحملوا تبعات قراراتهم التي لم يستشيرن عليها أحد وسيطالبون منا ان نتحمل تبعاتها

    هذا الى ما عندكش مذخرات فلن تخسر الكير

  • جزائري من رام الله
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:39

    تعميم الدرهم عضم الله اجر الفقير

  • مواطنة
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:42

    بعد تعويم الشعب في الفقر و الكريدي..و تعويم التلاميذ في منظومة معطوبة..هاهم سيعومون البلاد في العجز الاقتصادي اكثر و ووو..ليزيد الاغنياء ثراء ..و تزيد الهوةا بين الطبقات..فين غاديين بهاد البلاد..!!@

  • Braveheart
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:42

    كيخطوا عير وحدهم ..بحال المغرب ديالهم وحدهم …لك الله ياشعب الخبز و الشاي .

  • sohail
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:43

    المغربي ربط علاقة وطيدة مع الدرهم فهناك من يلامسه على قدر المستطاع وهناك من يحلم به طول حياته و اذا كان على الدرهم ان يعوم ويتحكم فيه الاورو فعلى السلطات ان تفسح المجال للمواطنين كي يعوموا معه الى اوربا فلم يعد في هذه البلاد امل للعيش

  • راي
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:46

    بالطبع سيؤدي التعويم الى غلاء المواد الاستهلاكية المستوردة ك الهواتف السيارات التلاجات … مما سيدفع الشركات المغربية لتركيب منتجات محلية بديلة و رخيصة و بالتالي الاعتماد على النفس و ازدهار الاقتصاد بدل استيراد كل شيء و الحمد لله اننا نزرع ما ناكل فلما لا نصنع ما نستهلك هدا بالطبع عكس ما يتمناه البنك الدولي الماسوني لكن ربما تاتي الرياح بما لا يشتهيه اعداء المغرب فالمغاربة اتبتوا عبر التاريخ انهم رقم صعب في المعادلات الدولية يعني بالدارجة كسلكو راسهم ….

  • الزعري
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:50

    والفيرمة ديال الدجاج في عين عودة.منين دارها مول التعويم…12هكتار تفوتات ب 120 درهم للمتر.رغم أن الثمن الحقيقي هو400 درهم للمتر.أنشري يا هسبريس مشكورة

  • hafid
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:51

    Je pense qu'ils essayent de recapitaliser et faire augmenter le capital des banques pour pouvoir investir à l'étranger sans demander de près à quelqu'un en nous vendant la devise à prix fort et en la rachetant à prix bas pour faire plus de bénéfices

  • كمال
    السبت 24 يونيو 2017 - 02:52

    للاسف الشديد نوامنا الافاضل يعيشون في كوكب اخر،لم يكبدوا انفسهم حتى استدعاء والي بنك المغرب لاستفساره حول موضوع مهم جدا يمس حتى الجنين في بطن امه.

  • Md bihi
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:00

    معنى هذا ، أن الإقتصاد المغربي الهش من أصله مقبل على أزمة بل كارثة إقتصادية لا قبل له بها . التعويم أو العوم سيان ، فيه الطفو والغطس وكذا الغرق حتى لو يكن سباحا ماهرا ، هناك أمواج عاتية لا تعترف بالمهارة فكيف له أن ينجو بنفسه ، حتى لو قدمت له النجدة ، لن يخرج منها معافى وتكون له تبعات بسبب تهوره ومجازفته لركوب أمواج لم يدرجها في حساباته الخاطئة في الأصل

  • مجلوق فنيويورك
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:07

    ماحدي انا هنا فامريكا غير عوموه ؤلا غرقوه ,ؤلكن بالنسبة للناس لي عايشين فالداخل هدي يكلو العصا.

  • zc1010
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:09

    اتوقع إنهيار المغرب و الفوضى لن تعود سلطة في البلد .
    سوف يتقاتل الفقراء مع الاغنياء مباشرة .
    و هذا ما لا اتمناه

  • واحد من المغرب
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:09

    لم يسبق في تاريخ هذه الدولة منذ استقلالها ان ثبت عليها فعل شئ في مصلحة المواطن المغلوب على امره…كل ما تفكر فيه الدولة هو تقوية مواردها المالية حتى تقول عنها المؤسسات الدولية انها التلميذ النجيب لها…اما انا و انت ايها المواطن فلنذهب الى الجحيم…البترول انخفض الى 43 دولار و مازالت اسعاره في المحطات نار…فأي خير يرتجى من هذه الدولة و من يسيرونها…رحماك ربي..

  • مغربي حر من بلجيكا
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:10

    لقد صدق صاحب المقال بأن تعويم الدهم يصب بالأساس في صالح أغنياء وأثرياء البلد،فهذه طريقة جديدة في نهب ثروات وأموال هذا الشعب المقهور المظلوم والمغلوب على أمره.ولقد قلتها مرارا أن المغرب لا زال مستعمرا من الناحية الاقتصادية من طرف صندوق النقد الدولي.لكن والله لو نهبتم أموال المغرب كلها وكدستموها في أرصدتكم البنكية سيأتي يوم وستتركون هذه التركة المجموعة إما من حلال أو حرام لورثتكم وسوف تحاسبون عليها وحدكم،لذلك إتقوا يوما سترجعون فيه إلى الله يوم لا ينفع لا مال ولا جاه ولا منصب إلا من أتى الله بقلب سليم.

  • محماااد
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:12

    الاقتصاد المغربي هش . مبالغ العملة الصعبة من صادراتنا ضءيلة بالمقارنة مع العملة الصعبة ( اورو دولار ) التي نشتري بها حاجيا تنا من البترول والقمح من الخارج. وتعويم الدرهم في هذا ة الحالة معناه الحكم عليه بفقد القيمة المجودة حاليا اي ما يسمى التضخم المالي . نرجو من المسؤؤلين التريت وعدم التسرع . وارجاء العملية الى بداية السنة المقبلة حتى تتم الدراسات من كل الجوانب من طرف اختصاصيين ومشاركة الفاعلين والمجتمع المدني . ارجوكم التريت. ها قد بدء السباق على شراء العملة الصعبة من طرف الكبار.

  • المواطن
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:13

    "ما تخافوا على تعويم الدرهم في البحر لأنه فات ليه عام في الواد."

  • ملاحظ
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:13

    يقدرو يكونو المسؤولين باغين يديرو هادشي بلعاني يضربو الفلوس ويعلقو. كلش ممكن واخا قلتها بأسلوب ركيك. الله يدير الخير هدا ماكان

  • Mohammed
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:14

    Le dirhams va subir sa traverser à la nage Ou qu'à Ou il coule les trois quarts des marocains coulerons avec préparer vos bouée

  • Sniper Dz
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:14

    كانو المغاربة يضحكون على قيمة الدينار الجزائري مقابل الدرهم المغربي وبعد تعويم سيأتي دورنا في الضحك على عملتكم التي سوف تنافس العملة الأفغانية في قيمتها

  • كاعي
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:21

    قالك دولة ديموقراطية، مشروع بهذه الأهمية الكبيرة لم يرى حتى باب البرلمان ناهيك على مناقشته وشرحه للعامة والتمعن في إيجابياته وسلبياته وبالتالي التصويت عليه، لماذا يوجد هذا البرلمان وما دور أولائك البرلمانيون الذين يتاقضون الملايير سنويا، ما بقينا فاهمين والو في هاد البلاد.

  • Simo-Fes
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:21

    في الواقع يجب النظر بايجابية للامر…فبالنسبة للمغاربة المقيمين باوروبا وامريكا سيكون الامر مربحا جدا جدا لانه ان صار الدولار ب 12 درهم والاورو ب 13 سيكستفيدون من فرق قيمة الصرف….
    بالنسبة للمتضرر الاكبر بالتاكيد سيكون المستوردين لان قيمة التحويل المالي ستكون اكثر…مثلا اذا كان المستورد يقتني سلعة ب 1000 دولار حاليا يعني 9000 درهم يزيد او ينقص قليلا فانه اذا ارتفع الدولار الى 13 درهم تحويلي سيدفع مقابل نفس السلعة اي 1000 دولار سيدفع 13000 درهم اي فرق 4000 درهم سيكون مدطرا الى تعويضها اما بخصمها من ارباحه عن السلعة اما عن طريق الرفع من قيمة السلعة عنذ البيع..
    ان سالتم انفسكم من سيكون الخاسر الاكبر ساقول مستوردو السيارات والاتات و مختلف اباطرة الاحتكار..لمن يقول ان الاقتصاد الوطني سيتضرر اقول له اما انك لا تفهم او انك من الاثرياء الذين عملو لعقود على اغلاق المقاولات الوطنية من اجل احتكار سوق التجهيزات المنزلية وبيعه للكوريين والشينوا..
    الان جاء دور اؤلاد البلاد باش يعمرو الفراغ المرتقب بمنتوجات وطنية..
    للاشارة لمن يريد ان يفهم اكثر فليراجع التجربة اليبانية والكورية في هذا الشان..

  • قلتها
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:22

    اكبر شيطان على وجه البسيطة والذي لا يخفى على احد ومرتبط ارتباطا بالماسونية والاوليغارشيا هو البنك الدولي وأصبح العالم إقطاعيا كما كان في عهد الرومان والشعوب مجرد عبيد اوابقار وتعرفون من يخدمون فقط مصالحهم والكل الى الجحيم سواءا في الحروب لتغيير الأنظمة او الاستيلاء على.الحكم أوالموارد الطبيعية بقي لهم عدو واحد مازال يمثل عليهم خطرا انه الدين الاسلامي مستعص عليهم ولا يقبل الخضوع وهم في حرب معهم كما يسمونه المارد الاسلامي تلك هي الحقيقة المرة نحن مجرد سلعة يمكن الاستغناء عنهاوفي اي وقت وأصبح في كل بلد من يجمع مكوسهم حتى وان بدا لك من بني جلدتك فلم يعد هناك انتماء ولكن طبقية اما معنا اوضدنا

  • يا حافظ
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:23

    اينكم يا برلمانيون فأنتم تمثلون هذه الأمة تحركوا قليلا يرحمكم الله

  • Said Amazigh
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:31

    هده فرصة للحد من تهريب السلع والاستهلاك المفرط للسلع الاجنبية والجولات السياحية للمغاربة الى الخارج التي سيرتفع تمنها على خساب العملة مغاربة الخارج
    الان بجب الاعتماد على النفس واستهلاك المنتج المحلي
    وكدالك فرصة لتعديل الميزان التجاري متلا مع اوربا الميزان لصالح الاخيىرة لان بعض الطماطم والخوامض هي المنتوجات ألريسية المصدرة ااباقي مناطق حرة لا نحسب منتج مغربي وهد رقم صغير والكمية محدودة

  • مواطن
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:33

    حسب رايي، فان " تعويم" الدرهم في ظل المعطيات الراهنة للاقتصاد الوطني في علاقته بشركايه القاريين والدوليين، سيعطي نفسا جديدا لجلب الاستثمارات الاجنبية، مما سيوفر مناصب شغل جديدة وخلق دينامية لتطوير الصادرات نحو الخارج.
    الاقتصاد المغربي تجاوزة المراحل الصعبة، وبامكانه الصمود امام اية رجة مالية دولية.
    ولكن، هذا الاجراي يجب ان يكون مصحوبا بسياسة جبايية محفزة للاستثمار، وسياسة اجتماعية(التعليم، السكن، الصحة والنقل) لحماية القدرة الشرايية لذوي الدخل المحدود

  • jawad
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:37

    لماذا هذا الصمت من طرف البرلمان ومجلس المستشارين ممتلي الأمة لماذا انتخبنكم باش تدفعو عن مصلحة الوطن والمواطن والغريب فالأمر هو مشفنش لا تدخل الحكومة ولا القصر فلموضوع يخص المصلحة لعليا للبلد راه كاينة نضرية بسيطة جدا الطبقة المتوسطة هي صمام الأمان في جميع المجتمعات وعندنا فلمغرب بدات كتنقرض واعيقو شوية مبغينهش يضيع اعباد الله

  • درصاف
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:37

    من في صالحه جر المغرب إلى الهاوية؟المغاربة لم يعد لديهم مايخسرونه،اﻷغلبية متدمرة وغير راضية على اسنزاف خيرات البلاد من طرف مجموعة لا تعرف القناعة تحصد اليابس واﻵخضر كالجراد.

  • سعيد السوسي
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:38

    تعويم الدرهم الحقيقي خاصو اكون نسبة الزياذة توازي نسبة الزيادة فالاجور .
    اما تعويم الدرهم لي غادي اديرو ماسميتوش تعويم الدرهم اسمو تفقير الفقير و الطبقة المتوسطة
    تحرير الدرهم يخدم مصلحة البنك المغربي من الاحتياط العملة الصعبة و العملة الصعبة تساوي عشر دراهم اذا الفاهم يفهم

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:41

    تعليق 25 كمال,,,النوام ديالنا مامسوقينش حيت عندهم كولشي FREE فابور ؤالمسالي فيهم عندو حساب فيه 600 مليون وكييت الحازق.

  • économiste
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:41

    le makhzen n´entend que les directives du FMI et la BM et McKenzie et quand y´aura plus de devises dans les caisses ils vont tous disparraitre a l´étranger dans leurss appartements parisiens et villas de marbella et laisser un peuple en guerre civile

    la BM et le FMI ne donnent jamais des bons conseils ils veulent seulement permettre aux bourses de siffoner les quelques milliards qui nous restent et mettre le maroc a genoux

    attention a ce que vous faites,suivez la voix du peuple pas les institus étrangers

  • مسافر
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:48

    الى كان هاد الشي ضروري، غير يدوشو للدرهم بلا ميعوموه. ويلا جات علي انا، غير يخليوه مسخ و يهنيونا

  • Love Morocco
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:48

    This is a big mistake Moroccan government doing. World Bank tries to control Government, or better say control government by giving them loans to fix highways, technology etc, also gets in a driver seat to tell government what to do. I am not surprised that Morocco is going for this. Moroccan government have no choice. Allah yahfad Morocco was Alan.

  • المهدي المهديوي
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:55

    قراءة و تحليل حول المخاطر. و هذا توقع لا يستند على التجربة على أرض الواقع وهذا رأي محلل واحد فما رأي خبراء آخرين نريد أن نسمع رأيهم أيضا أم أنكم لا تنشرون إلا لمن على هواكم؟
    قرار تعويم الدرهم ليس بقرءان منزل من الله وبالتالي يمكن التراجع عنه اذا ما تبث فشله كما حصل مع المغادرة الطوعية أو رفع الدعم عن الغاز تراجعت الدولة عن تطبيقه رغم أنه لم يبدأ أصلا
    لا يمكننا الحكم حاليا سننتظر و نرى واذا تسبب هذا القرار في الضرر للمواطن المغربي و الإقتصاد فما علينا كمواطنين سوى الاحتجاج بقوة. و سوف يتم التراجع عنه
    اما ان نحكم من الأول في هذه المسألة فلا يمكن. و لماذ

  • أولاد الهجالة
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:56

    الإستيراد بالعملة الصعبة والإحتياطي منها ضعيف قلصها تهريب الأموال إلى الخارج ، وصادراتنا غير صناعية فإذا عام الدرهم وفقد قيمته ستقوم القيامة ، وهذه مؤامرة على بلدنا حيث لم تنجح فيه خطط الفوضى الخلاقة وقد وجدوا كيف يشعلوها نارا مستعرة ، ربنا نسألك أن ترد كيد الكائدين في نحورهم الذين يريدون خراب وطننا وتقينا شرهم وشرورهم إننا أيتام في مأذبة اللئام ولا سند لنا غيرك.

  • وطن وشعب في المزاد...!!
    السبت 24 يونيو 2017 - 03:59

    بعد " خصخصة" مرافق مهمة بل الاصح تم تفويتها لشركات واشخاص واجانب طرق مواني اتصالات ماء كهرباء اتصالات مواصلات …احتالوا ع الشعب بكذبة " تحرير" الوقود ليحتكره شركات اجنبية ومغاربة يتحكمون في اسعاره بعيدا عن الاسعار العالمية ..جاء الدور ع العملة المغربية " الدرهم" ليدر عليهم ارباح على حساب القدرة الشراىية للمواطن….الكل في المزاد وحتى المواطن لم يعد يسري عليه صفة " عامل" لدى شركاتهم بل صفة " عبد" للراسماليين وبعقود عمل فقط تجرده من حقوقه…

  • عابر سبيل
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:03

    انا ساتحول الى احد اكلي اللحوم البشرية و سابدا بمديري الابناك وكل من ازدادت ثروته ….. راه 1952 غير بعيدة الملك فاروق ملك مصر على الاقل خرج مكرما رغم ماحدث له في الغربة بعد ذلك…. انا اعيش البطالة واقترب من الاربعين واتمنى ان اتزوج ويكون لدي سيارة وشقة وعمل شريف… لكن هيهات…. لدلك ساضحي بعمري ومستقبلي من اجل مستقبل الاجيال القادمة … الان بدا الاستقلال الحقيقي عن الفساد والريع …..

  • الواقعي
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:03

    تعويم الدرهم يعني انخفاض قيمته.و بالتالي ارتفاع الاسعار بالضرورة.اي ان التعويم هو اكبر قالب للمؤجورين اذ انه تخفيض للرواتب بطريقة غير مباشرة لاننا نتعامل بالدرهم .

  • Simo-Fes
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:17

    ا لمغالطات الواردة في التقرير هي:
    اولا المضاربة في العملات..الجميع يعلم انه لا احد يستطيع شراء اكثر من 5000 دولار وبالبطاقة الوطنية والباسبور والفيزا…اما المستوردين فلهم مسطرة معقدة ااخرها ان بنك المغرب هو الذي يحول قيمة السلع و الشخص لا يلمس ولا دولار…
    اذن شراء العملات بكثرة لن يتاتى الا من عنذ البازارات او السوق السوداء اي مهربي العملة و تجار المخدرات…
    ثانيا مقارنة المغرب بتايلاند لا يصح لان المغرب ليس لديه سوق للعملات في البورصة ولا اعلم كيف فاتك ذلك…
    ثالثا بالنسبة لارتفاع الاسعار…هذا باب مبهم من يسمعك تقول ذلك يضن ان الغلاء قادم والحقيقة ان الامر يتعلق كما قلت انفا بمستوردي التجهيزات المنزلية خصوصا و للدولة حلول منها دفع محتكري استيراد التجهيزات الى استثمار ثرواتهم في بناء مصانع للتجهيزات تكون محلية الصنع او تحويل بوصلة الاستثمار الى الاتراك الذين سيكونون سعداء..فالدولة لم يعد يهمها الحفاظ على النسق بل يهمها تحريك الاقتصاد و انتاج فرص الشغل..بمعنى المستوردين اما ان يستثمرو ثرواتهم او يخويو التيران للاتراك وغيرهم….و ساتي فيما بعد لمستوردي البدور الزيتية و الحبوب…

  • miloud kalami
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:23

    اودي رآهم عايمين علينا كما يشاؤون .ورغم دلك رحمة الله هي اللي واقفا مع هاد الشعب الطيب.

  • مرتن لري دو كيس
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:26

    كيف افتقر وانا عبد الغني….ان كان املنا في الله كبير .ونؤمن به حق الايمان..فوالله الذي يرزق الطير في البر والحوت في البحر ….لن يطرأ شيئا خبيثا لهذا الشعب المكد..المناضل..العامل بعرقه مهما كثرة اللصوص وآكلوا رزقه .فسيمد الله هدا الشعب تقوى من عنده وبركة تكون لنا .فلن نجوع ابدا..لاننا شعب يحب الله والعمل …"لو توكلتم على الله حق توكله.لرزقتم كما ترزق الطير..تغدوا خماصا وتعود بطانا."..صدق رسول الله .عليه الصلاة والسلام…وخليهم يديوا الدرهم لمولاي يعقوب يعوموه..راه نيت اليوم ما بقى يسوى والو..

  • مول جافيل
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:28

    حقل المغرب لا ينقصه أي خير فقط القضاء بالمبيدات على حشرات الفساد والمحسوبية والمرتشين وخدام دولة الا قانون لأن هؤلاء الحشرات الضارة هي اللتي تقضي على الأخضر واليابس

  • وجدي
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:32

    لبلاد لي فيها ظابط كيتخلص اكتر من 8000 درهم فالشهر
    وكيطمع ف شخص كيبيع الخضرة فعربة متحركة يشريلو باكية ديال دخان ..
    حسبي الله ونعم الوكيل
    ياربي سهل علينا وجلينا من هاد لبلاد

  • محمد
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:34

    من غير المستبعد ان تكون هده المناورة الخسيسة من جارة السوء بالتعاون مع البنك العالمي و صندوق النقد الدولى ، قالها الكثير من القراء حسدها على المغرب ظهر للعيان … تقبل الله صيام الجميع و عيد مبارك .

  • المتمرد
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:46

    ببساطة يا ناس لقد سرقوا الاخضر واليابس وورطوا البلاد في الديون ويريدونكم ان تدفعوها
    تعويم الدرهم يعني غلاء فاحش

    انا رغم انني يميني التوجه الا انني ضد سياسة المخزن هذه لان الهدف منها ليس تحرير الاقتصاد الذي يسيطر عليه اللوبي المخزني بل ببساطة كما قلت يجب ان تدفعو ديونهم وليست ديونكم

    ايها المخزن الم تاخد العبرة من ليبيا وغيرها
    انت ايها المخزن من يحتاج الى العبرة وليس الشعب المنهوب المسروقة ثروته
    لماذا تصرون على ايصال بلدنا الى الهلاك
    لماذا تصرون ايها الفاسدين على تدمير بلدنا
    اعتبروا ممن قبلكم قبل ان تاتي لحضة لن تنفعكم اي عبرة

  • Simo-Fes
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:49

    تتمة..
    فيما يخص البدور الزيتية و الشاي والحبوب وهي مرتبطة بجيوب المواطنين فهنا اقول لك انك تغافلت عن اتفاقيات الدولة في هذا المجال حيث في نظرك لماذا وقع المغرب اتفاقية لبناء اكبر مجمع للصناعات الفسفاطية مع كينيا وربما لا تعرف ان دول شرفق افريقيا تعتبر من اهم الدول المنتجة للبذور الزيتية..فبينما المستوردين حاليا يعتمدون على الانتاج الكندي والامريكي والاسترالي فان سياسة الملك المعتمدة على تنويع الشركاء و سياسة رابح رابح ستحول بوصلة الاستيراد الى افريقيا..وعلى سبيل الاعلام كان من المفروض ان يقوم المغرب ببناء ذلك المجمع في مصر لكن حركات السيسي التي مس بها وحدة المغرب جعلت الملك يحوله الى كينيا لكانت مصر ستقفز قفزة مهمة لتوفير امنها الغذائي.
    المهم بالنسبة للشاي المغرب وقع مع الصين اتفاقية المزود الحصري للمغرب
    والاتفاقية تنص على الاستيراد بثمن مرجعي لا يمكن تجاوزه يكفي ان تبحث عن الموضوع.
    بالنسبة للمحروقات و الحبوب فهما معا مؤمنان ضد تقلبات الاسعار المرتبطة بصرف الدولار او الانتاج..واخر عقد تامين هو الذي ابرمه اخنوش العام الماضي مع بورصة وول ستريت للتامين على المحروقات اما الحبوب فمنذ زمن.

  • عبد الكريم
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:50

    أنا درت الدار وطوموبيل وكانشد صالير مزيان سطابل الحمد لله وكاناكل فالقوت وكانتسنى فالموت

  • واحد من المغرب
    السبت 24 يونيو 2017 - 04:57

    الى الدزايري الحاقد ابشرك بان الصين اكتشفت موردا طاقيا جديدا يوجد في قاع البحر و قابل للاستخراج و الاستهلاك في غضون عقد من الزمن…ساعتها سنرى من سيضحك كثيرا…من كل صادراته هي بترول و غاز سيصبحان في متناول اغلب الدول البحرية في العالم…ام من تعود على تصدير منتجاته الزراعية و الصناعية منذ عشرات السنين..و يستعد ليلج عالم صناعة الطيران بعد ان مكن لصناعة السيارات…

  • خبير مالي
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:01

    كخبير مالي أرجو منكم قراءة تعليقي للنهاية: يقوم البنك الدولي دائما
    اختيار بعض الاقتصاديات التي بدأت بالنمو ضمن الدول النامية وحثها على تعويم عملتها ضمن (حزمة إجراءات اقتصادية) مقابل قروض أو تمويلات تنموية او خطوط إئتمان، وذلك لعدة أسباب : استفادة العملات القوية من انخفاض قيمة عملة هذه الدول ولو بشكل ضئيل لكن يكبر هامش استفادتها مع مرور الوقت ومع كثرة عمليات التعويم، وكذا التحكم في اقتصاديات هذه الدول. مثال بسيط: البنك الدولي هو شركة للكريدي والدولة النامية هي موظف يتقاضى أجرة لابأس بها، فتصطاده هذ الشركة لحثه على الاقتراض منها وباقتطاعات خفيفة لن يحس بها في البداية فيشعر بقدرة مغرية على الاستهلاك تشعر بها حتى أسرته لكنها قدرة زائفة ما تلبث أن تنهار فيضطر إلى طلب قروض جديدة وهكذا دواليك إلى أن تتقلص أجرته ولا يستطيع طلب قروض أخرى فيبدأ في جدولة القروض السابقة ثم بيع بعض الممتلكات وإصدار شيكات بدون رصيد. هذا ما ينتظرنا للأسف. انهيار قيمة الدرهم وارتفاع الأسعار والتضخم مهما زينت لنا الحكومة الأمر في البداية. والضحية دائما المواطن العادي. أنا خبير مالي وأعرف جيدا ما أقوله.

  • البيضاوي
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:09

    بنك بدأ في إجراءات تعويم الدرهم شهور او ربما سنوات . والآن لم يبقى سوى أيام معدودات لتطبيق عملية التعويم والبرلمان عاد فاق من النعاس وقام باستدعاء والي بنك المغرب؟!؟!؟!؟+؟+؟! .
    إذن نستنتج أن ليس عندنا برلمان حقيقي بل هو كركوز .
    إذن لماذا نقوم بانتخابات حيث تصرف عليها الملايير + رواتب النواب بالملايير + بريمات النواب بالملايير + معاشات النواب بالملايير .
    كان من الأجدى توفير هذه ملايير الملايير لبناء المرافق العمومية من صحة و تعليم . اما مقر البرلمان يحول الى متحف للزوار .

  • العز للمغرب
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:18

    الكثير من الناس سبحان الله يخوضون في مواضيع لابفقهونها ولايجيدون سوى النقد والمضلومية عوض التمحيص والبحث على الأقل لفهمها.
    المغرب احسن حالا من بلدان كثيرة تشاركه نفس الاكراهات ولولا حنكة أناس يعملون بكل وطنية لصالح هذا البلد لكان الاسوء خصوصا فيما يتعلق بالتوازناتت الكبرى البلد كالحد من عجز الموازنة والتضخم على سبيل المثال.
    للتذكير فقط فاحتياطي المغرب اكبر من احتياطي بلدان بترولية ليست بالبعيدة جغرافيا. لكم التعليق. ..

  • لماذا؟
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:19

    مادمتم تعرفون ان المغرب غير مؤهل لسياسة تعويم الدرهم فلماذا انتم مقبلون على الخطوة ضاربين عرض الحائط مصلحة البلد ومصلحة 40مليون نفس بشرية .كل هذا لتلبية مطالب صندوق النقذ الدولي والمنظمات الدولية التي تفتي عليكم برامجها الفتاكة لا البناءة .من جهتي لا اعرف فين غاديين بهذ البلاد ؟لا تنسوا حديت الرسول صلى الله عليه وسلم كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

  • Simo
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:49

    أعتقد أن بلادنا ستنطلق إلى الأمام لأنني أشم رائحة البترول والغاز في هذه القضية سنبدأ مرحلة الإستخراج لأننا سنوات نسمع بإكتشاف حقل هنا وهناك . فلهذا قام المسؤولون بتعويم الدرهم (تخمين)

  • maromed
    السبت 24 يونيو 2017 - 05:59

    و ماذا تنتظرون من إقتصاد توغل في الربا بجميع أشكاله و أنواعه. فليأذنو بحرب من الله. و سنبقا في الفقر و هم يأكلون حراما و يجمعون أموال حرام يوم تكوى بها جلودهم هذا ما كنزتم فذوقو عذاب الحريق اللهم حفظنا منها و من المال الحرام يا رب.

  • ابوزيد
    السبت 24 يونيو 2017 - 06:20

    تحليل دقيق وشكرا للاستاذ المحترم.وشكرا لهسبريس للتطرق لهذا الموضوع مرة اخرى.
    الغريب ان الموضوع يهم مستقبل المغاربة وممثلي الامة في غياب تام.والي بنك المغرب ووزير المالية يطبقون تعاليم البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.ويخاطرون بمستقبل جميع المغاربة.اقتصادنا سوف لا يحمي الدرهم لان الواردات تفوق الصادرات و مازلنا ننتظر تحويلات الجالية بالخارج و التهاطلات المطرية لنعرف العام زين ام لا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • sajid
    السبت 24 يونيو 2017 - 06:26

    المغرب بلد غير مصنع: ً طائرات ، سلاح ، حواسب… وحتى مواد شرب و اكل ليست له: دانون، كوكاكولا… فكيف يتحكم المغرب في صرف درهمه و هو محاصر في أمس حاجياته الضرورية. بالطبع الأجراء والمقاولات الصغرى والمتوسطة و فقراء البلاد سيزدادوا فقرا والأغنياء سيزدادوا ثروة بمضاربتهم بالعملات الأجنبية و هناك ستكبر الهوة الطبقية و يكثر الجشع و الحيف و سترى بحرا شاسعا من الفقر وسطه جزيرة صغيرة جدا من الغنى و الترف. و ستكون ملاحم تمرد و هذا ما يبتغيه كل مغرض.

  • الريفي
    السبت 24 يونيو 2017 - 07:19

    لو كانوا أصحاب القرارات في هادا البلد لهم الغيره الوطنيه الازمه لرحبنا بهادا القرار…ولكن يبدوا انهم باعوا كل شيء ولم يبق الا الرمز الوطني الدرهم ليتضاربوا فيه…البحر باعوه..تحت الارض باعوه…باعوه…الريف باعوه مباشره بعد الاستقلال بتهجير أهله…بعد هادا القرار بحجه الاستثمارات الاجنبيه سيبيعون الباقي…بعدها سيبيعون العلم الوطني…اينكم يا عياشه..الدرهم للبيع وانتم نائمون. .اين حسكم الوطني المزعوم.؟؟ واتقوا الله في هادا الوطن….السمك ارخص بكثير في اسبانيا على المغرب مع العلم ان البلدين لهم نفس الخصوصيات الا أن البحار الإسباني أجره 1500 يورو والمغربي 300 يورو..

  • à mon avis
    السبت 24 يونيو 2017 - 07:28

    Je ne comprends pas que quelqu'un qui a 52 millions par mois et des primes collossales réfléchit dans l'affaire marocaine.
    le flottement du dirhams ne peut être en faveur du Maroc que si:
    1-on a une industrie de forte valeur pas comme ce que fait par exemple psa qui compte exporter 80% de sa production certe moyennant de l'admission temporaire,vampires;
    2-on des réserves des devises évalués par des années d'autonomie et pas notre cas qui est évalué à uniquement 3 mois d'autonomie;
    3-On a assez de réserves d'or.
    autre remarques ,c'est que le citoyens qui va subir le secous de cet acte posé etant que toutes ses opérations sont adossées au dirhams qui subira certainement à des baisses.
    et c'est l'objectif pour soit disant encourager l'investissement et le tourisme sur le dos des pauvres marocains.
    méfiez vous!!!!!!!!!!

  • à côté de la plaque
    السبت 24 يونيو 2017 - 08:01

    réformer l'administration et ne surmontez pas le problème car vos cousins,vos Fils vous mêmes etes des patrons dans l'administration.
    partir de la théorie d'iceberg:80% des problèmes d'une structure viennent du top management,sa gouvernance et son nid d'araignée qui est l'administration.
    chasser ce fléau et vous allez voir comment se feconderont les investissements

  • mustaphaé
    السبت 24 يونيو 2017 - 08:20

    اذا لم يتراجع بنك المغرب عن تعويم الدرهم في اقرب الاجال , ستحل الكارثة الاقتصادية لتنضاف الى الكارثة السياسية فتندلع الكارثة الاجتماعية وينهار كل شيء
    حينها لا العسكر ولا الامن يستطيعان اعادة الاستقرار والامن
    يجب ان يعلن جواهري ووزير المالية بحضور المسؤولين في الشؤون المالية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية يوم 30 يونيو عن تخلي المغرب عن تعويم الدرهم , وبذلك يجنب المغرب الكوارث العظمى وفي نفس الوقت يضرب بقوة على ايدي المضاربين مصاصي الدماء

  • regarde wobskoute
    السبت 24 يونيو 2017 - 08:34

    les organismes qui ont emprunté l'argent des banques marocaines et qui se trouvent dans une mauvaise posture et qui continuent à exporter leurs produits cherchent à valoriser leurs devises étant que la conjoncture n'est pas en leur faveur à citer par exemple l'ocp.

  • براك عبد الرحمان
    السبت 24 يونيو 2017 - 08:53

    كون كان هادشي صحيح لما تزايد عدد المستثمرين

    في البورصة في الأسبوعين الماضيين

    أو زايدون المغاربة ماكايتيقو لا فالدولار ولا فالاورو

    كلشي باغي اتفك منو كايبيعوه بقل من القيمة ديالو

    أو المضاربة فالعملات ماشي فثقافتنا

    لي عندو شي ريال كايدير قهوة أولى اشري دار

    وي كريها

    انتهى الكلام

  • rbabou la force
    السبت 24 يونيو 2017 - 08:53

    vous le peuple c'est votre faute vous dites oui pour tous ce que dissident une classe de chwwades qui gouvernent le Maroc ^^^^^^reviellez vous ils faut pas laisser faire ces houleux malades mental et cok riko

  • امينو
    السبت 24 يونيو 2017 - 08:55

    في الدول المتقدمة هناك وساءل المراقبة لمعاقبة كل من يحاول ان يربح المال السهل بهده الطريقة، لكن نحن في بلاد الرشوة والفساد، نطلب من كل محب لهادا الوطن اذ رأى او سمع عن عملية من هاد الشكل ان يفضحها

  • لف ودوران
    السبت 24 يونيو 2017 - 09:09

    هذا عمل تخريبي sabotage لاقتصاد البلاد وعقاب جماعي لشريحة من الشعب, انها خيانة عظمى وسرقة كبرى تنفذها 3 اطراف تريد المتاجرة بثروات البلاد بثمن بخص.

  • yassir
    السبت 24 يونيو 2017 - 09:11

    إنه لوبي الأبناك الذي يتحكم في كل شيء والذي ينتعش بالأزمةالاقتصادية من فوائد القروض الخيالية هو الذي سينتعش اكثر عندما سيضارب بعملة الاحتياط. فحداري ثم حداري من العواقب الاجتماعية التي قد تترتب عنها

  • MEDO
    السبت 24 يونيو 2017 - 09:18

    تذكروا ان هذا القرار جاء في عهد حكومة تقول انها شعبية بزعامة العدالة و التنمية.

  • انا
    السبت 24 يونيو 2017 - 09:28

    كما هو الحال بالنسبة للمحروقات في الاخير ترك المواطن يجلد ضهر ه لاك الله ايها الفقير

  • moughadara+taawim
    السبت 24 يونيو 2017 - 09:49

    l'ingénieur du départ volontaire et "noyer" le dirhams: LE MINISTRE BOUSAID.

  • اسماعيل
    السبت 24 يونيو 2017 - 11:11

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
    "وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون"
    جينا للدنيا لشأن عظيم وليس لشيء تافه. ربنا خلقنا لعبادته.
    لي بغا الدنيا وكيجري ليها جبد ليه سيرت الموت وشوف ردة الفعل ديالو.

  • معتز
    السبت 24 يونيو 2017 - 11:17

    تعويم الدرهم معناه ان خزينة الدولة تعوض ما ينقصها من عملة صعبة على حساب المواطن البسيط سيشهد المغرب غلاء معيشة وارتفاع اسعار ولكن السؤال المحير المغرب بلد مستقر ولم يشهد ثورات الربيع العربي منذ قيامها عام 2011 وعدد سكانه قليل مقارنة بمصر وغني بثرواته من زراعة وفوسفات وسياحة وصيد الاسماك فاين ثرواته ولماذا يوجد به انخفاض في الاحتياطي النقدي ولماذا سيحرر العملة المحلية للاسف سيزداد الغني غنى وسيزداد الفقير فقر في الاعوام القادمة وحتى كثير من موظفي المغرب سيكونون فقراء الحل الامثل هو عودة بنكيران افضل شخصية عربية في العصر الحديث والديمقراطية الحقيقية والملكية الدستورية البرلمانية والملك يملك ولا يحكم ووجود دولة المؤسسات ومحاربة الفساد والا وداعا الkingdom في المغرب وشكرا لكم .

  • تهريب العملة
    السبت 24 يونيو 2017 - 11:25

    تعويم صرف الدرهم اكتفى بنقاش بين المفسدين وناهب ثروات الشعب
    اللهم اني اسءلك ان تفسد خطة المفسدين
    مهربي ثروة الشعب الى خارج الوطن امين

  • Simo
    السبت 24 يونيو 2017 - 11:34

    هل يمكنك سيدي أن تذكر الوجهة التي يمكن شراء الذهب منها؟

    جزاكم الله خيرا

  • امين
    السبت 24 يونيو 2017 - 11:44

    القيمة الحقيقية للدرهم في السوق ليست هي الحقيقية فهي مدعومة من الدولة لان الفارق تدفعه من صندوق الدعم اما اليوم فالمغرب غارق في القروض ودفع الضرر على الخزينة فلابد من اخد اجراءات تقشفية لاعادة التوازن من بينها تنفيد توصيات البنك النقد الدولي اولها التخلي عن القطاعات الغير المنتجة التعليم الصحة صندوق المقاصة وووو واخر شىء تقوم به الدولة التخلي عن دعم عملتها لانه مكلف كثيرا نعم الان سوف نرى حقيقة الاقتصاد المغربي وما الغلاء الدي يعيش فيه المغرب فهو مبالغ فيه بلد فقير الارض تساوي فيه اكثر من اوروبا فكيف سنحل هدا اللغز

  • مبروك العيد
    السبت 24 يونيو 2017 - 11:58

    الله اعطيك الصحة تحليل جد منطقي و واقعي وما العمل

  • متصفحة
    السبت 24 يونيو 2017 - 12:02

    المفارقة العجيبة أن بورسعيد وزير المالية حاليا صاحب تعويم الدرهم هو نفسه صاحب المغادرة الطوعية التي أضرت بالادارة و الموظف الصغير وأغلقت أبواب التوظيف إلا عن أبناء بنكيران و زمرته هو نفس الشخص وحتما ستكون نفس النتيجة الكارثية فعلا هذا بوسعيد مهندس شقاء المغاربة…الله يحفظ و صافي

  • Sifdine
    السبت 24 يونيو 2017 - 12:18

    Si le maroc vers l indusrie et la qualité à bas prix et il va être plus compétitif à l étranger et creer de nvx emploi si on ne change rien… On va couler mais l afrique sera notre laboratoire et marché potentiel pour se differencier des autres pays du nord d 'afrique. Je croix aussi que le maroc va dévoilée. La découverte de l'or noir vers 2018 fin 2018 + l'apport financier de la banque islamique. Tout celà est bon mais un gouvernement faible ne pourra pas suivre la cadance de ces changements énorme

  • جمال الدين من امريكا
    السبت 24 يونيو 2017 - 12:46

    الملك هو من وقع على قرار تعويم الدرهم في شهر شتنبر الماضي من السنة الماضية و ذلك ابان الحملة الانتخابية لكي يلقوا الناس بالا لهذا القرار الخطير. احيلكم على ارشيف 2M. اما الحكومتين السابفة و الحالية لا دخل لهما في هذا القرار. والحكومات في العالم اجمع لا تتدخل في السياسة النقدية بل هي من مسوولية البنك المركزي الذي هو تحت امرة الموسسة الملكية عندما يتعلق الامر بالمغرب. من اراد ان يحتج فليحتج على بنك المغرب و من يسيره اما الحكومة فلا دخل لها في هذا الشان.

  • Hicham
    السبت 24 يونيو 2017 - 13:28

    It.'s sad comment, but Morocco has no choice.
    Overseas Moroccans who they use to transfer all their wealth in 1990.d and 2000.'s are completely broke or they are tired a's their money once you transfer it to Morocco become useless and shrink because Morocco is extremely expensive even lot of people don't agree.
    So Morocco become unattractive destination for investors nor for tourism just due to the value of local currency (dirham).
    In other hands , lot of wealthy Moroccans who are investing in banking industry, cannot bring back their money because they looking to the transfer of the fund's as dump transaction , and the dirhams is away over value, so this way , you just going to open another revenue.
    3/to stop lot of gulf country investment from leaving (usually short terms investment )from leaving , you bring the value of dirham's down so so cannot transfer their money outside Morocco or they will loose.
    Strong economy need free currency.

  • ex-prof
    السبت 24 يونيو 2017 - 13:30

    On se demande pourquoi les ministres et le responsable de Bank El Maghrib n'ont pas organisé des tables rondes préalables avec les profs et les experts…Ces derniers sont des spécialistes, suivent les nouveautés à travers la lecture et la rédaction d'articles ainsi que l'échange d'idées avec les grands experts et profs mondiaux lors des congrès et colloques…Nous avons assisté à la catastrophique décision du DVD dont les conséquences n'avaient pas été mesurées et que nous payons encore et qui auraient pu être évitées

  • سيف الدين
    السبت 24 يونيو 2017 - 13:34

    sniper dz
    ما بقاتش فالعملة…انتم ما عندكم والو. وزيد المغرب كيصدر وما يشريش ما ياكل فخبارك راكم ناقصين فالدماغ…. الدزاير…. راه اامغرب ما غاديش يحرر الدرهم 100% حتى يشوف الانعكاس على الاقتصاد

  • محمد
    السبت 24 يونيو 2017 - 14:10

    أنا مع تعويم الدرهم لما له من فائدة في إستقطاب رؤس اﻷموال و و تحويﻻت مغاربة العالم

  • ملاحظ
    السبت 24 يونيو 2017 - 14:14

    محلات صرف العملات والأبناك فالمغرب كايسرقو الناس فالقيمة الحقيقية ديال الصرف المعلنة في بنك المغرب،والتي بدورها مخالفة لقيمة الدرهم في التحويل العالمي،ويمكنكم كشف هذا الشئ في الأنترنيت بالساعةوالدقيقة.إذا يجب ٱحترام القيمة الحقيقية لصرف العملات مقابل الدرهم،وٱستخلاص خدمة التحويل بصفة مستقلة،هذه هي الشفافية ماشي تسرقونا،لأن السوق السوداء للصرف سوف تنتعش!

  • hassan casa
    السبت 24 يونيو 2017 - 15:01

    a cimo fes
    merci pour tes commentaires. c'est très utiles

  • رشيد
    السبت 24 يونيو 2017 - 17:25

    أقسم بالله أن هذا القرار اصبح يؤرقني بشكل كبير ولا أعلم أخير أريد بنا أم شر ، إنه لمن الخطر اتخاد هذا القرار الذي في نضري انتحار اقتصادي و أنا جد متشاءم منه لأننا نعلم أن لنا اقتصاد غير تنافسي ومتحكم به الخطر من هدا التعويم يمس المواطن فقط اما الأغنياء لا يزيدهم الى غنى ، ان المقاولات الصغرى والمتوسطة فكف عفريت إن لم نقل مقبلة على الزوال ، فأرجو من المسؤولين الذين يصادقون على هذه القرارات ان يراعو الى الخطر الاجتماعي و ان يأخذوا بالحسبان أن القنابل النووية أرحم من الإنهيار الإقتصادي ، نحن بلا تعويم نعاني فما بالنا ان كان هاد التعويم ، اختم قولي واتمنى أن يعاد النضر في اقتصادنا ويجب التخلص من الديون اولا ثم تبني كذا قرار بعد التأكد 1000% أن لا خطر واننا في أمان لأنه قرار مصيري و له تأثير على سير الحياة والامن

  • العربي
    السبت 24 يونيو 2017 - 17:29

    ان تعويم الدرهم يعني ترك السوق يحدد قيمته الحقيقية وبالتالي ثمن المنتوج المغربي الحقيقي فاذا نزل الدرهم ارتفعت الصادرات ووجد الشغل واذا انخفض الدرهم هبطت الصادرات وهكذا المنافسة العالمية

  • مواطن
    السبت 24 يونيو 2017 - 18:33

    وهكذا الخسارة العالمية وخسارة المواطن البسيط

  • ismail
    السبت 24 يونيو 2017 - 20:58

    très bon article mon Professeur

  • عبدو
    الأحد 25 يونيو 2017 - 21:31

    ملي شي واحد كيتكلم بموضوعية وعن فهم بحال تعليق simoha تجد كل المعلقين غضبانين العفو

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 22:32

    فلوسي صرفتهم قبل رمضان طيح لعملة اولا ماطيحش سوقهم هاداك

  • khalid
    الإثنين 3 يوليوز 2017 - 11:18

    انتموما العام ليجا لقاكم تبكيو. هادي مسألة وطنية و مصيرية خاص استفثاء الا كانت شديمقراط

  • said
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:48

    وبالنسبة اللي حاط شي ريالات فالبنك واش غادي يتنقصوا ولا نمشي نحيدهم?

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج