العقار يتراجع والصناعة تتصدر الاستثمارات في جهة البيضاء

العقار يتراجع والصناعة تتصدر الاستثمارات في جهة البيضاء
الأحد 25 يونيو 2017 - 09:35

تراجعت مستويات الاستثمارات الجديدة في القطاع العقاري بمدينة الدار البيضاء خلال السنة الجارية؛ وذلك نتيجة وفرة عروض المنعشين العقاريين وركود مستوى الطلب على اقتناء الشقق السكنية منذ أزيد من ثلاث سنوات.

وكشفت معطيات صادرة عن اللجنة الجهوية للاستثمار أن القيمة الإجمالية للاستثمارات في المجال العقاري التي تمت المصادقة عليها خلال الأسبوع الجاري بلغت حوالي 600 مليون درهم، من أصل 3.2 مليار درهم التي صودق عليها وهمت مجموعة من القطاعات الاقتصادية الأخرى.

المعطيات التي كشفت عنها اللجنة الجهوية للاستثمار بمدينة الدار البيضاء أبرزت أن هذه المشاريع العقارية، التي تتمثل خصوصاً في قطاع السكن الاجتماعي بإقليم المحمدية ومشروعين عقاريين بعمالة مقاطعات الحي الحسني، ستساهم في توفير 34 في المئة من مناصب الشغل التي ستخلقها المشاريع الاستثمارية التي صودق عليها من طرف مسؤولي الجهة.

واستحوذ قطاع الصناعة على77 في المئة من حجم الاستثمارات المرتقبة، أي ما يناهز 2.4 مليار درهم من أصل 3.2 مليار درهم التي قرر القطاع الخاص استثمارها في جهة الدار البيضاء سطات.

وتهم هذه الاستثمارات، التي ستشغل 45 في المئة من مناصب الشغل، إنجاز مصنع للإسمنت سيتم تشييده بإقليم الجديدة ومحطة للإسمنت بإقليم سطات، وهو ما اعتبره المسؤولون تأكيدا على ريادة جهة الدار البيضاء سطات في هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد الوطني، مما سيتيح مواكبة قطاع البناء والأوراش الكبرى للبنيات التحتية والأشغال العمومية والمشاريع الحضرية التي تعرفها الجهة.

كما سيتم إنشاء 4 وحدات للصناعات الغذائية بكل من سطات والجديدة وبرشيد، اعتبرت اللجنة الجهوية أنها مشاريع سيساهم في إعطاء دفعة قوية لجاذبية القطاع.

يشار إلى أن الاستثمارات التي تم الإعلان عنها تهم مشروع إنشاء مركز صيانة التراموي الذي يهدف إلى تزويد الدار البيضاء ببنية تحتية للنقل والمواصلات بمعايير دولية، ومشروع إحداث وحدة لمعالجة النفايات بإقليم برشيد.

‫تعليقات الزوار

14
  • ابن سوس المغربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 09:57

    مافيا العقار بالتواطؤ مع المشرفين على التسيير المحلي جعلت الدارالبيضاء عبارة عن مدينة صناديق أسمنتية لا معايير هندسية ولا جمالية ولا تخطيط الأهم عندهم غزو مناطق الفارغة خضراء كانت او مساحات مخصصة لمرافق العموم رحم الله رجالات الحماية الفرنسية الذين تركوا مخططات كازابلانكا و عمارات مازالت شاهدة على حسن تدبيرهم و جمالية عقلهم في البناء الجميل حتى هذه البنايات اهملت من طرف اخوتنا في الوطن بسبب فشلهم في التخطيط و الإبداع صراحة كنت أفضل ان نبقى تحت الوصاية الفرنسية بلد مافيا الفساد التي تسير المغرب

  • الجنوب الشرقي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:07

    وسيتم بناء شركات للاسممنت و الحديد والسكر والزيت والحليب و قطع الطائرة و الطاقة الشمسية والبلاستيك و اولويز وجيلت و ….بعاصمة جهة درعة تافيلالت الرشيدية بعد اكتمال ربطها بالطريق السيار و القطار سنة 3017 م

  • عبد الحق
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:08

    يجب مراجعة أثمنة العقار في بلد مازال معدل الدخل الفردي فيها ضعيفا.الصحيح هو ان تكون لكل مغربي القدرة على اقتناء سكن

  • صادق
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:22

    عيد مبارك سعيد ، تقبل الله من ومنكم صالح الا عمال..
    الشركات الصغرى PME هي سر التقدم و الحد من البطالة..اتمنى من المسؤولون النهوض الحقيقي بهدا المجال و تشجيع الشباب .القروض و تسهيلات ضريبة و اخيرا (t(last bit not least تنضيم ورشاث و ندوات متنوعة و فعالة للاستفادة و التعرف على المستجدات العالمية.
    اخوكم في الله

  • Zouhair
    الأحد 25 يونيو 2017 - 10:35

    الشقق الاقتصا دية تبنى ب 6 مليون السنتيم وكتباع ب 25 مليون السنتيم شوف شحال ديال الفرق…
    اتقوا الله فينا …

  • TOUHALI
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:00

    العقار غزى أكثر من 45000 هكتار من أرضي الفلاحية فقط في مدينة الدارالبضاء، البناء بدون إحصاء الطلاب المرغوب. يجب وقف هدا الغزو المفرط، مقابل لاعتناء بالفلاحة ضياع الأراضي الفلاحية هو فسد بنفسيه.

  • محمد
    الأحد 25 يونيو 2017 - 11:52

    الحقيقة في نظري هادا الركود يعزى إلى عدم مصداقية هادا القطاع.العقار في المغرب له لوبيات لا يهمهم إلى الربح السريع وذالك على حساب المواطن الضعيف والمتوسط. فمن الصعب أن تقتني مسكنا دون أن تتعرض اما للغش في البنائ او التماطل وفي بعض الأحيان حتى للنصب والاحتيال. (فما بني على باطل فهو باطل).

  • TOUHALI
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:04

    العقار غزى أكثر من 45000 هكتار من أرضي الفلاحية فقط في مدينة الدارالبضاء، البناء بدون إحصاء الطلاب المرغوب. يجب وقف هدا الغزو المفرط، مقابل لاعتناء بالفلاحة ضياع الأراضي الفلاحية هو فسد بنفسيه. ومدون القزدير ماوجودة داخل المدينة المسكينة.مافيا العقار بالتواطؤ مع المشرفين على التسيير المحلي جعلت الدار البيضاء عبارة عن مدينة صناديق أسمتيه لا معايير هندسية ولا جمالية ولا تخطيط الأهم عندهم غزو مناطق الفارغة خضراء كانت او مساحات مخصصة لمرافق العموم رحم الله رجالات الحماية الفرنسية الذين تركوا مخططات كازابلانكا وعمارات مازالت شاهدة على حسن تدبيرهم وجمالية عقلهم في البناء الجميل حتى هذه البنايات اهملت من طرف اخوتنا في الوطن بسبب فشلهم في التخطيط والإبداع صراحة كنت أفضل ان نبقى تحت الوصاية الفرنسية بلد مافيا الفساد التي تسير

  • TOUHALI
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:28

    لعقار غزى أكثر من 45000 هكتار من أرضي الفلاحية فقط في مدينة الدارالبضاء، البناء بدون إحصاء الطلاب المرغوب. يجب وقف هدا الغزو المفرط، مقابل لاعتناء بالفلاحة ضياع الأراضي الفلاحية هو فسد بنفسيه. ومدون القزدير موجودة داخل المدينة المسكينة.مافيا العقار بالتواطؤ مع المشرفين على التسيير المحلي جعلت الدار البيضاء عبارة عن مدينة صناديق أسمتيه لا معايير هندسية ولا جمالية ولا تخطيط الأهم عندهم غزو مناطق الفارغة خضراء كانت او مساحات مخصصة لمرافق العموم رحم الله رجالات الحماية الفرنسية الذين تركوا مخططات كازابلانكا وعمارات مازالت شاهدة على حسن تدبيرهم وجمالية عقلهم في البناء الجميل حتى هذه البنايات اهملت من طرف اخوتنا في الوطن بسبب فشلهم في التخطيط والإبداع. شكرا هيسبريس وعيدكم مباركن سعيد.

  • Reda
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:36

    السبب في ركود العقار هو كما قال الاخ 1 – ابن سوس المغربي
    هل سادفع اموالي التي تعذبت في جمعتها طيلة حياتي في شقة داخل كتلة اسمنتية كانك امام بنايات مدينة منكوبة او مدينة قصفت باسلحة الضمار الشامل لا حدائق لا مناطق خضراء لا مؤسسات تعليمية لا مرافق رياضية لا وسائل نقل لا مناطق تجارية لا تخطيط للتنمية المستدامة و لا اي شئ . تخطيط و هندسة المدن في المغرب 000000000000 جد جد جد متخلفة اتمنى لو بقي المهندسون المعماريون الفرنسيون . الدولة المغربية حولت المدن الى مناطق منكوبة و تظن انها توفر السكن و تبني المدن . اذهبوا مدينة تمسنا او تمنصورت التي اعتبرتها الدولة مدن جديدة و الله ستصدموا و ضحكوا على المواطنين الذين دفعوا كل اموالهم.

  • Kattani
    الأحد 25 يونيو 2017 - 12:53

    ya pas que casa, rabat, marakech,tangerle maroc est tres grand,juste ouvrire les yoeux.

  • العربي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 13:55

    سيتم انشاء مصنع للسيارات و مصنع للطاءرات ومصانع الملابس الجاهزة و 20 منتزه سياحي بمدينة تزنيت بعد انشاء مطار وميناء باكلو و ربط المدينة بالطريق السيار و القطار فاءق السرعة سنة 3060 ميلادية

  • جوادي
    الأحد 25 يونيو 2017 - 14:09

    العرض موجود بوفرة والطلب هزيل
    لأن سياسة 250000 درهم على 25 سنة =450000درهم.
    المغاربة ومنهم هاد العبد ……عاقو وفاقو
    للنهوض والمضي قدما …..إعادة النضر في سياسة قتل المواطنين ….حرام حرام حرام عليكوم .
    المنعشين العقاريين ……سلعة بقاتليهم فراس …ونتمنى الركود الركود الركود …حتى ينتصر الحق

  • simple opinion
    الأحد 25 يونيو 2017 - 15:58

    حل واحد يلوح في الافق بالنسبة لمشكل العقار فادا ماارضنا ان يكون هدا العقار في خدمة التنمية علينا ان نغير الاستراتيجية في هدا المجال فعل الدولة ان تبني المساكن الاقتصادية الصرفة وتكريها للموظفين دوي الدخل المحدود باثمنة معقولة وفي المتناول اي الف درهم في الشهر 🙁 1000درهم مضروبة علئ 12=12000درهم في السنة وفي عشرين سنة تساوي=240000درهم ) وبمعنا ءاخر ثمن الكراء بثمن الشراء وهكدا نكون قد ضربنا عصفورين بحجر واحد…………………………………………………………………………!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة