المضاربات تُسعر السوق السوداء .. والمصارف تمنع أوراق 500 أورو

المضاربات تُسعر السوق السوداء .. والمصارف تمنع أوراق 500 أورو
الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:00

تستعد المصارف المغربية لمنع تداول وتبادل الأوراق المالية من فئة “500 أورو” خلال الشهور الستة المقبلة في قنوات الصرف القانونية المرخص بها من طرف السلطات المالية المغربية، من أجل قطع الطريق أمام تجار العملات والمهربين الذين يحاولون رفع رقم معاملاتهم بالتوازي مع قرب انطلاق العمل بنظام تعويم الدرهم.

ووفق معطيات حصلت عليها هسبريس من مهنيين عاملين في القطاع، فإن صرف ومبادلة العملات الأجنبية في مراكز الصرف المعتمدة سيقتصر على الأوراق المالية التي تبتدئ قيمتها من 100 أورو فما تحت. وأكدت مصادر هسبريس أن هذه الخطوة من شأنها تقليص عدد الأوراق المالية من الفئات النقدية الكبيرة التي يمكن نقلها والعبور بها من الحدود نحو الخارج، بعيدا عن أعين المراقبين الجمركيين.

وتتزامن هذه الاستعدادات لتطبيق هذه الخطوات مع رصد حركة غير عادية في السوق السوداء لصرف العملات في مدينة الدار البيضاء والعاصمة الرباط، حيث فضلت مجموعة كبيرة من تجار هذه العملات وقف عرضها في السوق السوداء في انتظار الشروع في العمل بنظام التحرير المرن للدرهم، في الوقت الذي سجل ارتفاع في مستوى الإقبال على شراء العملات الأمريكية والأوربية في السوق غير القانونية ذاتها.

وقال مصرفيون إن رد فعل السوق السوداء كان منتظرا بسبب عقلية المضاربة السائدة في مثل هذه الأسواق غير القانونية، وأضافوا أن معظم هؤلاء المضاربين لا يحيطون بالنظام الذي اعتمده المغرب في تحرير عملته الوطنية، كما ربطوا هذا الارتفاع الذي سجل اليوم في سعر صرف الأورو والدولار بالزيادة التي طبقتها المصارف على أسعار صرف العملات الأجنبية، وهو ما أكده الخبير الاقتصادي عزيز لحلو.

وقال الخبير لحلو في تصريح لهسبريس: “فوجئنا كخبراء بارتفاع سعر صرف الأورو في المصارف، حيث بلغ 11.28 بعدما كان سعره لا يتجاوز 10.80 قبل 48 ساعة فقط. وهذا أمر لا يعقل، أثر بشكل تلقائي على الأسعار المطبقة في السوق السوداء”.

وأضاف عزيز لحلو: “ارتفع سعر صرف الأورو في السوق السوداء إلى 11.80 درهما صبيحة اليوم، وأنا أعتبر أن تجار السوق فضلوا اللجوء إلى المضاربات، التي بدأت تستعر إلى درجة أن البعض أطلق شائعات بأن سعر الأورو سيصل إلى 15 درهما، وهذا أمر غير ممكن نظرا لأن بنك المغرب شرع في تطبيق تحرير مرن لصرف الدرهم”.

يشار إلى أن بنك للمغرب ربط الشروع في التعويم التدريجي للدرهم بالتحولات التي يمر منها الاقتصاد المغربي، والتي حتّمت اللجوء إلى إدخال تعديلات هيكلية على نظام صرف العملة المحلية من أجل المحافظة على تنافسية الاقتصاد المغربي.

واعتبر مسؤولو البنك المركزي المغربي أن “جميع الشروط اجتمعت من أجل الانتقال صوب نظام الصرف المرن للدرهم، بعدما كشفت الأزمة المالية العالمية بعض نقط الضعف التي تعتري نظام الصرف المعتمد حاليا”، مشيرين إلى أن “اقتصاد المغرب ليس في منأى عن الهزات الاقتصادية التي يشهدها العالم، سواء تعلق الأمر بالطلب العالمي أو أسعار المواد الأولية التي يكون لها انعكاس على التوازنات الداخلية والخارجي، وهو ما حتم تفعيل نظام تعويم الدرهم”.

‫تعليقات الزوار

75
  • جامع 10 آلاف أورو
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:24

    الكل الآن يحاول التخلص من الدرهم و تعويضه بالاورو مما سيؤدي لإنهيار تام للدرهم ، من يملك مليون آورو بين ليلة و ضحاها سيصبح يملك مليون ونصف آورو أي سيربح 500 مليون سنتيم في 24 ساعة بدون أدنى جهد يدكر ههه

    النظام المرن في صالح الطبقة الغنية أما الفقراء فمصيرهم السحق .

  • mourad
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:27

    تعويم الدرهم غدى إغرق لبلاد الله اشوف من حالنا أو ياخد الحق من هد لمسؤولين

  • walou
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:31

    المهم أن تعويم الدرهم سوف يضعف القدرة الشرائية لأن من سوف يدفع الثمن ليس التاجر بل المستهلك المنهك أصلاً. شكرا بنك المغرب لتطبيق تعليمات البنك الدولي.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • سلمى
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:32

    فرصة ذهبية للجشعين و مقتنصي الفرص. اتمنى على الله ان يهبط سعر صرف العملات مقابل الدرهم و يتكبد هؤلاء المضاربون خسائر.

  • الروداني
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:34

    لا خوف من تحرير صرف الدرهم.
    والارتفاع الذي حصل في الأورو في هذا الأسبوع راجع بالأساس الى ارتفاع مؤشر الأورو مقابل الدولار أو EUR/USD من ١.١٢ الى ما فوق ١.١٤ نظرا للتصريحات المطمئنة لرئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي بالنسبة لاقتصاد المجموعة ونظرا كذلك لضعف مؤشرات كثيرة في الاقتصاد الأمريكي الشيئ الذي سبب مخاوف كبيرة للمستثمرين حول قدرة البنك المركزي الأمريكي على رفع سعر الفائدة للمرة الثالثة هذه السنة. و لا تصدقوا الشائعات. بلادنا بخير و الحمد لله.

  • اورو
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:35

    اصحاب الفلوس تيشريو الدولار والاورو وحنا في الزناقي تندورو,نفكر في gamila وبراد اتاي والبارابول وهما تيقلبو على ورقة تتسوى خلصتي 3 اشهر

  • ولد الشعب
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:35

    حتى قبل البدأ الرسمي في التعويم بدأت المضاربات في العملات وما رافقها من زيادة في الاثمان مثلا فريون شحن الثلاجات زيادة بنسبة 40 في المائة من 100 درهم الى 140 درهم فمن المسؤول ومن هو المراقب انظروا الى اوضاع مصر بعد التعويم انهم السابقون ونحن الاحقون .

  • la7wla
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:37

    الأبناك بدورها مضاربة لقد رأيت يوم الأربعاء الماضي صرف العملات في بنك في الحي المحمدي الدار البيضاء الدولار الأمريكي ب 12،50 درهم للشراء ناهيك عن العملات الأخرى

  • الواقع​
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:38

    من أنتم لكي تقرروا في تعديل​ نظام الصرف ، لقد غيبتم إرادة الشعب عن هذا الاختيار ، أم فقط كل ما يخطر ببالكم و يسير مع مصالحكم تنفذوه بدون الاكتراث لأي أحد ، أم أن هذا راجع للقروض التي تأخذونها من المؤسسات المالية الدولية لشيء الذي أدى إلى التحكم فيكم كما يشاؤن ويطبقون علينا ما يرونه ملائما لمصالحهم .
    بعض الدول تحررت من التبعية و التحكم المباشر للمؤسسات المالية الدولية ، وعملت على إصلاحات جذرية حقيقية ، وسددت من خلالها كافة ديونها ( تركيا ) ، واصبحت الان تخدم شعبها ومواطنها بما يخدم مصالحهم .

  • المحتار
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:38

    هناك مشاكل عديدة قد تفشل القرار المغربي لما فيه لا مصلحة للمواطن. لكن السلطات المسؤولة و منها بنك المغرب، لا أرى أنها انتبهت للعديد من المشاكل الثقافية الاجتماعية و خصوصا الفساد المالي اللذي قد ينعكس بما لا نتمناه من قرار تعويم العملة الوطنية. فليكن بنك المغرب منتبها لمشكلة الأبناك المجهولة الهوية اللاقانونية أو ما شابهها و مواجهة كل ما من شأنه أن يضعف قيمة الدرهم الوطني في أسواق العملة العالمية. ما معنى أن تجد في قلب العاصمة المغربية الرباط في شارع محمد الخامس، أمام البنك المغربي للتجارة الخارجية، ناشطون ماليون يطلبون منك " الصرف" أمام أعين السلطة و رجال الشرطة واقفون أمامهم بالظبط؟ أهكذا يريد المغرب أن يخوض غمار تعويم العملة الوطنية؟ انتبهوا يا سادة. يجب مواكبة تعويم العملة الوطنية في محيطات المال و الأعمال باستراتيجية وطنية تهدف الحد من كل ما من شأنه إضعاف العملة الوطنية داخل الموج الازرق لمحيطات المال والأعمال. لا يمكن لمثل هؤلاء الناشطين الماليين أن يكونوا مسترزقين فقط. يظهر أن هناك مؤسسات مشبوهة تسعى الاغتناء اللا مشروع وهي اللتي قد تخاطر بقرار تعويم العملة الوطنية.

  • ريفي مغربي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:41

    بصحة والراحة للجالية المغربية والسياح الأجانب هذا منقدر نقول

  • تاجر
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:41

    المضربات في اسواق السوداء اشعلت ارتفاع الاورو وابناك كدالك عند طلب شراءه لن تجده لا في الابناك ولا السوق السوداء يجب على مواطنين تجنب شراء الاورو لي ضبط الأسعار لأن الدرهم مستقر وقد ارتفعت قيمته هدا الأسبوع

  • Said abou roaa
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:41

    التعويم الدرهم غذا …… والله البلاد في الخطر .فاظن أن المسؤولين يعرفون أن قامت الثورة في البلاد.سيهربون فلهم مكان يؤويهم.(فيلات ابناك عقارات شركات مناجم.. ) أما المواطن المسكين فله الله. والله عندي كلام كثير اقوله.. في الأخير قلت كل سيحاسب على ما قدمت يداه

  • Karim Washington
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:41

    Expect dollar and euro hitting 15dh or 20 sh very soon

  • bouka
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:42

    سيزيد من محاصرة و التضييق على الشعب المغربي الفقير سترتفع المواد المستوردة و لن يستطيع الموضف البسيط الخروج خارج المغرب ابدا نظرا لغلاء الاورو

  • اشرف
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:42

    نحن على خطى مصر مع الفارق الكبير بين مصر التي تقف وراءها كل من دول الخلبج و اسرائيل و امريكا و نحن الذين فقدنا حلفائنا . حتى لو كان نظام التحرير خطوة خطوة ستأخد عملتنا الدرهم انخفاضا مقابل الدولار و سبصبح سعر جميع وارداتنا مرتفعا خصوصا البترول و المواد المستوردة مما سيؤثر على القدرة الشرائية للمواطن. ان قرار تعويم الدرهم سيكون قرارا كارثيا نظرا لعجز الموازنة و غدا سنرى الاسوء

  • سيدة مغربية
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:47

    لا اعلم لمادا يريد والي بنك المغرب ووزارة المالية اقحام المغرب في تجربة يرى الكل فشلها. الاقتصاد المغربي هش جدا بدليل نسبة البطالة العالية ولا نريد ان تكتب جرىدة ان النسبة هي 10% بل كلنا نعلم ان البطالة تفوق 30 % كما ان طاقة الموطن العادي جد محدودة فالمغربي دون تعويم الدرهم فهو غارق في الديون والفقر واتحدث عن المواطن دو الدخل المتوسط اما الفقير وما اكثرهم فله الله. مصر ودول اخرى دخلت التجربة والان قفة من العملة لا تشتري بها قفة خضار.
    هل فكر اصحاب هدا القرار ايضا في الطلبة الدبن يدرسون بالخارج ويضطر ابارهم ان يبعثوا لهم تحويلات بالعملة الصعبة علما ان ليس فقط ابناء الاغنياء من يدرس بالخارج فحتى الطبقة المتوسطة يرسلون اباءهم للخارج املا في حياة ومستقبل كريم او قريب من كريم. هل فكر المسؤولون في الزبادة التي ستلهب الجيوب ام ان رواتبهم العالية تحجب عنهم رؤية المحتاجين من ابناء هدا الوطن. نريد ان نعيش بالامان فدعوا الدرهم دون تعويم لان التعويم يخلق الاغراق
    ام مغربية خايفة على اولادها من مغرب الغد

  • يوسف
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:48

    اصبح جليا ان المغرب خضع لاملاءات صندوق النقد الدوليFMI.وانصاع لاملاءاتهه والنتيجة دخوله نظام تعويم الدرهم الذي للاسف لا يجيد العوم مثل اليورو والدولار.مما سيدخل الاقتصاد المغربي في متاهات ومطبات شوف واش اخرج منها المواطن العادي بخير اولالا.

  • Nani
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:49

    Et Si Le Dirhams gagne du terrain par rapport à l'Euo et Le USD

  • hamid
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:49

    غي الله يستر من النموذج المصري فبعد تعويم الجنيه دخلت مصر في زيادات متتالية في جميع المواد الأساسية بل وصلت إلى الزيادة لبطائق التعبئة فأصبح الفقير أشد فقرا

  • المغربي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:51

    الحل هو توجه الدولة نحو المجال الصناعي وترك المجال الفلاحي من أجل مواجهة هذه المعضلة.فإذا
    استمرنا على هذا المنحى وهذا التوجه سيتجاوز الاورو 15 درهما كيف يعقل لدولة تعتبر تربية القنية(الارانب)والماعز على أنها مشاريع مضرة لدخل قار. وتشجع هذا النوع من المشارع في اطارمايسمى بالتنمية البشرية.أن تواجه مشكل تحرير العملة

  • TOUHALI
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:55

    الذين يملكون الحسابات البنكية خارج المغرب أليس هم بمتهربين لأمول، أم أن دولة تراقب حسابتهم، يجب البحت في هد الوضع.

  • المهدي
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:58

    وماذا اذا أنهار سعر الدرهم بالنسبة لبعض متوسطي الدخل الذين يحولون لابنائهم الذين يدرسون في الخارج ما يقارب نصف رواتبهم ؟ سيتوصل هؤلاء الابناء بنصف ما كانوا يتوصلون به وستسوء احوالهم خصوصا الذين يدرسون في دول بعيدة كروسيا واوكرانيا حيث لا حنين لا رحيم .

  • المحتار
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 20:58

    فضيحة حد السوالم حسب ما تداولته الصحف المغربية، تبين أنه لا يمكن لأي شخص أن يوفر 17 مليار و يودعها في مستودعات في منزله ذون وضعها في أبناك قانونية. هذا يعني أن أموال المغرب لا تهاجر كلها خارج البلد، و لكنها موجودة داخل الوطن في أبناك مجهولة الاسم و الهوية، مصادرها ناهبوا المال العام. و يمكن من خلال فضيحة حد السوالم أنه بالإمكان وجود أبناك مجهولة عديدة تساهم في تفقير الشعب المغربي بسبب ما يعرف في عالم المال ب "Thésaurisation de l'argent ", و هي جريمة خطيرة في حق الوطن. أوجه هذا النداء لكل السلطات المغربية للانتباه لهذا الإجرام الخطير المحتمل وقوعه في وطننا و مواكبة الإجرائات القانونية و البحث من أجل وضع حد لهذا النوع من الإجرام المحتمل بجدية وجوده في وطننا العزيز. ما بالك إذا كانت هذه الأموال بالعملة الصعبة.

  • ولد الشعب
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:01

    حتى قبل التعويم الرسمي للدرهم بدأت المضاربات وبدأ الغلاء يعم بعض السلع المستوردة ومنها فريون شحن الثلاجات الذي عرف ثمنه ارتفاع بنسبة 40 في المائة من 100 درهم الثمن كان مستقرا لمدة سنتين او اكثر الى 140 درهما فمن هو المسؤول ومن هو المراقب اننا على خطى مصر سائرون هم السابقون ونحن اللاحقون عزائي فيك ي الدرهم فبعد التعويم اما الغرق او التنشيف

  • محمد أكادير
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:02

    قالو بأنه تم تأجيل تعويم الدرهم . والآن اقرأ أنه سوف ينطلق من يوم غد.
    ما فهمت والو. واش تايضحكو علينا هادوووو

  • Amine
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:05

    لاخوف من ارتفاع الاسعار فالمغاربة والحمد لله شعب راقي ودكي اي زيادة طفيفة في اي مادة ستقابل بالمقاطعة

  • morad
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:07

    a croire ce qu il disent les marocains sont le peuple le plus intelligent sur la planete et qu il est sous developpe seulement a cause que nous sommes en afrique,quelle logique,les egyptiens avec 60000 ans de civilisation sont tombes dans le piege de liberation de change et regardez leur pays aujourdhuie,chi kayool chi,mais bien sur les arisocrate sont toujours en haut et avec les armes en plus.au maroc vue que le peuple ne vaut rien puisquc il est sous developpes mais les riches qui vivent dans des milliards sont eux developpes ceux la s en foutent que le dirham tombe ,mais notre banque central nous raconte des monsonges et nous vivrons pour voir leur intelligence audessus des autres peuple.

  • Lmahaba
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:10

    الدرهم غاتطلع قيمتو في اول تعويم لحقاش شحال هادي مغسل عضيماتو

  • عمر
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:11

    تعليم الدرهم كارتون للاقتصاد المغربي. نظام لاقتناء السماسرة و المهربين و مصاصي الدماء.

  • غسيل الدماغ
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:14

    أخطر عملية غسيل للدماغ تعرضنا لها هي عندما أوهمونا أن السعادة هي أن تشتري كل شئ وأي شئ ولو كان تافها، وإذا لم تستطع أمدوك بالقروض مع ربا التي زينوا مصطلحها وحرفوا إسمها الى "فوائد" ، كي نصبح قطعانا نعمل ونعرق لكي يستغنوا، وعندما نكتشف اننا خدعنا يمودوننا بسيجارة قاتلة لكي ننسى!

  • لا لا لا
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:21

    الورقة 500 ممنوعة التداول عالميا لان الارهاب يستغل الورقة و تحريمها قيد الدرس اوروبيا

  • salwa
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:21

    سأقول لكم لماذا تعويم الدرهم. أصحاب الفيرمات سيبيعون المنتوج بنفس الثمن بالأورو لكن سيعطيهم عدد أكبر من الدراهم، هل فهمتم في مصلحة من هذا التعويم.

  • تاجر
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:23

    بعد الاراء تربط الدرهم بمشكلة الجنيه المصري يجب ان تعرف اخي الكريم ان مصر ليست مستقرة امنيا ودالك راجع لي التوراة التي قامت هناك هي من اسقطت الجنيه المصري عكس المغرب المغرب آمن وموقعه استراتجي بوابة أوروبا وافريقيا علما ان درهم هدا الأسبوع ارتفعت قيمته وطريقة تعويم الدرهم مناسبة مع القيمه فليس هناك خطر عليه لان العملية ستكون تدريجيا وكل المضربات والمغلطات والمزيدات هيا من صنع السوق السوداء

  • محمد
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:25

    عندي 10.000 اورو للبيع. سعر البيع 11. صاحب التعليق 5 كلامه سليم. الاورو صعد هاد الاسبوع بتصريح دراغي و ليس سياسة التعويم. الجوهري ( البنك المركزي) يريد اسقاط الدرهم بالتدريج لجلب العملة الصعبة. اتوقع صعود تدريجي العملات مقابل الدرهم

  • المحتار
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:29

    ليكن في علم السلطات المسؤولة عن قرارات تعويم العملة الوطنية، أن من سيتسبب في غرق الدرهم المغربي في محيطات الموج الازرق لمحيطات العملات الصعبة هو المغاربة أنفسهم. ما معنى أن تجد طوابير غير معهودة من الناس أمام أكشاك صرف العملات هذا الاسبوع؟ أما السوق السوداء فحدث و لا حرج. فاذهب لشارع محمد الخامس في قلب العاصمة أمام البنك المغربي للتجارة الخارجية لترى بعينك السوق السوداء أمام أنظار السلطة. نصيحة : يجب التريث و التفكير العميق و وضع قوانين جزرية لكل من سولت له نفسه صرف العملة الوطنية من ذون سبب واضح المعالم. لا، لا، و ثم لا من ذون التفكير العميق المعمق، و يجب على السلطات المالية في المملكة الدخول في نقاش عميق لحل كل المشاكل الانتهازية اللتي يستعملها اللاوطنيون من أجل الاستفادة على ضهر المواطن المغربي المغلوب عن أمره. لتكن للسلطة الوعي التام بما ذكرت و أن لا تبقى حبيسة خبرائها ذاخل إدارتها ممن ليست لهم دراية بالواقع الاجتماعي المغربي. و الله الموفق.

  • sidi mahklouf
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:30

    la CDC va explosé le déficits budgétaire tout les produit de première nécessité vont être hors de prix

  • RME DE FRANCE
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:42

    Bonjour réponse Au n 11 vous avez dit si le RME qui vont profité on vous laisse les euros avec tous les euros qui jai met de coté jai a cheté un appart a saidia on 2006 a ce jour jai pas mon appart ils ont pris les euros et moi je suis toujours en attente ça fais 11 mon ami on vous laisse les euros DOHA et la compagnie qui ramasse les euros nous ca fait un moment plus de de coté de puis

  • ابوزيد
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:46

    امر غريب .اين الحكومة . تعويم الدرهم يهم جميع المغاربة .ولم نرى لا رءيس الحكومة او وزير يذهب للتلفزة ليشرح للناس ما هو تعويم الدرهم وماذا سوف يكون مصير الدرهم والقدرة الشراءية والتضخم وما هي الاحتياطات التي اتخذتها الدولة.لا شيء من كل هذا .غريب.غريب l'incompetence regne souvrainne.لك الله ياوطني.

  • sidi mahklouf
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:53

    la prochaine étape hausse du taux directeur puis mettre sur le marche des titres cela ne suffisant plus augmenter la TVA écroulement de l'immobilier et les saoudiens les Emiratis voir des fonts souverain algérien ou israélien acheteronts le bled a une boucher de pain et dirigeront la politique du Maroc comme ce qu'il en fait aux égyptiens

  • المغرب الكبير
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:56

    السلام عليكم ورحمة الله
    هم يتحكمون بدواليب الاقتصاد ويفعلون ما يشاؤون ..ولو أدى إلى الكوارث..لكن الشعب يتحكم بما هو أقوى الا وهو الاحتجاجات العارمة..شمالا وجنوبا..إذن ليس صحيحا من يقول لا نملك اي شيء بل العكس هو الصحيح تماما…الشعب يملك كل شيء وهو أقوى من البنك الدولي وبنك المغرب .وسيقرر مصيره في الوقت المناسب انها مسألة وقت فقط شكرا

  • Naji
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 21:59

    Pour casser les spéculateurs qui se sont approvisionnés en devises étrangères, Bank Al Maghrib devrait soutenir le dirhams pour les 3 prochains mois

  • midou
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:02

    هؤلاء الذين يتوفرون على العملة مذعورون من تعويم الدرهم . نحن ذوي الدخل المحدود والفقراء ماذانفعل. هذه هي النهاية .فليستعدوا لجميع اشكال الاحتجاجات. لن ينعموا بالامن منذ الآن.

  • المحتار
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:08

    السيولية المالية للمملكة يجب أن تحضى باهتمام من قبل السلطات المالية المغربية. يجب إصدار قوانين جزرية في حق كل مسؤول عن أسرته اللذي قد يوجد لذيه أوراق مالية تفوق 200.000 درهم/للأسرة( ليس العائلة) أو أي شركة توجد لذيها أكثر من 25//100 من قدر معاملتها المالية السنوية. إن اكتناز المال ذون وضعه في الأبناك من أجل توفير السيولة المالية للوطن يعد خيانة للوطن. أما اكتناز المال بالعملة الصعبة فهو مصيبة جرمية في حق الوطن. تعويم الدرهم يجب أن ينتبه قبل تقريره.

  • rachidddddddddbeljika
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:10

    يا رب اطلع الدرهم .يارب اكون الدرهم اقوى . مكاين ما نصرفوا . اللهم فالدرهم . كانت شي تقرقيبة .حفرت بها لبيار للناس لي بعيد عليهم الماء .والضو للدوار فاش كبرت. اللهم لك الحمد والشكر. والى جاب الله شي رزق نفس العمل انشاء الله.

  • سعيد
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:11

    نقول الله احسن عون الفقير
    اما اﻷغنياء سيمتلؤ جيوبهم اكثر

  • Thoughtful
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:18

    Don't forget we are a poor country. Our economy is very weak. We can no more compete with other countries. Our labor has become more expensive and less productive. People don't want to work harder, they want just to be hired by the government. The bitter truth is that we are lazy and slack. We cannot change our Country if we cannot change ourselves. It's easy to blame others (government) but have you ever requestionned yourself? Believe me it makes a great difference. Hope that my message be heard! Thanks

  • meqtger
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:31

    كل العوامل تنبئ باننا سنصبح مثل جارتنا الجزائر حيث كنا العام الماضي في سفر عمرة في فترة خارج الدروة بالسعودية فسالنا احد الجزائريين هناك عن المبلغ الذي لزمته عمرته فاجاب بصفة عادية 20 مليونا
    وهذا بسبب قيمة الدينا الجزائري المتدنية
    على المغاربة متوسطي الدخل ان يقولوا وداعا لسفريات العمرة وغيرها وايضا للعديد من الاليات المستوردة

  • About hamza
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:49

    Les pauvres marocains et marocaines doivent s adresser au dieu pour leur accorder une bonne conjoncture économique internationale leur permettant de dépasser les conséquences négatives de cette dangereuse aventure des autorités monétaires et qu il récompense toute personne de mauvaise intention qui manoeuvre contre le bien être de ce peuple

  • soufiane
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 22:52

    الاوراق من فئة 500 اورو تذهب للابناك خارج البلاد ،يضعون قوانين تلائمهم بامتياز

  • aziz
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:03

    تحرير الدرهم قد يكون انشاء الله خيرا للبلاد. لكن يجب زيادة الاجور لمواكبة هدا التغيير إلى ان تستقر قيمة الدرهم دون ان ننسى مواكبة أصحاب المهن الحرة و العاطلين

  • Abdellatif
    الجمعة 30 يونيو 2017 - 23:36

    تحويلات الجالية المغربية كفيلة بخلق التوازن في صرف العملة وبدلك سيدخل المهاجرون العملة الصعبة للمغرب بكثرة وهدا ما سيجعل التوازن . شيء طبيعي أن المضاربات بالسوق السوداء ستخلق الإرتباك بالإشاعات وكل الفاسدين والمفسدين سيحولون أموالهم للعملات الٱجنبية لأن قيمتها أمام الدرهم ستزيد لكن نحن لهم بالمرصاد لكي نفشل مخططهم وسنزيد من تحويلاتنا لكي يعود الدرهم إلى قيمته الطبيعية . فتحويلات المغاربة تقدر ب 6 مليار دولار سنويا وهذا رقم كبير بالنسبة لإقتصاد المغرب فكأن كل سنة يأتي إستتمار ضخم ب 6 مليار دولار

  • لنا الله
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:19

    حطمتوانا وقهرتونا لن نسكت أبدا على هذه الحالة انتم تلعبون بجيوب الشعب المسكين كما تريدون لا حسيب ولا رقيب لي بانت مسلكاكم كديروها ضاربين عرض الحائط مصير المواطنين البسطاء واش اعباد الله عارفين آش غادي يكون مصيرنا بعد هذا التعويم كلشي غادي يغلا يجب ان نمنع هذا التعويم باي طريقة

  • خالد مهاجر مغربي
    السبت 1 يوليوز 2017 - 00:20

    أخي محمد أريد شراء الأورو الموجود عندك 10.000 بالثمن الذي تريده وهو 11 درهم. للأورو فهل مستعد .

  • ايمان
    السبت 1 يوليوز 2017 - 01:41

    أرجوكم اخبروني كيف يمكنني شراء الأورو او الدولار؟؟؟

  • وصبة للطلبة في الخارج
    السبت 1 يوليوز 2017 - 02:09

    الطلبة اللي بغاوو يقراو في الخارج خسهم اشمرو على دراعهم بحال إلى كيديرو كل الطلبة 2 سوايع ديال الخدمة في نهار تكفي إلا خدمتي 4 غادي تصفت 150 أورو للشهر للواليد اومع التعويم يبقا الوليد قابل غير أتاي اوبارافول.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 1 يوليوز 2017 - 02:17

    أصلا لم تعد ورقة 500 أورو موجودة، لأنها سحبت من التداول فوق التراب الأوروبي قبل أكثر من سنتين، بسبب عدم رواجها ورفضها من قبل التجار، مما دفع البنك لأوروبي إلى سحبها نهائيا. وقد أعطى البنك الأوروبي مهملة زمنية لمن يتوفر عليها أن يستبدلها بالأوراق الأخرى، قبل ان تصبح دون قيمة مالية.
    فمن سيقبلها من الأبناك المغربية حتى ولو توفرت على مليارات منها ؟

  • aboughlal
    السبت 1 يوليوز 2017 - 02:21

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.هنا في ايطاليا منعت من التداول منذ فترة ان لم انسى منذ 2010 على الاقل في الابناك والبريد لانها كانت تساعد في تهريب العملة€.لا دعي للخوف اخواني المغاربة عايشين بالبركة

  • الحــــــــاج عبد الله
    السبت 1 يوليوز 2017 - 02:56

    نصيحة لإخواني المهاجرين

    حاولوا شراء العقارات بالقروض من اي بنك في المغرب قبل التعويم وإن اشتريتم فاشتروا بالفوائد القارة

    إذا حصلت اليوم على قرض واشتريت به فيلا مثلا واتفقت معهم على أن تؤدي أقساط شهرية بقيمة 10 الف درهم التي ستكلفك اليوم 900 أورو في الشهر

    فإنك لن تدفع بعد التعويم سوى 650 أو 700 أورو مقابل 10 الف درهم
    حيت سترتفع قيمة 650 أورو لتصبح 10 الأف درهم

    مما سيمكنك من ربح ما بين 150 و200 أورو (ناقص فوائد القروض) كل شهر عن فيلا أو شقة واحدة طوال مدة القروض.

    ولأول مرة تتاح لك الفرصة لقلب المعادلة والربح من على ظهر الأبناك بدل من أن تكون دائما ضحيتها.

    وإذا كانت عندك الإمكانيات بإمكانك ان تشتري اربع او خمس شقق أو أكثر بالقروض وستربح فيها ما بين 700 و1500 أورو في الشهر ناقص فوائد القروض

  • AbouMeryem
    السبت 1 يوليوز 2017 - 03:12

    ما هو الهدف من تعويم الدرهم ؟بغض النضر عن معدل التضخماو المديونية الخارجية …الخ
    مذا يستفيد الاقتصاد و المغرب من هذا التعويم ،هذا هو الشئ الدي لم يتكلم عنه اي مسؤول!!
    خرج مسؤول في صندوق النقد الدولى بتصريح على ان المغادرة الطوعية كان خطء….من بعد ما اتضح ان المغرب لم يستفد لا على المستوى الميزانية و لا على اداء الادارة و خاصة قطاع التعليم . التخوف هو لاقدر الله خلق التعويم مشاكل …..من يتحمل المسؤولية؟لا اضن ان الاقتصاديين في واشنطن هم الذين سيغادر النوم جفونهم من حالتنا.
    الله يحفض.

  • Moose
    السبت 1 يوليوز 2017 - 03:37

    كم سيصل صرف الدولار الامريكي
    وتعويم الدرهم في صالح من او من المستفيد؟
    افيدونا جزاكم الله خيرا

  • Abdo germany
    السبت 1 يوليوز 2017 - 04:30

    البعض يقول ان تحويلات الجالية سترتفع بارتفاع الاورو. لاكن ادا ارتفعة الاثمنة في المغرب(ثمن الاراضي والبناءمثلا الخ )يعنى مكينش شي استفادة .
    يكون خير ان شاء الله

  • غارق
    السبت 1 يوليوز 2017 - 04:33

    نعويم الدرهم سيؤدي حتما إلى انخفاض قيمته وهذا ما سيؤدي حتما إلى انخفاض القدرة الشرائية لمعظم المواطنين وتردي مستواهم المعيشي المتردي أصلا… يعني هزنا ألما ! والسلام.

  • مواطن من المانيا
    السبت 1 يوليوز 2017 - 04:37

    عندي بفضل الله 20 الف يورو وممكن تزيد ،ماهو الوقت الجيد لصرفها ؟
    سوف يكون الأمر روعة عندما يصل اليورو 13 درهم ويكون ممتاز عندما يصل إلى 15 درهم. ..

  • منضر
    السبت 1 يوليوز 2017 - 06:49

    أنا كانشوف عوض تحرير العملة، كان عليهم يديرو تغيير كامل لجميع الاوراق النقدية وخاصة الزرقالاف والقرفية، ويعطيو مهلة د أسبوع ويلغيو القديمة، ديكساعا اللي ناعس على شي 17 مليار سارقها غادي يحصل فيها، والسيولة تدخل للابناك، ويكتر رواج الدرهم، ومايبقاش تبييض الاموال، طبعا خاص اللي غادي ياخد هاذ القرار يكون ولد الشعب عايش بالماندا ديالو و باليومية ديالو، أما أصحاب الشركات الوهمية و المخدرات اللي كايتبادلو الفلوس فخنشة الزرع أولا … المهم الهضرة طويلة، قتلونا ،طحنونا، دبحونا والله ياخذ الحق، أما حنا راه حرنا معاكم، مابغاوش يقنعو من السرقة، زايدينها بتعويم الدرهم عملة ولاد الشعب، هما كيتعاملو بالعملة الصعبة

  • اعبابو
    السبت 1 يوليوز 2017 - 07:22

    المسؤولون يبيعون البلد في واضحة النهار. هذا التعويم جاء بامر من البنك الدولي. التعويم جاء كشرط من هذا الاخير حتى يمكن المغرب من الحصول على ميد من الديون. اذا نزلت قيمة الدرهم امام العملات الجنبية فسوف يجب اقتراض دوار واحد ثم ردهبعشرين درهما بذلا من عشرة. التعويم يصلح لعملة قوية وليس لعمل بلد اقتصاده في عجز ومديونية كبيرة. الاستعمار كان يستزف ثروات البلاد عبر الشحن الباشر وهاهو يستنزفنا عبر حكامنا وبارادتهم والشعب يستعمل كاداة جر, عليه ان يحترق لاداء فاتورة الحكام والاغنياء.

  • hamd
    السبت 1 يوليوز 2017 - 08:46

    الحمد لله ما عندنا لدريهم ولا دينار نخاف عليه يهبطططط…….مولانا…….مولانا….

  • محمد
    السبت 1 يوليوز 2017 - 10:40

    خالد صاحب التعليق 54 مرحبا. عطيني رقم هاتفك او الفايسبوك. مرحبا.

  • Fouad de paris
    السبت 1 يوليوز 2017 - 10:43

    Dieu merci j'aller faire des transferts d'euro vers le bled mais là pas question, je vais bien attendre le bon moment !!
    pour nous les MRE c'est une très bonne nouvelle car à chaque fois qu'on souhaite faire des transferts d'euro on cherche toujours le meilleur taux d'échange !
    aller louyaaaaaaaa

  • أغاديري من المانيا
    السبت 1 يوليوز 2017 - 11:25

    إلى المسمى بالحاج عبدالله
    إتقي الله يارجل ، كيف تنصح المسلمين بالربا ؟
    ألم تعلم يا هذا أن الربا خطير جدا ولا يوجد في القرآن والسنة وعيد شديد بعد الشرك بالله إلا في الربا ؟
    مالك كيف تحكم ؟ قبح الله العقارات والأراضي إذا كانت بالربا …
    بئس النصيحة هذه ….
    أرجو النشر

  • كمال
    السبت 1 يوليوز 2017 - 14:38

    تعويم الدرهم يعني اخلوه أعوم بحره الكارثه هو ما يعرفش اعوم هذا يعني هزنا الماء

  • België
    السبت 1 يوليوز 2017 - 15:34

    منع الاوراق 500 ؤرو هيا خساره لي مهربين العملات الى الخارج ، صوف تكون ضربة قاضية الى مهربين الاموال الى ؤروبا لي انا 500 ؤرو وارق واحدة هيا الاسهل لي تهريب بها الاموال وتبع في سوق سوداء بي ثمن زايد على ثمن صرف العادي

    ربما في شهور القليلة صوف تتوقف في الاتحاد الأوروبي لي انا أصبحت من صعب يقبلونها أصحاب المتاجر هده الوارق من قيمة 500 euro

  • عادل
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 01:23

    اللي كايحلمو الاورو او الدولار يوصل ل 13 او 15 درهم غي نساو راكم كاتحلمو حتى 12 درهم مايوصلهاش حيث الجواهري كان واضح تحرير جزئي يعني منين غادي يوصل للعتبة لي محدينها هما و لي قلت ما غاديش توصل ل 12 درهم غادي يدخل بنك المغرب باش يبقى الوضع على ما هو عليه و ماتزيدش تنخافض القيمة ديالو عندبالكم هاد الناس كاتلعب !! اكيد قيمة الدرهم غادي و لكن ماشي بالصورة لي كاتصورو نتوما يعني مول 10الف اورو و 20 الف اورو غادي تربح شي حاجة قليييلة اصحاب الملايين اورويات غايربحو بحال الابناك لي حولات 44 مليار درهم للعملة الصعبة
    التوقيع: عادل حامل لشهادة الباكلوريا خريج معترك الحياة

  • Euro 500
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 13:16

    500 euro هيا حتى الآن 01/07/2017 موجوده في البنوك البلجيكية ، اصبح من صعب ان يقبلونها أصحاب المتاجر لي انها تكون مزورة ، وا حينما تشتري بها من محل تجاري من صعب ان يكون عنده صرف صغير تخلق مشاكل .
    هيا تصلح لي تهريب الأموال فقط في المغرب مطلوبة بي كثير وا ثمنها زايد في صرف لي انا أصحاب البرلمان والوزارة كيف يهربون الاموال من المغرب عشر ورقة من قيمة 500 euro هيا عشرة ملايين مغربية هيا جد سهلا في تهريب ممكن ان تحملها في جيبك عادي

  • طنجاوي
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 14:14

    السلام عليكم من يريد شراء الأورو ؟؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة