خبراء ينتقدون لجوء بنكيران والعثماني إلى حلول اقتصادية سهلة

خبراء ينتقدون لجوء بنكيران والعثماني إلى حلول اقتصادية سهلة
الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:00

انتقد خبراء اقتصاديون “حرص” الحكومات المتعاقبة على تسيير الشأن العام المركزي خلال السنوات السبع الأخيرة على اختيار الحلول السهلة في التعامل مع المشاكل الاقتصادية للمغرب، في إشارة إلى حكومتي بنكيران والعثماني، اللتين قالوا إن عجزهما عن إيجاد حلول ناجعة لمشاكل المغرب الاقتصادية يتطلب من رئيس الحكومة الحالية تقديم استقالته.

وقال الخبير الاقتصادي وأستاذ الحكامة الاقتصادية إدريس إيفنا إن الحكومة لجأت طوال السنوات الست أو السبع الأخيرة إلى “الحلول السهلة للمشاكل التي يتخبط فيها الاقتصاد المغربي، والتي لا تتطلب أي إبداع، وعلى رأسها ضعف نسبة النمو وعدم قدرة الاقتصاد الوطني على خلق مناصب شغل كافية لمواجهة ارتفاع نسبة الشباب الذين لا تتاح له فرص للاشتغال”.

واعتبر إدريس إيفنا، في تصريح لهسبريس، أن لجوء الحكومة إلى رفع مستوى الاقتراض من السوق الخارجي مسألة تمليها حاجيات التمويلات التي يتوجب رصدها لمشاريعها، مؤكدا أن “المسؤولين بوزارة المالية لا يكلفون أنفسهم عناء استشارة الخبراء الاقتصاديين المغاربة، الذين تستشيرهم كبريات المؤسسات المالية والاقتصادية العالمية، وهو ما يفسر غياب أي صورة من صور الابتكار في مجال إيجاد حلول ناجعة للمشاكل المزمنة التي يعانيها الاقتصاد الوطني”.

وتتماشى هذه المؤاخذات الموجهة للحكومة المغربية في طريقة تعاملها مع الإشكالات الاقتصادية مع الملاحظات والاستنتاجات الصادرة عن مؤسسة صندوق النقد الدولي، الذي أكد في تقريره الصادر الشهر الماضي أن المغرب يظل من الدول التي ستعرف تراجعا في ما يخص مستويات النمو، محذرا في الوقت ذاته من ارتفاع مستويات الدين التي تعمل على إضعاف ثقة المستثمرين.

وفي هذا الإطار أكد الخبير الاقتصادي عزيز لحلو أن خلق نسب نمو مرتفعة يظل الحل الأمثل الذي يتيح لأي دولة دخول نادي البلدان ذات الاقتصاديات الصاعدة، لكن تحقيق ذلك يتطلب حلولا مبتكرة وحكامة اقتصادية ونجاعة في المساطر القانونية المنظمة لخلق المقاولات والاستثمارات والتحفيزات الضرورية لمواكبة مثل هذه المشاريع المولدة للنمو الاقتصادي ولمناصب الشغل.

يشار إلى أن مديرية الخزينة والمالية الخارجية أكدت أن حجم الدين الخارجي العمومي قارب 144 مليار درهم خلال الفصل الأول من سنة 2017، مقابل 142.8 مليارات درهم خلال الفصل الرابع من سنة 2016.

‫تعليقات الزوار

57
  • لا منتمي
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:08

    يجب على الحكومة محسابات المفسدين من أين أتى لك هذا والمراجعة في الضريبة وانقاص في الرواتب للبرلمانيين والوزارة وضعاف في نيزلتية ابقصر سيتم املأ الفرغ في الخزينة

  • ومن الخوف ماقتل
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:16

    الحلول السهلة الغاء صندوق المقاصة لضرب القدرة الشراءية للمواطنين الغاء التشغيل بالمرة سياسة المقايسة في المحروقات والتي لم تعطي اي نتيجة-زيد الشحمة في….الحلوف خوصصة التعليم اللي بغا يقري اولادو يحك جيبووالقاءمة الابليسية طويلة لم تستطع اي حكومة مند مايسمى بالاستقلال على التجرؤ على مكتسبات الشعب لمادا /الصفعة المدوية على وجه مرسي/

  • ABOUDAR AL GHIFARI
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:19

    فاقد الشيئ لا يعطيه…هل الفقيه وا لمريد و الواعض…لهم تصورات مستقبلاتية اقتصادية لحل الازمات وم شاكل البلد؟؟؟طبعا لا…فمكان امثال العثماني وبن كيران في المساجد لتوزيع الوعض والارشاد…

  • محمد
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:21

    والله إنها سياسة مقصودة ، هدفها إفقار الفقير و إخضاعه باش ماعمرو مايهز الراس.

  • Muslim
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:24

    يا سلام وماذا عن حكومة اليسار والاشتراكي قبل هذه الحكومة
    كان المغرب من الدول الصناعية الكبرى التي يحسب لها الف حساب ولكن عند مجئ بن كيران اصبحنا من دول العالم الثالث
    مشاكل المغرب الحالية سببها اصلا سياسات ما قبل حكومة البيجدي
    حكومة بن كيران كانت احسن حكومة مرت في المغرب من حيث النزاهة الشفافية وعدم اللصوصية

  • محمود الفلاح
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:24

    الاختيارات الطبقية في الاقتصاد والسياسة ليست بيد الحكومات المغربية. و الاختيارات الكبرى المتحكمة بالبلاد نجحت في تفقير الشعب نجاحا كبيرا، ونجحت بالموازاة لذلك في خلق برجوازية كبيرة، لكن ليس لها من البرجوازية إلا الاسم فهي برجوازية إقطاعية مهجنة، طبقة طفيلية تعتمد على الربح السهل واقتصاد الريع الذي ينبني على المضاربات العقارية وبيع الطبيعة للسواح وصادرات المزروعات والخضر، والتغذي من عائدات مواقع الدولة المخزنية… وعلاوة على ذلك يتم تسخير منظومة الفساد بالبلاد لتنمية الثروات، وتسخير القرار السياسي لخدمة مصالح فاسدة وغير منتجة، وفي بيئة كهذه لا يمكن للاقتصاد المنتج أن ينمو ولا يمكن للاستثمارات الأجنبية أن تتطور عدا بعض القطاعات التي يضمنها المخزن نفسه والتي لا تنفاسه اقتصاديا، مثل صناعة تركيب السيارات. بل غالبا ما يسمح لها بذلك مقابل دعم سياسي مثلما فعل مع شركات توزيع الما و الكهربا أو شركات الاتصالات أو شركة النقل الحضري أو حتى كراء المرائب في المدن الكبرى..أما بنكيران وصحبه فهم إسلاميون مخزنيون في خدمة المخزن مقابل نكرانه للجميل الإسلاموي.

  • رضا
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:24

    لاحول ولاقوة الا بالله هذا الحكومة فعلة ما تفعله من عهد استقلال اتقوا الله في مغربي وبركة من فتنة كف

  • مغربي قح
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:30

    لو انهم لجؤا لحلول اقتصادية صعبة لنتقدوهم كذلك….ديال السبع منين بغى يحاكم القرد قال ليه مالك مزغب…كيف ما داروا وحلو…فين كانوا هولاء الخبراء ايام الحكومات السابقة؟؟؟؟

  • عبدالقادر الحدوشي
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:32

    سهل انتقاد "أية" حكومة، وصعب توجيه الانتقاد الى الاقتصاديين والتجار المحتكرين الكبار والصغار ومن لف لفهم… فماذا يعملون ويفعلون الآن في العملة الصعبة بعد اقرار التعويم, الا يجيدون العوم في المياه العفنة والعكرة و…!!! دائما الآخر والآخر والآخر. ….. إلى متى؟

  • محمد جلال
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:35

    حكومة المجازفة في الحقائب الوزارية و قلة الكفاءات العالية ،جرت البلاد إلى الهاوية، وأثبتت أن مشارعها لاغية .

  • elhamoudani
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:38

    غير كدحكو عليكم الدول العربية والإسلامية

  • omar
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:38

    ألا يعلم خبيرنا المبجل أن الإقتراض أمر سيادي يتوجب موافقة عاهل البلاد؟ أنا أكره بنكيران لمواقفه الجبانة إتجاه قضايا الشعب كذلك العثماني لكن لا يمكن أن نحملهما ما لا طاقة لهما به مع أنه كان لزاما على بنكيران يا إما البحث عن مصادر الثروة من متابعة الفساد وجذوره والبحث عن طريقة للرقي بالإقتصاد أو الإستقالة لكن لا عجب فالطالبي العلمي الذي عينه بنكيران وزيرا حوكم بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد والتهرب الضريبي٠ فعندما يشتغل إنسان يدعي محاربة الفساد مع مثل هؤلاء فماذا تنتظرون؟

  • Ben
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:39

    كيف للحكومة ان تتمكن في سير المال العام والكل ينهب من الصناديق . انه اقتصاد الترقيع

  • المجتمع السياسي المجتمعي
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:46

    حزب العدالة والتنمية الإسلاموي اليميني المتخزن، ذز النشأة الخطيبية المشبوهة والتاريخ المشبوه، لم يز دوره وبشكل مفاجئ للغاية عن كونه ارتضى بأن يكون عبارة عن علبة مناديل "كلينيكس" بيد الحكم المخزني ليفعل به ما يشاء، فألقى بهذا ثم ذاك للقمامة بعد الاستعمال. وحتى بعد انتهاء محكومة بنكيران ما زال المخزن يشن حملة تفكيك للحزب وما زال المخزن يحمل المسؤولية في ما سبق و ما لحق لحزب العدالة والتنمية. وقد يتساءل المرء و لماذا يتم استهداف العدالة والتنمية مادا مخزنيا؟ الجواب بسيط: أولا لأنه إسلاموي والمخزن لا يريد حزبا قويا نسبيا من هذه الطبيعة الإخوانية، وكل التحالفات بين الأنظمة والخوانجية تاريخيا فشلت وتمت بالافتراس (نظام النميري في السودان، و السادات في مصر ..). ثانيا، كان لحزب العدالة والتنمية بعض الطموح المستقل وهو شيء لا يطيقه المخزن. ثالثا، أي قوة كيفما كانت لا يريدها الحكم المخزني قوية حتى ولو كانت موالية له كليا (متوجس من الصديق والخصم) عبر التاريخ.

  • كحومة حلم
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:47

    حكومة العثماني لا تقدم ولا تؤخر شيئا والملك هو الملهم المرشد، نلتمس من عاهلنا توجيه الحكومة للتنمية الاجتماعية والاهتمام بالعنصر البشري.

  • Marocain
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:50

    اللهم لا شماتة٠٠٠
    تفتقت العبقريات بوصول هؤلاء إلى الحكومة، لا الحكم.
    العدل كل العدل أن تعدل مع خصومك. هكذا تبني الشعوب حضارتها.
    إذا كانت الإستقالة حلا، فإننا نناشد الأستاذ العثماني بالإقدام عليها ثم نطلب من الأستاذ بنكيران حل حزب العدالة والتنمية وينخطون في مجتمع بعضه مكلوم وشامت لا يعي ما حوله ويتغافل عن سياسيين يصممون على استحماره …
    أنتم أيها الجهابذة…اقنعونا بصدقكم وتقدموا ننتخبكم لتسعفونا وإلا …فعفا الله عنا وعكم.
    Qui peut encore ous croire que les 2 gouvernements ont eu l'audace, le courage et l'indépendance de prendre des décisions qui mènent le pays droit au mur?
    Ignorez-vous que l'Etat a d'autres autorités garantes de la stabilité économique et de la sécurité?

  • مجد
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:53

    بشوية على س بنكيران راه مثقل بالذنوب راه الرحمة مبقاتش فيه . سي العثماني حامل اشارة التضامن ؤسي بن كاريان مديرهاش ها تكبر دار لبااس على ظهر الفقراء ولكن استهلوا حيث لي جا يكذب عليهم إ مشيو معاه ف الخط

  • Abouabdellah Moulay Ali
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:54

    من السهل الانتقاد ومن الصعب التحسين!

  • بوعشرين عبد الكريم
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:55

    ﻻيكفي من خبرائنا تقديم الملاحظات فقط . بل يجب ان يقترحوا الحلول القابلة للتطبيق مع تحديد مدة تطبيقها . كفا من التعليقات. هذا هو مشكلنا في المغرب الكل خبير في كل شيئ. وﻻكن ﻻأحد يستطيع اقتراح حلول و تفعيلها.

  • ملفات في الواجهة عاجل
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:56

    فقط هي حكومات مغربية تسير من المؤسسات الدولية الصهيونية لأن هدفها إغراق بعض الدول بالديوان الخارجية لتتمكن أي الصناديق الصهيونية من فرض الشروط و الاملاءت

    – حكوماتنا كلها مسيرة من الخارج وافق أجندة خارجية – رابح رابح ما بين مسؤولينا و الصناديق الدولية لأن المغرب تما تعويمه و خوصصته برا و بحرا و جوا و حجرا و شجرا و بشرا .!!

    – و الكل اعدى العدة لرحيل إلى الوطن الثاني وذلك بحملهم جوازات سفر غربية و أمريكية ( خذام الدولة ) .

    – خطة سايكس بيكو بدأت حرفيا و عمليا بتقسيم المغرب و آخر القرارات المخريبية تعويم الدرهم

    – فتعويم الدرهم شبيه بمهرجان موازين

    – الدول الديمقراطية تستشير خبراءها الاقتصاديين و السياسيون و شعوبهم و تنظم إستفتاء شعبي في إتخاذ القرارات المصيرية

  • REGLE DE 3
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:57

    لا ٱذان صاغية لمن تنادي أيها الخبير الإقتصادي
    سبق لي شخصيا أن حذرت رئيس الحكومة السابق من الأبواب المشرعة لتحويل الناتج الوطني إلى الخارج وأعطيت الأمثال بالمواعد بالأرقام منها إسترجاع مائة مليار سنتيم بمساعدة وزيرين من حزبه

    لجأت إلى عيادة رئيس الحكومة الحالي لٱنتزاع منه وقتا مؤدى عنه لأشرح له المشاكل الإقتصادية التي يتخبط فيها المغرب وتقديم الحلول الإستعجالية التي يجب إتخادها مدعما أقوالي بالوثائق و البرهان
    إلى حد الٱن تم فقط تغيير المسؤولين في بعض المناصب الحساسة وإتخاذ بعض القرارات الترقيعية دون تمكيني من المشاركة في التحليل المضوعي للمشاكل الإقتصادية والمالية التي تطرقت لها كخبير

  • Omar33
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 11:57

    Démissionnez ou proposez une Monarchie Parlementaire si vous êtes honnêtes

  • عين على الحقيقة
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:03

    السياسة التي اتبعها بنكيران والأحزاب الحكومية الأخرى، لم تكن من صنعه، بل هي من صنع دائرة القرار السياسي في المغرب، خارج الحكومة، وهذه معضلة كبرى. لكن بنكيران كان هو حامل هذه السياسة، كان حاملها وبائعها. هذه السياسة تتوافق أيضا مع إملاءات صندوق النقد الدولي. بنكيران لم يحاول أن يخفف الوطأة بل مارس تلك السياسة بحقد على الطبقات الشعبية وفي مقدمته المعطلون أبناء المغرب، في نفس الوقت سعى على بطنه لنيل الرضا المخزني، لكنه لم يتلق إلا صفعات قوية جزاء له بما كان يعمله معتقدا أن وزنه زاد.

  • سعيد مغربي قح
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:12

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا حلول لديهم..

    لنكن صرحاء هذه الحكومة لا حلول لديها إلا ترديد الشعارات البائدة مثل الببغاوات وعلى غرار ما سبق..الحلول تأتي من القصر..

    وعليه، على الحكومة والأحزاب أن تترك الشأن المغربي لمن لديه الحلول والسلطة..أما هذه الحكومة فهي مجرد خشيبات لا حول لها ولا قوة..هذه هي الحقيقة.

  • adel
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:15

    ليس العثماني وحده الذي يجب عليه تقديم استقالته بل جميع الوزراء المنتمون لحزب العدالة والتنمية .بل يجب ان يمنع هذا الحزب من المشاركة في الانتخابات مستقبلا بصفة نهائية لان هذا الحزب بزعامة رئيسه المخلوع هو السبب الرئيسي في كل ما يحدث في بلدنا حاليا.

  • Ali
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:17

    ليس بالسهل إيجاد حلول في ا قتصا د معو لم الدول الكبرى هي التي تفرض قواعد اللعبة

  • لما لا!؟
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:18

    تلات نقط ومحاور مهمة يجب الاعتماد عليها في تطوير الاقتصاد الوطني والنهوض به .
    •اولا : يجب الاهتمام بالصناعة وتطويرها وغزو الاسواق الخارجية
    •تانيا : الاهتمام بالفلاحة وعدم اعتمادها على التساقطات
    •تالتا : محاربة الفساد الدي ينخر الاقتصاد ويهدد أمن البلاد واحكام تسيير وتدبير القطاعات التي تصدر وتجلب العملة الصعبة ومراقبة الاوراش التنموية الجهوية التي تدر المداخيل على المواطنين .
    منغير هادشي راه حنا غانبقاو في بلاصتنا ونبدا نتخبطو في المشاكيل الى الابد!!!

  • Said abou roaa
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:22

    لا يوجد أي حكومة في المغرب لها قرار. 60 سنة من بعد الاستقلال ماذا فعلت كل هذه الحكومات المتعاقبة في هذه السنوات لاشيء تغير. نفس المسرحية تعاد كل السنوات. أسأل الله أن ينزل علينا رحمته الواسعة. أما حكوماتنا. …والله ستظل كما هي على 100 سنة أخرى فلن تتغيّر

  • حسن
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:29

    "خبراء" ينظرون تحت الطلب او لاعتبارات إيديولوجية.احسن حكومة في تاريخ المغرب هي حكومة بنكيران.حكومة الكرامة( ليس بالخبز وحده يحيى الإنسان).

  • محمد
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:33

    الحكومة التي لاتستطيع تطوير اقتصاد البلد الى الاحسن كان على الملك اقالتها لانه الساهر والضامن لكل صغيرة وكبيرة في هذا البلد

  • السهم
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:39

    اعتقد انه يجب اقرار الضريبة على الثروة ثم تشغيل حاملي الشواهد ثم الاعتناء بالتعليم العالي وذلك ببناء معاهد عليا وجامعات اخرى ولن يتقدم المغرب بدون التكوين والتشغيل . بناء المعاهد العليا والجامعات يجب ان يكون عاجلا لكي لا نضيع هذه الاجيال والانسان بدون شهادة عليا لا شيئ كما حث التلاميذ الحاصلين على البكالوريا للتوجه للشعب المطلوبة في سوق الشغل عوض التوجيه للشعب التي لا فائدة منها كما انه يجب ان يكون التعليم الجامعي بسيطا وغير معقد ويجب محاسبة كل استاذ جامعي عن نسبة النجاح واي استاذ له نسبة النجاح ضعيفة بين طلبته فيجب التشطيب عليه وتعويضه بما هو افضل .

  • متتبع
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:40

    معقولة يعملون كصاحب دكان المقاصة التعاقد التقاعد لابرمجة استتمار الفساد اقتصاد الريع البطالة تعليم انهب الجيوب الصحة متردية .

  • عثمان
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:48

    الجميع الان اخذ يتحسر على حكومة التناوب برئاسة اليوسفي التي حققت منجزات لا حصر لها وخفضت المذيونية لاكثر من النصف بعد ان كان المغرب مهدد بالسكتة القلبية ورفعت من اجور المعلمين والاساتذة والموظفين وكانت الاسعار لا ترتفع بالدرجة التي ارتفعت في حقبة بنكيران وكان هناك اهتمام بالرياضة والفن مما اعطانا زخم من ابطال حصلوا على ميداليات ذهبية . فعلا افشل حكومة عرفها المغرب منذ الاستقلال هي هاته الحكومة وخصوصا حكومة بنكيران التي ضربت كثيرا القدرة الشرائية للمغاربة واغرقت البلاد بالديون ومن بين اسباب الحراك في الحسيمة

  • A .I
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:49

    Salem

    Des exemples existent

    La Chine
    La corée
    Etc

    Je crois que

    Quand ceux qui ont intérêt à ce qu une classe moyenne majoritaire n émergent jamais
    Quand ils auront interet pour sauver leur peau à l émergence de cet classe

    Il y auras changement

    Il est inadmissible de avoir à la tête de un état pauvre un roi riche très riches

    Cje me demande pourquois il a besoin de tant de argent

    Il me semble que c est une lethèse moyenne âge use pour garder prise sur le pou vous

    Ils oublient que cela devient inacceptable

    Et qu ils doivent ne pas avoir peur de leur population

    Nous somme un peuple étant sur toute la planète

    J ai quite mon pays à 20 ans

    J ai 50 anslé

    Je n attends plus rien sauf à revenir vieux et mourir Chez moi

  • مغربي
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:49

    الكل يطبل لكن لم تعرفوا بعد المشكل مشكل اقتصاد المغربي في عدم واطنية الشعب الكل يريد لنفسه ولا احد يفكر في الاخرين والحل يكمن في التجنيد على المغرب ان يواظف كل الاشخاص مروا في التجنيد من مواطفين وبرلمانين ووزراء حتى يعرفوا حق المواطنة هدا هوالحل ورايي الشخصي

  • albert
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:58

    Il ne faut pas mentir à soi même, tout le monde sait que celui qui gouverne c'est le palais royal et l'entourage (Famille royal et conseillers).Le gouvernement et les deux chambres de parlement c'est juste une vitrine pour l'extérieur. Le maroc peut fonctionner sans parlement et sans gouvernement. .

  • رأي من وسط الشعب
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 12:58

    الحكومة التي تتهم الشعب بالخيانة لا خير يؤمل فيها أبدا. سيتم استمرار التمثيل على الشعب المغربي و توظيف الانتهازيين من محللين جامعيين و إعلاميين ودكاكين سياسية وجمعيات مرتزقة لمحاولات التضليل وتبرير الأوضاع و التمويه عن السياسة الحاكمة التي يجري تحتها تهريب العملة الصعبة وأموال المغرب ويجري تبذير الثروات البحرية والباطنية ونهب الأراضي والغابات والمقالع وتوزيع الوظائف العليا وتهييء المغرب لأبناء الطبقة السائدة في حين يتم القضاء اجتماعيا وبشكل تام على كل أمل اجتماعي لأولاد الشعب. لكن الشعب لن يقبل أبدا بحجز المغرب لأبناء الأقلية سيما وأن السياسة المتبعة بليدة وسافرة، وتدل على إفلاس المهندسين السياسيين المعتمدين لدى المخزن. الشعب لم يعد يرى الخصم الأساسي في الحكومة والبرلمان فهي أدوات ليس إلا ، ولم يعد يرى فيهم كبار الأغنياء بل هم متمعشون على الفتات فيما الأغنياء الكبار يقعون خارج أضواء البرلمان الشكلي وكراسي الحكومة الشكلية.

  • فاروق
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 13:14

    لا يمكن بتاتا للإقتصاد أن ينمو في بيئة فاسدة شرعيتها مبنية على الريع لشراء الولاءات. فالشرعية الحقة تبنى على أسس متينة قوامها مؤسسات قوية لا على الأشخاص..وبالتالي لا يمكن للبلد أن يتطور ويزدهر في ظل هذا الوضع البئيس المنذر بالخطر.

  • fouad
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 13:19

    اين هم اصحاب الاختصاص المغاربة من طبعهم النتقاض اما ايجاد الحلول لا رجوعا الى ما تعانيه وما عانته حكومة ابن كيران فهو نتاج حكومات سابقة فاسدة اما ان يخرج بعض المشوشين ويتهمون حكومة بنكيران فهدا افتراء وكدب
    زيادة على دلك كلنا نعرف من يتحكم في تسيير الحكومة ومن يعيينها لدلك لمادا كلكم لا يتكلم عن من هو المسؤول ومن له الحق في الاجابة على هدا التدهور مادمنا لا نستطيع مواجهة المسؤول الاول لايمكن ان نرقى بهدا البلد الى الاعلى

  • وجهة نظر
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 13:22

    فاقد الشيء لا يعطيه
    السياسة الاقتصادية لها رجالتها المشهود لهم بالكفاءة في ميدان تخصصهم و ليس كل من هب ودب ان يدبر و يسير دوالب الاقتصاد فالشفوي سهل ولكن شتان بين الحقيقة و الخيال و البجيدي تورط و رطة لن ينجو منها لعدم خبرته في جميع المجالات اكانت اقتصادية او اجتماعية الخ…….. ففي نظري البسيط لم تنجح الحكومة السابقة إلا بارهاق كاهل الموطن المسحوق و المغلوب على امره و لم يزداد الاغنياء الا غنا و الفقراء الا فقرا و لكم في عبارة عفا الله عما سلف مثل في التدبير الناجح

  • طنسيون
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 13:25

    لأنهم وببساطة لا يدرون معنى الابتكار ولا يعرفونه خلال مسارهم الدراسي. الابتكار ليس بضربة حظ أو هبة تنزل من السماء. بل هو تعليم وتعلم ينتجه النظام التعليمي وثقافة الفرد وينمو حسب نشاط المجتمع. فكيف لمجتمع تنتشر فيه المقاهي والملاهي ودكاكين المأكولات واللباس أن يكون مبتكرا ؟ أرادوا تدجين الشعب ونشر التخلف فيه فجعلوا من تعليمه تعليما تقليديا متخلفا ينتج التخلف وكفى.

  • احمد
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 13:34

    صبحان الله !
    و هل رؤساء ما قبل بنكيران و العثماني كانو عباقرة ؟ كان معهم رجال يخدمون بنية حسنة و يرشدونهم … و لا يجعلون لهم العصى في الرويضة كما يقال ! فإذا ما الدي تغير بحيث نجد وزارتي أو تلاتة هم من يمكن أن نقول سلكوا استمراريتهم بدون ضجيج !
    و ما تبقى من الوزارات كانت النتيجة كارثية :
    عدم الاندماج ، إختلالات ، ألا مبالات ، أنعدام
    أي مراقبة …الخ. كان همهم الوحيد توقيع
    الصفقات ليس إلا ؟

  • ولد البلاد
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 13:45

    حنى كنعرفو بأنو سياسة ديال لبلاد شكون كيسيرها بركة من المزيادات وتغليط المجتمع راه حنى في 2017 وكلشي باين ووضح وضوح الشمس فنهار جميل باين أواضح على دابا هذ الحكومة هي لي خرجات على تعليم وعلى الصحة وهي لي خلات الفساد ينتشر كسرطان فلجسم راه المغاربة عارفين شنو كاين بلى متبقاوش تستحمرو شعب راه المغرب بلاد جميل وإذا توفرت إرادة على محاربة الفساد ونهوض بلبلاد والعباد غادي نشاء الله نتقدمو ولكن إلا بقى الحال على ماهو عليه فنحن ذهبون إلى المجهول ونتمنى من الله أن يحفظ المغرب ملكا وشعبا راه إلى زدهرات البلاد فلكل غادي يستفد الغني والفقير ومعرفتش علاش كاين وحد الطبقة مبغاش إزدهار البلاد والعباد

  • Le patriote
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 13:49

    Aziz lahlou,professeur des mathématiques appliquées,doit revenir,pour nous expliquer,de façon scientifique,les conditions d'une croissance durable au maroc,je suis un de ses anciens élèves,actuellement,cadre au ministère des finances…

  • said
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 14:25

    المشكل أن الحكومات السابقة قبل بنكيران سلبت و نهبت أموال البلاد حتى وصل المغرب الى نقطة الخطر من الإفلاس الاقتصادي فالبنك المركزي اقترب من الإفلاس الكامل لذلك نعاني الآن من الفقر و ليعلم الشعب المغربي أن أي حكومة لن تستطيع أن تنقد البلاد من الفقر لأن الذين سلبو ونهبو الأموال مازالو هم الذين يسيطرون على الحكومة بالرغم من التغير في الأحزاب التي ترأس الحكومة أو تغير في رئيس الحكومة و ذلك ما توصل به بنكيران عندما رفض شروط تشكيل الحكومة وهذا هو واقع المغرب

  • ولد اكادير
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 14:52

    لكل داء دواء…يجب تخفيض اجرة الوزير ورئيس الحكومة والبرلمنيين والاساتذة والاطباء …ووو…والنهوض بتشغيل الطاقات الشابة التي ملت من الجلوس في راس الدرب والمقاهي..ورفع اجور للطبقة الشغيلة التي اقتصاد البلاد.ورفع السميك الذي لا يتجاوز 13,46 du.مع العلم ان شركات مثل الامن الخاص لا تتعدى1700/1800 dh..وتوفير التغطية الصحية للجميع.ومراقبة الشركات التي تنسف دماء الطبقة العاملة الفقيرة..وووو حدث ولا حرج…

  • AbouMeryem
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 14:55

    الحل:محاربة الفساد .
    الطريقة:قضاء نزيه.
    السيرة:حب المغربي للمغربي و الغيرة على البلد.

    الله الوطن الملك.

  • benarabi
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 14:56

    من هؤلاء الخبراء المزعومون رفقا إنه مازال عندنا عقول وماهو الإقتصاد السهل والعكس ولوشيء عنه ولونسبة إلى إقتصاديات لها نمو سريع بالضربة الأولى .
    المشاريع والبرامج التي ربما في سنه اوسنتين وحتى أربعة تنهض بنمو أكثر من تسعة في المائة وتشغل جميع المغاربة حالا وتنهض بالإقتصاد ألى المراتب العلياالتي يدعيها بمفهوم هذا المقال هل هي حقيقة أومزايدات وهل هؤلائ الخبراء لهم دراسة معدة في هذا في هذا الإتجاه وإلا لغو الكلام؟

  • l'expert retraité bénévole
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 14:57

    من بين الحلول الإقتصادية التي أقدمها بالمجان لحكومة الدكتور العثماني أعانه الله لخدمة ما فيه الخير للبلاد إسترجاع شركة إتصالات المغرب التي تم تفويتها إلى الخواص الأجانب من طرف حزب رئيس البرلمان الحالي

    ففي مقال مجاور في ـمال و أعمال هناك من يروج لأسهم شركة إتصالات المغرب في برصة الدار البيضاء قصد التخلص منها لأنه يعرف جيدا أن المسثمرين الأجانب هم إمراتيون وأن التوتر مع قطر قد يؤدي إلى إنهيار أسهمها

    ومادام أن هذه الشركة الأجنبية مربحة وحيوية فلمذا لم يخطط المغرب لٱسترجاعها إلى حظيرة الوطن لصالح ميزان الأداأت الذي يشكو من عجز خانق في حالة إضطرار الإمارات لبيعها إذا لم يقفز عليها ماكرون قبلنا ضبعا

  • نواس المصطفى
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 15:34

    قسما بالله إذا أرادت هاذه الحكومة تذبير الشأن العام ورفع إقتصاد البلد إلى أعلى درجاته فلها ذالك وبطرق سهلة فكيف يعقل أن يكون أعلى راتب في العالم بأسره موجود في المغرب ونتكلم عن إقتصاد البلد كيف للبرلماني أن يتقاضى راتب يفوق ثلات ملايين سنتيم زائد تعويضات خيالية ونتكلم عن الإقتصاد هاذا لايوجد حتى في الدول العالم الثالث

  • كلمة حق
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 15:50

    صدق من قال '' الدكاكين السياسية '' .. فأغلب الشعب مغلوب على أمره في ما تفرزه الانتخابات التي تخلق تحالفات من متسلطين على القرارات التي تثقل كاهل الفقراء و الضعفاء و بسطاء الوظيفة العمومية
    الأمر الذي يحير مواطني هذا البلد العزيز بتنوع أهله و غناه بخيراته و ثرواته هو :
    ــ فطنة نسبة كبير من الشعب بحيل الأحزاب السياسية و بحربائية كثير ممن يرون مصالحهم الشخصية في الالتفاف بالأحزاب التي تزكي كثيرا من المفسدين ، و يعوض هذه النسبة الكبيرة من ذوي الفطنة ثقتهم بملك البلاد حفظه الله ، الضامن لجمع لحمة الشعب بجميع أعراقه و الموحد بنعمة الإسلام .
    ـــ و نسبة أخرى من الشعب غُرِّرَ بهم و استغل كثير من السياسيين ضعف حيلتهم و فقرهم و آمالهم المتعطشة لمحاربة الفساد و المفسدين ، و ليس أدل على ذلك من الشعارات الزائفة التي حاولوا بها استمالة المستضعفين و ضعاف النفوس .
    لقد تحالفت الأحزاب مع بعضها خلال فترات الحكم السابقة ، و لم تفلح جميعها بكل دهائها و مكرها في محاربة الفساد و المفسدين ، و الحكمة التي أوتي الشعب المغرب هي ثقته بالله عز و جل … يتبع ( إن شاء الله )

  • abouama
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 15:59

    هل اصحاب اللحي يفقهون في الاقتصاد او الوسائل التي يجلبون بها المستثمر؟ كلامهم فارغ لانهم يفقهون فقط في حب التسلط. واعطاء الاوامر التي لا تنفع في شيء. مريدهم لازال يظن نفسه انه هو الأمر الناهي. هو الرئيس الحكومي الاول وربما الاخير الذي يفقه في فن الحلقة ولذلك عليه الذهاب الى مكناس المدينة بلا عساس كي يقوم بحلقته اما مراكش فلا اظن انه يجد مكاناً هناك. شكرا هسبريس

  • بدر
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 16:06

    الا قتصاد هو حيد الميكروبات التي تنخر الاقتصاد الوطني وهم الاقطاعيين والخونة المفسدين الدين ينهبون خيرات البلاد والدين يسرقون المال العام ويمجدونهم الرأسماليين الدين يستفيدون من الوضع…

  • Mohamed
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 18:43

    حسنا ما دام السادة الخبراء يستشارون من طرف المؤسسات الدولية ولديهم أفكار نيرة فلماذا لا يقدموا مقترحاتهم للشعب ولتكن أفكارا عملية بدل الحديث بشكل فضفاض.

  • كلمة حق
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 19:06

    لقد تحالفت الأحزاب مع بعضها خلال فترات الحكم السابقة ، و لم تفلح جميعها بكل دهائها و مكرها في محاربة الفساد و المفسدين ، و الحكمة التي أوتي الشعب المغرب هي ثقته بالله عز و جل ، لأن كل من تحمل مسؤولية في هذا البلد الحبيب أقسم بالله أن يكون مخلصا لدين الله ، و لوطن شعبه مؤمن ، و لملك قلده الله أمور العباد و آتاه الملك و أعزه الله في العالم بأسره ….
    و الله يعلم بما يبيت الظالمون ، و إنه سبحانه و تعالى يمهل و لا يهمل ، و هو أعلم بالمفسدين

  • الشيخ
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 21:14

    يجب ان تقتنع الحكومة بان الحلول الترقيعية كاتقال كاهل المواطن بالزيادة في الموادالاستهلاكية او الزيادة في المحروقات او غيرها ليست هي الحل. الحل هو خلق مناصب شغل النهوض بالقطاع الصحي قطاع التعليم الخدمات، ام الزيادة فهي تاتي توفر كل هدا.

  • ادا التقى ساكنان
    الأحد 2 يوليوز 2017 - 23:02

    الاتنين استغلا ظروفا اجتماعية صعبة يمر منها المغاربة في التتبيث والجلوس على كرسي الا مسؤولية . حزب فاشل بكل المعايير لا يفقه سوى التسلط على ارزاق العباد بدءا بعفى الله عمى سلف وانتهاءا ب 63 سنة للتقاعد . حزب لا يراعي سوى مصالحه .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات