رئيس الحكومة يعد بحل مشاكل المقاولات الصغرى

رئيس الحكومة يعد بحل مشاكل المقاولات الصغرى
الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:05

في أول لقاء جمعه بممثلي المقاولات الصغرى والمتوسطة بعد تعيينه رئيسا للحكومة، التقى سعد الدين العثماني وفدا من الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة في موعد عبر من خلاله عن رغبة حكومته في دعم ومواكبة المقاولات، عبر إجراءات وتدابير تستجيب لحاجياتها.

بلاغ صادر عن الكنفدرالية، توصلت به هسبريس، أورد أن الوفد قدم ملفا تشخيصيا للوضع الحالي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة، أبرزه “صعوبة الولوج إلى التمويل ومشكل تأخير الأداء والولوج إلى الصفقات العمومية والعقار، وصعوبة الولوج إلى الدعم الحكومي”؛ فيما اتفق الطرفان على مواصلة الحوار لطرح مقترحات تهم قانون المالية.

الكنفدرالية المغربية، التي تستعد لتنظيم المناظرة الأولى للمقاولة الصغيرة جدا أواخر أكتوبر القادم بالدار البيضاء، أكدت في ملفها على “غياب اهتمام مسؤولي الجهات والأقاليم”، مشيرة إلى أن الإشكالات “تستوجب تضافر جهود مختلف المتدخلين الحكوميين وغير الحكوميين”؛ فيما اقترح الوفد المذكور “تنظيم ورشة عمل بحضور مختلف المتدخلين الحكوميين لتشخيص المعيقات واقتراح حلول عملية يمكن تطبيقها على المدى القريب”.

‫تعليقات الزوار

14
  • mustapha
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:27

    السلام عليكم عندي تخوف من تحقيق حلمي الدي راودني مند صغر بانشاء المقاولة ببلادي المغرب زاولت هدا الحلم وحققته بالغربة هل ساتمكن من تحقيقه بالمغرب

  • انت
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:28

    وعود ثم وعود فى الدولة الحثان الكبيرة جدا

  • اعلي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:34

    احربوا الفساد لي مكلاسيين الأوائل فيالعالم وحربوا ريع السياسي والاقتصادي حاربوا سراق الدولة حاكموا كلشي مشي تحكموا واحد سراق نشير من سطح واحد سراق لاملاك الذولة واراضي عاد يرجع علنا وزير اولا مستشار كمكافئة لهاولاي المجرمون

  • سباتة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:39

    صافي المشاكل كلها غ تحل انشاء الله. رئيس الحكومة مكفض .القميجة
    علامات العمل. حزب العدالة والتنمية حزب التقشف و الفقر و تقليص الموارد. اقوالهم.( القناعة ؤ هادا ما كتب الله لنا ؤ الفقر ؤ البؤس )ماشي عيب لأنه ابتلاء من الله ومن ابتلاه الله فقد احبه حتى الا معنندكش عشاء الأطفال. حكومة مئات الوعود و زيرو تنفيذ.

  • نواس المصطفى
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:41

    إلتفاتة حسنة من رئيس الحكومة الأستاذ سعد الدين العثماني إتجاه المقاولات الصغرى والصغرى كثيرا لأن رد الإعتبار والوقوف مع هذه الفئة الإقتصادية التي تساهم بأكثر من 70%من إقتصاد البلاد ستجعل المغرب مرتاح إقتصادبا

  • Mohsine
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:41

    qu'il démarre par payer les petites entreprise d'abord

  • عماد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 10:43

    لا ادري هل انا الوحيد الذي لديه احساس ان هذا المنصب اصبح شرفيا فقط منذ مجيء العثماني.

  • امين
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 11:14

    بادرة مزيانة. اضف الى ذلك ان الفءات الضعيفة هي لي خاصها الدعم المادي و المعنوي. ماشي اخر كيباركي السيارة باش يمشي في التظاهرة و يابس ماتشوف منو ربح . تجلس معاه في القهوة يخلص غير على راسو. تقولو ارا سيجارة يقولك هي لي في جيبي. ويقلك انا مشقف و مثقف انا غادي نتكلف بكم و بوالديكم غادي ندير فكم الخير و الاجر و نهضر عليكم ديال بصح ثيقو بيا ما تخافوش. وباين الربح من اللول ما كاين ربح

  • محمد بلحسن
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 11:30

    مبادرة مهمة جدا أتمنى أن تساعد على فتح نقاش واسع بين طرفين:
    – الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة
    – الجامعة المغربية للبناء و الأشغال العمومية
    للبحث عم الدعم المالي من عند المنخرطين بصفوف الطرف الثاني نظرا لما راكموه من مال عام متحفظ به خارج بيت مال المغاربة.
    ألا ترون بأن هذه المبادرة الابداعية تستحق التشجيع بدل نهج الأساليب التقليدية التي أكل عليها الدهر و شرب من قبيل الظفر بالدعم من جيوب دافعي الضرائب ؟
    تحدي رقم 2: في قطاع البناء و الأشغال العمومية و بالضبط الصفقات العمومية المتعلقة بأشغال بناء و صيانة الطرق و الطرق السيارة الطرف الأول أي الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة مطالب بالقيام بدراسات و أبحاث للتبيان قدرات الشركات المنخرطة في صفوفها على إنجاز مشاريع كانت حكرا على مثيلاتها تنتمي للطرف الثاني بجودة أحسن و بكلفة مالية أقل و في مدد زمنية أقل. هكذا ستتساقط الأقنعة و يكتشف المغاربة وجود تواطئات متنوعة متعددة خفية تحقق أرباحا خيالية و تساعد على نشر ثقافة الثراء السريع غير المشروع بالحيل و تسخير "سياسيين" لا يحترمون صوت الناخب.

  • نصيحة للرجل.
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 11:53

    مارسنا كل الموبقات بحق انفسنا ،فها نحن كمن فقد الإحساس والنطق والكرامة والبصر والسمع إزاء ما يحصل في المسجد الأقصى ، بعد العملية المشبوهة التي إستغلها النتن ياهو ليحسم امر الأقصى ويصادره ،ولكنه وبفضل من الله وبإرادة المقدسيين والأحرار من أبناء فلسطين تراجع عن موقفه ،ويقيني أنه سيستفيد من الموقف العربي والإسلامي لينقض مرة أخرى وربما بعملية أخرى …..

    أسعد العزوني

  • مقاول "من لخر"
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 12:49

    انا شاب مغربي مقاول .أقول أن الدول لها عليك واجبات ترغمك على دفعها لاكن ليس لك حقوق أو متيازات أو حوافز أو منح أو تشجيعات لديها .

  • عيسى اولاد تايمة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 13:19

    نتمنى ان يجد شباب البرنامج الحكومي الفاشل مقاولتي الاذان الصاغية والضمائر الحية التي ستنظر في ملفهم وتعمل على انصافهم واخراجهم من الوضع الكارثي الذي أصبح يتهدد حياتهم وحريتهم .

  • علاء الدين
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 20:31

    رئيس الحكومة المغربية وظيفته منذ الاستقلال الوعد فقط مثله مثل الامم المتحدة وظيفتها القلق على ….

  • Adil
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:23

    والله ندمت حتى درت مقاولة انا الان كنخلص ضراءب و الضمان الاجتماعي بلا ما نخدم وقت ما بغيت نعمر على شي مارشي كنلقا عراقيل لا تحصى وان كاري المقر و متزوج وعندي شركة وهادي عامين كنش الدبان والاب ديالي لي كيصرف على ولادي المهم ديما الضريبة هي لي رابحة مهم الله كبير

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة