البنك المركزي يسجل ارتفاع البطالة واستقرار عائدات مغاربة العالم

البنك المركزي يسجل ارتفاع البطالة واستقرار عائدات مغاربة العالم
الجمعة 21 يوليوز 2017 - 04:35

أخبار سيئة تلك التي حملها بنك المغرب لحكومة سعد الدين العثماني حول معدلات البطالة في المغرب والوضعية الاقتصادية للبلاد؛ وذلك تزامناً مع “احتفال” الحكومة بمرور مائة يوم من عمرها.

وكشف بنك المغرب، الخميس، عن ارتفاع نسبة البطالة بمقدار 0.3 نقطة، لتصل إلى 10.7 في المائة على الصعيد الوطني، وتزايدت بمقدار 0.7 نقطة وبلغت 15.7 في المائة في الوسط الحضري.

وتعود أسباب هذا الارتفاع، خلال الفصل الأول من سنة 2017، إلى تزايد أعداد الباحثين عن الشغل؛ إذ شهدت الساكنة النشيطة، خلال الفترة نفسها، صافيا سنويا بمقدار 172 ألف طالب عمل، وظل معدل النشاط شبه مستقر في 47.5 في المائة.

وبالموازاة مع ذلك، سجل بنك المغرب، خلال اجتماع له أمس، أن الاقتصاد الوطني أحدث 109 آلاف منصب شغل خلال الفترة المشار إليها، منها 45 ألفا على مستوى الخدمات و28 ألفا في الفلاحة، وهو ما يعني أن عدد المناصب التي خلقتها الحكومة غير كاف مع تزايد أعداد العاطلين عن العمل.

وعلى مستوى الحسابات الخارجية للمملكة، أشار المصدر إلى تفاقم العجز التجاري للسلع على أساس سنوي بمقدار 9,1 مليار درهم في الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية؛ وذلك ناتج عن الارتفاع المهول للفاتورة الطاقية، وبدرجة أقل لاستمرار الوتيرة المرتفعة لواردات سلع التجهيز. أما مداخيل الأسفار ومغاربة العالم، فظلت شبه مستقرة، في حين تزايدت المداخيل برسم الاستثمارات المباشرة الأجنبية بنسبة 4.2%.

“وأخذا في الاعتبار هذه التغيرات، إلى جانب التوقعات الخاصة بأسعار النفط وبمداخيل هبات بلدان مجلس التعاون الخليجي التي يفترض أن تصل إلى 8 ملايير درهم سنويا، يرتقب أن يتوسع عجز الحساب الجاري بشكل طفيف ليصل إلى 4.6% من الناتج الداخلي الإجمالي في سنة 2017 قبل أن يتقلص إلى 4% سنة 2018″، يورد بك المغرب.

وخلافا للأخبار السلبية، أشار بنك المغرب إلى أنه من المتوقع أن يعرف المغرب تسارع وتيرة النمو إلى 4.4% سنة 2017، مقابل نسبة لم تتجاوز 1.2% سنة 2016. ومن المرتقب أيضا أن ترتفع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 13.4 مدعومة بانتعاش إنتاج الحبوب الذي يصل، حسب تقديرات وزارة الفلاحة، إلى 102 مليون قنطار، في حين يتوقع أن تتحسن وتيرة نمو الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي من 3.1 إلى 3.3 في المائة.

كما توقع المصدر ذاته أن يتواصل تحسن الأنشطة غير الفلاحية السنة المقبلة مع نمو قدره 3.6%، ومع فرضية تسجيل موسم فلاحي متوسط؛ إذ يرتقب أن تعرف القيمة المضافة الفلاحية تراجعا طفيفا بنسبة 0.9%، وبالتالي من المرتقب أن يتراجع النمو الإجمالي إلى 3.1%.

وتفادى بنك المغرب الحديث عن تاريخ تعويم الدرهم المغربي، في وقت رجحت فيه مصادر إعلامية أن قرار الانتقال إلى نظام التعويم التدريجي لسعر الدرهم بات في يد الحكومة.

‫تعليقات الزوار

16
  • mouline fes
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 04:54

    المغرب غني و أبناؤه فقراء . من المسؤول عن هده الموضعية المتازمة ؟
    اين هي الموارد اين تصرف؟
    من يستحوذ علي مجمل الثورات؟
    من اصبح غنيا و أفقر هدا الشعب؟
    أنكم تعرفون الإجابة

  • مغربي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 04:55

    مغاربة العالم لولا تواجد الوالدين على أرض الوطن لن يحولوا درهما واحدا إلى بلد الشفرة و النهب و السلب ماذا يستفيد هذا المهاجر من هذا الوطن و ما دور الوزارة الوصية هل وضعت لتأخذ فقط أين الضمان الإجتماعي للمهاجر -أين التأمين الصحي -أين التقاعد و أين و أين .

  • تنغيري
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 05:15

    ارى ان دولتنا تستعمل معيار الفرضيات و التوقعات في حالة تعلق الامر بنمو ايجابي على عكس السلبي التي تكون فيه الدولة متأكدة 100%.غريب امر هذه الدولة و الاغرب مسيريها و المسؤولين عنها.اذا كان هناك عجز فبسبب المسؤولين الغير الكفوئين و الامسؤولين،و اذا كانت البطالة مرتفعة فبسبب الدولة و الحكومات.فالغريب في هاته الدولة انها تدرس مجموعة من الشعب التي تعرف عن يقين بان كل من درسها فبعد التخرج لن يجد عملا في السوق المغربية لانه درس شعبتا لا يتوفر عليها المغرب في السوق.نظام فاشل 100% من طرف الدولة و تسيير من طرف المسؤولين ضحك عليه الميت قبل الحي.مسؤولين يدعون المعرفة و العلم وما هم بعالمين.اذا اوكلت الامور الى غير اهلها فإنتظر الساعة.

  • وعزيز
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 05:22

    سوال بسيط :
    كيف عرف البنك المركزي ان البطالة في ارتفاع ؟ هل أجرى إحصاءا؟
    وما دخل البنك المركزي في البطالة ؟
    نخن نعرف فقط ان البنك له علاقة بالمال و الأوراق المالية والمدخرات و سعر الفائدة و الشيكات بدون رصيد ووو وليس البطاقة وكم معدلها !!

    اختلطت الأمور وأصبح الكل يفهم في الكل ..
    حتى صاحب المقال وجد طالته فبداه ( اخبار سيئة حملها …)
    اذا لم تحترم التخصصات فقدت الأمور قيمتها …

  • كدب
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 05:22

    كذب البنك على الحكومة ماذا تسمون الباطل عن العمل عند البنك المية ام الحي و لا يرزق. لا اعلم كم في الجهات اااخرى و لكن الجهة الشرقية الا الموظفون اما الباقي فلا عمل له و اتوا لتخسبيوننا واحد و الاخر. بلاككممن الكذب

  • idris
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:04

    voila ! le Maroc qui avance ????réveillez vous , wallahi nous somme dans une situation très difficile . notre Maroc avance uniquement sur les plateaux TV ou bien quelques commentaires des émigrés qui n’habitent pas le Maroc.

  • مواطن
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:15

    انا عاطل عن العمل اريد ان اعرف اين يوجد مكتب الشغل ، اسكن بمدينة تازة ،
    على من كتكذبو قولو 10,7% لخدمة اما الباقي غير كيدبر منهنا او ملهيه انهار خدام او 29 يوم كيقلب فين يلق خدمة. ولا هد النسبة كتخص اولاد الووزاء .

  • الشمال
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 07:59

    اوقفت حسابي البنكي مع التجاري وفا بنك بعدما احسست بان المغترب المغربي يعتبر كالبقرة الحلوب.

  • Wiseman
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:05

    Morocco needs to fight corruption and bring the smart people from abroad to help manage this garbage country. The old faces are doing a terrible job. Every indicator put Morocco at the bottom. Moroccans overseas are too smart for the country they were born in.

  • بن عمر
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:43

    أنا كمواطن مغربي في أوروبا أفضل ان اقضي عطلتي بتركيا او اليونان او اسبانيا بذل من المغرب . واعرف العديد من سكان الريف موخرا غيروا الوجهة السياحية كذلك بذل المغرب مخافة على ابنائهم ان يتم جمعهم مع المتظاهرين وزجهم في السجون بتهمة الاٍرهاب او مسيرات غير مرخص بها …

  • هارون
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:18

    أتساءل عن صفة المرأة في المنزل ( ربة البيت ) . انها تقوم بمهة كبيرة : تربية الابناء وتدبير المنزل ،فهل تعتبر عاملة ام عاطلة ؟
    وأتساءل عن النساء القابعات في البيوت (غير ربات البيوت ) هل هن عاطلات ؟
    ان بعض الدول تعتبر عمل المرأة في بيتها انتاجا يدخل في الناتج الوطني . وعلى ذلك يجب ان تستحق هذه النساء اجرة على العمل الرائع الذي تقمن به في الوطن.

  • البطالة والتعويم
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 11:36

    ان كانت البطالة تفشت بالمجتمع المغربي مما ادى الى احداث دامية بالحسيمة
    وربما فبي المستقبل لا قدر الله الى الدار البيضاء وباقي المدن

    فلمادا كاد ان اتخد بنك المغرب قرار تعويم الدرهم من طرف احادي الجانب لسوء فهم النصوص من طرف اطر جديدة وظفها الوالي الجواهري بالبنك
    والتي سعت اولا وقبل كل شيئ الى تهميش الاطر الكقئة القديمة دات التجربة

    وفعلا وقع والي الجواهري في خطا و استثمر بنك المغرب في مشروع تعويم الدرهم ملايين الدراهم واشترى البرمجيات

    لتتدخل الحكومة مؤخرا وبقرار ملكي لانثاد الموقف

    هدا الاسلوب في التعامل المؤسساتي ناتج عن ان بنك المغرب يعيش انقساما طائقتين
    1-طائقة من الموظفين الجدد او ما يطلق عليهم بالستار اكاديمي جاؤوا بنظريات وموديلات من الخارج بعيدة عن الواقع المغربي
    وهؤلاء يحصلون على احسن الاجور ةالمنح
    ويعتمد عليها الجواهري
    2 طائقة من الموظفين دوو الاقدمية التجربة تعيش في هامش المؤسسة

    وتم رفض مشروع تعويم الدرهم نظرا للتبعات السوسيو اقتصادية التي ثد تنتج من تعويم الدرهم من احتكار وضعف الاقتصاد المغربي وانخفاض سعر الدرهم وتدني القدرة الشرائية واحداث الحسيمة

  • وعزيز
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:03

    الجمعة 21 يوليوز 2017 – 05:22
    سوال بسيط :
    كيف عرف البنك المركزي ان البطالة في ارتفاع ؟ هل أجرى إحصاءا؟
    وما دخل البنك المركزي في البطالة ؟
    نحن نعرف فقط ان البنك المركزي ، له علاقة بالمال و الأوراق المالية والمدخرات و سعر الفائدة و الشيكات بدون رصيد ووو وليس البطالة وكم معدلها !!

    اختلطت الأمور وأصبح الكل يفهم في الكل ..
    حتى صاحب المقال وجد طالته فبداه ( اخبار سيئة حملها …)
    اذا لم تحترم التخصصات فقدت الأمور قيمتها …

  • الانسة الغيورة
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 12:08

    السلآم اما بعد فالغريب من الأمر ان كل هده الأمور في تفاقم و تزايد نضرا لكثرة الخريجين من المعاهد و المدارس كما أن الدراسة غير مسايرة لسوق الشغل مع عدم وفرة الشركات التي تسهم في ارتفاع نسبة العاملين وان تواجدت فحقوق الشغيلة مهضومة مهددة و مطردة وهاوية للانحطاط نتمنى أن تتغير هده الوضعية المأساوية

  • simple opinion
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 13:30

    من بين المساءل الاكثر ضررا مشكل التشغيل اد لايوجد هناك بيت اسري بدون معطلين دو كفاءات عليا 🙁 الدكتورا _الماستر_الاجازة_الدوك_الباك ) وهم باللا لاف ناهيك عن عدد ءاخر منهم لم يحالفهم الحظ لاتمام دراستهم…………………………………………………………!

  • امير
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 22:50

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سوالي مادور المندوبية السامية للتخطيط و مندوبها الذي أتم 15عشرة سنة كوزير دائم رغم كبر سنه 80سنة ! هل انتهى الشباب ؟ ألم يحن الوقت لوضع شاب على رؤس هته الوزارة التي لاتطبق القانون في فتح مباريات المديرين للمدارس التابعة لها ! لك الله يا وطني

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين