بنك المغرب يعلن الانطلاقة الرسمية لخدمات "المصارف التشاركية"

بنك المغرب يعلن الانطلاقة الرسمية لخدمات "المصارف التشاركية"
الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:00

أعلن بنك المغرب، بشكل رسمي، أن البنوك التشاركية المغربية يمكنها الآن الشروع في إنجاز عملياتها المصرفية التجارية بمجرد التوقيع عليها من طرف والي البنك.

وقالت هبة زهوي، مسؤولة بمديرية الرقابة المصرفية في بنك المغرب، خلال لقاء صحافي عقدته في الدار البيضاء، إن “مجلس العلماء أشر بالإيجاب على العقود الخاصة بفتح الحسابات المصرفية في البنوك التشاركية، وعقود عمليات مرابحة، بعد المصادقة عليها من طرف الهيأة الشرعية”، كاشفة أن “تسويق خدمات هذه المصارف الجديدة سيتم قريبا جدا”.

وأضافت المسؤولة عن الرقابة في البنك المركزي: “نحن منهمكون حاليا في تسريع وتيرة إطلاق الخدمات المصرفية التشاركية، ونضع اللمسات الأخيرة لتحقيق ذلك”.

وأشارت زهوي إلى أن الخدمات التي يمكن للمصارف التشاركية إطلاقها هي “فتح الحسابات” و”خدمة مرابحة”، فيما يجري الإعداد لباقي الخدمات، ومن بينها “الاستصناع الخاصة بتمويل المشاريع”.

وأوردت أن لجنة مؤسسات الائتمان المنعقدة في نونبر 2016 أصدرت موافقتها من أجل الترخيص لخمسة بنوك وثلاث نوافذ تشاركية؛ إذ تم إتمام أربعة مناشير تنظم هذا النشاط، وحصلت ثلاثة منها على الرأي بالمطابقة الصادر عن المجلس العلمي الأعلى، كما يقتضي التشريع ذلك، وتمت ملاءمة الإطار المحاسبي لمؤسسات الائتمان مع خصوصيات هذا النشاط الجديد.

وقالت المسؤولة بمديرية الرقابة المصرفية: “لقد ساهم بنك المغرب، إلى جانب باقي السلطات المعنية، في وضع المكونات الأخرى اللازمة لبدء هذا النشاط، ولاسيما تلك المتعلقة بالضرائب وإصدار الصكوك والتأمين التكافلي”.

وأكدت أن القروض البنكية شهدت انتعاشا طفيفا بنسبة 4 في المئة، بفضل القروض الممنوحة للأسر التي ارتفعت بنسبة 4,1 في المئة، والقروض المقدمة للمقاولات غير المالية التي تزايدت بنسبة 3,4 في المئة، بعد أن انخفضت في السنة الماضية.

وسجل حجم القروض المعلقة الأداء نموا بوتيرة أقل من السنوات الثلاثة الماضية، الأمر الذي ترتب عنه ارتفاع نسبة المخاطر إلى 7,6 في المئة، مقابل 7,4 في المئة في 2015.

كما واصلت البنوك تعزيز قاعدتها المالية، في احترام للمتطلبات التنظيمية المنبثقة من معايير “بازل 3” المتعلقة بالأموال الذاتية. فقد ارتفع متوسط نسبة الملاءة إلى 14,2 في المئة، وبلغ متوسط الأموال الذاتية الأساسية نسبة 11,5 في المئة.

وقالت زهوي إن هامش الفائدة تقلص، مما أثر على ربحية البنوك، كما ساهمت المداخيل المتأتية من عمليات السوق والعمولات على الخدمات في التخفيف جزئيا من حدة هذا التأثير.

وتراجعت النتيجة الصافية المتراكمة للبنوك على أساس فردي، بعد إعادة معالجتها لاستثناء عملية تفويت كبيرة وغير متكررة، بنسبة 1,7 في المئة بعد انخفاضها بنسبة 6,5 في المئة في السنة الماضية.

“وانتعشت النتيجة الصافية التي حققتها المجموعات البنكية التسع، على أساس مجمع، بنسبة 6 في المئة بفضل الأداء الجيد لأنشطتها في الخارج وعملياتها غير البنكية”، تقول زهوي.

‫تعليقات الزوار

37
  • ما نعرف
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:40

    نفس الأبناك الربوية هي اللي غادي تدير التشاركية … بحال اللي كيبيع الحشيش ويمشي يحج بيهم …

    المهم هاد الناس ما تلحق من وراهم شي حاجة حتى يكونو ضامنين يربحوا من عندك الضوبل

  • مغربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:44

    تقصدون بنوك اللف و الدوران على النصوص القرآنية .
    سيكتشف المغاربة أن هذا النوع من الأبناك لا يختلف عن الأبناك الربوية فقط هناك اختلاف المسميات أما عملية النصب و الفوائد فهي عامل مشترك بينهم بل أكثر .
    الأبناك التقليدية :الفوائد .
    أما الأبناك التشاركية : الأرباح .

  • omar
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:52

    على سلامة المغاربة . يلا كلشي يشري برطمة

  • تشاركية وليس حتى اسلامية
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:55

    ان يتم تجنب كلمة اسلامية
    فمعناه الانسلاخ والنكران لها
    وﻷن الحديث صحيح
    ان الله اشد غيرة
    فهو ايضا واسرع مكرا
    سيخرج من يتجنبها ولا يحبها
    منها كذلك ويبعده عنها
    وعن مقتضاها
    فلا علاقة له بالاسلام
    والسلام

  • HALAL
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:56

    وأخيرا جاء الفرج لكثير من الناس الكارهين البنوك الربوية

  • baady
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:57

    الفرق بين البنوك التشاركية و التقليدية هو كانك تشرب الخمر او تاكل لحم الخنزير و تقول باسم الله

  • أريد منزل
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 21:59

    أريد شراء شقة بمبلغ 25 مليون كم هو قدر المرابحة الذي يأخذه البنك التشاركي وما هي عدد السنوات لأداء الأقساط أفيدونا وشكرا لكم .

  • vive le Maroc
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:02

    إعلان انطلاق الأبناك الإسلامية بعد التوقيع الرسمي لبنك المغرب الذي سيتم بعد اكتمال الإجراءات اللازمة في القريب العاجل ما بعد تحقيق الأعمال الضرورية و الروتينية. ….. اذن بعد 2075 يناير.

  • تاشفيين
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:06

    كلفة السلف لن تتغير و ستبقى هي هي بل ستكون الكلفة مرتفعة لان البنك التشاركي سيشتري لك ما تريد شرائه ويبيعه لك بالسعر الذي يريد هو
    في الاخير البنك التشاركي هو مجر سمســـــــــار يعمل في اطار الله يجيب العفلة بين البيع و الشري و طبعا كل هذا سيكون حلال في حلال

  • عمار
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:11

    الحمد لله واخيرا.. نتمنى ان تكون في المستوى المطلوب

  • مغربي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:12

    غير قل ليا هذه الأبناك التشاركية في النهاية هي تابعة لبنك المغرب و بنك المغرب بنك ربوي و بالتالي إذا فسد الأصل فالفرع فاسد هو الآخر لا محالة .

  • ح.ح
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:13

    مبروك على اللذين ينتظرون" الأبناك الإسلامية " أو التشاركية .
    لقد كذب ولا زال يكذب على الناس واستغل باسم الدين ، فليست هناك أبناك حلال وأبناك حرام ، البنك بنك همه هو الربح.

  • الوجدي
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:17

    لا حيلة مع الله، الربا بطرق مخادعة لكسب المزيد من الزبناء

  • Qibbou
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:19

    نحن منهمكون حاليا في تسريع وتيرة إطلاق الخدمات المصرفية التشاركية، xD

  • عمر
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:20

    السلام عليكم الفرق بين البنوك التشاركية والرباوية واضح البنك التشاركي يشتري ويبيع لك حلال الله البيع وحرم الربا هنا الامر واضح بالنسبة البناك الكلاسكية تقدم لك مبلغ سلف مقابل نسبة فاءيدة

  • YOo
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:21

    الرجاء عدم الخلط… قد لا يكون هناك فرق كبير بين نسبة الربح (الفائدة الربوية الحرام عند البنوك التقليدية) ونسبة الربح (بالتراضي الحلال بينك وبين البنك الإسلامي)
    مسألة أخرى أرجو الإنتباه إليها: البنك الإسلامي لما أُنشأ لأول مرة عام ١٩٧٥ كان الهدف منه مساعدة الطبقات الهشة والفقيرة على امتلاك مسكن + مساعدتها في مشاريع دون فوائد بهدف الدفع بها نحو التنمية…
    أي أن البنك الإسلامي 'الحقيقي' لا يسعى إلى الربح الفاحش.. وانما ربح معقول لأن الهدف هو 'المساعدة'. المشكل أنه في المغرب لن يكون هناك فرق بين هذه البنوك التشاركية والربوية بشأن الأرباح، رغم أن الطريقة حلال في تلك (وجود طرفين: البنك المالك للمسكن + المشتري) وحرام في هذه (ثلاثة أطراف: صاحب العقار+البنك الربوي+المشتري)…
    تتمة

  • Azro
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:27

    هادو هوما لمسلمين من احلو انشاء الله نمشي ناخد من عندهوم واحد 100 مليون نشري دار ونردهوم على خاطري ويصبرو عليا الى ماعنديش حتا نخدم على خاطري بلا مايزيد و عليا حتى ريال ، الوليد ديالي عندو لفلوس بغيت باش اسلفني بهاد الطريقة او هوا اجري عليا

  • YOo
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:29

    مسألة ثالثة، أن هذه البنوك التشاركية للأسف ستتعامل-مرغمة في المغرب على عكس دول الخليج وآسيا كما في إندونيسيا وماليزيا- فقط بهذين المبدأين : أي شراء مسكن أو سيارة وبيعها للمشتري.. ولن 'تقوم لإعطاء قروض' وهذا يخالف روح البنوك الإسلامية الحقيقية التي يمكن أن تقرض حتى مائة مليون سنتيم-بعد دراسة مشروعك- وإعادتها على سنوات دون 'فوائد ربوية' لأنه كما قلنا هدف البنوك الإسلامية هي مساعدة المعوزين وليس 'شفط جيوبهم' وكما قال الخبير المغربي كمال الكتاني ذات يوم على هذا الموقع 'اذا لاحظ المغاربة أنه لا فرق بين البنك التشاركية والتقليدي فانها لا تمت للبنوك الإسلامية بصلة' لأن اللوبي البنكي المغربي يخشى من الإفلاس لأنه 'يعتاش' على الفوائد مثل الطفليات التي تعتاش على الفضلات…

  • ابن محمد
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:30

    بما أن هذه أول تجربة للابناك التشاركية بالمغرب وبما أن المغاربة يؤدون عن الخدمات العمومية ومنها الاعلام فيجب على التلفزة المغربية بمختلف قنواتها والاذاعات المختلفة ومنها اداعة محمد السادس والجرائد الوطنية بمختاف مشاربها وكذلك المجالس العلمية ومندوبيات الاوقاف المحلية والجهوية والوطنية أن تعمل على شرح وتفسير كل هذه الامور الشرعية بخصوص الابناك التشاركية للمواطنين المهتمين به، كما يجب نشر مجلات وكتب خاصة بالموضوع وتبيان الفروق بين الابناك التقليدية والابناك التشاركية حتى يكون المواطن على بينة من امره وحتى يكون المسؤولون بدورهم قد أدوا الواجب الخدماتي للمواطن وشكرا

  • ابو اسامة
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:38

    حتى يزيد اونسميوه سعيد.سننتظر اصدقتم ام تراوغون وتلتفون عن المواطن.خليونا نبقاو فالتيقار مابغينا لا تشاركية ولا ربوية.همكم الوحيد هو الربح على ظهر الدراويش والمساكين.

  • روكا
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 22:52

    يا اخوان اذا كنتم تجهلون الشريعة فلاتفتون ( الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهات ) ربما يكون شي حرام في شكل معين وحلال في شكل آخر . كعلاقة الرجل بالمرأة فهي حلال اذا تمت بعقد شرعي وحرام في غير ذلك فالرجل والمرأة هما طرفا العملية في كلتا الحالتين ، والبنك والمشتري هما نفس الطرفين فقد يكون العقد حلالا وقد يكون حرام ولا يعرف الفرق الا من تفقه في الدين

  • عبد الكريم
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:08

    هذه البنوك مجرد حل ترقيعي
    هناك حل مضمون :
    إشتري ساس خارج المدينة 10 إلى 20كلم ب 6 ملايين 100 متر في أرض ملكية
    إبني فيه سفلي ب 4 ملايين
    بعد خمس سنوات ستبيع المنزل ب 30 مليون على الأقل وسير شري فين بغيتي بدل 25 سنة كريدي

    أنا لدي منزل ب 60 مليون يمكن أن أشتري شقة في أحسن منطقة وسط المدينة بنيته بنفس الطريقة بعد أن كنت أملك سوى 8 ملايين

  • Reborn
    الخميس 20 يوليوز 2017 - 23:56

    لصاحب التعليق 7
    1500 درهم لمدة 25سنة
    ما رأيك ؟ أليست هذه البنوك أدهى و أمر

  • مغربي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:01

    السلام وعليكم اخي
    – ادا اشتريت شقة ب 25 مليون غادي تخلصها مثلا ب 40 مليون
    – الابناك التشاركية غادي تبيع لك نفس البرطمة ب 40 مليون

    الدي تغير هو الاسم

    وانت لك كامل الاختيار
    اتمنى من الله ان يرزق من حيث لا تحتسب

  • farid
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:19

    غادي نبقى كاري طول حياتي حيث ماقدرت نجمع فلوس باش نبني،وما يمكنش ،وما غاديش نرهن حياتي بالحرام،الحمدلله

  • المعنى
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:22

    الفرق بينهما هو ان الفائدة في الابناك الربوية سبعة في المائة وفي الابناك التشاركية سبعة في المائة باذن الله….والله اعلم

  • عبد الخالق
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:32

    المرجو إحترام العلماء وأهل الإختصاص انهم منذ زمن عاكفون لإخراج القوانين المنظمة لهذه الأبناك. إخواني المغاربة جزاكم الله خيرا لا داعي للطعن وإسقاط الأمور على غير علم ومعرفة. الظن السيء وعدم الثقة في علمائنا يمزق وحدتنا ويجعلنا بدون مرجعية فالروية والرفق أكرمكم الله

  • كفا تجويعا كفا تهميشا
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 00:54

    البنوك التشاركية تم التعرض عليها بطرق مختلقة عبر العراقيل التي وضعت في وجه المصاريف الخليجية والاسلامية في اروبا التي ارادت ان تستثمر في المغرب والتي لها تجربة في المنتوجات الاسلامية

    اما البنوك المغربية فلا تجربة لها في ميدان المنتوجا ت الاسلامية

    حقيقة الامر ان الاساس غير متوفر ما دامت البنوك المغربية ربوية

    ولا ترغب ركوب المغامرة

    مختصر ان نقول ان هناك لوبي بنكي ربما قد يغير زهوي من مكانها او حتى الجواهري يعني الوالي ان لم يخضعوا لرغبات البنوك

    حقيقة لا يعرفها المغاربة هو ان البنوك المغربية لها من الودائع اكثر من القروض
    وهو امر مضحك ان لم نقل مخجل

    مع الاشارة ان قرضا عقاريا بقيمة عشرين مليون درهم يصبح اربعين ملبون درهم في ظرف عشرين سنة نظرا للفوائد

    وتتكلم الزهوي عن بازل ثلاثة وهي لا تطبق بالمغرب نظرا لضعف تكوين الاطر البنكية في ما يخص خريطة وتقسسم المخاطر

    نقول للجواهري كفا تفقيرا للمواطن المغربي
    كفا تجويعا
    كفا تهميشا للاطر الكفئة ببنك المغرب دات اللتجربة بعد ضم الاطر الجديدة القليلة التجربة والتي استولت غلى احست الاجور والمنح
    والتي كادت ان ترتكب حطا فادحا بتعويم الدرهم

  • mehmmmmmmmmmmmmet
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 01:18

    ماينبغي علمه هو أن البنوك صناعة غربية لامثيل لها في العالم الإسلامي، ثانيا المغرب موفق في تسمية هذه البنوك بالتشاركية لأن وصفها بالإسلامية سيلقي عليها هالة من القدسية ويجعل الكثيرين يعتقدون ان الغرض منها هو الإحسان والصدقة، ثالثا الله عزوجل قال وأحل الله البيع وحرم الربا وبالتالي إن كانت العلة في الربح الفاحش فالربح لم يرد فيه نص شرعي صريح لتحديد مقداره، رابعا هناك هيئة شرعية هي المجلس العلمي الأعلى فيها نخبة من العلماء لاينبغي تبخيس قدرهم ومكانتهم العلمية ولاقذفهم بالنفاق أوالعمالة فلا يمكن أن تجتمع أمة سيدنا محمد على ضلالة ولاننسى يوم انتفض هؤلاء العلماء ضد العلامة الشيخ القرضاوي عندما أباح القروض الربوية للمغاربة لاقتناء السكن، خامسا نحن في حاجة للإنصات لرأي العلماء ولايجوز إبداء آراء في مسائل شرعية تحتاج لتفكر وتدبرعميق، سادسا نحتاج لأنجاح هذه التجربة لنقول للبنوك التقليدية سئما من التقليد الأعمى للغرب ونريد أن نغرف من معين ثقافتنا الإسلامية ورحلة الألف ميل تبدأ بخطوة، علينا بالمطالبة بمؤسسات للقرض الحسن تمول بالصدقات والزكوات ويكون فيها نظام صارم لاسترجاع الأموال، والله أعلم

  • مغربي
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 01:43

    الفرق بين البنك الربوي والبنك الإسلامي. .كالفرق بين الحلال في الزواح و الحرام في الزنى ….فالأول ينفق فيه المال في المهر و النفقة على الزوجة في الحلال وهو عند الله صدقة . .والثاني يضيع فيه المال في الحرام… وهو نقمة .

  • عيقتوا بزاف !!!
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 02:02

    سبحان الله … الفتوى موجودة الجميع صاروا فقهاء … "باقي ما دارو في الطاجين ما يتحرق وشي وحدين هازين الهم لعباد الله ". هل عندكم علم بهذا أم تتجرؤون على شرع الله وتحريم الحلال وتحليل الحرام ؟ … الحمد لله عندنا علماء وكتب ومراجع في الفتوى … قولوا الله أعلم خيرا لكم .

  • كمال
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 08:14

    انشاك بنوك تشاركية بمواصفات اسلامية في هذا العصر امر مستحيل تحقيقه لان
    كل راس المال المتداول في العالم يَعمَل بقاعدة الربى و يتنقل في كل ارجاء العالم وكله في ملكية غير المسلمين ، المسلمين لا يمتلكون القدرة على تغير هذا الوضع لاسباب تعود الى تخلفهم .

  • Soufiane
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:46

    لكي تكون خدمة البنك التشاركي حلال عليه ان يشترية المنتوج اولا بعد ذلك يبحت عن من يشتري بضاعته اما ان يشتري فقط عند ضمان من يشتري فهذا التفاف وخداع والسلام على من اتبع الهدى.

  • ع الله
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:49

    إلى المعلق 2 مغربي
    قلتَ:
    اختلاف المسميات …..
    الأبناك التقليدية :الفوائد .
    أما الأبناك التشاركية : الأرباح .
    في الشريعة الإسلامية المسميات والمقاصد والنيات عامل مهم ومؤثر في الفعل الإنساني ، فمثلا أنت تأكل من أجل أن تتقوى على عبادة الله ومن أجل حفظ صحة البدن الذي به تمارس هذه العبادة من صلاة وصيام وحج…فإن أكلك حلال يدخل في دائرة المباح، وإعانتك على قوتك واجبة على المسلمين إن عجزت عنه… والآخريأكل من أجل أن يتقوى ويتغول على إخوانه ويقطع السبيل ويعتدي على الناس ويرعبهم بقوته….فإن أكله حرام والإعانة عليه حرام ما دام مقترنا بهذه النية السيئة والمقصد الخبيث.
    أرأيت كيف أن النية والمقصد حولت نفس الفعل من دائرة المباح إلى دائرة الممنوع، ومن دائرة الحلال إلى دائرة الحرام.

  • محمد
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 09:52

    السلام عليكم،
    أيها الاخوان والاخوات كاين لي بغا يسوق لهذا البنوك التشاركية بالفشل من أول، شحال صبرو لمغاربة وضغطو عبر مواقع الاجتماعية مع وجود اكراهات حتى بان شويا ديال الضو ولهذا خاصنا نزيدوا لقدام، قبل من حكمو خصنا نمشوا لوكالات ونستفسرو ونتأكدو باش نبينو اننا واقفين على هذا البنوك وممافاكينش. لان الحرص ديلنا ان شاء الله يكون سبب في انجاح هذه البنوك في بلادنا.

  • jamal
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 10:59

    بسم الله الرحمان الرحيم :
    أولا : لا أرى أي فرق بين البنك التشاركي والبنك الحاضر
    بحيث نسبة الفائدة متساوية
    ونفس الشروط والضمانات والتي هي جد صعبة إذا ما أردت أن تتقدم بطلب شراء سكن مثلا .
    خلاصة القول : لاتنتظرو بلا فائدة فمن له رغبة

  • مغربية
    الجمعة 21 يوليوز 2017 - 16:11

    سبحان الله المغارلة تيفهموا في كل شيء وخبراء في الامور كلها

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال