توقيع عقد بناء أكبر برج في إفريقيا بالرباط

توقيع عقد بناء أكبر برج في إفريقيا بالرباط
السبت 22 يوليوز 2017 - 02:10

أعلن عن توقيع عقد بناء أكبر برج الرباط “بوركرك”، أكبر برج في إفريقيا، بين مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية BMCE – بنك إفريقيا من جهة وبين المجموعة الصينية “CRCCI” الدولية والمجموعة المغربية “TGCC”من جهة أخرى.

ووفق بلاغ صادر عن البنك المغربي للتجارة الخارجية، فقد جرى توقيع العقد بحضور عثمان بنجلون، رئيس مجموعة BMCE بنك إفريقيا، و”زيو ليي” رئيس مجموعة CRCC الدولية ومحمد بوزوبع رئيس TGCC، والمهندسين رفاييل ديلا أوس وحكيم بنجلون، وكذا 40 مسؤولا رفيعا من الصين والمغرب، إضافة إلى مساهمين في شركة O Towerوالملكية للتأمينات وFinanceCom.

وفي كلمة ترحيبية، اعتبر عثمان بنجلون أن البرج سيشكل “أيقونة مميزة كمعلمة ثقافية، اقتصادية وسياحية بالمغرب؛ وذلك بعد أن تشرّف بوضع حجره الأساس من لدن الملك مجمد السادس في 9 مارس 2016″، مشيرا إلى أهمية التعاون بين كافة الأطراف من أجل إنجاز هذا المشروع الأضخم في إفريقيا.

من جانبه، توجه زيو ليي، رئيس مجموعة CRCC الدولية، بالشكر إلى مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية على الثقة التي وضعها عثمان بنجلون في مجموعته، مؤكدا على وقوفه بشكل شخصي من أجل إنجاز هذا المشروع الذي سيشكل “رمزا للتعاون المغربي الصيني”، خصوصا في ظل “الاستقرار الملحوظ في المغرب وغناه الحضاري”.

يذكر أن حفل توقيع العقد شهد عرض فيلم من 10 دقائق، عرضت فيه كافة المراحل المرتقبة لبناء برج الرباط بوركرك، الذي سيبلغ طوله 250 مترا بـ55 طابقا وسيشتمل على وحدات فندقية وأخرى سكنية ومكاتب.

‫تعليقات الزوار

21
  • حسام
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:28

    حاربوا الإجرام في المملكة أولا قبل التفكير في الأبراج، وكفانا سياسة خوف شعبك بالمجرمين حتى يحب المخزن، الشعب لا يستطيع السكوت إلى الأبد.

  • مالك
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:29

    منارة جامع الجزائر ارتفاعها 265 متر!!

  • ABDELAZIZ
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:33

    نريد اكبر مصنع في افريقاااااااا

  • rachid saddam
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:36

    إنجاز عظيم قريبا ان شاء الله ودائما وكالعادة ستنجز الجزائر الشقيقة برجا أكبر منه وسيعلن عن هدا الإنجاز في اقرب الآجال

  • مغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:36

    هل أبناء الشعب سيستطيعون السكن فيه أم فقط خدام المخزن. يا متعلمين يا بتوع المدارس ههههه.

  • Ziko
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:46

    la tour se situe sur la partie nord de Bouregreg, donc la tour se situe à Salé et non pas à Rabat. De même je ne comprends pas pour quelle raison, quand on parle de technopolis par exemple, on dit qu'il est à Rabat et non pas à Salé… Encore la même remarque pour l'aéroport de Salé.

  • بطاطا كايونيز
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:50

    السنة المقبلة ستسمعون اخبارا عن لناء اكبر و اعلى برج في افريقيا في إعلام جمهورية سوناطراك ههههه !!! اه نسيت !!! ما بقاش عندهم الفلوس ما بقاو قادرين يشربون حتى بطاطا هههه

  • مقاول
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:50

    رغم معارضتي لسياسة الاستعراض الفارغ المبني على البهرجة والذي يرمي الى طمس البوءس الاقتصادي والاجتماعي الذي نعيشه الا انني اشجع الدخول الى عالم البناء الطولي او العمودي لما له من فوائد كثيرة تتعلق بالحفاظ على الاراضي الخصبة المهيأة للفلاحة وعدم استنزافها ،وهذا يستلزم من الدولة تغيير القوانين المتعلقة بهذا المجال بدءا من من معايير الجودة المتعلقة بمواد الحديد والاسمنت والتصاميم الصحيحة لتشييد البناء وانتهاءا بترسانة القوانين التي تنظم الملكية المشتركة من حيث تنظيم العلاقة بين الجيران وعدم التسامح مع انواع الإذاية التي تقع بين الجيران والبت السريع قضاءيا في أحداثها .ويجب السماح ببناء ابراج لا تتعدى 20 طابقا مثلا مع العمل على تشجيعها ،وهذا سيجعلنا نوفر مساحات شاسعة تخصص للمناطق الخضراء وتحمي الاراضي الخصبة من الضياع

  • jamal
    السبت 22 يوليوز 2017 - 02:52

    المغرب فقط الدار البيضاء الرباط فاس وطنجة وأما الحسيمة والراشيدية ووجدة والناظور وو..فهي مدن يسكنها الحيوانات

  • @dil
    السبت 22 يوليوز 2017 - 03:04

    مشاريع باموال خيالية لا يستفيد منها الا اصحاب الشركات الكبرى الذين هم اصلا بلغوا التخمة في غناهم. والمواطن البسيط حتى لو وجد شغلا معدل الاجور لا يتعدى 2000 درهم. سياسة اغناء الغني وافقار الفقير. وما يحز في النفس اكثر هو عندما تجد ذلك الفقير هو اول من يدافع وباستماتة عن من افقره وكان سببا في تعاسته.

  • ابن عطاء الله
    السبت 22 يوليوز 2017 - 03:26

    همم الرجال مقيسة بزمانها وسعادة الاوطان في عمرانها، اين نحن من دول العالم؟ اين ناطحات السحاب، اين الابراج، اين الجسور المعلقة، اين الطرق السيارة السريعة، اين المترو ؟ نعم انا مع هذا البرج ومع المزيد منه .

  • Amine
    السبت 22 يوليوز 2017 - 03:39

    شنو معنى هاذ السمية "بوركرك" ؟؟؟

    سميوه غير شي حاجة مفهومة بعدا برج المجد، ولا برج الأمل ولا شي حاجة، ماشي فين غادي اسيدي، عافاك ديني لبرج "بوركرك".

  • hassan ifrane
    السبت 22 يوليوز 2017 - 03:48

    الشعوب ترتقي في العقليات و العلوم و الحضارة و نحن نبتغي عباب السماء بالابراج العالية. مناطق لازال اغلب سكانها يعيشون في الكهوف و العراء و فئات تسكن في البروج الراقية. فوارق اجتماعية و اقتصادية ابصرها الاعمى و ابكت اقسى انواع الحجارة. سترك و رحماك يا رب

  • beeman
    السبت 22 يوليوز 2017 - 04:25

    من الصين يجب ان تتعلموا التكنلوجيا الدقيقة وصناعة الاسلحة المتطورة وتكوين الاطر لديها في التكنلوجيا لانه سياتي يوم تعم فيه الفوضى وتاكل الدول القوية الضعيفة.

  • BREF
    السبت 22 يوليوز 2017 - 05:51

    10 دقائق، عرضت فيه كافة المراحل المرتقبة لبناء برج
    10mn des chinois, c’est suffisant pour exploser toutes les étapes
    Ces gents travaillent beaucoup, organisés, mangent et parlent peu : Prenez les comme exemple

  • مغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 10:42

    بناء منطقة صناعية مساحتها 500 هكتار في إقليم طاطا و ربط زاكورة بالطريق السيار و إنجاز معمل بصناعة أجزاء السيارات في إقليم جرادة و بدء زراعة مليون هكتار الاكتفاء الذاتي و الانتهاء من بناء السكة الحديدية لربط إقليم السمارةوووووو.اه نسيت حنا في دولة سارقة نسيت سمحوليا الخوت.

  • عابر
    السبت 22 يوليوز 2017 - 11:40

    ايها الإخوة أرى أن البعض يخبط حبط عشواء في اصدار الاحكام، إذ لا يميز بين ما للدولة وما للخواص اسيدي اذا أراد بنجلون ومن دخل معه في الشراكة بناء برح أو غيره فله ذلك وذاك ماله له الحق في أن يستثمره حيث شاء لكن البعض يعلق وكأن له حظا في مال بنجلون! فالأغنياء يتمنون يوم القيامة لو كانوا فقراء، والقناعة رأس الغنى فالزموها إن قدر الله عليكم الفقر بعد استفراغ جهدكم واجتهادكم، فهذه سنة الله في الخلق ففي كل البلدان يوجد فقراء وأغنياء وإن تفاوتت النسب ونوعية الفقر … فارضو بقدر الله يرضى عنكم
    ملاحظة: هذا الكلام لا يعني تبرير فساد المسؤولين أو الدفاع عنهم، كما لا يعني أن الرضا بالقضاء والقدر أن تجلس في بيتك تنتظر مائدة تنزل عليك من السماء فلا بد من الكد وفعل الاسباب في طلب الرزق

  • سعيد
    السبت 22 يوليوز 2017 - 12:15

    هذه شركات و مؤسسات خاصة همها الوحيد الاستثمار و الربح ، فما علينا الا ان نثمن هذا الإنجاز المتوقع . و نذكرهم بان يخصصون جزء من أرباحهم في التنمية الاجتماعية .(بناء مستشفيات، دور الثقافة ، ملاعب رياضية ، حدائق….)

  • المداغي المغربي
    السبت 22 يوليوز 2017 - 14:11

    أبراج وهرج ومرج

    من علامات الساعة. (آش خصك يا العريان. الخاتم يا سيدي) ألا تستحيون لا من الخالق ولا من المخلوق أيها المسؤولون. الشعب يعاني الفقر ويتعب من أجل قوت يومي يتجلى في إبريق شاي وخبز يابس وأنتم من دون مراعاة أحواله تبددون وتبذرون أمواله. قال الله تعالى ( ولا تبذير تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان) لربه كفورا.) إذا حسب قول الله إن هؤلاء شياطين فلا نطيعهم أو نتفق معهمٌ.

  • Karim
    السبت 22 يوليوز 2017 - 15:45

    Je pense que le budget et les efforts pour construire ce ""bourje" peut mieux regler la situation d alhoceima et les autres pauvres villes….

  • hassan
    السبت 22 يوليوز 2017 - 16:40

    نحن في حاجة إلى المدارس المستشفيات المجهزة المسابيح لتعايم السباحة طرق وسائل النقل وخاصة في المناطق الشرقية والجنوبية مازال عندنا مدارس ومستشفيات مرقعة من عهد الإستعمار .

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي