مافيا النسيج تراكم ثروات بين المغرب وموريتانيا

مافيا النسيج تراكم ثروات بين المغرب وموريتانيا
الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 10:53

ارتفعت وتيرة الاستيراد غير القانوني للنسيج الصيني عبر الحدود البرية الموريتانية المغربية نحو أسواق الدار البيضاء والرباط ومراكش بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وفق معطيات حصلت عليها هسبريس من مصادرها الخاصة.

وأبان تقرير ميداني تم تسليمه إلى مصالح وزارة الداخلية أن كمية المنتوجات الصينية من النسيج التي تتدفق على الأسواق المغربية عبر حدوده الجنوبية تمثل ما يربو عن تلثي إجمالي الحاويات التي تدخل الموانئ الموريتانية قادمة من الصين.

واعتبرت مصادر هسبريس أن جل هذه البضاعة تلج إلى المغرب تحت إشراف مافيا منظمة من كبار المهربين، الذين يسعون إلى تحقيق أرباح مهولة رفقة شركائهم وزبنائهم من تجار الجملة المتمركزين على وجه الخصوص في مناطق القريعة ودرب عمر في الدار البيضاء.

وقال محمد التازي، المدير العام لفيدرالية الصناعات النسيجية والملابس الجاهزة، في تصريح لهسبريس، إن “ما يزيد عن 80 في المئة من البضائع النسيجية المعروضة في المغرب يتم تهريبها من موريتانيا”.

وأضاف: “الجميع يعرف أن مشكل تهريب النسيج والملابس الجاهزة من موريتانيا يلحق أضرارا بالاقتصاد الوطني، بل ويشكل خطرا على قطاع النسيج المغربي بشكل خاص، وهو القطاع الذي تكبد خسائر بالملايير جراء ذلك”.

وإلى جانب حرمان المغرب من المداخيل الجمركية الكبيرة التي يفترض أداؤها في حالة سلك هذه البضائع قنوات التجارة القانونية، يضيف التقرير، فإن أكبر المتضررين من النشاط غير القانوني لمافيا النسيج الصيني القادم من موريتانيا، والذي يتم تسويقه بأسعار تقل كثيرا عن باقي المنتجات المنافسة، هي الوحدات الصناعية العاملة في القطاع.

‫تعليقات الزوار

9
  • مغربي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 11:09

    لا حسيب و لا رقيب.هدي هي الفوضئ.الله يلطف بنا .

  • متتبع
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 11:14

    بعد ألغاء التاشيرة عن المواطنين الصينيين لم تكن هناك أية قيمة مضافة على الاقتصاد المغربي . حتى انهم فتحوا مكاتب سياحية خارج القانون و بدون دفع الضرايب . كما انهم يستأجرون فلل و شقق و تحول الى فنادق صينية ب 100 درهم للسرير ، تحويل العملة خصوصا عند المطاعم الصينية و المحلات الصينية . تأجير السيارات بدون رخصة . تزوير و بيع رخص السياقة الدولية بالدارالبيضاء . يجب وضع حد لهذه الخروفات لأننا بعد سنتين من الان سوف لا نستطيع محاربة نشاطاتهم العشوائية
    المرجوا من هسبريس القيام ببحث صحافي و فضح الصينيين المتلاعبين بالاقتصاد المغربي .

  • الوزاني
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 12:24

    أين هي أجهزة الدولة…؟لماذا يتم استنزاف الاقتصاد الوطني بالتهريب ؟لماذا تحرم خزينة الدولة من ملايير الدولارات…؟يجب فتح تحقيق تحت إشراف لجنة برلمانية ومعاقبة المهربين وكل من يسهل عمليات التهريب…

  • abd
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 13:24

    اعتقد ان الدولة ليست في غفلة عما يحدث في الحدود الجنوبية للمملكة لاكن هناك حسابات اخرى تتحكم في تعاملها مع الامر ومنها ان هذا النشاط يعيل الاف الموريطانيين وكذلك يذر مداخيل مهمة للجمارك في الجارة الجنوبية …..

  • اليعقوبي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:44

    إن لم تتحرك الدولة في رجالها المخلصين فالمداخيل الجمركية في كل من البيضاء وطنجة ستصبح من الماضي أنهم يستهدفوا الإقتصاد الوطني ما عليهم إلا أن يعدوا كم من الشاحنات تعبر يوميا من معبر الكركارات في إتجاه أكادير

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:46

    والله العظيم إن أغلب المعامل العشوائية التي تتخد من منازل كبيرة بين الأحياء الجديدة والقديمة على هوامش ومحيط القريعة وبلمدون وومعامل للتجهيز ملابس الجاهزة من أقمصة وسراول دجينز وألبسة صيفية وأحذية إنها تعمل خارج التغطية وخزينة الدولة لا تستفيد بقدر ما يستفيد بعض المرتشون من عمالات ومقاطعات ومعارف كبار في الرباط وجل أصحاب هذه المعامل يستغلون الفتيات والشباب العاطل داخل هذه المعامل مقابل أجر زهيد نهيك عن غياب التأمين عن الحوادث وبالتالي مافيات الأثواب والنسيج تتحرك داخل مدينة الدار البيضاء أمام صمت الجهات وخصوصا أن جل أصحاب المعامل المخفية هم رجال أعمال كبار لهم نفوذ يمتذ إلى العاصمة الرباط وعندما تتحرك الهواتف وسلطة المال فلا شاحنة ولا معمل عشوائي سيغلق ولا يوقف …..لدى باركة من كثرة الكلام الخاوي الناس كيديروا فالثروة…

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:47

    بوابة الصين إلى إفريقيا ليس المغرب كما يروج له. هي موريتانيا التي تتواجد في منتصف الطريق بين أسواق شمال أفريقيا و جنوب الصحراء. ميناء نواكشوط اشترته الصين و جهزته منذ مدة….مسقبل موريتانيا أزهر بكثير من مستقبل المغرب و لكنهم يعاونون من نفس الفساد الطبقي و العقد البدوية.

    معروف أن نفس أصحاب مصانع في المغرب هم أرباب عصابات التهريب لولا ذلك لتسمعتهم يصرخون و يستغتون من زمان: ''if you can't beat them, join them''.

    المغرب لن يستطيع المنافسة مع الصين و الهند و بنغلادش في النسيج لا من حيث كلفة اليد العاملة و جودة المنتوجات زد عليها أن كل المواد الأولية من قطن و أثواب إصطناعية و غيرها من مواد و الات يستوردها المغرب من تلك الدول نفسها!!.

  • ولد الحاج
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:04

    المغرب يعاني من الفشل في كل شيء

  • TAGADAT
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:02

    Ou ils sont les les douaniers et les gardes de frentieres!?d autre part l etat doit faire très attention a la mafia chinois connue par le monde entier.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين