"الصندوق الكويتي" يمول الشطر الثاني من مشروع "تيجيفي المغربي"

"الصندوق الكويتي" يمول الشطر الثاني من مشروع "تيجيفي المغربي"
الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:00

وقّع المغرب والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية على اتفاقتي الضمان والقرض الخاصتين بالمساهمة في تمويل الشطر الثاني من مشروع القطار فائق السرعة طنجة الدار البيضاء، بمبلغ 15 مليون دينار كويتي، أي ما يعادل 49 مليون دولار أمريكي.

ووقّع الاتفاقيتان، اليوم الثلاثاء بالرباط، كل من محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، رفقة عبد الوهاب أحمد البدر، المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بحضور عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ومحمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية.

وقال عبد الوهاب أحمد البدر، خلال حفل التوقيع، إن الصندوق يمول منذ سنوات مشاريع استثمارية مهمة في المغرب، وأضاف أنه “سعيد ومرتاح على حصيلة المشاريع التي تم تمويلها من قبل الصندوق”، وأشار إلى أن علاقات الصندوق مع المغرب تعود إلى أكثر من 51 سنة.

وقال إن “هذا القرض الموقع اليوم موجه إلى أحد المشاريع المميزة في المغرب”، وأثنى على اختيار المغرب لعدد من المشاريع المهمة سابقاً منها بناء السدود والطرق السيارة، وقال إن “المغرب سينجح في ورش القطار فائق السرعة الذي من المنتظر أن يشرع في استغلاله السنة المقبلة”.

ويركز الصندوق، الذي يعدّ أول مؤسسة إنمائية في الشرق الأوسط تقوم بالمساهمة في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والدول الأخرى النامية، على تمويل مشاريع المغرب ذات الطابع الإنمائي على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. ويرجع أول مشروع جرى تمويله في المغرب من لدن الصندوق الكويتي إلى سنة 1966؛ وهو مشروع فلاحي في بني موسى الغرب بمنطقة تادلة. وحسب أرقام الصندوق، إن مجموع المشاريع، التي تم تمويلها إلى حدود يوليوز الجاري، يصل إلى حوالي 37 مشروعاً بقيمة مالية بلغت 387 مليون دينار كويتي، ما يعادل أكثر من 1.2 مليار دولار، وجل هذه القروض بسعر فائدة ما بين 3 و4 في المائة.

من جهته، قال محمد بوسعيد إن الصندوق الكويتي أسهم في تمويل عدد من المشاريع المهيكلة في المغرب، والتي كان لها الأثر الكبير على الاقتصاد الوطني، خصوصاً في مجالات الطاقات المتجددة والصناعة والفلاحة والنقل، وقال إن “هذا دليل على العلاقات الطيبة والمتميزة والأخوية التي تربط المغرب والكويت”.

وقال إن الاتفاقية التي وُقعت اليوم تهم تمويل مشروع مهيكل ومهم، ويعتبر أول مشروع في القارة الإفريقية ستكون له آثار إيجابية مباشرة وغير مباشرة على الاقتصاد الوطني، كما له فوائد بيئية تتمثل في تقليل الانبعاثات الحرارية عبر توسيع استعمال التنقل عبر القطار.

وأشار محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، خلال هذا اللقاء، إلى أن أشغال مشروع القطار فائق السرعة توجد في مرحلة جد متقدمة، حيث وصلت وتيرة التقدم أواخر يونيو الماضي حوالي 91 في المائة، ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال أواخر 2017، على أساس بداية التجارب بداية سنة 2018، وبداية الاستغلال التجاري خلال الصيف المقبل.

وقال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية إن المشروع سيُمكن من ربط طنجة بالرباط في ساعة و20 دقيقة، وطنجة بالدار البيضاء في ساعتين و10 دقائق، كما أشار إلى أن محور الدار البيضاء مراكش ستتم تثنيته وسيدخل حيز الاستغلال التجاري في 2018.

وأوضح محمد ربيع الخليع أن هذه المشاريع سيكون له أثر إيجابي على الشبكة السككية، حيث سيتم تقليص مدة التنقل من طنجة إلى مراكش إلى أربع ساعات و40 دقيقة عوض 10 ساعات حالياً، وطنجة -مكناس ستصبح في أقل من ساعتين و30 دقيقة، عوض أكثر من أربع ساعات حالياً. أما بين طنجة وفاس، سيصبح التنقل عبر القطار في أقل من ثلاث ساعات عوض خمس ساعات حالياً، وقال مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية إن القطار فائق السرعة بين محور الدار البيضاء وطنجة سيكون له انعكاس على باقي المحاور.

‫تعليقات الزوار

38
  • amin
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:22

    مشروع لن يفيد الشعب وغير منتج ااقتصاديا وممول من الخارج الهدف منه شوفوني زوين ومتطور مشروع ينضاف الى باقي المشاريع الكبرى الاخرى لن يضيف في تصنيف المغرب في مؤشر التنمية البشرية قيد انملة بلد يستتمر في الكماليات ويهمل الضروريات

  • الصابري
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:24

    هل ربح ساعتين أو حتى ثلاث ساعات من وقت السفر يبرر كل هذه الأموال الطائلة التي لو تم صرفها في توسيع الشبكة السككية العادية الحالية لكان أفضل ألف مرة. إنه جنون العظمة بامتياز. ما على ساكنة المغرب غير النافع سوى التحلي بالمزيد من الصبر

  • Wiseman
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:24

    Now the stealing will begin. Sand is mixed, Sima is mixed. Sand is stolen at night by employees. You complain to the court. The judge wants his cut ($). A misearble nation heading to Bankruptcy.

  • simple opinion
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:25

    بالفعل انه زمن السرعة ولاشيء غير دالك رغم انه هناك في السابق مثل يقول 🙁 في التاني السلامة و في العجلة الندامة ) فشتئ مابين الازمنة ونرجوا من الله السلامة في الحال والترحال ………………………………………………………..!

  • كندي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:31

    "فين غدي بي خويا ,فين غدي بيا" و كأنها غنت من أجلكم هذه الأغنية, البلاد غارقة و زيدو غرقوها, لا يري مشروع عندنا النور حتى تساهم فيه جهة أجنبية أو نقترض منها, و أصبحت البلاد مرهونة بالكامل و من يعيش فيها, فعندي سؤال : عوائد و مداخيل الفوسفاط و ثروتين بحريتين ماذا تمول ؟

  • MOUS
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:38

    قروض و قروض مزيد من القروض !
    حتى نترك للاجيال جبال من القروض !
    وحتى لا يبقى لهم شيئ الا الهجرة !
    حتى يبقو الاغنياء يتمتعون بالمغرب !

  • Abderrahim
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:39

    على بركة الله الله الموفق إن شاء الله يكون خير والله المستعان به والمتوكل عليه بحول الله تعالى هسبريس مشكورة على كل الخدمات التي تقدمها للقارئ والكاتب وكل من يساهم من بعيد وقريب في إثراء وإغناء المقالات والمواضيع بشتى اختلافها والسلام

  • عزيز
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:41

    غرقتونا كريديات ما شفنا حتى نتيجة فالتنمية ديال البلاد نمو ضعيف جدا

  • omar
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:45

    اين ذهبت اموال الفسفاط اين ذهبت اموال الذهب والفضةوالنحاس والكبالت والسمك والفلاحة والسكر وووووووووووووووووووووالنهب الله سفينة المغرب توشك على الغرق المغرب تلوح فيه ملامم تورة شعبية وقودها الفقر والناس والحجارة

  • Tgv
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:49

    C'est invraisemblable ,et incompréhensible ,que les étrangers payent le tgv ,où sont les Milliardaires Marocains ,la fortune de notre pays ,,??? Les retombées du phosphate , de l'or ,et j'en passe

  • محمد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:50

    هل من خبير يشرح لنا الفرق بين صناديق التمويل للتنمية العربية وصناديق القروض الاروبة والامريكية والاسيوية. مادامة القروض تسدد مقابل فاءيدة 3 او 4 %

  • ستيتو حمو
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:50

    "لعكر على الخنونة " والهروب الى الامام أغرقوا البلد في مشروع جد مكلف وليس ضروري في هذه الضروف خصوصا ان البلد يفتقد البنيات التحتية الضرورية من مدارس ومستشفيات ومتطلبات العيش الكريم . انه العبث وسوء التدبير سيحاسبهم التاريخ والأجيال المحرومة في السهول والجبال .
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Med Tger
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:50

    السؤال لقد التهم هذا المشروع عشرات الملايير من الدراهيم ولم ير النور بعد
    ولا جهة مختصة تستطيع ان تبين للعموم ما مدى نجاعة وصواب وسلامة صرف هذه الاموال
    في الدول التي تعتمد الشفافية كمنهاج تعين الدولة هيءة نمؤلة موازية ومستقلة عن المؤسسة المنجزة للمشروع لتتبع مثل هذه المشاريع الضخمة
    تقوم هذه الهيءة بافتحاص كل الصفقات وكل ما يتعلق بالمشروع وتنجز تقارير بصفة منتظمة لصالح ممثلي الامة
    فماذا عن مشروع الت ج ف المغربي الذي يحاط بالكتمان الشامل فيما يخص صرف الملايير المخصصة له

  • واحد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:57

    النموذج التنموي المغربي، حط الفلوس فباناما ودير الصينية فالمغرب.

    عاونو الفريق

  • مغربي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:06

    نطالب ب التجفي الى بني ملال و ازيلال و خنيفرة و تنغير…..

  • مسافر زاده الخيال
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:12

    ما كيناش شي حاجة آنعدلوها احنا في بﻻدنا بﻻ منتسلفو…. يعني كولشي بالكريدي وبالربا… دابا غادي نركبو في هاد التران اللي افلوسوا((،،،،،،،،،،،،))

  • مهاجر
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:20

    يا الهي الى أين يتجهون بهدا البلد نسبة المديونية 84% ليس لهم حلول سوى الاقتراض هدا المشروع لو اتينا بخبراء قرنيين او ألمان سنجد نصف هدا المشروع في جيوب المسووءلينً حسبي الله ونعم الوكيل

  • السوسي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:21

    واموالنا نحن أين تذهب طبعا لتمويل مشاريع في أفريقيا المغرب لا يحتاج إلى قطار فائق السرعة أكثر مما يحتاج إلى مستشفيات ومدارس ومحاربة الجريمة والبطالة لك الله يا وطني

  • المغرب العميق الغريق
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:28

    هل يصل إلى المغربي العميق العريق في ثروات الذهب و الفضة و المعادن النفيسة.!!!!؟؟؟؟

  • روكا
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:36

    بشرى لرواد المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة ، تمت بنجاح الرحلة التجريبية الاولى للقطار فائق السوعة بين المدينتين بسرعة 300 كلم ساعة، وسوف يبدأ التشغيل الفعلي في الربع الاول لعام 2018 ,اللهم يسر امور رواد الحرمين الشريفين ولاتحرمنا من زيارة المسجد الاقصى

  • Youness_CND
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:36

    بالنظر إلى الإمكانيات التى يتوفر عليها المغرب فبإمكانه الوصول بالسكك الحديدية إلى العيون و الراشدية و ورزازات لولى سوئ التسيير و نهب المال العام.

  • احمد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:48

    واش سوس اوالصحراء معندومش الحاق ف تران

  • TOUHALI
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:23

    قطار عادي مراكش أكادير أفضل من قطار سأريع
    طريق سيار أكادير لعيون أفضل من قطار سأريع
    مشروع إصلاح الطروق والنصفة المدون أفضل من قطار سأريع

  • عبدالله
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:33

    يا أيها الناس قبل ما تعلقو واش عندكم فكرة على الديموقراطية وعلى ثروة البلاد اين تروح ، واش بغيتو تقادو مع اوروبا في ليلة واحدة؟ سوف اعطيكم مثلا صغيرا او غاذي نخليكوم تخممو شوية.
    هنا في اوروبا الناس ما تا يعولوش على الدولة تعطيهم حاجة ، هنا في اوروبا فين ما تحركتي تخلص الضريبة ، هنا في اوروبا المنزل يمون في ملكيتك او تا تخلص شهريا الضريبة ، هنا في اوروبا تا تخلص شهريا على الازبال وعلى الطرق وعلى البوليس وعلى وعلى وعلى ، هنا في اوروبا الى تظاهر الانسان تجي معاه لانه تا يعطي للدولة ، داخلنا عليكم بالله اش تا يعطيو وبالاخص هاذو لي تا يذكرو على الثروة لبلادهم من غير السعاية او الفابور. هنا في اوروبا والله اما تحط السلعة بلا رخصة او خصك تخلص الضرايب على الأرباح ، خليوكوم عايشين في الفوضى ديالكم راكم واكلين الخبز معاها او باراكا من التعاليق الخاوية. غير العسكر والسلاح والبوليس لي حاميكم راه خصو مصيبة ديال الفلوس. حمدو الله او عريو على دراعكم او عطيو للدولة شي حاجة باش تعطيكم.

  • A man in the west
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:26

    معظم المعلقين لا يفقهون في متل هده الامور شيئا.
    هدا المشروع ناجح و سيف ينجح 200% لان مشاريع النقل في العالم كلها ناجحة و تخلق الاف فرص الشغل و تجلب مستثمرين كثر.
    هدا المشروع سينعش كل المناطق التي يمر منها و سوف يساهم في تنمية البلاد.
    اتسف على خبر القرض لان 50 مليون دولاد لا تستحق ان تكون خبرا مهما يحضره اعضاء من الحكومة..50 مليون دولاد تستثمره متلا اتصالات المغرب في كثير من المناسبات.
    يجب تعميم الtgv على مناطق اخرى في المغرب.
    لقد قيل كلام كثير سلبي على الطرامواي و الان الكل يرى بانه ناجح..

  • khalid
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:36

    الله الله أين نحن من القطار السريع والبلاد في مهب الريح الفقريزداد فقرا .

  • aziz
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:04

    يا لمزوق من برة اش خبارك من الداخل الناس مزالة كتنقل علا الحمير وكتولب فطرقان مهوما بقالهوم غير قطار فاءقالسورعة الله يعطينا وجهكوم باز

  • موا الذهب
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:10

    أخي المغربي هل تعلم ان تركيا افتتحت مؤخرا جسرا جديدا يربط شطري اسطنبول بتكلفة قاربت 4 مليار دولار قامت شركتان تركية وإيطالية بتمويل وبتنفيذ المشروع على ان تقوما باستغلاله لمدة عشرة سنوات ثم يعود لملكية الدولة.
    هكذا يكون التمويل، وانتم تتفاخرون بقرض بقيمة 49 مليون دولار. -.

  • مغربي فرنسا
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:19

    شكرا لاخواننا العرب النشامى على اهتماماتهم و تمويل مشاريع تعود على بلادنا بالنفع ينتفع من خلالها الشعب المغربي الذي هو في امي الحاجة اليها
    و نطمع في ان ياتي اسقائنا من السعودية و عمان فأملنا في الله و فيهم ان يقوموا بنفس المبادرة
    شكرا الاشقاء الذين يدعمون المغرب و هذا ما عهدناه عليهم

  • TOUHALI
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:32

    المغرب لديه السكة الحديدية من مراكش الى وجداء والى طنجة والقطرات تشتغل ليلا ونهرا أينا ذهبت مداخلها مندو 1956.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:44

    كان من المفروض استثمار هذه الملايير التي سا تكون ديون فوق راس كل مغربي الى بناء أجيال مغربية تعليم تكوين بنى تحتية مستشفيات فك العزلة عن المغرب العميق استثمار في محاربة الجهل و الأمية وليس تي جي في الذي هو مشروع لن يستفيد منه احد ﻹن من سا يركب التي جي في حتى إذا وصل بسرعة الى مكانه ليس هناك شئ يفعله لبس هناك شركات عملاقة في المغرب تخلق فرص عمل فغ الى اين سا تذهب عندما يوصلك تي جي في؟

  • خاليد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:43

    نعم بي قرض من الكويت والقرض يسدده المواطن عبرة تسعيرة في القطار فائق السرعة باينة كلشي من ضهر المواطن المغلوب علي امره فاين كاينة الفاءيدة وحنا محتاجين مستشفيات وتعليم متدني الي اقسي حد فين حنا وفين تقدم

  • TOUHALI
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:00

    قطار عادي مراكش أكادير أفضل من قطار سأريع
    طريق سيار أكادير لعيون أفضل من قطار سأريع
    مشروع إصلاح الطروق والنصفة المدون أفضل من قطار سأريع
    والتصنيع وخلق فراص الشغل.
    هل لدينا معمل هونداي لسيارة
    هل لدينا معمل سكودا لسيارة
    مع العلم أن لمغاربة كثيرا يشترون هدا لأنواع من السيارات
    هل بلادنا لديه المخططون أكفاء هل لدينا من يبحت على جلب المستثمرين كا بلادن الجوار

  • سرعة في ارض الخلعة
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:04

    هاد لفلوس كون طولوا بها السكة على الاقل من مراكش حتى اغادير ولكن المشروغ غير مغربي وفي ارض مغربية ومافيا النقل ضد توسيع شبكة القطار لتشمل المغرب الغير النافع احنا اهنا في اسفي لو لم يكن تصدير فوسفاط اليوسفية وبن جرير لما كان لنا قطار

  • لقبايلي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:25

    تكلفة TGV تعادل بناء : 30.000 مدرســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.
    تصوروا ها حنا جينا من طنجة للدارالبيضاء وصلنا في ساعتين ، ستجد الموظقون مازالوا لم يلتحقوا بعملهم لأن الوقت والتوقيت والإنضباط هو آخر مايفكر فيه الموظف المغربي الذي لاشغل له سوى كريساج المواطنين واحتساء فناجين القهوة والكونيكسيون.

  • بوقربالة
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 06:00

    الى صاحب التعليق رقم 24
    ربما انت الدولة،هنا في اوربا عندما يولد الانسان يولد بكرامة في مستشفيات تليق بالإنسان وليس كالمغرب.وتوفر لك دور الحضانة والتعليم ،مرافق ومؤسسات تحترم آدمية البشر لا كالمغرب.العب في الشارع وترعرع فيه.تعليم كارثي ،هنا في اوربا عندما تكبر، الدولة توفر لك الشغل وتندمج في الحياة لا كالمغرب عليك أن تكون ابن فلان أو فرتلان.هنا في اوربا قبل أن تعطي انت للدولة الضرائب تكون قد أنفقت عليك الكثير.وان لم يكن لك شغل تساعدك وتوفر لك كل الخدمات بالمجان عكس المغرب.

  • مغربي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 08:17

    ننتظر التمويل من الأموال الوطنية لربط أكادير و ورزازات و خنيفرة و بني ملال و كلميم و العيون و ميدلت و الصويرة و الراشدية و فكيك بشبكة السكك الحديدية العادية و التقليدية لا غير .ما زلنا ننتظر من الفاشل الخليع و باراك من الزواق الخاوي المغاربة راهوم على بال

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:42

    حكام المغرب يسلكون سياسة متوحشة في المجال ’الاقتصادي‘،سياسة لا علاقة لها بالإسلام،لذلك ستكون نتائج هذا النهج سيئة،ثمن تذكرة القطار الفائق السرعة سيكون باهظا و لن يستطيع أكثر الناس شراء هذه التذكرة،

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش