"البنوك الإسلامية" تفتح أبوابها أمام العموم يوم غد في المغرب

"البنوك الإسلامية" تفتح أبوابها أمام العموم يوم غد في المغرب
الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:10

تسلمت البنوك التشاركية المغربية، ليوم الثلاثاء، العقود الخاصة بفتح الحسابات المصرفية في هذا النوع من المصارف، وعقود عمليات مرابحة، بعد المصادقة عليها من طرف الهيئة الشرعية.

وستشرع مجموعة من المؤسسات المصرفية التشاركية، يوم غد الأربعاء، في تسويق خدمات هذه المصارف الجديدة، بحضور كبار المسؤولين في القطاع المصرفي والمالي المغربي بالعاصمة الرباط.

ويتوقع مهنيو القطاع الاستحواذ على 10 في المائة من حصة سوق الخدمات المصرفية بالمغرب، في ظل الانتظارية الكبيرة التي تطبع أوساط المتعاملين مع النظام المصرفي المغربي.

وقالت مصادر مصرفية ضمن تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية إن الخطوة التالية تتمثل في إطلاق الصكوك، التي ستتم في شهر شتنبر، في الوقت الذي ينتظر فيه مهنيو القطاع المصرفي التشاركي إطلاق خدمات التأمين التكافلي.

وينتظر أن تشرع مؤسسات التأمين التكافلي في تقديم خدماتها في شهر مارس من السنة المقبلة؛ وهو ما قد يؤثر على الخدمات التمويلية “مرابحة”، التي ستشرع المصارف في تقديمها انطلاقا من يوم غد الأربعاء.

ولتجاوز هذا الفراغ، ستقدم بعض المؤسسات المصرفية التشاركية على تحمل المخاطر المرتبطة بإبرام عقود مرابحة لاقتناء العقارات والسيارات، في انتظار الانطلاق الفعلي لخدمات التأمين التكافلي.

يشار إلى أن لجنة مؤسسات الائتمان كانت قد أصدرت، خلال نونبر 2016، موافقتها من أجل الترخيص لخمسة بنوك وثلاث نوافذ تشاركية، إذ تم إتمام أربعة مناشير تنظم هذا النشاط، وحصلت ثلاثة منها على الرأي بالمطابقة الصادر عن المجلس العلمي الأعلى، كما يقتضي التشريع ذلك، وتمت ملاءمة الإطار المحاسبي لمؤسسات الائتمان مع خصوصيات هذا النشاط الجديد.

وقال مسؤولو البنك المركزي إن هذه المؤسسة أسهمت، إلى جانب باقي السلطات المعنية، في وضع المكونات الأخرى اللازمة لبدء هذا النشاط، ولا سيما تلك المتعلقة بالضرائب وإصدار الصكوك والتأمين التكافلي.

‫تعليقات الزوار

121
  • عاطل مجاز من اكادير
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:29

    معنديش الفلوس منحط فيه …و تلك اللعبة ديال الربى ما الربى ….الاسلاميين هم اخطر على المجتمع المغربي …ففي فترة الغول بنزيدان فقد دمر الشعب المغربي خصوصا المجازين و العاطلين …وفتح أبواب الريع للمفسدين و قمع الفقراء …مجرد بيدق دولة اتقنى دور الإسلامي المغربي في المسرحية الكبرى وهي السياسية المغربية.

  • سعيد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:31

    مافائدة هذه البنوك ممكن استفسار

  • ندم
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:36

    نعم البنوك الاسلامية وليست البنوك التشاركية

    اي حرف اوكلمة تربط المسلمين بدينهم فهي مرفوضة عندهم

  • لطف الله
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:36

    بقات تااسلاميت غير شايطة!للي سمع البنوك الاسلامية يبات هارب.الربا غير بالفن.

  • أحمد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:37

    بإختصار. البنك الذي يسمونه إسلامي هو بنك ربوي و لا يوجد حتى اللحظة في العالم بنك اسلامي بكل ما تحمله الكلمة من معنى. أنا أتحدث بعد بحوث عميقة في النظام الشرعي وأنا خبير في الرياضيات و الاقتصاد. و كل من يلم بالرياضيات سيعلم أن البنك المسمى اسلاميا أكثر ضررا من البنك الربوي العادي. وكل سيحاسب بما عمل و لا يعذر أحد بإعائه الجهل. المشكل في علماء الدين في أيامنا هذه هو ضعفهم الشديد من ناحية الرياضيات و الاقتصاد العالمي المعقد في يومنا هذا.

  • med
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:39

    و بالنسبة لقرض الاستهلاك
    كفاش يمكن ناخدو

  • مصطفى
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:40

    المستفيد مول الشكارة …اما الطبقة الكادحة .لاتسمن ولاتغني لها هذه الابناك…ولاتهمنا…

  • abonaim
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:41

    هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية.
    نسال التوفيق و السداد

  • مغربي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:42

    بنوك فرعية للبنوك الربوية لا يمكن اعتبارها اسلامية، لا يوجد لحد الآن بنك اسلامي، أرباح البنك كلها من القروض فعن أي إسلام تتحدثون

  • سعيد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:43

    السلام عليكم ورحمة الله
    لطالما انتظر المغاربة افتتاح هده البنوك
    لكن كل مرة يمططون الاجل الى السنة المقبلة وكانهم سيطلقون صاروخ يحمل معه كل الناس الى كوكب اخر…..لماذا كل هذا التلكؤ وطول هده المدة والشعب المغربي ينتظر ؟
    لماذا لم يحذث هذا مع الدول الأوروبية التي هي غير معنية بالإسلام فوفقت في هذا الاختيار؟ ….المهم اللي نوا شي حاجة تتصبح عليه …..شويا ديال احترام شهور المغاربة

  • ١محمد١
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:44

    بعد إستغلال الدين في السياسة يأتي الدور على إستغلاله في المجال البنكي… وكل هذا مجرد نوع من أنواع الضحك على العقول البسيطة التي تريد أن تشعر أنها تعيش حياة حلال مذبوحة حسب الشريعة…حتى لو كانت مجرد وهم…

    الدين جميل ولكن عندما يتم إستغلاله للتحكم في الناس فيصبح مجرد نسخة مشوهة لهذا الدين…

  • man
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:46

    هل وصلت بنا السطحية و غياب العقل حتى يأتي رجال أعمال و أصحاب بترودولار و يلبسون شيأ بالدين و نصدقهم و نتهافت عليهم ! في الحقيقة لا يجب أن أستغرب لأنه في القرون الوسطى كان بعض الرهبان يبيعون صكوكا و يقول للناس ستغفر لكم دنوبكم و كان الناس انذك يتهافتون عليها ..
    عدد من المغاربة يبحث عن الراحة الدينية و النفسية و لو كانت بطرق ملتوية

  • الغالمي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:52

    من الطبيعي أن تفرض هذه الأبناك الجديدة على زبنائها أتعابا في مقابل الخدمات المقدمة، و من يرغب في اعتبار هذه الأتعاب ربا فذلك شأنه

  • ahmad
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:55

    Salam alikom, j'interviens pour répondre au commentaire de N° 5 Monsieur ahmad l'expert mathématico- economique !!! il avance avoir fait des recherches approfondie sur le sujet et je suis sur et certain qu'il ne connait même pas la définition de "Riba " malheureusement beaucoup d'ignorant avance qu'ils sont des experts et des savants ….

  • لسي احمد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:55

    يا سي احمد كوت كنتي تفقه في الاقتصاد غادي تعرف بأن مفهوم ربا ليس لديه معنى في الاقتصاد فبسبب تضخم وعديد من العوامل، فالفائدة لامفر منها وبدونها سينهار الإقتصاد. الله ارحم عليها كينز

  • رباطية
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 14:58

    بنك اسلامي ….. واخا اسيدي فهمنا…. و هاد البنكة لي غادا تحل و خاسرين الملاير و غادا تعطي للناس قروض بدون فوائد شنو غادي تستافد هي و منين غادي يكون الربح ديالها ؟؟؟ بزااااف ديال التساؤلات جاوني فراسي دابا… دابا انا الا مشيت عند هاد امنية بنك و قلت ليهوم بغيت السيارة الفلان فلانية كتسوى 15 مليون واش غادين يعطيوني 15 مليون نمشي نشري السيارة وونرد ليهوم 15 مليون نيشان مقسومة على 60 شهر مثلا ؟؟ الا كان هاكا راه هاد الناس ضريفين بزااااف و خاس يبدلو السمية و يسميو راسهوم بنك الاعمال الخيرية

  • Abdesalam
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:01

    مرحبا بالبنوك الإسلامية عندنا في المغرب، وبالتوفيق إن شاء الله.. ودابا اللي مابغاوش الربا يبانو.

  • slima
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:02

    قبل الوقوع في مصيدة التسميات الجذابة عليك أخي المواطن أخد نصيحة من الخبراء .هذه المؤسسات ما هي إلا وسيلة وحيلة لإمتصاص دماء الأغبياء بطرق خاذعة وستكتشفون ألاعيبها ولكن بعد فوات الآوان !!! عليكم بالحذر ثم الحذر!!!

  • amina
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:11

    نتمنى ألا تكون هذه الأبناك ذِئبٌ ألبسَهُ أصحاب القرار لِباسَ الشاة لخِداع المواطنين الذين لازال فيهم ذرَّةٌ من الإيمان و يتجنبون الرِّبا،حتى يُحقِّقوا مزيداً من الأرباح

  • مغربى
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:12

    الفرق بين البنك العادى و البنك الاسلامى ان الاول يقول لك مباشرة النسبة الر بوية 10% و التانى يقول 10% انشاء الله .

  • OULED CHAAB
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:13

    ZIADY MONTRÉAL
    Comment fonctionne un crédit islamique, Est-ce un crédit sans intérêt ? Ce crédit est il halal ou haram?
    La finance islamique tire ses sources du Coran, de la Sunna (tradition prophétique) et du Fiqh (jurisprudence islamique). Elle respecte, en effet certains principes fondamentaux qui sont l'interdiction de "riba" (intérêt), le Gharar (incertitude), Maisir (spéculation excessive), l'enrichissement injuste, et la thésaurisation.
    Dans le cadre du crédit islamique l'instrument qui peut être utilisé est la Mourabaha. Il s'agit d'un contrat incluant l’acquisition et la vente d’un bien au prix de revient majoré d’une marge bénéficiaire connue et convenue entre la banque et le client.
    La Banque achète le bien qu’elle revend à terme à son client moyennant une marge bénéficiaire convenue entre les deux parties. Cette marge de profit peut consister en un montant fixe ou en un pourcentage du coût d’acquisition initial dudit bien.

  • العلوي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:13

    الاشكال ليس في كون البنك يتعامل مع البنوك العالميه وفق انظمتها والتي هي ربا محض فذلك شيء يخصه وانما الذي يهم المسلمين وهو ما بسببه اطلقو عليها بنوك اسلاميه الا وهو تعاملاتها مع عملائها وفق انظمة الشريعه فلا تجد اليوم بنكا في المغرب يقرضك الا قرضا ربويا اي نقدا بزيادة معلومة متفق عليها
    اما وسائل الاقتراض الاخرى في صورها المشروعه كالتورق وغيرها فليست موجودة وهي على ما اظن ان البنوك الاسلامية ستتعامل بها مع العملاء

  • mohamed
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:14

    عندما نقول بان فوائد البنك ربوية تقولون ماهو الحل في الاسلام عندما يعطي الاسلام الحل ترفضونه بانه ربا مقنع بالدِّين بالله عليكم ماذا تريدون ان تبنى موسسات تعطي سلف بالمجان ومن سيدفع اجور المستخدمين ومن سيحفز ذلك المستثمر ان يستمر في اقراض المال إد لم يكن هناك مردود افيقوا هداكم الله وكفوا عن النقض من اجل الكلام والمشاركة فقط

  • محمد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:15

    إلى صاحب التعليق رقم 5
    ممكن أن تكون متمكن في الرياضيات و الإقتصاد
    السؤال هل أنت متمكن من الشريعة و النصوص الدينية؟
    أثبتت التجربة أنه في الأزمة المالية العالمية السابقة كل البنوك العالمية خصوصا في أوروبا و أمريكا تضررت وهناك من أفلس إلا البنوك الإسلامية ببريطانيا و فرنسا
    المهم قبل أن نحكم عل شيئ يجب الإلمام بجميع النواحي و لا نطلق أسهم الإنتقادات من فراغ
    و الزبون له حرية الإختيار الكلمة الأولى و الأخيرة له
    و الأيام و التجربة ستبين كل الشيئ

  • simo
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:17

    هل الدولة تريد خيرا للمواطنين؟ فهي خطة جديدة لمص ما تبقى من دماء المواطن باسم الدين. أما النتيجة فهي واحدة.

  • بلال
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:18

    ارى كثيرا من التعليقات تقول ان البنك التشاركي هو بنك ربوي بطريقة غير مباشرة وهؤلاء لا يعرفون معنى البنك الاسلامي او التشاركي ويظنون ان البنك الاسلامي مؤسسة خيرية ياأخي البنك الاسلامي هو مرسسة تجارية تبيع وتشتري لكن بطريقة خاصة تعتمد على نظام فقه المعاملات الاسلامية الفرق في نظام المعاملات فمثلا في عقد المرابحة يقوم البنك بشراء شقة او منتوج ما ويعيد بيعه لك بربح ولا يمكن ان يدخل البك التشاركي في عملية هكذا بدون ربح في الوقت الذي يوقم البنك الكلاسكي بمنح القرض من اجل شراء منتوج على ان تقوم بإرجاع القرض مع زيادة تسمى فائدة وهذه هي الربا لانها محرمة في الشريعة الاسلامية هذا هو الفرق البنك التشاركي يقوم بشراء المنتوج ويعيد بيعه لك مع قسط من الربح والبنك الربوي يقرضك وترد الزيادة وهي الربا واحل الله البع وحرم الربا بلا متبقاو دايخين

  • حسن
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:19

    عندي تجربة مع البنك التشاركي الذي يسمونه بالاسلامي ظلما . ذهبت عندهم فطلبت منهم في حالة إذا ما اشتروا لي دار ب 100 مليون سنتيم بكم سيبيعوها لي ؟وبعد أن ادخلوا الطلب إلى الحاسوب . اجابوني بأن الدار سيبيعوها لي ب :128 مليون سنتيم . استغربت ! فقلت لهم :انا هربت من البنوك الربوية وجاتكم . لعلي أجد عندكم الحلال فإذا انتم شر منهم . رد علي قاءلا: هذا هو الحلال عندنا . ..وانصرفت متازما وصبرت على الكراء . إلى أن سهل الله علي فبنيت داري بدون درهم فائدة. والحمد لله . .

  • mus
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:20

    المهم أن بنوك تتعامل بطريقة اسلامية هذا يكفي بغض النضر عن من يمولها و الدين دين يسر فلا تعسرو على المغاربة حتى في الحلال و أحل الله البيع و حرم الربى .

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:22

    5 – أحمد

    ليس هناك أي شيء إسلامي بمعنى الكلمة و ليس فقط الابناك…الاسلام دين مثالي لا يمكن تطبيقه في الحياة الدنيا و عوالم البشر. بعد الموت و في عوالم الجن و الملائكة .

    و هذا الفرق الشاسع بين الواقع الانساني المعاش و الفرض الديني المستحيل يخلق مجالا واسعا للنفاق و النصب و الاحتيال . و هذا مايقع عندنا في كل شيء.

    هذه الابناك الاسلامية كمثال. و هي إسلامية فعلا. ليس لانها أفضل و أطهر من البنوك البشرية العادية و لكن بنفاقها وسعيها إلى تبليد الناس و إسغلالهم بابتزازهم دينيا….هذا إبتزاز ديني لا أقل و لا أكثر.

  • محمد سليم
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:27

    هذه البنوك المسماة "بنوك تشاركية" رغم انها تنسب للاسلام في دول اخرى مادامت تتعامل مع البنوك الربوية فالاسلام منها بريء
    الفرق فقط يتمثل في نوعية العقد .
    ادا كان اسلاميا فهذا يعني ان الربا 0%. وهل هو كذلك؟
    اربد ان افهم وبطمئن قلبي.
    فمزيدا من الأيضاحات من فظلكم.

  • Hrazem
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:29

    قطر تحقق أهدافها التوسعية. فبعد ان زرعت ونمت الفكر الإسلامي المتطرف المحرم للمعاملات البنكية وما إلى ذلك اي سيطرتها على العقل المغربي ها هي تطرح ابناكها بديلا رغم أنها حلوف كرموس لتسيطر على جيوب المغاربة. وماذا سيستفيد الوطن والمواطن عندما تروح الأرباح إلى قطر آل تميم؟ إنهم يضحكون على اذقان السذج.

  • عبد الخالق ارشيد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:29

    إي مدينة توجد هاده البنوك. وهل هي في متاح الجميع.. وكيف يمكنني الاشنراك.

  • ماريو
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:32

    على ما يظهر لي أن أغلب المعلقين أصحاب الأبناك الربوية ويريدون البلبلة لا أقل ولا أكثر. '' خاليه أزيد ونسميوه سْعيد''

  • حي حس
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:35

    الى كانت غادي تلعب نفس الأدوار كالأبناك العادية أو تمص الدم المقترضين بلا ما تبدلو سمياتهم

  • الوساط
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:38

    من لم ترق له صيغة عمل هذا النوع الجديد من المؤسسات المصرفية فليبحث لنفسه عن نوع ثالث من الأبناك إن وجد أو ليكتف ب "دارت" مع الزملاء أو الجيران. ماكاينة حتى حاجة فابور

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:38

    غنغمض عيني وساءنخرط في اول بنك اجده امامي.
    يا امة ضحكت من …
    بنوك الكفار الفجار افضل لسبب بسيط عندما تمضي على وثيقة معينة فهي سارية المفعول ,الى مافهمتيش علاش وقعتي اعيطوا على نادية واللا حليمة تفهمك.

  • محمد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:39

    الاسم الحقيقي هو البنوك الإسلامية و ليس البنوك التشاركية ففي ألمانيا و بريطانيا وفرنسا تسمى بنك إسلامي و يتعامل بالشريعة الإسلامية..

  • شوافة
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:40

    صافي كلكم هدي تاخدو قروض ؤتشريو الديور بدون فوائد ,الموظفين لي هدي يخدمو فهاد البنوك ماهديش يتخلصو هدي يخدمو فسبيل الله.

  • جريء
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:46

    لا فرق بين هذا وذاك.
    الاول يعطيك وياخد الفاءدة، والثاني يشتري العقار او السيارة التي ترغب فيها ثم يبيعها لك بثمن زاءد.
    المهم فيك فيك.
    التحايل على الفاءدة بعملية البيع والشراء.

  • وداظ
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:49

    فالمرابحة يقصد بها أن يبيع التاجر السلعة للمشتري بالثمن الذي أشتراها به، وبزيادة عليه. وهذه الزيادة هي الربح؛ ولذلك سمي بيع المرابحة.

    قال ابن قدامة في المغني: معنى بيع المرابحة، هو البيع برأس المال وربح معلوم، ويشترط علمهما برأس المال فيقول: رأس مالي فيه، أو هو علي بمائة بعتك بها، وربح عشرة، فهذا جائز لا خلاف في صحته. انتهى.
    وشروطه هي شروط البيع من حيث كون المبيع مباحا، طاهرا، منتفعا به، مملوكا لصاحبه، مقدورا على تسليمه للمشتري. وبيع المرابحة من بيوع الأمانة التي لا بد من بيان أصل السعر، ورأس المال؛ لأِنَّهُ يُؤْتَمَنُ فِيهَا الْبَائِعُ فِي إِخْبَارِهِ بِرَأْسِ الْمَال…..بالنسبة للناس اللدين لا يفرقون بين البيع بالمرابحة و البنوك الربوية

  • واك واك الحق
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:50

    ظهور هذه الأبناك على الساحة يدل على أنها ليست كصابقتها. وإخضاعها للمجلس العلمي الأعلى (وهو الهيأة الشرعية العليا بالمملكة) يجعل من تعاملاتها مضبوطة بالشرع الإسلامي و إلا فلا حاجة للمغاربة لهذا المجلس العلمي الأعلى.

  • فؤاد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:54

    سوف تكتوون بنار بهذه البنوك التي تسمى بالاسلامية والاسلام منها بريء. هذه البنوك سوف تشتري مثلا الشقة بثمن وتبيعها للزبون بثمن مرتفع وتقسيم ثمنها على اقساط شهرية يؤديها الزبون لمدة معينة متفق عليها في العقد، فاذا اراد الزبون ان يؤدي الاقساط مسبقا والتشطيب على الدين فعليه ان يؤدي الثمن كاملا دون مراعاة التسديد قبل الآجال المتفق عليها.
    كل البنوك الربوية ستتعامل بهذه الطريقة المسماة 《الاسلامية》لانها مربحة اكثر من القروض السكنية بالفائدة.
    الراسمالية المتوحشة لا تؤمن باي ديانة سوى الربح واستقطاب الزبناء باي طريقة كانت.
    انشري يا هسبريس وشكرا.

  • بدر
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:54

    قديما قيل لو سكت من لايدري لقا الخلاف.
    هذه مؤسسات نقدية تقدم خدمات مصرفية و تمويلية تقول إن الهيئة الشرعية الممثلة للمجلس العلمي الأعلى أشرت عليه بالإيجاب.و بالتالي فإن هذه الأبناك أخلت ذمتها من الشرعية.و المواطنون في دولة المؤسسات لهم كامل الحرية في التعامل مع البنوك التشاركية أو التقليدية . ولم يأخذوا الناس من نواصيهم ليتعاملوا معهم .أمامسألة أسلمة القطاع المصرفي و النقدي فهذه البنوك وأمثالها موجود في العالم كله حتى الغربي نفسه…..

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:56

    سيداتي سادتي مثل هذه البنوك مثل البنوك الربوية وكل الذين سيديعون أمولهم في هذه البنوك سيعلمون انها مثل البنوك الربوية ولكن العبارة التي تجلب الناس المساكين هي. ( الإسلامية) كما قال المفكر إذا أردت ان تسوق للعرب شيء فخلط فكرتك بدين وكلهم سيتقبلونها واذا لم تصدقو كلامي فبحث في النت وسوف تعلمون!!

  • Ftah Rajawi
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:56

    هدوك الناس لي كيهدرو على ريبى سلفهم بلا متريس ومرضهمش ليك الله ما البنك تزيرهم

  • zakaria
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 15:58

    ( ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا )
    البيع بالمرابحة البنوك الاسلامية تعمل بمنهج المرابحة وفقا للشريعة الاسلامية فهو بعيد كل البعد عن الربا فالمرابحة يقوم البنك باقتناء الشيء عقار اوسيارة ويقوم ببيعها للمستفيد مرة اخرى ولاكن هناك شروط يجب مراعاتها من طرف البنك لا من طرف الزبون لكي لا يكون هنك ربا الفضل الخاصة بالبيع والشراء يعني ان الربح الصافي لايجب ان يتجواز نصف الثمن الاجمالي وفي هذه الحالة العملية صحيحة والله اعلم وادرى مثال عقار ب 25 مليون يقوم لبنك الاسلامي بشرائه وبيعه للزبون ب 35 او 40 مليون ويتم تقسيمها على عدد السنوات المتفق عليها للاناء تسديد المبلغ دون فائدة وليس كالابناك الربوية التي فيها الفائدة تتغير مع مرور الوقت فهذه عملية بيع وشراء والابناك الاسلامية تربح عند البيع وليس بالفائدة فالربح ثابت وقيمة البيع ثابتة

  • مواطن
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:02

    إخواني ليس هناك ابناك اسلامية هذه الابناك كل ما تقوم به هو شراء العقار مثلا الذي تختاره أنت ثم تبيعه لك انت بثمن اغلى دون تعيين سعر الفائدة ولا حتى احترام السقف الذي يشرعه الدين زيادة على انك ستكون مشاركا معها في تحمل الخسارة في حالة ان هي فشلت في مشروعها لهذا سموها التشاركية انا افظل البنك التقليدي لان كل النقط واضحة ومتفق عليها مع الزبون.

  • كلام في كلام
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:02

    شي كايشرق أو شي مايغرب حتى واحد فيكم قال كلام صحيح مبني على أدلة قاطعة شي ناس الله يهديهم أدلو بكلمات من أجل التعليق فقط أنا الصح الله إجييييبببب.

  • عبد الخالق
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:04

    لن يقع اختلاف سواء بنك شعبي او بنك الوفاء او بنك cih او بنك اسلامي او غير دلك
    كل مؤسسة بنكية تاخد مبلغا من المال مقابل سلف فانه ربا ،فما بالك عندما تضاعف المبلغ في اتنين او تلاتة ،ادا كانو يريدون ان ينشؤو بنوك اسلامية ،فهناك عدة حلول منها ،ان تلعب الدولة هدا الدور ،كيف دلك ؟
    بان تجعل الدولة قروضا للفقراء دوي الدخل المحدود والشباب المقبل على الزواج ،بدون زيادة على المبلغ المقترض ،ولا ننسا ان تحتفض الدولة بالضمانات التي تخول لها دلك ،وبهذا تكون الدولة قد ساهمت في الحد او النقص من العزوف عن الزواج ،والفساد ،وهكدا نقول ان هذا عمل اسلامي 100/100 دون مراوغات لعقول الناس مع العلم ان الناس اصبحو يفهمون كل شيء ،الحلال بين والحرام بين

  • حميد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:04

    الى التعليق ديال الرباطية هادو هايشريو السيارة لي كاتسوى 15 مليون و ابيعوها ليك ب 20 مليون بعقد بيع شرعي ههه و تخلصها تريتات او عنداك ديري كسيدا راه لوراق ديالها هيبقاو عندهم او تخلصي تريتات شرعييين بيليكي ههه

  • إلى الأخت بنت رباط
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:10

    يشريو ليك السيارة ب 16 مليون نعم و يبيعوها ليك ب 20 مليون وربما أكثر مع الإتفاق على الثمن و الضمانات أما باش تحسبي 16 نوووووو .وأيضا يشريو ليك العقار و يبيعوه ليك. ما تايعطيوش الفلوس أختي بالعمى

  • محمد الزموري
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:12

    لو قلتم بيت مال المسلمين لكان لنا فيه نصيب كما هو معروف ولكن مهما أن تسميته بنك إسلامي فهو كسائر البنوك الربوية.

  • بوزيد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:16

    على ماأعتقد بأن هذه البنوك التشاركية . مثلا أن تختار أنت شقة تريد شرائها فتدفع الطلب للبنك ويشتريها البنك التشاركي مثلا ب 25000 درهم ويبيعها لك ب30000 درهما والزبون يتبع الشهرية بالتقسيط لفائدة البنك
    وهكدا سيربح البنك .والزبون سيتجتنب الربا
    والله أحل البيع وحرم الربا ..والله أعلم

  • WARZAZAT
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:22

    إلى 24

    "أثبتت التجربة أنه في الأزمة المالية العالمية السابقة كل البنوك العالمية خصوصا في أوروبا و أمريكا تضررت وهناك من أفلس إلا البنوك الإسلامية ببريطانيا و فرنسا"

    لم تتضرر البنوك الاسلامية لانها كانت الأكثر حلبا لابقارها.

    ''ممكن أن تكون متمكن في الرياضيات و الإقتصاد
    السؤال هل أنت متمكن من الشريعة و النصوص الدينية؟''

    على تخلف… الاقتصاد خصوا دبا أبو هريرة.

    ما تفعله البنوك الإسلامية، التي تقرض المال فنسب و أرباح مسبقة ثابتة ، لتحمي نفسها من تقلبات السوق. هو أنه بسبب أنها لا تعرف الغيب و ما سيأتي به المستقبل و لتكون متأكدة 100000% من قروضها و تضمنها، تزيد على الفائدة/ الارباح المسبقة بشكل فاحش كي لا تعرض نفسها لاي خطر محتمل في المستقبل. و تربطها بشروط و غرامات رهيبة تصحح بها تقلبات السوق و المشاكل التي قد تظهر على الطريق.

    عكس البنوك العادية التي تتماشى مع الفائدة النسبوية على مدار الساعة/الثانية/شبه ثانية. إذا تأزم السوق زادت الاسعار و تصعد معهم النسبة و إذا إزدهر السوق تنخفض الاسعار و معهم تنقص النسبة.

  • ahmed
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:34

    c'est une bonne initiative cela veut dire un nouveau
    marché d'emploi beaucoup plus d’investissement et selon les 3olamae et al ijtihad c'est islamique bon courage aux banques

  • الكلاي مول
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:52

    هذا الاسم البنوك التشاركية عوض البنوك الاسلامية يثير الشك والريبة هل هي بنوك اسلامية بمرجعية اسلامية ام بنوك مصاصة دماء ربوية كباقي بنوك الربى التي وعدها الله بحرب ان لم يذرو ما بقي من الربى كما جاء في القرآن .

  • ما فاهم والو
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:54

    لماذا نحن اكثر تفاهة من غير المسلمين . البنوك الاسلامية متواجدة مند زمن في شتى بقاع العالم و بتسمية اسلامية و لم تخلق مشاكل هناك .

  • مكي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:54

    صور النبي –صلى الله عليه وسلم- ما يؤول إليه أمر الناس من الانخداع بزخرف الرّبا والاغترار به، والوقوع في براثنه، في حديثٍ رواه لنا أبو هريرة رضي الله عنه، يحدّث فيه عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (ليأتين على الناس زمانٌ لا يبقى منهم أحد، إلا آكل الربا، فمن لم يأكل، أصابه من غباره) رواه أصحاب السنن، والحاكم في المستدرك، والطبراني في معجمه، وفي رواية عند أبي داوود لفظها: (فإن لم يأكله أصابه من بخاره).

  • عبدالله
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 16:59

    باختصار السوسة دخلت الى البنوك

  • وائل
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:00

    بنوك إسلامية.. إيوا صافي لا تستخفوا بعقولنا

  • Yousse
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:03

    شكرا صاحب التعليق 5 .هل يمكن ان تشرح كيف تشتغل هذه الابناك ولماذا تسمي نفسها اسلامية اذا كانت هي الاخرى ربوية.اما التعليق راه ما فهمت منو حتى حاجة لانني لم ابحث في الموضوع

  • رباطية
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:06

    شكرا اخواني على التوضيحات راني عارفة حتى حاجة ما فابور فهاد الدنيا غير كنضحك و صافي.
    حميد ما تخافش التامين غادي يرد ليا الفلوس ههههه

  • fmdc
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:10

    البنوك التشاركية ليس لها أي علاقة مع قانون حماية المستهلك 31-08 لأن الزبون أصبح شريك و ليس مستهلك و بالتالي يصبح تحث قانون الالتزامات و العقود.

  • mafaham waloy
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:11

    البنوك التشاركية ما كاتعطيش فلوس …. كاتبيع أو تشري مع العملاء دياولها. …بغيتي دار كتشريها أو تبيعها ليك بالتقسيط …. مع هامش ربح متفق عليه

  • هيسبريسية
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:16

    لصاحب التعليق رقم 2 أقول عندك عندك الانترنيت دخل Google اكتب الأبناك التشاركية أو الأبناك الإسلامية بالمغرب غيعطيك تعاريف كثيرة وتبحر لي مع رأسك في المعلومات خلاصة تأسيسها أنها لا تتعامل بالفوائد تشتري وتبيع إليك لا تقرضك النقود مقابل زيادة في الفوائد هذا باختصار أخي سعيد اسعدك الله
    اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد

  • رشيد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:40

    سئل أحد الشيوخ عن البنوك الإسلامية. .فأجاب ؟ البنوك الإسلامية كالاناشيد الإسلامية ..

  • كريم
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 17:41

    قال تعالى :ذلك بانهم قالوا انما البيع مثل الربا

  • Khadija
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:01

    حبيبتي هاد البنك مكيعطيوش الفلوس كتشوفي نتي لي بغيتي ومن بعد كتمشي عندهم هما كيشريوها و كيديروها فسميتهم من بعد كيديرو معاك عقد مرابحة وكيعودو يبيعو ليك الشدسيارة ولكن بتمن أخر زايد بحال مول الحانوت كيشري خبزة ب 16 ريال وكيبيعها ليك ب 24 والزيادة محددها المجلس الاعلى (والله أحل البيع وحرم الربا)

  • شوافة
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:12

    ا لربا الربا,,,لي قرا هاد التعاليق هدي يكول المغاربة كلهم كيصليوعلى هيضورت السبع هو لي بانت ليه ضربة ؤالله لافلتها رحنا مغاربة.

  • ريم عبد الله
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:15

    هذا ما يسمى بالتحايل على الله سبحانه و تعالى عما يدعون ! ما الفائدة في شراء البقعة او السيارة ثم بيعها للمقترض باكثر من سعرها ؟ هذه بحد ذاتها ربى !! فليتذكروا ان بنواسرائيل تحايلوا على الله حسب معتقدهم حين امرهم سبحانه و تعالى بعدم الصيد يوم السبت فامتحنهم ان كان السبت فيه وفرة السمك لحد كبير الا ان باقي الايام عكس ذالك، فوضعوا شباكهم يوم الجمعة و جمعوها يوم الاحد فكان مصيرهم ان مسخوا لقردة و خنازير !!

  • ىيماس
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:19

    فرق بين بنك اسلامي و بنك هاد العجب

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:19

    سا ننتظر لكي نرى هل تخرج ملايير من الأموال المغاربة المخبأة المكدسة الآن بعد عقود طويلة من فئة عريضة من رؤوس الأموال التجار كانو يدعون انهم كانو يخافون الربا و يجيب ان تخلق هذه المليارات فرص عمل للشباب المغربي و رواج اقتصادي حتى تتحرك عجلة الاقتصاد و يبقى في المغرب فئة اخرى من التماسيح الذين يهربون الأموال الى الخارج من سنين ولا احد يحاسبهم

  • Youssef
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 18:39

    تحايل على الربا لا حيلة مع الله إتقو الله

  • عبد الحميد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:19

    قوله تعالى أحل البيع والشراء وحرمة الريبا.هذه على من أي شخص هل المقرض صاحب البنك أوالمقترض الذي لا فر له بوجود الابناك الإسلامية بمعنى الكلمة. 0 درهم فائدة الريبا. أما الابناك هذه التساركية الجديدة هذه الأموال من أصحاب الابناك التقليدية هذه اصلاها من أعمال ريبوية ويتم غسلها بطريقة مختلفة و الله اعلم

  • عمر 51
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:21

    ألى رقم 5 : وأذا كانت الرياضيت أم العلوم كما يقال:
    فكيف تجد حلا بالرياضات التي تعرفها أنت ومن معك , لقوله تعالى : [ وأحل الله البيـــــــع, وحرم الربــــا ]. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وش انت أو غيرك قريت 2 حروف , كتصدع عبد الله بالخوا الخاوي؟؟؟؟

  • About majd
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:23

    مثلا عند شراء شقة ينتظر البنك حتى يتقدم إليه الزبون ويفرض عليه الربح البيع شرطه الا يعلم التملك للسلعة هل سيربح أو يخسر نعم هو يتوقع الربح غالبا ولكن السوق قد تخلف لدا فطريقة البنوك التشاركية في هده الحالة ليست بيعا بسبب أن الربح مضمون مسبقا وليست هناك مجازفة لتحليله البنوك الإسلامية يجب أن تشارك في تحقيق الرفاه من خلال تمويل المشاريع عبر القرض الحسن المؤسس على ادخار المؤمنين الموضوع رهن اشارتها بدون فوائد وتضعه رهن إشارة المشتتمرين بدون فوائد مع الضمانات الضرورية وكلفة التسيير فقط

  • mus
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:28

    يا أختي دات التعليق 68. هدا تحايل على الدين. سأرد على متال الخبزة. لنفترض أن جميع الحوانيت يبيعون تاك الخبزة ب 24 ريال. لنك تريدينها وليس لكي المال الكافي لشراءها, أشتريها أنا و أبيعها لكي ب 30 ريال على أن تدفعي تمنها أقساطا خلا ل مدة معينة = ربا . هده ألا بناك ليس لها من الإ سلا م سوى الإ سم.

  • Rabat
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:33

    الفرق بين البنوك الاسلامية وتشاركية أولا يضع حول عنقك تسابيح والثاني يضع سلسلة في أخير نفس المصير

  • المجيب
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:35

    هل موظفوا هذه البنوك الاسلامية سيلتزمون باللحية والحجاب والزي الافغاني؟؟ وهل ستفرض فيها واجبات الزكاة على الحسابات واموال الادخار؟؟ وهل هذه البنوك ستوزع الصدقات على الفقراء والمساكين وابن السبيل والعاملين عليها ؟؟ ام ان المال لا رائحة له ولا لون ولا دين ؟؟ " قال سنرى هل صدقت ام كنت من الكاذبين".

  • Belmeskine driss
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:46

    ليس هناك قرض مجاني ان اردت سيارة مثلا
    البنك هو الدي يشتريها ثم يبيعها لك بثمنها
    مع زيادة الارباح

  • المفتي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 19:51

    على مسؤليتي : الربا المحرم في القرءان هو إقراض الفقير للاستهلاك مقابل زيادة (ربا)، فهذا هو الربا الحرام، فالربا جاء في الكتاب العزيز كلما ذكر الأمر بالصدقات أو بالزكاة على الفقراء والمساكين، لأن الفقير إما أن تتصدق عليه أو تكون له عزة نفس لا يرضى أن يأخذ الصدقة فيطلب قرضا، في هذه الحالة لا تستغل حاجته فتطلب منه زيادة على القرض ، فلم يعجب ذلك المرابون فقالوا إذن على التاجر إن جاءه فقير ليشتري منه شيئا فليبعه بسعر التكلفة ولا يربح معه شيئا، فالبيع مثل الربا حسب فهمهم، هذا مفهوم خاطئ، البيع حلال، يبيع التاجر للغني وللفقير بنفس التسعيرة، إذن فوائد البنوك حلال زلال، لأنها تتم برضى الطرفين، والمقترض من البنك لتمويل مشروع يحق للبنك أن يشترط فوائد . قال تعالى : ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم : لو رفض البائع إعادة العربون إلى المشتري الذي غير رأيه فهو حلال عليه.

  • كريم
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:03

    من يطلق عن هذه البنوك انها ربوية يجب ان يذهب بنفسه لهذه البنوك و يسألها عن معاملاتها ثم ينزلها منزلة الشرع عند العلماء المشهودين لهم بالعلم ثم يحكموا

  • Adilusa
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:29

    إذا كانت الأبناك الربوية المغربية تملك أكثر من 50% من البنك التشاركي. فالحقيقة أن هذه الأبناك لن تسيطر سوى على % 5 من السوق المصرفي المغربي.
    البنك الإسلامي الحقيقي فيي العالم هو بنك الراجحي السعودي وغييره مجرد مكياج.

  • gaouzi
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:39

    من ارى جميع البنوك الموجودة اسمائها تتعدد لكن تعاملها واحد كقنينة الغاز هذه طوطال وهذه تيسير غاز وهذه افريق غاز وصباغتها حمراء واخرى خضراء لكن عدد الكيلوات والثمن واحد لاحول ولاقوة الا بالله

  • سعيد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:45

    نحن في عطلة ً المدرسة قريبة والعيد اقرب ، فمن يتكفل ويتضامن معك بل من سيشارك همك ومصاريفك يا فقير ، الله وحده يتكفل بك . فلا يكلف الله نفسا الا وسعها اما القروض فهي ربا ولو اختلفت أسمائها.

  • المجيب
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 20:49

    باقتراب عيد الاضحى تجد عندنا في الاسواق اولائك الذين نطلق عليهم اسم " الشناقة".يشترون الخروف من مربي الاغنام ويبعونه لك بالارباح كما يقولون.وتكاثرهم يلهب الاسعار في سوق الخرفان.كذلك البنوك الاسلامية سيشترون المنازل والسيارات من شركات البناء و التصنيع ويبيعهم لك بالمرابحة وبعد حين ستلتهب الاسعار ولكن هذه المرة تحت مظلة "الشناقة" بالحديث والسنة وقال الله قال الرسول وبشعار " أحل الله البيع وحرم الربا".

  • alilou
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:02

    بعض الأشخاص يعتبرون الاقتراض بالفائدة حراما بسبب
    الربا لذلك خلق بعض المستثمرين الماليين البنوك الإسلامية وهي تقوم بشراء العقار أو ….لفائدة زبناءها
    بناءا على طلبهم وبيعه لهم بثمن مرتفع باقساط شهرية وفق قواعد الشريعة الإسلامية التي تحلل البيع والشراء وتحرم الربا.
    وعليه فإن البنوك المعنية تشتري لفائدة زبناءها مقابل ربح مادي يتأتى من الفرق بين البيع والشراء .

  • المزابي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:14

    نفس العمليات المالية لكن تختلف التسميات. هذه بلحية "اسلامية" و الثانية بربطة عنق. على العموم هناك تدجين للعمليات المالية الاسلامية الشرعية. كل هذه المصارف هي حرام شرعا، لان الاسلام الحقيقي لا يعترف بالعملة الورقية او الرقمية. المال و العملة يجب ان تكون معدنية كالذهب، الفضة و النحاس مثلا. كل هذه البنوك التضامنية هي تمويه و كذب للمعاملات الاسلامية المالية.

  • بالحاج
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:19

    لازلنا نعاني مت تدخل الدين في كل شيء
    ههههههههههههههههه
    اتىكوا الدين جانبا و اجتهدوا من اجل الديمقراطية و حقوق الإنسان…….
    باركة من تاسكاكريت و البسالة.

  • لحسنً
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:23

    يشترون لك تلفزة ب 4000 درهم ويبيعونها لك ب8000 درهم

  • محمد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:31

    من الغباء ان نصدق ان اللوبي المتحكم في الابناك المغربية لن يقيد الابناك الاسلامية ومن يظن عكس ذلك فالايام بيننا

  • Rachid
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:43

    السلام عليكم ان بغيت نعرف سبب تحريم الربا علا اكلي الربا(وليس موكلي الربا) الاسباب عديدة من ضمنها الرفق بالفقراء و عدم استغلال احتياجهم (وان كان ذو عسرة فنظرة الى ميسرة وان تصدقوا خير لكم ان كنتم تعلمون)واما موكلي الربا فقد حرم عليهم الاقتراض من اصحاب رؤوس الاموال المرابين لتجنب تشجيعهم على الاستمرار في اقراض الناس بالربا .اذن اذا كان الاقتراض من بنك تشاركي بربح يلزمني دفعه للبنك اكبر من الربح الذي سادفعه للبنك الربوي اللهم نمشي البنك الربوي حيت انا ماشي اكل ربا وانما موكله وايات الربا جميعها والله اعلم تخاطب اكل الربا(اكل الزيادة)

  • تاشفيين
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:46

    هذه بنوك سمسارية بمعنى انها تتعامل معك كما يتعامل السمسار
    و طبعا التسمسيرة ستحُل محَل الربى و ستكون في اطار ديكور فخم ووجوه ملتحية مدعومة بالوازع ديني
    فمثلا اذا اردت سيارة ستشتريها لك ب10 مليون و تبيهعا لك ب14 مليون
    و فرق 4 مليون سيكون ربح حلال بالنسبة لها و زيادة حلال بالنسبة لك
    في الاخير ماديا النتيجة هي هي
    في هولاندا مثلا هناك بنوك وصلت الى مستوى من التطور الذي اصبح الربى رمزي و التعقيدات الادارية اصبحت بسيطة وهذه الابنوك هدفها بالاساس اجتماعي
    متى نصل الى هذا التطور التقدم الذي نرى فيه المال مجرد اداة تساعد على تقدمنا و تطورنا و ليس مال للكسب و العنى

  • Oumniya
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 21:47

    Bonsoir tous les intervenants
    je suis oumniya de casablanca un master en strategies de management et j ai une proposition de travailler dans une banque islamique que me conseillez vous?
    Merci de me conseiller

  • محمود
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 22:36

    هذا المجلس العلمي الأعلى الذي يشهر لهذه الأنواع من الابناك على انها حلال بمعنى ان التعامل مع الابناك الاخرى حرام لمذا لم يصدر فتوى لتحريمها ام اننا شعب بليد بل هم البلداء الذين يشهرون للابناك التي سوف تمتص ما بقي لنا من دماء قبح الله الفقر

  • محمد
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:41

    اشتريت سيارة بعشرة ملايين وهي ملك لي
    اريد ان أبيعك إياها بخمسة عشر مليون
    الصفقة تمت وانت راضٍ وانا راضٍ زيادة على انني قسمتها لك على خمس سنوات فين هو المشكل
    هذا سميتو البيع والشرا
    بالنسبة للبنك التشاركي بغيتي تشري سيارة هو يشتريها مثلا بعشر ملايين وتكون في ملكيته ثم يعيد بيعها لك بخمسة عشر ملايين مقسمة على خمس سنوات بدون زياد ة
    لان الشرع يقول لاتبع مالاتملك
    هذا. هو الفرق ً هذا مثال للمرابحة

  • أسية العلمي
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:54

    حلم ويتحقق بإذن الله…مادام المجلس العلمي الأعلى يسهر على البنوك التشاركية كلنا استعداد للتعامل مع البنوك التشاركية''ذات المعاملات المالية الاسلامية''بعيدا عن الربى الذي لا يجني صاحبه غير محق البركة والحرب مع الله والعياذ بالله
    متى نجدها في كل المدن المغربية ؟؟

  • Cit
    الثلاثاء 25 يوليوز 2017 - 23:59

    Vive la concurrence et la diversité des offres. Les marocains sont majeurs et vaccinés pour choisir la Bank qui leur convienne… point barre !!

  • نادين
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:17

    ما يسمى بالمرابحة هو في الحقيقة قرض ربوي بقناع ديني! يعني تحايل على الشرع. كيف ذلك؟ لأن عقد البيع بين البنك و المشتري هو عقد صوري وليس حقيقي..لأن البنك ماكان ليشتري ليبيع إلا بعد تعهد و التزام المشتري بالشراء فوراً و بربح معروف سلفا! فهنا التحايل، لو كانت العملية تجارة حقيقية ما كانت تحتمل الربح و الخسارة معا و بدون المعرفة المسبقة للربح.. فهذه لا تختلف عن الربا. ما يزيد الطين بلة هو أن المرابحة تعود أغلى من الربا أو مثلها على الأقل، إذن أين هي مقاصد الشريعة من تحريم الربا ما دامت المرابحة هي هي.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 00:28

    الاصل هو تملك المنزل قبل بيعه
    أما شرائه بعد طلب الزبون يجوز في حالة واحدة و هي عدم فرض توقيع عقد وعد الشراء على المشتري قبل شراء البنك للمنزل .و هدا مستحيل لان البنك لن يشتري المنزل قبل توقيع الزبون عقد الوعد بالشراء
    الحل هو ان يشتري البنك منازل مسبقا و يبيعها بهامش ربح وهدا بيع صحيح و جائز أما غير دلك فهو تحايل

  • ام عائشة
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 01:06

    الحمد لله على تحقيق هذا الحلم الذي طالما انتظره كثير من المغاربة المؤمنون بأن الله احل البيع وحرم الربا فالآن سوف نشتري وبالنا مرتاح والحمد لله كثيرا

  • Solution Social
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 02:21

    —————-البنوك الاسلامية او كلاسيكية =نفس الهدف.
    مند بداية سلف بطريقة تعاقدية جل مغاربة دخلو متعطشين لقظاء اشغالهم و بعد مرور الوقت فهمو ثقل هدا الدين و شقاء رده —–.
    انا شخصين اخدت 25 مليون لشراء منزل في سنة 1999مدة دفع 25 عام قسط شهري 1800 درهم .———————————————
    و لكن المنزل حاليل للبيع تمن البيع هو 56 مليون ———
    نلاحظ ان فائدة مضافة في 1999 = تمن البيع في 2017-

  • اية
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 03:16

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    واش كاينين في القنيطرة ؟

  • محمد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 03:29

    لا هوما اخويا ماعندهومش قرض الإستهلاك

  • Brahim
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 04:47

    إلى رباطية صاحبة التعليق 16
    لا هما غادي يشريو السيارة لبغيتي ب 15 مليون و غادي إبعوها ليك مثلا ب 20 مليون و قسموها ليك على 60 شهر مثلا. يعني فيك فيك.

  • محمد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 07:00

    سرقة بواضح النهار ، هل تعلم انه مثلا لو اشتريت شقة ب 20 مليون سنتيم بقرض من البنك العادي يمكن ان يكون ثمنها بالفوائد 27 مليونا ، اي بفارق 7 ملايين ، اما الحل الذي جاء به هذا البنك التشاركي أنه يشتري الشقة مثلا ب 20 مليونا ويبيعها لك بثمن 35 مليونا اي بفارق 15 مليونا ان شاء الله …. فانتبهوا فهذه سرقة وتحايل باسم الدين ، ثم اعلم انه في حال وفاتك تدفع مؤسسة التامين ما تبقى من ثمن الشقة بالنسبة للبنك العادي فلا تتشرد اسرتك اما هذا البنك الاحتيالي الجديد لو مت فاسرتك الى الشارع ….. بحول الله وبقوته

  • Kamal
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 07:49

    البنوك الإسلامية لا تختلف عن البنوك الأخرى إلا في المُسمّيات ( ! ) فهم يُلَبِّسُّون على النَّاس بتغيير الأسماء وتسميتها بغير اسمها فمثلاً هم يقولون عن القرض الربوي (( تمويل ! )) ويسمون الفائدة الربوية (( ربح !)) وهكذا ؛ فباءوا بإثم الربا و إثم التحايل !.

  • مرحبا
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 08:31

    السلام عليكم بحكم التجربة التى مرت بها مع بنك ربوية تقطرض منهم مثل 8/100 +تفيى8/100 فهضى كثيرة جدا امى اﻻبناك التشاركية او اﻻسلامي فشي آخر لنهم ﻻ يبعون لك النقود وإنما يشترون شي ملموسى مثل المنزل او شى آخر ويعود ببيعه اك فهنى يتمثل الحلل والحرام الله المستعان

  • البنك و انت
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:10

    ايها الاحبابا السعب بحاحة لكم و بمعرفتكم و لا فائدة في انكم شئء من المتخصصين ان كنتم متخصصين في شيء فعايكم تفعيله و ليس التعليق على ما تفعله الدولة . ان في العالم اناس لا يهمهم الا شيء واحد ازدهار بلدهم اما ان تنام و تتخصصح و تبكي وووو لا يهم احد لانكن لن تكن شيء اكبر او اكثر من اامخلوقات ككل .انت انت انت كفي من الخرفات او كنت ما بكية ولكن نفعت

  • tahri hicham
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:03

    هل تم فتح فرع من فروع البنوك التشاركية بفاس.,,,,, وأين يوجد

  • Jaouad
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:26

    Je pense que ces banques , d'après leur appellation et aussi l'explication que j'ai entendu , ne vont pas donner des prêt en liquide car riba c'est ça rendre l'argent contre l'argent avec des intérêts. Le concepte c'est de l'achat et vente. Une sur un vendeur mettra sa marge de gain en accord avec l'acheteur et ça c'est pas du riba. Lissez bien aya quand allah expliqué que La vente est licite et riba est interdite.

  • ممكن؟
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:39

    عندي واحد الطلب اذا امكن ان تقوم الدولة بفتح باب السكن ،كما فتحت باب التوظيف المباشر، في وجه الموظفين الذين لايتوفرون على ملك سكن او ارض او سكن الخدمة طيلة مدة معينة من سنوات في خدمتهم.
    سيساهم هذا حتما في انفراج العديد من الاسر المغربية. وسيساهم في اقتصاد البلاد من ناحية….

  • محمد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:18

    البنك الاسلامي او المسمى التشاركي في المغرب لا يعطي القروض كما يضن البعض كالبنوك العادية انما هوم بتقديم خدمة المرابحة و ذالك بالاتفاق المبدئي على القيمة المعرفة سلفا البنك يقوم بشراء منتوج x يكون الزبون برغب فية تم يقوم ببيعه له البنك الاسلامي لا يعطي اموال عينية هذا هو البك الاسلامي و هذا هو تعامله و ياتي واحد و يقول انا افهم في الرياضيات و الاقتصاد ويقول ان الفقهاء جهلاء ولا يفهمون ان يا ابنى الذي لا تفقه شيئا في الامور الدينية

  • عايق فايق
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:37

    الرباطية رقم 16 قالت كلشي و جات هاد المفترين تجار الدين من الآخر. نبيع ليك الشقة اللي ب 25 مليون بالثمن اللي غاتكون كتسوى ايلا كنتي غتشريها عن طريق البنك اللي ماشي اسلامي. وبالتالي فبلاصت ما نتسلف غير 25 مليون ونردها ب 33 مليون من البنك العادي على 20 سنة. غادي تشري لي البنك الاسلامي الشقة وتبيعها لي ب 33 مليون و مانشوفش البنك الربوية و نكذب على راسي و نلصقها فالاسلام. شكرا هسبريييس

  • مواطنة
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:59

    tout à fait d accord avec n 100

  • محمد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 21:48

    اغلب التعاليق تفتي دون علم ، الاسلام دين شامل عندنا حرم الربا اوجد معاملات مشروعة كالمرابحة ، ادرسوا الموضوع او اسالوا اهل الدكر ، التساؤل الدي يجب ان يطرح ما نسبة الربح في المرابحة التي يكسبها البنك ، و السكن الاقتصادي هل هو فعلا اقتصادي ادا كانت نسبة ربح مافيا العقار اضعاف مضاعفة

  • Mustapha
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:31

    رايي انه اذا ثم المصادقة على هذه البنوك من طرف المجلس العلمي الاعلى فلا جدال، هم ولاة امورنا ولهم التفويض في اتخاد القرار. تماما كمثل تحديد يوم صيام رمضان ويوم العيد، هل تراقبون الهلال بانفسكم اوتنتظرون التصريح؟ طبعا الكل يشاهد اخبار التلفاز ليرى ماذا قرر المجلس العلمي. هذا هو التفويض ونسال الله التوفيق.

  • مغربي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 14:54

    يا معشر المغاربة، اتركوا الفتوى لاهل الاختصاص، فالمفتي له شروط و الفتوى لها احكام. مشكلتنا اليوم ان الكل يفتي في الدين وهذا يشكل خطر كبير على الامة، بينما اذا مرض الواحد فينا يقصد الطبيب، صاحب الاختصاص، بل يجتهد في اختيار الطبيب المناسب.

  • تنن
    السبت 12 غشت 2017 - 21:07

    وا خويا راه خاص المنتوج اكون ف الملكية ديالها او تمشي تشريه من عندهم ماشي توريه ليهوم ويشريوه لك

  • المفكر المغربي
    السبت 2 شتنبر 2017 - 11:47

    انا شخصيا البنكة اللي نقدر نخبي فيها فلوسي هي داري هههه او غانتهنا من هاد الصداع

  • ساليم
    الأربعاء 14 غشت 2019 - 00:55

    سلام عليكم انا بغيت نخد سكن اقتصادي شحل يمكن ليا نسبق

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب