"أمنية بنك" يعد المغاربة بخدمات تتماشى مع الشريعة الإسلامية

"أمنية بنك" يعد المغاربة بخدمات تتماشى مع الشريعة الإسلامية
الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 08:45

أعلن مصرف “أمنية بنك” أنه سيشرع ابتداء من اليوم الأربعاء في تسويق خدماته البنكية التشاركية بأزيد من ثماني مدن مغربية.

وقال عبد الصمد عصامي، رئيس المجلس المديري لمصرف “أمنية بنك”، في تصريح خاص لهسبريس: “ابتداء من صباح يوم الأربعاء سيفتح مصرف أمنية بنك أبوابه أمام المغاربة الراغبين في فتح حساباتهم المصرفية التشاركية، أو الاستفادة من الخدمات الجديدة التي تدخل حيز التطبيق أول مرة بالمغرب”.

وأضاف عصامي: “يأتي هذا الانطلاق بعد المصادقة على نماذج عقود فتح الحساب والمرابحات من طرف اللجنة الشرعية للمالية التشاركية. وندعو الجميع إلى الاستفادة من الخدمات المتعددة التي يوفرها مصرف أمنية بنك المتعددة بوكالاته في الرباط والدار البيضاء وفاس وطنجة، ووجدة وأكادير وسلا ومراكش، في انتظار افتتاح وكالات جديدة بباقي المدن المغربية قبل نهاية السنة الجارية”.

وسيوفر البنك لزبنائه، يقول رئيس المجلس المديري لأمنية، الحاصل على أول ترخيص لمصرف تشاركي بالمغرب، “خدمات متنوعة وحلولا عملية بهدف تسهيل معاملاتهم اليومية، مثل الشباك الأتوماتيكي والخدمات عبر الإنترنت ومركز خدمة الزبناء لتقديم كافة الأجوبة على استفساراتهم وملاحظاتهم، والاستفادة من آرائهم في سبيل تطوير البنك التشاركي”.

وتعهد مسؤولو أمنية بنك، الذي تم تأسيسه بشكل مشترك بين مصرف القرض العقاري والسياحي ومصرف قطر الإسلامي، بالسهر على توفير خدمات مبتكرة تتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية، حتى تستجيب لـ”أمنية المغاربة” التي طالما انتظروها.

ويؤكد رئيس المجلس المديري، أن “الطموح بالنسبة لمصرف أمنية بنك التشاركي يتمثل في أن يتحول إلى بنك مرجعي في مجال الصيرفة التشاركية، وأن يكون مصرفا مكملا للنظام البنكي التقليدي”.

وأشار عصامي إلى إلى أن “الاستثناء المغربي يتمثل في توحيد اللجنة الشرعية التي تتعامل مع التمويل والتأمين وأسواق المال، في إطار المطابقة الشرعية والقانونية”، كما يؤكد أن المنافسة ستكون مفتوحة مع جميع المصارف، وأن المجال يسع الجميع.

‫تعليقات الزوار

75
  • Amine
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:15

    وسيوفر البنك لزبنائه، يقول رئيس المجلس المديري لأمنية، الحاصل على أول ترخيص لمصرف تشاركي بالمغرب، "خدمات متنوعة وحلولا عملية بهدف تسهيل معاملاتهم اليومية، مثل الشباك الأتوماتيكي والخدمات عبر الإنترنت ومركز خدمة الزبناء لتقديم كافة الأجوبة على استفساراتهم وملاحظاتهم، والاستفادة من آرائهم في سبيل تطوير البنك التشاركي".

    ادا كان هدا هو الهدف فالمالغاية من فتح اصلا هده البنوك
    نريد ابناك تمول مشاريع الشباب وتمول شراء الشقق باقساط معقولة وبدون فوائد

  • Amin
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:16

    J ai une question et j aimerais bien avoir une réponse svp .dans le cas ou une personnel dépose une somme d argent dans cette banque. Est ce quelle va bénéficier des mêmes avantages. C a d des intérêts halal

  • محمد سليم
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:19

    الأيام سوف تحكم وسنعرف ادذاك الفرق بين البنك والنك.

  • brahim
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:19

    سؤالين

    1 هل دخل التأمين التكافلي حيز التنفيز أم ؟

    2 وهل يجوز للبنك أن تعقد عقد المرابحة مع زبونها دون تأمين تكافلي ؟ مع العلم أن العلماء لم يجيزوا التعامل بالتأمين التجاري.

  • mohcine
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:21

    كيف اصبح مال cih حلال بين عشية وضحاها.المرجو من السادة الفقهاء ارشادي؟

  • Amazigh
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:22

    هذه اللعبة اخطر من البنوك الربوية٠ مثال دار تباع ب 40 مليون هذا البنك يقول ساشتري لك هذه الدار ولكن ابيعها لك ب 60 مليون علي ان يتم الدفع لمدة 20 او 25 عاما٠ويسمون هذا بالمبايعة بربح 20 مليون والبنك الربوي يسمي هذا بالفاءدة٠ اذا اردتم بنوك اسلامية صرفة في العقارات فان اقرضت 40 مليون تاخذ 40 مليون والدار كضمان٠
    اما القروض المتعلقة بالتجارة فيمكن للبنك ان ياخذ من المدين حصة مءوية من الارباح فان كانت الخاسرة فللبنك الحق في الراسمال الذي يغطيه الضمان الذي قدمه المدين.

  • فريد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:22

    " … توفير خدمات مبتكرة تتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية، حتى تستجيب لـ"أمنية المغاربة" التي طالما انتظروها."
    سؤال : هل هذا يعني ان المصارف المتواجدة حاليا لا تعمل بما يرضى الله و لا توافق الشريعة ؟!!!

  • RABII
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:23

    نعم البنوك الاسلامية وليست البنوك التشاركية
    اي حرف اوكلمة تربط المسلمين بدينهم فهي مرفوضة عندهم .

  • ابو علي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:26

    نوريد استفسارا مع الريبا……

  • سعيد ازرو ايت ملول
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:29

    ما معنى ان يكون مكملا للنظام البنكي التقليدي ويعد المغاربة بخدمات تتماشى مع الشريعة الاسلامية في نفس الوقت .حاولت جاهدا ان افهم معنى البنك التشاركي هل هو بنك ربوي كباقي البنوك التقليدية الموجودة .او بنك اسلامي تحت مظلة البنوك الربوية .

  • زكرياء المراكشي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:32

    ما هو الفرق بين البنك الربوي والبنك التشاركي؟ كلاهما يربح مع الزبون في كل عملية.
    أول يجب تفسير ما معنى الربا؟
    الربا شرحها بسيط في جملة واحدة: كل دين جر نفعا فهو ربا
    البنوك الربوية تقرضك مالا لتشتري أي شيء وتربح معك في المال المقترض، ولا تبيعك بل تكون طرف 3 بينك وبين البائع، وهنا نلمس الحرام وهو الربا وكما قلنا كل دين جر نفعا فهو ربا.
    حتى الأبناك التشاركية تربح معك لكن بطريقة شرعية وهي التجارة، الشرح:
    أنت تريد مثلا منزل، تذهب للبنك فتحدد له المنزل أو السيارة…، وعندها وبعد التوافق على ثمن الشراء وتحديد المدة التي ستكمل فيها الشراء (كراء مقابل شراء)، يشتري البنك المنزل بثمن ويبيعك أنت بثمن أكبر ويبقى له بالطبع الربح، هنا تكون العملية شرعية لأنه يبيعك منتوج يملكه وبثمن متوافق عليه وبدلك تعتبر تجارة قال الله عز وجل في القرآن الكريم "ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا".

  • احمد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:33

    لا اظن انه سيكون تغيير، لان البنك الدي اعطيت له هذه المهمة له خلفية تجارية وعقلية مبنية على الربح وبنسبة عالية بحكم تجربتي، حيث اني اشتريت شقة crédit وتبين انني سادفع للبنك تقريبا ضعف ثمنها. واحس الى الان كانني نصب على بطريقة قانونية.

  • BIG DATA
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:37

    الابناك التشاركية او الابناك الاسلامية، ما هي الا ابناك كسائر الابناك لا فرق، الفرق في الاسم فقط، والايام بيننا وستعرفون ابناك تجارة الدين.

  • man
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:42

    نسبة الربح للقرض العقاري في الأبناك الكافرة تسجل أرقام خيالية في اليابان و فيلندا و لوكسبورك ..إذ لا تتجاوز 1.5% حتى في فرنسا اسألوا إخواننا هناك نسبتهم لا تتعدى 2.5%
    الأبناك الاسلامية في السعودية و الإمارات حوالي 4% رغم أن هذه الدول لا توجد فيها ضرائب أي البنك هناك كل أرباح ..

  • Amazigh
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:43

    رد على زكرياء المراكشي
    هنا تكون العملية شرعية لأنه يبيعك منتوج يملكه وبثمن متوافق عليه وبدلك تعتبر تجارة قال الله عز وجل في القرآن الكريم "ذلك بأنهم قالوا إنما البيع مثل الربا وأحل الله البيع وحرم الربا".
    بل اقول لك هنا تكمن حيلة اهل السبت الذين منعوا من الصيد في السبت

  • الجدل
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:48

    نريد أن نفهم هل هناك حقا مؤمنون اثرياء، فكروا في المسلمين ووضعوا لهم بنك اسلامي يجنبهم اخطار الربى وحرب من الله؟؟؟؟ ام انها صيغة بنكية مدروسة موجهة الى شريحة من المجتمع الاسلامي تتفادى البنوك ؟؟؟ فتقمصة البنوك عبائة الدين لتستهدف اموالهم بمسميات وشعارات وإشهارات، إلى حدود الساعة لم يقدم احدهم او أي منبر اعلامي اي شرح لمنتوجاتهم، علما أن بنوكا من هذا الحجم يجب أن يكون لها هامش ربح كبير جدا من جيوب المسلمين لتسدد اجر العاملين و نفقات الوكلات وزيادة ثراء اصحابها … لو كانت إسلامية لما عبدت لها طرق الولوج الى دول عديدة… لو كانت إسلامية حقا لحوربت كما يحارب الإرهاب.

  • عبدو
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:50

    اي حاجة تصل الى المغرب الا ويتم التحايل عليها وتشويهها بادخال تعديلات مخالفة لما هي عليه وللغاية منها ، البنوك الاسلامية تم تغيير اسمها بالبنوك التشاركية وادخلو عليها تعديلات حتى عادت كالبنوك الربوية الاخرى الهدف منها طبعا هو نهب جيوب المغاربة الضعفاء ، تماما كما هو الشأ للشقق التي تتراوح قيمتها في 7 ملايين سنتيم ويتم بيعها ب 30 مليون سنتيم ووووووو المهم اللهم ان هذا لمنكر

  • عبدالحق المكناسي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 09:51

    الأبناك التي يسمونها ب "الاسلامية" لا علاقة لها بالاسلام فهي تستغل الدين للحصول على منافع مادية صريحة ، كما أنها لا تؤمن لورثة المستفيد ، بعد وفاته ، حقوقهم و يبقوا متابعين بأداء الأقساط الشهرية كما هي، و الا فانه سيتم حجز المستفاد منه . فلا هي أبناك اسلامية ، و لا هي قريبة من الاسلام ، الهم الوحيد لأصحابها هو تحويل المرابحة الى ربح أكثر مما تستفيده و تستنزفه الأبناك التقليدية من المواطنين .

  • amiir
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:00

    نريد ابناك تمول مشاريع الشباب وتمول شراء الشقق باقساط معقولة وبدون فوائد

  • Lamborghini
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:01

    ألا يعني تسمية هذه الأبناك بالإسلامية أن الأبناك المتوفرة بالمغرب غير إسلامية؟؟؟

  • حي حس
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:06

    أتمنى أن تكون الخدمات في المستوى اللائق و أن تكون ارباح القروض لا تتعدى متلا 10000 درهم ترجع بي 10500 درهم هاد هي البنوك الإسلامية والله يسجلها على الجميع

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:11

    وااا باينا لعمى من وجوهم في الصورة اعلى ولا واحد منهم تظهر عليه علامة الصلاة لا في الجبهة ولا بالحية باركا من الاختباء وراء الاسلام لتمرير الربى بطرق ملتوية انشري ياهسبريس راه هاذوك الناس يعتقدون ان لنا اذان طويلة وفراقش باصفايح

  • jalal
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:12

    القرض في الاسلام هو استرجاع نفس المبلغ المقترض، الابناك الاسلامية ما هي الا تمويه ، لم يتمكن الاسلام من التفوق على النظام الراسمالي الغربي فبدا في التخربيق. أصلا لا وجود للإسلام ما دام هناك فساد ، سرقة ، دعارة، اغتصاب، فقر، استبداد، قهر، نفاق، غش، جوع، تهميش،ضلم ….. عن اَي اسلام يثحدت هؤلاء، الم تفهموا انهم مافيا. اوا بقاو ناعسين فما فاز الا النوام .
    انشري ياهسبرس ان كنت فعلا لست مخزنية كما يضن البعض، و الله اعلم

  • المال هو الربا
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:31

    ما فاءدة الأبناك الإسلامية في دولة رأسمالية؟ كل الأموال هي ديون وجودها رهين بالأرباح وراءها، كل دين ياخذ من أجل قضاء حاجة ما هو ليس إلا طبع أوراق بنكية دون قيمة حتى يتم ارجاعها، لما ترجع هذه يجب اتلافها لأن الدين انته، ولاكن هل يحدث هذا؟ لا لان الديون يجب أن تستمر ليحلب العامل بشكل مستمر

  • قول حق
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:32

    لنكن منطقيين لا وجود لبنك اسلامي كلها ربوية يعطيك 10 وياخد منك 15 فأين الاسلام من هذا
    وكيف لبك أن يستفيد إن لم يتعامل بالربا
    من وجهة نظري مستحيل أن يتعامل بنك بالشريعة

  • mohamed
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:37

    السلام عليكم على الابناك ان تكون مالكة للعقارات حتى لا نقع في الربى والا فهي خدعة وتبقى ربى لافرق بينها وبين الابناك التقليدية انما حيلة تستعمل لخداع الزبناء

  • ilyas
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:39

    عملت للتو محكات لتسديد شقة بالتقسيط في أحد الأبناك هنا بي إسبانيا مبلغ 40000 يورو يسدد ب-49000 يورو في 15 سنة أي نسبة فائدة 23%.من فضلكم يمكن أن تعطوني أمثلة على النسب المتداولة فالمغرب.سمعت من أحد اقربائي طلب قرض عقاري 37 مليون يرد 60 مليون سنتم في 15 سنة. أي بنسبة 63%. هل هدى صحيح؟؟وشكراً لكم.

  • zakaria
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:41

    الربا نوعان وهما ربا النسيئة وربا الفضل. ربا النسيئة هي قرض قروض مع فرض زيادة على المبلغ المقروض خلال مدة معينة . ربا الفضل وهي شراء صنف او النوع بنفس الصنف او النوع مع اختلاف في الجودة مثلا كيلو تمر جيد ب 2 كيلو تمر رديء الجودة . الرّبا محرّم ، وهو من الكبائر، ومن السّبع الموبقات، لقوله تعالى‏:‏ ‏{‏الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ‏}‏‏.‏
    ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ » اجتنبوا السّبع الموبقات قالوا‏:‏ يا رسول اللّه وما هنّ ‏؟‏ قال‏:‏ الشّرك باللّه، والسّحر، وقتل النّفس الّتي حرّم اللّه إلاّ بالحقّ، وأكل الرّبا، وأكل مال اليتيم، والتّولّي يوم الزّحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات «‏.‏
    وما رواه مسلم عن جابر بن عبد اللّه رضي الله تعالى عنهما قال‏:‏ » لعن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم آكل الرّبا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال‏:‏ هم سواء «‏.

  • الخطابي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:42

    الى الاخت امينه تعليق 1 اختاه لا يوجد شيء اسمه بنك اسلامي بمفهوم شرعي.بكل بساطه وبلا تعقيدات الفوائد التي تعتبرينها ربا هي متضمه في ثمن الشراء وبنسبة اعلى من الابناء العاديه كلشي محسوب بالميليميط .مثل بسيط جدا عاكس للمساله واش دابه لكليتي السم مخلط مع العسل غتموتي ولا لا ؟؟ سواء خديتيه مباشرة او مع العسل النتيجه واحدة الموت المحقق .نفس شيء البنوك المتاسلمه تبيع الوهم وتشتري راحه الضمائر باللعب على المصطلحات وبهامش ربح اكبر .

  • الى زكريا المراكشي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:42

    يجب ان يحوز البنك السلعة إلى رحله، اي ان تكون سلعة يتاجر بها،و يتحمل فيها الخسارة كما الربح،لا ان تشاور عليها فيشتريها لك،فالبنك هنا سي زكريا لايتحمل الخسارة معك . وهاذ ا عين الربا .

  • محمد من افران
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:54

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أما البيع فأن يكون لدى البنوك سلع مقتناة سيارات، منازل…
    ثم تبيع حسب قانون السوق العرض والطلب السلع التي تحوزها، قتتعرض للربح أو الخسارة.
    أما أن تلجأ الى ميكانيزمات لضمان الربح فهذا مخ الربا، لأن بيوع الربا لا تعرف الخسارة إلا إن انهارت الأسواق كما حدث في الأزمة العالمية، حيث دفع الفقراء وما زالوا يدقعون الثمن.

  • ka3i
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:56

    haram fi haram!!!!!!

    tu vx acheter à 90, ils te proposent de t'acheter le !!!
    meme produit pour 100!!!

    Ca change quoi d'une banque qui te rpete 90 et à la fin tu rends 90???

    D'aprés la definition du riba: ils profitent tous du facteur besoin que le client a et se font du benifice dessus.

    Une banque muslmane SERAIT une banque qui te preterait 90 et tu lui RENDRAIT 90.

    Apres, elle peut faire du chiffre sur des frais bancaires de type, maintien de compte, frais de carte bancaires,…..,….

    Mais nous savons tous qu'aucune banque ne se satisfaira de SURVIVRE que de ces frais!!!

    KOLCHI riba f kholassa!!!

  • BOUSHABA
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 10:58

    هل يمكن نقل الحجوزات والوداءع والكريديات من سياج الى امنية اذا كان هناك نسب فاءذة تقل عن الاول بطبيعة النشا ة ام مجرد امتداد واحتواء وتشارك يفيد البنك المعني بزيادة راسماله وتوسيع زبناءه خاصة الاستثمار الخليجي لاغير …فهل يمكن تحويل ارباح البنك العقاري خاصة العالق منه الى اقساط دون الرجوع الى نسب الفاءدة في حالة الدفع الفوري مع تمكين الملاكيين من الرسومات لتحفيظها وبالتالي تمكين الدولة مداخيل جديدة في امس الحاجة اليها في اطار الرؤية المندمجة لا اقل ولا اكتر .

  • التخليطة
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:30

    بنك ربوي وبنك شرعي .خلط البيرة والحريرة .الله اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك .لا يلجا المسلم الى الدين والاستقراض الحلال الا للضرورة القصوى فما بالنا نلهث وراء الحرام والشبهات .ديرو دارت واتركو بنوكهم المختلطة .

  • حاظي اتبركَيكَْ
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:44

    يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين 278 فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون.

    على البنوك و المصارف في الدول العربية ان تعلق هذه الآية فيداخلها و على ابوابها ان كان اصحابها مسلمين .غير ذالك فهم دجالون منافقون ليس إلاّ

  • احمد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:44

    السلام عليكم ورحمة الله.قال الله تعالى : احل الله البيع و حرم الربا .البنك إذن من الناحية الشرعية جاءز بشرط الربح المعقول في نظري الشخصى .

  • KANT KHWANJI
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:48

    البنوك الإسلامية ربوية 100%
    يؤكد الدكتور راشد بن احمد العيلوي استاذ الاقتصاد الاسلامي في جامعة القصيم بالسعودية,على الخلط الذي تقوم به بعض البنوك الاسلامية بين التعاملات الاسلامية وغيرها من التعاملات بزعم انها اسلامية وهي ليست كذلك (والقول له) كصور من التحايل على الربا وهو ما يعرف عند الفقهاء ب «الحيل الربوية» حيث ان هذه التعاملات بهذه الصورة اقرب ما تكون للادوات البنكية الربوية، وبعيدة كل البعد عن التعاملات الاسلامية التي وضحها الفقهاء منعا لاي لبس أو اختلاط .
    الفتوى التي بينت ان 85% من الصكوك الاسلامية المصدرة في الخليج غير ملتزمة بالاحكام الشرعية بسبب وجود إتفاقيات إعادة الشراء، وقد أصدرها الشيخ محمد تقي عثماني (رئيس المجلس الشرعي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية)
    KK

  • عبدالواحد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 11:57

    تحياتي للجميع .يجب علينا ان نكونوا متفاءلين لان هاته الابناك ستساهم في المنافسات مثل ما حصل في شركات الاتصالات الاسلكية والتي صبت في مصلحة المواطن .الابناك التشركية ستساهم ايضا في حل المشاكل المستعصية لذى الكثير من المواطنين وخلق ودعم المقاولات الصغرى وكذا السكن اذن لماذا كل هاته الانتقادات السلبية ؟؟ نتمنى الخير وكل الخير مع هاته الابناك . وكم انتظرنا من اجل تحقيق هذا الهدف الذي اعطى اكله في العديد من الامم . اخيرا بشرى لنا جميعا .

  • بنك تشاركي و ليس اسلامي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:06

    "دار الصفا" التابع للتجاري وفابنك هو ايضا بنك تشاركي كان في المغرب منذ قديم الزمان
    لكن الناس تهرب منه لماذا ؟
    لأنه كباقي الابناك التشاركية تابع لبنك يتعامل بالفائدة يعني لا كلام عن اقتصاد اسلامي بحث، لذلك عندما تدرس القرض حسابيا تجد انك تلقي بنفسك للتهلكة و لعل القرض بالربا يكون ارحم منه
    ثم البنك لا يبيع لك المنزل مثلا ، بل هو يكتريه لك حتى تكتمل الاقساط حينها يمرره لملكيتك و اذا لم تستطع السداد فإنك مطرود من البيت مع السلامة كباقي المكترين
    نحن في بلد اسلامي نريد من الدولة ان تجمع اموال الزكاة من اغنياء البلد في بنك تابع لتسيير الدولة حيث يتم تقديم قروض رحيمة بدون فوائد للناس و انشاء اعمال اجتماعية اخرى …
    هل هذه صعبة ؟؟؟ الشعب يختنق

  • Karim al yandouzi
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يا اخي يحق ادللبنك ان تشتري لك منزلا ب 40م و تيبعه لك باي ثمن شاءت الا وقت محدد فهذا حلال المهم ان يتم فقط بين طرفين لا ثالث بينهما فهدا هو الفرق في لاسلام. فلهاذا قال الله عز وجل في القران- من هم الذين قالوا إنما البيع مثل الربا .

  • سلام
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:22

    سيعملون على إفشال هده الأبناك وسوف لن تأتي لما يفيد الناس متى يكف الناس على المطالبة بمتل هده الأبناك و بالتاي الرجوع الى ابناكهم التقليدية الريوية
    هؤلاء مساخسط

  • Mohajir
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:27

    أمنية بنك، الذي تم تأسيسه بشكل مشترك بين مصرف القرض العقاري والسياحي ومصرف قطر الإسلامي، بالسهر على توفير خدمات مبتكرة تتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية،
    يعني ان القرض من البنك الاسلامي حلال لانه بدون فائدة, لا أستطيع أن أصدق.

  • shadow1111
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:40

    سلام الله عليكم.
    من قبل بنك تقليدي من بعد بنك تشاركي
    من قبل بنك ربوي من بعد بنك إسلامي
    من قبل ….ومن بعد….
    ما هي إلا مسميات تتغير مع تغير الزمان و الظروف و الأحوال والغاية هي هي بهذا الشكل أو بذاك والواقع كفيل بإيضاح وكشف المستور…
    الواقع أن العرض أكثر من الطلب سواء تعلق الأمر بالمسكن أو المركب أو ماشابه ذلك و الكل يعاني من الركود والحل هو اللجوء إلى وسيلة جديدة لاجتياز الوضع.

  • فؤاد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:44

    قواعد البنك هي واحدة بين الجميع، الفرق فقط في المصطلحات المستعملة!

  • ناقد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:53

    ربا وتحايل على الشرع وتغيير للمصطلحات فقط اما الجوهر فﻻ يتغير. الربا اصبحت فائدة او مرابحة. الخمر اصبح ماء الحياة. الزنا اصبحت نشاط. الفسق اصبح فنا. الكذب والنفاق اصبح سياسة وذكاء.القمار اصبح لعبة وترفيه.العري اصبح موضة وتحضر.السرقة اصبحت استثمار …..

  • رد على الأح إلياس (27)
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 12:55

    أخي قرضك في إسبانيا (40000 اورو) ترده ب (49000) أي نسبة 4,1% وليس 23 كما قلت
    وقرض المغربي (37 مليون) رده ب (60 مليون) يعطي نسبة 7,5% وليس 63 كما قلت
    لأن حساب النسية له قواعد. الأن في المغرب تبقى النسبة المتداولة في البنوك في حدود 4,9 مع إضافة الضريبة على القيمة المصافة وهي 10% أي في المجمل ما تأديه هو5,39%.
    أما بخصوص الأبناك المؤسلمة فكما يقال ألبس القرد وزوقه فلن يصبع شيء آخر غير قرد ولوتعددة الأسماء.
    سموها تشاركية لكي لا يركب عليها البعض في التفاسير والأقاويل وتصبح معيار للدولة الإسلامية أما معاملاتها فهي نوع من أسلمة الفائدة فقط بجعلها تسحب في الأول وتضاف إلى ثمن الشراء المفترض للبنك قبل يبعها للزبون. علما أن الشراء يلزم الحيازة مع أن هذه البنوك لا تحوز الملك لكي لا تدفع مصاريف التسجيل والتنير والتحفيظ قبل البيع.
    كيف يمكن أن يكون الربح يعادل ثمن الشراء في الوقت مع العلم أن الربح يجب أن يكون صغيرا في الإسلام. وهذا نوع من الاحتكار والمغالطة.

  • mustapha
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:05

    حرب مع الله و رسوله ..هل هدا فيلم خيال علمي ام مادا؟؟ان يشن الله وهو خالق هدا الكون الشاسع بمجراته و كواكبه العضيمة حربا على موظف مسكين اضطر لشراء عقار لاولاده عن طريق البنك؟؟؟والاعجب من هدا ان يحاربه حتى رسوله الدي مات مند ١٤٠٠سنة غريب!!!!!

  • مصطفى
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:22

    المشكل ليس في البنوك بل في عقول الناس الذين يتهافتون حول الربا من اجل الدنيا لا يبالون بالحرب مع الله و رسوله والله لو اقرضك البك 200000 درهم وزاد عليك ريال فقط فهي ربا اتقو الله ياعباد الله وابتعدو عن البنوك فهم لَا يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً

  • Issam
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:33

    الفرق بين القروض في البنوك الإسلامية و الربوية هو المبايعة، يعني أن البنك يشتري المنزل و يبيعك إياه بعد عشرة أعوام متلا و تدفع الأقساط شهريا، إدا دفعت الأقساط لسنتين و لم تعد قادرا على إكمال الدفع للسنوات التمانية المتبقية، البنك الإسلامي سيبيع المنزل لآخر و إدا كان هناك ربح قد يرجع لك بعض المال و إن كانت خسارة ماكايسالو والو منك، البنك الربوي ماسوقوش يبيع المنزل في الدلالة و إلا كان باقي ناقص يبقى تابعك. هدا هو الفرق بين المبايعة و الربا، المبايعة فيها خطر للطرفين و الربا الخطر فقط للمقترض، لدلك نسب البنوك الإسلامية لا بد أن تكون أكبر من البنوك الربوية.

  • من آسفي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 13:35

    إذا كانت هذه البنك ليست ربوية،فبماذا سيؤدون أجور مستخدميها و مسؤوليها و مدراءها و مصاريف تسييرها (تيضحكو علي الناس)

  • Yassine
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:07

    ارى الحل هو الابتعاد عن الشبهات.والعيش بما قسم الله لنا والرضا به

  • ربيع السايح
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:10

    لا علاقة لنظام البنوك التكافلية او التضامنية بالبنوك الاسلامية. البنك سيتعامل تحت ضمانة مالية من بنك المغرب و بنوك دولية اي ان تأمين البنك غير اسلامي و سيتعامل بنظام النقد المغربي و ليس بالدينار او الدرهم الاسلاميين . نسبة من العملة المغربية غير حقيقية حوالي 2% حيت من معايير البنوك الاسلامية عدم التعامل بنقد تحت التضخم.

  • benhmou
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:30

    الابناك المغربية لا تؤدي المهمة المنوطة بها بالدرجة الاولى وهي تمويل الاقتصاد الوطني لا سيما الاستثمار…الابناك تسعى فقط الى الربح السهل و المضاربة الارضاء المساهمين الكبار رغم ان القطاع تحت اشراف مؤسست وطنية هما المالية و بنك المغرب لكن اصبح من الواضح ان الابناك هي من تسير الوزارة المعنية و بنك المغرب…الابناك هي اليات النظام الرأسمالي المتوحش و يصعب الحديث عن مالية تشاركية و اسلامية في ظل هكذا نظام …اما عن مصداقية العلماء و مجلسهم فالحديث طويل …اعتقد ان البنوك الاسلامية في المغرب ما هو الا طرف خبز جديد للمساهمين مع بصمة لكي يطمأن قلبي …و عقلية القطيع و خطباء الجمعة سيكملون المهمة

  • رشيد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:31

    البنك الاسلامي يتاجر في شراء ما تريد. لكن بعظ الناس تريد الشئ بدون تجارة ولا شئ وهذا مستحيل. كيف للبنك ان يدفع اداء كراء المكتب والغاز والكهرباء وأجور الموظفين. هل سيأتي منها من الهواء . التجارة واجبة وظرورية وهي حلال!

  • الربى
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:33

    الربى ولو تنقبت ولو تحجبت تبقى الربى وليس البيع والشراء، لا يمكن الربح للمسم بالربى أو دفع الفائدة وهي الربى وحرام لا تحل أبدا والله يغفر ويقدر. إن إضطر المسلم ولم يطيق الصبر فليفعل لكن ليعلم أنه يتحارب مع الله فمن الغالب؟ الدنيا فانية بما فيها وبما عليها، المسلم حر في اختياره وهو المسؤول على أفعاله، أرجوا المعذرة إن لم يعجبكم تعليقي فاقترضوا واقرضوا تريبوا أو تاجروا.

  • إبراهيم الكليوي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 14:33

    بعض الأشخاص يظنون أن البنوك الإسلامية هي بنوك خيرية أو غير ربحية، بل هي ربحية و هذا في نظري ليس عيبا ، فكما أنه في الغرب هناك جزار غير حلال و جزار حلال كذلك البنوك

  • Redouan mouden r
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:07

    لقد جربنا البنوك التشاركية في نسختها السابقة و تبين ان
    1 حجم استفادة البنك من خلال المرابحة يفوق بكثير و يصل ضعف في حالة القرض من البنك التقايدي
    3 العقار يباع ظاهريا مرتين و في كل مرة الزبون هو الذي يؤدي الضرائب مرتين عن كل بيع .اي شراء البنك التشاركي العقار من صاحبه ثم شراء الزبون العقار من البنك التشاركي .اما البنك التقليدي فالمقرض يؤدي الضريبة مرة واحدة.
    و لما سألت مدير البنك عن هذا كان جوابه الحلال له ثمنه . و هو يعلم ان لا حلال و لاحرام بل فوائد مقنعة بالحلال و مصاريف اضافية على الزبون جعلتني اخد موقفا من البنوك التشاركية.
    اتمنى ان تكون النسخة الحالية افضل للزبون

  • احمد من فرنسا
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:47

    بمجرد كنسمعو بنك اسلامي كنضنو بان البنك الى عطانا 40 مليون خسنا ردو ليه 40 مليون الى كان بحال هاكا. او معندهمش الرباح غي سدو او يمشيو فحالهم معندهمش علاش يصدعو راسهم يعني بالمغربية ديالنا غير لقوالب لايوجد بنك اسلامي ارادو ربطه بالاسلام لكي يقبل عليه الناس خصوصا ان اغلبية المغاربة لا يريدون الربا والله اعلم!!!!!

  • رأي
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 15:50

    ألا تعتقدون انه حينما دكر القرآن :لا تاكلو الربا أضعافا مضاعفة. حدد لنا الحالة التي يصبح فيها الربا حرام. و هي ضعف المبلغ. القرآن جد دقيق

  • l,expert
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:28

    لي نفرض بغيت نشري سيارة ب200.000 درهم مشيت للبنك الشعبي عطاوني سلف شريت السيارة ولكن هادي طلع علي ب 250.000 درهم,,,,صديقي مشا لبنك الاسلامي بغا يشري سيارة ب200.000 درهم شراوها ليه ؤ هدي يبيعوها ليه ب250.000 درهم,,,,فينا هو الفرق,,,الفرق غير فالسمية.

  • كونان
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:30

    واخا عيينا مانشرحو مازال شي مغاربة مكيعرفوش الفرق بين التمويل الاسلامي والربوي .. اسمع ابوقال وفهم :
    اولا انسا شيحاجة سميتها نسلفك مبلغ مالي وترجعو بعد مدة نفس المبلغ هادي مكيناش حاليا لاننا نتعامل بالاوراق المالية وليس السلع والاوراق المالية غير مرتبطة بالذهب او بشيء عيني لذلك قيمتها تنقص مع الزمن اذا ليس من العدل ان اقرضك مبلغ وترجعه لي بعد عشر سنوات ناقص القيمة. ولكن انتبه هذا لا يعني ان النظام الربوي حلال..
    ثانيا الفرق بين النظام الربوي والنظام الاسلامي بجوج بيهم غادي تخلص فيهم واحد النسبة زايدة البنك الربوي يسميها فائدة والبنك الاسلامي يسميها مرابحة ، ولكن هناك فرق كبيييييير بينهما لا احد ينتبه له وهو ان البنك الربوي يتمنى ان تتعثر عن السداد لانه كلما اجلت السداد كلما زادت عليك الفوائد الربوية
    اما البنك الاسلامي فلا يزيد عليك اي شيء اذا تعثرت في السداد ولا تدفع له الا المبلغ المتفق عليه منذ البداية فقط لا غير

  • Man
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 16:46

    الى 27 Ilyas
    سي الياس طريقة حسابك للنسبة خاطئة 100%! انت لم تأخد بعين الاعتبار عدد السنوات نسبتك في اسبانيا هي 1.5% سنويا و هذه النسبة جد جد ممتازة … انظر الى تعليقي رقم 14 هذا ما قلته بالظبط ان الابناك الاسلامية من المستحيل ان تصل الى هذه النسب الممتازة عند ابناك الكفار ! لأنهم يستخدمون العقل و نحن نستعمل العاطفة

  • هبة الله
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 17:14

    المرجو فتح وكالات بجميع المدن مثل مدينة مكناس مدينة كبيرة وبها جالية مغربية مهمة اتت من الخارج تريد فتح الحساب بهده الأبناك وشكرا جزيلا أما مدينة فاس فليست هي مكناس خصوصا الجالية تأتي الى المغرب بأيام محدودة 21 يوم وتدهب الى مدينة فاس لفتح الحساب هدا غير معقول لأنهم ليس لديهم الوقت الكافي للتنقل أظن فهمتم المقصود هو فتح وكالة بمدينة مكناس وشكرا

  • سفيان
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 18:02

    الى الياس 27
    مع كامل الأسف، ماقاله لك صديقك هو امر صحيح.
    حينما تحسب النسبة الارباح على 10 او 20 سنة تجدها تفوق 75% في الابناك المغربية.
    لي اقرباء في فرنسا اخدوا قرض الاستهلاك crédit à la consommation من فرنسا و اشتروا بها شقة في المغرب و هم يؤدون اقساط شهرية اقل مني. رغم اني اخدت قرض سكن من بنك مغربي.
    اما هده البنوك الجديدة (الاسلامية او التشاركية) اعطونى اقتراح شراء شقة ب 42 مليون و ردها ب 64 مليون لمدة 20 سنة.

  • عمر
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:08

    نريد ابناك تمول مشاريع الشباب وتمول شراء الشقق باقساط معقولة وبدون فوائد.

  • سعيد
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 19:56

    زكرياء المراكشي..هل انت متاكد ان البنك يملك ثم يبيعك ؟ لا اظن…هو فقط سوف يتوسط بينك و بين صاحب العقار…يعطيه النقود و يبيعك بالاقساط مع الربح طبعا. جمعوا فلوس و توكلوا على الله…نصيحة من مجرب

  • مسلم
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 20:30

    عجبا في بلد إسلامي لم يجرؤوا على تسمية هذه البنوك بالبنوك اﻹسلامية فكيف سيتيق المواطن المغربي في معاملات هذه البنوك….لاحول ولا قوة إلا بالله

  • يونس
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 21:46

    نتمنى لكم التوفيق والنجاح وتحية لكل من ساهم في تفعيل هذا النوع من التمويلات التشاركية كبديل للمعاملة بالقروض

  • كبور
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 22:08

    و عباد الله مالكم مصدعين راسكم…هوما قالوا بلى مطابق لشريعة الإسلامية صافي تقليد و معاصي عليهم

  • زعما......
    الأربعاء 26 يوليوز 2017 - 23:05

    تريد أن تفترض 30 مليون لشراء شقة تحفظك من البرد أو المطر فلنذهب إلى أصحاب اللحي يقرضك كل واحد منهم 5 مليون بدون فائدة هنا تحتاج إلى ستة أشخاص أصحاب اللحى الطويلة وذوي محلات تجارية وأمضى مع كل واحد منه عقد على 20 سنة بدون فائدة.ولاكن يجب عليك ان تلتزم بإعادة التقسيط كل شهر.ربنا لا تواخذنا أن نسينا أو أخطأنا.فعلتها أنا من باب المعرفة وليس لي إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبد الرحيم
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 02:42

    السلام وعليكم. نصيحة مني. سيرو على قدكم. اش داكم للابناك التشاركية ولا للأبناك الربوية. واش ضامنين عمركم حتى تأدية الدين.

  • amal
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 09:03

    pour le commenter n 2 j'ai jamais entendu que y'a des interet halal
    enfaite si tu veux déposer une somme d'argent et gagner des benifices c'est possible … la banque peut investir cette somme dans un projet mais faut savoir que dans ce cas vous partagez les profits et les pertes .

  • مجرد رأي
    الخميس 27 يوليوز 2017 - 10:08

    واعباد الله البنك التشاركي لا يقرض المال بالمال لان هدا هو عين الربا اما المعاملات الاخرى كشراء بيت او اقتناء سيارة فالصيغة التي تشتري بها هي الفرق لان البنك يمتلك السلعة ثم يبيعها لك اما الاخر فلا وقس على ذلكط

  • يوسف
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 16:00

    ماهيا نسبة الزيادة ادا اقتنيتو منزل ب 30 مليون

  • محمد بنكيران
    السبت 15 شتنبر 2018 - 13:51

    اريد قرض لشراء سكن اقتصادي بوسكورة البيضاء في أقرب وقت
    دفعت 70000درهم و اريد الباقي 180000درهم
    شكرا

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"