"AML".. وافد جديد لتنمية الملاحة البحرية بالمغرب

"AML".. وافد جديد لتنمية الملاحة البحرية بالمغرب
الإثنين 31 يوليوز 2017 - 09:30

استطاعت الشركة المغربية للنقل البحري “AML” النجاح في قطاع فشل فيه آخرون، رافعة شعار “التجديد” و”الاستثمار” من أجل منح المسافرين تجربة جديدة في السفر عبر البحر، للمساهمة في تطوير الجناح الوطني المغربي وفي تنمية نشاط الملاحة البحرية بالمغرب.

“AML” نتجت عن شراكة بين المجموعة اليونانية المتخصصة عالميا في مجال النقل البحري بنسبة 49 في المائة، وبين البنك المغربي للتجارة الخارجية فرع إفريقيا لعثمان بنجلون بنسبة 51 في المائة، وتربط اليوم القارة الإفريقية بأوروبا من خلال بواخرها الثلاث اعتمادا على الخبرة اليونانية في المجال.

منذ افتتاح خطها في يونيو الماضي، تمكنت “رابط إفريقيا والمغرب” من نقل 262 ألف مسافر، ناهيك عن أنها أمنت بنجاح تغطية عملية “مرحبا 2016″، فاستطاعت “تلبية حاجيات مغاربة العالم عبر سفن ذات معايير دولية وخدمة ذات جودة عالية”.

“AML” استطاعت في أقل من ستة أشهر اقتناء سفينتين تحت الجناح المغربي، الذي ستستمر في تطويره وتنميته. آخر السفن التي اقتنتها الشركة كانت الباخرة التي تحمل اسم “نجمة المغرب”، التي تم تدشينها نهاية الشهر الماضي، والتي تمتد على طول 152 مترا وعرض 23.1 مترا، بقدرة استيعابية تصل إلى 935 مسافرا، و220 مكانا للسيارات. كما لا تخلو من أماكن للترفيه، مثل المطاعم والمقاهي، دون أن ننسى محلا تجاريا بدون ضرائب، ناهيك عن افتتاح مقر مركزي جديد لها بمدينة طنجة.

ويقول المفضل الحلايسي، رئيس شركة (“AML”): “نود قبل كل شيء التعبير عن اعتزازنا، كمجموعة مغربية خاصة، بأن نكون مبادرين في مشروع مهم واستراتيجي لبلادنا”، مواصلا: “في أقل من سنة، استطاعت شركتنا أن تحجز لنفسها مكانة بين شركات الملاحة البحرية بالمغرب”.

ومنذ إنشائها في يونيو الماضي، والشركة الجديدة تحصل على دعم مطلق من لدن وزارة النقل؛ فعلى الرغم من أن القانون يمنع منح رخص تتيح للبنوك الاستثمار في المجال البحري، فإن البنك المغربي للتجارة الخارجية استطاع الحصول على رخصة تدوم لمدة ثلاث سنوات، وهو ما أسهم في مواجهة المنافسة الإسبانية التي يعرفها القطاع.

وتسعى الشركة الحديثة إلى امتلاك 20 في المائة من السوق خلال موسم 2017 و2018، عن طريق جلب 634000 مسافر، و158000 سيارة خاصة، إضافة إلى 43000 شاحنة و3700 حافلة؛ وذلك باستغلال سفنها الثلاث خلال فترة الصيف وسفينتين من شهر أكتوبر إلى نهاية السنة.

أما عن مخططاتها بعيدة الأمد، فالمؤسسة تسعى إلى اقتناء ست سفن بحلول 2021، كما أنها تفكر في فتح خطوط نحو إفريقيا جنوب الصحراء وأيضا صوب الشرق الأوسط.

“كروب أتيكا”، التي أنشئت عام 1918 وتملك حاليا 14 سفينة، تنقل سنويا أربعة ملايين مسافر، برقم معاملات وصل إلى 2.7 مليار درهم في 2016.

‫تعليقات الزوار

9
  • Omar33
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 11:01

    Offrir la meilleure qualité de produits et une gestion rigoureuse des finances voilà la seule bonne stratègie d'une entreprise rentable dans le temps

  • Rochdi
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 11:31

    نريد مزيد من السفن لتجنب اسبانيا.

  • غير دايز
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 12:15

    في المغرب نسير الى الخلف في عدة مجالات من صحة وتعليم وامن الخ الخ
    فقبل سنوات قليلة كانت للمغرب شركتيين للنقل البحري كانت تعد من الاكبر في افريقيا و هي كوماريت و كومانف وكانت لها اضخم واكبر واحدث السفن بافريقيا للنقل والملاحة التجارية واكبر واضخم السفن في افريقيا و كل الدول العربية لنقل المسافرين واكبرها كانت سفينة ميسترال كزابلانكا العملاقة لشركة كوماناف و سفينة مراكش لشركة كوماريت وكانت هذه الشركتين وسفنها تربط بين المغرب واسبانيا وفرنسا وايطاليا واحيانا يتم طلب سفنها في فصل الصيف لربط لجزائر وتونس ولكن الفساد والرشوة واهمال الدولة ادى الى افلاس الشركتيين حيث بقي المغرب بلا شركات كبرى للنقل الملاحي والبحري واصبحنا تحت رحمة الاسبان والفرنسيين والايطاليين في النقل التجاري والاسبان بصفة خاصة في نقل المسافرين و السيارات بين ضفتي المتوسط بل اصبح المصرييون و اليونان والاتراك يحاولون دخول سوق النقل البحري المغربية لربط المغرب باسبانيا ونقل المهاجرين
    واليوم هذ الشركة المغربية اليونانية الصغيرة تتوفر على 3 سفن فقط ولن تستطيع منافسة الشركات الاسبانية المستغلة للممر البحري بين المغرب واسبانيا

  • اجي انقول لك
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 13:36

    يياتي الشتاء و تختفي السفن.
    العجيب في الذكر لمادا لا تقبل العملة المغرببة على مثن البواخر و الطائرات الاتية او الخارجه من المغرب.

    .

  • عبد اللّٰه
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 15:23

    بغيت نعرف علاش ممخصينش بالصة الزبل بعيدة على parking ، حشوومة و عييب نحبسو سيارة في قلب مخزن قمامة و صيف و ريحة خانزة و بدون تهوية … هاد حالة كاينى غير مع AMl … يجب اخد المبادرة قبل فواة الاوان…. شكرا )(transportista) (

  • moaad
    الإثنين 31 يوليوز 2017 - 20:30

    en las agencias cobran dinero que no parecen el tiquet como saben son(los moros en algeciras.

  • مغربي من المانيا
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 23:51

    و ماذا عن خطوط طنجة سات و الناضور سات و برشلونة الذي تحتكره شركة Gnvالايطالية حيث يهان فيها المغاربة كل يوم من طرف هذه الشركة اظافة الى الشتم و رفع الاسعار بشكل لا يقبل ولانها الشركة الوحيدة التي تحتكر هذه الخطوط لا يبقى للمغاربة الا السكوت و قبول الوضع
    فاسألوا رجال الجمارك و الشرطة المغاربة الذين يعملون فيها

  • Unes
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 07:50

    toit le monde connais l'histoire de comanav et comatit. Pour ne pas pensé à embaucher les gens de ses derniers qui ont perdu leur travail a cause de la male gestion et du vol des ces sociétés par le fameux abdelmpula??
    Des centaines de familles n'ont pas bénéficié meme des indemnités de licenciement ou….
    لكم الله

  • كماراعبدالكريم
    الخميس 23 غشت 2018 - 19:20

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ايهاالسادة الكرام هدفي في هذه الرسالة هوطلب العمل اللملاحة البحرية من احدى شركاتكم الكريمة وشكرااكم

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود المغاربة

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس