تراجع عائدات السياحة المغربية يرافق ارتفاع عدد زوار المملكة

تراجع عائدات السياحة المغربية يرافق ارتفاع عدد زوار المملكة
الثلاثاء 8 غشت 2017 - 12:30

عرفت عائدات السياحة بالمغرب ركوداً في الفصل الأول من السنة الجارية، وصل إلى ناقص 0.5 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبحسب الأرقام التي كشفت عنها وزارة السياحة، فقد بلغت إيرادات الفصل الأول من السنة الجارية لغير المقيمين 26.38 مليار درهم، مقابل 26.47 مليار درهم السنة الماضية.

هذا الرقم يشير إلى انخفاض طفيف في عائدات النشاط السياحي بنسبة 0.5 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وسجل هذا الانخفاض رغم أن عدد السياح الذين زاروا المغرب بلغ 4,6 ملايين سائح، بزيادة قدرها 9 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة.

وبخصوص شهر يونيو لوحده، وصلت عائدات النشاط السياحي 3.49 مليار درهم، مسجلة بذلك انخفاضاً بـ 7.1 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

عدد من المهنيين تساءلوا حول ارتفاع عدد السياح الذي صاحبه انخفاض ولو طفيف في عائدات السياحة، فمنهم من يربط ذلك بالمنافسة الكبيرة بين المؤسسات الفندقية، ومنهم من يشير إلى ضعف إنفاق السياح القادمين من الأسواق التقليدية، خصوصاً أوروبا.

عدم تفسير هذا الأمر من طرف مرصد السياحة التابع لوزارة السياحة جعل عددا من المهنيين يتساءلون عن هذا الأمر، بل دعوا المسؤولين إلى تحليل هذه الأرقام التي تكون في بعض الأحيان متناقضة لفهم السوق أكثر.

محمد أمل قريون، رئيس الجامعة الوطنية لوكالة الأسفار بالمغرب، قال، في تعليق على هذا الموضوع لهسبريس، إن “أغلب السياح الأوروبيين، خصوصاً من فرنسا، باتوا يلجؤون أكثر فأكثر إلى منازل الإيواء عوض الفنادق، ودون المرور عبر وكالات الأسفار”.

وأوضح قريون أن الكثير منهم تعودوا اليوم على كراء شقق مفروشة دون العبور عبر وسيط (وكيل أسفار)، وأضاف: “هناك أيضا عدد من السياح يؤدون ثمن مقامهم في المغرب مباشرة من بلدانهم، لكن تحليل هذا الأمر يجب أن تقوم به الوزارة المعنية”.

بدوره، تساءل فوزي الزمراني، نائب رئيس الكنفدرالية الوطنية للسياحة، في تصريح لهسبريس، حول هذه الأرقام التي أصدرها مرصد السياحة، وقال: “قبل ثلاثة أشهر صدرت أرقام تفيد بتراجع ليالي المبيت وانخفاض في وصول السياح وفي الوقت نفسه كانت العائدات مرتفعة، سألنا مرصد السياحة وأجاب بكون هؤلاء السياح كانوا أكثر إنفاقاً”.

وأضاف: “اليوم نرى العكس، ارتفاع في ليالي المبيت ووفي عدد الوافدين وانخفاض في المدخول السياحي، لهذا على مرصد السياحة أن يعطي الأرقام مرفوقة بتحليل هذا الأمر؛ لأن الأرقام والإحصائيات لوحدها لن تنفعنا في شيء”.

وأوضح الزمراني أنه “لا فائدة من جلب السياح الذين لا ينفقون أكثر؛ لأن السائح قبل أن يصل إلى المغرب ينفق عليه المكتب الوطني للسياحة من خلال الترويج والاستثمارات”.

وأشار إلى أن وسائل التواصل الجديدة تعد من العوامل التي ساهمت في دفع السائح إلى اختيار أرخص منتوج دون البحث عن الجودة، وأعطى مثالا على ذلك بموقع “booking” الذي تستعمله أغلب المؤسسات الفندقية لعرض أسعارها التنافسية، ولكي يكون الفندق من الاختيارات الأولى التي تظهر في الموقع يجب أن يخفض الثمن إلى أقل مستوى.

هذا الأمر، بحسب الزمراني، دفع العديد من الفنادق إلى التسابق على المنافسة الكبيرة في الأثمنة، وإغفال الجودة المقدمة للسياح الذين يختارون أرخص ما يعرض في الموقع المعروف عالمياً، والذين يعرضون في أحايين كثيرة ثمناً أقل من الثمن المقترح في الفندق.

وتشير أرقام مرصد السياحة إلى أن الأسواق السياحية الصاعدة بالنسبة للمغرب حافظت على منحاها التصاعدي؛ إذ سجلت الصين نموا بنسبة 565 في المائة، لكن هذا الارتفاع في النسبة لا يعني بالضرورة ارتفاعاً ملحوظاً في الوافدين، فقد يكون العدد انتقل من 100 إلى 600 سائح ويعتبر آنذاك ارتفاعاً بنسبة 600 في المائة.

ووفق الأرقام نفسها، فقد سجلت كل من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة والبرازيل، على التوالي، ارتفاعاً بنسبة 46 و42 و27 و41 في المائة.

‫تعليقات الزوار

42
  • محمدالدارالبيضاء
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 12:49

    مع إلغاء التاشيرة على المواطنين الصينيين ازداد عددهم لزيارة المغرب دون استفادة وكلاة الأسفار المغربية و السياحة المغربية بصفة عامة حيث ان الشركات الصينية افتتحوا فروعا لها بالمغرب بطرق غير قانونية و بدون علم السلطات المختصة المغربية كما تم تحويل فلل و شقق الى فنادق من طرف صينيين مقيمين بالمغرب و تأجيرها لابناء بلدهم بأسعار منخفضة ابتداءا من 100درهم للسرير

  • Sami
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 12:49

    Salamou alykoum,
    Je voudrai savoir comment l'état marocain compte accueillir plus de touristes avec des capacités d'accueil médiocres.
    Actuellement nous sommes en vacances à cap de l'eau, province de nador, à côté de saidia.
    Nous avions une coupure d'eau de 3 jours, l'électricité est très faible, les appareils électriques ne fonctionnent pas.
    Avec quoi le le Maroc veut avoir plus de touristes?
    Il nous tarde de repartir en France. Nous venons au Maroc chaque année car nos racines sont ici, mais je ne crois pas que nos enfants feront de même.
    C'est un appel à l one, onep et le ministère du tourisme. Il faut agir si vous voulez être à la hauteur des ambitions du Maroc.

  • مهاجر الحمد الله
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 12:51

    من اهم الأسباب الحقيقية وراء هذا التراجع هي:
    النصب والاحتيال على السياح، شرطة السياحة الفاسدة و المرتشية، الكريساج، التسول، وجوه الشر في كل مكان، راءحة البول و الأزبال و الأوساخ، الجهل و الأمية…
    المغرب مشى مسكين !

  • لما الاستغراب
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:03

    الجواب هو السرقة يعني بمعنى أصح الفساد سؤال وماذا تنتضرون اذا حررتم الدرهم غريييييييب امركم

  • Nabil
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:03

    "هناك أيضا عدد من السياح يؤدون ثمن مقامهم في المغرب مباشرة من بلدانهم، لكن تحليل هذا الأمر يجب أن تقوم به الوزارة المعنية".

    اقترح وضع تأشيرة رمزية تضامنية مبلغ 100 أو 200 euro عند الوصول من أجل السياح الذين لا يؤدون شيئ لخزينة الدولة… هناك من السياح من يأتي لكسب المال منفس المغرب و هم يعلمون عقدة المغربي (من عامة الناس) الجامعة الأجنبي الاشقر

  • Sani
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:04

    اغلب السياح الوافدين الى المغرب يبيتون في فنادق غير مصنفة و ياكلون بيسكوي ام السائح الحقيقي فهو المغربي الذي يصرف اكثر من الفرنسي ،تريدون السياح عليكم بالاستثمار في الشعب و البنية التحتية و جودة الخدمات و ليس اشيخات و برارد اتاي و اطلال . امريكا ليس لها تاريخ طويل و لكن لديها الجودة و المعقول .

  • tangerois
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:05

    عادي جدا أن نرى هدا الركود… أنا عن نفسي لا أقضي عطلتي في المغرب لأنني لا أجد الراحة في مدنها.. بسبب قلة الأمن و المتسولين و الأوساخ وانعدام النظافة و قلة الجودة و السرقة في وضح النهار و المومسات و الانتهازيين في المطاعم و الفنادق و الدكاكين وو والادهى من كل هدا الغلاء في كل شيء… لدلك أجد اسبانيا احسن وجهة و كيف لا فهي مثال رائد في السياحة.. و لا أندم على الرجوع اليها لجودة كل شيء عندهم… تعلموا من اسيادكم معنى السياحة.
    Apprenez seulement 5% de ce que l'Espagne aie, ça serait déjà bien!

  • مغربي.....
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:09

    كنضن راكم عارفين السبب……
    واش السائح كيجي كيحير مع الشفارة مع الغلا مع كلشي…. واش واحد انت كتتصور وكيجي يتصور معاك بلباسو الغريب ويقولك خلصني…..الامن منعدم… الغلاء التام في كل شئ….. مزال تنقص السياحة…. لحقاش السائح كيبان لكم فحال البقرة حلوب…..واش اعباد الله مشيت انا وصاحبي لاكادير المرسى سولنا على الغدا قالينا طبسيل منوع بمائة درهم….. تغدينا طبسيل مع شلاضة انا قلت غادي تكون 150 درهم بالشلاظة…. طلبو لينا 450 درهم معرفتش واش تغدينا بالغرام ولا كلينا شي حاجة اخرى… اعباد الله راه اسبانيا كنتغدى في اماكن واعرة وكتشوف الاتمنة مناسبة…..

  • said
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:09

    au vu des prix exorbitant on préfère passer nos vacances ailleurs

  • ابو علي
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:22

    السياح في المغرب بصفا عامة عاااااقو لان السائح الاجنبي عندما يزور المغرب لاول مرة بلا شك ستكون اخر مرة المغرب اصبح بلد اللصوص و المتسولين و الوسطاء و الاجرام و الفوضة في الطرق و الغلاء في المعيشة و الاحتقار للمواطن الضعيف و و و كيف يعقل للسائح ان يأتية للمغرب اول مرة و يعود له مرة اخرا رحمك الله يا وطني

  • marocain
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:28

    الادرابات والتضاهرات المستمرة هي السبب في جعل البلد غير امن
    زيادة على العنف ضد السياح داخل حتى النزيل
    زادات على قطاع الطرق والسرقة في حق الاجانب
    كلى هاد هو السبب في تر اجع السياح ادن البطالة تستمر والشفارة تستمر

  • Saïd
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:29

    Oui mais il faut savoir que: le marketing marocain demeure faible, les commerçants marocains font peur aux touristes car connus comme arnaqueurs, crise en Europe et moins d'argent à dépenser.

  • الناضور
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:39

    الجواب سهل، السائح يحجز مسبقا عطلة فيها اسبوعين مثلا، فعندما يصل الى المغرب ويرى المتسولين، وعصابات التشرميل وانعدام الامن، والخطفة والزيادة في الاسعار، السماسرية المرعبون، التزوير، التحرش اللااخلاقي الخ، بعدها يقرر العودة بعد مضي يوم او يومين. وبهذا تكون تصرفات البعض مانع من استفادة الاخرين.

  • OMAR
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:57

    c'est juste une hypothèse qui a le droit d'être citée. la liberalisation du dirham attendue pousse les commercants et les professionnels du tourisme à garder la devise dans le tirroir caisse au lieu de la deposer à la banque.

  • Halima
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 13:58

    وأوضح الزمراني أنه "لا فائدة من جلب السياح الذين لا ينفقون أكثر؛ لأن السائح قبل أن يصل إلى المغرب ينفق عليه المكتب الوطني للسياحة من خلال الترويج والاستثمارات".

    بربي هل هذا كلام يليق بنائب رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة؟

    السائح را ولا مطور وليس الغبي الذين تعتقدون انكم قادرون على النصب عليه , قبل ما كيجي كيضرب طليلة على تريب ادفايزور وكيقرا التعاليق على الفنادق وكيشوف تجارب الاخرين والناس ولات كتعاود على النصب وجودة الاكل والنظافة بجميع المحلات يعني مين يشوف فندق غالي والناس كتشكى منو ومن تعامل العاملين فيه طبعا غيشوف اللي ارخص والناس كتشكر فيه و AirBNB رحمة مقارنة مع الفنادق , الغني كيلقا اللي بغا والفقير كيلقا اللي بغا
    بدل ما تشوفو شنو هو الخلل وتضعون قوانين صارمة في التصنيف تلومون السائح على يقظته وحرصه بفضل التكنولوجيا

  • البلاد
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 14:14

    حتى مغاربة الخارج أصبحو يدخلو بيهم بولادهم بباسبو أحمر وحكومة بنكيران كتحسبهم سياح أجانب والله عار

  • Hicham
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 14:25

    At sidirahal beach casa.
    In July and almost early august, the shops&restaurants are completely empty with few locals.the rental usually is booming, but this year is dead and lots of people depend on that income to survive them rest of the year.
    In the plane coming back, I heard few tourist complaining that their trip was disappointing and Morocco is overrated and away overpriced with very poor tourism services and not honest people as they try to cheat them..of course I was in shame to heard that but is reality.
    All Moroccan start realizing that we come broke from Morocco with little or no enjoyable memories compare to what we may get somewhere else in their world.
    Six hrs flight to Morocco more expensive than flying to Sydney or shanghai.
    Casa airport is the only place that you need paper ticket to access the airport while 99% of the world airline are submitting only digital tickets.
    The changes is going at snail speed..and is not happening in our lifetime.
    But hopefully 4 best.

  • moha
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 14:41

    ادا كانو سياح فرنسيين فهم أبخل خلق الله . سائح فرنسي يساوي رجل تعليم مغربي ، نفس العقلية و نفس البخل

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 14:49

    السياحة لا تفيد الاقتصاد الوطني كثيرا
    بل يجب علينا أن نبني اقتصاد قوي مبني على الصناعة و التجارة و الخدمات و تشجيع الاستثمار و البحث العلمي و…

  • ساخط
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 14:55

    انا من المغاربة المنفيين في الخارج ولا اقول الجالية لانه والله لوكان لقيت الخير في بلادي ايما نزيد نهار في اوروبا .للاسف لما اتي الئ المغرب يهيئ لي انني في مزبلة ضخمة اسمها المغرب.الاوساخ في كل مكان .البشر موسخ المدن موسخة العقلية خامجة وموسخة.اقول هدا بحسرة ولكنها الحقيقة المرة.المغربي اللي كان رمز الرجولة والعفة والوقار اصبح رمز القوالب والطمع والديوثية.السائح اللي كيجي للمغرب اصبح من النوع الرديئ اي اما مريض جسديا او نفسانيا.المهم ماشي عادي.

  • ابن الاردن
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 15:07

    السياح الأردنيين يذهبون لتركيا سنويا لايقل عن 700 ألف عائلة ويصرفون لايقل عن 2 مليار دولار وعندما يريد السائح الأردني ان يأتي هو وعائلتة للمغرب يجد صعوبات التاشيرة وعدد من العراقيل بالسفارة مع ان الاخ المغربي مرحب بة بالاردن بدون تاشيرة ولو كان هناك جهات تدعم السياحة بالمغرب لخففت هذي العراقيل وقامت بعمل برامج سياحية للعائلات

  • سيداتي من العيون
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 15:08

    السلام عليكم. أظن بأن مستقبل قطاع السياحة يتجه إلى المجهول.والسبب والمتسبب في كل ذلك هم ناس القطاع أنفسهم.مازالو يظنون بأن ساءىح اليوم هو ساءىح الثمانينات والتسعينيات.الأن وانت في منزلك تستطيع الإطلاع على عشرات الفنادق وفي أي بلد. ومن خلالها تعرف الأسعار وجودة الخدمات وتجارب من سبقك. ( المعقول والصح مطلوب).أنا اشتغل في شركة تعطينا أسبوع مدفوع الأجر في فندق من إختيارك.أقسم بالله. تشعر من خلال معاملتهم معاك وكأنك تستجديهم أو تطلبهم صدقة. أمرهم غريب.نتمى لهم ولنا التوفيق.واتمنى بأنهم يجمعو روسهم وأيخدمو المعقول.اللهم أقليل وداءىم.ولا أكثير ومقطوع.تحياتي

  • من المانيا
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 15:12

    مؤخراً قضيت اسبوعين في جنوب بالرتغال و بالصدفة التقيت سيدة وابنتها و حفيدها من مدينة طنجة سالتها عند سبب تفضيلها للبرتغال على طنجة قالت لي طنجة غالية بزاف،
    لولا امي لن ازور المغرب مرة اخرى، اسبانيا البرتغال اليونان كرواتيا ايطاليا او مالطا كله وجهات سياحية جميلة و ارخص من المغرب

  • هشام المانيا
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 15:23

    اتفق مع التعليق رقم 3 ( مهاجر الحمد الله ). اغلب اسباب تراجع السياحة هم الشمكارا والشفار فين مامشيتي، من صحاب الكاسكروط حتى لصحاب الطكسيات، الا من رحم الله. وجوه النحس والشر فكل مكان. زيد على ريحت البول و و و….اعزكم الله. اخ تفو.

  • مول الذهب
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 15:30

    قامت بزيارتي صديقة روسية للسياحة فذهبنا لمراكش، فقالت لي ان اصدقائها قالو لها ان الاسعار مبالغ بها وتختلف بين السائح والمقيم.
    فطلبت مني ان نفترق بخطوات في ازقة المدينة القديمة فتشير لي لما تريد شرائه واتكفل انا بالمفاوضات. وهنا كانت الصدمة بعدما سألت هي بنفسها عن الاثمنة ومقارنتها بالاثمنة التي اشتريت بها انا.
    وهنا السائح يبني علاقته الخاصة مع البلد الذي زاره فيقرر القدوم مرة اخرى او اختيار وجهة اخرى.

  • من بروكسل
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 15:48

    دخلت أحد الفنادق المصنفة بمراكش وكعادتي أنا وزوجتي ندفع من نفس الحساب في هذه المرة زوجتي قامت بدفع الحساب وذهبنا للغرفة فوجدنا بقايا الشعر في الأغطية فنزلت بكل احترام لأشتكي فهل تعرفون ماذا قال لي موظف الإستقبال "أنت مخالصة عليك غير مرأة وكاتهضر" اللهم احفظ تركيا وأهل تركيا وبارك فيهم انتهى الكلام

  • CONARDINHO
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 17:03

    المدن المغربية تنعدم فيها وسائل الترفيه، وإمكاناتها السياحية لا تستغل بالطريقة المثلى والقصوى، مما يجعل السائح القادم إليها يكتشفها في اليوم الأول، ثم يمل منها، ثم يفكر في مغادرتها، دون أن يكون خسر فلسا واحدا.

  • Tourisme durable maroc
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 17:05

    النصب والاحتيال على السياح، شرطة السياحة الفاسدة و المرتشية، الكريساج، التسول، وجوه الشر في كل مكان، راءحة البول و الأزبال و الأوساخ، الجهل و الأمية…
    المغرب مشى مسكين !

  • الصنهاجي
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 18:47

    اش من سياحة والشوارع عامرين بالكرارس والحماق والمتسولين والازبال والكارديانات العشواءيين ديال السيارات لي كيخسرو المنضر .خاصنا نضفو المدن من هاد الوسخ عاد نهدرو على السياحة

  • حيات وثعابين
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 19:01

    إلى الأخ من بروكسيل الذي وجد شعر في أغطية سرير الفندق ، إني إشتلغت مدة كعامل صيانة في فندق بإسبانيا وأشاهد مواقف مثل ما وقعت فيه ، لما يشتكي زبون من إهمال ما تبعث الموظفة في الإستقبال بالمكلفات بترتيب الشقق في التو والحال لإعادة ترتيب الأسرة بأغطية جديدة ، ويفتح تحقيق على مستوى الإدارة ومن كانت دوريتها في ترتيب الأسرة تطرد بسبب خطأ فادح،
    عندنا تيعايروك ويسبوك ، وتجد من في الإستقبال لم يتلقى تكوين لا أخلاق ولا معاملة والمكلفة بالنظافة أخته أو زوجته وكلهم داخلين بالرشوة والمحسوبية احمد الله لم تجد حيات وثعابين في الغرفة.

  • محمد ارياز
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 19:26

    ان المغاربة المقيمون بالخارج يعتبرون سياح، ونظرا لاشاعة هبوط قيمة الدرهم، فقد ارتأوا بان لا يدخلوا العملة الصعبة هذه السنة لوطنهم.

  • صراحة
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 19:40

    كنت في السيارة مع ابني في شارع الحسن التاني بالدار البيضاء وفتح ابني نافدة لمدة 5 دقائق للالتقاط صور لأحد الفنادق بشارع فإذا لشخصين يمتطيان دراجة نارية خطفوا تلفون من يده وفروا . حاولنا اللحاق بهم بدون جدوى توجهنا لمركز الشرطة وانتظرنا اكتر من تلات ساعات ولم يعبرنا أحدا فقال احد من الشرطة هاد زماكرية فرعوا لينا راسنا . لما سمعت كلامها حسيت والحكرة والحزن الشديد وبعدها قررت في نفسي انا لا اقضي عطلتي بالمغرب وانصرفت. الحمد لله هذه السنة انا موجود حاليا بجزيرة سردينيا و مرتاح الحمد لله انا والعائلة الامن والامان ، الاحترام ، اسعار معقولة بحر جميل .

  • المانيا
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 19:42

    السياحة فالمغرب؟ لا شكرا. نمشي باش يكريسوني وياكلوني حي وانا كنشوف. داز عليا وتعلمت. ارض الله واسعة من البرتغال حتى لتركيا.

  • Said
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 19:51

    ما يزيد في الطين بلة هي الأسعار المرتفعة في أماكن الاستجمام، هناك بعد العاملين يساهمون في الكساد السياحي، حيث يعتمدون على أثمنة غير منطقية مقارنة مع ما يقدمون من خدمات، في ألمانيا يسعون ما أمكن لكي تكون الأسعار معقولة في متناول الجميع، فلا ينبغي أن ننضر إلى السائح كأنه غنيمة ،لابد أن نكسب ثقته، وكونوا متأكدين أنه سوف يصرف أموالاً كبيرة ويذهب مطمئناً ،وسوف يعود ، أما أن يكون له إحساس كأنه ،طريدة فلن يعود مرةً أخرى

  • سمير الكون
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 19:53

    هدا ما سيرافق تعويم الدرهم حيت ستنخفض العائدات بقوة و سيرتفع عدد السياح و سيصبح المغرب مزبلة بشرية بدون فائدة

  • لطيفة
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 20:25

    في مجتمعنا وبشكل واسع وفي حق اولائك المقصرين نقول« قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق » والفقهاء يؤكدون عدم شرعية هذا المثل بل يجب معاقبة المقصر وهذا الكلام الفارغ لا أصل له شرعا ويجب أن يتولى الأمور أقدر الناس ودوي الخبرة والعقاب موظف الإستقبال بمراكش ارتكب ثلاثة أخطاء الأغطية غير نظيفة احتقار الرجل واحتقار زوجته عندما قال غير مرأة وهذه الأسباب كافية لطرده وهنا يبدأ الإصلاح

  • أغاديري من المانيا
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 20:44

    إلتقيت بأخ مسلم في أحد المساجد بسويسرا وهو من كوسوفو ، تحدثت له عن المغرب فوجدته يعرف عنه أشياء كثيرة فقلت له لماذا لا تذهب فقال لي أن السفارة المغربية رفضته ما أعطته تأشيرة ههههه
    وهذا راه بسويسرا مع عائلته يريد يعمل جولة بالمغرب فرضه المغرب بدون أي عذر هههه

  • من المانيا الى الفنيدق
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 22:03

    قمت و ككل سنة بالقدوم الى المغرب لزيارة الاهل و العاىلة فقررت الدهاب في جولة مع زوجتي و اطفالي نحو الشمال بالضبط الفنيدق الرينكون صراحة بحر جميل الجو اجمل غير ان البوزبال كتير غير وجوه الشر الشفارة و النصابة الاحتيال في البحر ما كاينش حتى فين تحط باراسول الاكل في المطاعم ردىء الماكلة عيانة و السربيس زيرو 250 درهم غير الخوا . لولا الوالدين كل سنة في بلاد سبانيا تركيا اليونان مصر البرتغال مونتينيغرو اطاليا تايلاند افيقو يا مسؤولين

  • سعيد
    الثلاثاء 8 غشت 2017 - 23:37

    اخر عام ندوز عطلة ديالي في المغرب
    لايوجد طريق ولا شاطء ولا مقهى ولا مطعم دون الشماكرية . الشواطء اصبحت تحت رحمة اصحاب الجيلي 20 درهم .حراس السيارات 20 درهم احتلال الملك العام. الاوساخ المتسولون. الباغة المتحولون مثلا في شاطء السعيدية اكثر من السياح. الخيل والجمال في الشواطء انت ممتد تحت المظلة والحصان يدسر كاكا . المغرب يته نحو الكارثة

  • من شفشاون كما في الصورة
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 03:06

    رغم الاقصاء والتهميش ولا مبالاة الوزارة الوصية تعج المدينة الزرقاء شفشاون بعدد كبير من سياح اجانب ومغاربة وبشخصيات مرموقة

  • زائر
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 05:20

    عدم الإحساس بالامن وعدم احترام المراه في الشارع وكذلك انعدام النظافة خاصه في أسواق الخضر واللحوم هو السبب الرءيسي الذي يمنع السياح للمجيء الي المغرب رغم أن بلدنا المغرب يتوفر علي كل ما يتمناه المرء اثناء قضاء العطله

  • غريبة
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 09:59

    المغرب مافيه ميتشاف زيدها بالكريساج و الا امن و الدنيا سايبة و كلشي هنا الي يشوف سائح يبقى تابعوا حتى يخلصو وخا ميشري من عندو والو وخلاص السائحات كيتعرضوا لكل انواع التحرش فطبيعي الي كيجيو كينصحوا غيرهم ميشريو والو حيث غيتقولبو و السلعة تاع المغرب يلقاوها في اوروبا بافضل جودة و اثمنة مناسبة بلا المشكل تاع البنية السياحية في المغرب الهشة وقلة الانشطة صراحة المغرب مافيه ميتشاف و خطر على السائح ولو كنت سائحة لاخترت اليونان الصين كوريا بل الجزائر اجمل و عندها مناظر افضل في راي خاص المغرب يبدع في السياحة و يوقف عليه النقيل معندناش بلد الي فيه مناظر طبيعية زوينة و ايلا كانت فهي غير مؤهلة و فقط اصحاب تلك المناطق الي يقدرو يمشيو يخيمو فيها او تقد تشوفها ونت تنتقل من مدينة الى مدينة في الشمال والاعتماد على الصحراء و الاكل فقط لجلب السائح سياسة فاشلة كل الفشل واش متقدرش تلقى كلشي في مكان واحد حيت السائح ملاقيش الترونسبور مناسب حتى من الطاكسيات ناقصين افران ابسط مثل علاش مديروش ليها تهيئة ايلا المغاربة بنفسهم منشطوش سياحة بلادهم فكيفاش بغيتي السائح يخسر فلوسو هنا منستاهلوش بكل صراحة البخ على والو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة