24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير رسمي يرصد تدني الخدمات الإلكترونية في "المغرب الرقمي"

تقرير رسمي يرصد تدني الخدمات الإلكترونية في "المغرب الرقمي"

تقرير رسمي يرصد تدني الخدمات الإلكترونية في "المغرب الرقمي"

خلص تقرير أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى أن مخطط المغرب الرقمي 2013، الذي كان قد حرّك طموح البلاد إلى التموقع ضمن البلدان الصاعدة النشيطة على مستوى تكنولوجيا الإعلام والاتصال، لم يحقق أهدافه المنشودة.

وأضاف التقرير، الذي صدر إلى جانب التقرير السنوي لهذه المؤسسة الدستورية، أن رقمنة المرافق الإدارية لن تنجح إلا إذا تمت معالجة بعض الإكراهات المرتبطة بكل عملية تتعلق بإضفاء الطابع اللامادي بكيفية نهائية، ووضع أدوات للثقة الرقمية، والتي ينبغي أن تحل بصورة تدريجية محل أشكال المراقبة والعمليات المرتبطة بالمعاملات المادية.

كما أشار المجلس إلى ضرورة "تبسيط التواصل بين الإدارات وداخلها"، مشدداً على أن التعرف على هوية الأشخاص هو أساس التحول الرقمي، والذي بدونه لا يمكن إقامة أي منظومة فعالة.

ويبدو من خلال خلاصات التقرير أن تطوير الخدمات الإدارية الإلكترونية من لدن مختلف القطاعات الوزارية أو المصالح الإدارية الحكومية لا يزال متدنياً بشكل عام، إذ لا يتجاوز 10 في المائة من العمليات الإدارية التي يتم إنجازها بكيفية منتظمة عبر الأنترنيت، في حين تبلغ هذه النسبة أكثر من 25 في المائة في تركيا.

وأوضح المجلس أنه يتعين التعجيل بوضع الأسس لإقامة تعريف وحيد لكل مواطن منذ ولادته، على غرار ما عرفه التعريف الموحد للمقاولات، ليكون صالحاً لمختلف العلاقات التي تربط المواطن بالإدارة، كما يصلح لربط التواصل بين مختلف الإدارات بهدف تعزيز المعطيات والعمليات التي تسهم في توفير الخدمة نفسها.

ولفت التقرير إلى أن "البطاقة الوطنية للتعريف هي بطاقة بيومترية ومؤمنة، وبمقدورها أن تشكل قاعدة لتحديد هوية الساكنة؛ غير أنها للأسف لا تستفيد منها أي إدارة أخرى، باستثناء المصالح الأمنية".

وجاء في التقرير أن "قراءة بطاقة التعريف، بواسطة أجهزة وأدوات خاصة تتحقق من صحة المعطيات المتضمن فيها وهوية مالكها الحقيقي، لا تقوم بها إلا مصالح الشرطة، على الرغم من إحداث هذه البطاقة كان الهدف منه أن تحل محل أربع وثائق إدارية على الأقل".

وتجلى من تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي يرأسه نزار بركة، أن "مخطط المغرب الرقمي عرف تأخرا في مجال تنفيذ مجموع العمليات والمشاريع المبرمجة"، مشيراً إلى أن "أوجه القصور المسجلة على الخصوص في مستوى إعداد هذا المخطط، الذي اتسم بانعدام مقاربة تشاركية حقيقة مع مختلف المتدخلين والفاعلين".

كما أشار التقرير أيضاً إلى مستوى تحديد الأولويات والوضوح حول مشاريع مهيكلة، ناهيك عن محدودية عمليتي الحكامة والقيادة، معتبراً أنها "حكامة ضعيفة أسهمت في تكريس الفصل بين المشاريع الإدارية في غياب أي تجانس أو التقائية".

ولا يزال المغرب يعاني من نقص في الموارد البشرية المؤهلة في المجال الرقمي، إذ يشير تقرير المجلس إلى أنه "بالرغم من البرامج التي انطلقت منذ سنوات 2000، فإن عدد المهندسين والتقنيين في الإعلام والاتصال الذين يتم تكوينهم سنوياً لا يتجاوز 3000، أي ما معدله 3 مهندسين لكل 10 ألف نسمة، وهي نسبة يمكن مقارنتها مثلاً مع تركيا التي تكون 11 مهندساً، وماليزيا التي تكون 19 مهندساً لكل 10 ألف نسمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - مغاربي الأحد 10 شتنبر 2017 - 19:49
لا خدمة الكترونية ولا خدمة ورقية، ولا هم يحزنون
سير حتى تجي،
طلبت منذ ايام وثيقة مثلها مثل اي وثيقة شخصية عادية مثل شهادة الازدياد، ففوجئت بقول الاداري المكلف: لقد تم ارشيف الوثائق وتم ارسالها الة مركو الصخيرات، وسوف اتقدم بشكاية في الموضوع الى كل المسؤولين عن الادارة الخالية من الارادة
2 - Haji الأحد 10 شتنبر 2017 - 19:55
لم ارى ولم أسمع قط أي تقرير أو خبر إيجابي أو مفرح عن هذا البلد
الله يعفو علينا
3 - المغرب الوهمي الأحد 10 شتنبر 2017 - 20:14
لما لانقول المغرب الوهمي ففحقيقة الامر وواقعيا اي بالاتصال المباشر المواطن لاتلبى له ابسط الخدمات فمبالك عبر الانترنيت الرقمنة يستعلمها المخزن لنصب على ابناء الشعب فط وخير دليل شركتا joliwell اكتر من 10000 منخرط الاموال المنصوب عليها تتجاوز 11 مليار سنتيم ونفس الشئ لمخرطي نصابة
L and E فعدد المنخرطين يفوق 17 الف والاموال المنصوب عليها يعلمها الله وحده دون تحريك ساكن من الشرطة
4 - بلال الأحد 10 شتنبر 2017 - 21:32
المغرب =تدني الخدمات . تدني الصحة . تدني التعليم. تدني الاخلاق. تدني الاخاء. تدني الرياضة. تدني الادارة.تدني الامن.تدني الثقافة.تدني التدني.
5 - Amrani الأحد 10 شتنبر 2017 - 21:57
أهداف الإدارة الاكترونية:
تطوير الإدارة العامة: خفض الأعمال الورقية، وإعادة استعمال الحلول.
تحسين الخدمات: خفض التنقل، التوصيل في أي وقت وأي مكان، وسهولة الوصول للمعلومات.
التقرب من المواطنين (الموظفين): واجهة واحدة بالنسبة للمواطن (الموظف)، نظرة واحدة للمواطن(الموظف)، وإجراءات سهلة.
تحسين التنافس الاقتصادي: استخدام الانترنت للتجارة العالمية، وإتاحة الفرصة للشركات ذات المقاس المتوسط والصغير لدخول المنافسة.
خفض المصاريف: تكامل النظم لدعم الإجراءات الداخلية والخارجية.بنية شبكية تحتية قوية وسريعة وآمنة.
بنية معلوماتية قوية (نظم معلومات قوية ومتوافقة في ما بينها)
كادر بشري استثماري مدرب على استخدام التقنيات الحديثة.
كادر بشري تقني قادر على القيام بعمليات الدعم الفني المستمر وتطوير النظم المعلوماتية المختلفة.
6 - reda الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:49
y a des solutions y a projet SI mais malheureusement y a pas de la bonne gérance, y a juste la gaspillage, aussi on donne des projets stratégiques pour des enfants responsables qui ruinent des établissements pour enrichir des sociétés et des étrangers par des marchés, des contrats et des connexions telecoms si chères et pas indispensables.
7 - يوسف الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:52
لا نسمع ولا خبر مفرح عن بلادنا العزيزة، دائما في مؤخرة الدول في جميع المجالات: لا تنمية بشرية لا تعليم لا صحة لا سكن لائق لا شغل وحتى إن وجد لا تحترم فيه الحقوق.
لكن هناك مهرجانات حيث كل مدينة وكل دوار اصبح لديه مهرجان سنوي للشطيح والرديح وقولو العام زين.
8 - الهضرة الخاوية الاثنين 11 شتنبر 2017 - 13:15
واخا المشكل ابا..بقينا عشرين عام تانقولو المغرب زوين وخير من السوي واحسن بل افرقي رغم ان كل التقارير الولية تصنفنا كل عام مع افقر الول من ناحية التنمية البشرية ولكن احنا تا نثيقوا غير في الكلام لي نقولوه احنا وصافي...اليوم بع ان بلغ السيل الزبى والميونية ومطالب الشعب الذي صق ما كان يقال ان المغرب احسن بل افرقي ..وقعنا في المشكل...حتى خرج الملك وقالها بصراحة المغرب مواره محوذة...اذن يجب اعاذة قول الحقيقة للشعب ان المغرب بلذ فقير وقذ قذ حالو..وهكذا اقناع المغاربة ان يصبروا على ضعف الاذارة وتطويرها يتطلب وقتا وعملا جذيا وووو
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.