24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. المواطن الهدف (5.00)

  3. "فيلا بنشماس" تُسائل مراكمة الثروات ونجاعة التصريح بالممتلكات (5.00)

  4. منظمات دولية تُحرج قادة الجزائر والبوليساريو داخل "مجلس جنيف" (5.00)

  5. 14 جريحا في حادثة سير أغلبهم رجال تعليم بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | فدرالية الدواجن تفند "أخبارا زائفة" بوجود أعلاف مسرطنة بالمغرب

فدرالية الدواجن تفند "أخبارا زائفة" بوجود أعلاف مسرطنة بالمغرب

فدرالية الدواجن تفند "أخبارا زائفة" بوجود أعلاف مسرطنة بالمغرب

نفت الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب أن تكون مصالح المراقبة البيطرية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية باشرت التحقيق حول أعلاف يفترض أنها مسرطنة، قيل إنها موجهة لتغذية الدواجن في مجموعة من الضيعات بالمغرب.

ونشرت بعض الصحف قبل أيام هذا الخبر، مفيدة بأن بعض الضيعات تعرف رواج أعلاف مسرطنة؛ لكن الفدرالية البيمهنية اتصلت بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية التابع لوزارة الفلاحة، وتم نفي الأمر.

وأورد الخبر، الذي نُشر قبل أيام، أن هناك رواجاً لأعلاف مستوردة تحوي مكون أرسنيك، وهو مادة كيماوية مسرطنة وسامة، قيل إن الدراسات تشير إلى مخاطرها الكثيرة على السلامة الصحية للمستهلكين.

وأكدت الفدرالية، في بيان لها، أن المغرب لا يستورد أعلاف الدواجن بصفة قطعية من الخارج، بل تتم تلبية جميع حاجياته محلياً، ويتم تصدير جزء منه إلى الخارج.

وحسب أرقام الفدرالية فإن المصانع الوطنية تتوفر على طاقة إنتاجية تقدر بحوالي 6.5 ملايين طن سنوياً؛ في حين أن السوق الوطنية لا تستوعب إلا 4.2 مليون طن، الأمر الذي يجعل السوق خاضعة لمنافسة حادة بين المصانع بالشكل الذي تنتفي معه نفياً قاطعاً إمكانية المضاربة أو الاحتكار..

ويخضع إنتاج الأعلاف المركبة لمجموعة من النصوص التشريعية، خصوصاً القانون رقم 28.07 المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، الذي يعنى بتتبع جميع مراحل إنتاج الأعلاف، إذ بموجبه تصبح المصانع ملزمة بترخيص مسبق لمزاولة نشاطها، مع التزام صارم بتتبع جميع مراحل تصنيع العلف ومناولة المواد الأولية، بهدف ضمان جودة الأعلاف واحترام المعايير التقنية المعتمدة عالمياً.

وأكدت الفدرالية، المعروفة اختصاراً بـ"FISA"، أنه بموجب القانون 03.12 المتعلق بالهيئات بين المهنية للفلاحة والصيد البحري، تعتبر الفدرالية هيئة فلاحية لكل سلاسل قطاع الدواجن، وهي الممثل القانوني الوحيد الذي له الصفة القانونية لتمثيل القطاع أمام المهنيين والإدارة والمجتمع المدني والصحافة.

ويبدو أن هذه الأخبار التي تحدثت عن وجود أعلاف مسرطنة استنفرت الفدرالية بشكل جدي، خصوصاً بعد حادثة تعفن أضاحي عيد الأضحى لدى عدد من الأسر المغربية، إذ قال مسؤول منها إن هذه الأخبار تضر بالقطاع.

وقال عبد الرحمن الرياضي، الكاتب العام للجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، في تصريح لهسبريس،، إن "هذه الأخبار غير الصحيحة تزرع الشك في نفوس المواطنين، خصوصاً بعد واقعة تعفن لحوم الأضاحي في الأيام الماضية"، لكنه أكد أن الأخبار التي تتحدث عن وجود أعلاف مسرطنة "عارية عن الصحة".

وأوضح الرياضي، عن الجمعية العضو في الفدرالية بين المهنية لقطاع الدواجن، أن المصانع أصبحت تخضع لمراقبة مشددة أكثر من القطاعات الأخرى وفق القانون، مشيراً إلى أن استعمال مواد غير قانونية في إنتاج الأعلاف الموجهة للدواجن يؤدي إلى السجن، لأن القطاع حيوي بالنسبة للمستهلك المغربي.

ونبهت الفدرالية من نشر أخبار غير صحيحة، وقالت إن ذلك يمكن أن "يبث الريبة والشك لدى المستهلك من جهة ويكبد القطاع خسائر فادحة"، وأضافت أنها "تحتفظ لنفسها بالحق في اللجوء إلى القضاء ضد كل هيئة أو شخص قد يضر بمصلحة القطاع من خلال تصريحات لا أساس لها من الصحة".

وتضم الفدرالية، المنضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، 5 جمعيات مهنية تمثل كل واحدة منها فرعاً من فروع تربية الدواجن. ويبلغ عدد المقاولات في هذا القطاع 70 وحدة صناعية و4000 مربي دواجن، وتُشغل أكثر من 300 ألف من اليد العاملة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - مواطن الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 01:18
على الإنسان أن يقلل كثيرا من تناول اللحوم حمراء أو بيضاء و كذلك من الخضروات و الفواكه نظرا لمختلف المواد الكيميائية التي تدخل في إنتاجها و عليه أيضا عدم الخروج من منزله كثيرا نظرا للكريساج في الشوارع.المهم عليه أن يتمسكن .
2 - مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:41
الحقيقة هي أنه أصبح الفلاح عوض ما يستعمل الغذاء الصحي لإطعام المواشي،يستعمل بقايا الدجاج ،وهذا عار و حرام ،
3 - cap vert الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:57
tout les bétailles et volailes au maroc sont touchés par des maladies, je ne peux croire personne pour annuler cette idée, je vais stopper de manger la viande rouge et blanche et je vais me contenter des légumes issues des firmes parceque même les légumes sont traité abusement avec les produits chimiques.
4 - Adam الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:59
تريد ان انصح فراء هسبريس.....اخواني لا تشربو النعناع لان الادوية جد غالية مما اضطر اغلب الفلاحيين الى استعمال سم الفئران في رش النعناع من اجل قتل الحشرات.....قاطعو النعناع....لاتلومو الفلاح و لكن الوم على مافيا بيع ادوية الفلاحة التمن جد غالي
5 - MATADOR الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:59
و ماذا عساها ان تقول سوى الكذب والبهتان لاخلاء السؤولية عنهم ...شهادة الزور...من يشهد لك يا فرعون قال هارون
6 - finkom الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:59
normalement le procureur doit se saisir de l affaire immédiatement. les fets sont là les moutons existe les labos d expertise aussi gendarmerie médecine legale police scientifique et l onssa .plus les plaintes des citoyens qu es qui vaut faut les elements du crime les victimes reste a trouver les criminels .1+1=2 ..faites votre travail mrs
7 - السلامي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:03
لا يمكننا أن نتهم الشركات الكبرى المربية للدواجن ..لكن ما لا حظته هو أن الدكاكين التي تبيع الدواجن حية و التي توجد في الأسواق و في الأحياء هي التي بعضها يستعمل مواد غير طبيعية ..يأتون بالدواجن الصغيرة ثم يكملون تربيتها بسرعة حتى يكبر وزنها ثم تباع حسب وزنها و تذبح في عين المكان..و هذا يجب أن يكون ممنوعا لأنه لا يمكن مراقبة جميع الدكاكين و هي أصلا تلوث الجو بالرائحة الكريهة ثم يرمون بالفضلات كل يوم مع الأزبال المنزلية الأقل خطورة ..
و جاءني خبر المرأة التي كانت تأتي للمركز الصحي و تأخذ مانع الحمل أكثر مما يستزمه الشهر الواحد ..و حين استفسارها أفصحت أنها تربي الدواجن ...
فالحذر الحذر ..قد كثر الخلل في الدورات الشهرية للمرأة المغربية و كثر تكيس المبيض و قلة الإنجاب..
8 - عاود ثاني الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:08
ما فيكم تقة كلكم الله احفضنا منكم,,,,,,,,,,,,,,,
9 - شوف تشوف الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:14
هاذا زمان الفتنة والريبة والشك وكولشي اصبح مشبوه فيه ومبقى ميعجب ولا فمن التيق إلا من رحم ربك وللحفاظ على صحتك يجب عليك ألا تتعدى باب بيتك إلا عند الضرورة وتتبتعد على مشتقات الباعة بكل أصنافها وصرف عشرلاف وزرقلاف في مشتقات الأسواق واللحوم المشبوهة ومزال عندكم اللحم فالثلاجة وأن تعتمدوا بالأساس على الخبز وتاي وزيت العود والسمن ولعسل والزبدة بلدية والدجاج البلدي والأرانب وداكشي ومشتقات الأرض الطبيعية من كرنينة وخبيزة والسلك والفطر للحفاظ على رشاقة محفظتك رجعوا سكنوا فالبادية لتتمتعوا بصحة جيدة وهواء صافي ونقي غير ملوث وتهجروا ضوضاء المدينة وعصرنتها وبهاذا أنتم في مأمن من فاتورة الماء والكهرباء وحوادث السير وقطاع الطرق والباعة الفاسدين وهاذه أحسن وصفة صحية لسنة 2017 وهي في غاية الصعوبة وليست متاحة للجميع في الوقت الحالي وما عليكم فعله هو تغمضوا عينيكم وتهزوا الضربة وتكمدوها وسميو الله وراه لمدينة هادي باش تعيش فيها ضروري تخلصوا ضريبة الرقي والحضارة والتمدن من جيبكم وصحتكم
10 - ليس مع او ضد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:14
قولو العام زين
الدجاجة غادي تولي عندها ربعة الرجلين.
المراقب يحتاج الى مراقب يراقبه ومراقب المراقب يحتاج الى من يراقبه..........
............
الدوران في حلقة مفرغة.
عندما ينعدم الضمير المهني والاحساس بالمسؤولية والخوف من الله انذاك يمكننا ان نتوقع اي شيء يمكن ان يحصل.
الله يهدي المنتجين على اخوانهم المستهلكين.
11 - Omar الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:20
يهدون لك الداء لكي تشتري الدواء
جميع التجارب تجرى على دول العالم ٣
12 - citoyen الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:22
ليس للفدرالية المذكورة الحق لتفنيد أو تأكيد ما تداول من أخباز حول استعمال مواد مسرطنة محضورة في ضل تواجد هيئات محايدة مخول لها التأكد من صحة الأخبار من عدمها وإنجار محاضر لذلك تكون موجهة للمصالح القضائية وجمعيات الدفاع عن المستهلك .
13 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:45
كيف تتم المراقبة إذا كان المراقب معرض لرشوة، وحتى مراقب المراقب المراقب المراقب،
المراقب النزيه هو المستهلك، إذا لا تثق بالتصريحات خصوصا من اللوبي، لذا يجب على المواطنين أن يكونوا جمعيات مستقلة تقوم بفحص مواد الاستهلاك، هذه الجمعيات عليها أن تمول من طرف التبرعات اي المواطنين، تحليل المواد من طرف مختبرات معترف بها دون إعطاء مصدر العينات أو الغرض من ذلك لكي لا يتسنى اي طرف في التدخل أو تغيير الحقائق، كذلك توثيق هذه الأمور وربطها بالمسؤولية لأن هنا يتعلق الأمر بصحة المواطنين والسلام
14 - الكيف وليس الكم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:50
هل مررتم كل صباح امام مختبرات التحليلات الطبية. وهل شاهدتم كترة الزحام عليها . وهل كنا في ستينيات وسبعينيات حتى منتصف التمانينات. نشتكي اوشيوخ تلك الحقب تشتكي من الاعراض المرضية الموجودة الان بيننا. سيقول بعض الناس بانه لم تكن تجهيزات وتكنولوجيا معقدة في تلك الفترة .اقول لكم وهل كان شيوخ تلك الفترة يخشون الزكام او نزلة برد .المشكل ياسادتي وهو تغديتنا فالنراجع ما ناكل .نعم الكل متوفر ولكن.......
15 - شاكر ن الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:58
وهل وزارة الصحة عندنا لديها الشجاعة ان كانت مسرطنة ان تخبرنا بذلك قبل ان نكتشف نحن ذلك ام أنها تتمنا لو لم نعرف ذلك حتى ولو كان صحيحا لاننا نلاحظ عندما يهتز العالم عندما يظهر مرض ما ويبقى المغرب وحده ينفي وجود أي مرض
16 - كريم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:04
كل شيء بالبلد مغشوش راه نفعنا غير باسم الله ماتنساوهاش عافاكم
17 - rachid الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:37
هذا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمواد الغذائية ينفي دائما وابدا كل الأمراض والكوارث رغم صحتها وخطورتها...فهل أنشأ هذا المكتب للدفاع عن المستهلك او للدفاع عن مافيا قطاع اللحوم التي تركض وراء الربح السريع بدون ضمير ولا رادع...الناس يموتون بسبب اكل منتوجات صناعية والمكتب يؤازر المصنع؟؟؟يجب إعادة النظر في هيكلة وطريقة عمل هذا المكتب لانه لا يقوم بدوره حسب كل الاراء الواردة في شأنه،وذلك لغرض في نفوس العاملين به؟؟؟؟
18 - مكر إسرائيلي ! الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:50
قال أحد الأساتذة الباحثين المرموقين : لا تتيقن أبدا من خبر ما حتى يتم نفيه رسميا ! الكل يتذكر النفي الرسمي لقصة الشتائل الإسرائيلية المصدر الأروبية الجمارك المسرطنة و لكنها بعد البحث أصبحت قصة حقيقية، إنه قسم الحرب البيولوجية في جهاز الموساد الإسرائيلي الخبيث، من جهة أخرى يقول الخبراء أن اللحم المريضة تخضر بعد أسبوع و ليس في 24 ساعة، واا المسلمين النيام، براكا من فراجة الكورة و المسلسلات !
19 - المجيب الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:26
الفدرالية المذكورة تلف وتدور وتكثر من الكلام عن كل شيئ الا ما يهم الناس والاتهام الذي يوجهونه لمربيي الدجاج.لم يذكر لنا احد من المتدخلين الالية التي يحاربون بها الاعلاف الفاسدة او المزورة، ولا تحدثوا لنا عن الجشع الذي اصاب مربوا الدجاج ببيعهم مخلفاته الى مربيي الماشية التي ادت الى فضيحة العيد الاخضر النتن!! كثرة بلا..بلا..بلا..ما عندنا ما نديرو بها، لا من طرف الجمعيات او الفدراليات او مكتب السلامة الصحية ولا كل هذه التسميات الرنانة الفضفاضة والمنتفخة.
فكما يقول المثل المغربي: يدي ويد القابلة والحرامي يخرج اعوج. فعلى الجميع ان يعي ان الشعب قرر حمل شعار: باراكااااا(Barakaaa)...سطوووب(Stooop )...باسطااااااا ا(Bastaaaa )....ايناااااااف(Ennaaaaff)!!
20 - أمازيغي باعمراني عبدالله الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:50
بزق الدجاج ديال هاد الكوارة أو المستوردة هما سبب تغير لون لحوم الأضاحي .
21 - الفيلالي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:52
ياك هوما حتى الغنم كالولينا رآه زراقت غير بطريقة الدبح الغير الصحيحة والحرارة بحال إلا احنا فاوغاندا أو تبين بعد دلك أنها من الأعلاف القادمة الله أعلم من أين فمصير الدواجن كمصير الأغنام بالطبع
22 - جام مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:42
لاحظت في السنتان الاخيرتان ان عضام الدجاج يتحول للاسود بسرعة
و هدا راجع لنوعية الاعلاف
و ايضا مسؤولون عن بيع بزق الدجاج لمربي الاغنام عوض التخلص منها
23 - الحكم ع الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:21
في نظري أن المغرب يستورد المواد الأولية لتصنيع أعلاف الدواجن وخاصة الذرة و CMV
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.