نقابات تطالب العثماني بتسهيل تفويت "سامير" لاستئناف الإنتاج

نقابات تطالب العثماني بتسهيل تفويت "سامير" لاستئناف الإنتاج
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 06:15

طالبت الجبهة النقابية بشركة “سامير لتكرير البترول”، المصفاة المتوقفة عن الإنتاج منذ غشت 2015، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بعقد لقاء عاجل من أجل “توضيح موقف الحكومة المغربية من استمرار مصفاة المحمدية في الوجود وكذا مصير العاملين بها”.

ووجهت المركزيات النقابية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب طلبا إلى سعد الدين العثماني، من أجل عقد لقاء مستعجل لتقديم وجهة نظرها حول استمرار توقف مصفاة المحمدية وما يترتب عن ذلك من مشاكل.

وأكدت النقابات الثلاث أن “الاستمرار في تعطيل الإنتاج لأجل غير معلوم سيفضي لا محالة إلى الإجهاز على القيمة السوقية للشركة ومستقبلها وتفتيت أركانها الأساسية المتمثلة في الخبرة المكتسبة للموارد البشرية وفي التقنيات العالية لآليات وطرق الإنتاج”.

وانتقدت النقابات المهنية بشركة “سامير” تهرب حكومة عبد الإله بنكيران ورفضها الاستماع إلى الشكاوى المقدمة من طرف المهنيين بدعوى أن الملف بيد القضاء، مشيرة إلى أنه “اعتبارا لحجم القضية وتشعباتها ولكون الدولة المغربية مسؤولة على حماية مصالح الوطن وحقوق المواطنين، فإننا نؤكد مطالبتنا لكم بالمساعدة في تيسير وتوفير شروط التفويت للشركة في أقرب الآجال وقبل فوات الأوان”.

وأوضح المصدر نفسه أنه “لا يمكن ضمان مصالح البلاد وحماية حقوق الأجراء وتحصيل الديون إلا من خلال عودة الإنتاج بالمصفاة، وهذه العودة لن تتحقق إلا بتفويت الشركة كوحدة لتكرير البترول”.

ومن المنتظر أن تصدر المحكمة التجارية في الدار البيضاء، يوم 25 شتنبر الجاري، قرارها في قضية تفويت “سامير” إلى إحدى الشركات التي ستوفر الضمانات المطلوبة، وعلى رأسها الديون المتراكمة التي تبلغ قيمتها 16 مليار درهم كمستحقات لإدارة الجمارك.

ودخلت مجموعة من الشركات العالمية، منها الأمريكية والصينية، على الخط للمنافسة من أجل الظفر بهذه الصفقة، غير أن عدم توفر هذه الضمانات يجعل الملف متوقفا إلى حدود اليوم.

‫تعليقات الزوار

14
  • وعزيز
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 06:57

    كما( سهل) من باع ( خوصص) سامير ، وبقيت تعمل وبقي العمال يعملون حتى وصل الفأس للرأس كما يقال (بالدارجة )

    المهم استئناف العمل مهما تكون النتيجة !!! اي مبدأ هذا ..
    مبدأ قصور النظر
    مبدأ لا يهمني الا ما يهمني و يخصني !!
    ما كانت القطاعات الحيوية للدولة تخوصص …
    لان العمود الفقري هو ( الطاقة ، الاتصالات ، التعليم ، الماء ، الكهرباء ،،،)
    تحكى حكاية في الشمال :
    ان البرتغاليين في زمن سابق أتوا الى قرية فقالوا لسكان لأهلها اننا نريد ان تشتري منكم ( الريح. ) فاجتمع اهل الحل والعقد بالمسجد بعد صلاة العصر ، فتناقشوا عرض البرتغاليين ، فرأوا بأنهم مجنونون و حمقى .. لما طلبوا شراء الريح ، فاتفقوا على بيعه لهم بثمن بخس !!! لان الريح دائماً في الهواء وهي من الله لا حد لها …!
    وذهب البرتغاليون الى حال سبيلهم ..
    وفي مرسم الحصاد أتوا ،،، و ابلغوا السكان عبر مكبرات الصوت بان من عليه ان يفرق الحب عن التبن باستعمال الريح، عليه ان يدفع مالا مسبقا كذا وكذا ….!
    فأصبح الذين قالوا بأنهم حمقى يقولون : نحن الحمقى ! بعناهم الريح بثمن بخس والآن يريدون بيعه لنا بأضعاف مضاعفة او سيضيع المحصول الزراعي .

  • Aryaz
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 07:27

    ان عدم الحزم و التأخر في تفويت هذا المعمل ، ان لم يكن مقصودا فهو في صالح بعض الجهات التي اصبحت تتربص له لكي تأخذه " فابور" لان اي توقف اضافي للمعمل هو في صالحها بحيث يفقد قيمته لنقص الصيانة، وبالتالي نفور الشركات الاجنبية من العرض.
    الحل :؟
    ما رأي الوزارة الوصية لو ان الشركة ادخلت من جديد للبورصة، ليكتتب فيها الجميع بما فيهم الاجانب ؟
    على الاقل، كحل اولي، بعد ذالك يمكن دخول الشركات الاجنبية المتخصصة الكبرى.

  • هاك البارود
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 08:58

    دخلت شركة سامير في مرحلة خطيرة من ناحية الاجتماعية و اصبحت بوادر الازمة تلوح في الافق بين عمال الشركة و اصبح المراقب العمال في مازق كبير بعد تدني شعبيته و دعوات بطرده من الشركة بسبب فشله و لم يقف عند فشل بل اصبح يعمل عكس متطلبات العمال و اصبح العصى التي يستعملها ……. لضرب مكتسبات خاصة التغطية الصحية فالعمال يمتون في صمت و هو يستفيد من تغطية الصحية amo خاصة ب cncc
    فازمة اظهرت مدا خبت و جشع هدا الشخص و انه يعمل لصالح مصلحته الشخصية لا غير
    الوحدة عمال هي الطلوبة لا غير
    و شكرا هسبريس

  • سعيد
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:34

    مادام اختوش مصر على استراد انواع كثيرة من البنزين والمازوت والكيروزين الاجنبي وتسويقه في البلد ليحقق من وراء ذلك ثروة طائلة، فلن يشتري احد سامير لانه يعلم انه سيصاب بالافلاس الحتمي كما افلس العامودي مع سامير.. سامير ستبقى تصدا وستتحول الى خردة من الحديد الصدا لان الحكومة لم تملك الشجاعة الكافية لحل مشكلتها ..

  • مواطن2
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:44

    الاجدر بتلك النقابات ان تطالب بمتابعة ومحاكمة من باع شركة لاسمير للخواص وقد كانت في ملك الدولة……الغريب انها تسعى للمطالبة بحل للموضوع وهذا الحل يجب ان يكون مرتبطا كذلك باسباب بيع او تفويت تلك المنشاة العملاقة الوحيدة في المغرب….ومتابعة من تسبب في بيعها سيكون درسا لكل مسؤول قد لا يقدر مسؤولية ونتائج قراراته….المهم بيع لاسمير كان من اخطاء مسؤولين سابقين كما ورد في مقالات سابقة.

  • مول الذهب
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:13

    عوامل أزمة تفويت لا سمير.
    1- القيمة السوقية للشركة اقل من قيمة الديون.
    2- ضعف موقف الدولة المغربية في مواجهة الأزمة بحزم.
    3- ظهر للعيان حجم الفساد والمحاباة التي كان يحظى بها العمودي، وهذا دليل على حجم الفساد المنتشر.
    4- ضعف القانون الذي لم يستطع إرجاع الحقوق او حتى المطالبة بها بتحريك القضية دوليا.
    وهنا لا تتوقعو ان يأتي للمغرب مستثمر نزيه، فالكل اصبح يعلم ان للمغرب أبواب خلفية وصفقات تبرم تحت الطاولات.

    لاسمير ستفوت لعمودي اخر.

  • العربي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:14

    الفقيه المحترم سي العثماني رئيس الحكومة لا يستطيع أن يحل مشكلة من تلقاء نفسه او يتخذ قرارا دون الرجوع إلى حكومة الظل هي التي تعطيه الاوامر وتوجهه كالبوصلة هذا شيء يعرفه الصغير قبل الكبير

  • منتقد
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:24

    للأسف عملية تحرير سوق المحروقات بالمغرب مع إنهيار أسعار النفط في السوق العالمية فتح شهية المستوردين من أجل اقتناء المحروقات من الخارج بأتمنة منخفضة مع إعادة بيعها بمبلغ مضاعف بمباركة أجهزة الدولة طبعا التي تأخذ نصيبها من الكعكة دون حسيب ليبقى المستهلك ضحية استغلال إذا كيف يعقل أن لا ينعكس انخفاض النفط في الأسواق الدولية دون السوق المحلية …وبالتالي فالدولة لن تعيد سامير إلى الإنتاج من أجل سواد عيون العمال

  • عمران
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:48

    فلوس الفوسفاط والمناجم…….حتى العثماني ما كيعرف عليها والو
    لاسمير…..عنوان المهازل في البلد….أعالي البحار وعقار كثير في الملك الغابوي وقطاعات تم الاستفراد بها وووووووووو
    والاعلام مكلف بالترهات وماهو هامشي……….
    التسول في كل مكان..حدا الجوامع والشوارع والبنوك والاسواق والمحطات وووووو
    هاد الشيء في عام 2017
    فقر وجهل ….وتخلف و……ومخلفاتها…….
    ناموا ولا تستيقضوا…..

  • شعبوي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:19

    سينما لاسمير ظاهر للعيان ،لن تعود للعمل لان لوبي الفساد يضغط بقوة من أجل المزيد ثم المزيد من نهب جيوب المواطنين، ثمن البرميل انخفض الى ادنى المستويات رغم ذلك يباع بالمغرب ب 9،50 و 10،90 درهم ؟؟ وابزززاف البسالة هادي

  • نضال
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:17

    ثقتنا في الاخ اليمني مراقب العمال الذي اسندت له هذه المهمة بالاجماع نظرا لكفاءته و تجربته و هو الاقرب من اي كان في حل هذا الملف الشائك فمزيدا من التعبئة و رص الصفوف حتى تعود الحياة لهذه المعلمة و للبلاد و العباد

  • شاكير
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:14

    في الوقت اللذي تتسابق فيه الدول للصناعة و محاربة الفساد…يتسابق المسؤولون لجمع الأموال الطائلة على حساب مصير البلد و المواطنيين …الملايير من الدولارات نهبت بدون محاسبة ….ليس في لاسامير فقط بل في جميع و جميع الشركات….لا يوجد بلد بدون مصفاة تكرير البترول …بأستتناء دول العالم الرابع …الصومال…موزمبيق…نتجه في سياستهم

  • محمد المصباحي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:50

    تفويت لاسمير للخواص يعني إفراغ الدولة من أي شيء وجعل كل شيء بيد الخواص ورهن جميع القرارات الممكنة .المال بيد الخواص والأكل بيد الخواص والطاقة تصبح بيد الخواص .ما دور الحكوكة إذا و ما هو هامش تحركها .كل من يدعو لخوصصة لاسمير فهو بعيد عن الوطنية .أدعو جميع المغاربة الشرفاؤ إلى اكتتاب من أجل لاسمير.

  • سامي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 22:49

    لماذا تتغاضى الحكومة عن هذا الامر مع العلم ان المصفاة تشغل عدد كبير من اليد العاملة وتحقق ارباح مهمة الا ان المشكل ابعد من ذلك، لان هناك من يعرقل ايجاد حل لهذه الازمة واقصد هنا اخنوش المستفيد الاكبر من افلاس لسامير اما ابناء الطبقة الكادحة مصيرهم دائما الاستغلال والطرد لك الله يا وطني

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات