هبات التعاون الخليجي إلى المغرب تواصل التباطؤ

هبات التعاون الخليجي إلى المغرب تواصل التباطؤ
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:13

كشفت أرقام الخزينة العامة للمملكة لشهر غشت استمراراً في تباطؤ وصول هبات دول مجلس التعاون الخليجي إلى المغرب، في سنة طبعها التوتر بين السعودية وقطر وتراجع عائدات النفط في دول الخليج.

وكشف الحصيلة الشهرية للخزينة العامة للملكة إلى حدود نهاية غشت 2017 أن الهبات الخليجية لم تتجاوز 2.5 مليار درهم هذه السنة، مقابل 2.7 مليار درهم نهاية غشت من السنة الماضية.

وكان قدر هذه الهبات في حدود 1.1 مليار درهم نهاية يونيو الماضي، وهو مبلغ دون المستوى مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي؛ إذ كان قد وصل إلى 1.9 مليار درهم.

ورغم تسجيل 1.4 مليار درهم من الهبات خلال شهري يوليوز وغشت الماضيين، إلا أنها تبقى دون التطلعات، خصوصاً أن الحكومة المغربية توقعت، في قانون مالية 2017، أن تصل إلى 8 ملايير درهم.

وكان قانون مالية العام الماضي توقع الحصول على هبات من تلك البلدان في حدود 13 مليار درهم، لكن مع نهاية العام لم تتجاوز 7.2 ملايير درهم. وتساعد هذه الهبات على دعم رصيد المغرب من العملة الصعبة، وتوجه إلى تمويل مشاريع تنمية البنية التحتية في المدن الكبرى ومشاريع الصحة.

وبلغ صافي العملة الصعبة للمغرب 219,9 مليار درهم في 8 شتنبر 2017، مسجلاً بذلك تراجعاً بنسبة 10,8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، وفق الإحصائيات الدورية التي يصدرها بنك المغرب.

وعرفت وتيرة تحويل الهبات تباطؤاً مقارنة مع السنة الماضية ومنحنى تنازلياً منذ تاريخ توقيع الاتفاقية بين المغرب ودول مجلس التعاون الخليجي. ويُعتقد أن هذا الانخفاض سببه تراجع عائدات النفط في تلك البلدان، إضافة إلى الأزمة الحالية بين دول الخليج بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

وكانت أربع دول في مجلس التعاون الخليجي التزمت في 2012، في سياق الربيع العربي، بتوفير هبات بقيمة خمسة مليارات دولار للمغرب، وهي السعودية والكويت والإمارات وقطر؛ إذ تعهدت كل واحدة بـ 1.25 مليار دولار لتمويل مشاريع استثمارية في المغرب.

ويرتبط صرف هبات دول مجلس التعاون الخليجي بشرط تقديم مشاريع استثمارية، تتم دراستها وتقييمها من طرف لجان مشتركة، قبل التأشير على تحويل المبالغ المالية لإنجاز المشاريع المتفق عليها.

وكان من المفترض أن يحصل المغرب على كامل الهبات مع نهاية العام الماضي، غير أن وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، قال في تصريحات سابقة إنها ستمتد إلى غاية العام الحالي، موردا أن الحكومة أنشأت حساباً خاصاً بذلك.

ويجري حالياً الإعداد لمشروع قانون مالية 2018 ودراسة حول اعتماد ضريبة تصاعدية للشركات، في المقابل دعت الحكومة مقاولات القطاع الخاص إلى التحلي بمزيد من المواطنة الضريبية، لتجاوز عدم التوازن بين ميزانية الدولة والدين العمومي المرتفع.

وترى الحكومة أن ميزانية الدولة يجب أن تكون أقل تبعية للعائدات ذات الطبيعة الاستثنائية، كمنح دول الخليج وإيرادات الخوصصة.

وقال وزير الاقتصاد والمالية، في مناظرة حول المالية العمومية الأسبوع الماضي بالرباط، إن عدم توازن الميزانية العمومية وارتفاع الدين العمومي سينعكسان عاجلاً أم آجلاً على جودة البنيات التحتية والخدمات العمومية وآجال التسديد، ويؤديان في نهاية المطاف إلى الرفع من معدل فرض الضرائب أو إحداث ضرائب ورسوم جديدة.

‫تعليقات الزوار

45
  • حسن حسًن
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:24

    اي. سياسة اقتصادية هذه.تناقصت الهبات فنقص احتياطي النقد من العملة الصعبة فتخربقت الحسابات إذن دول الخليج ليست ملتزمة يعني هي و كانتها و المورال ديالها و بالتالي كيف يعقل بناء ميزانية و ووضع مشاريع بناءا. على تمويلات. غير قارة.مساعداتهم بحال الشتا. ممكن تمطر ممكن لا.

  • رشيد - في الاتحاد قوة
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:26

    المغاربة لا يريدون هبات من دول الخريج. إذ ا كنا حقا أخوة لدول الخليج فعليهم مساعدتنا ببرنامج تنمية ناجع <Marchel-plan>. تماما كما فعلت أمريكا مع الدول الغربية بعد الحرب العالمية الثانية أو أحسن. هاته هي الأخوة فعلا !
    فما رأيكم يا حكام دول الخليج ؟
    تقدم واستقرار المغرب فيه خير لنا ولدول الخليج. وتخلف المغرب فيه خسارة لنا ولدول الخليج على جميع الأصعدة.

  • اخر رصااصة
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:37

    دولة كسولة تعيش على الهبات و الصدقات الشئ الذي افقدها شخصيتها و قوتها اقليميا …

  • moradinio
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:45

    السلام عليكم علاش فيناهما فلوس الفوسفاط والمناجم ديال الذهب لكاين فطاطا على حسب علمي ان غير المداخيل ديال هاد الجوج تعيش المغرب حسن من دول الخليج وبلا مانهدرو على الحوت و الخضر والفواكه والحبوب الطازجة لتانصيفطو لبرا .واتقوا الله فهاد الوطن رَاه كلشي ولى معروف

  • عبد الله
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:46

    واش حنا نبقاو غير نطلبو !!! ونقصوا من المزانيات لمتينفعوا والوا. علاش نعطيو les déplacements ديار سفر . اواه مثلا لوزير لسافر للخارج، زيادة على première classe وفندق 5 نجوم تتزدوه حوالي 2000 درهم déplacement في النهار !!!!.راهوم يتمناو يصفرو على حساب الدولة واخا بلا déplacement. بحال هادشي ولاه تتوفروا الملايير

  • عبد الرحيم من الرباط
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:47

    المثل المغربي يقول … المكسي بديال الناس عريان.. وأنت ياحكومة الشفوي عاطينها للنعاس ومعولين على ناس يحملون أصفار فوق رؤوسهم… وسترونا ومتفضحوناش من هاد السعاية وسكتو شوية

  • مستغرب
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:55

    غريب أمرنا !!!… الدولة تحارب المتسولين وهي أكبرهم !!!!!…..

  • wood
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:56

    مع استمرار انخفاض اسعار النفط و دخول دول الخليج خصوصا السعودية و الامارات في حرب استنزاف في اليمن ، بالاضافة الى الضغوط الدولية المستمرة على هذه الدول و التي تدفع ثمنها غاليا كعملية السطو التي قام بها ترامب حيث جرد الحفاة العراة من حوالي 400 مليار دولار .ستكون هذه الدول مضطرة للدخول في مرحلة تقشف ، و بالتالي فالدول التي كانت تقتات من مساعدتها و ما اكثرها ستعرف مشاكل بدورها كمصر و السودان و تونس و المغرب و لبنان و الاردن .فالكل يستجدي دول الخليج و يريد ان يأكلها باردة .فالانظمة السياسية في هذه الدول الفاشلة اختارت اقتصاد الريع و التبزنيس بدل اقتصاد العمل و الانتاج و خلق الثروة ، فدخولها النفق المسدود هي مسألة وقت !!!

  • مروان
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:56

    ليست بهبات ولكن لخدمات مثلا مشاركت المغرب في اليمن و غيرها

  • samir
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:03

    حتى الدولة مسكينة كتعيش غير بالصدقة هههههههه.كثرة الهم كتضحك.و كانقولو علاش السعاية كثرو فالبلاد

  • ميلود
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:15

    الهبات (الصدقات) إضافة إلى خوصصة (بيع)الشركات الربحية والحيوية في المغرب كل هذا لايستفيد منه الا خدام الدولة.اما الشعب له الله سبحانه وتعالى.
    اما انا اقول لك سي الوزير من تسالي من بيع الشركات بيعو البلاد كل عام مدينة تسد ليكم العجز. احنا رحو علينا السؤال المعلوم اين الثروة…..
    لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • جليل نور
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:18

    مثلما الريع مكون أساسي من آليات الولاء للنظام الخزني و حلم أي خادم من خدامه، بغض النظر ما إذا كان يرتدي بدلة الحداثة أو رداء الدين،
    أن يرضع من الثدي السخي..كذلك المخزن نفسه تعود على ريع أكثر غزارة، يدره عليه البترودولار، وهو غير مستعد بالمرة للتخلي عنه..ما دام الأمر كذلك نصيحتي المخلصة كمواطن مغبون مهضوم و كغريق يتشبت بأي شيء: لا تفضلوا قطر أو السعودية على بعضيهما، كلهم "أشقاؤنا" الخليجيون، كلهم أبناء عمومتنا و أخوالنا و بالطبع نحن مع من لا يقطع صلة الرحم و يكون معنا أكثر كرما..لا يهمكم من الظالم و من المظلوم في هذا الحيص بيص الذي وقعوا فيه، كلهم أبناء عبد الواحد و "البزيزيلة" عندنا أهم شيء..حبيبنا
    من يدفع أكثر..لنكن "براغماتيين" أكثر و أين ما كانت الملصحة فنحن معها..غير ذلك سنكون أغبياء!

  • Mahmoud
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:23

    وا المغرب كولو خيرات و احنا مادين يدنا للسعاية
    هاد الفلوس كتمشي للبرلمان والفيلات و4 4 ووووو
    ما حيدو حتي الزبل

  • بنت الري_________________ش
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:35

    ا صل الداء هم هؤلاء الغربان الخليجية,كم من دولة عربية ومسلمة دمروا ?نشروا الفساد والخراب باموالهم,اف لهم ولتبرعاتهم;صدق ترامب فيما قاله في حقهم;وتبرعاتهم نعلم كلنا اين تذهب لجيوب اللصوص ممن يشترون الفيلات والضيعات اما المشاريع فتبقى حبر على ورق وكذالك اللجن التي خلقت لتقصي الحقائق ومتابعة الوزراء مجرد فيلم هندي انتهى مع انتهاء الغضبة الملكية;والشعب نصيبه من هذا اضحية عيد بلحم فاسد من علف بمواد كيميائية ……وحقن واقراص واعلاف الدواجن…كمواطن مغربي اتمنى من دول الخراج والخوارج ان يكفوا على تدمير اليمن ;وان اموالهم تذهب لجيوب مسؤولين لا الى معوزين.

  • سعودي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:41

    العجيب ان دول الخليج لا تتكلم عن هباتها للمغرب ، والمغاربه ذالين السعودية والخليج بمشاركتهم في حرب اليمن ، فقط لمعلوميتكم ايها السادة فان فاتورة مشاركتكم في الحرب مدفوعة مثل ما ادعيتم انه مساعدات لقطر ، ثانيا نحن لسنا مسئولين مسئولية اقتصادية او سياسية عن دعمكم ، مسئوليتنا ادبية مبنية على الأخوة وان الأخ الذي لديه يعطي اخاه المحتاج ، فرجاءاً قولوا خيراً أو احفظوا اقلامكم ، استقراركم ورفاهيتكم لن تؤثر على دول الخليج ، فانتم وموريتانيا والسودان سواء بالنسبة لنا ، نحن اخوة ونجود عليكم بما نستطيع ولسنا ملزمين

  • ع إمارتي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:45

    ولا تعليق ينفهم الخليج مَش ملزوم يعطي المغرب علي حسب الظروف والحفاه هاؤلا احفاد الصحابه ياجاهل التاريخ اقرأ حروفه المغرب اغني من الخليج ثرواته من الفوسفاط والصيد والزراعه واللسياحه ماذنب الخليج والشفاره عندكم في كل مكان ولا يخافون الخالق ولا يستحون من العبد والمبلغ 400 مليار من السعوديه لتصنيع اسلحه داخل المملكه علاش ماقراتوا التفاصيل ديال الاتفاق الأعداء يتربصون بالقبلتين وانتوا تتشفوا يخصكم تحاسبوا الي انتخبوهم الشعب المغربي مافي حد جلس للكرسي بدون انتخاب ماذا قدموا يجلس كمن عام ويلهم كمن مليون ومع السلامه أين تطبيق من أين لك هذا وشكرا

  • soufiane
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:47

    سلام عليكم ورحمة ألله
    وا الإخوان واش حنا غادي نبقاو دائما معولين على دول الخليج وعلى فرانسا واش حنا ما عدناش الفلاحة والصيد البحري والفوصفاط والضرائب و مغاربة العالم فين هوما فلوسنا ؟ إلى بغينا نزيدو القدام خاصنا المحاسبة ساهلة يعني باركة من السرقة ألله يبارك فيكم إلى ما سرقناش غادي نزيدو القدام مزيان

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:55

    بالاك تعول هد الحكومة شوية على راسها .وتحاسب خائنين اموال اادولة والشعب ..فان حاربوا ااخونة وآفة اختلاس اموال اادولة والضرب بيد قاسية على الخائنين لوطنهم..سيردون خيرا كثبرا اكثر من هباة من الخارخ تتبعها توصيات خراب لاخلاقنا ومبادئ دستورنا ومغربنا..كلمة طيبة خير من صدقة يتبعها اذى..حساب وعقاب لسارقين الدولة فيه اجر كبير لبﻻدنا.

  • صقر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:56

    هبات واقتراض ومديونية ومساعدات دولية. والشعب يعيش في محنة. أين تذهب هذه الاموال؟؟؟؟؟؟؟؟

  • نسرين الجزائرية
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:00

    أنهم يستغلون نقطت ضعف المغرب القاتلة
    حاصري قطر معنا أو lole

  • مواطن عياااان
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:01

    صدقة عالله احنا تنكولو مال السعلية كتر فالمغرب هههه هي را الحكومة بيدها كتسعى البيترودولار رعاة الابل اين الثروة ???

  • amine
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:04

    وكان قانون مالية العام الماضي توقع الحصول على هبات من تلك البلدان في حدود 13 مليار درهم، لكن مع نهاية العام لم تتجاوز 7.2 ملايير درهم. وتساعد هذه الهبات على دعم رصيد المغرب من العملة الصعبة، وتوجه إلى تمويل مشاريع تنمية البنية التحتية في المدن الكبرى ومشاريع الصحة.
    budget de l etat depend des dons, c est tres honteux, et nos decideurs inlus l entourage du palais s'enrechissent de plus en plus et surtout des fortunes a l etranger…
    pas de chance pour que le maroc avance

  • حسن
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:08

    …..وا فلوس اللبن الخليجي داها ترامب …..اللهم عضة في الفكرون و لا يمشي فالت! ويقولون المغرب هو قاطرة النمو في افريقيا! باز للصنطحية ديال لينوكس!!!!

  • khalid
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:09

    إلى الأخ السعودي 16
    دول الخليج ليست ملزمة بتقديم أي مساعدات نقدية النضام المغربي
    فهم على علم بما يحصل لهذه الاموال التي تعطى للنضام النغربي، حيث تصرف في شراء قصور في فرنسا ودور فخمة في امريكا.
    ونحن كشعب نعتذر لاشقاءنا في الشرق الأوسط على تهور حكومتنا والادلاء بمثل هذه التصريحات

  • Me again
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:36

    كيف يمكن للآخرين تلقي هبات من الخليج و الزفزافي يسجن و يعذب و يحاسب و يحاكم على تلقي هبة لا تتعدى قيمتها دخل شهري واحد لعامل نظافة الانعاش الوطني اي 1500 دهم طيلة 6 أشهر من الحراك! حلال عليهم و حرام على العاطلين و المستضعفين! حاميها حراميها!

  • salem
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 14:07

    ويرتبط صرف هبات دول مجلس التعاون الخليجي بشرط تقديم مشاريع استثمارية، تتم دراستها وتقييمها من طرف لجان مشتركة، قبل التأشير على تحويل المبالغ المالية لإنجاز المشاريع المتفق عليها.
    ها هو السبب ماكاين لا مشاريع ولا تطوير كل شيئ باقي على حاله بسبب الشفاره

  • المغرب أغنى دول العالم
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 14:16

    مداخيل الفوسفاط المنهوبة هي 16 مليار دولار سنويا مداخيل تهريب مخدر الحشيش المسروقة تقدر ب 25 مليار دولار سنويا مداخيل مناجم الذهب المهربة تقدر ب 12 مليار دولار سنويا ؟؟؟؟ أين هي الثروة؟

  • محمد
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:06

    حشومة وعيب نخليو اقتصادنا مرهون بلهيبات خليجية هدي ماشي دولة اقتصاد انها دولة سعايا …سؤال ما هو مقابل هد هيبات خليجية. .وشكرا

  • فهد
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:07

    السبب الرئيسي موقف المغرب من الأزمه القطريه حيث سارعت لنجدة قطر وخسرت اربع دول السعوديه والامارات كانت الممول الرئيسي للمغرب من طرق ومطارات ومساعدات

  • أحمد ف
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:15

    ايتها الحكومة اتركي لنا أموال الفوسفاط والمعادن الأخرى و لكي معونات دول الخليج. فنحن لا نحتاجها.

  • هاي هاي تم هاي هاي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:43

    عجيب امرنا عجيب!!!!!!!!!!!!!!
    واش تبرقنا و تورقنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • سراج هولاندا
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:48

    اضحك معي المغرب يريد أن ينظم كأس العالم في سنة 2026 والمغرب سوف يطلق قمرين اصطناعيين للتجسس ومحاربة الهجرة السرية هههه، المغرب بحال الجوكير ديما كالي، المساعدة من دول الخليج، المساعدة من الإتحاد الأروبي، المساعدة من أمريكا، والدول التي لا نعرفها تقدم الهبات للمغرب، أين هي الثروة، لي شفها عيط عليا نقسمها بالتساوي على الشعب المحروم لي كيعيش في كهوف وجبال الأطلس بدون مدرسة ولا مستشفى إذا طلب هذا الشيء سيكون مصيرهم كمصير الزفزافي واخوانه الذين كشفوا عورة هذا النظام البئيس الذي لا يستحيي يمد يده من كل اتجاه.

  • حلا
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:55

    الهبات عندها مقابل عملا بمبدئ خذ واعطي.إذا لم يلمسوا مقابل فباي باي الهبات والمساعدات.فلوسهم هاذوك أحرار يعطيوهم لمن بغاوا.المشكل فينا حنا عوالين على اموال الناس وباغيينها بزز.وحلوا المشاكل واعتمدوا على ريوسكم باراكا من السعاية تشوهنا خلاص.ألي مكسي بديال الناس عريان.وحاجة أخرى من الغباء الاعتماد على الاستثمارات العربية ولنا في قضية لاسمير البرهان المستثمرون العرب لا يستأمنون يتذبذبون حسب سياسات بلدانهم الخارجية أو تكون المشاريع عرضة للفساد.حتى قضية العمالة بقصور الحكام العرب يتشردون ولايستفيدون من أي حقوق بمجرد موت الحاكم.يصفى كل شيء من طرف الورثة ويتركون العمالة بلا حقوق.لابد من مراجعة أمور كثيرة ليس فيها مصلحة للبلد ولا للمواطنين.

  • خالد المانيا
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:59

    المغرب بثروته لا يحتاج إلى هبة من أي أحد. التماسيح
    كيطلبوا على ظهر الشعب. الشوهة هده حسبنا الله ونعم الوكيل. المغرب عندو شباب ولله الحمد أكفاء
    ولكن الخلل في المسييرين ليس لهم علاقة في قيادة الدولة إلى الأمام. ليس لهم غيرة .
    همهم الوحيد تسوية أوضاعهم واقاربهم فقط
    اما الباقي لك الله.

  • المختصر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:11

    والله اني اتعجب من حال البعض ادا قدمت دول الخليج مساعدة انتقدها

    واذا لم تقدم انتقادها

    لا تعلم مذا يريد بالضبط ؟؟؟

    ثم يسيئ ويشتم فيهم وحفاه و عراه ؟؟

    عجبيي من حاله

    حفاه عراه لكنهم يعيشون افضل منك بلدهم متقدمة افضل منك فماذا تريد اكثر

    ترامب والمليارات التي اصدعتمونا بها هي على مدى سنوات ولم يحملها معه في حقائبه وهو مغادر

    وايضا هي بمقابل خدمات وتنقنيات ومصانع وتكنولوجيا وتطوير

    او ربما هذه النقطة هي ما تزعجكم لا تريدون للسعودية ان تتطور وتكون الافضل والاقوى ؟؟؟

    اعلم يا من تسب وتشتم وتحاول ان تقلل من قيمة الاخرين ان تنظر لحالك اولا

    هل انت افضل هل وضعك وحياتك ومعشيتك افضل ام العكس ؟؟؟

    ومن بعد تعال واتشتم وتهكم

    واعلم انه كما تتهكم على غيركم هو ايضا يتهكم عليك ومن حقه كونه افضل حياة ومعيشة منك

    اما انت فلا تجيد سوى البلا بلا بلا والتمجيد بالغرب وخاصة فرنسا واضنك تعلم ما فعلته فرنسا ببلدك سابقا فلو كنت تملك كرامة وعزة نفس فالتهاجم وتسئ لمن استعمر بلدك وقتل ونكل بأهلك وشعبك

    على ان تسيئ وتتهكم على دول الخليج التي لم تقصر عن الوقوف معك ونصرتك

    فلا تنفخ بنفسك على والو واخا

  • citoyen marocain
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:31

    حشوووووما،البلد يزخر بالخيرات التي لا ندري اًين تذهب،و ما زال ننتظر الصدقات من الخليج.! اًحس بالخجل مكان هوءلاء المسؤولين . جمعوا الوقفة اًعطوا لكل ذي حق حقه و اتقوا الله في خيرات المغاربة.راكم عيقتوا.

  • karim
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 17:43

    اذا كانت ستسمن كروش لحرام بلاش منها

  • الرجل الحر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:42

    وترى الحكومة أن ميزانية الدولة يجب أن تكون أقل تبعية للعائدات ذات الطبيعة الاستثنائية، كمنح دول الخليج وإيرادات الخوصصة.
    هذا هو الجواب وهذا هو الحل … يجب على الدولة أن تستثمر في طاقات شبابها للوصول إلى المبتغى أما دول الخليج فهي لا تعطي المال إلا لمن يأمن لها الحماية ولمن يبتزها…. ومصر هي الدولة العربية الوحيدة القادرة على تحصيل الملايير من الدولارات من هذه الدول ﻷنها تتعامل معهم بحربائية…

  • brahim
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:44

    حيدو تقاعد البرلمانين والوزراء وحيدو ليهم الامتيازات لى عاطينهم وغادي يتكاد الحساب مشي تسناو صداقة من عند الخليجين

  • سميرة الكفيفة وأفتخر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:55

    ألى صاحب التعليق 36
    كانت كلماتك ممزوجة بالقسوة ولكن في نفس الوقت ممزوجة بالواقع
    هذه هي مشكلتنا نحن المغاربة نتدخل في ما لا يعنينا

  • المختصر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 19:26

    41 – سميرة الكفيفة وأفتخر
    حياك الله اختي سميرة يعلم الله ان احب شعب الي هو المغربي واحب بلد الى قلبي هو المغرب بتاريخه العظيم والمشرف

    لكني اتألم والله من بعض الاساءات واعلم انها فردية لا تمثل اراء كافة المغاربة ولكن للاسف ايضا لا تقابل برفض من الاغلبية

    اتعلمين اختي الكريمة اذهبي لبعض الصحف الكترونية السعودية وشاهدي بعينك حين يسئ معلق للمغرب واهله والله تجيدين هناك من يلقمه حجر ويخرسه
    لكن هنا للاسف العكس اما مسييئ واما ساكت على الاساءة والسكوت علامة الرضا

    اعرف اني قسوت قليلا بتعليقي السابق ولكنها قسوة لا تقارن بمقدار الاساءات التي تكتب

    حتى يظن البعض ان السعودية عدوة للمغاربة واحتلت اراضيهم

    واعتذر للمغاربة الشرفاء المحترمين ان كان تعليقي السابق سبب لهم أي احراج

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 21:20

    المغرب لا يحتاج تلى هبات مالية فهو قادر على وهب الملايير للخليجيين إنه بلد الثروات الضخمة وبلد الفقر .

  • Omar33
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 21:23

    Le Maroc n'a rien à faire au Yémen

  • الكفاف والعفاف
    السبت 23 شتنبر 2017 - 00:08

    السعاية طاي طاي والخير فبلادنا موجود الحمد لله كروش الحرام عمرها غادي تشبع. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال.ولا يملأ جوف ابن آدم الا التراب.وهنا اطرح سؤالا على العقلاء من هذه الامة من المستفيد من هذه الهبات وشكرا.

  • simohamad
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:58

    عائدات الحج بالاضافة الى مشاركة المغرب في الاتفاقية العسكرية مع دول الخليج هي من حق المغاربة قانونيا. وبالتالي نحن لسنا ملزمين ان نوقع معكم اية اتفاقية ادا لم تحترموا توقيعاتكم والتزاماتكم.
    الجانب الديني يحتم على المشرفين على الكعبة ان يكشفوا عن ارباح الحج وتخصيصها سنويا لمشاريع تنموية في الدول الاسلامية التي لا تصدر البترول.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس