روسيا تخطط لتصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب

روسيا تخطط لتصدير الغاز الطبيعي إلى المغرب
السبت 23 شتنبر 2017 - 09:15

عبر وزراء من الحكومة الروسية، خلال لقائهم أمس الخميس بنظرائهم المغاربة، على استعدادهم لدعم تحديث شبكات الكهرباء في المغرب، والمشاركة في بناء خطوط ومحطة للغاز الطبيعي المسال.

ونقلت وسائل إعلام روسية تصريحات لوزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، بعد لقائه بعزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، بأن روسيا مستعدة لدعم تحديث شبكات الكهرباء في المغرب، مشيراً إلى أن روسيا الاتحادية تتوفر على شبكة كهرباء واسعة جداً، ومئات الآلاف من الكيلومترات من خطوط الكهرباء، وأحدث المحطات الفرعية.

وأشار ألكسندر نوفاك إلى أن روسيا تستخدم تقنيات جديدة وحديثة لبناء خطوط الكهرباء والمحطات الفرعية، والتقنيات الرقمية، وعبّر عن استعداد بلاده لتقديم الدعم لتحديث شبكة الكهرباء في المغرب، عبر شركة “روسيتي”.

وتحدثت الصحف الروسية عن كون العديد من مرافق توليد الطاقة بالمغرب بُنيت في المغرب سابقاً من قبل المتخصصين السوفييت وتحتاج اليوم إلى تحديث، وأكد الوزير الروسي أن شركات “إنتر راو” و”تيخنوبروم اكسبورت” و”سيلوفي ماشين” مهتمة باستئناف العمل في قطاع الكهرباء في المغرب.

ويبدو أن روسيا مهتمة أيضاً بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى المغرب؛ إذ جرى الحديث حول هذا الأمر خلال اللقاء الذي عقد أمس الخميس بالرباط، وأبدى المسؤولون الروس استعدادهم للمشاركة في بناء خطوط ومحطة للغاز الطبيعي المسال في المغرب.

وقال نوفاك، في حوار مع قناة “روسيا 24″، إن “المغرب مهتم باستيراد الغاز الطبيعي المسال من روسيا، وببناء محطة لإعادة تحويل الغاز، إضافة إلى بناء أنبوب غاز واستخدام الغاز كمصدر للطاقة لتوليد الكهرباء، وشركاتنا مهتمة بالمشاركة في تنفيذ هذه المشاريع”.

كما أشار نوفاك، في تصريح نقلته الوكالة الرسمية للأنباء “تاس، إلى أن “هذه المشاريع طموحة جداً وتدخل ضمن تعاوننا مع المغرب، خصوصاً أن لدينا الكفاءات والتكنولوجيات المطلوبة في هذا المجال”، وأضاف أنه تم الاتفاق على استمرار المحادثات على أن تحدد الحكومة المغربية معالم مشروع الغاز في المستقبل القريب.

ويأتي هذا اللقاء في إطار الدورة السادسة للجنة الحكومية الروسية المغربية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والتقني، التي بحثت متابعة تنفيذ مذكرة التفاهم حول التعاون في مجال الطاقة الموقعة بين الوزارتين خلال زيارة الملك محمد السادس إلى روسيا في مارس 2016.

ويسعى المغرب وروسيا إلى التعاون في مجال الطاقة، لاسيما في قطاعات الغاز الطبيعي المسال، والغاز النفطي المسال، والكهرباء، والطاقة المتجددة، واستكشاف المواد الهيدروكربونية، من أجل جعل المغرب منصة لتزويد بلدان القارة بالمنتجات الطاقية الروسية.

وجرى خلال هذا اللقاء التحضير للزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديفل، إلى المغرب شهر أكتوبر المقبل، وكذا مختلف الشراكات الممكنة بين البلدين، خاصة في مجال تصدير المنتجات الطاقية الروسية، إضافة إلى اقتراح إنشاء وتحديث وتوسيع مصانع طاقية في المملكة.

‫تعليقات الزوار

18
  • vrai marocain
    السبت 23 شتنبر 2017 - 09:33

    bravo
    pas besoin du gaz du voisin cheri
    bravo le maroc que je kif du fond du coeur

  • طارق
    السبت 23 شتنبر 2017 - 10:02

    العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت متهدورة…و لذلك من الأفضل العيش تحت ظل الدب الروسي .

  • samia
    السبت 23 شتنبر 2017 - 10:21

    Mais on a parlé d'avoir déjà découvrir le gaz au Maroc pour quoi on importe de la Russie alors?

  • محمود
    السبت 23 شتنبر 2017 - 10:24

    في اللآمنة الأخيرة سمعت ان المغرب بدأ في تصدير الغاز إلى أوربا.والآن يقولون ان المغرب سوف يستورد الغاز من روسيا.انا لم اعد افهم يشأ.

  • anhar
    السبت 23 شتنبر 2017 - 10:41

    الصراحة مافهمت والو
    المغرب كايستورد الغاز من برا أو فنفس الوقت كايصدر الغاز لاوروبا الي كاين فلجهة ديال تاندرارا

  • ملاحظ
    السبت 23 شتنبر 2017 - 10:51

    خصنا نترجلو شويا حشومة باركة من الذل. دابا هاد الصوفر غادي يبقاو يبيعو لينا الغاز ب 5 درهم للتر. ويجمعو البحر ديالنا حب وتبن و 7 د ريال للكيلو.

  • المدرسة الوطنية
    السبت 23 شتنبر 2017 - 10:57

    علاش احنا بسلامة مازال لم نجد الغاز عندنا، وان كان ذلك لماذا يكذبون علينا كل يوم في أخبارهم. واين هو مشروع قنوات الغاز الأفريقي ووووو

  • بلاتي
    السبت 23 شتنبر 2017 - 11:28

    بلاتي والغاز اللي القاو في عدة جهات من لبلاد .غاديين ايديروه اخليع

  • ميلود
    السبت 23 شتنبر 2017 - 11:42

    اين هو غاز فكيك وغاز نيجيريا ام هية مسرحية مكشوفة.
    كيبان ليا كاين غير الغازات المسيلة للدموع

  • حسن حسون
    السبت 23 شتنبر 2017 - 11:50

    الامر يلفه الغموض كيف. يمكن ان تدعمنا بالغاز. لماذا لا نقول تبيعنا. الكل يعلم ان لا شيء مجاني. لي ملاحظتين اولا يخطط المغرب لجلب الغاز من نيجيريا و رصدت الملايين له اولم تصرح صاوند انرجي. ان الغاز متوفر لدينا.لماذا روسيا اذن.روسيا متطورة صناعيا و لها مكانتها لكن ليس كما يعتقد البعض هل زرتم روسيا من قبل؟ هل تعلمون مستوى عيش الروس؟ فاقد الشي لا يعطيه، افضل التعاون مع اليابان و كوريا الجنوبية التايوان سنغافورة عل ان نتعاونا مع مافيا يراسها. رجل اسمه بوتين منذ امد ليس بالهين.اين هي الديموقراطية؟

  • متغرب في ؤروبا
    السبت 23 شتنبر 2017 - 12:08

    مفهمنا ولووووووو يقولون في الاخبار المغرب يوجد فيه الغاز ؟؟؟؟ المغرب سوف يعدل مشروع الغاز معا نيجريا ؟؟؟؟ لكي يصدرونه الى ؤروبا

    شركة بريطانيا وجدت الغاز في تنضارت؟؟؟؟؟؟

    انا بعدا والله مفهمت شي حاجااا

  • حسن
    السبت 23 شتنبر 2017 - 12:46

    اكبر احتياطي الغاز في العالم يوجد في المغرب لان كل مغربي في راسو طون ديال الكاز!!! اي أربعين مليون طون في اليوم!!!!

  • نصيحة
    السبت 23 شتنبر 2017 - 13:17

    بصفتي كمواطن أدلي برأيي يجب على الحكومة أن تتوجه في شتى المجالات إلى الشرق لأن الغرب أتبت عبر التاريخ أنه يأخذ ولا يعطي ينهب خيرات البلدان يكذب ينافق يختلق الحروب في العالم أما بالنسبة للشرق لم يعتدوا على أحد ناس لهم مصداقية لهم مبادئ

  • IBN EL JAZAIER
    السبت 23 شتنبر 2017 - 14:08

    المغرب سوف يغرق بالغاز ولكن سوى فالاحلام اما الواقع سوف يرفع تدعيم على بوطاغاز

  • Maghribi
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:26

    le gaz trouvé au Maroc c'est déjà vendu par les responsables car ils ont pas d'argents les pauvres par contre le gaz quand va importer de là réussi les marocains doivent le payé puisque ils sent très riche……

  • خليل هولاندا
    السبت 23 شتنبر 2017 - 15:52

    سنشتري الغاز من روسيا لانه منخفض التمن عن غاز المغرب هذا سيصدره المغرب بتمن معقول تم بالربح سنشري الغاز الروسي وسوف يكون المغرب والمغاربه هما الرابحين اَي لن يكلفنا شىء لان لنا حكومة فبها وزراء وأطر ينتمو ن بذكاءهم القوي لاشتاين .
    احنا ناس مطورين بزاف والحكومة رآها خدامة مزيان
    اضافة الغاز المغربي سنمول به جيوب العاشقة للمال واللصوص

  • abou majd
    السبت 23 شتنبر 2017 - 21:37

    la coopération avec la Russie doit axer vraiment sur le développement de ce secteur et plus particulièrement sur la formation en technologie de pointe c est à dire le domaine nucléaire les relations en matière scientifique est très ancienne il faut la revitallliser et la consolider les russes ont montré qu' ils sont des hommes d honneur

  • Omar33
    الأحد 24 شتنبر 2017 - 11:08

    Armement informatique et nucléaire sont les secteurs qu'il faut consolider avec nos "amis" russes

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة