مغاربة يتقدمون لائحة قادة مستقبل الاقتصاد داخل القارة السمراء

مغاربة يتقدمون لائحة قادة مستقبل الاقتصاد داخل القارة السمراء
الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:04

اختار معهد “شواسول” الفرنسي للسياسات الدولية ثمانية مغاربة ضمن لائحة “القادة الاقتصاديين الشباب للغد”، من بينهم وزير في الحكومة السابقة التي قادها عبد الإله بنكيران، إضافة إلى مسؤولين في شركات ومؤسسات خاصة وعمومية مغربية.

هذه اللائحة عبارة عن دراسة سنوية يقوم بها معهد “Choiseul”، تعمل على تصنيف القادة الأفارقة أقل من 40 سنة، والذين سيكون لهم دور رئيسي في التنمية الاقتصادية الإفريقية في المستقبل القريب.

وتأتي هذه اللائحة نتيجة عمل يستغرق عدة أشهر، إذ يتعاقد المعهد الفرنسي مع عدد من الخبراء والمتخصصين في القارة من أجل الوصول إلى هذه الدراسة الطموحة التي ترصد قوى الاقتصاد الإفريقي.

وجاء على رأس اللائحة المصري باسل الباز، خريج جامعة هارفارد، والذي تقلد منصب رئيس “كاربون هولدينغ” ما بين سنتي 1998 و2012؛ في حين جاء مامون بوهدود، الوزير السابق في حكومة بنكيران، والذي كان مكلفاً بالمقاولات الصغرى ما بين 2013 و2017، في المرتبة 15.

بوهدود خريج المدرسة الوطنية العليا للمناجم في باريس، ويبلغ من العمر 34 سنة، ويرأس مجموعة باسمه، ويليه بدر عليوة في المرتبة 19، الذي سبق أن شغل منصب المدير العام لتدبير بنك الوفاء ما بين 2008 و2016، وهو حالياً في منصب المدير العام لمجموعة التجاري وفابنك.

كما جاءت في المرتبة 23 إفريقيا، والثالثة مغربياً، سارة كرومي، التي كانت تشغل منصب مدير المحاسبة والمراقبة في شركة الكرمة التابعة لينا هولدينغ، وهي اليوم في منصب الكاتبة العامة لنفس الهولدينغ.

أما المرتبة 29 في هذه اللائحة فكانت من نصيب سعد الصفريوي، وهو نائب المدير العام بمجموعة الصفريوي “الضحى”. وجاء في المرتبة 38 يوسف الشرايبي، الذي يشغل منصب مدير عام لمجموعة “Outsourcia” المتخصصة في إدارة علاقات الزبناء والخدمات الرقمية والدراسات.

كما جاء عمر بالمامون، المدير العام لبلاتينيوم باور، في المرتبة 43؛ فيما احتل مروان أمزيان، مدير الإستراتيجية وتنمية التعاون بالمكتب الشريف للفوسفاط المرتبة 60 في اللائحة، تلاه محمد بن عودة في المرتبة 73، ويشغل منصب المدير العام لمجموعة “بالموري للتنمية”، المتخصصة في العقارات الفاخرة.

ويتم إعداد هذه الدراسة، وهي الرابعة من نوعها، بدعم من مجموعة “إيف روشر”، ومجموعة “شارجور”، والقطب المالي للدار البيضاء، ورولاند برجر. ومن شروط اختيار الأسماء أن يكون السن في حدود 40 سنة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية في إفريقيا. كما تعتمد معايير من بينها سمعة المؤسسات والكفاءات والتأثير وشبكة العلاقات.

‫تعليقات الزوار

16
  • مهاجر سويدي
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:29

    غير من اسماء عائلاتهم تعرفهم، على من تضحك ايها المعهد الفرنسي؟

  • عبد الكريم
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:41

    لم يقم المعهد بإحصاء متزعم شبكة الكوكايين التي قبض عليهم مؤخرا والعديد من مافيات البشر والحجر التي تعادل ثروتها ميزانية المغرب بأكمله

  • Said
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:47

    Ils doivent le démontrer au maroc et aider les marocains avec travail, soins de santé, propreté, scolarité etc. Au maroc on soigne la facade mais le peuple marocain souffre!!@@!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • لطيفة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:52

    الم تلاحظو معي نفس الاسماء العائلية المسيطرة على كل شيء في المغرب. الصفريوي عليوة ….. المحظوظون اللذين درسو في الخارج اما اولاد الشعب فلهم تعليمهم الذي يوصلهم للبطالة والاحتجاج امام البرلمان. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • YOUSERSSIF
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 09:53

    61 سنة واحنا تنسمعو نفس الهدرة افريقيا فرنسا افريقيا فرنسا افريقيا فرنسا وحتى فاءدة مكاينة بدلو بدلو البوصلة قلبوبها اتجاه الهند وبرازيل ميكسكو تركيا

  • LAHOULA
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 10:18

    عن اي تقدم يتكلمون عن نخب من البرجوازية المغربية مخلوطة بكفائات فرنسية ليقول انهم سيواجهون متطلبات القارة السمراء بينما تعليمنا العمومي يقصي يوميا مئات الاطفال ليلتحقوا بعالم الاجرام و التشرميل واتقان استعمال السكاكين الطويلة اضف الى هذا نشر المخذرات بجميع اشكالها لتخريب عقول الشباب الذي اصبح يرفض التعلم والتكوين…ان هذا الاحصاء يخفي حقيقة صادمة ان فرنسا هي سيدة الموقف في المغرب تستغل اليد العاملة باذنى الاجور كما تستقطب كفائات فرنسية التي تكون لها امتيازات خيالية ليصنعوا فرق عمل قصد اقامة مشاريع ف يافريقيا باسم المغرب..

  • Saad
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 10:29

    Il y'a sûrement une erreur
    Je trouve pas mon nom sur la liste !!!!!

  • Machi mouch
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 10:32

    Cool ça remontre le morale et cela signifie
    que notre plus beaux pays va vers l avant plz soubscribe and like and share

  • علولة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 10:53

    هذه اللجنة لم تأخذ نصيبها كالعادة وإنما اقتسموها هذه المرة مع الدول الافريقية

  • ماما تصفق لاحفاذ ليوطي
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:11

    ياحليلي ماما فرنسا تشجع احفاد اذيالها الكولونيالية و تقدم لهم جواءز..و هم يحدثونك عن الاستقلال.. عصابة اضحكت من قوة تضبعها و تبعيتها الامم المتحررة.

  • Hakimdebruxelles
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:17

    ما فطروه حتى في بلادنا بقى لنا بلدات الناس و كون في خم شي نفع واااه طياته امريكا و كندا
    اجي و كيفاش و احسن جامعة في المغرب في ترتيب 385 دوليا وقدامها دول افريقية و لاتنية
    هذ الاطباء و المهندسين باركين علينا بالتعارف و التكبر و هم و لا حتى بصلة لاقيمه دوليا عندهم و لا نتيجة واقعيا
    غير النهب حالي عينهم على الخطفة الجوع بقات لهم غير أفريقيا كلمة عليها و باينة من أسماء العائلات المكونة للعصابات الفساد و من أتباع روتاري كلوب تمهيدا للدخول إلى محفل ماسوني معين

  • 00wd
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:25

    دفرها في بلادهم مبقا لهم غير دول اخرى انمو فيها الاقتصاد.وحتى هاد فرنسا مشحال هي منافقة اكتدحك علينا هدا قرن من الزمن ورغم ذالك مبغناش نعيقو غير تايهين وراها اعاجبنا الحال لان فرنسا ختارتنا .يال الذل .

  • هشام
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:29

    من خلال هذه اللائحة يتبين لنا مدى نخبوية التعليم في المغرب ، الذي يورث الثراء ويكرس سيطرة الطبقة البرجوازية الفرونكوفونية على ثروات البلاد.

  • BIHI
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:31

    Le management à la marocaine: avoir le terrain gratuit, la construction avec de faux matériaux , inporeter les machines sans payer la douane. Des salaires misérables, ne pas payer toutes les cotisations, ne pas respecter les règles de sécurités et ne pas payer les impôts . C'est ce qu'ils bon apprendre au Africains

  • Bladi
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:40

    نفس الاسماء العائلية المسيطرة على كل شيء في المغرب….mdr

  • يوسف مكناس
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 15:21

    الائحة خالية من الوجوه المفروضة على المغاربة من آل الفاسي الفهري لأن الكفائة هي الأساس وليس المحسوبية
    هذا دليل على أن معظم المدراء وأصحاب القرارات بالمغرب غير كفئة ومرونة علينا رغم بأسها

صوت وصورة
رفيق يعلق على النجاحات
الأربعاء 10 أبريل 2024 - 02:30

رفيق يعلق على النجاحات

صوت وصورة
رواج "البلغة الفاسية" بالأسواق
الأربعاء 10 أبريل 2024 - 00:51

رواج "البلغة الفاسية" بالأسواق

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | سفارة باريس
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | سفارة باريس

صوت وصورة
خيوط البالون | بيبي
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 21:30

خيوط البالون | بيبي

صوت وصورة
رصد هلال عيد الفطر
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 20:30 1

رصد هلال عيد الفطر

صوت وصورة
حماس دوري رمضاني بطنجة
الثلاثاء 9 أبريل 2024 - 19:01

حماس دوري رمضاني بطنجة