ساجد: تطور سياحة المغرب محتشم .. وملء الفنادق رهان حاسم

ساجد: تطور سياحة المغرب محتشم .. وملء الفنادق رهان حاسم
الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 01:00

كشف محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، عن حجم مساهمة القطاع في التوازنات الماكرواقتصادية سنة 2016، موضحا أنه سجّل رقم معاملات تصل 11 مليار درهم، كما أحدث حوالي مليونين ونصف مليون منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وسجل القطاع السياحي، حسب ساجد الذي كان يتحدث في عرض له خلال انعقاد المجلس الحكومي أمس الخميس، ما مجموعه 64.2 مليار درهم من المداخيل بالعملة الصعبة، مشيرا إلى أنه يسهم بـ7 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ساجد، وهو يقدم معطيات القطاع الذي يسيره أمام أعضاء الحكومة، أكد أنه عرف تطورا نسبيا خلال السنوات الأخيرة، حيث انتقل عدد السياح من 9.3 ملايين إلى 10.3 ملايين ما بين 2010 و2016 وينتظر أن يصل هذه السنة إلى 11 مليون سائح، مبرزا أن معدل التطور السنوي يبقى محتشما مقارنة بالوجهات الأخرى، بالرغم من الإمكانات التي تتوفر عليها المملكة.

وقال ساجد، في هذا السياق، إن ذلك “يظهر من خلال نسبة الملء في الفنادق والمنشآت السياحية، حيث إنها لم تتجاوز 40 في المائة؛ وهو ما يجعل الرفع من نسبة الملء من أبرز التحديات التي تواجه القطاع”، مبرزا الحركة الجوية للمسافرين ما بين 2005 و2016 شهدت ارتفاعا سنويا متوسطا يقدر بحوالي 7.6 في المائة.

وبخصوص الإستراتيجية التي اعتمدها المغرب لتحرير النقل الجوي منذ سنة 2004 من توقيع اتفاق الأجواء المفتوحة مع الاتحاد الأوروبي في نهاية 2006، أوضح ساجد أن هذا الأمر “أدى إلى أن يرتفع العدد الإجمالي للمسافرين من 9.2 ملايين سنة 2003 إلى 18.2 مليون في 2016 بمعدل سنوي متوسط يقدر بحوالي 7.6 في المائة”.

وفي هذا الاتجاه، انتقل عدد المسافرين في الرحلات الدولية من 7.3 ملايين سنة 2003 إلى 19.6 مليون سنة 2016، كما انتقل عدد المطارات الأجنبية المرتبطة بالمغرب من 43 مطارا إلى 120 مطارا سنة 2016.

وأبرز الوزير أن المغرب كان سباقا إلى اعتماد استراتيجية قطاعية في مستهل سنة 2001 ثم تبلورت رؤية 2010 ثم رؤية 2020 التي تهدف إلى تنويع المنتوج السياحي، وإبراز وجهات سياحية جديدة والتوزيع العادل والمتكافئ عبر مختلف الجهات، مشيرا إلى وجود تحديات على مستوى التنزيل، حيث إنه إلى حدود 2017 لم تتم تعبئة الميزانية الضرورية لضمان تحقيق أهداف الرؤية. ومن التحديات أيضا ما يتعلق بحكامة القطاع وضعف تنسيق الجهود.

وأكد الوزير أنه من أجل رفع التحديات كان لازما وضع خارطة الطريق لقطاع السياحة تنبني على أربع أولويات تتمثل في إعادة إطلاق دينامية الاستثمار، وتكثيف وتفعيل الإجراءات المرتبطة بالإنعاش والتواصل، والاستثمار في الرأسمال البشري، وتعزيز الحكامة بتفعيل اللجنة الوزارية للسياحة في أقرب الآجال؛ وهو ما يقتضي تعبئة كافة الفاعلين من القطاعين العام والخاص وتعزيز الثقة والمصداقية واستعادة الأولوية التي كان يحظى بها القطاع.

‫تعليقات الزوار

15
  • عبد المنتقم
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 01:49

    لتطوير سياحتنا على الدولة ان تركز على نوع اخر من السياحة وهو السياحة الدينية من خلال تجهيز وترميم واحداث الاماكن المقدسة كالمساجد الضخمة والمزارات الشريفة وغيرها وبذالك سينتعش اقتصادنا وسنساهم ايضا في دخول الاجانب في الاسلام .

  • achraf talha
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 02:46

    جميعا من اجل النهوض بقطاع السياحة جهة الشرق اتمنى ا ن اتمكن من لقاء من يمثل جنابكم قصد تصحيح ما يمكن تصحيحه احيطكم لما اني مرشد سياحي منذ 2009اعلم جيدا حجم النقائص التي ينبغي الوقوف عندها بجهة الشرق وجدة وشكرا

  • أبو البراء
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 03:13

    الرد على المنتقم السلام عليكم ،عن اي سياحة دينية تتكلم ؟؟ اربعة أسباب تدفع السائح الأجنبي إلى زيارة المغرب، وهي: الطعام، الحياة الليلية والترفيه ،المناظر الطبيعية الخلاب،والسكان الودودون. هي الأسباب نفسها التي يقدمها عدد من المواقع السياحية، قبل الإنتقال إلى أسباب أخرى، أبرزها التاريخ الطويل الذي سمح بوجود مواقع أثرية في غاية الأهمية، في المدن الرئيسية .

  • كريم
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 03:18

    تعتبر السياحة فى المغرب من أهم مصادر الدخل القومي حيث تحتل السياحة المركز الثالث فى ميزانية المدفوعات المغربي واعتاد الشعب المغربي على وجود السائحين منذ القدم ويعتبر عامل الأمن عامل مهم جدا فى وجود السياحة من عدمها إلا أنها تقلل من نسبة البطالة حيث يعمل فى قطاع السياحة 2 مليون عامل مغربي ….على الحكومة المغربية توفير البنيات التحتية و وسائل التسلية و الترفيه وضمان الأمن والحرية . وشكرا !!!

  • Souag
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 04:21

    السلام عليكم
    الحمد لله ان البناء متين 13 سائح فوق سطح هذه المعلمة التاريخية حبدا لو كان الترميم في مستوى جلب السياح لهذا المكان لكان افضل مما هو عليه الان
    اين هي الوزارة المعنية
    اين هي روح الوطنية
    اينك يا حكومة الجيل الجديد
    لك الله يا وطني العزيز

  • الفضاء المفتوح
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 04:46

    التنظيرات الكلاسيكية انبنت على توفير منتوج راقي لكثلة اوروبية، وهذا السائح يفضل الوجهات المتوفرة في اوروبا التي تنافسنا، حيث يضعف هامش الربح و عدد ليالي المبيت
    اذن المشكل في نوع الزبون، يجب التفكير في ( تكبيله ) بنوع من الفيزا كما يعتمد مع مواطنينا لكي يمدد المقام…
    يجب على المسؤولين غزو الاسواق العالمية غير الاوروبية وتأطير القطاع بإدماج الشباب بتوزيع الحصص و المواكبة الامنية وتاهيل السوق المحلية للتزود بالمنتوج الداخلي سواء الاستهلاكي او السياحي و تكثيف الشراكات ..
    لماذا يأتي السائح وقد ترك السوق الاسبانية و الايطالية و التركية و اليونانية؟
    بترك السياحة الجنسية المخدراتية و البطنية و و الرخيصة و الاثرية، يبحث الزائر عن فضاء مفتوح على الشمس وتغدية العين و آمن يحتضنه مدة لا تزيد عن عشر ليال منها ليلتين على الاكثر في فندق …
    كفى من بناء الفنادق وهيا الى تاهيل الفضاء

  • السياحة
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 05:27

    ليسأل الوزير نفسه أولا: مالذي سيجلب السياح؟ هل لدينا متاحف؟ هل لدينا بنية تحتية؟ هل لدينا استراتيجية و رؤية واضحة؟ لا أظن ذلك السيد الوزير. تنكولو غا: عندنا الشمس, عندنا الجبال عندنا البحر و لكن التجهيز الله اجيب. ذهبت مع اصدقاء اجانب إلى مراكش فاصطحبتهم الى قبور السعديين، قصر البديع… ثم سألوني ما الذي يجعل هذه الأماكن متميزة و اين ما يتحدث عن تاريخها؟ لم أجد جوابا

  • مهاجر في بلاده
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 07:44

    أول مرة كنسمع بالسياحة الدينية….!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!. عيش نهار تسمع خبار.

  • واو
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 08:24

    On ne veut pas de tourisme de masse. J ai été en Turquie le béton est par tous. Ils ont tué leurs nature. Des hôtels on dirait des usines. J ai pas aimé du tout.

  • maghribi
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 08:47

    le seul et unqiue problème du tourisme au Maroc malhareusement c'est le service depuis l'aeroport jusqu'au à l'hotel. des mauvaises services. le tourisme ce n'est pas uniquement les kasba et les plages mais un bon service.

  • سناء الادريسي
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 10:52

    عليه اولا تربية الشعب كيف ينظر الى الى الساءح
    عليه ان يعلم الشعب ان هذا الساءح انسان يتجول ويتمتع لا ان يرى على انه فرصة النصب والاحتيال. الساءح يعاقب في المغرب ويعامل كالفريسة التي تسقط في الفخ. بمجرد ما ان تدخل سوقا ما او مكان لتلقي نظرة ترى الاعين بدات في الاشارات وان فرصة الصيد قد تبدا في اي حين. يجب محاربة الفساد اولا والجريمة والسرقة وتامين حياة الساءح والناس عامة واغراضهم. الشعب جاهل ومتاخر وجهله يزيد كل يوم من جهة الفلات والعمارات لمجموعة ومن جهة دور الصفبح. من جهة سوق التجاري وفي اغلب المدينة باعة اسواق وباعة الارض واوساخ ولصوص يتسللون بين المارة لعلهم يفوزون بمحفظة او هاتف. على اش من سياحة عنتكلموا في هاذ البلاد والفساد عام على جميع المستويات لاعدل ولاامن ولا نظافة ولااماكن سياحية يحلم الساءح بزيارتها اللهم استعمال مادة الكيف والدعارة الرخيصة. هذه هي سياحة بلادنا. ومن له راي اخر فهذه تجربتي وتجربة اصدقاؤنا الذين زاروا المغرب.

  • انور
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:33

    العالم العربي يعيش فترة من المشاكل . اللهم لا شماتة و الفرصة كل الفرصة متاحة للمغرب من اجل تطوير السياحة و مازال الكحومة حائرة و غير منتجة. حكومة مثل الطفل الرضيع انت اشتري ليه و امضغ ليه و ياربي غير ايبان فيه. حكومة فاشلة . والله مثل هذه الظروف لو اتيحت لمصر او تونس لفعلوا العجب في السياحة. اين انت يا وزير السياحة .اين افكار الابداع يا حاشية الوزير. الانسان المطلوب الان في الحكومة هو الانسان المبدع. الانسان الذي فقط يحكم ولا يبدع ماعادنا ما انديروا به. اختارواالمستشارين بعناية نصبحة من محب للبلاد.

  • Abdslam
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 14:48

    تزخر منطقتنا ارفود و الريصاني و مرزوكة بمناظر خلابة مأثر تارخية رمال دهبية فنادق فخمة صناعة تقليدية متنوعة … كثير من السياح يرغبون في زيارة الجنوب لاكن الدولة غير مهتمة طريق ضيقة من ميدلت إلى مرزوكة ومن ورزرزات إلى مرزوكة نريد ازدواجية الطرق لتسهيل سياقة السياح إلى المنطقة
    تفعيل مطار الراشيدية وجعله دوليا وترون النتيجة
    بازدياد عدد للسياح و تنمية المنطقة

  • جوانات
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 19:04

    المغرب يزخر بمزارع هائلة من القنب الهندي خصوصا بالشمال لماذا لا يتم استغلالها في السياحة الإيكولوجية خصوصا لسياح الراستا والهيبي Rasta and Hippies واراك لجوانات وشقوفة.

  • roma di giorno
    الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 20:11

    عندا زرت اغادير اوفلا ولاحظت الضمار الدي لحق بالمعلمة التاريخية المهجورة تاكدت ان الحكومة المغربية غبية و تبصق في الصحن التي تاكل فيه.اما الفنادق فثمنها جد مرتفع امام ما تقدمه…..في اوروبا الجودة الثمن…النصب والاحتيال،كل شيئ بالمقابل الباهض….والقليلون يرجعون….سياحة دون المستوى

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز