شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب

شراكات مربحة واستثمارات واعدة تجذب وفدا إماراتيا إلى المغرب
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:45

أجرى وفد من غرفة التجارة والصناعة لأبو ظبي، اليوم الاثنين، مباحثات مع مسؤولين في الشركة المغربية للهندسة السياحية، التابعة لوزارة السياحة، والوكالة الوطنية لتنمية الاستثمارات، ووكالة التنمية الفلاحية، وبنك القرض الفلاحي للمغرب، ووزارة الصناعة والتجارية والاستثمار، بهدف استكشاف فرص الاستثمار التي تتيحها المملكة المغربية.

وضم الوفد الإماراتي، الذي يقوم بزيارة إلى المغرب من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري، رجال أعمال من مختلف القطاعات، خاصة الطاقة والسياحة والعقار والاتصالات والفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري واللوجيستيك، يترأسهم النائب الأول لإدارة غرفة التجارية والصناعة لأبو ظبي.

واستعرض مسؤولو الشركة المغربية للهندسة السياحية، أمام الوفد الإماراتي، الخطوط العريضة لإستراتيجية التنمية بالمغرب، وموقعه الجغرافي الإستراتيجي واستقراره السياسي، ولمحة عن مناخ الأعمال والاستثمار السياحي به، وكذا فرص الاستثمار والشراكات الممكنة.

وأوردت جهان التوزاني، مديرة قطب المحطة السياحية بالشركة المغربية للهندسة السياحية، خلال هذا اللقاء، الامتيازات التي يتيحها المغرب للمستثمرين الإماراتيين، بالنظر إلى موقعه الجغرافي وجودة مناخ أعماله والبنيات التحتية الأساسية، والتحفيزات المخولة للاستثمارات الأجنبية.

كما اطلع رجال الأعمال الإماراتيون، خلال لقاء مع مسؤولي الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، على الامتيازات التي تمنح لفائدة الاستثمارات، خصوصاً ما يتعلق بالإعفاء من الضريبة في السنوات الخمس الأولى بالنسبة إلى الشركات التي لها معاملات بالعملة الأجنبية، إضافة إلى إتاحة امتيازات إضافية كلما كان حجم الاستثمار مهماً.

وأثار المستثمرون الإماراتيون إشكالية عدم وجود كفاءات في المغرب، خصوصاً في قطاع البناء والتشييد، واستفسروا عن التسهيلات التي تتيحها الدولة لجلب كفاءات أجنبية؛ وهو الأمر الذي رد عليه المسؤولون المغاربة بالقول إن ذلك معمول به في بعض القطاعات التي تستعدي جلب خبرات أجنبية، وهو ما يتيح أيضاً نقل الخبرة والتقنيات لليد العاملة المغربية.

كما أبدى عدد من رجال الأعمال الإماراتيين رغبتهم في الاستثمار في قطاع السياحة الصحية، وهو ما أكده مسؤولو الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، إذ أوضحوا للوفد أن المغرب يوفر فرصاً مهمة للاستثمار في مختلف المجالات، ويوفر عدداً من التحفيزات التي تمكن من الاستفادة من موقعه الجغرافي للانفتاح على الدول الإفريقية، حيث تنتشر مئات المقاولات المغربية وأبناك مغربية تواكب الاستثمارات.

وقال محمد هلال المهيري، المدير العام لغرفة التجارة والصناعة لأبوظبي، في تصريح لهسبريس، إن الهدف الرئيسي من هذه الزيارة يتمثل في التعرف على الفرص الاستثمارية الموجودة، خصوصاً في القطاع السياحي، والاطلاع على الحوافز المتوفرة لدعم الاستثمار.

وأضاف المهيري أن اللقاءات عرفت مناقشة بعض التحديات التي تواجه الشركات الإماراتية في المغرب، والسبيل لتذليل العقبات أمامها، وزاد: “سنعقد الكثير من الاجتماعات خلال هذه الزيارة من أجل التعرف على مختلف الفرص لفائدة رجال الأعمال المشاركين من المجالات المتنوعة”.

واعتبر المهيري أن هذه اللقاءات تشكل مُناسبة لمناقشة التحديات التي يواجهها المستثمر الأجنبي وسبل رفعها مستقبلاً، وأبدى رغبة المستثمرين الإماراتيين في الاستثمار في المغرب بُغية النهوض بالتعاون الاقتصادي الثنائي ورفع حجم الاستثمارات في مختلف القطاعات، باعتبارهما بلدين شقيين تربطهما علاقات متينة.

من جهته قال جمال سيف الجروان، أمين عام مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، في تصريح لهسبريس، إن هذه المباحثات تطرقت للتعاون بين البلدين في مجال الاستثمار، خصوصاً في القارة الإفريقية، ومضى يقول: “ما سمعناه يثلج الصدر، فالمغرب مقبل على نسبة نمو مهمة، والتعاون بين البلدين سيشهد نمواً أكثراً في الأشهر القادمة، كما أن هناك رغبة حقيقية من طرف المستثمر الإماراتي لدخول السوق المغربية وتكثيف الاستثمار لما يمثله المغرب من بلد جاذب”.

من جهته، اعتبر مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة، في تصريح لهسبريس بعد لقاء الوفد الإماراتي، أن العلاقات بين المغرب والإمارات في مستوى رفيع جداً، مشيراً إلى أن الملك محمد السادس له علاقة متينة مع البلد الشقيق، وأعطى تعليمات لتبقى العلاقات بين البلدين في مستوى رفيع جداً.

وأوضح الوزير أن الإمارات تتميز بوجود كفاءات وخبرة مهمة في مختلف المجالات الاستثمارية، مؤكداً أن هذه الزيارة ستمكن من الاطلاع على الفرص الممكنة في المغرب، وكشف أن هناك مشاريع سيتم الاشتغال عليها قريباً بين البلدين في أفق عرضها على جميع المستثمرين؛ كما أكد أن هذه الفرص متاحة أيضاً للمستثمر الإماراتي على صعيد القارة الإفريقية.

بدوره، قال عبد الرحمن الصنيهجي، المدير العام المساعد للقرض الفلاحي المكلف بالبنك التجاري، في تصريح لهسبريس، إن الوفد الإماراتي اطلع على ما يتوفر عليه المغرب بخصوص الاقتصاد والسياحة وفرص الاستثمار، وأضاف أن القرض الفلاحي أجرى لقاءات ثنائية “business to business” الهدف منها تفعيل العلاقات المتينة بين البلدين لجلب استثمارات من أجل تنمية التبادل التجاري.

‫تعليقات الزوار

17
  • سهيل
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 22:33

    كثرة الإستثمارات و معدل البطالة والفقر والجهل في تزايد ملحوظ على من تضحكون ؟؟؟؟؟ المواطن الفقير ماذا سيستفيد؟؟ دائما ما نسمع كذا و كذا و في الأخير الأموال تذهب إلى جيوب الأغنياء و الفقير له رب كريم

  • يوسف
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 22:34

    يريدون جلب الهنود لأنهم أرخص…كيغ لا يوجد في المغرب عمال البناء و العديد من المغاربة يشتغلون في اسبانيا و ايطاليا في البناء

  • Nadori
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 22:57

    التعليم هو سر تقدم ورقي الامم,الدول الرائدة في تكوين ابنائها تحصل دائما على اكبر الاستثمارات,نريد تعليما حديثا يواكب العصر كم من مستثمر اراد الاستثمار في المغرب وفي الاخير غيرو وجهتهم لقلة اعداد المهندسين والكوادر المختصة وهذه مسؤولية الدولة,لجلب المستثمرين لا تغريهم بالكسكس وشاي منعنع بل بالتحضيرلاقتصاد عصري مبني على اسس متينة,والبداية بانشاء اطر وكفاءات عالية المستوى وادخال الانكليزية في الاعدادية فهي لغة العصر و العلوم وشكرا.

  • LYNX
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:04

    في الاول شراكة مربحة وبعدها مهرجان موازين وتيميتار والموسيقى الروحية وفي النهاية العثماني والبنك الدولي يعلنان الصندوق خوى ايوا اشنو المعمول نسف التعليم نسف الصحة عدم التشغيل والضرائب ايوا شكون دا الفلوس الدواب الصم البكم

  • محمد عطيف
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:05

    لا أدري كيف يصمت المسؤولون المغاربة على مجموعة من الملاحظات التي توجه لهذا البلد في كل الميادين آخرها ملاحظة وفد المستثمرين الإماراتيين الذين اشتكوا بعدم وجود كفائات مغربية في مجال البناء !! ألم يكن شخص ليشرح للإماراتيين و بالملموس . من الذي قام بتشييد هذه المنتجعات السياحية في كل من مراكش ، أكاير ، السعيدية و الناظور ، ومن الذي قام بتشييد هذه الطرق السيارة و السكك الحديدية و المطارات و الموانئ و السدود العملاقة ليعلم ممثل المغرب أن من قام بكل هاته المنجزات العملاقة هم عمال و مهندسين مغاربة قحح ، لا أدري عما يبحث الإماراتيين بالضبط في ميدان البناء؟؟

  • حلا
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:36

    الاستثمار هو ان المستثمر يصرف امواله في نشاط خدماتي او تجاري او صناعي او عقاري ليذر عليه ربح وليس ليتصدق به او يزكيه فهذا شيء آخر.وكل نشاط له عمالة متخصصة تقوم به.ولايمكن ان يتحمل المستثمر دفع أجور عمال لا مردودية لهم فليس الاستثمار بعمل خيري.فإذا أراد المستثمر تعيين مناصب ويشغل يد عاملة فلن يستخدم إلا حاجة المشروع في كل مراحله على ان يقدم المستخدم مقابل الاجرة التي يتقاضاها مجهود وكفاءة ونشاط عقلي وجسماني.لذلك فلاتحلموا بأن تقضي الاستثمارات على البطالة خصوصا مع انتشار الامية وانعدام التكوين المهني.المصيبة هي عقليتنا المغربية التي لا تفهم في أمور الاقتصاد شيء.لايمكن للمستثمر ان يحل مشاكل دولة و المشاكل الاجتماعية لمواطنيها.بل فقط يساهم المستثمرون في التخفيف من حدتها بتوفير مناصب شغل إذا توفرت كفاءات تقدم فيها أنتاجا.مثلا إذا احتاجت الشركة عشر ميكانيكيين فلا يمكن تشغيل أكثر من هذا العدد ودفع رواتب إضافية وإلا فالافلاس ينتظرها.تعقلوا شوية وخدموا دماغكم وكونوا منطقيين شوية.

  • sami.
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 00:46

    يجب عصرنة كل شئ و ابعاد العقليات القديمة من تدبير الشأن المحلي ، الشباب في المغرب يحتظر و القائمين على شؤونهم ليبيراليون استغلاليون ترامبيون . يجب اعادة البناء من القاعدة قبل ان ينهار البيت بما فيه.

  • معاجر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 02:37

    عندهم الحق طريقة البناء في المغرب متخلفة عالميا و مكلفة كثيراً و متعبة يدويا
    حتى الهندسة اصبحت جد قديمة
    الأغلبية طابقين و كراجات في الاسفل
    حاليا عالميا اما ابراج عملاقة او مجمعات متوسطة او فلل صغيرة من ثلاث غرف بتكلفة السكن الاقتصادي نفسه.

  • ماذا تظنون
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 02:53

    اخواني الاستثمار يعني تجارة او صنع بيع و ربح و ليس وظيفة و انفاق و خصارة. الدول تستثمر في و عند من يربحون فيه و عنده و ليس بحب وطن ما او شعب ما هذا كذب. اما في وقتنا اصبح الاستثمار نهب و تهرب و تبيض الاموال فقط.

  • Haytma mbk
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 03:05

    حاليا هنا في الامارات كل المستشفيات فيها كوادر طبية اما مصرية او أردنية او سودانية برواتب تبدا من 5 مليون مغربية والمغاربة الحمد لله شادين سكريتي ديالهم قدام لبيبان بجوج فرانك وعاطي عليها جوج المليون .
    الغريب انه شكلا ذاك المغربي احسن من الكادر الطبي كامل ولكن للاسف الراس خاوي
    لذالك
    وجب تكوين و تخريج و تصدير الاف الاطباء و الممرضين في كافة التخصصات سنويا الخليج بمدارس بتمويل خليجي 100% يوقع فيها الطالب على عدم المطالبة بالعمل الحكومي في المغرب بعد التخرج
    نفس الامر للأستاذة و المعلمين يعني الدولة تقربك ونتا سري في الارض و سعى قلب على رزقك ما اتبقاش لاصق و مقوس عل القطاع الحكومي راكم خنزتوه يا وجوه النصب و البخ الخاوي.

  • ملاحضة
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 03:36

    في تعليق سابق كتبت كيف يعقل إنه في السبعينيات والثمانينيات كانت وكان فندق حياة ريجنسي يعج من مواطنين اماراتيين والآن بعدما بنوا ناطحات سحاب في دبي وابوضبي يخرجون علينا بمثل هذه العباراة أنه ليس لدينا اليد العاملة وليس لدينا غرباء يستثمرون في هذا المجال.لا ألوم أحدا هنا ولاكن ألوم اننا لم نعطي قيمة للزمن فمشاريع التنمية تتأخر جدا.ناموا من فضلكم نامو فهناك مثلا امازيغيا قح يقول "سوى الذي ينام ليل نهار فهوى ذاك الإنسان الذي لن يتنازل عن أحلامه ابدا"

  • ilyas
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:02

    رد على التعليق 5, البناء المغربي له إختصاص،ألا وهو،عمارات السكن الإقتصادي،وحرفيين التزين. أخي الكريم القناطر الموانئ،المطارات،كبرى المجمعات يبنيها لنا الإسبان،الأتراك،الصنين… يتم ابرام صفقات مع الدولة المغربية،وفي أحسن الأحوال يتم التعاقد مع 25% يد عاملة محلية.ناهيك عن دراسات المشاريع التي تتم كلها في الخارج.لتأكد المرجو الدخول إلى: البوابة المغربية للصفقات العمومية.

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:20

    من يريد أن يعرف ما تعطي الاستثمارات في المغرب، سيبكي ليل نهار، هل تعرفون ان شركات ضخمة لا تؤدي الضرائب طوال خمس سنوات، اما الأجر فلا تتعدى 300يورو شهريا…

  • mozart
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:46

    هؤلاء القوم لا يبحثون سوى الاستثمار في السياحة الاستشفائية لمن يدفع وليس همهم الاستثمارات التي تقلص البطالة فمنطقهم تجاري بحث

  • Omar33
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:04

    Nationalisons la Samir pour faire pression

  • مليكة التزنيتية
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:36

    تحية عالية لاخنوش الذي انجح مخطط المغرب الاخضر ، هذا هو رجل الدولة الذي نحتاجه

  • مواطن
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:03

    يجب على الدولة ان تسن قوانين تمنع على الأجانب إمتلاك الأراضي الفلاحية في المغرب. لأن ذلك له علاقة بالأمن الغذائي لبلدنا. المجال لا يتسع للمزيد من التوضيح. لا نريد أن يأتي يوم نجد فيه أراضي فلاحية شاسعة بيد أجانب يصدرون كل منتوجاتها لبلدانهم ووو….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة