"بيتكوين" عملة افتراضية تفرض نفسها على العالم

"بيتكوين" عملة افتراضية تفرض نفسها على العالم
الجمعة 15 دجنبر 2017 - 01:35

خلال السنوات القليلة الماضية، أصبح في مقدور مستخدمي الإنترنت في العالم شراء عدد لا حصر له من السلع والخدمات باستخدام العملة الرقمية “بتكوين”، بدءا من شراء قطعة بيتزا وحتى الاشتراك في مواقع التعارف على الإنترنت مرورا بحجز الفنادق وتذاكر السفر واستئجار السيارات.

وبعد أن كانت هذه العملة الافتراضية في وقت من الأوقات مقصورة على التعاملات المالية بين عشاق الإنترنت والكمبيوتر فقط، عندما ابتكرها شخص مجهول الهوية يعرف نفسه باسم “ساتوشي ناكاموتو” عام 2009 كوسيلة للقيام بالمعاملات المالية والتجارية عبر الإنترنت بين الأفراد والمؤسسات دون الحاجة إلى اللجوء للبنوك.

ومع الارتفاع الصاروخي لقيمة هذه العملة الرقمية خلال السنوات الأخيرة، لم يعد اهتمام العالم بها مفاجئا. ومنذ سنوات قليلة كانت عملة البيتكوين الواحدة تساوي 12 دولار، في حين وصلت قيمتها إلى حوالي 11 ألف دولار، قبل أن تتراجع قيمتها بشدة لتصل إلى 9000 دولار، لتعاود الارتفاع مجددا في الأسبوع الماضي فوصلت يوم الأربعاء إلى 14 الف دولار ثم إلى 15 ألف دولار يوم الخميس الماضي قبل أن تقفز إلى أكثر من 18 ألف دولار يوم الاثنين الماضي في أول أيام طرحها للتداول الرسمي في بورصة شيكاجو للخيارات.

وقد بدأ عدد كبير من الشركات والتي يديرها في الغالب أشخاص مقتنعون بالعملة الرقمية، يقبل التعامل بالبيتكوين.

ففي ضاحية “نيوكويلن” جنوب شرق العاصمة الألمانية برلين، يوجد مقهى “ليوشتشتوف” المليئ بالآرائك المترهلة والتي يرتادها الشباب المنكبين أغلب الوقت على أجهزتهم المحمولة.

وقد بدأ صاحب المقهى “نايلز جويتش” قبول البيتكوين في سداد قيمة طلبات العملاء عام 2013. وبحسب ما قاله اثنان من عمال المقهى وهما “موريتس جايبل” و”ديفيد كراوس” لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) فإن فكرة قبول هذه العملة كانت على سبيل الفكاهة في المقام الأول.

يقول “كراوس”: “الأمر كان مجرد فكاهة… مجرد بداية للكلام”، مشيرا إلى أن العملاء يستخدمون هذه العملة في المقهى بصورة نادرة للغاية لا تزيد عن مرة واحدة في الشهر تقريبا، وقد كان الأمر مجرد بدعة.

وعندما يقوم أحد العملاء بسداد قيمة مشروباته باستخدام البيتكوين، فإنه يفعل ذلك من خلال هاتفه الذكي حيث يستخدم أحد تطبيقات تحويل الأموال لسداد الثمن. ويقوم العميل بإرسال المبلغ الصحيح إلى محفظة البيتكوين الخاصة بصاحب المقهى، والتي تعادل الحساب المصرفي لصاحب المقهى.

وبمجرد وصول تحويل البتكوين إلى حساب صاحب المقهي، فإنه يتم تسجيلها في السجلات، مع وجود إشارة إلى انه تم سداد القيمة باستخدام البتكوين وتخضع للضرائب مثل أي دخل.

وخلال العامين الماضيين، بدأ عدد من شركات التجارة الإلكترونية الكبرى مثل “أمازون” و”إي باي” قبول المدفوعات باستخدام البتكوين.

وبالنسبة للكثيرين من مصدري عملة البتكوين فإن الأمر يتعلق بأفكار تركز على التكنولوجيا أكثر مما تركز على كسب الأموال.

يقول “لينرات” وهو طالب هندسة إنشائية ويستثمر 500 يورو في عملة البتكوين منذ حزيران/يونيو الماضي إن “الاهتمام بالربح ليس العامل الحاسم في قراره”، مضيفا أن تكنولوجيا السلسلة المغلقة والتي تعني أن كل المعاملات المالية يتم تخزينها في وقت واحد على كل أجهزة الكمبيوتر على شبكة الإنترنت من خلال دفتر حسابات يمكن للجميع رؤيته، تجعل من البتكوين عملة أكثر أمنا من العملات التي تسيطر عليها البنوك.

كما أن تعاملات البتكوين غير قابلة للاختراق من قبل قراصنة الإنترنت، حيث لا يوجد هيكل مركزي يمكن اختراقه لآن كل شيء فيها مفتوح.

في الوقت نفسه لا يوجد شخص واحد ولا جهة وحدة تتحكم في البتكوين كما هو الحال في العملات التقليدية التي تخضع لسيطرة البنوك المركزية.

ويقول “لينرات” إن نظام البتكوين “ديمقراطي للغاية حيث لا توجد أي عقبات تحول دون انضمام أي شخص إليه. ويمكن لأي شخص الحصول على محفظة بتكوين خلال ثوان معدودة وأن يقوم بمعاملاته دون الحاجة إلى مساعدة أي بنك”.

وفي حين يرى البعض أنها جديرة بالثناء، يرى آخرون أن عملة البتكوين خطيرة بسبب إمكانية استخدامها في تمويل أنشطة إجرامية نتيجة سرية هوية المستخدمين. وبالفعل فقد حظرت الصين وكوريا الجنوبية استخدامها.

في المقابل فإن “بنيامين كيرشباوم” المحامي في برلين المتخصص في ملف العملة الافتراضية قال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن الاستثمار في هذه العملة أبعد ما يكون عن الأمان.

وقال “كيرشباوم” إن “أي شخص يريد الاستثمار في بتكوين، يجب أن يكون واعيا لطبيعة المضاربة في هذا الاستثمار. ويمكن القول إن هذه العملة أقرب إلى المقامرة في أندية القمار في لاس فيجاس، أي لا يجب استثمار مبالغ فيها أكبر مما يمكن احتمال خسارته”.

وأضاف أنه في الماضي، كان يمكن تحقيق أرباح كبيرة من الاستثمار في بتكوين، ولكن أسعارها اليوم مرتفعة بالفعل وبالتالي من الصعب القول إن الاستثمار فيها يمكن أن يكون مجديا.

في الوقت نفسه، فإن الطبيعة غير المختبرة لعملة بتكوين والغموض الذي يحيط بها يجعلها شديدة التقلب.

وقال “كيربشابوم”: “أنا أشك في قدرة أي شخص على التنبؤ بالسعر الذي ستصل إليه البتكوين خلال خمس سنوات مقبلة. ويمكن أن تصبح وسيلة دفع مقبولة في العالم.. كما يمكن أن تصبح بلا قيمة بسبب خطأ تقني”.

ويضيف أنه في حين يتزايد اهتمام الشركات بالعملات الافتراضية، فإن أغلب الاهتمام يتجه نحو تكنولوجيا السلسلة المغلقة أو العملات الافتراضية الأخرى مثل العملات البديلة وليس بعملة البتكوين نفسها.

ويقول “كيرشباوم” إن هذا التطور يتيح آفاق محتملة مهمة لمعالجة عمليات الدفع بالنسبة للشركات في الاقتصاد الرقمي، بدون الطبيعة المتقلبة لسوق البتكوين.

وقد تحول “لينرات” على سبيل المثال، إلى العملات البديلة “ألتكوينز”. ويعتقد بإخلاص أن العملات الرقمية ستكون جزءا من المستقبل، لكنه يعتقد أن التكهنات التي تحيط بعملة بتكوين يجعلها متقلبة.

ويشعر جمهور البتكوين مثل “كراوس” و”جايبل” بالحزن لآن البتكوين أصبحت أكثر احترافية وتجارية رغم كل شيء، في حين كان مؤسس هذه العملة يستهدف تطوير وسيلة لتجاوز المؤسسات المالية التقليدية.

*د.ب.أ

‫تعليقات الزوار

7
  • dodi
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 04:00

    انا دخلت وكونت محفظة ايام ما كانت ب 140 دولار , الأن امتلك اكثر من 7 بيتكوين

  • ع الكبير
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 07:22

    في اعتقادي على الجميع التعامل بحذر مع هذه العملة, حيث لا توجد ضمانات للحفاظ على ارتفاع قيمتها السوقية, فهي ليست كالذهب مثلا إذ لا تتعدى كونها عملة افتراضية لا غير أي لا قيمة حقيقية لديها في الواقع و أخشى أن تجر علينا يوما ما أزمة عالمية أخرى.

  • zc1010
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 08:40

    سوف تكون عملة العالم ابتداء من 2018. اليابان بدأت تعتمد عليها رسميا مما سيرفع تمنها تقريبا الى 20000$

  • fatime
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 09:39

    مبروك عليك رقم(1 ) لأنك دخلت في عملة البيتكون والمرجو من المغرب أن يترك للشباب الفرصة لتدوال في العملة لأن هده العملة هي التورة العالمية لكن للأسف يوجد لوبي ليس في صالحه تدوال العملة في المغرب ومنهم الأبناك وأصحاب الأبناك لم يشبعوا بعد من مص دماء الفقراء والإغتناء من جيوبهم حلال عليهم وحرام علينا للمعلومة فقط موضفوا الأبناك الأكثر إستعمال للعملة

  • rhiwi
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 10:50

    شكرا لهسبرس، ونرجو ان يخصص موضوع يشرح لنا هده العملة بالتفصيل

  • الرحمني
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 11:49

    كيف لشيء لا وجود فزيائي له ويرتفع وينخفض انها السنارة لسلب الناس اموالهم ان هذه الفقاعة ستنفجر تصوروا بما انها موجودة في الانترنيت فقط فلو اختفت محافظ البتكوين فأين سيذهب من ادا فتح محفظته ولم يجد لها اثرا الى من سيتجه

  • Omar33
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 12:02

    On insiste sur le Bitcoin (valeur spéculative) pour éloigner les gens des valeurs tangibles comme l'immobilier ou les métaux précieux

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة