مزوار يعد بإبعاد "الباطرونا" عن الحسابات والمزايدات السياسية

مزوار يعد بإبعاد "الباطرونا" عن الحسابات والمزايدات السياسية
الخميس 26 أبريل 2018 - 00:55

قال الوزير السابق صلاح الدين مزوار إن “الاتحاد العام لمقاولات المغرب يجب أن يبقى مؤسسة مستقلة، وألا يدخل في النقاشات والمزايدات السياسية، وألا يتلون بأي لون مهما كان؛ فكلما كانت هذه المؤسسة مستقلة إلا وكانت فعّالة”، وفق تعبيره.

وزاد مزوار، في لقاء جمعه بالمستثمرين ورجال الأعمال “السوسيين” بالجامعة الدولية بأكادير: “لن أسمح لنفسي ولا لغيري بجعل CGEM أداة للمزايدة السياسية أو للتأثير السياسي مهما كان؛ مع ذلك داخل الكونفدرالية يوجد أعضاء لهم قناعاتهم السياسية المختلفة..ومن حق أي مواطن أن تكون له قناعاته، لكن مسؤوليتنا هي أن نحمي هذه الكونفدرالية من أي لبس في هذا المجال”.

ولم يغفل المرشح لرئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن ينوه في السياق نفسه بأن “فعالية أي تنظيم أو جمعية تتجلى في القدرة على إدماج الجميع”، مردفا: “لهذا لا يمكن أن نبقى في مسألة نواب الرئيس الذين ليس لهم سوى دور تمثيلي. كي نتمكن من إنجاز الأوراش المزمع فتحها، والتحديات التي علينا رفعها، يجب أن تتوسع المسؤوليات لتشمل الجميع”.

وأوضح المتحدث أن “الجهات مثلا يجب أن تعطى لها صلاحيات واسعة وواضحة، والبحث عن سبل لكي تستفيد من إمكانيات بشرية ومالية للمواكبة”، مضيفا: “يجب أن نبحث عن صيغة شبيهة بالمستعملة على المستوى المركزي؛ فالجهات أيضا تزخر بمقاولات ورجال أعمال يمكن أن يساهموا ماليا، بغض النظر عن مساهمتهم المنصوص عليها للعضوية..يجب فتح مجال للإمكانيات المادية”.

وزاد الوزير السابق: “طموحنا في السنوات الثلاث القادمة أن يكون لنا تنظيم مهيكل ومنظم كما يجب، ويستجيب لانتظارات أعضائه في مجموع التراب الوطني، وفي الوقت نفسه أن يكون لدينا عدد كاف من الأشخاص المسؤولين عن الملفات، ويتحملون مسؤولياتهم حتى لا تبقى كل القرارات متمركزة..ولما لا وضع قوانين داخلية لإشراك الجميع؟”.

وعلاقة بالموضوع نفسه قال المتحدث ذاته: “في ثقافتي لا أحب الاشتغال وحيدا، بل أرتاح عندما أشتغل مع فريق عمل يتحرك على جميع المستويات؛ فالقوة في الجماعة وليست في الفرد”.

وبخصوص المقترحات التي تم تقديمها في اللقاءَات التي جمعته بمقاولين في جهات أخرى قال مزوار: “هناك مقترحات تقدمت بها بعض الجهات؛ فمثلا في طنجة طلبوا إنشاء مجلس للجهات وأن يكون في القوانين، وهذا أمر يجب أن نفكر فيه كذلك.

ومن المقترحات أيضا أضاف المتحدث “أن يكون أحد نواب الرئيس السبعة يمثل الجهات، وأنا أرى من جانبي أن ذلك قد يكون نافعا..حتى إن لم يكن هناك مجلس للجهات يجب على الأقل عقد اجتماع على الأقل كل ثلاثة أشهر مع رؤساء الجهات والمركز لمناقشة النقط المتعلقة بالجهات”.

ودعا المرشح لرئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال كلمته أمام رجال الأعمال إلى العمل على تحسين صورة المقاول المغربي والمقاولة المغربية، “لأنها ليست بالصورة التي يتم تسويقها”.

وجوابا على سؤال من أحد رجال الأعمال عن الكيفية التي سيفيد بها التنظيم الذي ينوي أن يترأسه، قال مزوار: “إن عددا كبيرا من الأشخاص يعتقدون أنه يكفي لقاء وزير لحل مشكلة ما، في حين أن الأمر ليس كذلك..إذا لم تقم بتهييء القرار أو المبادرة، وتقديمها بالشكل الذي يستطيع الوزير أن يقوم باحتضانها وتقديمها لتكون قانونا عبر البرلمان مثلا، فلن يكون الأمر ناجحا.. وهذا هو الجانب الذي سأفيد فيه.. أعرف كيف تتم الأمور”.

وشدد الوزير السابق على “ضرورة الاشتغال كمؤسسة بدون حسابات سياسية”، شارحا أن “مقتضيات الدستور تقتضي التعامل مع الوزراء كأعضاء في الحكومة بعض النظر عن انتمائهم السياسي، وبالتالي من الواجب احترام الجميع والاشتغال مع الجميع”.

‫تعليقات الزوار

8
  • ستيتو حمو
    الخميس 26 أبريل 2018 - 01:05

    لغة الخشب والضحك على الدقون خصوصا من طرف أشخاص تقلدوا اعلى المناصب ولم يفعلوا شيءا ويكررون نفس الأسطوانة وهو نوع من احتقار الناس والاستهزاء من ذكاءهم .
    لكن رغم كل هذا اذا حضي برضى الدولة فسيتفلد المنصب الذي يريده لان سلطة التحكم لا تعترف لا بالانتخاب ولا بالديمقراطية ولا حتى بالقاعدة الناخبة

  • محمد بلحسن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:05

    جميع تصريحات الرجل ممتازة تجعلني أشعر بوجود إرادة حقيقية قوية تؤسس لمستقبل زاهر للاتحاد العام للمقاولين المغاربة CGEM و للاقتصاد الوطني. أعظم تصريح جاء على لسان السيد مزوار يقول: "لن أسمح لنفسي ولا لغيري بجعل CGEM أداة للمزايدة السياسية أو للتأثير السياسي مهما كان؛ مع ذلك داخل الكونفدرالية يوجد أعضاء لهم قناعاتهم السياسية المختلفة..ومن حق أي مواطن أن تكون له قناعاته، لكن مسؤوليتنا هي أن نحمي هذه الكونفدرالية من أي لبس في هذا المجال". أتمنى أن يلتحق الجامعة الوطنية للبناء و الأشغال العمومية FNBTP بهذا التوجه الجديد, بهذا الطريق السيار الرائع, بهذا الاختيار الصائب.

  • محمد بلحسن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 09:25

    تتمة لما سبق: أتمنى أن يستعد رئيس الجامعة الوطنية للبناء و الأشغال العمومية من الآن للقاءات مع فريق CGEM, مباشرة بعد انتخاب رئيسها في مايو 2018, لقاءات تساعد على إحياء المقولة المشهورة
    Quand le bâtiment va tout va
    لأتمنى ذلك حتى يتم تقييم تجارب ميدانية تبلورت طيلة الـ18 سنة الأخيرة من نتائجها الوخيمة ارتفاع تدريجي لدرجة تلوث الحقل السياسي المغربي بكائنات انتخابية استطاعت استغلال صفقات عمومية, قيمتها بمئات ملايين الدراهم (أوراش الطرق السيارة), و سلكت أسهل طريق لحجز مقاعد مريحة تحت قبة البرلمان.
    كمثال: استخراج ملايين الأمتار المكعبة من الأتربة لتشييد الطرق السيارة تمت بعيدا عن الشفافية: مبالغ مالية كبيرة, بدل أن تصبو بصندوق الجماعات القروية و بجيوب أصحاب الأرض, استغلت بعيدا عن الأهداف التي حددت لها في فترة إعداد العروض التقنية و المالية و خلال فترة المنافسة و المفاوضات قبل التوقيع على الصفقة العمومية (المنافسة شريفة على الورق و عاهرة ميدانيا).
    خلاصة القول: الإختلالات بالإدارات و المقاولات العمومية لدرجة أن الإصلاح يتطلب تواجد الشقيقتين جنبا إلى جنب لتقديم يد المساعدة للتعجيل بالشفاء.

  • محمد بلحسن
    الخميس 26 أبريل 2018 - 10:00

    المقولة Quand le bâtiment va tout va لا يجب فهمها فهما فهلا ضيقا بالتفكير في جوانبها الكمية بل يجب التفكير كذلك و بنفس الحدة في جودة الأشغال (حتى لا تكون مكلفة على مستغليها و مصدر إزعاج لراحتهم) و التفكير في الكلفة (كلفة معقولة أي أن المقاول حينما يحدد نسبة أرباح 7,7 في الــ 100 يجب ألا يطغى الجشع و الرشاوي و البلبلة للظفر بما يفوق 25 في الــ 100 على حساب جودة الأشغال) و التفكير في البيئة الطبيعية و الاقتصادية السياسية (من حق المقاول أن يلجأ لجميع الوسائل المشروعة و غير المشروعة لضمان نسبة أرباح لا تقل على 5 في الــ 100 مثلا بدل 7,7 السالفة الذكر و لكن بمراجعة مناهج التنظيم و تحفيز أطره و مستخدميه لا على وزير فاسد ساذج يلهث وراء كراء شاحنة عائلته حالتها الميكانيكية متهالكة .. أظهرت التجارب الميدانية أنه لا يمكن الاعتماد على "المسؤولين" المتواجدين داخل الادارات و المقاولات العمومية و لا يمكن الاعتماد على المؤسسات الرسمية المتخصصة في التفتيش و تدقيق الحسابات بل يجب الاعتماد على النيات الحسنة المتواجدة بصفوف الاتحاد العام للمقاولين المغاربة و الجامعة الوطنية للبناء و الأشغال العمومية.

  • ضد الضد
    الخميس 26 أبريل 2018 - 10:05

    كم هو جميل كلامكم و يدخل إلى أعماق القلب عندما تريدون أن تضعوا رجلكم في قضية. فتسحرون مشاعر الشعب و يظن أنكم ملائكة. و لكن في الواقع لا تجلبون للشعب سوى الاشمئزاز. لقد سبق لك يا استاذ مزوار ان تقلدت في عدة حقائب منها وزير المالية و و زير الخارجية فهل يا ترى سمعتنا اثناءها جملة واحدة فقط من هذه الجمل التي تطربنا بها اليوم. كفى الضحك على المواطن. كلكم تتلونون بألوان خارقة للعادة بمجرد وصولكم إلى المراد. انتهى الكلام فلم نعد نثق فيكم ابدا باستثناء الملك لكن اليد الواحدة لا تصفق

  • غير معروف
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:22

    هد الكلام غنعرفوه صحيح الى زولو زيادة نتاع الساعة الغير قانونية لقهرونا بها الباطرونا وبسبابهم تم زيدتها من طرف بن زيدان على الطبقة الشغيلة والتلاميد واطفال الجبال ونساؤ القرى الله يخد فيكم الحق تتعاملو معانا كيف العبيد او اكثر

  • omar02
    الخميس 26 أبريل 2018 - 11:37

    السيد مزوار شخص لي من دوك الناس لي كيتسماو بخدام الدولة أو هو التنصب ولم ينتخب عندو مهمة وهيا إحمي المصالح ديال الحيتان الكبيرة فهمنتوني ولا لا

  • abdeslam
    الخميس 26 أبريل 2018 - 14:21

    اذا اسندت رئاسة cgem لمزوار فانتظروا نهايتها وتهميشها….

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 3

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية