هل سدد "مكتب الفوسفاط" مبلغا ماليا في بريتوريا؟

هل سدد "مكتب الفوسفاط" مبلغا ماليا في بريتوريا؟
الأحد 27 ماي 2018 - 09:03

في رواية جديدة تأتي لإزاحة النقاب عن تفاصيل عملية استرجاع المغرب لشحنة الفوسفاط، التي كانت محجوزة في المياه الإقليمية لجنوب إفريقيا، كشفت مجلة “جون أفريك” الفرنسية في عددها الأخير أن “مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط دفعت مبلغاً كبيراً مقابل عودة الحمولة المحجوزة التي تبلغ 55 ألف طن.

وفي قصاصة حديثة لها سلطت الضوء على معطيات جديدة بخصوص استرجاع شحنة الفوسفاط التي احتجزتها سلطات جنوب إفريقيا، بعدما تمَّ توقيف السفينة “NM Cherry Blossom”، التي تحمل علم جزيرة مارشال، مُحمّلة بشحنة الفوسفاط المغربي، في ميناء “بورت إليزابيث” بجنوب إفريقيا في ماي الماضي، قالت مجلة “جون أفريك” إن “المكتب الشريف للفوسفاط، بقيادة مصطفى التراب، دفع ما قدره 79 ألف دولار (أي 750 ألف درهم) للشركة المنظمة للمزاد العلني من أجل ضمان استرجاع الكميات المحجوزة من الفوسفاط”.

وكانت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أكدت في وقت سابق أن “المزاد العلني آل إلى الفشل”، مجددة إدانتها للحجز بوصفه “انتهاكا خطيرا للمبادئ الأساسية للقانون وتهديدا لحرية التجارة العالمية”، كما استنكرت ما وصفته بـ “العمليات التي من شأنها الإضرار بالساكنة المحلية التي تعتبر المستفيد الأول من نشاط المجموعة بالمنطقة”، مجددة “التزامها اللامشروط إزاء هذه الساكنة”.

وأورت “جون أفريك” أن جبهة البوليساريو “التي كانت المستفيدة من هذه المصادرة”، قد جربت في البداية فتح مزاد علني لبيع الحمولة المحجوزة، لكنها لم تنجح في إيجاد المشترين؛ إذ بلغت قيمة الشحنة حوالي 9.4 ملايين درهم (مليون دولار)، كما أعلنت وكالة الأنباء “رويترز”، موردة أن “صفقة بيع أخرى للمحكمة، تم تنظيمها فيما بعد بمبادرة من شركات الشحن، هي الأخرى قد فشلت”.

وفي بيان نشرته بموقعها الرسمي، قالت شركة “المكتب الشريف للفوسفاط” إن “سفينة NM Cherry Blossom التي جرى حجزها بشكل غير قانوني في جنوب افريقيا في فاتح ماي من سنة 2017، قد أعيدت حمولتها إلى صاحبها الشرعي”، وأضافت أن “عدم تقدم المشترين لاقتناء الحمولة المحجوزة دليل على عدم شرعية مناورات ميناء بورت اليزابيث”.

من جانبها، رحبت الجبهة الانفصالية بعملية بيع الحمولة المحجوزة من قبل المكتب الشريف للفوسفاط، وقالت إنها “استقبلت خبر بيع هذه الحمولة بفرحة كبيرة”، ملوحة باتخاذ إجراءات ومعارك قانونية جديدة لمنع المملكة من الاستفادة من الثروات الطبيعية الموجودة في الصحراء”.

وكان مسؤول في جبهة البوليساريو قال إنهم “سيكونون سعداء بأي نتيجة تحصل من البيع”، في حين أكد مسؤول آخر في الجبهة الانفصالية أن “أي أموال تم جمعها ستنقل إلى جبهة البوليساريو ويمكن أن تستخدم في قضايا مماثلة”، على حد تعبيره.

وكان المغرب عبّر عن رفضه قيام سلطات جنوب إفريقيا بحجز شحنة الفوسفاط، وقالت الحكومة إن “خطوة حجز الفوسفاط المغربي تمثل مناورة جديدة من طرف خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية”، في إشارة إلى جبهة البوليساريو والجزائر التي تدعمها، معتبرا أن “هذه المناورة سيكون مصيرها الفشل كما فشلت مناورات سابقة”.

‫تعليقات الزوار

23
  • AQUA VELVA SAVANE
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:18

    Encore une couleuvre avalée par la diplomatie marocaine. Ce que nos diplomates ont oublié, c'est qu'aujourd'hui tout se sait grâce aux réseaux sociaux. La diplomatie marocaine subit des revers à répétition sans penser une seule fois de revoir sa stratégie. On continue de mettre en avant notre appartenance à l'Afrique alors que certains pays africains tournent le dos à notre candidature. L'intérêt du Maroc n'est pas en Afrique mais ailleurs. La dernière sortie d'Alyazami au sujet de le couverture médicale des migrants. J'ai envie de lui dire: LES MAROCAINS D'ABORD

  • الحقيقه.
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:30

    لا أعتقد أن البوليساريو ستسمح لعودة الحمولة للمغرب حتى لو اضطرت التخلي عنها مجانا لطرف آخر لغرض تسويق انتصارها المزعوم سياسيا .
    الحقيقة أن جنوب افريقيا أدركت حجم الخطأ اللذي وقعت فيها . ووسط ضغوط من قوى ولوبيات مستفيدة من فوسفاط المغرب .قامت بتصريف الورطة بالتخلص من الشحنة مع تنفيد مايسمى بالحكم القضائي المزعوم .

  • wood
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:34

    عملية حجز سفينة الفوسفاط هي اشارة و رسالة من جنوب افريقيا للمغرب ، اما بيعها و تحصيل المال من هذه العملية فيسطدم بعدة عوائق قانونية ، فإذا كان المغرب لا يحق له استغلال الصحراء و التصرف في اموالها حسب جنوب افريقيا لانها منطقة نزاع تحت اشراف الامم المتحدة فنفس الامر ينطبق ايضا على البوليزاريو . و رغم ذلك فالمخزن سعى جاهدا لاسترجاع السفينة ، فالضرر السياسي لهذا الاحتجاز اكبر بكثير من الضرر المادي و اغلب الظن انه دفع كثيرا لحفظ ماء وجهه و لو جزئيا من بينها تنازله على شركة سهام لجنوب افريقيا !!!

  • محمد
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:39

    المكتب الشريف للفوسفاط شركة يحوم عليها كتيرا من الغموض و الأسرار .لا نعرف من المستفيد منها.كساكنة خريبكة لا نستفيد الا الغبار و الأمراض. و هده الشحنة كباقي الخيرات لا تفيدنا في شيء .

  • Mohamed
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:42

    السلام عليكم، هاد المشكل غادي وتيكبر والحل غادي وتيزيد يتعقد. ضيعنا بزاف دلوقت فهاد القضية بلا فايدة. والحل فنضري بسيط ولكن خاص الخدمة والمعقول يعني الديمقراطية ديال بصح، ولي فرط يكرط. الحل هو داكشي لي تانخصرو على الدول باش يساندونا فالقضية العادلة ديالنل كان علينا نبنيو بيه مصانع السلاح والسلام عليكم. ولكن مانقدروش دابا حيت عندنا الشفارا بزاف من المسؤولين من الموظف البسيط من المواطن براسو. عم الفساد البر والبحر. ما عدا بناء مصانع السلاح غير تضياع الوقت

  • محمد اهروش
    الأحد 27 ماي 2018 - 09:54

    هذا فقط جزء من الحقيقة التي تم اخفائها عن شعب "المداويخ"، فهناك مصاريف رسو السفينة بالميناء الجنوب الأفريقي لمدة أكثر من 15 شهرا،و كذلك مصاريف محامي المكتب اللا شريف للفوسفاط،و مصاريف محامي جبهة البوليساريو،مما يرفع تكاليف استرجاع الشحنة إلى أكثر من 2 مليون دولار .
    هذا دون أن نغفل انكشاف التصريح الكاذب للناهق الرسمي باسم الحكومة المغربية،الذي كان قد صرح بأن الشحنة لم تعد في ملكية المملكة المغربية بل في ملكية الشركية النيوزيلاندية…

  • فوسفاط
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:10

    الشحنة قيمتها 9.4 مليون درهم و رجعوعها 720 الف درهم. و غادي يعادو بيعوها ب 9.4 مليون درهم و يرجعو فوق فلوسهم و كثر. علاش هاد البروبغاندا (مبلغ كبير و الهدرة الخاوية) ؟ الضحك على المغاربة!!

  • رشيد من فرنسا مغربي
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:14

    اودي معندنا مانديرا بالفوسفاط حيث ممستافدين منو والو ، اصلا الثروة ديالنا من فوسفاط وذهب وفضة المستفيدين منها هم حكام البلد والوزراء والعمال وخدام الدولة وغيرهم ، وكيصيفطوها لبنما وسويسرا اما الشعب فله قفة رمضان من سكر وزيت بحال حنا لاجئين وفي الاخير يلتقطون معك صور وينقلونها ف قنوات الصرف الصحي وتقبل أيديهم وتمجدهم ، قمة الإهانة والاحتقار ، لكم الله يا ولاد الشعب ، وصباحكم مبروك

  • tarik
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:28

    أخويا باختصار وبدون فلسفة أو نقاش أصدق ما جاء في رواية مجلة جون افربك بنسبة100%100 و إذا كان للمكتب العكس فليعطي الدليل بالحجة ويترك البﻻغات الفاقدة للمصداقية.

  • يحي
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:29

    سلام رمضان كريم
    كن ذكي، المغرب يسيطر على الفوسفاط العالمي وليس هناك أي شركة في العالم تجرء علي شراء الفوسفاط من المزاد.
    المغرب له أسهم في أغلب شركات الأخرى المنتجة الفوسفاط في العلم وهو يملك شركة انتاج في امريكا.
    اي شركة أرادت شراء هذا الفوسفاط سوف لن تتسلم المزيد في المستقبل. وهذا لم يكن في حسابات جنوب افريقيا.

  • رسالة
    الأحد 27 ماي 2018 - 10:46

    الطريقة الوحيدة الشرعية لرجوع السفينة المحملة بالفسفاط كانت يجب أن تكون عبر المنظمة العالمية للتجارة (OMC) التي يخضع لقوانينها المغرب وجنوب إفريقيا وهي التي بامكانها ان تحدد اذا ما كان حجز الشحنة مشروع ام قرصنة. ولكن لم نسمع من هذا القبيل شيءا مما يوحي بأن طريقة الاسترجاع تبقى غامضة.

  • اجديك
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:27

    كيفما كان تمن استرجاع السفينة فهو لاشيء أمام همتنا ووطنيتنا، لكن هل نستفيد من خيرات بلدنا، ام هو موضوع آخر، متله كمتل خيرات بحارنا واراضينا؟؟؟؟

  • Fahimi
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:28

    C'est difficile de croire le journal Jeune Afrique car si la Maroc a payé, dans ce cas le Polisario n'aurait
    pas hésité à crier victoire. Ce journal n'est pas sérieux car il ne dispose pas de preuves

  • الكذاب
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:51

    اتغرب في كل هذه الدنيا كيف يمكن لبلاد امضى اتفاقية التجارة الحرة و يربطة بالعالم اتفاقيات و في الاخير يحجز سلع الغير باي سند قانوني لان جبهة انفصالية طلبت منه ذالك. هذا شيء غريب. هل بطلب من شبه دولة انفصالية تلبا رغبتها من طرف دولة اخرى هل اذا طلبت الاكراد من جنوب افريقيا حجز البترول الإيراني او العراقي في طريفه الى امريكى لبته جنوب افريقيا او حتى دولة اخرى بدون سند قانوني. و لماذا ارصت الباخره بجنول افريقيا هل من المعتاد ان تنزل بهذه المياه الاقليمية او الوطنية لجنوب افريقيا. هنا شان غامض في هذا الملف. لن يامر المغرب بالارصاء ببحر جنوب افريقيا فما هو السبب في دخولها هذا المحيط الاقليمي او الوطني و هذا ما يدل على اخطاء مرتكبة من الاطراف الثلاثة جنوب افريقيا و المغرب و ربان الباخرة. هل دولة تخضع لطلب حزب او جبهة او هوية بالقرصنة على سلع الاخرين. لا علم لي بهذا القانون…. الاجابة

  • ماسين
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:54

    لا أظن لأنه لا تقدر أي شركة أن تتجرأ و تخسر علاقتها مع OCP بشراء الحمولة من المزاد العلني و هدا معروف في البزنيس ، كل ما تدعيه البولزريو أوكدوبة لتغطي خيبتها

  • صديق حسين
    الأحد 27 ماي 2018 - 11:59

    السؤال الذي لم يتطرق اليه أي من المعلقين الكرام هو من اعطى الحق لسلطات جنوب افريقيا في النحقيق نيابه عن الأمم المتحده ؟ اذا قد يخطر ببالنا نوع من التواطؤ الاممي في عمليه التوقيف والا فما هي الصفه القانونيه لتدخل سلطات جنوب افريقيا في عمل الأمم المتحده الا اذا تلقت اخطارا مكتوبا منهم او ان سياسه العربده و البلطجه و قطع الطرق و الفساد الأخلاقي هو ديدن هذه الدوله المارقه

  • مغالطات فضيعة
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:04

    ما جاء في المقال أعلاه مجانب للصواب
    فحسب موقع جون أفريك "الذي استرجع الحمولة هو صاحب الباخرة مقابل دولار رمزي و هو سلمها للمكتب الشريف للفوسفاط, كل ذلك لأن المزاد فشل و لم يتسن ايجاد مشتر للفوسفاط لأن الكل يخشى متابعات قضائية من طرف المكتب الشريف"
    و هذا منطقي لأن القضاء الجنوب أفريقي لا يمكنه تسليم الحمولة للمكتب الشريف للفوسفاط رغم كونه المالك الشرعي لها لأنه في هذه الحالة سيكون معترفا بالقرصنة,
    لذلك فالذي استرجها هو صاحب الباخرة
    كم دفع المكتب لصاحب الباخرة هذا موضوع أخر, و المكتب غير مسؤول عن تعرضها للقرصنة كما أن الناقل ملزم قانونا باعادة الحمولة لصاحبها الشرعي
    فنقا السلع خدمة مؤدى عنها يلتزم فيها الاقل بايصال السلعة الى الوجهة المتفق عليها un contrat de resultat
    لا داعي اذن لمغالطات ناتجة عن عدم فهم النصوص
    الخلاصة
    عملية القرصنة الممنخجة فشلت فشلا ذريعا و المغرب خرج منتصرا من هذه المسرحية ,
    على المغرب اقناع العالم بعدم تمثيلية عصابة تندوف لساكنة الصحراء و هذا امر سهل جدا يمكن تكريسه باشراك منتخبي الاقاليم الصحراوية في أية مفاوضات مهما كانت طبيعتها و مع اية جهة مهما كانت,

  • غيثة
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:16

    لا يشترط أن يكون المبلغ الدي دفع هو مقابل استرجاع السفينة فارصفة الموانئ يدفع عنها بمعنى أنها تأجر لك الرصيف و بكم هناك الموانئ تاجر و المدة و كدالك نوعية الحمولة و مع تلك المدة التي بقيت بها السفينة قد تصل الى دالك المبلغ او أكثر …في جميع الأحوال المغرب بكل فخر و اعتزاز رد حقه الدي كانت كل من بوليساريو و مأيديه يريدون السطو عليه بدون وجه حق….

  • متابع
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:40

    مشكل الصحراء ليس سوى مشكل تستفيد منه الحزائر وفي المقابل النضام المغربي لتصريف المشاكل الداخلية والحفاظ على الحكم.
    المواطن المغربي لا يستفيد من عائدات الفوسفاط.، ومناطق استخراجه خير دليل على كلامي هذا، وجولة بسيطة في مدن خريبكة اليوسفية وآسفي تعطيك فكرة على درجة التهميش والحكرة اللتي تعاني منها هاته المدن السالفة الذكر.
    نحن لا نعلم حجم عائدات الفوسفاط والصيد في أعالي البحار، والمناجم وغير ذلك….
    المهم نحن لا نستفيد شيئا ولا يهمنا مآل شحنة الفوسفاط هاته،

  • كمال العاصمي
    الأحد 27 ماي 2018 - 12:54

    إلى 17 – مغالطات فضيعة
    تقول هي عملية قرصنة.
    لا يا عزيزي القرصنة بالنسبة للقانون الدولي هو الاسنلاء على ممتلكات الغير
    و لكن الامر لا ينطبق على حالة شاحنة الفوسفاط لانها أتية من منطقة المغرب ليست له أوراق ثبوتية
    كتبت
    على المغرب اقناع العالم بعدم تمثيلية عصابة تندوف لساكنة الصحراء

    باعترافك أن المغرب لم يفنع أحدا

  • محمدبرزوك
    الأحد 27 ماي 2018 - 13:18

    يجب رفع شكاية بمايسمى جنوب افريقياالى المحكمةالدواية لان هذااعتداء صارخ وقرنصةبحرية ضدالمغرب و تضربالتجارةالعالمية،كمايجب ابلاغ الامم المتحدةبهذاالصنيع الخطرالذى هوبمثابةحرب لامبررله شنته جنوب افريقياضدالمغرب،اذاكان هذاصدرمنهاكدعم منها لشردمةالانفصاليين فلتدعمهم بمالها لابالقرصنة البحرية واختلاق المزاعم الباطلةالمعاكسة للقانون الدولى.

  • ABDERAHMAN
    الأحد 27 ماي 2018 - 15:13

    لا شك انها عملية قرصنة بامتياز ولايمكن ان تمر دون رد مناسب من طرف الدولة المغربية وإلا…..

  • مدوخ داخل دايخ
    الأحد 27 ماي 2018 - 21:29

    ما هو الفوسفاط؟ من يستفيد من الفوسفاط؟ و هل الفوسفاط ملك لجميع المغاربة أم هو مادة دات مدخول مهم جدا من العملة الصعبة اللتي تبقى حكرا على مغاربة من فئة A دون مغاربة فئة B !!!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية