وزير المالية يؤكد إمكانية بيع حصة الدولة في "اتصالات المغرب"

وزير المالية يؤكد إمكانية بيع حصة الدولة في "اتصالات المغرب"
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:00

بعد الجدل الذي أثاره عزم حكومة العثماني الشروع في خوصصة عدد من المؤسسات العمومية، أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، أن المغرب لا يمكن أن يقوم في المرحلة الحالية بخوصصة مؤسسات عمومية، لأنها لا تتوفر على رأسمال، مشيرا إلى أن ما جاء في مشروع قانون المالية لسنة 2019 يستهدف بالدرجة الأولى المقاولات العمومية.

وأوضح المسؤول الحكومي، في ندوة صحافية مساء اليوم الثلاثاء، أن ميزانية 8 ملايير درهم المتوقعة بخصوص موارد الخوصصة تهم أساسا عشرات الشركات العمومية التي تمت خوصصتها في السابق، والتي تملك فيها الدولة حصصا معينة؛ لكنه أكد أن الحكومة قد تدرس إمكانية تفويت عدد من الشركات، كبيع حصة الدولة في شركة اتصالات المغرب.

وجوابا على سؤال لجريدة هسبريس الإلكترونية حول القطاعات المعنية بالخوصصة السنة المقبلة لسد عجز الميزانية، أورد بنشعبون أن المكتب الوطني للمطارات والمكتب الوطني للسكك الحديدية يدخلان ضمن المؤسسات العمومية، “التي لا يمكن للحكومة، وفقا للقانون، أن تقوم بخوصصتها إلا إذا تمت إعادة هيكلتها لتتحول إلى شركات عمومية ذات رأسمال”.

ووفقا للمعطيات التي قدمها الوزير بنشعبون بمناسبة تقديم مشروع قانون المالية للعام المقبل، فإن إعادة هيكلة بعض المقاولات والمؤسسات العمومية ستمكن من ضخ أموال جديدة، سواء في هذه المؤسسات بحوالي 2 مليار درهم أو في خزينة الدولة بـ5 ملايير درهم.

وعموما، قال بنشعبون إن مشروع قانون المالية يركز على التوجه الاجتماعي والتضامني، وتمت هيكلته حول ثلاثة محاور، وهي دعم القطاعات الاجتماعية، خصوصا التعليم والصحة والتشغيل، وذلك عبر تخصيص ميزانية إضافية تقدر بـ7 ملايير درهم.

المحور الثاني، يُضيف وزير الاقتصاد والمالية، يتعلق بتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية عن طريق الرفع من وتيرة عدد من البرامج الاجتماعية، منها برنامج “تيسير” الذي يهدف إلى تقليص آفة الهدر المدرسي، والتي تقدر بـ270 ألف تلميذ يغادرون المدرسة.

أما المرحلة الثالثة، يورد المتحدث، فتستهدف إعطاء دينامية جديدة للاستثمار ودعم المقاولة، موضحا أن الحكومة قررت في هذا الصدد التصفية الكاملة للدين على القيمة المضافة، الذي بلغ 40 مليار درهم، وأيضا تقليص آجال الأداء.

“الدولة ستقوم بمجهود استثماري متميز في قانون المالية بزيادة 5 ملايير درهم مقارنة مع السنة الماضية، والتي بلغت 68 مليار، لننتقل في مشروع قانون المالية الحالي إلى 73 مليار درهم”، يضيف بنشعبون، متابعا بأن “الحكومة عازمة على تسريع الشراكة بين القطاع العام والخاص، عن طريق تعبئة غلاف مالي يبلغ 12 مليار درهم”.

وكان مشروع قانون المالية المقبل أشار إلى أن “إطلاق برامج تفويت مقاولات عمومية إلى القطاع الخاص من شأنه أن يسهم في الجهود الرامية إلى ترشيد المحفظة العمومية، وإعادة ترميز تدخل الدولة على مهامها السيادية، وكذا تنشيط سوق الرساميل، وتدعيم حكامة المقاولات المحولة إلى القطاع الخاص”.

‫تعليقات الزوار

53
  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:22

    حزين على فلاح يبيع ارضه ليصبح عاملا عند المالك الجديد

  • vive le maroc
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:24

    زيادة مداخيل الدولة لا تكفي لحل المشكلة. لأن صرف أموال الدولة غير معقلن بالطريقة الصحيحة. يجب اصلاح تقوب الإناء قبل سكب الماء.

  • abd
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:26

    وايه خزينة الدولة شحال تفهموا كتروا العلماء حيت رأس العام قرب

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:26

    أدعو فرنسا الى العودة لتحرييييييييير المغرب و نعتدر لها جميعا على انفصالنا عنها سنة 1956 بسبب تهور أصحاب وثيقة الأستقلال

  • Kamal Deutschland
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:26

    البلاد غديا التباع طرف طرف لأن مسؤولينا مع الأسف ليست لديهم أي روح وطنية،المهم بالنسبة لهم هي أرصدتهم البنكية وجيوبهم التي ستملأ بأموال العمولات.الدول العظمى لا تبيع مؤسساتها العمومية.

  • 3mir
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:26

    وعند البيع من المشتري ؟هم الخواص الذين يزدادون ثراء …يجب على الدولة ان تبقى حاضرة وان توجه الا ستفادة من نصيبها في اتصالات المغرب الى صندوق خاص لدعم دور الايتام وعديمي الدخل تلك هي العدالة الاجتماعية …اذا كنتم حقا مسلمين

  • mjalwake fnew york
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:30

    c.est mieux de vendre tout ce qui reste du maroc.

  • noureddine
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:31

    المرجو من الحكومة بيع الاكسيجين لسد العجز. وتمويل الاحزاب
    فلا يعقل الاكسيجين بالمجان

  • رأي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:34

    كون غير بعتو المغرب ل اليابان . هوما واعرين و احنا عندنا الأرض .

  • الوطنية
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:35

    راكم قرابين تبيعو لينا الهواء الذي نستنشقه باعتو البر والبحر باش تعمروا الخزينة و . والخزينة عمرها ما تعمر ما دام هناك عفاريت وما دامت المحاسبة غير موجودة

  • الشعب
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:38

    هاد الشي لي قدرك عليه الله…أيها المسؤولين ارحلو بعدما فشلتم…فربما لن تجدوا ماتبيعو غدا

  • عبد السلام اطراشلي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:38

    الدولة ترغب في بيع حصتها في اتصالات المغرب إلا أن الشاري يرغب كذلك في ''تصييد الهمزة '' أي الرخاء. لذا فالشاري سيقدم عروض بخسة بحجة أنه سيخلص الدولة من عبئ تتحمله فوق طاقتها ومرغمة على البيع لأداء الديون المترتبة عليها.

  • حسن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:42

    بيعو المغرب كامل وهنيونا ضعف التسيير والرؤية الاقتصاديه دايرين بحال وليدنا في القديم هز براد بيعو هز زربيه بيعها باس تغلق الثقبه حتى يسهل الله

  • يوسف
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:49

    المغرب يلزمه عقلنة المصاريف وليس بيع الشركات .. 8 مﻻير ستنهب كما نهبت سابقاتها !! وسيخوصص حتي الفوسفاط وسيصبح المغرب أفقر دولة في العالم .

  • بن سي عبدالسلام
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:49

    الدولة تحل مشكلة الزيادة في الأجور عن طريق بيع الممتلكات العامة أو عن طريق الاقتراض من الخارج…والمفارقة الغريبة أننا نطالب بالزيادة في الأجور، لكن ننتقد اللجوء إلى الاقتراض أو الزيادة في الضرائب..أو تخفيض نفقات الدولة في المجال الاجتماعي…في نظري على الموظفين وأنا منهم مراعاة كل المجتمع، وليس فئة واحدة، على الجميع الإنتباه…لكن يجب تقليص بعض الامتيازات للموظفين الكبار. أصحاب الأجور المرتفعة، لأجل إعطاء النموذج والقدوة للآخرين..نعم أجرتي لا تكفيني لكن لدي أجر قار أما باقي المجتمع فهو يعاني…العدالة الاجتماعية والاستقرار لن يتحققان إلا بالتضامن والتضحية من طرف الجميع لا الأنانية..

  • الطاطاوي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:54

    انا اقترح عليكم ليه
    البرلمان
    وزارة الاتصال
    وزارة حقوق الإنسان.
    مجلس جطو.
    …….

  • رشداوي مدغري
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:59

    هههههه
    هذا هو ابتكار الحلول!
    هذه هي السياسة و الا فلا

  • الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:03

    اخوف ما أخشاه.ان لا تجد الدولة مستقبلا ما تخصخصه وما تبيعه.
    المشكل ليس في الخصخصة.المشكل عدم ترشيد المال العمومي. لمسؤولينا.
    ومظاهر التبدير هنا وهناك.وغياب المحاسبة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:05

    هذا هو الذاهية اللي جائنا ليطور مالية دولتنا؟يبيع حصة في اتصالات المغرب التي تحقق دائما ارباحا خيالية؟ ما هذا الغباء؟؟؟ المشكل هو في الفساد الذي انتم فيه. المشكل في الاموال التي تهدر يمينا و شمالا . واخا نعطيوكم مال الدنيا لن تحققوا التقدم و الازدهار. لان اغلبكم فاسدون و الباقي متهاونون و الباقي جاهلون .

  • l'expert retraite bénévole
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:06

    إن وفرت لنا الإدارة الحماية من الأخطار التي قد تحيط بنا كخبراء في شؤون المال و الأعمال فإننا سنضخ في صندوق الدولة أموالا باهضة كما وعدنا بذلك مرارا و تكرارا.

    و في إنتظار ذلك، نذكر بالمجان المعنيون بالأمر بأننا مقبلون على نهاية السنة 2018، فحبذا لو تم تزويد مديرية الضرائب بالإمكانيات الضرورية لمساعدة المواطنين العاديين على تحرير الإقرارات بمجيع المداخل من أجل إخضاعها على الضريبة على الدخل إبتداء من بداية السنة المقبلة كما ينص على ذلك القانون.

    و إذا تم إنجاز السجل الوطني للثروة فإنه سيسهل على مفتشي المالية مراقبة جميع مداخيل الأثرياء المتملصون و ما أكثرهم.

    أما عن الملايير المقترحة في عمليات الخوصصة فلا بد من مكافئة الجهود التي قدمناها سابقا و لا سيما مائة مليار التي أدخلناها للخزينة العامة في فبراير 2014.

  • عجيب
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:13

    هانت الأمة و تلاشت قواها ولكن لن أؤمن أبدا أن البلد فقير و رغم الاستنزاف الذي تتعرض له خبراته.
    فالأزمة أزمة رجال و ضمائر حية تخشى الله و ترقب الآخرة .

  • ابن ايت اورير
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:21

    خطة جديدة وذكية ﻹستعمار المغرب وإستحمار الشعب المغربي ، الشركات والخوصصة لفائدة المستعمر باش يتنهنى المخزن من صداع الرأس ههه يعلم الله اش كيوجدو لينا هادو … لاحول ولا قوة الا بالله.

  • jlol
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:31

    وماذا يستفيد المواطن المغربي من الشركات والمؤسسات المملوكة للدولة او التي لديها نسبة معينة فيها . لا شي المواطن واكل الدق اذن لاجدوى ان بيعت او بقيت في ملكيتها . انا شخصيا افضل جميع المؤسسات والشركات والإدارات المملوكة لمافيا الدولة ان تخصخص للاجانب حتى تكون أكثر فعالية وخدمة للمواطن

  • iam
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:31

    bonjour
    Moi par contre je propose de creer iam pubic et autres entreprises publiques sur des secteurs comme gaz ,education , presse, etc.
    just an idea.

  • فجيجي وجدي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:35

    أعجبني التعليق الثالث يجب سد الثقوب قبل سكب الماء مالية المغرب تصرف باستهتار يجب إعادة خلط الأوراق كم من مؤسسة عمومية يستشري فيها الفساد و لا رقيب كالمؤسسة العسكرية و وزارات السيادة و مالية البلاط يجب إعادة النظر في تقسيم مالية الدولة

  • foad
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:42

    وبعد ذلك يقع لشعب المغربي كما وقع لشركة المغربية لتكرير البطرول يهربون العملة الي الخارج وشبر منمراه مقنهاش حتي مع الناقلات البطرول عاد عدرقبو الاقمار الاصطناعية او المكالمات والشركة الان موجودة في عدت دول افريقية اتركو ممتلاكات الشعب المغربي وابحتو عن طروق اخري لتهومير هاد الشي راه حرام عليكم راه الشعب لا يثق بكم ولو في خطو واحدة الشعب ثقته في معاملته مع بعضه البعض اما في ما غير هاذي ففي يقينه انه لا يستفيد منه لا طبيب ولا تعليم ولا سكن ولا حتي قروض بنكية الببان موصدة في وجهه الكلام والدعايات تغرر العالم ولاكن الواقع شيأ اخر الثقة مفقودة

  • احمد
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:44

    سؤآلي الي السيد بنشعبون العالم الجديد: بماذا تشكل اتصالات المغرب تقلا على الدولة كي تبيع حصتها بها؟
    اليست هذه الشركة تدر الارباح دون ان تخسر ولو القليل؟
    العصابة تريد ان تستحود عل الممتلكات المتمرة للدولة لا غير!!
    اما المؤسسات الغير المربحة ك ONCF و ONDA فيتركون للدولة كي يسري بهم فساد بشكل آخر!!

  • Karim
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:48

    لمن يا ترى؟؟؟ الهوليدنك أم ona أم التجاري وافا بنك أم wana أو الصديقهم إفريقيا بتروم….. كل ما هو للمغاربة سيبقى للمغربي فوق كل المغاربة

  • l'expert retraite bénévole 2
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:15

    Pourtant l’argent existe et je sais comment faire pour le mobiliser fans céder quoi que ce soit.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:18

    الحكومات المتعاقبة بعدما سلمت رقاب الشعب للمؤسسات الدولية وذلك باغراق البلاد بالديون المسيسة (والتي تهدف اصلا الانقضاض على مؤسسات الإنتاج )وأمام عجزها عن ابتكار الحلول العملية اول ما تلجأ إليه هو بيع مؤسسات الشعب المنتجة والمربحة وهذا مطمح واطماع البورجوازيين الجدد والاقطاعيين الجدد (الخنانشة الجدد وكراكيز الشركات الغربية )

  • kafakom
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:28

    يا وردي مين يشتريك اللحبيب يهديك يا وردي

  • Drouass
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:35

    أتمنى دخول اليابان إلى المغرب لتسهيل عملية تسيير وتدبير الشؤون اليومية للشعب المغربي ولو لفترة محددة حتى نتمكن من وضع عجلة قطار التنمية على السكة الصحيحة لهذا البلد الحبيب الذي نبكي على حاله اليوم. وستون النتيجة

  • مكان باس
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 22:56

    ولكن يشريها الشعب ولكن مطيحوش عليها السوق تبقا تربح بحال دابا

  • علوان
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:13

    نرجوا منكم ان تبداو بخوصصة الفسفاط ومناجم الدهب

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:35

    ما بقاتش دبا اتصالات المغرب تجلب أرباحا بالعملة الصعبة من استثماراتها بأفريقيا و لكن حتى حنا فمنا خايب و نعتبر كل شيء ملك لأشخاص معينين و حسب ما سمعت فسيتم خوصصة حتى الخطوط الملكية الجوية و كدلك حتى الفوسفاط

  • amadal
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:39

    اذا بدأت الدولة تعجز عن فك شفرة مشاكلها وتفكر في بيع حصاصها ستستمر تدريجيا حتى الافلاس والبلاد تكسب تروات مختلفة وانهب جيوب المواطنين ولازالت تعاني هدا ذليل على ان هدا البلد حكامه مهتمين بأمرهم الشخصية فقط ومستقبل البلد يتحول بين ايدهم لتفد مشتقبلهم ويتبدلن الاتهمات وفي الكواليس هم اخوة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:58

    يجب اولا سد الثقوب.قبل الاقدام على بيع رساميل المغاربة…لان بيع مؤسسات ذات سيادة في ظرفية دولية تتسم بالارهاب وغلبة المال على المبدأ في دولة تعاني من مشكل عدم استكمال الوحدة الترابية بشكل قطعي.يعني اللعب بالنار!…حرت فيك طريقة تسييرك يا وطني.فرحت عندما سمعت بكون الرجل كفء بما يكفي لاخراج البلد من ازمته، لكنني عندما قرأت هذا الخبر صدمت. وأطلب من وزير المالية النزول للشارع والاستماع للمواطنين البسطاء قد يجد بعض الحلول التي ستمكنه من جمع اكثر من 500 مليون درهم سنويا قصد استثمارها في بناء مستشفى او مدرسة كل سنة…

  • سوسن
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 00:11

    اصبح المغرب دولة فاشلة بكل المقاييس..لا امن لا صحة لا تعليم لا تشغيل..بالله عليكم يامن يتحمل هذه الاوزار الا تستحيوا وانتم تنظرون الى وجوهكم المنحوسة في المراة..اصبحنا نتمى ان تسير هذه البلاد من طرف شركة يبانية او المانية او سويدية او.. من الالف الى الياء عبر دفتر التحملات..وليذهب البرلمان والحكومة الى الجحيم…

  • ملاحظ
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 00:56

    واذا عرف السبب بطل العجب….!!!!
    ومن جاء بك إلى الوزارة (كنت مديرا للبنك الشعبي ) غير كبيركم الذي استحوذ على البحر والجو(شركة الوقود/المحروقات ) والبر …هدفه الانقضاض وشراء مؤسسات الشعب بأبخس الأثمان تحت قانون مايسمى بالخوصصة …
    الإقطاعيين الجدد هكتارات زراعية …
    وممتلكات عقارية من شمال المغرب حتى جنوبه.. …
    مؤسسات تجارية وصناعية …
    البورجوازين والاقطاعيين الجدد يلتهمون البلاد والعباد ….

  • مفتاح
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 02:02

    لقد بعتم كل شيء لسماسرة المال . الذين هم بدورهم يستنزفون المواطن . وياكلون امواله بالباطل . وامام رداءة الخدمات المقدمة . لتزيد الطين بلة ويتحكم المال في كل شيء . اسلوب راسمالي متوحش . لا تجد له تمثيلا الا في قانون الغاب الذي بدا يستعمل ويتبع في السياسة الداخلية للبلاد . فالقوي ياكل الصعيف . واختلط الحرام بالحلال . وانتشر الفساد . وطوبى لمن ترك الدنيا وهو غير مثقل باثام العباد . واعراضهم

  • foad
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 06:08

    بيع جميع الممتلكات المغربية مكين حتي مشكل الي يتكلم لفقليه مشكل واش استشرت الشعب هل يمكن تفويت ممتلكاتك لا وجود لهذه النوع من الدمقراطية وتري المسؤل الحكومي يتكلم عن ممتلكات الشعب وكأنها في ملكيته ومن خول لك ان تتكلم في بيعه او شرائه واذ تكلم احد قلك اهانت مظف سامي او غير سامي المهم في الامر شوف وسكوت هاد القدية ليست في بلادن وحدها بل في جميع الدول العربي الكل مسقي بمغرفة وحدة لا نختلف الا في الصهرات والبطولات الدولية هني كين انسجام مأ في المأ وقلي القارأ العربي هذي غير موجود اتحداك امرن واحد الوزير يقول الدول الاربية غير موجود كذ ومن فليك احن نربد ان نكون مثلهم نرب ان افضل منهم قوانين السود وعيش عشوائي

  • فرحات
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 06:18

    بعد نهب جيوب المغاربة تريدون بيع ما أثاث المغرب ارحلوا ازمتم المغاربة . بيع والله أثاث منازلهم أما بيع اتصالات المغرب او غيرها يلزمه الاستفتاء لأنه ليس من إرث أبناءكم أيها الجبناء البنداء ارحلوا وستكون خزينة الدولة على خير .تناولوا عن امتيازاتكم ورواثبكم أيها المختلسون

  • مواطن غاضب
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 06:54

    اذا كنتم قد بعتم اللارض و الشعب فهل ستترددون في بيع حصة الدولة في اتصالات المغرب التي هي بالاساس ملك للشعب
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Yaaaahi
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 08:15

    Quelle hooooonte !
    Comment vendre un secteur qui est très sensible et qui reste malgré tout très rentable !
    Attention , l'histoire n'a pas de pitié , on note tout , et comment vous avez détruit ce pays !
    Une bande des incompétents et traîtres ? détient des postes de responsabilité, leurs seule et unique préoccupation :s' enrechir !
    Il n'a pas des patriotes , que des traîtres , le

  • oum hiba
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 08:37

    قال بنشعبون إن مشروع قانون المالية يركز على التوجه الاجتماعي والتضامني، وتمت هيكلته حول ثلاثة محاور، وهي دعم القطاعات الاجتماعية، خصوصا التعليم والصحة والتشغيل، وذلك عبر تخصيص ميزانية إضافية تقدر بـ7 ملايير درهم.

    المحور الثاني، يُضيف وزير الاقتصاد والمالية، يتعلق بتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية عن طريق الرفع من وتيرة عدد من البرامج الاجتماعية، منها برنامج "تيسير" الذي يهدف إلى تقليص آفة الهدر المدرسي، والتي تقدر بـ270 ألف تلميذ يغادرون المدرسة.

    أما المرحلة الثالثة، يورد المتحدث، فتستهدف إعطاء دينامية جديدة للاستثمار ودعم المقاولة، موضحا أن الحكومة قررت في هذا الصدد التصفية الكاملة للدين على القيمة المضافة، الذي بلغ 40 مليار درهم، وأيضا تقليص آجال الأداء……

  • l'expert retraite bénévole 3
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 09:59

    Au n° 44 et similaires nous disons qu’avant sa privatisation, le secteur des télécommunications était très mal géré par un Ministère des PTT qui était le plus corrompu car il était impossible d’avoir un téléphone sans grandes interventions et sans mettre la main à la poche.

    Aujourd’hui, Dieu merci, il est entre de bonnes mains et il n’y a rien à craindre du retrait de l’Etat du capital des entreprises déjà privées.

    C’est pourquoi il faut penser à privatiser d’autres secteurs de l’Etat qui n'arrivent pas à se moderniser comme certains services des finances dont les méthodes de recouvrement des impôts par exemple, remontent à l’âge de la pierre taillée en dépit d’une petite ouverture encore timide.

  • med
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:02

    بيعنا حتى حنيا لشي مول الفلوس او متخلو ولو مذا قدمت لهذا البلد بخصوص الخوصصة التي قامت بها حكومات السابقة انكم تعيشون في القرن 21 بعقلية ما قبل التاريخ… الما قدر تنقد القطاع وارحل

  • kader
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:18

    عوض ما تبيعو رأس مال البلاد اللي مابقا عندها والو كل شي بعتوه قلبو على شي رأس مال آخر يكون لا مادي وبيعوه قلبو على الحلول ياك انتما وزراء

  • قول الحقيقة
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 10:55

    صاحب التعليق 46 وغيره . يبدو جليا أنك مطلع على قطاع المالية بشكل دقيق و علمي . أتمنى منك ومن أمثالك في قطاعات أخرى الذين يمارسون في الميدان أن لا يبخلوا على الشعب المغربي و ينوروه وبهذا نستطيع اتخاذ موقف صحيح من القضايا المطروحة للنقاش و التعليق و أشكرك كثيرا على وضوح أفكارك و دقة معطياتك .

  • Amazigh
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 11:20

    لو تم اعفاؤكم الان ستكون اقل ضرر على ميزانية الدولة لان لو استمرتم بهذه الطريقة فالكارثة واقعة ٠الدول تتجه الى مزيد من الاستثمار في قطاع الاتصالات الي اصبح لاغنا عنه لان ارباحه محققة٠اذا فعلى الدولة تاميم القطاع وليس خوصصته ٠يامن تريد بيع ما تبقى لفرنسا او احفادها في المغرب٠راجع تقرير اجطوا حول الديون٠الاجدر لك اعادة هيكلة القطاع الضريبي برمته٠

  • Mou3ad
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 20:40

    Bonjour
    Iam verse a l'état des benifices d'ordre de 2 milliards de dirham chaque année. Au contraire l'état ne doit pas vendre iam elle est très rentable il sera un con celui qui prend cette décision. Sinon il faut savoir que ces gens qui decident veulent du mal au maroc….

  • هشام لشهب
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 23:06

    قاليك سي بنشعبون المدير السابق للبنك الشعبي أن سبب العجز في الميزانية هو برنامج تيسير ماهو هذا البرنامج الذي يهدف لمحاربة الهدر هو تعويض شهري لا يتعدى 100 درهم شهريا عن كل تلميذ مع تعهد والديه باستمرار تمدرسه…بالله عليك هذا هو سبب العجز 270000×100×10=270مليون درهم …ام كعكة 40 مليار درهم الشركات و التي ستستردها عبر الابناك ما يعني ما يترتب على الدولة من فوائد

  • DOSS
    الخميس 25 أكتوبر 2018 - 17:32

    بخصوص اتصالات المغرب . فالشاري معروف . وقد سبق وان استولى على نصف الكعكة . وينتظر الفرصة لينقض على للباقي . انا اتحدث عن اتصالات الاماراتية .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين