منتخبو البيضاء يرفضون الريع وينشدون الاستفادة من الاستثمارات

منتخبو البيضاء يرفضون الريع وينشدون الاستفادة من الاستثمارات
الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 03:00

وجه عدد من المنتخبين البارزين على مستوى الدار البيضاء انتقادات واسعة إلى مجلس المدينة بخصوص طريقة تعامله مع استخلاص الجبايات من الاستثمارات التي تعرفها المدينة، باعتبارها مدخلا مهما لتنمية مداخيل الجماعة.

وشدد عدد من الأعضاء بالمجلس الجماعي بالدار البيضاء، خلال لقاء عقد مساء أمس الثلاثاء بالمركب الإداري والثقافي التابع لوزارة الأوقاف بدرب غلف، على وجوب تسجيل عدد من المشاريع من طرف الجماعة، من أجل استخلاص جبايات عنها والرفع من ميزانيتها.

وأكد في هذا الصدد رشيد بوحوص، رئيس فريق حزب الاتحاد الدستوري، أن المدينة وجب عليها الاستفادة من الاستثمارات التي شيدت بالقرب من ميناء البيضاء، وذلك من أجل تعبئة أكبر للموارد المالية للجماعة بدل الاعتماد على ما يتم استخلاصه حاليا.

ولفت ممثل الفريق الدستوري بمجلس المدينة، في هذا اللقاء الدراسي الذي حضره المنتخبون فقط، في غياب للمصالح الأخرى، إلى أن الجماعة مطالبة اليوم بالاستفادة أيضا من عائدات الملك البحري، مشيرا إلى أنه لا يمكن حرمان الدار البيضاء من الاستثمارات الموجودة فيه.

وطالب العضو المذكور، في كلمته، بحضور العمدة عبد العزيز العماري، بضرورة العمل على تنازل الدولة عن بعض الممتلكات حتى تعود إلى مدينة الدار البيضاء وتستخلص عائداتها لوحدها.

من جهته، استعرض رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بالمجلس، كريم كلايبي، عددا من الإكراهات التي يعرفها القرار الجبائي، وعلى رأسها “اقتصاد الريع ومنح الامتيازات واستمرار التفاوتات”، مضيفا أن “تعديل القرار يجب أن يصاحبه تفاوض مع مختلف الشركاء والمعنيين به، على غرار أرباب المقاهي والمطاعم وغيرهم”.

وطالب العضو المذكور، من خلال كلمته باسم مستشاري “البام” بالمجلس، بضرورة ضمان الشفافية وتقليص التفاوتات الاجتماعية التي خلقها القرار الجبائي، إلى جانب تشجيع الجماعة من خلال هذا القرار على بروز جيل جديد من المشاريع السوسيو اقتصادية.

كما اشتكى بعض رؤساء مقاطعات الدار البيضاء الذين حضروا هذا اللقاء من الصعوبات التي تعترضهم في استخلاص الضرائب، وهو ما جعل بعضهم يطالبون بجعله محليا وليس مركزيا.

وترى جماعة الدار البيضاء أن القرار الجبائي الجيد “تتمثل آثاره في ارتفاع الموارد الجبائية وتحقيق التوازن بين الفئات الاجتماعية التي تشكل ساكنة المدينة، وكذا المساهمة في تشجيع المبادرة الفردية والاستثمار والابتكار ودعم المقاولات الصغرى باعتبارها رافعة للتشغيل”.

‫تعليقات الزوار

6
  • كازززاوى
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 03:29

    ايها المنتخبون المسؤولون على تسيير الدار البيضاء أن الاستثمار هو أساس التنمية ، هو خلق رواج اقتصادي يعم على الجميع بالربح والفائدة..هو مساهمة في التشغيل و و و .وكل ذلك يصب في مداخيل جباءية للمدينة … ملفان : ١..لاستثمار كبير في شارع القدس الدار البيضاء الانارة عين الشق بالبيضاء ترفض مصالح عين الشق الترخيص بمزاولة مهن تجارية في محلات تجارية مبنية حديثا في شارع القدس لاسباب واهية .. تصميم قديم الغاه تصميم التهيءة لسنة 2013 .. ٢… في نفس التجزئة ،مجهزة بجميع المرافق الضرورية، ترفض مصالح مجلس مدينة الدار البيضاء الترخيص لتصميم تعديلي تنتظره أزيد من 900 عاءلة مالكة للتحزءة .. قرارات تضر بمصالح الوطن والمواطنين..تعقيدات إدارية…أزيد من 900 مواطن يطالبون بتطبيق ما جاء في الخطابات الملكية السامية الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله .. يريدون تبسيط الإجراءات والمساطير .. يربدون القطع مع الماضي وفتح عهد جديد .. انشري هيسبريس وشكرا..

  • جريء
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 04:02

    يجب و ضع التقنوقراط في مواقع التسيير و المسؤولية، و الدفع بالاحزاب للهامش، لانها تدخل في توافقات بينها مما يضعف مردوديتها.
    حين نتمكن من ان تكون لدينا حزبان قويان فقط و حين يترك المخزن المجال لاصحابه، انذاك ممكن نعطي الميؤولية للاحزاب.

  • حداوي مغربي مغربي
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 06:07

    *منتخبو البيضاء يرفضون الريع وينشدون الإستفادة من الاستثمارات *هكذا تكلموا…..وماذا عن الموظفين الأشباح؟وماذا عن المشاريع المتعثرة أو المتوقفة بل المهجورة مثل القنطرة المتواجدة على الطريق RP3020 والقنطرة المتواجدة على الطريق السيار البيضاء/النواصر وماذا عن تعويضات نزع الملكية لعدة مشاريع ماذا عن مطرح النفايات بمديونة وماذا عن ^مسلسل ^Mdina bus^ وحكاية مشروع المراحض العمومية و ماذا عن السومة الكراءية لبعض محلات الجماعة ^البراكة ^ المتواجدة بحي الوازيس …الظاهر ان الحركات التسخينية
    بدأت لخوض الانتخابات …..

  • عزالدين
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:10

    هل يوجد ريع أكثر من ريع الدي خلقه الجليدي في ترؤسه الحكمة يجب أن يغادر فورا ويحتسب عن كل شيء فعلوه هود الظلام

  • kata
    الأربعاء 18 شتنبر 2019 - 08:18

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بلا بلا بلا بلابلابلابلابلا ءوا الله يجعلني نتيق هدشي قبل الانتخابات البرلمانية ءمنبعدها مكاين غير صرطا بلا مدغا ههههههههه

  • متتبع متتبع
    الخميس 19 شتنبر 2019 - 16:56

    هذا شي جيد وجميل وماعليكم سوى بيع أسطول السيارات و التخلي عن بون المحروقات وستساهمون انتم في الاستتمار وتكونون قدوة حسنة للآخرين

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة