تفاقم العجر التجاري يدفع المغرب إلى مراجعة اتفاقيات التبادل الحر

تفاقم العجر التجاري يدفع المغرب إلى مراجعة اتفاقيات التبادل الحر
الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:00

تعكف الحكومة على إجراء تقييم لمختلف اتفاقيات التبادل الحر التي تربطها مع عدد من الدول، ولا يستبعد أن توقف بعضاً منها، خصوصاً تلك المضرة بالنسيج الاقتصادي الوطني.

وعاد موضوع ضرورة تقييم اتفاقيات التبادل الحر إلى الواجهة عقب تصريح صدر عن مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في مجلس المستشارين الأسبوع الماضي، حيث أكد على وجوب إعادة النظر في هذه الاتفاقيات.

وذهب الوزير إلى القول إن الحكومة عازمة على المضي أبعد ما يكون من إعادة النظر، وذلك بإيقاف العمل باتفاقيات التبادل الحر التي تضر بالمغرب، حسب تعبيره.

في المقابل، شدد الوزير على أن اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية التي وقعها المغرب قبل أشهر من شأنها فتح السوق الإفريقية أمامه، وتبقى مهمة رغم التخوف السائد لدى بعض دول القارة من سيطرة المملكة.

هذا الأمر ليس بجديد، فقد سبق أن صدرت تصريحات عدة عن المسؤولين الحكوميين تدعو إلى تقييم اتفاقيات التبادل الحر، لكن لم يتم كشف أي إجراءات أو دراسة إلى حد الساعة.

تركيا أكبر مستفيد

يرتبط المغرب باتفاقيات تبادل حر مع عدد من الدول العربية، إضافة إلى تركيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، لكنه يسجل مع معظمها عجزاً تجارياً مقلقاً في العقدين الماضيين.

وأصبح العجز التجاري الخارجي للمغرب متفاقماً أكثر فأكثر منذ بدء سريان الاتفاقيات، والتي يرى العديد من المحللين أنه البلد لم يكن مستعداً لتوقيعها ولم يتفاوض بخصوصها كما يجب.

ولجأ المغرب في السنوات الأخيرة إلى تفعيل إجراءات ضد إغراق السوق الوطنية بمنتجات من عدة دول تربطه بها اتفاقيات تبادل حر، بعد طلبات من المقاولات المغربية المعنية. وكانت تركيا أكبر الدول المتضررة من هذه الإجراءات.

والعجز التجاري مع أغلب البلدان المرتبطة مع المغرب باتفاقيات تبادل حر مرده حسب عدد من المحللين إلى ضعف العرض التصديري للمملكة، وضعف قدرات المغرب في التفاوض؛ ناهيك عن المنافسة الأجنبية الشرسة التي استفادت من انفتاح السوق المغربية.

ومنذ توقيع اتفاقيات التبادل الحر بين المغرب وتركيا بلغت المبادلات التجارية 27 مليار درهم سنة 2018 مقابل 6.6 مليارات درهم فقط سنة 2016.

وتقر الحكومة وفق تقرير أرفقته مع مشروع قانون مالية 2020 بأن تركيا تستفيد بشكل كبير من هذه الاتفاقية، إذ ارتفعت العجز التجاري للمغرب مع هذا البلد بشكل كبير لينتقل من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 16 مليار درهم سنة 2018.

أما مع الولايات المتحدة الأمريكية فقد وصل العجز التجاري 25.3 مليارات درهم سنة 2018 مقابل 7.2 مليار درهم سنة 2006، والأمر نفسه بالنسبة للاتحاد الأوروبي الذي نسجل معه عجزاً تجارياً مستمراً.

تقييم سنوي

في نظر إدريس الفينا، الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالرباط، فإن حصيلة هذه الاتفاقيات تبين أن المغرب وقعها بدون دراسة جيدة.

ويورد الفينا، في حديث لهسبريس، أن المغرب لم يستفد كثيراً من هذه الاتفاقيات، وذلك جلي من خلال تدهور الميزان التجاري سنة بعد سنة.

ويرى الخبير الاقتصادي أن اتفاقيات التبادل الحر يجب أن تخضع لتقييمات وتقارير سنوية، لأنها تهم بشكل إستراتيجي الاقتصاد الوطني.

ويؤكد الفينا أن المغرب وقع هذه الاتفاقيات وكان يعلم أن النسيج المقاولاتي ضعيف، ويعتقد أن الهدف منها آنذاك هو جلب استثمارات أجنبية لكي تستفيد منها.

وما يؤكد هذه الفكرة هي الأرقام الصادرة أخيراً عن المندوبية السامية للتخطيط، التي أشارت أن 6.8 في المائة من المقاولات المغربية هي التي تصدر، أما المصدرة بصفة منتظمة فلا تتعدى 3.5 في المائة.

ويشير الفينا إلى أن النسيج المقاولاتي للمغرب انطوائي، وذلك جلي من العدد الضعيف الذي يصدر إلى الخارج، ويرجع ذلك لغياب غياب إستراتيجية حكومية ناجعة تواكب المقاولات للانفتاح على الخارج.

الانفتاح على إفريقيا

في أبريل الماضي، أصدرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد المالية دراسة معمقة خلصت إلى توصية بضرورة إجراء مراجعة شاملة لجميع اتفاقيات التبادل الحر التي تربط المغرب بعدد من الدول، لمعالجة التدهور الذي يعرفه الميزان التجاري للبلاد منذ سنة 2007.

وحسب الدراسة فإن العجز المزمن في الميزان التجاري المغربي للسلع والخدمات يُشكل مصدر قلق كبير، إذ يُؤثر على التوازن المالي للبلاد، ويضر بالاقتصاد المغربي من حيث ضُعف النمو وفقدان مناصب الشغل.

وفي نظر وزارة الاقتصاد والمالية فإن التدهور له عوامل داخلية مرتبطة بأوجه القصور في القدرة التنافسية للعرض التصديري، إضافة إلى الدينامية المرتفعة للواردات، خصوصاً من البلدان التي أبرم معها المغرب اتفاقيات للتجارة الحرة، وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

هذا الوضع يؤكد ملحاحية اتخاذ إجراءات قوية للتصدي لتفاقم الميزان التجاري وضمان استدامته الشاملة، أولها تحسين أداء وسياسة التجارة الخارجية المغربية من خلال مراجعة شاملة لاتفاقيات التبادل الحر المبرمة، واستكشاف أفضل السبل الممكنة لتعزيز إعادة التوازن إلى العلاقات مع الشركات.

ولتجاوز هذا الوضع الصعب يتوجب على المملكة بناء نظام إنتاج وطني تخصصي وتنافسي ومرن ودينامي عبر تسريع التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني، من خلال الاستفادة من تراكم رأس المال البشري، وتعزيز قدرات الابتكار والاستيعاب التكنولوجية، والتركيز أكثر على التخصص بالاهتمام بالمهن الإقليمية، وربط الإستراتيجية الصناعية بالسياسة التجارية.

كما يتعين على المغرب تقوية جذوره الإقليمية في إفريقيا، سواء في البعد المغاربي من خلال اعتماد نماذج مبتكرة مبنية على البراغماتية الاقتصادية، بعيداً عن ازدواجية الأجندة السياسية الضيقة للاستفادة أكثر ما يمكن مما تتيحه سوق القارة الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

61
  • عادل
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:32

    على من تضحكون وما محل معبر سبتة ومليلية وخردة الشينوا من الإعراب انتم تريدون إستهداف تركيا لا أقل ولا أكثر. انتم فشله.

  • مصطفى المذكوري
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:36

    كل شيء عندنا فيه عجز
    عجز عمراني عجز ثقافي عجز مالي الله يلطف بنا

  • سفيان الهولندي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:39

    إذا كان المسؤل الاقتصادي المغربي لا يعلم كم هي ميزانية منزله فكيف له ان يسير إقتصاد البلد بأكمله.

  • MOHAMED CHIGUER
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:45

    شكرا هيسبريس على طرح الموضوع. هاته الاتفاقيات يجب ان تكون علامة على ظعف المغرب امام العالم حيث ان الدولة لاتستفيد من التبادل الحر لسبب وحيد هو فساد القطاع التجاري بالمغرب و كذالك ظعف الإنتاج و التصدير. وهنا اطرح السؤال على الحكومة ماذا تصدرون للدول العالم اذا حذفنا الاسماك و الفوسفاط الذي نشتري به سكوت بعض الدول عن ملف الصحراء؟ لماذا تركيا بالضبط في هذا الوقت؟ وهل يستطيع المغرب ان يتأتأ امام الولايات المتحدة الأمريكية بالالغاء التبادل الحر؟ لا أظن ذالك

  • ابو انس ج-
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:45

    فقط تركيا؟ علاش؟ هل الامر فيه مخطط لقوى اجنبية تألب مستعمراتها ضد بعض الدول الصاعدة مثل تركيا او الصين او روسيا او ايران…او ما يسمى بالحروب بالوكالة التي تخطط لها الامبريالية…الا يوجد عجز مع امريكا التي عقد معها المغرب صفقات خيالية بالملايير لا ندري من سيؤديها و علاش و من اجل ماذا و باي حق؟ و التبادل الحر مع اوربا؟ في صالح اوربا اذ تأخد 1000 مرة اضعاف ما تعطيه من فتات هو لنا اصلا…ثمة ازمة دولية هي ازمة الراسمالية التي لا تريد التفكير في نهجها و في طرق اشتغالها و التي هي مبنية على افتعال الحروب و كل انواع الحروب لفتح الاسواق و ضمان تدفق سلعها و بالتالي ضمان التشغيل لديها..ثم نحن كشعب لا نريد ان نصبح لا دولة صناعية و لا مصدرة و لا قوة ابدا نريد فقط العيش ببساطة و توزيع عادل لما لدينا من ثروات فقط و لا نريد لا تي جي في و لا اباتشي و لا اقمار اصطناعية و لا اي شيئ..لتبقي تلك الدول على منتجاتها العالية التصنيع..نحن نريد العيش الطبيعي العادي مثل سويسرا او بلجيكا او فلندا او كوبا او الفيتنام الخ..باركا غير درجة متوسط لكن مبنية على اسس سليمة و عادلة

  • Tass
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 17:57

    قبلالتكلم على تركيا اكبر مستفيد هما فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية. لكن هذوك صعاب على المغرب

  • مغربي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:04

    مزيان .. والمحاسبة ديال مول هاد الفضيحة … فوقاش؟

    ولا غا الكناوي مسكين اللي يدخل الحبس؟

  • Simo
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:05

    أكبر عجز هو مع الولايات المتحدة و الاتحاد الأوروبي ثم تركيا لكن حكومتنا الرشيدة ستوقف الاتفاقية مع تركيا فقط ودالك راجع لكون حكومتنا الرشيدة لن تفكر حتى في مراجعة الاتفاقية مع العم ترامب أو الخال ماكرون.
    الحل هو أن على تلشركات الوطنية أن تكون أكثر تنافسية حيث لا يعقل أن يكون منتج مستورد أرخص من نفس المنتج المصنوع محليا
    شكرا هسبريس

  • Dr Abdelouarit
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:08

    C'est grave de dire que les décisideurs d'état ont trompé dans leurs calculs.

  • مجرد رأي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:08

    اتفاقيات التبادل الحر لا توقع بين اطراف غير متوازنة..ولا توقع بدون دراسة مدى قدرة المقاولات المغربية على الاختراق …والا ستصبح مجرد هدايا تقدم للدول الأجنبية…كيف يعقل أن نحقق التوازن في الميزان التجاري بالطماطم والبرتقال في حين نستورد القمح والملابس الجاهزة والسلاح والآلات والأجهزة الكهربائية…ووو

  • المهاجر
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:09

    طبعا الاننا لم نهتم بالتصنيع كما يجب كان علينا اولا الاستثمار في المواطن …انت لا تملك تعليما ولا صحة ولا قضاء نزيه ولا صناعة كله صناعة تحويلية لا تملك حتى مصفة تكرير النفط و تريد ان تنافس وتبادل حر لعب دراري هذا ولا ختى شفافية من سيستثمر في المغرب بعد الان والمادة 9

  • Amghar
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:10

    التبادل التجاري خص تكون عندك القاعدة قوية شركات تنتج المواد والأجزاء الأساسية في الصناعة، حنا جيب المواد من الخارج وصنع في المغرب لأن العاملين يتقاضون أجر هزيلة ومن بع صدر ، علما أن أصحاب هذه الشركات فرنسيين ، آشنو ربح المغرب من هذه العملية لا شئ سو أجر العاملين التي لا تسمن ولا تغني من جوع، بقات الفلاحة والفلاحة متوقفة على المطر يعني ماشي شي حاجة أكيدة ، من لخر المغرب حاسب راكب على حمار والمسؤليين كيقولو لينا بلي عود.

  • خالد
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:13

    يجب مراجعة ومراقبة ومحاكمة (الفساد الداخلي) وليس التبادل الحر

  • حر
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:14

    السلام
    من طبيعة الحال لابد ان نجد عجز تجاري مع معظم الدول المتقدمة نظرا لفارق صرف العملة و المنتوجات المصدرة و المستوردة على سبيل المتال نصدر زيت اركان بسعر اقصى 300درهم للتر و نستورد سيارة او تلفزة او هاتف بملايين اللترات من اركان انه متال بسيط لو كنا نصنع السيارات ماركة مغربية و تلفزات و هواتف و طاءرات made in morrocco سيكون الوضع مختلف اما بالنسبة للتركيا صراحة قامت بفكرة دكية بانشاء محلات bim لتصريف منتوجاتها بطريقة سلسلة و مفيدة لمادا لا نقوم بنفس الامر معها او مع كل الدول بانشاء اسواق و متاجر مغربية تحتوي على سلعنا لكن المشكل هو عدم الجودة و الغش في تحضير كل منتوج سواء كان غداءي او اقتصادي "حليب.زبادي.بسكويت.لحوم مصنعة و مدخنة و ادوية ".يجب التفكير بمقاربة انتاجية شعارها الجودة و الاعتماد على les 4 P
    Place
    Produit
    Promotion
    Prix.
    هدا هو طريق النجاح و الله اعلم.

  • ابو مريم
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:28

    ضغوط دول البيترودولار وراء هاته المراجعة وخاصة مع تركيا

  • makaveli
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:30

    هذ سينما كاملة لكي يتم فسخ الاتفاقية مع تركية فقط .

  • marroqui
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:43

    Regardez le canada et prenez exemple
    jamais les canadiens n'ont été dupé ou floué dans des négociations
    les européens ont en fait l'expérience et avant eux la chine et les américains
    Trump a voulu renégocié l'Alena avec eux et encore une fois les canadiens sont sorti gagnant de l'exercice
    il nous faut des gens compétents et patriotes pour pouvoir négocier dans l'intérêt du pays et pourquoi acheter ailleurs ce qu'on peut produire chez nous
    pour ceux qui se portent défenseur de la Turquie, sachez que le Maroc et au dessus de tout
    et comme dit Trump Morocco first

  • باحث في الاقتصاد الاجتماعي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:43

    الحل هو في العلم و التعلم و القراءة و تعلم اللغات ..تركيا سلعتها احسن من السلع الصينية و ثمنها مناسب. حلل و ناقش؟

  • dokalli
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:44

    بغيت غير نعرف علاش لمغرب ميصنعوش داك لي كيجبو من تركيا و صين . واش مقادينش او بغاو مغرب ابقا مكلخ

  • Ezzidi Khalil
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:47

    il faut réviser les prix et arriver a une solution économique convaicante pour le marché et basser les caractéristiques de satisfaction du clients sur des critères stables et des objectifs durables .

  • عبدو
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 18:51

    على سلامتكم يلاه فقتو من نعاس حتى غرقت السفينة

  • إيكو
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:01

    سياسات اقتصادية فاشلة و متخبطة لم و لن تبشر بخير!..بعدما فتح المغرب اقتصاده للعالم، صدم بما رآه وعرف قيمة اقتصاده عالميا؛ فالعجز الهيكلي المزمن في الميزان التجاري يعني ببساطة أن ما ينتجه المغرب غير مطلوب دوليا و غير منافس من حيث الجودة و السعر..سياسات عمياء و كأن المغرب لا يوجد به خبراء اقتصاديين من العيار الثقيل؛كيف توقع يا مغرب على اتفاقيات تبادل حر مع دول تفوقك بسنوات ضوئية على كل المستويات؟!هل يعقل أن تنجح مثل هذه الإتفاقيات بدون تنافسية حقيقية للمقاولة المغربية؟ والأكثر من هذا، فأنت تواجه دولا لديها سعر صرف محرر وليس درهما "مربوطا"و مقيدا ومغلق!
    الآن،" المحكومة وما جاورها" تفكر في مراجعة اتفاقيات التبادل الحر، مما يعني عمليا إعادة فرض الضرائب و الرسوم على الواردات من الخارج مما سيؤدي إلى ارتفاع ثمنها داخل المغرب!..في آخر المطاف سيجد المواطن نفسه مضطرا لشراء نفس السلع بسعر مرتفع عن السابق أو تعويضها بمنتج مغربي رديء الجودة إن وجد أصلا!..ستحصل " المحكومة" على مداخيل جمركية إضافية بعضها سيذهب مباشرة إلى جيوب "التماسيح و العفاريت"!..هرمنا من تصرفاتكم، فلتنتظروا رد الشعب !

  • ابو الحسنين
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:03

    الحل في تشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة وتطوير نظم مراكز التكوين المهني وتبسيط إجراءات الاستثمار للمقاولين الشباب بهاته المبادئ سنخرج من خانة الاستهلاك الى الإنتاج ومنها الى الاكتفاء الذاتي وبعدها الى التصدير

  • جواد الداودي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:06

    علاه بالسلامة مني كنتو كتوقعوا ما كنتوش عارفين ان اللي غيستافذ من الاتفاقيات هو اوربا وامريكا وتركيا الخ؟

    واش كنتو كتعتاقدو اننا بسلعنا المفتقدة للجودة والغالية الثمن غتغزي السوق الامريكي والاوربي الخ؟

    ابسط مغربي بامكانو فهم امور بحال هاذي

    اما الاتفاقيات مع افريقيا فكيفما لقيتوا نفوسكم خاسرين وتراجعتو الافارقة ايلا لقاو نفوسهم خاسرين غيتراجعو

    لاش نحل السوق الداخلية لواحد باغي يبيع لي البيسكوي؟ واش انا ما نقدرش نصنعو بوحدي؟ نحل السوق للحاجة اللي ما كنصنعش فقط

    وف نفس الوقت نلتزم بالجودة والثمن المناسب اللي كيخلي المواطن المغربي كيفضل السلع الاجنبية

    وما نبقاش ندخل للبلاد مستثمرين ف اي حاجة يمكن نديرها اراسي ومتوجهه غير للسوق الداخلي

    علاش واحد يجي نصاوب لي الرايب ويبعو لي ويخرج لفلوس من المغرب؟

    مازي لازم الواحد يشيب ف دراسة الاقتصاد باش يفهم هاذ التخيربيقات الصغيرة

  • fahd
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:15

    سبحان الله العديد من المغاربة لهم الولاء لتركيا أكثر من المغرب.
    هذا يمكن أن يدخل في خانة الخيانة وعدم المواطنة.
    جميع شعوب العالم يساهمون في حماية اقتصادهم إلا المداويخ
    عندما قرر المغرب فرض ضرائب على المنتوجات التركية التي غزت الأسواق، ناضوا المداويخ ينددون ويستنكرون، بغينا غير نعرفو واش انتم أتراك أو مغاربة؟ وخاصكم تعرفو ان الأتراك ماتيحملوش فالعرب الشعرة، بلا ما يغركم الخطابات الرنانة ديال أردوغان، تذكروا آش دارو العثمانيين لكم يا معشر المداويخ..
    اذا كنتم تحبون تركيا أكثر من المغرب فما عليكم إلا حزم حقائبكم والتحقوا بها راه بلا فيزا، وغانشوفو واش غاتقبل عليكم أو لا..

  • متساءل
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:19

    نحن نعلم جميعا اننا متخلفون في مختلف المجالات فليس هنالك تقريبا اي شيء مغربي الصنع في كل ما نستعمل كل يوم عدى بعض الخضار والاتات والاواني…

    البلدان استتمرت في الصناعات الاستهلاكية ذات القيمة المرتفعة من امريكا اليابان المانيا… او فقط تستحود على بورصات مواد أولية امريكا وتحقق بها ارباح عالية او أبنائك إنجلترا… او تخصصت في تقنيات البناء العالية التكنولوجية او إنشاء آلات المصانع او الات المناجم الطائرات السفن الصناعة الحربية الادوية…

    اما المغرب فقداختار الاستهلاك و تصوير نفسه على أنه متقدم كما بلدان الخليج…بعمارة او سيارة أجنبية.

    اما عن السوق المغربية فهي غابة محمية "باسودها" حيت ليس للمبتدا مجال للنمو السليم دون التعرض للمضايقة من اصحاب "خليها "راكدة" تحت من مخالبهم"

    المهم ليس من باب التنجيم اننا ومع تواصل ارتفاع مستويات النمو الديموغرافي اننا ذاهبون إلى أقصى نقطة…قبل.

    اما المسؤول المغربي فهو واد اخر فهو مهتم اكثر بالمساعدات والهبات و لا يفكر الا في "تسليك" اموره اليومية.

    بلدنا للأسف الشديد لا تحضرنا إلا لتقبل تسيد الاخرين وامامنا حواجز كبيرة في العقل قبل كل شيء.

  • Fouad
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:32

    ملي المغرب يفهم بلا مايسميها بوزارة الصناعة ماهي إلا وزارة التجميع.. عاد يفكر في التبادل الحر.. اشنو تيصدر هاد المغرب من غير الليمون او مطيشة.. عادي يكون عندنا عجز في الميزان التجاري.. او من غير هادشي كامل ماتيبان ليا لا تبادل حر ولا مولاي لوعزة.. تتجيب الحاجة ب10 دراهم من بلاصتها تخرجها من الديوانة ب100 درهم..
    شجعو لمغاربة على الصناعة التقيلة والحالات .. قهرتونا بالنسيج..

  • خالد F
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:34

    ليس عيبا أن نراجع إتفاقيات التبادل الحر التي تضر بالإقتصاد الوطني، ولا بأس أن نذكر هنا بالشيبول الكورية، فهي مقاولات عائلية عملاقة تحتكر أنشطة إنتاجية متنوعة وتخضع لمخططات توجيهية تضعها الدولة هناك ومنتوجاتها توجد في كل بيت تقريبا، عكس الشركات العائلية المغربية التي تملك كل مقومات النجاح بل الإنطلاق خارج الحدود لكن يحدث العكس، أتمنى أن يستفيد المغرب من موقعه الجغرافي وإمكانياته الإقتصادية والبشرية الهائلة لنكون حيث نريد.

  • واو
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:35

    سأجيب على الذين يقولون لماذا تركيا و ليس الولايات المتحدة ؟
    الجواب هو اننا لا نستفيد كثيرا مع تركيا و حتى مشاريعها في المغرب عبارة عن مشاريع ضعيفة المردودية لانها لا تخص سوى الاستهلاك اما الولايات المتحدة فهي تساعدنا على جلب الاسثمارات الاوربية مثلا في قطاعات مهمة و خاصة التكنولوجية حتى يتم تصديرها من المغرب بسهولة .
    اذا انا مع و قف هذه الاتفاقية مع تركيا و بسرعة.

  • حذار حذار
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:42

    يقول المثل لبس قدك يواثيك، لذلك فتوركيا وإمريكا وأروبا، أكبر وأقوى منا بكثير، لكن حذار حذار من ترامب لأنه بدون شك سيرفض أي مراجعة لتلك الإتفاقية إذا كانت في صالح وطنه، بل سيقوم بتهديدكم بالعقوبات، والبوليساريو وغيرهم.

  • تركيا فكر استعماري
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:42

    تركيا اكبر مستفيد
    الأتراك يحبون التصدير للمغرب وجعل المغرب سوق فقط .تركيا تنتج في بلدها لتشغيل الأتراك و تبيع في المغرب بدعم من الحكومة التركية وهدفها الأساسي كان هو القضاء على معامل النسيج في المغرب لان المغرب كان المستفيد الأكبر من خياطة الماركات العالمية الأوربية وكان يشغل عدد جد كبير من اليد العاملة الان اغلب شركات النسيج افلست .
    من جهة أخرى تركيا لا تشتري المنتوج المغربي فهي تضع عدة عراقل أمام المنتوج المغربي .فمثلا الأتراك رفضوا شراء السيارات من المغرب و طلبو من فرنسا ان تزودهم بسيارات رونو المصنوعة في فرنسا حتى لا تشجع المغرب
    في نفس الوقت مغاربة يطالبون بدعم اقتصاد تركيا والسياحة في تركيا وشراء المنتوج التركي وفي نفس الوقت تطالب بمقاطعة بعض الشركات المغربية التي تشغل آلاف العمال ربما يقول البعض بثمن زهيد فحتى تركيا لها نفس سميك المغرب .
    شجعوا المنتوج المغربي شجعوا اقتصاد المغرب .
    و ما لا يعرفه المغاربة ان الأتراك أنانيون ولا يعترفون بالمغاربة بل لهم حسد دفين اتجاه المغاربة .
    لاحظ ادا ما ذهبت لمطعم تركي واتى تركي من بعدك سيهتمون بالتركي أولا .
    لقد تعاملت في أروبا و اعرفهم جيدا

  • دايز
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:46

    بغيتوا تردونا لسروال تجينز ب 200 درهم تيخلي صباغة زرقة في الفخاذ ….تركيا بعدا عندها الجودة ماشي بحال الشفارة دياولنا والثمن منخفض واخا رفعتوا عليهم ضريبة سروال جينز ب 99 درهم وجودة ممتازة ولها لا لقيتيها فشي محل تجاري مغربي اقل حاجة 120 درهم …الحاصول الله يغبر لبابكم شقف راكم غاديين تغرقوا لبلاظ

  • التويجر عبدالصمد
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:47

    في عهد حكومة بنكيران عقدت مع تركيا تبادلا حرا مع البلدين شقيقين "العدالة و التنمية" هذه إتفاقية جعلت المنتوجات التركية تغرق سوق المغربية، مما أدى إلى إفلاس المقوالات المغربية نتيجة ضعف منافسة نظرتها التركية

  • ما لكم تتحاملون ...
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:53

    … على المغرب تبعات التبادل الحر مقلقة لجميع بلدان العالم ، والدليل الازمة بين ترامب والصين .
    بين الصين واوروبا الخ …
    انها ظاهرة عالمية ناتجة عن اتفاقيات منظمة التجارة العالمية التي تم توقيعها في مراكش ، وانخرط فيها المغرب بدون تحفظ.
    ومع ذلك يمكن للمغرب تصحيح الوضع لانه اختار نظام اقتصاد السوق والمبادرة الحرة منذ الاستقلال ، وتمكن من دخول سوق العولمة بسلاسة.
    المشكل اعوص بالنسبة للدول التي اختارت نظام الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي والتي انهار اقتصادها بسقوط جدار برلين فصار لزاما عليها الانطلاق من الصفر لتدارك التاخير عن ركب العولمة.
    المغرب يتميز بتنوع صادراته بينما هناك دول لا تصدر الا النفط والغاز.

  • ابوزيد
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 19:56

    لقد كتبناها في وقتها أن الدولة المغربية غير مستعدة لابرام مثل هذه الاتفاقيات لأن اقتصادنا ضعيف وسوف لن يتحمل لاننا لا نملك صناعات ثقيلة تذكر اللهم تصدير الحوامض و الطماطم مما سيصعب تحمله.والان سعادة الوزير يعترف بالخطء الفادح ويشتكي من الدول الاقوى منا التي اغرقت السوق المغربي بسلعها .الله غالب.

  • hamdi
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:09

    الاحظ انه في أي مقال من جريدة هسبرس ان المعلقين داءما يلومون الحكومة والمخزن ووو. ففي علم النفس الفاشل هو الذي داءما يلوم الآخر ولا يلوم نفسه أبدا . فالإنسان يستفيد كثيرا عندما يقر بخطءه ويلوم نفسه حيث يستفيد من ذلك مستقبلًا ، فمثلا عندما تكون ماشيا في الطريق فتتعثر في حجر ، فإذا لمت الشخص الذي وضع الحجر فانك لا محالة واقع مرة أخرى ،أما اذا لمت نفسك بانك لم تنتبه للحجر فان الدماغ سيسجل هذه المعلومة و ينبهك للأخطار من حولك دون ان تشعر .فثروة الأمم تكمن في كثرة الأشخاص المحبين للعمل والمجيدين له والمتفانين فيه ، فعجز الميزان التجاري راجع لقلة الإنتاج فنحن بصراحة لا ننتج ولا نحب ان ننتج بل فقط نحب المظاهر والمنتجات الأجنبية لنساهم في اقتصاد أوروبا وا مربكا ، ولا نشجع منتجاتنا ولو رديئة فنحن شعب عالة على الدولة .ونجلس نلوم الدولة . فبماذا نفعت الدولة ؟ على الأقل تنفعها بالسكوت عندما لا تكون ملمًا بالموضوع والسلام على 40 مليون بوقال .

  • citoyenمهاجر
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:20

    لازلت اتذكر ان اتفاقيات التبادل الحر بين الولايات المتحدة مثلا كانت ترفضها النقابات والمجتمع المدني ومع ذلك تم توقيعها بسلطة اعلى
    نفس الشيئ بين المغرب وفرنسا التي تسيطر على اءقتصادنا من الف حتى ياء ثم اسبانيا ثم الصين وتوركيا وووو
    المغرب ليست له لا مؤسسات صناعية حتى يدخل للمنافسة
    المغرب هو سوق استهلاكي للصناعت الغربية

  • محمد صلاح الدين
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:22

    من بين كل الدول التي تغرق اسواقنا الداخلية بمنتوجاتها ما بانت ليكم غير تركيا …ماذا عن الدول الاستعمارية الكبرى
    اودي الله يعطينا وجهكم

  • علي مازا
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:35

    قبل اعادة النظر في الاتفاقيات يجب اولا وضع حد للتهريب الذي يملأ السوق المغربية طون حسيب ولا رقيب

  • ابوزيد
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:45

    إلى 25. Fahd.
    ياخي لا أحد يحقد على المغرب ويقدم الولاء لتركيا.
    نتكلم عن تركيا وما وصلت إليه من تقدم وازدهار حيث كانت أفقر من المغرب.واقتصادها كان يعادل الاقتصاد المغربي أما الآن فالمنتوج السنوي الخام يساوي 1000 مليار $.حيث يضاعف المنتوج الغربي تقريبا 10 مرات.اما السياحة فلا مقارنة حيث كانت تركيا تنافس المغرب .فالدولة التركية وضعت خطة ونفذت وفي 10 سنوات أصبحت 10 قوة اقتصادية عالميا حيث تصنع drone الطائرات المسيرة والقطارات وهي على وشك صنع حاملات الطائرات .
    نحن في المغرب هذه 50 سنة ونحن نصدر الطماطم والحوامض والسردين المعلب لا غير .هذه هي الحقيقة أما قولك "تذكروا اش دارو فيكم العثمانيين المداويخ "أذكرك أن العثمانيين لم يدخلو المغرب حيث وصلوا للجارة الجزاءر فقط . هذا للتذكير .

  • بلازواق
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:46

    المغرب كان سباقا على تركيا في قطاع الملابس الجاهزة والفاخرة المعدة للتصدير والمصنوعة بايدي عاملة مغربية ودلك مند التمانينات حيت لا يعلم الكتيرين ان ارقى الملابس الاوربية تصنع بالمغرب والخلل حص بسبب عدم الانتقال من الخياطة للاخرين الى الموديلات المغربية الصرفة كما فعلت تركيا وهو مازال متاحا الان والانهاء مع تركيا الان

  • فضولي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:48

    فالحين غير في القمع والشفرة واحتقار المواطن الذي هو راس المال الحقيقي .اوا يالله بانو في منافسة سيادكوم . اوا بالصح نتوما ما عندكوم غرض فهاد الولة …

  • 3arafa
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 20:54

    شكرا على هذا الموضوع،لا ننسى أن بعض المؤسسات المغربية تعرقل التصدير لأن مسؤليين مغاربة لهم شركات تخشى منافسة شركات أخرى فيعمدون إلى خلق عراقيل لشركات صغرى واهم مثال هو منتجات مجال الاركان.

  • كفى تحقيرا للمغرب
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 21:08

    حتى اوربا والصين تضم وتستقطب المصانع الامريكية ولمن يبخس صنناعة وليس تركيب السيارات في المغرب فهي المزودة الاولى للمغرب بالعملة الصعبة وتشغل عشرات الالاف من المغاربة ووصلت لمليون سيارة ونسمع بشكل مستمرعن شركات جيديدة

  • nabil
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 21:27

    اللهم اغتنا من هؤلاء المسؤولين والوزراء الفاشلين

  • Trump
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 21:37

    J'espère que la vraie raison c'est lS400 Russ et Trump qui menace la Turquie par des sanctions commerciales ,et nous on est sous les pas de papa Trump . j'espère que j'ai pas la vraie cause

  • nizar
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 22:15

    الحضية بدل الجد والكد هي الي خرجات على البلاد السعيدة ومزال لي جاي اخطر الي مجمعتوش راسكم. + الشحن الدولي باهظ الثمن لا يشجع بتاتا المقاول الداتي ….

  • سياسة غير وقّع وݣول العام زين
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 22:19

    لأنّ الذين وقعو هذه الاتفافيات لم يكونو يرون ابعد من أنوفهم والذي لا يرى ابعد من انفه لا يمكنه دراسة العواقب بعيدة المدى عن علم ومعرفة لجهله بالعواقب .

  • Salimimostefa
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 22:38

    يوم وقعت تلك الاتفاقيات لتبادل الحر صدعتوا رؤوسنا بتحليلات والحسابات وكم يجني المغرب من وراء تلك الاتفاقيات من ملاير الدولارات والمغرب وحده من بين الدول الذي حظى بتلك الامتيازات بفضل دبلوماسيته الناضجة واقيمت بلاطوات وموائد مستديرة وجلب لها خيرة المحللين وكلهم ثمنوا الفعل واعتبروه انتصار مغربي وتبع بسيل من المهللين ومطبيلين ايام وليالي واليوم بدأتم تتراجعون وتعترفون انه فقط عجز تجاري والمغرب فقط سوق استهلاك بالنسبة للاخرين ولن يقدر يجاريهم في التجارة لان لا يوجد لديه شيئ قابل لتصدير

  • Ahmed
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 22:54

    هدا درس يجب ان يفهمه اصحاب قطاع الصناعة في المغرب وان يعوا تماما ان الجودة والعمل بشكل دائم على تطوير المنتوج وإعطائه صبغة ععلمية هو الأبقى في السوق وليس الدموع والشكوى من المنتوجات المستوردة مادا ينقصكم من مجاراة تركيا ومنافستها انتم تبحثون عن المادة الأولية المغشوشة ويد عاملة رخيصة والتهرب من الضرائب ومع دلك يأتي منتوج آخر من دولة أخرى تحترم عمالها وتتقن منتوجها وتشحنه ايضا وتبيعه بأرخص ما تبيعون به خردتكم ثم تدرفون الدموع لتسنح لكم الفرصة القضاء على المنتوجات الأخرى وملأ جيوبكم بالمال .

  • علي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 23:06

    المشكل ليس في الاتفاقيات الحرة بل في ضعف الصناعات المغربية بينما الطلب الداخلي كبير جدا على المنتجات الاستهلاكية.
    هل استثمرت مقاولات مغربية في تركيا او في بلدان اخرى ؟؟؟ هل تمت دراسة السوق التركي ؟؟؟ ما هي المنتجات المغربية التي يمكن الاقبال عليها في تركيا؟؟؟؟
    و ايضا لا وجود لاستراتجية التسويق و التجارة و الاستثمار الدولي؟؟؟ .
    الاتراك استثمرو في الاتجارة داخل المغرب لانهم قامو بدراسة السوق المغربي فوجدو ان منتجات تركية لا توجد في المغرب و لا يصنعها المغرب ….ملئ الحفرة الفارغة في السوق ….تركيا لم تمنع المقاولات المغربية من الاستثمار التجاري في تركيا ….اذا العجز ليس ذنب تركيا.
    ربما ينفعنا صندوق للاستثمار الدولي الذي يختار الشركات المناسبة للدخول في غمار الاعمال الدولية.

  • MOHAMED CHIGUER
    الخميس 28 نونبر 2019 - 01:43

    الى صاحب التعليق رقم 25.
    اولا ما قدمته تركيا للشباب المغربي لم يقدمه المغرب نفسه لنا. ثانيا من حضرتك لكي تضعنا في لائحك الخونة وتطالبنا بالرحيل ؟ لان الرحيل الفعلي يجب ان يكون لمن ينهب اموال البلاد و تحركه لوبيات فرنسية ضد مصلحة الوطن ويدعي انه وراء الملك و الشعب و و و و. في حين اغلبهم يمتلكون جنسيات فرنسية. لما لا تجرب حظك وتطالبهم بالرحيل؟

    اما تركيا فمن يريد ان يناقشها عليه المضمضة بماء زمزم اولا.

  • mohasimo
    الخميس 28 نونبر 2019 - 05:33

    اللهم سلعة جيدة صنع تركي أو أمريكي أو أوروبي ولا لخردة ديال شينوا ومرحبا بالسلعة الإفريقية لكن تمرعبر الهيئات الحريصة على الجودة رغم أنني أشعر بأنه لا توجد هته الهيئات أو أن هناك مافيات تتحكم فيها.

  • ياسين
    الخميس 28 نونبر 2019 - 09:25

    شي معلقين ولات عزيزة عليهم تركيا كثر من المغرب !!!
    ايه أ السي تركيا عندنا معاها عجز و فرنسا عندنا معاها و امريكا عندنا معاها عجز و خاصنا نبداو بالساهلة بالساهلة ماشي نتناطحوا مع كلشي دقة وحدة.
    الاتراك يحتقرون العرب و المغاربة خصوصا منذ القدم و لكن شي وحدين من اجل اردغان و الاخوان مستعد يبيع المغرب. و فعلا راه باعوه كيفما وقع في اوطوروت اسفي اللي عطاوها اخوان بنكيران لتركيا و الكل عرف اش وقع فيها.

  • amazigh
    الخميس 28 نونبر 2019 - 11:13

    من وجهة نظري يجب اعادة النظر في اتفاقية التبادل الحر مع تركيا خصوصا في قطاعي المواد الغذاءية و النسيج لاضرارها بالتجار البسطاء و الشركات الصغرى العاملة في هذا المجال فكيف يعقل ان كل من هب و دب يطلع على اول طاءرة الى تركيا و يستورد مثلا الفولار او البيجاما او المواد الغذاءية او…. قمة الفوضى يجب وضع سياسات حماءية للمنتوج الوطني

  • الحقيقة المخفية
    الخميس 28 نونبر 2019 - 11:33

    الفشل ليس قدر المغاربة كما يريد بعض المعلقين ان يوحو الينا بقوة والبرهان ان المغرب حقق نجاحات باهرة في عدة مجالات ومن جملتها الصناعية ولم يعد يصدر الماطيشة والسردين كما يدعون فقد اصبحت المحركات وجميع قطع السيارات تصنع محليا وتصدر كما ان المغرب اقترب من انتاج مليون سيارة سنويا اقتصد قسطا كبيرا من العملة الصعبة التي كانت تصرف لجلبها

  • حاج
    الخميس 28 نونبر 2019 - 11:49

    المرجوا تأميم التعليم الخصوصي بحيث يصبح في ملك الدولة لتستطيع اكبر شريحة من التعلم لان مقياس التقدم الاقتصادي والسياسي مرده الى التعليم لكي تستطيع الدولة مجارات الدول في جميع المجالات .اما قضية الصحراء فيجب الجلوس مع الصحراويين ومفاوضتهم كي نطوي هذا الملف الى الابد وكبح اطماع الدول الكبرى المستعمرة والكف عن الاستثمار في خردة الاسلحة بالاستثمار في البحث العلمي

  • الحقيقة المخفية
    الخميس 28 نونبر 2019 - 12:16

    الفشل ليس قدر المغاربة كما يريد بعض المعلقين ان يوحو الينا بقوة والبرهان ان المغرب حقق نجاحات باهرة في عدة مجالات ومن جملتها الصناعية ولم يعد يصدر الماطيشة والسردين كما يدعون فقد اصبحت المحركات وجميع قطع السيارات تصنع محليا وتصدر كما ان المغرب اقترب من انتاج مليون سيارة سنويا اقتصد قسطا كبيرا من العملة الصعبة التي كانت تصرف لجلبها

  • تاجر متذمر من سلعتنا المغشوشة
    الخميس 28 نونبر 2019 - 20:30

    الصناعة في المغرب متخلفة وضعيفة ومغشوشة الشركات المغربية التي تصنع لها عقلية من الزمان البائد تبحث عن الربح السريع بالغش على حساب الجودة التنافسية لو قارنا ما تصتعه شركاتنا من سلعة مع ما تصنعنه تركيا لوجدنا فرق كبير في الجودة سلعة تركيا لها جودة عالية مقابل سلعتنا البئيسة المغشوة والسعر المرتفع الذي لا تستاهله بهذا الغش لن تقدر شركاتنا على المنافسة وستتقهقر الى ان تفلس و تندثر . الي باغي يحسن بالي كايْن هذاك هوا مصيره التخلف و الافلاس .

  • ابو ريم
    الجمعة 29 نونبر 2019 - 09:20

    الا تعلم ان البيجامات التي تتحدث عنها من اين يأتي نسيجها ؟؟ يأتي من الصين عن طريق التهريب عبر الكركرات وهل تعلم من المستفيدين من هذا التهريب ؟وهل تعلم ان الفولار الذي يباع في المغرب كذالك اصله صيني ويمر عبر الكركرات كذالك وأزيد في علمك ان فولار الحرير الذي يباع داخل المغرب تستورده شركة سيمتيس عبارة عن توب ويصرحون بانه سيعاد تصديره ولكن يصدر مكانه فولار بوليستير ، اذن انت تنادي بحماية التماسيح وتسعى لتعاسة المواطنين

  • Ramire
    الجمعة 29 نونبر 2019 - 12:00

    الاقتصاد مافيهاش العواطف حنا تركيا سادة علينا متخليش المنتوج المغربي يدخل أسواقها فين كانوا هد خبراءنا واش وقعو التبادل ااحر غ هكدا احنا عزيز علينا نكرم البراني والو علة حساب اقتصادنا وسيادتنا بش يقول المغرب ضريف ويكرم الاجانب

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب