24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3407:0312:1915:0117:2418:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟
  1. "انفصال كَاتَالونيا" يقود رئيس الحكومة المحليّة نحو "قضاء مدريد" (5.00)

  2. ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية بـ4,6% (5.00)

  3. مقاولُون شبَاب يعرضُون مشاريعهُم بمراكش بحثًا عن التمويل (5.00)

  4. المغرب يؤكّد استقبال الرئيس البوركينَابي المتنحي لـ"إقامة محدّدَة" (5.00)

  5. طلبة "مركز القلعة" مستاؤون من الأوضاع (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | صراع لوبيات المصالح والنفوذ يتفجّر في قطاع الصيد البحري

صراع لوبيات المصالح والنفوذ يتفجّر في قطاع الصيد البحري

صراع لوبيات المصالح والنفوذ يتفجّر في قطاع الصيد البحري

تحركات كثيرة ومتسارعة جرت في الآونة الأخيرة في قطاع الصيد البحري، القطاع الذي يعد بمثابة الغابة التي يتخفى فيها لوبيات المصالح والنفوذ.

فبعد سنوات من اللامشروعية، تداعى مكتب الكنفدرالية الوطنية للصيد البحري إلى اجتماع، تقول مصادر "هسبريس" أن الهدف منه الدعوة إلى جمع عام لم يتحدد بالضبط جدول أعماله، وهل يأتي لتجديد الهياكل التي أصابها الصدأ، أم يأتي لترتيب موقف جديد يخص المصالح الحيوية للوبيات النافذة في هذه الكنفدرالية.

وفي نفس الوقت، علمت "هسبريس" من مصادر حكومية، أن مكتب فدرالية غرف الصيد البحري سيعقد لقاء يوم 17 فبراير على العاشرة صباحا، وأن هناك مساع حثيثة من أجل الضغط على وزير الفلاحة والصيد البحري للحضور لهذا اللقاء.

وقبل ذلك، أصدرت الكنفدرالية بلاغا تتهم فيه فدرالية الصيد البحري وتربية الأحياء المائية بكونها لا تمثل القطاع لأنها قامت بمبادرة لفتح مباحثات مع أطراف إسبانية في سبيل إيجاد أرضية لتجديد اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوربي، بل ذهب الأمر بهذه الكنفدرالية إلى التعبير عن موقفها الرافض لأي اتفاق بين الطرفين يهم قطاع الصيد البحري مستقبلا.

فدرالية الصيد البحري بدورها تراسل وزير الفلاحة والصيد البحري بشأن مشروعية إقحام الغرف في الاتحاد العام للمقاولين بالمغرب، وتتلقى جوابا من الأمانة العامة للحكومة عبر وزير الصيد البحري يقطع الشك باليقين ويؤكد أن الغرف مؤسسات دستورية لا يجوز انخراطها في الاتحاد العام للمقاولين بالمغرب اليوم، تعلن غرفة الصيد المتوسطي عن دعمها لمساعي الحكومة الانخراط في حوار مع الاتحاد الأوربي من أجل تجديد اتفاقية للصيد البحري على أساس متوازن.

كيف يمكن للمتتبع أن يفهم هذا الحراك داخل قطاع الصيد البحري؟ وكيف يمكنه أن يفهم موقف وزير الصيد البحري الذي سبق أن أعلن أن سمك المغرب ستناوله المغاربة، ثم عدل عن تصريحاته التي كانت متسمة وقتها برد الفعل، لينخرط في السياسة الحكومية الرامية إلى فتح الحوار مع الاتحاد الأوربي من أجل اتفاقية الصيد البحري؟

المعطيات التي حصلت عليها "هسبريس" تفيد أن لوبي الأحرار داخل قطاع الصيد البحري تلقى ضربات كبيرة بفعل تغيرات مست تركيبة الهيئات المهنية ومخاض تعيشه الغرف، وأن هناك محاولة لتطويق هذه التغيرات عبر إعادة هيكلة الكنفدرالية والتخلص من الانتقادات التي كانت توجه إليها خاصة ما يتعلق بمشروعيتها، كما أن هناك ضغوطا لإعادة وزير الصيد البحري إلى محوره الحيوي الذي كان يتحرك فيه، أي لوبي الأحرار، خاصة بعد ما ظهرت مؤشرات حول رغبته في التحرر من هذا اللوبي، وإعادة التوازن لهذا القطاع، ومن ذلك موقفه من تجديد اتفاقية الصيد البحري.

يبقى الملف الشائك الذي ستتفجر على صخرته التناقضات، هو برنامج إبحار 2، الذي تعتزم الوزارة إطلاقه.

فهذا البرنامج، الذي يوزع دعم الاتحاد الأوربي على المهنيين لتحديث قطاع الصيد البحري وعصرنته سواء في شكل ضمان قروض بنكية أو في شكل مساعدات مباشرة تراعي نوع وجهة الصيد، سيطرح مشكلة كبيرة، خاصة وأن وزير الصيد البحري، كان قد اتخذ قرارا – زمن انسجامه مع لوبي الأحرار- بتفويض الغرف التي يسيطر عليها الأحرار، بدراسة ملفات المهنيين واختيار الدين يستحقون الدعم، مما سيجعل هذا الملف تحركه دوافع انتخابية صرفة.

مصادر من داخل الوزارة، أكدت لـ"هسبريس" أن وزير الصيد البحري يسعى إلى إعادة النظر في هذه الآلية خوفا من أن تتهم وزارته بالضلوع في إنتاج آليات الريع والامتيازات ومحاباة رفاق الأمس، وأنه لهذا الغرض يتباحث مع مديرة الصيد البحري من أجل سحب هذا الملف من يد غرف الصيد البحري ووضعها مؤقتا بيد المندوبيات في أفق وضعه في يد لجنة وطنية مختصة لامتصاص الغضب الذي يمكن أن يثور بسبب الإبقاء على هذا الملف في يد لوبي الأحرار خاصة وأن قطاع الصيد التقليدي، المتضرر الأول، نظم هذه الأيام صفوفه، وصار يبحث عن نوافذ إعلامية للتعبير عن مواقفه.

ولهذا الغرض، يبحث مكتب فدرالية الغرف الاجتماع العاجل يوم 17 فبراير، بل يعمل كل وسعه من أجل إحضار السيد الوزير والضغط عليه من أجل أن يبقي هذا الملف الدسم بين يديه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Mghribi الخميس 16 فبراير 2012 - 02:02
انه لا من المؤسف ان نرى صيادين في وضعية متأزمة لا على مستوى المعيشة او على مستوى ظروف العمل خصوصا في جنوب المغرب كلسركا و تشيكا، اعريش ... و هذا راجع الى اللوبيات المسيطرة على القطاع. نتمنى الخير.
2 - ابن البحر الخميس 16 فبراير 2012 - 11:07
هل تعلمون يا إخوتي ما هو برنامج إبحار إنه برنامج يكرس اقتصاد الريع و الامتيازات فهو فضيحة مدوية في عهد حكومة الفاسي مرت دون أن ينتبه لها أحد. فهو يسعى إلى توزيع ملايير الدراهم على لوبيات مجهزي الصيد الساحلي الذين سبق لهم بناء مراكب جديدة منذ سنوات و تدر عليهم الملايين يوميا ثم تعطيهم الدولة ما يناهز مليون درهم للمركب الواحد لتشجيعهم على تحديث مراكبهم رغم أنهم قد فعلوا ذلك منذ سنوات و من مالهم الخاص فلماذا يستفيدون من الاعانة إذن؟ إنها عملية لتبذير المال العام لا يستفيد منها البحار المسكين شيئا. أنظروا إلى السيارات الفارهة التي يركبها أباطرة الصيد الساحلي و المستفيدون من برنامج إبحار و التي يفوق ثمنها بكثير الأموال التي توزعها عليهم الدولة و لا نقول إلا حسبنا الله و نعم الوكيل.
3 - مغربي غيور على بلده الخميس 16 فبراير 2012 - 11:11
السلام عليكم و رحمة الله
أحيطكم علما اخواني أننا نتعرض لنهب ثرواتنا السمكية من طرف بعض الجنرالات المغربية التي احتكرت رخص الصيد البحري في أعالي البحار حيث تصدر عائداتها كلها الى الخارج. هذه الجنرالات قد اغتنت و أفقرت الشعب المغربي فما هي ببعيدة عن الجنرالات الجزائرية الطاغية.
أرجو النشر من فضلكم
4 - bounes holanda الخميس 16 فبراير 2012 - 11:11
هناك نوع من البشر لايهمه سيوا جمع المال البحار العادي البسيط مسكين يستغلونه وعلى ضهره ركبو وجمعو من خيرات البحر الدليل على ذالك هل سبق وتمت محاسبة ارباب المراكب /رئيس المركب/+صاحب المركب * كم وصل حسابهم في البنك +الفيلات الفاخرة +سيارة+ هاد شي ممكن كشفه بسهولة ***ارقام واحسبات بنكية****المحافظة العقارية*** هاد جوج غادي تفضح الكثير من اين لك هذا**** بلا منهظرو على لقصاير وزرود شبه يومية **** هاد شي راكم درتوه على ظهر البحار البسيط معندو حتى براكة مكرفص ريحت الحوت كاتشمها فيه +البرد لفياق بكري +تاي خللي اولادو ناعسين تاي خرج لبحر *داخل البحر مفقود الخارج منه مولود ** الله يستر لقدر الله هاج البحر ** هناك اصديقاء لي ماتو امام عيني وتركو اسرهم حتى مسكن غير موجود حتى الكراي جرا على الام والاطفال حرام عليكم حرام عليكم *تذكرت مرة * كان البحر جميل وخرج الكل يترزق على الله *فلايك* كانت بين طانطان / طرفاية الكارثة كانت ثقيلة ارواح راحت عائلات الصبحت بدون عائل يتيمة ****
5 - ilyass الخميس 16 فبراير 2012 - 12:41
هل تعلمون ان الوزراء و الجنرالات يملكون ويهيمنون على اكثر من نصف اسطول المغرب ولا يحترمون الراحة البيولوجية.
6 - arbi الخميس 16 فبراير 2012 - 16:13
بحارة المغرب يريدون مدونة الشغل الخاصة باالبحار
7 - معطل من افران الخميس 16 فبراير 2012 - 19:06
ان المتتبع لقطاع الصيد البحري المغربي يجده محتكرا من قبل لوبيات لاتسطيع اي مؤسسة قضائية مغربية محاسبتها مهما كانت مرتبتها ولن تسطيع لان هده الاخيرة هي المسيطر الفعلي على مراكز القرار وكيف ستحاسب وهي التي جعلت البحار المغربية زريبة لها ولجيوبها بمباركة من الجهات التي يفترض ان ترعى مصالح الشعب وسعادته لكن العكس هو الدي حصل فمن اجل المحافضة على كرسيها تركت اللوبيات تنهب التروات البحرية المغربية لملئ حسباتها السرية المنتشرة في واربا على حساب الم الشعب واحزانه فهل تستطيع الحكومة التي لاتملك الضوء الاخضر من طرف الجهات العلياء محاسبة هاته اللوبيات ورد الملايير المنهوبة الى الخزينة العامة ام ان الامر سيكون جعجعة بدون نتيجة
8 - bounes holanda الجمعة 17 فبراير 2012 - 00:46
الى 5 - ilyass

هل تعلمون ان الوزراء و الجنرالات يملكون ويهيمنون على اكثر من نصف اسطول المغرب ولا يحترمون الراحة البيولوجية. *** انا اعرف اثنان في مدينة الداخلة واحد في حي سلام *ابنته * م* هي المسئولة/ والثاني في حي ابن رشد هذا له اسطول في اكادير شركة مع زوجته انا كنت شغال عندهم في فترات متفرقة اشغلت معه في اكادير في شالوتي فوق البحر مللي كتطلع شبكة من الماء مملوئة برمال + السمك الصغير وبيظ السمك يعود الى البحر بعد ان مات يستعملون شباك غير قانونية -صاك- يقوم .البوسكو, هذا لقب معروف عند البحارة ,هو خياط الشباك. بصنعه يدويا فوق المركب بعد خروج الباخرة من الميناء كان الله في عون البحر ويقلون لبحر مابقى فيه حوت راه كان ولكن بحال هكا هو للي خرج عليه ,, انا كنت شغال في بوخر في اعالى البحار وعايشت هدا عن قرب المنكر بعينيه مبلقين اجي تشوف المراقبة عندمى تاتي ..لانشا,,, الرشوة عيني عينك جميع من في المركب يعرف هده الحقيقة الحوت السجائر الخمر ثم المال,,,,وللكلام بقية,,,,,,,
9 - abdel السبت 18 فبراير 2012 - 18:29
المواطن المغربي مسؤول ماكيشاركش و مكيطالبش واش متنعرفوش نصيدو الحوت دديالنا واش معندناش لي صيدو و هدا الحملاق تافقو معا لوروب تصيو و ولاله لا كليتيه اير شي حوت (الشياطة )و يني شعب مابقاوش فيه الرجال .علام باغي يخدم اما لاقي فين .طلق بنادم يخدم فرزقو اسي اولي الامر لله يهديك را الدنيا دايزا و الحساب بالدرة (و من يعمل مثقهل درة خيرا يره و من يعمل مثقال درة شرا يره) اللهم لا الله الا انت انزل برهانك و نتر رحمتك نتعاونو خوتي و دعيو عليهم .......
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال