24 ساعة

مواقيت الصلاة

23/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3407:0412:1915:0117:2418:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.65

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الجواهري: البنوك الإسلامية في المغرب بداية من شتنبر المقبل

الجواهري: البنوك الإسلامية في المغرب بداية من شتنبر المقبل

الجواهري: البنوك الإسلامية في المغرب بداية من شتنبر المقبل

أعلن عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، أن القانون البنكي الذي سيناقش في البرلمان المغربي بداية من شتنبر المقبل، يتضمن فصلا كاملا حول البنوك الإسلامية، وطريقة اشتغالها.

وأوضح الجواهري، في ندوة صحفية عشية اليوم الثلاثاء في الرباط، أن هذا القانون يتضمن إحداث لجنة وطنية مكونة من العلماء لمراقبة شرعية المعاملات البنكية، مشيرا في هذا الصدد إلى تلقي بنك المغرب لطلبين من الخارج بخصوص إنشاء هذه البنوك، مؤكدا أنه سيعقد لقاءات مع أصحاب الطلبات في القادم من الأيام.

وفي موضوع النمو الاقتصادي، توقع البنك المركزي نموا اقتصاديا أقل من 3 في المائة في العام الجاري، مرجعا ذلك إلى الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها أوربا، التي تعتبر الشريك التجاري الرئيس للمغرب، يقول الجواهري.

وركز والي بنك المغرب ضمن ذات الندوة على أن هذه النسبة التي لن تتجاوز 3 في المائة، تعود كذلك إلى ضعف إنتاج الحبوب هذا العام حيث لم يتجاوز المحصول 48 مليون قنطار مقابل 88 مليون قنطار في العام الماضي.

ونبه نفس المتحدث إلى تباطئ نمو تحويلات المغاربة بالخارج حيث انتقلت من 2,8 الى 2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (196)

1 - عبدالله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:07
خبر جميل و الله حتى فرحت
2 - امة الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:08
الحمد لله على سلامتنا و الحمد لله للأن فرنسا هي التي بدأت بالبنك الأسلامي والا فلن نحلم به في المغرب يلا هاحنا تابعينك أفرنسا حتى نشفو فين غادي توصلينا
3 - فيصل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:10
"وأوضح الجواهري، في ندوة صحفية عشية اليوم الثلاثاء في الرباط، أن هذا القانون يتضمن إحداث لجنة وطنية مكونة من العلماء لمراقبة شرعية المعاملات البنكية"

واش هاديك 'علماء' تتعنيو بيها خبراء اقتصاديين و لا شيوخ دين ؟؟؟
4 - simo الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:10
واخييييييييييييييييييييييييييييرا النصر ولعز للعدالة و التنمية
5 - كولو الله على راحة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:12
باي باي الحولي تالعيد بالطريطات الربوية.
6 - ZAHIR الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:14
JE SS PROFESSEUR DE LA LANGUE ESPAGNOLE DEPUIS 2007 ET J AI PAS ACHETE 1 APPARTEMENT PARCEQUE JE VX PAS DE RIBA. YARABI YFAT7OLINA BANQUE ISLAMIQUE
7 - يلسين الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:20
الحمد لله ..انا اضمن لهذه البنوك اقبالا واااااسعا لآن المغاربة يريدون العيش الحلال"( رغم معرفتي بان هناك من سيقول لا فرق بينهم ) وااا بعداا نلقاو عذر عند الله ..
8 - youness echchaibi الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:20
أفضل شيء للابتعاد عن الربا لأن الله عز وجل حرمها وفقكم الله مع المزيد من الاصلاحات و الرجوع إلى ديننا الحنيف
9 - أسعد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:22
على سلامتك أسي الجواهري المسؤولون المغاربة مثل الكامون ...يجب تفعيل الدستور صراحة ولتذهب البنوك الربوية إلى سلة المهملات...الوداع
10 - عبد الرحمن الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:23
بارك الله في الساعين إلى فتح البنوك الإسلامية في المغرب، وكل الساعين إلى العودة إلى هويتنا المغربية المتجلية في الدين الإسلامي الذي يعتز به كل المغارب.
11 - marocain pur الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:26
enfin le maroc laisse de coté les calculs bisantines et pense à son avenir. les pays occidentaux tous ont deouis longtemps ouvrit la porte aux banques islamiques
12 - وادي امليل الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:26
الله اكبر احلى خبر سمعته ان شاء الله يكون خيرا
13 - lotfi الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:27
البنوك الإسلامية في المغرب ظرورية لرفع الحرج نحن بلد اسلامي واكل الربى كمن يحارب الله ورسوله
14 - سيمو ولد الحومة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:27
البنوك الإسلامية في بلدي

يامرحبا

واخيرا

الحمد لله
15 - hicham econonie الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:27
c est nue bonne initiative qui peut d abord encourager les agents économiques pour faire accordés les crédits auprès des institutions financières pour favorises l investissement
16 - mohammed الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:29
لدي سؤال كيف سيصبح مصير البنوك الربوية في هذه الحالة????
وهل من السهل للبنك الاسلامي ان يواجه هاته الشبكات العنكبوتية من الابناك?????????
17 - damoume hakim الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:30
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى ان تكون بنوك اسلامية فى المغرب
18 - أبو سعد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:31
لطالما انتظر كثير من المغاربة الحريصين على عدم التعامل بمقتضى المعاملات الربوية هذه البادرة لترى النور ويرتاح كثير من الناس في معاملاتهم وتجارتهم ولعل هذه التجربة رغم ما ستواجهه في البداية من منافسة من قبل المؤسسات التقليدية التي تسعى إلى الغبقاء على التوازنات المالية لصالحها ، إلا أنها ستحظى بقبول حسن من طرف شريحة واسعة وستثبت جدارتها . ورغم كون هذه البادرة متأخرة عن مجموعة من البلدان الإسلامية بل وحتى الأوربية التي صارت تدرس في جامعاتها الاقتصاد الإسلامي اعتقادا جازما منها بقدرته على إخراجها من الازمة المالية الخانقة التي أدخلت العالم في متاهة معقدة ، إلا أننا نستبشر خيرا بهذا المولود الجديد
ونسأل الله أن يباركه وينبته نباتا حسنا ويجعله طالع يمن على المغاربة .
19 - ام نهى الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:32
واخيراااا نتمنى ان تكون نسبة الربح معقوووووووووووولة ولا تكون كمدبحة الصفا شكرا لكم على الخبر واخيرا فرجت على من اتقى الله في الربا
20 - abdou الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:33
bj tt le monde je préfer bonc islami remplace les bonc maintenent et merci mr eljawhari
21 - عمر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:34
الحمد لله و أخيرا سنطلق البنوك الربوية
22 - سعيد بلمقدم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:36
في الحقيقة كدت اطير فرحا مرحبا مرحبا كفانة من الابناك الريبوية من سبب في هذه الازمة غير هذه الابناك التي تشرب الدماء
23 - doukali83 الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:38
Al hamdou li ALLAH enfin , c'est la moindre des choses dans un pays musulman
24 - أمازيغي سوسي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:39
على سلامتنا. الله ماكتفكروه تاكتحماض عليكوم القضية.
25 - Omar الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:40
Hamdolilah Les fruits du nouveau gouvernement
26 - عبد الله السوسي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:42
السلام عليكم و رحمة الله،

أتمنى ألا تقوموا بإخراج أبناك مثلها مثل فرانكينشتاين: هي أبناك ربوية تتبنى معاملات الاقتناء أو الإيجار، والمرابحة.

نريد بنكا إسلاميا مستقلا بذاته، و ليس فرعا لبنك ربوي مثل دار الصفاء.
و أزيد أيضا، نريد بنكا يقدم خدمات أرخص أو على الأقل تساوي ما تقدمه البنوك الربوية.
27 - مصطفى الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:43
بفضل هذا القرار ستخلق الآلاف من المناصب الشغل، لأننا كنا في غالبيتنا نريد تمويلات لمشاريعنا فلا نجد إلا البنوك الربوية ...و قناعاتنا الدينية تمنعنا من أخذ درهم واحد حرام منها.....الحمد لله على هذه النعمة التي ستدخل إلى المغرب...ما أطول ليل العلمانيين من شدة أرق الحسد الذي سيصيبهم.
28 - عبد الله الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:44
البنوك الإسلامية مطلب شعبي طال انتظاره ووجبت الاستجابة له منذ زمان.
29 - hamdawi الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:47
وأخيرا ها هي تباشير البنوك الإسلامية يُسمَــع الحديث عنها في المغرب، البلد الوحيد في العالم الإسلامي الذي ما يزال يحافظ على مفهوم إمارة المؤمنين، وينص دستوره على أن دين الدولة هو الإسلام ... لا يعقل ـ أبداً ـ أن يظل يمنـع إنشاء بنوك ذات معاملات إسلاميـــة !!! وأخيراً لا شك أنها ستكون دفعة جديدة للاقتصاد المغربي
30 - saad tazi الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:48
ان تأتي متاخرا خير من أن لا تأتي.واخير لم يعد المغرب بلد الاستثناﺀ في هذا العالم فيما يخص البنوك الاسلامية, وهذة من حسنات الربيع العربي الذي جاﺀ بالحزب الاسلامي للحكم ,لو ضل اليسار والعلمانيون في الحكم لن تحل البنوك الاسلامية ببلدنا, وانا اول المستثمرين ان شاﺀ الله فيها.
31 - MOMO الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:48
Les banques islamiques de nos jours, c'est juste le nom, ils chargenet plus que les banques normales:)
32 - مجييد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:49
" إن مع العسر يسرا "

ان زمن الإسلام آت لا محال

ولا يمكن للمسلمين أن يسترجعوا قوتهم و أمجادهم دون العودة الى شرع الله و سنة نبيه
33 - جمال الرووح الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:51
اللهم وفق هذا الشعب الكريم الذي يحبك الى طاعتك ...والله نحن المغاربة نحب الله ورسول الله وديننا الحنيف ...احبكم في الله يا اخواني واخواتي المغاربة
اللهم لك الحمد اللهم لك الحمد اللهم لك الحمد .
شكرا هيسبريس هذه هي الاخبار والا فلا
34 - عبد الرحمن الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:51
هذه هي متمنيات المغاربة الأحرار الشرفاء، وهذا خبر سيسعد المغاربة وكل محب للدين الإسلامي، فلا سعادة ولاتقدم ولا راحة مادية ومعنوية في غياب تطبيق التعاليم والإسلامية.
هنيئا للمغاربة إن طبقت هذه البنوك على النهج الإسلامي لا أن تكون اسما دون مسمى.
وهي التي تنقدما من الأزمة الخانقة إن شاء الله تعالى.
35 - يوسف الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:51
الله اكبر احلى خبر سمعته ان شاء الله يكون خيرا
36 - مغتربة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:55
الحمد الله غادي نديرو دارنا و احنا مرتاحين
و العز لللخليجيين الي اشترطو للاستثمار فالمغرب وجود بنوك اسلامية
الاقتصاد و الاستثمار غلب الدين
37 - المزابي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:55
انتظرت مثل هدا الخبر اكثر من 20 سنة خلال هذه المدة ما زلت اكتري شقة واخاف ان تتحرك لوبيات الابناك الربوية
38 - البنك الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:56
لا تفرحو كتيرا بالبنك الإسلامي ,ستفاجأون بما سيقترحه كخدمات بالمقارنة بالبنوك العادية (الربوية)...
39 - ايت ايعزة الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:58
الأمر يتعلق بمناقشة المشروع وفرق كبير بين المناقشة والاقرار......لنحلم من أجل بنوك اسلامية ...
40 - Med de Qatar الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 22:58
بسم الله الرحمن الرحيم


انه لخبر يسرنا كثثيرا ان نجد في المغرب البنوك الاسلامية، كتجربتي انا عندي حساب بنكي في المغرب لكن لا اكاد اتعامل معه ولا احول اليه اموالي نظرا للتعاملات الربوية التي تعرف بها بنوك المغرب. اذ بذلك اكتفيت بالحساب الموجود لدي في قطر لتعاملاته الاسلامية "مصرف قطر الاسلامي".
لذلك اتمنى ان توفق هذه الفكرة بانشاء بنوك اسلامية بالمغرب، وان شاء الله ستنجح هذه الفكرة لان الشعب يحبدها!

اخيرا اقول ان الازمات المالية التي تتعرض لها البلدان الغربية ما هي الا نتيجة التعاملات الربوية، وهذا ما ينفيه الشرع. فلنبرهن على اسلامنا بانشاء بنوك شرعية وعدم تقليد الغرب في كل شيء

ديننا يكفينا فهو مصدرنا الاصلي ونواة نجاحنا

والسلام عليكم ورحمة الله
41 - abou nizar الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:00
لا تفرحوا كثيرا أيها المغاربة فهي في الأول و الأخير أبناك مثلها مثل باقي الأبناك الأخرى هدفها الأوحد هو الربح و استنزاف جيوب المغلوبين على أمرهم
42 - samir الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:02
j'espere que le maroc n'ouvre pas ces portes au bancs islamic des pays de golf car ca sera un nouveau debut de colonisation de ces pays pour le maroc et certainement ils vont nous faire retourner au chameaux et au ruban car ces pays ne partage pas les meme valeurs que nous et ne sont pas démocratique meme ne crois pas au droit de l'homme les marocain ne devront pas etre naif devant les propagande des ces pays arabe car ils ont leurs propre agenda pour qu ils puisse controler le maroc dans le future
43 - رافض للربا الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:03
وأخيرا جاءت اللحظة التي كان ينتظرها المغاربة الرافضون للربا كنا ننتظرها بفارغ الصبر إن مع الصبر الفرج ومع العسر يسرا
44 - عبد الرشيد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:04
والله سجدت لله شاكراً، عند سماعي هذا الخبر.............

كفانا من "دارت" القرعة..............
45 - مستخدم ببنك ربوي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:04
ا تمنى من الله عز وجل ان تنجح هذه الابناك الاسلامية وان تكون خير بديل للابناك الربوية مثل BMCE BANK, AWB, BP.....
فبقدر العدد الكبير من المواطنين الذين ينتظرون هذه البادرة هناك ايضا عدد من الاطر البنكية والمستخدمين من اجل تقديم خبراتهم والعمل بهذه الابناك الاسلامية.
لكم منا الدعاء من اجل خدمة هذا البلد العزيز وارجو ان تدعوا لي بخالص دعائكم بان يسهل الله علي بعمل اخر غير الذي اشتغله في البنك الربوي جزاكم الله خيرا وتقبل منا ومنكم خالص الدعاء
46 - كلمة حق الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:06
كيف تفرحوا وهم سيغيرون فقط الاسم لان حتى معاملات البنوك الاسلامية في العالم مشبوهة لانهم يعرفون الاقبال الذي سيلقوه وبالتاليفهم يعترفون ضمنيا بان عملهم في البنوك الربوية حرام في حرام 2من هم العلماء الذين سيستشيرونهم ..........,?
47 - ابو يحيى الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:10
البنوك الاسلامية يجب الا تكون خبرا للاستهلاك الاعلامي وان يوضح السيد والي بنك المغرب اهم اخصاصاتها وطريقة تعاملها والجديد الذي ستقدمه تتمواطن مقارنة مع باقي الابناك المتحكمة رقاب ورواتب الموظفين والعمال المرجو من حزب المصباح ان ينور الراي العام ويدخل على الخط لانجاح هذه التجربة بشرحها منطرف وزير الاتصال
48 - التقشبندي الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:10
البنوك الاسلامية الممولة من عند الخنيزيين غادي يكونو بحالهم بحال الجزيرة. غير باش تعرفو راسكم معامن. و شخصيا كنشوف الامتيازات لكبيرة اللي كتقدم الشركات الخنيزية غير باش يتسببو فافلاس الشركات المحلية و من بعد مني يحتاكرو الاسواق العالمية ماشي غير المغربية غادي يفرضو شروطهم و اثمنتهم بحال لماتشات ديال كورة حاليا.
49 - amate allah الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:10
الحمد لله والله اكبر .احلي خبر هاد العام يارب احفض المغرب وبلاد المسلمين اميييييييييييييييييين .وقالي عقلي هاد الشي مراه اسي بنكيران
50 - marocaine الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:11
c'est une tres bonne nouvelle mais malheureusement je ne serai pas benefiçaire puisque j 'ai deja reçu un pret bancaire il y a juste un mois pour aquisition d un appartement dont le tot d interet est 7.60ttc pour une dure de 25 ans .
je me demande
s il y aurait une possibilite de beneficier des faveurs de la banque islamique en ce cas car ce tot d interet est vraiment injuste mais on a pas le choix
51 - arsad الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:11
كان وزيرا للمالية في مطلع التمانينات وكان صديقا لي جورج بوش الاب قبل انتخابه رئسا لامريكا وكان هدا الاخير وهو يستعد لحملته الانتخابية يقوم بزيرات على رأس كل شهر ونصف او شهرين لمقر الوزارة بدءا من الساعة السابعة مسئا انتهت الانتخبات بفوزه بالرءاسة التي لم تدم اكتر من ولاية واحدة جريدة الكواليس الموقوفة نشرت خبرا مفاده ان الرئيس الامريكي قد مولت انتخاباته باموال مغربية في احد اعدادها سنة 1987لم يجرء احدا لفتح تحقيقا في هدا الامر حين داك والسؤال هل تستطيع الحكومة الحالية ان تقوم بدالك في اطارمحاربة الفساد واطلاع الشعب المغربي على حقيقة الامر
52 - Ni crois pas الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:15
on vera bien !!!! qui vivra vera ... jèspere pas qu il vont nous dire cette maison coutera 80 milions chez les banque normaux avec le credit islamic 110 milions a toi de choisir . on faite c est ce qu ils sont dis a deux de mes amis . wellah hram hada
53 - midos الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:21
احذروا من البنوك الإسلامية فهي لا تطبق الشريعة 100%
مغزى وهدف الاقتصاد الاسلامي اليس هو تحقيق العدل والوضوح اليس هدف الاسلام هو الغاء الجشع والطمع واستغلال اموال الناس ونهبها والقاء الناس بالسجون بعد تعثرهم بسبب ما اثقلته هذه البنوك عليهم من ديون والتزامات عار ان نسمي جهة باسلامية وهي تنهب الناس وتستغل اموالهم جهارا نهارا هذا هو الموضوع وليس موضوع ربوي واسلامي لان الاسلام ليس اسم بل منهج وطريقة حياة

الربوي ينهب وليس بريئا بل لقد ساهم بكل جدية وبدون تعب ولا كلل في نهب اموال الناس واستغلالهم لكنه لم يرفع يوما شعار انه اسلامي لكن العار كل العار ان ترفع شعار الاسلام وان تمارس النهب والاستغلال باسمه ولست مضطرا انت لان تصفق لمن بسئ للاسلام ويتخذه ستارا لاعماله المريبة ولنهبه لاموال الناس
54 - Adil-USA الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:23
وأخيرا. أستطيع أن أشتري بيتا بالحلال إن شاء الله.
55 - خالداللهم ألد الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:23
الحمد لله انتظرنا سنين وأخيرا ااااااااا
شكرًا لكلم و وفقكم الله
56 - hatim الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:25
هذا غيظ من فيظ ، لله درك أيتها الحكومة الإسلامية وعدت فصدقت سيسجل التاريخ إنجازاتك بمداد من ذهب وفقكم الله لما فيه خير البلاد والعباد
57 - Leila الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:28
La place finacière à CASBLANCA avec les banques islamiques peuvent donner au Maroc jusqu'à plus de 4%de PIB supplémentaires!Une bonne gouvernance peut donner au Maroc au mois 2%du PIB,tout cela ajouté au 5%du PIB de l'année dernière,on peut atteindre au moins 10% de croissance du PIB par an!De quoi employer au moins250000supplémentaires chaque année!Et en plus on peut construire toute nos infrastructure en 5 ans!C'est à dire que le Maroc sera au niveau de la turquie en 2020!Et si par chance on découvre du pètrole et du gaz d'ici 2015,on sera au niveau de l'arabie saoudite d'ici 2015 et au niveau de la norvège ou du Canada en 2020!Cela va se traduire par une élévation du niveau et de la qualité de vie des marocains et le retour des 9 millions de marocains de l'étranger !Comme on n'aura pas besoin des immigrés étrangers et de leur problèmes pour accompagner notre croissance!Soyons intelligents et determinés pour le bien de notre pays et de tous les marocains!
58 - وجهة نظر الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:37
تعليقي هو في نفس الوقت رد على المقال وعلى التعليق رقم 16:
أقول لكم أنه سيتم فرض ضرائب عالية على المعاملات الإسلامية بحيث ستفقد قيمتها التنافسية وتصبح بنفس سعر خدمات البنوك العادية أو ربما أكثر على إعتبار أنك تشتري خدمات حلال عليك أن تؤدي على ذلك ... أصحاب الأبناك الموجودة حاليا لن يسمحوا بدخول بنوك إسلامية بهذه البساطة لتنافسهم ... مع العلم أن المعاملات الإسلامية موجودة حالياً في المغرب لكن أكثر الناس لا يعلمون ولا يسألون عندما يذهبون للإقتراض... المشكل أنها مرتفعة التكلفة.
أما بالنسبة لإدخال البنوك الإسلامية فهي خطة لجلب رؤوس أموال جديدة لا أقل ولا أكثر خاصة إذا علمنا أن سوق المعاملات الإسلامية يبلغ 760 مليار دولار
والله أعلم .
59 - CHLAH T ASFI الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:38
j’espère que ces banques seront vraiment des banques islamiques, et je vais leurs garantir la réussite, et je serai le premier qui va transférer mon compte
60 - معلق الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:38
ولماذا حتى قام الغرب باعتماد البنوك الإسلامية عاد نضتوا ديروا البنوك الإسلامية..لا شخصية للعرب الأغبياء ولا عقل لهم هم فقط يتبعون الغرب ويؤمنون أنه دائما على حق..كون درتوا هاد البنوك شحاااااااااااااااااااااااال هادي كاع منوصلوا هاد الفقر والظلم والقهر.
61 - واد نون الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:42
در الرماد في العيون مرة أخرى . إدا سمح للبنوك الإسلامية بفتح فروع لها في المغرب فإن البنوك الأخرى سوف تتضرر بشكل كبير جدا و هدا مستحيل أن يسمح به المخزن أو عملائه المتمسلمون
62 - bouzambou Said الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:47
سبحان الله
هدا هو الطريق الصحيح و أكيد ان الله سينصركم
تحياتي
63 - أبو آدم الثلاثاء 19 يونيو 2012 - 23:56
كل المغاربة المسلمين الذين اضطرتهم أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية إلى الاقتراض من الأبناك الربوية غير الشرعية المستأثرة بمواطني هذا البلد المسلم قد فرحوا كثيرا بسماعهم لهذا الخبر الذي على الأقل سيبث الأمل فيهم من أجل التحرر والانعتاق من المعاملات الربوية المحرمة بالكتاب والسنة ، كما يرجون من الله العلي القدير ويتمنون من السلطات الوصية أن تُعمم المعاملات الإسلامية الحلال على كل الأبناك المغربية من دون استثناء حتى يرتاح المواطنون المغاربة من غضب الله ومقته وتطمئن نفوسهم المعذبة التي اضطرتها الضرورات إلى استباح المحظورات ، فاللهم اكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك .
64 - اكرم الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:02
اول خطوات النجاح فكل التوفيق لما فيه صلاح الامة
65 - عبد ربه الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:02
السلام عليكم نرحب بهذا الخبر بل ونفرح به لانه رجوع الى الشريعة الغراء الى الطريق الصحيح الى المسلك القويم نتمنى النجاح لهذا المخطط الرشيد والى الحكومة التى تحاول جاهدا ارجاع العجلة الى سكتها الحقيقية وهنيئا للشعب المغربى وللامة الاسلامية ولكل مسلم غيور على دينه ووطنه والى الامام باذن الله تعالى
66 - عبد الشاكي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:09
برافو يا بوليف àààà خبر جد سار في بلد الغرباء ààà وداعا الكراء وارى ان حلم الاف المغاربة بدا يتحقق
67 - Anonyme الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:11
الحمد لله على سلامتنا
68 - ahmed الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:18
quelque chose qui qloche dans cet décision du banque almaghrib ........ya sobhana allah...........seul dieu qui sait l'interet de cette derriere son accord et combien de milliard peut il gagner
69 - محمود الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:20
واش زعما هاد الابناك بقاو فيهم المغاربة .... نكونو واقعيين والله ما تاخد شي ريال فابور غير منزربوش راه كاين شي طريقة ديال التحايل على الاسلام باش الربح ديالهم يكون بلا ربا....باش غادين خلصوا الناس ديالهم أو لكرا أو زيد أو زيد...
70 - mohajir الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:27
ا لجيل الاول عاق بلعبة pjd فيما يخص الضرائب على المباني TVAووووووو انا وحد منهم قهرونا كل سنة تخرج ضريبةجديدة ,اذا اشترى الانسان مصيبة واذا باع مصيبتين الضريبة على الاراضي الغير مبنيةاما رخص البناء وادخال الماء والكهرباء حدث ولاحرج ,حتى بداء المهاجر يفكر اليوم في بيع كل ما بنا ومايملك في الوطن الام ليشري في بلاد المهر سكن لابنئاه حيث نرى زملاءنا الاتراك مثلا وهم اقل مننا في محبة وطنهم وتتاح لهم كل التسهيلات سوئ في الموصلات وختم الجوزات لايسالهم احد من ا ين جئت والى اين تتجه .وزادنا السي ا لرباح مفاجاة الترحيب بالزيادةفي العبور بنسة20%بالاضافة الى ما زادفيه زميله بوليف قبل اسابع مباشرة مع حلول موسم العبور 2012 فاكيف يتوقع ولي بنك المغرب السيد الجواهري ان يكن مصير هولاء المهاجرون الدين ساهمو بكل ما لديهم من قوة والحكومات القديمة والحالية ولم يسال احد عن معانات المهاجر وهل نحن راضين على من يمثلنا في البرلمان مثلا فكيف يعقل ينوب علينا رجل لاعلاقة له بالهجرة وربط بين مجلس بلدية سفرو, والجاليةالغربية ولم يقل كلمة واحدة 20%دفعة واحدة ولا في القل الجوي مثلا:المانيا casa 250€ و50€توركيا.
71 - حماد الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:28
و أخيرا يدأنا نشم رائحة التغيير على مستوى الاقتصاد الوطني.
ترى لولا الأزمة المالية التي أطلت علينا من الغرب، و التي لم ينفع معها مسكنات " اللوبي المالي اللاوطني" المقاوم لكل تغيير حقيقي ، هل سنسمع مثل هذا الكلام؟
الحمد لله الذي جعل في مصائب فوائد .. و رب ضارة نافعة.
72 - علي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:32
اخواني لاتتعجلوا بالاكثار من التفاؤل فغدا سيطلع علينا وزير من الوزراء كالعادة ليبشرنا بأنه سيكون لهدا البنك الاسلامي طابع و خصوصية مغربية وحينداك ستفاجئون بأن التغيير وقع فقط في الديكور و ليس الجوهر.
73 - Ait Oukabli الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:37
Les résultats du PJD apparaissent petit à petit :
Le marché des finances islamiques attire plusieurs pays, je crois c'est le moment opportun pour que le Maroc se positionne comme un Pôle régionale des finances islamiques, surtout avec la Casablanca Finance City (CFC), dont le lancement officiel est prévu cette année
74 - mmm الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:40
دعاءتيسير الأمور
"اللهم يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيدو يا من هو كل يوم في أمر جديد أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق بك أدفع ما لا أطيق ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم, يا رب ضاقت بي السبل فمن لي سواك يفرجها..."
قال رسول الله صلى الله علية وسلم" من قالها و علمها للناس أدهب الله كربه وأطال فرحه."
75 - عبد ربه الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:51
البنك الإسلامي هو الذي يقوم على العقيدة الإسلامية ويستمد منها كيانه الفكري ومقومات التعامل المصرفي لديه أو تصبح معاملاته جميعها في إطار هذا الكيان الفكري الذي يقوم على أن الله هو خالق هذا الكون، وان الملكية الموجودة في هذا الكون لله وحده، فالله مالك كل موجود فيما أنه سبحانه وتعالى موجده وانه مالك الملك وان البشر مستخلف فيه ومن ثم فان استخدام هذه الموجودات وبما فيها المال تتم في إطار شروط هذا الاستخلاف وعلى هذا فمن الضروري أن تكون المنتجات والخدمات التي يتعامل معها البنك أو يمول مشروعاتها في دائرة الحلال، فلا يجوز له أن يقوم بتموين مصنع لإنتاج الخمر أو شركة لتعبئة لحوم الخنزير ولا يجوز له أن يمول ملهى ليلياً أو ناديا للقمار، بل تنحصر مهمته في عمارة الدنيا، قال تعالى {هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا(61)} (سورة هود) .
76 - Meryem الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:53
الحمد لله التي تتم بنعمه الصالحات،
77 - بيضاوي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:54
بصراحة أجمل خبر و الله هذا الخبر اثلج صدري كثيرا لانني و معي جميع المغاربة محتاجون لهذه البنوك الاسلامية في بلادنا ,وفقكم الله حتى ينجح هذا المشروع و يخرج إلى حيز الوجود و التطبيق إن شاء الله.
78 - ziz الأربعاء 20 يونيو 2012 - 00:55
بنوك إسلامية? ليس هناك شئ اسمه بنوك إسلامية ما دام انها بنوك فهواستثمار من اجل ربح. قد يسمونه شيئا اخر لكنه ربى. الفرق الوحيد ان البنك العادي ياخذ الربى بالشمال و البنوك الإسلامية ستاخذها بالمين!!! وستتحايل لتجعله ربى حلال
79 - امين الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:02
ما بوسعنا الا ان نطلب من الحي القيوم ان يخرج هذا العمل الى الواقع بدون مشاكل

ره هده البنوك العادية شربوا لينا دمنا
80 - محمد القطاري الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:03
لا يمكنني إلا أن أتمن هذا المنتوج ، لكن وكما لا يخفى على الجميع ففرنسا بدأت أكثر من سنة بفتح وحدة الماستر مرتبطة بالفقه الاسلامي و البنك الاسلامي، تهيئ الموارد البشرية لهذا المنتوج الجديد ترى ماذا هيأ المغرب ؟
81 - bhal bhal الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:03
juste un changement de titre soit lesbanques traditionnels= interet soit les banques islamique=taxation pas de grand deffirence se qui pousse la croissance c est bisser le tot d interet ou de taxation l economie n a pas de dieu ne rever pas
82 - مكتري الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:05
الحمد لله
والله خبر سار
نرجو التوفيق لكل من يريد خيرا بالبلاد والعباد
83 - مصلح أمين الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:05
و أخيييييرا بنك إسلامي في المغرب المسلم ......الحمد لله...صدقوا إن نفذوا
84 - Mouwatin الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:08
attention attention cher concitoyen c'est just un bouée de sauvetage pour le mafia de l'immobilier.
le lancement de ces banques là en ce mement où le marché de l'immobilier connait une stagnation mortelle et tout pres d'un effondrement (inchaa allah), est loin d'être innocent.
pour un citoyen ,donner 40% de son salaire pour une durée de 20 ans, pour 50 m². Je me question où est la diff entre ce "hallal" et le riba.
Faut il pas commencer par une reglementation de l'immobiler
85 - avatar58 الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:10
بشرى لكل المغاربة بهذا النبأ العظيم ، أظن بأن كل المغاربة واعون بمخاطر الربى، وأرهقتهم البنوك الربوية بأسعار الفوائد المرتفعة ،هذه الأزمة العالمية هي نتيجة أنتشار المعاملات الربوية ولا فلاح لأمة أعلنت الحرب مع الله،ونتمنى أن تتوفرجميع هذه الأبناك الأسلامية على مستشارين شرعيين في المستوى لتوفير منتوجات بنكية تلبي أحتياجيات شرائح المجتمع ،الأقبال على هذه الأبناك سيكون بكثافة ، ونتمنى التوفيق لهذه المبادرة٠٠
86 - dr1983 الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:15
الله اكمال بخير راه كنسناو هده البنوك بفارغ الصبر
87 - حسن الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:26
الحمد لله على نعمه، واخيرا يشاء الله سبحانه وتعالى أن يغلق باب الحرب
التي يعلنها العباد بالتجائهم إلى المعاملات الربويةفي هذه البلاد الغالية.
وندعو لكل من يسره الله لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود،بالخير وبالجنة.
هناك فئة عريضة انتظرت هذا الفرج،وهو إنشاء بنوك إسلاميةوفضلت الكراء عوض الرهن أوالشراء بالربا.هنيئا لهم.
ونرجو من الله التوفيق لما فيه خير هذه الأمة.
88 - MUSTAPHA123 الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:26
اعتقد ان لوبيات الفساد بالبلاد خصوصا القوى العلمانية لن تسمح لهذه الابناك بدخول البلاد
بوضع العراقيل امامها
89 - FATIHA الأربعاء 20 يونيو 2012 - 01:49
الحمد لله
والله خبر سار
نرجو التوفيق لكل من يريد خيرا بالبلاد والعباد
90 - ع-ط الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:01
هذه بشرى سارة ومفتاح فرج لكل من يتقي شبهة الربا وما نتمناه ألا تجد مقاومة شرسة من طرف المؤسسات واللوبيات الربوية ببلادنا العزيزة ................
91 - bfr imad الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:12
والله اللذي لا إله إلا هو ما أفرحني كثيرا هو أني رأيت أن الناس فرحوا بهذا الخبر.فسبحان الله الطيب اللذي أحب إلينا الطيبات.
92 - citizen الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:24
59 - وجهة نظر je suis entierement d'accord avec toi: plein dans le mil

85 - Mouwatin
t'as aussi tout à fait raison mon frere. Il faut une réglementation de l'immobilier. chacun vend comme il veut et chacun loue et fixe les prix comme il veut dans ce bled.c pas normal
93 - أطلســـــــــــي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:30
الحمد لله على هذا الخبر و لكن علينا ان نكون حدرين من الالتواء على نصوص القوانين الاسلامية في المعاملات البنكية،و من الان فصاعدا لا بد للمغاربة ان يتعاملوا مع ابناك البعيدة عن الربا و اكل اموال الناس بالباطل و هلم جرا، أنشـــــــــــــــــــــترووووووووا
94 - @li الأربعاء 20 يونيو 2012 - 02:31
! ENFIN
Alhamdou lillah
Fallait le faire de puis longtemps; mais vaut mieux tard que jamais.
Merci PJD pour activer le dossier
95 - مراقب الأربعاء 20 يونيو 2012 - 03:13
الذي يظن أن التعامل سيكون إسلاميا واهن لأن أصل المال ربوي و النظام الإقتصادي العالمي حلقة مغلقة طالما لم يتم تحطيمه و بناءه على قواعد سليمة فمهما زعم بنك ما أن خدماته حلال فلا بد أنه في نقطة من نقط الحلقة اختلطت بالحرام
96 - عادل الأربعاء 20 يونيو 2012 - 03:32
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته دائما كنت فخورا بكوني مسلم مغربي واليوم زاد فخري بعودتنا التدريجية إلى المنابع الصافية النقية في ديننا الحنيف لنرتشف ونتذوق طعم الحلال ونسقي منه الناس في كل مكان،ولسان حالنا يقول الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بالحق.
97 - لحمدات الأربعاء 20 يونيو 2012 - 04:32
لا للتسرع .السعودية و قطر لا تمنح قروض بدون فائدة . المستفيد من القروض الاسلامية يطالب بضمانة مثل عقود سكن او ملك .... يعني أن المالكين لاراضي و الاموال والميسورين وحدهم سيستفيدون اما الاجراء والفقراء فلا ضمانة لهم. الحكومة الحالية إقترضت 2.7 مليار اورو من البنك الدولي. لا نعم هل أعفيت من الفوائد ام ان الشعب المغربي سيأكل الحرام مثل مسؤووليه الدين تدخل ضرائب الخمور و التبغ من المداخيل الجبائة المهمة ومنها كذلك تأدى أجورهم المرتفعة و اجور الموضفين بل وصندوق المقاصة الدي يدعم المواد الاساسية التي نشتريها بدعم من هذا المال الحرام
98 - Aimad الأربعاء 20 يونيو 2012 - 05:08
الحمد لله. لاشك ان هدا الخبر فرح جميع المغاربة.
99 - حليم سعيد الأربعاء 20 يونيو 2012 - 07:05
عندي اخوي اتفقنا ان نبني مسكنا و لكاهما موظف براتب (الحمد لله) لكن لم نستطع شراء سكن بقرض ربوي و دخل ابي المعمعة حين قال انا لا اريد سكن بالربا و امتنع هو الاخر
يعني لو انجز مشروع النبك الاسلامي لاستطعنا اربعتنا ان نبني منزلا كبيرا و كل يدفع قسطه للبنك و هكدا نكون حققنا مستقبل الاسرة الدي كان منزلا يأوينا و يلمنا
اللهم يسر في هاته الخطوة فانك تعلم ان لا حول لنا و لا قوة في شراء سكن الا بالاقتراض
100 - سعيد الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:22
نتمنى ان لا يزيد ربحها عن البنوك الربوية والا ماسبب تحريم الربا
نتمنى ان تكون بنوك اسلامية فعلا وان لا يكون الفرق في التسمية فقط
101 - Younes الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:27
لقد هرمنا من اجل هته اللحظة التاريخية
102 - NORDINETAZA الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:28
j ai ete en chomage j ai prette des amis et famille une petite somme pour faire un petit projet hanoute et je l ai fait pour vivre mais laplupart des client m ont bouffe on dit qu on es desmusulmans la plupart des marocains chafara riche ou pauvre les banques marocains ne te prette pas quand tu veut comencer ton projet esperant que les banques islamique joue se role mais halal ou haram et bien on es des oulad hram
103 - وسام الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:42
الحمد لله مازال ماخديتش داري وهذا خبر سار
104 - غيور الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:48
حتى بناء الأبناكأ(إسلامية كانت أو ماجوسية ) حرام لأن أسلافنا ببلاد جهلستان والخبراء في الإقتصاد كانوا يدخرون الأموال في أكياس الحبوب "خناشي ديال شتبة" وفي الوسائد.
إن هذه البنوك "بنوك حلال" اكثر استنزافا لجيوب المواطنين من البنوك الإنسانية و نحن نعرف طريقة تعاملها.
105 - دكتور من سيدي بنور الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:49
النصر للاسلام اجلا ام عاجلا
الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
106 - ALMAGHRIBI الأربعاء 20 يونيو 2012 - 09:56
وآآآآآآآ الإخوان رآه ماكاين والو، راه قالوا ليكوم مشروووووووووووووووع (القانون البنكي الذي سيناقش في البرلمان المغربي).سيري أ دجاجة لتازة. خاصكم تعرفو أن أغلبية المغاربة عندهم مرجعية إسلامية داكشي علاش رجال الأعمال لكبار و خصوصا أصحاب البنوك الربوية و لا داعي لذكر الأسماء راكم عارفين ماشي فمصلاحتم إدخلو البنوك الإسلامية لمغرب. ولكن تقتنا فالله كبيرة قال تعالى "إنما قولنا لشئ إذا أردناه أن نقول له كن فيكون" .
107 - nadia الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:13
الحمد لله على هذا الخبر هذه بشرى سارة ومفتاح فرج
108 - الجديدي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:26
حتى يزيد و نسميوه سعيد راني من الناس لي كيحذروا للمغارقة من هد البنوك لعدم وضوح طريقة عملها
109 - othmane الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:40
قوله تعالى: لئن شكرتم لأزيدنكم ـ فالشكر يكون في الرخاء والشدة
هلكت أقوام إلى اوتو الجدل ، والله يمنع عنكم القيل والقال
110 - الحسن الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:44
الحمدلله خبر اكثر من جميل

هذا عمل طيب فرج الله على الصابرين
اعتبروا يا اولي الالباب

الرجوع الى ما امر به الله هو الحل هو الحل
111 - NOUR الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:45
الحمد لله
والله خبر سار
نرجو التوفيق لكل من يريد خيرا بالبلاد والعباد
112 - reda el ourouba الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:48
Dar Assafae existe au Maroc depuis plusieurs annees deja, c'est une banque islamique.
Ici ils parlent de banques islamiques etrangeres a 3ibad allah.
113 - ali الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:48
Peut etre c´est une bonne nouvelle ,á savoir qu´il ya des gens qui pensent que cette banque est un institut caritative qui distribue l´argent á n´importe client.
avant la singature de contrat, la banque vérifie votre dossier si vraiment vous pouvez assurer de payer votre dettes mensuelles car on cas de retard vous etes obliger de payer des pénalté .
ll est importnat d´avoir dans notre pays des banques islamiques pour faire la concurrence avex les banques classiques et que chaque personne á le choix de choisir sa banque.Meme notre gouvernement est obliger de faire son choix selon chez les banque islamiquese ou les banques classiques

Pour cela il est mieux d´etre informer dans ce sujet par exp- www.labanqueislamique.fr
114 - Mohamed الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:48
الحمد لله الحمد للهالحمد لله
ان تحقق خبر البنوك الاسلامية سيكون عبئ وقد انزاح عنا معشر المسلمين المغاربة
الله يجازيك بخير السي جواهري
غاطحن الباكيت تالمتي تخلي حاجة نترحمو بها عليك حنا المغاربة
واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين
115 - مصطفى الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:52
ارجو ان تكن مجرد نوافد بل تكن مؤسسات دات استقلالية مع رقابة شرعية تضبط تحركاته و تنسق مع الهيئات الفقهية الاخرى انداك ستعمل انشا الله في تنمية البلد و جلب الاستثمار لتقوية الاقتصاد و لما لا فالمغرب يتمتع بخصاص جغرافية مهمة
116 - mohamed الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:58
أهداف البنوك الإسلامية ليست تقديم الخدمات فقط ، بل أعمق من ذلك بكثير ، وبعضها مرتبط بالعقيدة ، وأهم أهدافها هدفان :
أحدهما : التخلص من التبعية الاقتصادية لغير المسلمين وهذا الهدف هدف أسمى للاقتصاد الإسلامي ، ذلك أن المعاملات المصرفية ، ونظام النقد ، إذا صارت مقاليده بيد غير المسلمين ، أدى ذلك إلى استعباد الأمة .
الثاني جمع و استثمار رؤوس الأموال .
أ - الحث على الادخار ، فالبنك الإسلامي يدعو أصحاب الأموال ، للاستثمار في المشاريع طويلة الأجل ، لينتفع بها اقتصاد الدول الإسلامية .
ب - الحد من التضخم لا تلجأ إلى خلق نقود دون مقابل ، لأنها إنما تقوم على استثمار ما لديها من الودائع دون إثراء غير مشروع
ج - تشجيع المعاملات التجارية المباشرة بين الدول الإسلامية
د - التمويل الاستثماري
هـ - جمع الزكاة وتوزيعها
هذه هي مجمل أهداف البنوك الإسلامية ، وإذا لم تحقق هذه الأهداف تكون قد فشلت فشلا ذريعا وتحولت إلى ظاهرة شكلية تؤدي دورا ثانويا خاليا من المضمون
117 - عبدالله السوسي من بلباو الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:02
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
والله خبر سار
نرجو التوفيق لكل من يريد خيرا بالبلاد والعباد
118 - رجل بألف رجل الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:08
من سن سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص من أجورهم شيئا. هنيئا لك يا "راجحي" إذ كنت سباقا لإنشاء هذه البنوك التي أتبثت صمودا مذهلا أمام الأزمة الإقتصادية بينما اهتز عرش أعرق و أكبر بنك ربوي في التاريخ بأمريكا. للأسف لا يعرف أغلب المعلقين عن هذا الملياردير المسلم شيئا و سيرته مبهرة و شيقة و مليئة بالنجاحات و الإنجازات الخيالية حيث استطاع كفرد إقناع رؤساء الأبناك المركزية الأمريكية و الإنجليزية... بإنشاء فروع للأبناك الإسلامية ببلادهم و نظرا لإستوفاء طلبه لكل الشروط كانت المفاجئة التي أذهلته قبل غيره بأن وافقو بلا تردد و جاءت الأزمة الإقتصادية لتثبت نظريته و تنقلها من الإحتمال الكبير إلى اليقين المطلق. هذا وأغلب استتماراته في المشاريع الخيرية و ثروثه في نماء متواصل ليثبت لعميي البصيرة أن الزكاة و الصدقة تنمي المال و لاتنقصه. للأسف لم أسمع أي مسؤول مغربي أو حتى طالب أنجز بحث الدكتوراه في الإقتصاد الإسلامي فضلا أن يطالب بتطبيقه رغم وجود النمودج الماليزي المبهر في هذا المضمار و أخيرا نقول أدام الله ظل المملكة السعودية و جعلها دخرا للمسلمين.
119 - متابع الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:12
أقول للجواهري إن ساهمت في وجود بنك إسلامي في المغرب فاعلم أن الله سيجازيك أحسن الجزاء فكم مغربي يرفض التعامل مع البنك الربوي وهو في أمس الحاجة إلى مجموعة من الحاجيات وإن وجد هذا المخرج فكن على يقين أن الإقتصاد سينتعش وأن الأغلبية سيقبلون على المشاريع لامحالة وأنا من هؤلاء لأنني أستنكف التعامل مع الربا خوفا من الله
سيجازيك الله أيها الجواهري على مساهمتك في إنشاء هذا البنك إن كانت نيتك هي رضاء الله فالربا حرام . ومن يقول أن البنك الإسلامي مثله مثل البنك الربوي فهو على خطأ لأن الربوي فيه ربا والإسلامي معاملاته حلال والمسلم لايهمه إلا الحلال ولايهمه إن كانت الزيادات في البنك الإسلامي مرتفعة أم لا فهو يعرف أن الله أحل كل تعامل ليس فيه ربا وحرم كل تعامل فيه ربا ولو كان يسيرا فالربا يمحقه الله ونحن مؤمنون وهذه عقيدتنا فرحين وسعداء بها ولاتهمنا الخسارة في المشاريع ما دامت لم تكن من الربا فالهدف هو إرضاء الله والضمير فقط أما الربح والخسارة في التعامل الشرعي فلا يهم المسلم المؤمن الكاره للربا .
اجتهد أيها الجواهري لتأسيس هذا البنك ولك فيه ثواب عند الله يكفيك من هذه الدنيا الفانية .
120 - ياسمين الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:19
"البنوك الإسلامية في المغرب بداية من شتنبر المقبل">>>> هذا العنوان

"أعلن عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب، أن القانون البنكي الذي سيناقش في البرلمان المغربي بداية من شتنبر المقبل" >>>> وهاذي أول جملة في المقال .

>>>>>>أنا يسحابلي واش صافي تقرر العمل بها ابتداء من شهر شتنبر
ساعة ياللــــــــــــــــــــــــــــــــــــه غادي يناقشوها فالسي البرلمان
يعني ممكن نعم وممكن لا واذا كانت نعم أو لا فالتطبيق ربما فالقرن الجاي لان ماشاء الله حنا عندنا السرعة خطيييييييرة فالهضرة والله يجيب اللي يسرع فالتطبيق على أرض الواقع

شكرا على النشر أو عدمه
121 - fatima الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:24
مبادرة طيبة تشكرون عليها لكن في نفس الان اتمنى لو ان المؤسسات الحكومية تتدخل لتحديد اسعار سوق العقار لان معظم المقاولين العقاريين يحددون الاسعار وفق ماشاءوا وخصوصا اولئك الذين يقتنون اراضي مخزنية باثمنة تفضيلية دعما لهم لاسكان اكبر نسبة من المواطنين في حين انهم يفرضون اسعارا لاعلاقة لها بمستوى دخل المواطن البسيط سواء كان عاملا اوموظفا .
هذا الى جانب ضرورة اتخاذ اجراءات زجرية في حق كل مقاول عقاري يفرض " noir " ازاء مقتني العقارات لانه يساهم في افقار نسبة واسعــــــــة من المواطنين وعجزهم عن اقتناء مساكن وفق قدرتهم الشرائية .
122 - menalmahjer الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:29
الاخوان ينتظرو هدا البنوك بفارغ الصبر: كانهم لايعلمون من يستفيد منهم والله غريب امرمنا ننتظر القروض فقط ولو كانت من الشيطان .من يعتقد اوينتظر الخير من هولاء ينتظر الازمة اكثر من الحالية .. الشكر للقائمين على النشر من المانيا .
123 - واحد من الناس الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:36
القائمين على امور المغرب يخططون بشكل جيد لانعاش الاقتصاد الوطني.وادخال بنك يرفع لافتة اسلامي في هذا الوقت بالذات ذكاء قل نظيره فنصف عدد المغاربة تقريبا يقاطعون البنوك و تعاملاتها لانها"حرام".وهذه 15 مليون يجب الاستفادة منها باستقدام بنوك"اسلامية".انها ضربة معلم.فرغم التوقع بارتفاع تكاليف خدماتها فهي ستلقى نجاحا باهرا في بداياتها حتى يتضح جشعها و مدى استغلالها للانسان.مبروك للمغرب هذه القفزة التي سترفع اقتصاده.
124 - jk23 الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:37
بنوك اسلامية تتماشى مع اسلام ليبيرالي .
125 - مستجيرة بالله الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:42
الحمد لله حمدا كثيرا مباركا فيه
اللهم بارك في هذه المبادرة وأخرجها إلى النور، يارب نحن نطلب رضاك فيسر لنا هذا المشروع . اللهم انصر الإسلام والمسلمين واهزم أعداء الدين
126 - بو مهراز الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:53
اخشى ان يطل علينا احدهم هذه الايام ليخبرنا بان المشروع من انتاج الحكومات السابقة و اخراج حكومة بن كيران .
127 - warda الأربعاء 20 يونيو 2012 - 11:57
الله اكبر و لله الحمد
اللهم وفق اولياء امورنا الى ما تحبه و ترضاه
128 - mjid الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:02
j'espère que le cout des banques islamique au maroc soit inférieur à celui des autres banques.
129 - عبد الله تاونات الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:09
السلام عليكم،
اظن ان البنوك الاسلامية مطلب كل المغاربة باختلاف طبقاتهم.
الله الموفق.
130 - سلمان الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:12
بسم الله و الحمد لله اننا اصبحنا نتحدث عن الابناك الاسلامية .
نرجو من القنوات المغربية ان تساهم و تبحث عن علماء اكفاء لتسهيل و شرح فهم معنئ قرض او بنك اسلامي .

القنوات الفضائية نورتنا الله اجازيهم خير
توكلوا على الله ومن يتوكل علئ الله فهو حسبه. (ليس الجواهري فحسب بل الكل .....)
131 - mohamed الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:34
بفضل هذا القرار ستخلق الآلاف من المناصب الشغل، لأننا كنا في غالبيتنا نريد تمويلات لمشاريعنا فلا نجد إلا البنوك الربوية ...و قناعاتنا الدينية تمنعنا من أخذ درهم واحد حرام منها....الحمد .لله على هذه النعمة التي ستدخل إلى المغرب...ما أطول ليل العلمانيين من شدة أرق الحسد الذي سيصيبهم
132 - blida الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:38
نسأل الله تعالى أن يجعل هذا الخبر واقعا لأن سبب رجوع الامة إلى الوراء هو محاربة الله ورسوله بأكل الربا
133 - مهتم الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:38
كم تلقيت بكل فرح وسرور هذا النبأ،وذلك لطول انتظاري لفتح البنوك الاسلامية بالمغرب،وذلك لتساعدنا على اقتناء ضروريات الحياة بعيدا عن الربا الذي تتعامل به البنوك التقليدية وتأثيرها النفسي والمادي على المقترضين بالاضافة الى خوفهم من عذاب الله في الاخرة.
أتمنى من صميم القلب أن يتم تفعيل هذه البنوك لنرها واقع فعلي في بلدنا بعيدا عن الخطابات و الوعود الكاذبة.
وأخيرا شكرا لكل من ساهم من قريب أو من بعيد في اخراج هذه البنوك الاسلامية الى حيز الوجود.
134 - الطاهر الحيتوتي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:48
إخواني أرجوكم كفوا عن إفتاء الناس في هذه المعاملات وفي غيرها وارجعوا في ذلك إلى العلماء المتخصصين
أنبه بعض الناس فأقول لهم :
1 - إن هذه الابناك ماهي الا خطوة مرحلية في طريق قيام الاقتصاد الاسلامي المنشود بمعناه الشامل، ونحن نعلم أن هذا الاخير لن يقوم الا إذا تم تطبيق الشريعة في كل جوانب الحياة
2- هذه المعاملات التي يثار حولها كلام كثير أغلبها مشروع ولا يتطرق إليه اي اشكال باستثناء بيع المرابحة للأمر بالشراء ، مع العلم أن كثيرا من العلماء في هذا العصر رجعوا من القول بتحريم هذه المعاملة الى القول باباحتها واغلب هؤلاء من علماء السعودية وللعلم فقط فالراجح من اقوال اهل العلم في هذا العصر هو القول بالاباحة
3- ياإخواني من يحرم على الناس شيئا فيه خلاف بين العلماء فعليه أن يأتي بالبديل ورحم الله من قال :إنما الفقه رخصة من فقيه أما التشدد فيحسنه كل أحد
4- كثير من العلماء جوز هذا النوع من المعاملة أخذا بمبدأ الضرورة ومحاربة للبنوك الربوية
يا إخواني إياكم إياكم أن تأخذوا الفتوى عن من لا يفقه شيئا في هذه الامور وما أكثرهم وإن انتسبوا إلى العلم الشرعي
135 - yahya الأربعاء 20 يونيو 2012 - 12:58
يا اخوان ليس هناك من بنك اسلامي,تعاملاتهم هي ربى من الباب الخلفي,تابعوا حلقات الشيخ عمران حسين على اليوتوب, لتعلموا أن تعاملات هده البنوك المسمات اسلامية أكتر دناءة من البنوك العادية, لأنها تلبس على الناس دينهم وتوقعهم في الحرام من غير أن يدروا اللهم اني قد بلغت,اللهم فاشهد...أنشري يا هسبريس
136 - chafik الأربعاء 20 يونيو 2012 - 13:01
133 تعليق دليل على حب المغاربة للاسلام، قل موتوا بغيظكم ايها العلمانيون.
137 - amal الأربعاء 20 يونيو 2012 - 13:03
اخواني تكلمنا عن البنوك الاسلامية وقد سمعوا لنا وانشاء الله سوف تكون فلماذا لا نطع يدا في يد ونفكر كيف نساعد اخواننا في فلسطين لماذا يا اخواني لانكون جيوشا اسلامية ونرسلها لتجاهد مع اخواننا الفلسطينيين
جيوش لاالاه الا الله محمد رسول الله
138 - محمد الأربعاء 20 يونيو 2012 - 13:46
لقد استبشر المغاربة خيرا بقدوم هذه الحكومة و التي نتمنى ان تكون عند حسن ظن اغلب المغاربة ، البنوك الإسلامية انتظرناها منذ مدة فكيف يعقل لبلد ـ الإسلام دستوره و بنوكه ربوية ، نرجو الله أن يوفق المسؤولين في إخراج هذه البنوك الإسلامية إلى حيز الوجود ، نعم فهناك أناس كثيرون يرفضون ذلك خاصة اللوبي المتحكم في الاقتصاد المغربي ، لذا يجب على الحكومة أن تجتهد كي تتم مشروعها على أحسن وجه ، أملنا الوحيد في هذه المعاملات كي نبني مستقبلنا و نقوم بشراء شقة خاصة في ظل الأثمنة الصاروخية التي يعرفها العقار في المغرب فمن المستبعد ان يتوفر الموظف المغربي على شقة في هذا الزمن إن لم يمول له البنك شراءها و بالتالي يصبح طول حياته معرضا للاقتطاعات مع غضب الله ، على الاقل فمع البنوك الإسلامية فلن يغضب الله .... لقد آن الآوان للمغرب ان يتعامل بالبنوك الإسلامية لأن هناك شريحة كبيرة تنتظرها بفارغ الصبر ..و نرجو التوفيق لمن ساهم في إخراجها
139 - الهلالى الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:10
مرغم أخوك لا بطل قال تعلى{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ( 278 ) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ( 279 ) وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون ( 280 ) واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون ( 281 ) ) البقرة
عن ابن عباس- رضي الله عنهما- قال قال النبي صلى الله عليه وسلم {الربا نيف وسبعون بابا ، أهون باب من الربا مثل من أتى أمه في الإسلام ، ودرهم ربا أشد من خمس وثلاثين زنية ، وأشد الربا ، وأربى الربا ، أو أخبث الربا ، انتهاك عرض المسلم أو انتهاك حرمته}السلسلة الصحيحة 4/490
140 - hanafi mohamed الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:14
cette decision doit etre prise ca fait logtemps cest une bonne affaire mais q il doit etre differente des autres banques comme au pays du golf
141 - maghribi الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:22
thank you enfin je peux envoyer mon argent de l etronger aux maroc c est une bonne nouvelle thank you
142 - SAMI الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:27
Salam alikom,
Brothers keep in mind that Morocco from right that then will be really a financial center for the whole word,, because what we have in dire need for before is this initiative.. to istablish a financial center in Morocco without Islamic finance is nothing but an absurd. now, islamic finance will abolish every finance...
you will see
143 - محمد الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:27
سبحان الله
والحمد لله
والله اكبر
اتمنى لهده البنوك الاسلامية التوفيق والنجاح وتكون عند حسن ظن المغاربة وتساهم في رفع نسبة النمو ببلدنا الحبيب .
144 - مسلمة الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:35
الحمد لله هرمنااا هرمنااا من اجل هذه اللحظة التاريخية التيي انتضرناها بفارغ الصبر ال
145 - brahim الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:40
نتمنى أن ترى فعلا هذه الأبناك الإسلامية النور على أرض الواقع وفي أقرب الآجال.
146 - KHALED الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:41
إلى Yahya 137عندك حق هذه البنوك أكثر شراسة من البنوك الأخرى تعمل على القاعدة بدون ربا ولكن يمررون الفوائد بطرق ملتوية وبأنهاإسلامية أتحدى أي كان وأقول هل هذه البنك يمكن أن تقرض المال طبعا لا لا .
147 - مسالم الأربعاء 20 يونيو 2012 - 14:52
سلام اعرف ان هذا الرد لم ينشر كالعادة (لا أعرف السبب ) ولكن ساستمر في الدود
بنك اسلامي لا يعني عدم وجود ارباح للمؤسسة , لكن ليطمئن قلبي
انا انتظر اكتر من 25 سنة هذه اللحظة التاريخية . تخيلو معي انني لازلت اكتري منزل ب 1500DH للشهر كل هذه المدة , باستطاعتي اقتراض مبلغ ربوي . لكن والله يشهد انني على الدرب الاسلامي سائر .
ساكون انشاء الله من الاوائل لاقتراض لشراء منزل مهما كلف ولو أكثر من البنوك المغربية الحالية .
148 - Hassan الأربعاء 20 يونيو 2012 - 15:15
لقد هرمنا....هرمنا.....هرمنا.....من اجل هذه اللحظة التاريخية
وفق الله الحكومة الجديدة
149 - youssef الأربعاء 20 يونيو 2012 - 15:21
هل التعامل مع البنك الإسلامي حلال ؟
150 - Mustafa الأربعاء 20 يونيو 2012 - 15:25
لقد هرمنا من أجل هآآآذه اللحضة التاريخية ..أ خيرا سأقتني بيت وسيارة ان شاء الله
151 - mowatin الأربعاء 20 يونيو 2012 - 15:34
شكرا لله قبل كل شيء، وشكرا للعدالة والتنمية ...لو لم يكن من مزايا هذا الحزب حتى الأن إلا هذا الإنجاز لكان أن قد استحق أن صوت له الشعب المغربي
152 - ملاحظ واقعـي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 15:53
الأبناك الإسلامية لها أنشطة فقط في المجتمعات المحافظة فقط.
لهدا أراد السيد والي البنك المغربي أن يجلب بعض رؤساء الأموال الخليجية فقط بحيث أن البنك الإسلامي الدي أنشئ مؤخرا بالمغرب لم يعرف إقبالا لدى الناس مثل الأبناك الأخرى؟
المغاربة والمغاربيين عموما لايتعاملون مع الأبناك الإسلامية مثل ماهو عليه الحال في بعض دول الخليج،
153 - عبد الرحيم الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:06
الحمد لله أتمنى أن يكون هذا التطبيق في الأيام القليلة القادمة إن شاء الله ’فهذه المبادرة تنم عن عمل جبار تقوم به الحكومة الإسلامية و هذا العمل يتوافق و الثقافة الإسلامية و العربية الموجودة في هذا البلد .ولذلك أعتقد أن هذه المبادرة هي محاولة لتجاوز الإستعمار الغير المباشر الذي كان مفروضا علينا عبر أبناء جلدتنا و بالتالي أرى أن على جميع الضمائر الحية بكل تلاوينها أن تتفاعل بشكل إيجابي مع هذه المبادرة بتنظيم الندوات و المحاضرات التي توضح بأن الغرب الآن أصبح مقتنع بقدرة البنوك الإسلامية في حل أصعب المشاكل الإقتصادية و بأن ليس من المعقول أن تكون دولة إسلامية هي من تملك هذه الثروة العالمية و أن لا تطبقها .
و لكن من ناحية أخرى فإنه ليس من السهل إزاحة البنوك الربوية و تطبيق البنوك الإسلامية و ذلك بين عشية و ضحاها لا هذا العمل يتطلب إرادة سياسية حقيقية من جهة و من جهة أخرى إرادة مجتمعية تدافع عن هذا المشروع .
إلى ذلك الحين أي تطبيق البنوك الإسلامية في البلد الإسلامي أدعو من الله عز و جل أن يبارك في عمل الحكومة الإسلامية و أن يشد على يديها .
154 - abd ellah الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:19
الحمد لله الحمد لله الله اكبر و لله الحمد
اللهم وفق اولياء امورنا الى ما تحبه و ترضاه
155 - مرحا الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:22
لست ادري ماالدي اصاب عقولكم السيد الجواهري لم يقل انه احدث او سيحدث فعلا بنكا اسلاميا كل ما قاله انه ستتم مناقشة قانون الابناك في البرلمان في زمن من الازمان القادمة اما النتائج بعد النقاش فعلمها عند ربك في كتاب لدا بدل التهليل لللاشيىء ينبغي التفكير في وسائل ضغط فعالة لانتزاع هذه الشعيرة الدينية التي لاتقل اهمية عن الصلاة فحتى وان صليت واكلت الربا اطلب من الله فقط ان يتقبل صلاة اكل الربا
156 - rachid الأربعاء 20 يونيو 2012 - 16:31
إنني في أمس الحاجة إلى سكن أنا و أسرتي و أحتاج إلى قروض و ما منعني من ذلك إلى خوفي من عواقب الربا و أكل الحرام .و لو كانت هناك بنوك إسلامية لكنت من الأوائل الذين يتعاملون معها بدل هذه البنوك الربوية السارقة لأموال الناس بالباطل .
و بهذه المناسبة السارة ندعو المؤولين و على رأسهم جلالة الملك و حكومته إلى التعجيل بفتح بنوك إسلامية و تقديم كل المساعدات لها و تيسير كل الظروف القانونية و التقنية لاشتغالها .فهناك فئة عريضة من المواطنين يعيشون مشاكل مختلفة و يرغبون في قروض استهلاكية و قروض من أجل السكن وغيرها و ينتظرون الترخيص لبنوك إسلامية في القريب العاجل بإذن الله .
157 - اقتصادي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 17:03
الى رقم 5
البنك العادي يعطيك قرضا لشراء "الحولي" ب2000 درهم يسترده منك ب 2200 درهم
اما البنك الاسلامي فهو يشتري لك "الحولي " ب2200 درهم منطق الربح هو هو سواء كان البنك "اسلاميا" و عاديا ،وقد يكون احيانا هامش الربح عند البنك الاسلامي اكثر بكثير من هامش الربح عند البنك العادي
158 - marocain الأربعاء 20 يونيو 2012 - 17:03
aalhamdoulilah rabi al aalamin
c'est bien d'avoir une banque islamique la france laique l'a aussi
159 - majda الأربعاء 20 يونيو 2012 - 17:14
2. إن الربا هو المحرك الرئيسي للتضخم (ارتفاع الاسعار) لأن الشخص عندما يأخذ قرض ربوي فان ذلك سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج عليه مما يدفعه إلى زيادة أسعار السلع والخدمات وعند زيادة أسعار السلع والخدمات يقوم المرابي بزيادة سعر الفائدة على الأموال التي يقرضها للحفاظ على ربح دائم لا يتأثر بارتفاع الأسعار وهذه الزيادة على سعر الفائدة تسبب زيادة تكلفة على المنتج الذي يرفع الأسعار.
3.الإضرار بالفقراء والمحتاجين بمضاعفة الديون عليهم عند عجزهم عن تسديدها.
4. تعطيل المكاسب والتجارات والأعمال التي لا تنتظم حياة الناس إلا بها.
5. تكديس المال في يد طبقة معينة من أصحاب رؤوس المال.
فوالله هذه البنوك الإسلامية هي السبيل الوحيد للأمم جمعاء كي تعيش في رخاء بحول اله تعالى
160 - ابو امين الأربعاء 20 يونيو 2012 - 17:16
اخواني قراء هسبريس
الحمد الله على هدا الخبر , لطالما انتظره الكثير
اتمنى ان يستعجل في تنفيده , وسنرى الفرق بين البنوك الربوية والاسلامية
الله المستعان والى الأمام حزب المصباح .
بادرة تتلج القلب .
161 - ولد السكاةَ الأربعاء 20 يونيو 2012 - 17:40
هل فعلا بنك إسلامي بمفهومه المطلق أم هو حث الرماد على العيون.
انتهى
الغريب أن دولا أوروبية عظمى حققت أرباحا طائلة من وراء هذه الأبناك الإسلامية ولم تتأثر بالأزمة الأخطوبوطية الإقتصادية القاتلة.إنتهى.
الحاصول القرب حجاب.
162 - عبدالكريم الأربعاء 20 يونيو 2012 - 17:48
الحمدلله الدي هدانا لهدا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
163 - محمد الأربعاء 20 يونيو 2012 - 18:31
وعلى السلامة وخصنا نزغرتوا. كنتمناو غير يكون هاد الخبر حقيقي ونيته صافية وليس فقط لترقيدنا رحنا طيبنا
164 - عبده الأربعاء 20 يونيو 2012 - 18:34
خبر سعيد سيسعد قلوب الملايين من المغاربة ان تم تطبيقه فعلا.من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه.
165 - أمين الرشداوي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 18:56
هذا الخبر ليس بالمفرح، فما هو إلا تمويه من حكومة بن كيران الملتحية على أنها ملتزمة بتعاليم الإسلام. لذلك سيفرح الشعب المغربي قليلا و يبكي كثيرا من جراء قرارات "الخوانجية"
إذا كانت لديهم النية الصادقة للدفاع عن تعاليم الإسلام و العمل بها، فليمنعوا تداول الخمور و المخدرات الأخرى و لو بمقاربة أمنية، أو يفرضوا على مستورديها ضرائب باهضة. من جهة أخرى لماذا لا تمتلك هذه الحكومة الشجاعة الكافية لفرض الضريبة على الثروة، لماذا لا تمتلك الشجاعة لمحاربة اقتصاد الريع الحقيقي و المتمثل في "كريمات" الصيد في أعالي البحـــــــــار و مقالع الرمال الكبرى؟ لماذا لا تجرؤ الحكومة الملتحية على فتح نقاش حقيقي ضد أعداء اإسلام الحقيقيين و المشركين من أصحاب الزوايا و الأضرحة؟ ببساطة لا يستطيعون مواجهة وزير الأوقاف "البوتشيشي" و هلم جرا من عديد القضايا التي لا تستطيع الحكومة الملتحية مواجهتها لعدة أسباب كعدم الحنكة السياسية و الموالات للقصر و التراجع عن عديد المواقف و اكتشاف صعوبة محاربة الفساد.
(ماشي نت يا وليدي يا بن كيران لي غادي تحارب الفساد، أو ماشي بهاد السياسة المخزنية، أو زيد او زيد...)
166 - خالد top الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:01
قال الشاعر

سوف ترى ادا انكشف الغبار ؛*** افرس تحتك ام حمار
لافرق بين هده الابناك لقد جربت في عدة دول
واعتقد انها شر من الاخرى لانها تحلل معاملتها باسم الدين
اليهود حرمت عليهم الشحوم فادابوها واصبحت زيتا فباعوها
وهده الابناك تعطيك قرضا لتشتري به سيارة ليست في ملكها
بنفس الفائدة
اين الفرق ؟في الاسم فقط بنك اسلامي!!!!
نحن في بلد مسلم كل ابناكه اسلامية والحمد لله
ومن اعتقد العكس فليجرب ليرى بام عينه
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
167 - kaoutar الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:13
j espère que ça va marché et qu elles ne nous comptent pas bcp des frais comme les banques classiques....
168 - wael الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:22
خبر جميل، فإذا كانت بريطانيا العظمى رضخت للبنوك الإسلامية وبفظلهم نجت من الأزمة الأوربية وكذلك فعل ساركوزي الذي يكن العداء لكل ماهو إسلامي لكن فعل ذلك متأخرا وبما أن المغرب يتبع سيدته فرنسا فإنه سيفعل نفس الشئ ، لكن حذاري من البنوك الربوية فبنك مغربي مشهورفي المغرب يقترح في فرنسا فتح حساب إسلامي كيف يعقل البنك الربوي يقترح حل إسلامي حيت يخلط المال الحلال مع أموال الربا خذاري الوقوع في نفس فخ البنوك الربوية عليكم ببنوك الخليج الإسلامية والمعروفة أنها100% إسلامية إذا سمحوا لهم طبعا ذخول المغرب يجب الحذر والتأكد من أن البنك جميع معاملاته إسلامية أو القول نحن بنك ونقذم حل إسلامي ومعاملاتنا ليست جميعها إسلامية لتتضح الرؤية للمواطن.
169 - MAZOUK الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:25
العبرة بالنتيجة. أن تكون إسلامية أو مسيحية أويهودية أو لائكية المهم هو قدرتها على الصمود أمام العواصف المالية القادمة من حولنا. المهم إمكانية هذه المؤسسات على تعبئة الإدخار ومواكبة المشاريع المنتجة.المهم أن تقوم بواجبها في التنمية الإقتصادية والإجتماعية للبلاد.

الأنظمة المالية في اليابان والصين والدول الإسكندنافية وحتى كندا تعتبر نموذجا ناجحا يقتدى به. فهل تلك الأنظمة المالية إسلامية ياترى؟

كفا السي الجواهري من المزايدات والضحك على ذقون المغاربة.

النظام المالي كيفما كان شكله . فهو ملزم باحترام قواعد بال3. كما أنه ملزم بإحترام القواعد الإحترازية والضوابط المهنية المعمول بها عالميا.

وفي الأخير أؤكد بأن النظام المالي المغربي يعتبر من بين البنيات التنظيمية الأكثر تمخزنا وجبنا.

البنوك المغربية جبانة والقانون البنكي المغربي يعتبر من بين القوانين الأكثر انغلاقا والأكثر حماية للجبناء. وهذا هو سر تخلف المقاولة المغربية وعجزها عن مواكبة التطورات الإقتصادية العالمية.

اللهم ارزقنا عقلا ألمانيا وأخلاقا يابانية وغيرة صينية وديمقراطية إسكندنافية.
اللهم أبعد عنا التخلف والتعصب الديني. آمين.
170 - لزعر الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:25
هسبريس - و م ع
الأربعاء 20 يونيو 2012 - 10:45

أعلن مكتب الصرف أن تحويلات المغاربة القاطنين بالخارج نحو المغرب بلغت٬ في نهاية شهر ماي الماضي٬ ما يعادل 22,41 مليار درهم في مقابل نحو 21,97 مليار درهم تم تسجيلها خلال نفس الفترة من السنة الماضية٬ أي بارتفاع نسبته 2 في المائة.

وركز والي بنك المغرب ضمن ذات الندوة على أن هذه النسبة التي لن تتجاوز 3 في المائة، تعود كذلك إلى ضعف إنتاج الحبوب هذا العام حيث لم يتجاوز المحصول 48 مليون قنطار مقابل 88 مليون قنطار في العام الماضي
ونبه نفس المتحدث إلى تباطئ نمو تحويلات المغاربة بالخارج حيث انتقلت من 2,8 الى 2 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.
أيهما أصح الخبر الأول أم الثاني؟
171 - NASR ALHAK الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:35
الحمد الله وشكر الله انما نصر من عندالله واخيرا بنك اسلامي في المغرب الاسلامي
172 - ahmed الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:46
je suis vraiment emu d'apprendre qu'enfin y'aura des banques islamiques dans notre cher pays j'espere que le projet aboutira. effin merci Mr. Benkirane et merci Mr. EL Jawahiri
173 - عبد الحميد الأربعاء 20 يونيو 2012 - 19:59
اخيرا الحمد لله و
الشكرلله على هذه الالتفاتة
174 - ابو اسراء الأربعاء 20 يونيو 2012 - 20:07
على سلامتك أسي الجواهري ولتذهب البنوك الربوية إلى سلة المهملات...الوداع باي................باي
175 - حسن اسبانيا الأربعاء 20 يونيو 2012 - 20:18
شكرا لك سي الجواهري والله ازيد من 10سنوات وانا انتظر لاشتري مسكنا ببلدي الحبيب لاني اريد ان اتعامل بالربا,اني مهاجر باسبانيا,هدا حلمي وحلم جميع المهاجرين المقيمين باسبانيا.ارجو من الحكومة المغربية ان تعم البنوك الاسلامية في جل المدن المغربية,
176 - الدب المراكشي أنا شلح الأربعاء 20 يونيو 2012 - 21:26
ردا الى من قال : أحبكم با مغاربة. أحبك الذي أحببتنا فيه :)))


الحمد لله على هذا الخبر

و أتمنى من الله عز وجل أن لا يتم الهام هذا البنك الإسلامي

الحمد لله الحمد لله الحمد لله.
177 - المكناسي الأربعاء 20 يونيو 2012 - 21:33
اللهم يسر تحقيق هذا الخبر و أبعد الأيدي السوداء التي تحول دون وقوعه واجعل اللهم كيدهم في نحورهم
178 - حزب النفاق الأربعاء 20 يونيو 2012 - 21:36
148 - مسالم

حتى لو افتتحوا ألف بنك و سموه إسلاميا هو مرتبط بالإقتصاد العالمي الربوي

وحتى لو كان مالك حلالا و التعامل الشكلي للبنك معك حلالا فمالك لا ضامن أنه لن يختلط بالحرام في صفقات عالمية تخوضها البنوك بأموال المودعين

بطريقة أبسط

الرقص أخي الكريم لن يصبح جميلا إذا سميناه "الرقص الإسلامي" سيبقى حراما

فالذي صبرك سنينا على الكراء يصبرك ما تبقى من عمرك لأنه لا ضمان أن الربا لا يختلط برسمال تلك البنوك و لا ضمان أن أموالك لو استودعتها فيها لن تختلط بالربا حتى لو كان التعامل معك غير ربوي فلا بد في حلة ما من حلقات السلسلة الإقتصادية أن يختلط الحلال بالحرام فيصبح حراما

الله يصبرك
179 - banque islamique الأربعاء 20 يونيو 2012 - 21:47
je suis treés heureuse pour cette nouvelle,si vraiment magnifique merci à dieu et à tt les gens qui ont participé dans ce travail
180 - Youssef الأربعاء 20 يونيو 2012 - 22:14
شكرا للعدالة والتنمية على المجهودات ، ندعو إلى التعجيل بهده الخطوة.
181 - karim الأربعاء 20 يونيو 2012 - 22:26
البنوك الإسلامية مطلب شعبي طال انتظاره ووجبت الاستجابة له منذ زمان
182 - زكرياء الطويل من تيفلت الأربعاء 20 يونيو 2012 - 22:37
حقيقة والله حتى قتلونا البنوك العادية ..............دار تتشريها ب 25 مليون 40 مترو أو تتقام عليك ب 50 مليون واش هذا ماشي الحماق نتمنى تكون في هذه البنوك الإسلامية الحل والخير......................
183 - محمد ع الأربعاء 20 يونيو 2012 - 22:39
تلقينا خبر فتح البنوك الإسلامية بصدر رحب، بعد طول انتظار بلغ سنوات عجاف من اليأس، حتى ضاقت السبل أمام المسلم الذي يرفض التعامل مع البنوك التقيليدية الربوية، فصبرا كثيرا وعانى طويلا على هذه البلوى، نرجو أن يكون الخبر بارقة أمل في صفوف الملايين من المسلمين الذين تعطشوا لرؤيته واقعا في بلدهم بعد أن تأخر كثيرا مقارنة مع باقي الإسلامية الأخرى، وليس مجرد فرقعة لخدمة مصالح السياسة على حساب الشعب
184 - larbi الأربعاء 20 يونيو 2012 - 23:56
البنوك ادا تريدها اسلامية غير اسمها ببيوت اموال المسلم لان الربا مرتبط بالبنوك من بعد هدا الاجراء توكل على الله وقل بسم الله
185 - mimoun الخميس 21 يونيو 2012 - 00:12
an islamisc banc in morocco is somthing surprising
186 - ما نتيقش الخميس 21 يونيو 2012 - 03:20
اشنو دبا راه ماكين حتى فرق الكارط فيزا carte visa ديال البنك لي كتسموه انتوما بنك الربا فيها حمامة والكارط فيزا ديال البنك الا سلامي فيها شي بولحية وو الله ما يدي شي واحد شي درهم بلا فوائد شكون لي هدي يخلص المواظفين ديال البنك الاسلا مي ,الزمزمي ؤلا النهاري وسيرو عريو على كتافكم را ه ما كينش الفابور
187 - الربا حرام ؤ الحزقة حلال الخميس 21 يونيو 2012 - 04:03
و السي جوهري بركا ما تبيعو القرودة ؤ ضحكو على لي شراهم ووالله ما يدي شي وحد شي درهم بلا ما تزيد عليه البنكة الفواد يعلم الله اش من قوالب ها د ي ديرو فهاد البنك الاسلامي
188 - hicham idrissi الخميس 21 يونيو 2012 - 08:09
اللهم عَجِّل بالبنوك الإسلامية في بلدنا المغرب
خبر مفرح جدا جدا جدا

نرجو من العلي القدير أن نشهد افتتاح أول بنك إسلامي قبل متم هذه السنة، بل قبل متم هذا الشهر

آمين يا رب العالمين
189 - aarrass الخميس 21 يونيو 2012 - 16:18
سيمكن هذا الاجراء العديد من الشباب من انجاز مشاريعهم وسيشجع الاخرين على اقتناء السكن ...نظرا لنفور المغاربة من المعاملات الربوية كما سيخلق جوا للمنافسة مع الابناك التقليدية
190 - فوائد بطريقة عقلية الجمعة 22 يونيو 2012 - 04:09
,كنت اتعامل مع بنك اسلامي في قطر الفوائد اكثر من البنوك الاخرى ادا اشترى لك البنك الاسلامي سيارة ب200000درهم يقول لك يجب ان تدفع 200000 درهم لكن الثمن الحقيقي للسيارة فهو د170000 درهم , الربا بطريقة اسلامية
191 - حسين الثلاثاء 31 يوليوز 2012 - 03:25
الحمد لله
لقد فرحنا بسماع ه\ا الخبر الجميل الرائع ....
اشكر حكومة العدالة و التنمية على ه\ه البادرة الطيبة ونريد التعجيل بها انشاء الله
وخير البر عاجل
192 - hamid الثلاثاء 14 غشت 2012 - 19:11
الحمد لله واخيرا سينتعش السوق المحلى الحمد لله
193 - عبد الكريم امير الأربعاء 15 غشت 2012 - 02:36
الحمد لله

انا جد سعيد بهدا الخبر
194 - ابو نهى الثلاثاء 28 غشت 2012 - 22:11
خبر سعيد .لطالما نادى به كل مغربي مسلم يتحرى التعامل النقدي السليم البعيد عن الشبهات .لكن يبقى الأمل معقود على الجدولة الزمنية الدقيقة و ضروف و حيثيات التعامل مع هذه المؤسسات البنكية التي يستحق منا واضعوها ومخرجوها الى الوجود ببلدنا الحبيب كل تقدير وتنويه .وبالمناسبة أدعو كل متبط ومنفر أن يكف عن إصدار أحكام مسبقة وقاسية قد تقلل ثقة كل متعطش لهذا الإجراء الذي سيزكي مصداقية حكومتنا التي ينتظر منها الشعب المغربي الذي أوصلها الى مركز القرار الشيء الكثير وهذا قبس من نور فمرحبا بكم وبالتفاتاتكم الى مواطنيكم تقبل الله أعمالكم .ولا تفوتنا فرصة التعبير في النهاية عن عمق سرورنا وعظيم غبطتنا بهذا المولودالجديد .
195 - kawtar الأربعاء 10 أكتوبر 2012 - 23:59
االبنك الاسلامي: يشترط فيه عقد واحد وان يكون عقار في ملكه تم اعادت البيع
اماااااا البنك الرباوي يكون فيه عقد بيع وعقد سلف بالفائدةةةةةةة
وهنا يكمن الخلال
لاءن الله احل البيع وحرم الربا
الحلال بين والحرام بين غير لتعما