24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | هل تورطت المخابرات الإسبانية في فضيحة "كوماناف"؟

هل تورطت المخابرات الإسبانية في فضيحة "كوماناف"؟

هل تورطت المخابرات الإسبانية في فضيحة "كوماناف"؟

تفاصيل مثيرة تلك التي حصلت عليها "هسبريس" بخصوص ملف "كوماناف" الذي يتابع فيه بشكل رئيسي توفيق الإبراهيمي (الصورة) الرئيس المدير العام السابق لـ"كوماناف"، والذي سبق له أن تقلد أيضا منصب المدير التنفيذي لميناء طنجة المتوسط.

المعطيات التي حصلت عليها "هسبريس" من مصادر عليمة، تؤكد أن التحقيق الذي بدأه عبد القادر الشنتوف، قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب والجرائم المالية الكبرى، يتجه لأن يأخذ مسارا آخر في اتجاه البحث عن خيوط رابطة لعلاقة المخابرات الاسبانية، فيما شهده ميناء طنجة المتوسط منذ انطلاق العمل في أرصفته من إضرابات متوالية للعمال أضرت بشكل كبير بسمعة الميناء الأكبر في إفريقيا، وبمردوده التجاري.

فضيحة ما بات يسمى بـ"قضية كوماناف"، وتبذير أموالها، لن تكون الوحيدة التي سيحقق فيها قاضي التحقيق عبد القادر الشنتوف، مع المتهمين الستة المعتقلين حاليا بسجن الزاكي بسلا رفقة توفيق الإبراهيمي المتهم الرئيسي في القضية، بل سيتم توسيع التحقيقات إلى الأسباب "الخفية" للإضرابات المتوالية لعمال الميناء المتوسطي، طيلة الشهور الماضية، وإن كانت هذه الإضرابات لها أبعاد تتجاوز المطالب الاجتماعية للعمال وتدخل في لعبة المصالح الكبرى والغير معلنة بين المغرب واسبانيا، خصوصا وان الميناء المتوسطي، يعتبر المنافس الأهم لميناء الجزيرة الخضراء في الفضاء المتوسطي، بعد أن قلصت العديد من الشركات أو نقلت نشاطها نحو الميناء المغربي على حساب الميناء الاسباني الذي فقد بذلك مئات فرص العمل للإسبان ورقم معاملات مبدئي يتجاوز 200 مليون أورو سنويا.

وكان الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالرباط قد أكد في بيان له، أن "معلومات توصلت إليها النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف في الرباط، حول قيام بعض الأشخاص بأعمال مخالفة للقانون، من شأنها المس بسلامة أمن الدولة الداخلية، والإضرار بالمصالح الاقتصادية الوطنية، والتهديد بتخريب منشآت وموانئ وبواخر، وعرقلة حرية العمل في ميناء طنجة المتوسطي، الذي يعد شريانًا اقتصاديًا حيويًا للمملكة، ويواجه منافسة شرسة من قبل موانئ أجنبية مجاورة"، وذلك عقب اعتقال المتهمين الستة، رفقة المتهم الرئيسي في الملف توفيق الإبراهيمي.

بيان الوكيل العام للملك، واتجاه التحقيقات في القادم من الأيام، إلى التدقيق في فرضية دخول المخابرات الاسبانية على الخط في الإضرابات التي شهدها الميناء المتوسطي لـ"قتله" اقتصاديا، جاء حسب مصدر "هسبريس" بعد تحليل مكالمات توفيق الإبراهيمي التي تم التقاطها بأمر من النيابة العامة، طيلة الشهور الماضية، قبل إصدار الأمر باعتقاله رسميا، وهي المكالمات التي حملت الكثير من المعطيات التي قد تفجر فضيحة كبرى ومفاجآت قد تقلب العديد من الحقائق المسلم بها إن تم استكمال التحقيق في ملف الإبراهيمي إلى نهايته دون إقفاله فجأة كما يحدث في العديد من الملفات الكبرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - التقشبندي الجمعة 22 يونيو 2012 - 02:05
علا سلامتنا مني عقنا ان اصبنيا لم تتوقف يوما عن محاربتنا اعلاميا اقتصاديا صحافيا خقوقيا.... و شي وحدين عدنا عا حالينها و يدوحو و اللي سمعوها كيتبعوها بحال لبهايم
2 - الزبير الجمعة 22 يونيو 2012 - 02:08
يا سلام انه لشيء يثلج الصدر القيام بهذا الكم من التحقيقات والقبض على اشخاص كانوا الى وقت قريب فوق بروج لا يطالهم احد
ان شاء الله تتحقق العدالة في وجوه الخونة وناهبي المال العام
3 - ilyass الجمعة 22 يونيو 2012 - 02:32
Pourque ce genre de chose diaparaissent du Maroc:1-la bonne personne au bon endroit et pas seulement le diplôme;2-Reformer la cour des comptes pourqu'elle fasse des audits rapides,annuels ,efficace et impartial et pour tous les secteurs et sociétés publiques sans exception;3-Reformer la justice pourq'u'elle soit rapide,efficace et indépendante!
4 - cocetta الجمعة 22 يونيو 2012 - 02:39
اذا ثبت هذا وان الابراهيمي و من معه خونة فالحكم في حقهم هو لإعداااام لا اقل ولا اكثر.
5 - Sadoun-Casablanca الجمعة 22 يونيو 2012 - 02:54
Chers citoyens qui habitent au Nord, il faut faire attention aux Associations et autres organismes qui vous manipulent sur ordre des services secrets espagnole afin de stopper le developement du Nord de notre pays initier par notre cher Roi. Le developoment du Nord du Maroc signifie pour nos ennemies espagnole une grande defaite, une crise economique et par la suite gagner la bataille de recuperer nos villes Sebta et Mlelilia, exactement comme les chinois ont fait avant lorsqu’ils ont developper deux villes autour de Macao et Hong Kong afin d’influencer l’economie de ces deux villes occupe par le Portugal et la grande Bretagne respectivement. Grace a cette strategie, les chinois ont recuperer les 2 villes facilement en 1999,1997 sans perdre aucune balle. Donc, c’est la guerre economique que mene le Maroc contre l’Espagnole. Reveillez vous chers compatriots du Nord et aider votre pays, en arretant toutes sorte de greves.
6 - Checker à Eurogate الجمعة 22 يونيو 2012 - 03:00
السلام عليكم

الذي لم نفهمه هو لماذا لم يسألوا عن أسباب هذه الإضرابات و التحقيق فيها ؟؟ و ما هي مطالب العمال ؟؟

للأسف مطالبهم هي تطبيق القانون المغربي للشغل على المستثمر الأجنبي الأمر الذي لم يرق السلطات المعنية بالأمر ... أولا ملف كوماناف لا علاقة له بملف ميناء طنجة المتوسطي .. ملف كوماناف في 2003 و مملف طنجة المتوسطي الذي رآى النور أصلا في 2007 ... ملفه في 2011 و 2012 .. ما علاقة ميناء تفريغ الحاويات بميناء المسافرين و المسافة بينهم 5كم ؟؟؟ لماذا تم تجميع كل الملفات ببعضها البعض رغم أن لا علاقة للأولى بالثانية ؟؟ لماذا لم يحققوا مع مسؤولين الموارد البشرية عن خروقاتهم في عدم تطبيق قانون الشغل ؟؟؟ و تم اتهام العمال بتكوين عصابة إجرامية و تخريب اقتصاد البلاد ؟؟ لماذا تم تضخيم اعتصام العمال و جعله كاختطاف ؟؟ ولو يسأل أحد عن سبب هذا الإعتصام ؟؟ و هو طرد 34 عامل بدون حق مع طرد كاتب عام نقابة أوروكيت

لا حول ولا قوة إلا بالله ... خلاو الحمار و كايتشطرو على البردعة
7 - حدو الجمعة 22 يونيو 2012 - 03:04
زعماء النقابات يشكلون جزء كبير من الفساد الشامل المستشري في بلادنا وبدل من التداول على تسيير النقابات لصالح العمال وأرباب العمل خالقي الثروات الوطنية تحولوا إلي لوبيات غامضة تسيطر على النقابات وتستغل العمال وتسترزق بهم، فالجميع يعرف بان رؤساء النقابات الديكتاتوريين القابعين في كراسيهم مند عشرات السنين يبتزون أرباب العمل ويتوصلون منهم بعشرات الملايين مقابل عدم القيام بإضرابات،بل واكثر من ذالك تحولوا إلي طابور خامس عميل تحركهم المخابرات الأجنبية لضرب مصالح الوطن وإفشال المشاريع التي تنافس أعداءنا في الخارج، وتضرب مصداقية العامل المغربي ومردوديته في العمل.
فكلنا استغرب قيام عمال الترامواي بإضراب بعد عدة شهور بعد تشغيله، كما استغربنا قيام عمال رونو بإضراب بعد أسابيع من افتتاح مصانع طنجة.

وعليه يجب إخراج قانون النقابات إلي حيز الوجود فورا لنعرف من يفعل ماذا في هذا القطاع وتقنين حق الإضراب وتحديد مدته الزمنية وحق الدولة في الحجز على الإضراب كلما استهدفت المصالح الحيوية للوطن كما هو معمول به في فرنسا التي تجبر العمال على العمل في بعض القطاعات الحيوية وضمان عدم انقطاع الخدمات فيها.
8 - Checker à Eurogate الجمعة 22 يونيو 2012 - 03:33
لماذا لم يسألوا عن الرتبة ال 5 عالميا التي احتلها نشاط الميناء جاءت بفضل من ؟ بسواعد العمال الشرفاء الذين همهم الأكبر هو تطوير اقتصاد البلاد ... ادخلوا لصفحتنا على الفايسبوك APM ET EUROGATE UNITED au port TANGER MED أو صفحتنا على اليوتوب و لو تروا مدى وطنيتنا و مدى غيرتنا على بلادنا ... نحن من بنى ذاك الميناء و صعد به إلى الأعالي و نحن من سننظفه من أباطرة السمسرة بالعامل المغربي و إن شاء الله إنا لمنتصرون

لماذا يحاسبونهم الآن و نسوا أنهم بعد فضيحة كوماناف و إفلاسها تم تعيينهم كل من الإبراهيمي على رأس أكبر ورش في المغرب و هو ميناء طنجة المتوسطي و تعيين الهاشمي كمدير الموارد البشرية لشركة أوروكيت ؟؟؟ لماذا لم يحاسبوا وقتها بل كوفئوا ؟ الدولة للأسف تشتغل وقتما أرادت كيف ما أرادت و بالطريقة التي تريدها !!!!
9 - abdo الجمعة 22 يونيو 2012 - 04:21
المهم هو عاش الملك يحي الملك ونحن ورا ملكنا الهمم لاينصرو وخليه لانا هد الا كنو خونا خصهم الااعدام لاحك على شرف معمور اروح سلام عاش ملكي وحفضه الله
10 - MOH الجمعة 22 يونيو 2012 - 07:07
les gréves sauvages vont tuer l'industrie au Maroc
.
Merci Hadou tu as tout résumé
11 - Amsterdam الجمعة 22 يونيو 2012 - 09:47
عل ااسلا مة ء برا هيميون مجد ين فكل بلا صة . عدا لة + مرا قبة = ء ما ن + تقد م .
12 - مغربي الجمعة 22 يونيو 2012 - 10:15
لماذا لا تعمل الدول على جعل مثاق وطني للعمال وتطبيق القانون الشغل حتى لا تتكرر مثل هذه الاعمال ولا يستغلها اعداد المغرب لضرب مصالحه العليا .
13 - rachid الجمعة 22 يونيو 2012 - 10:24
على العمال عدم الانسياق وراء اشخاص يحرضون على اضرابات الغرض منها تعطيل الاقتصاد الوطني وضربه في الصميم و دلك خدمة لاغراضهم الخاصة ومصالح دول اجنبية
14 - متتبع الجمعة 22 يونيو 2012 - 10:32
من هنا يجب على العمال المنقبين ان يعرفوا بان من يحرضهم على الاضرابات في هذا الوقت بالضبط انما يريد ان يقضي عليهم و على الاقتصاد الوطني لانه في ظل الازمة العالمية ، فلا مجال للمزايدات السياسية احضي راسك لا افوزوك بك سبانيول ايها العامل ، و كما يقول المثل الله لعمش اولا لعمى و الفاه يفهم . ردوا بالكم العمال من لحرايميا.
15 - ملاحظ الجمعة 22 يونيو 2012 - 10:53
يجب محاكمة كل من سولت له نفسه أفساد هدا البلد

ويجب الحكم علي هولاء

ولا تلهوننا بهم وفي الأخير تطلقون سراحهم
16 - الاعدام الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:00
لو كان في الصين نما تجراء على خيانة بلده لانه يعرف ماينتضره الاعدام بدون تردد هو ومن معه ليس هو فقط بل كل ناهبي المال العام
17 - مراد الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:18
القاضي الشنتوف توسط لابنته للدراسة بسلك الماستر تخصص القانون والممارسة القضائية من الاستاد العميد بالكلية المسؤول عن الماستر .
بالنسبة للموضوع انه لشيء يثلج الصدر القيام بهذا الكم من التحقيقات والقبض على اشخاص كانوا الى وقت قريب فوق بروج لا يطالهم احد
ان شاء الله تتحقق العدالة في وجوه الخونة وناهبي المال العام .
18 - abdee الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:22
ا لمشكل الكبير عندنا في المغرب ان الشباب لايريذ ان يستمع للاخوانه الموجدون في اؤربا وكيف تتم محاربة كل مغربي اصيل في العمل والسكن وحثئ في الشارع والمضيقات في كافة مناحي الحياة والمخبرات الاسبانية وهذا للامانة توضيف حثئ رجال من المخبرات المغربية يجب اعادت الصفحة عند المسولين في المغرب قبل فوات الاوان اللهم عليك بالمفسذين يارب
19 - abdou الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:26
en fin un geste pour découvrir comanav sans oublier la masse ouvrière qui bosse depuis plusieurs mois sans salaire, la majorité d'entre eux seront au prison a cause des crédits et chèques sans provisions juste pour la nourriture et la scolarisation de leurs enfants
20 - abou younus الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:34
السلام عليكم
ايها الطابور الخامس جاء ت المحاسبة خربتم البلاد واذلتم العباد القصاص القصاص
21 - أيمن الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:50
الاقتصاد المغربي جد قوي و الدليل هو أن لا الفساد و العملاء استطعوا القضاء عليه، فالمغرب بلاد الشرفاء و الأولياء الصالحين، فادخلوه آمنين.
أما فيما يخص هذا الخائن فأمثاله كثر و دائما تغلق الملفات الكبرى في المراحل الأخيرة من البحث بحجة ارتباطها بجهات عليا، فإلى متى سيستمر هذا العبث، الشعب راه صبر و النهار الي ينهض فيه لهؤلاء المجرمون لا أحد يستطيع التهرب من حكم الشعب.
22 - chtouki الجمعة 22 يونيو 2012 - 11:52
إن تم استكمال التحقيق في ملف الإبراهيمي إلى نهايته دون إقفاله فجأة كما يحدث في العديد من الملفات الكبرى.

ça c'est bien dit
23 - Amine الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:13
What Morocco is in need of today is a Moroccan version of the former British Prime Minister Margaret Thatcher.

She was very brave when she decided to fight the British trade unions which were destroying the British economy in the seventies of the last century with repetitive strikes for the flimsiest of reasons.

The Iron Lady took this bull from the horn and castrated the powers of the trade unions.

I hope our Prime Minister studies the strict rules and regulations about the right of workers to strike and come up with a Moroccan version which will put the right to work before the right to strike.
24 - bichri mohammed الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:34
DES SERVICES SECRETS ÉTRANGERS VOISINS DU MAROC PEUVENT RECOURIR A DES ACTES COMME CEUX CI POUR ENTRAVER L ESSOR ÉCONOMIQUE DE NOTRE PAYS ..IL FAUT FAIRE ATTENTION ET REDOUBLER DE VIGILANCE.. MONSIEUR LE PROCUREUR GÉNÉRAL A ÉTÉ TRÈS CLAIR DANS SON INTERVENTION A LA TELEVISION.
25 - dris الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:43
للأسف الشديد هكذا هي الإضرابات عند البعض

لا يهمه لا الاقتصاد ولا التربية ولا مصلحة الوطن المهم عنده هو تنفيد أجندة مدمرة للوطن....

لنأخذ كل الإضرابات التي شهدتها القطاعات الحيوية مؤخرا ..لا علاقة لها تمتما بماهو اجتماعي بقدر ما ترتبط برغبات سياسية محضة تنم عن حقد دفين للحكومة أو لبي جي دي أو لشخص بن كيران

المعارضة الميكانيكية بدأت يسخر كل طاقاتها بل وتجيش الصغار قبل الكبار للخروج احتجاجا على أي شئ

أمور وقعت لم يعرف المغاربة سببا لها ..فئات استقدموا من المغرب العميق تحتج و تعارض و تصرخ حتى دون علم حجت إلى الرباط دفعوا دفعا للاحتجاج ومن لم يصنع دفعوه إلى الاحتجاج حيث هو..الكل دبر لإرباك الحكومة حتى قبل تنصيبها.


فعلا هناك خيانة للوطن بمعنى ما،هناك من كان ولا زال يرغب في أن يصبح المغرب لا قدر الله تونس أو مصر أو ليبيا بالمفهوم القدحي للثورة. ولكن الله قدر الأفضل لهذا الشعب ولهذا الوطن.
26 - ghalib الجمعة 22 يونيو 2012 - 12:50
للأسف مطالبهم هي تطبيق القانون المغربي للشغل على المستثمر الأجنبي الأمر الذي لم يرق السلطات المعنية بالأمر ... أولا ملف كوماناف لا علاقة له بملف ميناء طنجة المتوسطي .. ملف كوماناف في 2003 و مملف طنجة المتوسطي الذي رآى النور أصلا في 2007 ... ملفه في 2011 و 2012 .. ما علاقة ميناء تفريغ الحاويات بميناء المسافرين و المسافة بينهم 5كم ؟؟؟ لماذا تم تجميع كل الملفات ببعضها البعض رغم أن لا علاقة للأولى بالثانية ؟؟ لماذا لم يحققوا مع مسؤولين الموارد البشرية عن خروقاتهم في عدم تطبيق قانون الشغل ؟؟؟ و تم اتهام العمال بتكوين عصابة إجرامية و تخريب اقتصاد البلاد ؟؟ لماذا تم تضخيم اعتصام العمال و جعله كاختطاف ؟؟ ولو يسأل أحد عن سبب هذا الإعتصام ؟؟ و هو طرد 34 عامل بدون حق مع طرد كاتب عام نقابة أوروكيت

لا حول ولا قوة إلا بالله ... خلاو الحمار و كايتشطرو على البردعة
27 - ALI OHTMAN الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:13
انهم اصحاب الدمم الشيطانية الدين يصطادون في الماء العكر من يفضلون مصالحهم الضيقة على مصلح اوطانهم متلا نقابة مخاريق هي التي تمتل العمال المضربين فرءيسها جمعته احد المؤتمرات بمدير ليديك باحد فنادق الدار الدار البيضاء وكان يصافحه بحرارة كئنه ولي نعمته فرؤساء النقابات في نفس الخانة التي يصطف فيها اعداء الوطن المرجو النشر
28 - AABAS الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:44
justice S'VP il faut que la police judiciaire fouille jusqu’au boue dans les dossiers privatisation Comanav et vente Comanav Ferry à Comarit avec la gestion désastreuse de la famille abdelmaoula sans oublier le passage de Comanav au senegal a travers la compagnie maritime SOMAT(voir la plainte de serigne Mboup du 23/07/2008 source l’observateur (journal sénégalais)
29 - salim الجمعة 22 يونيو 2012 - 13:52
Eh bien ....! enfin une action en justice pour dire tout haut et mettre à nue ce que les pauvres cadres et salariés de Comanav savaient et sentaient depuis au moins 2003, sur ce qui se passait dans cette entreprise publique.
Tout le monde savait que cette entreprise était devenue la vache à lait et une vraie 'hamza' pour nombre de personnes fraichement recrutées, ces personnes pistonnées et parachtées en héros par Ibrahimi après un douleureux plan social mettant dans la pauvreté des centaines d'autres personnes.
En principe l'enquête devrait permettre l'arrestation de plusieurs autres anciens cadres, il faut auditionner tous ceux qui ont occupé des postes importants depuis 2004, les conseillers, les DG, le SG, les directeurs financiers. Ils ont beaucoup de choses à raconter à la justice et l'opinon publique car c'est de l'argent du contribuable qu'il s'agit.
30 - belyazid الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:12
Je usis un simple citoyen. J'ai ouvert les yeux sur un Maroc qui avait une grande flotte avec pls de 4O navires marchands. Il avait en outre 9 navire citernes qui transportaient l'acide produit par les unités OCP. Il avait une flotte ferry qui donnait une très belle image de ce Maroc que nous avons tant aimé. Après quelques années de mauvaise gestion nous voila au pied du mûr . des gens malhonnêtes qui se sont tout permis pour s'enrichir et saccagé la flotte nationale. Les vrais marins souffrent le martyr alors que les oportunistes se la coulent douce. Qu'a ton fait pour celui qui a coulé la SOMAT ( filiale comanav ) au sénégal à part qu'on lui a permis de rentrer chez lui pour passer une paisible retraite? Heureusement aujourd'hui, ces mêmes oportunistes doivent avoir la frousse à chaque instant qu'on parle délapidation de deniers publics. vive la justice.
31 - من الصادق و من الكاذب الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:15
أكبر مشكل أصبح يصادف المواطن المغربي اليوم هو من الصادق و من الكاذب..من الأمين و من الخائن...من يريد مصلحة البلد و من يريد مصلحته الشخصية فقط.
عندما تستمع إلى الطرف الأول من القصة تكون رأيا, لكن سرعان ما يتغير هذا الراي بمجرد سماعك للطرف الآخر...هذا يتهم و الآخر ينكر و يكذب و يرسل اتهاما مضادا و الطامة الكبرى هي عندما يكون الكل مذنبا و أياديه في الوحل..
لألسف لو كان لدينا إعلام نزيه و مستقل و خصوصا الإعلام المرئي لكنا نرى برامج هادفة دورها هو توضيح مثل هذه القضايا للرأي العام بالصوت و الصورة و المستندات و البراهين و الحجج....كل من لديه دليل على تورط مسؤول ما في فضيحة مالية أو أخلاقية يتقدم و يتكلم أمام جميع المغاربة و يأتي ببرهان فإن كان صادقا فيجب متابعة المذنب و إن كان كاذبا فيجب متابعته هو.
للأسف المواطن المغربي فقد الثقة في كل شيئ حوله...في الإعلام و في الوزراء و البرلمانيين و الأحزاب السياسية و المؤسسات الحكومية و الأبناك و المستشفيات و التعليم و الرياضة ...الخ

أول خطوة نحو بناء دولة ديموقراطية و متقدمة هو إعلام ديموقراطي نزيه و مستقل
32 - ahmed France الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:34
السلام عليكم
اين المخبرات المغربية من هاذا ؟؟
امن الدولة يشمل كل شيء من يمس بالاقتصاد البلاد فانه اكثر من مجرم لان المجرم تكون المشكلة بين شخصين اما نهب أموال الدولة او الشركة وتشريد العمال ووووو
وأزيد أخبركم بان المخبرات التونسية تراقب الا ثمنه للمنافسين لها في تصدير السلع كان الغرب يسيطر على السوق في فرنسا وخاصتا مراسي في ما يخص المشروبات والكسكس وعدة سلع ثم تدخلت تونس بالجودة والإشهار والإثمنه وتبخر سوق المغرب ولم يبالي به احد هاذا مثل فقط لهاذا كونوا على بال في كل شيء لان الاقتصاد مهم لدولة وهاد المخبرات المغربية لماذا لم تطرق باب الcomavav وغيرها من الشركات حتى لا يكون هناك تلاعب في تأدية الفواتر والعمال هل كلهم مصرح بهم في الضمان الاجتماعي ام لا وجودة العمل وغير ذالك وسبق لي في هاته البواخر من عادتي اشرب القهوة ككل المغاربة في الباخرة لكن الآلة القهوة خاسرة وكان يقدم لنا القهوة من ترموس اقول قهوة في الحقيقة ماء يشبه لون القهوة
والسلام
33 - نورا الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:42
رحم الله الكوماندان عبد العزيز بنوضي المدير السابق لشركة كوماناف بطنجة العالم الكبير الصديق الحميم للكوماندار كوستو عالم البحار كان رحمه الله خبيرا في البحر له عدة أبحاث وكتب ودرس عدة لغات كان يقول لنا دائما إن كوماناف كالبقرة الحلوب الكل يشرب حليبها لقد كان الكوماندار بنوضي رحمه الله يشفق على العاملين في كوماناف وكان دائما يسرف لهم مستحقاتهم في وقتها كان الوحيد الذي دفع بالشركة إلى الامام حيث كانت الباخرة الملكية أنذاك مراكش من احسن البواخر واسطول مهم يشرف البلاد فأين مثل هؤلاء الاشخاص ليسيرو الشركة بلا إفلاسات.
34 - mohamed الجمعة 22 يونيو 2012 - 14:45
لطالما صرخت أننا مخترقون يشكل خطير يستهدف الإستقرار السياسي الإقتصادي الإجتماعي ....الى الوحدة الترابية للمملكة ، إننا مخترقون بالعملاء بالخونة بالأعداء ب.......، و لا علاج إلا في البعد الوطني الذي من شأنه أن يحيل كل نشاط لهؤلاء أتونا يحترقون فيه ، فمزيدا من اليقظة بالأسماع و الأبصار و الأقلام .... ياوطني ......لتبقى عزيزا قويا ...عاش الملك .....
35 - Mohamed الجمعة 22 يونيو 2012 - 15:05
I l n'y a pas que les Espagnols qui se réjouissent de ces pertes causés au Maroc , mais il y aussi une MAFFIA de l'étranger aidée par des courtiers marocains (SAMASSERAS) , qui font ce qu'ils veulent au Maroc en faisant faillite à tout ce qui est publique , afin de le revendre à des prix dérisoirs à leurs complices qui n'ont qu'à coeullir le fruit quand il tombe (FAILLITE) , nous avons eu l'exemple sur tous ces entreprises qui étaient publiques , et qui ne le sont plus , ainsi que celle qui sont sur le chemin de le devenir , comme la COMANAV . ROYAL AIR MAROC . les HOTELS des CHEMINS DE FER au Maroc etc....Nous devons savoir que toutes ces manipulations et détournement de FONDS PUBLIQUES , ont étés soigneusement préparés .Que DIEU protége notre CHER MAROC
36 - عبدو الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:01
امثالك اذللوا المغاربة يا خائن
37 - mohammed الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:13
لا لتزييف الحقائق :
عامل المناوله يتقاضى : 3200 درهم مع عقد عمل كمتدرب ( anapec)
علما أن مداخيل الشركه تفوق:30.000.000 درهم يوميا.
حوالي 70 مطرود تعسفيا لأسباب نقابيه.
توقيف الكاتب العام لنقابة umt ونائبه.
عدم تمكين حوالي 90 عامل من أجره الشهري (ماي 2012)
ترقية جل المنتمين لنقابة ugtm المواليه للإداره وإعطائهم مراكز المسؤولية مع كامل الصلاحيات الممكنه من أجل التضييق على المناضلين و ضرب العمل النقابي.
تواطؤ السلطه مع الإداره من اجل ضرب العمل النقابي الشريف.
هدا فقط جزء من المعاناة و ما خفي كان أعظم.
* مطالب العمال:
--- عدم التضييق على ممارسة العمل النقابي .
--- إرجاع المطرودين.
---تحسين الوضعية الإجتماعيه للعمال.
---تنظيم ساعات العمل وفق ما هو معمول به في الموانئ المغربية.
38 - Simo-fez الجمعة 22 يونيو 2012 - 17:42
الى الاخ Checker à Eurogate
يا اخي التحقيق ياخد مجراه وقد تم تعيينهم قبلا لانه كانت هناك حكومة اخرى مكسوة بالفساد...الان سمعت السيد بنكيران يدعو كل الغيورين على هذا البلد بالكشف عن اباطرة الفساد...الشهامة ليست هي القول لماذا تم تعيين هذا وذاك في المنصب ولكن ان يسعى اي مواطن الى الحصول على الوثائق التي تتبت انه فاسد ونشرها على الانترنت اذا كان الانسان يخاف على نفسه.....ليس الامر تشطرا على البردعة لان اي عامل خالف القانون تجب عليه المحاسبة....ثانيا يااخي الخيانة لوطن خيانة عظمى لا مكان فيها للمزيادات من اي طرف....ثالثا وهذا هو الاهم هو انه غير مسموح البتة لعمال ميناء طنجة المتوسط بالقيام بالاضراب عن العمل تحت اي مسمى او سبب لان ذلك يضرب في الصميم الاقتصاد الوطني ويضر ضررا بالغا بصورة المغرب في العالم على المستوى التجاري...سوف تنتقدني وتقول كيف ادا ستطالب بحقوقك..اقول لك اولا بارتداء شارة الاضراب مع الاستمرار في العمل..للاسف نحن المغاربة لازلنا نتمسك بعقلية --الى ماجاشي مانخدمشي و نردها فرشي-- الاضراب عند المغاربة هو تكسير ممتلكات الدولة و تعطيل مصالح المواطنين و قطع الشارع العام...
39 - sara الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:05
اكيد ان المخابرات الاسبانية على الخط، اتمنى أن يتم التحقيق في الملف حتى النهاية، وينشر خبر الحكم النهائي على صفحات الجرائد
40 - mohammed3 الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:16
إلى المعلقين نحن عمال tanger med أكثر وطنية و أكثر غيره و ارقامنا تتحدث عنا. اخترنا النضال كحل وحيد و أوحد بعد ما أذاقنا mohammed hachimi المر و شرد حوالي 70 عاملا و طرد مكتبا نقابيا و لدينا من هو موقوف لحوالي 10 أشهر هذا المدير المتجبر عتى في الأرض فسادا فإذا كان له نفوذ فنحن ولينا الله . و آخر مسرحياته هو جر الأمين العام ي.ب إلى القضاء لأسباب نقابية.هذا المدير لا يعرف الحوار أصلا و استبدله بالقمع. السلطة و الباترونا و الإعلام الغاشم تكالبو علينا جميعا. إن الله عليم بذات الصدور.
41 - karim الجمعة 22 يونيو 2012 - 18:55
نتمنى ان يكون تحقيقا نزيها فإن تبثت التهم عليهم فيجب إعدامهم أمام الشعب ببث الاعدام على جميع القنوات الوطنية لأن التهمة هنا هي الخيانة العضمى
42 - tangier med free worker الجمعة 22 يونيو 2012 - 20:07
شكرا بلدي الحبيب هكذا تكافئ من رفع رايتك عاليا و حطم أرقاما قياسية في الإنتاجيه وارتقى بميناء طنجة المتوسط إلى المركز الخامس عالميا في عز الغطرسة و القهرمن طرف إدارة الهاشمي.
طبعا و جب أن أبين أن الصراع الإجتماعي في طنجة المتوسط أريد به ضرب العمل النقابي و جرجره المناضلين في المحاكم حيث أقدم مدير الموارد البشرية mohammed hachimi على توقيف العمال و استدراجهم لهذا الفخ.
أما قضية الإبراهيمي فعمال طنجة المتوسط منها براء. زمان خدم وحني الراس مشا. مصلحة البلاد في مصلحة العمال هذا مبدأ اهل العقل. تغليب المصلحه العليا كان دائما هدفنا.اصطدمنا بمدراء ذووا عقلية كلاسيكية لا يعرفون ماهو الحوار و يعملون لمصلحتهم الشخصيه. إذا البلاد أرادت مصلحتها فلتنصفنا وإلا سنموت من أجل كرامتنا. وحذار من المقاربة الأمنية ستكون نتائجها سلبية ( الشعب على سبة).سعيد الحيرش في قلوبنا.
43 - abdellah en france الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:18
في بعض الادارات هناك اناس يحسبون انها لهم ولا احد سيفضحهم او سيراقبهم وعندما ينصحهم احد من اقاربهم او من يتطلع عن فضائحهم يضربون المثل بمن نهب اكثر منهم ومثل هذه المناصب يجب ان لا يستقر فيها الموظف اكثر من عامين على الاقل
44 - doker الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:37
أحد المعتقلين الستة وهو في نفس الوقت الكاتب العام لنقابة الحمالين بميناء الدار البيضاء التابعة للاتحاد المغربي للشغل بدأ عمله سنة 1990 مكان والده المتقاعد (بدون شواهد كما جل الحمالين بالميناء والذين فات مرتبهم الشهري 18.000 درهم ) اصبح من أصحاب المال والأعمال والسيارات الفاخرة والتي تحاول نقابته UMT الدفاع عنه بالوقفات والاحتجاج لأنه أحد مناضليها
45 - sidimoh الجمعة 22 يونيو 2012 - 22:47
هنيئا للمخابرات المغربية تحية من الاطلس الكبير ازيلال
46 - docker السبت 23 يونيو 2012 - 00:54
لم يكن يوما الكاتب العام للدكير لمناء البيضاء مخربا لوطنه ولاقتصاد بلده العزيز كان و لازال يدافع عن الحمال بالمباء بكل حب و امانة قبل سنة 1996 كان الدكير لا يتعدا راتبه الشهري 1200DH و 1500DH زائد المشقة و المخاطر و سموم كماوية و لما تقلد منصب كاتب عام لمدة 16 سنة تحسنت وضعية الدكير بفضل جهود الكاتب العام المحترم ووضعه الاقتصاد و الاجتماعي ليس احسن من وضع الدكير ,و يقول تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ"و كل متهم بريء حتى تثبت ادانته
47 - ***Said*** السبت 23 يونيو 2012 - 01:01
المرجوا من الحكومة الضرب وبيد من حديد على كل من تسول له نفسه بالتامر على مصالح الوطن العليا,وان يتم ادراجهم تحت خانة الخونة وان يعملوا كما عامل المغاربة الخونة ابان الاستعمارالفرنسي,تبا لهؤلاء الاوغاد الحقيرين.الاسبان يتقاتلون للاحتفاظ على غنى اقتصادهم ونحن من بين ظهراننا من يخرب ويسرق لمصالحه الضيقة.
القصاص القصاص.
48 - abdo السبت 23 يونيو 2012 - 01:13
les marins de la comanavferry demendent au procureur general du roi chentouf de qustioner les inculpes sur le trensfer de ces marins ala comarit sans cahier de charge ces marins en choumage aujourdhui reclames ces indemnites au seine de la comanav mere
49 - rif السبت 23 يونيو 2012 - 05:40
يقول المثل -المال السايب كعلم السرقة -سى الابراهيمى الا سرق فعندنا القانون غادى احكم عليه .اناشخصيا ضد الاعدام ولكن شى عقوبة صحيحة مثلا 20 سنة ادا ثبتت عليه التهم تكن زوينا.هاد السيد وصل لهاد المستوى دلخيانة فن كانت الاجهزة المعلومة .واش كانت كتحضى غير بزبال .المخابرات فى العالم الراقى تراقب الخونة الحقيقيين -مهربى الاموال و المتلاعبين ب المؤسسات الاستراتيجية - تتبع...
50 - je suis ce que je suis السبت 23 يونيو 2012 - 05:52
Ce ne sont pas les premiers ni les derniers, c’est tout a fait normal ils ont trouver ce qu’ils veulent au Maroc les filles, la drogue, le crime organiser, l’argent facile, ils traites leurs trafics dans les boites de nuits au Maroc qu’a l’étrangers, ils achètes avec l’argent sale presque tous les responsables, se sont que des criminels, tant qu’il y a des arabes qui gouverne le Maroc il n’y aura jamais du progrès dans le bon sens, sauf que dans le mauvais sens.
51 - الماحي السبت 23 يونيو 2012 - 09:14
لا عليكم ستفدون من العفو أو التمييكة كما استفاد كبار المجرمين في حق هذا البلد الذي يغض الطرف عنهم لأنهم من رموزه ومن خدام نخبه، والله لن يمسكم سوء اطمئنوا فالفرج قادم ،مثلكم مثل ناهبي المال العام على رؤس الاشهاد.
52 - mohammedoujdaamesterdam السبت 23 يونيو 2012 - 09:49
للأسف مطالبهم هي تطبيق القانون المغربي للشغل على المستثمر الأجنبي الأمر الذي لم يرق السلطات المعنية بالأمر ... أولا ملف كوماناف لا علاقة له بملف ميناء طنجة المتوسطي .. ملف كوماناف في 2003 و مملف طنجة المتوسطي الذي رآى النور أصلا في 2007 ... ملفه في 2011 و 2012 .. ما علاقة ميناء تفريغ الحاويات بميناء المسافرين و المسافة بينهم 5كم ؟؟؟ لماذا تم تجميع كل الملفات ببعضها البعض رغم أن لا علاقة للأولى بالثانية ؟؟ لماذا لم يحققوا مع مسؤولين الموارد البشرية عن خروقاتهم في عدم تطبيق قانون الشغل ؟؟؟ و تم اتهام العمال بتكوين عصابة إجرامية و تخريب اقتصاد البلاد ؟؟ لماذا تم تضخيم اعتصام العمال و جعله كاختطاف ؟؟ ولو يسأل أحد عن سبب هذا الإعتصام ؟؟ و هو طرد 34 عامل بدون حق مع طرد كاتب عام نقابة أوروكيت

لا حول ولا قوة إلا بالله ... خلاو الحمار و كايتشطرو على البردعة
53 - LIBERAL السبت 23 يونيو 2012 - 11:31
C'est le résultat de l'impunité des grands voleurs, maintenant ils se croient tout permis et même vendre leur pays, il faudra les mettre à zéro
54 - LADY VOW السبت 23 يونيو 2012 - 13:36
لي مبغاش يتفهم لي هدالناس فين باغيه توصل بهدالهفه لي فيهم واش ماشبعتوش نصب واحتيال وتزويرولهف ورث و حقوق الايتام والجشع والطمع لي فيكم هافين وصلكم كملتوهابنهب المال العام وتدواز لمرشيات لمن بغيتوولله ماعرفت فين باغيين توصلوراه الكفن ماكيخيطولوش جيوب وعزرائيل ماكيشدش الرشوه يكما كيسحابلكم هوعليوه او برق اليل اوامينه رشيد هيئ هيئ هيئ ولخبارفي راسكم بغيت نعرف ديك الهاتره فين باغيا توصل حتى هي مزوره اوراق يتيم وباغياتديليه الفيلا ديالووما مخلصالاكراءلاباغيه تفرغ هيئ هيئ هيئ وديروهاغير زوينا لخبارتوصل توصل و10ريال جاوي كتبخر العالم كامل مابالك بلاد ونتاعت الله يا ديك مديرالمطارماحش تيكمي سgارب300درهم ل1ومن بفلوس الشعب والمال العام 50 مليون كتطبهاغير فشهر1على السgار عاد الحاجات التانيه اوا حصدو مازرعتو فعكاشه والرميدكل مره على غفله يصيفط ليكم لجنة تفتيش لي لقاوه مدخل شي بورطابل اوعندوامتيازات يصادروهاليه انابعداولااموال الدنياتخليني نطمع وندوزساعه في الحبس ياطماعين يا لي مكتشبعوش وهد الهدره غير نقطه في بحر من المصائب لي عاملينوهدالوبي فالمغرب كنشوفكم بحال شجره متفرعه بعروقها وفروعها
55 - مغربي الأحد 24 يونيو 2012 - 12:35
سيدي الوزير انني أتوجه إلى سيادتكم بصفتي مواطن مغربي له الغيرة على البلاد وعلى الراية المغربية لاأخفي عليكم سيدي كم أتأسف وأحزن إلى درجة البكاء عندما أرى في ميناء الميريا الإسباني الباخرة المغربية بركان واقفة والبؤس الشديد يخيم على محاياها ليخلى الميدان للشركات الإسبانية. الآن الشركة الإسبانية أكسيونا توجد بمفردها وتشغل خمسة بواخر يوميا على الخط الميريا الناضوروألميريا مليلية بدون أي منافس ترفع أثمنة التذاكر كيفما تريد، كيف يعقل أن أموال عمالنا المغاربة تذهب الى شركات اجنبية دون أدنى استفادة لصالح المغرب، ماذا يستفيد المغرب الآن من السفن الأجنبية لاشئ سوى بعض مصاريف الرصو في الميناء و القمامة والأزبال التى تفضل كل سفينة إفراغها في الموانئ المغربية لأنها اقل تكلفة مماعليه في أوروبا.
أنا لاأحمل المسؤلية الكاملة للإ براهيمي وأصدقاءه لما آل إليه قطاع النقل البحري الآن ولكن أحمل المسؤولية أولئك الذ ين تركوا أمتال الإبراهيمي يتلاعبون بمصالح الوطن من أجل مصالحهم الخاصة.
يجب أن نستوعب الدروس ونتحرك بسرعة لكي نجعل قطاع النقل البحري في طريقه البحري الصحيح .
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

التعليقات مغلقة على هذا المقال