24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4805:3012:3916:1919:3821:06

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟
  1. "أمنيستي" تطالب بتحقيق دولي في جرائم الجيش الإسرائيلي بِغزّة (5.00)

  2. المغرب ثالث وجهة تجذب السائح الجزائري (5.00)

  3. رصيف الصحافة: كلاب مسعورة تهاجم سكان البيضاء وتوقعُ ضحايا (5.00)

  4. شرف الدين فاضل.. مغربيّ خَبِر تطبيب العيون بإشبِيليّة (5.00)

  5. مُهاجِر يدَاوِي العُيون (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.74

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | زيادةٌ مرتقبة في سعرِ الكهرباء بالمغرب مع قربِ إقرار بِنْيَة جديدة

زيادةٌ مرتقبة في سعرِ الكهرباء بالمغرب مع قربِ إقرار بِنْيَة جديدة

زيادةٌ مرتقبة في سعرِ الكهرباء بالمغرب مع قربِ إقرار بِنْيَة جديدة

أضحتِ الأوراشُ الكبرى لإصلاح تعريفة الكهرباء بالمغرب، بعد مضيِّ سنواتٍ على إطلاقها، قابَ قوسينِ أو أدنَى من الخروجِ إلى العلن، إذ ستتلقَّى وزارة الشؤون العامة والحكامة، التي تسهرُ حالياً على تنسيق دراسة جرى إعدادهَا، في غضونِ الأيام القليلة المقبلة، الخلاصاتِ التي آلت إليها، وحسبَ عدة جهات، فإن الدراسة ترومُ فتحَ النقاش حولَ نظام التعريفة الكهربائية في الوقت الراهن وتقييمها، معَ اقتراح بدائل بنية تعريفية جديدة للكهرباء بالمغرب.

التعريفة الحالية تعودُ كما هوَ معلومٌ إلى عشرين عاماً مضت، إذْ جرَى إعدادهَا في أواخر الثمانينات، ورغمَ أن عدة تغييرات طرأت عليها في أكثر من مناسبة، ظلت البنية التعريفية ثابتةً. فيما استهدفت تلكَ التغييرات بالأساس تخفيض تعريفة الكهرباء، بالنسبة إلى الكهرباء الصناعية بنسبة (35%)، إذَا ما استثنينَا عام 2009 الذي عرفَ زيادةً في التعريفة الكهربائية، لكن دونَ أن تكونَ البيوتُ معنية بها.

وهنا تجدرُ الإشارة إلى أنَّ اشتغالَ المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، وبعض الجهات المسؤولة عن التوزيع، بموجب التدبير المفوض، كليديك وريضال وأمانديس، يتمُّ في إطارٍ تعاقدي، بعدَ التشاور مع السلطات المعنية. لكنَ عملَ جميعَ الموزعين بالبنية ذاتها، لا ينعكسُ على التعريفة التي لا تزالُ غيرَ موحدة، والأمر في ذلكَ يتوقف على الجهة المسؤولة عن التوزيع وطبيعتها، العمومية أم الخاصة، في تفاوتٍ يبدو استيعابهُ أمراً غيرَ متأتٍ.

تعقد المسألة يرجعُ إلى تضمن البنية القديمة، لخصوصيات ممنوحة حسبَ نوع المستعمل، والمدة، إلى جانب اعتماد أشطر أربعة بالنسبة إلى البيوت، وثلاثة أشطر بالنسبة إلى الوحدات الصناعية، وشطرين اثنين للخاضعين لضريبة مهنية (مع الحد الأدنَى وما دونه)، وكل ذلكَ يدخلُ ضمن التوتر المنخفض، أما التوتر المتوسط، فلديه بنية أخرى، ذي تعريفات متعددة، واحدة منها للساعات العادية، وأخرى لساعات الذروة، وتعريفة ثالثة للساعات الفارغة من العاشرة صباحاً إلى السابعة صباحاً، كما أنَّ الموزعين يأخذونَ بعين الاعتبار أموراً من قبيل مدة الاستهلاك، إن كانت متوسطة أم قصيرةَ المدَى.

وبالعودة إلى الدراسة، المرتقب الإعلان عنها من قبل وزارة الشؤون العامة والحكامة في الأيام القادمة، يبدُو جلياً أنَّ أسعارَ بيعِ الكهرباء ستعرفُ تغييراً يكونُ في ماهيته زيادةً لا محالة، فوزارة الطاقة والمعادن تؤكدُ دوماً أن سعرَ التعريفة العمومية للكهرباء في الوقت الراهن لا يعبِّرُ عن تكلفة الإنتاج"، وهوَ ما يسفرُ عن صعوباتٍ مالية جمة يواجهها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والدولة باعتبارها الطرف المحدد للأسعار، هبتْ غير ما مرة لنجدة المكتب، لكنَّ المشكلَ ظلَ بنيوياً، فالـــ ONEE طالبَ في أكثر من مناسبة بمراجعة التعريفة، حتَّى يستطيعَ على الأقل أن يواجهَ الارتفاع الذي شبَّ في أسعار المواد الأولية كالكاربون والفيول، دونَ حصول أي استجابة. حتَّى أصبحتِ اليومَ ضرورة ملحة لا محيدَ عنها، سيما أن موضوعَ التعريفة يقعُ في صدارة العقد البرنامج المبرم بين الدولة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب .

ووما يبينُ بجلاء عن التفاوتات الكائنة بينَ التعريفات التي تتمُّ بها فوترة استهلاك المواطنين من الكهرباء في مختلف المدن، هوَ أنَّ سعرُ الكيلوات البالغ 0.7904 درهم، دونَ احتساب الضريبة على القيمة المضافة بنسبة 14% بالنسبة إلى الشطر الأول من الاستهلاك، تتمُّ فوترته في الدار البيضاء مثلاً ب0.85، و0.91 درهم في طنجة، أيْ أن شركتي "ريضال" و"فيوليا" اللتين تنتميانِ معاً إلى "فيوليا" تعملان بتعريفتين مختلفتين في المدينتين المذكورتين، وبموجب ذلكَ يغدُو الكيلواط في طنجة (0.91) أغلى منه في الرباط (0.80)، وحتى بالمقارنة مع تطوان حيثُ تتمُّ فوترتهُ 0.79 درهم.

إلى جانب ما قيل، يحملُ خروجُ المواطنين في تظاهرات عدة بالمدن المغربية كتازة ومراكش، رسالةَ استياء من أسعار الكهرباء المرتفعة، في مطالبة دائمة بملاءمة تعريفة الكهرباء مع القدرة الشرائية للمواطن، على اعتبار انَّ مداخيل الأسر في مدن كوجدة والعرائش على سبيل المثال تقلُّ عن نظيرتها في الدار البيضاء والرباط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - mustapha الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:09
400درهم 500درهم في الشهر ومزال نرتقب زيادة في اسعار الكهرباء اللهم ان هذا منكر
2 - marrueccos الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:21
تهور الحكومة بمس القدرة الشرائية للبسطاء سيرغم الأخيرون على التخلي على الماء والكهرباء وسيعودون لزمن الشمعة والسقايات مع العلم أن معظم السقايات أصبحت ديكورا بلا ماء ! ما سيرغم الجماعات إلى تزويد السقايات بالماء حينها سيقفون على كلفة الإستهلاك التي ستؤديها الجماعات من ميزانيتها !
بالنسبة للإستهلاك المنزلي ؛ فاتورة الماء والكهرباء عادلة ومنصفة ! تكلفة الإستهلاك متناسبة والكم المستهلك ! من يستهلكون ماء ا قليلا ونفس الشيء مع الكهرباء يؤدي ثمن أقل وهو ما يطلق عليه الشطر الأول . الشطر الثاني تطبق عليه تعريفة الشطر الثاني وهكذا ! هذا هو التضامن فلا يعقل أن يؤدي من يستهلك الحد الأدنى من الماء والكهرباء نفس تعريفة المبدرين ونحن في زمن الشعارات الكبرى ( الحفاظ على الطاقة ) !
أما الكهرباء الصناعية فلو قدمت لأرباب المصانع بالمجان فلن يتحركوا ولن يطوروا إنتاجهم ! التمترس خلف التكلفة العالية للكهرباء لتبرير الفشل لم يعد يفيد شيئا ؛ كلشي باين !
3 - الشعب المغربي مفترس ! الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:22
الممولان الرئيسيان لموازين هما إتصالات المغرب و شركة JLEC
هده الأخيرة هي صاحبة محطة توليد الكهرباء بالجرف !
و هي تبيع الكهرباء لل ONE
و الاان تفهمون أن أموال موازين ليس من شركات خاصة بال من أجيابكم !
و قد تطرقت إحدى وتائق وإكيليكس عن ضغط السلطات على إدارة JLEC لتمويل موازين !
4 - RACHID الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:22
اللهم زدنا علما الم يكفي الزيادة في المحوقات لتليها الزيادة في الكهرباء اللهم بارك ،الى من ستدهب اقتطعات هاته الزيادة الى الزيادة في مزانية البلاط واجورالنوامين عفوالبرلمانين ام الى الزيادة في مزانية البلاط كن ننتضر ان تقوم هاته الحكومة ببناء مفاعلات نووية لتخفض نفقات شراء البترول وتخصص امواله لبناء الشركات والبنية التحتية وتخفض فاتورة الكهرباء بنسبة 60 %على المواطن لاكن واسفاه المواطن البسيط هو المستهدف ومنه يتبين ان هاته الحكومة جد محدودة الافق
5 - boudinar nawfal الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:25
الي قالها المخزن هيا لي تكون، من أين سنأتي بالأموال لميزانية البلاط و للزيادة للبرلمانيين و و و ، الفقير لازم يدفع من الدم ديالو باش أصحاب النفوذ إعيشوا، شعب ميت يستحق أكثر من هاد الحالة. موتوا و لااااا تستيقضوا
6 - mohamed الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:28
إذا تم بالفعل الزيادة في الكهرباء والله سأكون أول من يسخط على هذه الحكومة... تقبلنا الزيادات السابقة بصدر رحب لما فيها خير البلد على المدى المتوسط... لكن بلا ماتعيقوا بزاف... سيروا شوفوا فلوس الشعب كتمشي في المهراجنات والرقص...
7 - بدر الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:28
يا سلام عليك يا بنكيران يا سلام عليك يا العدالة والتنمية زيدنا وزيدنا نستاهلوا لاننا صوتنا لك
8 - زيزفون حسن الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:33
إذا كان لا مفر من الزيادة في ثمن الكهرباء و الذي ستنتج عنه لا محالة زيادة كلفة كل المنتجات المحلية و حتى المستوردة فمن واجب الحكومة وضع حد لكل مظاهر البذخ و "البخ" فلا يعقل أن يكتوي الفقراء بالزيادات المتتالية في الوقت الذي نستدعي فيه نجوم و فنانين الذين يتلقون أجور باهضة من العملة الصعبة ودون أي مردود على الإقتصاد الوطني مع العلم أن إسبانيا الذي يبلغ ناتجها الوطني الخام ما يناهز عشرة أضعاف الناتج المغربي هذه الدولة الجارة قد عمدت إلى سياسة تقشف صارمة و تخلت عن كل شيء لا مردود له أما نحن فلا حياة لمن تنادي و المسؤولون ليس لهم آذان يسمعون بها أو قلوب يعقلون بها و الترف و البذخ و الإسراف هو لغتهم السائدة...
9 - iwiss n ouarzazate الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:35
زيدو في الضو(الكهرباء) وزيدوا في الماء وزيدو البنزين وزيدوا في
المواد الغذائية
احمار المزلوض مانياض مانياض
واعطيوا الحصانة للجنيرات وزيدوا للبرلمانيين في الشهرية اوشريو العقارات في فرنسا واسبانيا والانسان هو الي ايديرعلاش ارجع
دوام الحال من الموحال
10 - ان لم تستحي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:37
زيادةٌ مرتقبة في سعرِ الكهرباء بالمغرب
ان لم تستحي فافعل ما شئت كان الله في عوننا (متعودين على كذه)
11 - حيران! الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:38
المهم في الأخير ستكون الزيادة من جيب المواطن الكادح...كما هي العادة ...وفي الإعادة إفادة وكل زيادة والشعب المغربي بألف خير.
12 - je m'exprime librement الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:50
La bénédiction du PJD arrive peu à peu à frapper fort les portefeuilles des pauvres citoyens modestes et la classe moyenne tous azimut ,après l'augmentation des hydrocarbures,arrive le tour de l’Électricité le pouvoir d’achat est dans le collimateur de ce gouvernement et on se demande qu'elle est la prochaine cible?ils nous disent qu'ils sont victimes «des diables et crocodiles»,ce n'est pas«les Afarites et les Tamassihs»qui augmentent les factures et menacent le pouvoir d'achat des ménages et des pauvres c'est bel et bien la majorité actuelle,vous n'allez pas nous dire encore que c'est la faute au PAM et à l’Opposition?«fhamtini wala la»c'est la politique du PJD qui augmente les prix et les tarifs pas celle des«afarites et tamassihs»imaginaires...je suis sur que les prochaines cibles ça serait probablement les produits de première nécessité et tâchez d'être vigilants et vous aurez la confirmation flagrante,et les militants pjdstes auraient les mêmes réactions comme à l'accoutumé..e
13 - ابن الجبل الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:55
يجب على الحكومة الحد من الزيادات في مواد الطاقة. كما يجب عليها اعادة النظر في القطاعات الطاقية حيث تعرف تسييرا اقل ما يمكن قوله عشوائي. فالمكتب الوطني للكهرباء يعرف خصاصا كبير في المستخدمين خصوصا في العالم القروي. فلا مراقبة للعدادات ولا السكان يتوصلوا بفواتير الاداء وفي الاخير تاتي لجنة من المركز للتفتيش في مكاتب الاداء يبدأ مستخدمو هذه الاخيره بتهديد الساكنة اما ان تؤدي مبالغ كبيرة تصل احيانا الى40000درهم او قطع الكهرباء عنهم. وحتى ان اشتكيت يقولون لك أدي ثم اشتكي بالله عليكم كيف كل شهر نؤدي ثمن محدد من عندهم وفي الاخير يقولون هذه الاثمان تقديرية وليست نهائية. يجب عليهم مراقبة العدادات ولو مرة في ثلاثة اشهر عوض عام او عامين كي يستطيع المواطن تسديد الفاتورة اما ان تغيب عنه كل هذا الوقت وتقول له في الاخير على ذمتك 10000 درهم او اكثر فهذا غير معقول وهناك سرقة الكهرباء ستتفشى ويبقى الوطن هو الخاسر الاكبر. اذن عليكم بالحكامة الجيدة ولا الزيادة
14 - Mustapha Azam الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:57
هاادشي لي بقا لينا غير ضو تاهوا تزيدوا فيه وااخا غير تسناو واحد لمظاهرة مليونية طلعتو لحكومة أو درتو مابغيتو وااع وااااعبادالله...............!!!:((
15 - hmida الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:58
أتمني الزيادة في كل السلع وخصوصا المواد الأساسية عاش الملك
16 - simo الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:58
السلام عليكم
إذا ارتفعت فاتورة الكهرباء، و لم يتكلم المغاربة فاعلموا أننا أثرياء٠
17 - ayoub الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 13:58
المرتبات ايضا لم تشهد زيادة منذ زمن.. الزيادة الاخيرة تم استرجاعها بطريقة غير مباشرة من خلال الزيادة في البنزين
المنح ايضا لم يتم الزيادة فيها,, و ما زلنا نتلقي 2 دريال التي تم تحديدها مند ان كان المغرب مستعمرا,,
الحد الادنى للاجور مازال ايضا قابعا في مبلغه الهزيل مند عقود و عقود..


و بداو لينا بهادو زيدو فيهم.. عاااااد شوفو الزيادة في الكهرباء..
صراحة اصبحت اامن ان الشعب المغربي ذهب ضحية لعملية نصب كبيـــــــــرة..
18 - FOUAD D OUJDA الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:01
لم أنزل يوما في تضاهرة
لكن إن زاو ي ثمن الكهرباء أقسم أنني سأنزل هذه المرة
فاتورة الكهرباء أصلا مرتعة ...
واش بغاونا مناكلوش نبقاو نخلصوليهم غي الفواتير؟؟؟؟
وهاد حزب المصباح غايرجعنا فعلا لعهد المصباح
19 - moonir الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:11
زيدو ف لمحرمات ك لخمر. سجاءر. قمر. وزيد وزيد ...
ماشي الكهرباء ....
راه هادشي بزآف علا لفقراء . ماشي ءخلصو على راسهوم و عليكوم حتا نتوما. راحنا عارفين ب ءن دولة عطياكم سيارة منزل وزيد وزيد .
20 - anas NYC الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:12
هادو كيقلبوا علا شي حاجا ما غاديش تعجبهوم
كاين لي خدام ب 2000 درهم كيخلص 1200 كراء ,,, لي بقا راه فيه الاولاد المدرسة الدواء الاكل,,, وبغاو ازيدوا عليهم حتا فالكهرباء
راه الدول التي فيها المهرجانات ’العالمية’ المواطنين عندهوم ماخصهوم حتى خير
21 - hamza الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:14
بالنسبة للمصانع لم لا يتم تشييدها بالمناطق الجنوبية التي تتوفر على قدر هائل من الطاقات المتجددة كالرياح و الطاقة الشمسية (خاصة ان معظم المصانع تعمل نهارا) او حتى امواج البحر التي شرعت بعد الدول في استخدامها مع توفير وسائل النقل و هذا سينقص الضغط على السدود و ينمي المناطق الجنوبية في نفس الوقت
لما يلجؤ مسؤولونا الى الحلول الترقيعية فالزيادة ستزيد الامر تعقيدا نظرا للوضع الراهن
22 - بوكداح الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:20
الكل عليه ان يربط الحزام فالفقيه الدي انتظرنا بركاته سيكون سبب افلاسها , فلن تسمع الا المفردات التي تدل على ازمة الحكومة وافلاسها ومحاولتها تعويض من طرف ا لحلقة الاضعف وهي بوكداح الدي سوف يسدد فاتورة الريع الذي نخر ومايزال ينخر ا رزاق العباد في احسن بلد في العالم الى اجل غير مسمى,
وساكتفي بمتال يؤرقني لماذا حكومتنا سكتت عن المادونيات والمقالع واكتفت بنشر بعض و ليس كل المستفيدين اليست هي من يتطلب لاسراع في البت في من يستحقها ومن لايستحقها’في حين انها حازمة في الزيادة او الاقتطاع اوووووووووووووووووووووووووووو
23 - citoyen الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:26
A partir de l'année 2013, toutes les matières principales, et les produits pétrolières connaitront une élévation de prix, je pense que cette gouvernement à pour rôle d'effectuer toutes les décisions impopulaire, sans réagir contre la corruption et les grands corrupteurs
24 - 20 فبراير الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:27
إدا جات عليا أنا غار زيدو فكولشي ... هاد الشعب ميت إكلينيكيا...
25 - ASMAI marrakech الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:35
الثورة قادمة إن شاء الله إذا تم فعلا تطبيق هذا القرار، للإطاحة بمن تسببوا في هذه الزيادة.
هادشي بزاف:
زيادة في: المحروقات، الخضر و الفواكه، الأسماك، العقار، الضرائب، النقل، الغرامات،..... و الآن في الكهرباء.
بينما الزيادة في الأجور تبقى حبر على ورق و توهيم الشعب.
26 - bilal houcine الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:35
نعم بلفعل المغاربة في خطر الماء غالي ضوء كذالك والمواد الغدائية كذلك ... وما سبب ذالك ; الفساد الذي ينتشر كالهوئ فمعينا غير نصبروا ليمبغاش اتفركع حيت مكاينش لحل في نطري والسلام
27 - مواطن من المهجر الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:36
الزيادة في أسعار الكهربا هذا مشكل عالمي ….. الطاقة ثمينة ….. شيئ مفهوم

ولكن الشيئ الذي لم يقبله المنطق أنهم يشتكون من الأزمة ويرغبون في الحفاظ على

التوازن المالي وفي نفس الوقت يبذرون أموال الشعب بكميات كبيرة وأعطيكم مثالين
قمة الحماق برج آيفل بفاس: حَسَبْ معلوماتي بني بحوالي 2 مليار سنتيم وبعد مدة قصيرة جاء أمر ملكي وخلع، أما المثل الثاني بني نادي ومسجد في ألمانيا للجالية في مدينة صغيرة 55000 نسمة منهم حوالي 800 مغربي أرسلت لهم الحكومة المغربية 850000 أويرو حوالي 950 مليون سنتيم وهذا تبذير، كل هذا كي تجلس هناك البطالة وتشرب الشاي ويتكلمون في بعضهم البعض ونفس الشيئ مع البرج كيف يعقل الناس تنام في العراء أوبيوت القزديرية وأبناء البادية يمشون على الدابة أو الرجلين للمدرسة ويجدون قسم بارد بدون تدفئة وكيريتس كان ياخذ 250مليون في الشهر ووووو…..؟

ما دمت في المغرب فلا تستغرب
الصَّالَحْ وَلَّى طَالَحْ والطالح ولى صالح
أو أنا أصبح عندي خلل ولم أعد أعرف الصالح من الطالح
28 - nihad الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:44
هذا عار ولله سفيتو دم الإنسان اش بغيتو المواطن يسرق ولا يتاجر في المخدر باش يقدر يعيش راكم كتخرجو على البلاد زيادة على دلك الأسعار تافعااات ماشي عاد هترتفع والله تا عار
29 - kacem beniach الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:46
غي زيدونا منايضيش منايضيش الدرويش هو لي كيكل العصا في هاذ البلاد ولاكن حنا عايشين باش معطة الله
30 - أبقار عـــــــــــــلال الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:57
مزيدا من اثقال كاهل البسطاء.فهم لايشتكون ويضحون أكثر.
فالبنان بقي ب7دراهم.واسعار المحروقات لم تؤثرعلى الأسعار الأخرى
وبما أن الحائط القصير لايشتكي ولا يبالي فلا بأس من اضافة ضرائب أخرى.
كالضريبة على الشمس والهواء.حتى يعوضوا مانهب وماسلب من قبل بعد ان عفا الله عما سلف....ومزيدا من الاعفائات الضريبية على الأغنياء.
وعلى الثروة....

سيجد مجندوا ومستغفلوا فقيهنا مبررات لكل زيادة.وكل شيء لايخدم
المقهورين والمحرومين...
سيقولون ....الحقد...الحسد.. الالحاد.....
بل منهم من سيقول لماذا لم تتكلموا في عهد الحكومات السابقة؟بعد60سنة من النهب...
افلاس صناديق سيادية نتيجة النهب كالضمان الاجتماعي وصندوق....
وفي الأخير.الله يسامح لأننا متدينون ونعرف الله لوحدنا....
كان الله في عون الفقراء أما القادم فاحلك حسب بوادر عنتريات 'الزعيم'
ونتمنى الخير والطمانينة والمواطنة الكاملة لجميع فئات الشعب
31 - simo الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 14:59
وتعريفة ميزانية القصر في ارتفاع مستمر وتعريفة البرلمانيين رجال الاعمال كدلك. يريدون القضاء الطبقة الوسطى فقط.
32 - اسم كاتب التعليق الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:04
اش خاصك يا لعريان خاصني زواج امولاي خاصنا زيادة اسيدي بصراحة انا بغيت زيادة فكلشي انا بغيت الواحد مايقدرش يشري حتا وقيدة باش تفركع هاذ الرمانة واحد عاندو 60 كريمة وحقو من الفوسفاط عندو رخصة الصيد في اعماق البحر وعايش فابور ماكيخلص داربة ماوالو كايقري ولادو كايكبرو كايوليو يتحكم فولاد الشعب وكانبقاو في الدائرة كاندورو انا بعدا ماقدرتش نجح في قرياتي فيمما كنت باغي نعاون راسي ياسوايع كانلقا صحاب دار كايخدو دوا بلكريدي عاد نزيدهوم بالسوايع ........في المغرب لاتوجد مساواة ولا عدالة المغرب يحكمه قانون الغاب
33 - abd الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:07
وا تكآآآآيسو عليييينا رآآه هلكتووونا ب فواتير الماء والكهرباء، تصوروا ان جدتي في العالم القروي لها ثلاجة صغيرة+تلفاز صغير + 4 مصابيح 60W وبالكاد تشعل واحدا فقط بالليل حتى تصللي العشاء، علما فقط ان لا دخل لها الا تلك 1800 درهم اللتي تتقاضاها من الظمان الاجتماعي بعد وفات جدي. ودائما ما تأتيها فاتورة الكهرباء كالفاجعة،إن لم تكن 300 درهم ف 700 درهم انا بالله و بالشرع فين حقوق المستهلك فين الجمعيات، فين العدالة الاجتماعية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حسبنا الله و نعم الوكيل.
34 - jalal الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:09
هادشي ماتعرف الحكمة ديال بن كيران ازيدة لوزرة ازيدلهم فلخلاص وشعب ازيد اغلي فكولش
35 - rachid الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:15
هدا هو التغيير الدي اوهمونا به الزيادة في المحروقات والزيادة في الكهرباء والمواد الغدائية وقمع المعطلين
لقد تمكن المخزن من الافلات من ثورات الربيع مستغلا غباء الشعب
36 - nadia oujdia الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:20
لماذا الزيادة في أسعار الكهرباء’؟ اصلا الفاتورة مرتفعة وترهق كاهل الاسر خاصة مع الزيادات الصاروخية التي عرفتها جل المواد الاستهلاكية في السنوات الاخيرة.
اليس من المنطقي أن تنخفص الاسعار خاصة بعدما تم ادماج المكتب الوطني للماء والكهرباء في مؤسسة واحدة؟
ايوا راه الزيادة من راس الاحمق وهادشي بزاف
37 - واكل الشحط الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:24
ثلاجة, مكينة تصبين, تلفاز, حاسوب مكتبي 500درهم (ضو بوحدو) مع امانديس شمال المغرب و عاد باغيين تزيدو؟؟ ديك ساعة والله فهاد البلاد مانبقا عايش فيها
38 - badr الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:27
الله اعون
هد الشعب على هد المشكل
39 - tanger الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:28
الزيادة في الوقود ثم الزيادة في الكهرباء شيء جميل جدا لان دخل المواطن العادي مثله متل دخل مواطن اوروبي ثم ارتفاع اسعار المعيشة بما فيها الخضر وهذا يبشر بان المواطن ينتظره مستقبل زاهر.
اما بنسبة فاتورة الكهرباء بالخصوص في طنجة فهي خيالية ماذا لو تم رفعها لتصبح فلكية
pauvre citoyen
40 - med salam الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:35
ادعوا كافة المغاربة الى الخروج الى الشوراع والاحتجاج ضد هده الزيادة بصراحة عدالة الزفت عيقت حنا بغيناك ترحمي المواطن شويا انت زتي فيه اللهم مائة شفار ولا هدا العدالة ماشي العدالة العداب
41 - khalid الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:37
أعتقد أن الحكومة لا تريد إكمال سنة في عمرها!!! لأن زيادة التعريفة ستشعل الوضاع بشكل كبير و قد تتطور الأمور و يرتفع سقف المطالب كما حدث في الأردن و عندها لن تستطيع حكومة بنفيران أو غيره إخماد الغضب حتى لو تراجعت عن الزيادات لأن سقف المطالب شيكون قد تجاوز الكهرباء بكثييييييير
42 - صاحب رأي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:38
إن غلاء المعيشة داخل خنق اقتصادي مستمر ووجود أكثرية الشعب في حفرة الفقر والحاجة سوف يعجل بظهور انتفاضات قد تأتي بثورة تغير وجه المغرب من هيمنة الكبار واستبدادهم إلى خلاص الفقراء. وهذا لايكون إلا بمفاجئة الشعب بمثل هذه التضييقات والخنق بالزيادة في المواد الضرورية للحياة والعيش .ومنها الكهرباء الذي ينوون الزيادة في تعريفته فاللصبر حدود ياأيها المستريحون معيشيا بالليونة والتنعم برتب ومداخيل تكفيكم ويبقى فلا تنسوا وصول ساعة نهاية أيامكم المريحة على معاناة الشعب الفقير الذين لولالهم ماكنتم أغنياء .
أتقوا الله إن كنتم تؤمنون بوجوده وألا فكونوا أحرارا فالحر لايظلم غيره.
43 - كهربائي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:44
الطاقة الكهربائية هي في الاصل مكلفة جدا بالنسبة للمواطن, وما زاد الطين بلة هو ان الحكومة تنصلت من مسؤوليتها وفوضت التدبير لشركات اجنبية, فيما اكتفت هي سوى بالقبض متغاضية الطرف على كيف وكم.
الحديث عن مراجعة فاتورة الكهرباء جاء موازيا لمشروع الطاقة المستدامة جنوب المغرب, الشيء الذي يؤكد ان هذه المشاريع وكغيرها كالتيجيفي لا تخدم الا مصالح جهات معينة, وان علينا ان نؤدي ثمن هذه المشاريع عاجلا لانها خلقت من اجل المساهمة في انقاد الاقتصاد الفرنسي في الوقت الراهن وليس من اجل المواطن المغربي.
44 - عهد اليازغي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:51
هاذا الاجراء سوف يحيي الربيع العربي بقوة بالمغرب غير الله استر
45 - الحسين بن محمد الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 15:51
السلام عليكم

المكتب الوطني للكهرباء مهدد بالإفلاس

مند إقالة مديره العام الدي أساء تدبير إستراتيجية المكتب

لمقارنة التسعيرة مع التكلفة فالشركة السعودية التي حازت صفقة ورزازات

الأخير بأقل سعر ستبيع الطاقة المنتجة للمكتب ب1.6درهم للكيلوا

الحل هو الإعتماد على الدفع المسبق

و هو نظام جاري به العمل في بعض المناطق الفقيرة و القروية
46 - Ibn lwalid الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:02
Le prix de lessense augmente .....
Le prix de lectricite augmente aussi..
Tout va augmenter donc..............................++++
Cela va dire bientot tous va eclater!...!
47 - اللهم إن هدا لمنكر الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:02
اللهم إن هدا لمنكر:هده الحكومات لم تأت إلا بزيادات ,ليس في الأجور بل زادات في الأسعار خصوصا الوقود الدي يعرف ثمنا باهضا لم يسبق له مثيل في تاريخ المغرب وما نتج عن دلك من زيادة في اسعار السفر والنقل ومختلف المواد
هدا كله لم يكفهم وعا عم سيزيدون في أثمان الكهرباء وهو ما يعني زيادة مرة في جميع المواد بدون استتناء
اللهم إن هدا لمنكر ففي الوقت الدي صوت فيه الناس للعدالة والتنمية ضانين أن هدا الحزب سيحسن دخلهم ومستواهم المعيشي هاهم يستمرون في تحطيم القدرة الشرائية للفقراء والطبقة المتوسطة
لقد استاء الناس من حكومة التناوب وما تلاها من حكومتين لكن تلك الحكومات على الأقل رفعت الحد الأدنى للأجور من حوالي 800درهم حتى 2400درهم ورفعت الأجور كم من مرة وخفضت نسبة الضريبة على الدخل سواء بالنسبة للموظفين أو الشركات وحدث السلاليم الدنيا من 1 حتى 5
أما هده الحكومة فلم نر منها سوى السوء وهاهي تسن قوانين للإقتطاع من أجور المضربين وهو ما لم يسبقها إليه غيرها من الحكومات السابقة وهي بدلك تقول للناس :سأفرض عليكم زيادات في الأسعار ولان أسمح لكم بالرد عبر الإضراب
نقول لهؤلاء:دعيناكوم للله
48 - youssef de casa الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:05
On attend toujours voir un plus de ce nouveau gouvernement;une valeure ajoutée aux pauvres mais aussi à la classe moyenne qui se voie effondrée de jour en jour vers la classe pauvre,1 le GASOIL 2 l’impôt sur le revenu qui se verra augmenté courant 2013 et maintenant la consommation de l’électricité ect ect ......
je me demande le jour ou on a voté sur le PJD, est ce que le peuple marocain a pensé voir tous ça avec si benkirane??? ça m'étonne fort, !!!
Je suggère au gouvernement d'aaler piocher dans les poches des riches,
augmenter les vignettes des hummers, des lamburguini,des ferrari,......
Mettez en place des impots sur les fortunes des riches placés dans les banques "AZAKATE par exemple"
Taxez les détenteurs des VILLA notamment à Anfa, californie,Hay Riad surtout ceux qui dépassent les 250m carrées, je connait des villa dont des forets à l'interieur sinon des picines olympiques
Augmenter les taxes hurbaines sur les détenteurs de plus d1 apt
Wlla makayne ghidarwich
49 - محمد المغربي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:07
سيندم الناس على الحكومات السابقة التي كانت تتحمل المشاكل في صمت وتدبر الأمور محاولة إبعاد الناس عن الإحباط،أما هذه فدشنت عهدهابالبكاء وإغلاق باب الأمل في الوجوه.
حكومة تزكي الثرثرة على الهدوء،وتجعجع بدون طحين.أما قمع الحريات فواضح للعيان،وضجرها من الانتقاد،أمر خطير للغاية.المغرب متعدد،وتعدده الجميل هو الذي يجنبه استبداد المستبدين الذين يتدثرون بالديموقراطية،حتى إذا وصلوا لمركز القرار تفوقوا على إدريس البصري.وستحدثنا الأيام
بمالم نتزود من تدبير انفعالي،وحماسي،سيحرق الأخضر باليابس. زيدو في الكهرباء،ضيقوا الخناق على الناس،ولكن لاتعتقوا أن رصيدكم من الدعم الشعبي
الانتخابي لن ينضب إلى الأبد.التنقيط: حكومة جطو 8 على عشرين حكومة الاتحاديين 5 على عشرين، حكومة الاستقلاليين 6 على عشرين حكومة العدلاويين 02 على عشرين مثلها مثل معدل النمو. وكولوا العام زين.وشكرا لهسبريس.
50 - vfksdf الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:11
IL y a de biens sacrés au Maroc qu'il ne faut pas toucher
La farine
L'huile
ELECTRICITE EAU
GAZOIL
SARDINE
TOMATE POMME DE TERRE
Et le code de la route qui malgré qu'il a été modifié il n a pas été appliqué
et même le gouvernement ne sait pas encore comment faire
car il s agit d'une mauvaise décision
E neffet en cas d'augmentation des prix de ces biens il y aura automatiquement une révolution
51 - الرشيدية الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:12
لا ارى ان الشعب يستطيع الصبر اكثر ف اكثر..قلنا الغازوال هانيا الفقراء معندهومش الطوموبيلات .. الكهرباء راه مكاينش ل معندوش الكهرباء غير ل ساكن ف شي خيمة فوق الجبل... لهذا اقول ان السكوت لن يكون هذه المرة..حكومة بنكيران حكومة الزيادات و قلة التوظيفات..قلت يا بنكيران انك اذا وجدت التخلويض فستنسحب ..لكنك وجدته و تعيش فيه و تنام فيه و تنعم..حتى تنتهي مدة صلحيتتك..ان الكرسي رائع جدا اي واحد منا يحبه فلا تقل لي العمل ووو..نعم تريد ان تعمل لكنك لم تنسحب و رضيت بالعيش في ذلك المنصب لانه رائع و لا مثيل له.... الكثير هنا سينتقدون كلامي لكنني لم اضعه من اجل الانتقاد بل لاقول ان مايريد تحسينه بنكيران لن يكون و لن
يكون... انا من صوت عليك يا بنكيران و مدة صلاحيتكم على مشارف الانتفاء و لم احصل على توظضيف بل اكملت دراستي لكي لا انام في البيت ..
52 - مغربي كاعي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:13
اللهم هذا منكر ان تمت الزيادة سوف نقوم بثورة ونحن مستعدين لها وانا أول من سيستعمل العنف فحذاري من المس بابسط شروط العيش الكريم للشعب المغربي الفقير
53 - simo الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:29
لا افهم ما دور هذه الحكومة هل انتخبنها من اجل محاربة الفساد وهدر الاموال فشطيح ورديح ولا انتخبنها من اجل امتصاص الدماء. اقول لجميع المغاربة اي زيادة تحدث عليكم الخروج للشارع حتى لو كنت ميسور الحال فلا يعقل الفئة المستضعفة ان تتحمل كل هذا الارتفاع هل الشخص الذي يمسح الاحذية قادر على مسايرة هذا الارتفاع وتربية اولاده حتى يخرجونه من الهشاشة التي يتواجد فيها ام الشخص الذي يبيع النعناع والشيبة اللهم ان هذا المنكر والمضحك المبكي الدولة كتسعى كتجيب الفلوس من البراني وبلا حيا بلا حشمة تقيم المهرجانات والتفاهات. وما يحسسك بالمقت والسخط هو العشوائية التي تسير فيها هذه البلاد كيف يعقل لساكنة طنجة تعرف ارتفاع في كل شيء على حساب مدن اخرى حسبي الله ونعم الوكيل في المسؤولين ولن اسامح في حقي الى يوم الدين
54 - hicham الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:31
نامو ولا تستييقظو ما فاز إ لا القوم النوام
55 - aminebd الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:38
لماذا لا نسمع زيادة في صبيب الأنترنت ،أو زيادة في الأجور أو ...
56 - marocain الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:40
Il faut vraiment augmenter le prix d'éléctricité pour qu'on puisse payer Amr diab et Elissa lorsqu'ils viennent chanter chez nous,wa bezaf a 3ibad allah hadchi
57 - mostafa الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:45
pour traduire les différentes augmentations de prix et celles qui vont venir, je donne ci-après un exemple qui illustre exactement la situation actuelle des gens qui acceptent et ce malgré leur volonté : lorsque vous chargez un mulet de 20 kg, il ne dit rien, 50 kg, il ne se soucie guère, 100 kg, aucune réclamation, 150 kg, toujours résistant, 200 kg, il peut avancer, 300 kg et monter dessus, il vous mène là ou vous voudrez, vous lui diminuer la nourriture ou l'augmenter, il est toujours sage, c'est ça le peuple
58 - observateur الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 16:56
qui consome l'electricité doit payer et non sur le dos des pauvres ..tous ma5zen ne payent pas l'electricité tel internet les dichets plus a manger les vacances l'essence avec voiture gratis ect...si la persone ne travaille pas il va payer avec quoi avec les cuits ..et mieux on va tourner a utilliser chma3 comme jadis ...benkirane doit donner la dimission et laisse le grand chabat a gestire les problemes de pays est capable de prendre un equilibre entre les riches et les pauvres ces premiers leurs plupart ne payent pas les tasses et sont hors loi c'est honteux d'obliger et abuser du silence des persones de type la9rouda qui n'a jamais eu un travaille malade le ventre est toujours vide carence des besoins de la vie quotidienne ...au futur proche on va payer les tasses sur l'air de l'atmosphere qui se respire suivant la taille di la9rd pour faire satisfaire krouch lahram.....................................
59 - aya الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:06
ادا تم تطبيق الزيادا في الكهرباء فعلى المغاربة النزول لشارع والاضربات والعصيان المواطن لم يتحمل اكثر
60 - Mustapha الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:08
that is all we need and waiting from this governement,they only want to delet poor people from existance,if people keep silent for that,mean that there are no more men in this country,,lah huma hada monkar
61 - the reader الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:14
Est ce les symptomes d'une révolution à la marocaine
En effet il y a des biens qu'il ne faut pas toucher
1-farine
2-huile
3-sardine
4-eau et électricité
4-gasoil
5-code de la route qui malgré modifié par l'ancien habitant de quartier de california
n'a pas été appliqué


Théorème
Toute augmentation des prix des biens conommés par la pauvres et les marginaux et les faibles qui n'ont pas de forces pour travailler entraine automatiquement une révolte de la population car la structure du pyramide démographique est composé principalment par cette couche
62 - مغربي بدون منازع الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:15
اللهم لطفك يا رب يا ارحم الراحمين...

كيف للمساكن والفقراء في هذا الوطن العزيز ان يتحملوا هذه الزيادة المرتقبة في تعرفة الكهرباء والماء الصلح للشرب...

كيف اذن سيواجهون ما تبقى من عمرهم مع استقرار الاجور خصوصا بالنسبة للطبقة الكادحة والمتوسطة وما بالك بالذين لا دخل لهم ولا اجر لهم؟

للهم الطف بعبادك يا ارحم الراحمين...
63 - amine الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:29
إن كانت هناك زيادة فلتستقيل هده الحكومة التي لم نرى منها سوى الزيادات على ظهورنا واش بغاو يحلو مشاكلهم على ظهري ............اللهم ان هذا لمنكر.
64 - مواطن عادي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:30
السبب الحقيقي الغير المعلن للزيادة في للكهرباء هو من اجل تمويل المشروع المغربي للطاقة الشمسي, المكلف الذي يصل الى حوالي 9 مليار اورو ومن سيتولي تمويله الا ايناء الشعب وعلى غرار مشروع TGV ذو التكلفة العالية الذي لا يتناسب مع ضروريات الشعب المغربي وهنا ينطبق المثل المغربي "اش خصك ا العريان قلو خصني لخوتم "والسلام
65 - عبد الحق الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:43
واك واك الحق ما هذا بحق و لا هم يحزنون . و اين الطاقة الكهرمائية ؟؟ التي تنتجها الكثير من السدود ؟؟ هل سندفع ايضا لقاء الامطار التي تهبنا السماء من عند الله مجانا ام مذا ؟؟ بهاته التعريفات المجرمة ندفع دم الوجه فيها شهريا وكاننا نصنع الصواريخ او نقوم بالمهرجانات في بيوتنا و ليس الاضائة و التلفاز و ثمنها غالي جدا جدا 300 الى 500 درهم شهريا للكهرباء و حده . اما الماء فحدث و لا حرج و كأنهم يرسلون لنا مياه معدنية في الصنابير . سيدي علي او حرازم ... في وقت نشهد من المياه تقريبا كل سنة الفيضانات و في الحد الادنى لفاتورتها 200 درهم على الاقل للمنزل الواحد.
واك وااااك الحق تجد في اغلب البيوت شخصا واحدا لديه عمل و البقية في حالة عطالة الزامية؟؟
من اين سندفع ؟؟ مع العلم ان هناك زيادات صاروخية مرتقبة ففي اسعار المواد الاساسية !!!
عندي سؤال واحد اتمنى الاجابة عنه من طرف الحكومة .
مذا تنتضرون منا السنة المقبلة عند الشروع في العمل بهاته الزيادات التي لا تنتهي ؟؟؟؟؟
فنحن حتما لن نسكت عن اعدامنا سنقاتل حتى النهاية من اجل حقوقنا العادلة .
لا لاعدام الفقراء.
مهزلة بكل المقاييس
انشروا جزاكم الله
66 - 3abir sabil الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:46
لقد صوتنا على حزب شعاره المصباح ومع هده الزيادة سوف نبقى بدون مصابيح فلو طبقت هده الزيادة يجب الخروج في مظاهرات كبيرة للتنديد بهدا الإجراء ليعرف السيد بن كيييييرررراااااننن أننا لسنا مغفلين حتى نقبل بكل إجراء من شأنه تخريب جيوب الضعفاء من هدا الشعب وما أكثرهم
67 - كرم الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 17:56
عفوا. لقد شاركتم في الكامرا الخفية
68 - ali الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:00
pour augmenter le prix de kw il faut prendre en considération le niveau de vie de la ville ou le patelin par exemple dans les villes ou il fait très froid comme Imouzzer ou Ifrane il faut baisser le prix surtout l'hiver comme ça on participe à la préservation de la nature et du patrimoine forestier du Maroc.
69 - ياسين الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:03
واصل بن كريان فشبيحة النظام و مدجنو العدالة و التنمية وراءك.سيقول الذين في قلوبهم مرض انها الازمة العالمية و ارث الحكومات السابقة و انظروا الى اسبانيا و اليونان ووو مع ان اكثر المواطنين الاوروبيين تقشفا لا يزال مستواهم المعيشي على بعد سنوات ضوئية منا.المشكل في المغرب هو ان كل الصناديق نهبت و اليوم جيء بحكومة كراكيز يريدون ان يوهمونا انها شعبية لتمرير كل المخططات التعسفية من اجل توفير الاموال لصرفها على فلول النظام و المحضيين في هذا البلد السعيد. الان يعرف المغاربة انهم اخلفوا موعدا مع التغيير يوم استكانوا في بيوتهم و انتظروا ان يأتيهم اصحاب اللحى الفاشلين على مر العصور بالنصر المبين.ناموا اذن و انتظروا مزيدا من نسائم التغيير.
70 - لزعر الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:08
هذه مدة و الدولة تنشيء مشاريع طاقية هوائية بتطوان وطنجة و شمسية بورززات الآن حان الوقت كي تأدوا ثمن هذه المشاريع، إلا أن أغلب المغاربة لا يمكن أن يعيشوا و لو عيشة عادية لأن الأجور لا تنموا كما تنمو الزيادات. فلما يلغى صندوق المقاصة أين ستصل الزيادات في كل المواد، و الحكومة تقول أنها ستخصص مبلغ مالي لكل فرد فقير 300 درهم و يرفع البلغ حين تقول أن العائلة المتكونة من خمسة أفراد سوف تحصل على 1500 درهم و هل 1500 درهم سوف تقيك حتى من موجات البرد التي تجتاح البلاد في كل سنة و هل سوف تطعم الخمسة أفراد لو كانو يصرفون 30 درهما يوميا أم أن هذه الحكومة لا ترى هذه المشاكل إلا بالزيادات في المواد. لذا يجب على الدولة أن تحتاط من هذه المشاكل التي ستدفع المغرب ليس لربيع و لكن لصيف سوف يطال حره لكل الفئات المغربية بما فيها الحكومة فالربيع الذي وقع في مصر و ليبيا و تونس أن ترون أنه لم يهدأ و لا ندري إلى ما ستصل إيه اتلأمور في هذه البلدان.
71 - Sahi الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:19
مرحبا والف مرحبا بلالى -الزيادة-
توحشناها وحيت مجات الزيادة فالاجور.
تجي ختها الزيادة ديال الفاتورة بحال بحال وخى حال احسن من حال.
والمصرانة الزايدة!
مافراسكومش لي لقاوها عندو غدي يخلص خطية...

وقولو العام زين.

انا بعدا منايضش; منايضش; يزيدو ليبغاو او فاش ما بغاو.
72 - مغربي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:25
هذا هو التغيير الذي وعد به حزب بنكيران الشعب ألا هو امتصاص دماء الفقراء والتغاضي عن الحيتان الكبيرة التي تزداد ثراءا كل يوم لم يبقى في جيوبنا غير دراهم معدودة بعد الزيادات المتتالية ليجهز عليها هي ايضا بهذه الزيادة..لكن مادام هذا الشعب المكلخ ساكت فيستاهل أكثر
73 - mohamed pjd الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:32
c'est normale cette augmentation , il faut augmenter pour gagner plus d'argent pour donnez au pauvre inchalah ; il faut supporter benkirane c'est le seul sauveteur qui vole pas l'argent pas comme PAM et istiklal . salam alikom
74 - سعيد مكناسي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:34
أدعو جميع المغاربة الي النوم باكرا واذا ما رغبوا في السهر فليجتمعوا تحت عمود الكهرباء في ناصية الشارع و حبذا لو اكتفينا بتعويض المصباح بالشمع والتلفزة بالمذياع ومكينة الصابون بالفراكة وقس على ذالك حيث لا أشك في ذكاء المغاربة
75 - فاطمة الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:36
في اوروبا تتم فوترة الكهرباء على حسب الاستهلاك اما بالليل او النهار اما عندنا فان احتساب الفوترة يتم بنفس المعدل tarif الله يكون في عون المسكين في بلد المغرب مع حكومة بن كيران
76 - الله هو الرازق الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 18:39
تحية نضالية واسلامية لحزب العدالة والتنمية ، الحزب الدي سوف يحارب الفساد ويطبق الشريعة الاسلامية ، ويدعم حماس وطالبان ، ويخفف من الفوارق الاجتماعية، ويقف في وجه التماسيح و و و ، هده عقوبة للمصوتين على الحزب العتيد، ....ساخرج للشارع ادا وجدت اي عضو من العدالة والتمية سأنقظ عليه وأقظمه في عنقه من شدة الالم والحكرة التي احس بها، واطلب من الدولة ان تحل هدا الحزب قبل ان يقبر هدا الوطن.
77 - لحسن الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 19:07
مدينة جرادة تتواجد بها محطة حرارية لتوليد الطاقة الكهربائية ورغم ذلك غلاء الفواتير وتلوث المنطقة.
78 - المغربي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 19:12
صراحة أحزن عندما أستيقظ صباحا و أجد نفسي مازلت حيا في هذا الواقع المرير.
أقترح على محكومة الشفوي أن يبيعوا لنا حتى الأكسجين لأننا نتنفس بالمجّان.
79 - عادل الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 19:23
أقبل الزيادة بشرط ازالة ضريبة انعاش السمعي البصري و الاعفاء من الضريبة على القيمة المضافة فلهاتين الضريبتين أدفع 200 درهم شهريا و الفاتورة تكون ب 600 درهم يعني أستهلك فقط 400 درهم شهريا اما 200 فتؤخذ ظلما و عدوانا. و(باغيين الزيادة عاد مالفوق هادو باغيين ي.....)
80 - aya الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 19:29
اتمنا زيادة في المواد الغذائية بنسبة كلو بطاطس ب 70درهم .........
81 - عثمان الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 19:37
قير في المجاعة لا ينام
ومسكين ببؤس مستهام
ومبخوس المعيشة فهو صبٌّ
على علاته أبداً يلام
ويفترش الثرى والناس ناموا
على ريش الأسرة قد أقاموا
82 - ساخطة على الوضع الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:01
والله العظيم حرام ما تفعلونه في الشعب المغربي الفقير يزيد فقرا والغني يزيد غنى اللهم هذا منكر ، تفائلنا كثيرا بالحكومة الجديدة لكن يبدو لي أننا كنا واهمين فعلى الأقل في زمن حكومة الاستقلال لم نرى زيادات مهمة في الأساسيات أما العهد الجديد ندمنا كثيرا على هذا التصويت
83 - جلال الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:13
يبدو ان الحكومة عفا الله عما سلف تريد ان تعيد الشبح الربيع العربي مرة الاخرى للمغرب بن كيران وحزبه عيقو ا على الشعب بزاف بغاوش يكسيوا عليه هل المغاربة صوت لهده الحكومة واعطوها الاغلبية في البرلمان من اجل الزيادة في المحروقات والزيادة في الكهرباء والزيادة في المواد الاساسية حيث يريد بن كيران الزياة في قالب السكر سيصبح ثمنه 15 درهم وقنينة الغاز بي 120 درهم من اجل ان يقدم الصدقة درهم300 لي 8 ملايين المغربي وعيش يا المسكين بي 300 درهم في الشهر رغم ان عدد الفقراء في المغرب يتجاوز اكثر من 80 في المئة حتى الطبقة المتوسطة اصبجت من الطبقات الفقيرة ولا تكمل الشهر الا بكريدي الطبقة المتوسطة عماد وتقدم المجتمعات تريد الحكومة الموقرةالانقرضها والقضاء عليها بن كيران اسد على المعطليين والمضربين والبسطاء الشعب يفرض عليهم الزيادات بقوة والنعامة الوديعة امام العفاريت والتماسيح والفاسدين والان يوجه الضربة القاضية للشعب الدي وضع تقته فيه ولم يكم اهل لها بي الزيادة في الكهرباء المرتفعة فاتورتها اصلا بن كيران يبجت عن الثورة الشعبية يقوم بيها الشعب وان يرفع الشعار الشهير الشعب يريد اسقاط النظام
84 - عبد الله الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:14
والله ان الامر اصبح غير مطاق وغير مفهوم وغير منطقي
الواضح اننا في ازمة والمنطقي هو ان تبحث الحكومة عن الحلول لتخفيف وطأتها على السواد الاعظم من هده الامة,لكن مايحصل هو العكس فهده الحكومة تبدو كما لو كانت تعاقب العياشة على الدعم اللامشروط الامن 100درهم وبعض الحبات ,,,,,الدي قدموه للمخزن خلال المحنة التي مر منها
الامر يبدو هكدا وادا كان كدلك فانا مع مول الكيران واقترح عليه الاسعار التالية
الكومير 50درهم للحبة
الزيت 250...........
الصابون البلدي 1000درهم للكيلو
السكر 100درهم للكيلو
الشاي درهم100ربع كيلو
الدقيق الممتاز 5000درهم للشكارة
الملحة50درهم
اما بالنسبة لثمن اللحم والشحم فاقترح عليه ان يفوت دراسة تعريفته لاحدى مكاتب الدراسات الاجنبية
وحتى لاانسى فعلى الطرف الاخر ان يقدم على تخفيض ثمن اللحم النيءحتى لا يدهب مسؤولونا للبحث عنه في ماربياوهاواي لان تنقلاتهم تحتسب على المال العام وحتىلايضطروا للزيادة في هده الاسعار
85 - el mejjati الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:20
حزب العدالة والتنمية ومناصريه وبما أن شعارهم الوحيد الذي أوصلهم للحكم " الإسلام هو الحل " بدون أن يقدموا لمن صوت عليهم أي برنامج سياسي وبدون أن يقدموا أية أرقام إقتصادية للسنوات التي سيديرون بها دفة الحكم بالبلاد ، فبعد الزيادة في المحروقات ، إرتأى خبراء الحزب أن شعار الحزب الإنتخابي هو " المصباح " والكهرباء ماهو إلا شيء دخيل على المسلمين ، فالحل هو الزيادة المتتالية في سعر الكهرباء لكي يستبدله المغاربة بالمصباح
86 - crocodille الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:23
بيد و ان العفاريت والتماسيح في فكر عمي بنكيران هم فقراء هذا الوطن
87 - rachid berlin الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:24
Malheuereusement ici en Allemagne cette hausse de prix d´electricité est presque chaque an, actuellement je paye 22 ct/Kwh + les frais ce qui est l´equivalent de 2 ,30 dh/ kw.Par contre ce que doivent faire les gens c´est de réduire leur consomation en utilisant des lampes certifie qui ont moins de watt.
A mon avis il faut protester contre le systeme d´estimation de consomation d´elecrticité facturée , comme ca on paye seulement ce qu´on consome
88 - Soufian الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:28
انا غرضي ايزيدوا ف ضو باش تنود معاهم كيما ناضت مع الجيران (تونس مصر)،راه باينلي كايقلبو عليها...ان لم تستحي فافعل ما شئت
89 - hemmou الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:28
bravo c'est au pays du soleil et de la plus grande installation solaire au monde!!! nous éspérions voir baisser les prix de l'éléctricité au lieu de les voir augmenter, mais que venait faire cet avion solaire chez nous???? on nous a dit que la production de l'éléctricité allait provenir du soleil au lieu du petrol, alors nous retiendrons notre souffle et féliciter le nouveau"vieux" gouvernement pour sa politique d'austérité et d'inflation........
90 - mt amazighe الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:30
ما ينفع غير الشمع الخوت اللهم ان هدا منكر
91 - مواطن الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 20:52
السلام عليكم،
اللهم إن هذا منكر
لاحظو معي مسلسل اللإقتطاع الظريبي الغير عادل
بالمرة، الظريبة على الدخل، الظريبة على القيمة المظافة . الظريبة على النظافة . الظريبة المؤداة في فاتورة الكهرباء و الماء . الظريبة على السيارة إذا إشتريت اي جهاز تؤدي عليه ظريبة.............::::
المفروظ أن من يؤدي ظريبة على دخله ان يعفى من مسلسل الإقتطاعات هذا اللهم إن هذا منكر الحلقة الأظعف هنا هم الأجراء
92 - عبد الرحمن ابن عبد الله الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 21:05
بسم الله الرحمن الرحيم
عندي الحل بدون أي مظاهرة بل في سلم تام وتحدي تام وثقة تامة وسلطان علم لا يخضع- للتخلص من شركات ومكاتب وطنية لا وطنية لها الا الاسم
استهلك بلا ما تهلك ديال بالصح
يا اخي اصنع أو طبق ولا أكثر - ام تريد الطرق ???!!! - ومرر طريقة التصنيع لغيرك
paquet )plaques) solaire -
accumulateur stock énergétique) régions humides-
transformateur-
batterie rechargeable préférence-
onduleur-
ركب فوق سطح منزلك وتمتع بالجهد المرتفع بأقل تكلفة - احسبها جيدا
puis résiliations de tous contrats avec des offices
!!!!
!!! nationaux
فمن الضائع ومن المستفيد !!! من أكبر مصدر للطاقة في الكون - الشمس وهي طاقة مجانية من فضل الله - حتى الماء الصالح للشرب لدي حله - حلول عملية بسيطة - خزان متنقل تملأه من ماء عدب ثم تزود به منزلك لأسبوع أو أكثر حسب سعته وبالطاقة الكهرشمسية سوف توزع وتزود منزلك بالماء عبر نفس الأنابيب فالطاقة هده تمكنك من دلك وبعدة طرق
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
93 - البيضاوي الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 21:06
أنا بغيتهم يزيدو في كلشي باش المرة جاية تا واحد ما يمشي يصوت
الكل كان يمجد و يبجل حزب العدالة و التنمية و النتيجة زيادات مطبقة و اخرى مرتقبة ،
الآن الكل ساخط ، مزيان
94 - Mustapha Khémisset الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 21:13
دقت درعا من هذه البلاد التافهة التي لا أساس لها من التسيير الحكومي ’ الزيادات في أثمنة المواد الغذائية و في المحروقات و الان في فاتورة الكهرباء ....ترقبوا أيها المغاربة في الزيادات التالية ????....!!!! يا ترى !! هل نحن أثرياء لهذه الدرجة أو نحن ننتمي لأوروبا ??? ولماذا الأجور لا تزيد ,و العمل الوظيفي قليل, و البطالة في نموها إلى أيام و سنوات والشباب يشيخ كما قالوا القدماء ما دمت في المغرب فلا تستغرب بل علينا الإتحاد و نوضوا جميع نكونوا مظاهرة لمعارضة هذه الحكومة الفاسدة. . حنا جميع ضد المهرجنات موازين
95 - maghribi wrasi marfo3 الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 21:36
كيقول المثل تمشى الرياح بما لا تشتهى السفن انا الراي ديالي الحكومة عندها عجز في التسيير و التدبيرالعام او ما حاس بالمزود غا المدروب بيه او مزااااااااااااود هوم غير الله يلطف او خلاص اللهم ان لهدا منكرتواضعي يا هسبريس وانشري و لكم واسع النضر
96 - رشيد الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 21:44
غادي يزيدو وبن كيران غايقول لينا راه هاد الزيادة ماغاديش تقيس المسكين بوالو كيف ما دار فاش نقصو الدعم على المازوت وليسانس
97 - ايتها الحكومة رفقا بالفقراء الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 21:48
الفقراء يستنجدووون الفقراء يستنجدون الفقراء يستنجدوووون
اللهم ان هذا منكر واش الفقير ما بقاش خاصو يعيش هنا
اشنوا يدير اللي الخلصة ديال الشهر عندوا هي 40 الف ريال واللي كاتسلالوا
مع بداية الشهر مابين لكريديات ديال الحانوت وفاتورة الماء والضوء
والكراء يعني هذا خاصوا يبني خيمة ويمتهن التسول باش يعيش
والحكومة رفقوا بينا صافي عيينا صافييييييييييييي عيينااااااااااا

اللهم ان هذا منكر

اللهم رحمتك بعبادك
98 - abdo الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 22:04
لم أنزل يوما في تضاهرة
لكن إن زاو ي ثمن الكهرباء أقسم أنني سأنزل هذه المرة
فاتورة الكهرباء أصلا مرتعة ...
واش بغاونا مناكلوش نبقاو نخلصوليهم غي الفواتير؟؟؟؟
وهاد حزب المصباح غايرجعنا فعلا لعهد المصباح
99 - مصطفى الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 22:06
بدأت افقد الثقة في حزب العدالة والتنمية بسبب هده الزيادات التي تستهدف الطبقة الكادحة
100 - mt amazighe الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 22:30
ان الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة ولا ينصر الدولة الضالمة وان كانت مسلمة





....شيخ الاسلام ابن تيمية....
101 - Miloud الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 22:33
أتمنى من حزب العدالة و التنمية أن توزع قنديل لكل مواطن منها إشهار منها الناس تقتصد الضو .....و زيدونا حتى فالمى و دوزو لكرى تاهو ..... شعب منبطح على كرشو يستاهل .
102 - abdo الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 22:34
المغرب


اجمل بلد في العالم

ولي كدبني يشوف الناس كي فرحانين بالزيادات
103 - abdel Ilah الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 22:50
يقول المثل المغربي :
الناس تغلبني ونا نغلب عيشا ختي
لا شك انكم فهتم المثل:
انا : الحكومة
الناس: رؤوس الفساد
عيشا ختي : المواطن الكادح.
اعتذر للشعب المغربي لاني ممن صوتوا على حزب العدالة والتنمية لاني احسنت الظن فيهم لكن ......
معذرة مرة اخرى
104 - الزيادة من راس بن كير ...an الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 22:57
سيرو شريو الشمع قبل ميزدو فيه حتى هو...
105 - مواطن صالح مرض الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 22:59
المشكلة انني سمعت حتى الماء نفس القصة و انهم غادي يبدلو الماكانات ...لكن و في نظري المتواضع المهم ان ثمن البنان ماتزادش و هذا في حد ذاته انجاز عضيم رغم ان الرمان كان شوي هاد العام ماعليش المهم شكرا للحكومة التي تعمل ليل نهار على الزيادة للشعب المغربي و اقول الشعب اي الطبقة الشبه متوسطة و الفقيرة الذين يشكلون الاكثرية . لذا نطالبهم بتوفير و دعم ثمن الشمع و ان يكون دي جودة عالية ما شي د شينوا و يزيدو لينا حتى فالمهرجانات باش افوجو علينا شكرا لبن كيران مول حكومة البنان ليكتزيد غير للمواطن المقهور العيان الغلبان خلاوها المصريين اما بنادم لمهربين الفلوس و خاربينها على البلاد ما عليهم حكام
106 - _ABDOUH_ الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 23:03
زيدوا ..
زيدوا وزيدوا ..
زيدوا في أثمنة الكهرباء والماء وفي الخبز والسكر والزيت وفي كل شيء..
زيدوا فهذا "أوان" الزيادة فلا تضيعوا هذه الفرصة الذهبية.
زيدوا قبل ان " يزيد " بن كيران فهو اهل لأن "يزيد" على الشعب ما يراه في صالحه...
107 - مراد الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 23:08
أسيدي زيدو فالما او لا فالضو أو فاش ما بيتو المهم هو البنان ابقا رخيص فهمتيني او لا لا
هادشي كثر أو هاد الحركة من هاد المقال باينة بيتو تشوفو الشعب اش غادي ادير من بعد ما يسمع هاد الاشاعة
و هاد لفعايل حفضناهم هبقاو غاديين هاكا حتا تخربوها او امسية سعيده
108 - sami الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 23:21
عاد فهمت علاش إلياس العمري قال عليها حكومة شعبوية ،وليتي تمساح كبير يا بنكيران بعتي الشعب إلا بقيتي عليهم بالزيادة ها ودني منك.
109 - rafik com الثلاثاء 04 دجنبر 2012 - 23:22
الفأس ضربات الرأس زيادة في الكهرباء تمة وفعلة فمادا ننتظر للخروج لمظاهرة مليونية أننتظر فؤوس أخرى أكبر لكي لاتقوم لنا قائة. مع العلم ان ارجلنا غارقة في الوحل. فإلا متى نقول( غير زيدو منيضين منيضين. لا خصنا نوض وحد أنوض هداك الجمل لي راكد).حيت لبوفري و الفقير وصل ليهم السكين لعضم.
110 - محمد الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 00:10
نعم للدستور الجديد
زادوا فالمحروقات
زادوا للبرلمانيين
زادوا ميزانية القصر
الحصانة للعسكريين
الزيادة في المهرجانات
القمع للحركات الاحتجاجية
الاحكام المطبوخة السريعة للمناضلين
قمع مناهضي حفل الولاء وميزانية القصر
قمع عمال امضير والممرضين وكتاب الضبط والمعطلين

كل هدا وعـــــــــــــــــــــــاش المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلك
شعب مقهور امي محكور جاهل يستأأأأأأهل
111 - abdelkader الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 00:21
a imouzzer du kandar province de sefrou on travail encore avec le systeme d'éstimation un ce qui est injuste
en plus il y'a toujours et toutes saison des coupures inopinés du courant ce qui fait beaucoup de tort aux citoyens
112 - قهرني الماء والضوء الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 00:28
هذه هي النقطة التي ستفيض الكاس التجربة التونسية والمصرية،،، علي ابواب المغرب والدليل تعليقات القراء
113 - محمد أبو كوثر الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 00:28
المسلم يقول:لا حول ولا قوة إلا بالله.و حكومتنا "الموقرة" تجهر بالقول: لا إصلاح، ولا حل للأزمة،ولا لأي مشكل بالمغرب،إلا بصنف واحد ووحيد من الزيادة (طبعا ليس الزيادة في الأجور لأنه يثقل ميزانية الدولة !!!)ألا وهو الزيادة في ثمن المحروقات و الكهرباء والبضائع و"العصا".زيدوا،فالزيادة ليست«فراس الأحمق»،كما يدعي السذج،بل هي عصا سحرية تهشون بها على أغنامكم،ولكم فيها مآرب أخرى.زيدوا، ولا تأبهوا بشيء ما دام أي ضرر لم يلحق بــ"التماسيح".الزيادة ليست عيبا.العيب هو النقصان.الزيادة قيمة إيجابية تخدم عدة مجالات!من يكره الزيادة في عمره مثلا؟فلماذا نتطير منها؟ (يتبع)
114 - مستخدم مقهور الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 00:55
نعم كم نحن المستخدمون في هدا القطاع نعاني من طيش الادارة وعبث المسوولين ولا احد يشعر بنا .
العمل بالليل صيفا وشتاء تاركين ابنائنا من اجل راحة الزبناء حضاريا وقرويا
الفرقة التقنية تتكون من مستخدم واحد بدون شروط السلامة
العون التجاري تحيط به 4 حواسب ايهما يسبق في عمله زد على دلك الاستقبال والشكايات الكثيفة للزبناء
المسؤؤلون يتبادلون النكت فيما بينهم في aoutlouk
حتى اصبح القطاع في تدني نتيجة عمل المسوولين الدين لا يتفهمون مشاكل مستخدميهم ولا يقدمون لهم يد العون
المستخدم لا يحق له تجاوز نقطة 16 على العكس الاطر المزورة 18و20 نقطة وكانهم يعملون لوحدهم
المسوولون الكبار لا يسمعون للمستخدمين بادان صاغية دائما كلام الشاف هو الصواب والصحيح
الان هاهي نوبتك يالشعب في الزيادة التي ستكون قاسية وتتدوقون المرارة معنا من onee
115 - اكادبر الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 01:03
زيادة في المحروقات نال الزيادة في المواد التغدية ما جوارها
والان بعد ان سكت الشعب عن هذه الزيادات يريدون ان يصفعونه مجددا في زيادة فاتورة الكهرباء
حكومة اقل ما يقال عنها تبا لها ول رئيسها و من عينها !!
فعلا هذا ما يستحقه الشعب بعد ان شاركة في مهزلة الدستور الجديد و الانتخابات الناجمة عليه
فعلا تستحون اكثر في زيادة في جميع المواد
الله هم زدهم غلاءا ولا يتكلمون عنه الله هم زدهم الى اذنين ولا يصرخون
الحمد الله انني لم اشارك ولن اشارك في امتصاص دم شعب ظريف ومسكين
الحمد الله انني مازلت نقيا
116 - محمد أبو كوثر الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 01:31
حتى اللغة تغنى بالزيادة. بحروف الزيادة، يستطيع الفعل " حكم"مثلا أن ينجب أولادا ويكون أسرة.لولا الزيادة لحرم من ذلك.إذن،ارفع يديك أيها المواطن،تضرعا،واستكثر من طلب الزيادة.أما علمت أن من خدموا اللغة قد أوصلوا حروف الزيادة إلى عشرة أحرف(سألتمونيها)؟نحن دونهم إذن مادمنا نستعمل أربعة أحرف فقط (المحروقات و الكهرباء والبضائع و «العصا").أستغفر الله،لقد نسيت حرفا آخر من حروف الزيادة، ألا وهو "الاقتطاع" من أجور المضربين.ينبغي أن نبحث عن الحروف الخمسة المتبقية،كي نرقى إلى مستوى من خدموا اللغة على الأقل،أما التحدي فهو أن نتفوق عليهم.وما دام كل شيء يتم بالتدريج، فقد اكتفينا بهذه الحروف الخمسة،دون إغفال العزم الفعلي على التفكير في ما هو أحسن.إنكم تظنون أننا نمزح ولكن تقوا بنا فمزاحنا فيه الكثير من الجد !!!
117 - oriental الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 01:50
هاد بنكيران بغا يخرج على المغرب بغا إزيد ف الكهرباء و الماء بغاو إرجعها كل شهر و صندوق المقاصة مغديش إدعم بعض المواد الإستهلاكية أ شعب ملقاش خدما.أبغا إزيد الموظفين كما صرح الرميد للقضاة.أهذا هو الحزب لدار فيه الشعب التيقة الهم إن هذا لمنكر .
118 - مجلوق فسان ديا كو الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:19
و اش اعباد الله وحد فالبرلمان كيربح كثر من30000درهم ؤالوزير كيربح كتر من 100000درهم ؤ كلشي فابور هدي يتسوقو ليكم ,خليونا مجلوقين هنا فامريكا ؤالحمدالله كنضبرو , مرة جيت للمغرب مشيت للبنكة تريت 2000درهم بلفيزا ملي جاني البيل هنا تحيدات 3 دلمرات ؤلات 6000درهم ولكن العز لمريكان رجعو لي الفلوس فاسبوع كيف دارو الله ؤ ا علم وكلشي مخربق تماك العياد بالله
119 - bader الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 02:41
Oui, à l'augmentation si elle respecte le coût de vie des marocains.
Mais SVP, expliquez -nous qui contrôle le tarage de compteurs? Qui contrôle la triche de contenance des bombonnes à gaz? Et encore ,pourquoi le consommateurs un % sur la consommation d'électricité aux sociales ONE , puis à la RAD à son tour?
120 - عليوات الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 09:13
بدورها اكتوت ساكنة الادريسية بحي السعادة بالخميسات بنار الفواتير الملتهبة و بشكل لا يطاق ك: 1600ده,2350ده,3500ده على سبيل المثال
121 - une fille الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 10:50
اوفيت بكل عهودك يا بنكيران انهكت كاهل الشعب المسكين بالزيادات بكل المواد و النفظ و الكهرباء و الماء . ندفع فى الشهر بين الماء و الكهرباء اكثر من 1200درهم و تريد الزيادة ايوا تبارك الله عليك حكومه فاشله بكل المقاييس تنقصهم الخبره فى تدبير امور البلاد انصحك بالاستقاله لان الزيادة فى الكهرباء هى النقطة التى سيفيض بها الكاس اتمنى ان يتحد الشعب بعدم اداء فاتورة الكهرباء .
122 - مقسوم الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:16
أواه الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي لا تتعدى أجرته الــ 2000 درهم والحكومة الإسلامية التي وعدت بمحاربة الفساد وتحسين ظروف العيش هي الآن تزيد في سعر الكهرباء بعد أن زادت في سعر البنزين.

لم يبقى إلا أن نبيع أعضائنا في السوق السوداء لكي نعيش في هذا المغرب
حتى هاد الحاسوب ديالي لي كيشبه للإيركاط خاصني نتخلى عليه.
123 - holm الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:20
مثل مغربي الزيادة من راس الأحمق .وراه دابا الضو غالي الا زادو فيه الله يحفظ والسلام
124 - LADY VOW الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:34
هدي اسبوع ارسلو 1باش يقظع علىيا الكهرباء ومشت لهم كنتصدم بان الفاتوره ثمنها4700درهم وبدل 400درهم كيف العاده ولله ركبي ما قدرتش تحملني من الصدمه ومدة شهر1 ولله هدا ظلم وخسرو عليا انني لازم ندفع النص و الباقي فهد الشهر كثر خيرهم لمين اشكي والشكوى لغير الله مذله حبسي الله و نعم الوكيل فيهم ولله اوروبا مكتوصلش الفاتوره غاليه بحال المغرب مع العلم انني في اوروبا الماء السخن و الظبخ بالكهرباء و التدفئه و الفاتوره ارخص من المغرب هدي سرقه لكن فين هي حماية المستهلك لي هلكوه اولاد الحرام واش هدشي يرضي شي1 ارحمونا الله يرحمكم صراحه وليت نكره بلادي بسبب التعدي ولا من يرحم كل الشركات كتنصب على الناس باسم الفواتير شكون لي يقدر يدفع بالشهر4700درهم للكهرباء عاد زيد عليها الماء و العالم الله شحال غتوصل فاتورتو وكلت الله في من خلا هد الناس تبتزنا و تتلاعب بينا لكم يوم ولله ما نسمحلكم
125 - azouuuz الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:38
كل التعاليق او أغلبها يظهر ان اصحابها لم يقرؤوا المقال جيدا ..
الدولة تحملت وتتحمل الكثير من أجلكم ولا تجني من وراء ذلك غير صياحكم وعدم اعترافكم بالجميل .لاتوجد دولة في العالم بها صندوق مقاصة مثل الذي بالمغرب . تعليقاتكم جد شعبوية .
اذا كان لازما من زيادة فلتكن -واش بغيتو تعيشو فابور - بيليكي -
الجبهة وقلة النطيح
126 - احمد حسن الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 11:48
من المعتاد والمألوف والمنطقي في الأشياء انه ادا حدث تقدم وتطور في مجال ما يرجع بالنفع والمصلحة والرخاء على ساكنة البلد لكن في المغرب انعكست الايــة .
ففي الأيام القليلة الماضية دشن المغرب اكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بمدينة وارزازات .
وبدلا ان يسبشر الشعب خيرا بشروه بالزيادات في الطاقة ان هذا الأمر اصبح خطيرا جدا جدا لما يحمله من تناقض صارخ .فهناك امور خفية اوصلت الدولة الى هذا المستوى الذي يجب الذي يجب فيه على المسؤولين التدخل لانقاد ما يمكن انقاده قبل فوات الآوان فالشعب المغربي صبور لكن حين ينتهي صبره فالله اعلم بفوران بركانه .
127 - ادريس الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 12:37
انهم سيتسببون في الثورة اذا ما تمت هذه الزيادة وسنموت من اجل وطننا
128 - NADA الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 13:59
الزيادة في الأجور مكيناش ولكن الزيادة في المواد الأساسية هي الأولى لا حول ولا قوة إلى بالله
129 - observateur 1 الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 14:14
c est aberrant.on frappe encore le pouvoir d achat des pauvres citoyens .c est malheureux.la prochaine fois on nous assenera le coup de grace.on perd confiance sur le gouvernement et les partis politiques qui se veulent d opposition.
130 - said slawi الأربعاء 05 دجنبر 2012 - 15:33
الشعب ناعس خليه ناااعس,,, حااليا انا عندي لبديل ديال الكهرباء free energy ثلاثة سنوات من البحث والحمد لله انني توصلت للنتيجة الحمد لله