24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2806:5813:3217:0419:5721:15

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

1.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الـONHYM: لا وجود لاكتشافات نفطية بالمغرب حتى الآن

الـONHYM: لا وجود لاكتشافات نفطية بالمغرب حتى الآن

الـONHYM: لا وجود لاكتشافات نفطية بالمغرب حتى الآن

قال المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن إنه لا وجود، حتى الآن، لاكتشاف للنفط أو الغاز في المغرب، و"هناك فقط تقديرات بشأن إمكانات جيولوجية"، حسب بلاغ للمكتب.

المكتب أوضح أنه، على إثر الإعلانات الأخيرة التي أدلت بها وكالة صينية وتناقلتها العديد من وسائل الإعلام عن اكتشاف كبير للغاز في سيدي مختار، "لا يمكننا الحديث عن اكتشاف الغاز أو النفط. يتعلق الأمر فقط بتقديرات لإمكانات جيولوجية وليس احتياطات. ووحده القيام بالحفر وبالاختبارات سيوضح وجود نفط من عدمه".

وأضاف المصدر ذاته أن القيام بتقييم إمكانات نفطية في حوض ما يتطلب العديد من التحليلات والدراسات التدريجية، وأحيانا الطويلة جدا، حسب طبيعة الحوض المعني وتعقيده الجيولوجي، مشيرا إلى أن هذه الأعمال والدراسات تتم باستخدام تقنيات، في تطور دائم، وتتطلب استثمارات ضخمة.

كما أشار المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن إلى أن 31 شركة نفطية دولية، بينها شركات كبرى وأخرى مستقلة، تشتغل حاليا في مناطق مختلفة من المغرب، في البر والبحر.

وأضاف البلاغ أن المناطق الأكثر تقدما من حيث الاستكشاف ستعرف حفر آبار استكشافية في أواخر سنة 2013 وخلال سنة 2014.. فيما يواصل المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، الشهير اختصارا بالـONHYM، في إطار مخططه ووفقا لاستراتيجيته الشاملة، تعزيز وتقوية دينامية التنقيب عن النفط، من خلال جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين الدوليين وتكثيف أعمال البحث أكثر بالمملكة.. وفق تعبير الوثيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - أنا حازق كاري البنكة خالعاني الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:08
صافي قسمتو داكشي فالسما
الشركة الاسترالية تكدب
الصين تكدب
الجزائر و ليبيا نشترك معهم نفس الصحراء المليئة بأنهار النفط
هوما عندهم و حنا لا

البترول سيكون سبب الثورة في هده البلاد ان شاء الله
دابا المكتب الوطني للكربون و الخميرة كيعرف احسن من الصين و استراليا

الحوت كلنا هانيا
الفوسفاط شي باس ماكان
مقالع الرمال غمضنا عينينا
ملايير تهرب للخارج كلنا هانيا
زيادات في الاسعار و الخدمة والو ماكولنا والو

و لكن البترول ديرولينا فيه نوض و نوض لا
2 - nizar الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:18
ce que ca m'enerve !! wa bzaf on nous ment dessu bien sur qu'il y'a du petrole au maroc ; regardez n''importe quel carte qui montre les bassins de gaz naturel ou de petrol au monde vous verrez qu'il s'arrete en algerie suivant les pseudo frontiere ! , il attend une certaine visa ;)
3 - Mohamed الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:22
To correct one mistake, it's ONHYM not ONHM.
About the petrol in morocco until now no thing is there only source rock is available in Tarfaya Basin. I´m working in this Basin since 2009.
4 - مغر بي من أستراليا الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:26
Si le pétrole existait au Maroc, il aurait pu être découvert, il y a très longtemps. Il faut cesser de continuer à rêver et essayer de trouver une autre alternative dans un autre domaine de la technologie ou autres .. La majorité des pays dans le monde n'ont pas le pétrole et pourtant certains d'entre eux se débrouillent pas mal dans le domaine économique . Depuis la crise pétrolière de 73 les
Européens ont compris de commencer à investir dans les idées et de l'autonomie énergétique
5 - question du Sahara occidental الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:27
je travaille dans le domaien de l exploitation (offshore et onshore) pour l'angola, gabon,nigeria, mozambique, tanzanie mexique etc......
, le petrole au maroc existe vraiment,il n ya pas de pseudo découverte
- La reponse est simple, tant que nous n'aurons pas regler le probleme du Sahara,
je pense que nous n'annoncerons pas que nous avons du petrole.et c le secrétaire général de l’ONU, Ch.Ross qui est censé de le savoir..

A Timely Coincidence ces visites à Laâyoune et Smara ??
6 - Oracle الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:31
النفط والغاز موجود في المغرب وبكثرة لكن المشكل يوجد في دول الخليج التي تمنع حصول ذلك لأنها ليس لديها إلا النفط وكلما زاد سعره كلما استفادت أكثر وإذا دخل المغرب على الخط سيأثر ذلك سلباً عليهم لأنه سيكون لديه الفلاحة والفوسفاط والنفط والغاز وهذا ما لا يريدونه في بلدٍ واحدٍ وخصوصاً المغرب المعروف بقوته تاريخياً و باستعماره لجزءٍ من أوروبا لذا فالكلُ لا يريد للمغرب أن يكون قويًا و حتى الجيران.
7 - khalid el oujdi الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:31
البترول في يد بن زيدان يتحول إلى ماء أجاج.
8 - ولددرب اقا الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 09:46
حتى الفوسفاط لا يوجد زيد جوج بحور زيد الحوامض...
9 - مغرر به الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:09
اينك يا نفط تالسينت اينك يا فضة و دهب اميضر و اميني .... ?
10 - مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:10
يقول المثل المغربي منين داز المخيط ايدوز الخيط
كلامي مع ماليه
11 - AGDAL الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:45
انها مجرد تكهنات.فقبل هذا قيل لنا ان المغرب به مناجم للفوسفاط فلم نشاهد شيئا؛بل لا نعرف ماذا نستخرج منه.نفس الشيء بالنسبة للثروة السمكية.السردين لبس ثوب اللومار.وماطيشة إحمرّ وجهها خجلاً من إرتفاع الأسعار.
12 - Latif الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:48
Amina Benkhadra, DG de l'ONHYM, avait elle-même déclaré, juste après le scandale de Talsint en 2000, que le Maroc sera, dans 4-5 ans, c.a.d déjà en 2004-2005, producteur, voire exportateur de pétrole. Nous sommes en 2013 ! Je voudrais bien ecouter la réponse de Mme Benkhadra !
13 - mowatin الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:50
c est pas vrais c est une blague
14 - حمد هكو الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:56
فلماذا الإشاعات؟
سمعنا أن هناك منطقة نفطية في تلسينت منذ سنوات،وكذلك في المحيط الأطلسي،أهذا بهتان أم ماذا؟
15 - عا يق الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:56
قالت إن شركة صينية متخصصة في التنقيب عن البترول تنبأت بتحول المغرب إلى جنّة للغاز الطبيعي بعد اكتشاف أكبر حقل للغاز بسواحل الصويرة، يتراوح مخزونه ما بين 292 و776 مليار متر مكعّب، في حين رفضت الحكومة تأكيد الخبر أو نفيه.
16 - سعيد أبو الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 10:57
يغالطوننا كي يلهفوها وحدهم هم وعائلاتهم. خيرات نهبت وأخرى تنهب وخيرات ستنتهب. إدارات بلادنا فاسدة وعفنة بكلّ المقاييس. مكر المسيّرين سينقلب عليهم إن شاء الله. يريدون تضليلنا وإخفاء الحقيقة فقط
17 - Mohajir الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:11
un peut de patience, il faut encourager ces societe petrolieres qui vont investir des millions de dollars seulement durant la phase d'exploration, alors que le maroc ne paye rien au debut. Donc une fois qu'on trouve du petrole ou le gaz, il faut attendre et voir si le reservoire et commercial ou non. C'est oui, alors ces societes petroliere vont encore investir des millards de dollars pour le developpement du reserve, et a la fin, d'autres milliards de plus pour l'extraction et la commercialisation du petrole ou gaz...donc une tres tres grande investissement qui necessite des encouragements de la part du gouvernement marocain...il y a un grand espoire inchaa Allah
18 - <marokkaner الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:17
مخصناش هد النفط طفروه هد الدول لعندهوم النفط سبب ليهوم غير الفساذ قثل بعض لبعض .....
19 - Marocain الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:17
مادام ما استفدناش من الفوسفاط ، جوج بحور ، السدود ، راه و خا القاو الالماس في المغرب الوضع يبقى كيما هو الفقير فقير ا الغني يزداد غنى و تسلط.....
في ظل التسلط ، وجود البترول لن يغير الوضع و خير دليل جارتنا الجزائر .
20 - إبن سوس الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:17
الدول المتقدمة كالبرازيل (20% من الإنتاج الوطني) و إسبانيا و الولايات المتحدة تتجه الٱن إلى إنتاج النفظ بأقل تكلفة عن طريق تطوير ما يسمى (microalgues) فهي لا تحتاج سوى إلى الشمس (Photosynthèse) و ثاني أوكسيد الكاربون (CO2) و الماء المالح كل هذه الظروف موجودة في بلدنــا الحبيب ولكن حتى الٱن لم أسمع بأي بحث وطني على هذا المستوى المهم بعد خمس سنوات على الأكثر سيهبط البترول التقليدي إلى أدنى مستويــاته بسبب (Les biocarburants de troisième génération). تكلفة البرميل بواسطة هذه التكنولوجيــا لا تتعدى 30 دولار أي 4 دراهم للتر الواحد !! فتهانينــا !
21 - assamaydae الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:23
ايوا ياك هاذي 20 عام و انتم تنقبون فحتى ولو كان الجن الاكحل لكنتم طلعتوه !!!!
22 - Molahith الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:29
يتطلب الدراسات التدريجية ! هل دراسة كيفية تقسيم الغنائم بين التماسيح والعفاريت ؟
وأحيانا الطويلة جدا ! اذا فلماذا هذه العبارة ـ من المصدر ذاته ـ "والدراسات تتم باستخدام تقنيات، في تطور دائم،" ؟
وتتطلب استثمارات ضخمة ! نأل ان تكون مغربية تحب الوطن وتعمل لصالحه ام سنعيد سيناريو الغدر كما بيعت اسهم اتصلات المغرب من قبل واين اموال الفوساط واسماك المحيط ومقالع الرمال .... والبطالة مستمرة
اللهم اجعل بلدنا هذا بلدا آمنا مطمئنا وارزق اهله من الثمرات وسائر بلاد المسلمين
23 - hermes الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:43
نتمنى من جلالة الملك والسيد وزير الطاقة المحترم التدخل لإصلاح هذا المكتب وتعيين مدراء أكفاء جدد من ابناء الشعب مشي صحاب باك صاحبي
24 - aliararbi الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:44
لا بل هناك كميات هائلة من البترول والغاز في المغرب. القول ان ليس هناك بترول وغاز يؤكد لنا ان تمساحا من التماسيح يستعد للاستحواد على ذلك كما استحودتم على جميع خيرات هذا البلد برا وبحرا,
25 - رمسيس الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:52
المغرب غني بموارده النفطية والغازية, الاعلام الردئ الكسول والمسخر هو الذي يجهل كنز بلدنا من هذا الذهب,بماذا يشتغل مكتب الفوسفاط حاليا؟ماذا تحمل الشاحنات بين مسكالة والمحمدية؟ الانابيب الرابطة بين جهة الغرب وسيدي قاسم والمحمدية ماذا تنقل؟الاعلام الاناني والضعيف كذالك الجاهل الذي لاينبش الملفات الساخنة,ولا يتحرى ما مصير البئر 102بمسكالة كذالك بئر110 لايحق له أن يصدر أي رأي أوتكهنات.الاعلام وبعض المسؤولون ماهم الا مجرمون يتفرجون على خيرات بلادهم تنهب.
26 - مفقوس الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:02
الوكالات الدولية تتحدث عن الأحجار النفطية التي اعترف الحسن الثاني بوجودها وتحدث عن إمكانية استغلالها حين ترتفع أسعار النفط في السوق الدجولية..ما يخيفني في بيان المكتب الوطني هو كونهم يهيؤن الشعب في تقبل خبر عدم وجود نفط أو غاز في المغرب ..والإستعداد لإخفاء الإكتشافات حتى لا يستفيد منها عامة الشعب كما هو الشأن بمناجم الذهب والفضة وعوائد الفوسفاط ولصيد البحري وووو...حين تتوتر الجواء يطلقون بارقة أمل من أجل تلطيفها وبعد مرور العاصفة يكذبون الخبر ..المغرب لم يتغير منذ العصور الوسطى..
27 - ridwan bruxel الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:18
، مشيرا إلى أن هذه الأعمال والدراسات تتم باستخدام تقنيات، في تطور دائم، وتتطلب استثمارات ضخمة. ل ماذا اكاذيب دول الخليج اكتشفت البترول في 1940 لم تكن لا تقنيات ولا استثمارات عكس الان التكنولوجيا المتطورة
28 - Dima الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:18
خير البلاد ينهب و يشفط و الشعب يقول العام زين وافيقققققققققووووووووووو
29 - مغربى 3 الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:39
فى ظل هده الحكومة والتى ستاتى بعدها من الافضل و الاحسن ان لا نعثر لا على غاز ولا بترول لانه حتى ولو وجدنا جبالا من الدهب فالشعب لن يرى شيءا من هده الخيرات علينا ان ننتظر حتى يكون لنا رجال وسياسيين وطنيين يغيرون على هدا البلد وشعبه اما السياسيون والمسيرون الحاليين لهم غيرة على جيوبهم وحساباتهم البنكية فى الداخل والخارج اما الشعب فحاله لم يتغير ولو عثرنا على الالماس

فلنا خيرات كثيرة احسن من الغاز والبترول ولكن لا نرى منها اى شئ كما لاداعى ان نبحث على الغاز فى باطن الارض فبطون المغاربة مملوءة بالغاز

فالواقع نراه ونعيشه فعندما تكون لنا حكومة غير مصوت على اغلبيتها وب 39 وزير و39 نواب الوزراء و39 كتاب و39 كتاب لكتاب و39 كتاب لكتاب لكتاب و620 عضو بين مجلس النواب ومجلس المستشارين وعلى مايفوق 1400 سيارة بينهم جميعا والمستشفيات بدون سيارات اسعاف نجد فى اكبر المستشفيات 2 او 3 وبالاداء فالملايير من الدراهم تصرف شهريا من اجل رواتب الوزراء واعوانهم ومجلس النوام ومجلس المستشارين الدين لا نعرف ماهو دورهم فى الحياة السياسية
علينا ان نحمد لله انهم لم يجدوا لا غاز ولا بترول فالمغرب غنى ببركته...
30 - مسلم مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 12:50
بلا متفلاو على عباد الله راه الخيرات موجودة فالمغرب 77 شركة أجنبية صرحت بوجود النفط و الغاز فالمغرب و السلطات كتحاول لملمة الموضوع
31 - اسباعي الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:08
المنطقة تحتاج الى التفاتة الملكية قبل اكتشاف البترول منطقة شيشاوة التي تعتبر منطقة استراتيجية توجد بين تلاتة مناطق سياحية مهمة مراكش 70 كم اجادير 140 كم الصويرة 100 كم لمادا لنجعل منها قطب صناعي اينكم أيها المنتخبون الكسالى او اللغا الخاوي او الزرود او النوم او التفرعين
32 - SAHRAOUI الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:21
Oh Sidi Mokhtar ! Terre des hommes .Cette localité de la région de Marrakech , habitée par une population d’éleveurs, agricultures, commerçants, Fkihs et intellectuels, avait vraiment besoin d'une bouffée d’oxygène, pour lui permettre de mieux s’épanouir. Avec une succession d’années de sécheresses et un climat presque aride ; ces deux facteurs n'ont jamais permis à ce milieu, plutôt rural que citadin de se développer. L’espoir est resté toujours intact chez les habitants de cette région qui vivent du travail de la terre, de voir un jour une providence du ciel comme celle-ci. Le moment est donc bien propice pour croire à la rumeur , après tant d’année de patience et d’espoir .Pourquoi ne pas croire en un Eldorado Gazier à Sidi Mokhtar ? Tout le plaisir est à Ouled Bousbaâ, pour une vie meilleure !!!!
33 - ABDOU الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:35
ان تهافت كبرئ الشركات العالمية على التنقيب عن النفط و الغاز ليس اعتباطيا .
ط ريقة التواصل بمكتب بنخضرا يوحي وكانهم لا يريدون وجود اي شي.
34 - moun3im الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:41
أنا بانلي والله أعلم أن الشينوا معندهمش مع لكذوب ،إلا قالوها راها تم.ماشي بحال دياولنا لاه إخليها قاعدة فيهم .واقيلا راهم كيحسبوها بيناتهم واش نبينوا لهذ الشعب الحنزاز ولا نقولبوهم كما دارولينا فالبترول ديال تالسينت.المهم الله اعطينا معهم الصبر ديال الحمير و القرود و جميع انواع الحيوانات.
35 - souhayb الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:41
y'en a ou y'en a pas, nous sommes fatigués
36 - عائشة. الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:46
الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصّالحااااااات !!!
أُقضُوا حَوائجكم بالكتمان.!!!
وراء كلّ نعمة حَسود.! مريض.! غيور.!!!
اللهَ نسأل أن يكفينا شرّ كلّ ذي شر.!؟
Morocco has one of the largest oil shale reserves in
the world,!!! Marruecos tiene una de las mayores reservas de esquisto en el mundo.!!! vive le Maroc
ما شاء الله.لا قوة ألاّ بالله..!!! بارك الله فيكم وفي غازكم وفي نفطكم وفي فوسفاطكم وفي حوتكم وفي ثرواتكم وخيراتكم الكثيرة التي إن تَعدّوها لا تُحصوها..زوّدكم الله التقوى وأيّدكم لما فيه خير للبلاد والعباد.
الحمد لله ربّ العالمين.. ما شاء الله... الله إبارك .
عائشة.
37 - Albatros الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:56
Quelle manière satirique de voir les choses, le peuple marocain sait parfaitement du moins cette génération que le pétrole existe sur cette terre c'est incontestable grâce aux nombreuses statistiques récentes, on nous a enseigné a l’école que le Maroc détient une réserve d’envergure mais cela dit le gouvernement a toujours son mot la dessus "on va le laisser jusqu’à ce qu'il aurait une crise pétrolière mondial"
38 - مجاز غير كفئ الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:59
حتى لو اكتشفتم مناجم الذهب والفضة ونزلت عليكم المنى والسلوى من السماء
لن يتغير وجه المغرب كما هو فقر بطالة امية مرض مدام اللصوص هم من يتحكم في ادارة شؤون هذا البلد ومدام شعار عفا الله عما سلف ساريا
39 - مغربي فقط الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:08
كلام فارغ حتى وان هو موجود لا تقدروا عن قول موجود واذا كان غير موجود فطرحه لاسكات الضعفاء والطبقة الكادحة والمتوسطة ليعيشوا حلم وانتظار انهار من البترول الوهمي المرجو ان تكون الامور واظحة
40 - yassin الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:25
laissez les marocains vivre leur vie sans rêve. Ils ont l'habitude de retrousser les manches et trimer pour creer la richesse. Si le petrole est une délivrence pour les uns, il est , par contre une malediction pour les pays arabes, l'exemlpe le plus frappant est nôtre voisin de l'est où cette richesse a reduit l'homme à un simple consommateur de cette économie de la rente.
Si de probables découvertes de gaz ou de petrole verront le jour, il faut éviter de les declarer en grandes pompes.
41 - ali الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 14:48
"المساء" قالت إن شركة صينية متخصصة في التنقيب عن البترول تنبأت بتحول المغرب إلى جنّة للغاز الطبيعي بعد اكتشاف أكبر حقل للغاز بسواحل الصويرة، يتراوح مخزونه ما بين 292 و776 مليار متر مكعّب، في حين رفضت الحكومة تأكيد الخبر أو نفيه.
42 - بترول ارضنا لم يعد ملكا لنا الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:05
عادي ان مدام بنخضرة تقول مثل هذا الكلام لانها توقع عقودا مع الشركات الاجنبية اقل مايقال عنها انها مشبوهة! وهي تعرف ان هذا البترول سلبت ملكيته من المغاربة حتى قبل ان يخرج من الارض !! مامعنى ان 75% من هذه الثروة ،في حال اكتشافها ، ستذهب للشركة الاجنبية ! المغرب سيكون اول دولة في التاريخ يقدم ثروته كلها هبة الى الاجانب ، والمغاربة سيتقبلون هذا بكل طيب خاطر حيت حنا ناس حنان وعزيز علينا نديرو الخير فالشركات الاسترالية والامريكية.
43 - ولد أرفود الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:13
راه حتى إلا كان البترول ماغادي يصحنا فيه والو غير أقل من 25في الميئة وشي لاخر هزنا الماء فيه
44 - omario الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:31
وما دليلكم؟ لاشيء سوى الكلام الاعلامي الرخيص
نريد تقرير الشركات العالمية التي تعمل في بلدنا
لايُعقل، الجارة المجاورة تطفو فوق بحار من الغاز والمغرب لانرى فيه ولو برميل واحد فقط
45 - rachid الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:39
شرح الواضحات من المفضحات قبل الحديث عن الغاز و البترول أين الفوسفاط و الذهب و الفضة المرحلة للويلات المتحدة بترابها و ..... ثروات لا تعد و لا تحصى أنعم الله بها على هذه الأرض الطيبة لكنهم إستأثروا بها لأنفسهم و حرمونا منها و تجبروا على الشعب المسكين بقوة الظلم و القهر لكن الله يمهل و لا يهمل إنما يملي لهم إن أخذه أليم شديد رسالتنا لهم أن يثوبوا إلى رشدهم و يعيدوا الحقوق إلى أهلها قبل أن ياتي يوم لا مرد له من الله حسبنا الله في إخوتنا اللذين أكلوا أرزاقنا و نعم الوكيل
46 - ayam الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 15:47
l'article d'almassae comporte une erreur ce n'est pas metres cube mais pied cube vérifier par vous meme sur le site de la companie exploratrice
47 - مشلاساهة الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 16:09
آآآآ سيدي أ ماخاصنا بترول .غادي يخلقنا غير المشاكل. أ نودوا تخدموا على راسكوم و باراكا من أحلام اليقضة. واش فنلاندا لي عندها احسن نضام تعليمي فالعالم عندها شي بيترول. أ نودوا تخدموا على راسكوم و باراكا من الهدرا الخاوية. واش بغيتو توليو كيف العربان دلخليج ولا كي شي وحدين من وجدة لهيه؟
48 - محب لفريق الجيش الملكي الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:01
دابا لمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن حسن من الصين و ما أدراك ما الصين و أستراليا ..شحال بيناتنا وبين الجزائر من كلم ؟ على الحكومة أن تقوم بالتحرك وبوتيرة سريعة ..و ان شاء الله يكون الفرج ديال الشعب المغربي.
49 - Marocain الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:17
حتى توصلنا شي حاجة من الفوسفات ....الثروة السمكية... الفضة...و زيد و زيد ....
50 - msalak ayam الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 17:31
و ناري عوتاني دروها نعلة الله عليكم يا حرامية
51 - abchiche الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:01
le petrole devra etre tres malîn pour fluidîr de l arabie saudite et passer par egypte lybi algerie pour arreter juste au frontier de maroc et apparaitre juste au cote des iles canarier et au mauritane le maroc est un pays d exeption
52 - chevalier الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:30
راه بترول وغاز موجود فالمغرب ابار عميقة ملا يير الدولارات وانشاء الله تعالى من هنا خمس سنوات كل مغربي يحصل على عشرة الاف درهم من خزينة ومتزوج صاحب عائلة كبيرة عشرون الف درهم وماء والكهرباء بالمجان وغاز وبترول اقل من دولار وحفل زواج بالمجان والدراسة الخا رج بالمجان والحج بالمجان وزواج امراة تانية بالمجان
53 - مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:48
لا تكذبوا على المغاربة .نعم هناك غاز او بيترول في سيدي المختار خصوصا دوار اولاد الحاج حيث انه قبل عشر سنوات كانت هناك شركة تقوم بالاستكشاف وحفرت عدة ابارفي المنطقة وكان يتصاعد منها لهب النيران لمذة اسبوع تقريبا ثم قاموا باغلاق هذه الابار .هذا للعلم
54 - mustafa oujda الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 18:58
أعتقد أن النفط في عصر العولمة والهيمنة أصبح نقمة وليس نعمة ولا أدل على ذلك في العراق وليبيا ودول أخرى أتمنى الا تتكرر الاخطاء السابقة بتانسيت صراحة إذا كان هذا النفط يجر وراءه الفتن والاختلاسات مثل ما وقع لجيراننا في قضية سوناطاك والله نبقى هكذا نتنعم بأمننا وسلامة أرضنا وملكنا المحبوب أطال الله عمره
55 - said الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:44
الخبراء قد فظحو سركم كفا من انكار الحقيقة البترول والغاز موجدين بكثرة في المغرب والشفارا اللي غادي يستفدون منه حتى هوما موجودين بكثرة
56 - ZAOUIA TALSINT الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 19:55
بغيناهم إوضحوا لينا بترول تالسينت فين مشى.أزيد أزيد‎ ‎
57 - bdou@ الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 20:16
مزيان هاد الإعلان عن عدم وجود النفط أو الغاز بالمغرب، هذا يطمئن دول الأوبك ، لو حصل العكس لرأيت دول البترول في حالة قلق وعلى رأسهم جيراننا، سيشغل بالهم وساوس كثيرة تؤرق نومهم .، منها أن المغرب قريب من الدول المستهلكة للنفط وعنده زوج بحور سيصدر أية كمية يريدها، ستأتي السفن حاملات البترول من خلال المحيط الأطلسي لتحمل ما تريد من البترول بدلا من الذهاب لجلبه من بعيد عبر البحر الأبيض المتوسط.
58 - blad choufaraaaaaaaaaaaaaaaa الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 20:17
الشركة الاسترالية تكدب
الصين تكدب
الجزائر و ليبيا نشترك معهم نفس الصحراء المليئة بأنهار النفط
هوما عندهم و حنا لا

البترول سيكون سبب الثورة في هده البلاد ان شاء الله
دابا المكتب الوطني للكربون و الخميرة كيعرف احسن من الصين و استراليا

الحوت كلنا هانيا
الفوسفاط شي باس ماكان
مقالع الرمال غمضنا عينينا
ملايير تهرب للخارج كلنا هانيا
زيادات في الاسعار و الخدمة والو ماكولنا والو

و لكن البترول ديرولينا فيه نوض و نوض لا
59 - RABII الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 20:20
جماعة سدي المختار من افقر الجماعات في المغرب رغم قربهى من قطب السياحي في المغرب فيجب الالتفات اليهى
60 - محمد الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 20:39
اقول لهذه العينة بالكحل ليس بالخظر رئيسة المكتب الوطني اللهدروكربورات والمعادن ان تذهب الى الجحيم كلما استبشر الشعب المغربي خيرا وفرح بوجود البترول بالمملكة المغربية من طرف الشركات العالمية المكلفة بتنقيب على البترول تضربين تلك التصريحات بعرض الحائط انت ومكتبك هذا الم تشعوري بانك تلعبين بمشاعر الشعب المغربي ونفسيتهم ام انكم اغنياء وميسوريم نريد الحقيقة .......انشر ياهسبريس
61 - محسن الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 21:52
الله اهديكم يا مسؤولين راه حنا بغينا نعيشو شويا فهذ النعمة الي عطانا الله قبل ما نموتو وابغينا اتزيدو لنا ف السميك راه حنا مقهورين وبدينا كنكبروا الله دبا نموتو بلا مانستفذو فهاذ النعمة الله ايهديكم بغينا الخبر المفرح ديال محمد السادس لي كان صرح بيه فالماضي اتحقق انشاء الله
ولكم جزيل الشكر
62 - madiha الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 21:52
والله لتفكينا معاهم فخيرات بلادنا واخا يعياو مايكدبوا الشعب فاق وعاق بلادنا غنية جدا والدليل باين غير من سيارات الوزراء وأجورهم العالية والمكاتب الفخمة والتعويضات الخيالية هذا كله دليل على انهم عارفين مزيان شنو كاين فالطاجين أوالله لتفكينا معاهم وازوينة هدي لواه الصين غلطات ويلا غلطات الصين أشنو نكولو على المغاربة ؟
63 - ابو شعيب الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 22:03
تصدر يوميا كميات مهولة من الذهب والاورانيوم ومعادن نفيسة بسرية تامة ويتم تحويل الاموال نحو حسابات في سويسرا وبنوك اخرى.ولقد اكتشف الذهب في مناجم وتم اغلاقها ووضع الحراس حولها.اما البترول والغاز الطبيعي فقد تم اكتشافهما بكمية مهولة ولكن تم التعتيم عليهما والدليل التصريحات المشار اليها اعلاه من اجل طمس الحقائق.والسبب هو الاستمرار في سياسة التجويع والتفقير كي يخضع الشعب تحت قدميهم ويهيمنوا على مقاليد الامور.يا له من اسلوب وضيع وغير اخلاقي يظهر عقليتهم السخيفة والحقيرة ومهما فعلوا سيسقطون في نهاية الامر.فليذهب السلم الاجتماعي الذي يبتزون به الضعفاء الى الجحيم.تبا لهم...
64 - sidi mokhtar الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 22:43
ا نا مواطن من سيدي المختار كل يوم يمر ن الطربق الرابطة بين سيدي المختار و الصويرة عشرات الشاحنات(رموك) محملة بمعدات الحفر .وـONHYM بركين غير لنفي .والشعب عاق بركا من نفاق .
65 - فيامو هرب السلاح فدلاح الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 23:28
أكدت اليوم الشركة الصينية ㄘㄜㄛ織 على موقعها الرسمي تبوت وجود اكبر حقل للبترول في المغرب اكتشف حتى الآن و تحديدا إقليم شيشاوة و بالتحديد ايت بعمران التابع للجماعة القروية مجاط والتي فوضت لها مهمة التنقيب في المنطقة مند تسعينيات القرن الماضي (منقول من الموقع الرسمي لشركة)
66 - abouamira الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 23:33
إذا كنت في المغرب فلا تستغرب؟؟؟؟
إذا كانت الشركات العاملة في الميدان والتي تمتلك تكنولوجيا التنقيب والمعتمدة على دراسات مسح جيولوجية وأخرى للأقمار الإصطناعية، قد أعلنت عن وجود كميات هائلة من الغاز، فكيف لمكتب مهمته الوحيدة إعطاء رخص التنقيب أن ينفي أو يؤكد وجود هذه الاكتشافات.
من الواضح أن الأمر فيه"إن"....
67 - مواطن من الدرجة 2 من تنغير الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 00:11
المرجوا من ادارة الجريدة اظهار التعليقات او الغاء امكانية التعليق المواضيع المنشورة من قبلها

اما النفط والغاز حتى لو ان المياه الاقليمية للمغرب كلها نفط وهواء المغرب كله غاز طبيعي فان مصيره كمصير كل الخيرات التي لا نعلم اين تذهب عائداتها ..الفوسفاط ، المناجم ، الثروة السمكية ، الطاقة الشمسية ويبقى المغاربة يعانون من المشاكل في كل المجالات


تم حفظ تعليقك وسيكون مرئيا بعد الموافقة عليه من المقص الذي يقص كل ما لا يعجبه
68 - اريناس سوسية الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 02:09
المغرب له خيرات ولنفرض التروة التى نراها بام اعيننا اكادير مثلا لديها تروة سياحية و فلاحية وبحرية تنمية سوس من رجالته العظمى الذين يعملون في كل دوار جمعية ويجمعون مصاريف الاصلاحات من زمان ومثال في اذاوكنيضيف الذي تنمى برجال المنطقة الاغنياء والفقير يبقى فقير والغني يزداد غنى رحمونا اباركا من استحمار الشعب غير بقاو ساكتين حسن
69 - jah الأربعاء 23 أكتوبر 2013 - 05:42
بغيت حقي اعباد الله وكواك الحق جوع كلبك راها قدامت والله لتفكينا معاكم يكروش الحرام مبغيتوش تشبعو خلاص فين باغين توصلو بسلامة
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

التعليقات مغلقة على هذا المقال