تضامن المغاربة مع غزة يثير انقساما في "الفيسبوك"

تضامن المغاربة مع غزة يثير انقساما في "الفيسبوك"
الأحد 13 يوليوز 2014 - 08:50

لمْ تكن عمليَّة “الجرف الصامد” التي باشرتْ بها إسرائيل عدوانًا على قطاع غزة، وأسفر عن مقتل عشرات الأشخاص، لتجرِي دونَ أنْ تثيرَ تعاطف المغاربة مع ضحايا الهجوم، بدءً من الإدانة الرسميَّة لما يحصل، وتبرع الملك المغربي، محمد السادس، بخمسة ملايين دولار، للقطاع، وصولًا إلى احتجاجاتٍ في الشارع، قادتها عدة أطياف سياسية.

إلى جانب المستوى الرسمِي والشارع المغربي، ثمَّة نقاشٌ آخر يدور في مواقع التواصل الاجتماعِي، يسائل ما إذَا كانَ إبداءُ تضامن مع ضحايا الاعتداءات الإسرائيليَّة على غزة، يعكسُ حقًّا بعدًا إنسانيًّا، يجزعُ لإسالةِ الدماء في بلدٍ يعنِي الكثير للمسلمِين ووجدانهم؟ أمْ أنَّ القضيَّة الفلسطينيَّة تخضعُ لمتاجرة البعض وأنَّ منْ يتحدثُون عن غضبهم إزاء ما يحصل، لا يسمعُ لهم صوت حينَ يتعلقُ الأمر بانتهاكاتٍ حقوقيَّة على مرمَى حجرٍ منهم.

بين من يقول “تازة قبل غزة” ومنْ يرى أنَّ الأمة واحدة، “إذا اشتكى منها عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمَّى”، تختلفُ صيغ تضامن المغاربة مع فلسطين، وإنْ يجمعُون تقريبًا على أنَّ ما تقومُ به إسرائيل جرمٌ مدان.

حمِيد أعجيل، مهندسٌ مغربيٌّ يقيمُ في فرنسا، وناشطُ على “فيسبُوك”، يقول إنَّ لا خلاف حول كون ما تقومُ به إسرائيل إجرامًا صهيونيًّا يهضمُ حقوق الإنسان الشعب الفلسطيني، لكن الخلاف حسب قوله، يبرزُ حول طريقة التضامن مع فلسطين، على اعتبار أنَّ أغلب التنظيمات في بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط تتاجرُ بالقضية الإنسانيَّة، وتستغلها لأغراض سياسويَّة محضة ولتحقيق مصالح شخصيَّة، فترفعُ شعارات جوفاء، وتنظم مسيرات استعراضيَّة “والنتيجة تعرفونها: العدوان لا يزالُ مستمرًا، فيما تحافظُ الأنظمة في المنطقة على تضامنٍ مع فلسطين، باضطهاد شعوبهم وربط علاقات أمنيَّة وعسكريَّة مع الكيان الصهيونِي دون أنْ ينسْوا إرسال بعض المساعدات المالية للفلسطينيين من حين لآخر.

ويستغربُ حميد كيفَ أنَّ المغرب الذِي يبدِي إدانته للعدوان الإسرئيلي ضاعفَ مبادلاته التجارية مع إسرائيل ثلاث مرات في 2013، “في نظري المتواضع، أفضل صيغة للتضامن مع فلسطين، تبدأ بإرساء الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان في جميع دول المنطقة، لتعيش الشعوب حرة وكريمة وتكون نخبها قطبا اقتصاديا قويا وقادرا على منافسة باقي القوى العالمية، فإذْ ذاك يمكنها هزم إسرائيل والتفاوض معها في وضعية أقوى، وإلى ذلك الحين لا سبيل سوى التعليم والتكوين، لأنهما أساسُ كل شيء”، يقول حمِيد.

المقابل، يقول حفيظ تمِيلولوت، وهو طالبٌ في فاس، أنَّ منْ يرفعُون شعار “تازة قبل غزَّة”، ويتحججُون بوجود مشاكل داخليَّة ينبغي معالجتها قبل السير إلى التضامن مع دولة بعيدة جغرافيًّا، لا يخرجُون عنْ دائرة من يقولُ إنهم “متطرفُون أمازيغ”، موردًا أنَّ التصعب والشوفينيَّة لا يليقان بلحظةٍ كتلك التي يجتازها القطاع، وصارت معه القضية قضيَّة للإنسانيَّة برمتها.

وعنْ السبب الذِي يجعلُ منسوب التضامن من زاويةٍ إنسانيَّة يرتفع، فيما قدْ يتراجع إزاء جرائم ضد الإنسانية ترتكب في العراق وسوريا، يقول حفيظ إنَّ التضامن المطلق مع الفلسطينيين مردهُ إلى كون إسرائيل عدوًّا مشتركًا لجميع الشعوب العربية، بأغلب تياراتها، زيادةً على كون المدنيِّين النسبة الكبرى ممن يستدفهم العدوان الإسرائيلي، أكثر من المقاومين.

أمَّا التضامنُ مع العراق وسوريا، فحاصلٌ أيضًا، كمَا يقول حفيظ، لباعثين يجملهمَا في الدين والإنسانيَّة، “نحنُ نتضامن مع المسلم السني، الذي يتعرضُ لاعتداء، سواء كان في العراق أوْ سوريا، دون التنكر للإنسانيَّة، أوْ الزيغ عنها.

وإزاء الرأيين المذكورين، يسلكُ عزيز سدري، وهو مهاجرٌ مغربيٌّ مقيمٌ في كندا، منزلةً وسطَى في تقدير تضامن المغاربة مع غزة، فهو يقول إنَّ الأمر لازم بحكم كون المغاربة مسلمِين، وبالنظر إلى روابط التاريخ والجغرافيا وحتى اللغة، بيدَ أنَّ صيغة التعاطف تبقى “قلبيَّة” بتعبيره، ولا تتجاوز الصراخ بصوتٍ عال في بعض المانسبات، مما يجعلها جعجعة بدون طحين، حسب قوله.

عزيز يقولُ إنَّه يرى نفاقًا في الخروج إلى الشارع لالتقاط صور، متسائلًا حول نفع تلك الخطوات، موردًا “الرسول (ص) يقول إنَّ خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلِي، وفي ذلك ما يملي التضامن مع المدن المغربية التي لا زالَ الإنسان يعيشُ في بعضها حياة أشبه بحياة الإنسان البدائي، مفتقرًا إلى أسبط شروط العيش الكريم”.

ويخلصُ عزيز في حديثٍ لهسبريس إلى أنَّ من الأجدر في المغرب انتزاع المطالب العادلة للمغاربة من عيش كريم، قائلًا إنه لا يفهمُ كيفَ أنَّ “حماس” التي لا قبل لها بالمواجهة تفتحُ النيران على أهالي القطاع عبر رمي صواريخ بسيطة على إسرائيل، رغم أنَّ موازين القوى مختلَّة.

‫تعليقات الزوار

93
  • رشيد
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 09:00

    كنشوفو ناس ماشي مسلمين و كيدافعو على فلسطين — بزاف ديال السياسيين في الكونغرس الامريكي فقدوا منصبهم لانهم كانوا يدافعون على فلسطين مثل paul findley و اللائحة طويلة — حشومة و الله

  • abdou
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 09:12

    vraiament le soutenus de Palestine chez les arabes devenu un mode,ont parle pas ici de l'humanite au de relegion commun,il ya des personnes connut qui profite de ca tout simplement,si non ils nous faut soutenire et manifister contre pour soutenir les musulmants partouts dans le monde,en Afrique,en Asie.en Europe.en plus Israel comme Etat est toujours etait avec le Maroc avec ces problemes avec ces voisin qui tuer nos freres musulmants Amazigh a Ghardaya,je crois que c'est preferable de manifister pour la paix en general partout dans le monde ,et rester car Israel aussi contient des musulmants il faut que Hamass stope de profiter de la situation.

  • تهامي من المانيا
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 09:20

    هل مسلمي أفريقيا الوسطى ليس مسلمين و ليسوا بشر.
    هل مسلمي بورما ليسوا مسلمين وبشر
    لماذا لم نشاهد أي مسيرة للتضامن مع القضايا الإسلامية والإنسانية
    هل قضية فلسطينية مجردة قضية للاستغلال السياسوي والمتاجرة بالدماء الشهداء من التيارات القومجية الأعرابية والإسلاموية المنافقة ومن الحكومات الديكتاتورية .
    نعم للتضامن مع القضية الفلسطينية كقضية عادلة ولكن حذار من المتاجرين.

  • مولاي عزالدين
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 09:22

    بورگون قبل غزة
    واش التضامن هو نبدل الصورة ديال البروفايل ?
    واش التضامن هو نخرج فمسيرة دات ابعاد سياسوية ??

  • الإتحاد قوة
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 09:33

    لأن القاعدة الأصلية تقول:
    إتفق العرب ألا يتفقوا…
    وإدا ظهر السبب بطل العجب…
    لأن السلطة تعلم مدى خطورة
    إتحاد الشعب المغربي…
    لذلك يتم إلهائه في ما لا ينفعه
    والاتمثلة عديدة الكل يعلمها 

  • المغربي مقدس
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 09:34

    فلسطين فيها جوج اطراف: الضفة الغربية ناس عقلاء عارفين ان الضربة كاتجي غي الابرياء اوعايشين هانيين، او كاين غزة الي فيها حماس الي ملي تتحتاج ل التبرعات كتبدا تنبش ف اسرائيل وترمي عليها المفرقعات، النتيجة هي قتل الابرياء والاطفال او حماس كتجمع الملايير من التبرعات او طبعا حتى المنافقين في البلدان العربية كيخدو وحد النسبة من الربح كضريبة على اشرافهم على جمع التبرعات. او هكا دايرة التجارة في القضية. دبا الي ماعارفينش لمغاربة هو ان هاديك التبرعات كاملة مكمولة كتنتهي عند اسرائيل حيت سكان غزة كيشريو كولش من عندها حتى الما و الضو من عند اسرائيل…الفلسطنيين راه الدم ديالهم فوق راسنا اوككتتحمل فيهم المسؤولية اسرائيل او حماس على حد سواء، ولكين الدم المغربي راه اقدس و اولا بالتبرعات ضحايا بركون كمثال والاف العمارات فيها مشاكل…واش عمركوم شتو شي دولة عندها 64% ديال القروض او طايحة بالزيادات على السكان تمشي تتبرع! السيمانة الجاية مبروك عليكم الزيادة 10 د ف المازوط والسلام.

  • وذلك أضعف الإيمان
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 09:44

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم .
    —————–
    الغيور على دينه وبلده / ميضار

  • برطال
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 09:46

    لابأس من التضامن مع اخواننا في فلسطين ومن المستحسن او الواجب التضامن مع المغاربة الفقراء .أقول تازة وغزة

  • mbark ait melloul
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:00

    لماذا لا نتظهاهر ضذ الإنفصاليين الذين يحاولون زعزعة أمن وآستقرار الصحراء المغربية لماذا المغاربة لم يتظاهروا عندما أشتشهد رجال الأمن المغاربة في مخيم ٱكديم إزيك لماذا المغاربة لم يتظاهروا ضد سياسة الحكومة في آرتفاع الأسعار وضد سياسة تسوية أوضاع المهاجرين لماذا المغاربة ضذ الفساد وغياب الأمن إن فلسطين تقصف بطائرات مليئة ببترول السعودية وقطر لماذا تتنددون بسفر النشطاء الأمازيغ لإسرائيل ولا تنددون عندما يستقبلهم المغرب أيها المغاربة تظاهروا من أجل المغاربة الذين يموتون تحت العمارات المنهارة ومن أجل المغاربة الذين يموتون في فصل الشتاء في الجبال

  • Benali B
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:15

    Pourquoi avoir kidnappe et tuer trois Israeliens civils pour les tuer? Pourtant le gouvernement Hamas n'a pas denonce ce crime ni mener une enquete pour trouver les kidnappeurs assassins. Il faut se rendre a l'evidence, Gaza est devenue un foyer de groupes de ttes tendances constituant un danger pour tte la region

  • ضمير
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:15

    أ تعاطف و أتضامن مع كل إنسان تعرض حق من حقوقه للانتهاك، بدءا بحقه في الحياة بكرامة وحرية.
    إسرائيل ليست عدوي كما السعودية وقطر و البحرين وباقي ما إبتدعه الإنسان من بقع خطها ووضع لها آعلاما و آناشيد ا وطنية تنتفخ لسماعها صدور العباد ! كل هذه البلدان ليست أعدائي، شعوبها بشرمثلي ومثلك، نحب ونكره، نسيء و نحسن، ونسعى جميعا لحلم ما.
    طامة تلك المنطقة مصدرها الخرافة، فهذا يدافع عن حائط و هيكل وتابوث، و ذاك "يستشهد" لأجل مكعب أو حجر أو صخرة. ويستمر الإنسان قربانا…
    لم آنتظر آن تسقط الأجساد كي أعلن تضامني ، بل منذ أول وهلة صودر فيها الحب والحياة في غزة ، منذ أن سيق الناس قطيعا لمحراب الظلام الذي يأمه من يتاجر في رقابهم.
    أتضامن فأبكي ماتبقى فينا من إنسان !

  • مواطن من المهجر
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:17

    تعاطف الأطفال والشباب المغاربة مع ضحايا الهجوم الغاشم على غزة
    هذا جد مهم كي يعرف الجيل القادم ويواصلوا المشوار حتى تتحرر فلسطين
    من بني صهيون وأعوانهم
    خيبر خيبر يا يهود إن جيش محمد سيعود

  • Ingénieur
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:30

    Un ami qui est un jeune avocat m'a demandé un jour de lui donner une idée pour lancer un projet rentable et j'ai lui conseillé de créer une association de solidarité avec le peuple palestinien et je ne rigole pas bien sûr car la question palestinienne est un secteur très rentable malgré la concurrence féroce que connaît ce secteur commercial, en plus mon ami a plus de chance de réussir vu qu'il maîtrise bien l'art de la parole en publique.

    Ce projet ne neccesite pas bcq d'effortil suffit de créer l'association, faire des compagnes sur la presse pour attirer l'attention, les supports et affiche publicitaires sont gratuits et on aura pas besoin d'une agence pour les créer, on prend juste les photos des enfants et femmes palestiniennes et les imprimer en couleurs etc… et après un an ou juste quelques mois on ouvrira un compte bancaire et demandé aux gens de sauver la palestine en versant même un ou deux dirhams dans le compte… après quelques années on deviendra milliardaire.

  • *الإسراء و المعراج*
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:40

    يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : "…من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في اﻷرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا "
    * لاشك أن الإجرام اليهودي الصهيوني الغاشم على إخواننا الفلسطينيين بلغ حدا لا يطاق وهنا نتساءل أين الدول الإسلامية وخاصة مملكة آل سعود خاصة مما يجري ؟ أين حق النصرة؟أين مايسمى الأمم المتحدة وأين مجلس الأمن
    * أضعف اﻹيمان هو تقديم المساعدات اﻹنسانية العاجلة للفلسطينيين و خاصة منهم من يتعرضون للإبادة الجماعية؛ حقيبة يفرحني موقف المغرب عندما يكون سباقا لمد العون انسانيا لسكان غزة وعندما يدين العدوان على أهل فلسطين وهذا يدل على أن قلوب المغاربة تهفو الى تلك البقاع الطاهرة التي باركها الله تعالى بقوله: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد اﻷقصى الذي باركنا حوله.."
    وﻻغرابة في ذلك فهناك حي كبير في المسجد الأقصى والقدس كان يسكنه المغاربة ويسمى ( حي المغاربة )
    *أنا لا أتفق مع مقولة تازة قبل غزة لما فيها من قطع وصال المغرب عن عمقه الإسلامي وهذا ليس في مصلحته الدينية والسياسيةفهناك دول تنتظر على أحر من الجمر ذلك ومنها جارتنا الجزائر

  • أبو وليد
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:40

    لايهم من هم الفلسطينيون بقدر ما يهم أنهم شعب يعاني من الاحتلال الإسرائيلي والغطرسة الصهيونية ويتعرض يوميا لأبشع أشكال الانتهاك لكرامته وحرمته وحياته،شعب أعزل لايملك من الدفاع عن نفسه سوى بضعة صواريخ أمام ترسانة من السلاح البري والبحري والجوي والنووي وغير النووي بمباركة ومساعدة أكبر قوة عالمية.والتضامن في هذه الحالة واجب إنساني وقيمة بشرية كونية يفرضها العقل والمصير البشري المشترك.كما لايهم من هم المغاربة بقدر ما يهم أنهم شعب تهدر كرامته ويعاني أغلب المواطنين فيه من من الؤس والفقر والمجاعة والأمية والبطالة بحيث لاتكفي الصدقات الرمضانية لإنقاذه،والتضامن في هذه الحالة أيضا واجب إنساني…الشئ الذي يفترض أن يكون التضامن شاملا ضد الظلم كيفما كان وحيثما كان ومع أي كان وبأي شكل كان،فكل حسب طاقته وإمكانياته وظروفه،شريطة أن يكون ذا أغراض وأهداف إنسانية نبيلة لاغير.

  • Ha-tin Digh
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:55

    حماس تقول بأنها ستنشر
    الدم والرعب
    في بيت ابن اليهودية
    صرخوا وأعلنوا
    أتهددنا بما ننتظر يا ابن اليهودية
    سيرى العالم كله جماجم جنودكم
    تدوسها أقدام أطفال غزة
    وطيور أبابيل وعصف مأكول
    وحب الموت وتصوير هذا الموت
    والتمثيل به في الجزيرة
    ***
    الإسرائيلي يقتل فقط
    يقتل بكاتم الصوت
    يقتل بإنسانية مفرطة
    وهو دائما ضحية ومظلوم ومهدد في وجوده
    ومحاصر من شعوب وأنظمة تكرهه لأنه يهودي
    لكنه يقتل بصمت
    ***
    أما الأمازيغي فماذا فعل؟
    هناك من يتحكم في كيفية غضبه ومؤانسته لغيره
    يقسمون مشاعره بين بشر وبشر لكن دون احتساب أهله
    يظل يصرخ وينتظر بائسا ما ليعلن له عن وقفة تضامنية
    يخرج فيها ويردد شعارات العروبة
    يتوعد العدوّ ثم يذهب لمنزله الآيل للسقوط
    يستريح، ثم ينسى، وينساه العالم..

    .
    ملحوظة (انشري يا هسبريس)

  • ديوها فبلادكم
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 10:55

    أنا اشاطر عزيز من كندا الرأي، أظن ان المغاربة يحشرون كثيراً أنوفهم في مشاكل الغير، بعض الجمعيات و نسبة من الشباب المغربي الغبي تراهم يلوحون بالعالم الفلسطيني في وقفات احتجاجية ورفع شعارات معادية لليهود، وكأن بلادهم هي التي تقصف، ليكن في علمكم ان اليهود هم من يقف في صف المغرب في محنه ( ملف الصحراء مثلا)، أما الفلسطينيين و الشرقيين عامة فهم أشد كرها للمغرب ونفاقا، يظنون اننا نحن من صنع اسرائيل .
    والله لو عاشرتم الفلسطنيين خاصة المهاجرين منهم لكرهتموهم، هم أصلا غير مبالين ببلدهم ، يعيشون حياة البذخ والتبذير في بلاد المهجر بعد ان تخلوا عن بلدهم لصالح اليهود مقابل المال،
    أقول لتلك الجمعيات والشباب المغربي ان يتعاطف مع أخيه وأخته المغربية وان يناضل من اجل تحسين أوضاع نسبة كبيرة من المناطق المهمشة في بلادكم ان يناضل من اجل وقف الفساد المستشري في البلاد من رشوة ونهب للمال العام، وان يحتج على الأموال التي تعطى للغير ونحن أولى بها. أسر مغربية كثيرة جداً ليس لديها قوت يوم واحد هيا أولى بتلك المساعدات .
    أيها المغاربة كفى حشر أنفسكم في مشاكل الغير (مصر، سوريا ، العراق…) ومشاكلكم اكبر و أعمق .

  • أحمد
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:02

    انتم من تحاولون صنع انقسام حول موضوع اجماع قومي. وكل هذا لخدمة االصهاينة.
    أما استنكار جرائم الصهاينة فهو محل اجماع انساني عالمي وليس مقتصرا عبى المسلمين فقط.

  • monsifff
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:05

    بنادم ما عندو ما يدار.الصهد فالديور.وما كاين مهرجانات ولا والو اللهم تضامن مع غزة مناسبة للصياح في الشوارع.غا قولوا ليا وبلا نفاق.كون صادف موازين هاد الهجمة .زعما تسمحو فيه وتخرجوا للهتاف من اجل قضية غزة؟نراهن بعمري باللي ما يتسوق حد اش واقع.حالنا هو هو.ما راي الصحافة في طرح سؤال علئ هؤلاء حول ما يعرفونه عن القضية(تاريخها.مراحلها اسبابها الخ)؟؟؟؟لن تجدوا جوابا منسجما ولا حتئ من يصيغ جملة مفيدة في الموضوع.موضة الخروج للشارع وخلاص

  • ISAMINE
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:08

    A chaque drame, à chaque attaque israélienne contre le peuple palestinien on manifeste pour implorer la solidarité des pays arabes. Moi je me permet de mener une réflexion et me poser la question suivante : Pourquoi le peuple d’Israël durant ses 70 ans d’existence jamais les juifs se sont entretués, alors que le peuple palestinien n’est pas même pas solidaire avec lui-même ? Le Fatah emprisonne et tue les membres du Hamas et celui-ci emprisonne et liquide les partisans de Fatah et pendant ce temps là, Mahmoud Abbas et Khalide Mechaal se gavent et se logent dans des palaces 5 étoiles . Pauvre peuple… !!! Leurs malheurs en grande partie provient de leurs dirigeants . Quand les pays arabes deviendront des pays démocrates ce jour là Israël tremblera….. !!!i

  • abdee
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:09

    سوال.اذا كان الفليسطينيون انفسهم منقسمين ولم يجذو حلا بينهم فمذا عسى العرب ان يفعالو جميعا للغزة اوغيرها العرب جميعا لم يكونو شيء الا بلاسلام واسرايل تعلم ذلك جيذا ام نحن المغاربة يكفي لنا دسايس العرب في وحدتنا الترابية

  • مول السدور
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:13

    اقتباس:
    بين من يقول "تازة قبل غزة" ومنْ يرى أنَّ الأمة واحدة، "إذا اشتكى منها عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمَّى"،
    صاحب الرؤيا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    فقط حتى نحترم احاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وان لا نجعلها مجرد رأي بشري كجميع الآراء.

  • خالد
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:16

    الفلسطينين اخيس الناس على وجه اﻻرض ..ما عندهم حنية وﻻ شفقة فسلطت عليهم اسرائيل…يستهلون …وسرهم ويستحقون كل هد القتل وهد العداب

  • عبد العزيز _ أمريكا
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:17

    التضامن واجب انساني، وقد سارعت عدة دول لبعث المساعدات سواء مالية أو عينية من ادوية وغيرها وأقصاها أندونيسيا واقربها تركيا.
    المغرب عندما يساعد الفلسطينيين ب 5 مليون دولار بصفتهم أشقاء لنا كعرب وكمسلمين ودولة فلسطين عضو في جامعة الدول الاسلامية والمغرب يراس لجنة القدس…ثم ان هذا المبلغ هزيل بالمقارنة من 5000 مليون دولار التي تلقيناها من دول مجلس التعاون الخليجي بصفة أننا اخوة نستحق المساعدة في ظل الأزمة المالية التي تمر منها البلاد.
    الدولة والمجتمع المدني يتقفقون على نصرة الفلسطينيين ويدعون الخلاف السياسي جانبا،فالدولة ساعدت بالمال والمجتمع المدني خرج للتظاهر وهو أمر مهم لأنه على الأقل ستتناقله وسائل الاعلام الدولية وسيعرف العالم أن هناك شعوبا تندد بهذا العذوان الغاشم على الفلسطينيين في هذا الشهر المبارك.
    وكل نظرة خارج هذا الاطار تبقى غير موضوعية وتتسم بقصر النظر السياسي.
    رمضان مبارك.

  • Benali B
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:25

    Pourquoi il y a un gouvernement a Ram Allah et un autre a Gaza? Pourquoi a Gaza il y a un nbr indetermine d'organisations armees ? Et chaque organisation jouit de sa propre autonomie . Cet état de fait a abouti à la situation présente : une Palestine virtuelle .

  • smail derbi
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:31

    إن بؤس هزيمة الضمير الانساني هي دافع الكثيرين لمقارنة المئسات الغازوية بمطالبات خبزية تتعلق بشضف العيش و صعوبة الاحوال ، لا بل هان على البعض دم شهداء غزة المسفوك بدم بارد من قبل صناع الجريمة والارهاب . فبالله عليك يابن المغرب التي تقول تازة قبل غزة اخبرني عن عدد التكالى والاطفال و الشيوخ الدين قتلوا في مدينتك ، خبرني عن عدد الطلاعات الجوية التي تقصف بلدتك و عن عدد الصواريخ التي سقططت فوق منزلك او دار جارك . قل لي بعد ان صليت التروايح بالامس هل عدت الى المنزل فوجدت امك و باقي اطفال العائلة صرعى تحت الانقاض . اخي وازن المعادلة وبعدها تكلم .
    اما عن صواريخ غزة فالعيب كل العيب ان ننعتها بالبسيطة فالمتتبعون العسكريون اجمعوا على انها اخدثت توازنا في الرعب حتى وان لم تكن قدرتها التدميرية بالمستوى المطلوب . فاتقوا الله وانتتم تتحدثون عن من بذلوا انفسهم دفاعا عن كرامة الامة .
    حسبنا الله ونعم الوكيل في كابتي الحريات ، و جاهضي الديمقراطيات الدين يعملون ليل نهار لدعم الاستبداد و تغليب منطق الهزيمة على الانتصار.

  • samir ouali
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:33

    الامازيغ ليسوا بعنصرين ولا تنطوي عليهم الحيل الجوفاء نعم نتضامن مع ضحايا فلسطين و اطفال فلسطين كما نتضامن مع كل انسان مضطهد في العالم كيفما كانت ديانته لكن ان نجعل القضية الفلسطينية ركن من اركان الاسلام فتلك مصيبة اخرى خمسة ملايين دولارالمتبرع بها من اموالنا السنا احوج بها منهم هناك قضايا داخلية اكثر اهمية عندما نعالج مشاكلنا اذاك يمكننا ان نتصدق ام الان فنحن احوج للصدقة منهم ان كنا فعلا نعاني الازمة كما يروجون

  • Taza Avant Gaza
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:33

    Taza avant Gaza

    C'est evident que certain fassent du business avec la Palistine. On n'a jamais vu ces hypocrites manifester pour
    Mellelia
    Ceuta
    Sahara Marocain
    Pauvrete
    Corruption
    Musulmanes qui se font massacres en Afrique et Asie

    etc…

    Les Marocains ne sont pas des moutons.. on sait bien la verite de votre business

  • ادم
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:45

    انه النفاق الإنساني و الإنسانية المناسباتية التي تبزع عند كل اجتياح اسرائيلي للأراضي الفلسطينية. ملايين المسلمين يحرقون و اسرهم في افريقيا الوسطى ولم تتدخل لإنقاذهم الا الماما فرنسا، الألاف من المسلمين يقتلون في سوريا و العراق يوميا و لا نرى كل هذا التعاطف النفاقي… نعم انه نفاق لأن لا احد يكترث لقضايا انسانية و القليل من له هم انساني لكن عندما يتعلق الأمر بغزة و فلسطين الكل تستثار حفيضته!!!

    هل ما يحركنا هو الإنسانية التي في قلوبنا ام الأكره؟؟؟؟؟،،،،،،،، كرهنا لإسرائيل..

  • مسلم
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:54

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا( المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة) والمسجد الأقصى

  • amahrouch
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 11:56

    Nous avons une responsabilité indirecte dans ce qu essuient les palestiniens.Nous avons le roi-soleil(Aljazeera) qui envoie ses rayons(sensibilisation) vers les miroirs(peuples "arabes").Ces miroirs réfléchissent la lumière(manifestations) vers la turbine(Israel) qui foudroie le voisinage(palestiniens) d électricité.Voilà notre énergie photovoltaique!Yawadi par vos manifestations haineuses à l égard d Israel vous ne faites que lui inoculer de la haine qu il déverse sur la palestine!Vous voulez empecher la Terre de tourner à cause d une parcelle de terre sous les pieds des israeliens comme si tout votre bonheur et salut se situe là-bas.Allah ihdina

  • رأي وسطي "زعما"
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:00

    و هكذا يكون الرأي الوسطي بالنسبة لصاحب المقال هو أكثر الآراء تطرفا
    لا تتوانون عن نشر أفكار التفرقة المسمومة دون أدنى مبالاة بالشهداء الذين يسقطون كالذباب يوما بعد يوم, حتى و إن كانوا غير مسلمين و لا رحم بيننا و بينهم أي منطق مريض هذا يستهجن التعبير السلمي عن مساندة المظلومين و ضحايا الإرهاب الصهيوني الذي لا يفرق بين رضيع و راشد و لا بين دابة و شجرة!
    و صارت الموضة اليوم "مات شحال من واحد؟ ميا!! إيوا هوما اللي قلبو عليها" بأي وجه ستلقون الله هذا إن كنتم تؤمنون به, بأي وجه تعيشون!
    غزة العزة قطعة من قلوبنا و لا نامت أعين العنصريين التفريقيين الجبناء

  • حدو نشعيب
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:06

    قضية فلسطين يستعملها البعض لتحقيق اغراضهم بحيث ادا كنت تريد كسب شعب معين فهتم ولو ظاهريا بالقضية الفلسطينة كما تفعل ايران.قضية فلسطين يعتبرها البعض او يحصرها في كونها قضية عربية غير اسﻻمية بمعنى يقصي فلسطين من الاسﻻم والمسلمين ويختزلها في فئة قليلة من المسلمين وهم العرب ويقصيها من اهتمام اغلب المسلمين الذين ليسوا بعرب.قضية فلسطين اليوم اصبحت قضية غزة بوحدها وهدا ما تريده اسرائيل .قضية فلسطين يتم استعمال فيها الكيل بمكيالين من الانظمة والشعوب العربية بحيث نجد المسلمين في بورما يقتلون بطريقة وحشية وجماعية وﻻ نرى من ابواق الاعﻻم العربي وشعوبها اي تضامن كانهم غير مسلمين ذنبهم الوحيد انهم غير عرب.افريقيا الوسطى يقتلون المسلمون بدم بارد وﻻ من مستنكر ذنبهم الوحيد انهم مسلمين ولكن ليسو بعرب…انا كمغربي مسلم اصلي وهويتي ليست عربية اتضامن مع كل قطرة دم مسلم ولست قومجا وﻻ عنصريا ﻻهتم بما يجري في جهة مسلمة دون الاخرى…

  • newhorizon
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:08

    القضية الفلسطينية قضية تهم كل مسلم يغار على دينه بما اننا نتكلم عن فلسطين الارض التي تحتضن اولى القبلتين وثالث الحرمين.

    بعد الاستيلاء على ارض فلسطين وقتل وطرد اهلها, مازال الصهاينة يمارسون سياسة الاستيطان وطرد الفلسطينيين من ديارهم واراضيهم, وبعد كل هذا يتجرا البعض بالقول ان الفلسطينيين هم المعتدون.

    لقد نجحت الحرب الاعلامية من تفريغ القضية الفلسطينية من محتواها واصبحت الاجيال الحالية تنظر اليها بمنطق ما ترى وتسمع دون محاولة فهم جدور هذا النزاع واسبابه وابعاده التاريخية والجغرافية.

  • عادل المغربي
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:11

    هل تعرفون ان تنظيم او حركة حماس من أكبر مناصري جبة بوليساريو الانفصالية التي تتبنى دولة وهمية عربية فوق ارض مغربية…فيا مغاربة العالم راجعوا انفسكم وتعاطفوا وتظامنوا انسانيا لا أقل ولا اكثر ومع كل الشعوب المظلومة لا مع غرة المبني على اسس دينية وعرقية ان كنا حقا معنيين بقضايا الانسانية

  • بنادم
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:13

    بعض المغاربة اصبحو فلسطينيين اكثر من اهل فلسطين انفسهم والسبب الإعلامي العربي و قناة الجزيرة لي غسلات ليهم الدماغ و ولا كيطبلو لقضايا المشرق حتى نساو قضايا الوطن لي هي أهم وأولى ، النظام التعليمي في فلسطين افضل بكثير من النظام ديالنا ، الامية عندهم اقل من 5 % أما عندنا فحدث ولاحرج حتى وحد مكيتكلم على ضحايا بوركون وضحايا حوادث السير لي ولا العدد ديالهم اكثر من ضحايا حروب غزة .. ولعلمكم ان اغلب الفلسطينين يساندون البورليزاريو وقريت التعليقات ديالهم على المساعدات التي ارسلها الملك يقولون لا نريد فلوس الدعارة والخمور.. ثم ان اغلبية الفلسطينيين يفضلون ان يبقى الصراع كما هو لانهم يقتاتون على المساعدات الدولية ..
    عشرات سنين هذي والمغاربة كيخرجو في المسيرات وعطينها للدعاء في المنابر وعبارات التنديد الخ واسرائيل تزداد تقدما وقوة .
    الدول الإسلامية عندها بترول عندها سلاح عندها جيوش لي تقدر تمحي دولة اسرائيل من الدنيا هذي هي المساعة الحقيقية أما البلا بلا بلا وراء الحواسب لا تسمن ولا تغني من جوع

    المرجو النشر

  • Amazigh
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:21

    تازة قبل غزة. التضامن اولى مع اخواننا المغاربة من طنجة الى الكويرة.التضامن اولى مع سكان الاطلس في ءانفكو و ءازيلال و تاونات….اما الفلسطينيون فيبعدون عنا الاف الكيلومترات و هم اكبر النتهازيين و الخونة لقضيتهم و للشعب المغربي، يكفي ان يرجع كل مشكك الى مواقف التنظيمات الفلسطينية من قضية الصحراء المغربية…لذا نكرر:تازة قبل غزة…

  • Atlassi
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:39

    ان التعاليق المتداولة لا تمت الى الحقيقة باي صيلة .ومايقوله الذين لا يربطهم بالمغرب الا جواز السفر ،اما الاخلاقيات فقد غيرها واقعهم المعاشي بدول المهجر.
    نحن في المغرب ،وهذا يعرفه الجميع،عندما يتعلق الامر بالمساس بالمقدسات فان الخلافات توضع جانبا بشكل تلقاءي.
    لو خرج ملك البلاد ليقول للشعب اريد مليون متطوع من اجل مواجهة الامر الفلاني ،لوجد امامه عدة ملايين من المتطوعين مستعدون للاستشهاد.
    اما المعاملات مع اسراءيل او من يتحالف معها فهذا ليس دعما لها وانما الامر يتعلق عن البحث عن المصلحة العليا للبلاد ،والنظر الى امور كثيرة من زوايا متعددة تفاديا لاي ردة فعل من اعداء وحدتنا الترابية وممن لايرضيهم الاستقرار الذي ينعم به المواطنون.

  • آمال .الخميسات
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:46

    نحن المسلمون مع غزة و لكن ، ما معنى أن تضرب حماس إسرائيل في شهر رمضان و هي تعلم أن الرد الاسرائيلي سيكون أعنف ، ليس لهذا إلا معنى واحد هو : جمع التبرعات والزكاة و المساعدات و الاموال الطائلة و التي ستصرف بعد ذلك في ملاهي باريس و لندن . لذلك غزة محتاجة لأبنائها و سواعدهم وليس للأموال التي علّمت الفلسطينيين الكسل والخمول و الاعتماد على الصدقات ولها كمثال جنوب إفريقيا التي حررها أبنائها بإمكانياتهم الذاتية فقط. فلنساعد فقراء المغرب فهم أكثر بكثير من سكان غزة و سكان إسرائيل مجتمعين .

  • وهم الانتصار أم انتصار الوهم
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 12:55

    ويخلصُ عزيز في حديثٍ لهسبريس إلى أنَّ من الأجدر في المغرب انتزاع المطالب العادلة للمغاربة من عيش كريم، قائلًا إنه لا يفهمُ كيفَ أنَّ "حماس" التي لا قبل لها بالمواجهة تفتحُ النيران على أهالي القطاع عبر رمي صواريخ بسيطة على إسرائيل، رغم أنَّ موازين القوى مختلَّة.
    وأنا أقول تفس الكلام بل أكثر: إن من يقتل الفلسطينيين هم الفلسطينيون أنفسهم والنخب الفكرية القومية والدينية العربية المتجاوزة وكذا الإعلام العاطفي المزور للحقيقة و المفتقر إلى الموضوعية …تصوروا أن أحد الخبراء الاستراتيجيين صرح على قناة الجزيرة أن اسرائيل انتهت اسطورة جيشها بعد صواريخ حماس الأخيرة!!! كيف؟ ب150 قتيل ومئات الجرحى من الجانب الفلسطيني مقابل 0 في الجانب الاسرائيلي…؟حللوا وناقشوا

  • salma
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:05

    أنا أتساءل أين هي الجمعيات التي تدعي حماية حقوق الانسان .لا وجود لها في الشوارع المغربية في مساندة القضية الفلسطينية ولكن تكون حاضرة بقوة في دعوة الناس الى الحرية الجنسية والافطار العلني في رمضان وووووو

  • Mechbal Tetouan
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:22

    المغرب له مشاكل كثيرة مع شبابه وشوارعه , ولايجوز له ان يساعد الافارقة او السود او غزة او غيرها.
    المدينة لا تعطي المدينة الاخرى حتى تستوفي كل مشاكلها اولا.
    نحن في تطوان غارقون في المشاكل, كيف نعين الاخر ونحن لم نعن انفسنا.
    كل من هب و دب ياتى للتطوان لجمع المال والاعانات. وهذا غير معقول, بل من بني ملال يطلقون ابنائهم للسعاية امام المسجد والسود وسوريين والان غزة والعالم

  • rachid
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:23

    أرد على الاستاذ غزيز لقوله "حماس" التي لا قبل لها بالمواجهة تفتحُ النيران على أهالي القطاع عبر رمي صواريخ بسيطة على إسرائيل، رغم أنَّ موازين القوى مختلَّة.
    هل تستسلم فلسطين وتقول لاسرائيل أنتم أقوياء اافعلوا ماشئتم في أرضينا؟
    فلسطين بهذه الضربات ترسل رسائل واضحة بأنها ستقاوم رغم ضعف معداتها وستدافع عن أرضها رغم تخلي الامة العربية والاسلامية عنها.

  • Polizario
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:23

    Ces extremistes sont dangereux tout comme le Polizario

  • مهاجر بالخليج
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:30

    اشتغلت 25 سنة بالخليج وتعرفت على العديد من الجنسيات واغلبهم يحبون المغاربة الاَ الفلسطينيين فهم يكرهوننا :حاولت ان افهم لمدا لكن لم اجد الجواب(هدا لا يعني انني مع مهاجمتهم او ضد مساعدتهم)

  • ghazi
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:39

    الشعوب العربية مغلوب على امرها ،مسلوبة ارادتها بسبب القوى الا ستعمارية التي فرضت قبل خروجها انظمة متواطئة معها ،محافظة لمصالحها فهي-الدول الاستعمارية-تغدي هذه الانظمة وتمدها بكل ما من شانه ان يردع الجماهير التواقة الى الحرية والعيش الكريم.كما تعاقب عقابا شديدا كل، نظام حاول بطريقة او باخرى ان يهدد مصالحها.
    نحن-الشعوب الا سلامية-لا نملك سلاحا ولاقوة لمجابهة اسرائيل; ابنة اكبر قوة في العالم.سلاحنا الواحد هو مقاطعة سلاع امريكا و اسرائيل وكل الدول المتعاطفة مع الصهاينة.
    الى كل ضمير حي غير راض عن ما تجنيه اسرائيل في حق شعب اعزل;مسلما كنت او مسيحيا او يهوديا او غيره قاطع سلاع امريكا
    واسرائيل.
    اخواني الفايسبوكيون احدكم يصمم لنا صفحة تتضمن مكانا للقسم بالله ،ولائحة باسماء سلاع امريكا واسرئيل.هكذا سيتم التضامن من زاوية اخرى

  • ولد القرية - سلا
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:40

    نعم هناك مسؤولية وكبيرة للكيان الإسرائيلي للمجزرة التي تحدث، ولكن هناك مسؤولية وكبيرة أيضا لحماس وخطواتها العرجاء التي للرفع من سمعتها وصراعاتها مع فتح تضحي بفلسطينيي غزة . ميزان القوة لصالح إسرائيل وهي تستغل هفوات حماس لتضرب بقوة ولتدمر ترسانة الأسلحة التي بحوزتها وتصفية قيادييها ، بينما يقف المجتمع الدولي على الحياد ،لأن حماس ينظر إليها الجميع بأنها منظمة إرهابية ،فهي لا تدافع على الفلسطينيين ،بل تدافع على بقائها في الوجود، وتنتفض من حين لآخر لكي تكون لاعبا وورقة رسمية لأي حل مستقبلي لقضية فلسطين .للتذكير فحماس لا تمثل كل الشعب الفلسطيني

  • شاهد عيان
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:47

    هؤلاء يستغلون مآسي الشعب الفلسطيني دعائيا لحملاتهم الانتخابية قبل أوانها. ما يزيد على 60 سنة و نحن نسمع الشعارات الرنانة كلما تعرض هذا الشعب للقتل و التنكيل من طرف الكيان الصهيوني و الحال بقي على ما عليه ان لم نقل ازداد سوءا التضامن يجب أن يكون بالفعل و ليس بالقول. نفس الأشخاص دمروا الدول العربية كمصر و سوريا و العراق من أجل مصلحة اسرائيل فلا تضحكوا علينا من فضلكم!!!!

  • faouzi
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:49

    القضية الفلسطينية هي قضية عقائدية. اسرائل تخاف من صواريخ مثل الالعاب النارية. مدا لو قاتلت الجيوش الاسلامية في البعد العقائدي, لا البعد الوطني والقومية العفنة

  • Otmazitr
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:50

    لا تعتبرو ان هجمات اسرائل علئ فليسطين رسالة الى الفلسطينين فقط بل الى المسلمين كافة.

  • Mohamed belafdil
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 13:53

    القسام هم رجال الأمة الحروب يا أخي لا تقاس بعدد المدنيين الضحايا بل تقاس بمدى تحقيق الأهداف و إسرائيل تخشى المواجهة و هي تتخببط و الان تورطت في حرب مع المقاومة التي فاجئتها بالقدرة الصاروخية المتطورة
    و البارحة أكد القسام أنهم أهل لمقارعة إسرائيل بدحرهم للصهاينة في شطوط غزة

  • فلسطينية بالمغرب
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:06

    لا اله الا الله محمد رسول الله أشكر كل المغاربة لوقوفهم الى جنبنا اشكر ملك المغرب محمد السادس الى دائما يدعمنا والى بفضله انا وعائلتى بالمغرب من جراء الى صار لنا فى بيت حانون وغزة فقدت عائلتى هناك ملك المغرب لم ينسانا ابد يارب يطول بعمره وكل الفضل يرجع لشعبه الطيب دقنا مرارة العداب ولن ننسى اانا فلسطينيون قلبي ودمى وعروقى تنزف لبيتنا الى انهدم لعائلتى وجيرانى الى فقدت ام ياسر استشهدت فى غزة قبل البارح الخنازير ما تركو مكان الى ودمروه نعم فقدت عائلتى ووجدت بالمغرب عائلتى الثانية رحبوا بي اشتقبلون احر استقبال اعشق المغرب شكرا اهل ا

  • وليد
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:08

    ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺨﺪﺭﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
    ﻗﺎﻝ : ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
    ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ‏( ﻣﻦ ﺭﺃﻯ ﻣﻨﻜﻢ
    ﻣﻨﻜﺮﺍ ﻓﻠﻴﻐﻴﺮﻩ ﺑﻴﺪﻩ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ
    ﻓﺒﻠﺴﺎﻧﻪ ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﺒﻘﻠﺒﻪ ، ﻭﺫﻟﻚ
    ﺃﺿﻌﻒ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ‏) ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ

  • هشام
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:12

    منين كنشوفو جيجي بوفون الحارس الايطالي العملاق متضامن مع غزة شنو بقى لابناء جلدتنا مايقولو

  • zig.italy
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:18

    لان بلدنا امتلا بالمفرنسين علما ان النصارى لن ترضى عنهم والمثاليين والمرتدين…وتعيش ان شاء الله فلسطين باذن ربها

  • مغربي عالق بكندا
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:22

    أيها المغاربة تظاهروا من أجل المغاربة الذين يموتون تحت العمارات المنهارة ومن أجل المغاربة الذين يموتون في فصل الشتاء في الجبال

  • amine
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:24

    Priorité nationale, il faut aider les marocains avant les palestiniens

  • Khalid
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:28

    Il y a un pays qui nous bombarde tous les jours de propagandes mensongères sur ces chaines de télévision et qui va investir plus de 200 milliards de dollars dans l'organisation de la coupe du monde… c'est ce pays qui exporte la mort partout dans la région, en syrie en irak à travers des fonds envoyés aux islamistes et c'est ce même pays qui incite les activiste du hamas de lancer les requettes… les citoyens de ce pays sé ragalent pendant ce mois du ramadan…

  • امازيغي انساني
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:41

    الفلسطينيين منقسمين بين مسيحي ومسلم وحماس وفتح العرب مقسمين على كثل طائفية مذهبية والحال في فلسطين ان لو حتى اسرائيل كلها فلسطينية سيبقى التسابق والعراك بين الفصائل لمن سيحكم وستبقى فلسطين منفذا لداعش والفضلات العقلية لذا الاتحاد مع اسرائيل هو الحل السلمي بعيدا عن فكرة الدين والارض لان الارض لها تاريخ ومن بنى القدس اليس داوود وسليمان انهم يهود واليهود هم اخوان للعرب نفس اللغة تقريبا اتحدوا للتقدم والا ستبقون هكذا

  • رأي
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:50

    من خلال قرائتي لبعض الآراء تساءلت ، ماهو وجه المقارنة بين القضية الفلسطينية عامة و بحر الدماء في غزة حاليا وبين تازة قبل غزة ؟!!!؟؟؟؟!!!!

  • غرداية قبل غزة
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 14:59

    الجزائريون المزابيون الناطقون بالأمازيغية يتم ذبحهم من طرف الجزائريين المعربين الذين أصابتهم لوثة الغوغائية العربية الهمجية.

    ومع ذلك لا يحرك الشعب المغربي ساكنا.

    النظام العسكري الجزائري قتل مئات القبايليين المدافعين عن هويتهم الأمازيغية. ولم يحرك المغاربة يوما ساكنا.

    200.000 جزائري قتلوا من طرف الإرهابيين الإسلاميين ولم يحرك الشعب المغربي ساكنا.

    لم أر في حياتي مظاهرة مغربية واحدة تضامنا مع ضحايا الإرهاب الإسلامي في الجزائر وضحايا النظام الجزائري العسكري.

    حينما قمع النظام المغربي مظاهرات تازة والحسيمة وسيدي إفني لم تتضامن المدن المغربية أبدا مع المواطنين المغاربة المقموعين.

    لماذا يتضامن المغاربة مع فلسطين وسوريا والعراق ولبنان ولا يتضامنون أبدا مع إخوانهم المغاربة والجزائريين؟

    الشعب المغربي مخدر بالإسلام والقومية العربية.

  • el hadouchi
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 15:04

    لا نقول ان التضامن الذي تقوم به بعض الاطياف الشعبية في شمال افريقيا مع فليسطين والعراق وسوريا تضامن انساني انه يخلو من الانسانية ويحمل حمولة اديلوجية قومجية عربية اسلامية واطياف اوخرى تتاجر بالقضاية المرتبطة بالعروبة مقابل السخاء الاعمى للدول ابترودلار ولا قابة هناء مع التضامن الانساني فهناك شعوب تعرضت للغزو والقمع من طرف انضمتها كما بورما وامازيغ المزاب في الجزائر وحالات متعددة لم يتحرك الا قليل من الشعب المحسوب على التيارات الانسانية من الجتمع المدني ام خمسة ملايين دلار للفليسطينيين لا يقبلها العقل في الوقت الي يتخبط الشعب المغربي في كل نقط في افلاس اجتماعي بسبب الازمة المفرضة .

  • samira
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 15:05

    pour Mr l'ingénieur num 13 vous devez être honte de ce que vous avez fait d'abord c'est pas une association que vous avez créé car l'association doit avoir un but nn lucratif et t'as dis que ton partenaire deviendra un milliardaire c'est un profiteur qui a exploité la question palestinienne pour réaliser ses convoitises et son profit également et c'est une sorte d’escroquerie envers les marocains participants .

  • بدر الدين
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 15:12

    حذاري يا إسرائيــــــل .. فالعرب إن غضبـــوا غيروا صورة بروفايلاتهــم 🙁

  • حل عينــــك
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 15:37

    من وجهة نظري أن يتم التبرع ب ( خمسة ملايين دولار ) للفلسطينيين ذلك تبدير للمال و سأشرح هذا في نقطتين أساسيتين:
    1/ فلسطين تحتاج إلى قوة عسكرية كاسحة للوقوف أمام وجه الصهاينة لتحرير بلد المسلمين وردع الكفار سافكي الدماء. فلسطين ليست بحاجة لما تأكله بل هي في حاجة إلى من يساعدها في الدفاع عنها. لهذا يجب على الجيوش العربية الاسلامية أن تتحد ضد هذا الطغيان.
    2/ أرى من الأولى أن تنفق تلك ( خمسة ملايين دولار ) في بلدنا لأننا أشد حاجة إليها، فعلى سبيل المثال لنستغلها في ترميم المنازل و العمارات حتى لا تتكرر فاجعة '' بوركون''، لنساعد بها البنية التحتية لإيصال الشبكة الطرقية و الماء الصالح للشرب وكذا الكهرباء للمناطق النائية …… إلخ أو لإصلاح المنظومة التعليمية حتى يتم القضاء على التسريب الذي طال شهادة البكالوريا هذه السنوات الأخيرة.
    أنادي القادة العرب أن يتحركوا بسرعة ولينظموا حملة عسكرية على الصهاينة.

  • حسن
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 15:46

    التضامن مع غزة فطري في المغاربة لأنهم ببساطة وبشكل لاواعي يشتركان في الاصل:المغاربة الاصلاء من أصل كنعاني والفلسطينيون احفاد الكنعانيين إإإ

  • اتق الله
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 16:18

    حرام عليك وستحاسب على كلامك يا صاحب التعليق رقم 35؛
    لم يتبث إطلاقا أن حماس تتعاطف مع شرذمة المرتزقة البوليساريو، يجب عليك أن تأتي بالدليل على كلامك لا أن تتهم أناس في أشد المحن ويقتلون اﻵن وتهدم بيوتهم على رؤوسهم وينفوا من اﻷرض
    ستندم ياهذا على كلامك الخطير وستحاسب عليه أمام خالقك
    "مايلفظ من قول إﻻ لديه رقيب عتيد"
    يكفينا فخر وعزة أن الفلسطينيون يقفون في الصفوف اﻷمامية لهذه اﻷمة.
    انت ياصاحب التعليق رقم 35 ومعكوجميع أصحاب اﻵراء الشاذة باراكا عليكم اشربوا غير الحريرة و كلوا الشباكية ، أما ابداء الرأي بزاف عليكم.

  • محفوظ
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 16:27

    لا افهم ما سر التهافت على نصرة شعب غزة وهذا الولاء الزائد لقومية و هوية غريبة عنا تحت ستار اللاهوتية فنحن في المغرب أمازيغ قبل كل شيء وعاشرنا اليهود فبل خمسة آلاف سنة ولازلنا فلم يسجل التاريخ اي حروب بيننا و بينهم فأولى لنا ثم أولى نصرة اليهود من إرهاب الطغمة الحاكمة في غزة

  • kamal
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 16:39

    ليس هناك أي انقسام، بل هناك أقلية لا تفهم في الأخوة و الإنسانية.

  • فاطمة وحسن لعلج
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 16:51

    لا حديث في وسائل الإعلام الدولية إلا حول العشرات من الصور لحروب قديمة في العراق إبان صدام أو في سوريا لأطفال جرحى أو مقتولين ويتم نشرها بالفيسبوك والأنترنت على أنها حديثة وهي نتيجة القصف الإسرائيلي الحالي على غزة ، هل يظن أصحاب هذه العمليات الخسيسة بأنهم يخدمون القضية الفلسطينية ،بل بالعكس الكل إنتقد إستعمال الكذب والمناورة ،وإستعمال صور لأطفال قضوا نحبهم منذ مدة طويلة لأغراض ليست ببريئة ، فالإسلامويون ليسوا غريبين عن هذه الأفعال الدنيئة ،وليعلموا بأن بعملهم هذا فهم يزيدون في عدم ثقة العالم في العرب والمسلمين

  • عبدالله
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 17:05

    نحن لا نريد شفقتكم فلفلسطين رب يحميها
    انا انتم فانصرو اخوانكم اليهود وتضامنو معهم
    كعادتكم فالاسلام ليس بحاجة لامثالكم فما بالكم بفلسطين
    فلسطين بلد الرجال ولا يبكي عليها ويتضامن معها الا الرجال نعم لغزة العزة
    والذل والعار لانصار عصيد وازطا ومزطا وكزطا

  • bel
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 17:11

    c'est bien de montrer la sympathie et la solidarité avec les femmes et les enfants de la Palestine, mais c'est très bien de penser que nous au Maroc nous avons aussi des secteurs de Gazza comme "Anafgou, et toutes les Régions de Moyen Atlas ainsi que les Régions du Rif ". jusqu'à maintenant j'arrive pas a comprendre pourquoi nous nous préoccupons des problèmes des autres qui ne nous concernent pas du tout. la Palestine pour les palestiniens, comme il a dit notre feu Roi Hassan Deux à l’époque: "Taza Awla Min Gazzzzza" et actuellement et surtout aujourd’hui "Casablanca et Nador sont milles fois awla Min GAZZZA".

  • ﺣﻠﺘﻮﺕ
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 17:29

    سبحان الله وصل الامر الىﺕتكسير العظام والدعوة االى الافطار والزنا واحترام اللواطيين .والان التخلي عن القدس الشريف لبني صهيون . .
    نحن المسلمون ديننا مبني على الاخوة والايثار للمسلمين ولحميع بني الانسان وما على الارض من بشر وشجر .ولسنا انانيين
    فلسطين والقدس هي قضية بقاء او فناء لامة الاسلام ولذا لم يتخلى عنها الامريكان وبنو ﺻﻬﻴﻮﻥ

  • fikkkkooo
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 17:54

    ان العدوان الصهيوني على اخواننا الفلسطينيين ليس الا الشرارة التي من خلالها يريد الصهاينة اشعال نار الفتنة من جديد داخل الدول الاسلامية , و ذلك عبر احداث اكبر عدد من المزاجر داخل صفوف الغزاويين مما سيجعل الشعوب الاسلامية تخرج من جديد الى الشوارع و هي مكلومة مما تراه على قناة الجزيرة الصهيونية ;
    اختيار الصهاينة لشهر رمضان لشن عدوانها لم ياتي عبثا, فهدا الشهر الكريم يكون المسلم مشبع باليمان مما يجعل استفزازه للخروج الى الشارع يكون فعالا ; فهي حرب دكية من اجل تغيير الخريطة الاسلامية و تقسيمها الى دويلات اصغر

  • Ahmed
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 18:01

    Que la palestine va a l enfer, ils ont vendu leur terre c'est a eux d'assumer la responsabiliyé. Est ce que vous savez que la mouyenne de depense par mois d'une famille palestinienne est est de 1600 $? Faitres des donts alors

  • اللهم إني صائم
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 18:06

    اللهم إني صائم و حسبنا و غزة و نعمة الوكيل من الصهاينة المغاربة و المغتصبين لفلسطين

  • Victime de divisions
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 18:40

    A bas le nationalisme.a bas l ehtnitisme,Vive L Islam..les slogans fichus come aza avant gaza ou autre laches commentaires sont depourvus de tout sens de rationalite.Palestine est pour les vrais hommes pas pour les femelletes , les laches et ;les traitres..

  • القسام هم الرجال
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 18:46

    حسبي الله و نعم الوكيىل لم ارى في حياتي شعبا متلكم يا مغاربه تدافعون عن اسراءيل و تتهمون القسام بكون اعمالها من اجل جمع التبرعات هم اشرف منكم تم الاخ الدي يقول ان الفلسطينين اخيس ناس اعد النظر في عروبتك و اسلامك لو كنتم فعلا رجال لما قتل الابرياء في غزه لكن حسبي الله و نعم الوكيل في شعب لا يهتم الا بنفسه صحيح ان المغاربه ليسو سواء لكن و جود هدا النوع بينكم يدنسكم انا مغربيه و اسأل الله الشهاده كل يوم و كل ما اتمنى ان اعيش بين شعب غزه و اشهد الله على براءتي من هدا انوع( اكتب تعليقي هدا و يدي ترتجف لم اتوقع ابدا هدا الموقف من بعض المغاربه)

  • مسلمة
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 18:47

    تأدبا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجى عدم الإكتفاء ب : "الرسول (ص)" بل يجب إتمام الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم
    زمن صلى عليه صلاة صلى الله بها عليه عشرا ,فصلوا على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم

  • maghribi
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 19:10

    فينهوما المغاربة هادو غير واحد الكمشة من القوميات العروبيات ديال التوحيد والاصلاح والعدالة والتنمية

  • كاره السيسي
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 20:02

    واجب علينا مواسات و التضامن مع كل المسلمين باختلاف رقعتهم الجغرافية ! مسلمو افريقيا الوسطى و بورما تعرضو للابادة الجماعية و لا من يترحم عليهم

  • 1233mustapha
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 21:04

    أولا وقبل كل شيئ أعلن إستنكاري لكل أعمال القتل والترويع من أي كان سواء من داعش إسرائيل أو حزب الله أو حتي حماس .من وجهة نظرى فالقضية الفلسطينية قضية شائكة حتي بالنسبة للفلسطينيين انفسهم حركة حماس وحركة فتح كل في فلك يسبحون … اما الدول العربة فملوكها ورؤسائها فغارقون في سرقة شعوبهم، فماذا تنتظر ممن يسرق شعبه أن يفعل من أجل أمته أو دينه ؟وشعوب غارقة في المخدرات والسهرات …ومن جهة آخرى فأنا لا أتفق بتاتا مع قيام الملك بتقديم دعم 4مليارات لفلسطين أولا لأن هناك في المغرب من يموت جوعا وهناك من يموت من البرد وهناك يموت في الطريق إلى مستوصف هو أصلا لا يتوفر إلا على ممرض وهناك وهناك ….الذين

  • رأي
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 21:43

    لم أكن أعلم أنه بيننا أنانيون لهذه الدرجة… أناس لا يفكرون الا في انفسهم … أناس ليسو قادرين على مساندة اخوانهم ولو بكلمة حق " كلمة جوج تيقوليك تازة قبل غزة " … أوتظن ان نساء غزة تنتظرك لمساعدتها، لهم من الصبر ما لم تره عين.وأقول لحكامنا العرب ستحاسبون يوم الدين على صمتكم…خدو من الرئيس الروسي ولو قليلا من الشجاعة ":الرئيس بوتين أمر الجيش الروسي بتوجيه منظومه الصواريخ الروسيه فى اتجاه السعوديه فى حال تعرضت سوريا لهجوم غربي. و تستطرد الجريده وتقول ان هذا الاجراء تم اتخاذه بعد تهديد بندر بن سلطان لبوتين بعمل ارهابي ضد روسيا ينطلق من الشيشان. و قد اختار بوتين السعوديه هدفا له لانه يري ان ضرب السعوديه التى بها أكبر احطياطى عالمى من البترول من شانه تركيع الغرب" ياالله العرب لديهم أكبر احتياطي للبترول، ولا يستطيعون حقن دماء اخوانهم ….

  • Nehro
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 22:27

    من لم يتحرك لنصرة المسلمين اين ما كانوا فهو ليس منهم ، فبالاحرى فلسطين هي قطعة منا،
    المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص إذا اشتكى عشو تداعت له كل الأعضاء.
    هذه الأحداث تعري المتصهينبن الذين يعيشون بين ظهرانينا، هءولاء هم الورم الواجب بتره لان العدو يستعملهم لتحقيق أهدافه الخبيثة .
    و لهم أقول بان غزة أنجزت ما لم تنجزه كل الجيوش العربية مجتمعة
    أيها للمتصهينين لكم الذل و الخزي و العار و لا مكان لكم بيننا

  • ahmede
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 22:53

    فلسطين اسرائيلية العرب ليس لهم بلد العرب ارهاب انهم استعمروا شمال افريقيا

  • هيثم حسين
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 22:56

    فلسطين ليست قضية الشعب الفلسطيني وحده بل قضية الأمةالعربية قبل ان تكن قضية أسلامية والتقصير موجود من قبل الحكام العرب فلا تبقى الشعوب العربية مكتوفة الأيدي دون مناصرة او تقديم دعم لأخوتهم أضافة الى الدعاء في هذا الشهر المبارك لأنه أفضل سلاح وماالنصر الا من عند الله العزيزالحكيم.

  • walid
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 23:04

    نحمد الله على مغربنا الحبيب..ومن لا ( يعجبو الحال) يمشي…أرض الله واسعة…وكفى من الجدال العميق…!!

  • فلسطين ستنتصر
    الأحد 13 يوليوز 2014 - 23:29

    الشرفاء هم الذين يساندون القضية الفلسطينية ويدعمون حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم. أما الخونة الخائفين من الأمركان فنراهم يقيمون الحجة على المقاومة ويتهمونها بتجريف الوضع ضد قضيتهم.
    إن توازن القوى اليوم في العالم أصبح شاسع الفرق. لا أحد يساعد الضعفاء العزل. أسأل الله تعالى أن يمد إخواننا الفلسطينيين بالقوة والثبات على قضيتهم وانه بعد الصبر النصر. وهذا هو التمحيص الإلاهي الذي لاشك أنه مُمهَّد للتمكين إن شاء الله.

  • abdou
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 01:34

    le sycle
    pas d'argent
    des feux contre israel
    les israeliens mecontents frapent fort
    les cris partout
    tout le peuple arab est mecontent
    les riches du arabes donnent un peu d'argents
    les comercants palestiniens ont des poches plein
    on fait un cesser le feu
    pendant 3 ans c'est la paix
    apres trois ans tout le monde n'a pas de nouvelles
    avant les syrien ou les iraniens donnent quelques missiles pour un peu de spectacle et faire bouger la marionnette et faire nuire au pays arabes et surtout le golf .
    le sycle est tres connu /
    des spectacles
    des victimmes en vise
    des victimes en argent
    et trois ans de recreation
    le sycle est tres connu

  • بدر من فرنسا
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 02:28

    إلى كل مغربي حر:أن القدس قدسنا و الفلسطينيون إخواننا أن العين تبكي دم لموت أبناءنا و أمهاتنا و شيوخنا في غزة،فلا يغرنكم غرور ولا يزحزح عقيدتكم فاسق فلكم رب يعلم بما في قلوبكم فستعينو به يعينكم ان النصر قادم انه وعد الله انه لا يخلف الميعاد.

  • صلاح الدين الأيوبي
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 02:55

    لا تساندوا احد لا بالكلمة وبالمال تعليقاتكم وصلت حد البشاعة والتعدي على الكرامات والحسد والحقد ساندوا أنفسكم أولا ووحدوا رأيكم … وشكرا لكم بعدم المساندة

  • حارة المغاربة
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 12:36

    تغيير صور بروفيل أو هاشتج أو حتى الوقفات التضامنية لا نجدي نفعا في الواقع المادي إلا انها تأثير كثيرا في نفوس إخواننا المقاومين في غزة و حتى تصبر نفوس أهالي الشهداء فالتضامن المعنوي هو أقل الإيمان و هو ما نملكه

  • Oujdiii
    الإثنين 14 يوليوز 2014 - 14:22

    انا كنشوف بعض التعليقات ماشي تاع مغاربة. و يكتبوا باسم مغربي . الى صاحبة التعليق 78 . رجال و الحمد الله . و الرجولة ماتبانش التعليقات . يالا انا بغيت نجاهد في غزة مين غادي نمشي . ولا مين نرجع نكمل حياتي في الحبس . + انا ندافع على واحد باع بلادو. و راهم هنا و ف كل بلدان العالم يهبلو بدراهم . الله يدمر اسرائيل و اللي باعو الماتش كاع و كاع

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 1

مهن وكواليس | حنان والفلاحة

صوت وصورة
ما لم يحك | بقية الدليمي
السبت 16 مارس 2024 - 17:00

ما لم يحك | بقية الدليمي

صوت وصورة
أطباق شعبية | شاورما الحوت
السبت 16 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | شاورما الحوت

صوت وصورة
زنقة مغربية | تطوان
السبت 16 مارس 2024 - 15:00

زنقة مغربية | تطوان

صوت وصورة
تراويح مسجد الحسن الثاني
السبت 16 مارس 2024 - 12:13 2

تراويح مسجد الحسن الثاني