فايسبوكيون ينتقدون غياب بنكيران في "بوركون" وتنقله للراشيدية

فايسبوكيون ينتقدون غياب بنكيران في "بوركون" وتنقله للراشيدية
الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:10

استياء عارم ذلك الذي عبر عنه مراقبون وناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص “اختفاء” الحكومة ورئيسها، عبد الإله بنكيران، عن اتخاذ أية مبادرة في الحادث المأساوي الذي اهتز له المغرب بعد وقوع العديد من القتلى والجرحى في انهيار عمارات حي “بوركون” بالدار البيضاء.

وطالب فايسبوكيون صراحة باستقالة حكومة بنكيران لأنها توارت إلى الخلف وغابت تماما عن الحادث، فيما برز بقوة الملك محمد السادس بتواجده في مكان الحادث ساعات قليلة بعد حصوله، وزيارته لمكان الانهيار، ومواساته لعائلات الضحايا والجرحى، وكرر زيارته في الغد للمصابين في أحد مستشفيات الدار البيضاء.

وعزا البعض غضبهم من “اختفاء” بنكيران وحكومته إلى كون رئيس السلطة التنفيذية لم يكلف نفسه عناء ديباجة رسالة تعزية باسم الحكومة لعائلات ضحايا العمارات الثلاثة المنهارة، فيما لم يتردد لحظة في امتطاء طائرة خاصة لحضور جنازة الطالب “الإسلامي” عبد الرحيم الحسناوي، بضواحي الراشيدية.

وتساءل غاضبون كيف لرئيس الحكومة أن يأخذ الكثير من وقته وجهده للانتقال من الرباط إلى الراشيدية لحضور جنازة طالب مغتال، رفقة بعض وزرائه، بينما عجز عن التحرك صوب الدار البيضاء القريبة من الرباط، لمواساة ضحايا العائلات المكلومة بفقدان أبنائها، واكتفى بإشارة سريعة فقط للحادث في اجتماع حزبي السبت الماضي.

وانتقد ناشطون ومعلقون ما سموه صيام الحكومة ورئيسها عن الكلام، واتخاذ أدنى مبادرة تخفف من هول الكارثة والفاجعة الثقيلة التي رزئ بها المغرب، معتبرين أنه كان من المفترض أن تهب الحكومة من أولها إلى آخرها لجعل هذا الحادث في أولى اهتماماتها، مادامت أرواح عدة زُهقت ليس بإرادتها، بل بسبب اختلالات البناء في أكبر مدينة بالبلاد، تبقى للحكومة بعض المسؤولية إزاءها.

وقال الناشطون الفايسبوكيون إن الحكومة لو كانت تحترم نفسها لما ترددت لحظة واحدة في تقديم استقالتها، أو يقدم الوزراء المسؤولون عن قطاع السكنى والتعمير استقالاتهم، كما يقع في البلدان الديمقراطية، وذلك احتراما لأراوح الضحايا، وتحليا بروح المسؤولية، واعترافا بفشل الحكومة في هذا القطاع.

ووسط هذا الصمت المطبق للحكومة، إلى حدود اليوم على الأقل، ظهر وزير واحد بمبادرة “محتشمة” من خلال تدوينة فايسبوكية، تقدم من خلالها بتعازيه لعائلات فاجعة بوركون، وخص بالذكر تعازيه الخاصة لعائلة الفقيدة الصديقة أمال معروف، التي وافتها المنية إلى جانب أمها رحمهما الله، وأيضا لعائلتها الفنية”.

وعزا البعض “غياب” بنكيران عن واجهة الحادث المأساوي الذي شهدته الدار البيضاء، إلى أمرين رئيسيين، الأول أنه أمام الحضور القوي للملك يوم حدوث الفاجعة وبعده، وقراراته بالتكلف بمصاريف الجرحى والمعطوبين، وجد بنكيران نفسه “مقلم الأظفار” لا يستطيع فعل شيء ذي جدوى للأسر المكلومة.

والأمر الثاني أن بنكيران وجد نفسه “متورطا” بشكل أو بآخر في الحادث المأساوي، باعتبار أنه يرأس لجنة حكومية لمعالجة مشكلة البنايات الآيلة للسقوط في المدن المغربية، والتي تأسست قبل سنتين بعد حادث انهيار سابق لمنزل بالدار البيضاء، أودى بحياة 6 أشخاص، غير أن نتائج عمل اللجنة لم يظهر لها أثر إلى أن وقع حادث الانهيار الجديد يوم الجمعة المنصرم.

‫تعليقات الزوار

126
  • mouhajir
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:21

    لم ولن يذهب إلى بوركون لإنه إذا ذهب سيقولون ٱنه يُنافس شعبية الملك وسيقولون ٱنها حملة إنتخابية قبل الٱوان والإتجار في الٱموات وووووووووووو….؟¿ مُشكلتنا في لُبِنَا

  • Abdellah
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:22

    يجب ان تفهموا ان اي مكان يتوجه اليه جلالة الملك لا يتوجه اليه رئيس الحكومة..هذا يدخل في احترام بنكيران لدور الملك..تحبون ان تنبشوا في الاشياء لاغراض لا يعلمها الاالله. الملك هو رئيس البلاد والممثل الاسمى للامة ومن الاحسن الايشاركه احد في ذلك والا سوف يصبح تسابق بين الملك ورئيس حكومته.. اذا حضر الماء لافائدة من التيمم.. والله اعلم

  • Sulaiman
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:26

    As a moroccan conservative citizen I say: We love the King, Benkirane and the PJD…The corrupted politicians and journalists should go to hell.Morocco go ahead

  • abou nahb
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:28

    , je ne sais pas pourquoi vous vous inquiétez Benkirane n'a aucun rôle qu'il soit présent ou qu'il ne le soit pas ça change rien ,ses derniers jours se touchent à la fin vous n'avez qu'à patienter ,c'est un fardeau sur notre pays

  • البيضاوي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:29

    اذا رايت نفاق حزب العدالة و التنمية .تجاه غزة . تقول هنا نبات …..

    الاخوان المسلمين لا يتعاطفون الا مع اخوان مسلمين مثلهم .

    ركب الطيارة لعزاء الحسناوي . اما فاجعة بوركون فلا يهم عندهم لانهم ليسوا اخوان .

    لم يزر بوركون لا احد من العدالة و التنمية .

    حزب فاشل .

  • المغربي المغربي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:29

    بنكيران سيد "فاشل" يقود حكومة فاشل……
    فلاداعيا للاعطائه هذه الاهمية والداعية لحضوره مكان الفاجعة….
    زيارة الملك محمد السادس "المتواضع" تكفي اسر ضحايا الحادث وتخفف من معاناتهم.

  • وديع حدوش
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:32

    بنكيران لايكترث لمشاكل المغاربة وهو الآن منهمك في التخطيط لزيادة جديدة
    الله يخلف على الملك الذي وقف موقفا انسانيا عظيما يشهد له في هذه الفاجعة.
    لولا الملك لضاع المغرب

  • hamid
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:35

    ببساطة لان البساط سحب من تحت اقدامه.
    بما ان الملك تحرك الى هناك فتحرك بنكيران غير مجدي
    ولكن بوصفه رءيسا للحكومة عليه ان يقوم باجرات عملية لتعويض المتضررين لبحث اسباب الحادث لمتابعة المتسببين ثم وهو الاهم
    الاستقالة او دفع المسوؤل عن القطاع اليها

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:37

    آش عند الشبيحة الكتيبة الاعلامية ديال العدالة و التنمية ما تقول في هاد شي

  • سفيان
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:38

    عاش بن كيران عاشت الراشيدية و لا عزاء للحاقدين .
    اناس الي ماتو الله ارحمه راه شحال من واحد طاحت عليه دارو ماشي غير هوما واش بغيتو بن كيران امشي لهادو وخلي باقي الشعب ..

  • Ali
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:39

    On ne fait jamais la course contre le toi au maroc et vous allez constater une chose, les autres partis ne vont pas le critiquer a cause de ca car ils savent bien les coutumes. Quand a hespress, elle sait aussi pertinemment. Pour les associations qui sont choqués certains sont de mauvaise foie d autres n ont pas encore compris, ils comprendront avec le temps

  • m'hamed laabali
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:41

    Bonjour,
    Le chef du gouvernement aurait dû être le premier sur le lieu de la catastrophe. Toutefois ne nous sommes plus surpris par les " benkiraniates" !!!!!

  • FOUAD
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:42

    ايسبوكيون لا يفهمون في السياسة و لا يفهمون في السياسة المغربية و هذه الاسباب لمن يريد ان يفهم!
    – حضور الملك يعغي بنكيران لانه رمز رئيس الدولة§
    – البلاط له حساسية شديدة من كل عمل يعد منافسة للملك! و قد صرح بنكيران غير مرة انه لا يريد ذلك! و لمن له ذكاء عليه ان يقرا البروتوكول الملكي فهو غني عن التوضيح!
    – لا مقارنة مع وجود الفارق!
    ثم اني اسال هؤلاء الفلاسفة! ما الذي يمنعه من ذلك و هو الذي زار استاذا معنفا و يحضر في جنائز العامة و الخاصة!
    و اني اعكس السؤال! ماذا يربح بنكيران من عدم الحضور! و اما الذين يتكلون عن الاستقالة فمعنى ذلك ان جميع الحكومات في المغرب لن تعمر كثيرا لانه ما من يوم الا و تسقط فيه بناية لاسباب لا دخل للحكومة الحاليه فيها!
    Mon salam

  • mohmed
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:43

    بدأت عيوب بنكيران تظهر مؤخرا…..

  • بنت الريف الحسيمة
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:43

    تواجد الملك محمد السادس نصره الله يغني عن وجود اي شخص اخر في موقع الحادث ..وندعو للموتى بالرحمة ولاهلهم بالصبر والسلوان ..ونرجو من الوقاية المدنية اعادة النضر في اطرها فمن خلال حريق الناظور وفاجعة الدار البيضاء ابانت عن ضعفها الذريييييع

  • molahid
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:44

    بصراحة تتضح من خلال فاجعة بوركون مجموعة من الامور، اولها نفاق الحكومة حيث بكى الوزراء لمن معهم في التنظيم بينما لم يهتموا لامور و محن البسطاء من المواطنين. في حين برافو لموقف الملك الله احفظو. كما تبين نفاق الفنانين الذين غابوا عن جنازة امل معروف رحمها الله. لانها ما فحالهاش.

  • Alliwa
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:47

    يقول المثل اذا حضر الماء رفع التيمم .ذلك ان الملك زار المصابين مرتين في المستشفى وتفقد احولهم في مكان الفاجعة واعطى اوامره بالتكفل بالمصابين .اذن ماذا بقي لرئيس الحكومة ان يفعله ؟ولو ذهب الى مكان الحادث والى المستشفى لقلتم انه يقوم بحملة انتخابية قبل اوانها .المهم عندكم هو النقد من اجل النقد ولا تهمكم لا مصلحة الوطن ولا مصلحة الشعب ونحن نعرف من يحرككم وما هو اتجاهكم فانتم الذي يهمكم هو محاربة الاسلام ومن يدافع عنه وما دام حزب العدالة والتنمية ولعدل والاحسان والتوحيد والاصلاح وباقي الحركات الاسلامية الاخرى فانتم تحاربونها مخافة انتصار الحق الذي ليس في صالحكم ولا في صالح من يحرككم.لقد اكتشفتم ولم يعد احد يثق بكم فانتم الذين تدعون الى الشذود واكل رمضان ومهرجانات الفسق والمجون وتقنين الدعارة ورراعة المخخدرات .

  • أزغنغاني
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:47

    البواجدة منشغلين هذه الأيام بغزة قبل تازة
    أما وزراء حكومتهم ربما منهمكمون في إعداد خطط لإبرام ااتفاقيات مع حكومة الدولة الاسلامية داعش…….أبشروووووا

  • متابع
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:49

    والله العضيم حتى انا كالتها مع راسى ما بانش انا صحابنى مسافر خارج المغرب حتى شفتو لبارح كيتعشى مع الملك او ملك اسبانيا حشومة عليه كان عال اقل يدير حوار صحفى ويضامن مع ضحايا او شفت الدولة ما دارو لا حداد لا والو والله المواطن ما كسوا والو بالنسبة لهاد الرباعة ديال حكومة كانت الوالدة الله يرحمها فى هاد الشهر الكريم كانت كات كول لى كيت لى جات فيه

  • ديوجين
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:49

    للاسف انها حكومة الصيد الجائر ، حكومة الضفادع الصماء التي لاتظهر الا في الزايادات على المواطن حكومة جعلت المغرب والمغاربة يفوتون فرصة تاريخية للتقدم ، بالله عليكم
    اليس المغرب هو المستفيد من تسونامي غرب اسيا ؟؟
    اليس المغرب هو المستفيد من الربيع العربي ؟؟
    لاشيء من هذا حدث بل هناك تراجع مستوى الحريات والحقوق اعتقالات بالجملة ومحاكمات جائرة
    ارتفاع البطالة ارتفاع الاسعار ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير ارتفاع ميزاينة موازين ارتفاع ارتفاع ارتفاع ضغط دمنا نحن المغاربة وكلنا عليك الله والله العظيم اكاد اتقيأ حينما استمع لاحد وزراء البيجيدي وهو يتكلم سبب انني صوت على برنامجهم الانتخابي واليوم برنامج واحد فقط هو تفقير المغاربة .

  • amateur
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:53

    فقط ثرثرة على الفيسبوك.
    قال شخص لاخر:
    الصومعة سقطت.
    اجابه الاخر:
    يجب شنق الحجام.

    ما علا قة الحكومة سقط الصومعة والحلاق ! كما لا وجود لعلاقة سببية بالكحومة الحالية ورئيسها بحادثي سوق الجملة بالناظور وانهيار عمارات بورGون بالبيضاء!؟
    بدوري اقول لهؤلاء الثرثارين -ليس دفاعا عن الحكومة ولاعن رئيسها-لا ن لهما ناطق رسمي .اما ما حدث فهو قضاء وقدر. ولا راد لقضاء الله وقدره.قال تعالى في الاية 78من سورة النساء :"أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ ۗ وَإِنْ تُصِبْهُمْ حَسَنَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۖ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَقُولُوا هَٰذِهِ مِنْ عِنْدِكَ ۚ قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ ۖ فَمَالِ هَٰؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا"
    وهناك قاعدة شرعية تقول:"يبطل التيمم بحضور الماء.
    المعنى:
    لا وزن للحكومة مجتمعة امام حضور الملك لعين المكان لمواساة المنكوبين وامر السلطات بتهييئ السكن وتقديم العلاج لهم مجانا ؟طبعا لا شيئ.

  • كمندار حمو
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:54

    لله الحكم من قبل و من بعد
    سقطت الاحزاب و سقطت المعارضة و سقط رئيس الحكومة
    يا عجبا على هذا المغرب

  • كريم
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:57

    بنكيران ما مشاش لبوركون لسبب بسيط. ما كانتش فراسو و الخلفي وزير الإعلام ما قالهاش ليه

  • مواطن
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:57

    ا لحكومات السابقة التى يجب محا كمتها لانها هي من سمحت و غتنت من سكن العشوائى و جلا لة الملك بصفته رئيس الدولة قد انابة عن الحكومة و يجب مراجعت عدت قوانين رخص البناء وتشديد عليها ام مهزلت وق م فحدت و لا حرج

  • karim
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:59

    بما ان جلالة الملك قام بزيارة عين المكان كما تفقد الضحايا الكارثة هدا يكفي لاداعي لزيارة بنكيران هناك بتروكول لا يمكن السيد رئيس الحكومة خرقه

  • Halima
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:59

    لتقالت عليكم خفافت علي بنكيران درتوه هو شماعة لكتعلقوا عليها اخطأ الاخرين كل اخطا هاذ السنة لصقناهم لبنكيران الله يجيب لينا شي وزير و حكومتو نعلقوا عليهم اخطأنا امين

  • الجيلالي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 16:59

    ايلا حضر الما كيبطل التيمم ، ياك حضر محمد السادس ، فاش غيفيدكم بنكيران ، ناس مامحتاجاش بن قدور ولا بن جلون ، الضحايا محتاجين تعويضات،رعاية طبية، شقق، دعاء للاموات بالمغفرة،والمصابين بالشفاء،بن كيران ما فاد حتى راسو بقا غيفيد هاد الناس.

  • anas
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:01

    و حيرة مع هذ القوم اكون هدر ستقلون انه يريد استغلال حدث ماسوي انتخابيا

  • علي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:01

    فاقد الشئ لا يعطيه هو رئس حكومة الكلام فقط وفي بعض الاحيان كلام نابي مادا تنتظرون منه سوى سياسة النعامة الله يعز الملك

  • HICHAM KHOURIBGA
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:03

    اذا حضر الماء بطل االتيمم زيدون هو حادك غي فالزيادة ورفع الدعم.

  • هاجر من خريبكة
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:07

    الكل ينتظر الفرصة للانقضاء على رئيس الحكومة .حشومة و عار بعض المنابر الصحافية اصبح شغلها الشاغل هو البحت عن اي هفوة للحزب الحاكم كل هدا لان اعضائه و لاول مرة في تاريخ المغرب لهم بطون نضيفة ومن الشعب و اليه .

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:07

    في الوقت الذي تقد فيه جل الحكومات المعونات والدعم لمواطنيها المعوزيم يقوم هذا المنافق ( لانه وعد فاخلف, وحدث فكذب, وأأتمن وخان الامانة) بتقديم الدعم لكل المفسدين والزيادات المتوالية في المواد التي تحتاج الدعم بالنسبة للمعوزين
    وهاهو اليوم يبدي نفاقه فيعد تخصيصه لطائرة خاصة رفقة الاربعون حرامي من حزبه لتقديم التعازي لاسرة الطالب الحسناوي والتباكي امام الكاميرات,,,لم نرا اي منهم بما فيهم المنافق الاكبر بنكيران يقدمون التعازي لاسر شهداء فاجعة بوركون هل شهداء بوركون لا يستحقون التعزية مثل طالب اللاعدالة واللاتنمية
    فلولا زيارة سيدنا الملك ربما بات الضحايا الناجون في العراء وماتو بحسرتهم بسبب تجاهل حكومة المنافقين
    اللهم افتن بنكيران واتباعهم في بدنهم واهلهم
    واللهم انصر ملكنا واحفظه لنا

  • hatim
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:08

    لم نطالب بأي إستقالة وبن كيران رئيس لحكومتنا ولزمن طويل إنشاء الله رغم أنف الحاقدون وأين غزة من أخباركم يا منافقي الإعلام ! أنشرها إن كانت لديكم الجرأة

  • saad
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:11

    Ce premier ministre est d'une ignomynie sidérante que dieux protége notre pays

  • Bouchra
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:14

    الله يرحم الجميع بنكيران كون مشى كون كلتي راه كيوجد الاصوات الانتخابات هادو الناس كايعرفو الصواب بزاف عارفين اش كيديرو. وانا والله حتى انصوت عليهم بالله حيت ماسرقوش البلاد بحال الاحزاب اللي كتحرك الكراكيز ديالها فالصحافة اولا فيسبوك حنى عقنا خليو الناس تخدم فعهدكم كان القرطاس كيقتل كونتو كاتكلمو زعم اديرو لينا التمويه وخا تعياو باقين باغيينهوم مرحلة اخرى من تكون الهدرا. نشفو واش ايسرقو بحال احزابكم باز

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:15

    حتى لو قام بنكيران بتلك الزيارة لتعالج الأصوات متهمة إياه بحملة انتخابية قبل الأوان !!! و شعبوية!! و و و و و
    هاد بنكيران كيف ما دار معاكم وحلة!

  • wislani
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:17

    رغم ان مإ حصل مان قدرا مقدرا ..ولا راح لقضاء الله…الا ان رئيس الحكومة مان بيحه ان يعلن يوم الحادث …يوم حداد..ترحما على ارواح المفقودين …

  • ghani
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:19

    منذ الاستقلال من كان ينتقد الحكومات؟ غمض خلي السفينة غادية انه الارث الثفيل الذي خلفته الحكومات السابقات

  • abou ben
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:19

    يجب أن يفتخر أهالي الضحايا بعدم حضور هذا الشخص لعيادتهم ومواساتهم لأنه غير مرغوب فيه أصلا وحتى لو فعل ذلك فالنفاق والكذب هو حيلته لن ينفعهم في شيء
    يكفي أن صاحب الجلالة قام بالواجب مما أثلج صدر الأسر المكلومة
    بن كيران لا تهمه الأرواح أو المواطنون اليوم حتى السنة المقبلة في الإنتخابات عاد يعقل عليهم ويعد طبعا ويوزع الكلام االمعسول أما اليوم فجيب المواطن أهم من روحه طبعا لأن جيب الفقير مصلحة وطنية وراتب باها الوزير الشبح مصلحة شخصية لأنه صاحب مول el bache

  • W-67547 Deutschland
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:21

    هل تعاملت حكومة بنكيران بالديناميّة المطلوبة مع "انهيار بوركُون"؟
    الجواب لا.
    لقد جاء الرجل بحماس فائق السرعة لانقاذ البلد من الفساد.
    فتجندت احزاب وجمعيات باحتجاجات فاستعملوا جميع وسائلهم من الاشهار بالحمير مرورا بالدعارة حتى درجة اتهامه بالانتماء للاخوان وربما داعش.
    ما جرى بالدار البيضاء تتحمل مسؤوليته السلطة المحلية بالمدينة.
    بنكيران لم يجد من يساعده للتصدي للفساد وربما هذا درس ينضاف للدروس التي عاشها الرجل واتوقع انه يقول في نفسه:( ماعمر داود مايعاود). في انتظار نهاية ولايته.
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم.
    التغيير يفشل امام الجهل لذا لا تلوموا الرجل.

  • FADWA
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:27

    لا تحملوا بن كيران اكثر من دوره هو مجرد موظف يتقاضى عن عمله اجر كبير مع امتيازات له واقاربه من تطبيب وسكن لائق:::::: وهده ا جمل احلام اي انسان في العالم وبن كيران قدحققها وينتظر فقط ا لتقاعد ليرتاح بلمعقول اما السياسيين الحقيقيين فمكانهم في اوربا والدول الديموقراطية

  • citadine
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:29

    Il est nul ce gouvernement on veut plus de ces ministres qui touchent des salaires a ne rien faire vive notre roi wa chafara

  • Marokino
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:34

    Tout le gouvernement marocain attend assakar ppur les gens malheureux de bourgogne que dieux ai petier de leur âmes est cœur lah yaetik y'a ben jura n ma wkaelik fi bourgeon fi la famille a toi pour voir ce que sa fait bon de volleur et de l'argent en desou la table ,y aura iin jour ou vous aller bayer

  • Ali. علي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:34

    الضحايا رحمة الله عليهم أجمعين ليسوا من العشيرة السياسية لبنكيران و لا من الذين يسبحون له .
    من وصف جزء من أبناء هذا الوطن بالاوغاد و عندهم خلل في الدماغ لا ينتظر منه الخير للأحياء و لا الأموات ؛ هذه هي طبيعة " جماعة الإخوان "

  • Kaserh
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:37

    أين هي التماسيح و العفاريت……."…..أين هي الجيوش المجندة. و التي تعلق وتصدى على هذا الموقع لكل من ينتقد بنكي ان و براعته يوم بعد يوم تنكشف حقيقتهم أيها المنافقين لو كان له ذرة حياء لقدم استقالته هو والمسؤول عن الوقاية المدنية

  • hafid
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:38

    صافي إذا حضر الملك الله إنصرو براكا فهو يمثل الحكومة والشعب .ماذا تريد من بنكران أن يفعل ؟

  • حسين
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:39

    زيارة الملك لمواساة المتضررين هي حقيقة مبادرة رائعة بكل ما تحمل الكلمة من معنى …رائع رائع…سحب البساط تحت عجرفة بنكيران الذي من المفترض فيه أن يكون السباق لهذا الواجب الإنساني النبيل…الخير يسوقه الله لمن يشاء و يرضى بحكمته. يا باغي الخير أقبل…قالها التونسيون : ضربة معلم ، فعلا لكن في الخير.

  • صحراوي لمتوني
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:41

    حامي الملة والدين ، اب كل المغاربة نصره الله حضر بنفسه ووقف بجانب الجميع، وقام بأكثر من الواجب…
    فما الداعي الى هذه الملاحظات التافهة؟

  • عاش الملك
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:47

    مافهمتش شي وحدين كيدافعوا على بنكيران وخا يكون غلط..حنا ماشي كنقولو بنكيران هو لي طيح هاد العمارات ولكن راه هو رئيس الحكومة وأقل حاجة خاصو يديرها هي يجي لمكان الحادث ويواسي المصابين ويعطي تعليمات ديالو باش يتفتح تحقيق في هاد الشي..قمة النفاق هي ان بزاف الناس كيهاجموا بنكيران لمجرد انهم ما حاملينوش وقمة النفاق ايضا ان شي ناس يدافعوا عليه كيف عندو الصح كيف غالط

  • امل
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:47

    ما أصابكم من حسنة فمن الملك .. و ما أصابكم من سيئة فمن الحكومة ….. سياسة المخزن…الصادم هو توقف رجال الانقاذ و الشرطه لتحيه الملك ..والارواح اللي اصبحت رخيصه لافرق انقاد لا والو هي الله يحفض

  • مرؤوس
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:48

    عندما يتقدم رئيسك إلى مهمة تتبعه أو تنتظر التعليمات
    غضبكم مفهوم لأنكم مكلومون… عسى الله أن يجبر خاطركم

  • مواطن امسودن
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:53

    كفانا استهتارا وكﻻما فارغا أن جل التعاليق تعمل على المس والنيل من شخص رئيس الحكومة وبصفة ممنهجة انا ﻻ أدافع على بنكيران وﻻ عن حكومته التي لها ما لها وعليها ما عليها .ولكن ما استغرب له هو أنه أصبح يتكلم حتى الدي لم يكن يتكلم وأصبح الكل يحلل ويحرم كما يشاء حتى أن هناك مجموعة من العقول المريضة البست لبنكيران كل أنواع التزوير والرشوة والمحسوبية والزبونية وسرقات صناديق الدولة و…..كان المغرب لم يتأسس اﻻ في عهد بنكيران فهل يا من تنظرون وتولولون تحت أسماء حقوقية وغير حقوقية أين كنتم مند اﻻستقﻻل ؟ الم تشاركوا من قريب أو بعيد في الفساد الدي ساد البﻻد والعباد ؟ الم تكونوا تصفقون كولوا العام زين ؟ واليوم الدي وضعت فيه البﻻد على السكة الصحيح وأغلقت عليكم صنابير النهب والفساد بداتم في النعيق كمتل تلك الضفاضع التي قطع عنها الماء .أما فاجعة بوركون فحضور جﻻلة الملك هو نيابة عن الشعب المغربي قاطبة بحكومته واحزابه ومنضماته ومتشدقيه واقﻻمه المأجورة .أتمنى أن تنشروا وشكرا

  • سعيد مالوم
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 17:57

    أظن ان النهاري تكلف اسوة عن نفسه و نيابة عن العدالة و التنمية في تقديم تعازيه لعائلات الضحايا الذين قضوا نحبهم تحت الانقاض لتخلفهم عن صلاة التراويح (صيغة تهكمية)

  • مغربية حتى النخاع
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:02

    حدث بوركون حدث مأساوي بمعنى الكلمة.ضحايا كثر وتشرد عائﻻت وفيهم المسنين والمرضى.حدث من المفروض أن يكون من اﻹهتمامات اﻷولى لحكومتنا إذا كانت لدينا حكومة فعﻻ ولكن مع اﻷسف لم تهتم بهذا الفاجعة وكأن الذين ماتوا تحت اﻷنقاض من كوكب اخر أوﻻقيمة لهم في وطنهم.مماجعل الفايسبوكيون يعبرون عن غضبهم الذي هو غضب كافة المغاربة الذين حزنوا لهذا المصاب المؤلم .لو كانت حملة انتخابية لرأيت جميع اﻷحزاب تجوب الشوارع واﻷزقة الضيقة من أجل الحصول على اﻷصوات واستمالة النخابين أما في الكوارت فالكل يختفي و(يقطع الحس).لك يامسكين الله .

  • المغربي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:06

    بن كيران لا علاقة السيد معندوش مع السياسة عندوا غير مع شد ليا نقطع لك. خاصوا يمشي بحالوا راه وباء قاس المغرب مكرهتش يديروا في هسبريس شي استطلاع رأي على حساب هذاك بن كيران و يكون السؤال اما بخصوص التقييم ديالوا واش مزيان أو لا معندوش مع السياسة و أما سؤال يكون ديريكت واش باغي بن كيران يبقى رئيس حكومة و يزيد يخرج على المغاربة أو خاصوا يمشي بحالوا للأبد.

  • arrifi
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:09

    c'est parce qu'il est un stupide.

  • husaine
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:10

    هل الرشيدية لا تستحق اي زيارة . اقصاء وراء اقصاء

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:11

    السيد رئيس الحكومة طيق المثل القائل " إذا حضر الماء رفع التيمم "
    ثم ماذا سيفعله أمام ماقدمه جلالة الملك من حضوره شخصيا وتقديم التعازي والتكفل بالضحايا وإيواء المنكوبين ، فقد ناب حفظه الله عن الجميع حكومة وشعبا .
    لاتطلبوا من السيد رئيس الحكومة أكثر مما يستطيع .

  • khalili
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:12

    لماذا سيحضر بنكيران وقد سبق له وأن قال
    "عفا الله عما سلف"
    ايضا عفا الله عما سلف لمن تسبب في الحادث من كبار المسؤولين

  • مصطفى pjd
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:13

    بنكيران مند توليه رئيس الحكومة وهو يجتهد في الكدب .بيع ااوهام ;خدمة اجندة العفاريت والتماسيح لاغير .الله اراد ان يفضحه في هدا الشهر المبارك .لم يكلف نفسه عناء برسالة تعزية لعائلات الضحايا /الانهم ليس من حزبكم حزب اللضلام .تزكون بانكم حزب ربع لحية عديمن الحياء .خير دليل على غيابكم في بوركون .

  • maroc06
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:14

    زعما الا وجه رسالة تعزية ستتغير احوالهم المهم زارهم الملك و هو اعلى سلطة في البلاد
    كفى و الله اهديكم ما بقي من فترة الحكومة الا قليل و من بعد انتاخبوا من تشاؤون علاش تتدخلو الحسابات السياسية في كل شيئ
    المهم ادعوا للموتى بالرحمة و المغفرة
    اللهم ارحمهم و اغفر لهم و صبر عائلاتهم

  • ولد القرية - سلا
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:22

    بنكيران وحزبه لا يهمهم الوطن ولا أبناءه ،لذا فهم لا يعيرون إهتماما للمآسي الإجتماعية ولا للزيادات المتتالية التي أثقلت كاهل المواطن ولا للمديونية التي أغرقوا بها البلاد والتي سنؤديها ويؤديها أبناءنا بالأضعاف ،فهم يتحسرون ويبكون فقط لأناس من حزبهم أو لأشخاص من الإخوان المسلمين كرئيس مصر السابق مرسي.

  • ابا دعآء
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:24

    ماذا على بن كيران و زراءئه ان يفعلوا امام الوقفة الانسانية تلك التي قام بها امير المومنين ملكنا المحبوب نصره الله و حفظه.فبن كيران و حكومته هم اناس جعلت منهم ألظروف رجال سلطة دون سابق انذار فماذا ننتظر من فريق لم يتدرب قط ولم يمارس اي نشاط رياضي يوم المقابلة الا الهزيمة المخذلة.محطة اخرى عرت عورة بن كيران و مريديه و صفعت الشعب المغربي واظهرت بالواضح ان هذه الحكومة ماهم الا اشخاص لا يمثلون الا انفسهم وذويهم.فحان الوقت لنقول كفى و نستعد من اﻷن لسحب البساط الاحمر من تحت اقدامهم فاللانتخابات على الابواب و علينا ان نقوم بالتغيير بما خول الدستور لنا وهو الادلاء بصوتنا لصالح من يستحق ذلك.

  • Doukkali
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:27

    ا نه متيقن انه لن يستقبل( برفع الراء) بالحفاوة من طرف الساكنة المجاورة لمكان الحادث واراد تفادي سماع مالايعجبه ويؤتر سلبا على حملته الانتخابية السابقة لاونها واقول بلغته المتاسلمة الشعبوية " لا حيلة مع الله". شكرا لجريدتي المفضلة.

  • مستقل
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:29

    أظن أنه خاف من التماسيح والعفاريت

  • hamidou64
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:32

    la premiere cause fait apparaitre a tout ceux qui hurle de ce qu' a fait bn zidane et ces amis aux ministeres n'est que par l'aide du roi et que ses hommes ne font que gaspier l'argent du peuple en touchant leur s mandats pour des travaux qu'ils n'ont pas fait.aller a errachidia las bas les gents sont encore bien 'niya" mais s'il devrait apparaitre a casa :les gents savent sa valeur qui n'est rien!!!

  • abdellah
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:32

    يمتطي رئيس الحكومة طيارة خاصة مع وزراء حزبه الى الرشيدية لحضور جنازة الطالب المغتال ﻹنتمائه لحزبهم و ﻻ يحركون ساكنا في فاجعة بوركون التي خلفت أكثر من 23 قتيل و آخرون ما زالوا تحت اﻷنقاض … فمن ﻻ يستحيي فل يفعل ما يشاء. حكومة غائبة؟! ﻻ مراقبة ﻻ محاسبة وﻻ حداد فمن العار أن ﻻ تستقيل هذه الحكومة

  • مصطفی
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:36

    ما وقع في بورکون يختلف تماما عما وقع للطالب الحسناوي في فاس، فتلک يد غدارة أنهت حياته وأشعلت الرعب والفزع في صفوف عائلته، ووراء ذالک الحدث شخصيات مزوجية أشفت الغليل واسمتعت بانهاء حياة طالب واحتاج أهله للمواساة، من وزارة التعليم والوزارات…بينما ما حدث في برکون أحداث هزت کيان المغاربة قاطبة وأشعلت في قلوبهم الحزن نظرا للامسؤولية التي کانت وراء هذا الحادث فالجميع مستاء من هذا الحدث …وزيارة الوزير لأسر الضحايا لن يشفي حزنهم، فهو في دائرة المسؤولين عن هذه الحادثة، وفرط الوزارات في عملها کان وراء الحادث.

  • rehal
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:37

    "وجد بنكيران نفسه "مقلم الأظفار" لا يستطيع فعل شيء ذي جدوى للأسر المكلومة".
    Comme de coutume Benkirane ne s'occupe que de sa tribu et de ses électeurs. Il l'a déclaré franchement une fois devant le parlement.

  • البوهالي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:37

    بنزيدان همو الكرسي واهريد الناب في البرلمان
    ما يهمو ارواح الناس، رواحهم بحال البق مع الذبان
    يعجبك في تخراج العينين ، والهدرة وطول اللسان
    فين الدين فين الاسلام فين شعاراتكم آقبيلة بنزيدان؟
    هادو مغاربة ماتو وديور طاحو…او لاهم من طالبان؟
    هاداك مغربي مات الله يرحمو وهادوحيث من اولاد زيان؟
    سيرو آالبواجدة اعطيونا التيساع مابقات ثقة ما بقى فيكم أمان
    يخلف الله على محمد السادس،هاز حمل شعبو وحمل الاوطان

    ا

  • كائن أرضي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:41

    ربما في بوركون ليس له أمل في الظفر بأحد المقاعد البرلمانية

  • hassou
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:42

    قمة النفاق ان يحاول ينكيران في كل مرة ان يفهمنا انه من الشعب و إليه و انه يعمل لمصلحة الوطن الذي يسكنه الشعب و قمة قمة النفاق ان يأخد بنكيران الطائرة لحضور مراسيم دفن طالب من حزبه و يصرح ان الأمر عادي يمكن ان يفعله مع اي كان و قمة الإنحطاط ان تقع كارثة بكل المقاييس سببها انهيار بنايات في البيضاء و لا نسمع له ركزا هل نحتاج إلى دليل على نفاقه و كذبه و تملقه هل نحتاج لإلى دليل على انه اتى لكي يتمتع بالكرسي فقط و ان جل مجهوداته في سبيل ذلك ,انا اقول ان بنكيرا قد وجه صفعة كبيرة للعمل السياسي بالمغرب بتملقه و تنكره لمن صوت له ,ترى مالذي الجم بنكيران المعروف بثرثرته في كل شيء و المعروف بحرصه على كرسيه و مكانته اكثر من اي شيء وليس بنكيكي لوحده بل حتى وزرائه الملتحون لم يعبروا عن تظامنهم ليقدمو لنا دليل قاطعا على انهم في واد و الشعب في واد آخر وان كل ما يقولون على المغرب في تصريحاتهم لا يقصدون به مغربنا بل مغرب لهم
    لا نعرف له اترا إلا في خطاباتهم ,

  • morakeb
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:49

    عجبا لكم كلما وقعت حادثة مؤلمة تطالبون باستقالة الحكومة تصوروا لو وقعت 10 احداثا لا قدر الله في نفس السنة اذا سيكون لدينا 10 حكومات في سنة واحدة كفا مزايدة وتغليطا. ثم ان هذه ليس في عمرها اكثر من 3سنوات فكيف تحملونها تبعات عشرات السنوات من التدبير لهذا الملف.!!!!!!

  • Taounate
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:51

    Sa majeste que dieu l'assiste a visitele lieu de cette calamite et a rendu visite des bblessés à l'hopital donc pourquoi vous demandez la visite de benkiran ou d'autreministre vu que les residences ont ete construit dansune periode passe .donc on ne peut pas blamer le gouvernement actuel.et finalement nos condoléances aux familles des victimes de cette catastrophe.

  • متذمر
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:55

    أرواح المغاربة ليست متساوية عند ابنكيران بين من ينتمي إلى زمرته وباقي المغاربة انظروا ماذا فعلوا للطالب الحسناوي ولأرواح بوركون ألا تخجلون ياتجار الدين، ادعو المغاربة أن ينزلوا أشد العقوبات بهذه الحكومة المأساة في الانتخابات المقبلة ،وإلا فانتظروا منها الأسوأ

  • maghribi
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 18:56

    ليس دفاعا عن بنكيران و لكن دفعا عن الحق ، واضح للعيان أن زيارة الملك هي التي جعلت بنكيران لا يقوم بزيارة ميدانية حتى لا يظهر و كأنه يتنافس مع الملك ، ثانيا بنكيران ، عكس ما يقوله المقال ، قام بإرسال تعازيه للضحايا . واضح جدا أنهم يلعبون في الماء العكر و أن من وراء هذا هم الطلبة اليساريجة عديموا الأهمية و الفائدة .

    انشر يا ناشر و شكرا

  • مواطن
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:00

    قالوها الولين: إلى حضر الما كيترفع التيمم، حضر سيدنا وزار المصابين، هدا كافي ، هو رئيس الدولة، ما خاصش إيجي من بعد منو شي حد آخر

  • abdelilah
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:03

    لو حضر بنكيران لقلتم : دعاية انتخابية سابقة لأوانها.

  • متطوع
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:05

    في الراشدية إرها ا ا ا ا ا ا ب
    و في بورgون ما وقع من خطإ الإنسا ا ا ا ا ا ن
    ما وقع للمرحوم في الراشديةإرهاب عدونا جميعا و السبب في فاس
    ماوقع في الدار البيضاء قدر يمكن ان يحدث لاي منزل
    ونسأل الله أن يرحمهم و دويهم
    متطوع

  • مغربي انا
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:07

    طحت صومعة علقو الحجام مادا عسى بن كيران ان يفعل الفساد مستشي حتى النخاع هل يصلح الطرق ام لتعليم ام العدل ام الصحة والاحة طويلة ام الموءسسات التابعة لدولة او او او المسول عن هدا القطاع وما ال اليه هو حزب الاستقلال لانه كان المسير و المنضر لسياسة الاسكان

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:13

    ابن زيدان لا يهتم سوى باتباع الحزب ويدرف الدموع من اجلهم اماالبقية فلا يستحقون سوى الاهمال و الرفع من الاسعار بشكل جنوني الشعب لم يعد يستحمل نطالب باستقالة او اقالة الحكومة التي لم تاتي سوى بالويلات و الماسي للشعب

  • baroque
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:18

    tous les marocains savent pertinemment. que le citoyen n'a pas d'autres alternatives que de se lancer dans une aventure qui pourrait être mortelle et d'habiter dans des maisons qui ne respectent le moindre norme de sécurité.et cela a cause de la politique des gouvernements .impossible de se procurer une maison a cause de hausses des prixs.

  • أمين السلاوي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:19

    أثناء تقديم التعازي لعائلة الطالب المغتال عبدالرحيم الحسناوي من العدالة والتنمية، درف الوزير لحسن الداودي الدموع حزنا ، وتجند الجميع في حزب العدالة والتنمية للمطالبة بفتح تحقيق عاجل ، أما في حادثة الدار البيضاء ورغم عدد الجرحى والقتلى ، فلا أحد ولحد الساعة لم يقدم لا رئيس الحكومة ولا وزراء حزبه التعازي أو المواسات لعائلات الضحايا . فهل لكي يتحرك رئيس الحكومة وصحبه في مثل هذه الحالات ،على المغربي أن يحصل على بطاقة العضوية كمنتسب لحزب العدالة والتنمية .

  • @@abdou@@
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:21

    "لقد انتقل الى مدينة ارفود ليبلغ ام الحسناوي المقتول في احداث جامعة فاس بانه مات شهيدا. لكونه ينتمي لفصيله"

  • اسفي وطي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:23

    ا سي المهرج استقل الله اخليك بزاف عليك السياسة

  • hasna
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:25

    والله معندكم مديرو وليتو بحال لعيلات

  • محمد
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:25

    بن كيران و زبانيتهم مشغولون بالانتخابات المقدمة
    هذا هو حال اللحايا لا يتضامنون الا فيما بينهم كأن القوم الآخرين غير مسلمون،
    الحكومة الحالية مشكوك في أمرها!!

  • مغربي قح
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:26

    باختصار لا للاصطياد في الماء العكر الملك والحكومة الى مصالح الشعب ملتمس كفى من المغالطات ومن المزايدات وليس كل من حصل على حاسوب وبدا يقول ما يلذ له ويطيب من كلام غير مسوؤل ان نحسب له حسابه

  • ١محمد١
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:33

    للأسف أقولها و الغصة في حلقي… ليس للمغربي أي قيمة في بلده…

    أساسيات قيام و تواجد أي دولة هي أولا:

    – الحفاض على حياة المواطنين بحمايتهم من اي شيء يؤدي الى مقتلهم و إلحاق الضرر بهم و باملاكهم و ضياع حقوقهم وكرامتهم

    – تحقيق الأمن الغذائي

    – تحقيق السكن اللائق

    – تحقيق البنية التحتية الجيدة

    – تحقيق العدل و العدالة الاجتماعية

    – حماية المواطن أينما كان و الدفاع عنه

    – تطوير الاقتصاد لكي يستفيد الجميع من مدخوله

    – محاربة الفساد بجميع أنواعه

    – فصل السلطات لكي تراقب بعضها بعضا

    – تطوير التعليم لكي ينتج مواطنا قوياً بتعليمه و ليس تفقير المجتمع ثقافيا و علميا و فكريا

    أما الدولة التي تعتبر المواطن "سلعة" يتاجر بها بتهجيرها خارج الوطن لجلب العملة الصعبة و استغلالها داخل الوطن لزيادة رصيد حفنة من الأشخاص فهذا لا يجعل مننا مواطنين بل مجرد قطيع غنم يتم استغلاله…

    الغالبية العظمى من المغاربة يحبون وطنهم و مستعدون للتضحية بكل شيء من أجله و في نفس الوقت يشعرون أنهم غريبين في وطنهم لا يستفيدون من قدرات الوطن بسبب الفساد و المفسدين و الاستغلاليين

    فإلى متى يستمر الوضع الى ما هو عليه ؟

  • Allen
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:33

    فيما برز بقوة الملك محمد السادس بتواجده في مكان الحادث ساعات قليلة بعد حصوله، وزيارته لمكان الانهيار، ومواساته لعائلات الضحايا والجرحى، وكرر زيارته في الغد للمصابين في أحد مستشفيات الدار البيضاء.
    اذا حضر الماء رفع التيمم.

  • Ali el Primo
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:34

    Un déplacement qui peut rapporter gros sur le plan électoral mérite d'être fait même si c'est à Bagdad!!! c'est le principe fondamental des PJDistes

  • Marouane
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:34

    للأسف..لا ينتمي شهداء بوركون بالدار البيضاء إلى منظمة التجديد الطلابي كي يزورهم بنكيران..
    على المواطن أن ينتمي بشكل أو بآخر لحزب العدالة والتنمية كي ينعم بعزاء جيد ودموع حارقة من أحد الوزراء..وإلاّ فليمت دون ضجيج حتى ولو كانت وفاته ناتجة عن إهمال سلطة غارقة في الفساد.

  • Sami
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:35

    C est hallucinant, d'un côté on fait comprendre "gentillement" au chef du gouvernement, qu'il ne faut en aucun cas concurrencer le Roi dans "ses œuvres humanitaires"…pour que au journal télévisé on ne voit que lui (le Roi des pauvres, le seul soucieux des petites gens…)
    Et de l'autre côté ces mêmes pseudo journalistes rajoutent une couche en reprochant à Benkirane de ne pas être déplacé.
    Sachant que le vrai scandale c est que des victimes ont agonisé des heures voire des jours sans que ce la ne choque personne. لا حول ولا قوة الا بالله

  • انا حر
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:38

    الشعب بدا كيعيق بحزب المنافقين الجبناء، عند مقتل شاب من قومهم اقيمت الدنيا وسافر وفد مكون من وزراء و نواب برلمانيين و اعضاء في الحزب عبر طائرة خاصة ، والان لم يكلفوا انفسهم حتى باصدار تعزية رغم ان المصاب جلل ،حتى الدول الاجنبية سارعت في ارسال التعازي و حكومة بنكيران اكبر منافق على وجه الارض غرس راسه في التراب حتى تمر العاصفة، ايها المغاربة بنكيران و حكومته لازالت تهينكم بتصرفاتها الغير متوازنة و الغير متكافئة.فذاك الشاب من دمهم و باقي الشعب من دم اليهود هذا هو نعث بنكيران و حكومته لكم .

  • الماهر
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:43

    لما نريد لوم احد فاننا سنبحث له عن الاسباب الظاهرة والمنسية وسوف نستمر في لومه اياما وشهورا. و تعازينا الخالصة لاهل من ماتوا في هذه الفاجعة والمغاربة كلهم متاثرين بهذا المصاب الجلل وليس بنكران لوحده ولكن يجب محاسبة الحكومات السابقة على هذا لانها هي التي كانت تغض الطرف عن البناء العشوائي في جميع المدن المغربية وعمارات بوركون لم تبن في هذه الحكومة

  • بنادم
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:44

    ربما أن الضحايا الله يرحمهم وأسرهم لا ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية مثل الطالب الحسناوي

  • معطل
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:50

    انا لست مع عبد الإله بنكيران ولاغيره و لكن لنكن الواقعين حتى ولوا اراد بنكيران بزيارته لمكان الانهيار فالمخزن لايسمح له.لان المخزن هو المحرك الرءسي لكي يعطي انطباع على انه هو الاب الحنون بل هو من الشارك في قتل هته الارواح بالطريقة مباشرة عبر اهمال لهته المنازل الالية لسقوط.ابعوا القرد ويطحكوا على من شراه.يقتلوا المية ويمشيوا فالكنازتوا

  • مغربي و افتخر وغير منتمي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:51

    هل يعقل يا اخواني المغاربة كلما طاحت الصمعا نعلقو الحجام …كفانا ضحكا على ذقوننا…

  • mouhmed
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:54

    لماذا يسارع إلى بؤر الكوارث التي تهم حزبه، ويهرول نحو القضايا التي تخدم أجندته الانتخابية، ويحضر جنائز المقربين من حركته الدعوية؟

  • casaoui madrour
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:11

    الزيارات التي لا تعطي المغاربة حق الحياة والكرامة لا حاجة لنا بها

    الاستقبالات الفارغة وعدم الاهتمام بالضحايا هو ما قتل العديد..مثل البنت التي كلمتهم 4 ساعات , ورجال المطافئ والشرطة و و عوض ان يقوموا بعملهم , كل يريد ان يشرح ساعات طويلة لمحمد السادس والاخر يشرح للولي وو والمغاربة يموتون ..

    يا مغاربة بلدكم لا تملك اي مستشفى يذكر ولا تملك رجال المطافئ قادريين, وو . الدولة تتهكم على الشعب والاستقبالات والفطورات الكاذبة ..

    العالم يعرف اننا نكذب باستقبالات وزيارات كاذبة من اموال شعب مجوع في الجبال, والله حرام يا عرب

  • هشام
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:48

    حضور اي مسؤول إلى موقع حادثة او كارثة هو حضور رمزي يدل على مستوى الأهمية الذي توليه الحكومة للواقعة فبعد حضورالملك وهو رأس هرم السلطة في البلاد أعطى الإشارة إلى أن للأمر أهمية كبرى ولذلك فحضور اي مسؤول أخر حتى ولو كان رئيس الوزراء نفسه لأنه وبكل بساطة لان أقل شئنا من عاهل البلاد وزيارته لم تعد لها رمزية تذكر اللهم عرقلة أشغال الإنقاد الجارية والمزايدة على الملك

  • مغربي يحب بلده
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 20:53

    بنكيران فاشل رفقة حكومته الفاشلة في ادارة الشان العام ولو كان يحترم نفسه و يحترم المغاربة لقدمة استقالته سياسيين اخر الزمان (تعازين الحارة لشهداء بوركون انااااا لله وانااااا اليه راجعون)

  • hafid
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:03

    بنكيران وحكومته لاشيء سوى الكلام الفارغ في القضايا الهامشية اما قضايا الشعب لايقدر الحديث فيها

  • el outmadi
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:08

    حكومة بنكيران فاشلة ولم تنضج بعد ولا تتقن سوى البكاء مجاب : الوضعية الراهنة تفرض علينا أن نكون مستعدين للمستقبل

  • عادل
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:22

    حكومة محكومه.هده هي جماعة بن كيران لاتتحرك الا بامر من السلطة العليا .والمغاربة اكبو لما على كروشهم

  • كريم
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 21:49

    Ce blabla c'est ce qu'on appel du tchachchch sur le travail du gouvernement. J pense qu'il y a des personnes qui n'ont rien a faire que de critiquer cela ou de fouiner dans des ordures(hacha les lecteures)

  • مراد
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:01

    سيزورها في الانتخابات المقبلة .

    لا تقلقوا كل اعضاء حزب العدالة و التنمية سيكونون هناك في الانتخابات . و ستسمعون الشعارات .

    غادي نبنيوا ليكم الفيلات في بوركون ……

  • DRISS1983
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:01

    الشعب هو الفاشل لانه لايقدر حتى الدفاع عن حقوقه اما الحكومة فهي مسيرة من القصر

  • rachidoc1
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:02

    بنكيران لا ينفكّ يُشهِر في وجه منتقديه تشبّثه بالأعتاب الشريفة…
    لكن بنكيران لا يقتدي بمبادرات الملك في تقديم العزاء للمنكوبين و مساندتهم.

    23 روح لم تكن ستتطلب 23 طائرة خاصة من أجل العزاء.

  • محمد بوعشة
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:06

    السلام عليكم ورمضان كريم
    لو كان الضحايا من أتباع ومريدي وعشيرة الشياطين اللاعدالة واللاتنمية لوجدتهم بالملايين يحفرون ويبحثون عن الناجيين منهم .
    للأسف هؤلاء مجرد مغاربة درجة خامسة أو يعلم الله ،زيارة الملك وتدخله العاجل كان له الأثر الطيب لدى الجميع وإصطحابه لولي العهد له دلالة عميقة لن يلتقطها إلا الشطار من المغاربة الأحرار .
    الحقيقة أن بنكيران لم يجد الشجاعة لزيارة موقع الحادث هو وزبانيته المرتزقة الإسلامية ، خوفا من الفضيحة ورد الفعل الكازاوي وما أدراك بالتسونامي التي قد تؤدي به في النهاية لتشوميرة والله يحفظكم .
    صراحة أدعوا النخبة من الشباب والشابات لتأسيس جبهة شعبية داخلية قوية للإطاحة بهذا المتمرد الفاشي .
    قهرنا بالشفوي …..

  • alkane
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:35

    بن كيران و حكومته مشغولون في البحث عن المبررات لإرغم الأطباء على العمل لصالح وزارة قلة الصحة التي آخر همها صحة المواطنين و بات همها التشهير بأطباء حاولوا إنقاذ حياة الناس و ربما تجاوزتهم خطورة الأمراض أو انعدام الوسائل.

  • سعيد
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 22:49

    الرشيدية لا تستحق اازيارة ولا حنا ماشي فالمغرب

  • عابر سبيل قنيطري
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:35

    أولا رحم الله الضحايا و نحسبهم شهداء إنشاء الله, و رزق الله الصبر و السلوان لدويهم , و إنا لله و إنا إليه راجعون.
    و أما أصحاب المناسبات الدين لا يفوتون فرصة إلا و هاجموا فيها رئيس الحكومة , نقول لهم , الحمد لله المغاربة عرفوكم و خبروكم جيدا , مجرد بيادق تعمل بالكوموند من طرف أصحاب المصالح الكبرى – التماسيح و العفاريت – و إلا فإن الملك يلخص حضور الحكومة كاملة , و قد سبقني من المعلقين الأكفاء من شرح دلك جليا . أتعجب من هؤلاء الدين يطلبون من الحكومة أن تستقيل , أين كنتم أيام الحكومات الأخرى ؟؟؟؟ أه الأن فقط بلغتم
    الرشد ؟؟؟ واأسفاه على قوم يباعون و يشترون …..

  • زينب الحبشي
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 23:36

    أظن أن سبب عدم زيارة مكان الحادث أو عدم إرسال برقيات التعازي لعائلات الضحايا ،سببه ،أن السيد بنكيران كان منهمك لزف بشرى غذا الأربعاء 16 يوليوز بالزيادة في ثمن الغازوال بما قدره 49 سنتيم في اللتر وهو الأمر الذي سيلهب الأسعار من جديد خصوصا النقل والمواد الإستهلاكية . ألى ترون بأن بنكيران مسكين كان يفكر في أشياء أكثر أهمية من مجرد عيادة الجرحى بالمستشفيات أو إبراق برسال التعازي للعائلات المكلومة

  • cherki
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 00:11

    بما ان شعار المملكة ( الله الملك الوطن ) و بما ان احزابنا غير ديمقراطية و ﻻ تصلح ﻻي شيء و بما ان الملك هو الذي يشرف علي كل مشاريع البﻻد وهو الذي يراقب سير الشاريع الكبري وبما ان التصويت في اﻻنتخابات المقبلة سيكون الزاميا اقترح علي المواطنين ان يصاحبوا معهم يوم التصويت صور جﻻلة الملك ووضعها في اظرفة التصويت بدل لوائح اﻻحزاب

  • المررروكي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 00:17

    لو حضر لرجموه بحجر الهدم
    كيف و لاعزاء و لاتصبير لأهالي الضحايا
    حشومة وعار في هذا الشهر الكريم

  • ابن كيران والكازوال
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 00:40

    اين هو بن كيران
    اين هو الوردي
    اين هو وزير التعمير
    ابن هو وزير الداخلية
    اين هو …………………………………
    اين هي الوقاية المدنية والاطر
    على الاقل كان بالامكان الاستعانة بخبراء من الدول الشقيقة كفرنسا واسبانيا لانقاد ارواح على قيد الحياة تحت الانقاض

    ————————

    ابن كيران لا يعرف وى الزيادات

    ولاستيلاء على الساحة الجامعية والشارع لضمان اصوات وخلق الفتن

    —————-اللهم حنبنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • احمد بن كـريش ايت بعمران
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 00:47

    الى الرأي العام عندما مات الطالب الحسناوي حضر بنكيران بطائرة لجنازته.. وعندما مات 23 بيضاوي بحي بوركون معقلش عليهم
    علاش رئيس الحكومة الفـــــــــــــــاشلة كايدير الفرزيات؟ ولماذا يسارع إلى بؤر الكوارث التي تهم حزبه، ويهرول نحو القضايا التي تخدم أجندته الانتخابية، ويحضر جنائز المقربين من حركته الدعوية؟ .. هكذا تساءل كثيرون وهم يفاجؤون بصمت بنكيران وحكومته عن فاجعة حي بوركون التي أودت إلى حدود الآن بحياة 23 قتيل.
    بالأمس يقول بعض المتتبعين، استقل رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، طائرة "بقدها وقدودها" من أجل الحضور في الوقت إلى مدينة الراشيدية لجنازة الطالب الحسناوي المنتمي للتجديد الطلابي والذي راح ضحية تصفية حسابات بالجامعة.. في حين إن بنكيران لم يكلف نفسه عناء الحضور لحي بوركون الذي لا يبعد عن منزله سوى بـ 90 كيلومتر او ربما أن الضحايا الله يرحمهم وأسرهم لا ينتمون إلى حزب العدالة والتنمية الفاشل مثل الطالب الحسناوي

  • شوف تشوف
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 01:02

    مالا يريد أن يفهمه الجميع وخاصة صحافتنا والملمة بكوليس السياسة أن رئيس الحكومة بمفهومه الحالي عندنا هو مجرد أرنب سباق والفائز دائما معروف ؛لأن نظام الحكم عندنا يفرز دائما هذه النتائج،إذن فمجال المناورة عند رئيس حكومتنا محصور في مناسبات محدودة، فلا تلقوا اللوم على أحد ،فسواء كان بن كيران أو بن قطار أو بن صاروخ فالحاصل واحد،،رجاء لا تنافقوا الشعب؛؛؛

  • مواطن
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:10

    السيد بن كيران كان طرفا في استشهاد الاطار زيدون عبد الوهاب و لم يقدم ولا اعتذار بل لم يوظف المعطلين وعندما استشهد طالب من الاصلاح و التجديد بفاس دهب في طائرة خاصة لأنه ينتمي للحزب . لكن عندما يستشهد المواطنون الالؤياء الضعفاء لا يذهب انه النفاق بعينيه حكومة فاشلة وعلى بنكيران الاستقالة

  • عزيز
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:13

    لا افهم لماذا بعض الناس البئيسين سياسيا يتبعون خطوات ابن كيران ؟ ربما من شدة عقدة العقد التي اصيبوا بها بوصول ابن كيران للسلطة ,المغاربة يموتون يوميا بالحوادث المتنوعة , حوادث السير, القتل العمد, انهيار مباني ,,, لي مات الله يرحمو, راهم اعطاهم الملك شقق ,اذن متى توفي احد يجب ان يذهب ابن كيران للتعزية ,,,,كلام الدراري , كل من لم يجد ما يلهيه يجد الفرصة في الفيس بوك ليصب عقده المتنوعة وما اكثرها عند اتباع الهباط والفيل وبو سبرديلة ,,, وهلم شرا لسب ابن كيران , انا كملاحظ لا احب ابن كيران ولكن للانصاف فقد سبب عقدا نفسية صعبة العلاج لخصومه ,

  • بنحمو
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 02:16

    هل من يفكر أن من توفي في الحادث هم فقط من لم يذهبوا لصلاة التراوح, سيتقدم بفعل أي شيء ؟ هم ليسوا من حزبهم و لا من جماعتهم و ليسوا مسلمين , هكذا يرونهم, و دليل ذلك كلام شيخهم من وجدة.
    رحم الله أمواتنا بهذا الحاديث الأليم, و غفر لنا و لهم الله, هو الغفور الرحيم و ليس مشايخ المتاجرين بالدين .
    أما شبيحة المصباح فهم لا يهمهم أمر المجتمع بقدر ما يهمهم أمر جماعتهم .

  • BENB
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 05:47

    La raison est des plus simples : chef du gvt ne s’intéresse et au frais de l’Etat qu’aux personnes mortes en pjdstes, les autres, même les vivants, sont pour lui inexistantes. C’est sa ligne de conduite dans ses rapports avec les citoyens : Il ne fait ses speechs hebdomadaires vides que devant les instances de son parti et jamais devant un auditoire de citoyens(es). Devant parlement à l’occasion de son bilan il n’a présenté que celui très maigre des ministères tenus par les pjdstes avec le débit de promesses de faire à l’avenir ce qui n’a pas été fait et nous demander plus de patience alors qu’on sait qu’il ne va rien faire en raison de son référentiel idéologique rétrograde concernant par exemple l’égalité homme femme et en se mouvant non en tant chef gvt de tous les marocains mais uniquement des pjdstes et des Ikhwans comme l’a montré ses sorties anti choix des égyptiens et l’affichage des 4 doigts de la secte des frères qu'elle a copié du salut de la franc maçonnerie .

  • Abdellah
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 12:50

    Ce message est pour ceux qui n'aiment pas le gouvernement actuel:

    Gouvernement Actuel = pas d'efficacite + pas de vols

    Gouvernements Anterieurs = pas d'efficacite + vols

    ?Alors qui est le meilleur

  • عبدالعالي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 14:16

    الله يرحم أموات الله يرحمكم هدالحكومه

  • MED
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 02:36

    بن كيران كان منهمكا في عمله نعم لقد كان عاكفا ليس للعبادة وانما للتحضير و لاعداد تلك الزيادة الجديدة في ثمن المحروقات احرقه الله مثل هذه الزيادت لم نر لها مثيل في عهد الطواغيث الذين سبقوه ايم الفاسي و اليوسفي و غيرهم اين الملك اين ولي امرنا

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب