"بغيت مسبح فأقا" .. عندما يحتضن الفايسبوك احتجاج مناطق نائية

"بغيت مسبح فأقا" .. عندما يحتضن الفايسبوك احتجاج مناطق نائية
الأحد 24 غشت 2014 - 12:50

لم يجد ناشطون مدنيون بمدينة أقا بإقليم طاطا سوى موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، للتعبير عن مطالبهم في تشييد مسبح عمومي كفضاء ترفيهي لشباب المنطقة.

وتشمل الحملة نشر صور المشاركين فيها على حائط مجموعة فايسبوكية تحمل اسم “تنسيقية أقا من أجل التغيير”، مصحوبة بالتعبير الصريح عن الرغبة في مسبح بالمدينة ومذيلة بهاشتاگ “بغيت مسبح فأقا”.

ولقيت الحملة تجاوبا وُصف بالكبير، حيث شارك فيها العشرات من أبناء أقا المقيمين فيها والمقيمين في مدن أخرى بالمغرب والمقيمين أيضا خارج المغرب خاصة من اسبانيا وايطاليا وأمريكا وقطر.

السباحة في مياه ملوثة

وقال علي الدياني مُطلق الحملة إن الفكرة جاءت ردا على ما اعتبرها لا مبالاة المسؤولين المحليين بمشاهد سباحة أطفال وشباب أقا في برك مائية ملوثة وفي مجاري الأودية التي قد تسبب لهم أمراضا خطيرة، مشيرا في تصريح لهسبريس أن المنطقة في حاجة إلى فضاءات ترفيهية خاصة خلال فصل الصيف الذي تعرف فيه أقا حرارة مفرطة بالليل والنهار.

وذكر الدياني أن الحملة عرفت تجاوبا غير متوقع، مما يعكس في نظره حيوية المطلب وشرعيته، داعيا من يعنيهم الأمر إلى التجاوب أيضا مع الحملة من خلال التفكير في برمجة مشروع “لن يكلف الكثير” وستكون له أثار طيبة على شباب أقا.

ولم يكشف مطلق حملة “بغيت مسبح فأقا” عما إذا كان سيتم تنزيل الحملة من العالم الافتراضي إلى الواقع من خلال عرائض أو شكايات أو وقفات أو أي أشكال احتجاجية أخرى، مكتفيا بالتأكيد على أن شباب أقا سيواصلون التعبير عن مطالبهم بكل الطرق التي يرونها مناسبة.

تحوّل في النّفَس الاحتجاجي

من جهته عبّر الباحث في علم الاجتماع والفاعل الجمعوي بالمنطقة عمر اوتسلمت عن تفهمك للحملة “الفايسبوكية” التي أطلقها شباب أقا، موضحا أنها تبقى شكلا تعبيريا لا يُستهان به في منطقة تُوصف بالنائية.

وأبرز اوتسلمت في حديث لهسبريس أن لجوء شباب أقا إلى الفايسبوك ونجاحهم في التعبئة لمطلبهم وتجاوز المشاركين في الحملة عددا غير متوقع من شباب المدينة داخل المغرب وخارجه، يؤشر على تحول في النّفَس الاحتجاجي للساكنة وتغير وسائله، بعد تجربة “تنسيقية أقا من أجل التغيير” وقبلها تجربة انتخابات 2009، التي رأى فيها الباحث المذكور إطاحة بمن سماهم رموز الفساد بوسائل احتجاجية مفاجئة وناجعة.

وأوضح المتحدث أن مطلب المسبح يظل مطلبا مشروعا نظرا لقساوة الطقس بأقا وبإقليم طاطا عموما خلال فصل الصيف، وغياب أي فضاءات ترفيهية يمكن أن تلبي حاجيات الشباب والأطفال والنساء أيضا، مشيرا إلى أن إطلالة على المخطط الجماعي للتنمية بجماعة أقا تكشف عن غياب رؤية ناظمة للمجلس الحالي في المجال الترفيهي والاجتماعي، وأن كل ما أنجزه لحد اليوم يضيف اوتسلمت لا يتجاوز أسوارا لنوادٍ نسوية ومقابر وبناء مكتب لرئيس المجلس وقاعة اجتماعات بالبلدية ومحجز بلدي، مما يوضح حسب المتحدث نفسه ما ذهب إليه من غياب استراتيجية لدى المجلس تضع مطالب السكان الملحة في أولوياته.

رد المجلس البلدي

أما الطيب أشوهاض النائب الأول لرئيس بلدية أقا فقلل من أهمية حملة “بغيت مسبح فأقا”، مؤكدا أن مجلسه يفكر فعلا ومنذ 2009 في انشاء مسبح عمومي، وأن برنامجا تأهيليا للمدينة في أفق سمة 2016 يتضمن مشروع المسبح.

وتتواصل الحملة الفايسبوكية المشار إليها والتي انطلقت قبل حوالي أسبوع، مثيرة نقاشا وُصف بغير المسبوق حول الشأن المحلي وشمولية البرامج التي يشتغل بها المجلس البلدي لأقا ومدى استجابتها لمتطلبات السكان بمختلف فئاتهم، فين حين رفض عدد من شباب البلدة الخوض في حملة المسبح معتبرين أن هناك أولويات أخرى كالتطبيب والتعليم والبنية التحتية، وهو ما رد عليه علي الدياني بكون المسبح فعلا ليس أولوية ولكن يبقى من المطالب الحيوية وأن “على منتقدي الحملة أن يُطلقوا حملات مشابة للمطالبة بما يرونه أولويات وسنكون معهم”.

‫تعليقات الزوار

31
  • رشيد شو
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:13

    هناك في المغرب مناطق ومواطنون من الدرجة الثانية ولا أحد يهتم لهم وليس لهم من نصيب في الدولة سوى دفع الضرائب واذا كانت لديهم مناجم يتم صرف مداخلها على المدن الموجودة ضمن المثلث طنجة ممراكش أكادير
    أما الأمازيق الذين يسكنون الجبال فالدولة لم تكلف نفساها ولو منحهم بطاقة التعريف حتى لايحلموا بالكهرباء

  • Karim
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:17

    ما هذا الهراء هناك مناطق لا تجد الماء لشرب وكل الدرسات تقول أن المغرب مقبل على أيام عجاف يجب معها حسن إستغلال كل قطرة ماء وهؤلاء يطلبون مسبح كأن أقا لا ينقصها إلا المسبح ,على المجلس المحلي تنظيم مخيمات صيفية في المناطق الساحلية لفائدة أطفال المنطقة. ‏‎ ‎

  • اقريعا لهبيلا
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:20

    الله يهدي بعض التماسيح لي عزيز عليها تعوم فالمياه العكرة بحال هادي وتحقق لهاد الشباب مساكن امانيهم البسيطة في الحق فمسبح وماء نقي يعومو فيه .

  • مغربية حتى النخاع
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:34

    بغينا مسابح واﻷندية ودور الثقافة للشباب في كل مناطق المهمشة التي تعيش الحرمان في جميع الميادين فاﻹهتمام بها يكون إﻻ في اﻹنتخابات.فالشباب هو ركيزة الوطن.أتمنى أن ينهض الشباب للمطالبة بحقوقه المشروعة التي أهملت من الجميع.فتحية لشباب أقا.

  • bahou zaki
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:45

    عادةماتكون المطالب الحيوية ضرورية وخاصة في متل هده المناسبات. الحرارة تكون جدمرتفعة في هذه المنطقة لكن ﻻحياة لمن تنادي يعجبونك فقط فى الحمﻻت ااﻻنتخابية انهم سوف. وسوف. …اهدا هوالدي كنتم تسوفون له ولو مطلب واحد استجيب له الحصول الله يهدي هاد الناس.

  • igign
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:45

    تشهد مدينة اقا في الاونة الاخيرة صحوة شبابية مهمة تسعى نحو الدفع بهده المدينة الى القدم نحو التغيير نظرا لانعدام ظمير المسؤولين و لامبالتهم بحقوق الساكنة المشروعة والتي تعتبر اولويات العيش الكريم..فيا من سولت له نفسه أكل اموال الناس بالباطل اتق الله وحاسب نفسك قبل ان تحاسب واعلم ان لا مفر من العدالة ادا جاء اجلها..

  • Yassine
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:51

    ههه كترت الهم كدحك قاليك يفكر فعلا ومنذ 2009 ,5 سنوات اهماغير كيفكرو اما الانجاز ديالو شحال

  • malek de maknas
    الأحد 24 غشت 2014 - 13:54

    Ya winnakh ayga, je vous réfère à ce que j'ai écrit à ce sujet sur la piscine de Ouarzazate. Si jamais le projet du majlis se précise en 2016 et donc la piscine sera inchallah ouverte en 2019 ou 2020. En attendant vous pouvez toujours aller en pèlerinage aux piscines de zamzam ou costa del sol (évidement si vous pouvez vous l'offrir) chaque année car cela vous coûtera moins que de passer une semaine à l'aise sur nos 3500 km de plages.

  • Freedom
    الأحد 24 غشت 2014 - 14:02

    كمواطن .. أهلكته شمس الجنوب الحارقة وليس الجميلة كما يروج في البروغندا الإعلامي البئيسة ؛ أحيي أبناء أقا الذي لا تفصلني معهم سوى كيلومترات ؛ ففي فم الحصن أيضا التي شيد بها المسبح بعد تفويته لمقاول عرفت عائلته بالسطو و الترامي على أراضي وملكيات الغير ؛ ولم أرى لحد الآن من يشطف الماء وسط مسبح الأشباح هذا .. ولعل ما يفهم في طيات هذه المشريع المطبوخة أنها قد تنجز ولكن لا تكمل' إلا بالريق الناشف ' . وإذا أكملت تبقى كسيول الأمطار نفسها .. ويتم إبتزاز المواطنين .
    مايهمش ؛ مايهمنا أن ندعم كل مبادرة لإنقاذ طاطا من الإنقراض ومن السطو على ما تبقى من أراضيها .

  • Abousarah
    الأحد 24 غشت 2014 - 14:29

    Prenez l'initiative et construisez un, qui va vous empêcher?

  • issir
    الأحد 24 غشت 2014 - 14:57

    ou sont les collectivites locales voila le Maroc à 2 vitesses

  • Nabil from usa
    الأحد 24 غشت 2014 - 15:11

    Le projet est presente en 2009 et va voir le jour en 2016, c'est comme ils vont batir gratte- ciel. A vous le commentaire.

  • 3li
    الأحد 24 غشت 2014 - 15:18

    لانريد مسبحا واحدا بل مسابيح ،وهنا يجب محاسبة المنتخبين المحليين الفاسدين ،لانهم هم الذين يدبرون شان المدينه ،واقل ما يمكن وجب على المواطن ان لا ينتخبهم مرة اخرى،وذلك بربط المسؤولية بالمحاسبة،
    ليست اقا وحدها من تحتاج لمسبح بل كل مدن المغرب العميق الغير النافع تحتاج لمسابيح ( تكالب عليه الظرف الزماني والمكاني من جهة ثم الحكومات المتتالية والمنتخبون من جهة اخرى)
    الحل :1_مطالبة البلدية بالمسبح 2_ارفعوا نداء الى الجمعيات 3_ما حك جلدكم مثل ظفركم إرفعوا شعار التحدي البناء.

  • wislani
    الأحد 24 غشت 2014 - 15:39

    حتى شباب وسلان ..لهم نفس مطالب شباب اقا ..من اجل احداث مسبح لهم ..وقد كان المجلس البلدي برمج في احدى دوراته ..احداث .مسبح .عمومي.لكن ..صاحب اكبر مركب سياحي هناك ..بوسلان ..جمد مسبح البلدية .وانشا..هو مسبحا خاصا بمباركة المجلس البلدي .رغم عدم ..وجود. parc.. امام المسبح الخصوصى ..علاء الدين….والسابحون..يوقفون ..سياراتهم ..بجانب الطريق الرئيسية ..فاس ..مكناس..مما يسبب حوادث للسير ..حيث عوص ان يسبح الزائر في المسبح الخصوصي ..يمكن ان يبيت في القبر الرباني..ولا من يحرك ساكنا..

  • celestre
    الأحد 24 غشت 2014 - 16:00

    ان هذا الامر دين فانظروا عمن تأخذون دينكم , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد" …… وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ….امين

  • االحبيب
    الأحد 24 غشت 2014 - 16:16

    مثل هذه المناطق النائية تعاني من النقص في جميع الخدمات الصحية والترفيهية، يستحقون ان يتمتعوا كباقي المغاربة بجميع هذه الخدمات، اتمنى ان تلقى هذه المطالب اذان صاغية.

  • امراكشي
    الأحد 24 غشت 2014 - 16:22

    بالله الى عار طاطا بلا مسبح بلدي ما دور المجلس البلدي ؟ المسابيح ترصد ميزانيتها وتشيد في فيلات المسؤولين عار ثم عار اليس تشييد المسبح البلدي يدر مداخيل للمجلس ويفك الحصار على المدينة باكملها ؟ الرجاء من الحكومة الموقرة ان تتدخل في رئاسة المجلس البلدي لان اغلب رؤساء المجالس البلدية ليست لهم خبرة في الاقتصاد وكيفية تحريك عجلة التنمية المحلية …لا يعرفون سوى النهب والفساد……والله على ما اقوله شهيد يا هيسبرس

  • med
    الأحد 24 غشت 2014 - 16:26

    انه فعلا المغرب المنسي والغير النافع والمستغل من طرف لوبيات و عائلات منذ عقود.

  • Oussama
    الأحد 24 غشت 2014 - 16:29

    يا سلام من 2009 وهوما كيفكرو…هادي تا بوذا محال واش دارها !

  • غزلان
    الأحد 24 غشت 2014 - 16:29

    المسبح انشاء الله فالجنة فالدنيا زائلة و الزهد فيها احسن هذا ما جاءت به حكومة الاخوان اما هم فيتمتعون في جزر الكاريبي ان المنافقين كانوا في الدرك الاسفل من النار

  • وليدات طاطا ونفتخر
    الأحد 24 غشت 2014 - 17:14

    حق مشروع نحن معكم ونتمى ان يتحقق في المستقبل

  • محمد لشكر
    الأحد 24 غشت 2014 - 17:27

    لست بعيدا عن منطقة أقا أقول جازما أن الحياة في هذه المنطقة في فصل الصيف صعب جدا من شدة الحرارة هؤلاء يستحقون أكثر من مسبح. الله في عونهم.

  • krimou
    الأحد 24 غشت 2014 - 17:35

    tu veuxune piscine qu est ce qu ils vont voler tes responsables si chaque place va avoir une piscine

  • اپو منال
    الأحد 24 غشت 2014 - 19:12

    بالمناسبه انا من ساکنه آقا منذ 14سنه لان ظروف العمل هی اللتی حتمت علی السکن بهذا البلد و اقسم بالله اننی عند کتابه هذه الاسطر اتصبب عرقا وبنتی اللتی لم تبلغ سنها الثانی تبکی من شده الحراره لاننا نعانی حتی من نقصان الکهرباء لاشتغال مکیفات التبرید.وفی اخر الشهر سنءدی ثمن فاتوره الکهرباء باهضه.المهم لا هده الحکومه و لا المسءولین فی آقا دعیناهم لله الله باخد فیهم الحق فی الدنیا قبل الآخره آمین یا مجیب الدعاء.

  • MAZLOUTE
    الأحد 24 غشت 2014 - 20:00

    يجب ان تحمدوا الله بان لديكم مستنقع والطبيعة الخلابة اما نحن في البيضاء فالعطلة الصيفية قضيناها في التسكع بين السيارات والكرارس حتى عين لذءاب اصبح للاغنياء وبغيت نسافر اعباد الله وبغيت نتبحر وقيلا لعام المقبل ان شاء الله

  • شباط مول الصباط
    الأحد 24 غشت 2014 - 20:40

    ان لااتفق مع الحكومة في كل شئ لاكن هناك من يحملها مسؤلية كل شئ و هذا مانلاحضه في تعليقات بعض السادة المحترمين ,الحكومة لم تكمل 4سنوات بينما المسؤول في المجلس البلدي قال انهم من2009 وهم يفكرون في هذا الا لامر !!

  • نريد نريد
    الأحد 24 غشت 2014 - 21:40

    نريد نريد نريد??
    راكم بكتافكم تجمعوا وبنوه وطالبوا بالتبرعات لشراء المعدات لدخ وتصفية الماء
    فموارد جماعتكم جد محدودة وموارد الدولة كذلك
    نريد مواطنين يخرجون من التواكل ويعتمدون على مواردهم ويطالبون بالمساعدة

  • وزاني
    الأحد 24 غشت 2014 - 22:04

    اقا تلك القرية الصغيرة التي تبعد عن طاطا ب 60كلم ….لما وصلت اليها في التسعينات من القرن الماضي بفضل تعييني في مجموعة اكادير اوزرو فرعية القصبة كرهت نفسي ولعنت حظي لكن مع مرور الوقت اصبحت احبها لاني بدات اكتشف جمالية المنطقة وطيبوبة سكانها وكرمهم انه مغرب اخر فاجاني بهشاشة بنياته واقتصاده وصبر ساكنته وتاريخه العريق ودكاء اطفاله رغم صعوبة المحيط …اتدكر منطقة تيمكرورين ورسوماتها الحجرية التي ترجع الى ما قبل التاريخ تل حجري كله رسوم وحيوانات لقد اخدت صور كثيرة لهده المنطقة تبرز جماليتها وتقاليدها ما زالت جدوة حبها متقدة لانها فريدة تعطيك الاحساس بلدة الوحدة واتساع الفضاء وغناه ….هنيئا لاقا مسافة الف ميل تبدا بخطوة

  • mohasimo
    الإثنين 25 غشت 2014 - 08:03

    نعم لمسبح باقا ولما لا? مشروع المغرب الحديث يجب ان يعم المغرب باكمله دون تفضيل منطقة عن اخرى اي دون تفضيل الدارالبيضاء او الرباط عن اقا, مع اعتبار ان مدينة اقا هي واحدة من اقدم مدن المملكة وهي اقدم من الدارالبيضاء انفا و الرباط شالة وللمزيد شاهدوا احد حلقات البرنامج التلفزيوني اللذي احبه كثيرا امودو اللذي تطرق الى تاريخ وجغرافية هته المدينة.

  • اقاوي حر
    الإثنين 25 غشت 2014 - 16:03

    معاكم الله يا سكان اقا في تحقيق مبتغاكم المنطقة مهمشة و سكانها مهمشون . ما لم يتطرق اليه المقال هو بالفعل هناك مسبح باقا منذ السبعيتات لكن اين هو ؟ كذلك تم تشييد مسبح من طرف المجلس القديم لكن على شاكلة شاريج ديال الارانب سرعان ما تم هدمه .مقال مسيس مئة بالمئة.المجلس البلدي يعد من افضل المجالس بطاطا و المدن الاخرى بنزاهة رئيسه مولاي الشريف المعطل الحاصل على اجازة الفيزياء بميزة و المعطل منذ اوائل التسعينيات.

  • Wld akka
    الإثنين 25 غشت 2014 - 19:44

    فعلا نريد المسبح لكن عوض أن نخوض حملة بغيت مسبح فأقا نقول بغيت مستشفى فأقا بغيت النقل المدرسي فأقا هناك في أقا مستشفى بل شبه مستشفى بدون أدوية بدون أطباء ‏‎ ‎

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا