تلميذة "أرنبات وذاك الشي" تثير زوبعة بالفايسبوك المغربي

تلميذة "أرنبات وذاك الشي" تثير زوبعة بالفايسبوك المغربي
الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 02:23

حظيت التلميذة الصغيرة زينب من فاس، صاحبة عبارة “الأرنبات وذاك الشي”، بغير قليل من الشهرة في مواقع التواصل الاجتماعي، كما خصص لها البعض صفحات فايسبوكية، ومقاطع فيديو طريفة، بينما كتب آخرون مقالات علمية عن أصل كلمة “أرنبات” ومدى صحتها اللغوية.

ولم يكن يدر بخلد الطفلة الصغيرة أن ينالها هذا القسط الوافر من الاهتمام بين جمهور الانترنت خاصة، وهي تتحدث قبل أيام قليلة لكاميرا القناة الثانية عن حبها لمادة النشاط العلمي في أحد مستويات الابتدائي، وكيف أنها أحبت من خلال هذه المادة “الأرنبات وذاك الشي”، وتقصد الأرانب ومعلومات أخرى.

وتوزعت ردود الكثيرين الذين تابعوا ضجة فيديو الفتاة الصغيرة وتلفظها بعبارة “الأرنبات وذاك الشي” بين من عمد إلى السخرية من النطق بهذه الكلمة، والتندر بوضعية التعليم في المغرب، وبين من جعل من الموضوع مزاحا بريئا مع التلميذة، ومن رفض مثل هذا التعاطي مع طفلة بريئة.

وذهب معلقون إلى أنه لا ضير في التعامل مع فيديو “الأرنبات وذاك الشي” بشيء من الضحك شرط أن لا يكون محكوما بخلفيات معينة، ولا مصحوبا بالسخرية ولا التنقيص من الأشخاص، خاصة أن الأمر يتعلق بطفلة صغيرة لا تفقه كثيرا في دواليب الانترنت ووسائل الإعلام.

وقال آخرون إن الأجدر أن تنصب السخرية على رداءة التعليم في بلادنا، والذي جعل من تلامذتنا جاهلين في اللغة العربية، لا يعرفون جمع الكلمات ولا تكوين حتى جملة مفيدة، معتبرين أن الفيديو لا ينتقص من قيمة الطفلة لأنها بريئة، بقدر ما يدق ناقوس الخطر حول مستوى التعليم في البلاد.

ولجأ ناشطون إلى إعداد مقاطع فيديو تبرز وقوع شخصيات سياسية في أخطاء تتعلق إما بطريقة تهجي الكلمات، أو بالتلعثم أو الجهل باللغة، ومن ذلك المشهد الذي بدا فيه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، وهو يعبر بصعوبة في حوار سابق مع قناة فرنسية، ومقطع للوزير بنعبد الله عندما استمرأ ذكر “دعارة عوض “ذعيرة”..

وأورد معلقون فطنون أن لفظة “أرنبات” صحيحة لا غبار عليها، فالأرنبة هي واحد الأرانب، كما تعني أيضا طرف الأنف، وجمعها يكون أرنبات وأرانب، وبالتالي فإن براءة الطفلة الصغيرة لم تخطئ التعبير، وبأنها كانت أفضل من الذين حاولا السخرية من تعبيرها.

وكتب الدكتور عصام البشير في هذا السياق مقالا أفاد من خلاله بأن إذا “سمي رجل بأرنب، لجاز أن نقول في جمعه أرنبون، ولو سميت به امرأة، لجاز أن نقول أرنبات”، مبرزا أن “اللحن قبيح من الأديب الفصيح، لكنه قد يكون ظريفا مستملحا إن صدر عفوَ البديهة من الصبيان”.

وخلص البشير إلى أن “كثرة النقد والاستهزاء بالآخرين ليست ظاهرة صحية، بل تنم في الغالب عن أمراض مستحكمة في النفوس”، مؤكدا أن “السعيد من اشتغل بعيوبه عن عيوب الناس، وعمّر أوقاته بالتعلم والتعليم، والإفادة والاستفادة، واتعظ بأخطاء غيره فاجتنبها”.

‫تعليقات الزوار

82
  • hicham
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 03:09

    الامر جد عادي ويقع مثل هذا في العالم الفرق الوحيد هو انه عندما يشتهر اي طفل في امربكا مثلا تنهال عليه العروض الاعلانية ويكسب على الاقل نصف مليون دولار في مجموع الاعلانات وهي استثمار مربح لكلا الطرفين .
    اما في دول العربية فالطفل في هذه الحالة تكون شهرته مجانية وبدل عروض الاعلانات تنهال عليه الانتقادات رغم براءته الطفولية.
    لتعرفون ماذا اعني بالعروض الاعلانية ماعليكم الا ان تبحثوا في جوجل عن كلمة apparently kid

  • مسلمه قساميه
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 03:24

    هده الطفله الجميله البريئه تكلمت ببراءه وبساطه.. ولا داعي للاهتمام بسفاسف الامور …الخطأ شيء عادي لكن ان يضحكوا عليها امر مستهجن وغير مقبول ..ربما قد يراه البعض عاديا ومن باب الدعابه والمزح لكن الطفله لن تفهم دلك …كل ما تعرف انها قالت كلمه جعلت من اصحاب العقول البسيطه يهملون امورهم ويهتمون بالضحك على التفاهات …انا ارى ان هده البنت اكيد لم تقل ارنبات لكونها تقصد جمع ارنبه لكن الدهشه امام الكاميرا جعلتها تخلط الكلمات ففي نفسها كانت تخطط لكلمه حيوانات وفي نفس الوقت تتكلم عن الارانب فجاء الخلط بين الاوزان وقالت جمع '' ارنب '' تقريباعلى وزن ''حيوانات '' اي ''ارنبات '' وهدا شيء عادي لكل طفل ان يرتبك امام الكاميرا.. حتى انا في حياتي اليوميه يحدت لي دلك وهدا عادي ان تقول كلمه خاطئه لانك تخطط لاخرى بعدها تخالف وزن الاولى …اتمنى ان تتعالوا قليلا عن ملاحظه متل هده الاشياء خصوصا ان كانت من طفل ..والله المستعان ..والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

  • مغربية بصح نيت
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 04:38

    عادي إذا كان رئيس الحكومة يتكلم عن التماسيح وداكشي والمغرب يقيم علاقات متينة مع دول الخرفان وداكشي ويبعث لهم مرتزقة
    فلما تلومون هذه الطفلة على حبها للأرنبات وداكشي

  • المهدي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 07:22

    الطفلة كانت تجيب بعفوية وبراءة بالدارجة ولا شعوريا عقلها كان يبحث عن دارجة معدلة امام إبهار اللحظة ووجود الكاميرا واستبدلت كلمة القنيات بالارنبات ، واعتقد لو كان السؤال مباشرا وسئلت عن جمع كلمة أرنب لقالت أرانب ، خليو عليكم الغزيولة ديالنا فالتيقار ، ثم ينبغي التذكير ان في الدول التي تحترم وتحمي الطفولة فتصوير وإظهار وجه طفل دون موافقة أبويه والمسؤولين عن المؤسسة التعليمية ممنوع بقوة الفنون ويعرض صاحبه لملاحقات قضائية ، اما في حالتنا هذه فالأمر تعدى كل الحدود ليتحول الى تشهير في المواقع الاجتماعية وحتى الصحف مع ما يرافق ذلك من تعليقات تتناول طفلة مامسوقاش ، اعتقد ان من حق أهلها تحريك دعوى على خلفية هذا التشهير .

  • محمد أيوب
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 08:05

    تندروا على الوزراء:
    لعل المتتبع مر به ما يتفوه به لسان الوزراء وباقي المسؤولين عندنا حيث ان أغلبهم لا يكاد يتلفظ بجملة سليمة نحويا ولغويا من لغتنا الرسمية اذ نسمعهم يتكلمون بعرنسية رديئة مستعملين ألفاظا دارجة..حتى في برامج"الحوار"التي ينظمها الاعتلام/الاعلام العمومي الرديئ يتم استعمال لغة هجينة:لاهي بالعربية الفصحى ولا بالفرنسية السليمة…هكذا نحن:شعب أصبح هجين وكأنه بدون جذور تاريخية..نطق الطفلة يعكس مستوى الرداءة التي وصل اليها التعليم العمومي..وأنا لا ألوم الطفلة بقدر ما ألوم معلميها ..هؤلاء لا يتوفر أغلبهم على مستوى تعليمي متين..لقد عاينت كثيرا منهم حاملين للاجازة ولكنهم لا يستطيعون كتابة نص سليم لغويا ونحويا واملائيا..نحن نخطئ جميعا..لكن حينما يكون الخطأ متعلقا بكلمات بسيطة فانها الطامة الكبرى..كلمة"ارنبات" هي في الحقيقة جمع لكلمة:"أرنبة"التي تعني مقدمة الأنف..فنقول مثلا:"أٍنبة الأنف"..والطفلة كانت تقصد بها:الأرانب…مسكينة لغتنا ومسكين هو تعلمينا العمومي..قارنوا بين أطفال الناس الذين هم:"فوق"وبينما أطفال باقي أفراد الشعب المكدس في أكواخ تسمى تجاوزا أقساما..انها سياسة المخزن..

  • مروان
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:16

    كون الارنبات او داكشي تسمعات فشي بلدان للي نسبة الامية فيها ما تاتعداش 5٪ (فلسطين مثلا) العيان فيهم غادي يقول "الارانب ماشي الارنبات"، مع العلم ان بجوج كاينين فالغة العربية، او حنا للي نسبة الامية واصلة لشي 50٪ او ماعارفينش حتى الارنبات(جمع ارنبة) واش كاينة فالغة العربية، حنا للي أُمِّيِين ماشي هي.تحياتي يا اذكى شعب

  • Marghribiya
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:19

    SVP laissez cette fillette vivre son innocence, et allez gueuler et critiquer ailleurs au lieu de chercher des solutions pour aider le secteur de l'Education le plus sensbile dans notre pays. Les sujets à déborder c'est pas ce qui manque au maroc. Cette fille est un bon exemple qui dévoile la mauvaise gestion de la richesse de notre pays: Mawazine, et d'autres festivaux au lieu d'investir tt ces argents pr l'Education, la santé et la sécurité…
    Aussi elle, moi et des milliers des marocains on était cosidéré comme des (fi2ran tajarib lilhokoumat sabika) ils ont appliqué la politique "Ta3rib" alors que leurs enfants ont eu une très bonne Education ds les meilleurs écoles et l'arabe c la dernière langue à parler. Hasbiya lah wa ni3ma lwakil

  • said mrakchi
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:21

    منتهى البراءة حفظك الله يا ابنتي وحفظ سائر ابناء المسلمين ٠

  • أبنهاس
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:21

    أظن أن استياء المغاربة من كل مايصدر من القناة الثانية هو ما يجعلهم يشمتون من منتوجاتها عند كل أتفه سقطة.

  • يوسف المغربي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:22

    سلام الله عليكم جميعا وبعد تحية خالصة من أعماق قلبي لهذ الطفلة البريئة وما العيب في جملة خرجت من طفلة صغيرة وأمورة أنا لا أحب أي شخص يهزأ بهذه الوردة على العكس للطفولة عالم لا يعرفه إلا الآباء وأنا شخصيا أحببت هذه الطفلة لانها في سن إبنا وختاما أرجوكم أعطوا للطفولة حقها في الكلام

  • D'arajii H.
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:34

    تحية لهاد التلميدة احنا فاش كنا قدها مكنا حتا نقدرو نشوفو فالكااميرا ….

  • nayrouz
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:36

    أعجبتني ببرأتها وعفويتها الله يحفظها لأهلها

  • احمد
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:43

    للاسف الهدف من التعاطي لهذا الموضوع هو هاجس الربح المادي من طرف بعض الصفحات بعيدا عن الأخلاق وزرع الثقافة الهادفة والتي ينبغي قبل اصلاح التعليم إزاحتها من الشبكة العنكبوتية .

  • nouha
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:43

    رغم انني ضحكت من قولها لكنني لم استهزئ منها بل كان "خطأها" حلوا على مسامعنا ، و تناسيت الامر ، لكن هذا يوضح فعلا المستوى التعليمي لبلادنا ، لانها ليت المثال الوحيد لمن لا يجيد الكلام بفصاحة ….

  • محمد جلال الدين
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:46

    أصلا الأرنب حيوان ظريف لطيف يكون التشبيه به بغرض التحبيب و الاستظراف ..كأن نقول "شوف على قطيوطة".. شخصيا سرّني كثيرا عفوية الطفلة و قدرتها على التواصل عكس كثير من الأطفال الذين يخجلون حتى من الحديث في مثل هذه المناسبات و أمام الكاميرا ..الذين يعيدون نشر هذا المقطع لا يقصدون الإساءة للطفلة و لكن لأن الفيديو ظريف و يبعث الارتياح في النفس و هذا تأثير براءة الأطفال طبعا ..على الأقل أتحدث عن نفسي..

  • hamza
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 09:59

    هل تعلم ان المغرب صنف وراء الموزنبيق في التعليم ؟

  • هيشام
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:01

    بنادم كبيرأقاري وزير أمديع ولاعب كورة ناس مشهورين عالمين ممثلين فاش كيوقفوا قدام كميرا مكيعرفو قولو والو نتحد أي واحد جبوا لي شي واحد كيهضر مزيان في تلفازة المغربية.
    لعلق على هده الطفلة سلبيا رآه مريض نفساني

  • hakim
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:15

    une erreur et après? ne dit-on pas que l'erreur est le chemin le plus sûr pour se remettre en cause ?
    assez!!! il faut aller chercher la faille à son origine qui n'est que ce système qui agonise.
    prof et al le savent. allez revoir comment le ministre de l'éducation , il y a deux jours , tentait vainement de trouver le pluriel de 4 pour parler de 4 ans . Il l'a à deux reprises raté …..pauvre langue , combien de meurtres sont commis en ton nom

  • hasnaa
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:26

    أَرْنبات: ( اسم )
    أَرْنبات : جمع أَرْنَبة
    أَرْنَبة: ( اسم )
    الجمع : أَرْنبات و أَرانِبُ
    الأَرْنَبة : واحدة الأَرانب
    أرنبة الأَنْف : طَرَفه فَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَى أَنْفِهِ وَأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ [ حديث ]
    قطَع أرنبته / جدَع أرنبته : أهانه وأذلّه
    وقومٌ شُمُّ الأَرانب : شامخون
    لا يرى أبعد من أرنبة أنفه : تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور ، محدود التفكير
    أرنَبُ: ( اسم )
    الجمع : أَرانِبُ و أَرانٍ
    الأرنَبُ : حيوان ثديي يؤْكل لحمه ، ومنة البري والداجن ، كثير التوالد سريع الجري ، يداه أقصر من رجليه ( للذكر والأنثى )
    والأفصح اختصاصه بالأنثى ( والخُزَز للذكر )
    ويقال للذلل : إنما هو أرنب
    الإنجاب الأرنبيّ : ذو المعدَّل العالي ، المتزايد

  • محمد الصفريوي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:36

    انا شاهدت الفيديو صدفة وابهرت لعفوية الكتكوتة وبرائتها وأعدت المقطع مرار اعجاب لا غير
    فكما نقول بالدارحة الطفلة " مسرارة " وعندها قبول من عند الله واتمنى ان اراها في وصلة اشهارية.
    لكن بعدما قرأة ما ورد في هذا المقال فأنا اخجل من نفسي ومن مجتمعنا المريض كيف يقسو على هذه البرائة بهذا الشكل.
    فبجد اننا احببناك صغيرتي

  • يوسف زايد
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:45

    أقول للمستهزئين ببراءة وعفوية هذه الطفلة سيأتي عليكم يوم يستهزأ بكم أشد من هذا الاستهزاء وأذكركم بالمثل المغربي "للي يتشفا يتبلا". أما تستحيون …جعلتم من كلام خرج بعفوية وبراءة من فم طاهر لم يتنجس بأعراض الناس مجالا للسخرية… أعيدوا مشاهدتها انظروا إلى عينيها العامرتين بالفرحة والبهجة تذكروا طفولتكم تذكروا أخطاءكم البريئة أم تراكم نسيتم أذكروا قول الله عزوجل " كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا"

  • لحسن
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:02

    وباااز ليكوم مالقيتو غير بنت صغيورة لتستهزؤوا من برائتها وهي لا تزال طفلة صغيرة لا تفقه شيئا, بينما هناك شخصيات سياسية ارتكبت أخطأ لغوية مثل نبيل بنعبد الله الذي اراد ان يقول طوابق فقال عوضا عن ذلك طبقات, فلماذ ضخمتم امرهذه الطفلة الصغيرة البريئة, ام ان مجتمعنا مريض في نفسيته يسخر من ابسط شيئ يراه؟ الم يحين الوقت بعد لنغير من سلوكنا؟؟

  • حمزة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:03

    أخطأت خطأ بسيطا (إذا جاز اعتباره خطأ) لكنها أبهرتني بجرأتها و تكلمها بطلاقة و عفوية أمام الكامير إنهم الأطفال حتى أخطاؤهم جميلة

  • salhi
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:05

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب…!!

  • سهام استادة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:06

    بحكم أن الطفلة لازالت تلميذة صغيرة و على ما أظن لا تتجاز المستوى الثاني ابتدائي فطبيعي أن اقع في الخطأ و الخطأ هو الذي يقود إلى الصحيح في مجال التربية و التعليم هناك ناس مسؤولين كبار و في مناصب مرموقة و يقعون في أخطاء لغوية و قرائية فادحة لا يهتم لهم أحد و طفلة صغيرة ستقتلون فيها جرأتها و عفويتها لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ام عصام
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:08

    مع الاسف ! انه تردي مستوى التعليم في بلادنا ! مثلا : كتب تلميذ في الثالثة اعدادي(ولدن عوض ولد وبنتن عوض بنت)

  • يوسف مزي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:18

    على عكس بعض الأفكار الواردة في المقال، فقد أعجبت بعفوية الطفلة وبراءتها، وشأنها شأن كل الأطفال، في سنها فإن الرسوم والصور والحيوانات، هي التي تخلد في الذهن، وهي التي تحبب التعلم والدراسة.

  • ماهر
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:33

    نحن نضحك فقط على طريقة كلامها وبرائتها الطريف … لانستهزأ منها

  • زهرة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:34

    هادي غير قلة ميدار ، التلميذة لا زالت في الصفوف الابتدائية ولا ريب في ارتكابها خطأ ، العيب يقع على الأشخاص الذين روجو لهذا المقطع بسخرية

  • مريم
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:43

    المشين في الموضوع ان البعض. اتخد عبارة"الارنبات و داكشي" كخلفية لنشر افكار غير اخلاقية …السمو الفكري و الاخلاقي يا عباد الله..السمو!!!

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:49

    حقيقة ما جعل الفيديو يصل الى هذا الانتشار في البداية كان تصرف الولدين خلف التلميذة

  • ucef
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:12

    هذه الطفلة بريئة مازالت في طور التعلم … فماذا عسانا أن نقول عن شباب في العشرينات من عمرهم لا يعرفنو جمع سائح ؟؟؟؟؟!!!

  • Moroccan Vigilante
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:26

    مافهمتش
    بنادم تفسر ليه وتقوليه بلي كلمة "الأرنبات" صحيحة وكاين الجمع ديال "الأرنبة" في الللغة العربية…تابقاو مازال شي نماذج يهضرو ليك على الأخطاء الشائعة وعلى فشل المنظومة التعليمية وعلى علاقة الفلسفة السوفسطائية بالمنطق الجدلي الحيواني…

  • مغربي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:13

    انه لمن العار ان نجعل من براءة طفلة موضوعا جعل العالم يعرف مدى جهل وسطحية المغاربة

  • ع.الحكيم
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:20

    أمر طبيعي جدا من براءة طفلة شجاعة تحاول التعبير باللغة العربية الفصحى وأحييها على شجاعتها أمام الكاميرا, لأن أغلبية ساحقة من مجتمعنا لا تجيد الفصحى وأغلبية ساحقة تتلعثم أمام الكاميرا حتى لو تكلم بالداريجة وربورتاجات بالجملة تستحي من متابعتها فما المشكلة اذن؟

  • الشرقي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:26

    الشعب الوحيد في العالم الذي يعشق الكريتيك الخاوي و البلابلابلابلابلا ……………

  • حنان
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:30

    والله هي لم تقع في الخطأ بل هده هي الحقيقة التعليم لم يعد في المستوى "الأرنبات وداكشي" هما المسؤولين عن التعليم الحالي والله ينتقم من المعلمين والمدير هم ينامون في القسم ويضحكون مع الأساتذة في قاعة ما حتى يرن الجرس… ولا يدرسون إلا بشقة الأنفس… والضرب… والكلام الفاحش… ودائما في عطلة المرض… والإضرابات… والتأخير …وفي الأخر كل القسم ناجح النقط تتشار إلا ما رحم الله يدرس بجد ….لا حول ولا قوة إلا بالله

  • مريم العربي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:44

    نقول رجال كما يصح ان نقول رجالات
    ارنبات صحيحة ليست من الناحية النحوية فحسب بل ايضا من الناحية اللسنية
    فالطفلة كانت تتكلم باللهجة المغربية "كيعجبني" دكشي " اضافة الى انها طفلة يعني تكلمت بلغة الاطفال فوصف العبارة من الناحية اللسنية صحيحة لسببين على الاقل :
    يوجد في اللسانيات ما يسمى بالبديلة مثلا معلقة بدل ملعقة كلاهما صحيح
    فاذا افترضنا انها كانت تتكلم باللهجة فهي صحيحة واذا اعتبرنا انها ارنبات لغة الطفل فهي كذلك صحيحة حتى لو كانت من الناحية النحوية خاطئة
    لكن اجمل شيء عفوية الطفلة وبراءتها لكن استهزاء من الطفلة يعكس مدى جهلنا ليس بعلم اللغة فحسب بالقيم ايضا "لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم ’’’’

  • iman
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:51

    تباركالله الله يخليك لواليديك و يحجبك من العين و يخرج منك زرع و زريعة

  • عفيف
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:04

    رْنبات: ( اسم )
    أَرْنبات : جمع أَرْنَبة
    أَرْنَبة: ( اسم )
    الجمع : أَرْنبات و أَرانِبُ
    الأَرْنَبة : واحدة الأَرانب
    أرنبة الأَنْف : طَرَفه فَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَى أَنْفِهِ وَأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ [ حديث ]
    قطَع أرنبته / جدَع أرنبته : أهانه وأذلّه
    وقومٌ شُمُّ الأَرانب : شامخون
    لا يرى أبعد من أرنبة أنفه : تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور ، محدود التفكير

  • shadow
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:46

    نطقت بعفوية طقلة صغيرة فأسالت الكثير من المداد وكان من الأحرى و الأجدر النظر إلى جوانب أخرى منها:
    – واقع التعليم كمنهج
    – دور أطر التعليم كمربين
    – مسؤولية الأسرة في تتبع أبنائها
    – دور المجتمع المدني ككل
    فالطفلة لاتلام على عفويتها ولكن يلام الكثيرون من أصحاب القرار الذين لايحسنون و لا يجيدون لا الكلام ولا التصرف برغم عظم المسؤولية و المهام. كذلك يلام الشباب الذين أصبحت لهم لغة و رموز خاصة بدعوى حرية الفكر و حرية المعتقد ….

  • Kalypso
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 15:24

    بين خطأ الطفلة وخطأ الشعب
    هناك خطأ فادح يرتكبه الشعب المغربي كله تقريبا والسبب هو برنامج العالم الرياضي
    الخطأ هو جمع الفريق أو الفِرقة فيقولون الفُرُق أو الفُروق في حين أن الفِرقة جمعها هو فـِرَق أو فِرقات بينما جمع الفريق هو فُرَقاء أو أفرِقة
    فعندما تسمع قيدومي المذيعين ينطقون بهذا الخطأ أو مدرب يربح 60 مليون شهريا ولا يعرف كيف يجمَع فريقا أو فِرقةََ فإنّكَ تفهم انّه بيننا والتقدم مسافة لا نهائية.

  • amina guercif
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 15:28

    كانت الضجة بسبب اعجابنا ب براءة الطفلة واعجابنا ب عبارة الارنبات و داكشي ليس استهزائا بالطفلة .الامر عادي جدا مثل اعجابنا و ضحكنا على عبارات وتصرفات اطفالنا في بيوتنا

  • Lalla ijja
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:50

    She is soooo cute! Here in Canada(the most educated country in the world),we expect little ones to make little mistakes in vocabulary & tense & we consider them sweet & cute!
    Many of grade 1& 2 students would say fishs, moneys,gooder,eated …… and these innocent mistakes are always received with smiles!
    I think the way we react in Morocco towards mistakes made by children is crippling them!

  • القنيات و داكشي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:53

    لا حول و لا قوة الا بالله هذه نتيجة الاصرار على تعريب الناس بالقوة و السيف، هذه الفتاة مغربية و تتحدث الدارجة و في الدارجاة نقول " القنيات" و هي لم تقم سوى بنطق كلمة الارانب التي هي اجنبية عن لغتها الام علو نفس وزن القنيات ، و اما عبارة وداكشي فهي ايضا مغربية قحة و كلنا نستعملها يوميا .

    كل شعوب العالم تفتخر بلغاتها حتى العرب انفسهم في الخليج يتحدثون لهاجتهم بدون اي شعور بالنقص الا المغاربة يريدون ان يكونوا عربا اكثر من العرب انفسهم .

    لو تحدثت هذه الطفلة باي لغة غير الدارجة المغربية لصفقتم لها ، تحاتي لكي يا ابنتي انت مغربية حتى النخاع و الفاشل هو من يريد ان يجعلكي تتحدثين لغة لا يتحدثها احد في العالم و لا وجود لها الا في الكتب الدينية.

  • hnouda
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:54

    J ai pas compris comment les gens peuvent fait des bêtises pareille ce n est q une petit fille qui a parle d à prêt son imagination vierge alors que les gens cherchent des banalité pour moquer des autre desole ppppppfffffff

  • Oum arwa
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 17:55

    Moi je trouve que c totalement normal et que la petite est trop mignonne, en plus les petits fairent beaucoup de joli fautes quand eux parlent. Alors ce n'est pas un gros sujet pour faire ce bruit et je vois que ça n'a pas une relation avec le niveau d'éducation chez nous au Maroc.

  • عبدالواحد بولعوالي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 18:42

    كثير منا لم يضع الاصبع على الجرح او بعبارة اخرى اين مكمن الخطأ ، الخطأ اولا وأخيرا هو خطأ القناة الثانية ، فهنا نقف عند إحتمالين إما ان معد الاخبار او المصورين او بالاحرى المسؤولين عن ذالك التقرير التلفزي ، إما انهم لم يلاحظوا او لا يعرفوا هم ايضا انه خطأ لغوي ، واما الاحتمال الثاني انهم تعمدوا ذالك لانها طفلة بريئة ولم يهمهم الامر عكس مايحدث مع أخطاء مذيعهم التي يحذفونها قبل التقديم ، وهذا أعتبره إستهتار بالمواطن والطفل المغربي كما عودتنا دائما هذه القناة الصهيونية كما سماها المهدي المنجرة رحمه الله.

  • NOR AWAY
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 19:19

    ا لعيب فيكم وليس في البراءة مازلتم في افكاركم المتخلفة وتطنون انكم ادكياء عندما تقرؤون الصورة دائما بالمقلوب .لا تحترمون لا طفولة ولاشيخوخة . من الاحسن ادفنوا افكاركم في عقولكم واتركوا عباد الله .انتم تكتبون افكاركم وستكتب عليكم فامام الله ستقرؤونها ففكر كيف ستفكر انداك.

  • ramy
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 19:19

    ليس من الغرابة ان يصبح هذا الفيديو مشهورا وطريفا لان هذه الطفلة الصغيرة تكلمت بكل عفوية وبراءة تامة ولان البساطة اصبحت ناذرة الرؤيا لهذا لقية استحسان الجميع .لهذا( بلا من عدلو من الحبة قبة وندخلو السياسة واللغة ……….فاي حاجة) .

  • رامز قرش البحر
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 19:38

    ارنبات صحيحة ادا جاز قياسها على رجالات واللفضة منتهى الجموع في العربية فنقول رجل و رجال ورجالات – ارنب و ارانب وارنبات
    داكشي او داك الشيء اسم اشارة
    اللدين فهموا العبارة داكشي بالمقلوب لايرون ابعد من ارنبات انوفهم

  • omar
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 19:42

    الذين يضحكون من كلمة أرنبات و يتهمون التعليم المغربي أقول لهم أن ينظروا إلى هذا الفيديوا وسيضحكون أكثر Les Perles du Bac 2013

  • كمال كمال
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 20:22

    " الارنبات" تعكس واقع التعليم البائس الذي انفصل عن الواقع يوم ولادته.

  • magribi
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 20:30

    الأجدر أن تنصب السخرية على رداءة التعليم في بلادنا، والذي جعل من تلامذتنا جاهلين في اللغة العربية، لا يعرفون جمع الكلمات ولا تكوين حتى جملة مفيدة، معتبرين أن الفيديو لا ينتقص من قيمة الطفلة لأنها بريئة، بقدر ما يدق ناقوس الخطر حول مستوى التعليم في البلاد.

  • فين هو المشكل
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 20:47

    المشكل هو مشكل كل كيف نواها، لي منوي معقد هو لي غادي نويها خيبة أما الطفلة فهي ظريفة تدخل لقلب غلطت أو ماغكطتش فين هو المشكل. الڤيديو زوين حيت لبنت صغيرة و زوينة هي بحال بنتنا الصغيرة لي دارت شي حاجة طريفة وتمتعنا بها واش أي طفل صغير بغيناه إيكون بحال كبير. بنت زويونة فنيونة دارت واحد الحاجة طريفة لا أقل ولا أكثر علاش نحكمو عليها غلطة أو ماغلطش ماشي هادا هو المقصود من الڤيديو. لي راسو فيه لخواض وقلة النية أي حاجة كاينوها عوجة كلنا دازو عندنا دراري صغار شحال كنفرحو وكنتمتعو إلى دارو شي حاجة طريفة. براڤو عليك البنيتة الفنينة وحتى هادوك صغيورين لي معاك في الڤيدو. الله يهدي شي بعضين غير حاضين العيب وخا ميكونش العيب الله إشافيهم.

  • elmadimi
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 21:05

    لماذا نَسخر من براءة اطفالنا ؟ قبل ان تضحكوا على " الارنبات " و " داكشي " تذكرو انها طفلة صغيرة … تخيلوا إحساسها و هي تشاهد مئات المنشورات الساخرة في هذا الفضاء الازرق من طريقة حديثها.. تخيلوا إحساسها بين اقرانها في القسم بعد ان صارت كلماتها الطفولية وسيلة لإضحاك لاخرين و لربح المال من " اليوتيوب " و للرفع من نقرات " جيم " . تخيلوا إحساس أسرتها عندما يجدون أن إبنتهم تحولت إلى أيقونة للإضحاك بسبب تصريح تلفزيوني بريء. تخيلو كل هدا لعله يجلكم تتوقفون !….. وكونو متأكدين أن خبر السخرية منها سيصل الى عائلتها لأن لابد من شخص من عائلتها يتصفح الفيسبوك أو يوتيب وسيراه …. فكيف ستكون حالتهم النفسية ???
    ELMADIMI AYOUB

  • adil
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 21:08

    الطفلة الجميلة كانت تتحدث بالدارجة ، و الدارجة ليست لها قواعد كي نقول اخطأت أو أصابت . ولكن لاسف بعض الاشخاص يتلذذون بالسخرية من الناس . و جرحهم.

  • السعدية
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 22:55

    التلميدة طفلة بريئة اتمنى لها التوفيق في مسيرتها الدراسية و النجاح.واتمنى الهداية لمن يريد العبث في الناس ..هي و بصغر سنها ما شاء الله واجهت الكامرا و تكلمت و عجبتني شخصيا ..الله يحفظها كفاية من التعليقات الزائدة …هدا من قلة الاداب وقلة العمل.

  • hakem
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 23:07

    معنى أَرْنبات في معجم المعاني الجامع – معجم عربي عربي

    أَرْنبات: ( اسم )
    أَرْنبات : جمع أَرْنَبة
    أَرْنَبة: ( اسم )
    الجمع : أَرْنبات و أَرانِبُ

  • karim
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 00:12

    ماقالت الطفلة ليس خطأ و لا يمكن أن نأخذه معيار لتصنيف المغرب على مستوى التعليم .إضافة إلى أنها في الإبتدائي ..من يخالفني الرأي… أتحداك أن تعرب الواو في الجملة الأولى

  • كريم المغربي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 02:11

    لماذا تسخرون منها وهي لم تتحدث غير اللغة التي أوصى الفقيه عيوش باعتمادها آلية للتدريس في مدارسنا التعليمية, كان يجدر بهؤلاء المتطاولين على القطاع توجيه سهام نقدهم إلى من يريد ترسيخ هذه اللغة الغريبة عن العلم في المدرسة العمومية أو توجيههاالى السيد الوزير الوصي على القطاع والذي أقحم معجما لغويا جديدا في لغتنا العربية من قبيل الصبائع والمدرَسات , بدل توجيه سهام التهكم والسخرية إلى طفلة بريئة

  • Youssef
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 03:05

    ‫#‏الوقت‬ ضاحكة علينا !!
    ‫#‏البلاد‬ ضاحكة علينا !!
    ‫#‏التلفازة‬ ضاحكو علينا !!
    وحنا تانضحكو على بنت صغيرة حيت قالت ‫#‏الأرنبات_وداكشي‬ ¿¿!!

  • adam
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 07:47

    والأَرْنَبَةُ طَرَفُ الأَنْفِ، وجَمْعُها الأَرانبُ. يقال: هم شُمُّ الأُنُوفِ، وارِدَةٌ أَرانِـبُهمْ.الأَرْنَبَةُ: طَرَفُ الأَنْف؛ وفي حديث وائل: كان يسجدُ على جَبْهَتِهِ وأَرْنَبَتِه.الأَرْنَبُ: م، لِلذَّكَرِ والأُنْثَى، أو لها، والخُزَزُ لِلذَّكَرِ،
    ج: أرانِبُ وأرانٍ.

  • ikram
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 09:51

    c'est un article trop, trop et trop intéressant et je dis un chapeau bas a l'auteur qui l'a écrit… Encore une fois bravo et bonne continuation

  • عبد الغني الخالدي
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 11:48

    نحن لسنا عرب حتى نلزم بالتلفض الصحيح والفصيح للكلمات العربية.
    نحن المغاربة استوردنا المعجم العربي وطوعناه على قياس لساننا الأمازيغي ومزغنا مفاهيمه، وهكذا خلقنا لهجة امازيغعرابية اسميها أنا تاعروبيت، و نسميها إصلاحا الدارجة المغربية٠ وهي بتلويناتها الثلاثة : اجبلية ولعروبية ولحسانية، موازية مع تلوينات الامازيغية الثلاثة : الريفية والأطلسية والصحراوية، (تاريفيت، تامزيغيت وتاشلحيت).
    و هذه التلوينات هي التي يرمز اليها العالم الأمازيغي لمناطقنا القومية الثلاثة : الشمال = اللون الازرق، الوسط او الداخل =اللون الأخضر، الجنوب = اللون الأصفر، مع ربطها بحرف تيفيناغ ( الزاي ) رمزا لتوحد هذه المناطق بفعل اللسان والعقلية الامازيغيان
    الطفلة تنطق بفصاحة وبنطق منطقتها وبلغة أمها، وتعبر حسب تصور بيئتها وثقافتها المراكشية.
    فعلى الدولة ان تقر بالواقع وتدريس لأولادنا لغاتنا الوطنية الام، تامازيغيت وتاعروبيت، والتمكن منها قبل اللغات الاخرى من عربية فصحى، ( التى تركها حتى العرب أنفسهم ولم يعودوا يستعملونها الا في الرسميات)، او غيرها التي يجب كذالك إجبار تعليمها وتعلمها حسب المراحل والغايات والتخصصات.

  • نعيمة لمسفر
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 12:07

    طفلة غزالة الله يحفظها ويخلليها
    كثيرا ما نضحك من بعض ألفاظ أو نطق أطفالنا في مثل سنها ونظل نحكيها أو نطلب منهم إعادتها أمام ضيوفنا …
    والفيديو حين إدراجه في أول الأمر كان من اجل ذكر مستملحة من طفلة لا أكثر…
    من كان خلقه ضيق أو ينتظر أي "هفوة" ليفرغ حقده و ضغينته على العالم فليترك الأطفال بعيدا عن ترهاته وتعاليقه السخيفة… لك كل الحب والمتمنيات بالنجاح صغيرتي

  • marococanadienne
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 12:14

    كل من انتقد هذه الصغيرة فهو جاهل
    الفيديو جميل وحتى عندما أضافوا له الموسيقا أضحى أجمل
    انهم أطفال خليوهم اعبروا كيف بغاو
    المشكل هو أنه لو تحدثت باللغة العربية الفصحى لقلنا أنها لقنت ما يجب قوله
    انها فعلا طفلة ذكية وتميل الى كل ما هو علمى
    شكرا هسبريس

  • عمر
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 14:27

    المصيبة ان هدا هومستوانا لطمحت ليه وزارة التعليم لكي نتبوء اعلى المستويات في التعليم الرديئ والكارثة نحن ايضا لانستطيع التعبير بجمل صحيحة عربية فصحة ولانستطيع حتى تدبر القرآن لاننا لا نتوفر على مخزون مهم من الثقافة والكلمات لا بلعربية ولا بالفرنسية ولا بالانجليزية ولا بالامازيغية بحروف لا تينية آش هاد المصيبة ماحنا من مشية الحمامة ولامن الغراب

  • مراكشية
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 14:29

    ما الفرق بين ارنبات او ارانب المعنى واحد المهم الرسالة وصلت فاللغة وسيلة واداة ومناقشة ذلك تفاهة وغباوة اما ما اثارني في كلمات هذه الطفلة ذكاوها وسعادتها بدخولها المدرسة واهتمامها بمادة علمية تستحق الاهتمام وهذا يعبر عن جيل جديد سيكون نبيه وطموح لا يهتم بالشرح المطول لكلمة او بنقد لا فائدة منه

  • فاطمة.در..مواطنة مغربية
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 14:35

    الطفلة الصغيرة تحدث الى الكاميرا بلغة عامية….الدارجة…..ولم تتكلم بلغة عربية فصيحة..وبدل ان تقول ارانب باللغة الفصحئ قالت ارنبات امر طبيعي جدا اين المشكــل.

  • عمر اكداش
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 15:16

    العقول الكبيرة تناقش الأفكار وتبحث عن حلول لمشاكل الحياة.. والعقول الصغيرة تناقش زلات اللسان كما حدث مؤخرا مع التلميذة التي عبّرت بصراحة عن إعجابها بمادة النشاط العلمي لأنها تعلمها الأرنبات وداكشي.. وفي سياق تحليل بسيط لخطاب هذه التلميذة فإنها أبدت إعجابها بمادة من المواد الدراسية المقررة في السلك الابتدائي، ويبدو أن سبب إعجابها بمادة النشاط العلمي أنها تستمتع من خلاله بمشاهدة صور الحيوانات (وضمنها الأرانب).. لأن لفظ "داكشيّ" شامل لكل ما هو من جنس الشيء المذكور "الأرنبات"… كما أن التلميذة في وضعية لم تعتدها، أقصد أنها أمام الكاميرا.. مما جعلها الألفاظ التي ذكرتها مرتبكة قليلا.. مع أن ملامح وجهها تدل على شجاعتها في التعبير… فهل في كلام الفتاة ما يجعلها مثارا للسخرية والاستهزاء؟؟؟
    أما كان الصواب أن نحترم الفتاة لأنها أبدت شجاعتها في التعبير أمام الكاميرا مع أنها في مستوى دراسي لا يتعدى التعليم الأساسي؟؟

  • rachid
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 17:58

    عفويتها قاهرة . بساطة حديثها اسرة . انها طفلة …..طفلة . اكثر من ذلك ادبيات اريد بها شيئ اخر. وتبقى عفويتها قاهرة …..قاهرة. احفضك لوالديك

  • soumia
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 21:26

    هذه البنت لها الجرءة أن تعبر عن حبها للمادة و المستهزئ لن يتمكن من تركيب أي جملة الأمي و الجاهل هو من إستهزئ فلا داعي من الإستهزاء

  • heraru
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 08:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    أتحدى اي وزير في المغرب ان يتكلم باللغة العربية بدون اخطاء حتى ولو كتب له الطلب على الورقة
    فاﻻخطاء النحوية كثيرا جدا من الاخطاء التعبيرية.
    وشكرا

  • ahmed
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 12:26

    الطفلة بريئة سنها لا يتعدى السابعة،المشكل في أصحاب العقول الصغيرة الذين تفكيرهم لايكاد يتجاوز أسفل بطونهم

  • فرح
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 13:45

    انا لا اوجه اي انقاد لهذه الصغيرة هي ربما لم تبلغ حتى سن التمييز (١٢)فماذا عسانا نعاتب في هذه الرائعة برائتها ام ترى شيئا اخر سماه البعض بانه خطأ ولا ربما جهل

  • Anas
    السبت 27 شتنبر 2014 - 09:00

    C'est une fille innocente qui a essayé de parler et d'exprimer en toute liberté,le pire qu'on a au maroc des personnes ont un esprit fermé qui ont changer le mot ""dikchi""du sens innocent a un mauvais sens ce qui montre qu'ils sont plus eduqués et ils pensent vraiment au coté sexuel,pour moi je les nomme des animaux.

  • oussama oumaima yousfe khadija
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 14:38

    لطف طفلة جعلوا منها اضحوكة
    وهذا شيء بليد ،على المجتمع ان يرحب بهذه الفتاة البريئة
    التي قد عبرت عن حبها لمادة ما ،

  • حسناء
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 22:29

    لقد جاء في المقال: وكتب الدكتور عصام البشير في هذا السياق مقالا أفاد من خلاله بأن إذا "سمي رجل بأرنب، لجاز أن نقول في جمعه أرنبون، ولو سميت به امرأة، لجاز أن نقول أرنبات"، مبرزا أن "اللحن قبيح من الأديب الفصيح، لكنه قد يكون ظريفا مستملحا إن صدر عفوَ البديهة من الصبيان
    اريد ان اشير الى قاعدة وهي ان جمع غير العاقل يجمع اما جمع تكسيرفنقول ارنب ارانب ولانقول ارنبون لانه جمع مذكر سالم والغير العاقل لايجمع جمع مذكر سالم, لكن يجمع جمع مونث سالم
    فنقول بقرة :بقرات بطة : بطات دجاجة :دجاجات وارنبة :ارنبات
    ولايشترط ان تسمى به امرأة ومن يشترط ذلك فهو يجهل ابسط الاسس في اللغة العربية
    يقول تعالى في سورة البقرةالاية 43:(وقال الملك اني ارى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع عجاف )نرى ان بقرة جمعت على بقرات في القران الكريم رغم انه ليس اسم علم للمرأة وهل هناك افصح من كتاب الله
    لذا السؤال من الذي سقط في اللحن؟؟؟؟؟؟؟
    اما عفوية الفتات فلم تخطئ

  • أسمـــاء
    الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 21:33

    شعب يعشـــق النقد … بجهلهــم للكلمــة قاموا بإنتقــاد الطفلــة!

  • معلم
    الأربعاء 1 أكتوبر 2014 - 11:04

    السلام عليكم, بداية أود أن أشير إلى أن تلفظ هذه الطفلة البريئة بهذه الكلمات "أرنبات و داكشي" هو أمر عاد جدا و لا يحتاج إلى كل هذه الزوبعة الإعلامية التي تستهدف بالدرجة الأولى رجال التعليم و محاولة تحميلهم ما لا طاقة لهم به.
    ثانيا، هذه الطفلة تلج المدرسة أول مرة . و من المعلوم أن اللغة التي يلج بها الطفل المغربي المدرسة يختلف نسقها اللغوي عن النسق العربي الفصيح الذي يكتسب مقوماته عن طريق التعلم في المدرسة، بمعنى أن لغة الطفل المغربي في هذه المرحلة هي "الدارجة المغربية" و ليس اللغة العربية الفصحة و بالتالي لا داعي لهذه الحملة الشرسة ضد رجال التعليم"" حتى الى ما طاحت الشتا راه المعلم""
    ثالثا، لماذا لم تحركوا ساكنا عندما يتلفظ و زراؤنا "المحترمين" بكلمات ليست كالكلمات؟ اخرهم و زير التربية الوطنية و التكوين المهني الذي لم يعرف جمع كلمة" ندوة" و تلفظ بكلمة "نوادي" لأكثر من مرة.

  • د. البشير عصام
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:42

    إلى صاحبة التعليق رقم 79:
    قولك (ولايشترط ان تسمى به امرأة ومن يشترط ذلك فهو يجهل ابسط الاسس في اللغة العربية) جمع بين أمرين: الجهل والتعالم.
    أما الجهل: فكونك تجهلين أن لفظة (أرنبة) للحيوان المعروف لا توجد في العربية، وإنما يوجد (أرنب) (أو: أرنبة لطرف الأنف). وأرنب لا يمكن أن تجمع جمع مؤنث سالم إلا بهذا الشرط.
    وأما التعالم: فكونك لا تراجعين المعاجم ولا كتب الصرف قبل الجزم بما تقولين. ثم تنسبين إلى (الجهل بأبسط الأسس في اللغة العربية) من قال بالصحيح المتفق عليه. وأتحدى أن يأتي شخص ما بما يناقضه من كتاب لغوي معتبر.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب