"سافرات مغربيات": الحجاب انغلاق .. والبكارة "جلدة ملعونة"

"سافرات مغربيات": الحجاب انغلاق .. والبكارة "جلدة ملعونة"
الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:10

اختارت ناشطات مغربيات موقع التواصل الاجتماعي لبث أفكارهن وآرائهن بخصوص قضايا محورية مثل الدين، وحجاب المرأة، وحرية التعبير، والعلاقة مع الرجل، من خلال صفحة فايسبوكية سمينها “سافرات مغربيات” على غرار سافرات تونسيات، وسافرات جزائريات، وسافرات من جنسيات عربية أخرى.

وتسعى ناشطات يقفن وراء “سافرات مغربيات” على الفايسبوك إلى دحض العديد من الأفكار والمواقف المجتمعية الجاهزة، ومن ذلك تقاليد الزواج وأعرافه بالمجتمع المغربي، منتقدات الفكرة الرائجة في العديد من الأسر التي مفادها “الراجل ماكيعيبو غا جيبو”.

مسيرة صفحة “سافرات مغربيات” تقول في هذا الصدد “كيف للآباء أن يرموا بناتهم في هكذا حياة، وكيف ألد وأربي لأضحى في نهاية بكل هذا، وأرسل ابنتي للجحيم فقط كي تحصل على لقب “متزوجة، وفقط كي تتخلص عائلتها من همها كما يقولون”.

وبخصوص الحجاب والنظرة إلى جسد المرأة، تعتبر “سافرات مغربيات” أن الشرف ليس قطعة قماش ألفها حول رأسي، وليس مسرحية أتقمص فيها دور العذراء حتى أصطاد عريسا، لأن الشرف هو أن أدافع عن حقي في الحياة” تقول تدوينة فايسبوكية.

“سافرات مغربيات”، التي تنادي بوعي أنثوي حديث يضمن الحرية والعدالة الاجتماعية للمرأة، تحتفل بكتابات ناشطين وناشطات معروفات بآرائهن ومواقفهن العلمانية، ومن بينهن الناشطة والمدونة شيماء خبويز السعيدي، التي تنتقد ما سمته “تبخيس شخصية المرأة”.

وأعربت خبويز السعيدي عن رفضها لأحاديث قالت إنها “منسوبة إلى نبي الإسلام”، من قبيل “يبطل الوضوء ثلاث: المرأة والحمار والكلب الأسود”، أو حديث “المرأة ناقصة عقل ودين”، أو حديث آخر مفاده “رفقا بالقوارير”، وفق تعبيرها.

وكتبت الناشطة ذاتها “أفكار كهذه جعلتني فعلا أعيد النظر في الدين والعقلية المغربية المتخلفة التي تعتبر المرأة جسدا ينكح وإنسانا ضعيفا من الدرجة الثانية”، مضيفة بالقول “لم أتعود يوما على جلد النفس والتقليل من الشأن والذل مهما كان السبب”.

واسترسلت المدونة “عندما أرى فتيات يرتدين الحجاب أو الخمار، أتساءل كيف رضين على أنفسهن هذا السجن، واختصار ذاتهن وشخصيتهن وعقولهن في كلمة واحدة “عورة” أو “فتنة” يجب أن تختبئ من الأعين، بل وتحيد عن الطريق إن كان سيدها الرجل ماراً”.

وبالنسبة للناشطة “الحجاب يعبر عن انغلاق وتخلف المجتمع كما كان الحال قديما في بعض الشعوب التي كانت النساء فيها ترتدين أثواب تغطين بها كل الجسد، فيُعرف من منظرهن على أنهن من طبقة اجتماعية دونية، بينما ترتدي نساء الطبقات المخملية فساتين تؤشر على أنهن من الطبقة النبيلة”.

أما البكارة، فتراها “سافرات مغربيات” مجرد قطعة جلد وقطرات دم لا تمثل حتى 0.001 من التكوين الفيزيولوجي للإنسان، وهي ما تحدد شخصية الأنثى ومستواها وشخصيتها، وشرفها ومكانتها، بل هو حياته، فكم من فتاة قتلت بسبب بكارتها، وكم من شابة تتوسل ستر أحدهم بسبب تلك الجلدة الملعونة”.

‫تعليقات الزوار

254
  • hamidou
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:22

    j appelle ça ALMASKH wa aalamatt assaaa
    mauvaise education tout simplement

  • كريم
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:24

    ايوا آش بغيتو نربي بنتي و نتومر عليها و فالأخير يجي الكمراد يدير معاها الحرية
    الاسلام دين طاهر مطهر لا يحتمل الخبائث
    سيرو لفرنسا يديرو ليكم الحرية و راكوم أنتم و من يدعمكم تضيعون الجهد و المال
    الناس على خير عظيم و على الفطرة السليمة رغم الغفلة و المعاصي
    الى اللقاء

  • مسلم
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:26

    الحجاب حرية، حرية من اختارت ارتدائه.
    بقولكم فأنتم أعداء الحرية الحقيقيون، نحن نؤمن بأن "لا إكراه في الدين"، أما أنتم فتؤمنون بأن كل من ليس مثلكم فهو غير حر، وهذه وحدوية الرؤية يا عبيد الهوا.

  • عاجل
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:29

    لكم الحرية التامة بان تمارسوا الزنا في بيوتكم،واتركوا العفيفات عنكم!؟
    أليس كذلك؟
    ازنون،اشربن الخمر،مارسن الجنس مع من شئتم،افعلن ما ترونه تمدنا،هذا حقكن ولكن داخل بيوتكن،لكن لا تتدخلن في شؤون المغربيات المسلمات العفيفات!؟
    مادام هناك فساد في المغرب في كل المجالات بدون استثناء،فمن حقكن انتن كذلك في جزء من هذا الفساد.

  • rachid
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:30

    فعلا إنكن سافارات
    كل من فقدت الفرصة في الزواج بسبب قبح أعمالها تصبح كارهة للمجتمع ولجميع الفتيات الشريفات ويصبح هدفها الأسمى هو الإيقاع بكل فتاة لم تلج مجال النذالة والسفارة لتجرها إلى نفس المصير وهذا هو حقد الأنثى إتجاه الأنثى لدى حذاري من هؤلاء الفاسقات
    لأننا نحن الرجال مهما قمنا بأفعال مشينة لن نرضى إلا "ببنات الناس"
    والتي فرطت في شرفها دور الدعارة الأولى بها

  • ههههههه
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:31

    كلام تافه فعلا……….حرية المراة في تدينها الاسلامي……اما هذا الكلام تجاوزناه

  • الحق
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:33

    الحمد لله في المغرب هناك حرية ليس كدول الشرق
    فلكن أن تفعلن ما شئتن
    الا ازعاجنا بأخباركن
    فنحن لا نهتم لكن و لا تهمنا ارائكن
    لكن حياتكن و لنا حياتنا
    و السلام على من اتبع الهدى

  • wislani
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:34

    كل امراة تجد حريتها .في .سفورها .او خجابها.او بكرتها..والزواج ..واقع طبيعي ..تقوم به نساء العالم لتستمر الحياة ..

  • BATCHI
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:37

    الانسان بدا عاريا تم بدا يتطور شي فشيا حتى صار يلبس شي يستره
    العري لا يدخل في الحرية، وانما يدخل في حريتي أنا كرجل
    في العمل هل يمكن أن تجلس إمراة غير مستورة أمامي وأنا أرى ما بداخلها
    ثم أكدب على المجتمع فاقول عادي —–علميا : إلا كنت رجل ستشغل بالي
    الرجل ينضر الى المراة المستورة باحترام وثقافتنا هي هادي
    أما المراة المسماة خبويز السعيدي فجهلها واضح حينما قالت : "يبطل الوضوء ثلاث: المرأة والحمار والكلب الأسود" أنه حديث فهو كلام مكدوب، فلو استشارت الشيخ جوجل سيجيبها f Simple click

  • عبد الرحمان
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:39

    لا أدري لماذا يربطون بين الذين و بين حرية المرأة مع العلم ان الاسلآم أول من كرم المرأة وأعطاها حريتها وحفض لها كرامتها فليس ممن الضروري أن تكون سافرة لتكون حرة…فخذيجة رضي الله عنها و مريم عليها السلام كرمهما الله وشرفهما التاريخ ليس لانهما كانا سافرات ولكن لانهم كانو أحرارا عفيفات

  • souad
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:44

    السلام عليكم
    C'est la premiére fois que je poste un commentaire sur hespress et j'ai jugé nécessaire voir indisponsable de le faire dans le seul et unique but de demander aux lecteurs fidéles à leurs religion et leurs culture et leurs pays de NE PAS POSTER aucun commentaire sur cet article, histoire de montrer qu'il vaut méme pas la peine de le commenter tellement il
    est ridicule comme article. Que dieu protége notre pays.
    هذه هي المرة الأولى التي اكتب تعليقا على هسبريس وشعرت أنه من الضروري القيام بذالك لغرض وحيد هو ان اطلب من القراء المخلصين لدينهم وثقافتهم، وبلدهم من مقاطعة هذا المقال و عدم كتابة أي تعليق، فقط لاظهار أنه لا تستحق حتى التعليق لأنه مقال سخيف
    . الله يحمي بلدنا .

  • ادريس
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:46

    حسبي الله ونعم الوكيل.
    قالت لك سافرات مغريبيات. وش معندكومش الوجه لي تحشموا عليه. سموا الجمعية (سافرات الدجال) و خليو علبكم المغرب في تقار…..

  • الفاسية
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:46

    جميل ان نجد صفحة تحاول الدفاع عن كرامة و حرية المراة و الدعوة الى المساواة بينها و بين الرجل.لكن اعارض ان يتم تشويه قيمنا الدينية على حساب ذلك:الشرف و الحجاب و اﻻخﻻق هي مقومات الدين التي لن نفرط فيها.عدا ذلك فكل امراة تصطنع عذريتها او ﻻ تلتزم بحجابها فحسابها عند الله عز و جل و الله عليم بذات الصدور

  • Moderne
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:47

    Pour la première fois de ma vie, je lis un article ou l'intéressée se pose des questions futiles sur des sujets secondaires, oui pour la dignité de la femme, oui pour l'égalité, oui pour le respect de la femme et homme que je suis , je considère la femme comme la mère, la soeur, la confidente, l'éducatrice. Mais les idées que vous véhiculez sont tout simplement stupides, tu te poses les mauvaises questions ma fille. seras tu mieux que les épouses du prophète, qui au lieu de se demander si cela est bon ou pas, était des enseignantes, des médecins, était des femmes qui ont voués leur existence à la science et le savoir. ou es tu de cela chère fille? Nulle part, t'es entrain de philosopher sur des symboles et non sur des sujets de fond. apportes une valeur ajoutée à la société et tu verras que le regard qui sera porté sur toi et tout sauf dénigrant, et ce même si t'as une burqa.

  • علولة
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:51

    سبحان الله تقدم الانسان الى ان صارت اخلاقه تنحرف شيئا فشيئا حتى اصبح يناقش ما صنعه الله في ملكه من العباد وطريقة التعبير عن ان الله لم يعرف خلق المرأة لانه صنع لها شرفا الا وهو البكرة ( اصطغفر الله العضيم)
    ان من أمثال هذه الفلسفة نجدها عند الملحدين او المشركين اما من هي مؤمنة فلا تريد حتى مناقشة هذا الموضوع ولو مع قرييناتها من الفاتيكان
    اللهم لا تأخذنا بما فعله السفهاء منا ولا تحشرنا بينهم المجتمع اصبح مفلسا للأخلاق والدين

  • مسلم غيور
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:53

    ًًً(ويجادل الذين كفروا بالباطل ليدحضوا به الحق،واتخذوا اياتي و ما أنذروا هزؤا،ومن اظلم ممن ذكر بآيات ربه فاعرض عنها ونسي ما قدمت يداه.انا جعلنا على قلوبهم أكنة ان يفقهوه وفي آذانهم وقرا.وان تدعهم الى الهدى فلن يهتدوا اذا أبدا)'

  • محمد طويل
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:53

    والله إنهن غبيات وهل قوة المرأة وشخصيتها تختزل في التعري واﻷلبسة الفاضحة المرأة الملتزمة بحجابها هي تاج على رؤسكن

  • l'homme libre
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:55

    Vous avez entièrement raison de revendiquer vos droits. Une femme dans les pays arabes sont considérées comme des objets.
    Les citations que vous avez évoqué dans cet article prouvent que l'islam dénigre les femmes contrairement a ce qu'on entend des religieux qui préconisent le burqa sinon le voile et dans les meilleurs cas des vetements qui leur conviennent.

    Les ignards de de la nature du corps feminin se transforment souvent en criminel. accusant a tort la femme d'avoir perdu sa virginité, alors que des cas
    ne la possèdent pas des la naissance ou la perdent accidentellement.
    Au lieu d'avoir d'autres critères plus faibles pour juger la fidélité, l'amour, la confiance et le respect mutuel, Ces hommes en minuscule, accordent une importance capitale a une membrane qui ne vaut que 20 dhs quand elle vraiment nécessaire !

    Attention un homme averti en vaut deux. je préfère une femme fidèle sans membrane a une femme infidèle avec membrane.
    les temps ont change, Daech tue et viole….

  • الائي لا يرجون نكاحا
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:55

    بائرات يخشين : الحجاب يمنعهم من التبرج : والبكارة خلقها الله تمنع الحمل من العهر: حرب العاهرات علې المتحجبات العفيفات وبنات الناس كاينين رغم لغط البائرات القواعد الائي لا يرجون نكاحا، و حرية الرأي تكفلها هسبريس لكل تعليق

  • سبحة مسيلــــــــــمة
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:55

    جعجعة بدون طحبن.وفقاعات أو مفرقعات مختارة بعناية لالهائنا و
    لتشتيت وتغيير بوصلة اهتمامات الشعب كي يتسع الشرخ بين
    أفراد الشعب الواحد.عملا بمقولة فرق تسد
    نعاني من الفقر والتهميش والتغليم والصحة والارهاب الاجتماعي والتمييع السياسي.ونهب المال العام……كل هذا لايفرق لا بين العلماني أوالحداثيي ولا الاسلامي )'لاأتكلم عن الاسلام المخزني)ولا بين العربي أو الأمازيغي…
    يجب أن نهتم بما هو أهم وبالمصير المشترك بدل تبديد الطاقات في مناوشات وتفاهات.مرة مالي والافطارولانحرك ساكنا لمن يصوم قسرا طول الدهر تارة فتوى أوتصريح…نقوم باللائمة على فتات غير محجبة وننسى من لاتجد ماتستر به عورتها في أعالي الجبال حيث البرد قارس…

  • mouhajer
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:56

    يا سلام،مراهقات يتخبّطن و يتجاهلّّن ما نزّل الله جلّ جلاله،ويريدون المساوات مع الرجال،ألم يُْنْزِلِ الله،وللرِّجالِ عليهِنَّ َدَرَجَة.صدق الله العظيم.

  • نبيل123
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 10:59

    كنت أتمنى قبل قراءتي للمقال الإطلاع على أفكار جديدة، لكن و بمجرد البدإ بالطعن في الدين فضلت التوقف و تسجيل ملاحظتي رغم قناعتي المطلقة بحرية كل شخص في البعبير عن رأيه.

  • محجبة و اعتز بحجابي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:03

    الحجاب لليس مجرد قطعة قماش .بل هو ستر و حفظ ها الجسد الذي وهبنا ااه الله ليكون فقط من حق من يستحقه وليس عرضة لكل من هب ودب.و ليتدكرن هؤلاء الشردمة من دعاة الحرة و هن حتى لا يعرفن معاا.لية ليست ري و واحة بل هي وار و احترام لذاتك قبل الاخرين.

  • amiour
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عليكن بالحجاب ابدئي من صغرك حتى تعتادي عليه
    في كيبرك ..

    فل تلبسي الملابس المحتشمة ولا تلبسي اللبس الضيق
    والشفاف والقصير كي ترضي ربك ورسوله ..

    ايلتزمي بالحجاب وليكن لبس خروجك دوما لاتتخلي عنه
    فهو طريق يجعلك فتاة مؤدبة وواثقة من نفسها له
    فوائد كثيرة جدا .. لااستطيع عدها لكثرها .

    سؤال :: هل تحبين الله ورسوله اجيبي هل تحبينهم ؟
    اذا كنت تتبرجين وتظهري زينتك لاشخاص لاتعرفينهم فاعرفي
    انك لاتحبين الله ورسوله؟! > وحتى تصلحي حالك توبي الى الله تعالى
    لعله يغفر لــــــك

    صديقني هو طريق فرجك وتركك من المساوء

    صدقيني

    كما قال الله تعالى " وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن الا ما ظهر منها > ( الآية لم تنتهي )
    سورة النور آية رقم ((31)) ..

  • سعبد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:04

    هذه اعتبرها مسخرة ولايجب ننقل حديث مثل هده التافهة لانها ﻻتمثل البنت المغربيةلااقول المسلمة ! حتى بنات الشوارع اصبح لهم فكر يغزون فيه البوت ويتكلمن عن اشياء يجب ان يخجلن منها اين الام اين الاب اين الاسرة اين ..

  • T.P.T
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:04

    الحجاب طاعة و عبادة لله وليس لإرضاء الزوج والبكارة عفة وإخلاص لشريك الحياة يا سافلات المغرب بهكدا توجهات لستن سوى وقود للنار و طوبى للعفيفات المتعبدات لله وحده لا شريك له.

  • amina
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:05

    vos idees me plaisent mais sans se mettre nues il fzut s habiller corectement et aux hommes qui ne s exitent qu en regardant les cheveux d une femme ils doivent se soigner parce que ce ne sont des gens qui ne pense a rien a part leur desir

  • لمهيولي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:06

    امرأة اليوم ليست هي امرأة الأمس.امرأة اليوم متنورة ومتحضرة ومتعلمة وقد صارت تشارك الرجل في جل الأعمال والخدمات التي كانت تقتصر على الذكور.والمرأة المسلمة عندما تضع الخمار وتتبع شرع الله لاتنتقص من قيمتها أو من حريتها بل هذا يزيدها شرفا واحتراما وهيبة.إن المرأة السافرة تلتهمها العيون من كل مكان فتكون بسفورها تظهر للذكور ماكان يجب أن تستره. فليست الزنا فقط هي حتى يضاجع الرجل لامرأة غير زوجته على السرير ولكن الزنا تكون أيضا بظهور مفاتن المرأة ولحصول المتعة من الرجال ولو بالنظر.هؤلاء السافرات لامعرفة لهن بالدين وهن في نظري يمتن من الغيرة من النساء المسلمات المحصنات العفيفات لأنهن أجمل منهن ولأنهن يلزمن حدود الله. هؤلاء الشايطات اللواتي أهملهن الذكور فغرقن في الوحل ولم يجدن إلا هذه الوسيلة علها تعيد لهن بعض البريق .خلاصة القول إنهن أعوان الشيطان في صورة الإنسان.

  • فيلالي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:06

    علامات الساعة !!! ادا كان الاسلام دين تخلف فاللهم اجعلنا من المتخلفين ، هل نسيت هؤلاء النساء حالهن قبل بزوغ الاسلام وقبل ضهور نبي الرحمة ؟ الا ترون حال النساء في الدول التقدمة USA منفتحات في شبابهن لكن في شيخوختهن في دور العجزة او في أقسام العناية المركزة قسم فقدان المناعة ? لاحول ولا قوة الا بالله

  • toufik
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:07

    bien , il faut continuer de créer de telles initiatives à fin de confronter cette société têtu et incapable de s'ouvrir à d'autres horizons .

    J'encourage toutes les femmes et filles à adhérer à ce mouvement et à revendiquer leurs droits humains . on doit changer c'est un certitude et cela commence par l'échange d'informations. plusieurs femmes musulmane se considères inférieurs à l'homme et elles sont plutôt d'accord parce que c'est ce qu'on leur a appris depuis leur enfance .

    Mais la réalité et autre . pour être vrai faut avouer que toutes les religions ont vu la femme comme l'outil de l'homme son prix à l'age de puberté . mais ceci est faut . l'homme et la femme sont complémentaire et donc de ce fait un homme ne peut se marier avec 4 ou 7 ex…

    Un homme pour une femme . Quand on veut changer on divorce et point final .

  • marwane abu ali
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:08

    ا لموضوع مكرر فقط تغيير العنوان. صفحة سافرات مغربيات لا يتجاوز عددها 2000 اذا اعتبرنا ان 2000 معجب مشترك عن قناعة . كنت من رواد الصفحة .تكلمت مع الادمين في الخاص اكتشفت انه يدافع عن نظريات تقادمت مع الزمان . و بالتالي دعاية مجانية من طرف موقعكم

  • abdo
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:09

    وهذا هو الفتح الذي ينتظره الذئاب في شكل الرجال، لأنهم يحبون التبضع من الفتيات دون أن تزعجه البكارة، لأنها مصدر إزعاج بالنسبة لهم.

  • Rebel
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:09

    هذي قلت ماي دار , الالة خليو دين فتيقار !!!!!!

  • Amal
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:09

    لقد فُرِضٓ الحجاب في الاسلام على النساء الحرائر و لم يًُفرض على النساء المملوكات او العبيد او ملكات اليمين

    و كأن النساء تختلف في الهيئة الجسمانية ، بل قد تكون العبدة اجمل

    فما كانت هذه الشريعة اِلا تفرقة و عنصرية بين النساء ، فقد كان عمر بن الخطاب يضرب العبدات المتحجبات لكي لا يتشبهن بالحرائر

    كان الفساق في المدينة يتعرضن للنساء لاغتصابهن ، فقرر الاسلام حجب الحرائر لكي " لا يُؤذين" لان هناك من سيدافع عنهن من ازواج و عائلة و القبيلة . أما العبدة فهي مملوكة ممكن اغتصابها لان لا حولة لها ولا قوة

    لهاذ السبب ارفض الحجاب من الناحية الدينية، ممكنني لبسه عند الخروج من الحمام مثلا

    اقرؤوا السيرة العطرة لابن هشام ، و لا تتكلموا بالعاطفة فقط

  • Nasiri
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:10

    هداك الله يا بنيةي وغفر لك ما هذا التطاول عل الله وعل الدين اما سمعت قول الله عز وجل ًقل أأنتم اعلم ام اللهًً واعلمي يابنيتي ان قضية الحجاب محسوم فيها نقلا وعقلا وان الخوض فيها بغية الفتنة مصيره جهنم قال تعالي ان الذين فتنوا المؤمنون والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريقًً

  • Said
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:11

    أقول للناشطة اتقي الله و اعلمي انك تتكلمي بدون علم و اعلمي أيضاً ان الحجاب امر من الله وغشاء البكارة بالنسبة للمرأة شرف لها و لأهلها و لزوجها وحفظا لها من المهالك و المحن اتقي الله عزوجل لا تحاربي الله ورسوله .

  • laila
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:11

    المقال جد مهم ورائع.لم يعجبني عنوان سافرات،إنه يحتقر نوعا ما المرأة.متفقة تماما مع هاته الحركة الفيسبوكية.مجتمعنا يصغر دور المرأة ويعتبرها جسما طول حياتها،أما الرجل فله الدور الأكبر في هذا التحقير وينظر إليها كآلة لتفريخ الأطفال.شكرا هسبريس لاهتمامك لهكذا مواضيع.

  • الزيانية
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:11

    حقيقة اشفق على هذه العينة من النساء لو كنتن سيداتي تعلمن الغرض الحقيقي من فرض الحجاب على المراة لادركتن انه تكريم لها وصون لها من نظرات الذئاب وليس لان المراة عورة كما تدعين اما بخصوص غشاء البكارة الم تتسائلن يوما عن حكمة الله سبحانه وتعالى في خلقه في جسد المرأة؟الحكمة هي ان تخاف المرأة على شرفها وان لا تستسلم لاي كان من تسلم جسدها قبل الزواج هي بلا كرامة ومن يقول انها حرية شخصية فهو منافق الفتاة عندما تسلم نفسها لشخص تصبح تحت السباط يفعل بها مايشاء اكبر خاسر في العلاقة هي المرأة هناك من سيقول ان الفتيات يمارسن جميع انواع الجنس مع الاحتفاظ ببكارتهن وانا اقول ذلك شانهن مع خالقهن النكاح يجب ان يكون من حيث امرنا الله

  • fatima
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:11

    المشكلة تكمن في التخلف وعدم الوعي .المجتمع العربي وخاصة الاسلامي بعيد عن فهم الدين في جوهره فافسد دينه ودنياه
    المجتمع العربي الاسلامي يرزخ تحت قيود فكرية ;اجتماعية ;اقتصادية فرضتها عليه الانظمة السياسية التي تحكمه والدين منها براء .ولكنه سخرالدين بانتقائية شديدة لتلميع صورة الانظمة وتسلطها .
    في هذه المجتمعات يظلم فيها الرجال والنساء على حد سواء لان حقوق الانسان فيها غير معترف بها لذلك انساتي سيداتي !لاتسعين الى مزيد من التفرقة بين مكونات مجتمعنا تكفينا 32 حزب سياسي ما نحتاجه اليوم وبالحاح شديد هو لم الصفوف لترسيخ الوعي الجماعي ويوم توحد كلمتنا يسهل التصدي للمشاكل
    لتبصمن التاريخ بدعوة الى التضامن والتازر والتكافل والقضاء على الامية في صفوف النساء لانهن امهات الغد تطبيقا للبيت الشعري الرائع
    الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق
    فلتتطوعن للعمل من اجل المجتمع وكن فاعلات من اجل تغيير صورة المراة ولاتكتفين بالتدمر والشكوى المشكلة ليست مشكل نظرة المجتمع للمراة بل هي مشكلة الوضع الذي تضع المراة فيه نفسها .المراة نصف المجتمع فلتعمل جادة على برهنة استحقاقها هذا الحق !!!!!!!!!!!!!!!1

  • mounaim
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:13

    كيف لنا و نحنو في القرن العشرين,ان نجعل من المراة لعبة يحركها الرجل كما يشائ.و الله لو كان للرجل بكارة لاما ذامة له نصف ساعة,حرية جنسية ,عقلية متفثحة,و اشياء اخرا يعرفها جيذا المغاربة لاكن للاسف يتجهلونها.هذا مايحتاجه المغاربة.اتاسف عن ضعف عربية.افكار رجل.

  • طلحة محمد it
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:14

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أقول لك خبويز لاإكراه فدين هداك شغلك لبغية تعراي أو تفسد أو تخرج من إسلام ولكن لن نسمخ لك اتتكلم بإسم المرأة العفيفة ألتي كرمه ألله وإسلام وأعطاها أكبر مسؤلية وجعل الجنة تحت قدميها .انا مسلم مغربي احترم المرأة التي لها مبدأ ولها وزن ان إسلام جعل ألمرأة إنسانة مقدسة فستغلت بتمن رخيص متلك أنت فصبحت فعلبت الكبريت .اللهم حفض المسلمين اللهم حفظ المرأة السلمة فهية أمي

  • tahar
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:14

    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم اما بعد،
    إن الله عز و جل خص الإنسان بنعمة العقل، لكي يتدبر و يتمعن فى أمور بشكل مترزن و بدون عصبية …
    فمن علمات التخلف ان لا يعرف الإنسان قيمة الأشياء، و يبدأ في الكلام من اجل الكلام …
    للإجابة عن هده الافكار المتخلفة أريد ان وعت امتلة لان في زمننا هدا اصبحث افكارنا محدودة و لا نفهم ألآ بلأمتلة …
    إدا كان احد يمتلك تحفه أو مجوهره نفيسه غالية أتراه يخرج بها فشارع عارية يراها كل من هب و دب ام انه يخبؤها عن الانضار …
    اما القمامة فنرمها دون ان نبالي
    من كانت تريد ان تكون مجوهرة، فالحلال بين و إسلام أعزها و من كانت تريد ان تكون قمامة فالحرام بين و غير إسلام أدلها

  • مسلم غيور
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:16

    ماهذا الكلام الذي يسمع أليس هناك خالق أما من خوف من الله أين هو الدين في حياتنا يردن العودة إلى الجاهلية الكبرى

  • charaf
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:16

    فعلاسافرات إتقوا الله ان غضبه ولعنته سينزلان عليكم لامحال,عاجلا أم آجلا.

  • amahrouch
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:18

    L occident a ses avantages et ses défauts.Parmi ces derniers la liberté individuelle excessive.Les déçus du néo-libéralisme,par effet de vengeance,trouve dans la liberté un outil pour se détruire et avec eux la société.Exemple:une jeune fille à l adolescence n est pas assez mature psychologiquement pour pouvoir se prémunir des risques auxquels son àge l expose.Elle va nouer des relations amoureuses avec un garçon aussi instable qu elle et finiraient par se séparer brutalement ce qui causerait à l un d entre eux un chagrin vif.le chagrin poussera de son coté à la cigarette et éventuellement à l alcool voire au suicide!Pire encore un sentiment de méfiance s installera entre les deux sexes qui chercheront à se faire du mal,pas plus.Les rescapés des déceptions se retrouveront à un certains àge des silhouettes abimées pourris comme des vieilles figues!La société doit etre régie par des lois qui protègent non seulement les mineurs mais également les niais et les personnes faibles.à suivre

  • BahijaUK
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:18

    اكثر البنات المغربيات المتحجبات منا فقأت فاحشات . جميع صديقاتي مارسن و يمارسن الجنس و لهم وجال أصدقاء الحجاب للمغربيات هو فقط لإخفاء و الكذب على الناس فى المغرب. And if you want to know this for real go and see for yourself UAE see how they behave and see them when they come to Maroc

  • militant
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:19

    ces femmes rejetees par la societe et meme par leurs familles et veulens emmerder les sages filles

  • Van Helsing
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:20

    إن م أصبحنا نراه من انحطاط أخلاقي راجع لمثل اعلان مثل هذه الأفكار التي تدمر المجمتمع الإسلامي عامة و المجتمع المغربي بالخصوص مما نتج عنه قلة احترام للآخرين و كذلك قلة احترام الوالدين بدعوة التعبير عن النفس و هذا ليس سوى تخلف لأنها لست أفكار ذاتية لكن مجرد أفكار
    فالحجاب التي يتم انتقاده في الدول العربية أصبح ذات قيمة في البلدان الغربية نحن من أصبح يشوه صورة الدين مادامت مثل هولاء الأشخاص يقومون بتحريض النساء على الثورة ضد أباءهم و أزواجهم مما يؤدي الى تفكيك الأسر نسبة الطلاق اصبحت مرتفعة من سيأدي ثمن هذه المشاكل ؟؟ اهذا هو الوعي و الإنفتاح و الحرية ؟؟؟

  • samouh
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:22

    مثلما تحررتن مما تعتقدنه سجنا ينبغي عليكن احترام حرية المحجبات. فالمحجبات يضعن حجابهن لشئ بينهن و بين ربهن لا لاختزال انفسهن في عورة او ما شابه .
    لقد وضح القران الغاية من اللباس وهي الستر .ثم تجاوز ذلك الى ما هو خير منه.التقوى. و هو لباس روحي مشترك بين الجنسين
    الامر الموجه الى الجنسين في القران قسمان.غض بصر و ستر
    و لم يعط الله الامر لأحد بالتستير ولا بالتغضيض. و كل تسلط على الخلق باسم الدين او الحرية او الديمقراطية هو ضرب لجوهر الانسان الذي قام عليه الحساب. و ذاك الجوهر لن يكون سوى المسؤولية.

  • دعوة المستنقعات
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:24

    لوصدرت مثل هذه المواقف من فتيات ونساء ناجحات ذوات مباديء،وصلن بجد وكد إلى منزلة مرموقة في مجالات الحياة المختلفة من سياسة وأدب وفيزياء وفلك وهندسة…لما أشار لها الكثير بأصابع النقد،لأن المرأة فعلا ليست عورة ولا فتنة،فهي شقيقة الرجل،بل صانعة الرجال،وكل المجتمعات التي حضيت فيها المرأة بالتقدير سادت،وكل المجتمعات التي همشت فيها المرأة واحتقرت بادت.
    لكن أن تصدر مثل هذه التصريحات من نساء نعرف جميعا خلفيتهن الأيديولوجية التي تجعل أولى أولوياتها هو مهاجمة الدين الإسلامي وكل ما يفوح منه عبق الرسالة المحمدية،ومعروفات بالتمرد على النظام العام والدعوة لانتهاك القانون بممارسة كل أنواع الفساد والشذوذ أمام الملأ،والإنفلات من كل ظابط أخلاقي باسم الحرية،والجهر بالإفطار في نهار رمضان مما لا يفعله حتى الأجانب من يهود ومسيحيين إلا عن جهل،إلى غير ذلك من الدعوات الساقطة التي تدل على المستوى الفكري والأخلاقي المنحط للناشطات.
    قطعة القماش فعلا ليست مؤشرا على التدين،وقطعة الجلد تلك ليست دليلا على الشرف،فالكل بات يعلم أن الخلفية تؤدي الغرض،والبكارة الصينية متوفرة في الأسواق،ولقب"الحاجة"باتت تحمله حتى القوادات.

  • عبد الله المنصوري
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:27

    مون نصبكن _سافرات للمغرب_فهلا سميتن أنفسكن _سافرات الخلاعة_؟ المغرب بلد الحشمة والوقار,وأرض الايمان بكل ماهو نقي وأصيل. فكفاكن نباحا في محيط – بركاصات القمامة- وإذا أردتن معرفة من تمثلن فعليكن برفع هذه الشعارات واخرجن إلى الشارع .خاصة ,أنكن تعرفن أن حق التظاهر مكفول .وحينذاك فإنكن تتأكدن أنكن لاتمثلن إلا أنفسكن -جمع قلة- وبعد الفضيحة عدن ومن معكن من ذوي الأقلام المأجورة عودوا جميعا إلى الأسطوانة المشروخة -قمعنا,منعنا من حق التعبيرو و و…..

  • lم.م المغرب
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:30

    مقال لا يستحق التعليق هؤلاء طبقة من فساد هذا البلد ملخص القول ان سعادة الانسان في اتباع ما شرع الله ومن انحرف عن هذا فقد سطر طريقه نحو الامراض النفسية والاكتئاب ووصول للانتحار اللهم اهدنا لصراطك المستقيم لنحس بالتواصل النفسي ونتمتع بنعم الله في الحياة ونطمئن لمكانتنا العالية في الجنة بإذن الله

  • إلهام أم الاولاد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:33

    كان ولازال الانسان يبحث عن معنى لوجوده وكينونته، استعملت المراة والرجل ادوات مادية ومعنوية لتأسيس مفاهيم وافكار تأطر علاقتهما بانفسهما و بينهما ومع المجتمع والكون. وبالتالي فمجموع المبادئ التي نعتمدها هي نتاج تاريخي انساني من التفاعل تدخل فيه العادات والدين والعلوم والفلسفات الانسانية. فما يؤطر صورة المرأة هو هذا التفاعل هو قدرتها على فرض رغباتها ومصلحتها وسلطتها. الحال الآن ان المرأة ترزح تحت السلطة اﻻبوية الاسرية والمجتمعية والفكرية حيث ان صوتها ينظر اليه بان يبقى خافتا او معدوما سواء صوتها كرأي او كفكر مستقل او حتى كجسد. ان المنظومة الفكرية السائدة تبقى هشة لان ما ان تكتتشف المرأة مذاق حرية التفكير حتى تفكك نظام التسلط السائد. الا نسان(ة) مخلوق مفكر لا يقبل منطق الاستعباد كلما تسلح بالعلم والمعرفة النقدية. آنذاك يمكن ان نثوق لمجتمع محترم يمنح شهية الحياة بارادية بينة وليس مجتمع تعيش فيه المرأة لترضي الاخرين من المهد الى اللحد. سؤالي للجميع: متى سنفكر ان اصل المرأة والرجل انسان يثوق لاستكمال انسانية خلال حياته في الدنيا حتى يرقى وتسمو روحه (ا).

  • Zemmouri
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:34

    أعود بالله من السافرات اللواتي يعادلن العاهرات العاهرة والسافرة سواسية الأسلام دين العفة والشرف والبكارة ليست مجرد جلدة بل هي معيار لشرف المرأة أما أنتم أيتها العاهرات فمأواكم جهنم تدعون بالتفتح على المجتمع هذا تخلف وجهل لأنكن أصبحتم عوانس ولم يساومكن أحد للزواج حتى فاتكن قطار الحياة الزين تايحشم على زينو أما الخايب غير هداية من الله ‏‎ ‎

  • Aziza
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:37

    الإسلام ومبادئه هو أرقى وأسمى من ان تعبث به نزوات ساقطات زانيات

  • mohamed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:42

    فعلا سافرات
    في حديث لحبيبنا محمد (ص) قال فيه وهو يخاطب بعض الصحابة ما معناه:
    أنتم في زمن يُنهى فيه عن المنكر و يُأمر فيه بالمعروف، ثم يأتي زمن لا يُنهى فيه عن المنكر ولا يُأمر فيه بالمعروف، ثم يأتي زمن يُأمر فيه بالمنكر و يُنهى فيه عن المعروف. فهل وعيتم ما نبه عنه رسول الله ص؟

  • رجعي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:43

    غريب هذا الزمان…المتشبت بدينه أصبح رجعيا…العلماني أصبح متحضرا و بوقا للعصرنة…المتحجبة أصبحت جبانة…المتبرجة أصبحت جريئة و معاصرة و مثقفة…الغناء الفاحش فنا وثقافة…اللحية أصبحت تزمتا…فاحذري أختي المسلمة أخي المسلم من تغير الأسماء والمفاهيم…نصيحتي لكي و لك إذاتهت في اختيارالطريق الصحيج فاستدل عليه بقلبك ,فقلب المؤمن دليله.

  • la raison
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:43

    Ça fait plaisir d'apprendre qu il existent des marocain qui ont encore un cerveau…
    Il est temps de rejoindre l humanité et de lui apporter quelque chose au lui de rester dans un wagon en panne à traiter des anneries préhistoriques. ..

  • amahrouch
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:43

    Je trouve dans les religions qui recommandent toutes l abstinence jusqu au mariage un remède à ce désordre social.Je ne vous le cache pas je suis contre la mixité et je défie quiconque fille ou garçon de me dire s il préférait avoir un fiancé(e) d une école ou d un lieu de travail mixte ou non.les garçons préféreront cueillir leurs femmes d un milieu féminin et vice versa.Je suis aussi pour le port du foulard(pas le voile) et des jupes qui descendent jusqu aux chevilles pour que la femme garde ses charmes au jour j et l homme aussi.Je déteste voir la femme de quelqu un se promener avec un autre homme et l homme de quelqu un prendre ses libertés orales avec une femme.J aime la clarté et la fidélité qui engendre la sérénité.La société d aujourd hui baigne dans la peur,peur de perdre son conjoint,peur de vieillir;peur de perdre son travail et toute valeur dans ce monde ouvert à toute les perversions. C est par snobisme que tout le monde se soumet au diktat des modes

  • ندى رزق
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:46

    شكرا لصاحب أو صاحبة التعليق رقم 31 T.P.T

    و الله هذا هو الكلام الزين و المعقول و المختصر.

  • bravo
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:46

    merci les filles pour cette audace. mais comme vous le remarquez en lisant les commentaires, nous sommes et nous resterons pour longtemps une société traditionelle. les femmes sont les ennemies des femmes. la condition feminine ne changera pas tant que les femmes ne se revolteront. pour se révolter il faut avoir l ambition le courage. il faut dire que dans la condition de sous homme, bcp de femmes trouvent leur compte. il faut dire que tant que les hommes préféreront des vierges et des voilées bcp de femmes le seront pour plaire aux hommes. il faut que les femmes s assument en tant qu être humain avant et c pas facile. elles qui cherchent à garder les avantages du système religieux moyen ageux. elles ne sont responsables ni de famille ni de rien. elle n ont qu à obeir à leur homme. la sexualité c un tt autre paradoxe permise aux garcons mais pas aux filles. les garcons n ont qu à la pratiquer entre eux…

  • nsasrajamal
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:47

    المرأة مثلك أحسن هدية يقدمها لها زوجهاليلة الدخلة ألف جلدة

  • منصف التطواني
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:49

    انا لا اتفق معها في بعض الامور. فمثلا الاباء لا يلدون لكي يتخلصو من البنت عبر تزويجها. ان الزواج يبقى اسمى علاقة بين المراة والرجل والاباء ذرأ من الفتن والفساد يسعون دائما الى تزويج بناتهم

  • محمد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:50

    اتقوا الله في أنفسكن وبادروا إلى التوبة وراجعن أنفسكن فبل فوات الأوان وتندمن وتتحسرن عندما تشاهدون الحقيقة ياحسرتى على ما فرطت في جنب الله
    بادرن إلى التوبة
    بادرن إلى العفة
    بادرن إلى التصحيح
    بادرن الى الصلاة
    بادرن بادرن؟؟؟؟؟؟

  • غيرور
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:52

    من اﻷجدر ألا نكثرت لمثل هاته الخزعبلات وما تقلنه المومسات محاولتا في نشر أفكار غربية بعيدة عن معتقداتنا فنحن مسلمون نتقيد بديننا ونطبق شريعتنا ونتبع ما أمرنا الله به
    كل يوم وكل ساعة وثانية نسمع أخبارا عن غربيين يسلمون ويطبقون شرع الله وسنته في عباده وفي المقابل نسمع مثل هاته الترهات
    يبدو أنهن لم يجدن شريك الحياة … ولو نظرت إليهن لوجدت أن دراكولا أكثر وسامتا وجملا منهن
    اتقين الله يا ……

  • كلاخ نيكوف
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:54

    تمنيت كن جات السيبة غير عام واحد و نشوفو واش غادين تبقاو تقولو بحال هاد التخربيق. ولكن ملي تاتشبع الكرش تاتقول للراس غني.
    Une minorite miniscule qui veut imposer ses idees pourries sur un people 100%100 musulman. C'est l'exce de liberte.

  • ايت اورير
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:54

    اعلمو ان الله عز و جل ما خلقنا الا للعبادة و مانحن الا عباد عند الله عز و جل ، و هناك حدود يجب احترامها ، يا سافرات مغربيات اتقو الله ، انكم بهذا تعتدون على حدوده تعالى و اعلمو ان من صفاته المنتقم ، اتقو الله و اتركو افكاركم لكم و لا تنشرو الخبت رجاء احترمو نا

  • amina
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:57

    je vois que ce sont les hommes qui insultent ces femmes vous savez pourquoi parcequ ils n acceptent pas que la femme soit leur egale l homme travaille, moi aussi , l homme va faire le marche , moi aussi ; l homme donne sa voix ; moi aussi et j ai remarque que ce sont celles que vs appelez motabarijates qui travaillent plus ; ca m a fait rire de lire les commentzires de certains males (pas hommes) qui veulent laisser la femme ds une cage pour coucher avec elle qd ils ont envie de—-

  • abdellah
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 11:59

    الامر لا يحتاج كل هدا السجال فالرجل او المراة ليسا الا عبدين لله والعبد المومن لا يسعه الا ان يقول سمعنا واطعنا..ثم لمادا لم يتمرد الرجل يوما والشرع الحنيف يحمله مسؤولية اعالة المراة سواءا كانت اما اواختا اوبنتا اوزوجة بل شدد في دلك ايما تشديد حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم
    « كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَعُوْلُ ».
    اتقين الله وعدن الى رشدكن فان الله عز وجل لا يحب المتكبرين على شرعه والمعاندين لامره وقد خلق الله بابا خاصا في جهنم لهاته الطائفة من الناس يسمى سقر يقول جل في علاه
    ( كَلَّا ۖ إِنَّهُ كَانَ لِآيَاتِنَا عَنِيدًا (16)سَأُرْهِقُهُ صَعُودًا (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ(20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَٰذَا إِلَّا سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَٰذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) وَمَا أَدْرَاكَ مَا سَقَرُ (27) لَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ (28) لَوَّاحَةٌ لِلْبَشَرِ (29))

  • عبيد الله
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:00

    أنا اسمهم سافهات مغربيات وليس سافرات مغربيات…وخير الكلام ما قل ودل…(لكم دينكم ولي دين).

  • مول الحانوت
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:03

    وهي ولينا فالسيبة أصلا شكون مانعكم ديروا لي بغيتوا هادي غير حركات ديال لفت الإنتباه وفالأخير:: كل واحد كيبين أصلو
    والسلام عليكم المسلمين

  • ahmed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:03

    تحتفل بكتابات ناشطين وناشطات معروفات بآرائهن ومواقفهن العلمانية، ومن بينهن الناشطة والمدونة شيماء خبويز السعيدي، التي تنتقد ما سمته "تبخيس شخصية المرأة"….

    الإشكال أن هذه الناشطة لا مستوى علمي، لا مستوى ثقافي لا مستوى إجتماعي، بالدارجة المغربية من الزبالة ن الطيفور، عيب و عار أن يتم الإستشهاد بها و هي لا تستطيع حتى مناقشة موضوع و كتابة جملة مفيدة…..

  • إلهام
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:06

    إنكار أمر معلوم في الدين كفر وليس سفور و ليس بالضرورة كفر مخرج من الملة لكنه كفر بكلام الله الذي فرض الحجاب في القرأن في سورة النور و هي سورة تبدأ بسورة أنزلناها و فرضنها * يعني الحجاب فريضة كما الصلاة و الإسلام لايتجزأ والحجاب هو الذي يحمي المرأة من ان يستمتع بها كل من هب ودب من الرجال لأن ببساطة الرجل يجد متعته بالنظر لمفاتن المرأة ولتغيير ذلك إما نعمو الرجال أو نخصيوهم * بالنسبة للبكارة أكيد ليست رمزا لعفة المرأة وحدها مع كل الممارسات الجنسية المبتكرة التي نسمعها اليوم لكنها رادع للعديدات ممن لايخفن الله و يخفن العار و أيضا وسيلة للحد من أنتشار الأمهات العازبات و الأطفال المتخلى عنهم بالنسبة للمساواة فهي أمر غير منطقي بين جنسين و كيانين لكل واحد منهما خصائصه فكيف احمل الرجل في بطني 9أشهر و ارضعه من ثدي و اسهر عليه الليالي تم أكون مساوية و أين حقي كأم أين حقي كزوجة المساواة موجودة في التعليم فالذكور و الإناث يدرسون نفس المناهج و يحصلون على نفس الشهادات بل اصبحت فرص الفتيات في الشغل أكبر من الرجال المساواة في التربية المساواة امام القضاء

  • En colère
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:07

    Sincérement ça ne vaut même pas le coup de lire ce genre de connerie. Je commence à avoir des doutes sur l'orientation de hespress. Sinon, ces nanas sont juste une RBA3A DIAL MOUMISSATE. On en parlera quand vous dépasserez les 35 ans sans Rajel sans enfants, le discours va changer radicalement. J'espère qu'il n'y aura pas de censure comme d''hab.

  • احمد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:07

    الفضل يعود للإسلام فهو من أنجاك من الدفن حية نسيت ا و تناسيت وقع هدا مند 14قرن لم تكن لامنظمات أو جمعيات حقوقية

  • عبدالرحمان
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:08

    عضيمة هي اﻷنتى !
    1)و هي طفلة تفتح ﻷبيها بابا في الجنة
    2(وهي شابة ﻻ بكتمل دين الرجل إﻻ بالزواج بها
    3(وهي أم وضع الله الجنة تحت قدميها
    وهل يوجد مثل هذا الفكر إﻻ في اﻹسﻻم الرجعي الذي رفع من قدر اﻻنثى الى مصاف النساأ ﻷنه ليس كل دكر رجل و ليست كل أنثى إمرأة والسﻻم على من إتبع الهدى

  • sifaw
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:09

    first of all those i am with freedom for women.but i am against freedom without consciousness.for those who say that what these women say is right i inderstand u because u have ur sister who do the same and u are influanced unconsciously by the western society .and for those who say that men who are against this movement look only to women s body.i am sorru to tell u that u are really ill if u see a nud beautiful woman and nothing hapen to u.let us be honnet and say the truth bc we talk abouy our sisters and daughters. 

  • moslim
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:09

    الإسلام عقيدة و شريعة و سلوك به نحيا وعليه نموت وبه نلقى الله فليخسأ كل من يستهدف خدش حياء المسلمين و المسلمات

  • ك.أخمد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:09

    يبدو أن الموضوع دعوة صريحة للتحرر المطلق، على وثيرة الفكر المادي الإلحادي،" الأبيقوري"،تحت شعار من طرف خفي:"لاإله والحياة مادة". ولكن لاأدري لماذا النبش في مزابل المرأة دائما،ولماذا التكيز على عورتها،دون ذلك من شئونها،هل المرأة هل المرأة هي الباكارة والحجاب فقط، ومانبتغي من و رائهما؟
    هلرغبيتنا أكيدي في نزع الحجاب وماتحت الحجاب….هل هدفنا أن تخلق هذه المرأة بدزن بكارة،لتتحررأكثر،هل ماندعو إليه المرأة،للسفر منفردة ،ولاتخاذ الآخلاء من الرجال،وعارية من غير حرج ولتهب بكارتها لمن تحب من عشاقها …. هل هذه الوقاحات كلها نحبها لأخواتنا وبناتنا وأمهاتنا وزجاتننا ؟؟؟؟؟
    هل وعينا عق الوعي الفرق بين المرأة الحرة العفيفة الطاهرة الشريفة،وبين المرأة المتحررة المذلولة المبتذلة العارية الملطخة بأيدي اللا مسين وعيونهم القذرة؟وهل وعينا الفرق بين المرأة المحصنة في بيتها وبزوجها،وبين ساكنة الفنادق والشوارع وتالمقاهي…….

  • المنشط
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:11

    الجلدة التي "الملعونة"التي تغلق فم الرحم عند المراة هي بمثابة السدادة التي تغلق فوهات القنينات الغازية او اي مشروب اوعلبةاو اي منتوج. فالشركات تحرص على هذه السدادة والزبون اول ما يبحث عنه هو تلك السدادة بعدها يبحث عن تاريخ الصلاحية.
    وكل فتاة لها الحرية في الحفاظ او اتلاف تلك السدادة "الجلدة الملعونة" .

  • مسلم مغربي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:15

    السلام عليكم.
    اقول لهده الجمعية عليهم ان يعرفوا ما معنى الحجاب وليكن في علمكم بان الله عز وجل جعل لكل شيء خلقه حجاب اي سترة لكي يحجبهم من كل مكروه.
    ولاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • hassan
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:23

    تريدون تخريب ما تبقى من الاسر المغربيه لشيء واحد هو فشلكم في الزواج او لم تجدوا زوجا اصلا

  • أسامة مسلم
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:25

    كلام السافلات المغربيات لا يعبر إلا عن فكرهم الضيق و جهلهم بالاسلام الذي أعز المرأة بعد أن كانت تدفن حية و أعزها بعد أن كانت تباع و تشترى في السوق و أعزها بحقوق تجعلها ملكة و الرجل يخدمها و مسؤول عن الحفاظ عليها , و أما ما عبرت عنه هؤلاء السافلات فإما هو من وحي الشيطان و إما من تدبير أعداء الاسلام

  • elbied
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:27

    لن يقبل كل من يغار عن الإسلام هذا الكلام . فتعاليم الإسلام ليست مسلمات فقط و أفكار جاهزة أو مفروضة فقط بل هي الطريـــــــــــق المستقيــــــــــــــــــــــم . الهم ردنا إلى ديننا مردا جميلا

  • أمة الله
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:31

    أحيكم بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته معشر جنسي عند قرائتي لهذا المقال قررت التعليق وأدعو كل مرأة او فتاة قرأته تعطي رأيها في الموضوع حتى تتضح الصورة ولا يجمع العالم والقارئ لهذا المقال انها فكرة أصحابها وانا شخصيا اتفق في شق ولا اتفق في شق ثاني ،ولكن رأيي ان المرأة نصف المجتمع ولا يمكن إنكار الدين والحياء من شيم الأخلاق لرجل والمرأة على حد سواء. وما أدعو إليه هو السهر على تعليم الفتاة وتكوينها تكوين صحيح ، لأنها ام المستقبل ومربية الأجيال . الام مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا كامل الأعراق . وكفانا من الشعارات التي ودت المرأة في دهية على قول إخوانا المصريين

  • samir
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:31

    هؤلاء بنات يعانين من امراض نفسية اما بفقدان غشاء البكرة او ترعرعن مع العاهرات او لهن ابناء بذون اسم عائلي فعوض الثوبة يرذن ان تعم الفاحشة

  • اتساءل لمادا
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:32

    ما الاحظه ان المحجبات يضعن الكثير من الماكياج بصفة مفرطة عكس الغير محجبات اتساءل لمادا? تنميص الحجبان والوان قوس قزح المظاهر اصبحت كل شيء وليست دليلا على ايمان الشخص السؤال الاخر لمادا مسالة الملابس تخص المواطنات فقط ولا احد ينتقد الدكور في الشوارع باسكيني دجنس وصدور عارية وشورطات واكتاف ظاهرة للعيان ما هدا النفاق لمادا المغربي المهاجر ولو مرت امامه الاجنبية عارية لا يستطيع التحرش بها وفتح فمه بكلمة ويتصرف بطريقة حضارية الجواب بسيط القانون يطبق والمراة تعتبر مواطنة ادا تجرا التحرش بها فالعقاب سيكون عسير تحيا اوربا وتحيى قوانينها بلد الحقوق والكرامة الانسانية دون تمييز مواطنون ومواطنات سواسية في كل شيء بلدان رائدةعكس المغرب غابة ودكورها يظنون بغباء ان الفحولة والرجولة هي تعنيف النساء واغتصاب الطفلات بقناع ديني استمروا في سباتكم وتخلفكم يا اهل الكهف

  • عبد العالي الدلائي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:33

    حين اقرأ تعاليق القراء الكرام، يتأكد لدي تخلف البلدان الإسلامية والعربية على وجه الخصوص. وناري على جهل مذقع… والله ان المرأة المعربية متطورة كثيرا على أشباه الرجال و اعتقد أن لديهن مسار طويل و شاق.

  • hasnaoui
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:35

    the best to do is to let those dirty ass to talk to herself….we are muslims and we dont need any one to show us how to bring up our daughters…get lost

  • مهاجر اطلسي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:38

    مقال لم استطيع قراءته لما لاحظت الطعن في اخوتي المحجبات العفيفات ان العلمانيين ضاق بهم الحال هنا في الغرب والحمد لله رغم حقدهم عن الاسلام لكن ارتداء الفتيات للحجاب اعني اعتناق الاسلام من طرف سكان الغرب شئ عجيب رغم هذه الابواق اللتي تسهر ليلا ونهارا مثل من سمين انفسهن بسافرات و2m اقول لاخوتي المحتجبات استحضروا قول الله عز وجل ان تنصروا الله ينصركم ويتبت اقدامكم …ولاتعطوا القيمة لمن القيمة لمن لاقيمة له

  • ا نسان
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:44

    حق في التعبير اريد به باطل و تضليل

  • مغربي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:48

    الحجاب هو في حد ذاته حرية فقط اسال المتحجبات. اما البكرة فهي نوع من الالتزام .والقدرة على التحمل في سبيل هدف معين .مغربي

  • البداوي محمد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:52

    السلام عايك ورحمة الله ولاحول ولاقوة الابالله
    والله ان نساء مجتمعنا يسرن في طريق لاعودة منه لن نتكلم عن الاسلام ولكن بالعقل ماهو في نظركن حرية المراة هل هو تركها بين ايدي الدئاب تلعب بها كما ارادت ام تحصينها وسترا الى ان تصبح كما ارادها الله عز وجل عضوا فعالا في مجتمعنا الاسلامي الحجاب ليس قطعة قماش بل هو تحصين لك من اعين الذئاب التي تتربص بك والبكرة هي ضمان لعفتك لاتنظرن لانفسكم اسالن نساء المجتمعات الغربية اللواتي اصبحن متل سلعة للمتعة وافراغ الشهوات اي حرية تردن هداكم الله.

  • محمد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:55

    لمذا كلما قالت امراة رايها في قضية ما غالبا ما يجيبها الرجل .فالمراة المسلمة حقا عليها ان تدافع عن دينها كلما رات انه يمس بسوء. فاتمنا كلما قال رجل او امراة رايهما في قضية دينية تخص المراة فالاجابة تكون من عند النساء حتى يتبين لنا قيمة الدين الاسلامي عند المراة المغربية

  • imane
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 12:57

    مثثل هذه العينة شوهن المجتمع في للدول الأخرى خاصة من يضعن صورهن ومن يدخلن غرف الدردشةوعليكم على الأسر بمراقبة البنات لأن هناك من يستعمل الأنترنت سلب أحسنو تربة حثى لا ينتج المجتمع مثل هذه النماذج السلبيةأمآلمرأة المربية والمجتهدة والمحافظة على كرامتها وكذلك التي ترفع من مستوواها ومن قيمة مجتمعها وتصنع وتساهم في تطوير مجتمعها مع الحفاظ على القيم فهي لا لكم ولا مجال للمقارنة بدل أن تستغلو بوابة النت من أجل رفعتكم ورفعة هذا البلد الطيب تستعملنه للإنتقام منه لا لشيء لأنه منحكم الحرية وتفتحون أفواه نثنة لتقذفه لكن ستأخدون وزر عملكم

  • دجى
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:00

    الاسلام كرم المراة و شرف قدرها في كل امور الدنيا و الدين و ان اصبح حالها مزدريا تدمع له العيون الغيورة على هذا الدين فالسبب هو الرجل -لا اقصد كل الرجال-الذي اهانها و استبد بكل حقوقها

  • الصقلي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:00

    أسأل عن معنى الحديث، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (نساءٌ كاسيات، عاريات، مائلات، مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة)، أرجو أن تفسروا هذا الحديث يا سافرات أو عا……ات المغرب؟

    هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (صنفان من أهل النار لم أرهما: رجال بأيديهم سياط يضربون بها الناس يعني ظلماً كالشرطة الظالمين، ونحو ذلك، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن مثل أسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدون ريحها)، فهذان الصنفان عند أهل العلم الصنف الأول الظلمة من الشرطة وغيرهم الذين يضربون الناس بغير حق. والثاني نساء كاسيات بالاسم عاريات في الحقيقة: إما لأنها ثياب رقيقة أو قصيرة، اسم كسوة بلا حقيقة، مائلات عن الرشد وعن العفاف وعن الطاعة، إلى الفواحش والزنا، مميلات لغيرهن، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، فالبخت المائلة إبل لها سنامان فهي تعظم رأسها وتجعل له أشياء تعظمه حتى يكون كالسنامين للناقة، يعني تعظم رأسها بما تجعله عليه حتى يكون كأنه رأسان مما تلبده عليه من خرق ومن أشياء أخرى فهذه علامة عليهن.

  • الفحل ابن الفحل
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:11

    ناشطات مغربيات اذا كن هن يردن تعاطي الدعارة وبيع اجسادهن فهن احرار في ذلك لكن ان يتكلمن على العفيفات فاقول لهن نجوم السماء اقرب لكن من ذلك . ان الفتاة التي تبيع شرفها لكل من هب ودب ترى نفسها منبوذة من المجتمع ولهذا تريد ان تجر غيرها الشريفات الى جبل الازبال. اقول لبنات البيرة ومالبورو ابحثوا لكن عن طريقة اخرى من اجل بيع كلامكن او لحمكن واقول لكل من يساند هته العاهرات طز فيكم جميعا وطز في حريتكم وطز في ديموقراطيتكم والهلاك ينتظركم كل مرة تطلع علينا جهة ساقطة تريد منا ان نرجع الى عصر الجاهلية التي كان فيها الولد يزني مع امه واخته الا نعلة الله على من يريد نشر الرذيلة في مجتمعنا

  • سعيدة
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:12

    صراحة المتكلم في الإسلام بدون مرجعية واطلاع هو سفاهة لأن الإسلام وغيره من الدانات السماوية مقدسة وهي ناموس إلاهي ينظم علاقة الأفراد والبشرية جمعاء بالخالق وحتى يكون الحوار في مستوى واحد يجب ان يكون الناقض والمناقش في نفس المستويفالمخلوق لايتساوى مع الخالق أبدافالله لايامرنا بشيئ إلا وفيه مصلحة لنا ولا ينهانا عن شيئ إلا وفيه مضرة بنا .هذا من جهة أما من جهة البكارة فأقول لمن يطالب بإسقاط البكارة فإنه جاهل كل الجهل بالدين لأن البكارة عرف توارثته الأجيال حتىصبح جل الناس يظنون ان العفة والشرف والدين هي البكرة ،لكن الحقيقة ليست هي ركن أساسي في الزواج ولا يوجد نص قراني ولا سني يثبت حق تعسف الزوج على الزوجة بسببها اللهم إذا إشترط في عقد النكاح هذا الشرط .فهي جزء عضوي خلقي قد يوجد وقدلايوجد عند المرأةفإن لم يوجدفهذا لايعني أن المرأة ليست عفيفةويتكلم في هذا الأمر ذوي الإختصاص.

  • amina
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:15

    هل يمكنكم من فضلك الكتابة بالعربية او الفرنسية لان تعليقاتك تعجبني كثيرا لانها تنم عن الوعي وشكرا

  • فخورة بحجابها
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:18

    أقسم بالله، أن مثل هذه المقالات تزيدني تشبتا واعتزازا بديني وقبلهما تشبتا بديني، لأنه كما يقال من الجهلاء يتعلم العقلاء

  • أبو ياسين
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:20

    أقول لسافرات "فيمن" -وحاشا أن يكن من – المغربيات:
    )ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى. قال ربي لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا؟ قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى)…

  • ام سلمى
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:26

    اه انا من طبقة اجتماعية دونية حيت انا كتهمني قصور الجنة
    خلي النبيلات و الطبقة البورجوازية تنفعكم قدام الله

  • ahmed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة خط أحمر
    اما عن العادات يمكن أن نتكلم عنهم
    لو كنا نعرف السعادة التي نعيشها نحن المسلمون
    ما تكلمنا .ولاكن المرأة هي أمنا واختنا نحبها ويجب
    أن يكون الاحترام والتقدير المتبادل.

  • youssef
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:31

    L'avenir du maroc est à 60% entre les mains de ses femmes.car les femmes sont moins sensibles aux tentations dévastatrices d'ordre religieuses. Une femme émancipée vaut 4 femmes voilées. Ce qui m'étonne dans ce pays c'est que même la presse marocaine commence à faire l'avocat des diables radicaux. Et hespress n'est pas en reste. C'est dommage pour ce pays que nous avons tant aimé.

  • مغربي أشعري مالكي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:35

    لو كانت الحضارة في العري لكانت البهائم أكثر تحضرا.

  • driss
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:36

    كل من فقدت الأمل في الحياة تصبح مناضلة تدافع عن المرأة
    أكبر دليل على ضعف المرأة هو إحساسها بأنها أقل من الرجل
    والحقيقة هي كذلك لا حياة للمرأة من دون رجل، لذا إذا لم تجده في الحلال تبحث عنه في الممنوع وتسمي ذلك حرية وتريد من الأخريات أن يشاركنها الرذيلة.
    الحرية كما تتشدقن بها هي أن تفعلن ما تردن، فلماذا تحجرن على الأخريات أن يلبسن ما يردن؟ هل تشكين لكم؟
    الله يلعن لما يحشم

  • nona
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:37

    سأبدأ بسؤال من أنتن ؟ وما هو دينكن؟ عنوان اسمكم يلخص مسيرتكن ادا استبدلن حرفي في اسم سافرات همأ حرفي السين والفاء بحرفي العين والهاء هده انتن بل حاشى ان تكن مسلمات ومغربيات

  • Nehro
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:43

    من خول لبعض ألسافرات ان يتكلمن باسم كل النساء؟
    اذا كانت الحرية تسمح لكن بارتداء ما تريدن فالحرية للنساء الأخريات تسمح لهن بلبس ما يعجبهن، لا للوصاية .
    قصة حقيقية: تقدمت سيدة مسلمة متحج لامتحان الدكتورة بدولة غربية و كان بحثها ممتاز . و بعد مناقشتها للبحث سألها أستاذ ، كيف لك بالحجاب و انت عدى هذا المستوى من العلم ؟
    فأجابت : تاريخ الإنسان يثبت لنا ان الإنسان ملما تقدم في العلم زاد ستره لجسمه .
    عندما كان الإنسان دون علم كان عاريا. فعراء الإنسان يذل على غياب العلم لديه.
    و كان الجواب شافيا ومقنعا و منحت الدكتورة بأعلى الدرجات لعلمها وفطنتها.
    يا ناس كفى نقاش عقيم، هاتوا علومكم وثقافتهم بها نتقدم.
    الجهل و النيات الخبيثة لا تساهم الا في نقاشات لا و لن تحدي نفعا للوطن.
    هاتوا نجاحكم في الحياة الروجية و تربية الأبناء

  • فخورة بإنتمائي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:43

    إذا كان التعري هو التحرر و التقدم في نظركم فهنيئا للحيوانات كلها تحرر و تقدم و يمكن لهذه الصفحة ان تغير اسمها الئ السافلات المغربيات مثلا

  • redouane
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:47

    اريد ان اعرف هل اشتكت لها واحدة منهم فلله الحمد المؤمنات ارتدوا الحجاب عن طيب خاطر

  • Driss
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:53

    Nous marocains , on sait tout ce qu' elle fait la vierge et avec foulard

    ما كتصليش على هيضورة السبع

    كفى من النفاق الاجتماعي ، لانها ما كاتدوزها غير على الرجل المكلخ

  • مصعب الركراكي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 13:56

    إنما الأمم الاخلاق مابقيت فإن ذهبت اخلاقهم ذهبوا

  • dija mounir
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:00

    C'est vrai! Les associations de ce genre perçoivent de l'argent de chez ceux qui veulent semer les troubles dans les pays musulmans. ET SURTOUT QU'au Maroc,il n'y a pas de minorités religieuse.(la porte d'entrée de ceux qui cherchent à diviser un pays) ces Dames qui revendiquent la liberté des femmes voilées,elles ont oubliés que le port du foulard est interdit dans beaucoup de sociétés et banques… allez plutôt défendre le droit de ces dames a porter ce qu'elles veulent!.Si un Américain ose demander l'abolition de la peine de mort aux USA,(ce qui est considéré comme un droit à la vie ,par quelques uns!!! N'est ce pas? ) il sera jeter en prison !!! Et personne ne pourra contredire,même les les défendeurs des droit de l'homme!!! En plus de ça, moi je trouve que les femmes voilées, sont très chic,il suivent la mode, porte,de belles chose.mois même qui n'est pas voilée, je les trouve plus coquettes que les non voilées,et plus heureuses….! Tant mieux.

  • Inconnue
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:01

    Porter le voile est un CHOIX, et n’est jamais signe de fermeture d’esprit, et le fait de se protéger de tout acte sexuelle hors mariage, est un CHOIX aussi, c’est quand les gens sont incapables d’assumer leurs choix qu’ils commencent à dire des sottises

  • جلال
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:04

    ودت الزانية لوكل النساء زواني مجرد حسد لان الالتزام اصعب

  • christy
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:04

    on est fier des femmes qui restent vierge et homme aussi jusqu'à marriage allez vous prostituer comme voys voulez et laisser kes autres tranquille

  • عبد الله
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:08

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صنفان من أهل النار لم ارهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات لايدخلن الجنة ولا يشممن ريحها وإن ريحها ليجد من مسيرة خمسمائة عام . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما امرأة استعطرت ثم خرجت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذا وكذا(أي زانية)

  • kaynaa
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:11

    أنا متفق معاكم ١٠٠٪ عندكم الصح المجتمع ديالن باقي قديم في أفكارو حلال على الراجل وحرام على الدرية هادشي عيب و عار و الله خليو بنادم يعيش حياتو و منو لمولانا لخلقو دوخلو سوق راسكم

  • شمالي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:17

    هاد الافكار ديال شياطين الانس فلنحدر ولنتعود من من هده الشياطين التي تريد ان نبتلى بما لا يرضاه ربنا ورسولنا .

  • محب الخير
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:17

    السلعة الرخيصة يجتمع عليها الكثير من الناس عكس السلعة الغالية

  • mehdi el amrani
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:21

    اصبح المغرب مستهدف هناك داعش و هناك من يفتي بأن عيدنا غير جائز و من قال المغربيات عاهرات و مقال اخر المغربيات عفيفات عليهم خروج من استعباد و ظلم إختلاف في طرق لكن لم يجد بعد المدخل.اخاف على امتي من بعدك يا امي

  • samir
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:23

    etre liberal c'est de laisser le choix à la personne de s'habiller comme elle souhaite de rester vierge ou non. moi je n'aime pas la minijupe mais je ne jette pas les femmes qui la portent aux ortières, je passe on chemin et j'évite de voir. si tu aimes pas le voile, je t'encourage à passer ton chemin et ne pas voir. si tu détèste la virginité, éclate toi….voilà

  • aziza
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:24

    safir représente quelqu'un et 99% des commentaitres ne sont pas d'accord donc au nom des respects et de la dimocratie et le nom de safirat doit changer car elles ne representent pas le maroc

  • med ezzarouali
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:24

    في اغلب الاحيان تجد من يدعين ويلكن مثل هذه الافكار نساء عانسات فاتهن قطار الحياة واغلبهن (لا زين لا …) وخلاصة القول صدق من قال :(ودت الزانية لو ان النساء كلهن زواني)…

  • Number1
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:25

    يمكننا الرد ببساطة أن نساء العصر الحجري كانت المرأة عارية تقريبا، والإسلام قد أعطى قيمة كبيرة للمرأة الذي يدل على أن الحجاب هو أعلى مستوى الحداثة

  • صفير البلبل
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:26

    الحرية ممارسة يومية إذا استعملت في إطارها الصحيح. ولعل روح حرية المرأة يتمثل في عفتها، حشمتها، تدينها، و بالتالي دورها الهام إلى جانب الرجل داخل المجتمع؛ أما كانت، أختا أم زوجة صالحة، ربة بيت كانت أم عاملة….
    فالسؤال المطروح إذن: هل العربذة، التبرج، بيع الجسد و الخروج عن المألوف و اﻷعراف حرية، أم هي دونية و انحطاط المرأة و بالتالي خسارة الدنيا و اﻵخرة؟!!!!

  • khalid
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:32

    ذكر الشيخ الدكتور ناصر العمر :
    كان احد المشايخ الاجلاء يلقي محاضرة عن حقوق المرأة في جمع من اساتذة وطلبة احدى الجامعات فقامت استاذة جامعية وسألت الشيخ بصيغة الاستهزاء والاستهتار قائلة : اية حقوق وانتم تقولون نحن ناقصات عقل ودين فاطرق الشيخ برهه ثم رفع رأسه وقال هذا الكلام ليس لكن وانما هو موجه لنساء الصحابه رضي الله عنهن

    اما انتن فلا عقل ولا دين

  • majda
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:33

    la page est l'une de mes préférés , et ca fait plaisir de voir que au Maroc il y as de l’espoir qu'un jour la femme auras tous les droits qu'elle mérite

  • جزائري
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:34

    المستعمر القديم فرنسا بعد قتل اجدادنا ها هو الان يريد افسد بناتنا هاته الجمعيات مدعومة من فرنسا خصوصا والدول الاوروبية وامريكا يذافعون عن حقوق الشواذ ويؤسسون لهم مواقع جنسية للتواصل المثلية الجنسية للعلم ان الجزائر رفضت قرارات المثلية في الامم المتحدة عكس المغرب يجب ان تقومو بمظاهرات ضد الفجور و الزنا ويجب على الشعوب المغاربية القيام بحملة ضد العلمانية و الليبرالية و اللائكية

  • منير
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:35

    ا لسلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    هؤلاء الناشطات يستدلون ويحتقرون انفسهن بعد ان اعزهن الله سبحانه . فالجنة تحت اقدام الامهات. فوضع الله الام فوق جميع اعمال الخير في الدنيا من صلاة و زكاة وصيام ووو…فان لن ترضى عنك امك لن تدخل الجنة الا ان يشاء الله.
    فباالله عليكن بعد هذه المكانة تحتقرين نفسك?
    ثم المراة متفوقة على الرجل 3-1. حين قال الرسول (ص) :امك ثم امك ثم امك ثم ابوك. فسبحان الله.
    فان هؤلاء ناشطات عليهن ان يخترن بين الاسلام او الكفر الذي يسمونه الانفتاح و التقدم, بل هوتقدم خطواة الى جهنم . يقول الله تعالى في سورة البقرة ´´ومن يكفر بالطاغوت و يؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لاافصام لهاان الله سميع عليم ´´ صدق الله العظيم

  • اسود الهاكر
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:37

    هدا نداء لاسود الهكر المغربي لتدمير هده الصفحة التي لا تنم للاسلام في شيئ …انا مسلمة محجبة وفي دولة غربية …زعزتي وكرامتي في ديني وحجابي وهدا لم يمنعني انني لا احضى باحترام غيري والمنادات بحقوقي كمحجبة مسلمى …والله سبحانه وتعالى اكرمني واعطان من الحقوق اكثر مما نستحق …..سحقا لهؤلاء النساء المتعجرفات المتخلفات عقليا وفكريا ……..

  • Mahmoud
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:38

    مغرب التناقض أغلب المعلقين ، ينتقدون الحرية الشخصية فقط لو نادت بها المرأة ، والكل يظن أن الشرف مختزل في الحجاب فكم من محجبة عاهرة بإمتياز وكم من سافرة شريفة ، الحجاب ليس مقياس للشرف أو العذرية ، الشرف يتجاوز اللباس الشرف هو فكر راقي متحضر ، من لم تعجبه الحرية و رؤية جمال الأنثى فما له إلا أن يذهب لأفغانستان ،
    شعب ينتقد كل ما يدعو لتحرره من قيود بادت من البائدين .
    زمن أصبحت فيه الحرية إنحلال ، تفكير متزمت . صدق من قال : كل الأمم تلد أطفالا إلا نحن نلد أجدادا ، بأفكار متحجرة

  • rachid
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:39

    تشجيعاتي لكن للاسف فهم الدين خطءا لان الاساس هوالحرية لكن المجتمع خاصة اصحاب اللحي والمقرر الدراسي ادلجوه

  • نورالدين
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:42

    اسم على مسمى فانتم حقا سافرات ولكن حاشا ولله ان تكونو مغربيات ،لا وطن لكم ولادين ولاهوية انتم تائهات فكريا واخلاقيا.الله ارد بكم.

  • اريج
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:45

    انا اتفق مع ان مع ان المراة لها حقوق لا يسمح ان تنتهك فهي نصف الرجل و خلقت من ضلعه ولم تخلق من قدميه و لن اقبل ان اكون لاشيء لكن الحجاب و الشرف خط احمر لا يمكن المساس بهما و لا يمكن اعتبار الحجاب تخلف بل هو تعبير على ان المراة ليست مجرد جسد يشتهيه الرجل و ان الحب عليه ان بقوم على تعلق روحي و ليس جسدي

  • pedro
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:45

    لايمكن ان تتوقع من مجتمع دكوري الا ردة فعل غاضبة ورافضة ومقاومة لكل حركة نسائية احتجاجية على ما هو قائم\فيما يخص االعلاقة بالرجل المثسمة بالتبعية والخضوع'وهدا طبيعي-لكن الغيرالطبىعي هو ان يصل الرفض الى حد القدف وايراد ايات للاستدلال عن دلك والدين منه براء-فما استرعى انتباهي اكثر هي كلمة-سافرات-التي هي على غرار-الصعاليك-التي لنا فيها جميعا قدوة وعبرة

  • رشيد ؟؟
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:46

    فاسقات من النوع الرفيع
    فكل من يطعن في الإسلام ويعارض ما أنزل الله كافر كافر كافر
    كما قال رسول الله عن المتبرجات (إلعنوهن فإنهن ملعونات ) أو كما قال رسول (ص)

  • saitosun
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:46

    salame vraiment ce sont des phrases n'ont aucune raison tout simplement faites ce que vous voulez et laisser nous tranquille car vous êtes des femmes ratéset notre religion na pas besoin de vos expression

  • yassine sefrioui
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:48

    في ظل الحرب الماسونية على الاسلام والمسلمين تظهر هؤلاء الفاسقات الملحذات وينعتن الاسلام بالتخلف .ويقلن ان احرية المراة في التعري فلو كانت الكرامة في التعري لكانت القردة اشرف منكن .يامن الجهل والتخلف يسري في عروقكن .فوالله ان الاسلام سينتصر رغم انفكن .حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • يوسف
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:48

    عقول فاسدة افسدها اتباع الهوى و التشبه بالكفار النجس و الغفلة عن الاخرة و لقاء الله جل جلاله اسال الله ان يهديكم الصراط المستقيم و ينير قلوبكن بالايمان حتى تذقن حلاوة الحجاب و الستر

  • oujdi
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:52

    من الفطرة الحياء في البنات الصغيرات ، وهذا الحياء يستمر إلى موعد الزواج،
    لكن في زمن جلوس البنت بجانب الولد في مقعد المدرسة وفي سن المراهقة ينتزع هذا الحياء انتزاعا ؛
    فلا غرابة أن تظهر ناشطات ماشطات سافرات يغرر بهن وتنتزع منهن بكارتهن شرفهن وكثيرا ما يعرفن فلا يقرب لزواجهن أحد
    وعند ذاك فلا يبقى أمامهن إلا استغلال هامش الحرية الذي يسمح به المجتمع للإنخراط في جمعيات بقصد الإنتقام ؛ الإنتقام من كل تقاليد المجتمع فلا حياء ولا عفة ولا طهارة … ولا دين …
    كل شيء مباح ؛ الزنى مباح … السحر والشعودة مباحة …

  • Soumaya
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:52

    اذا وضعنا طعاما عاريا و اخر مغلقا فلا اظن ان احدا سيتناول طعاما تجمع فوقه الذباب و الغبار فاللؤلؤ ينتزع من قعر البحار ويكون محفوضا داخل المحار و يباع باغلى الاسعار و لا يرتديه الا من يعرف قيمته فكفاكن سخافة و تراهات.

  • proud to be a muslim
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:54

    على هذا المنوال فجميع الصحابيات و أمهات المومنين العفيفات الطاهرات رضوان الله عنهن وجميع من لبسن الحجاب ورضين بالعفة والستر فهن متخلفات و رجعيات وو …تعالى الله عما يقول التافهون علوا كبيرا..
    من اتبع هواه فقد ضل وزل وتاه نعوذ بالله من الضلال بعد الهدى
    امثال هؤلاء الذين يحبون السفور والخنى والتبرج والانحلال هؤلاء من جنس الرويبضة الذي حذر منه رسول الله صلى الله وسلم ووصفه بأنه رجل تافه يتكلم في أمور الناس ..
    يقول الله عز وجل في أمثال هؤلاء المتحررين والمتحضرين والعلمانيين :
    إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة .

  • Bou el ha
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:54

    في مثل هذه المجموعة من الفتيات نجد اندثار للدين وللاخلاق والتربية وأنهم قد فقدوا الصواب وبدؤا في التحريض على الفساد والدعارة لأنهم ذوي الاختصاص ويتكلمون عن الحرية فالدين الاسلامي الذي هو ديننا الحنيف أولى من كل شيء وهو الذي يعطي الشرف للإنسان فمن لا يتشبث بالدين فلى شرف له ولا أخلاق ولا تربية فأنتم افعلوا ما شئتم الزنى التدخين الخمر السهرات تعرية الأجسام وهذا عندكم تكون هي الحرية لكن سوف يأتي يومكم لا مفر منه الموت وهناك سوف تقدم لكم هذه الحرية أنتم عانسات فاسدات أخلاقا وتربية ودينا وتريدون فساد المجتمع المغربي من خلال كلامكم هذا قد نلتم سخط الله لأنكم تريدون تحريف الدين ونشر الفساد اكثر كما نعرف أنكم تتقاضون اجراً على ما تقومون به من جهات معادية للدين داخل الوطن او خارجه

  • مسلمة غيورة
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:56

    و الله ان ما تدعون اليه لفسق و فجور، ولان انفسكن مريضة اما لانكن لم تذقن حلاوة الزواج الحلال و حلاوة الايمان و ارتداء الحجاب فيبدوا لكن ان كل محجبة مقيدة الحرية مغلوب على امرها و متخلفة، او ان كل فتاة حافظت على شرفها هي فتاة تتصيد الرجال من اجل الزواج، فماذا يمكننا قوله عن حالكن انتن من تبعن اجسادكن من اجل المتعة الزائلة و المال و تتباهين بعرض اجسادكن كانكن سلعة رخيصة اليس هذا انحطاطا و مس بالكرامة اذا كانت لكن كرامة اصلا
    و الله لقد تغير الزمان حيث اصبح لعاهرات امثالكن صوت و صفحة تدعون فيه الى الفحشاء و المنكر
    اخيرا اقول تباهوا باجسادكم العارية، فاليوم هي جميلة و غدا ستكسوها التجاعيد و تعتريها الامراض، ارموا جميع الاخلاق و القيم جانبا، فانتم بعيدي الكل البعد عن الاسلام و المسلمات ليرافقكم الشيطان في كل خطواتكم
    عيشوا حياتكم الزائلة الفانية و اتركوا عنكم بنات المغرب الشريفات العفيفات اللواتي اذا تحجبن تحجبن حبا في الله و طلبا لمرضاته و اذا حافظن على شرفهن فلخوفهن من الله عز وجل و كذا حفاظ على دم وجه من سهرا على تربيتها احسن تربية و لتكون قرة عين من ستكون زوجته

  • عبد الله
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 14:56

    من العار والعيب عليكن يا سافرات ان تنتقدن الاسلام وتثرن عليه وهو الذي انقدكن واخرجكن مما كنتن فيه حتى اعلى من شانكن. الم تكن المراة في الجاهلية مضطهدة ليست لها ادنى قيمة وكانت تدفن وهي حية وتحرم من الميراث ….. فجاء الاسلام وكرم المراة واعطاها حقوقها وحث على احترامها ومعاملتها معاملة جيدة. وبالتالي ها انتن تنقلبن على الاسلام وتتهمنه بظلم المراة والرجعية والتخلف وتطعنون في الحجاب الشرعي الذي غايته حماية المراة وصونها من الذئاب البشرية . الا تقين الله وعدن الى رشدكن وتوبوا الى الله تعالى قبل فوات الاوان.

  • ibtissam
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:02

    فعلا معندكم علاش تحشمو الحاجة الوحيدة لمتافق معاكم فهاذ لمقال كامل لي قريت أن الحجاب حرية شخصية أما الكلام والهراء الفاحش فلا علاقة له بالدين حقا على ما يبدو انكم لستم إلى مراهقات يريدون المساوات مع الرجال في زنا إو لله يهديكم

  • salma
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:02

    أيتها" الناشطة" لو كنت ناشطة فعلا لبحت في صحة معلوماتك أولا تقولين ; "الحجاب يعبر عن انغلاق وتخلف المجتمع كما كان الحال قديما في بعض الشعوب التي كانت النساء فيها ترتدين ….." ألا تعلمين أنه في هته العصور التي تتحدتين عنها كانت سيدة البيت تعرف بشرفها و حيائها كانو يفرقون بين السيدة و الأمة بالحجاب وكما نعلم أن "الآمَة" هي تلك الزانية التي تلبي نزوات الرجال لدلك كانت تلبس لبس عاري و مخل بالدين حتى تجلب الرجال بعكس السيدة التي كانت تستر نفسها معبرة بدلك عن أنها حرة و ليست جارية و أيضا عن أخلاقها. { وَلأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ }

  • محمد الشيمي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:08

    المرأه العفيفه الطاهره لا تستهين بعظائم الامور فلو هذه الناشطه لديها صندوق به كنز من الذهب والالماس ووضعت عليه قفلا فما اهمية المفتاح عندها بلاشك هي ستخبئه بين جفونها وفي أأمن مكان كذلك هي البكاره لمن تريد أن تفهم فلا تدلسوا على الناس وتفسدوا عليهم دنياهم وآخرتهم وكذلك الحجاب هو صيانة ليست للمراه وحدها بل لاخيها وابيها ورجال عائلتها من أن يدنس شرفهم ويتلاعب بصور ابنتهم عابث أو فاجر

  • اريج
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:10

    الى صاحبة التعليق 147 انا مع الحجاب و لكن ليس لكي تخبئ المراة جسدها لتقدمه لزوجها فالمراة لا تباع و لا تشترى انا مع الحجاب لان جمال المراة في روحها و ليس جسدها و لن اقبل ان يراني اي رجل على اني جسد حتى لو كان زوجي

  • سرطان هدا العصر
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:11

    139 – نورالدين
    الخميس 09 أكتوبر 2014 – 14:42

    اسم على مسمى فانتم حقا سافرات ولكن حاشا ولله ان تكونو مغربيات ،لا وطن لكم ولادين ولاهوية انتم تائهات فكريا واخلاقيا.الله ارد بكم……………………..
    لم اكن اعلم ان الجنسية المغربية صدقة من جيوب الدواعش كل من لم تتغلف في كفن اسود ليست مغربية!!!!!!!!!!!!!!مثال على درجة التخلف والانحطاط عند بولحيابويز سرطان هدا العصر المولوعين والمهووسين بالطراوة وسنان الحليب

  • سيفاو
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:15

    من اجل النساء قُطعت الرؤوس وأبيدت قبائل وشعوب عن بكرة ابيها ، ما رفضت السعيدي نسبه الى الاسلام ، مجرد تهرب من الحقيقة خوفا من تداعيات اقرارها ، الاسلام يدعو الى استعباد الاناث وهتك اعراضهن وضربهن وسجنهن واختزلهن في نطفاتهن وحرمهن من كل حقوقهن حتى من الصلاة في فترة الحيض وكأن دم الحيض نجاسة ، هذا هو الاسلام خذوه كما هو او اتركوه …

  • ياسر
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:21

    أولا أطالب الحكومة المغربية بمتابعة خويبز بتهمة التحريض على الفساد طبقا لنصوص القانون المعمول بها
    وثانيا لولا الإسلام لكنا مازلنا نشتري أمثالك من سوق النخاسة ، فأحمدو الله انه انعم عليكم بنعمة الاسلام وكرمكم واعطاكن حقوقكن بعدما كانو في الجاهلية يدفنوكن بالحياة

  • mohamed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:25

    ربما مشكل هذه الحركة النسوية انها لا تجيد قراءة واقع تعيش فيه يجمع بين التخلف المجتمعي في العالم الثالت وحرية الحضارة الغربية وجهلها بمنهج الاسلام مما جعلها تعتمد على بعض الاحاديت المشكوك في صحتها وجهلها او تجاهلها للكثير من الافات التي تسببها الحرية الجنسية في مجتمعاتنا فما بالك بالمجتمعات الغربية .

  • mohamed de tetouan
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:25

    طوبى لكم بحريتكم يا اتباع اليهود و النصارى. والله انكم كلما ابتعدتم عن اﻻسﻻم فلن تلفون اﻻ غيا. نسأل الله اللطف والعافية لهذا البلد الذي كثر فيه اﻷحرار من شواد وآكلي رمضان والبقية تأتي. سترك يا رب.

  • سعيد البيضاوي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:29

    ًهل أرغمكم أحد على ارتداء الحجاب؟ فلماذا تحشرون أنفسكم في حرية الآخرين. إن اللذين ينادون بحرية المرأة بل بتعرية المرأة يذكرونني بذلك العجل كما قال( الفنان بزيز ) الذي غرق في الواد فصار الناس يصيحون أنقذوا العجل فلما أنقذوه ذبحوه و أكلوه كذلك هؤلاء حرروا المرأة و لما تعرت من الضوابط الدينية أجهزوا عليها و فعلوا بها الافاعيل بعدما أبعدوها عن عفتها و صوروها لها أنها تخلف وًرجعية ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين.

  • abohamza
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:36

    أحسن تعليق .هو تعليق ألاخ . رقم 19 . من كتاب رب العلمين

  • مصري متزوج مغربية
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:36

    اردت كتابة تعليق ولكن الاخوة المغاربة الافاضل قالو كل شيء صحيح وانا اؤيد كلامكم هذه الصفحة الفايسبوكية تنشر دائما السم لتفسد المجتمع ولكن بعد قراءة التعليقات التي ترفض اهانة المراة باسم الحرية بل انها تعرف ان الحرية في عفة المرأة وصون كرامتها فلكم كل التحية من مصري متزوج مغربية ولي الفخر

  • bnadam
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:36

    الحجاب كلباس لا علاقة له مع الدين. هو لبسن إجتماعي. المجتمع الحالي لا زال متخلفاً عن عصره ولا يفهم رسالة الله إلى بفهم أناسٍ عاشوا في قرون بعيدة. رسالة الله للعالمين ولا أحد يمكن أن يدعي أنه الفاهم الوحيد عني الله سبحانه. التعري هو للمراة كما لرجل. المراة لها شهوتها أيضاً، وهي تشتهي الرجل الجميل وقوية العضلات، ولكن في تقىافتنا الرجولية لا يمكنها أن تبوح بدلك. لماذا المراة يجب عن تغطي وجهها وراسها وليس الرجل. على الأقل المجتمع سيكون عادلاً، أما الله سبحانه فتعالى عن هده التفاهات. الله تعالى سيحاسبنا عن اعانتنا للمحتاج، عن اخلصنا لمن نحب، عن امانتنا ف الحفاظ على المال العام، ومسوليتنا هل حفضنى عليها. هدا ما يتكلم عليه كتاب الله في 99% من اياته…

  • SANAE
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا الإسلام كرم النساء والرجال ولو إتبع كل مسلم ما جاء به ديننا الحنيف لما أصبح التطاول عيله من طرف مسلمين نفسهم
    بصراحة سافرات مغربيات سيفرح كثيرين من أعداء الإسلام

  • mehdi
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:43

    المعاناة التي يعاني منها المجتمع المسلم بسبب نقص المعرفة والاستقامة والسلوك يسبب تصوراً عاماً لا يرضي المرأة.

  • sifao
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:48

    145 soumaya
    …ذلك يتوقف عن مكان تخزين او حفظ الطعام ، فإذا كان نظيفا ونقيا ، فلا فرق بين الطبق المغطى والطبق المكشوف ، اما اذا كان قذرا فلا فرق بين الطبقين ، القادم سيلاحظ ذلك ويتخلى عن فكرة تناوله تماما …من السيء جدا ان تنظر المرأة الى نفسها كطبق من الطعام يسيل له لعب الرجال ، قبل ان تكون كذلك ، هي كائن ادمي ، لها رغباتها واحلامها وطموحاتها وحياة طويلة امامها يجب ان تعيش كل لحظاتها بما تستطيع من امتلاء …
    مادامت عفة وطهارة المرأة مختزلة في غشاء بكارتها فالفضاء ملوث بكامله ، انت تدركين جيدا ان الجنس يمكن ممارسته بطرق شتى من غير مكانه الطبيعي ، كما تدركين جيدا ان المرأة يمكن ان تولد من دون غشاء البكارة ، كما يمكنها ايضا اعادته بعد اتلافه بعملية جراحية بسيطة وغير مكلفة ، امام هذه الامكانيات المتاحة ، لماذا لا نفكر في اعادة تحديد المفهوم بما يحفظ لها كرامتها قبل بكارتها ؟
    الكبت الجنسي المستشري بين الشباب والشابات ، بسبب خلفيات ثقافية غارقة في البؤس والبداوة ، هو ما احدث هذا اللغط عن جسد المرأة ، المرأة الحرة الواثقة في نفسها لن تمنح جسدها الا لمن تحبه ويحبها عن صدق وكذلك الرجل..

  • leila
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 15:53

    الدين جاء غريب و سيذهب غريب انا لله وانا اليه راجعون

  • عفتي في حجابي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:14

    الا كانت هاد قلة الحياء اسمها الحرية والتقدم فغير خليونا بغينا نبقاو متخلفات بحجابنا وشرفا

  • Soumaya
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:36

    165 – sifao
    انا لم اقصد تشبيه المرٱة بطعام يسيل له اللعاب كان ذلك على سبيل المثال ودائما ما هو مكشوف يكون عرضة لان يراه كل من هب و ذب و المرآة اسمى من ان تشبه بطعام او سلعة فالانسان منزلته مكرمة سواء كان رجل او مرآة فحتى في الفرقان ذكر اللؤلؤ المكنون من كن الشيء حفظه و ستره.

  • الرؤية البعيدة
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:36

    يا من يدعون المعرفة. هل منكم أحدا مات حتى يعرف ماذا عن نقطت لم نصلها بعد أيها الاحياء الميتون غدا. لماذا نتكلم عن أشياء لا نعرف قيمتها – الانسان ينظر من زاوية وتغيب عنه زوايا . لماذا أصبحنا ضحايا لمن أرادو لنا الدمار- نتكلم بلسانهم بعدما كنا نحن ………- تدبروا القرأن – د يننا أوصانا خيرا بالمرأة – يا بنات حواء لماذا تبخسون أنفسكم – اسالوا أكثركم سنا كيف كانت قيمة المرأة عندما كان الحياء و العفة – و ها هي أصبحت كنيفا لقضاء الحاجة – اين هي الأم و الأخت عندما زال الحياء – حسبنا الله فيكن ومن زرع فيكن التربية العلمانية – اتركونا و أتركوا اخواتنا – اذا أصابك جهل فهناك أجسام سليمة تريد الحياة – الحياة التي فقدتيها و تريدين أن تفقديها لاخرين……..

  • hamada abdo
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:39

    التبرج والسفور هو الطريق الى الفساد والفجور اقول للمتحررة انها هي الضحية ضحية من يخرجها من النور الى الظلمات واكفرها كونها تنكر الاحاديث النبوية والايات الربانية التي لا تستحق حتى ان تسمعها

  • SANAE
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:39

    السلام عليكم كل يوم نسمع عن شيء جديد لكن هذا الموضوع ليس جديد لاننا نعرف ان هناك الكثير من اعداء هذا الدين الحنيف لكن الجديد في الامر هو ان تجد مسلمات يدعين المراءة المسلمة للتبرج والتعرية التي يسمونها الحرية
    انا لله وان اليه راجعون

  • Abdelillah
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:41

    en lisant les commentaires,je m'indigne et je suis écœuré par la platitude et la médiocrité de la plupart des propos.L'homme arabe est machiste,égoïste et injuste dans sa manière d'analyse.L'homme arabe est le plus stupide et cocu des hommes de la planète.il se croit malin,rusé et futé en tenant encore à cette membrane appelée HYMEN car il pense ou se fait croire que c'est la preuve de la virginité idiot.tout le monde sait que c'est pas un critère de pureté car je ne vous apprend rien en disant qu' on peut faire l'amour de plusieurs manières et durant des années avec des partenaires multiples tout en gardant son hymen pour le jour j et satisfaire le petit con qui sort fier de la chambre nuptial accompagné de youyous, sans parler de la peau artificielle qui ne coûte rien.Détrompez vous messieurs la virginité est synonyme d'absence totale de rapports sexuels comme chez les puritains et pourquoi ne parle_t_on pas de la virginité masculine.vous vivez dans l'illusion!!

  • ilham
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:42

    هاد الصفحة كان خاصهم اسميوها 'سافلات مغربيات'

  • MOHAMED CHERIF /FRANCE
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:50

    من خلال التعاليق يظهر مدى كره الرجال للمرأة في المغرب ، المرأة من حقها أن تعيش حياة حرة بعيدا عن وصاية الرجل الذي رغم تعلمه لا يعلم شيئا ، المساواة الكاملة تجعل المجتمع متضامنا ومتجانسا ويتعلم فيه الإنسان احترام الآخر، تصبحون كلكم إسلاميين لما يكون الموضوع المرأة لكن كل هذا نفاق فغالبيتكم تنفق عليكم امرأة ورغم ذلك تنكرون الخير

  • احمد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 16:53

    شكرا للنساء السافرات- هده شجاعة فكرية و معرفية و المغرب يضمن حرية التعبيرو كل مواطن له الحق في الابتعاد عن السلوكات التي يعتبرها متخلفة,
    شكرا

  • mohamed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:03

    لكم الحرية التامة بان تمارسوا الزنا في بيوتكم،واتركوا العفيفات عنكم!؟
    أليس كذلك؟
    ازنون،اشربن الخمر،مارسن الجنس مع من شئتم،افعلن ما ترونه تمدنا،هذا حقكن ولكن داخل بيوتكن،لكن لا تتدخلن في شؤون المغربيات المسلمات العفيفات!؟
    مادام هناك فساد في المغرب في كل المجالات بدون استثناء،فمن حقكن انتن كذلك في جزء من هذا الفساد.

  • truth
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:10

    Pour numero 167 qui dit que la femme a tellement de valuer qu'elle doit etre protegé par un foulard : L'homme n'a pas de valuer lui! pourquoi ne pas le protegé aussi, surtout avec les pedophile et les homosexuels qui sont devenu une realité! La femme se couvrait dans des oscietes ou il y avait pas de securité., aujourdhui ce qui protege la femme c est sa personnalite, son niveau intelectuelle, son education et surtout son independance economique.
    En plus comme plusieurs l'ont deja mentionnne (meme des savants connaisseurs) que le hijab n'ai pas un element de l'Islam, c'est un habit social. Ca n'a jamais etait parmi les obligations dans le Coran ni dans les livres sacrés avant. LEs versets ont leur signification qui n'a aucun rapport avec les cheveux. Une concerne hijab dans le sens n'entrer pas dans les chanbres privees de notre prophete (saws) et les autres c'est pour cacher les craques de poitrines. …etc.. aucun lien avec les cheveux… renseigner vous..

  • نادية
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:12

    ياختي لو تدبرتي في القران الكريم لوجدت ان الله سبحانه وتعالى كرم المراة اكثر من الرجل يكفي انه سمى سورة باكملها بسورة النساء وهذا لم يحذث مع الرجل . الحمد لله على نعمة الاسلام ونعمة الحجاب اللهم استرنا في الدنيا والاخرة وهب لي وبنات المسلمين ازواج صالحة نسعد بهم ويسعدون بنا .اللهم لا تتركنا عرضة للفتن ما ظهر منها وما بطن .

  • أمة الله
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:17

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم ( 256 ) )

    يقول تعالى : ( لا إكراه في الدين ) أي : لا تكرهوا أحدا على الدخول في دين الإسلام فإنه بين واضح جلي دلائله وبراهينه لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه ، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته دخل فيه على بينة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرها مقهورا

    أولا نسأل الهداية لهم ولنا

    ثانيا:والله يحز في النفس أن تسمع مثل هذا الكلام عن الحجاب (إلى هقدتوش دروه غي سكتووأمتبقاوش تفلسفو)لاتفترون على الله الكذب

    ثالتا :الإسلام هو الدين الوحيد الذي يكرم المرأة وإنما الخلل في العقول التي لا تفقهه

    رابعا: الذي سيذمر هذه الأمة العظيمة هي هذه الأفكار العلمانية ولكن الله لهم بالمرصاد

    خامسا :أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحفظ بناتنا و شبابنا من مثل هذا الفجور و الفسوق

  • عطــاء الله مبغض السفور
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:18

    هؤلاء النسوة " السافرات " كما يسمين أنفسهنّ يصدق فيهم قول عثمان رضي الله عنه : { ودت الزانية لو أن النساء كلهن زواني } هوما غير خارجات الطريق خاص يخرجوا معهم كل العفيفات والطاهرات ، فعلا والله إن اسمكنّ من صفاتكن ، يا معاشر السافرات … !!! / مبغض السفور

  • zizo nador
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:21

    الله استر اصافي بحال هاد الكلام ما تقولوش بنت الاصل

  • salwa
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:21

    هاد شي كامل اللي قالت الاخت صحيح ,حيث تعتبر البكارة كمشروع ,اما بعض فتيات تجاوزن اربعينات ببكارة بلا زواج و عندما يريد رجل زواج يختار دات سن 16 و الاخرى ىنعتها ب الشارفة و زيد عليها تغامز نساء متزوجات هذا يعني وخا هي ببكارة فقدت اولا شرفها و ثانيا حريتها و زيد تجاهل الاسرة لها يا لقساوة الحياة التي تعيشها الانثى في المغرب و يدافعون عن ذالك بحجة الدين ,اقول لجميع الفتيات عليكن بالبحث عن مشروع جماعي و استخدامكن القدرات العقلية خير لكن انتظار رجل طول الحياة ان الله يرزق الانثى و الذ
    كر ,اطلبن مساعدة الحكومة في القروض و لا تتوقفن في البحث .

  • خالد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:22

    ودت الزانية لو زنت جميع النساء فيصبحوا سواء

  • مستغرب
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:40

    هؤلاء السافرات المتحللات من كل القيم الأخلاقية باسم الحريات لا يشرفنا انتماؤهن لمغربنا الحبيب
    يجب أن تسحب منهن الجنسية المغربية

  • aman haroni
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:46

    ان لم تستحي فصنع ماشئت، وجهنم تسع الكل ليس فيها ازمة مساكن

  • المراة طبق طعام
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:55

    سافرات ولتشربوا البحر
    حق الرد :
    المغلفات دائما يعتبرن انفسهن اما عورة او جارية او ملكة يمين او طعام ينتظر ان يفترس من طرف هارون الرشيد انت ايتها المراة المغلفة انسانة نعم انسانة خبر ربما سيصدمك لديك عضو بين ادنيك اسمه الدماع استعمليه وتجنبي ان تكوني اناء للحشو فقط انت لست وجبة طبختها والدتك همك الوحيد انتظار بعل لياكلك لتكوني طبق لم يعد له مداق بين اطباقه الاربعة الحلال حقا ادمغة مبرمجة تتنكر لادميتها وتشيء نفسها السافرات مغربيات مواطنات رغما عن بني داعش موتوا بغيظكم هرطقاتكم القريشية للتنفيس عن مكبوتاتكم لا تزيدنا الااصرارا شكرا يا هسبريس لنشر هده المقالة عن صفحتنا

  • zlatan
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 17:58

    ماكين ني زانية ني عابو الريح على مال هادوك لي كاتصاحبو معاهوم لابسين سباني أكدحاويوهوم ماشي زنا هادك ولا متناقضين مع كركم البلعة د المنافقين قالك عفيفات لاواه قلاوي

  • jazouli JZ
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:01

    طلب صغير،جدا،،اتمنى ان يتحول الراء الى لام،عوض سافرات ،سافلات.

  • Asmaa
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:03

    جمال المرأة، وحسن المرأة، وروعة المرأة تتجلى في تقواها لربها في حيائها احذرن احذرن من دعاة التخريب اعملن لاخرتكن وتزين بحجابكن وإذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْت

  • عبد الحق بوعزة-الغماري-
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:08

    أولا وقبل كل شيء يبدو لي -كما المعلقين السابقين- أن هنالك مغالطات يجب تصحيحها أقل إن هؤلاء النسوة اللواتي يطالبن بتمزيق ذلك الحجاب المصرع البديه التي أوجبه الله على بنات آدم واصفين إياه بأنه مجرد أيقونة توضع على الرأس وأنه قطعة ثوب فرضها الرجال على النساء ذاكرة ذلك في قول النبي صلعم يبطل الوضوء ثلاثة: المرأة والحمار والكلب الأسود وهذا خطأ بل الصحيح تبطل الصلاة بسترة المرأة والحمار والكلب الأسود

  • رشيد
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:09

    لا ارى الا التافهات هن من يقمن بمحاربة الانسانية بدواع واهية كالحرية و حقوق المرأة وووووو . باختصار لن تقوم لنا قايمة الا اذا عرفنا قدرنا بدل ال………

  • muslim
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:14

    نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيبٌ سوانا
    ونهجو ذا الزمانَ بغير ذنبٍ ولو نطق الزمان لنا هجانا
    وليسَ الذئبُ يأكلُ لحمَ ذئبٍ ويأكلُ بعضنا بعضاً عيانا

  • ضياء الحق
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:19

    هذه ليست بحرية هذا خروج عن ديننا الحنيف

  • moha
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:20

    Bravo Abdellah 171

    vous avez tout dit sans rien oublier. Bravo la réalité est celle que vous avez dite.

  • محتجبة وافتخر
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:38

    الكلاخ لا تاولوا الاحاديث على حساب اهوائكم … ناقصات عقل ودين ليست اساءة للمراة وأما نقصان دينها فلأنها في حالة الحيض والنفاس تدع الصلاة ، تدع الصوم ، ولا تقضي الصلاة ، فهذا من نقصان الدين ، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه ، وإنما هو نقص حاصل بشرع الله عز وجل ، هو الذي شرعه عز وجل رفقاً بها ، وتيسيراً عليها فالحديث لا يعدوا كونه توصيفا لطبيعة المرأة فهو يمدحها برقة العاطفة وفيضان المشاعر , فتسبق العاطفة عندها المشاكلات العقلية المنطقية … وحنا الحمد لله بحجابنا واصلين لاعلى المراكز وخدمنا مع الامريكيين في محافل عديدة وفي عدة مشاريع وشفنا كيفاش كيحترموا الحجاب ديالنا ويحترموا المراة المسلمة اللي قدرت توصل وتطور في الدراسة والعمل دون اغفال دينها

  • أبو شادي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:38

    في ما مضى كانت مومساتنا جاهلات أميات أما الآن فمحو الأمية جعل الكثيرات منهن يجدن نفت سمومهن عبر منابر ورقية رخيصة لذلك أقول ومن باب الحرية : لهن الحق في التفريغ والتعبير عن أمراضهن الخبيثة وأمرهن إلى الله ولبنات الناس حب الأسرة وإخلاص العقيدة وتربية الآباء.والشكر كل الشكر للعاهرات سواء الأميات اللواتي يكتبن تاريخ الرذيلة بفروجهن أو المتعلمات اللواتي يملكن فصاحة اللسان إلى جوار فصاحة الأبدان فلولاهن لهمت ذئاب الذكورة التي تكاثرت مؤخرا في مجتمعنا بأبنائنا وزوجاتنا يا سافرات المغرب أنتن المر الذي لا بد منه وأمركن للقهار.

  • سامي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 18:59

    باختصار: فاسدات ينشرن الفساد، وكفى… الحرية منهن بريئة

  • Dr Mohamed Shahrour
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:03

    {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ… } نجد أن على المرأة ألا تبدي زينتها المخفية إلا لسبعة من المحارم فقط، فلم يأت ذكر العم والخال والصهر، فهل تعني الزينة المخفية الشعر والمكياج؟ أم يتكلم عن شيء يتعلق بخصوصيات المرأة العميقة حيث استثنى جزء من محارم النكاح وترك الجزء الآخر القريب جداً أي الذي يعيش معها داخل بيتها؟ فزينة المرأة في جيوبها، في خلقها نفسه لا في شعرها، فإما زينة ظاهرة في جيوب وجهها (جمال تقاطيع وجهها كالعينين والفم والأنف والذقن) واستثناها من الإخفاء، أو زينة مخفية في بقية جسمها (كالصدر مثلاً) وعليها تغطيتها حتى أمام الأقرباء من عم وخال وصهر، فالكلام عن لباس المرأة داخل بيتها ولا علاقة له بحجاب أو غطاء شعر.

  • مغربي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:11

    ماذا عساي ان اقول في هذا التخلف. اذا كنتن متخلفات فلا تنشرن تخلفكن. اذا كنتم لا تريدون الطهارة فلا تنجسو عقولنا و عقول المسلمات العفيفات الطاهرات الحييات. ايتها المسلمات من يريد لكم الخير هل الله ام هؤلاء.

  • عبدالله
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:11

    كما قال الله عز و جل في كتابه الكريم " قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ (1) لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ (2) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (3) وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ (4) وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ (5) لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ (6) " أقول لهؤلاء الخبيثاث " قل يا أيتها الخبيثات لا أعيش كما تعيشنا وَلَا أَنْتُن تعيشن كما أعيش لكن حياتكن و لي حياتي. أنشر يا هسبريس وإن كنت كارهة لدين الله عز و جل.

  • حسبي الله و نعم الوكيل
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:21

    هذا ما أسميه قلة الشغل و قلة التربية و انعدام الايمان. من أنتن لتمثلن و تدافعن عن النساء المغربيات؟ ما هي دوافعكن للنضال من أجلنا؟ أنا امرأة متزوجة و محجبة منذ سن العاشرة و أفتخر، و لا أصنف نفسي كرجعية أو جاهلة بل بالعكس أحمد الله و اشكره على نعمة الاسلام و السترة… و أنصحكن بالتوبة قبل فوات اﻷوان و الغاء شعار " خالف تعرف" من قاموسكن و سيرو ديرو علاش توليو راه كل نفس خلقها الله الا و قادرة على فرض وجودها و التعايش في محيطها على طريقتها بما يرضي الله. لا حول و لا قوة الا بالله

  • Dr Shahrour Mohamed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:28

    Depuis qlq annnees je me suis reveille pour comprendre le vrai message de Dieu. Alhamdu Li Allah. Maintenant je vois plus clair..apres beaucoup d'annees d'age adulte dans le suivi aveugle des choyoukhs/kahanate alma3bad.. Quelle belle lumiere et quel soulagement!! لو كانت زينتهن في قوله " وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ…." تعني الشعر فهذا يعني ان المرأة لا يجوز لها ان تكشف شعرها امام اعمامها واخوالها وصهرها .. يعني الفهم الاعور للاية من قبل الفقهاء ظاهر للعيان. ولتوضيح معنى الجيوب قال تعالى: وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وقال تعالى: اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنْ الرَّهْبِ وقال تعالى: وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى. من هنا يتبين بأن معنى الجيب هو الثنيات في جسم الإنسان تحت الإبطين ، الصدر ، الآلييتين من الخلف والامام ، أما الوجه وتقاطيعه فهو من الزينة الظاهرة

  • said elgorch
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:30

    لك انستي الحجاب هو ستر للعورة فرضها الله لحمايتكم لوتمعنتي في معجزات الخالق لبكيتي يكفي ان جسدك هادا الدي تتباهين به هو اصل المعجزات وتعرفي كم من عضو ووضائفه لتآسفت لقولك هادا والحياة هي مجرد امتحان 80سنة كافيةاو اكثرو يمضي العمر لكن تدكري الاخرة

  • Chahbouniom
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:31

    لإحاجة للتعليق و لا حتي قراءة الموضوع مادام العنوان يوحي على سافرات باغيات لا علاقة لهم بالإسلام فلا تتاسفوا

  • علقم
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:56

    كفى من اتاحة الفرصة لمثل هؤلاء السافرات من نشر افكارهم المؤداة عنها مسبقا والتي جعلت سمعة المغربيات ‏‎ ‎في الحضيض انهن فقدن بكارتهن في وقت مبكر وبعد ان امتهن الدعارة حتى فاتهن القطار عوانس قبيحات مرفوضات من اهلهن والمجتمع عليناطردهن لانهن سافرات

  • yousef
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 19:58

    ان راحتي مع المسلمة المحجبة،الغرورة على دينها و حريصة على حفظ شرفها.(اما انتن فادعوا الله ان يرزقكن الهداية) و السلام.

  • rachid
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 20:17

    كل من فقدت الفرصة في الزواج بسبب قبح أعمالها تصبح كارهة للمجتمع ولجميع الفتيات الشريفات ويصبح هدفها الأسمى هو الإيقاع بكل فتاة لم تلج مجال النذالة والسفارة لتجرها إلى نفس المصير وهذا هو حقد الأنثى إتجاه الأنثى لدى حذاري من هؤلاء الفاسقات
    لأننا نحن الرجال مهما قمنا بأفعال مشينة لن نرضى إلا "ببنات الناس"
    والتي فرطت في شرفها دور الدعارة الأولى

  • islam
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 20:24

    c est vraiment dingue de parler de la femme de cette façon ,islame a donné a la femme un honneur pour faire le voile et la verginite ne depand seulement d'une imaine mais depand aussi de l'éducation islamique et une protection contre les maladies ,m islame a respecte la femme et la protégé contre le vent qui souffle de tout les côtés ,l islame a protégé .la femme avec le voile et ça verginite parce que elle est sensible douse ,être resonable SVP les femmes libres ,si vous voulez la liberté ne la généralisé pas et laissez l island a part .c est vraiment méchant

  • mohammed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 20:40

    انا اتحدى هذه الجمعية بان تأتي بدليل واحد تبرهن به ان رأيها هذا حر ولا يقف ورأها أيادي غربية صهيونية ثم اسئلوا المرأة الغربية هل وجدت حريتها باللباس العاري ام انها تتنقل والخوف من الاغتصاب يطردها اينما ذهبت… اتقوا الله فأن مرض ابولا قريب منكم وماهو الا نتيجة لحريتكم

  • kaoutar
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 20:55

    قال سيدنا عمر رضي الله عنه نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا إبتغينا العزة بغيره أذلنا الله
    أمثال هؤلاء هم اللذين سيذلهم الله

  • خير جواب السفيه السكوت
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 21:00

    مثل هاته المجموعات لا يجب الرد عليها و لا حتى تخصيص مقال من سطر واحد لها فلن يكون ذلك الا دعاية لهاته للمجموعات و لافكارهن عفوا طراهاتهن فهن يضربن عمق ما يدعون اليه من حرية بحيث يطالبن بالحرية و بان لا يحكو عليهن الباقون و في نفس الوقت يحكمون على اغلبية المجتمع بالجهل و الامية. المرجوا تجاهل السافرات كما حكمن على انفسهن.

  • lion
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 21:19

    إنما الأمم أخلاقي مابقيت فائنهم ذهبت أخلاقهم ذاهبوا
    وا سلام على من إتبعا هدى

  • honayda
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 21:32

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لأول مرة ساضع بصماتي على جريدة هسبريس الاكترونية فقد كنت فيما مضى احتفظ بآرائي لنفسي وماكان الدافع الذي دفعني لابداء رايي اليوم بهين…
    ايتها السافرات ومااليق الاسم بكن.. لكم الحق في العري والسفور والنذالة والحقارة فجهنم اكبر مما تظنون لكن اياكن والكلام في امور ارقى من عقولكن واسمى من نجاستكن واطهر من اباحيتكن فنحن على خطى الصحابيات سائرات اما انتن فلا دين ولا ملة لكن. عزيزاتي لو كان العري حضارة لكانت القردة اكثر مخلوقات الله تقدما وازدهارا اما بالنسبة لنباحكن فانتن لا تجدن غير ذلك "قل موتوا بغيظكم"
    المغرب اسلامي واللي ماعجبوا حال يبدل الجنسية 🙂
    مسلمة محجبة ملتزمة

  • محمد لفقير
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 21:40

    إن الكثير من الباطل لا يحتاج في إبطاله إلى سبر أغوار الأدلة بل يكفينا أنه باااااااااااطل.
    يا سافرات إن حرتكن تقف عند استفزاز حريات الغير.

  • Hossam
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 21:47

    إن لم تستحيين ففعلن ما شئتن لكن كفّو أذاكم عن بنات المسلمين، لا حول ولا قوة إلا بالله

  • MAghrebi 7A9i9I
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:00

    Salam
    لا اعلم كيف يفكر هؤلاء الفتيات اضن ان الحق الوحيد الدي لم يتم السماح به في المغرب هو الزنى في الشوارع و الاماكن العامة كما ان المغرب دولة مسلمة و متطورة مبنية على العديد من القوانين التي تحمي المراة و تهمل الرجل اضافة الى دلك فاغبى نقاش سمعته هو عن البكرة يعني انكن تطالبن بالحرية الجنسية او بالاحرى ان تصبحن ادوات رخيصة تمرر من رجل الى رجل الى ان تهترئ .
    المساوات بين الرجل و المراة هو احد اركان الاسلام ولاتقلقن
    ( الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم ( 26 )
    صدق الله العضيم
    افعلن ما تشان من سوء لكن الندم للاسف ياتي متاخرا واعلمن ان اشهم الرجال و انجحهم دوما ما كانت ورائهم امراة عضيمة لاتهتم بماواضعكن التافهة و نشكر هسبريس
    اضافة الى هدا اضن ان اولي العقول سيفهمون
    [النور: 31]

  • hypocrite
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:19

    هذا هو حال المجتمع المخَذّر، الكل يعاتب و يتوعد و يعتقد أنه على حق. دعنا من ما قالته هذه السيدة و تعالوا نتسائل قليلا : إذا كان الحجاب واجب على المرأة فلابد من حكمة . لا يمكن لأمرسماوي أن يكون عشوائيا.
    فقهاء الدين يقولون أن المرأة غير المحجبة تثير غريزة الرجل ، طيب ، إذا كان هذا هو السبب ، فلماذا لا نطلب من الرجل أن يتحجب بدوره ، أوليس الرجل ذو العضلات المفتولة و الصدر المزغب العاري لا يثير غريزة المرأة؟ أوليس قصة يوسف الذي قصت مجموعة من النساء أصابعها بمجرد رؤية جماله أكبر دليل أتى به القرآن على ذالك؟ ثم هل الرجل المسلم حيوان لا يتمكن من السيطرة على جشعه و رغاباته الحيوانية كما يفعل الأوربيون اللذين لا يأبهون لسيدة شبه عارية مارة بجانبهم ؟ هل ليس كافيا أن يأمرنا الله بعدم الزنا لكي لا نزني كيفما كان جمال الطرف الأخر؟ و أخيرا و ليس آخرا من منكم لم يزني في حياته و اليوم يعطينا دروس؟ كم منكم من فض بكارة ضحية و إفتخر أمام أصدقائه كونه هو من دشنها، يعني سرّح الطريق……

  • عبدوا
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:22

    السلام عليكم ليس العيب في الحجاب ولاكن العيب هو ارتدء الحجاب وفعل المنكرات فلإسلام يعزز المرأة ويكرمها إقرأ سورة النساء لتعرفي حقيقة من اكرمك فقبل مجيئ الإسلام كان يرتكب جرائم في حقي الفتيات حيت كن يدفن وهم أحياء فأتى الإسلام وصحح المعتقدات أما رسول الله في حديته التي ذكرتي فإنه يقصد ناقصات عقل ودين لأنه لايصمن رمضان كله ولا يصلين الشهر بأكمله بسبب دم الحيض ولم يقصد الإسائة الى المرأة أبدا بل كان يدعوا الى احترامها والإحسان إليها فأما البكرة التي تحددتي عليها فهل يعجبك حال المغربيات التي اصبحنا يفقدوها في سن مبكر فهدا يدعوا الى فسادهم وليس الى اصلاحهم فهل يعجبك أن يأتي نصف الخليجيين الى المغرب بلا ازواج من أجل الحصول على رغبتهم للممارسة معهم من أجل تمن بخس ألا يجعلك هذا الشيء تحسين بالغيرة على البلد اتقي الله الذي دعاك الى الإصلاح وليس الى الفساد ولا تتكلمي في أمر العامة

  • حسن ك
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:26

    جزاك الله خيرا على كلمة الخير العظيم الله كلمة تتلج الصدر وترد الحائر عن الطريق الى الطريق قوى الله امثالك وهدى خصوم الاسلام الى الاسلام' الاسلام نعمة لايعرفها الا من فقدها ثم عاد اليها وان تلونت مفاهيم اصحابه فيبقى الاسلام واضحا

  • عصام
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:33

    Vraiment malheuresement on trouvent ces catastrophes dans notre societe ki est devunue sallllllllle grace a ces femmes et ce grande nombre d associations….vous voulez nous changer…vous ne respetcer pas notre culture ..notre tradition et religion et education…enfin notre identite wlahila 7chouuuuuma s il vous plait les filles il faut pas suivre ces males femmes ki ont l vouloire d vous tourner putes …et egale a l homme ki est le complement d la femme mais pas ils s egale ils ont pas la physiology et le mental le meme alors chak un im a ses pensee et senses
    ..la femme c est ma soeure ..mere..prosf..sans femme ya pas d societe ya pas d developement …on l aime on la respect ..sa valeure est tres cherevde la comparer avec un homme ….c est 7chouma hadchi fayn ghanweslo hakda?!…
    T39dna men nsa f had lmaghreb..enfin il fautvmieux chercher nos femmes kck elles faisent en turkie..khalij…aisi k l europe depuis long temps ..a la fin ils les sappelles des marocains femmes.

  • احب ربي
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:47

    هادوا فاجرات مغربيات
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
    مغرب اخر الزمن

  • Mohamed
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:47

    الله يستر هده علامة آخر الزمان .

  • Ali nait
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:55

    حوالي 200 تعليق ترفض حرية المرأة وكلها أحاديت و ايات قرأنية : رغم دلك …. المغرب الرتبة 2 في الدعارة بعد تايلاند !!!
    عندما يطلب تدريس التربية الجنسية الكل يرفض : رغم الرفض وألسب والشتم …. المغرب من بين الدول الأكتر اصابة بالسيدا !!!
    لعائلات المغربيات لا تعطي الحرية لبناتهم وتمنعهم من الخروج و العصا و …. رغم دلك …. المغرب الرتبة 1 في السياحة الجنسية !!!

  • lamrho
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 22:56

    Ces associations sont financées par des organisations étrangères qui leur tirent les ficelles à chaque fois qu'il veulent semer la pagaille dans un pays qui refuse de se soumettre aux diktats des grandes puissances. C'est pour cela que le financement des associations nationales par des étrangers pose quelques problèmes de crédibilité. Les cas de l'egypte, de la Syrie, de l'Iran ou encore de l'Ukraine sont des exemples concrets à ce propos. Et puis ces ratées ne représentent rien du tout au sein de la société marocaine qui reste attachée à ses valeurs islamo- arabo- amazighe qui n'ont rien à voir avec ces déracinées.

  • أبو البنات
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:06

    أولا لي عظيم الشرف،أن أكتب من هذه المنبر الاعلامي الطموح،ليس ردا على هؤلاء الفتيات ،ولكن غيرة عليهن لأنني أعلم علم اليقين أن هذه الأفكار ،ليست قناعة منهن للحديث ،وانما ردة فعل ،لربما لم يتلقوا الرعاية في أسرهن أولا، وكذا سيطرة الجانب الاعلامي الهدام ،الذي ما فتئ ينخر في بيوتنا،ويؤسس لأفكار وتصرفات لاتليق بالمرلأة عموما ،والمرأة المسلمة خصوصا.ان غيرتي كرجل أولا، وكأب للبنات فقط،دفعني لأكون أول من يدافع عن شرفكن،وعدم الانصهار مع السموم المتوالية التي تنخر جسم كل عفيفة…فاذا كان الهدف من هذه الضجة حمل العفيفات على التحرر من التقاليد العريقة التي ورثناها أبا عن جد،لاتتناسب ومزاجكن ،فهذا شأنكن وذاك جسدكن تستعملنه كيف ومتى تشأن،لكن دون ازعاج الأخريات في اختيارهن،ولأن حريتك تنتهي عند حرية الآخر.اللهم اهدبناتنا لما فيه خير الدارين ،الأولى والآخرة،وشكرا للجميع…والسلام.

  • houssam
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:26

    مايمكنني القول لهذه الناشطة هو كلام هذه الدكتورة ً داليا مجاهد ًوهي مسلمة سالها الصحافيون مستغربين ان لباسها لايعكس مدى علمها ظنا منهم ان الحجاب رمز التخلف ورجعية اسمعي ايتها الناشطة اجابة الدكتورة (ان الانسان في العصور الاولى كان شبه عار ومع تطور فكره عبر الزمن بدا يرتدي الثياب وما انا عليه اليوم وما ارتديه هو قمة الفكر والرقي الذي وصل اليه الانسان عبر العصور وليس تخلفا….اما العري فهو علامة التخلف والرجوع بفكر الانسان العصورالاولى ولوكان العري دليل التقدم لكاهت البهائم اكتر تقدما

  • foufou
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:42

    اين هو المخزن في محاربة التطرف الاخر

  • مغربية و افتخر
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:47

    السلام و عليكم
    لقد خلق الانسان عاريا و بدا في التطور و كلما تطور الا و اكتشف كيف يستر نفسه، فلو كان العري مقياسا للتقدم و الرقي لوجدنا الحيوانات في المقدمة لانها عارية.
    سال اجنبي أخد الشيوخ الأفاضل لماذا نساؤكم محجبات و لا يسارين التقدم(طبعا بالنسبة للأجانب العري هو التقدم) فرد عليه شيخنا : اذا أعطيتك حلوى عارية و حلوى مغلفة أيهما تختار؟ فرد عليه قائلا طبعا المغلفة قال له شيخنا: لماذا فرد عليه قائلا لان العارية أكيد مليئة بالذباب و غيره
    فقال له الشيخ فهكذا نساؤنا المحجبة نقية و العارية الكل ناظر لجسدها….
    على العموم ربنا سبحانه و تعالى لم يخلق او ينزل شيئا باطلا فالحجاب لستر المرأة و الحفاظ عليها و على شرفها.
    اما من يطعن في ديننا و حجابنا فنقول لهم عيشوا كيفما تريدون فهاته حياتكم اما المغربيات العفيفات فلن يتأثرن بشعاراتكم مهما حاولتم
    وشكرا لكل من له غيرة على دينه وعلى اخته

  • l'islam c'est le coran
    الخميس 9 أكتوبر 2014 - 23:50

    انا اتفق معها. أكثرية الاحاديث ضعيفة و غير صحيحة
    في مذاهب السنة يعتمدون بكثرة عن هذه الأحاديث
    و ينسون المرجع الأول ألا و هو القرآن الكريم .
    و هل يعقل أن الرسول (ص) يقول في ( حديث غير
    صحيح) . إن من المطلات الصلاة : المرأة و الحمار
    و الكلب الأسود هذا بهتان .كم من أحاديث رواها
    ابن هريرة تفوق الألف و هذا الشخص لم يكن
    يعاشر النبي مقارنة بعلي بن أبي طالب .الذي
    كان ابن عم الرسول(ص) و تزوج ابنة النبي
    وكان أول من دخل في الإسلام من الشباب و
    كان قد حفظ القرآن الكريم كله ثم كان دائما بجنب
    الرسول (ص) أي كان يسمع أقوال النبي .مع
    ذلك لم نسمع أحاديث تنسب إلى علي بن أبي
    طالب . أتساءل لماذا ؟ . و السؤال الثاني هل
    الإسلام مبني على هذه الأحاديث الضعيفة أم
    الإسلام له كتابه المقدس و هو القرآن الكريم ؟
    أريد أن أشير اني مسلم و لست شيعي

  • حازم عبدالحميد
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 00:22

    السلام عليكم.
    بما انى مصرى متابع للشان العربى. وهنا ارى دائما بعض الاتهامات للمصريين والسباب لهم.
    اتسال هذه المره….
    هل… للمصريين .. يد . فى . هذا .؟؟؟!
    اللهم لا شماته.
    اسال الله الستر على نساء المسلمين.
    وانصح اخوانى فى المغرب لا تعطوا اهتام لهم ليكبر شانهم وانصحوا بالمعروف.
    كل بلادنا تعانى نفس المشكله.

    اما هؤلاء الشابات اقول لهم اعتراضكم على بعض العادات من حقكن ولكن ليس بطريقة التطرف فى الراى . كل يؤخذ من قوله ويرد الا صاحب القبر.
    هداكم الله.
    ستركم الله.
    اواكم الله.

    اخوكم من مصر

    مصرى فرعون

  • Jabari
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 00:54

    "سافلات جاهلات مغربيات"
    بصاح مالقيتوش للي يعرف يجاوبو يردكوم لطريق، قللةلعمود و الايمان

  • Asma
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 01:12

    salam tt le monde Eidkom Mobarak meme si c un peu tard. je veux juste vs dire deux chose: Ces femmes ne ns represente pas, au moins pas moi, je porte le voile et j`en suis fiere , c`est moi qui l`ai choisi et personne ne me l`a impose…Deuxieme chose, j`ai presque 34 ans, pas mariee jusqu` a maintenant et ca me fait mal au coeur de lire des commectaires de quelques hommes qui se moquent des filles qui ont atteint un certain age et qui ne sont pas encore mariees…Mes chers freres, vs savez comment est devenu notre societe, , le mariage arrange n`existe plus et pour avoir un mari tu dois le connaitre et sortir avec lui avant qu`il demande ta main…..Et pour moi:
    ما بني على باطل فهو باطل::::
    اللهم ارزقنا الستر و العفاف `

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 02:39

    سبحان الله ما احلمك يا ربي؟؟ الله خلقكن ورزقكن ويرزقكن وعافاكن في سمعكن وبصركن واجسادكن ثم تتجرأن على القدح في صنعته وفي تعاليم الدين الذي ارتضاه لعباده؟؟ لو شاء الله لشل ايديكن واعمى ابصاركن قبل كتابة هذه الخزعبلات لكنه غني عنكن وعن عبادتكن ان اطعتنه فلانفسكن ثم انكن والله وبالله وتالله لستن بحرات انتن إماء وعبدات لهوى انفسكن واسيرات لشياطينكن من الانس والجن فالمسلم الحق المطيع لربه يتحرر من عبادة كل شيء الا عبادة ربه الذي خلقه وصوره واحسن صوره ورزقه وعافاه وسخر الكون كله له ويعلم ما يصلح وما يفسد صنعته ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير؟؟ اتحفظ على من قال ان المتبرجة عاهرة او غير عفيفة الى غير ذلك فهذا ليس صحيحا اطلاقا فالحجاب عند كثير من المغاربة يساوي فولار الرأس وهذا ليس من الدين في شيء فالحجاب الشرعي معلوم شروطه مع مراعاة الخلاف بين اهل العلم حول فرضية واستحباب تغطية الوجه والكفين اما ان تغطي شعرها وتلبس الجنز وتضع المكياج والعطر فهي متبرجة آثمة وان زنت او فسقت فليس فولارها من يأمرها بذلك وانا متاكدة ان من تحجبت حجابا شرعيا دونما اكراه من احد تلتزم بتوابعه وتدعو الله ان يثبتها

  • مغربيه حتى الموت
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 07:32

    الحريه يا اوختى ليس لها علاقه بالحجاب . الحجاب تكريم للامرة مثل شيئ غالى الثمن فهو يحفضها من كل شر ويغطيه .الهما ثبتنا فى الحياة الدنيا والاخره

  • adel
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 08:22

    اللهم لا تواخدنا على ما فعله السفهاء منا.
    الكل اصبح فقيها وهم لا يحسنون حتى الوضوء.

  • monsif
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 11:58

    اقد أكرم الإسلام المرأة وجعلها تاج فوق رؤس الرجال ولوﻻ الإسلام لكانت المرآة لا تزال تؤد حيت ولا تزال تباع في سوق النخاسة فآحمدن الله علا نعمة الإسلام ولا تنسقن وراء الغرب الدي أصبحت فيه النساء مجرد سلعة تزين واجهات المحلات وأغلفة المجلات

  • مغربية حرة
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 13:29

    حسبي الله ونعم الوكيل
    داك النهار خرجو لينا اللي بغاو الحق في زواج الشواذ
    شوية خرجو لينا اللي بغاو القبلة في الأماكن العامة
    ودابا وحدين كايناديو بالعرا وفض البكارة لإثبات شخصية المرأة والتعبير عن حريتها
    وقريب دجي شي فرقة تبغي الزواج مع الحيوان
    الله يستر وصافي
    الحجاب ما شي خنشة كنلبسوها هو اختيار واقتناع، ماغاديش نتكلم على الإسلام حيت الإسلام بريئ منكم. واش عيب نبقا مستورة ولا كتعجبكم الفضيحة وكتسميوها حرية؟
    اللي تبلا يتستر واللي تلف يشد الأرض واللي سخن عليه راسو يخوي عليه سطل ديال الما بارد واللي ملقا شغل يسد فمو باش ماينشرش الأفكار الهدامة واللي ما فيها فايدة ما بين الناس.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • DRAFAT TARIQ TINGHIR
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 13:36

    هل أنت امرأة أوصافها بما كتبت ؟ لأني حينها سوف احترمك وأحبك كثيرا
    أما ان كنت امراة بمفهوم الوجه العاري فتلك مشكلة حقيقي
    نصك رائع كثيرا أتعرفين لم ؟ لأنك تبعدين التفاصيل التي تحجب جمال لمرأة الحقيقية 

  • mohcin
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 14:18

    this is not devoloppment this is medness

  • حسن
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 15:35

    افضل سيدة متقفة و واعية رغم عدم ارتدائها الحجاب.ان التربية على السلوك القويم واحترام الغير والايمان بقدرات الاخر لاتاتينا فقط من الدين.في نضري يجب اعادة النضر في دور التعليم.حتى يصبح تعليما علميا وعلمانياو مواكبا للتطور العالمي ينادي بالمساواة وينبد التفريق على اسس الدين او الجنس.وتجريم احتقار الاخر

  • mohamed chrif
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 15:56

    لقد اصبح كل من هب ودب يتكلم في الدين انه أمر عجيب الساقطات يبدين رأيهن في الدين وهدا هو سبب ما نحن فيه لقد اصبح في ايادي غير آمنة والسلام

  • الغازي
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 16:34

    بسم الله الرحمان الرحيم

    هده المنضمات يمولن من طرف منضمات غربية والكل يعرف ما يأتي منها بدون أن أفصل.
    هده المنضمات قال فيهم سيد الخلق صلى الله عليه وسلم وعلى آله:

    دعـــاة على أبــــواب جهنــــــــــم, من استجـــاب لهـــم قدفـــوه في النــــــــــار.

  • jiara
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 18:56

    1ـ الإسلام كرم المرأة وأمر الرجل بالإنفاق عليهاوترك لهاحرية التصرف في مالها
    2ـ الزواج تحصين للمرأة و الرجل
    3ـ حرية المرأة في الغرب نزلت بهاإلى مستوى أدنى من مستوى الحيوان بحيث أدى بها عشقها لهذا الأخيرأن تمارس الجنس معه
    4ـ العلمانية المادية في الغرب جعلت من جسد المرأة الأوروبية بضاعة بورنوغراف بحيث يمارس عليها الجنس من طرف3رجال في آن واحد وعلى3 مستويات من جسدها

  • فاطمة
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 19:28

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا اريد ان اطيل عليكم الكلام فيما قالوا السافرات سبحان الله الحجاب والبكرة من عند الله ليست من عند البشر سبحان الله له فى ذالك حكم ان البشر لم ياتى بشىء من عنده سبحان الله ياناس ياهوووووه اتقوا الله تريدون تغير معطات الله . الحجاب الصحيح والبكرة دليلهم العفة والاستقامة والاخلاق الطيبة هذا كله ربى الكريم احب الله حبا كبيرا لم احبه لاهلى وسابقى حتى المامات اطيعه واستغفره واسبح له واشكره على كل نعمه التى لاتحصى ولاتعد على وعلى جميع الكائنات الحية وشكرا لى هسبريس

  • asma
    الجمعة 10 أكتوبر 2014 - 19:47

    je suis une jeune marocaine, j'habite en france et je sais très bien qu'est ce que ca veut dire le mot "liberté", je suis contre ce genre de filles, qui sont malheureusement hors la dignité musulmane, je porte pas le voile, mais ça ne m'empêche pas d'être une fille respectueuse qui défend sa religion, ses coutumes et ses traditions, je suis loin de mes parents, mais ils sont toujours présents pour moi c'est leurs éducation qui me fait bougé à chaque fois je lis un truc qui touche la femme marocaine en générale mon maroc que j'aime, je veux dire tout simplement "lah yhdihom"

  • Hicham
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 16:10

    اضعتم وقتكم في الرد على الخبيثات. اذا لم يستحيين من الله و ابائهن هل ستستحيين منا نحن……. فقط ادعوا لهم بالتوبة والمغفرة

  • abuameel taha
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:16

    حسبي الله ونعم الوكيل … هذه تجاره بالاعراض … وضياع الانساب ..فحش وفجور عيني عينك … استغفر الله

  • أحمد
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 17:32

    خلق الإنسان في هذه الحياة ليس سوى لسبب واحد…
    يقول الله جل و علا في كتابه العزيز :" و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون.. "
    كفاكم كلاما تافها .. ارجعوا إلى القرآن فأغلبكم لا يعرف سبب وجوده في هذه الدنيا !!!!
    حق الحياة … يقولون.

  • wafaa
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 20:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بعد اعوذ بي الله من الشيطان الرجيم يقول الله عزوجل في كتابه الحكيم يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلاببيهن ذالك ادنى ان يعرفن فلايؤذين صدق الله العظيم هذا امر الله يجب علينا اتباعه واتباع نبيه نحن المسلمون اما بي النسبة لشرف والبكارة فهي اعطها الله لنا كي نحافظ بها على انفسنا ولكي تكون المراة طاهرة عفيفة والله المستعان على ماتصفون ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون صدق الله العظيم

  • لبلبة
    السبت 11 أكتوبر 2014 - 23:48

    نحن في بلد إسلامي والشرف تاج على الرؤوس وكرامة وعز للمرأة المغربية و يتعلق هدا بحسب للعرب بل حتى أﻷجنبيات لديهم حياء ولديهم تقاليد وعادات والشرف تاج على رؤوس وليس معناها أنا فقدان ﻷسباب وقعت وحصلت نهاية الكون والحياة إن الله يغفر الدنوب كلها لعباده .فكثير يقدرن باﻷﻻف تزوجن وأنجبن بأفراح راقية بأكبر الشخصيات والسعودين والعرس أسبوع مع حفلة الدخلة ولم يعلم أحد ماحصل.لكن ليس هذا التشجيع على الدعارة كان هدا في الماضي أما اﻵن السجن فالتشجيع يجب أن يكون بالحصول على الوظيف واﻹستقﻻلية وستجد من حصل هذا القدر والمكتوب ألف رجل ﻷن العقلية تغيرت كثيرا والمال من يتحكم في فتح البيوت أما البكرة تبقى هي مجرد ﻻشيئ والعقليات تختلف.

  • amina
    الأحد 12 أكتوبر 2014 - 20:20

    that is not true . HIJABE IS ALL thing for women

  • متتبعة
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 20:49

    اللهم ياربي لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا . راه ا لى ضربنا تسوناميي راه
    على بحال هادوا

  • adel
    السبت 8 نونبر 2014 - 09:11

    الحمد لله اللهم احفض البلاد من كيد الحساد المشكلة عند هؤولاء النسوة غفر الله لهن هو انهن فهمنا الاحاديت النبوية فهما مقلوبا ونصحتي لهن ان يرجعوا العلماء في فهمها ويغفر الله لنا وللجميع امين وصلى الله على نبيينا محمد واله وسلم

  • fakiir
    السبت 8 نونبر 2014 - 12:51

    لسان حالكن يقول ياليث كل النساء سافرات٬ حتى تمارسن سفوركن دون عقدة

  • فؤاد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:29

    يقول الله تبارك و تعالى في أمثال هؤلاء في كتابه العزيز:”إن الدين يحبون أن تشيع الفاحشة في الدين آمنوا لهم عداب أليم في الدنيا و الآخرة.”صدق الله العظيم.

  • رشيد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:16

    بسم الله الرحمان الرحيم "اما بعد يا من تعتبرون (الشرف و العرض)جلدة وقطرات دم اذا انتم بقولكن هذا وشهادتكن على انفسكن انكن لا تساوين شيئا ببساطة وما يحمل جسم الانسان سوى جلود وعظام ودم (ولكن الله عز وجل كرمه ) بماذا؟؟؟ اني اراكن تجاوزتن الحد حتى في حق انفسكن اولا من دون ان تشعرن بعظم وخطورة ما تقلنه وذالك فقط لسبب واحد لا اقل و لا اكثر الا وهو التقليد الاعمى للغرب الذي سئم هو المسكين من حياة التبرج والسفور وماجناه عليه هذا الطريق من خراب ومشاكل لكنه لايعرف لذالك حلا حتى وصل الى حائط مسدود الحائط الذي لم يظهر لكن بعد "لكن اسفي على البلاد التي تنتسبن اليها تلك البلاد التي ضحى اباؤنا واجدادنا بالغالي و النفيس من اجل تطهيرها من امثالكن (مفلسات تبحثن عن افلاس الجميع) و صدق من قال ( ودت الزانية لو ان النساء كلهن زواني).

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب