فَايسبُوكيّات مغربيّات يفتحن نقاشات أنثويَّة بعيدا عن "تطفّل الذكور"

فَايسبُوكيّات مغربيّات يفتحن نقاشات أنثويَّة بعيدا عن "تطفّل الذكور"
الأحد 2 نونبر 2014 - 20:00

يعمد الآلاف من المغربيات، غالبيتهن من المتزوجات، إلى لقاءات مستمرّة وسط صفحات مغلقَة، بموقع التواصل الاجتماعي فَايسبُوك، لأجل التداول بالمواضيع التي تهمّهنّ في حياتهنّ اليوميَّة.. وذلك بعيدا عن أعين المتطفلين من الرجال.

وتشير هذه الصفحات بوضوح إلى كونها لـ”النساء فقط”، بينما تتأرجح النقاشات المثارة ما بين عوالم الطبخ والزينة والعلاقات الزوجيّة، إضافة إلى الحمل والولادَة والعلاقَة بالأصهار، وذلك بطرح لما يعاش من مشاكل دون أي حرج، فيما تتوالَى المقترحات والحلول ضمن التعليقات المقرونة بالمواضيع المطروحة.

المجموعات التي تستقطب هذه الفئة من المغربيّات تتكاثر بشكل سريع، غير أن أكثرها استقطابا لهنّ تبقَى مقترنة بصحّة النساء، بتركيز على الصحيّة الإنجابيَة لفترة الحمل والوضع وما بعده، زيادة على فنون الطبخ وتحضير الحلويات.. بينما يعدّ حضور الذكور من المحظورات لضمان نقاش مريخ بعيدا عن التحرشات أو شبيهاتها.

وتقول فاطمة، المتزوّجة والأمّ لثلاثة أطفال بمكناس، إنّ مثل هذه الصفحات الفايسبوكية تعدّ “متنفسا لتبادل التجارب والخبرات”، وتردف ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونيّة: “استفدت شخصيا، من خلال تجمعات النساء المغربيات على فايسبُوك، بمهارات مقترنة بالخياطة والطبخ والموضة.. فهذا عالم خاصّ يضمن لي تبادل الحديث مع صديقاتي بطريقة سلسة يغيب عنها الخوف”.

كما تؤكد فاطمة، ضمن ذات التصريح لهسبريس، أن زوجها لا مانع له تجاه نقاشاتها الفايسبوكية على الصفحات النسوية الصرفة، كما أقرّت بأنّ ذات التعاطي مكنها من تشكيل “عائلة افتراضيّة” تضمّ كل صديقاتها الفايسبوكيات.. واسترسلت: “تحولنا، بفضل تواصلنا الدائم، إلى معارف نهتمّ لشؤون بعضنا البعض.. نتفاعل فيما بيننا ونتشارك في الأفراح والأحزان”.

أمّا نرجس، وهي سيدة مراكشية حديثة العهد بالزواج، فقد شدّدت ضمن حديثها مع هسبريس على أنها تجد وسط المجموعات الفايسبوكية الخاصة بالنساء متنفسا ومكانا لملء فراغها، وقالت: “زوجي يشتغل طوال النهار بينما أبقى في البيت وحيدة، ما جعلني أحس بالضجر والوحدة ، لكن بعد اكتشافي لهذه المجموعات أصبحت دائمة التواجد بها كي أتابع ما ينشر، كما أتفاعل عبر تعليقات أو نشر تدوينات، وتعلمت أشياء كثيرة في مجال الطبخ وكيفية التعامل مع زوجي وغير ذلك”.

أغلب من يلجن إلى “الفضاءات الفايسبوكية النسوية” يخترن أسماء مستعارة ويضعن صور “برُوفَايل” افتراضية، وعن ذلك تقول نرجس: “أغلبنا يفضلن الحفاظ على سرية هوياتهتن، وذلك خوفا من المشاكل مع الأزواج، وذلك بالرغم من كون الانضمام، نظريا، هو مخصص للنساء فقط.. وكل التخوف يهمّ مرضى النفوس من الذكور الذين يمكن أن ينضمّوا بهوية أنثويّة زائفَة”.

نفس التخوف تعرب عنه سيدة تطلق على نفسها لقب “وردة الشموع”، وتقدّم نفسها متزوجة ومستقرة بفاس، حيث تؤكد أنها لا ترغب في مشاكل كيفما كان نوعها، وبذلك تفضّل التواصل فايسبوكيا ضمن مجموعات الإناث بهوية افتراضية، “أغلب الصفحات تقدم خدمات التواصل والتعارف، وتساهم في منح المرأة فضاءات للاستفادة وتبادل الخبرات، وقد أصبحت مدمنة على الفايسبوك و دائمة المشاركة في تنشيط المجموعات التي أنتمي إليها” تقول “وردة”.

ويضم ذات موقع التواصل الإجتماعي “الأزرق” الألاف من المجموعات المغربية المغلقة ـ “Groupe fermè” ـ الخاصة بالنساء فقط، وتلمّ كل مجموعة ألاف العضوات الباحثات عن فضاءات آمنة من “أمراض الذكورة” لأجل الترفية والحديث بكل حرية، ما يجعل أغلب من تحدثن إلى هسبريس يطالبن باحترام خصوصياتهنّ.. فقط لا غير.

‫تعليقات الزوار

22
  • mol sarout
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:18

    c'est ce sont des groupe pour les filles , qu'est ce que vous êtes allé y faire vous?

  • فاطمة
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:33

    ورغم انه مدون الجروب للنساء فقط دائما نعاني من متطفلين رجال يدخلون ب اسماء مستعارة للتدخل في شؤون النساء اكيد لا يمتون للرجولة بصلة مع الاسف

  • مراقب
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:44

    حذاري بالادلاء بالمعطيات الشخصية عبر قنوات التواصل الاجتماعي وتاكدوا ان سيت مامن ب ssl-httpsوالمفتاح وخصوصا عند الشراء عبر الانترننت وعند الادلاء بالمعطيات البنكية والشخصية.

  • youssef the warrior
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:45

    this the beginning of the social virus called femminism. Feminism is a plague…and needs to be erradicated. It's abbohred worldwide….

  • saraha
    الأحد 2 نونبر 2014 - 20:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فَايسبُوكيّات مغربيّات يفتحن نقاشات أنثويَّة بعيدا عن "تطفّل الذكور"؟ في الحقيقة هذا ليس متنفس للنساء بل أكبر مشكلة لهم ،لماذا لم تتشاور مع زوجها في جميع المجالات ولا عدم الثقة.

  • Écouteur
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:05

    Au n: 2 …. Personalité Marocaine
    Allah. Ayhafdak Akhaye…
    Je m incline devant ton nationalisme..et l amour à ton pays qui se dégage de tes mots forts..
    Cris..cris trės fort pour faire entendre ce genre d information si précieuse..
    Utilise tous les moyens cher frére pour défendre notre cause Natiobale.
    Je suis desolė d écrire en français..
    Encore une fois..Allah. Ayhafdak..ou'kyat air min. Mat alik..f had la lad s'aidant.
    Choir an à chaises

  • حسن
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:06

    هيا يارجال حتى نحن كذلك لنا الحق في خلق تجمع ذكوري على الفايسبوك سنتناول فيه بالخصوص غلاء فواتيرالماء و الكهرباء وأثمنة المواد الغدائية وأسعار النقل والتنقل وكذا أثمنة مواد التجميل النسائية !!! والبنزين والكازوال ومصاريف تدريس الأطفال وعيد الأضحى ومتطلبات شهر رمضان المبارك والملابس والتطبيب والأسفار الضرورية والتوفير إن أمكن ذلك ,عادا زيد الكماليات……وما خفي أعظم .إنما الفرق بيننا هو أن النساء سيجدن لامحالة حلولا لمشا كلهن بينما نحن من المحال أن نصل إلى تفكيكها لأنها الدوامة!!!!والله يجيب لي يفهمنا من النساء بلا مايعطينا…………

  • hanifa
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:30

    الله ينعل الفايسبوك وما شابهه.
    لانه هو سبب خراب معظم البيوت
    اقد استخدمته ذات العقول المريضة في الاشياء
    الخبيثة.

  • aziz toma
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:31

    هدا الموضوع يدخل في اصناف الدعاية او الاخبار بوجود موقع كدا وكدا و….كد…

  • سوسو
    الأحد 2 نونبر 2014 - 21:49

    اشهاد الكلام تشاور معاه في شغل لعيالات

  • لطيفة من بركان
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:17

    كنت مشاركة مع هده المجموعة في الفايسبوك مع كل الأسف اغلبيتهم منافقات ويكدبن على بعضهم ويتكبرن على بعضهم لبعض
    لهدا السبب وقفت حسابي في الفايسبوك وخصوصا معهم .

  • zakaria
    الأحد 2 نونبر 2014 - 22:20

    شيئا جميل وهذا من حقهم <3<3<3:-*

  • bouchaibkharbouch
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 02:00

    المراة المغربية لازالت لم تعرف معنى التنفس تعرف فقط الغيبة والنميمة والشعودة والطلان من الشراجم على جاي والغادي والبحت عن الخيانة السرية وممارسة هواية درداك

  • مغربية
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 04:27

    هاد الفيسبوك و تويتر و انستكرام تسجلت فيهم لكن مقبلوهومش ليا عضامي، بقات البروفايلات خاوية، لم اجد لهم جدوى، حتى نسيت كلمات المرور، لا يعجبني ان اتحدث الى الاشباح، تعجبني اكثر النقاشات المباشرة، و من رايي في هده الحالة ممكن متطفل رجل يدخل باسم انثى و يبقا يعاود ليهوم التخربيق و معلومات خاطئة عن الحمل عن الرضاعة و الصحة النسائية، و قد ينصحهن بتجريب اعشاب مضرة لصحتهن، المعلومات يجب ان يستقيها الانسان من مصادر معروفة و موثوقة،
    لدا الحدر ايتها النساء، فحتى امراة قد تكدب عليكن و تغرر بكن سواء عن قصد او جهل،
    ديرو ف كل مدينة نادي او دار سميتها فيسبوك، تديرو فيها انخراط سنوي رمزي، و اجتمعو و استفدو من خبرات بعضكن البعض كلها ف المجال ديالها، غتكون فيكم الطبيبة و المرا المسنة خبيرة التجارب و امراة دات خبرة ف البنك و الامور المالية و اخرى خبرة ف الامور الشرعية وووو.. تتم نقاشات ومحاضرات و اسئلة و تبادل الاراء، يمكن هكا حسن، في جو تعارف مفيد تتخلله براريد الشاي و الحلويات،

  • ماعنديش الفايسوك
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 05:36

    في نظري العيالات دايرين هد لكروبات غي باش اعيقو على بعضياتهم شحال ديال الكدوب والفوحان حيت ما عندهم على من افوحوا في الواقع و كاينة اللي كاتعاود مشاكيلها مع الراجل و لا العكوزة اتمنى النشر يا هسبرس

  • rabha
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 07:13

    الى الاخت لطيفة البركانية حسنا فعلت والاحسن هو التواصل مع صديقات محدودات عبر الايمايل ومرحبا بك في الرباط

  • عبدو كاتب كتكوت
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 10:09

    كلام فارغ . الفايسبوك عالم للنفاق لا أقل ثم كانت لدي تجارب صداقات طيبة عبر الفايس وسمتها التضحية أكثر من الواقع. وأزيد المرأة في الفايسبوك لاتحب النفاق كما تفضل نقاش الرجال على النساء لأنهن مغرورات عياقات بالدارجة…. كوكو أصدقاء..

  • كيرضع الصبع
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 10:15

    مند دخلت هسبريس في حوزة اليهود واشتروها اصبحو يطرحون مواضيع فقط تمس بالاسلام لاسقاط هيبته ولن تفلحو ولكم في الرءساء الدين ادلهم الله بوش ضربوه بصباط والقدافي مات فقادوس وبنعلي هارب ومبارك في السجن وسياتي بادن الله يوم قبض روحكم وداك اليوم اشهرو مواضعكم لتكون من يدافعكم واد داك تشهد عليكم ما كتبته ايدكم فوق ركاكات الحاسوب . ان كنتم تدعون الدمقراطية والتحرر انشري ما كتبت يا هسبريس

  • assia
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 10:29

    que àa soit une fille ,une femme , ou une mère , ces groupes sont leur pause et leur éspace détente ainsi qu'un moyen de partage de communication , c'est tres important pour une femme de parler de ce qu'elle dérange pour évacuer ce qu'elle de stress , chose qui est incompréhensible pour les hommes et plus que ça , pour eux c'est que des futilitées qu'ils ont pas la tetes pr l'écouter ! je vois que ces pages sont tres intéréssqnte pour le monde féminin au maroc …. c'est mieux de rester à sa maison avec un pc ou d'aller chercher compagnie des filles dans un café ou chez eux ….

  • فيسبوكية وافتخر
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 12:08

    السلام عليكم
    الفيسبوك بالنسبة لي وسيلة للاتصال بعائلتي واخوتي بالخارج و ايضا صديقاتي و الاهم هو عالم معرفي يتيح للمراة تعلم الكتير من الاشياء كالطبخ و فنونه وايضا الحل لبعض المشاكل التي قد تواجهها المراة في الحياة فهو متنفس فبمجرد ان تضعين سؤال ياتيك في الحال عشرات او مئات الاجوبة …
    الفيسبوك يجري في دمي وافتخر من دالك فلقد تعلمت كيف اجيد الطبخ و الشهيوات وكيف اهتم بزوجي و كيف احسن لعائلته و ان اكون نعم الزوجة منه … وايضا اشتري من بعد البائعات الموتوقات بعض الملابس و الاتات المنزلي منه … الحمد لله فهو خير ….
    المهم بالنسبة لي هي طريقة استعمال الفيسبوك هي الاساسية … وايضا من صديقاتك ….

  • مواطن مغربي
    الإثنين 3 نونبر 2014 - 20:47

    كأنهن يتكلمن في النووي أو تخصيب اليورانيوم…را كايهضرو غير على الخوا الخاوي والنميمة هي أكثر المواضيع تداولا..
    إلى التعليق رقم 2 الأخت فاطمة…لسنا متفرغين لتفاهاتكم من أمور الكوزينة وتخربيق الزينة أو ما جد في عالم الأزياء…الأنثى كائن ضعيييف حبت أم كرهت ولو سمحت لأنثى بالكلام فلربما لن تسكت إلى يوم القيامة.
    السلامة يار بي الرجال واقفيلكوم شوكة فالحلق مع العلم أنه الوحيد من يحتويكم ويحتوي همومكم ومشاكلكم.

  • dayamonta
    الإثنين 9 فبراير 2015 - 22:11

    اريد ان اكون صديقاتكم في هذا الموقع هل تقبلوني اخت وصديقة لكم

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب