قراء يدخلون "حمام" اعمارة .. والوزير يرفض "استبلاد" المغاربة

قراء يدخلون "حمام" اعمارة .. والوزير يرفض "استبلاد" المغاربة
السبت 25 أبريل 2015 - 08:30

اقتحم معلقون وقراءٌ حمام وسرير عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، داخل مقر وزارته، من خلال آراء تراوحت بين الانتقادات والسخرية من السرير الذي وصفه اعمارة بالخشبي، و”الحمام المتوسط”، وبين الإشادة بالرجل ودفع تهمة “تبذير المال العام” عنه.

ورد اعمارة أخيرا على الضجة التي أثيرت بخصوص كلفة تأثيث غرفة نومه داخل الوزارة، التي قال البعض إنها وصلت 300 مليون سنتيم، وأكد هو بأنها لا تتجاوز 4 آلاف درهم، بأنه كان يتمنى أن ينصب النقاش حول ما هو أهم من موضوع شكلي، وبأنه يرفض “استبلاد المواطنين”.

مؤيدون ومعارضون

وقال قارئ، يدعى محمد رضا، إن موضوع وجود سرير أو حمام داخل مقر العمل أمر عاد، مضيفا أنه يشتغل في مستشفى جامعي يضم مكاتب لرؤساء أقسام ومصالح، فيه غرف استراحة وأسرة ومراحيض، خصوصا الأقسام التي تشتغل بدون توقف، وقد تصل أحيانا إلى ما بعد الثامنة مساء”.

وأعاب المعلق ذاته توجيه الانتقادات بخصوص “السرير والحمام” لوزير عُرف بجديته ودأبه على العمل، مبرزا أنه فوق ذلك فإن اعمارة يبقى مجرد كائن بشري له جهاز عصبي يعمل ويتعب، وجهاز هضمي كغيره من البشر”، فيما طالبه معلق آخر بأن “لا يضيع وقته في الرد، ويلوث سمعته بالضجيج الفارغ”.

وأورد قارئ آخر، أسمى نفسه “ماغوكان”، بأن مكتب الوزير يجب أن يضم حماما وأريكة أو سريرا، لأن عمله مختلف عن مهام الموظفين، لأن برنامجه اليومي قد يضم زيارة للورشات، واجتماعات مطولة إلى منتصف الليل، واستقبالات للزوار من الخارج، لذا يتعين أن تكون هيئته حسنة لأنه يمثل الدولة”.

وفي الجهة المقابلة، تساءل معلق يدعى “رحيم روان”، إن “كان القانون يسمح للوزراء بتخصيص غرفة للنوم وحمام”، مخاطبا الوزير اعمارة بالقول “إذا كان الجواب بنعم، هل هناك ميزانية خاصة بذلك، لأنك معالي الوزير فتحت بابا لمن سيخلفك لتغيير السرير، وكان الأجدر بك الاكتفاء بأريكة، وعدم شراء الحمام”.

وانتقد قارئ لقب نفسه ب”غيور” حديث الوزير عن كلفة الحمام الخاص به، والذي حدده في 3 آلاف درهم، ووصفه بأنه “حمام يوجد في البيوت المغربية المتوسطة”، وخاطبه قائلا “أظنك لا تعرف البيوت المغربية المتوسطة، فنحن لا نستعمل سوى البوطة الصغيرة والغلاي للاستحمام”.

رد اعمارة

الوزير اعمارة تابع الضجة المثارة حول “الحمام وغرفة النوم”، وأبدى مفاجأته من الحجم الذي اتخذه الجدل، حيث كتب على صفحته الرسمية في الفيسبوك بأن رقما غير مسبوق حققته صفحته بسبب هذا الموضوع، مضيفا أن “الآراء توزعت بين مؤيد ومشجع له، وهم الغالبية، ومنتقد لما قام به”.

وتابع اعمارة بأنه تألم أن يأتي هذا الاهتمام الكبير بعلاقة مع حدث مفتعل، إن لم يكن موضوعه هامشيا، فهو في أقصى الحالات بسيط لا يستأهل كل هذا الذي أثير حوله، مبرزا أن نشره لصور السرير والحمام دُفع إليه دفعا، لأن الاعتراض على المبدأ بين من يراه ضروريا، وبين من يعتبره كماليا لا خلاف حوله”.

وزاد المسؤول بأن “هذا اختلاف مقبول، رغم أني ليس بدعا في ذلك، لا داخل المغرب ولا خارجه”، مشددا على أن “الذي لم يستسغه هو “محاولة استبلاد المواطن من خلال إيهامه بأن حماما وسريرا، لأنه ليس هناك غرفة بل ممر، أنفق عليهما من المال العام 300 مليون سنتيم”.

وأكد اعمارة أن “الأمر كله بضع آلاف من الدراهم كانت له الشجاعة أن يذكرها في توضيحه”، قبل أن يبدي أمنيته في أن “ينصب النقاش علی ما قام به كمسؤول عن قطاعات الطاقة والمعادن والماء والبيئة منذ سنة ونصف، خاصة قطاعا الطاقة والمعادن اللذان يشرف عليهما بشكل مباشر”.

‫تعليقات الزوار

109
  • البروجي
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:44

    نحن نتق في حزب العدالة والتنمية وفي وزراءه اما بعض الجرائد المغرضة والمسترزقة ينكشف زيفها يوما بعد يوم ، وحتى هذا الجدال وهذا التجاوب من جانب الوزير هي ظاهرة صحية ولله الحمد في بلدنا الحبيب وهذا يدل على ان المواطن اصبح مهتم بالشأن المحلي ويتابع ويراقب وهذا دوره ايضا ، اللهم ادم علينا نعمة الامن والامان واكفينا شر كل حاقد ومتربص وفاسد امين ، أما سرسر ومرحاض فهذا شئ عادي نجده في كل الاماكن العمومية العادية في العيادات في الشركات في المقاهي ، اما ان نجده عند وزير فينبغي ان نصفق له ونشد على يده لان ذلك يدل على عمله في المكتب طول اليوم ولي بغى يكتب شي حاجة ولي سول عاد يكتب ،

  • Amazigh Muslim
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:44

    faux debat

    عبد القادر اعمارة est un vrais ministre.

  • سلام
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:48

    أنا كنقول مال هاد الوزير كيذخل ويخرج في لهضرة مرة يقول المغرب فيه بترول ولغاز ومرة كيقول ماكين والو نعتذر لك سيد الوزير قولينا مني كدربها بنعسى كتكون كتحلم الله يجيب لينا شي خدمة بحال هادي نعس وناخذ بعض لملين

  • Amrou
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:01

    الكبار يناقشون الأمور الجادة ذات النفع
    والصغار يناقشون التفاهات و كثرة اللغط
    إرقوا يا مغاربة في مناقشاتكم !!

  • صنطيحة السياسة
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:01

    اكتاشفنا أن الوزراء السابقين ما كانوش كيسرقوا … اللا … حيث كانو غير

    20 وزير وكيدير خدمة اديال 40 وزير حاليا … لهدا كانو كياخدو فلوس 40

    وزير مع فلوس الحمام والسرير طبعا ….

    هاد الحكومة نجحات في الإنتخابات لأنهم اتهموا حكومات سابقة بالفساد وتبدير المال العام …
    نهار نجحات هاد الحكومة المغاربة فرحوا قالوا دابا غادي نستافدو من الفلوس اللي كانو الوزراء السابقين كيفسدو فيهم بالتبدير …

    لكن من بعد 4 سنوات ما بانوش الفلوس بالعكس الحكومة زادت تسرق من فلوس جيوب المغاربة وبالقانون …

  • moumene
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:07

    اظن لاول مرة بعض اعضاء الحكومة يسيرون خارج السياق ويهتمون بالتافهات .فخطوبة الشوباني شيئ عادي كباقي البشر وسرير اعمارة اكثر من عادي لكن الدي ليس هو عادي هو الاهتمام بالمواضيع التافهة نسيان في ماهو جدي .فبعض المشوشين سامحهم الله يخترعون التفاهات لافتقاد التركيز لما هو ضروري عند الوزراء.لكن اللوم ليس عليهم وحدهم بل حتى المستهدفون بلداء لانسياقهم في الموضوع .لكن المسؤولية الكبيرة يتحملها بن كيران عليه ان يشرح للمغاربة عن كل شبهة ويدكر بما هو قانوني وما غير قانوني وانتهى الموضوع.

  • وجدة
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:09

    السلام علي كل من قال كلمة حق فانا ابن المنطقة التي ينتمي اليها السيد الوزير فهو شخص من عائلة جد محترمة متخلقة وبالتالي هو ذالك الغصن الطيب من تلك الشجرة فهو لايستحق كل هذه الانتقادات فالتفتوا الي من يستحق الانتقاد والضرب علي ايديهم لما يقترفونه ضد المغاربة والوطنً……

  • mowaten
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:11

    A ceux qui parlent de la douche et de la salle de repos du Ministre. CHERCHEZ A CONNAITRE LA RICHESSE MINIERE DU MAROC. COMMENT EST-ELLE GEREE. QUI EN PROFITE. Et laisser M. le Ministre prendre sa douche tranquillement.

  • احمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:15

    انتم في الطريق الصحيح و الشعب يعرف الحقيقة و كذا الاكاذيب و الادعاءات التي تنهجها المعارضة الخاوية راسها من اجل الاطاحة بالاصلاح
    هده المعارضة التي ابانت على ان همها الوحيد ارجاع الريع و الفساد
    انا سؤال واحد اريد من شباط والمعارضة الاجابة عليه هو ماذا فعلتم منذ تولي حزبكم زمام الامور منذ الاستقلال الى اليوم ؟
    الجواب واضح فدعوكم من النفاق و التشويش

  • مغربي حر
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:16

    قهرتونا بالشفوي. ها اللي عندو سرير 2 بلايص و دوش فالمكتب ديالو، ها اللي حتى شاب عاد خدا مو و مراتو يخطبو ليه وا ييه مراتو، ها اللي عندو كلشي CLAIR، ها اللي ولاو عندو الترانات كيمشيوا بوحدهم.

    سؤال بسيط: ماذا تغير للأحسن في حياة المواطن العادي لي ما عندو فايسبوك و لا تويتر باش يلايكيكم.

  • badia
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:17

    يقال الأذكياء يناقشون الفكر ومتوسطي الفكر يناقشون الأحدات أمآ البلداء فينشغلون في الكلام عن الأشخاص في الدول المتقدمة يوفرون للوزير كل وسائل الرآحة لكن يحاسبونه على برنامجه أما نحن فنبحث عن مايشغل الرأي العامم للتمويه عن مشكل البطالة و الفوارق الإجتماعية التي شهدت ارتفاع كبير هده السنة ودالك حسب التقارير الوطنية و الدولية وليكن في العلم أني لست محزب ولن أنتمي إلى أي حزب

  • moha ou brahim
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:17

    ضجة كبيرة وضخمة على حمام داخل مكتب وزير !!!. لماذا نتناسى الغوص في الاموال الضخمة التي دخلت في جيوب وزراء في الحكومات السابقة وشيدت بها فيلات وقصور خارج ارض الوطن ? لماذا لم نتسائل عن الموال التي كدسها بعض السياسيين مثل شباط الموظف الذي اصبح بقدرة قادر ميليارديرا,وعن اموال اللقاحات الفاسدة,وعن اموال النجاة ومااخفي اعضم . ان الفضائح الكبيرة كانت في عهد الحكومات السابقة ولا مجال للمقارنة مع الحكومة الحالية.

  • خالد النوايل
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:22

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اقول إلى السيد الوزير الوزراء كلهم لديهم مثل حمامك وسريرك أو كثر من هدا لكن ليس المهم هو السرير والحمام والشكلاط والسيارات الفاخرة ( والعلاوات((ووووووو المهم هو أن الشعب المغربي الفقير المقهور الدي صوة عليكم واعطاكم فرصة لا تعوض قدمتم له ما يستحق من صحة وتعليم وعدالة وحربتم الأمية هدا هو المهم وفي الأخير الإنتخابات القادمة هي الحكم

  • FOUAD
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:23

    كم سجادا احمر! تاكله الشمس! او تبلله الامطار! او تدوسه الحوافر و العجلات! لا يهتم به!
    كم شرطيا! كم مسؤولا! كم دركيا! كم بنزينا! كم كيروزينا! كم حلويات! كم مشويات! كم مشروبات! غالية اجنبية!
    لا تثير الاهتمام!
    كم صفقات! كم نفقات! كم حفلات! كم فنانات! باوركيسرا تضم اكثر من 20 فردا! كم برامج وهمية! كم عمارات افتاضية! كم قناطر خيالية! كم مواسم شكلية!
    تصرف عليها المبالغ الضخمة تمر في صمت!
    كم و كم و كم كثير من الكمات و من اللكمات تغض عنها الابصار اما خوفا و اما طمعا!
    جميل ان يهتم بمصاريف الوزراء! لكن المرجو الانصاف و حسب!

    و اريد ان اشير الى ان جواسيس يحصون على وزراء pjd الشادة الفادة! فلينتبهوا!
    Mon salam

  • مغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:25

    نتمنى أن يضع سريرا بجانب آبار البترول ليبشر المغاربة بأخبار سارة هرموا من أجل ذلك اليوم .
    المغاربة لا يتطلعون على نتائج مستجدات عمليات التنقيب .

  • عيسى
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:27

    ان ما قام به السيد الوزير امر جد عادي.. بل انه ما يجب ان يكون في اي مكتب اداي .. واذكر ان الثانويات والاعداديات التي شيدتها فرنسا يوجد بها مرفق صحي ودورة مياه ومغسل .. واريكة للراحة .. فما الذي يمنع وزيرا بشتغل بشكل بكل جد ان يشتري سريرا وحماما بثمن مناسب .. المرجو الكف عن الخوض في هذه التفاهات ..

  • المصلت
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:32

    هو يعمل والبعض وراءه ينبح..دعهم إنهم يقصدون التشويش المجاني..فلا أمل فيهم ولا مستقبل لهم..

  • yaaaaadriss
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:42

    ياقوم لاتتكلموا إن الكلام محرم ناموا ولاتستيقظوا ما فاز إلا النُّوَم. شعر معروف الرصافي.أقول لهذا الوزيرـ لقد استُوزرت لكي تعمل لا لكي تنام حتى لو افترضنا حُسن النية

  • همو
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:49

    لقد بلغ السيل الزوبى ماهده السخفات و ما هدا الانحطاط ولنزول اى هدا المستوى كلفة السرير كلفة المرحاض اساله عن ثمن التبان و الجوارب وكدا المنديل والله انه احتقار لهده الحكومة مابعدها احتقار مند متى يتسال المغاربة على مثل هدة الامور التافهة هناك امور اكبر بكثير من هدا الهراء اسالوا عن الصفقات العمومية و و و لا المرحاض والسرير

  • Jamal
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:51

    Une douche et un lit pour le ministre a 4000 dh?c est ou ca?les photos ne sont pas une preuve monsieur le ministre!

  • Femme actuelle
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:53

    Cher Mr Amara je me permet de vous dire qu il est inutile de vous expliquer ou de donner des preuves.une bonne partie des marocains ne jouissent pas de leur droit de travail qui dit qu apres 4h de travail il faut s arreter prendre un cafe, fumer une cigarette, etc… Le rendement ne sera que plus meilleur. S il y a des critiques a faire ça sera au niveau du rendement. Travailler dans un environnement sain et relaxant aide a prendre des decisions correctes surtout a haut niveau. Les pays avances offrent beaucoup de soutien a leur personnel meme au niveau psychique afin d avoir un rendement refletant la ou ils sont arrives. Ceci ne veut pas dire que qu il est prop ice pour certain de profiter de ces advantages et laissez aller au contraire il faut beaucoup donner. Le sarcasme de certaines personnes ne devrait pas entraver la bonne marche des services. Au moins ce MInistre pour les bonnes heures qu il passe au bureau il est cloue la ou il travaille et non a partir de la maison .

  • الجوهري
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:54

    المهم لم يختلس اموالنا اما السرير المتواضع فذكرني لما سأل القاضي الوزير عليوة لماذا حجزت swetجناح بفندق فاخر لمدة4سنوات أجابه من اجل الصلاة احمدوا الله ايها المغاربة لوجود وزير مثل عمارة

  • عايقين
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:54

    أهم شيئ يتميز به وزراء العدالة والتنمية أنهم نزهاء لا ينهبون المال العام ؛وشباط يدرك هذه المسألة جيدا فصار يبحث في التفاهات للإطاحة بهذا الحزب في الانتخابات المقبلة إلاأن المغاربة عايقين وفايقين وعارفين حقيقة الجميع

  • اشرف
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:00

    عندما تصبح حياة وزير الشخصية وحمامه و غرفة نومه هي موضوع النقاش بين المعارضة و الحكومة فاعلم ان السياسة في المغرب (ضربها الضو و هزها الما) اصبحت مهزلة . لقد اقترب ساستنا من الانزلاق في ما انزلق فيه اخوتنا المصريون اظن ان المغاربة اذكى من ان تطال عليهم الحيلة . ايتها المعارضة كفى من الترهات و عودوا لرشدكم هناك امور كثيرة يجب مناقشتها بدل السرير و الزواج و المرحاض

  • abdellatif
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:01

    لم تكن الضجة، والكم الهائل من التعليقات والردود، هي محض نقاش أثير حول مسألة جانبية. أو هو نقاش مجرد في شخصك.
    فبنفس الوثيرة والحجم الذي تلا علاقة الوزيرين بنخلدون والشوباني. كان كذلك مسألة الحمام والسرير.
    إن حدة النقاش وحجمه وما استغرقه من وقت وعدد الكلمات، لم يكن سيصل إلى هذا المستوى لو كان من طرحه شخص عادي. فخلفيات النقاش، رد على من يحاول استبﻻد المغاربة، وبخاصةشباط أو من يسير على نفس منهجه.
    فكأن النقاش هو طرد بهتان شباط من أنوفنا قبل عقولنا.

  • لطيفة
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:11

    مافهمتش علاش فيما كيجي شي مسوول خاصو يبدل لبيرو و يصلحو و يشري ليه موبليي جديد،وكان دوره رهين بذالك،و كلشي من ميزانية الدولة،اتقوا الله في مناصبكم و حقو الاهداف المطلوبة واللي باغي يرتاح هناك طرق عدة.اما السيد الوزير هاذ الشي اللي ورانا غير نقطة في وادي،لانه بالفعل خسر بزاف دلفلوس على التفاهات في الوزارة.

  • halim
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:22

    كفانا حديثا عن أشياء لا قيمة لها فالموضوع لا يستحق أن يسال عليه كل هذا الحبر .حري بنا أن نناقش ما هو أهم فالرجل معروف عنه تفانيه في العمل ووجب ألا يقال عنه ما قيل .

  • khasa morroco
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:42

    سؤال يحيرني لمادا بالضرورة المصاريف تتكلف بها الخزينة العامة؟راتبك الشهري مقارنة مع مصارف السرير والحمام،منين غير 4000درهم كنت تؤديها وهني الوقت.
    حتى الاونة الاخيرة عاد المشاكل كثرت في الحكومة،قضية الشوباني وسي عمارة ولالا الكراثة…
    شكرا هسبريس

  • حسن
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:44

    لم يستطيعوا ان يجدوا زلات الحزب الحاكم فبحثوا على التفاهات سرير وحمام وماذا الشقق في باريز والصفقات المشبوهة.والشقق في جنوب اسبانيا

  • azmi
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:47

    Je suis sur que si on se procure les journaux japonais, allemands ou sedois ou meme portugais et greque (en crise) nous ne trouveront nul part un peuple qui debate d'un sujet aussi meskin. Quel gachis!!!!!

  • عمر البركاني
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:48

    حزب العدالة و التنمية عندما كان في المعارضة كان يدعي بأنه سيقدم نوعية أخرى من المسؤولين و الوزراء على قدر عال من المسؤولية و الكفاءة سيأتون بمشاريع و حلول مبدعة . لكن في النهاية تبين أن مسؤولي الإخوان انشغلوا بأشياء أخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • saad236
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:51

    بسم اله الرحمان الرحيم
    فعلا وصل بنا الغباء الى ان نتسائل عن اشياء لن اقول تافهة لكن عادية جدا فانا سادلي بنا سأراه بحكم اني اشتغلت في مجالات كثيرة و في دول كثيرة سواء عربية ام غربية و لن انصب نفسي قرضاويا (نسبة الى المفتي القرضاوي) لكي اصدر فتوى لاني اصلا غير متحزب او متنقب (لا اتبع لاي جزب او نقابة) فوجود حمام (مرحاض + دوش) داخل أي ورارة او أي المصلحة و لن أجزم لكم بوجودها في كل الادارات لانها من الضروريات للانها مثل اي مكتب من المكاتب و نحن لسنا ملائكة لكن أعيب شئ مهم جدا و اوجه كلامي للسيد الوزير و كل مسؤول يتربع على مشئوليته ان في مثل هده الحالة يجب عدم الاهتمام بما يقال فادا كنت واثق من نفسك و تقوم بمهمتك على احسن الاحوال فلا يهمك لا صباط (حميد شباط) ولا غيرة و امتثل بالمثل الدي يقول " كفاني فيك يكفوني "
    بالطبع لست ممن يايدون تبدير المال العام لكن هناك ادارة تراقب و تسهر على دلك. بالنسبة لي يجب ان نحاسبك على ما انجزته بوزارتك لا ان نحسب لك كم مرة تدخل فيها للمرحاض او نتساءل عن نوع الخشب المصنوع منه سريرك.
    يا اخوان ان ما خفي كان اعظم و صدقوني ان لكل مسئول مدني او عسكري حمام كبير

  • منطقي
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:52

    من شغل عقله قليلا فسوف يستنتج انه من الافضل ان يتوفر كل وزير او موظف على سرير وحمام داخل مكتبه بدل ذهابه كل ساعة الى منزله بدعوى (اريد ازالة العرق بدوش خفيف,اريد ان استريح قليلا في القيلولة ) ناهيك عن الساعات التي يقضيها في الطريق اذن لم يبق من يومه لمزاولة عمله شيء . انا ارى ان هذا رباط واعتصام في مكان العمل لممارسة مهامه اكبر قدر ممكن .

  • ريفي فاسي
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:54

    ان الباطل كان زهوقا افتراءات حزب الاستقلال المعارض الفاشل لا يناقش سوى الخزعبلات ليبعد اعين المغاربة على افعاله اين ياسمين وزيرة الصحة سابقا و سقتيها في اغنى حي بباريس ….. وزيييييد و زييييد

  • Giok980
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:56

    منمتن بعد هاد الهيلالة كلها سؤال مادا تغير في حياة المواطن المغربي بعد 4 سنوات؟ الجواب ….

  • وطني
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:58

    بدوري أتساءل ماذا قدمت وزارة الطاقة والمعادن منذ مجيء السيد الوزير إليها إن كان يتحدث عن المشاريع الكبرى للطاقة المتجددة فالمغاربة يعرفون أن مبدعها ومشيدها هو جلالة الملك. ربما يقصد الارتفاعات الصاروخية في فواتير الماء والكهرباء أي الغلاء الذي هو من شيم هذه الحكومة.
    إنجازات السيد الوزير لاتتعدى الناموسية والدوش ولاألومه على ذلك لأن كلما شاهدته في التلفزة ألاحظ على قسمات وجهه أن النوم يغالبه. بالصحة والراحة.

  • مغربي في الهجرة
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:16

    عاشة العدالة والتنمية وجميع أعضاء الحكومة وعلي رأسهم
    الأخ بن كيران ولد العكاري وانا كدالك ولد العكاري في الرباط العاصمة
    اما علي الشباني أعطاه الله عيش ياشباني الشراع المغربي اعطان اربع والدين الاسلام اعطان اربع أين هو المشكل
    والدي لم يعجبه الحال فل يعمل مثله الانسان حر في حياته

  • OUJDI
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:20

    حكومة الشكلاط و التمر و السرير و الحريم ، فعلا مسلسل تركي بلباس مغربي ؟؟؟؟

  • أكرام
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:26

    هل تعلمون أن مدير ديوان الوزير هو نسيبو، فهو من يسبب له المشاكل، وهو من اقتنى قنينة خمر من أموال الدولة حينما كانو في مهمة في بلد إفريقي

  • الكرايزمية
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:30

    ليس في القنافذ أملس
    كنا نظن ان هذه الحكومة ستخرج عن المألوف وتاتي بشيء اسمه التجديد .يضخ نفسا جديدا في تنمية المشاريع وخلق رواج اقتصادي متين وتنخرط في منظومة الاصلاح … لكنها أخلدت للنوم العميق وراحت بمشاريعها تؤثثث بيوتا داخل الوزارة لاتخاذ اخدان . وتجهزها اعتمادا على مقومات وضروريات الحياة وادوات ولوازم منزلية لتستكن وتتقوقع حالمة بخليلة تقع في شباك كاليعسوب ويضرب عليها خيوط نواس العنكبوت تحت ذريعة الحب قبل الزواج / والرسول قال " مارأيت للمتحابين غير النكاح : الزواج "
    كنا نتوقع نهضة شاملة للا نكباب على انشغالات الممواطنين وحل مشاكلهم ،ــ من حزب عفيف متدين ملتزم مسلم يتوق الى الله ويتورع اليه .. فإذا ببلطجية ذئاب وثعالب مارقة ومتحايلة تتستر وراء لحاء وحجاب شوهت البلاد والعباد ولطخت الدين . جماعة جائعة جاءت لتملأ البطون
    كبر مقتا ان تقولوا ما لاتغعلون .متزمتين مكبوثين جنسيا لا يصلحون للسياسة . متى ترحل عنا هذه الوجوه الخسيسة لقد كرهناها ومللناها
    اصحاب الشواهد في الشوارع والبطالة تتكاثر وغلاء المعيشة فاق مستوى الدخل . .

  • khadijaa
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:36

    يا اسفاه على بلادة اصحا ب بعض ا لتعليقا ت. اتالم جدا على المستوى الا خلاقي السيئ الذي وصل اليه البعض تصرفات لاتمثل صلة بالمغربي الحر و لا المغربية الحرة
    في الوقت لذي نحتاج فيه طرح هموم المواطن من تربية صحة تمدرس شغل
    نشغل وقتنا في التدخل في الامور الشخصية ديال الناس و
    في امور لا علاقة للمواطن

  • ato
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:42

    la question n'est pas de savoir q'il a une chambre avec douche ou pas mais bel et bien s'il prend les douches et dort seul sur son lit , pour chebani cette chambre aurait ete d'une grande aide.

    publie hespress thank you

  • lenaif
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:47

    N OCCUPONS LES MAROCAINS PAR LES FUTILITE.J AVAIS SUIVI UNE EMISSIN IL YA DES ANNEES CONSACREES A L UN DES MINISTRES FRANCAIS CELUI DES FINANCES JE CROIS ; IL AVAIT UN OU SE REPOSER DANS L AVION. MONSIEUR LE MINISTRE AURAI PU SE REPOSER AILLEURS SUR LES FRAIS DE L ETEAT.CE QU ON LUI REPROCHE AMON AVIS C EST DE DE NE PLUS CE CMPORTER EN MINITRE SELON LEUR CONCEPTION OU ALORS CR LA HOGRA. POURQOI NE PAS ALLER VOIR LES BUREUX DE CERTAINS DIRECTEURS.PRESIDENTS DESCOMMUNES….DES MEUBLES 4000 OU 40000 DHS C EST DIGNE D UN SDF .trouvons des critique ,des sujets pertinents PS je n ai pas de liens avec le PJD.VIVE LE MAROC VIVE LES VOIX HONNETES

  • غاندي ولد فاطنة
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:56

    لماذا هذه الضجة على والو عنده حمام وسرير هل كفر أم سرق أم ارتكب افكا عادي…..اتقوا الله في تعليقاتكم وانظروا إلى سلمية ذات الخمس سنوات اغتصبت وقتلت أين تعليقاتكم عنها وعن سواها من المظلومين المقهورين.انظروا إلى الجانب الممتليء من الكأس وهل الوزير ليست له حسنات تذكر السيئات فقط حشومة والله عيب….

  • نبيل
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:56

    ما هذا الهراء، الا تركنا هؤلاء الناس تعمل !!

  • fatima de tanger
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:07

    Je trouve que c'est normal d avoir un lit pour se reposer et une douche.bien sur il va pas sortir après une longue journée de travail avec une odeur ….de pipi.si vous vous sorter sans même voir dans un miroir.alors iya des gens qui avant de sortir prennent leur DOUCHE

  • adil
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:12

    Avec l’achat d’un lit et l’aménagement d’une douche à l’intérieur de votre bureau , vous allez encourager les responsables au niveau de votre ministère et dans d’autres département de faire la même chose ou plus (salon télévision salle de sport voiture de luxe et hotel à la charge de l état…..). Vous avez tort de dire que vous avez fait plusieurs actions mieux que vos prédécesseurs . En effet ,Mr Diouri ex ministre de l’énergie et des mines était plus dynamique. N oubliez pas qu’ il lauréat de l’école polytechnique de Paris. Wa maadraak bi l’école polytechnique de Paris

  • الحق يعلى ولا يعلى عليه
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:30

    والله العظيم أن كل من يعلق على هذا الموضوع مكلخ. أنا في نظري نترك غير المكلخين هم وحدهم يعلقون ويصوتون!
    تفاهة في تفاهة ! قلة الوعي ! واحد تزوج علاش تزوج ؟ واحدة تزوجت علاش تزوجت ؟ واحد عندو اجتماع وراء اجتماع لقاء مع خبراء اجانب وراء لقاء ………الخ عندما أراد أن يرتاح فوق فراش شحال الثمن ديال هذا الفراش ؟
    والله العظيم ماهي إلا قلة الشغل و قلة العقل سيروا إلى المقاهي واضربو الشيشة واتركوا الناس تشتغل. ……..وعاشت الراية المغربية وعاش الملك وعاش المغاربة الأحرار الذين يريدون الخير لهذه البلاد امين امين.

  • التدبير المفوض
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:32

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    هل يعلم الشعب المغربي بأن سعادة الوزير هو العقل المدبر لخوصصة القطاع العمومي و خاصة القطاع الكهرباء، فعلا يحتاج الى الراحة و النوم على سرير من النوع الرفيع، لانه سيقدم المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب للفرنسيس على طابق من الدهب فالاستعمار سيدخل من جديد الى المغرب، فاين الغيرة على هذا البلد الحبيب فصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله و حفظه من التماسيح التي تتربص بالمغرب كان و مزال ينادي على المواطنة فأين انتم ايها الوزراء من هذا.

  • أبو حسن
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:36

    واحد من الاتحاد الاشتراكي دابا راه في السجن سولوه علاش كنت كاري غرفة في فندق بزبالة ديال الفلوس كاليهم باش نصلي فيها! !!!!!!

  • Said France
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:37

    السلام عليكم
    فبعد فيبدو ان يكون للوزير في مقر عمله حمام وسرير شئ عادي طبعا ان لم يكون جد غالي فيصبح فيه تبذير المال العام فمثلا هنا في أوربا تقريبا كل المؤسسات تحتوي على حمامات
    إلى المؤيدين والمعارضين عوض ان تهتموا بهذه التفاهات اهتموا بالمشاكل الحقيقية التي بتخبط فيها المجتمع من البطالة والرشوة و عدم تطبيق القانون والتزوير والزبونية في إبرام الصفقات…،…

  • med
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:45

    جدالات تافهة لا معنى لها!! النقاش و الإنتقاد يكون في الجوهر ليس في العرض!! ستدهب هده الوزارة و تأتي أخرى بمشاكلها الجديدة!! فهل ستتغير طريقتنا في الحكم؟؟؟ أم أن المغاربة من السهل إلهاؤهم و تشتيت إنتباههم؟؟

  • observateur
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:45

    هل 0,1 % من الموظفين في المغرب يفعلون ما فعله هذا الوزير، انه الفشوش ياسادة، ………….خدم الا بغيتي تخدم و لاتقدم لنا تبريرلتك التافهة، الناس خدامة بالبلا و الفاس كتار منك ومكيقلوش عيينا

  • Dezdaka
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:57

    Very low level conversation, congress representatives in the USA all have beds in their offices and no one ever talks about that. Wake up Moroccans and start talking about things that matter not about stupidities.

  • Mohamed HARIZI
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:05

    La douche a été pour nous, mais écossaise comme d'accoutumée

    Nos responsables doivent prendre exemple sur les Japonais, spartiates en toutes choses , qui, au lieu de s'auto-construire des aires de repos dans leur lieu de travail, se construisent des salles d'auto-critique où ils font leur méa-culpa

    Si cette méthode n'arrange pas le rendement exigé, reste alors la solution finale pour laver son honneur ,le hara-kiri

  • ساسي بدوي
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:19

    حكومة زايدة هموم لا تعليم ولا صحة وشغل
    البطالة والنخوة
    الاجرام وزنى المحارم وانشار الدعارة وحوادث السير حرب الطرق والاتجار في المحرمات على انواعها والتهريب على اشده وعصابات الاجرام وقطاع الطرق والسرقات ..البطالة …الفوضى والعشوائية
    اباطرة ومافيا الفساد طغت وتجبرت الاستبداد والاحتكار والاستغلال راح ضحيته ملايين البشر
    حكومة الزيادة في الاسعار تلهب جيوب المواطنين ضاعت حقوقهم …
    الى متى …
    لسنا في مأمن …
    حكومة اللغو والزهو والنشاط المفرط لا خير فيها …أفـــــن تــــــباََ ..

  • عبدربّه
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:26

    لك ملكك أيها الشعب العظيم، فسبب شقائك تصويتك على هؤلاء المنافقين ……. لأجل مصالحهم نسوا لماذا أتوا أصلا….يستبلدون المواطنين ….لم يأتوا بشئ ، فالإدارة تشتغل منذ الأزل بكفاءتها وأطرها…..وهم يتعلمون ويتوصلون برواتب سمينة….وتقاعد لخمس سنوات لا خدمة…..لنا الله سبحانه.

  • بوجدور
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:36

    ربما كان على الوزير الاكتفاء بسلة قصب يتخذها حماما وربما احتاج إلى تصميم ينور مكان ميكرو أوند …..هناك بعض المغاربة …..رهوط.

  • مغربي مقيم
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:59

    المكتب مكان لنوم.. لي بغا ينعس يمشي لدارو..
    و شوباني تهوا عندةو سرير فمكتب ديالو؟؟..

    جيش الباجدة اضغطوا على ناقص..هيا !!!
    انشري يا هيسبرس يل منبر الحرية

  • larache73
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:11

    أنظف وزير عرفه المغرب.منذ الإستقلال.عمار

  • abou salma
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:18

    Chaque responsable ou chef de service public doit avoir un lit et une douche à 4000 dhs

  • fonctionnaire
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:22

    وزير صريح له رغبة كبيرة في اصلاح ادارة يعشش فيها الفساد، تحية للسيد اعمارة

  • Daoudi from lablad
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:25

    The minister need to relax for thinking about the country and we think he is sleeping no he is not .Good luck m.and good continue

  • mowatina
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:30

    لمن يتسائل عن سبب هذا الهجومية …الجواب : لأن هؤلاء الوزراء من حزب رسم لنفسه صورة الطهارة و القيم و تبجح بمحاربة المفسدين و مه لي الأموال و الضرائب …و فجأة أصبحوا يصرخون بشعارات عفا الله عما سلف و انهالوا على المواطن البسيط بالزيادات بتفسيرات و نظريات اقتصادية غريبة ..ناهيك عن ما اعتبروه تبديرا و أصبحو يتمتعون به و يتلددون…أما العلاقة بين الوزيرين فهي مسلسل أخر لا داعي للخوض فيه فهو la cerise sur le gâteau

  • مدير م/م
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:33

    مثل هذا نراه في إدارة بمنطقة نائية :مكتب بجانبه سداري …بحيث لايمكن الرجوع إلى المنزل يوميا.

  • observateur
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:55

    Monsieur le ministre, vous auriez du ne pas répondre à ces types de questions à fin d'éviter toutes sortes de polimique.avec un peu de silence, on peut continuer nos chemins tranquillement et avec efficacité. les gens crocodiles ça existent dans notre vie et y resteront .

  • citoyen
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:07

    salam, il n'est pas le seul à avoir une chambre et une douche , ces ministres deléguées aussi ce qui fait dans son minisetre ila trois lits et troiqs douches , le compte est bon
    je me demande quand le syndicat d'un ministere delegué lui communiquent pleins de problemes dans ce ministere , il fait le sourd muet

  • Étrange
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:15

    Arrêtez de prendre les marocains pour des idiots… Pourquoi il n'a pas de lit ni de douche chez lui à la maison, il ont tous des villas de fonction . C'est absurde , travailllllllle, Sue, pue et rentre prendre une douche chez toi tu dormira mieux sur ton lit conjugale …..monsieur le ministre

  • بلى معنى
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:16

    حكومة فاشلة بمعنى المعايير اصبحو يناقشون امور تافهة الي فيه الفز تقيفز

  • خليل العياشي العباس
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:16

    يبدو أن جل المعلقين لا يفقهون حتى يقرؤون وما ذلك ماعندهم غير كور واعطيه،ربما لضغوطات يصعب حصرها.والله أعلم.فهذا الرجل قبل إستوزاره بطريقة أو أخرى،عاش مثلنا متدحرجا بين بين سرير من خشب،وحمام بلدي،والسير على الأقدام منتعلا سباط "بون أوكازيون"..وربما حتى مشاكل عاطفية..الخ. والآن كلشي تغير فجأة :الفلوس موجودة،سيارات فخمة ،كاتبات مختارات بعناية داخل الديوان وحراس خارجه ينظمون الدخول والخروج بأمر من الوزير عبر الكاتبات..الخ.وهذا كله متعب جدا ومنهك..ولا بد من مخرج.فالتدويشه ضرورية،والنعاس فوق النموسية ولو من خرشب كذلك والمهم تكون واسعة ومريحة.فأن المشكل؟ بل أكثر من ذلك،ويمكنن طرح سؤال جريئ وموضوعي،وهو :أليس من حق للوزير في الخلوة الشرعية والتي تستلزم وجود حمام للإغتسال من الجنابة الكبرى،ثم يعود للتفاني في العمل الجاد؟ وابقوا حاضيين غير،الشوباني وبن خلدون،وزج الحقاوي،واعمارا،وشوكلاطة الكروج،وشطابة وزين،وبريمات مزوار وبن سودة،وأود بلخياط،وشقق بادو،ونجاة عباس الفاسي،ومدرب الفاسي علي…الخ.راه والو وعمركم لا صرتو شي حاجة.راه لوبي اصحيح فوق رؤوسكم. وإذاكذبتموني كمسلم،سولوا الصهيوني"بيريز" بمراكش؟

  • Lit ou canape
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:18

    في فرنسا مثلا هل يستعمل الوزراء السرير في مكاتبهم ،،،
    اكثر الأفلام. تبين ان الوزير الذي يعمل كثيرا يكتفي بكنابي canape إذ يتعلق الامر بنوم قليل ،،فقط او استرخاء،،،و ليس فراش لشخصين ،،،او غرفة نوم،،،،
    الوزراء في الدول الغربية يأخذون حمامهم قبل الخروج للعمل ،،،في المنزل ،،
    اذا سمح بغرفة نوم في مكتب وزير فكل الوزراء سيطايل بون بذلك ام يكتفون فقط بالتناوب علي غرفة واحدة ،،
    اذا كان هذا الامر جاري به العمل في الدول المتقدمة التي تفاجئنا بالاختراعات المتكررة ،،فيجب تخصيص ميزانية بهذا الشأن مستقبلا و لا أشكال في ذلك ،،

  • abou youness
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:18

    ان الموضوع الخائضين فيه موجود قبل مجئ حكومة بنكيران و اصحاب الجريدة يعرفون ذلك جيدا. كل الوزراء والمدراء العامون لديهم في مكاتبهم شقة خاصة فيها سرير، ثلاجة و دولاب خاص بملابس المسؤول. لكن جريدة الموقرة تجعل من هذه المواضيع مادة دسمة للإستهلاك . ارجو من هسبريس النشر و شكرا

  • هلونا بهدلونا
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:19

    ‏‎ ‎هدا ليس عيبا فوجود هده المسائل بالإدارة جد عادي لكن مايجب التنبه إليه هوالإختلاء بالموظفات كما فعل بل كلنتون بالمتدربة لونسكي في البيت الأبيظ أما إدا كانت النوايا حسنة فلا بأس بدلك

  • يونس
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:25

    في البداية أحييي بحرارة السيد حميد شباط رغم كل الانتقادات التي توجه إليه إلا أنه في كل يوم يأتي بالحقائق الدامغة التي تقلق هده اللحكومة الفاشلة كما أقول للسيد الوزير الدي يتبجح بإنشائه غرفة نوم وحمام من المستوى المتوسط هل دفعت ثمنه من مالك الخاص أم من ميزانية الدولة التي ندفع ثمنها وتقول إنها لوازم القيلولة بالله عليك هل أنت في مكتب أم فندق إدا كنت في وزارة فيلزمك احترامها و لا يحق لك العبث بدورها من أجل خدمة الوطن ، القيلولة لا يقوم بها إلا الكسالى المتثاقلين ناهيك عن أنها كسل منهي عنه في ديننا الحنيف والرسول كان يدعو ربه ويستعيده من الكسل والعجز ، أما النوم فهو في البيت وغرفة النوم ليس في الوزارة فقد تثير فقط الشبهات والمشاكل التي لا تنقص هده الحكومة المشؤومة بوزرائها الوصوليين بدءا من اللص الكبير أوزين إلى السكير بنعبدالله وهلم دواليك الأحمق الوفا فكيف لهؤلاء أن يخدموا وطنهم وهم يتخبطون في فضائح يندى لها الجبين لو كنت مكان بنكيران لاستقلت على هاد الفضائح وآخرها الحب بين وزيرين ملتحيين يا للعجب ينصحون الناس وهم أهوج للنصيحة بئس القوم أنتم لا عدالة ولا تنمية فقط التقشف

  • MEKNASSI
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:43

    ارى انه امر عادي ان يكون سرير بسيط للراحة ودوش لازالة العرق وللوضوء وقد فعلت خيرا عندما صورت السرير حيث كنت واضحا ولاتكذب فالمغاربة يعرفون جيدا ماهو معقول ومحترم وماهو ليس معقول كن دائما على علاقة عن قرب بالمواطن الفقير والمتوسط واستمع لهم وستنجح في عملك طول الوقت.

  • متتبع
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:12

    للأسف الشديد المغرضون لا يهتمون إلا بالتفاهات. على الأقل وزراء الحكومة الحالية لا يشترون شققا بباريس ولا يهربون الأموال إلى الخارج

  • خديجة
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:22

    إن لم يكن موضوعه هامشيا، فهو في أقصى الحالات بسيط لا يستأهل كل هذا الذي أثير حوله،
    تأملوا معي هذه الجملة أظن أن الكاتب اختلط عليه الأمر فأخذ يمزج بين اللغة العربية والدارجة، فلا نقول لايستاهل وإنما لايستحق

  • خالد
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:24

    وا عجباه هناك أشجاص لا زالوا يمدحون هذه الحكومة.ويثنون على وزرائها بأنهم يعملون بإخلاص.فوزير الطاقة والمعادن لايجدم الشعب أيها الحنقى.لان الطاقة والمعادن كلها في المغرب يسيطر عليها الهولدينغ الملكي وبالتالي فهذا الوزير يخدم القصر اما الشعب فقد اوصلته هذه الحكومة الى الحضيض.حزب المصباح باع الشعب وباع المبادئ من اجل المناصب والامتيازات.فويل لكم.

  • Rifi
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:25

    quien sabe q el ministro cambia la verdad cama po esa despuis de gran propaganda al nivel del pueblo marroqui

  • Citoyen
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:26

    Je pense que ABDELKADER AMARA, est un ministre sérieux, il a beaucoup de compétence dans le domaine de l'environnement et des énergies et l'eau , C'est un ministre travailleur, et il peut partir loin avec sa stratégie, contrairement au ministre littéraire choubani. Merci

  • Mero
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:35

    قاليك 4000درهم حتى هي راها مال الشعب ياشعب لي بغا المسؤولية خاصو يخدم ماشي يمشي الوزارا باش يرتاح 40 وزير والحصيلة 0000000000000 مادا فعلتم للمغاربة يا بنكران والاربعين وزيرا وشكرا

  • igassi
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:38

    كان على السيد الوزير ان يتفادى الشبهات أو كل ما من شأنه ان يثير مثل هذا النقاش بسلبياته و إجابياته الآن إقتنى السرير و الحمام و مسسقبلا عندما يشتد الحر ماذا سيفعل؟
    هل سيأتي بمسبح حتى يتمكن من الإستجمام داخل مكتبه؟
    قليل من التدبير و الترشيد في النفقات لإنها مال عام و لا يمكن لإحد أن يبدره فيما لا يعود بالنفع على البلد و العباد وأضن بأن المعني فوق كل هذا كله فالشعب واع و لا يمكن لإحد أن يستبلده و التاريخ لا يرحم ولايذكر إلا من عمل صالحا

  • Abdou
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:52

    I met someone couple months ago who stated that the minister is his cousin. This person has a doctorate in Law from a Western country and he couldn't ask for a job in Morocco. He said that the minister can't be used to get a job even if for his closed family.

  • zakaria
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:03

    أراد الوزير ان يقول للمغاربة.عبر نشره لصور حمامه الخاص . ان الوزير الشوباني و شأنه كشان باقي الوزراء يمتلك سريرا و حماما في مكتبه .
    Dirty mined

  • hassan LAMRINI
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:31

    تناوب على هذه الوزارة حوالي 40 مسؤولا منذ الإستقلال و مع ذلك فإن هذا البديل الأخلاقي جدا جدا هو من فكر في تجهيز الوزارات بالأسرة و الحمامات ؟ هي نقلة نوعية إذن .. قد يفكر الوزير هو الآخر بالزواج من إحدى زميلاته في الحكومة حتى يعم الخير على الجانبين.. حينئذ سيسكن الأولى في الفيلا و الثانية في الوزارة .. مادام السرير و الحمام متوفران برسم ميزانية 2015 سيبرمج سيادتة غرفة للأكل سنة 2016 ثم ثالثة للضيوف سنة … كنا ننتظر شبابا يفكر في مصير المغرب فوجدنا شبابا يريد أن يشبع فقط من السيارات و الفيلات و السفريات و …. و دبر على ولدي ندبر على ولدك … و للإصلاح رب سيسوقه حين يشاء أما PJD فقد أعلن إفلاسه حين أعلن أن الشعب المغربي يصفق للغلاء و الرشوة و قلة الحياء…

  • طنجاوي
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:31

    بصراحة ومن الآخر هاد الحكومة ينطبق عليها المثل القائل لا زين لا فورما لا مجي بكري

  • ALI
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:34

    انا لدي سؤال لماذا سرير لشخصين?

  • قاب قوسين
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:40

    قالوا المغرب يريد ان يتبوأ مكانة مصاف الدول المتقدمة الديموقراطية يسعى الى الرقي بالبلاد والعباد جميل جدا ان نسمع مصطلحات لها معان تفرغ محتواها في تحسين سلوك الانسان والتحلي بالشمائل والفضائل وصقل القلب بموهبة التضامن والتكافل والروح الوطنية والشعور بالانسانية
    كثيرا ما كتبوا واسرفوا القت الكثير في مواضيع ضاعت ومناقشة في فراغ همت :
    الحكامة التدبير تخليق الحياة العامة العدل المساواة تكافؤ الفرص .التنشئة والتنمية البشرية .. زيد ازيد ترسانة من القوانين مكدسة في رفوف الخزانات محفوظة في الارشيف ..دراسات وابحاث وخبراء كثر استقدموا من خارج بالبلاد .
    لكن هذ النوع من البشر قد تربى على الفطرة على النفاق والربا والفضاعة والفضيحة والتبذير وتخدير عقول الناس .. والتبجح . والتشدق ..تلكم آليات وعدة يعتمدها الاحزاب في تسخيرها لمحاربة … الفساد بالمفسدين ..علما اننا دولة اسلامية لا نحتاج لمن يرشدنا الى الحلال وينهانا عن والحرام اويدلنا على شيء اسمه القانون ..

  • Chams elk
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:54

    حزب الاستقلال جمع خيرات البلاد منذ الاستعمار
    الاتحاد الاشتراكي باع البلاد والعدالة باعواالشعب

  • LE MONTAGNARD
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:41

    BRAVO ENCORE UNE FOIS A MR LE MINISTRE AMARA QUI A PU MONTRER LES MAUVAISES INTENTIONS DE CHABAT DU PARTI DE L ISTIQLAL QUI PARLE TOUJOURS POUR NE RIEN DIRE

    MR AMARA EST HONNETE ET INTEGRE NATIONALISTE DE SOUCHE
    MIEUX QUE LES PARLOTTES QUI REPRESENTENT L OPPOSITION POUR L OPPOSITION

    DAHARA AL HAQQUOU WA ZAHAKA AL BATILOU

    IL FAUT ENQUETER SUR LES DEPENSES DU PARTI DE L ISTIQLAL LES FRAIS DE DEPLACEMENT ET DE RECEPTION ET LES GENS QUI EN BENEFICIENT

    VERIFIER LA REALITE DES DEPENSES ET LEURS BENEFICIARES ET LES GENS QUI LES ORGANISENT

  • abdellatif
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:50

    inutile de critiquer pour critiquer.ce n'est pas un detournenent de font. arretpns de parler des affaires banales

  • driss
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:37

    actuellement je vois le seul parti politique qui peut travailler sérieusement sans corruption ou détournement des fonds publiques c(''est le pjd , mais soyons clairs qu'il y a des ministres qui appartiennent à ce parti et qui sont incapables pour donner une valeur ajoutée pour le Maroc

  • ديك الجن
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:43

    إذا اعتبرنا جدلا أنّ من حق الوزير الاسترخاء بعد التعب،فما السِّر في كون السرير يتّسع لشخصين؟!

  • adel
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:03

    و اش السي عمارة سحابك المغاربة كيرضعو صباعهوم.اشنو المعنى ديال السرير في الوزارة وديال 2 ناس;نقولو الدوش مقبول باش تتوضا وتصلي وتقضي الحوايج ديالك اما السرير فيه الشك;زاش انتوما كتمشيو للوزارة تشوفو المصالح دلبلاد او كتمشيو تنعسو;هذه الحكومة مصيبة كبرى اصابت البلاد;مشغولين في التفاهات ومخليين المواطن يعوم فبحرو;

  • swing
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:49

    Ministre adeux femmes chef de gouvernement a deux bagnoles et deux facettes un maroc adeux vitesses dans letablissement ou je bosse en pleine capitale il y a deux robinets pour 600 eleves entre abdellah.baha et abdelilah baba cool il n ya plus qu.un fil

  • hassan-52
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:33

    الحقيقة ان عذر السيد الوزير لا معنى له وغير مقبول. فالوزير عادة لايقوم بحمل الاثقال اوالاعمال الشاقة حتى يضطر الى الاستراحة والنوم.حيث ان الملفات الثقلية ان وجدت يتوالها الخبراء والمختصون فلا يقوم الوزيز الا بعملية التاشير عليها طبقا لسياسة الحكومة والدولة.الاان كان السرير لمهام اخرى سرية داخل الوزارة.

  • Docteur marocaine
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:54

    تعلموا تعبروا على رايكم وقولوا "انا" الله يرحم الوالدين ما دويوش باسم الشعب نحن 33 مليون مشي تدوي على ولادك ولا بناتك اللي حاكمهم وسط دارك. اللي بغا يقول نحن معكم يقول اناااا معكم. شكون طلبك تعبر ليا على رأيي؟ ؟؟
    مغربية حرة فقدت الثقة في جميع الأحزاب لىنهموعدوا ولم يوفوا.

  • مواطنة
    الأحد 26 أبريل 2015 - 03:16

    وهو هاد الوزير علاش عندو السرير والحمام في الوزارة واش هاد السرير جزء من الشغل ديالو ولا الوزير كيصلي عليه الله يعلم ربما حتا هو واقع في الحب والغرام سرير ديال جوج الوزير يتبرع والشعب يخلص الله لا حول ولا قوة الا بالله

  • شباك شباط
    الأحد 26 أبريل 2015 - 03:18

    يبدو أن وزراء الإئتلاف الحكومي بدؤوا الواحد تلو الآخر يسقطون في شباك شباط
    الذي نزل بمستوى السياسة إلى الحضيض حيث أنهم بدل التغاضي عن إدعاءاته يؤكدونها للرأي العام مما يحط من سمعتهم ويعطي الإنطباع وكأنهم سذج.
    لأن السياسيين الدهاة ينكرون أو يتفادون التأكيد أو النفي لأن إحتمال الشك في مثل هذه الإدعاءات خير من اليقين.

  • غترب
    الأحد 26 أبريل 2015 - 07:28

    كم من حكومة مرت ولم نجني من وائها الا الفقر والبؤس حتى صار الشباب يهاجر الى الخارج بطريقة شرعية أو غير شرعية من السبب . وماذا فعل أو قدم للمغاربة هذا الحزب الدي يدعي الوطنية حزب شباط أقول له كفاك من التشويش وكفاك من استبلاد المغاربة عوض النبش في أشياء شخصية للوزاراء اهتم بما هو سياسي واهتم بالأمور التي تهم المغاربة فالزواج أحله الله والسرير والحمام ففي كل دول العالم وحتى الشركات تجد فيها حمام للمسؤول وسرير للراحة يا أحزاب المعارضة ان المغاربة ليسوا أغبياء ومن يستبلد المغاربة فهو البليد وحاسبوا الحكومة على الإنجازات بدل التفهات لو فعلا هدفكم خدمة المغاربة والوطن …………ز

  • Lhabib
    الأحد 26 أبريل 2015 - 11:37

    عوض ان نتحدث في امور اكثر اهمية، نحن نتحدث و نعلق على موضوع تافه..و ان عبر هذا فانما يعبر على مدى الانحطاط الفكري الذي نعاني منه نحن المغاربة ، وصحافة تنشر مثل هذه المواضيع كفانا استحمارا لعقول المغاربة يا امة ضحكت من جهلها الامم ، و تبقى العدالة و التنمية في القمة رغم كيد الحاقدين

  • fha
    الأحد 26 أبريل 2015 - 14:00

    حزب الاستقلال الله اهديه بدل ميحشم على الفلوس اللي نهبوها من المغاربة مازال زايد فيه.

  • hiba
    الأحد 26 أبريل 2015 - 17:05

    les gens qui trouve que avoir une douche et un lit dans un bureau est normal, je leur demande ou es ce que vous avez vu ça ? je travaille dans un grand office ( plus riche qu'un ministére ) j ai eu 5 directeurs differents , mais jai jamais vu de lit ni de douche dans LEUR bureau , en plus le lit et la douche c est intime . comment tu peux prendre une douche sachant que la secrétaire est juste à côté?
    VRAIMENT CES pjdISTES Me deçoit de plus en plus.
    un qui ne pense qu'à se marier , (sachant qu'il est deja marié) un autre qui veut dormir dans son bureau , quand es ce qu'ils vont travailler ?

  • fakir
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:04

    Hchouma alik assi aamara , toi et l'autre ministre adolescent vous avez terni l'image du pays dans les medias internationaux , et puis vous n'avez absolument pas le droit de depenser l'argenty public à votre guise et pour votre repos personnel , l'Etat vous loge gratuitement et met à votre disposition une limousine 24 sur 24, vous savez qu'n france , les ministres rendent les voitures au parc après les heures du travail et ne la récupere que le lendemain matin

  • ذ.هشام
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 09:37

    السلام عليكم و رحمة الله
    المسالة لا تتعلق بكلفة او ثمن غرفة نوم وحمام السيد الوزير انما هي مسالة مبدا اد لا ينبغي ان توجد بالوزارة غرفة نوم او حمام
    ان سرعة رد السيد الوزير على ما جاء به شباط لشجاعة تحسب للسيد الوزير مع انه لم يكن ملزما بالرد عليه لان مقام السيد اعمارة الثقافي والمهني و الاخلاقي اكبر بكثير من ان ينزل الى مثل هذه المستويات لا سيما اننا نعلم تكاليف السيد شباط و تنقلاته باسم الحزب والتي لا يصرح بها و يعتقد ان المغاربة لا يعلمون بها وهو معذور لان مجالسوه و مستشاروه لا يعلونه في المستوى
    عليكم معالي الوزير باقامة توضع رهن تصرفكم لترتاحوا فيها ولن يكون ذلك بهدر للما ل العام
    ما لا يعلمه السيد شباط انه لو كان ما جاء به على اساس لكان صاحب الجلالة بوصفه ملك ا لمغاربة اجمعين سباقا للتدخل ومعاقبة المفسدين

  • ذ.هشام
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 10:00

    في وضعية جد صعبة من الناحية لسياسية و الاقتصادية حيث يستهذف عدد من خصوم وحدتنا الترابية بلدنا وحيث ان وضعيتنا الاقتصادية والمالية تمر بظروف صعبة ولا داعي لاستحمار المغاربة نسبتها الى وزارة السيد بنكيران لانها نتاج تدبير الا حزاب القديمة التي فقدت مصداقيتها امام المواطن المغربي
    استغرب كيف يجد السيد شباط الوقت والجراة لشغل المغاربة عن بناء و اصلاح المغرب بسرير و حمام السيد الوزير و الدي يشهد الجميع بسمو اخلاقه وسلوكه

  • FAKIR ISMAIL
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 12:04

    إن السيد اعمارة رجل جدي احشومة على هاد الناس اشوش على أعضاء الحكومة.

  • mohamed
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 12:26

    Je pense que c'est un faux débat, car en réalité chaque ministère doit être équipée d'un studio que les ministres puissent prendre un peu de repos et la douche pour enlever la fatigue du travail et du voyage. On sait très bien que le déplacement à rabat, en particulier, pendant les heurs de points sont très pénibles. On doit juger les ministres et le gouvernement sur leurs actes et leur rendement et non sur les futilités

  • شوف اوسكت
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 12:43

    اقول لكل من قال ان الحكومة الحالية مدارة والو.واش مكاتشوفوش ولا معايشينش فالغرب.راها دارت شلا حوايج .1كرافطة .والسبب لي خلاهم ازيدو فغلاء العيشة والكهرباء و المحروقات هو ان الكرافطة تقامت غالية على الحزب .اوا صبرو عليهم شوية را هاد 4 سنوات فاتت او نتاخبو عليهم بالش ايديرو .العلم لله اش غايديرو الى بقاو فالهاد الفترة الجاية.اوكانقول لدوك ناس لي كاينتاقضو السيد الوازير على السرير واش باغين تشريو ليه صداع معا المدام ،السيد الوزير كايبغي ازيد سوايع اضافية بالليل مايمكنش بلا سرير والحمام راه حتا هو بشر بحالو بحال الشيباني ، لالة الوزارة حاجة او زيارة لي بغا يقضي شي حاجة زيد ارا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب