بنحمزة: عيّوش يُتاجر بعاهات المجتمع المغربي في "الزين الّلي فيك"

بنحمزة: عيّوش يُتاجر بعاهات المجتمع المغربي في "الزين الّلي فيك"
الإثنين 25 ماي 2015 - 02:15

اعتبر البرلماني والناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال عادل بنحمزة أن المقاطع التي نشرت من فيلم “الزين الّلي فيك” لمخرجه نبيل عيوش، اختيرت بعناية فائقة، وتوضح أن القائمين عليه “ربما مقتنعون بأنه قد لا يعرض في قاعات السينما بالمغرب، ولهذا فهم يراهنون على رفع نسبة المشاهدة على اليوتوب، ففي النهاية نحن أمام فيلم تجاري يسعى بالدرجة الأولى إلى الربح”.

وأكد بنحمزة من خلال تدوينة عبر فيها عن رأيه على صفحته الشخصية بالـ”فايسبوك”، أن البعض استنكر الإنتقادات وردود الفعل العفوية التي عبر عنها نشطاء في المواقع الإجتماعية، و”هناك من اعتبر ذلك نفاقا اجتماعيا يعبر عن حالة فصام جماعية..بما يعني أن نفس المجتمع الذي يتعايش مع الدعارة كظاهرة ويحقق مليون مشاهدة لمقاطع الفيلم على اليوتوب في بضعة أيام..لا حق له في توجيه النقد”.

واعتبر البرلماني عن الغرفة الأولى أنه لا يمكن تكوين رأي حول الفيلم دون مشاهدة تلك المقاطع المنشورة، “إذ أن اتخاذ موقف قبلي ومسبق هو ما يجب أن يكون موضوع رفض، وبالتالي فأن تكون نسبة الرفض توازي وتعادل نسبة المشاهدة فهذا أمر طبيعي”.

وأضاف بنحمزة “نحن أمام فيلم تجاري محض أخرجه وقام بإنتاجه نبيل عيوش، الذي عودنا على المتاجرة بعاهات المجتمع في السينما، وكلنا نتذكر أطفال الشوارع الذين صنع بهم فيلم “علي زاوا”..وبعد ذلك تركهم يعودون إلى أحضان الشارع لأنه ببساطة إنتهى دورهم سواء في الفيلم أو في الدعاية له، واليوم يعيد نبيل عيوش نفس الأمر بتوظيف عاهرات محترفات بحثا عن الجرأة التي قد لا تجود بها أكثر الممثلات إنفتاحا”.

وشدد عادل بنحمزة على كون نبيل عيوش لا يصنع السينما التي تعتبر فنا وإبداعا، مستدلا بمشاركاته في المهرجانات العالمية التي وصفها بالهامشية، وزاد “وذلك على الرغم من السعي المتكرر للإتجار بالعاهات الإجتماعية للمغرب، وتقديمه بشكل فلكلوري يصيب الآخر بالدهشة، في مقابل ذلك تابعنا أفلاما بإمكانيات بسيطة من مالي ومن إيران ومن غيرها من الدول، حققت تقديرا دوليا بدون عري ولا لغة مبتذلة”.

“إن فقر التيمات التي يشتغل عليها نبيل عيوش توضح حالة الاغتراب التي يعيشها بصورة شخصية، وهي ناتجة عن نموذج تربوي تغريبي، فنبيل نفسه ينظر إلى المغرب وللمجتمع المغربي نظرة فلكلورية واستعلائية.” يقول النائب البرلماني ويضيف “إن من يرغب في منع انتقاد الفيلم بالإحالة على داعش والتطرف بصفة عامة، أقول له بأن مثل هذه الأفلام إنما تقوم موضوعيا بتسمين التطرف، لهذا فإذا صمت التيار الحداثي العقلاني على مثل هذه الأفلام، فإنه يفسح المجال واسعا للخطاب المتطرف، والذي لن يعبر بالخطاب بل بالدم.”

وختم بنحمزة تعليقه بالتعبير عن رفضه منع الناس من انتقاد فيلم تجاري يمس عددا من القيم بـ”شكل سوقي مبتذل” باسم الحرية.

‫تعليقات الزوار

48
  • الهاشمي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 02:36

    تحليل جد منطقي للسيد عادل بنحمزة، يبدوا أن عيوش لمس موطن ضعف المجتمع المغربي وعزف على الوتر نفسه و أطلق السينارة كالصياد أو لجس نبض الشارع بطريقة هوليوودية و لعبة اﻹثارة و بالتالي ربح أكبر عدد من المشاهدة، إلا أنه ستجري الرياح بما لا تشتهي السفن وسيمنع من العرض إنشاء الله طالما أن اﻹرادة السياسية والمجتمع المدني في صف واحد.

  • محمد الدوسري
    الإثنين 25 ماي 2015 - 02:50

    أنتم حساسين زيادة عن اللزوم ، الدعارة هي اقدم مهنة في التاريخ ، وهي مجودة في كل أنحاء الارض ، طبيعي انها مهنة غير مقبولة إطلاقا وترفضها كل الأديان والاعراف ولكنها موجودة وسوف تستمر حتى تقوم الساعة ، يجب ان نقاومها كمرض يستحق بذل الجهود لعلاجه فقط دون تقليل او تضخيم

  • yassine
    الإثنين 25 ماي 2015 - 03:29

    Ayouch has a courage to talk about prostitution in our society and everyone knows about it but the government is doing nothing to stop or contain this vicious problem
    So instead of keep blaming mr ayouch about his film let's do something about solving the problem .

  • ملاحض
    الإثنين 25 ماي 2015 - 05:50

    اذا علقت وسائل الاعلام المصرية على الهذا الجانب ضد المغرب ، كياننا تهتز ، وتنديد يَصْب من كل الجميع. في حين يتجرأ مواطن مغربي وممتلين مغاربة بإظهار هذا الواقع الذي يوجد في كل الدول لا يحده لا مكان ولا زمانً . المرجوا ما يضرنا من الغير لا يجب ان يبعت منا .

  • خالد عبد اللطيف
    الإثنين 25 ماي 2015 - 07:49

    المفروض ليس نقض الفيليم ولكن المفروض البداية في إصلاح المجتمع ويجب على الجميع البدء في الإصلاح، الأب والأم والأخت والأخ ….فالفقر ليس هو الذنب كما يدعي البعض ولكن الإنحلال هو السبب ….فالرجوع إلى تعاليم الله ورسوله تساعد الى الحد من هذه الظاهرة ومنع الخليجيين من القدوم للمغرب لأنهم سبب من أسباب الإنحلال

  • حميد اگويف
    الإثنين 25 ماي 2015 - 07:49

    نعم أخي بنحمزة هذا ما نتمناه من كل مكونات المشهد السياسي في المغرب هذه هي المعارضة الحقيقية فعلا أنت كبير وصرت أكبر من خلال موقفك هذا

  • Oum 3mran koln
    الإثنين 25 ماي 2015 - 08:18

    D abord le nommé Ayouch à justifier la mauvaise réputation que commercialise quelques uns sur la femme marocaine (salwa lmttiri et autres).ensuite je me demande où sont ils nos hommes je parle pas des Sex masculin je parle des vrais hommes marocains qui ont encore l honneur d appartenir à ce pays merveilleux qui fait notre fierté .Ses filles n ont pas de pères, frères, oncles, voisins…….je me demande de ou elles ont eus ce courage et oser faire des choses pareilles. il me reste plus rien à dire que Allah yaltaf bina wa yahdi ljami3 Lima fihi khayr hada lbalad lhabib.ameeeen.j ai confiance en autorités marocaines à fin de faire le necessaire.merci Hespress.

  • محمد المغربي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 08:24

    الدعارة من أقدم المهن اللتي عرفها التاريخ، فلا يمكن تصنيفها كظاهرة اجتماعية خاصة ببلدنا حتى نخصها بفلم لنظهرها للشعوب الأخرى لتغني ثقافتها بما هو مغربي صرف. هي وصمة عار على جبين ليس السينما المغربية وحسب بل وعلى جبين القائمين على الحقل الثقافي ببلادنا. لكن السؤال اللذي يطرح نفسه هو لمصلحة من أخرجت هذه المهزلة إلى الوجود ؟ فهي بعيدة عن معالجة لظاهرة اجتماعية، نجح كثيرون فيها، متوغلة في السفالة و الإنحطاط الأخلاقي و الخلقي، و الجواب في رأيي هو تغذية التطرف و إذكاء الفكر التكفيري الضيق و شرعنة مخططاته بلا أدنى شك.

  • حلا
    الإثنين 25 ماي 2015 - 08:50

    كلام موزون، وواقعي. نحن الذين نخلق الارهاب وندفع اشخاصا لارتكاب جراىءم في حق الناس وفي حق انفسهم. منا من لا يحسب خطواته، وياتي بافعال تستفز وتجر الى الهاوية. لا للمغامرة بامن وسلامة واستقرار الوطن والمواطنين. نريد العيش في سلام ،نكافح من اجل ابناءنا بلا منغصات. الكل حر في المغرب ليعيش حياته كما يريد، ولكن دون ازعاج الاخرين ووضع مصيرهم على المحك. نحن دولة اسلامية، والا لماذا تدرج في الدستور،لها ما لها، وعليها ما عليها. من اراد الفساد وحياة المجون والفسق،لا احد سيمنعه، ولكن افعل ما شىءت ببيتك او اي مكان بعيد عن اعين الغير الراغبين في ذلك. ورغم ذلك نرى العجب العجاب في الشارع، ولا نتجرء على تغيير المنكر، لاننا نعرف الاجابة: انا حر ما شانكم بي. ولكن تلويث صورة بلدي لجعل سيرته على كل لسان ، الي يسوى والي ما يسواش،لن نقبله، هذه اهانة لامارة المومنين، وللشعب المسلم، المسالم،المتسامح، ان تنعث امهاتنا ، واخواتنا، وخالاتنا وعماتنا باقبح الاوصاف ونحن لم نرى فيهن الا كل طهر وعفاف وشرف.

  • مراقب
    الإثنين 25 ماي 2015 - 08:53

    لاول مرة يعبر عضو في الاستقلال عن صواب الرآي منذ تولي شباط الامانة العامة. هل نفهم بان الحزب بدا يتعافى من الاوامر و التوجيهات

  • سعيد ع
    الإثنين 25 ماي 2015 - 09:11

    مثل هذه الافلام تهدف الى تقنين الدعارة تعرض اولا في قاعات السينما وبعد ذلك تعرض على القنات الثانية التي تنتظر بكل شغف مثل هذه الفرص ثم تقوم كعادتها باعادة الفلم مرارا وتكرارا حتى يألف الناس الفحش في بيوتهم ويصير عندنا استعداد لانشاء جيل من الزنات والمثليين والسحقيات بسبب هؤلاء الدعات الى الرذيلة

  • dima
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:00

    D'aprés une interveiw de lobna abidar,le film ne sera pas exposé dans les salles du maroc.Il sera diffusé sur un site ineternet payant!!!!!!!!!!!!

  • abdilah
    الإثنين 25 ماي 2015 - 10:39

    أنا ضد الرقابة على الأعمال الفنية كيفما كانت ولكني ضد الربح المادي من استغلال عاهات المجتمع

  • مواطن مغربي من ألمانيا
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:23

    نحن نعلم أن هذا هو الواقع في المجتمع المغربي. ولكن إن إشهار المعصية حرام. إن الدعارة حرام ومعصية. والرسول أوصانا بستر وكتمان الأمور.
    فأما بالنسبة لهذا المخرج. فإنه إنسان دنيء و آتم وعليه التوبة. فإنه قد شوه صمعة المغرب. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • رضوان س
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:45

    واقع مرير وتناول أشد مرارة ولله في خلقه شؤون

  • اﻷلوسي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 11:47

    حتى لو قام برنامج ما بالتطرق لمشكلة الدعارة في مراكش، فلن تجرؤ أية ممتهنة لهته المهنة المحظورة على إظهار وجهها أو التحدث بذلك الكلام النابي الذي يندى له الجبين أو كشف عورتها المغلظة دون أدنى مقدار من الحياء والحشمة؛ لأن تلك الفتيات الاتي يعملن سرا في هذا المجال القذر يعلمن جيدا أنه عمل شيطاني قد وجدن أنفسهن في مستنقعه لسبب أو لآخر. لكن العجب كل العجب لتلك الزمرة من الممثلات الاتي تم إقناعهن بلعب تلك الأدوار الخليعة بكل فخر واعتزاز اعتقادا منهن أنهن يحكين معانات فتيات داعرات، بينما الحقيقة أنهن يلطخن سمعتهن ويضيعن شرفهن. والسبب في هذا كله فكرة خبيثة من المدعو نبيل عيوش. اللهم سترك وحلمك!

  • Said
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:19

    السلام عليكم، اولا انا شخصيا لا اتفق مع الفلم ولكن اذا اخدنا الفلم من زاوية مختلفة فهو رسالة للمسؤولين لياخدوا التدابير اللازمة ضد هذه الظاهرة فالفلم يمثل حقيقة نعيشها كل يوم ويحق لنا انتقاض هدا الفلم او غيره والالتجاء الى القانون ادا كان مغايرا للحقيقة التي نعيشها – بدون مساواة حقيقية في المجتمع وتكافئ الفرص ومحاربة الجهل والفقر فسنضل على هذا الحال الى ان يرث الله الارض وما عليها.
    هذه وجهة نظري كمغربي والسلام عليكم.

  • roudani
    الإثنين 25 ماي 2015 - 12:57

    برافو.. سي بن حمزة احسن تحليل سمعتو منهار خرج لينا داك لفيلم الموسخ…..شكرا الله يكتر من امثالك.

  • Aarim
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:00

    الى من يهاجمون فيلم نبيل عيوش وهم لم يشاهذو الفيلم اقول لهم كفى نفاقا فالمشاهد الساخنة موجودة في الواقع. في الملاهي الليلية في عين الذياب في البيضاء وفيلات للدعارة الراقية في كل من اكدال بالرباط ومراكش. سياحة الجنس في كل من اكادير ومراكش ينشطها خليجيون وحتى سماسرة مغاربة في فنادق 5 نجوم. وزنا الحارم واغتصابالاطفال..الخ واقعنا عفن لكننا نرفض ان نراه يتعرى امامنا. كمن يرفض ان يرى وجهه في المرآة لانه مقرف وقبيح. دور السينما هو تعرية هدا الوجه القبيح والجانب العفن للمجتمع. اما الهروب من الواقع فلا يجدي، مجتمعنا مليئ بالموبيقات. بالامس امام يغتصب طفلا في المسجد وهناك من يختصب جدته وهي في80 من عمرها. بالله عليكم اي مجتمع محافظ انتم؟ هذا لا يحصل حتى في اكثر الدول ليبرالية. الى من تهمهم سمعة المغرب اين كنتم حين هتك البيدوفيل دانييل عرض أطفال مغاربة ثم اطلقت السلطات سراحه. اينكم من واقع الدعارة الدي نتعايش معه يوميا. أينكم من الكلام الساقط الدي نسمعه و نحن مع امهاتنا وخواتنا وبناتنا في الاحياء الشعبية من طرف شباب اقل حتراما وأكثر دنائة من فيلم سنمائي يتقمص فيه ممثلون ادوار لا تعكس حتما سلوكهم

  • غيور على نساء المغرب
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:01

    يجب منع الفيلم من العرض، يكفي أن سمعة المغربيات في الدول العربية ودول الخليج بالخصوص في الوحل، فكلهم يجمعون على أن المغربيات عديمات الشرف ويمكن شراؤهن بالمال. وقد تناولت أفلامهم بعض هذه المشاهد التي نقيم عليها الدنيا و لانقعد، كان آخرها فيلم مصري في رمضان.

    تم لا نستغرب أن يقوم ذات المخرج من تصوير وعرض فيلم آخر يصور المغربيات كساحرات تم نقول إنه يعري الواقع. بصراحة إن الفيلم فيه إساءة للمرأة المغربية وأستغرب عدم دخول الحركات النسائية على الخط لمنع الفلم من العرض.

  • شهيد
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:11

    للأسف التيار الحداثي بين قوسين لا يهتم بالمتاجرة بعاهات المجتمع والدفاع عن حقوق المرأة المغربية بل هو يهتم بزواج وزير و وزيرة وعن حقوق المثليين والسحاقيات وعن الإفطار في رمضان وعن تخريب التعليم بدعوتهم للتدريس بالدارجة كما يروج لها والد هذا المخرج الرديء وعن احترام النوام الذي يزعجهم أذان الفجر ، أما ما يهم الشعب فهو خارج نطاق اهتماماتهم

  • ١محمد١
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:16

    نبيل عيوش هو في الأساس مخرج لإعلانات تجارية وقد عمل في وكالة Euro-RSCG كمخرج للإعلانات…

    والأكيد أنه تعلم خلال عمله في هذا المجال الدعائي كيف يحصل على الإنتشار والجماهرية بأسرع و أرخص الطرق…

    ومن خلال اللقطات التي نشرها في اليوتيوب إستنتجت أنه تَقصَّد صدم الجمهور لكي يحصل على الشهرة والإنتشار من خلال هذه اللقطات مما سيجعله ويجعل فلمه الأكثر شهرة في جميع المناطق العالم التي تعرف كثافة سكانية عالية للمسلمين الذين إستفزهم بأسلوبه في إستخدام الكلام الرخيص… كما إستفزهم البعض ببعض صور الكارياتور و بعض الكتابات عن الدين…

    منطقي الشخصي يقول لي أن لا أساهم في نشر لقطاته ولا أتكلم أو أحتج عنها لأنه هذا هو هدفه الأساسي من نشر هذه اللقطات وأنا أعلق في هسبريس فقط لكي أطلب ممن يقرأونها أن لا يساهموا في شهرته و أن لا يتكلموا في الموضوع رغم أنني أعلم أن التفكير الجمعي أو ال " Group think" الذي إستغله عيوش خلق موجة غضب تفيده ولا يستطيع أحد إيقافها بسبب جهل عامة الناس بهذا الأسلوب الدعائي و كل ما يفعله العامة هو مساعدته في نجاح خطته…

  • real l moroccan from nj
    الإثنين 25 ماي 2015 - 14:40

    Hi to all the readers Of hesspress inside &outside Morocco , what surprised me about this movie is how come our authorities didn't know about the contents of this movie while it's being filmed ,let's be honest this is not a secret it's a way of life in morocco, its a part of our economy and our system caters to it and makes money out of it, since the late 80' this phenomenon spread thru our beautiful country lots of hotels in Agadir found out that catering to sex tourism is more profitable than legitimate tourists and Every body knew about it and didn't fight it , lately the new thing in Agadir and Marrakech is the spread of massage parlor all over , our country start to look like Thailand what a shame how my country became just for a quick buck it's scary and know what's next ,God bless morocco

  • غيور
    الإثنين 25 ماي 2015 - 15:33

    فيلم نبيل عيوش فيلم عاهري بامتياز ويقول انه رسالة نعم انه رسالة الى الفسق والزنى فعرضه هو اشهار به وتشجيع على الميوعة والفسق
    فالدال على الشر كفاعله ،والإشهار بالمعصية معصيتين ، ومن ابتلي فليستتر.

  • ناجز
    الإثنين 25 ماي 2015 - 17:45

    نبيل عيوش كانه يقول لاماني الخياط انت لم تصفي واقع الدعارة في المغرب بالشكل المطلوب وها انا اصفها عن طريق فيلم مفتوح على العالم .
    رد فعل المغاربة جلد وتقريع اماني الخياط على رايها وفي المقابل التفرج على مقاطع فيديو نبيل دون ان يناله اي مكروه.اليس هذا هو الفصام بعينه.

  • سرفر
    الإثنين 25 ماي 2015 - 18:02

    المغاربة بفلوسهم كيتسوطوا . لايجب اعطاء الدعم الى منتجين لايحترمون اخلاق المغاربة بل لا يحترمون انفسهم

  • مغربي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 18:03

    اين هي وزارة الداخلية لو قام اناس بالامر بالمعروف و نهي عن المنكر لتهموا بالتطرف والارهاب و زوجوا في سجون المملكة, اهؤلاء ليسوا متطرفيين يمسون كرامة المغاربة, و يعلم كل من مثل دورا في هذه الفضيحة فهم عاهرات و ديوثتيين يسوقهم قواد مغربي متمرس اما ابوه عيوش فيريد تطبيق الدارجة لتسهيل ادخال الكلمات الساقطة في البرامج التعليمية فكلهم وجوه لعملة واحدة اللهم دمر شملهم قبل تخريب هذه الامة المخربة

  • mohammed
    الإثنين 25 ماي 2015 - 18:53

    يا استاد حمزة هاد البلد اصبح هدفه هو تحقيق اهداف شخصية و لا ننسى السياسية والضحية هو المجتمع وكيف قالو الناس القدام الي كانو عندهم غيرة علا البلاد منين كطيح البقرة كيكتر جنوا و فلحقيقة حن هم ديك البقرة ونتومة جناوة

  • piwi
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:04

    منتصدموش لان هدا هو الواقع المر الدي نعيشه الى ان سي عيوش كان عليه ان يضرب حساب والف حساب للغة المستعملة ماشى اسلوب ساقط ديال الشارع فكم من فيلم مصري او امريكي عالجوا الظاهرة بﻻ هذا الصداع المشكل الخطير انه ﻻيمكن ان نغطي الشمس بالغربال فالفساد موجود وبنات الليل كاينين وبائعات الهوى باقين منقرضوش ونقيو المجتمع اوﻻ

  • شكرا عيوش
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:08

    هذه زوبعة في فنجان أنا مع نبيل عيوش ومع السينما كفن راقي. الفلم الذي لايزعزع ويخلخل ويعري الواقع ليس بفيلم. الرجل لم يكذب ولم يؤلف بل عرى على الواقع المر . الكل يعلم ان المغرب وجهة للسياحة الجنسية بامتياز إسوة بتايلند والفيتنام وكولومبيا ودول أخرى. عيوش يقول للمسؤولين هذا هو مغربكم قبلة الاف الخليجيين وغيرهم الوافدين للمتعة فقط . فإذا فيه نيه صادقة من المسؤولين لتغيير هذه الصورة فعليهم اتخاذ مايلي: أولا فرض تأشيرة على الخلجيين خاصة الشباب الذين يسافرون بدون عائلات ،ثانيا منع المغربيات من السفر الى الخارج بدون محرم ،ثالثا منع البنات من دخول النوادي الليلية ، فرض عقوبات صارمة على كل من يخالف التعليمات خاصة الفنادق والنوادي الليلية . مداهمة الدور والفلل التي تستخدم لغرض الدعارة ، وعلى السي الحموشي استحداث شرطة الأخلاق . وفي الأخير أنا أشك ان المغاربة سيقبلون بمثل هذه الإجراءات فقد سيتحول المغرب الى طالبنستان جديدة ، فما رأيكم ؟ ومرة أخرى شكرا لعيوش على تحريك المياه الراكدة وشكرا كذلك للمثلة القديرة أبيضار على جرأتها وفضح المسكوت عنه ،هذا هو دور الادب والسينما والفنون برمتها .

  • مغربية
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:10

    انا ضد الفيلم ولكن للاسف هدا واقع الليل المغربي والغريب انا هد ه الانتفاضةلانشهدها عندما نضرب في كرامتنا من الاجانب ويطلق صراحهم وتهتك اعراضنا ونغض البصر لانهم اجانب اومن دوي النفوذ وعندما نرى اناس اغتنت بين ليلة وضحاها ولا من يسأل من اين لكم هذا والكل يعلم انها من مال الشعب الضعيف و آخرون يموتون امام المستشفيات لانهم لايوجد لهم مكان اوليس لهم القدرة على شرائها باصح تعبير ورشوة وجرائم بالجملة حتا اننا بتنا نخاف الخروج من بيوتنا وفساد اداري ومالي واجتماعي وملايين تصرف على مهرجانات نحن في غنى عنها والشعب الضعيف اولى بها وووو…كل هذا لايستحق الانتفاضة هكذا نحن دائما نبحث في العنوان ونترك الجوهر الاصلاح يبدا من الجدر وليس من الفرع والفيلم ماهو الا عنوان لفرع من فروع الفساد ببلادنا، لنا ولك الله يا بلادي .

  • ملاحظ
    الإثنين 25 ماي 2015 - 19:58

    انها مزايدة من عضو ااستقلال في موسم الانتخابات ،ماتناوله الفلم هو واقع معاش فعوض الهجوم على صاحب الفلم يجب الهجوم على انحرافات هذ ه الاحزاب التي اشاعت الميوعة وتعاملت مع المغاربة الاكباش……….

  • ÖBSERVER
    الإثنين 25 ماي 2015 - 20:08

    جب ان ينظر للفيلم بعينين وليس بعين واحدة ومن زاوية واحدة ..فمع كامل الادانة والتنديد بهذا الفيلم يجب ان ندرك بانه رمى بحجر في مياه راكضة ونتنة..!! يجب على المسؤولين والمشرعين والسلطات العليا ان ينكبوا على معالجة المشكل من اصله وعلى كل المستويات لان سمعة البلاد وسمعة40 مليون مغربي في خطر وانحطاط يجب تدارك الموقف فاسم المغرب والمغاربة اصبح يرادف ماخوروزناة ودعارة واطفال شوارع..(فضيحة دانييل نقطة افاضت الكاس وتتوالى الفضائح)..يجب اعادة النظرفي المناهج التعليمية بسبب نزوعها الى العمانية وضعف مواد التربية الاسلامية.. والانكباب على البرامج التلفزية وصبغها بصبغة وطنية وانتقاء موادها… تكريس دورالمسجد وخطب الجمعة للتربية والحث على مكارم الاخلاق..الحد من رخص الحانات والملاهي وحصرها في اماكن محددة مكانا وزمانا(الفنادق المصنفة)..جعل من السياحة سياحة هادفة تبرزجماليات البلاد وماثره وليس ماخورا للمرضى النفسيين والمكبوثين..تفعيل القانون الزجري وسن قوانين ان لزم الامر…(لقمة حلال افضل من قصرحرام..الحرة تاكل من ذراعها لا من ضرعها…) ارفقوا بسمعة وكرامة الوطن والمواطن ..

  • Cho3lat Amal
    الإثنين 25 ماي 2015 - 22:09

    جاء في المقال أعلاه "في مقابل ذلك تابعنا أفلاما بإمكانيات بسيطة من مالي ومن إيران ومن غيرها من الدول، حققت تقديرا دوليا بدون عري ولا لغة مبتذلة"

    لابد لنا نحن المغاربة أن نستفيد من مالي وايران في الصناعة السنيمائية فهذه الفلام التي بدأت تظهر في الساحة المغربية تنذر بانحطاط فني وبالتالي انحطاط في الذوق وفقدان الحس الجمالي والفني .

    لماذا لا يسمح المغرب بعرض الأفلام الايرانية في صالات السينيما كما تعرض لافلام الهندية والصينية وغيرها.

    لماذا نعرض على شاشات التلفزة عندنا الافلام والمسلسلات الميكسيكية والتركية والكورية والهندية والفرنسية والامريكية والبرازيلية ولا يسمح بعرض المسلسلات الايرانية التي تعرض القيم النبيلة الانسانية كما نراها في قناة السينيما الايرانية "IFILM" .

    اننا فعلا منافقون كما قال البعض نلعن الرذيلة وافلام عيوش ونعرض مسلسلات المكسيك ونرفض الافلام القيمة المالية او الروسية أو الايرانية.

  • مغربي
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:02

    نعم الفيلم يتاجر بعاهات المجتمع وسقطاته لأن أصحابه يلهثون وراء المال وفي سبيله ربما يبيعون مبادئهم لأجله،
    وبالمقابل هناك تجار السياسة الذين يستغلون المواسم الانتخابية للخروج علينا بجلابيب العفاف والكفاف، وإلا اين كنتم أيها السياسيون الأفداد من مآسي المجتمع ومشاكله التي تتاجرون بها في المناسبات الانتخابية؟

  • جهان
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:15

    يدافع بعضهم عن الشريط السينمائي الذي يصور الفاحشة قولا وفعلا، بقولهم:
    ''هذه الأمور موجودة في الواقع، ومخرج الشريط لم يزد على أن رصد بالكاميرا شيئا موجودا أصلا''
    والحق أن هذا من أغبى ما يمكن أن يقال!
    ألم يظهر لكم من الواقع غير الجنس والبغاء والدعارة؟!
    ففي الواقع يوجد أيضا:
    دخول الناس إلى المراحيض وما يكون منهم داخلها!
    وتوجد الأمراض المقززة، التي يعاف النظر إليها كل إنسان سويّ، ولا يصبر على ذلك إلا الأطباء المتمرسون!
    ويوجد اغتصاب الأطفال بوضوح لا يقدر السويّ على مشاهدته!
    ويوجد أيضا الشتم الصريح للأشخاص المشهورين بأسمائهم، من سياسيين وأمراء وملوك وفنانين وغيرهم!
    ويوجد الكلام العنصري القبيح ضد شعوب أو قبائل أو جهات مخصوصة!
    ويوجد من يشكّك في القضايا التي يعدّ التشكيك فيها خيانة للوطن، ومناقضة للدستور ..
    ويوجد أشياء أخرى كثيرة ..
    فإن قيل:
    ما ذكرتَه يخالف الذوق السليم، أو هو مجرّم في القانون الوضعي!
    فجوابي:
    وتصوير العهر والفاحشة يخالف الذوق السليم عند المسلم – ولا عبرة بأذواق أشباه البهائم فإنهم يستسيغون كل شيء -، ويخالفُ – قبل ذلك – الشريعة الربانية التي هي الأصل وما عداه فرع!
    وأقول لكم:

  • huda
    الإثنين 25 ماي 2015 - 23:39

    للأسف فيلم سخيف وفكرة مستهلكة قديمة جيبو أفكار لأفلام جديدة غير الدعارة والهجر للأسف والو حفيتو وفقرتو فكريا يا أصحاب السينما ملينا من استعراض أفلام لفكرة قديمة ومملة مثل الدعارة أحسن شي مشاهدة الأفلام الأمريكية كلها أكشن السينما في المغرب عندها فكرتين فقط دعارة وهجرة وااااا ملينا منكم سخيفين وخصوصا هاد عيوش تافه بزاف وأفلامو بحالو تافهة وغبية للأسف فيلم فاشل بامتياز من مخرج فاشل بامتياز

  • مقزدر
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 02:25

    ا اللي بغا يلبسنا القب، كيدخلنا فمتاهة انو هو الوحيد الي عندو الجراءة باش يورينا هده الظواهر اللي فمجتمعنا وانا هو اللي ضحى باش يوصل رسالة ، لا اسيدي لا الالاة المغرب فيه ظواهر اكبر والي تبينو فيها حنة ايديكم ، هضرو على الظلم ، على استغلال النفود ، على الرشوة ، على الزيادات على البطالة وملي انشاء الله تصلحوا هدشي ، عاد نشوفو قلة الحياء ، وزيدون البغاء والشدود موجود من اول التاريخ وتكتبوا فيه كتبوا ممحتاجكمش عاد اليوم باش توريه لينا

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 09:54

    السلام عليكم.
    فيلم مقزز و دون المستوى. و الله لا أعرف من هو هذا المخرج. يبدو أنه يريد أن يخلق له إسم في عالم السنما. الأن و قد أخرج فلما مقززا ونجح في إدراج إسمه في ميدان العهر. لماذا لا يعطي أدوارا لأحد أخواته أو أمه. هذه هي الديموقراطية التي تطبل و تزمر لها الجمعيات النسائية. أين هي الآن و شرف المرأة المغربية وكيانها يدنس. أحن لزمن الحسن الثاني و البصري في هته الحالات. كان الفنان لايجرأ أن يعبث بشعور المغاربة. قاطعوا كل فنان شارك في هذه الرذيلة.

  • boujmia
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 11:29

    Quand le malade a de la fièvre on prend sa température
    faut il casser le thermomètre ou soigner le malade ?
    Ici le thermomètre c'est le film : qui dit en partie ce qui se passe au Maroc
    faut il s’attaquer a la misère des valeurs , la pauvreté , le manque de travail , et de perspectives d'avenir ?
    Et quand une femme tombe dans ce précipice , c'est très difficile qu'elle s'en sorte
    ce parlementaire s'il faisait son travail et d'autres acteurs de la société aussi, comme il fallait , il n'y aurait pas de prostitutions au Maroc de cet ampleur !
    L’honneur c'est de s'attaquer aux causes pas aux effet , c'est faire tout pour que demain les petites filles d’aujourd’hui ne deviennent pas les prostituées de demain !

  • mustapha
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 22:35

    لماذا مخرجي الافلام لبعض الدول المعروفة بحرية الفساد او حتى بالزواج للمثليين لم يقوموا بتشويه سمعة بلدهم , لماذا نبيل قام بفعل ذلك ? اهل هذا انتقام من المغاربة او المغرب الذي احسن اليه ? او مجرد بيع بلدك ببعض الدولارات ? اين هي الغيرة عن هذا الوطن الذي ترعرعت فيه في امن وامان ? يا خسارة عنك و عن زمرتك الذين قبلوا العرض ولم يبلغوا عنك و عن المسؤولين الذين رخصوا لك القنبلة الموقوتة .

  • مغربي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:48

    انها فعلا تجارة مربحة و مربحة جدا. المطلوب الآن من السي نبيل عيوش هو آداء الضريبة المترتبة على هذه التجارة وقد تكون ضريبة باهضة الثمن ربما تكلفه مستقبله ال"الفني". من استثمر في معاناة البؤساء ليبني نجاحه لا يمكن أن يحصد الا الفشل

  • الكرامة
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:18

    لا تستغربون من هذا الاشياء والله كل ما اسمعه على المغرب و انا في الغربة ياسفني كثير. عندي اصدقاء كثير الذين زاروا المغرب عدة مرات و السبب هو الدعارة التي تجاوزت حدودها في بلد عربي مسلم.
    الحكومة تتكلم على التطور في التشييد و المغرب في الطريق الصحيح و اللهم لا حسد الى اخيره… لا, يا صاحب السياسة, بناء و التشيد في اخلاق المواطن المواطن المغربي في المدارس, في الجامعات و في المعاهد لكي نبني مجتمع قوي.
    اذا نظرنا بعين العقل, هل يسمح في بلد يتراسه اصحاب الرسالة الدينية ان يغرس فيه الحشيش و يباع في الاسواق العالمية بطابع مغربي? قبل ما نتكلم على الدعارة و تطور البيدوفيلية في المغرب. و هذا الاشياء تمس كرامة المجتمع في العمق.
    ندائي لكل مغربي له كرامة ان يقف امام هذا الاشياء و يحاربها بكل ما يكسب قبل الاوان و ان لا يطلب المساعدة من الحكومة لانها في حالة الغيبوبة, اكل عليها الدهر و شرب و ان لم تحترم نفسك لا يحترمونك الاخرين.

  • tout simplement marocaine
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:26

    je pense que tu ignore que nous avons atteint un niveau de culture qui nous permet de distinguer œuvre d'art et vidéo érotique, et bien monsieur l'anti-artiste vous êtes tombé dans le piège en ayant comme but le maximum de profit au dépend du respect de vous même et de votre maman, sœur, fille etc … . Mettre en exergue un problème sociale c'est très bien mais cela nécessite de vrais compétences et beaucoup de culture et surtout une appartenance sociale .finalement l'art est basé sur la beauté et ce que vous avez concocté c'est la laideur dans tous les sens.

  • siham
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:31

    حنا لمغاربا فينة غير حلان الفم عوض منتحركو ونديرو شيحاجة جالين على تقرقيب ناب

  • chamchahiry
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:14

    لا يجب تصحيح الواقع بهذه الطريقة نعم هناك فساد ودعارة وهناك اشياء كثيرة يجب معالجتها. ان اصحح الغلط بغلط اكبر منه هذا ما لا يقبله العقل لكي نناقش الموضوع و نبين اخطاء المجتمع و لكي يتجنبها الاحفاظ ."ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا و الاخرة"صدق الله العظيم.فانت ايهاالمخرج اما تبحت على الشهرة و المال او تبحت على اغراق المجتمع ?اتحداك لو كان سبب ثالث.ولك واسع النظر.

  • مثقف سعودي
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:17

    لماذا اقحام السعودية بلد الحرمين الشريفين وارض الرسالات في مثل هذه الافلام المقززة للدين والخلق ؟؟هؤلاء لا يمثلون السعوديين احفاد الصحابة والانبياء !! ولماذا لا تتحدثون عن العهر والفساد الذي يمارسه الاوربي والامريكي في مراكش وباقي المدن المغربية ام ان فساد الغربي عادي حلال والخليجي حرام ؟؟؟ بهذا الفلم الهابط شكلا ومضمون يسيئ للشعب المغربي اولا فشكرا للحكومة المغربية التي منعت عرضه رسميا .

  • Nadia
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:36

    lorsqu'on veut décrire un comportement, on doit remarquer et se concentrer sur le comportement de la majorité.
    Et lorsqu'on veut améliorer, il faut se situer, pour cela on doit prendre en considération le conforme et non pas les minable.
    déscendre à leurs niveau,empêchera notre développement naturel.
    c'est ces femme misérables (normalement minoritaires) qui doivent voir les films de bons exemple de femme combattantes pour corriger leurs défauts.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال