"الْحَالْ سْخُونْ وْالرَّادْيُو طَافِي".. اقتران للسخريّة بالتمويل الذاتي

"الْحَالْ سْخُونْ وْالرَّادْيُو طَافِي".. اقتران للسخريّة بالتمويل الذاتي
الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:00

من مدينة بني ملال، و بالضبط في حومة بوعشوش الشعبية، انطلق بث قناة “ناشيونال جيوغرافي” على الطراز المغربي، أو كما يعرفها نشطاء الانترنيت بـ”قناة الحال سخون و الراديو طافي”، المتخصصة في تسليط الضوء على “الكائنات المغربية العجيبة” على الموقع العالمي يوتيوب.

لا يتعدى عدد حلقاتها، إلى حدود اليوم، العشر حلقات، و مع ذلك استطاعت الحلقات أن تحقق نجاحا منقطع النظير، فقد حققت ما عجزت عنه جميع الستيكومات الرمضانية عن إنجازه، ألى و هو زرع البسمة في وجوه المغاربة و الظفر بإجماعهم على جودة المنتوج، صوتا و صورة، و قصة.

و في الوقت الذي يتسابق فيه فنانو رمضان على الظهور في جميع المنابر الإعلامية، و إطلاق النكات السمجة، اختار طاقم قناة الحال سخون و الراديو طافي، البقاء في الظل، و متابعة تفاعلات المشاهدين خلف شاشة الحاسوب.. فمن هم هؤلاء “الكائنات المبدعة” و من يقف ورائهم؟

هم أربع شباب جمعتهم رابطة الصداقة والدم في مدينة بني ملال، يتعلق الأمر بعبد الواحد عمري ذو الـ28 سنة، أستاذ التعليم الابتدائي، و شقيقه الأصغر عبد المومن، الطالب الجامعي ذو الخمس وعشرين سنة، إلى جانب خالد حلي الطالب الجامعي، و عصام النحالي.. فضلا عن عدد من الممثلين و التقنيين.

البداية، كما يقول عبد الواحد عمري، كانت بفكرة لإنجاز شريط وثائقي حول التقنية قبل أن تتخذ الأمور منحى آخر، و يتحول المشروع إلى حلقات ساخرة حول بعض الظواهر في المجتمع المغربي.. حيث رأت أول حلقة النور السنة الماضية، و كان موضوعها حلوى “الشباكية” المعروفة، والتي اختار لها الطاقم اسم “شبابيك إفريقيا الفتاكة”.

يعترف عبد الواحد بأن التفاعل مع هذه الحلقة لم يكن قويا، حيث أن الفيديو لم ينشر على نطاق واسع، و مع ذلك واصل الطاقم اشتغاله بدون يأس إلى أن وصل إلى الحلقة الثالثة التي شكلت تحولا حقيقيا في المسار، محققة نسبة متابعة وصلت إلى عدد هائل من المشاهدات.. كما تمت مشاطرتها على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي.

يستغرق تصوير الحلقات، التي يجمع العديد من المتتبعين على جودتها، ما يعادل 15 يوما في الحد الأدنى، وذلك يرتبط بالظروف المادية على وجه التحديد.. و في هذا السياق يؤكد عبد الواحد عمري أن جميع الحلقات تنتج من المال الخاص للمجموعة بغياب أي دعم من أي جهة كانت.

ويكشف ذات المتحدث أن الواقفين وراء المبادرة قد تلقوا عرضا من إحدى شركات الإنتاج التي اقترحت الحصول على أعمال المجموعة مقابل ظهور أفرادها على شاشة إحدى القنوات التلفزيونية المغربية.. لكن التواصل لم يستمر، وبالتالي غاب الاتفاق المنشود انتزاعه لرضى جميع الأطراف.

ووفقا لتصريح عمري فإن العمل المبذول، والجهد المقدّم، يقابله دعم ومساندة متواصل التعبير عنهما من لدن شباب البودكاست المغاربة، إلى جانب تراكم أعداد محترمة من المعجبين و المتابعين، وهو ما يعتبره عبد الواحد مظهرا منتجا لمسؤولية كبيرة تقع على عاتق كل طاقم القناة التي تروم ترك بصمة نوعيّة.

أما عن أبرز المشاكل و الصعوبات التي واجهت فريق العمل فيقر ذات عضو “الحال سخون و الراديو طافي” أن الكاميرا قد غابت عن ورش الاشتغال مؤخرا، وأن مساعدة أصدقاء قد برزت للتمكين من تصوير كل تفاصيل الحلقتين الأخيرتين.. وأضاف أن تسمية القناة حبلى بالطرافة، إذ أن “الحال سخون” يعود على الحرارة المفرطة التي تسجلها مدينة بني ملال فيما جاءت كلمة “الراديو طافي” تواكب الرنة الصوتية لـ”ناشيونال جيوغرافي” الشهيرة.

‫تعليقات الزوار

30
  • سيمو
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 04:58

    حقا مجموعة شابة وطموحة.واعجبتني فكرتهم كتيرا.واعمالهم تدخل البهجة و السرور لبساطتها و لعمقها الادبي و مضمونها المعبر.وقد نالت اعجاب الكتير من مستعملي الشبكة العنكبوتية.نتمنى لهم التوفيق.

  • مول الفيسبوك
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 05:41

    وصلنا في الأعمال التلفزيونية الفكاهية إلى التخمة في الحموضة وفي العبث وفي التخربيق، وبدأنا نجد في الفيسبوك بديلا رائعا نقتطع فيه البسمة في صفحات مثل "الحال سخون والراديو طافي"، وصفحة الكاريكاتيريست "العوني الشعوبي" والفنان "توفيق الوطني" و "حسام الدين النوالي"…
    فإذا كانت لدينا مثل هذه الطاقات الفكاهية في المغرب فإننا نتساءل لماذا لا تتم الاستعانة بهم في ما يقدم لنا في رمضان وفي غير رمضان؟

  • sami
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 05:49

    شباب مبدع يستحق كل التنويه والتقدير ، إستطاع أن يكسب قلوب ألاف من المغاربة لأن في إنتاجاتهم لمسة فنية وكذالك طريقة العمل ناهيك عن الحنجرة الذهبية .
    أتمنى لهم المزيد من التألق لأنهم شرفونا خارج الوطن ولو من داخله.

  • محمد
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 06:12

    اتنمى لهؤلاء الشباب مزيدا من التألق و النجاح. بحكم معرفتي لهم فهم يتوفرون على طاقات هائلة و يشتغلون في الضل.
    لهم مشاريع خيرية كثيرة لا تقوى جمعيات مغربية تحقيقها.
    للاسف الشديد الاعلام المغربي في سبات عميق و لا يغطي الا برامج من دفع اكثر و (و من له امه في العرس) اصبح من هب و دب يطرق باب قنواتنا التي عوض ان تكون و تنتج برامج هادفة فهي للاسف تهدم و تغسد اخلاق ابناء هذا الوطن العزيز.
    الحمد لله كاينا يوتيب !

  • شاب مغربي
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 06:28

    شكرا لهسبريس التي تنفتح على الشباب المغربي للتعريف به وتقديمه للجمهور.
    هؤلاء يستحقون التعريف بهم وإنجازاتهم، وحبذا لو تنشرون مقطعا مثلا من أعمالهم ضمن فيديوهات الموقع. وشكرا

  • DRISS
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 07:37

    اتمنى لكم كامل التوفيق و في نفس الوقت لا تتركوا الدراسة تضيع
    ملالي من فم العنصر

  • Karim
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:02

    شكرًا لكم تدخلون البهجة على الشعب مجانا…عكس بعض الفكاهيين الباسلين الدين لايضحكون حتى جدتي نجدهم ورثو التلفزة…نريد شباب واعي كوميديا هادفة لا الضحك على القرويين في التلفزة. في رمضان…حظ موفق شباب …

  • Jad - Paris
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:41

    Nos jeunes ont du talents, et malheureusement, comme toujours, et comme le veut la tradition, on s'intéresse qu'a ceux qui n'ont rien à offrir à cette population

  • خالد
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 08:51

    سبق لي ان شاهدت هذه الحلقات تقريبا كلها
    فعلا اجدها افضل بكثير من الاعمال الرمضانية التي اصبحت تبكينا اكثر مما تضحكنا

  • المرصدبرو
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:13

    عمل رائع لهؤلاء الشباب اتمنى التوفيق لهم.

  • اسماعيل
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:23

    انا من المتتبعين للقناة بالطبع الامكانيات محدودة ولكن المنتوج في المستوى بالتوفيق انشاء الله

  • Amine de figuig
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:27

    حين يشاهد المرء حلقة من حلقات الحال سخون و راديو طافي يرى تجلي لإبداعات الشاب المغربي اللتي لاتعطى لها قيمة من طرف الدولة المغربية للأسف
    فمتلا هؤلاء الشباب بإمكانهم أن ينتجو وتائقيا ينافس وتائقيات ناشيونل جيوغرافي

    مع المزيد من التوفيق الله يعونكوم

  • taoufik
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:28

    J'ai regardé tous les épisodes de cette chaine, c'est trop professionelle et beaucoup mieux que les productions de 2M qui dépensent des millions pour une qualité qui est trop null. Brovo Messieurs et bonne continuation 🙂

  • Ayoub
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:34

    Bonne CONTINUATION les jeunes 🙂

  • ايوب
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:04

    و الله شاهدت انتاجاتهم كاملة و هي ذات جودت عالية في التصوير و الصوة و تشعر بالمتعة و البسمة اتناء مشاهدتها
    و دائما ما أعيدها لأنا روعة بحق

    هذه الانتاجات هي التي تستحق الدعم و النشر على الشاشة و ليس تلك الأعمال الحامضة

  • marocain
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 10:13

    ما اروعكم ياشباب اعمال في قمة الابداع …اعمال غاب نضيرها في المزبلات التلفزيونية التي انهكت جيوبنا بدون فاءدة …لكم مني كل الاحترام ياشباب واصلوا الله معكم ..

  • صدام درويش
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:07

    الاعمال تتميز بجمالية الصورة واحترافية في المونتاج والتصوير الصوت، ببساطة لان الفريق معتمد على عصام النحالي صاحب قناة "صدام درويش" الصوتية. هاداك محترف في التصوير والغرافيك ومجموعة ادوات ادوبي الرائعة الخاصة بالصور والفيديو

  • Abdou
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:22

    شكرا بزاااااااف ا العصابة البعشوشية شرفتو مدينتنا الغالية ، المزيد من العطاء و التميز

  • mahdi
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:50

    الله اخليكم لينا ويعونكم ركم عزاز

  • يوسفي
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 12:53

    العمل المبدول هو رائع لكن الفكرة في الأصل كانت لحسن الفد يجب على الشبان ان يشكرانه و يذكران انه هو من اشتغل على نفس الموضوع .

  • ريد من بني ملال
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:12

    بصراحة هؤلاء الشباب يستحقون كل الإحترام و التقدير على المجهودات التي يبدلونها من أجل إدخال البسمة و الفرحة على المغاربة عن طريق برنامجهم الهزلي أو الساخر إن صح التعبير ـبارودياـ على عكس ما تروج له القنوات الوطنية من برامج تافهة، ساخفة و مستوى متدني على جميع الأصعدة خصوصا السيناريو، أتمنى لهؤلاء الشبان من صميم القلب المزيد من التألق و النجاح و كذلك الدعم سواء المادي أو المعنوي لتطوير البرنامج و الخروج به لأحد القنوات لكي يتمكن الجميع من مشاهدته. للتذكير صحيح أن البرنامج يدخل في سياق البرامج الترفيهية و لكن الفكرة المميزة و الطريقة التي قدم و صور بها و كذا المواضيع المتداولة فيه هي التي جعلت منه محل إعجاب الكثير من المشاهدين.
    أكثر شيء يعجبني في البرنامج هو صوت عبد المومن فعلا صوت جميل و رهيب يليق بمستوى معلق لكرة القدم أو منشط للبرامج الوثائقية … تحياتي ـ رضوان ـ ريد من بني ملال.

  • الشباب. و المستقبل
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 13:30

    قدرات و مهارات. الشباب الثقافية و السياسية مطموسة او يتم طمسها كي لا تنافس شيوخ. الأحزاب بعدما حيرهم شيوخ الفتوي في أمرهم الديني. و هم الان يتخبطون بينهم لا هم عبروا بجد عن رغبتهم في الالتحاق بالاحزاب و تكوين نخب ثقيلة الضغط علي القرارات التي تهم مستقبلهم و لا هم صححوا طريقهم الي الله الا من رحم ،،و لتهميشهم اكثر يتم توجيههم الي ما لا فاءدة فيه مثل المسرح الساخر و المهرجانات و اللهو ،،،حتي يبقي المجال متسع لشيوخه فقط،،،،

  • fouad
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:09

    Bravo à toute l'équipe pour la qualité du travail produit
    J'ai l'impression que je suis face à des professionnels en la matière
    Bonne continuation

  • Issamuss
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 14:19

    برافو شباب..او الله تا راكم واعريييين بزاااف

  • la luna
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 15:17

    برافو شباب… بالفعل نستمتع بأعمالكم الرائعة
    أتمنى لكم المزيد من الوفيق

  • يونس
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 16:57

    صراحة شكرا لكم لتسليطكم الضوء و الصورة على هده المجموعة التي حققت في اسفي قمة شهرتها حتى اصبح الكل في اسفي يبحث عن تردد اذاعة بني ملال لكي يطفؤا معهم الراديو

  • Simo-Fez
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 18:15

    الحال سخون و الراديو طافي…جملة كاااانت مشهورة بين الشباب الممتهن للحلاقة نهاية التمانينات و التسعينات…وكانت للدلالة على ان الحال واااقف و ليس هناك زبائن…حيث ان اغلب الزبائن يكونون قد قرعو شعورهم و الباقي يتركه الى الدخول المدرسي و ذلك بسبب حرارة الصيف و ان الراديو طافي لانه ليس هناك زبائن تسمعهم الراديو…
    شكرا للمجموعة على ابداعهم الملامس فعلا للشعب و ليس ك الزين اللي فيك…مزيدا من التوفيق و الابداع.
    لكم اجمل تحية من متابع امتهن في فترة من حياته الحلاقة و لطااااالما رددت: الحال سخون والراديو طافي ايام الصيف حيث اينما وليت وجهك ترى اناس تلمع صناطيحهم تحت اشعة الشمس اللافحة بينما كان ونيسنا الوحيد في المحال هو صوت الذباب المزعج و صديق تدفعه القطعة للخروج من المنزل بحثا عن كمية مدرحة…

  • mouad boutglimt
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 22:01

    مواهب تستحق الدعم والتشجيع مواهب تستحق ان تظهر على شاشات التلفزة بدل المصائب التي تعرض اكملوا اخواني

  • moha
    الأربعاء 29 يوليوز 2015 - 11:52

    صراحة حلقات رائعة ، المرجو تقديم الدعم لهؤلاء الشباب من طرف الوزارة الوصية وكفى تهميشا لشباب الأطلس المتوسط ،وشكرا هسبريس.

  • maghribiya man canada
    الخميس 30 يوليوز 2015 - 01:28

    يلاه اكتشفتهم اليوم بالصدفة فحلقة الصندالة "حلومة" ضحكت حتى ضرتني كرشي BRAVI يا شباب بالتوفيق وسلام وتحية خاصة لناس بني ملال والفقيه بن صالح وخصوصا ولاد علي الواد قبيلة الوالدة. شحال توحشت بلادي.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال