مغاربة ينشدون الاقتداء بأوكرانيا في رمي الفاسدين وسط النفايات

مغاربة ينشدون الاقتداء بأوكرانيا في رمي الفاسدين وسط النفايات
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 03:30

يستمر النشطاء الأوكرانيون في مكافحة الفساد السياسي عبر رمي برلمانيين ومسؤولين في حاويات للقمامة، بحُجة تورطهم في عمليات فساد، تفعيلا لحملة انطلقت منذ قرابة العام تحت وسم TrashBucketChalleng#، أعاد مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغاربة بثّ مقاطع فيديو تُوثق لذات الحملة المفعلة بأوروبا الشرقية، وطالبوا بتنزيل نفس “العقوبة الشعبية” على كل من ثبت تورطه في حالة فساد سياسي، في سياق ما وصفوه بـ”التطهير بالقمامة”.

في خريف العام الماضي بادر أعضاء وأنصار حزب “القطاع” اليميني في أوكرانيا بتدشين حملتهم عبر رمي برلمانيين ومسؤولين في مطارح للقمامة، أمام عدسات وسائل الإعلام، وذلك تفاعلا مع الأصوات الشعبية والسياسية التي تطالب بمحاربة الفساد في البلاد، فيما أشار منظمو الحملة، التي تمزج بين “العقوبة البديلة” والسخرية، إلى أنها تأتي بعدما “غاب الفاسدون عن مكانهم الطبيعي المتمثل في السجن”، خاصة بعد ما سمي بـ”الثورة البرتقالية” التي اندلعت قبل 11 سنة للمطالبة بوقف التدخل الروسي في شؤون كييف، ومحاربة الفساد المالي والإداري والسياسي.

الحملة نفسها لقيت ترحيبا شعبيا في أوكرانيا، وعرفت تجاوباً واسعاً داخل بعض الدول الغربية التي حاول نشطاء بها تحويل الممارسة إلى “ظاهرة لإذلال من ذلّ الشعب ووضعه في حاويات القمامة بدلا من السجون على الأقل” وفق تعبير المتحمسين.. في حين ارتفعت أصوات بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ومن ضمنها المغرب، من أجل اعتماد ذلك الأسلوب الساخر من الواقع السياسي، وهو الذي يرى فيه البعض مُتنفسا للتخفيف من الضغط الاجتماعي والكشف عن السخط تجاه السياسات الحكومية المعتمدة.

واستغل مغاربة دنوّ موعد الاستحقاقات الانتخابية بالجماعية والجهوية لإثارة “الفساد الانتخابي” واقتراح التعامل بأسلوب “التطهير بالقمامة” مع “من ثبت تورطه في عملية فساد من المُنتخَبين بمن فيهم أعضاء بالبرلمان ومنتمون للمجالس الجماعية والجهوية”، حيث دعا عدد من رواد موقع “فيسبوك” إطلاق الحملة بشكل رسمي.

وقال فايسبوكي مغربي: “يا ريت المغرب حتى هو.. غتلقى طوارو عامرين بنادم”، فيما أشار آخر ساخرا: “إذا داروها في المغرب، شحال من طارو ديال الزبل خاصنا؟ السلامة ياربي”.. فيما ثالث تعاطى مع لقطات فيديو وصور موثقة للحملة في أوكرانيا بكتابة: “البلد عندهم أهم من الأشخاص، لذلك متقدمين.. ياريت نتعلم منهم، يا عرب فيقو بلاش نعبو الكروش”، فيما أضاف فايسبوكي مغاير: “في الوطن العربي يطلعولنا بفتوى تحريم رمي المسؤولين الفاسدين بالزبالة.. كل مشكلة عنا لها حل”، ليرد في تعالي موالي: “المشكلة أن أكياس الزبالة في العالم العربي ﻻ تكفي لكل المسؤولين الفاسدين”.

وفي السياق ذاته، تواصل حملة افتراضية على موقع “فيسبوك” تحت وسم “محاربة الفساد السياسي واجب علينا”، التشديد على ضرورة محاربة ظاهرة الفساد السياسي كلما تبدّت تمظهراتها، معتبرة أن “‏الأحزاب الفاسدة‬ فقدت مصداقيتها ولم تعد تـخدم سوى مصالحها ومصالح أعضائها” مستندة على تقارير المجلس الأعلى للحسابات.

وتطالب الحملة المذكورة بما أسمته “التجديد الديمقراطي السـياسي والاقتصادي عبر تغيير الـوجوه المستعمرة للمقاعد بدون برامج مع محاسبتها بالمراجعة المالية”، وتوجهت الحملة بخطابها إلى من نعتتهم بـ”السياسيين الفاشلين” كي تعتبر أنهم “لا برامج يستطيعون تقديمها للمغاربة ولا يجيدون غير المتاجرة بإسم الملك من أجل الحفاظ عــن رواتبهم الشهريّة” وفق التعابير المستعملة ضمن ذات الحملة الرقمية.

‫تعليقات الزوار

81
  • اسماعيل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 03:51

    اود اﻻشارة ادا حصل هدا في المغرب سيعتقلون الشعب فانه ﻻيهم فالفاسد فاسد الى ان يثبت العكس مدام جل السياسيين ودو التفود بجنسية مزدوحة ستحول دون تحقيق دلك فالفاسدون ادكى ان يكونوا لقمة سهلة وكما يقول المثل لهروب رجلة والتي ستعوض العفو عما سلف

  • حسن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:02

    الفاسدون بالنسبة للاكرانيين هم الدين كانوا موالين لروسيا فالقضية سياسية و لا مجال للمقارنة لان الفساد يكون بالادلة و ليس بالاتهام اما من رمى عندنا مسؤولا فسيطلق عليه الرصاص فقد تمت متابعة معنفي المثلي بفاس فبالاحرى ان تتعدى الحدود

  • حسن الهبيل™
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:13

    لا هذا لن ينفع مع مفسدي المغرب بل يجب إعدامهم شنقاً أو رميا بالرصاص وهذا ما لا يستطيع الشعب فعله لأنه ببساطة أعطيت له لقاحات منذ الإستقلال تمنعه من فعل ذلك وحتى لو تظاهر الشعب فسيكون ذلك محدودا وموجه من طرف الفاسدين أنفسهم… هل سمعتم يوماً بأحزاب فاسدة تحتج على الفساد! إنها هنا في المغرب… نعم هنالك أحزاب سياسية فاسدة تطالب بمحاربة الفساد والإستبداد؟ وافهم تحماق.

  • المغربي المعروف
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:14

    الشركات ديال النظافة غادي يلقاو مشكل في جمع الازبال لان الشاحنات المتوفرة لا تكفي للعدد الهائل للازبال التي ستتراكم .. و حتى مشكل في عدد الحاويات لاننا سنحتاج المزيد من الحاويات

  • Abso
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:16

    Let's start doing the same but we need to include people that sell their votes too.

  • mounir
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:27

    البلاد لي فيها المقدم معمرها ماتقدم , الفساد والمفسدين لي في المغرب كثار بزاف , راه خاصنا نجمعوهم في شي باخرة أوكرا نية ضخمة . ونديوهم عند الشعب الأوكراني ليلقنوهم درسا , داخل قمامات للنفايات الأوكرانية.

  • عابر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:38

    السلام وعليكم
    خصصنا في المغرب كل مدينة يكون فيها عشرة اديال الطورو دزبل وربما لا تكفي! !!!!

  • امينة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:50

    الفلسفة البنكيرانية تقول عكس هذا : عفا الله عما سلف … الفاسد يزيد غنى والمسكين خشا بنكيران فيه سكين

  • سعيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:51

    أتوقع لو أننا نطبق هذا الحل في الجزائر،لتفوقنا على دول المغرب العربي مجتمعة، لأن عدد الفاسدين والمفسدين في الجزائر، أصبح يفوق عدد سكان البلاد والحكومة منشغلة بتطبيق برنامج فخامته الذي لا وجود له إلا في نشرة أخبار الثامنة التي يقدمها التلزيون الرسمي، ويتفرج عليها الرسميون فقط في إطار الوفاء لفخامته

  • reanime
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 04:58

    Arrêtons avec ces bêtises de : TrashBucketChalleng c'est on a des corrompus nous devons les juger et leur confisquer ce qu'ils ont volés. Mais de là à faire comme en Ukraine ce n'est pas bon déjà il faut avoir des poubelles et ensuite vous savez bien que cela sera utilisé à mauvais escient pour humilier les gens et pas toujours les coupables. Rien ne doit remplacer la justice

  • rIdI
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 05:03

    غاتخسنا شي مزبلة كبيرة خصيصا للمسؤلين دياولنا مع احراق واحد جهة من المزبلة بصفة كلية كتسبيق لما سيلقونه أمام الله

  • grim
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 05:04

    This is not enough in a country where waste is everywhere.our politicins ,especially the hypocrite bnkiran and his followers,deserve to be smeared with animals manure

  • البعيد على ميمتو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 05:16

    غادي اولي عندنا خصاص كبييييييير ف البركاصات و العيد الكبير قرب خخخخخخخخخ
    الموهيم كل واحد أشطب باب دارو والجار اضحك ل جارو راه الدنيا مانديو منها والو .
    محشحش يتفلسف خخخ

  • Abdoul
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 05:37

    voila une méthode qui pourrait porter ses fruits. mais je doute fort qu'elle soit applicable au Maroc.alfassad se défend bien et risque de mettre dans les poubelles ceux qui le combatte. Attention au retour de la Siba. Il faut que ce fléau soit combattu par la loi et seulement par la loi.

  • le marocain
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:03

    C'est une nouvelle révolution populaire.Cette façon de mettre les responsables corrompus dans les poubelles est un droit sans préavis.
    Il faut se mettre dans la peau d'un Justicier pour agir de la sorte. Nos responsables ne sont bon que pour ces poubelles,et chez nos,elles sont bien grasses avec la saleté.Puisque un responsable qui ne respecte par le peuple,et ne s'intéresse qu'a ses affaires,son lieu de résidence est une poubelle.
    SM Le Roi a beau leur envoyer des avertissements afin de corriger la façon avec laquelle ils traitent les affaires Nationales.
    Notre parlement est devenu un grand souk au milieu de la Capitale,et nos rues sont occupées par des véhicules "M" et 'J' rouges que le citoyen paie de son argent et d'autres indélicats exploitent sans HONTE.
    On dirait que les racines du colonialisme sont encore vivantes dans le Royaume.
    Aucune directive Royale n'a jamais été Honorée ?Pourquoi? A la poubelle chers Responsables

  • Abdo
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:20

    الصراحة فكرة مزيانة الا جاو يطبقوها في المغرب الزبالة غدا تعمر مزيان من بعد يلحوهم في البحر حت الزبالة قليلة فيهوم

  • tariq
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:32

    كان بودي كمغربي الانخراط في الحملة، لكنني أعرف أن حاويات القمامة لن تكفي لإلقاء العدد الهائل من الفاسدين

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:37

    ربما ان فعلنا بقينا بدون نخبة سياسية.ومن سيسير البلاد اذن
    بغيتو تديرونا ضحكة للعالم ونرميو الجميع في بركاسا

  • زرادشت
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:38

    للتوضيح فقط.في أوكرانيا الصراع سياسي محض بين اﻹنقﻻبيين على الشرعية الموالين للغرب.وبين أنصار الرئيس الشرعي ااموالين لروسيا.وﻻ عﻻقة لهذه الصور بالفساد اامالي.إنه مبرر لﻻنتقام..!

  • جمال مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:39

    بسم الله الرحمان الرحيم
    ظاهرة الفساد مستشرية ببلادنا المغرب وخاصة من يتحكمون في زمام السلطة لأن هؤلاء الفاسدون لاضمير حي لديهم حتى يكونوا شرفاء والتغاضي عنهم وعدم محاربتهم أو توقيفهم ومحسابتهم طبقآ للقانون الذي يجب يطبق على الجميع بدون إستتناءات فعدم تطبيق القانون كما يجب يترك الملعب فارغ أمام المفسدين الذين يسرقون أموالآ طائلة من خزينة الدولة على حساب الوطن والمواطنين
    فكيف يعقل ترك المفسدين والفاسدين في مناصبهم يفعلون مايشاؤون اليس هذا عار على أصحاب الضمائر الحية التي تريد الخير للوطن وكرامة كل مواطن له الحق في حياة كريمة وعيش كريم والبقاء بوطنه خادم له ومعمره متمتع بخيراته ومدافع عنه إذا تطاولت الأيادي عليه من أي جهة خارجية كانت هذا يمكن أن يتحقق إلا بمحاربة كل من تبث في حقه الفساد ونشر الفساد والدفاع عن المفسدين الذين هم أوساخ وحثالات المجتمعات التي لاتخاف الله عزوجل ولا غيرة لهم عن وطنهم سوى ما يسرقونه بمختلف المسميات التي هي من نوع الإجرام في حق الوطن والمواطنين وعليه أتمنى من كل قلبي كمواطن مغربي أحب وطني وأحب ملكنا محمد السادس نصره الله عزوجل
    القضاء على المفسدين وإذلالهم.

  • علي من تطوان
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:48

    باسم الله الرحمان الرحيم، السلام عليكم جميعا ورحمة الله تعالى وبركاته.
    أخواتي، إخواني القراء، من بين أفضل الوسائل التي أعتبرها شرعية وقانونية للوقوف سدا منيعا أمام الطبقة الفاسدة هي الإشتراك المكثف في عملية التصويت في الإنخابات المقبلة مسبوقة بأداء ركعتين ، متبوعة بالدعاء الصالح لهذا البلد ولبنات وأبناء هذا البلد ولملك البلاد. التصويت بكثافة بعد اختيار العنصر الوطني المناسب للمكان المناسب من أجل خدمة هذا البلد الأمين. أريد أن تكون نسبة المشاركة في التصويت أعلى نسبة عرفها العالم في هذا المجال. الأمر ليس بعزيز على المواطن المغربي الغيور على هذا البلد. "إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا"، صدق الله العظيم، تحية تقدير واحترام للقراء ولكل العاملين بجريدة "هيبريس". شكرًا للجميع./.

  • tarik
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:49

    ما يمكنش نسلك نفس لمنهج لانو البلاد عامرة فساد ديك الساعة اسم البلاد غيتغير الى مزبلة عمومية

  • مكانهم السجن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 06:55

    هي عقوبة بديلة تصلح لبعض مسؤولي البلدان المتحضرة الذين أساؤوا إلى شعوبهم لعدم انضباطهم و عدم قيامهم بواجبهم على الوجه المطلوب،لذلك فهذه الحملة في بلدنا، وفي هذا الوقت بالذات، أعتبرها مغرضة و مبيتة و من فعل هؤﻻء المفسدين ،ﻷن مثل هذه العقوبة ستفرحهم و ستشجعهم على التمادي في الفساد وفي إذﻻل المواطنين،وهي أشبه مايكون بإلقاء البيض الفاسد على بعض مسؤولي هذه البلدان من طرف المحتجين!! ﻷجل ذلك حذار ثم حذار !!!! فهذا دليل على استسﻻم وعجز الحكومة على مواجهة ومحاربة الفساد و محاولة منها لجعل عموم الشعب يستسلم هو أيضا و يقبل بالتطبيع مع الفساد!!!

  • سي محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 07:09

    السﻻم عليكم ، هناك من قضا أكثر من 14 سنة في الحكومة وأكثر من 20 سنة في البرلمان وﻻزال يريد المزيد ، هادو خاصهم التراكس باش يتقلعوا من تما صافي والفوا البزولة ونساو مصالح الشعب وكيوجدوا لولداتهم باش ملي يغادروا وﻻنعرف أش من نهار يغادروا يتكروا لهم مقاعدهم .

  • مصطفى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 07:34

    السلام عليكم ورحمة .إذا دوروها هما وآرماو بالمفسدين في حاويات القمامة جات عليهم. أما احنا مزال أبعاد بالزاف على هذا اﻻجراء. ﻻنه عدنا بنادم مزال تيبيع الصوت الديالو ب 50 درهم .اوا اشحال خصنا ديال الحاويات.

  • احمد !!!!
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:06

    اوكرانيا شعب متقف ومتحضر رمى بالفاسيدين
    في مكان للقمامة .وتوقفوا عن هدا الحد . اما نحن العرب بصفة عا مة لا نعرف كيف نسيطر على افعالنا
    قد يزيدون على رمي المفسيدين في هده الاماكن
    ونخا ف ان يزيدوا عليهم بالضرب والعنف .
    فانا لا ادافع عن المفسدين بل انني اكرههم .
    لانهم فيروسات يصعب التغلب عليهم في لحضة وجيزة.

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:07

    الدولة هي التي شجعتهم على دلك لكي تتخلص من اتباع روسيا فلو ارادت حمايتهم فلن يقترب منهم اي واحد فلا تدهبوا بعيدا الريح اللي جا يديكم
    افعلها في دولة عربية او حتى في فرنسا و اسبانيا و سترى ما سيقع لك و يجب ان نكون واقعيين و ليس متحمسين للفكرة فانا لا ادافع عن المفسد و لكن يجب متابعته في المحكمة بالادلة الدامغة و القانون يطبق حتى على الموظف المرتشي الدي يمكن ان نضبطه بسهولة اما المسؤول فلا يترك الاثر لانه ينهب بالقلم بتضخيم الفاتورات

  • سلوم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:08

    ربما يجب البدء بأعضاء الجماعات المحلية المسؤولة عن النظافة، لعلنا بعد ذلك لن نجد القمامات تتراكم في مدننا خوفا منهم ان يسقوطو فيها.

  • شمس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:09

    إن الذي يرمي المفسدين في القمامة هو الشعب أما إذا كان هذا الأخير في غيابات النوم فإن المفسدين من سيرمي الشعب في القمامة

  • Marocaine
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:11

    اذا طبقت هذه الممارسة على المغرب فلن تكفينا ملايين القمامات لان الفساد لا ينحصر على المسؤؤولين الكبار بل يجب وضع المعلم الفاسد و المول الحانوت الفاسد و الراجل الفاسد و السائق الفاسد…الشرطي الفاسد و المواطن الفاسد ايضا..المجتمع متكامل، و كل راع محاسب عن رعيته …

    من يقول ان اكرانيا دولة متقدمة انما يتكلم عن جهل. اوكرانيا منطقة صراع بين روسيا و حلف الناتو. دولة تثير بها امريكا الثورات الملونة كما اثارتها في البلدان العربية للحد من النفوذ الروسي في المنطقة .

    من اهم أساليب الثورات الملونة،و التي لا نراها الا في بلدان معينة لسبب يعلمه الاذكياء، اذلال رموز الدولة لتحطيم هيبتها في المجتمع….يتبع

  • messmoi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:12

    Si c’est à faire, il restera personne. La corruption est un sport national et un trait d’excellence chez nous. Commençons d’abord par les trafiquants de drogue. Je propose qu’on dénonce tous les trafiquants de drogues, surtout ceux qui, grâce à dieu, se retrouve avec un Certificat de bonnes conduite, vie et mœurs vierge avant chaque élection.

  • محمد البوعناني
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:18

    في الحقيقة يجب أن نلقي بحكومتنا في الواد الحار ﻷنها تنكرت لوعودها.

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:22

    مسؤولونا لا يضيرهم ان رمينا بهم في القمامة لانهم منها اتوا سيخرجون منها ويستكملون ما بداوه بدون حرج او خجل لان في اخلاقهم وتربيتهم القمامة تهون في سبيل النهب والسرقة والفساد
    لذا وجب علينا النضال من اجل الزج بهم في السجون لمدد طويلة وحرمانهم من حقوقهم السياسية بصفة نهائية اذا كنا نريد فعلا التغيير في هذا البلد
    ولتكن هذه هي البداية

  • بنعدي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:34

    ا حسن ما سنفعله مقاطعة الصنادق هذا اضعف ايمان

  • خالدوف
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:40

    السلام عليكم . لاسبيل لنجاح هذه الوسيلة مع مفسدي بلادي فهؤلاء يستحقون الرمي في آبار عميقة بعد أن تسترد منهم الأموال المنهوبة والآراضي المسلوبة .

  • ذو عفة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:41

    بسم الله أثر انتباهي هذه الايام موجة من الحملات الانتخابية التي يقودها بعض الناس لمنتخبهم والعجيب في الامر أن عددا من هؤﻻء لازال يتبع في قضايا الفساد و اختلاس المال العام.
    لدى اتوجه الى شرفاء المغرب لانبههم الى المستوى الذي وصلنا اليه فقد اصبحنا ننتخب اناسا ذوي مستوى دراسي منعدم و أخلاق منحطة ( الا مكنوش كي احشمو نحشمو حنا)
    اذن لن نعاود التصويت على أناس لا تعرف أن تسير وغرضها الاسمى هو السرقة.
    لنوقف هذه المهزلة.

  • sohail
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:41

    ليس الفاسدين فقط بل حتى الخونة

  • abu haytam
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:42

    غالبية المواطنين المغاربة يؤيدون الفاسدين ويرضون بهم أن يجثموا على صدورهم.والدليل على ذالك هو تصويتهم لصالح لصوص المال العام في كل استحقاق انتخابي.وفكرة رميهم في الزبالة فكرة رائعة ،وعلى الغيورين على هذا الوطن تنفيذها بسرعة.

  • wijhat nadar
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:44

    A commencer par les corrompus piégés par le numéro vert de lutte contre la corruption .Et si on passe à la télé ou sur youtub la vidéo de la police judiciaire qui les a piégés , c' est certain que ça dissuadera plus d' un , de se remplir les poche d' argent sale .

  • مصطفى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:46

    يلا درتوها هنا فالمغرب غاديا ترفع عليكم النفايات وحاويات النفايات دعوى قضئية بتهمت التدنيس والتلطيخ للملك الخاص فبعض برلمانيوناأشد دنسا من النفايات

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:46

    مسؤولونا لا يضيرهم ان رمينا بهم في القمامة لانهم منها اتوا سيخرجون منها ويستكملون ما بداوه بدون حرج او خجل لان في اخلاقهم وتربيتهم القمامة تهون في سبيل النهب والسرقة والفساد
    لذا وجب علينا النضال من اجل الزج بهم في السجون لمدد طويلة وحرمانهم من حقوقهم السياسية بصفة نهائية اذا كنا نريد فعلا التغيير في هذا البلد
    ولتكن هذه هي البداية

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 08:52

    اياكم ان تفعلوها فبمجرد ان تمسك ببرلماني سيموت بالخلعة ها نت حصلتي على والو و بعدها سيتضامن الشعب معه و سيطالب بقصاص المتسبب في وفاة الرجل النزيه الدي يخدم وطنه
    را المغاربة هدو فلن اثق حتى في ولد عمي عبد السلام و لم يكدب ابن خلدون عندما قال
    الشعب المغربي هو اخطر الشعوب
    بن خلدون هو الدي قالها و لست انا
    لهلا يطيح علينا باطل و من الاحسن
    ساوي مع الموساوي بما اننا نقول
    اللي دالك خبالك نخليوها هكدا و يستمر النهب حتى يتوبوا ان شاء الله توبة نصوحة كما قالت ابيضار اما ادا لم يتقوا راه كاين الله فوق الجميع و عداب القبر كدلك
    و لهدا غير خليهم يرموننا في شاحنة النفايات بدون ان نرميهم في القمامة فلو فعلنا فسوف يزيلون جميع القمامات و انداك فنحن الخاسرون ها المشكلة فين كاينة و رغم دلك فانا مع رمي برلماني فاس المعروف و لكن الله يسامح

  • محسن لوجدي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:13

    إلى جينا لوحو كاع المفسدين السياسين فقمامات الازبال، حينذاك حتى مزبلة عكراش بالرباط لن تتسع لذالك

  • midozat
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:14

    اصلا مغاديش اكفيونا البركاصات حيت المفسدين كتااااااااااار العباد

  • نور سيدي يحيى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:15

    راه مناسبة للأحزاب الفاسدة باش تكون سباقة او اتبن المشروع او تمش ترم النزهاء
    المغرب ماينفع معاهم وال رآهم يأخذ الرشوة وسط طارو دزبل اوايشفروا الطوبات او حتى لقطةط اراهم شعب امزطل

  • خليل الحاقد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:47

    انا عندي فكرة أحسن من هدي وخاصة بكل فاسد وحرامي ومجرم وكل واحد يأخذ حق غيره بسين ماء قاطع وخليهم يستجمو ويستحمو من أوساخهم بصحة وراحة

  • رشيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:53

    أنا اقترح طريقة أفضل وهي كتابة كلمة شفار أو فاسد على جبين كل من تبت تورطه في الفساد و ذلك بطريقة الوشم الذي لا يزول هكذا سيبقى معزولا ومعروف يحتاط منه الجميع

  • abdelilah lahlou
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 09:59

    en voilà une excellente idée à pratiquer au plus vite chez nous et bien sur on commencerai par les deux philo politiciens détesté !!

  • abou ghassane
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:07

    في البلاد العربية كل من وصل السلطة الا وتسلط وتجبر وطبق المثل الدي يقول =كل يعرف ماضيه فيما مضى _ الا الدي كان دنيئا فارتقى=في البلاد العربية للأسف الشديد كثر هم الوصوليون والانتهازيون وعديمي الضمير فهم كقصب الخيزران كلما تطاول الا وصعب تكسيره ينعمون ويترفون وينهبون دون حسيب او رقيب من يستطيع ايقاف هده المأساة فهم يتناوبون الادوار فيما بينهم اليوم لك وغدا عليك. فيما المحرومين والمقهورين يصارعون مكائد الزمن اللعين متشبثين بدينهم يرجون ويطلبون عسى ان ينعم الله عليهم في الجنة ما لم يدوقوا طعمه في هده الدنيا البئيسة انظروا المفارقة الغريبة شرذمة من ___تنعم بما طاب ولد وعرمرم من____ يحلم ويتمنى وشتان ما بين الواقع والتمني. وصدق شوقي حين قال =وما نيل المطالب بالتمني _ ولكن تاخد الدنيا غلابا

  • الشيخ
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:23

    مسؤولو حزب العدالة والتنمية أحق أن تستقبلهم حاويات القمامة لأنهم أول من شرعنوا الفساد باسم الدين ، الشعب المغربي كله ساخط عليهم ، وهم يلعبون الآن على وتر عزوف الناس عن التصويت في الأنتخابات ، لأن ذلك العزوف سيعيدهم إلى مقاعدهم وسيعيش المغاربة فترة أخرى حالكة , الواجب يحتم على المغاربة المشاركة والتصويت على كل الأحزاب باستثناء الحزب الذي خذل المغاربة باسم الدين ورفع من الأسعار أقر جميع المصائب في حق المعطلين والكادحين والموظفين . من سيصوت عليهم سيكون شاهد زور لأنهم أخطر من أي طيف سياسي آخر ماداموا يراوغون باسم الدين

  • tadoute
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:24

    إذا ما تم تطبيق هذه العقوبات فستكون وسيلة للانتقام سواء كان الشخص فاسدا أو لم يكن فقط الحسابات الضيقة هي التي ستتحكم.
    مثال: مشؤول سياسي رفض اعطائي شهادة بدون وجه حق فهو سياسي فاسد علينا إقامة العقوبة عليه …. والأمثلة كثيرة

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 10:47

    يجب تخليص المغرب من هؤلاء القاذورات فهم سبب تخلف المغرب قد رهنوا البلد للغرب وبدءا من الهرم الى الى اخر موظف

  • كفا نفاقا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:12

    الشعب يساهم في الفساد عبر بيع ذممهم مقابل دريهمات وكفا وهو ايضا مسؤول يجب كذالك رمي الشعب الفاسد

  • habib
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 11:55

    يجب الفكير اولا في انتاج كمية وافرة من حاويات القمامة لان العدد الموجود غير كاف.

  • عبد الصمد جاحش
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:02

    إذن لن نجد من يشرف على التدبير العام للبلاد لأن الحاويات سوف تضيق بالفاسدين وسوف يستدعي الامر استيراد مزيد من الحاويات شأن ذلك شأن قولة عادل إمام في مسرحية الواد سيد الشغال :" لو كل واحد لزموا يعزل عشن تحت رقاصة دي مصر حتعزل كلها ."

  • أوجه القمامة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:06

    للأسف المقامات غير كافية سنستعين باكياس باستيك.

  • تحية من طنجة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:09

    ولماذا لا نقتدي بدولة الصين ، يحكم على من تبث تورطه في الفساد او رشوة او استغلال منصب …تعتبر خيانة عظمى و يحكم عليه بالمؤبد .

  • رشدي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:09

    واش العقلية ديال المغاربة بحال الاوروبيين راه المفسدين ديالنا كاع ما كيخافو من الازبال حيت مولفينها او زيدون غادي يفرحو بزاف ايلا جات غير من تدويشة ديال الزبل

  • أصحاب الفساد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:17

    هم يعرفون على الأقل المفسد أما نحن هو شبح يسكن في كل مكان يتحكم في كل شي يستخدم كل الناس كراكيز والشعب الفقير كيكل العصا ولكن الله قادر على المفسدين أن لم يقدر الشعب عليهم كفاية دعوة في جوف الليل على ضالم الله يتكفل بيها فمهما طال الليل الله فالنهار أتي

  • أصحاب الفساد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:17

    هم يعرفون على الأقل المفسد أما نحن هو شبح يسكن في كل مكان يتحكم في كل شي يستخدم كل الناس كراكيز والشعب الفقير كيكل العصا ولكن الله قادر على المفسدين أن لم يقدر الشعب عليهم كفاية دعوة في جوف الليل على ضالم الله يتكفل بيها فمهما طال الليل الله فالنهار أتي

  • الحر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:17

    حاويات القمامة بل والقمامة نفسها افضل وانقى من هولاء اللصوص ،ولكن من اوصل اللص الى مكان اللصوصية هو اللص ذاتهفلكل مجتمع اللصوص الذين يستحقهم

  • Youssef
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:50

    Meme les poubelles sont plus propre que nos responsables,
    Je ne suis pas d'accord avec cet idée parceque ca Vas polluer nos poubelles et empoisonner les déchet
    Tien que benkirane ,ramid,khalfi benabdella ….il peuvent polluer tout l'Atlantique et faire disparaître tout l'espèce vivant

  • glasnost
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 12:53

    Bravo commentataire n°30 chams
    Tres bien et belle dit je partage la meme conviction avec vous..et comme dis le vieux proverbe:
    Tu veux…tu peux.

  • رقم مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:09

    لو فكر المغاربة بالاقتداء بالسيناريو الاوكراني لما تمكنت جميع مطارح النفايات من استيعاب عدد الفاسدين الدين اتوا على الاخضر واليابس ولم يتركوا وسيلة ولا فكرة الا اتبعوها للتحايل على المالية العامة دون توبيخ من ضمير ودون حسيب ولا رقيب حيث نحن في بلد اسمه المغرب وكما يقال في المغرب لا تستغرب وليس في اوكرانيا التي رغم ما تعيشه من ظروف صعبة بسبب حالة الحرب فان الشعب هناك قام بهده الحملة ضد مخربي البلاد من الانتهازيين والفاسدين الدين لا يقلون خطرا عن اعتى المجرمين الدين يعيثون في الارض فسادا وافسادا فكم من فاسد مغربي يصول ويجول ويقطن في فلاته الفخمة ويتجول في سيارته الفارهة ويرتدي ملابسه الفاخرة وهو
    الغني عن التعريف بفعل ما اقترفته يديه الاثمتين في حق البلاد والعباد فحقا لقد اصاب الشعب الاوكراني عين الحقيقة بهده الحملة المعبرة عما يختلج في صدره من غضب عارم تجاه هؤلاء اللصوص من الدرجة الاولى الدين قاموا بالمساهمة الفعالة في ايصال البلاد الى الهاوية وتفقير الشعب والزيادة في معاناته فطبيعي ان يكون مكان هده الاجساد النتنة الممتلئة بالفيروسات القاتلة وسط النفايات فمتى نراها في مغربنا العزيز؟

  • hamad
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:27

    أتمنى ان تبدأ هذه العملية من مدينة فاس لأنها تعتبر مرتع الفساد بالمغرب .

  • مواطن متابع
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 13:45

    ارى اننا لازلنا نتبع غيرنا فيما يقوله سواء كاتب مقال او معلق فنتبع سياسة ما يروج اكثر لا الحقيقة الضائعة.
    المطلوب مواطن مستقل في ارائه يستطيع الوقوف امام الكثرة بالتحري والتبين.

  • marakchi hmed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:01

    المشكلة هو ان المفسدين دياولنا ماتيحشمون اوماتايمركوش واخا أ ديروهم حتى في ألقوادس

  • من أين لك هذا؟
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:15

    "اعتماد ذلك الأسلوب الساخر من الواقع السياسي، وهو الذي يرى فيه البعض مُتنفسا للتخفيف من الضغط الاجتماعي والكشف عن السخط تجاه السياسات الحكومية المعتمدة"
    إن نشر هذه الأخبار في هذا الوقت بالذات هو من قبيل المخطط المعد للتنفيس والتخفيف من الغضب الشعبي المغربي العارم

    إن أنجع الوسائل والطرق في صد وحد واجتثاث الفساد الإداري والمالي بالمغرب وقطع دابره لا توجد في تغيير الوجوه ولا برمي أجساد المفسدين في حاويات القمامة، ولكنها توجد فعليا في تطبيق سياسة (من أين لك هذا؟)

    أما جبر خواطر الشعب ـ حتى تمر العاصفة بسلام ـ بالترخيص المؤقت لبعض الدهاة والسماسرة والإعلاميين بالسب والشتم والسخرية والتشهير فلا فاعلية له ولا جدوى منه لأن ذلك من صميم التلاعب بعواطف الجماهير المعرضة أساسا للتجهيل والتهميش والاقصاء والتخويف والترهيب والاستغلال

    وعلى المواطن الصالح أن يسأل نفسه لماذا ادفع الضرائب في كل شيء ولا حق لي في التقاعد ولا في مجانية الصحة والتعليم، بينما عوائل المتنفذين في كل السلط والأثرياء لا تدفع الضرائب ولكنها تحصل على كل شيء مجانيا وتهرب المال العام المسروق للخارج وتثقل كاهل الشعب بالديون الخارجية؟

  • ولد الباريو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 14:49

    سؤال…ترى من من المفسدين الأوائل الذين سيلقى بهم في صناديق القمامة؟
    الجواب معروف عند عامة الشعب المغربي…
    المفسدان السفيهان اللذان سيلقى بهما في صناديق القمامة, هما لشكر وشباط.
    ـــــــــــــــــــــ
    طريقة ذكية لمحاربة المفسدين.
    فلتتهيأ شركات جمع القمامات بتزويدنا بحاويات تتسع للديناصورات المفسدين.

  • Hilal mohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:07

    D'accord ils l'ont jeté à la poubelle, mais avec une grande serviette à documents? ou bien Argents. allez savoir. et si elle était pleine de dollars? alors touts les responsables corrompus aimerions être à sa place.

  • مواطن2
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:50

    الغريب والعجيب في الامر ان الفاسد او المفسد في بلادنا يسمى = الشريف = الحاج بدون حج = الرئيس = كلمته مسموعة = الكل يبندق له = تعطى له الاسبقية على الرصيف وهكدا لا لشيء الا لكونه غنيا او في منصب للمسؤولية. لقد عرفت قوما لم تكن لهم اية قيمة . اخلاقهم منحطة دخلوا معارك انتخابية ولما وصلوا غيروا جلودهم واصبحوا من الدوات بعدما كانوا نكرة. تصوروا انني رايت دات يوم مشهدا في سوق اسبوعي لشخص من هدا النوع يشتري اللحم والجزار مهتم به الى درجة انه لا يبالي بغيره وهو يتحرك برشاقة ويزيد له في الميزان الى ان حمل معه القفة . ولما سالته عن دلك الاهتمام كله اجابني بان ليس له أي جواب على السؤال في حين انه يتعامل مع بسطاء القوم بكل جفاء وقساوة .هكدا حال المغاربة..انهم يبجلون المفسدين ويشجعونهم بهدا التعامل على الفساد والاستمرار في الفساد.اما ان يلقى بالفاسد في القمامة فهدا امر مستحيل في بلادنا. لان المفسدين اشباح لا يمكن رؤيتهم بالعين المجردة.معاملاتهم تتم على الهواء ولا يرون الا نادرا. ويستحيل ان تراهم في الأماكن العمومية بل يمنعون دلك حتى على أولادهم ونسائهم.

  • si mou
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:54

    c'est vraiment malheureux de voir tout le monde critique vivement les conseillers des communes au Maroc par ce que la majorité d'eux ne sont pas à la hauteur de cette responsabilité leurs buts éssentiels c'est volé et s'entichir ils achetent les voix des gens vulnérables

  • الخبر اليقين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:03

    1. القطاع الأيمن هو منظمة إرهابية يمينية متطرفة.
    2. الرجل المرمي بالفنانة ربما من المسؤولين الناطقين بالروسية المنتمين لشرق اكرانيا.
    3. مثل هكذا تصرفات متطرفة و مدفوعة أدت لفقدان امرأتي شبه جزيرة القرم إضافة للمنطقة الشرقية ناهيكم عن حرب استنزاف و عدم استقرار.
    4. النتيجة هي استبدال حفنة من المفسدين بزر أفسد.

  • maghribi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:31

    Très bonne idée. Il faut suivre l'exemple ukrainien car les mauvaises personnalités et les mauvaises personnes doivent être jetées à la poubelle. Les moufsidines doivent être humiliés par la population et être maltraités pour nettoyer notre société.

  • حميد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 16:56

    لايمكن الاقتداء في هذا الجانب باكرانيا لسبب واحد هو أن عدد الفاسدين والمفسدين اكثر من عدد حاويات القمامة…… مع الاحترام والتقدير لكل المصلحين.

  • face à face
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:16

    كلشي تايقول الزبالة غاتعمر; و لكن تاواحد على مااظن ما عمرو رفع شي دعوة قضائية ضد شي شفار; اما لعدم امتلاك الادلة; او حفاظا على طرف ديال الخبز; او جهلا بالمساطر القانونية اللازمة لذلك; او…المهم و مما لا شك فيه ان القطاع العام حسب تقارير جطو مليئ باللصوص; و تلك التقارير كافية لتكون صك اتهام ضد المعنيين, لكن الامور تسير كالسلحفاة لاسباب يعرف السيد ارميد البعض منها, اما الشعب فهو في دار غفلون يتبوق بالحشيش و الكرة, و المخير فيهم تايقلبها صلاة!
    ذات يوم سالت و صديق, احد المسؤولين "واش يلا عطاوك شي منصب فيه الميزانية, غادي تسرق او لا?" اجابنا بلكنته العروبية: "واش يلا يخشاو صبعك فالعسل, غادي تلحسو او لا?!!!" قهقهنا جميعا و فهمت حينها ان الطريق نحو الشفافية و النزاهة بالمغرب طويل جدا و يلزمه الكثير من الصبر و الوعي.

  • HAKIMMOVITCH
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:57

    الشفار يصبح جميلا و محترما جدا بعد ضفره بالغنائم: فحشوما عليكوم تفضحوه و تخلعوه و تبهدلوه حدا عائيلتو وصحابو من الشخصيات الراقية.
    من الرقي إلى الباركسسسا ؟؟؟
    و يزاااااااااااااااف هاد الشي.

    الشفار راه حقق المجد و العز مسكين بلاما تكرفسو عليه
    تصور يكون خوك أو ولدك ما تبغيش ليه الضياع و التشرد
    كونوا فيكم شويا ديال الإنسانية أووو حقوق الإنسان.
    الله يبارك ليه مسكين في الصفقات المشبوهة
    راهم بحال وليداتنا دعيو ليهم بالتوفيق.

  • charara
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:08

    اقولها وبكل صراحة..ليست للمغاربة ذرة من شجاعة الاكرانيين

  • فرج فودة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:23

    هذا الشخص ليس فاسدا هو فقط موظف حكومي تم رميه في حاوية الزبل بعد ان قام "Pravy sektor" أو القطاع اليميني بالإنقلاب الأمريكي على يانوكوفيتش الذي حافظ على علاقة جوار جيدة مع روسيا.
    كل ما في الأمر ان يانوكوفيتش رفض أن يقيم الناتو قاعدة عسكرية (أسوة بقطر) فتم القيام بثورة ملونة للإطاحة به. لقد رفض أيضا زرع الدرع الصاروخي الموجه ضد موسكو. و رفض طرد الروس من القرم التي خروتشوف لأوكرانيا.
    ربما يكون يانوكوفيتش فاسدا ,الله أعلم, و لكن الأكيد أنه وطني أي لم يبع وطنه كما فعل أمراء قطر و لم يتامر على جيرانه.
    يا حبذا لو كان لنا جيران مثله لا يتأمرون علينا.

    أما Pravy sector ذو الميول النازية و الذي حارب فعلا مع هتلر ضد موسكو فقد رمي هذا الموظف و ضربوا مدير التلفزيون حين رفض الاعتراف بهم و أن يذيع بيانهم ثم ألغوا اللغة الروسية فانتفض الشرق الذي معظم سكانه من العرق الروسي و يحاول الإستقلال.

    °°°°

  • shkon dakh
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 20:14

    وماذا عن فساد الافراد، وفساد الاسر، ثم فساد نخبة المجتمع، اذا لم يتم تشخيص الداء فلا يمكن وصف اي دواء، وتبقى العلة تنخر الجسد. عملوا الصينيون بحكمة: لاتعطيني سمكة بل علمني كيف اصطادها، اوصلت البلد الى المستوى المعروف، اذا لم تتحرك ايادي المجتمع ككل في تنظيف القاعدة من السلوكيات التي ترى ان الحل عند البعض، فسيلزمنا 800 سنة من كيف؟ ومتى؟ ولماذا؟ والى اين؟ ووو، انه دور المتعلم العاطل، والمربي والرياضي المتقاعد، والموظف العادي ووو، في خلق آلية لتوعية الغافل وتقويم الاعوج، وارشاد التائه ووو، معظم المتعلمين يصرفون وقتهم في المقاهي والمنازل لايفيذوا احدا في شيء الا من سأل، معادلة التطور لايمكن تفعيلها الا بقوة الطاقة البشرية للبلاد، وجلنا يتغافل عن هذا، ونتباها في لوم بعضنا. من سيغير من؟ المجتمع المدني 75%، النخبة 25%،اذا ارغمنا انفسنا على العمل 75 درجة، سيظهر الفرق، وتتوضح الرؤى. الكل مقصود ولو لتبطيء التطور، فاستفيقوا يا متعلمين، الحل عندكم كمجتمع مدني، ولاتتركوا التشويش يبطؤ قطار التنمية، واذا لم تتآزروا فيما بينكم للم الصدع، فاصبروا الى ان يغير الله ما في قلوبنا اجمعين، اذا كان فيها خيرا

  • said
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 23:38

    انا اول من سينضم الى هده الجمعية(رمي المفسدين الى قمامة الازبال), المشكلة ليست في البحث عن المجرمين الفاسدين وهم بالملايين المشكلة في عدم وجود الطاروص ديال الزبال .انا في رايي علينا ان نطليهم بالبيض الفاسد والطاطم الخامج اين ما كانوا وارتحلوا ,علينا ان نفعل نفس عمل الباباغزي:ان نبحث عنهم بالكاميرا والبيض والطماطم القدر ونشوههم كما فسدوا حياتنا واستحمروا عقولنا ونهبوا ثرواة البلاد ودمروا امال العباد.ابتداءا من البرلمان الى الاحزاب الخونة الى الاداريين الفاسدين الى 2M التي تشيع الفواحش في المسلمين ,الى من يتحكمون في السلط ,والقضاة الضلمة المرتشين,والوزراء الخائنين وناهبي مال العام …الى اخره; نحن نعرفهم جميعا وان شاء الله انها فكرة في غاية الجمال والدكاء,واليعلم الشعب: ان غياب دولة الحق والقانون تعطينا الحق ان نفضح المجرمين المفسدين.

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 6

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 2

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 9

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال