مغاربَـة: تقبيل بنكيران لكتفَـي ملك العربيّة السعودية مرغ شرفنَـا

مغاربَـة: تقبيل بنكيران لكتفَـي ملك العربيّة السعودية مرغ شرفنَـا
الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:00

انقسمت قبيلة المعلقين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي إزاء القبل التي انهالت على العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، لدى وصوله يوم الأحد الماضي إلى مطار طنجة، ليقضي عطلة خاصة في عروس الشمال، إلى فريقين ، الأول استهجن “البوسان” الذي طال كتف ويد ملك السعودية، والثاني اعتبر ذلك تقديرا للشخص وعادة مغربية صرفة.

وكان العاهل السعودي قد غادر شاطئ الريفييرا بفرنسا، بعد أن قضى هناك 8 أيام أثارت جدلا بسبب احتجاج سكان المنطقة على إجراءات التأمين حول القصر الذي يملكه في بلدة “فالوريس”، فيما أطلق سياسيون عريضة احتجاج جمعت 150 ألف توقيع، كان من المقرر تسليمها اليوم إلى الشرطة.

وآثر العاهل السعودي استكمال عطلته الخاصة في طنجة، حيث استقبله رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بقُبل على كتف وساعِدَيه، فيما كان لافتا “ركوع” عبد السلام شقور، أحد أثرياء طنجة ومحافظ قصر ملك السعودية بالمدينة، ومالك فندق “ميراج” الشهير الذي يقع على شاطئ أشقار، لتقبيل يد “حاكم الرياض”.

تقبيل بنكيران لكتف ملك السعودية اعتبره معلقون ونشطاء فيسبوكيون “ذلا ومهانة”، وقال أبو سلمى “أن نرحب بضيف المغرب فهو واجب، وأن نقدم له التمر والحليب فهذا تقليد مغربي أصيل، ولكن ألا يفرق بنكيران بين صفته الشخصية وصفته كرئيس للحكومة، فهذا قمة البؤس، وإمعان في الحط من كرامة المغاربة”.

وأورد الناشط، سعيد رحيم، بأنه “من حق بنكيران أن يستقبل سيده ملك السعودية مقبلا كتفه أو راكعا أو زاحفا أو ساجداً، لأنه من رضع ثدي الاستبداد يستحيل أن يتصرف كرئيس حكومة بكل ما يقتضيه البروتوكول والكرامة”، بينما سجل آخر بأنه “ليس من حق بنكيران كممثل للملك في استقبال عاهل السعودية أن يقبل كتف هذا الأخير”.

وتساءل معلق آخر بالقول “كيف يجرؤ رئيس الحكومة المغربية أن يقبل كتفي زعيم دولة مهما علا شأنه”، مضيفا أن “هذا التصرف مرغ شرف المغاربة في الوحل”، وفق تعبيره، فيما أورد ناشط آخر “المغاربة أسياد العالم في النخوة والكرامة، وموقف رئيس الحكومة لا يمثلنا” وفق تعبيره.

وفي الضفة المقابلة أفاد معلقون بأن “لكل بلاد ثقافتها وعادتها، ومن عادة المغاربة تقبيل يد الشخص الكبير، وبأن بنكيران قبل ملك السعودية من باب الاحترام والتقدير، وليس لدواع أخرى، باعتبار أنه في مثل عمر والده، وبأنه من اللياقة تبجيل زعيم دولة ما فتئت تقف مع المغرب في السراء والضراء”.

وبشأن “بوسان” يد سلطان الديار السعودية، الذي أقدم عليه المليونير الطنجاوي، فقد أثار امتعاض الكثيرين ممن اعتبروه تصرفا غير لائق، لأنه ليس مجبرا على ذلك التصرف الذي وصفه الكثيرون بالمهين، فضلا عن كون ملك السعودية السابق قد أمر بحظر تقبيل يد الملك.

وقال معلق إنه “إذا كان البعض في المغرب يناقش إلغاء بعض الطقوس، من قبيل تقبيل يد الملك، فإن المشكلة تبدو أكبر من ذلك، فالبعض هنا أصبح متعودا على تقبيل أيادي الملوك، فلو تم إلغاء الطقوس المتعلقة بملك المغرب، لا نعرف يد من سيقبلون”، قبل أن يضيف “الله يسترنا من داء “تابواست”.

وتعلق الباحثة في علم الاجتماع، ابتسام العوفير، على هذا الجدل الذي أثاره تقبيل الأطراف العليا لملك السعودية، بأنه لا يمكن الجزم بتقبيل رئيس الحكومة لكتف ملك السعودية بأن تصرف ينم عن ذل ومهانة”، فهو تصرف شخصي قد يكون دافعه التبجيل لملك بلد صديق وحليف للمملكة”.

ولدعم رأيها، أشارت العوفير إلى مشهد انحناء سفير الكوت ديفوار بالرباط، قبل أشهر خلت، لتقبيل يد الملك محمد السادس، وهو يستقبله في المطار إلى جانب الرئيس الإيفواري، قبل أن يسحب العاهل المغربي يده سريعا، مبرزة أنه لا يمكن التحكم في تصرفات الأشخاص في لحظات خاصة من قبيل استقبال شخصية لها كاريزمية، أو تمثل هالة معينة.

‫تعليقات الزوار

317
  • مغربية بصح نيت
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:07

    لا حرج على بنكيران أصلا ما عمر بنكيران كان في مستوى البروتوكول بينكيران يحب ان يلفت الأنظار يذكرني بالفنانات والفنانين من الدرجة الثالثة حين تنحسر عليهم الأضواء يفعلون اي شيء للفت الأنظار °°°°

  • from helsinki finland
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:08

    ها الفيس مابغاش يتحيد فلحاسين الكابا,,,,بنادم °°°° غير كيدخلوه لفلوس كيتسيف.

  • Amine
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:09

    ce monsieur n'as aucun principe…. de ma part j'ai plus aucun respect pour lui

  • صهيب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:10

    بنكيران رمز العبودية انت تمثل شعب لا تمثل نفسك كف عن احتقار شعب الشعان الذي تمثله وامتلك قسط من الشجاعة واعتذر للمغاربة

  • mustapha
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:10

    انا كمغربي واتحدث عن نفسي شيئ عادي لايدعو حتى لكتابة موضوع عليه . سيد كيحترمو سوقو هداك

  • بلال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:10

    الناس يفكرون بعيدا وحنا مقبلين شوف كيف سلم عليه شوف كيف سلم عليها . ….

  • امين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:11

    لا أعرف أين المشكل في تقبيل كثف ملك السعودية أم فقط قلت مايدار مقابلين بن كيران ما يفعل كمغربى بن كيران لم يفعل شئ يقل من قيمتي كمغربى

  • walid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:11

    صراحة لم أستطع أن أكمل مشاهدة الفديو …لأنه جد صادم للمشاعر !!وخصوصا لحظة تقبيل اليد. ..

  • ابو انس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:12

    السلام عليكم
    انا أرى انه لا عيب في ذلك ما دام ان الرجل كبير في السن وولي أمر بلاد الحرمين الشريفين
    وهذا من أخلاق المغاربة يحترمون ويقدرون من هو أكبر منهم او ولي امرهم

  • abdosaid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:13

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شى العيب انه احترام فقط لد ليك فالسعودية بلد حبيب الى المغرب العربي

  • هانوفر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:13

    عشنا و شفنا بلي بن كيران ملي كان فالمعارضة كان داير ضجة على تقبيل يد الملك و طقوس البيعة و ملي شد الحكومة ولا لي لقاه يسلم عليه و يبوسو نهار نها قبل الرخوي دارت ضجة في اسبانيا و قبل يد مرات السفير ديال ميريكان و دابا تيقبل ليهم يديهم و هما تيقبلو لينا °°°° اذن رخصتونا فهاذ البلاد ياوجوه الذل

  • Merci
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:14

    رجال تبقى رجال أنا أعيش في إطاليا المغاربة معروف عليهم رجولة أما هاد لحاسين ديالنا من صغيرهم تا لكبيرهم حياتهم كلها عداب نعيش بلقليل وراسي مرفوع ولا نبوس أيادي ناس من أجل منصب

  • زنزيبار
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:14

    من شيم المغاربة وعاداتهم احترام وتقدير الضيوف خاصة إذا كانوا من عيار المك سلمان ابن عبدالعزيز
    مرحبا بك يا صاحب الجلالة

  • انا مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:14

    انا كمغربي لا احس ان بنكيران حشم بينا بلعكس سلم عليه سلام يليق به هل تعلمون من راه هداك الملك ديال المملكة العربية السعودية او خادم تلحرمين الشرفيين نحترموه بعدا غير على هاد الكلمة لو تعرفو هادوك ناس كيفاش كيقدرونا كمغاربة او كيفاش كيستقبلو وليدينا فداك المقام متقولوش هاد الهدرة انا بعدا كمغربي كنتلاقى الملك سعودي نبوس ليه يدو او بشرف او نفتخر بها اولي معجبو الحال يسقط عليه الجنسية او يخوي هاد البلاد راكم عيقتو علينا بهاد ابهدرة الخاوية او يحيى الوطن

  • دحمان
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:15

    شيء عادي وطبيعي ، انا شخصيا كلما لتقيت شخص أكبر سنا من عائلتي او جراني إلا وقبلت يده . ولا ارى في دلك اي احراج مادمت افعل هدا بإرضاتي .

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:16

    هذا هو حال تجار الدين يتاجرون بكل شيء حتى بشرفهم إذا اقتضى الحال مقابل مصالح ضيقة؟!
    منذ استقلال المغرب لم يسبق لوزيرأول مغربي أن مرغ شرف المغاربة في التراب مثل مافعل بن اكيران.

  • mustapha
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:16

    il faut savoir que cette main qu'on ambrasse c'est la main du peuple ,du peuple entier

  • هنا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:19

    سبحان الله قبلة على كتف تثير كل هذه الضجة بينما نتغاضة عما هو افظع و اوسخ

  • عباس التاني
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:19

    تقبيل بنكيران لكتف العاهل السعودي رسالة لمن يهمه الامر؛

  • رضى جعيدي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هادا إحترام للاكبر منك عادة مغربية أصلية و بها تشرف الضيف

  • خرشاش البوعادلي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:19

    ان هؤلاء الفايسبوكيون لا شغل لهم سوى من قبل يد من او من منع مثلي من ممارسة حريته او من ناقش عصيد في بربريته او من جادل الداودية في صاكها او من آخذ شباط على همجيته او من تحامل على بن كيران في سلبيته. فكروا كيف نجعل بلدنا مثل باقي الامم في الصناعة والابداع والممارسات الجيدة لا ان نقتل وقتنا في كتابة تعاليق لا تتطلب مجهودا فكريا او تركيزا ذهنيا. خذوا العبرة من فايسبوكيو العالم ومن طريقة تفكيرهم ومعالجتهم لمختلف المواضيع.

    ما الفرق في نظركم بين فايسبوكيو المغرب والمتقاعدين الذين يركنون الى زاوية في الحي ليتفننوا في روندا والضامة ؟ لا فرق، بل قاسمهم المشترك هو قتل الوقت!!!!

  • برامين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:19

    صراحة حين رايت اللرجا ينحني ويقبا عدة مرات يد ملك السعودية وهو يبتسم وفرح وبدون خجل تمنيت لو كنت امامه واقول له °°°° عليك مهما على شانك ،اما رئيس الحكومة فتصرغه طان خاديا لان الرجل له ما له من قبمة والعلاقات مع السعودية اكتر مم اخوية.

  • anas
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:20

    لابأس بها مجرد إحترام لفارق السن

  • مرحبا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:20

    شخص مثل ابن زيدان توقع منه دائما الأسوء فهو متعود على تقبيل يد اسياده فهو يخاف من حكام الخليج خصوصا حاكم السعودية الذي أطاح بي إخوانه في مصر.
    ابن زيدان يطبق المثل القائل اليد التي لا تستطيع قطعها يجب تقبيلها.

  • Abdellah
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:21

    إنه رجل كبير في السن فلا ضير في ذلك. حتى لو كان رجل مسلم طاعن في السن لقبلت كتفيه

  • ميساء
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:21

    أنا ضد سياسة بنكيران وضد حكومته وضد حزبه!
    لكن تقبيل كتف ملك السعودية أراه شيئا عاديا جدا بالنظر لسن الملك سلمان.
    التركيز على مثل هذه الأمور هو من أسباب تخلف هذه الأمة! وكانكم عند ذهابكم للمصالح الإدارية او الأمنية لا تنبطحون أرضا من اجل قضاء مصالحكم!
    أنا أرى كيف يصبح الشعب مؤدبا في المقاطعة وفي الدائرة وامام رئيسه في الشركة!
    الخشوع التام فكفاكم نفاقا فالسيد تقدم بالسلام بأسلوب احترام الكبير في السن! ومن ينتقدون بنكيران لو التقوا الملك سلمان للعقوا حذاءه!

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:21

    مادا يعني ان يقبل كتف ملك السعودية ؟ هل لانه ثري ؟ ام مادا ؟ نحن فقط يمكن انقبل ملك المغرب محمد السادس وفقط لانه يعتبر نفسه خادم هده البلاد . والله انها لمهانة و تنقيص من قيمة المغرب وحتى اعلى سلطة فيه . الم تفهم ان الملك محمد السادس لم يستقبله بالمطار وانت دهبت و قليلي القيمة بائعي الضمائر لتقبيل السعودية . °°°° لكم .

  • MEKNASSI
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:22

    ا نه احترام وتقدير وهذه طبيعة وثقافة المغاربة خصوصا امام شخص سنه تفوق خمسين سنة وهل نسيتم في اي مناسبة الصغار يقبلون الكتف او الراس وهذا الا احترام وتقدير بعيدا كل البعد عن العبودية او باراكا من الكلام الفارغ وحاسبوا بنكيران على امور تهمكم فهو يعرف الاصول جيدا ويعرف جيدا تكريم الضيف واحترامه.

  • Tangerois
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:22

    الملك سلمان يحب طنجة منذ صغره وكان يأتي لها كل سنة ادرجة أن الناس الطنجاويين التقوه مرارا وتكرار بدون بروتوكول

  • المختار السوسي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:22

    لاحول ولا قوة الا بالله ….

    راه رئيس الحكومة .. يمثل الشعب .. و يمثل صورة الشعب و تاريخ شعب عريق الاف السنين …
    … ما فعله البواجدة تصرف مشين …ينم عن حبهم للعبودية … و حني الرقاب ..

    البواجدة ….هذا ما يحسنونه … التزلف .. و الخنوع …الذل ..

    ام ستقولون ايها البواجدة .. هذا في مصلحة الدين او القضية الفلسطينية ..او انه اذل نفسه لاجل مناهضة التطبيع ؟؟؟

    ماهي اعذاركم هذه المرة !!!!!!!!

    الاخوان مادخلوا بلدا …. الاو خربوه …بفعل سذاجتهم .. و غبائهم ..

  • عبدو والسﻻم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:22

    انا ﻻ ارى مانعا في ذلك ما دام انه قدر شخصيته لتعود هذه اﻻنحنائة بالخير العميم لهذا البلد ونحن في امس الحاجة لذاك والسيد رئيس الحكومة يعمل كل ما في وسعه لجلب الخير للمجتع بكل الطرق المتاحة ومن جهة اخرى ربما تكون في البروتوكول مثل ما يفعل مع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله واش فمو بقا تما وﻻ اقولوا طيح من قيمتو كل واحد يحكم على نفسه وﻻ يعرف احد ما في المزود اﻻ من أدخل يده فيها .

  • زبير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:22

    لا يجب تضخيم الموضوع فتقبيل الأكبر سنا موجود في ثقافة المغاربة.
    من باب الاحترام كلنا نقبل يد معلمنا و يد والد صديقنا و جارنا إلى غير ذلك

  • issam
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:22

    لماذا تتنافخون شرفا عندما يقبل غير المغاربة يد الملك محمد السادس، فيما تتهجمون على بن كيران لتقبيله كتف ملك السعودية ؟؟؟ الرجل قبل كتفه احتراما لمكانته و كبر سنه، فما العيب في ذلك ؟؟؟

  • salihââ
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:22

    ما فيها والو هو رجل كبير في العمر و خادم الحرمين الشريفين . والتقبيل في الكتف من الإحترام .

  • badr
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:22

    رئيس الحكومة هو رئيسي .انا اقبل يدي أبي و جدي وإن زارني ضيف عزيز على قلبي وأكبر مني سنا سأقبل يده قبل كتفه . لا اعتقد انا الانسان يخجل من عادات وتقاليد أجداده .فلكل من لم يتقبل تصرف بنكيران اقول له لا تقبل يد حماك ان كنت رجلا .ملاحظة في انتضار تعليق السي حميد

  • ابو سهيل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:23

    بن الكيران ما قبل كتف سلمان ماذل الا على الاحترام وتقدير وفرق السن الدى يكنه للسعوديه وحكومتها وشعبها والمواقف النبيله ودعم المادى والمعنوى للمغرب وشعبه

  • محمد الفاسي الطنجاوي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:23

    وباز لهاد الناس بنكيران إلى باس كتف ولا يد ملك السعودية خداها من جانب الإحترام والمكانة التي يتصف بها ملوك السعودية في قلوب المغاربة خاصكم تشوفو الجانب الإجابي والدور التي تلعبه السعودية بالنسبة للمغرب من الناحية الإقتصادية والهبات التي تعطي للمغرب للنهموض بالجانب الاجتماعي و تحسسين البنيات التحتية وما إلى ذالك .وداك شي لبغتو توصلو ليه كونو هانيين المغاربة عارفين الصالح من الطالح والإنتخبات غدي تبين لكم بنكيران أش كيسوا .

  • bouss
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:24

    انا كتبت البارح تعليق فيه بوس كتف عمو °°°° جمع -300 لايك °°°° . و هانا كانشوف بان اغلب الناس ماعجبهومش الحال من بوسة الكتف.

  • الحقيقة المرة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:24

    الهجوم على بنكيران لانه ارتكب خطا لا يغتفر ايها الجهال اتعرفون الفرق بين ان تقبل احد الملوك على كتفه وان تسجد لاخر ام ان المزايدات حتى في التصرفات الشخصية اذا كان بنكيران قبل ملك السعودية على كتفه فهذا شرف له اولا ملك السعودية شيخ كبير السن وهذا من باب الاحترام كيف تجيزون تقبيل يد ابن ملك المغرب والركوع له من طرف اناس عشعش الشيب في رؤوسهم ولا تقبلون بتصرف الاخرين ملك السعودية علينا ان نقبل حتى رجليه بما انه ساعد ويساعد دائما بلدي الحبيب لولا السعودية بامولها ومساعداتها لكنا اكلنا من طرف ابناء فرنسا الحركيين من الجهة الشرقية اذن قولوا خيرا او اصمتوا فانا مع بنكيران قلبا وقالبا وانتم يا من تدعون الحرية وحقوق الانسان عليكم ان تغيروا سياستكم التي تكيل بمكلايين لو كنتم مكان بنكيران لقبلتم حتى ….. والسلام

  • الحبيب العميري
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:24

    لو كنت مكانهه لقبلة يديه
    و ذالك لانه امير دولة التوحيد حفظه الله و حفظ ملكنا و حفظ الامة الاسلامية من كل مثير للفتن
    و لمن ينتقض هذا.انك يااخي بكرهك للملك و دولته فانك تعادي التوحيد

  • العز
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:24

    انا معندي والو ولكن والله منيوس يد ولا كتف حد الله يعطيكم العز اما الذل راكوم غارقين فيه .

  • لوسيور
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:25

    بنكيران لايمكن ان نقارنه ب الطود الشامخ ايت ايدير ..بنكيران والمقريء ابو زيد الادريسي والريسوني وجميع الاصوليون ولاؤهم للجزيرة الاعرابية ..والله هذا الذي عير الخط الامازيغي وشبهه بالشباكية فأنا الان اشبهه بمواطن سعودي من الدرجة 3…سيماهم في وجوههم من اثر السجود والركوع لغير الله تعالى..

  • salam
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:25

    المغاربة عندهم من كرم الضيافة ما لا يعلمه الا الله.
    حتى الدكتور عدنان ابراهيم تأثر واوشكر على البكاء من تأثره بكرم المغاربة

  • foot
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:26

    ou il a de l argent et beaucoup …..

  • Ziryab
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:26

    كان المرحوم الملك عبد الله قيد حياته قد أخرج مرسوما قام بموجبه منع الانحناء و تقبيل اليد و اليوم و بعد وفاته عادت حليمة لعادتها القديمة فأصبح الملك الجديد يرخي بيده للتقبيل.
    أما الأكثر تقززا هو طريقة سلام بن كيران بطريقة مهينة مع العلم أنه رمزيا يمثل المغاربة و الملك. في الوقت الذي نطالب بإزالة هذه الطقوس في المغرب رغم أنها ليست إجبارية يأتي وزيرنا و ممثلنا ليؤسس لبدعة جديدة تمس بسمعة الشعب و الملك على حد سواء.
    أنا شخصيا بريئ مما هذا التصرف البدائي

  • عبد العزير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:26

    الملك سلمان والملك محمد السادس حفظهم الله جزء لايتجزأ وتقبيل رءيس الحكومة لكتقي الملك سلمان هو دليل احترام ومحبة

  • said
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:26

    لمرغ شرفنَـا هما خونة الداخل جمعيات لكتشيد ملايين من الغرب لضرب استقرار المغرب وكذلك العدل والاحسان لي قامو بزيارة الى الجزائر بحثا عن الدعم لزعزعة استقرار المغرب

  • Ismail
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:26

    في الأمس القريب قَبَّلَ السيد عبد الإلاه بن كيران يد شيخ كبيرمن عامة الناس، فاعتبرها بعض الفضوليون "تشعبويت" و أمس قَبَّلَ يدَ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز و هو أيضا شيخ كبير فاعتبروها "ذلا ومهانة". و في كلتا الحالتين هذه تقاليدنا كنا نوقر كبيرنا و نقبل يده أو رأسه. و للأسف مع الحتالة أو ما يسميه البعض الحداثة ضاع الإحترام و اعتٌبِرَ احتقارا و مهانة أو "تشعبويت" و ياللأسف.

  • جهاد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:27

    السلام عليكم….
    أولا كل شخص مسؤول عن تصرفه ولا يحق لأحد آخر الحكم على تصرفه. ..
    فالملك محمد السادس نصره الله لا يأمر أحدا بتقبيل يده ولا توجد مادة في الدستور تشير إلى ذلك…و بالنسبة لي إن أتيحت لي فرصة للسلام على ملك السعودية سأقبل كتفه إحتراما وتقديرا له لسنه الكبير…و لكونه حاكم أجمل بلاد في العالم وأطهر بلد فوق الأرض…ولكونه قبل كل شيء حافظا لكتاب الله

  • بولنواري
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:27

    في الحقيقة من يجب عليهم الرد هم جيش بنكيران الالكتروني المكلف بالرد على كل من ينتقد رءيس الحكومة .فاظهروا عليكم الامان.

  • جهاد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:27

    السلام عليكم….
    أولا كل شخص مسؤول عن تصرفه ولا يحق لأحد آخر الحكم على تصرفه. ..
    فالملك محمد السادس نصره الله لا يأمر أحدا بتقبيل يده ولا توجد مادة في الدستور تشير إلى ذلك…و بالنسبة لي إن أتيحت لي فرصة للسلام على ملك السعودية سأقبل كتفه إحتراما وتقديرا له لسنه الكبير…و لكونه حاكم أجمل بلاد في العالم وأطهر بلد فوق الأرض…ولكونه قبل كل شيء حافظا لكتاب الله

  • radia
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:27

    كمغربية أطلب من بنكيران أن يعتذر للمغاربة

  • ilyase
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:27

    الله يعطيكم العز اما دل راكم فيه و هاتبقاو فيه طيحتو بينا تاولاو يعايرو فينا °°°° ديال لبنان °°°°

  • khaled
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:29

    كمغربي أطلب من بنكيران أن يعتذر للمغاربة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:29

    لا ضرر في التقبيل ففنون التقبيل اصبحت ماركا مغربية مسجلة خاصة تقبيل الحكام فلنا داع طويل وتاربخ قديم في الانحناء واضهار الذل امام الحاكم اي كان ، فمن فرط تقبيلنا لحكامنا بدأنا نصدر هذه العادة السيئة الى الخارج، سبحان مبدل الاحوال صدعوا رؤسنا بقال الله وقال الرسول ويوم دخلوا دار الطاع سقط القناع وقد عشنا الى ان شاهدنا اصحاب اللحى يطأطؤن وينحنون لتقبي الايادي. اييييييه كم الدنيا مهينة

  • وزير مستقبلي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:29

    بعدما كنت من محبي بنكيران و من المدافعين عنه
    اﻷن نريد الكوارث الإقتصادية
    المصايب الإجتماعية
    الفقر. القمع. الدكتاتورية. الجوع
    مرحبا بكل شيء.
    إلا أن يذل المغاربة بهذا الشكل فلا و ألف لا.
    بنكيران غير سر بحالك هاد المرة لن ينفعك الكلام.
    فهمتني ولا لا.

  • ‬ ‫‏بجبوجي‬
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:29

    الجيش البجيدي ديال البطاطس و الزيتون الفيسبوكي عندهم **** كبيييييييييييييييييييييرة هاد المرا خصهم يغسلوها

    ‬ ‫‏بجبوجي‬

  • زائر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:29

    هده الحدث عن تقبيل بنكيران لكتف ملك السعودية .
    ذكرني في حدت اخر عن بنكيران لما كان في بداية حكمه وكان في استقبال الوزير الاول الاصباني رومنو روخاي في المطار ورتمى عليه بنكيران ليقبله من وجهه لكن الوزير الاصباني دفع بنكيران من كتفيه وكان النقل مباشر فتلكم المهزلة التي لا تنسى .
    استغرب كيف يمثل المملكة المغربية هذا الشخص في المحافل الدولية .

  • mnm
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:30

    قول الناشط سعيد رحيم فى الكفاية اما المليونير صاحب الفندق فان الخبز واتاي حافى احسن وانعم وارقى من ملاييره .كما يقول المثل المغربي "التبن والكرامة ولا الشعير والفضيحة "المغاربة اسياد لا يقبلون بالذل والمهانة .

  • Amine_Madrid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:30

    تقبيل اليد او الكتف او الرجل او ….. , هي تصرفات شخصية لكل فرد, كل واحد حسب تربيته و بيئته, فكل واحد حر في تصرفاته !!!!!! الاسبان مثلا لا يقبلون يد الملك فيليبي لانهم لم يتربو على فعل ذلك !!!

  • متسائل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:30

    لو استقبل من طرف الملك لتم التصافح بالوجه ولكون رئيس الحكومة لا يرقى الى صنف الملوك اقدم على هدا النوع من التصافح الجد المحترم فهدا ليس اي ضيف انه خادم الحرمين الي عندو شي سلام اخر كيستقبل به احبابو ايوريه لينا للاسف ولينا كناقشو لخاويات

  • محسن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:31

    لقد مرغنا في المعيشة منذ ان انتخب والزيادات تنهال علينا , اللهم إجعل معيشتنا في المغرب مغفرة لدنوب

  • حكيم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:32

    هذه حقيقة بنكيران و هذه الافعال .

  • نسيم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:32

    نقاش يعكس قمة البؤس الذي وصلنا اليه.
    عن أنس رضي الله عنه قال: (كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا، وإذا قدموا من سفر تعانقوا) أخرجه البيهقي بسند صحيح.
    وأما تقبيل الرأس فجائز، وأما الانحناء عند السلام فلا يجوز، لأن فيه شبهاً بالركوع لغير الله، وأما تقبيل الكتف فيجوز لأنه نوع من المعانقة.
    مع العلم ان المحتفى به هو خادم الحرمين الشريفين و ما لذلك من دلالة عند المغاربة المسلمين بطبيعة الحال اما الاخرين …….

  • احسن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:32

    المتقاعدين والموظفين الصغار عاطيهوم الدق وهادوك الناس كيتملق ليهوم .لنربط هذا التملق بكلمة عفا الله عما سلف وغيرها من المواقف المعبرة عن ان هذا الرجل لا يتعاطف مع البؤساء رغم انه يبكي أمامهم من حين لآخر بل فقط يحسن التمثيل على الجميع . ولا ننسى ايضا عدم التجربة وما الى ذلك من الأمور التي تبرر اما تجاوزات او انبطاحات معينة.. الخ

  • نفاق
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:32

    كفاكم نفاقا ، . تقبيل اليد في عرف المغاربة هو من باب الاحترام و التقدير من رءيس حكومة بلد عربي الى ملك بلد عربي اخ وشقيق . نوضوا قلبوا ليكم على شي جرية راه ما بقى عندكم ما ادار ، راه فرنسا كاملة شعبا وحكومة ماكرهوش ابوسوا ليه اديه احتى شي حاحة اخرى غير ابقى وزيد شي ايامات عندهم. سياسيا و اقتصاديا زيارة ملك السعودية للمغرب ربح كبير يرصخ للامن والامان التي تحبى به المملكة المغربية ويعطي دفعة معنوية ومادية للسياحة والاستثمار. واباركة من الركوب على المساءل التافهة.

  • استقلالي قح
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:33

    ههه وستنتصر العدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية رغم التشويش من الجهات لي على بالكوم. موعدنا شتنبر نحن في عطلة.

  • سلالة الرسول ص
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:33

    ارى في تقبيل كتف ملك السعودية واي ملك من سلالة الرسول شرف وقيمة كبرى يجب على كل من اتيحت له الفرصة ان يفتخر بها كفى من التغريض والقبح انا شخصيا اتمنى ان تتاح لي الفرصة و اقبل يد ملكنا الطيب محمد السادس نصره الله واي ملك من سلالة الحبيب المصطفى ( القط عندما ﻻ يصل للحم يقول راءحته كريهة هههه

  • Un homme libre
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:34

    Je suis un homme libre. Je ne vais pas me desohonnorer et être un esclave pour quelques dirhams ou pour un poste. C'est la personnalité qui compte. Ces politiques marocains qui n'ont La dignité humaine comme tous les citoyens du monde ont un point d'interrogation sur leur islam. C'est l'hypocrisie totale.

  • Saida
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:34

    رأيي أن الأمر لا يتطلب أي تعليق وأنه مجرد تكريم وتقدير للعاهل السعودي ولا يحتاج لتاويلات والأولى أن ننشغل ونهتم بمشاكل مجتمعنا الصغير والكبير بدل الخوض في مثل هذه التفاهات

  • مغربي عادي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:34

    اعتقد أن من البلادة أن يصرح الناس بمثل هذه التعاليق والتي إن عبرة إنما تعبر عن ضعف خبرة قائليها..السياسة والمصالح والبروتوكولات كلها تصب في نهر واحد…والفاهم يفهم أو يخرص

  • سلم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:35

    نحن المغاربة لم يعد يعجبنا أي شي .قبل .لماذا قبل ,سلم ,لماذا سلم ,شاف ,علاش شاف .مرض علاش. مرض أووف لعنت
    لله على المواقع لا إجتماعية عندما تستعمل في لخاوي

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:35

    بنكيران أو غيره لا يمثلني كمغربي من أتشرف بالقول أنهم يمثلونني هم أمثال طارق ابن زياد .. يوسف ابن تاشفين ….. عبد الكريم الخطابي …. موحى أو حموا الزاياني …… و أمثالهم كثر لم يركعوا الا للواحد القهار أما ثلة المهرجين الدين يرفعون رؤوسهم عاليا حينما يقبل أحد البؤساء المعوزين أيدهم و يركعون من أجل تقبيل أيادي أسيادهم من °°°° الخليج فهم قطعا لا يمثلونني كمغربي أبدا أبدا أبدا و أفضل أن أحرق حيا على أن أعتبرهم أولياء أمري

  • Mohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:35

    Mes frères et soeurs
    Soyez un peu sérieux
    Le geste de benkirane n'a rien avoir avec l 'hypocrisie
    Je me rappel très bien lorsque benkirane a embrasse la tête d'un citoyen marocain ordinaire
    Concentrez vous sur d'autre chose pour préparer les prochaines élections

  • Netman
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:36

    ليس اليوم من مرغ شرف المغربيات.من خلال أموال دافعي الضرائب و بن زيدان ولف على البوسان سوى كان سلمان أم هيان عادة غايبة

  • زكرياء
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:36

    اما بالنسبة لبنكيران (رغم انه بدا يطلع لي فراس) فليس هناك لا خنوع ولا ذل فهو مجرد احترام لرجل طاعن في السن لا اقل ولا اكثر
    اما الاخر الذي قبل يد الملك والذي قلتم في المقال انه يعمل محافظا للقصر فلا شيئ عليه لانه واكل الخبز معاه او لمخير هنا كون كان واكل الخبز معاه غادي يبوس ليه رجليه ماشي يديه فكفى من العياقة والفياقة
    غير منوضين الضجة علا واولوا
    فاعتبار تقبيل الايادي انه مهانة ومذلة فيه تفصيل فمن قبل يد شخص كبير في السن او ملك يشكل رمزا كملكنا مثلا عن طواعية فذلك قمة الاحترام وعين الصواب فالحمد لله ان هذه ميزة تفرد بها المغاربة وتستوجب الفخر والتفاخر اما الذي يجب انكاره هو التقبيل المفروض قسرا
    ودمتم ودمنا على تقبيل الايادي الكريمة طبعا.

  • بلعيد-سوس ماسة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:37

    الكرامة اغلى من الخبز …

    فعلا .. المغاربة شعروا بالاهانة و الاشمئزاز من شخص يمثل المغرب ..

    فليس لدي كلام .. الا كلمة واحدة .****عليكم ايها البواجدة .و**** اينما حللتم و اينما كنتم .

  • حبيب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:37

    وماذا كنتم تنتظرون من المن°°°° ؟ اين هي شهامة المغربي عبر التاريخ؟

  • hamadaclown
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:39

    المغاربة اهل كرم وجود و كذلك اهل نخوة و كرامة و عزة نحن في بلاد المهجر معروفون بالكرم و طبق الكسكس انتشر في اوروبا لانه يقدم في كل لحظة للمضيف مع اننا الضيوف و نحن من كرمنا و جودنا نبادر بالسلام على الاوربيين مع ان الاسلام ينهى على مبادرة الكافر بالسلام و ننحني بالرأس قليلا نضع يدنا على صدورنا حينما نسلم جودت و كرما و احيانا نعانق الأوربيين مع ان هذا ليس في عرفهم لكن لا أحد منا قبل الأكتاف. لأن تقبيل الكتف رمز لشيئئ معين و هذا الشيئ المعين قام بنكيران بالتمهيد له ماذا يريد بنكيران!؟ الأيام المقبلة ستكشف عنه خذلنا هداه الله او أراحنا منه و من كل من مرغ وجوهنا في الوحل.

  • moussaoui
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:40

    أنا أظن بأن المملكة المغربية و المملكة السعودية . لنا علاقات حميمية و محبة و خالصة ما بين الملوك .و أيضا مع الشعبين الشقيقين . هم يدعمون المغرب إقتصاديا و نحن ندعمهم سياسيا . من أحبنا نحبه و من لم يحبنا فالأمر إختياري .كل واحد على حسب رئيه و لكل واحد الإختيار في من يحب أو لا.
    أما تقبيل الكتف أظن بأنها فقط محبة خالصة لا غير لخادم الحرمين الشريفين .
    الذي هو ملك .
    قوله تعالى : الله يؤتي الملك من يشاء .
    قوله تعالى : أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه وكفى بجهنم سعيرا .
    أنا لم يعجبني فقط تقبيل اليد بطريقة زائد عن اللزوم . هل ينتضر منه أن يحرر شيك له . هذا هو السؤال .
    تقبيل يد الملك محمد السادس نصره الله . نعم إنه ولي أمرنا من شاء فليقبل يده و من لم يشاء فهو حر . فلا يضع لأحد سيف في عنقه من أجل تقبيل يده فهي إختيارية . هنالك من يقبل يد الملك محبتا و هنالك من يقبل يد الملك مكرا و خوفا على مصالحه .
    أما تقبيل يد ولي أمر مملكة أخرى فلا أظن بأنها صائبة . و خاصتا من رجال الدولة .

  • جهاد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:40

    وأتمنى أن تربى فينا عادة احترام العلماء وحملة كتاب الله منهم خاصة…وتبجيلهم بأي طريقة…
    ففي رواية لا أذكرها جيدا أن ابن عمر رضي الله عنهما أمسك بابن عباس رضي الله عنه لجام دابته يسير أمامه وقال أمرنا أن نفعل هكذا بآل البيت…فنزل ابن عباس عن دابته وانحنى ليسلم على ابن عمر وقال له أمرنا أن نفعل هذا بعلمائنا….

  • متصفحة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:42

    والله قبل أن أكمل قراءة المقال أريد أن أقول أن لدى بن كيران قبول رباني .فلا يحزن أبدا.وأنا أحبه في الله ولا أريد منه جزاءا وﻻا شكورا.أعانك الله على أعدائك ونحن معك دائما وﻷجلك إن شاء الله سأذهب للتصويت.

  • Hicham
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:44

    سياسة الضُّعفاء…سيأتي يوم على أُناس أَتتهم الفرصة ، ليكونوا أبطال هذا الوطن ، لكن جبنهم العميق أبى غير ذلك.

  • العربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:44

    حين قبل خالد مشعل يد القرضاوي وإن شئت فقل °°°° سقطت أسهم مشعل هذا إدا كان له أسهم.أما بن كيران لسنا نحن الذين سنقلق بل جماعة اخوانه في قطر وتركيا.المهم هذا يترجم مستوى بن كيران .ولو دعا الناس الى اقتطاع فرض من فرائض الاسلام لتحجج له زبانيته ومريدوه.

  • karim canada
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:44

    السيد بنكيران وجب عليه أن يقدم استقالته فمنصب رئيس الوزاء المغرب أكبر منه بكثير.يجب تعيين السيد أخنوش مكانه أو أحد التقنوقراطيين. المغرب يتجه إلى الهاوية بسبب طبقة سياسية غير مؤهلة وتفتقد إلى التكوين والتأهيل على جميع المستويات.

  • ali
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:45

    ان كنتم نسيتم عادات وتقاليد وطننا العزيز بتقبيل يد ائمتنا وكبار السن ليست بجريمة او شيء غير عادي فان هدا الفعل ينم عن الاحترام والتقدير فما بالك بتقبيل يد حامل القرآن وحامي بيت الله والساهر عليه يا اخي عادات المغاربة تقبيل يد الفقهاء والعلماء ومن اكبر منهم فالسن هده هي العادات التي تربين عليها

  • عبد العالي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:45

    بن كيران كسر جميع الحواجز السياسية و الدبلوماسية ورحب بالعاهل السعودي كمغربي أصيل يحترم من اكبره سنا ان صح التعبير

  • عكاشة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:46

    الملك سلمان حفظه الله رجل مسن وضيف عزيز على المغاربة الذين من تربيتهم يحترمون المسنين ويكرمون الضيوف. ما فعله بنكران مقبول وزاده شرفا.

  • ابو آدم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:47

    شحال كاتزيدو فيه المغاربة. السيد سلم سلام عادي …لا راه باس اليدين!!!راه باس الرجلين!!!!راه باس………اوا بزاف… سلام عادي …نحن نعرف ان الملتحين لهم طريقتهم في السلام كما ان السعوديين لهم طريقتهم و هي طرق تتشابه (عناق و تقبيل للكتف) ونفس الطريقة نجدها عند إخواننا في الصحراء المغربية.لا ضير إذن . ثم إني لست بحاجة إلى التأكيد على دلالة الطريقة التي يتم بها السلام في الاستقبالات الرسمية على متانة او فتور العلاقة ،ولعل طريقة بنكيران تعكس بصدق قوة العلاقة بين المملكتين . غير لي مافهمتوش هو هاداك لي باس شي عشرين بوسة…علاش؟؟؟؟؟؟

  • مشارك
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:48

    هاداك السيد راه خادم الحرمين الشريفين فين كاين الموشكيل الى قبل ليه الكتف ديالو كاين في المغرب لي كايقبل رجل ساحرة باش تخدم ليه قبول

  • سوريا الأسد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:49

    هاد السي بنكيران شوهنا بصراحة.
    مذلة و إهانة كبيرة لي كمواطن مغربي أن أشاهد رئيس حكومتي ينحني لتقبيل كتفي ضيف قادم من دولة أخرى.. هذا الشيء يعطي صورة سيئة عنا كمغاربة مع الأسف.
    نحن نعلم التبعية العمياء للحكومة المغربية للسعودية و ما مشاركتنا في الحرب على اليمن إلا دليل على ذلك و لكن أن يتم إبراز هذا الإستعباد بهذه الطريقة و أمام العلن هو شيء غير مقبول.
    اليوم رئيس الحكومة يقبل كتفي سلمان, إذا فأنا لن أستغرب إن قام أحد الوزراء بتقبيل رجليه غدا.
    من فضلك أيتها الحكومة المغربية حافظي على كرامتنا لأنها أهم ما نملك, الكرامة و عزة النفس هما شيئان لا يقدران بثمن, لا البترول و لا الدولارات قادرة على شراء كرامتك عندما تفقدها.
    آمل أن تكون هذه آخر مرة نشاهد فيها هذه التصرفات من طرف مسؤول مغربي.
    ملي ما تبقاش رئيس حكومة و لا وزير كيمثلني, هاديك الساعة تقدر تمشي عندو و تبقى تبوس ليه رجليه شحال ما بغيتي و لكن دابا حافظ لينا على كرامتنا الله يخليك.

  • ١محمد١
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:49

    تقبيل الكتف لا أرى فيه عيباً لأنه تقليد مغربي أصيل و ليس إهانة بتاتاً
    أقول هذا و أنا لا أنتمي لأي حزب و أنتقد كثيراً بعض سياسات و قرارات و كلام بنكيران…

    أما بوس اليد الذي قام به عبد السلام شقور فهذا يدل على ذل هذا الشخص وعبادته للمال و لا يهمه كرامته و هو لا يمثل المغاربة بل يمثل نفسه الدليلة فقط…

  • سعودي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:49

    قبّل يده إحتراماً وتقديراًِ لضيفه الكريم الكبير بالسن. وين المشكلة!!اط

    الغرب يصنع طائرات وصواريخ
    والشرق الأوسط ضاع نفطه بلاشِ
    حطّو لهم في صفحة العلم تاريخ
    وحنّا بماضينا نعيد النقاشِ

  • لعويسي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:49

    هدا يعتبر ضيف جلالة الملك محمد السادس نصره الله لدا يجب استقباله استقبالا يليق بجلالته اما ما قام به بنكيران فهو عادي جدا جدا اللهم احفظ لنا ملكنا واصالتنا المغربية

  • نورالدبن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:51

    التقبيل في الكتف هذا ذليل على كرامة المغاربة و مدى حبهم للضيف والترحاب بشتى اشكاله شيء جميل و كفانا عتابا على اية صغيرة و كبيرة و من لديه حقد او كره لابن كيران او غيره يجب عليه تطهير قلبه والنظر في نفسه لا في غيره.

  • د.ب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:52

    ولكم في رسول الله اسوة حسنة. يا من يقول لا حرج.

  • متتبع
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:53

    ماذا لو قبل بن كيران يد ملكة بريطانيا نا قشوا الاهم

  • محمد مرزوق
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:54

    كل المغاربة المزدادون في سنوات الجمسيناتكانت لهم عادات يتفكرونها في اي وقت اﻻ هي تقبيل ايادي جيراننا كلما رأيناهم او صادفنهم وهي عادة ليست من سبيل اﻹنصياع او الخدﻻن وانما من اﻹحترام .فاي عيب ان يقبل بنكيران كتف عاهل السعوديه احتراما له ولمكانته كضيف كبير للمغرب . اتقوا الله يا من رايتم في دلك خدﻻنا و اهانه .

  • Badr el meghribi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:54

    شوهتي براسك و باصحاب كنية :(البنة) .اما المغاربة شرفهم غالي ا صحيبي.

  • yoy
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:56

    تقبيل بنكيران في الكتف كان من باب الاحترام لأنه لا أحد يقبل في الوجه في السعودية
    لكن تقبيل اليد من طرف المليونير الطنجاوي كان
    شووووووووووووووووووهة عالمية و ذلا

  • jha
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:56

    Ceux qui ont baisé la main du roi saoudien, sont des saoudien qui représentent leur pays. Mais on suppose que parmi eux il y a un marocain ou plusieurs marocains, il est où le problème.
    Il ne faut pas regarder juste le bout du nez, il faut songer à ce qu'il y a de plus profond et laissons ses discutions qui ne mènent à rien.
    Savez vous la répercussion de cette visite sur le tourisme? Savez vous combien les liens entre Maroc et Arabie-Saoudite deviendront encore plus fort? Mais que dire à des personnes à qui rien n'est correct, ceux qui veulent faire tourner le monde à leurs manière. Benkirane à fait ce qu'il faut et laisser
    le travailler en paix SVP

  • rac
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:56

    ماذا عن حفل الولاء!!!!؟؟؟؟يا أصحاب
    "ﺫﻻ ﻭﻣﻬﺎﻧﺔ"،

  • naser
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:57

    Benkirane es nuestro jefe del gobierno, ha recebido el rey del arabia saudia como un representantedel gobierno del puebloe del pays, besar el hombro u el braso del invitado fue un gran error,fuera del protocolo, y tampoco honoraba a marruecos gobierno e pueblo, prque no somos un pueblo que besa manos de reyes salvo el nuestro aun que no es obligatorio hacerlo, y el mismo esta ententando acabar con este mal costumbre quitande su mano a los que laquieren besar.
    Señor presidentedel gobierno, besar el hombro o la mano nuestro rey es un honor, pero hacer esto con otro rey aun que sea del arabia saudia donde esta la santa mekka es un gran error, no vuelvas a hacer tonterias igual.
    Allah alwatan almalik

  • UBU
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:57

    Mme El OUFIR en tant que chercheuse en sociologie nous apprend qu'on ne peux pas prévoir le comportement d'une personne en présence d'une personnalité charismatique et d'un haut niveau.donnant l'exemple du ministre ivroirien qui a voulu baiser la main de sa majesté .cette dame défend pour des raisons qui demeurent les siennes et qui n'engagent que sa personne .Mr Benkirane est lui aussi responsable de ses comportements .son récent comportement lors de la réception de la fête du trône en dit long sur "progrès "sur la manière avec laquelle il salue le roi ,son inclinaison devient de plus en plus basse et n'est plus du tout celle dont il a fait usage lors de son investiture .dans ce merveilleux pays qui est le notre ,il est bien difficile de prévoir le comportement des communs de ses mortels tellement il est plein de forces occultes qui prédominent viennent ensuite celles des crocodiles et des aafarites qui ne sont pas des moindres.

  • جمال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:58

    المسألة لا تستحق كل هذا اللغط بنكيران قبل كتف ملك السعودية من باب احترام الكبير و هذا من عاداتنا

  • Adil marocain
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:58

    علاش كان خسكم يسلم عليه من نيفو مثل قواعدهم. الذل لكتكلمو عليه هو اذا مشا بحالو ويديركم بحال ليدار فرنسا و خلاها تتحسر على فقدان الملايين ديال الاورو

  • عادل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:58

    لماذا مرغ شرفنا فس التراب؟ شخصيا بن كيران لا يمثلني. ومن حيث المبدإ فسلوكه بتقبيل يد غيره لا يضره الا هو، سواء قبل يد ملك السعودية او المغرب. هذا سلوك لا أخلاقي ولا يتماشى مع الكرامة الانسانية.

  • احمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:59

    المغاربة اصبجوا يكرهون بنكران بشدة وبصراحة واضحة.خيب امالهم وباثوا لا يحتملون اخطأه المتكررة.تهاوت سمعته وعندما أحس بذلك تعامل مع الموضوع بعناد وباث يتصرف كمن يريد أن يعفيه الرئيس المباشر من مهامه ليرتاح.بنكران يسير البلاد لكنه بعبد جدا عن الحس الجمعي للمغاربة.

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 17:59

    هل رايتم عصابة البيجيدي الاليكترونية كيف جيشت عناصرها لتستحسن ما قام به شيخها؟ يا لطيف الهذا الحد تبيعون شرفكم ان كان لكم شرف اصلا يا عديمي النخوة والرجولة؟ ارايتم الحجج التي يبررون بها فعلة سيدهم وولي نعمتهم؟
    امثل يؤتمن عليهم ويحملهم مسؤولية ادارة بلد؟ ارايتم كيف يتصرف تجار الدين عندما تحدثهم عن كرامة الوطن وهيبته؟ اهناك نفاق وتملق وذل اكثر من هذا الذي نراه؟
    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا خفافيش الظلام

  • abou ben
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:00

    والله لم يفاجئني بتصرفه هذا فالرجل معروف بإنباطحه أمام من هم أقوى منه ومعروف °°°° وتملقه أما عن تمريغ شرفنا أرى عكس ذلك شرفه وحده الذي مرغ وتفرج عليه العالم كله أما المغاربة الأحرار فمعروفون بأفتهم وعزة نفسهم أقسم بالله على أني شمت فيه وتمنيت لو يوميا يأتي أحد من مثل ذلك الشخص للبلاد حتى نتفرج على الذي يظهر أمام الفقراء سبعا ويظهر ذليلا أمام آخرين لكل من أراد أن يشمث فيه عليه بملاحظة كيف يسلم على أتباعه وكيف يمد لهم أطراف أصابعه وينظر إلى جهة أخرى لإذلالهم أقول لك يا بنكيران والله ثم والله أثلجت صدري وأنا أراك منبطح على كتفي سيدك

  • allal
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:01

    كفاكم استخفافا بالسيد بنكيران تقبيل اليد او الكتف من شيم المغاربة ولاحرج في ذلك انما احتراما للسيد الكبير في السن كما تربينا على ذلك نقبل ايدي اباءانا واعمامنا وكل شيخ كبير

  • ossama
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:01

    كل كائن ينقرض، يأخذ معه ثروة من المعلومات. وسيكون إهمالا بالغا منا أن نسمح بفقد هذه المعلومات.فمقبلي الايادي في المغرب والراكعون والزاحفون كائنات فريدة في العالم يجب حمايتها والا ستنظاف الى العدد الكبير من الحشرات والدود والعناكب والثدييات و عشرات أصناف الطيور التي انقرظت الشيء الذي سيؤدي الى كوارث وآثار وخيمة تخلف ثغرة في المنظومة البيئية، وربما تؤثر في وعينا ببيئتنا.

  • فيصل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:01

    هذه فرصة للمغاربة لكي يتوقفو عن هذه العادة التى جعلتهم أضحوكة أمام العالم. قليل من الشجاعة فقط و يغتنمو هذه الفرصة التي لن تعوض أبدا لكي تلغى هذه الطقوس، و ينقذو الأجيال القادمة من هذه الأفعال الغريبة عن ديننا.

  • تجار الدين لاكرامة لهم أصلا.
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:02

    وماذا كنتم تنتظرون من حزب مثل حزب الندالة والتعمية الدي أفقر الشعب وتصالح مع المفسدين ويدافع عن مصالح الرأسمالية المغربية والأبناك الدولية كالنقد الدولي والبنك الدولي.

  • ابو موسى
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:02

    السلام عليكم
    شكرًا °°°° تكشف عن الكثير من قليلين الأدب
    او البدارجة قلا لين الحيا أين العيب وفين المشكل
    ولله لو كانو هم لفعلو اكثر. غير الفهامة

  • محمد جاد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:06

    تقبيل الأيادي والأكتاف والأرجل، عادة في بعض معدومي الضمير، لما انحنى معاذ بن جبل للرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام، نهاه النبي عن ذلك وعلمه كما علم أمته أنها لا تنحني إلا لله، لا فارق السن ولا الاحترام يجعلك تنحني لعبد من عباد الله يصيبه من ضرورة الخلاء ما يصيب غيره، أنا مغربي من أصول إيرانية، لكني تعلمت الرجولة والمروءة من أهل المغرب، رجالهم شداد ونساؤهم جياد و شبابهم يملؤون البلاد، والغريب أن فتاوى عدم الانحناء والتقبيل تأتي من المشرق، ولكن إيراد النصوص أسهل من تطبيقها، الله يخلي لينا الأئمة المجتهدين من المغاربة الصادقين أمثال الإمام الهسكوري والمسعودي والإمام الفقيه ابن المبارك المالكي الكتامي الذي رفض الانحناء وتقبيل يد °°°° الفاطمي °°°° بعد دخوله أرض كتامة ورضي بالموت على ذلك، الرجولة تكتسب ولا تعلم، نصر الله أمير البلاد فقد أراد إزالة طقوس °°°° لكن أجندات أجنبية وداخلية منهم علماء الدرهم والدينار حالت دون ذلك، والله أعلم بمقاليد الأمور والحمد لله رب العالمين.

  • LA FERME BLANCHE
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:07

    يا أخي عيب عليكم أي شرف مرغ بن كيران، هذا من إحترامه و تقديره لشخص عزيز على المغرب و بيننا اخوة و محبة و إحترام وتقديرو مصالح متبادلة بدون تملق، و الله العني و نحن الفقراء. معروف على بن كيران أنه رجل شعبي متواضع، يعطي لكل شيئ مقداره و بتلقائية و وضوح، لا يقبل الأيادي الزاوار من وراء الكواليس، كما يعمل الضعفاء من بعض الموظفين السامين طمعا في مكرمة من المكارم، ماذا تركوا للذين هم فعلا في امس الحاجة و لا يمدون أيديهم من التعفف، ومع ذلك ربي يرزقهم من حيث لا يحتسبون. غير ان شخص خادم الحرمين سلمان يختلف تماما عن بقية الملوك و الأمراء أبناء عبد العزيز، رجل معرف عليه الصدق و الوفاء و العدل، فمند تقيلده منصب أمير مدينة الياض و ضواحيها و رئيس مجلس إدارتها. شهدت المدينة أضخم تطور عمراني على مستوى كافة الدول العربية بل حتى الأمريكية قبل صحوة الإمارات العربية، فنهض نهضة صاروخية بالبنية التحتية فكان يشرف بنفسه عل ورش البناء العملاقة من طرق سريعة وقناطر وبناء مدن طبية و جامعات و ملاعب رياضية وحدائق على أعلىى مستوى مع المحافظة على الثرات و الهوية السعودية. مع إستقباله المواطنين و حل مشاكلهم.

  • علي السعودي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:09

    ماشاء الله على بعض إخواننا المغاربة تتجرؤن على خادم الحرمين الشريفين وﻻ تتكلمون على المستعمر الفرنسي الذي استعبدكم ونهب ثرواتكم

  • عبدو من اكادير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:11

    ماتديوش على بنكبران مسكين تالف.الانتخابات جاية.الى جنود الب ج د اللذين يضعون الاشارات السالبة على كل تعليق لا يعجبهم.نقول لهم نعرفكم وبيننا وبينكم الرابع من شتبر

  • hamid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:11

    المسخ في اكبر تجلياته,
    بنكيران مرغنا في كل شئ.
    انت تمثل دولة ذات سيادة ولاتمثل جيشا من المتسولين.
    هل تتذكر كلام صديقكم منصور الجزيرة في حق صحافة بلادك.
    ذلك الكلام يليق بك.
    والله الى فضحتونا..سرت اخجل من مغربيتي.

  • علي السعودي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:13

    البعض يقولون مملكة العربان وأنا أقول مكة والمدينة المنورة تاج على رؤوسنا والحمدلله الدولة الوحيدة في العالم التي تحدد عدد سياحها

  • ولد الفقيه بن صالح الحر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:15

    يا لطيف !يا لطيف!!
    °°°° على الطمع او ماي ادير !?
    واش اصحاب راسو في الزاوية البوتشيشية ،
    °°°° على الجهلة الذين لا شرف لهم ولا قيمة.
    واش احنا الي جا عندنا بينو ليه تقديرنا بهذه الطريقة المهينة للمملكة وللشعب المغربي العظيم.
    راه احسومة اكون هذا رئيس الحكومة ديال المملكة المغربية المجيدة.
    بنكيران راه وغا تركع راه غادي اجي الوقت باش تمشي بحالك والدوام في السلطة من المحال ،لان الشعب راه مابقاش حامل اشوف كمارة °°°° نهائيا.
    راه احنا نكرم الضيف ونرحب به خصوصا العاهل السعودي ،لكن البروتكول يلزمك ايها المتملق ان تكون محترما لشعور الشعب المغربي الذي لا يرضى ان تهان كرامته بهذ ه
    الطريقة.
    الاخوان المسلمون اوعزو له بان يقوم بهذا الحركة المريبة لاستمالة العاهل السعودي لصالحهم والعفو عنهم وقبولهم في اللعبة السياسية العربية ،وقصة مرسي راه معروفة…
    اهلا وسهلا بملك السعودية او مرحبابه في بلاده.
    لكن الباجدة بانو على حقيقتهم انهم مثل الضباع انتهازية لذلك تاكل الجيف وما تخلفه الاسود…
    عاش الشعب المغربي الابي احفاد طارق بن زياد،وعبد الكريم الخطابي ،وبن سعيد ايت ادر،والمهدي بن بركة والائحة طويلة…

  • حسناء
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:16

    السلام عليكم
    انا ارى ان هناك احترام فقط بين الطرفين

  • غيور
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:16

    ياعجب لمن يعط الدروس لبن كيران. كأنه اكتر جرأة وأخلاق من سي عبدالإله .ويقارنون مقارنات في غير محلها. ….

  • أبو فاضــل المراكشي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:16

    نــــــــــــاس طـــّيـــبـــيـــن أوي أوي .

  • boujamaab
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:17

    هاد الملك السعودية دائما يقف الى جانب المغرب بكل ما تحمل الكبمة من معنى

    اذن هاد السيد يستحق تقبيل جمعيع جسده مشي غير بت كيران وانما المغاربة جميعا ومن يعارض هادا فاليذهب لتقبيل بوتفليقة

  • atik
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:18

    اولا لا يجب التكلم باسم المغاربة ككل، ثانيا لكل شرفه و هناك من يود ان يقدم اخته لاسعوديين و هناك من يدفع باخته للفساد من اجل شراء بيت و سيارة و يبدا في التفاخر، للمغاربة شرفهم وهن اراد تقديم امه او اخته فهذا يخصه و تقبيل الكتف ما هو الا احترام و تقدير.

  • عبادة الله يستر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:18

    دابا المشكل ماشي فا بنكران مشكل في شيوحدين فالشعب لي باقي مطيحين علينا ذل أو لحاسين الكابا أكبرو فعقلكوم شويا أنضجوا أو باركا من ديك الأمتال ديالكوم يجوز تقبيل يد الأب والأستاد وووو هدا شكل أخر أو هدا شكل أخر هنا يوجد ممتلي دولة وتوجد كمرات مدا سيقول الغرب سيقولون عبادة لحاسين الكابة بحال الهاد العناصر لي بحالكوم لي تيخلني نقلب بأي طريقا نخوي المغرب

  • asaidi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:20

    بنكيران يحترم هذا البلد الذي له اليد البيضاء على بلدنا،بمساعدات مادية مهمة مند الاستقلال ،ومواقف مشرفة في قضية وحدتنا الترابية،ويحترم بنكيران الرجل لانه بلغ في الكبر عتيا، ديننا يحتنا على احترام اكابرنا سنا..لا اجد حرجا في سلام رءيس الحكومة بهذه الطريقة على الرجل،وليس فيها خنوع ولا ذل ولا تمريغ لشرف المغرب..كفاكم مزايدات في كل شيء..

  • كوثر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:22

    لا أجد في طريقة سلام بن كيران على الملك السعودي أي إحراج أو حط من كرامتنا،فالرجل و بكل عفويته المعهودة قام بتقبيل كتفي الضيف احتراما لسنه و لمكانته الكبيرة عندنا ، و أيضا ترحيبا و حفاوة بمقدمه .

  • abdelhafid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:22

    I would not say nor judge the act from Benkeran as a good gesture ,I would say either that this a good way to welcome our guest .Yet I would only say that why we focus on things that are in fact silly while we should have focused on what is best for our county and how can we contribute in its development it is a shame indeed

  • Krimou El Ouajdi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:23

    Je me contente de dire qu'il y a des peuples qui ne méritent pas la liberté à l'expression. Ils doivent atteindre un certain niveau pour avoir la possibilité de s'exprimer. A l'heure actuelle, tout le monde commence à critiquer pour critiquer sans savoir quand est-ce il faut le faire, d'autres parlent et écrivent même pour ne rien dire. Je me demande si on n'est pas entrain de porter atteinte à tout une société en faussant l'image de tout le monde en se comportant de la sorte.

  • مسفيوي ولد العز*ايطاليا
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:23

    لدينا تقاليد و اصول نعم, نقبل ايدي كبارنا و شرفائنا و فقهائنا وابائنا لكن من هو ليس بمغربي فقد يرى ذلك مقزز و حاط بالكرامة لان لكل قوم طقوس , اذن فقبلوا ايدي بني قومكم فقط واعزوا انفسكم حثى لا نصبح اضحوكة العريبان اكثر من ما نحن عليه. يا حسرا على مغربي ديال زمان.

  • لايمثلني لأني لم أصوت له أصلا.
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:26

    أنا والله لايهمني بن اكيران في شيء إن كانت شخصيته دليلة وضعيفة وتنقصها الكرامة، بل أستغرب لعبيد بن اكيران الذين يدافعون على هذا الدل والمهانة.
    تبا لكم والحمد لله على أنكم لاتمثلون جل المغاربة.

  • ghir ana
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:26

    السي بنكيران راك تتمتلنا اوقف حسكا ودير النفس راه كاع الناس فحال فحال.
    والخوف لالاشش.

  • marocain
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:26

    Salam, je veux dire aux internautes de services sociaux parler de vos affaires au lieu de parler et de critiquer monsieur benkirane , il faut que vous sachiez une chose si il a embrasse son épaule c'est par respect Premièrement le roi selmane représente les lieux saints de l'islam c'est lui le premier gardien de ces endroits saints deuxiement l'Arabie saoudite c'est la première force islamique et arabe et il ne faut pas oublier que l'Arabie saoudite c'est un allié sûre de notre chère royaume . Donc mes chers internautes éviter nous les problèmes et allez préparer l'entrée scolaire . Respecter nos lideurs politiques svp svp publier mon commentaire

  • ابو محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:26

    ان تقبيل يد الملك يدخل في طقوس الملكيةفي المغرب لقد تراجعت اهمية هده الطقوس مع وصول الملك محمد السادس للحكم بالمقارنة مع عهد الملك الحسن الثاني / ليس لبنكيران الحق

    في ان يمس سيادة المغرب او يدوس على كرامة المغاربة فالمغاربةلهم ملك واحد فليس من القبول من رئيس الحكومة تقبيل يد اي اجنبي مهما علا شانه لانه لا يمثل نفسه بلكل المغربة وفي مقدمتهم الملك

  • Steph jouba man
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:26

    وليدات اليوم ، النفخه أو العياقه الخاويه، رائدات لابيز مع papi et mamie sur la joue .ليبغا ايعارف علاش بنكيران باس الكتف ايسول باه اولا جدو ، رآه الشعب المغربي ليكتهدرو عليه كان كيبوس اليد اوالراس لأي راجل اولا مرا كبيره تقديرا واحتراما خلي عليك أسياد القوم. دابا نهدرو من ناحيه أخرى ، لي مزال كيشد فلوس المصروف عند باه اوموصلوش الله على بنادم مغديش افهم بنكيران، والفاهم افهم

  • SAAD LMJARAB
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:29

    و لكنكم لم تتذكروا كيف رفعت حريم بن كيران راس المغاربة بظهورها بلباس مغربي اصيل داخل البيت الابيض.
    ان الطقوس و الممارسات الثقافية(تقبيل يد الكبير و الاعلى شانا في هذه الحالة) هي ملك للمجتمع ككل تدخل في الموروث الثقافي للمجتمع.
    لكن "تريكت 2M" و اشباه العلمانيين هم الذين يمتعدون من كل ما هو اصيل في المجتمع.
    نعم لتدافع القيم و الانفتاح على قيم الغير الجديرة بالاحترام لكن لا للمزايدة على قيمنا الاصيلة باسم الحداثة المزيفة

  • mol pong
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:30

    السعودية والأمارات قوة سياسية في الشرق الاوسط لدلك فمن مصلحتنا نقدروهم.

  • جد هاجر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:30

    احترام الظيوف و الثرحاب بهمهده من خصال وثقافة المغاربة واش ياعلمانيين ابغيتورئيس حكومة وممثل صاحب الجلالة يستقبل ظيف المغرب بي اغنية "اعطيني صاكي" السي بنكيران هدا راه رئيس حكومة صاحب الجلالة ودبلماسي محنك واش انثم ماعندكم ما يتعمل ولا "غا حا ضيين رئيس الحكومة واتقلبو فين الديرو العصا في ارويضة" انتم طار منكم الحياء ما تحتارمو لا الي اكبر منكم ولا الي اصغر منكم اءف لكم (جيل قمش ما يحشم ما ايرمش) "والي اتلف يتبت ويي خلي ازرع ينبت"

  • المجدد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:31

    يدخل ما سلكه ابن زيدان في الإبداع كما أبدع في الفبض والسدل . وإذا بحثم ما ينتعله تجدونه يلبس فردة بلغةوفردة سندال .الجميل في تقبيل الكتفين هو أنه يحسن التقبيل والركوع .طردته فرنسا و قبلناه . با رب هذا زمان النفاق والتقبيل.

  • bachar
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:32

    بانت ليكم الكرامة غير في التحية ديال بن كيران علاه باق الكرامه في بلاد فيها بحال نبيل عيوش و عصيد وزيييييييييد ………

  • ana
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:32

    المغاربة عيقتو، خليو بن كيران ترانكيل، ماتخدمو ما تخلّيوْ لي يخدم

  • خوكم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:33

    أصلا لم يقبل كتفه بل عانقه ولأن الملك سلمان أطول منه بانت فحال ايلا باس كتفو
    حاضين غير الكوفرات

  • baba
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:34

    هؤلاء ليس لهم ولاء للوطن و لا لرموزه، ولاؤهم لمن يدفغ أكثر. تربية العبودية الإخوانية و البراغماتية التركية. 

  • راي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:35

    تصرف شخصي حر فيه احتراما وتقديرا للمك السعودي.

  • hanaa
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:35

    تحبون تدخيم الأمور أنا لا أرى في تقبيل كتف مللك أي نقص او دل

  • abourayane
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:36

    انا اشجع هدا الرئيس فليحفضك الله

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:36

    نحن في زمن الثورات المضادة تتحرك فيه لوبيات الفساد بكل قوة لقلب الحقائق لتزيين الفساد والمفسدين ولتصوير المناضلين على انهم اما مصلحيين او خونة وما يحدث مع رئيس الحكومة مثال واضح لذلك كل تصرفاته تخطأ وتستهجن .
    طريقة مصافحة رئيس الحكومة لملك السعودية بتقبيل الكتفين عادية عند العرب المسلمين ولا شيء فيها يحط من الكرامة . أقول هؤلاء المغرضون المتلهفون للعودة الى السلطة للتسلط على الشعب المسكين ونهب مقدراته هم الذين يثيرون هذه الزوبعات التي لا واقعية لها بتأليب الشعب المغربي على رئيس الحكومة وعلى حكومته كي يعودوا كما قلت الى التسلط عن طريق إيصال شخص معين الى رآسة الحكومة كما فعل في مصر وإن تحققت امنيتهم فسيرى المغاربة باعينهم وسيسمعون بآذانهم مدى تبجيل ذلك الشخص ووصفه بالمخلص والمعصوم الذي لا يخطئ وتضخيم كل خطوة له وان كانت قزمة وايهام الشعب على مخططه لا مثيل له في العالم وسيتقدم بها المغرب الى اعلى المراتب وهو في الحقيقة سينهار .

  • Catastrophe
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:36

    Ben Zidane est la pire catastrophe pour le Maroc et les Marocains dans tout les temps
    Je serai heureux si le roi d'Arabie prend ce Ben Zidane avec lui en retournant chez eux a la Jazeera
    Bye bye

  • عثمان
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:37

    وعادت كتاءب ال PJD الالكترونية لعملها دفاعا عن سيدها ممرغ كرامة شعبه في الوحل !!!!

  • مغربية حرة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:38

    صراحة صدمة كبيرة وتصرف غير لائق من رئيس الحكومة دائما تصدر منه تصرفات مخزية وتعطي انطباع دون المستوى على المغرب والمعارضة لأن حضرته يمثل المغرب ككل وليس شخصه كما يقول البعض هنا لم ننسى بعد شهوهة البيت الأبيض لي دار هو وعقيلته والآن يخرج لنا بتقبيل كتف ويد عاهل السعودية!!!! هل سبق ورأيتم مسؤول سعودي او عربي يقبل يد الملك محمد السادس! اكيد يكتفون بالسلام باليد فقط سفراء ووزراء وكبار المسؤولين الأجانب لم يسبق أحد أن قبل يد ملكنا وهذا المتخلف دائما يمرغ كرامة المغاربة بالوحل كما الأحرى به أن يسلم باليد فقط دون الانحناء وتقبيل اليد والرجل
    هذا مسؤول وممثل مغربي لم يسبق أن فعلها أي مسؤول مغربي من قبل وهذا الغير مسؤول يتصرف وكأنه مواطن عادي

  • mohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:38

    انا رجل عمري ٥٥ سنة اقبل يد امي ، وابناءي لا يوقبلون يدي ،لاننا نحن جيل الستينات نقبل يد من اكبر منا سنا انا لا ارى فهى اي مشكل لان هذا الرجل في عمر الوالد والاحترام والتقدير واجب علنا
    ملاحظة. قبل اشهر زار الملك محمد السادس المملكة العربية السعودية وفي إستقباله قبل واحد من السعودين يده لان هناك أشخاص يجعلونك تقبك ايديهم لا خوفا ولا طمعا ولاكن إحتراما و تقضير

  • brahim
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:40

    ﻣﻐﺎﺭﺑَـﺓ: ﺗﻘﺒﻴﻞ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ ﻟﻜﺘﻔَـﻱ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴّﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻣﺮﻍ ﺷﺮﻓﻨَـﺍ
    يالها من الثرثرة على لاشيئ نحن المغارب منذ طفولتنا نحترم كبار السن إن كان جدي أو جدتي أو الفقيه أو أيكان نحترمه ونقدره بحسن الخلوق التي تربينا عليها أما الأن يضهر علينا أناس غير مربيين
    أسألكم سألن واحداً هل تقبل يد أمك أو أبوك أم لا
    وما بالك في من يخدمك مهما كان عمله علينا إحترام الأخر مهما كان من أنا حتي أملي على شخص كيف يفعل وما لا يفعل أي مواطن لده حقوق و واجباة نحن شعب أحرار وسنبقا أحرار ونحب من يساعدنا في أي مجال نحترمه ولا يعنينا شكل أو يقبل يد شخص أو لباسه أو عقدته هو حر في تصرفاته
    علينا البحث على شيئ ينفعنا لا لشيئ أخر هاذا رأيي والسلام عليكم
    ولا درتي رَأْيْ غيرك فين غدير رَأْيَكْ

  • alami
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:41

    Un premier ministre qui n'a retenu de ce poste que le nom, pour être un homme d'Etat il faut avoir des qualités que le chef du camp barbu n'a absolument pas, en tant qu'envoyé de sa majesté et en tant que représentant du gouvernement Marocain et le peuple Marocain ce monsieur devait faire une séparation entre ses responsabilités diplomatiques et ses convictions personnelles de baise main et prosternation moyenne ageuse.

  • redident
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:41

    je suis pour son geste c le roi il va ramener beaucoup d'argent à notre pays et ça va l'enrichir plus, il ne faut pas oublier que le roi saoudien étais en vacance en France et que les gens comme vous on boycoter le faite de bloquer La plage ou il ce trouver le roi , et il a changer de Destination pour venir a Tanger avec plus de 1000 personne ce qui veux dire des hôtels. Et des restaurant et tous ce qui va avec, et la France regrette son départ. Car. Elle. A perdu beaucoup donc arrêter et marhba badyafna

  • Nishan
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:41

    This inclination is for much love and respect. I don't see anything bad in this good reception.We all love the land of the prophet and why not its good leader Salman. Personnaly I love him.Don't forget that the Saudi Arabia stands all the time with Morocco in hard times.They help us and they love our king.You are very welcome Mr Salman you are living in our hearts and souls. If we love someone we will do what Mr. Benkirane did.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:42

    ارجوكم كفى تكبرا وكفى نميمة وكفى مسا باولي امور العرب والمسلمين ، ان مثل هده التصرفات من شأنها زرع الفتنة بين الأشقاء فانظروا الى الخريف العربي كيف عاد على شعوب امتنا العربية ، فالكل يتفرج علينا ونحن نتقاتل فيما بيننا ، انطروا الى سوريا ومصر وليبيا والعراق واليمن ، لم يستطع احد ان يغير ساكنا لأنهم مسوا مقدساتهم وكرامة اهليهم ولن يهنأ لهم البال الا ادا رجعوا الى ما اوصانا به حبيبنا محمد عليه السلام الدي قال لنا في حديثه صلى الله عليه السلم انه ترك فينا الكتاب والسنة فان اتبعناهما فلن يقدر علينما احد ولن يزحزح استقرارنا احد ، ورددوا الآية الكريمة التي تقول يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الأمر منكم صدق الله العظيم ، ملك السعودية احبه الله وجعله من اوليء امورنا وسادة قومنا ، نفتخر به وببلاده ، هو منا ونحن منه وحبنا له شيىء طبيعي وبهدا نكون اوفياء لقوميتنا العربية والإسلامية ، فارجو من يدعي انه ناشط ومتقدم ان يكف لسانه ولا يجرؤ على المساس بغيره ، ان فيطاعتكم لأولي الأمر حب واخلاص لبلادكم ، وبنكيران فعل الحسنى وعبر عن الإحترام لرجول وقور يستحق الحب والإحترام وشكرا لكم

  • حسين العامري
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:43

    شيء عادي ذلك منبتب الإحترام الشخص و رأيت بن كيران يقبل رأس عجزة و مرضى و منكوبين أما من شوه كرامة المغاربة أولئك العلمانيين الذين لبسو التنورات و خرجو للإحتجاج من أجل المطالبة بقتل أخلاق و قيم و شيم المغاربة ….لك الله ي بلدي يا المغرب الحبيب

  • المزابي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:44

    يكفي ان الملك سلمان محب للاسلام وللمسلمين ويدعم المسلمين
    الملك سلمان ضد الانقلاب في مصر وضد حفتر في ليبيا وضد علمانية تونس
    وضد تقسيم المغرب

    هو يختلف اختلاف كبير بينه وبين الملك عبد الله
    على الاقل انه قبل كتفه احتراما له لابد ان بينهم محبة خاصة وتواضع لبعضهم

    مسؤولون افارقة قبلوا يد الملك محمد السادس وعجبكم الامر ولم يعجبكم بنكيران ؟!!!!!!! غريب ؟!!

  • سي محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:45

    حقيقة لا افهم لماذا كل هذا اللغط، هذا واجب الضيافة، ونحن أهلها، والضيف شخصية غير عادية، لها أفضال كثيرة على هذه البلد، فمرحبا به، وخير فعل بنكيران.

  • soufiane
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:45

    vive le roi ,vive le gouvernement de monsieur BENKIRANE, l homme travaille pour son payer , arreter de le critiquer ,sorté des chiffres pour le critiqué vous faites pitié

  • محمد أجحير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:46

    لست من هؤلاء المغاربة المعنوَنين في في مقالكم هذا وتقبيل بنكيران لكتفي الضيف الكبير من تقاليد وشيم السواد الأعظم من المغاربة الذين يحترمون الكبار إن كُنْتُمْ تعلمون.،
    ياشباب الهبهوب وتشويكة والسروال المقطع المنحني من الخلف نحن وآباؤنا وأجدادنا إن أردتم أن تعلموا كنا نقبل رأس ويد الجار والجارة والفقيه والكبير والزائر ونضعهم بمنزلة الوالدين والرسول صلى الله عليه وسلم يقول:(ليس منا من لم يجل كبيرنا …..إلخ)
    وبهذه الأخلاق التي هي أخلاق السواد الأعظم من أهل المغرب تعامل بنكيران مع العاهل السعودي ولو كنت مكانه لقبت يد العاهل السعودي احتراما وتقديرا له كما فعل في نفس اللقاء مسؤول من من مدينة طنجة
    وأنا والله ياأصحاب السراويل المنحني من الوراء لحد الآن لازلت أقبل يد ورأس أساتذتي وجيراني والناس الكبار…
    لكن الذي لا يعرف الأخلاق ولم يتربى عليها ويعبد إلاه (ياكوش)هو الذي يستغرب من فعل بنكيران ويعيب عليه تقبيله لكتفي العاهل السعودي حفظه الله ورعاه

  • désaccord
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:47

    Monsieur Benkirane chef du gouvernement a profané sa fonction.Le devoir d'un chef de gouvernement,
    démocratiquement élu,est de défendre l'honneur de son pays et de ses intitutions à son corps défendant dans la dignité absolue.Beaucoup d hommes d État démissionnent voire se suicident pour moins que ça.Il n est à son premier exploit puisqu il a commis le même méfait en accueillant,une fois,le précédent roi de la séoudie.Cependant que les Français,après une pétition ayant recueilli 150000 signatures,ont recouvré leur dignité et leur capacité à prendre possession de leur plage et leur espace public dans une campagne médiatique mondiale,notre chef de gouvernement a jeté notre dignité dans la méditerranée dans un vacarme de HCHOUMA internationale.Les commentateurs et les familles des travailleuses aux pays du golf doivent comprendre que Monsieur Benkirane est chef de gouvernement du royaume du Maroc et non un préposé d une annexe religieuse.imaginez ce mec négocier les intérêt suprêmes.

  • مغربية وافتخر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:48

    مافيها عيب احنا دبما كنبوس ايد او راس امراة او رجل كبير في السن حتى لو غريب علينا هذا واحب الاحترام للناس الكبار في السن كمثل اب او ام لنا . وملك السعودية رجل كبير في السن لبس لانه ملك بنكيران باس ليه كتفو فقط واجب الاحترام كاب لاغير . هذا رايي الشخصي

  • chakib bouayad
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:48

    C'est dommage que l'internet permet à n'importe qui d'écrire n'importe quoi. Comment voulez vous qu'il le salue? En l'embrassant sur les lèvres ? S'agenouiller ? Le salut de Benkirane est juste un contact avec l'épaule et qui est signe de respect et fait partie du protocole conforme à la diplomatie. Donc je pense que vous devez arrêter vos commentaires à la con.

  • من لاكرامة له لاشرف له.
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:51

    بالله عليكم؟ وهل بن اكيران وإخوانه وأخواته في الحزب يتوفرون اصلا على الشهامة والكبرياء وعزة النفس، حتى نلوم بن اكيران على مهزلته هاته؟
    يكفيهم قضية أحمد منصور عندما زارهم في الحزب تلك الورطة المشينة التي أسائت لشرفهم وصمعتهم جميعا والتي وصلت للرأي العام المغربي كله عن طريق الصحافة الوطنية وهي مشكورة على ذلك بالطبع.

  • sardoune
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:52

    est ce Que le premier minister saoudien
    embraces les mains de notre roi?

  • متألم.
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:53

    النفاق السياسي لا وطن له ولا جنسية ولا حدود.

    والسياسة كلها نفاق وكذب وسير… وسير…….. والأدلة كثيرة. وهم أي السياسين

    لايثيقون في بعضهم . والا ما معني تسلط المخابرات على بعضهم.

  • abdel ellah
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:54

    كين بعض ناس لي كبرو لموضوع وعطاوه أكثر ميستحق ،سيد جي ضيف لبلاد و ضرب طريق أو بان ليه لمغرب أو خل العالم كل. أصلا هذا سيد يحترم لأن كيغسل داخل الكعب بيديه مرتان فالعام بماء الورد وعطر العود وسيد بن كيران بغيبين عن حسن النية والأخوة وتواضع وكرم الضياف

  • fariss
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:55

    c est tres degoutant c est UN representing du roi out est le protocole

  • hamada
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:55

    que du respect pas la peine d'une telle polémique

  • محمد العمراوي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 18:55

    للاسف صار الكثير من المغاربة بالغي الانتقاد للسياشة الحكومة ولو كان شئ لا يستحق دلك هل هدا من عدم قلة ما يفعل في المغرب حتي نبقى نراقب تصرفات بعظ المسؤولين وهدا يوضح يبين على ان نضج الانتقاد السياسي لازال عشوائيا حيت ان الديمقراطية تتجلي في انتقاد الاخر في ما فعل من شئ يمكن ان يؤثر على سياسة البلد

  • بنحمو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:00

    صحيح أن المملكة السعودية صديقة المغرب، صحيح أن العاهل السعودي له إحترام خاص لذا كل المغاربة، و خصوصا أنه خادم الحرمين، لكن تقبيل يديه أو كتفه من طرف من يمثل المغرب و الذي أخد شرعيته و قوته ليس من المال أو الجاه أو حتى الحزب في حد داته بل من المواطنين المغاربة لا يقبل البتة لانه يمثل دولة و مواطنيها. قد يكون بنكيران أو غيره من الوجهاء ضعفوا أمام هالة العاهل و أموال العاهل و قوة بلاده في المنطقة ، لكن الضعف النفسي غير مستحب في من يمثل دولة و ملكها في هكذا وضعية . الاحترام واجب للعاهل السعودي لكن في حدود البروتوكولات و العلاقات الدولية، و الا سنرى من يقبل يد أوباما رئيس أقوى دولة من دون منازع !!

  • moroccan
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:01

    il y a autour de nous et meme au loin des pays qui ,si ce roi veuille bien aller chez eux et les prefere pour ses vacances a la FRANCE ils sont prets a lui embrasser non pas les epaules mais les PIEDS

  • محند-اكادير
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:02

    اشمازت نفسي من المنظر …. و الله العظيم اشمازت نفسي من هذا المنظر ..

  • hassan
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:04

    لست هنا للإدلاء برأيي الشخصي في هذا الموضوع لأنه لا يستحق أصلا أن ينشر بل لمخاطبة الاءخوة المعلقين : لا بجب النظر للموضوع بعين إيجابية ،انظروا كيف تصرف الملك السعودي لما لم يستحسن تصرف الفرنسيين وعدم احترامهم لسيادته حيث أول بلد لاح له بباله كان المغرب فأصبحت فرنسا تبكي خسارتها (المادية أولا والمعنوية ثانيا)لذا أرجوكم لا تفوتوا على المغرب مثل هذه الفرص وكفاكم تعاليق فارغة من يرد الخير لهذا البلد فليرحب بضيوفه ومن لم يرد فليهده الله هو كفيل بعمي الأبصار

  • الله يهيكم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:09

    قال صلى الله عليه وسلم: ((السمع والطاعة حق على المرء المسلم فيما أحب وكرِه، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أُمِر بمعصية، فلا سمع عليه ولا طاعة)) الحمد لله خادم الحرميين هوى ولي أمر المسلميين ويدفع عن شرعية المسلميين اللهم جمع شمل أولاة الأمر المسلميين قولي بالله عليك أنت ؟ لاتبوس يد أبيك الله يحفط محمد السادس وخادم الحرميين ملك سلمان نصراً عزيزاً

  • عبدالباسط
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:14

    هي هنا بغيتوا تراجعوا بروتوكول حفل الولاء لأنه ركوع لغير الله كما تدعون. ونوضتوا عليه ضجة مفتعلة. وتبين في الأخير أنكم مامعنيينش به.ومن بعد ابلعتوا الألسنة ديالكم .ودبا مللي كبير كم صغار قدام ملك دولة اخری.رغم الاحترام له كشخص وصديق كبير ديال المغرب. كتقولو راه السيد كبير وو اجب الإحترام .واللعبة باينا هاديك الحركة تدل ويقول لسان حالها بأنكم امتداد لهم كجزء مما يسمی الحركة الإسلامية.المتشددة الوهابية. وطريقة الإستقبال رسالة خاصة إلى السعودية كراعيةلهذه الحركات الإسلامية فكريا وماليا وسياسياً. …

  • فيصل
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:18

    هههههه
    اموال الفقراء اللي كايمشيو للحج..
    فقير مكحط كايبقا حياتو كاملا يجمع الفلوس باش يمشي للحج او العمرة !!!!!
    هوما كايستمتعو بفلوسهم

  • واحد من الناس
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:18

    الكل أصبح كايفهم وبزاف عليكم هذا المغاربة

  • مروكي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:19

    يستصغرون انفسهم وينبطحون امام الاقوياء ويستاءسدون ويدوسون على الضعفاء انتقاما وثاءرا لفحولتهم المجروحة انا شخصيا ضد تقبيل اليد والكتفين لاولياء الامر لما فيهما من تملق ونفاق وتكلف وكذب وفي نفس الوقت ضد السلام على ولي الامر كما تسلم على انسان عادي بل بحرارة واحترام ومحبة وقد عبت على الطريقة التى حيا بها بن سعيد على الملك بطريقة باردة ومتعجرفة لا تليق بقاءد البلاد الذي يفرض احترامه في حدود المعقول لاالتقديس ولا العبودية

  • mounir
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:20

    j ai vu que les like sont domine' par les pjd. army electronque!!!!!@!

  • احمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:20

    أين العيب أنه ملك دولة شقيقة وخادم الحرمين الشريفين إنه قمت الاحترام وضيف صاحب الجلالة الله أهدي مخلق.

  • marocain
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:21

    احنا les specialistes في البسان الحنك الرجل احشم او هبط اشويا اباس لو الكتف كن باسو في الحنك كاع متهدروا انا بعدا ما بان لي عيب 2 بوسات في الكتف بحال 2 بوسات في الوجه

  • عبدالاله
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:23

    هناك طرق عديدة للترحيب بالضيوف.تقبيل اليد او الكتف والركوع امر مرفوض.كل من يقوم بدلك يصبح مهانا ودليلا.ملياردير طنجة يبحت فقط عن المال وهنا مشكلة بعض المغاربة مستعدون لكل شئ فقط للمال او المنصب.في عهد الحسن ا لثاني شاهدت رجالا كايت يدير واليوسفي يسلمون على الملك سلام الرجال بدون تملق.مااحوجنا الى اناس شرفاء كهؤلاء.

  • bmr
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:23

    اعطيونا شي فيديو فيه سعودي كيقبل يد ملكنا بصفته اميرا للمومنين.غي °°°° ديولنا الي كيبوسوا كتاف سيادهم.

  • kenitrien
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:25

    سبحان الله , أرى أقلاما تتحامل حتى على المعلقين , فتصفهم مرة بجيش بنكيران , و مرة بشبيحته….. و الحقيقة أن تلك الأقلام إن لم تكن مأجورة , فهي حاقدة على رئيس الحكومة مما يجعل كل تصرف منه مر و غير مقبول , و هذا التصرف إن دل على شيئ فإنما يدل عن جهل مركب يكيل أصحابه بعدة مكاييل .تصرف رئيس الحكومة دليل على تخلقه و حسن استقباله للضيوف , وكونوا على يقين لو أن أباك أو جدك زاره و كان أكبر منه لحياه بنفس التحية أو أحسن . كفاكم حنقا و اتركوا الرجل يقوم بعمله فو الله لو كان عمر ( ض) يمشي بينكم لانتقدتموه .

  • Province Foum Zguid
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:26

    المغاربة يقبلون يد آبائهم و أجدادهم و من يعتبرونهم يستحقون تقبيل أيديهم من الذين يفعلون خيرا ما و أن كان مؤقتا.
    وحتى عندما يتخاصم اثنان و يتدخل مغربيا غريبا عليهم؛ لا يعرفهم و لا يعرفونه؛ ليصلح بينهم أو لينهيهم عن تفادي الخصومة و العراك؛ فإنه يحدث أن يبوس ليس فقط يد أحدهم بل رأسه. يبوس على رأسه مرات متعددة و متتابعة مرفوقة بالدعوة رحمة و مغفرة لوالديه.
    هذه حسنة تحسب لجل و أغلب المغاربة؛ فلا تلوموا بن كيران إذن.
    في هذه هو فقط يفعل مثل الشعب المغربي؛ لكن يختلف معهم في زياداته و قهره لشعب الطبقات الفقيرة و المتوسطة و حمايته للحيتان الكبيرة.

  • عبيد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:26

    السعودية هي التي انقلبت على مرسي في مصر وبن كيران فهم الدرس جيدا

  • sam .ca
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:27

    اتقوا الله ياقوم لو نظرنا الى الصورة من جوانب عدة لاتضح لنا بان الامر عادي تذكروا رئيس اعظم دولة باراك اوباما فقد انحنى وقبل يد الملك الراحل فلم تقم الدنيا ولم تقعد!ولو افترضنا ان ابن كيران يلام على ذلك من م لم يعجبه الامر منا, فقد يلام من طرف القصر على الطريقة التي كان يمسك ذراعي الملك وهو يحادثه سيقال له انها خارج البروتوكول…الامر لايعدو ان يكون احتراما مبالغ فيه وليس اهانة..والسلام عليكم

  • زين الدين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:28

    انا كمغربي احترم العاهل السعودي و لا ارى حرجا في تقبيل كتف خادم الحرمين الشريفين. بل انه شرف لي.
    لا يجب ان ننسى ان المملكة العربية السعودية كانت ولازالت وستظل دائما بجانب الملكة المغربية في الفرح وفي ساعات الشدة.
    لو انكم تتدكرون.

  • عاشق الرمال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:30

    في ثقافتنا المغربية نبدي احترامنا لمن هم أكبر منا سنا بتقبيل أيديهم أو العناق الحار أو تقبيل الكتف…
    كل اولئك المنتقذين لبنكيران عندهم انفصام شخصي لمجرد أن بنكيران رئيس حكومة قدم الاحترام للعاهل السعودي الذي يكبره سنا و رحب به بطريقته التي ألف التعامل بها مع من يكبرونه سنا . جميع المغاربة و أقول جميع المغاربة لما يأتي عندهم ضيف كبير و عزيز يقبلون يديه احتراما له و يعطونه ذلك الاحساس أنه في بيته و وسط أبنائه فلماذا اليوم يتقمون على بنكيران . هل ﻻنه قدم الترحاب و الاحترام للقائد السعودي تماشيا مع ما اكتسبه من تربية في صغره؟ أم لمجرد الانتقاذ فقط…
    لنكسب احترام الآخرين علينا احترامهم…
    لا تنسوا كيف يعامل السعوديون ملكنا عند زيارته للمملكة العربية…

  • المختار
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:36

    ليعلم الجميع ان النخوة المغربية والشرف والعز والقيم التي ورثناها لا يمكن ان تتاثر بهذا الفعل .فعلا ابن زيدان زاد فيه فهذا من شيمته.ويعلم الله ماذا خفي.لذا يجب توخي الحذر على من نصوت. ولا حول و لا قوة الا بالله

  • Ayoub Maghribi AmaZing
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:36

    أمر أكثر من عادي لأن ملك السعودية رجل كبير في السن و هو خادم الحرمين و من شيمنا و أخلاقنا كمغاربة حقيقيين احترام الكبير و توقير الصغير بالإضافة إلى رابط و صلة الأخوة التي تجمعنا بإخواننا في السعودية
    لكن مقبل اليد إذا كان ذلك احتراما له و لكبر سنه فهو عادي أما إذا كان لحسا للكابا لا

  • ناديه
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:40

    سلام عليكم
    انا شفتها احترام و تقدير اضيف المغرب
    عادتنا نحن المغاربه من كنحتمو شي واحد الشخص و كيكون يستحق تنقبل كتافو و حتي يديه و راسو
    و بنكران تصرف بحال شي مغربي عادي ولد البلاد ال يحب الضيف ديالو
    بارك من التعاليق الخاويه

  • soussi rabat
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:40

    exusez moi j ai pas le clavier arabe . les marocains doivent bcp a l arabie saudite roi et peuple ce monsieur aime bcp le maroc nous l aimons aussi dans notre coutume les gens de valeur on les salue avec bcp de respet notre ROI a leur tete

  • abo hossam
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:42

    استقبال يليق بمكانة العاهل السعودي خادم الحرمين وبنكيران لم يرتكب أي خطأ في البروتوكول كفى من النقاش الغير مجدي وانظروا إلى الجانب الإيجابي من الزيارة

  • أبو ايمن
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:42

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لم ار قط أي مسؤول سعودي ولو كان صغيرا حسب البروتوكول قبل يد محمد السادس في اي زيارة قام بها للسعودية . فكيف لهذا لرئيس الحكومة أن يمرغ كرامتنا ويهرول لتقبيل ملك السعودية إنها المهانة وليس الاحترام كما يدعي البعض ايضن أنه يمثل نفسه بلى ولكن ذلك سيحسب علينا نحن المغاربة وباللأسف ففي الوقت الذي يسعى بعض ذوو الكرامة من أجل عدم تقبيل يد الملك يسن لنا بن كيران سنة أخرى وهي تقبيل كل رئيس أو ملك دولة اجنبية وربما شمعون بيريس . حسبي الله ونعم الوكيل

  • yassine
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:43

    تقبيل الكتف عندنا من طقوس السلام في الجنوب العيب والحرام هو الركوع لغير الله

  • abde rahim
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:44

    اذا كنا لا نريد تقبيل يد ملك المغرب فلماذا نقوم بتقبيل يد غيره انها مهزلة من طرف رئيس الحكومة المغربية

  • hassan
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:46

    أعتقد أن بن كيران أصيب بالإرتباك حول الطريقة التي سيحيي بها ضيفاً من حجم ملك السعودية. فربما كان يعتقد أن السلام عليه من الوجه كما هو معمول به عند العرب سيحرجه أمام الملك باعتبار ذلك تجاوزاً لصلاحياته ولحجمه أيضاً وأنه زعيم دولة بالتالي.

  • Taouil
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:46

    واش مابقا ما يتقابل؟ آش هاد المرض ؟
    خاص الاعلام يلعب دوره في هد القضية ديال كريتيك الخاوي، كاين قضايا اكثر أهمية خاص المغاربة يناقشوها و يخليو عليهم س بن كيران يخدم، مني كان عباس الفاسي ما كن حد كي يهدر.

  • محارب الظلام
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:50

    قال لي احدهم له جزيل الشكر "لو امطرت السماء حرية لرايت العبيد يحملون مظلات" والتعليقات تدل على هذا . الان علمت انني انتمي الى شعب يرفع عينيه الى الاعلى لكي يرى الاخرين الان فهمت لمذا كان الرسام الفرنسي الشهير دو لاكروى يرسم المغاربة و ظهورهم مقوسة. من الف ظلام العبودية قد تعميه شمس الحرية وبن كيران خير مثال على ذلك .

  • samir ajaro
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:56

    قلك هداك ملك السعودية..بزعت..صافي غير ملك السعودية انبس ليه رجليه كاع..الكلاخ…

  • Abdo
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:57

    ما عمرني عرفت بلي تقبيل الكتف فيه ذُل و مهانة ،اما الذل والمهانة ديال بصح هي المغربيات الي فالسعودية و هي الي لازم نهضروا عليها و نديروا ضجة باش يرجعوا لبلادهم او مايبقاوش يمشيوا للخليج!!!!

  • احمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 19:58

    لا حرج في دلك لان ملك السعودية ليس بشخص عادي فهو خادم الحرمين الشريفين . زيادة على دلك فتفضيله المجيء الى المغرب له دلالات كثيرة .وفقك الله يا ابنكيران لانك اصيل و تعرف حق الاصول

  • وليد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:02

    بنكيران يعرف جيدا مدى وقوف اهل السعودية مع المغرب، واظن انه امر طبيعي ان تظهر بعض المحبة لمن يقدرك. دعوا الامور تمشي على طبيعتها،لا تنسوا ان هناك اعداء بالجوار متربصون بنا ويتمنون ان نقع في كل لحظة …………

  • mohammed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:02

    تقبيل الكتف من لدن °°°° بنكيران لرئيس دولة اجنبي كملك السعودية دليل على الولاء وهذه تدخل في اطار الخيانة العظمى للوطن وهو كولاء الانظمة الشيوعية لروسيا.لن نسمح لكم ببيعنا للاجانب.على بنكيران الاستقالة فورا.

  • طالب
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:03

    الشيء الذي لم افهمه لحد الان. اليس لبعض الناس عقول ليفكرو بها حتى الاختلاف في الراي اصبح محرما عند بعض الرؤوس من كان مع بن كيران فهو معي ومن كان ضده فليس مني .عقلية القطيع اقول كلامي و اوجهه لاصحاب بيييييين او بالحرى شبيبة العدالة…

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:05

    ز براكا من الهدرة ، ونتوما مقابلين غير الانتقادات ، الا باس يد الملك ديال السعودية راه خادم الحرمين الشريفين و يسهر على حماية الكعبة المشرفة و هو شريف ، و المعروف في الهوية المغربية كنبوسو يدين ولدينا و اجدادنا و الناس الكبار في الحومة ديالنا او الا جاو ضياف ناس كبار ، وبتالي هذا راه ماشي كنطيحو من الكرامة ديالنا و لكن هذا تعبير عن الاحترام لهذا الشخص .، المشكل فيكم فقدتوا الاحترام و الهوية المغربية انا غادي نبوس يدين ناس اللي كنحترمهم أو ماسوقكش فيا ، هاذي حياتي و نتاقد راسك قبل ما تنتاقد ناس للي بعاد عليك ،

  • abou ali
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:06

    لنقف لحظة تأمل

    هل من المعقول ان تكونوا بمثل هذا الغباء
    لنفرضان السيد رئيس الحكومة قبل كثف العاهل السعودي فهذا يدل على احترامه لأناس اكبر منه سنا كم انه يبشر بالخير ان المغرب ولله الحمد في ايادي صالحة ومطهرة من الفساد ليس مثل الذين يشوشون على الحكومة كل مصادرهم حرام في حرام

    على الجميع ان يستفيق من سباته ولا نجري وراء الدعاية التي تريد تخريب عقولنا للنايل من هذا الوطن العزيز

  • مواطن2
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:07

    ربما سياسة رئيس الحكومة في تدبير الشأن العام الى حد الان غير واضحة المعالم ونتائجها المباشرة كانت قاسية على المواطن المتوسط والضعيف ولكن تقبيل كتفي خادم الحرمين لا يعني اية إهانة لا للمغاربة ولا للحكومة ولا لرئيسها. لقد شاهد العالم كله زيارة المرحوم الحسن الثاني للولايات المتحدة الامريكية وكيف استقبل من طرف اثرياء اليهود بصفة خاصة الدين يملكون زمام اقتصاد العالم وكيف انهالوا على تقبيل يدي الراحل بلهفة.ولم يعلق احد من اليهود على دلك. والعالم كله يشاهد تقبيل يد فنانة او مطربة في ارقى دول العالم دون ان يعلق احد على دلك. قد يكون المغربي غير راض على أشياء كثيرة ولكن ان ينهال بالقدف على رئيس حكومة أدى واجب الاستقبال فهدا امر غير مقبول. ملك السعودية له مكانة خاصة في المغرب والتعبير عن احترامه ولو بتقبيل يده ليس فيه أي حرج. الكل ينتقد سياسة رئيس الحكومة وهدا شيء طبيعي ولكن استقبال ملك بهدا الحجم بتلك الطريقة ليس فيه أي عيب. والعيب كله في من ينتقد فقط من اجل تشويه سمعة رئيس الحكومة وبالتالي سمعة البلاد. واتحدى أي منتقد صادف ملك السعودية ولم يقم بنفس التحية.

  • أستاذ الإجتماعيات
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:08

    ماذا تتوقعون من رجل خبرته السياسية ضعيفة، و ديبلوماسي فاشل؟!!!
    ماذا تتوقعون من حزب يستغل الإسلام لمآرب سياسية؟!!!
    أكيد أنه سيكون متعاطفا مع دولة تقمع شعبها بإسم الدين، و الحديث هنا عن السعودية، أكيد سيعتبر آل سعود أفضل البشر!!!

    بن كيران سياسي لا يشرف المغرب و الدليل أقواله و سلوكاته، رجل أرعن، يعتقد أنه يمتلك الحقيقة، و نسي حقوق من إنتخبوه.

  • مهاجر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:09

    اليس نحن مسلمين الم يقل الله في كتابه اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون فاهل العلم يقولون بجواز تقبيل الكتف خصوصا حامل لكتاب الله ولكبر سنه و لمن ولاه الله حماية بلده

  • Mustzpha
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:10

    Le president des USA Obama s est incliné devant l empereur du Japon et pourtant il est le président du pays le plud puissant du monde

  • ميلود الكردي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:13

    دائما نحط في مواقف محرجة ….اكنت مجبرا سيدي رئيس الحكومة على الانبطاح ؟ وأنت تقبل كتفي ملك السعودية ألم تستحضر أن الشعب كله منبطح .سيدي رئيس الحكومة لقد مرغت كرامتنا في الوحل وبالتالي فأنت مدعو للاعتذار لهذا الشعب الأبي الذي خدع فيك وحملك لمنصب هو حقا أكبر منك….أما بالنسبة للمليونير الطنجاوي فبتملقه وتزلفه أصبح مليونير لكنه مع الأسف فقد كرامته اللهم لا شماتة

  • محترق
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:15

    الله يهديكم راه التمرد على الأخلاق الحميدة التي هي من شيم المغاربة لايمكن أن يتخلى عنها بنكيران ولا غيره من الأوفياء لله وللوطن والملك،
    فالاخلاق الحميدة هي من شيم المغاربة المخلصين.
    ونحن لانثق بكذبكم مادمتم بغير أخلاق ولايرجى خيركم أبداً كيف ما كنتم يساريين أو من يدعون التدين الكاذب.
    نحن نريد بن كيران الذي يحترم ملكه ويحترم شعبه ويحترم الضيوف وينزل الناس منازلهم.
    أما أنتم لو كان فيكم الحياء ما تكلموش على التقبيل، أو على البروتوكول المغربي، ولكن كيقول المثل الشعبي : " اروا لينا حنت أيديكم "
    وهذا يتطلب العمل ماشي كلام السوق والهدرة الخاوية.
    إن المغاربة لايحتاجون إليكم لتعطوهم الدروس، لو كان فيكم الحياء تتكلموا على للي شوهوا صورة المغرب بالتنورات وبغيرها من الذل والعار.
    الله يهديكم المغاربة رجعوا لعقولكم راه فقنا بكم وراه الحداثة والتطور ماشي هذه هي أساليبه.

  • الولاء لوطني وملكي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:16

    كنت دائما اتسائل لماذا هذا الحزب اسمه العدالة و التنمية مثل الحزب التركي.عندهم لامبا والاخر عنده المصباح بالاضافة الى وزير اسمه العثماني،السلاجقة العثمانيون لم يقدروا ان يدخلوا الى المغرب بجيشهم الانكشاري وذلك ببسالة المغاربة الشجعان و كرامتهم و اخلاصهم.اليوم اصبح في المغرب صراع خفي تركي سعودي اما ايران كما يروجون لها فهم يعلمون ان ليس لها بيئة حاضنة.اما بنكيران فيلعب على الحبلين يطلب النصر من الاتراك و مساعدتهم على غزونا اقتصاديا وتقافيا وعندما احس بان السعودي °°°° الجديد لن يترك له المجال اراد من هذا الاستقبال الخانع ان يطمئن ال سعود بانه ليبر تيخدم بجوج ديال ليكارط سيم اتصالات و ميديتل .بغينا رئيس ديال الوزراء وحزب حدو طنجة.

  • Bougrine
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:20

    اكبر متملق سياسي عرفه المغرب .

  • karim
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:26

    اليوم صديق لي من السودان أراني الفديو .والله العضيم شعرت بالدل والإهانة خصوصا أني كنت من عشاق الحكومة الحالية .كنت ناوي نرجع لبلادي لاكن أنا نفسي عزيزة لا تسمح لي بتقبيل الكتف و الأيادي

  • ابووليد المملكة المغربية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:27

    اين المشكلة انحنى وقبل يد ملك انسيتم ان دول الخليج وعلى راءسهم المملكة العربية السعودية داءما الى جانب المملكة المغرلية في السراء والضراء اللهم اخواننا المسلمين العرب الا بنو صفيون الفرس والسلام على من اتبع الهدى

  • med cherif elboute
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:29

    pas de probleme.tant qui est le serviteur du lieu sainte.

  • KARIM
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:34

    يبدو ان المغاربة ليس لهم لا عمل يشغلهم ولاحاجة يقضوها الا الحضيان هدا باس اليد الاخر باس لكتف الناس تتكلم عن الاختراعات عن حل مشاكل الناس كيف نتحدا العالم كيف نربي ابنائنا لو كانت كل هدة الكتابات او الفديهات الفارغة كان يعطا فيها دروس تفيدنا وتفيد ابنائنا كان هدا اهسن مادا استفدنا من كل هدة الفديهات وكل هدة الكتابة لا شيئ الا ضياع الوقة واتمنا من كل واحد منا ان يغير نفسه وابدء مننفسي

  • hamid sweden
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:38

    انا مغربي تربيت في المدينة القديمة بمكناس حيث تربينا في محيط اجتماعي نقبل ايادي كل من هو اكبرمنا وذو مكانة خاصة مع اسرتي فلا ارى عيب في ذلك

  • moha
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:42

    المشكل ف الهدف –
    أولا ،هدفه هو لمزاوك باش إضمن الولاية الثانية.
    ثانيا، لغز عدم استقباه من قبل أمير ؟
    تصرف الزعيم ، بالنسبة لجماعته ، هي براكة قدرها.

  • mansour
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:47

    تربية المغاربة تربية خلقية وادبية من الطراز العالي يضرب بها المثل في جل دول العالم , فالمغاربة يحترمون من هو اكبر منهم سنا كما يحترمون كذلك من هو مسؤول عن الرعية وكل من هو ضيف عليهم كذلك فالاحترام يعد من مكارم الاخلاق .هناك من يخط ء فيبالغ في انتقاد تحية بنكيران للعاهل السعودي ولا عيب فيما قام فهو حر يعرفه الجميع باخلاقه وضحكه واشاراته وحتى نرفزته فهو انسان طيب الاخلاق ومتواضع .

  • fitas
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:53

    تصرف بنكيران دكي الرجل ليس عادي فهو ملك دولة عزيزة على قلوبنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يحترم كبيرنا ويوقر صغيرنا ثانيا بنكيران رجل سياسي وملك السعودية غير وجهته من فرنسا إلى المغرب تخيلو ملك السعودية يقيم في المغرب أسبوع فقط كم من الأموال ستضخ إلى خزينة الدولة كم من الأسر ستستفيد أصبحت عندكم كرامة في سلام عادي لاتفقهون منو شيء وماعندكم مانع من زواج المثليين والدفاع عن العاهرات

  • mhend
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:56

    عفوا شرفنا ذهب مع فيلم الزين لي فيك وأشياء أخرى لاداعي لذكرها، أما تقبيل الكتف إنما هو احترام لمقام شخص له منزلة خاصة لابن كيران وهذا أمر يخصه. أما الذل والمهانة والشرف ابحثوا عنه في سبب فقرنا وجهلنا والأمية التي تنخرنا وتعليمنا واقتصادنا وكل شيء يحفظ لنا كرامتنا داخل الوطن لنحصل على شرفنا ويحترمنا الاخرون، أما إذا كان تقبيل الكتف هو شرفكم فلقد ضعتم وضعنا معكم. أنا لا أتكلم على تقبيل الأيادي لأننا نعلم أنها بضاعة لمن له مصالح شخصية.

  • mohamed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 20:57

    من الحبة كتديرو قبة انا ماشي حب في بنكيران ولكن المعقول هو هذا السيد غير سلم عليه للآن سلام عند السعودية بالانف وبنكيران سلم عليه على الكتف فين كاين العيب

  • العزة و الكرامة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:11

    هذا هو الفرق بين المغاربة و الجزائريين …….

  • بنفيران
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:19

    و لماذا لا يشعر المغاربة بأن كرامتهم تمرغ في الوحل حين تذهب المغربيات للدعارة في الخليج

  • بودواهي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:22

    عيب عليكم هدا الإقصاء المتكرر والمتكرر والمتكرر ….رغم التعاليق المتوازنة يتم الإقصاء ..!!!! هناك في التعاليق المنشورة آراء متطرفة من هدا الجانب أو داك وتنشر فلم إقصاء تعليقاتي ؟؟؟؟ أمر غير مفهوم إطلاقا . نتمنى أن تأخدوا هده الصيحة بعين الاعتبار لتتركونا نعبر عن آراءنا وشكرا …

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:25

    ﻻتجعلوا من الحبة قبة.تقبيل يد او كتف او انحناء بغرض تحية شخص عزيز شيخ مثﻻ او طفل صغير او يتيم او عالم او فقيه او الوالدين او ضيف مقرب…تدخل ضمن اخﻻقنا وتربيتنا التي تلزمنا باحترام الناس والتعبير لهم عن حبنا وتقديرنا مما يقوي اواصر التضامن والتعاون اوقات الشدة.ومن يرى عكس دلك فهو حر وليتاكد ان ﻻاحد سيرغمه على تقبيل يد احد.وان لم يستحي فليفعل مايشاء.والسﻻم شكرا

  • Amine
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:25

    Salam alikom ,je suis un jeune marocain d origine chleuh, quand je part en vac j embrasse les mains de tous les vieu de mon village sa me dérange pa c le respect , alors arrêtons svp

  • sami
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:26

    Et pourkoi pas…??!! C'est pour respect au serviteur des lieux saints. C'est pas n'importe qui commeme!!! Et pourkoi quant notre roi est a l'étranger beaucoup lui embrasse la main ou l'épaule on est très content qu'ils le fasses même en Arabie saoudite j'ai vu qui lui embrassait l'épaule ! Pourkoi il en fais pas une polimique??!!

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:29

    اهلًا وسهلا ومرحبًا بضيوف المملكة العربية السعودية عند أشقائهم واخوانهم في المغرب الكريم العزيز المضياف .احملوا راية المملكتين على سياراتكم ، وعند خروجكم للتجول في شوارع طنجة الجميلة .انه شرف وحدث جميل حضي به المغرب عامة ومدينة طنجة خاصة . هنيئا للمملكتين وعطلة سعيدة .

  • pipo
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:29

    اشحال ولات فيكم اديال لعياقة، كلش وليت كتفهم فيه انتوم مكتفهم وال مبغتوش اتقدم او كل واحد اديها في سوق راس بن كيران رجال او قاد مش ابحال الشفارة اديال الاحزاب الاخرى

  • عمراوي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:30

    ما المشكل اذا قبل بن كيران اطراف الملك السعودي ، لان هذا احتراما
    وترحيبا من رئيس الحكومة للضيف المغربي وخاصة من دولة شقيقة مثل السعودية التي لها نظام ملكي ، مثلا لو كان في
    استقباله الملك محمد السادس كيف يكون السلام علي العاهل
    السعودي ؟ اذن! السيد بن كيران ناب عن جلالة الملك في استقبال
    هذا الضيف المغربي وخاصة في وزن مملكة السعودية .

  • مقزز
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:32

    قمة التملق !! الحمد لله ماصوتت على هدا الرجل شيء مقزز ساستبدل جنسيتي قريبا!!!!

  • adam jawadi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:35

    اولا هذه عادات تربى عليها الشعب ,عندما نتربى على الشموخ و رفع رؤسنا يمكن ننتقد بنكيران او غير بنكيران .

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:39

    تقبيل يد او كتف رجل فاظل اكبر منا في السن عادة مغربية اصيلة
    فرط فيها الجيل الجديد
    فما بالك بخادم الحرمين
    الحاج المغربي نقبل يده او كتفة تبركا بالمقام الذي زاره

  • abdou loujdii
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:39

    شئ اكتر من عادي وهدا داخل فالاحترام
    اي واحد كبير عليك تسلملوا علي يدوا ولا علي راسوا
    هاد الشي الي تربينا عليه

  • عبد العالي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:43

    هاد الجيش الإنكشاري الإلكتروني ديال بن كيران عيقوا،تعليق لي كيمدحوا كايديروليه + ولي قال العكس كيديروليه – كترتوا حتى أنا ديرولي 100000000-

  • ana howa
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:46

    A tous ceux qui approuvent je dis que monsieur Benkirane représente sa majesté et à travers lui nous tous les marocains et dois respecter le protocole officiel. Libre à lui de lécher les bottes s'il n'a pas de dignité, mais pas au nom de tous et surtout pas à de telles circonstances.
    Quant à ceux qui désapprouvent je leurs dis prenez votre mal en patience; c'est bientot fini le cirque de ssi abdilah.

  • mohamed azrou
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:47

    الغريب أن بعض المتحزبين الحاقدين على حزب العدالة والنتمية يستغلون كل فرصة للتهجم على السيد بن كيران ؟ فما المشكلة في أن يقبل السيد بن كيران كتف ملكالسعودية وهو بمثابة أبيه ؟؟؟
    فمن أخلاق المغاربة أنهم يحترمون ويقدرون كل من هو أكبر منهم او ولي امرهم.

    الحقيقة أن كل من يهاجم السيد بن كيران في كل المناسباب بسبب أو بغير سبب إنما يعبر عما في قلبه من حقد وكراهية للسيد رئيس الحكومة لا لشئ فقط لتشويه صورته بين الناس علما أن المغرب مقبل على استحقاقات في شهر شتنبر 2015 . لكنني أقول لهؤلاء : موتوا بغيضكم فالشعب المغربي يميز بين من يحب وطنه ويغير عليه وبين من يلهث وراء المناصب وهمه الوحيد تقيق أمانيه المريضة و أحلامه التي يرى أنها لن تتحقق إلا بالوصول إلى السلطة .

  • جزايرية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:48

    ما فيها حتى عيب كي باسو من كتافو حنا كلشي نقيموه على حساب الرجلة بصح الرجلة في الاخلاق و الاعمال الصالحة لي يحبها ربي و عبده الله يهدينا

  • امحمد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:50

    عقول فارغة وقلة شغل ، مقابلين غير التبركيك الله يستر، عودو إلى صوابكم واعملوا شيئا ينفع بلدكم ومواطنيكم وباراكا من الخوا الخاوي.

  • مغربية
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:53

    مالكم على الا نتقادات راه اﻻحترام ةاجب الى جانب احترام الرتب الاجتماعية.انا لو كنت في بﻻ سطو نعمل بحالو .ملك السعودية يستحق الاحترام.

  • ولد الحي المحمدي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:57

    هل نسيتم الرئيس الامريكي اوباما قبل يد الملك السعودي الراحل ،نتوما مقابلين بن كيران هاهو دار كرافاتا هاهوا كيصلي بالقبض هاهوا كحب هاهوا عطس،تحية الإسلام كتبوس الكتف ملي كيجي شي انسان عزيز من السفر

  • السكسوي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 21:58

    الذي مرغ. أنف المغاربة. في التراب وجعلهم. يشعرون. بالذل. وسيشعرون. به. الى مئة سنة. قادمة. الذين. اقترضوا. الملايير من الأبناك الدولية وجعلوا. مصيرها. المشاريع. ًالوهمية. والمصالح الشخصية . اما حركة. بنكيران جاءت. نتيجة معرفته. الحقيقية لعلاقة. المملكتين. وقوة. وقوف السعودية دائماً الى جانب. المغرب. ماديا ومعنويا.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:00

    اجوا انتم ليكتكتبوا على بن كيران راه على قبلكم يا جهالة مشتوش هادوك لي تيبوسو رجلين تاع ياتنياهو و بيريز…..شتكم ما قلتوا والوا نهار بوش الابن باس زوجة داك الامير العربي ؟؟؟؟
    حتى برنسكوني باس يد القدافي وايطاليا ما تكلمت على شيء لان شعبها مثقف واعي ليس كبوزبال الذي لا يعرف مطالبة حقوقه سيروا شفوا هاذوك لي مهبوا ليكم فلوسكم وعقولكم بالكرة وزيد وزيد….انكم فعلا شعب لا يقرف

  • DRISS1983
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:03

    العالم يسير الى الامام بالعلم و التطور الصناعي و نحن لازلنا متخلفين عقليا بالله عليكم هل هدا موضوع يحتاج الى هدا المقال

  • adil
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:10

    لا ارى حرجا في تقبيل كتف خادم الحرمين الشريفين. بل انه شرف لي.
    وفقك الله يا ابنكيران لانك اصيل و تعرف حق الاصول.

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:14

    كون كنتي بلاستو كون بستي ليه يديه او رجليه كتفرعونا ب les commentaires

  • berman
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:16

    اللي مرغ الشرف ديالنا هو نبيل عيوش ووالده ومن يريد نشر الفسق اما بوس الكتف فلا اراه عيبا فنحن صغارا كنت نقبل ايادي جيراننا الكبار في الحي نساءا ورجالا

  • Younes Fier
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:21

    Celui ou ceux qui disent qu'embrasser les épaules et la mains du roi de l'arabie saoudite c'est normale. J'espère pour eux qu'ils auront l'occasion de lui embrasser les mains les épaules et même de lui embrasser les pieds.

  • محمد هلال
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:40

    السي بنكيران رجل على خلق يتعامل مع ملك، ملك المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. ونحن المغاربة في كل مرة زارنا ملك المملكة العربيةالسعودية إلى وجل المغاربة يشملهم فرح بمقدم الضيف الكريم، هذا من جهة ومن جهة اخرى تربطنا مع المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين حب الديار وساكن الديار، بيت الله الحرام في مكة المكرمة ومرقد رسولنا وحبيبنا وامامنا وشفيعنا محمدا صلى الله عليه وسلم و على آله و أصحابه أجمعين، ثم ملوك السعودية لم يخدلونا قط وكانوا ولازالوا معنا في الصراء و الضراء ونحن كذالك معهم ولم ولن نخدلهم، إذا تصرف السي بنكيران يمثل إحساس المغاربة في محبتهم لآل سعود. خلص الكلام.

  • مومو فاسي
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:47

    اللهم يسلم عليه فالكتف احسن ما يسلم عليه فالنيف

  • زكرياء
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 22:59

    السيد سيد فكل منا سيد في مكان ما فاحترام الأسياد امتداد لحضارتنا المغربية وشيمنا العربية ، أعز الله الاسلام والمسلمين وحفض الله ولاة المسلمين من كل لغط وأجمعهم على كلمة واحدة ياقدير اميييين

  • marroqui
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:03

    Non n'exagérons pas.la manière dont Benkirane a reçu et salué le roi Soultane éait tout à fait normale vu l'excellence des relations avec les Saoudiens.Soultane est un chef d'état mais aussi le Serviteur des lieux saints de l'Islam.On ne doit pas dramatiser, au contraire on doit souhaiter la bien venue à notre Visiteur.

  • أ م
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:10

    لا بد أن كاتب المقال و من يسانده ينتمي لأحزاب المعارضة
    و التعليق في هدا الوقت ما هو إلا سفسطة فارغة في وفت الانتخابات.

  • ahmed
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:22

    عادي راه ملك السعودية فى عمرو تسعين عام قد بات بنكيران مافيها والو ويجب ان لا ننسى ان ملك السعودية رجل كريم وينتمي الى دولة عظيمة التي فيها اعظم مكان في الكون التي هي مكة ادن السيد ببراكته ادن لا باس بتقبيل كتف ملك السعودية.

  • mhdi
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:36

    هدي الفرصة مواتية الى قوم شباط وقوم الشكر لكي يجلدو سي بنكيران الملك سلمان راه خادم اطهر بيت عند ربنا لوشفتم الراحة التي يفرونها للمغاربا لقبلتم حتاارلهم عندما زرنا مكة المكرمة شعرنا كاننا في بلدنا الامن والامان وترحيب على كل لسان كفا من الكلام الناس عندنا ضيوف وفي بلدنا لا تعطو صورة صغيرة على بلدكما

  • مغربي حر
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:39

    شبيحة بن زيدان خدااامة ف التعليقات و الرد المضاد. عقنا بيكم …انشاء الله لن تربحوا الانتخابات.

  • الفطواكي حفيظة
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:40

    انا لا اجد اي عيبا بتحية بنكيران للملك سلمان .هذا هو الاحترام المعقول لانه في مكانة ابيه.وطريقة سلامه جد عادية…كفى من الحقد والبغض يامغاربة احنا اخوة مانكبروش شي مواضيع عادية جدااا.الله يحفظك يابنكيران

  • محمد جواد
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:40

    السيد الرئيس المحترم ، انك مكسب للمغاربة ، قمة الدمقراطية ان يتكلم اناس لا يقدرون هده الحرية ويسوؤون الادب من خلال تعبير سياسوي رخيص .

  • SMAIL
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:43

    الناس تناقش النظريات والافكار العلمية والمغاربة يناقشون في الفراغ
    لاحول ولا قوة الا بالله

  • بنحمو
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 23:55

    لم يجد فيلق الباجدة الا تعليلا وحيدا على فعلة بنكيران، ان العاهل السعودي كبير في السن !!! سبحان الله آلخوت ، هذاك راه ملك دولة و أميرها و ليس كبير في السن !! السيد كان يمكن ان يقبل ما شاء في حضور أمير دولة لكن بعيدا عن أعين الملاحظين . المصيبة أن المسؤولين السعوديين لا يقبلون لا الأيدي و لا الاكتف ، فماذا يريد ان يظهر السيد بنكيران للشعب السعودي ؟ أنه يعزه صر منهم !!!

  • "تالفين"
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:00

    ملاحظات:
    حول هذاالمقال يوجد عدد غير عادي للتعليقات وفي ظرف وجيز
    في التعليقات نقل حرفيا تبرير السيد رئيس الحكومة
    عدد التقييمات (لايك /ديسلايك) تخطى العدد العادي باضعاف
    تقارب او تساوي عدد التقييمات حول تعليقات من نفس الصنف
    المعلقون حول تصرف الرئيس كلهم بنفس العبارات او على الاقل بنفس المعنى او المضمون
    ……. غريب غريب

  • حاضيين غير بنكيران
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:10

    لست أدرى ولكن قلبى أحب هدا الملك وبنفس هدا القلب كنت لا أحب الملك عبد الله, أشعر حقيقة أنه رجل متزن وحكيم فيه شجاعة وحزم, أشعر لأول مرة أن هدا الملك يمثلنى كسني لدلك أحببت تصرف بن كيران معه ولو أنى لست متحزب ولا أثق أبدا بالمظاهر السياسية فى المغرب فالبنسبة لى كل دلك ليس الا واجهة, أعترف على الأقل أن بنكيران رجل عفوى ومتواضع والدليل على دلك أن المغاربة لم ينتقدوا أى رئيس حكومة كما ينتقدون بنكيران وهو يتقبل دلك بصدر رحب, ولكن شى وحدين وكلشى عارفتهم باغيين الدقة فيه وتيزيدو فيه لحد الغباء, ولكن التقدير والرضى الدى أشعر به حيال الملك سلمان سوف يجعلنى أقبل رأسه وكتفيه ويديه وليست لى أى مسألة عنده, تقبيل اليدين والكتف اللدى يهين هو عندما يكون مفروضا عليك لادلاك

  • حسن بناصر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:19

    انه التواضع لدلك صوتنا عليه و سوف نصوت عليه المرة الجايا ….

  • عابر سبيل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:23

    لقد سبق ان قام الرءيس الامريكي باراك اوباما بتقبيل يد الملك عبدالله في قمة العشرين وامام قادة الدول الكبرى

  • ناصر
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:30

    بل من باب اكرام الضيف اضافة ان السعودية لم تقصر في تقديم المساعدات التي تنفع الشعب المغربي مثل جامعة الاخوين و الدعم الاقتصادي للمغرب والمغرب و السعودية اشقاء والملك سلمان في عمر والد بنكيران يستحق الترحيب والزيارة نفسها ستفيد المغرب على المستوى زيادة الترابط الاخوي و الاقتصادي و ال سعود مصاهرة مع المغاربة اليس شقيق الملك سلمان متزوج من عائلة الفاسي

  • ahmed
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:31

    سي بنكيران راك تمثل شعب و دولة محترمة . لازم تكون الندية لا الخنوع, فاستقبال رسمي هاد شي ماشي معقول, والاتخابات راها جايا و تجي تطلب لمغاربة

  • ANAS du Maroc
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:37

    .. Benkirane, tu nous a humilié..Tes ados mercenaires électroniques ne changent pas la réalité! ! En voyant tes images où tu embrasse les épaules d'undirigeant étranger …. ..Je ne pourrais pas dormir ce soir..à cause de cette humiliation

  • wafaa
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:41

    لا حول ولا قوة الا بالله ما المشكل في السلام على الكتف هذا من جانب التقدير والإحترام لا داعي للشوشرة على لا شيء

  • راي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 00:55

    مرحبا بضيفنا الكريم واهلا وسهلا به.ولكن بنكيران لايزال بعد مخلوعا من توليه منصبه كوزير اول مما جعله لايميز بين شخصه كانسان عادي وكوزير في حكومة بلد اسمه المغرب.يمكن لمغربي عادي او لشخص تجمعه علاقة خاصة بشخص اخر ان يقبله كيفما شاء ولكن المنصب وتمثيل الامة به يتوجب ان يحترم لان في احترامه تقديرا للوطن والمواطنين.

  • عبدو
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:32

    ان تقبيل بن كيران لكتفي ملك السعودية يعتبر اهانة لمنصب رئيس الحكومة وبالتالي اهانة لجميع المغاربة لان دستور 2011 اعطى لمنصب رئيس الحكومة مكانة خاصة لكي يشرف المغاربة ويدافع عن حقوقهم .ونستنتج من خلال هذا السلوك ان رئيس الحكومة شخصيته ضعيفة امام اسياده واصحاب المال والجاه لكنه يصبح اسدا امام الفقراء والطبقة الكادحة وهذا ما يسمى في علم النفس بانفصام الشخصية. ومن يعتبر هذا السلوك شيء عاد ويدخل في اطار حسن الاستقبال والضيافة فهذا انسان غير موضوعي لان ملك السعودية يمثل دولته وشعبه ورئيس الحكومة يمثل المغرب والمغاربة .ولان الامر لا يتعلق بشخصين ولو كان الامر كذاك لما اهتمينا بالموضوع . الملاحظة التي اتارت انتباهي هي ان بن كيران قبل كتفي ملك السعودية (الكتف الايمن ثم الكتف الايسر) ولم يكتفي بتقبيل كتف واحد ( الايمن) كما هي العادة .

  • sen fen
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:39

    استفاد باجدة المغرب من تجربة اخوانهم في مصر و ما آل إليه مصيرهم من اغتيالات و اعتقالات و سقوطهم من عين الرضا الى نظرة السخط و المعاداة من طرف الحلفاء قبل الاعداء و كذلك تكالب امراء البترو دلار عليهم بواسطة الجيش و سحب بساط السلطة من تحت اقدامهم.فمن اجل ان يحافظ اخوانيو المغرب على مناصبهم و يطيلو رضا المخزن و الخليجيين عليهم، فهم مستعدون لبيع ارواحهم الى الشيطان من اجل ذلك و الدليل؛ انظرو الى بنكيران، الكرافاط و الاختفاء التدريجي للحية و التبرء من اي انتماء او علاقة مع اي تنظيم عالمي ذو توجه اسلامي، بل لقد تبرؤو من انفسهم و من توجه حزبهم قد يقول شبيحتهم ان كل دلك من دواعي و لوازم البرتوكول الرسمي الذي يجب ان يتحلى به رئيس حكومة البلاد.اذن فمن البرتوكول كذلك الا ينحني رئيس الحكومة او يقبل كتف او يد اي شخص اجنبي عن البلاد. لان ذلك قد يفهم منه بقصد او بغير قصد انه ذل و خنوع شعب بكامله ما دام ان رئيس الحكومة – كونه شخصية عمومية تحتل مرتبة عليا في هرم السلطة، فهو يمثل رسميا الشعب. اما مسألة العادات و التربية، فهو حر ان يفعل ما يريد بعيدا عن اللقاءات الرسمية و عن عدسات الكاميرات و غيرها…

  • حكيم زمانه
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:50

    اذا كنت احب شخصا واقدره ساقبل حتى يده معزة له وليس خضوعا له !

  • الطنجاوي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:55

    تقبيل كتف الملك سلمان تعبير عن احترام كبير من طرف السيد رئيس الحكومة لهذا الرجل الذي يحب المغرب وطنجة على الخصوص منذ أن كان أميرا يافعا واليوم شيخ نبيل وملك كريم. فكفاكم كلاما فارغا. فهذا الرجل البشوش دائما نلتقي به في عشق هذه المدينة التي يزورها كل سنة .

  • شرح
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 01:59

    السلام عليكم ناقشوا أشياء أخرى تنفع الجميع فلربما سمعكم وترك المغرب كما ترك فرنسا ربما كانت زيارته فيها خير للبلاد والعباد.

  • الطنجاوي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:06

    من الواضح أن اللذين يدونون مجموعة من التعليقات العنترية لا يعرفون مصلحة الوطن . كلام فارغ عن تقبيل الأكتاف والايادي والرؤوس. وتجد معظمهم يقبلون الأرجل للفوز بمنفعة والتملص من واجب.

  • انكشف المستور وانفضح المفضوح!
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 02:19

    ألاحظ تعاليق كثيييييييييييييييرة هنا لقراءهسبريس تثلج الصدر بالفعل والحمد لله لأن اصحابها مستائين جدا من بن اكيران ويستنكرون مهزلته السخيفة، أما صحاب التعاليق التي تتملق للمتملق فهي فقط لتلك الشرذمة من الكتيبة الإلكترونية البنكرانية المعروفة اصلا للجميع أنها تظل تمجد فيه على بعض المواقع الإلكترونية 24 ساعة !!
    أتحــــــــــــــــــــدى عبيد بن اكيران من المتملقين ومنعدمي الكرامة والشرف ان يعطونا فيديو واحد فيه سعودي يقبل يد ملكنا بصفته اميرا للمومنين.
    بالله عليكم قولوا لي ؟ وهل بن اكيران وإخوانه وأخواته في الحزب يتوفرون اصلا على الشهامة والكبرياء وعزة النفس، حتى نلوم بن اكيران على مهزلته هاته؟
    يكفيهم قضية أحمد منصور عندما زارهم في الحزب تلك الورطة المشينة التي أسائت لشرفهم وصمعتهم جميعا والتي وصلت للرأي العام المغربي كله عن طريق الصحافة الوطنية وهي مشكورة على ذلك بالطبع.

    خلاص انكشف المستور وانفضح المفضوح!

  • اهانة المغاربة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 03:07

    بن كيران رئيس حكومة وليس طفل قاصر وهو يعي جيدا ماذا يفعل . وتقبيله لكتفي الملك سلمان ليس عفوي كما يعتقد البعض بل هو مقصود .
    الغرض منه اهانة المغاربة .

  • ملاحظ
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 03:32

    ما لم يعلق عليه احد ان بنكيران تكلم مع الملك السعودي بكل عفوية واطال الحيث معه كانه يعرفه من قبل ورحب به مبتسما مرحا وبدا على الملك المرح وهده محال واش يعرف لها شباط وفيها ما فيها

  • محمد السباعى
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 06:31

    أقسم لكم بالله الذى لايؤمنون به لو استقبله بنكيران( بتكنشة )القدافى لكتبت نفس الأقلام إن مافعله ينكيران ينافى اللياقة الدبلوماسية ويتعارض مع أدب استقبال الضيوف الكبار و يعارض استقبال رجل فى سن والده أوجده وملك يحكم قبلة المسلمين ومهجر رسولهم وووو وهلم جرا .إن ثقافة هذه الأحزاب تبيح تقبيل أيدى الراقصات والعاهرات والفنانات. بنكيران فى فوهة المدفع مهما فعل ولن ترضى عنه الأحزاب المكلسة حتى يتبع ملتهم أو يخلى بينهم وبين النهب والسلب الذى حرموا منه من سنوات هذه هى جريمة بنكيران وحزبه الحقيقية أنه أغلق عليهم الرضاعة وحرم عليهم الوصول اليها .

  • عبدالعالي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 07:14

    بزاف هدشي الأوربين وصلو للقمر وحنا حضين بعضياتنا دار هدا فعال هدا وبزاف هدا الحموضة بزاف

  • محمد
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:23

    عندما يتعلق الامر بملك المغرب فهو ذل وعار وعندما يتعلق بالاجنبي فهو احترام وتقدير!!!!!!!!؟؟؟؟؟ نفاق حتى النخاع ام هي عقدة الاجنبي

  • AHMED BEN
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 08:43

    اولا للدين ضد السلام والتحية ربما معارضون او ليسو مغاربة او لايعرفون السياسة او عدماء التربية والاخلاق يرفض كدالك تقبيل يد اباه او جده او عمه فمابالك من الجار والشيخ نراهم الان يحتشمون تقبيل يد اباه واماه ويركع ويقبل رجل زوجته او خليلته او قائد او عند مصالحه هدا نفاق وخداع يقولون مالايفعلون او هناك من يريد احساس بالرجولة في الشفوي دائما اننا نعرف بعضنا اما تقبيل الكتف او اليد انما احثرام للمكانة واحثرام الضيف لكن هناك جمعيات ونضمات واشخاص ضد الاحثرام والاخلاق والتربية ينادون فقط بتقبيل الزوجة والصديقة وخليلة والفساد بن كيران سياسي ولاستقبال رسمي لشخص له مكانة للمغرب للدين ليست لهم بدراية لما يجري

  • عبد القادر جلالي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:32

    كن ابن من شئت واكتسب ادبا يغنيك محموده عن النسب
    ان الفتى من يقول هاانا ذا ليس الفتى من يقول كان ابي
    سي بن كيران رجل مهذب ويفهم في الاصول, ويتحمل مسؤوليته كاملة من دون تهرب ولا مراوغة, او جوابو على نابو ماكايتسناش ايقوليه فودنيه اش يقول. بالمقارنة مع الحكومات السابقة, وزراء الكارطون, كالسين كايتخلصو من جيوب المواطنين او مقابلين المصالح ديالهم او كايحفنوا فالفلوس او لايحين المسؤولية كلها على الحسن الثاني رحمه الله. او دابا قاليك جايين اعلموا سيدهم بن كيران كيفية المعاملة. نصيحة من عندي سيروا دخلوا الفلوس للي مهربين شحال هذا من عام . ماستفدتوش منهم, ما خليتو البلاد و العباد يستفدوا, ولكن للي نسيتوا هو غدا يوم القيامة غادي تحاسبو على داك الفلوس للي بقيتوا خازنين. يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم…الى …فذوقوا ما كنتم تكنزون. ولكن بان ليا هدوك للي كيهمهم الامر ما غايفهمونيش كاع على ياش كنهضر. المهم الا هل بلغت اللهم فاشهد.

  • بدوي مغربي
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:41

    من فضلكم كفوا عن الكلام الفارغ وادهبوا للبحث عن مصالح تفيدكم واتركوا اسياد العرب ولا تمسوهم بقدراتكم فالملوك محترمون واسياد قومهم والله اعزهم ومن يتكلم فيهم ادله الله اتركوهم فان قدارتكم وسخت سمعتكم وتتعلقوا في ما لا يعنيكم يامن يعلق اتجاه ملوكنا احترموا اسيادكم فانهم ملوك البلاد العربية ولا دخل لكم والا فإننا سنلتخ ابوابكم بالدم ونطردكم من ارضنا وارض ملوك العرب الأمجاد ، فنحن لانسمح لمن يتجرء للمس بسمعة اولي امورنا وسنقاتل ونكسر اصبع من يكتب الخبيث عن اهلنا ودوينا نحن عرب ونفتخر بالعرب ونحترم ضيوفنا فكفوا جزاكم الله عن القيل والقال وادهبو لحال سبيلكم ملك السعودية نحبه ونجله وملك المغرب نحب ونجله والنصر لهما من الل

  • marocain et fiere detre
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:47

    de cette station en vois le vrai homme qui pese son poid d'or et ce lui qui pese rien et en plus represente les marocains quelle hante

  • ahmed BENLEBSIR
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 09:53

    ماالاحضه هو الصراع بين جيل الاحثرام والاخلاق والتربية الاسلامية والمغربية وبين جيل فقدان هده المكتسبات الانسانية ويركد وراء الغرائز الخيالية وفقد احاسسه . وهناك صراع سياسي بين انصار الحكومة والمعارضة وخصوصا شباط وبن كيران وهناك سراع اليسار واليمين العلمانيين والمحافضين لان الكل يعرف مكانة السعودية دوليا وخاصة للمغرب في كل الازمات منها خصوم الصحراء وازمات حربها مع الجزائر والقدافي وكدالك ازمات الطاقة والجفاف لكن هدا لايعرفه الا العقلاء والغيورين على الوطن ليس الحاقدين والصبيان

  • عادل
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 10:13

    والله لن تزعزعوا علاقتنا المتينة بين الرباط والرياض نحن نحب خادم الحرمين الشريفين ونكن له التقدير والأحترام ونقبل يده وراسه انه في مقام الأب ويحب هدا البلد حبا جما فاللهم ادمها محبة بين الملك سلمان والشعب المغربي وانا ضد هؤلاء اللدين يريدون زعزعة هده العلاقة واخص هنا بالدكر الشيعة الحاقدين ولكن لن يفلحوا لأننا نحب خادم الحرمين الشريفين ونحب الشعب السعودي اللدي يكن الحب كدلك لشعب المغربي . انشر ياهسبريس

  • yassir
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:06

    أنا شاب مغربي عاطل عن العمل ولي صديقين حينما يلتقيان بي يقبلان كتفي، أين المشكل إذا كان ذلك من تقاليدهم فالمغرب منذ تاريخ بعيد معروف بصدقه في استقبال الضيف

  • Fahd
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:29

    السلام عليكم
    مفيها والو إيلا باس ليه كتفوا…هذاك رَآه راجل كبير في السن و أحنا في عادتنا وتقاليدنا كنحتارموا الناس بكبار بشتى الطرق… من أوباما تحني للملك السعودي الراحل علاش ما درتوش هاد الزوبعة ….

  • Youssef
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 11:41

    بن الكيران ما قبل كتف سلمان ماذل الا على الاحترام وتقدير وفرق السن الدى يكنه للسعوديه وحكومتها وشعبها والمواقف النبيله ودعم المادى والمعنوى للمغرب وشعبه

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 12:03

    الصراحة نحن معروف علينا الكرم وحسن الضيافة لكن تقبيل الكتفين والايدي لا يدخل في بروتوكول الضيافة .
    تقبيل يدي ملك البلاد أمر عادي ومحمود لأن الملك يبقى حسب رأيي بمتابة أب وراعي الامة وأمير المؤمنين و… يعني " منا فينا"، لكن أن تقبل يد الضيوف وما أكثرهم فهذه مصيبة ، فالضيف يبقى ضيفا حتى وإن كان ملكا في بلاده ، نعامله بلباقة واحترام ونحسن ضيافته ونكرمه لكن أن يقبل رئيس حكومتنا كتفه والمليونير الطنجاوي، يقبل الايادي فهذا اكبر ذل وعار.

  • أبو حنظلة
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 16:41

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد فليس غريبا من الحاقدين على دولة التوحيد والاسلام ان يثيرو هذا الضجيج والا فملك المملكة السعودية حفظه الله يستحق مثل هذه التحية التي لا تنقص من قدر رئيس الحكومة نصره الله وايده لانه يعرف قدر ملك موحد مسلم اعز الله تعالى فاعزه سبحانه والحاقدين لا يكادون يخرجون من احد اثنين اما علماني محترق واما خارجي تكفيري لان هؤلاء الاثنان وما شاكلهما من دعاة التغريب اهدافهم من وراء ذلك التحريض على بغض الدولة وملكها والله من وراء القصد والسلام عليكم

  • مهدي2
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 17:21

    الله يستر تقبيل الكتف واليد معناه انك في مستوى اقل والاخر احسن وافضل منك الله يستر الله يستر

  • jadid elhaouari
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 18:26

    هدا احترام لرجل كبير وملك وخادم الحرمين عين الصواب مافعل بنكران

  • المدكوري
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 18:40

    في عادات المغاربة نقبل ايادي ورؤوس واكتاف اعمامنا وإخواننا وكل من هو أكبر منا سنا من رجال جيراننا وعاءلتنا وضيوفنا أغنياء او فقراء وهدا هو الاسلام يا بنو علمان

  • barre barry
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 20:07

    السلام عليكم ياإخوان، اتقوا الله في ماتكتبون ، ليس عيبا ان يسلم السيد رئيس الحكومة على ملك دولة من العيار الثفيل كخادم الحرمين الشريفين ، من سلالة النبي صلى الله غليه وسلم و لكن العيب ان يدافع أبناء جلدتنا عن قبلة شاب و شابة ……اليس عيبا ان نزمر و نطبل.

  • fatima
    الأربعاء 5 غشت 2015 - 20:27

    اجد ان القاء السلام بهده الطريقة لا يدل الا على الاحترام والتقدير الدي يجب ان يظهره كل مغربي الى ملك دولة شقيقة , نكن لها كل الاحترام والتقدير ملكا وشعبا وكفى من المزايدات السياسية الفارغة .

  • عمر
    الخميس 6 غشت 2015 - 02:01

    أنزلوا الناس منازلهم ورحم الله من عرف قدره وجلس دونه.أنتم أولا تتحدثون عن ملك دولة ورئيس حكومة.والفرق شاسع والبون واضح ولا مجال للمقارنة.ثانيا ثم إن العاقل المتخلق وخاصة من المغاربة ونحن منهم لا حرج عندنا بل يرغب ويستحب تقبيل يد اﻷمير والعالم والفقيه واﻷب والشيخ وهلم جرا.

  • LA FERME BLANCHE
    الخميس 6 غشت 2015 - 08:55

    يل أخي عيب عليكم اي تمراغ، كل واحد شرف في عنقه، و لا تزر وازرة وزر أخرى. الرجال سلمان يفوق السبعين سنة، و يشهد له الجميع بالإستقامة و خوف الله، وهو يعتبر بمثابة والد، فمالعيب إذا قبل كتفه و ليس يديه، نحن نعرف أن بن كيران يعرف جيدا مع من يطبق البرتكول و قد لا يعمل ذلك مع السيسي أو هولاند أو ملك الأردن. نحن لا نعلم العلاقة الوطيدة بينهم، فبن كيران يمثل دولة المغرب، وغالبا عند العرب تقبيل الكتف وارد تفاديا لتقبيل اليد. فعندنا في المغرب نقبل يد الوالدين و الأعمام الأكبر منا سنا و نقبل يد الفقيه و الشيخ الذي يدرسنا في المسيد، وصديق الوالد و خالتي و عمتي، هذا جيلنا و تربتنا التي تربينا عليها بدون عقد. اما تقبيل الكتف هي درجة ثانية و احيانا يكون متابدل. في السودان يطبطبون على كتف بعدهم البعض مع شيء من الحضن دون التقبيل في الخليج سلام الخشم مثل الإمارات. في بعض الدول العربية و الإفريقية السلام بنطح جانبي للرؤوس فقط و ليس البوس. لا أرى تمريغ للشرف و الرجل له مكانة خاصة عند المغاربة الذين يفهمون العلاقة الو ثيقة بيننا و بين إخواننا في السعودية.

  • abou marwa
    الخميس 6 غشت 2015 - 11:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    باختصار أقول إن تعليقات النقاد على صنيع رئيس الحكومة حفظه الله إنما ينبعث من ثلكم النفوس الخبيثة التي تكن الحقد والكراهية للمملكة العربية السعودية ولملوكها وولاتها نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يحفظنا وإياهم من كل مكروه وأن يرد كيد المعادين في نحورهم.

    وإخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

  • mohamed
    الخميس 6 غشت 2015 - 17:59

    ملك السعودية مباشرة بعد إسقباله أوباما في المطار فأذن لصلاة العصر فترك أوباما في حفل الإستقبال وذهب ليصلي وكانت سابقة لا مثيل لها لذرجة أن الصحافة الغربية علقت على الأمر ليعرفوا مكانة الصلاةعند المسلمين أما أنتم إيها المنتقدون فتفضلون كأس قهوة في المقهى على اداء الصلاة لو كنت مكانه لفلت نفس الأمر

  • hassan zekri
    الخميس 6 غشت 2015 - 21:47

    هؤلاء المعلقون الناقمون على تقبيل بنكيران لكتفي ملك السعودية تدفعهم الخصومة الشخصية أو الحزبية أو الإيديولوجية الى تجاهل ان هذا الأمر شيء عادي جدا و لا حرج فيه و نمارسه نحن المغاربة بكل تلقائية مع من هو أكبر منا سنا و مقاما، و ملك السعودية هو بالفعل أكبر سنا و مقاما من بنكيران. هذا هو ما يعبر عنه في المثل. جعجعة و لا طحين، أو بالمثل العامي: الجنازة كبيرة و الميت فار. و أنا متأكد بأن هؤلاء المعارضين الساخطين على صفحات التواصل لو كانوا في مكان بنكيران لقاموا بما هو أكبر من ذلك، بل ربما قبلوا يدي ملك السعودية و لم يكتفوا بتقبيل كتفيه. قبح الله السياسة.

  • بدون حرج
    الخميس 6 غشت 2015 - 22:27

    يبدو أن بعض المعلقين المحسوبين على الجيش الإلكتروني للسيد بنكيران قلالين الحيا لأنهم يرمون الناس بهذه الأوصاف مجرد لأنهم انتقذوا مسلكيات رئيس الحكومة ، انظروا أيها السادة بين هامة و قامة السيد اليوسفي و هذا الرجل الذي أراد أن يصنع لنفسه مكانة عند من أفتكوا بفريقه الإخواني في مصر و حاربوهم في الخليج و في لندن و أطاحوا بأقرب المقربين إلى بنكيران ووزير سابق في الحكومته. أنا كمواطن مغربي شعرت بأننا في محمية سعودية كيف لا و قد نزعت هذه الدولة بعد الربيع إلى الإطاحة بلأنظمة و تسقط حكومات و تبيح لنفسها إستعمال كل الوسائل الناعمة و غير الناعمة في إخضاع الجميع لسلطانها ، إن قدوم هذا الضيف الكبير في عيون الطامعين و العادي في عيون أهل العفة يجب أن يحترم و فق للأعراف الدبلوماسية و البروتوكول المعمول به. فهذا يقبل كتفه و ذاك يريد أن يأكل يده فأين هيبة الملك، هذا نظام لا يخدعه الخادعون و المتملقون فقد كانت وصية أجدادهم أن الحكم مائدة(مكرمات) ، وسيف (البطش و العدوان) و مهما تملق الأخ الإخواني لآل سعود فإن نصيب الإخوان من موائد آل سعود خير كثير و في تقلبهم في أنيابهم العطب و لكم في رابعة خير دليل.

  • من كندا
    الجمعة 7 غشت 2015 - 02:15

    الشعب الدي يرود على الانحناء يفقد معنى الإدلال…

  • متمرد
    الأحد 9 غشت 2015 - 12:31

    لسنا في حاجة لتقبيل الأكتف والأيدي ألبيت لكم كرامة أيها الأنذال كفانا تبرير مثل هذهه السلوكات لو كان رئيس موريطانيا هل كان ابن كيران سيقبل كتفيه أو رئيس الموزنبيق ؟

  • masin
    الأحد 9 غشت 2015 - 14:56

    الله يستر تقبيل الكتف واليد معناه انك في مستوى اقل والاخر احسن وافضل منك الله يستر الله يستر

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة