عزمي بشارة: نشطاء الأمازيغية "عنصريون يعادون العرب"

عزمي بشارة: نشطاء الأمازيغية "عنصريون يعادون العرب"
الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:00

خرج عزمي بشارة، المفكر الفلسطيني ومدير المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية، ليعلن عن سبب تأجيل محاضرته التي كانت مبرمجة الأسبوع الماضي بجامعة ابن زهر بأكادير، حيث نفى أن يكون السبب كامنا بضغوطات محلية من قبل نشطاء الحركة الأمازيغية.

ووصف بشارة نفس النشطاء بكونهم “جماعة عصبوية معادية للعرب”، قبل أن يستطرد: “المجموعة العنصرية الصغيرة تتألف من قلة، تحول الانتماء لديها إلى عنصرية ضد العرب وصداقة مع كل من يعاديهم بما في ذلك إسرائيل، وهؤلاء لا يمثلون الأمازيغ في نظرنا، فالشعب الأمازيغي شعب كبير وذو ثقافة (أو ثقافات) غنية”، وفق تعبيره.

قال بشارة، في تدوينة عبر صفحته على “فيسبوك”، إن خبر تأجيل المحاضرة التي كان من المرتقب أن يلقيها بجامعة أكادير تحت عنوان “جدل الجامعة والمواطنة والديمقراطية” بسبب ضغوط من الحركة الأمازيغية هو مجرد افتراءات، قائلا: “عندما تحرك الشائعات الخصومة التي تتحول إلى حقد نافٍ للسياسة، فلا تبحث عن منطق فيها”.

بشارة أضاف قائلا: “إذا قيل عن شخص مرة إنه خطف، وأخرى إنه اغتيل بسبب موقفه أو فكره أو لخلاف معه، واتضح أن هذا افتراء، وإذا أشيع أنه منع من الحديث في جامعة بفعل جماعة عصبوية صغيرة تحرض على العرب عموما، والجامعة نفسها تقول إن هذا محض كذب، محاضرته لم تلغ، وهو الذي أجل محاضرته في تلك الجامعة التي تلح عليه للحضور وإلقاء محاضرة منذ عام، فلا تبحث عن المنطق!”.

وأردف المفكر الفلسطيني أنه لو صح أن محاولة اغتيال وقعت فعلا، أو محاولة خطف جرت بسبب أفكار الشخص ومواقفه، لوَجبَ التضامن معه بإدانتها، مضيفا: “وإذا صح أن جماعة عنصرية صغيرة معادية للعرب منعت مفكرا من الكلام في جامعه لوجب إدانة من يمنع محاضرا من الكلام”.

بشارة اعتبر أن هناك سوابق بمنع مفكرين من ممارسة حق التعبير عن الرأي من قبل من أسماهم “متعصبين أساؤوا لجامعاتهم”، مشددا على أن هذه السلوكات تمس بسمعة من يقومون بها، وليس بسمعة “الضحية”، وختم كلامه قائلا: “لكن الملفت أن أيا من هذا لم يحصل، فيفترض أن تسيء الشائعة لمن أثارها ونشرها، لأن الكذب عيب. ولكن لا تبحث عن منطق في الهوس”.

‫تعليقات الزوار

223
  • العربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:18

    عزمي بشارة أحد المنظرين في قناة البيترودولار القطرية يأتي بنعرة من نعراته المعهودة محاولا بث الشقاق بين العرب والامازيغ .نقول م سيد بشارة حيث لابشارة ولاهم يحزنون لن تكون أحرص على العروبة والاسلام منا.نحن في غنى عن تحليلاتك الشقاقية.يكفيك ما جيشت عليه باسم الربيع العبري.اهل مكة ادرى بشعابها ونحن المغاربة عربا وامازيغ لحمة واحدة وقلب واحد .

  • amine
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:18

    الأمازيغ و نا واحد منهم هم اول شعب سكن و عمر شمال افريقيا وقد ظهرو قبل ظهور الفراعنة و يجب احترام هده الشعوب

  • عربي مافاهم والو
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:20

    كلمة حق هذا الرجل لم يقل الا الحقيقة

    فنشطاء الامازيغ معروفون بكرههم الاعمى للعرب حتى انه هناك بعض الامازيغ يفضلون التحدث بالفرنسية عوض العربية لان اللغة العربية على حسب زعمهم هي لغة المحتل ؟؟

    لكن هؤلاء الاقلية العنصرية ليسوا محسوبين على اخواننا الامازيغ الاحرار

  • بروتاغوراس !
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:20

    كلام المفكر صادق إلى حد بعيد. وأنا كطالب بابن زهر ألمس بشكل يومي بعض السلوكات العنصرية التي يحاول الأمازيغ وغيرهم كالصحراويين مثلا تجاه الأعراق الأخرى. للإشارة فقط؛ ابن زهر غالبيتها أمازيغ سواء الأطر الإداراية أو الطلبة. لذا كان بديهيا أن توجه سهام النقد للمفكر الفلسطيني بتلك حدة، وقد يكون بالفعل جهات ما ضغطت لمنعه من إلقاء المحاضرة.. أرجو صدقا أن نتجاوز الحسابات القبلية الضيقة وأن يظل الإسلام العلامة والإطار الذي يجمعنا جميعا. (عبدو كاتب مخضرم)

  • Mohnd
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:22

    Qui est raciste, qui a dit que . Tamazight est une fabrication de France, ou Imazighen qui sont tolerants jusqu a exagerer?
    Ce mercenaire, doit etre refuser pas tous Marocains, car menace la paix sociale.

  • محمد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:22

    نتمنى من أمازيغ المغرب خصوصا بأغادير ان يتصدوا لهذا المسمى (عزمي °°°° ) ليصحح مفاهيمه على الامازيغ، ليعلم أن أرض المغرب أشرف من أن تداس بعنصريين عملاء مثله.

  • amagous
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:23

    On vous connait quand il s'agit de pleurer vous etes imbatables.C'est la faute aux marocains qui vious considerent comme un peuple sacré.

  • محا
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:23

    من هو العنصري ?
    هل الامازغ الدين همشوا من طرف العرب في كل المجالات ام العرب الدين استولوا علئ كل شيء ابتداءا من الهوية واللغة و و و…..
    العرب عنصريون ضد كل من هو غير عربي.
    القومية العربية دمرت العقول والعلاقات مع العالم باسره.
    فمادا بقي في هده القومية التي ا ستولئ عليها الدمار بسبب العرب انفسهم.

  • محمد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:25

    اخواني القراء السلام عليكم ورحمة الله
    لقد صرح الأستاد ادريس الضحاك بان هناك جمعيات تتقاضى اموالا ضخمة من الخارج وقد اشتكى ان بعض الجمعيات رفضت الإدلاء بالتصريح بالمتوصل به من طرف الغرب مما يعني ان هناك اجندة غربية ستملى علينا بواسطة الجمعيات مثل التساوي الإرث والدفاع عن الشدود الجنس واباحة الزنا وامامة المرأة وزيد وزيد حتى سيدي بوزيد حتى السلام عليكم ارادو استبدالها بأزول فلا سستغرب اخونا الكريم الأستاذعزمي بشارة ولك تحية مغربية طيبة

  • حسان
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:26

    ياسيد بشارة لا تعمم الأمازيغ المغاربيين ليسو عنصريون وهم أغلبهم يتكلمون العربية وأسماؤهم عربية إذاً هم ككل المغاربة مستعربون. في بلاد المغرب منذ قرون اختلط الدم وأصبحنا إخوة أمزغيون عرب سَمّينا كيف شئت فنحن دائما مغاربة ديننا واحد وقضيتنا واحدة هي دائماً الوحدة الوحدة. بدون الوحدة نكون غنيمة للأعداء ..
    أتمنى إن كنت مكانك أن أعيش في الضفة أو في غزة وندافع عن الأراضي المقدسة.

  • المهدي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:26

    ان كان هؤلاء النشطاء يعقدون صداقات مع من يعادي العرب بما فيهم اسرائيل فهم على الأقل لم يكونوا يوما ما اعضاء في الكنيست الاسرائيلي كما كنت يا أستاذ قبل ان تعوض ذلك بالعرض المجزي الذي قدمته لك قطر وقناتها الجزيرة التي احتضنتك ، دع رياح الشرق السامة بعيدة عن بلدنا فلا حاجة لنا بدروس من هناك فالعبرة المشرقية أنضجت الرضيع قبل الراشد فدعونا وشأننا ، ألم يخرج منكم المثل الشهير : إِيش لم الشامي عالمغربي ؟ تحية من بعيد .

  • Samad
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:28

    عزمي بشارة العنصري ترك وطنه لاسرائيل واعلن حربه على الامازيغ الذين يخرجون بالالاف في الشارع لمساندة فلسطين. السياسيون الامازيغ كالياس العماري وعدة رجال اعمال امازيغ يساندون القضية الفلسطينية بالمال. انا شخصيا كامازيغي في المهجر قدمت الكثير لفلسطين. والان يعلن هذا العنصري حربه على الامازيغ. فلسطين تنفض انفاسها الاخيرة وعزمي يوجه اخر رمح فلسطيني الى قلب الامة الامازيغية.

  • assif n souss
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:28

    دعوا المغرب بسلام ألا يكفي ما دمرتم من أوطان؟ عجيب تأتي عند الأمازيغ إلى عقر دارهم وتضرب هويتهم و لغتهم و تنتظر أن يحضنوك؟! ألم تكن عضوا في الكينست؟ ما هذه التناقضات؟!

  • rachid
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:30

    لا تبحث عن المنطق في الهوس كلام كبير من علامة كبير

  • hamid
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:30

    عزني بشارة وبشهادة مثقفين فلسطينيين وغيرهم كثير، شككوا في خروج بشارة من فلسطين…
    هم قالوا ان خروجه كان مخطط له من قطر وغيرها لاجل الربيع العربي الاسود…
    في هذه النقطة بالذات لم يخرج لتكذيب كل ما اسند له لانه يدرك جيدا ان هؤلاء بنوا ذلك على وقائع واستنتاجات.
    يا عزمي لا تحصر وجود الأمازيغ في المغرب فقط… محاضرتك لن تفيد أحدا…

  • امازيغي حر
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:30

    كامازيغي حر اقول لك يا سيدي الفاضل اننا ليس لدينا ادنى مشكل مع العرب وبقولك هذا تريد زرع الفتنة و التفرقة بين العرب و اﻻمازيغ لكن مبتغاك لن يتحقق ﻻننا متحابون وموحدون تحت راية المغرب الحر

  • ouchen rif
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:31

    افكارك معروفة وموقفك المعادية للامازيغية معروفة، ومن منعك من القاء المحاضرة هي ال MCA فلا تتلوى كالافعى التي لم تجد فيم تقذف سمها,,,إذا كنت متفتحا مؤمنا بتعايش الثقافات وتنوعها غير نتطرف لعرقك، حينها نقول لك مرحبا في المغرب

  • Nabil
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:31

    لمجموعة العنصرية الصغيرة تتألف من قلة، تحول الانتماء لديها إلى عنصرية ضد العرب وصداقة مع كل من يعاديهم بما في ذلك إسرائيل، وهؤلاء لا يمثلون الأمازيغ في نظرنا، فالشعب الأمازيغي شعب كبير وذو ثقافة (أو ثقافات) غنية"، وفق تعبيره.

    هدى واضح من كتاباتهم وارائهم التي يعبرون عنها

  • noureddine
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:31

    salem alikoum.bravo mesieur bchara wlah cést vraie ce que ta dit.respet nonsieur bchara

  • hassia
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:31

    أحسنت وما ستقدم,لدينا من المفكرين والفلاسفة ما يكفى,تحمل جوازا اسرائيليا وتتهم المغاربة بالتطبيع.ومادا قدمت لنا وكل العرب لوحدتنا وأمننا.اللهم اكفينا شر العرب.أينما حلو يسودالخراب بأفكارهم

  • mijo
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:32

    انا امازيغي اشلحي وانا ضد القومية الامازيغية نعم شرذمة قليلة عنصرية مريضة عقلية ماعندها مايدار

  • اوعطا
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:35

    فعوض ان تلقي محاضرتك في اكاير فالقيها في غزة او في حيفا و اختر لها موضوعا يرمز الى التعايش و التساكن بينكم و بين الاسرائليين و لن يتاتى لك يا بشارة ان تعزز مكانتك بين المغاربة امازيغ و عرب لانهم اخوة حتى الابد فلا تسكت الاخ بضرب اخيه و على الضيف ان يحترم مضيفه وا لا طرده من مسكنه.

  • rajistan 5000
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:36

    Tarik ben ziad . ibn batouta
    x y z …… tous amazighs que tun'egalera jamais.Tu as recu l'argent d'israel au knisset et maintenant celui du petro dollars et tu parle d'un peuple dont la civilisation depasse tes 1400 ans 5 fois.

  • ١محمد١
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:36

    °°°° عزمي بشارة يقصد فقط أولئك المتعصبين الذين نعرفهم و يكرههم حتى الأمازيغ و يقولون أنهم لا يمثلوننا…

    لا يهمني عزمي و لا الدفاع عنه لكن الحق يقال… فهناك الكثير من الناس للأسف يمرون مرور الكرام على الأخبار و يقرؤون عناوينها و يردون على العنوان الذي يجذب القرّاء و لا يقرؤون تفاصيل الخبر…

  • ج محمد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:41

    عزمي بشارة ازداد وشب بإسرائيل وكان عضوا برلمانيا بالكنيسيت اﻻسرائلي فﻻ غرابة أن تكون جل اأفكاره ومحاضراته هي من اأجل زرع تالفتنةالطائفية بين الشعوب ومن هنا ندعوا المسؤولين االمغاربة الى منعه من دخول التراب االوطني

  • أمازيغي منفتح
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:42

    أمازيغي مسلم
    أعتز بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا زبالامازيغية لغة
    كإمازيغن لسنا معادين ولا أعداء لأي عرق واي ثقافة وأي هوية، لكن لا نريد لهويتنا ولثقافتها أن تدوب في هوية الغير سواء كان عربيا أو فرنسيا أو …..

  • samir osafi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:43

    يا إخوتي ما راني فاهم حتى زفتة في هذا المقال، وماذا حدث بالضبط.
    هل المقال غامض؟ أم يجب علي إعادة القراءة للمرة الثالثة؟

  • el filali moha
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:44

    افظل لك ن تلم مكلنك في الكنيست الاسرائيلي اما شغل المغاربة بزاف

  • ابن سوس
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:44

    عزمي بشارة مدرسة و رجل ولا كل الرجال نتمنى عليه زيارة المغرب حتى يستفيد منه شباب المغرب في الجامعات حتى يتعلمو فن فنون السياسة

  • مغربي حر
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:45

    أكبر عنصري هو انت يا عزمي ليس لديك الحق ان تأتي إلى بلاد الأمازيغ وتقول ان فيهم العنصرية اصمت احسن لك.

  • حسن
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:46

    الاجدر بك ان توضح سبب تاجيل محاضرتك وتترك الامازغ بسلام فهم يحبون من يحبون ويكرهون من يكرهون مثل باقي شعوب العالم .
    اما "الجماعات العصبوية "فهي مع الاسف اغلبية في مجتمعاتكم.

  • KITAB
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:47

    الأستاذ لمح إلى لغة جديدة وإن كانت قديمة في نزعتها للاقتصاص من المواطن المقهور… لغة العصا عادت بقوة إلى الميدان مستهدفة طالبي الحقوق… وأعتقد أن نتائج الانتخابات الأخيرة نفخت في بطانة العدالة والتنمية أكثر من اللازم فتغول وتعاظم ، وتحولت أسلحته إلى عصي ومصادرة للحقوق… ليس لها مثيل من قبل.
    ليت هذه العصي تستخدم ضد المجرمين الحقيقيين والطغاة ، لماذا هذه الفتوى تلازمنا دائما "انتظار التعليمات " ، بالأمس القريب بفاس بعد حادث الإعتداء على السائحين الألمانيين بالسيوف… جاءت التعليمات من فوق فألقت السلطات المحلية وفي زمن قياسي 3أيام على 1954 مجرما في هذه المدينة ، مع أن حوادث الجرائم بها عادت شبه يومية… معناه أن هذا سائح من الضروري حمايته وما عداه فلينتظر ربما التعليمات….!

  • airmi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:48

    نعم سيدي ما قلتم هو الصواب .امثال °°°° لا يمثلون الامازيغ بل يمثلون انفسهم وهم قلة وملحدون ويريدون ايقاظ الفتنة وبصفتي امازيغ فلا يشرفني ان يمثلني مثل هؤلاء لاننا مسلمون ككل ولا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى. فليذهب مثل هؤلاء الى الجحيم.وارجو الا تعطوهم اكثر مما يستحقون.وشكرا

  • amghar mohamed
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:48

    tout simplement et parce que les amazighs sont des peuples solidaires et libres et liberaux

  • Mohajir/amazigh
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:49

    نشطاء جمعيات الأمازيغية ا لتي تمول من الخارج (من بينها اسلرائيل) لاتمثل الامازيغ.

  • مغربي امزيغي عربي صحراوي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:49

    المغرب موحد بكل اطيافه امزيغ عرب صحراوين كلنا مغاربة كلنا متعصبون وكلنا مصالمون لكن حداري من نقل عدواكم الينا فنحن لا فرق بين كل اطياف الشعب الواحد طبعا انتم تعانون من الطاءفية لاكن هديك مشكلتكم بوحدكم

  • KITAB
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:51

    كلام بشارة عزمي يتوافق مع المنطق والصواب ، بخصوص جمعيات تدعو إلى دعم الأمازيغية بطرق ووسائل تسيء إلى هذا المكون الثقافي والاجتماعي فتسقط في خطاب العنصرية الفجة وإقصاء ومعاداة كل من له صلة بالعرب والعروبة..

  • rachidbeljika
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:52

    الا مازيغ لا يعادون العرب ولا اليهود ولا اي دين !!!! الامازيغ اناس وطنيون اكثر من الازم فقط . الجيل الثالث والرابع في المهجر لا يتكلم جملة عربية واحدة . و لا يعرفون ولو وزير واحد !!!! وعندما تتحدث معهم تفرح لانهم و بعفوية يقول .المغرب و محمد السادس . لايكذب ولا يتملق . والدتي امازيغية وابي عربي . فقط امي تعمل اكثر !!!! حتى الحرث الدي هو للرجال تقوم به . وفي الاخير اقول .المغاربة شعب متماسك عرب وامازيغ و صحراويين و يهود …وحتى الاستعمار سنة 1934 حاول ذلك و سمي بالظهير البربري ولم يفلح . نحن مغاربة و الملك والوطن يجمعنا .عاش قائد الامة محمد السادس

  • مغربي امزيغي عربي صحراوي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:52

    عصبيتنا هي ضحرت الاحتلال وانتم مذا صنعت عصبيتكم فرقت بين حماس وفتح

  • ser-fer
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:54

    أنا شلح من أكادير لأسف هذا صحيح و عنصريون حتى مع أوطانهم و دويهم الدين يخالفونهم.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:54

    السلام عليكم
    لا يا السي عزمي نحن المغاربة تخالط وتعايش
    ادا مسنا الضر مس جميع المغاربة لا فرق بين
    الاسود والابيض

  • amazigh
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:57

    هذا الجبان قال في احدى البرامج ان الامازيغ صناعة فرنسية هل تناسى ان الامازيغ هم من قاوموا الاستعمار الفرنسي و الاسباني و ضحوا بالغالي و النفيس من اجل جلاء المستعمر من ارضهم هل تناسيت محمد بن عبد الكريم الخطابي و موحا اوحمو ازايي و عسو اوبسلام و غيرهم اما العرب في المشرق اتوا بالاستعمار بانفسهم باستدعاء انجلترا و فرنسا القضاء على الخلافة العثمانية الاسلامية وقسم سايكس بيكو ارض المشرق على هواه و رسم لهم الاعلام .
    وعلى فكرة بشارة مسيحي و عضو في الكينيست الاسرائيلي لكلا يعتقد البعض انه يدافع عن الاسلام او شيء من هذا القبيل

  • العربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:57

    بقولك هذا تكون إذا جاهلا تماما بماهية الحركة الثقافية الأمازيغية، وشكرا.

  • BIHI
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:57

    Moufaikir de rien du tout, personne ne le connais. Il n a pas à donner son avis sur les Amazigh, nous sommes trop grand pour lui. Qu'il s'occupe d'abord de ces frères et amis sur qui on tire comme des lapins.

  • houssine
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:57

    Azmi Bchara est un traitre! Un opportuniste. Il cours derière la notoriété et l'argent. C'est une marionnette aux mains de ses maitres du qatar. C'est lui qui prone le chauvinisme arabiste. C'est plutot lui le raciste contre les autres minorités, pourtant citoyen d'autres pays arabes; Kurdes, arméneens, turkmens, etc.. S'il a le courage, qu'il parle de latraite des esclaves au qatar!

  • ahmed USA
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:57

    تحية للدكتور عزكي بشارة..وكأمازيغي لا مشكل لدي,في أن يلقي محاضرة.ثم انه اعترف ان سعب الامازيغ كبير وعريق وغني الثقافات..
    أم القلة المتعصبة ومن يدعون الكلام بإسم الامازيغ فلا يمثلون إلا انفسهم.. وكفي..
    ايمازيغن احرار اكبر من أن يمثلنا إرتزاقيون بإسم هويتنا.

  • Sscorp
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 18:58

    He is absolutely right but good that they are few and nobody care about them. They are trying to take the attention by their extreme actions.

  • Amazigh
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:00

    Tu n’es pas marocain donc tu n’a aucun droit de juger les marocains.
    L’essentiel que les activistes amazighs ne font aucune distinction entre les marocains entre eux qu’ils soient amazighs ou arabes nous sommes tous kif-kif et car nous sommes tous derrières notre Roi le bien aimé Mohamed VI que dieu le protège pour défendre les propres intérêts du Maroc et rien d’autres en premier lieu l’unité territorial de notre pays.

  • محمد الطالبي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:00

    رغم كوني من الذين تروقهم بعض موافق عزمي بشارة الا انني امانع ان يتم تصدير (او استيراد) فتن الشرق الاثنية و الدينية الى المغرب عبر محاضرة القوميين العرب و العجم في جامعاتنا. لو نظرنا الى سبب تخلف دول المشرق و رزوحها تحت دوامة النزاعات و الحروب لوجدنا ان السبب الاول يعود الى مثل هذه الخطابات التي تحض على التفرقة. قد يكون جزء من الحركة الامازيغية عنصريا في خطابه الا اننا لم نشهد قط حوادث لرفع السلاح في وجه الدولة او الغير.
    سيد عزمي، انت غير مرحب بك في المغرب

  • المختار السوسي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:01

    القصة هي عزمي بشارة .. اراد ان يحاضر في جامعة ابن زهر في اكادير .. فارتفعت اصوات تعارضه ..قبل ان يصل ..فالغيت المحاضرة ..
    وهذا راجع لتصريح له .. في بداية وضع الدستور المغربي .. قال "ان الامازيغية هي صناعة فرنسية "….

    عزمي بشارة يتناسى انه فعلا اسرائيلي .. فهو كان عضو في الكنيست الاسرائيلي ..

    وقناة الجزيرة نفسها .. يظن بعض الاخوان المفلسون انها تساند "اللغة العربية".. وقضايا العرب … اوهووووي ..

    هذا خطا ..فلدينا معلومات مؤكدة .. حول الخط التحريري لها و اجندتها .. و علاقة قناة الجزيرة باسرائيل ..

    مثال بسيط جدا …يظن البعض ان قناة الجزيرة تساند حماس ؟؟ اوهوووي ..

    الجزيرة تظهر حماس على انها قوة عسكرية .. مقابلة لقوة غاشمة اسرائيلية ..
    و تظهر قناة الجزيرة .. حماس مدججة بالسلاح و كانها قوة عظمى و ان جيشين يتصارعان ..
    و تظهر الاسرائليين يبكون في المقابر او في المستوطنات ابرياء ..

    سؤال اخر … متى ظهرت قناة الجزيرة ؟؟ اليس قبل غزو العراق ..
    من هي اول قناة "طبعت اعلاميا " .. مع المحللين الاسرائليين ؟؟

    من روج لفكر القاعدة ؟؟ متى ظهر بن لادن ؟؟

    اننا نعيش في لعبة معقدة جدا …

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:01

    بسم الله الرحمان الرحيم

    مرحبا بك يا بشارة الخير في بلدك الثاني المغرب..أما عن هؤلاء القلة فهم لا يمثلون إلا أنفسهم، و الأمازيغ هم أسياد الحب و الكرم و الأخوة، هم الأحرار..

  • ولد العروبية
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:01

    أنا عروبي أبا عن جد ,و لاكن لا أرضى أن يأتي هذا النكرة ليسب أهلي وإخواني من أمازيغ المغرب,ولتعلم يا خادم °°°° ان حذاء أصغر أمازيغي مغربي أشرف من شاربك

  • تنغير تسال
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:02

    هل الاتهام فعل ام رد فعل؟ هل العرب همشوا وسلبت حقوقهم الثقافية و السياسية والاجتماعية وحتى الهوية.؟ من يندمج اكثر في الثقافات الخرى عربية كانت او افرنجية؟ اخي هذا الكلام لغو وشطاط . وانت لاتقبل غير فكرك الضيق . انت واصحابك عنصريون ولصوص . تسرقونون قيم الشعوب وتراثهم اكراض كانو ام امزيغ وتلفقون التهم كفى هرطقة ياشاعر فلسطين فنحن نحترم قضيتك . ولكن لديناوقضايا وان انكرت فما ذا تريد من بلدي ان توقد الفتنة. نحن مغاربة عرب وامزيغ فلا تحشر انفك . فلسنا انتموولستم نحن.

  • mohamed
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:03

    السلام عليكم
    كل احترامي للمفكر الكبير عزمي بشارة اتابعه منذ صغري عندما كان مراسلا لاذاعة ميدي 1 اما العنصريين فالى مزبلة التاريخ لان العنصرية نتنة

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:03

    النشطاء الامازيغ العنصريون ضد العرب اطلب منهم التعقل و الحكمة. العرب و الامازيغ اختلطوا اختلاطا بعيدا لايمكن ان يفرقهم اي عنصري مهما كانت قوة عنصريته. عائلات عربية و امازبغية انصهروا في بعضهم البعض بالزواج و التقرب فصاروا عائلة. كيف يمكن لهذا العنصري الامازيغي ان وجد ان يفرق الابن عن ابيه و امه و الزوجة عن زوجها. انها يا اخي الامازيغي العنصري فعل السنين و القرون ( اكثر من 15 قرنا ) من وجود العرب الى جانب الامازيغ لا يمكنك ان تفرقهما بعنصريتك المستورة. و اذا كنت قافز غادي تفهم و تروم العقل و الحكمة و تنعل الشيطان الذي لبسك. و تجنح الى السلم. لانه لحد الان لم تتناول الصحف و لا الاخبار رصد اي كلام عنصري او افعال عنصرية من نشطاء عرب ضد الامازيغ. و كثير من الفنانين الامازيع سطعوا الى النجومية بفضل اعجاب العرب بفنهم. رويشة محمد مثلا. حسب الاحصاء الاخير للسكان فان الامازيغ المغاربة الذين يتكلمون الامازيغية يمثلون 25 في المائة من السكان. اما الاخرون فلم يعودوا يتكلمون الامازيغيية بفعل انذماجهم الكلى مع العرب. فاتعض.

  • العربي +امازيغي= مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:04

    نحن العرب وألامازيغ في هذا البلد العزيز اخوة لا فرق بيننا ، لقد تصاهرنا وانصهرنا.حتى صعب علينا ان نعرف نسبنا ، ولم يكن مجال المساءلة في هذا الموضوع منذ عهد بعيد ؛ان ثمة قبائل عربية تمرغت والعكس صحيح . وعند رجوعنا الى الشجرة نجد أجدادنا وجداتنا خليطا من عرب وامازيغ . اما المرتزقة لا يهمنا سلوكهم المتطرف الماجور.

  • MAROCAIN
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:04

    اصحح فقط ان غظب الامازيغ على هدا العنصري سببه التحامل على الاماريغية في قناة الجزيرة عندما وصف الامازيغية بالصناعة الفرنسية، فمن العنصري اذن؟ الامازيغية كانت موجودة قبل فرنسا و فلسطين و اسرائيل عمرها ألااااف السنين تقافة شمال افريقيا بمازيغيها و مستعربيها، هدا ادن يريد اقاد نار الفتنة بيننا، كما هو الحال المشارقة يأتون دائما بالمشاكل و الطائفية و التعصب الطائفي و القو مي و الديني تم يتغزلون بالسدجاء منا، منافق و يصطلح عليه بعبارة درب و بكى سبق و الشتكى

  • الدكتور عبد الغاني بوشوار
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:04

    أنا اماويغي أكن كل المحبة للعرب الحقيقيين ولجميع البشر. أنت مخطأ ولا تفهم الذين يدافعون عن حقوقهم المشروعة, أصطوانتك مشروخة ولا تلعب إلا الدور الذي حدده لك أسيادك وتتقاضى عليه أموالا تساعد بوقك لإزعاج المتنورين من بني البشر وتسقط العنصرية والاستعلاء على البشر.ومن يدري أنك لا تستلم من السيادك الصهاينة وهل تعلم أن كل سكان شمال إفرقيا لهم جذور أمازيغية والسلالات النقية الخالصة لا يدعيها إلا الصهاينة والمرضى المهوسين الذين لا يودون الإنتماء إلى الأخوة البشرية؟ كفاك الفتيا في ما تجاوزك.

  • TETWANI
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:06

    ان اكون امزيغي عنصري خير لي من ان اكون عميلا للموساد و قطرائيل من اجل بضعة دولارات اذا كانت فلسطين للامزيغ او الفرس او الكرد لا عانقة الحرية منذ سنين لكن سكانها خونة مثل مفكرنا المحترم ففلسطين في ضياع

  • OPINS
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:08

    Certains amazigh subventionnés par des organisme sioniste et impérialistes rêvent de rétablir un empire de l'âge des grottes ou leurs enceintres étaient trackespar les missions des guerriers colonialistes des barbares des empires du nord européen!Grand hommage à Monsieur Bichara pour son courage et ses prises de positions des problèmes du monde arabe!

  • السعيدي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:08

    تبارك الله عليك السي عزمي بشارة، راك قولتي غي الحقيقة، والدليل هاذيك الفئة القليلة من الامازيغ الملهوفة على التطبيع وعقد اتفاقيات مع العدو الصهيوني.

  • ولد حميدو
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:09

    كلام عزمي بشارة في حد ذاته فتنة لانه تحريض على الامازيغ
    و الجزيرة هي التي صنعت قطر و ليس قطر من صنعت الجزيرة و كلنا ابناء ادم و حواء فابحثوا عن اصلهما

  • رشيد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:11

    انا لا اعرف كيف لقومجي متل عزمي بشارة ان يتهم الامازيغ بمحاباة اسرائيل و تناسى انه برلماني في الكنيست الصهيوني و يحمل الجنسية الاسرائلية اما الامازيغ بزاف على قومجي بحالو

  • محمد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:11

    هو الذي قال ان الأمازيغ ليس عرب بل لديهم الثقافة العربية فاان كنا عنصرين فا هذا من ثقافتكم

  • Bougafer
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:14

    و السؤال من جعلهم عنصريون الا سلوكات العربان .كما من حقهم ان يكونوا عنصريون في ارضهم

  • Mohamed
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:14

    ضربني وبكا , سبقني واشتكى . هذا هو حال "مثقف" دولة قطر , هذا الشخص هو نفسه عنصري.
    عضو الكنيست الاسرائيلي الذي يرفض ان يصادق بعض الاشخاص من الجمعيات المحسوبة على الحركات الامازيغية مع جمعيات في إسرائيل يجب عليه هو نفسه ان يشرح لماذا سمح لنفسه ب ان يكون نائب في الكنيست الاسرائيلي , فكما يعلم الجميع فقد كان حظور عزمي بشارة ب برلمان دولة تستعمر بلده الاصلي ملفتا ل الانتباه حيث لم يساهم الا في تصوير اسرائيل ك دولة ديمقراطية تسمح ل العرب انفسهم بالمشاركة في الحياة السياسية في اسرائيل , ثم ياتي ل المغرب ل اعطاء المحاضرات ??? قمة السخرية.
    ما هي القيمة المضافة التي حصل عليها الفليسطينيون من وراء هذا الشخص ? كلام هذا الرجل كله مليئ بالعنصرية, و الان جاء ل المغرب ليخلق الفتنة بين المغاربة.

  • waw
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:15

    عزمي بشارة معروف باديلوجيته المعادية لكل الاقليات المتواجدة في الشرق الاوسط وبلدان شمال افريقية ومن بين مناصري القومية العربيةوحزب البعث بسوريا والعراق لكن زمنه قد ولى فتراه يسبح ضد التيار  

  • السباعي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:16

    يا بشارة كن بشارة خير وتركنا بخير مع اخواننا الامازيغ كانوا عنصريين او غير ذلك ,ان ما دونه التاريخ اكبر من محاضرتك ;لحظة ان استقبلوا جدنا مولى ادريس الاول فتخلوا له عن الملك وزوجوه ابنتهم كنزة وحموه ونصروا دين الله ,حين اراد العرب قتله وتصفية كل من ينتمي لاهل البيت, حاضر اذا شئت فتح وحماس وقرب بينهما ,كما يقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها فاهل المغرب ادرى بعربه وامازيغه.

  • حكيم أمازيغ
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:17

    لماذا يسمح بقومية عربية و لا يسمح بقومية أمازيغية…؟!!مع أن الأمازيغ هم الشعوب الأصلية لشمال إفريقيا…!! أم أن هذا الأمر حلال عليكم حرام علينا ؟!

  • nice
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:17

    le peuple marocain est uni avec tout ses composantes le probleme ne se pose meme pas celui qui veut mettre de l huile au feu est non gratat

  • Aboujalal
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:20

    اولا. البرابرة هم. سكان المغرب الاولون. جائوا من وسط اسيا. واستوطنوا المغرب / اقول للا ستاذ بشارة. انك توصلت وعرغت. الحقيقة. مؤخرا. اقول. طبعا. ان. بعض. نشطاء الامازيغ. لهم علاقة. وطيدة بالكيان الصهيونى. فكيف لهم. ان لا يعادون. العرب

  • Hassani
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:20

    لتتاكدوا انه على حق اقزاوا ما تكتبه مليكة مزان وامينة بن الشيخ وبودهان والتعاليق التي تتبع كتاباتهم من طرف مريديهم، انها تقطر حقدا مجانيا على العرب الله يهدي ما خلق.

  • mnm
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:20

    الامازيغ ليسوا عنصريين ولا يعادون العرب بل يدافعون عن هوية ارضهم الامازيغية اللتى هي ليست عربية وهوية الشعب الامازيغى اللذى تعرض للتعريب لا نقبل على اخواننا المغاربة العيش بهوية مزيفة ونرفض ان نكون عربا ونحن امازيغ كما ترفضون ان تكونوا اسرائيليين وانتم فلسطينيين
    لاتنسى ياعزمى بشارة مساندة المغاربة لكم اي مساندة الامازيغ لكم بكل ما اتوا من قوة يا نكارين الخير الامازيغ يساندونكم من داخل وخارج المغرب اكثر من عربك
    على ما يبدو هذا الرجل يخدم لاجندة جزائرية لاحداث الشوشرة بين الاشقاء المغاربة وانصحك الا تقترب من جهة المغاربة ولا تحاول ذلك لانك لن تنال منهم شيئا اخبرك اننى امازيغية متشبعة بامازيغية شمال افريقيا حتى النخاع وفى نفس الوقت اعز اصدقائي واقرب الناس الي يخالفون رايى ويظنون انفسهم عرب نحن متحدون واطلب من الله ان يحفظ بلدنا من كيد الحاسدين

  • igassi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:21

    إسمح لي يا السي عزمي بشارة لا دخل لك بشأننا إذا كنت دكتورا أو لاأعرف ماذا فأبحث عن حل لمشكلة وطنك أولاَ قبل أن تعطينا الدروس و المواعيظ نحن في غنى عنها

  • bastoff
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:24

    Une question simple pour ce monsieur quelle e
    st sa position de l'intégrité territoriale de notre pay
    s?

  • k527o
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:26

    عزمي بشارة ليس له الحق فيذهب و يك قضية بلده عوض التنظير من الدولة التي أصبح يتم وضع ألف خط أمر تحت سياستها لأنه أحد المنظرين في قناة البيترودولار القطرية يأتي بنعرة من نعراته المعهودة محاولا بث الشقاق بين العرب والامازيغ .نقول م سيد بشارة حيث لابشارة ولاهم يحزنون لن تكون أحرص على العروبة والاسلام منا.نحن في غنى عن تحليلاتك الشقاقية.يكفيك ما جيشت عليه باسم الربيع العبري.اهل مكة ادرى بشعابها ونحن المغاربة عربا وامازيغ لحمة واحدة وقلب واحد

  • مهندس مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:29

    أيها المغاربة ، نحن شعب واحد، إدا كان الحوار بيننا لا بأس من دكر عرب أو أمازيغ، لكن إدا دخل بيينا أجنبي (ليس مغربي)، فيجب الاتحاد ضده، و عدم السماح له بدكر أي جزء منا بسوء كيفما كان، عروبي، أمازيغي، ريفي، صحراوي، مورسكي، يهودي مغربي….نحن شعب واحد مغربي و أفتخر.

  • juba
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:29

    الاستاد بشارة رجل مثقف لكنه متشبع بالافكار القومية;فهو لم ينتقد ابدا انشاء منظمة على اساس عرقي كالجامعة العربية; بل يعتبر ان اكبر نجاحاتها هي الغاء التنوعات اللسانية في المنطقة; في حين ان المثقف السوي يعتبرها جريمة ثقافية.

  • كوثر
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:31

    °°°° الرجل قصد مجموعة صغيرة من الأمازيغ و ليس كل الأمازيغ. الأمازيغ هم من خيرة الناس و تلك الشرذمة الصغيرة لا تمثلهم في شيء.

  • محمد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:31

    لا نريد افكارك لانها ستسيء لهويتنا المغربية ادهب والقي محاضرتك لشباب بلدك فلسطين.اسيادك الامازيغ يرسلون مساعدات مالية لشعبك ويتركون اطفال في جبال يمتون بالبرد وفي الاخير تاتي و تسب الامازيغ في شمال افريقيا. …

  • hamid
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:34

    في بلدان العرب فقط يستعبد البشر ; عند العرب فقط دون العالمين تؤخد جوازات لسفر ممن يقيمون ببلدانكم ليجعلوا لهم اوصياء ;في بلدانكم يمنع التملك حتى للمسلم !!بل يمنعون تزويج بناتهم للمسلم وزيد وزيد….من هو لعنصري ياعنصري ديال بصاح !!!

  • BADI
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:36

    Ancien candidat pour le poste de premier ministre en Israël….nationalité israélienne. ..et non palestinienne. …donc il se passe comme un vrai arabe

  • Juba
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:37

    الأمازيع لا يعادون أحدا إنما يحاولون إنقاذ ما تبقى من عويتهم اللغوية و الثقافية التي كاد أن يمحيها التعصب العروبي الذي يستغل الدين من أجل إستغلال الناس البسطاء و محو شخصيتهم. الأمازيع لم يكرهوا أو قتلوا أحدا إختلف معهم. أنظر حولك لترى القيم التي تريدون إرغام الأمازيغ على إتباعها. ليكن في علم هذا الشخص أن الأغلبية الساحقة من سكان شمال إفريقيا هم أمازيغ، غير أنهم يجهلوا هذه الحقيقة أو يتجاهلوها بسبب المحو الثقافي الذي يتعرضون له. الذي لا يعلمه هذا الشخص هو أنه بنفسه إذا كان فلسطينيا فهو من المحتمل أن يكون غير عربي.

  • FoXBoX
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:38

    النائب البرلماني في الكنيست الاسرائيلي يعاتب من يتضامن مع اسرائيل!!! والله قد صدق من قال سوف تلد البغلة يوما . و الله لا تستحيون يا عرب!

  • freeman
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:39

    لماذا المغاربة عاطفيين الئ هذة الدرجة ….او ربما السذاجة مع الاسف …عزمئ بشارة نعم غير مرحب به في المغرب .اذا نجح في التوغل في البترودولاربذكاءه ….فلن يتوغل في مجتمعنا عرب ام امازيغي نحن مغاربة اولا واخيرا…. يريد ان يرقص علي هوتنا المغربية (عرب .امازيغ.صحراوي………..) لكن وجد المغاربية اذكياء اكثر منه

  • mamouni
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:39

    Azmi est un mercenaire notoire et agit en tant que chretien palwstinien en s adaptant a toute situation c etait son cas en tant que membre de la knesset en Israel et des qu il a vu l argent des qataris il a change et se trouve maintenant la bas jount le pire des roles
    tout le monde sait qu il est mercenaire et selon le directeur de son bureau a Beyrouth il s est deja fait plus de 50 millions de dollars depuis sa chute chez les Al Thani a Doha

  • تنغير تسال
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:40

    لم لم يخرج هذا الحقير بهذا الكلام .الا بعد مسيرة اليضاء التي اقلقت اسرئيل ؟ اهذا عربي ام صهيوني . غريب لا نعرفه ينسل بين الاخوة المغاربة . المغرب ارض الثقافات .و ملتقى الديانات

  • rachid dads
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:41

    يجب أبعاد هذه العقول المريضة التي لا تعرف ما معنى النضال على الحقوق

  • يهودي أمازيغي عربي مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:42

    شمال إفريقيا جزء لا يتجزء من القارة اﻹفريقية وهده اﻷخيرة هى ملك لﻷفارقة السود ولا مكان لغرهم فيها.كل من له بشرة غير سوداء فهو مستوطن ولا حق له في اﻷرض ائﻹفريقية.اليهود واﻷمازيغ والعرب وعيرهم فهم محتلون لﻷرض اﻹفريقية سكانها اﻷصليون هم اﻷفارقة السود

  • badi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:43

    Passeport Israélien.Parlementaire Israélien.Ancien candidat pour devenir 1 er ministre en Israël suivant les lois de l.état Hébreu….un profiteur qui cherche les occasions par tous les moyens ….

  • يوسف ابن تاشفين
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:44

    انا امازيعي ولا اعادي احدا. قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ولا انام عابدون ما اعبد لكم دينكم و ليا دين .

    انت عنصري و المسلمون اخوة.

  • هشام عبد المنعم
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:44

    اللهم اجعل بلدك هذا أمان مستقرا وأبعد عن الفتنة الطائفية وسائر بلدان المسلمين آمين

  • ERRIFI
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:50

    انا امازيغي ريفي من بني ورياغن مهلا لمادا هده الضجة السيد قال بان نشطاء الأمازيغية "عنصريون يعادون العرب وانا اقول يعادون الدين الاسلامي والافارقة بما فيهم الصحراويين ويتاحرون بالقضية الامازغية لملئ الجيوب والتحريض على الشعب المغربي وللتدير فقط بان افريقيا للسود اما البيض فهم مستوطنون . وفي المغرب الامازغية كنز وثروة وثقافة للمغاربة جميعا والخونة رؤوس الفتنة لامكان لهم في المغرب اي الريع قد انها والخوانة لامكان لهم في المغرب .

  • مهدي ميد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:50

    فقط للتذكير أسي بشارة كل أجناس البشر فيهم العنصري وفيهم الطيب وفيهم الشرير وهذه السمات تخص الفرد بطبعه الشخصي ﻻ بطبعه القبلي لذالك لﻷمازيغ جزء من هويتنا المغاربية وليس المغربية فقط وأنا كعربي سنسعي لتحقيق المزيد من المكتسبات منها اللغة لﻷمازيغية يجب أن تعمم في جل لﻹداراة العمومية  ……

  • عربي مسلم يحب الأمازيغ
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:50

    لاشك أن هذا عميل مزدوج والكل يعرف ذالك اما ان يقول عن أسياده عنصرين فهذه قمة النفاق فهو يعرف جيدا ككاتب أنهم (اي الامازيغ الأحرار )أكثر الشعوب طيبة وتسامحا فهو يعرف من مشغليه ان90% من داعش من غير الامازيغ والاكراد وهم أول ضحاياه فباستثناء المرتشين أمثاله جميع الامازيغ ضد الدواعش والفواحش ومشغليهم من دول الريع البترولي والغازي ومثال واحد عندنا نحن المغاربة يكفي لنسف أفكاره الصهيونية المغلفة اخوانيا فالامازيغ هم من استقبوا المولى ادريس الاول هاربا بدينه بعدما قتل الأعراب اغلب آل البيت النبوي الشريف ولم ينجوا منهم إلا من هرب بجلده من همج الصحراء وهم نفسهم من يقتلون الأبرياء في اليمن ويستعينون بالمرتزقة من كولومبيا والسنغال والسودان لتدمير دول العالم الإسلامي خدمة لاسيادهم الذين لايستطيعون ان يعلنوا الجهاد فيهم لتحرير أي شبر ما زالو يحتلوه
    وأخيرا يجب ان يمنع هذا العميل من دخول بلاد نا الحبيبة والا فأين شرفنا

  • ملاحظ
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:53

    يا سيدي بشارة ، هنا في المغرب تعرف أن الأرض تتكلم أمازيغي.. الجبال تتكلم أمازيغي.. فمن طبيعة الحال أن تبدو لك كل المشاكل والعراقيل التي تواجهك أمازيغية .. وتبدو لك الجامعات يديرها أمازيغيون .. وحيث ما وليت أو قمت ستجد أمازيغيا.. إذن فالمشكلة ليست في الأمازيغ وإنما في من لا يحب الأمازيغ.

  • ابووئام
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:56

    احذروا ايها المغاربة فهذا نوع اخر من انواع الظهير البربري فكلكم مغاربة وكلكم ابناء وطن واحد اسمه المغرب

  • مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:58

    تصحيح: عزمي بشارة "مفكر" إسرائيلي

  • sahrawi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:59

    إنها الصهيونية الجديدة بشمال افريقيا،تستقوي بأعداء الاسلام والعرب! خلقت من الجمعيات المعادية لكل ما هو عروبي :الاسماء٬الدين،العلم٬الخط،اللغة…حرفوا وزوروا ولفقوا الاساطير..،الصالحة لهم والدنيئة للعرب !؟ رغم أننا الاغلبية إحصائيا ومعلوماتيا حسب ويكيبيديا !!على ماذا يبحثون هذا هو السؤال المحيروالواضح للعميان !البربرية لهجة ولا أصل لها ولا مفصل عكس العربية فهي لغة ازيد من مليار فرد بخطها المقدس…بعض العنصريون يستفزوننا صباح مساء ونحن في هدوئنا متأصلين..وإذ كانوا متأكدين بحقوقهم ل فليطالبوا باستفتاء شعبي يكون فاصلا وليس الدستور اللذي خدع فيه المواطنون حيت كان محاربة الفساد هو بيت القصيد وليست ترسيم اللهجات البربرية

  • mohammed
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 19:59

    Ce monsieur est un traitre. C'est un emisaire du clan du Qatar qui est contre le clan des Emirates don't le maroc fait parti. Le Qatar est un allie de l'algerie donc il ne faut pas faire confiance. Il veut creer la fitna entre marocains specialement ces jours ci ou il y'a une guerre diplomatique entre le maroc et l'algerie.soyez vigilant. Bchara est un espion.

  • عصام الخطابي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:00

    أقول للدكتور عزمي بشارة المغرب بلدك الثاني وألف ألف مرحبا. يا إخواني لا تجعلوا هذا الموضوع حقلا لصب الشحنات السلبية وانظروا إلى الجزء المملوء من الكأس. الحمد لله بلدنا المغرب بلد الأمن والامان والتعايش والتلاقح الثقافي منذ خلق الله الارض ومن عليها وأن سيدي مولاي إدريس الاول تزوج كنزة كريمة الشيخ الامازيغي الأوربي. يدا في يد نحو غد أفضل وعاش المغرب وعاش الملك.

  • Ibrahimi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:00

    القضية الأمازيغية أكبر منك يا °°°° الصهاينة انت تترك القضية الفلسطينية وتثرر فيما ليس لديك به علم

  • kawtar sghr
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:03

    عيب وعار على كل من ساهم في تنمية هذه الفكرة لدى ( العرب )
    نحن في هذا البلد كلنا مغاربة واللغة العربية لغة القرآن الكريم ،النبي عربي (صلعم).
    انا امازيغية ولا اتحدث بها
    والأغلبية الساااحقة مثلي ، إذاً نحن خونة
    يالا سخرية القدر.
    حذاااااري من الطائفية

  • bimohne
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:10

    عزمي بشارة ليس عنصري كونه يحمل جواز السفر الاسرائيلي وكان عضوا في الكنيست الاسرائيلي يا ليتك تصمت يا بشارة وتكون عنصريا ولاترضى بالدل فتحرر ارضك كما فعل اسيادك الامازيغ  

  • عمر بن الداودي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:11

    اتركوا المغاربةأمازيغ وعرب وأفارقةويهود ومسيحيين يعيشواكما عاشوا مندقرون في سلام. لن يهدأ لكم البال حتى تزرعوا الفتنة بين المغاربة أيها المشارقة،فلو كان فكركم يجدي وينفع لكان لكم شأن وموقع بين الأمم. أما عزمي فأقول له أنت تريد زرع الفتنة بين المغاربة ولكن لن يتأتى لك ذلك .كثرة الكلام تمتاز بها فأنت واحد من الذين أحرقوا وتسببوا في قتل الأرواح في دول عربية حاليا وهاأنت تنفت سمومك الى المغرب .لسنا بحاجة الى محاضرتك إبقى هناك فرياح الشركي نأتينا من الشرق فتتلف لنا الزرع والضرع.

  • معظم التعليقات
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:16

    نعم يلاحظ القارئ اللبيب والصادق في موضوعيته أن معظم التعليقات بخصوص تصريحات بشارة عزمي تقطر عدوانية وحقدا وعنصرية ، بل وذهبت ببعضهم إلى إشهار سلاح الكلام البذيء في وجه الأستاذ بشارة…. وهم يعلمون أو يتعامون أن نظرتهم هذه وأحيانا مجرد قراءتهم للعنوان توقظ فيهم نعرة الحراك والاحتجاج والغوغاء كمن اكتشف نيرانا توشك أن تمس زرعه ! ، وأعتقد جازما أن مثل هذا السلوك يعتبر ميزة لا للعربي ولا للأمازيغي في التنطع والحكم الانفعالي والعمل تحت لهب العواطف…. فلا يؤخذ ولا يعتد به…!

  • from Germany
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:16

    مثل هد عزمي بشارة وغيره من الشرق الدين باعو بلدانهم هم سبب الفتنى والتشويش بين الشعوب الاسلامية, هدمو وخربو بلدانهم تم اتاو الى بلدنا ويعبرون علينا جهلهم يالطف الله على قوم. الدول المتقدمة اتحدو ودهبو بعيدا في العلم والتكنولوجية والصناعة وكرامة روح المخلوقات والعرب تقدمو في الترثرة والغش والنميمة , ماد سنستفيد من هد بنادم استقبلته جامعة ابن زهر في قلب عاصمة سوس وهو تايعييب وتايعير فالمواطنيين, قاليق باحث ههههههه روح ابحث على من يسمع زبورك واترك المغرب الكبير الاسلامي فالتيقار . من يريد ان يتعرف على حياة عزمي بشارة وفلسفته عليه ان يسأل غوغل

  • abdoul
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:17

    عزمي بشارة مجرد صهيوني قومجي يريد إشعال فتنة بين المغاربة . نحن إخوة جميعا . أنا عربي قح ومع الأمازيغ في حقوقهم المسلوبة .

  • أمازيغي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:18

    أنتم مهوسون بالقومية العربية… ما المانع أن يكون المرء ذا هوية أخرى غير العربية؟ هل مجرد كوني أمازيغي هو عنصرية بالنسبة لكم؟ من هو العنصري هنا أخي بشارة؟ الافتخار بالهوية ومكوناتها مثل اللغة هو أمر عادي… بعد بسم الله الرحمن الرحيم إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا… لم يقل الله خلقناكم عربا فقط.

  • rifi maroccain puur
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:18

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم وباختصار,والله العظيم و ثم والله 95 في 100 من المساجد المغربية في اروبا كلهم امازغيين هذا كله لم ترونه يا خواني المغاربة?اقسم بلله العلي العظيم سبقني ان شاهدت برنامجا لهذا الانسان اعتقد في قناة الجزيرة وهو ظد صحراءنا المغربية,اتقو الله نحن كلنا اخوة من طنجة حتى الكويرة مغرب واحد وملكنا واحد.

  • mohamed
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:19

    اعطينابالتساع حنا مغاربةبحال بحال سبر فحالك …تزرعون الفتنةأين ذهبتم ولكنالشعبالمغربي وملكه لكم بالمرصاد…امش امش…سيحاسبكم الله على الفتنة التي زرعتموها لصالح الصهاينة فدمرتم حضارات عربية

  • عدنان
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:20

    هؤلاء النشطاء لا يمثلون الامازيغ في شيء هم في واد والآخرون في واد الامازيغية والامازيغ بخير في بلادنا والنشطاء المدفوعين من الخارج حجتهم ضاحضة ولم تحد الا عيبهم تنطوي على احد وصدق فيهم المناضل عزمي بشارة

  • ANAMAR
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:24

    Vraiment vous etes ingrat. vous soutenez un chretien sur le compte des marocains et musulmans.Quel est le point commun avec ce Bichara?un arabe? et moi je suis avec les juifs qui sont la au Maroc bien avant l'arrivee des arabes.On est quitte.Bichara est arabe et chretien.L'amazigh est marocain et musulman.alors qui est proche?

  • وزير مستقبلي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:29

    يا سلام،
    و كأن الأعراب ليسوا عنصريون اتجاه الأمازيغ !
    أقول هذا و أنا عربي إدريسي،
    لكن عفوا يا بشارة فمغربيتي أكبر من عروبتي !
    فلو كان فالعرب خير لما هرب جدي المولى إدريس
    و التجأ إلى الشرفاء الأمازيغ الذين عرفوا قدره !
    جدنا المولى إدريس أسس المملكة الإدريسية
    لتكون دولة الإسلام، و لنحمي أنفسنا منكم و من شركم !
    نحن و الأمازيغ مغاربة، و العرب جميعا أهون عندي أنا كمغربي عربي من كل أمازيغ المغرب !
    هذه الحقيقية و الواقع شاء من شاء و أبى من أبى !
    و عندما نتكلم عن الأمازيغ، فمن طبيعة الحال لا نتكلم عن عصيد و أمثاله

  • امازيغي واقعي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:38

    صدقت واصبت يا استاذ عزمي .تحية احترام من كل الشعب المغربي

  • Agzar
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:45

    Nous nous sommes que des Marocains!Si vous voulez parler des acteurs Amazighs ;C'est de la pureté du peuple Marocain dont vs bavardez et qui n'a rien avoir avec des comptes de fées!!!

  • عضو الكنيست يعاني.
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:47

    الجواب بسيط جدا ان من له عقدة النقص والعنصرية والفوبيا ان يتساءل من كان يمارس العنصرية مند فجر التاريخ وحتى اليوم؟ومن تعايش مع ساءر شعوب الارض الى اليوم؟ ولكم مثال في دولة بني امية.وفي المقابل دولة الموحدين. اما جمعيات اليوم هي لا تحاول سوى الدفاع عن ذاكرتها وهويتها الثقافية المهمشة عنوة ولغتها على رغم اعتراف دستور 2011 بها كلغة2 رسمية للبلاد ولكن اصحاب الحل والعقد يحاولون اقصاءها من الوجود وبكل الحيل حتى ان احدهم ينعتها بالشنوية. الامازيغ يتواجدون في بلادهم ولا حق لاحد ان ينعتهم بالعنصرية.

  • igassi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:48

    لآ اعتقد بأنك فلسطيني لإن الفلسطيني الحر لا يتخلى عن جنسيته مهما كانت ألأسباب و الدوافع أما أنت فآخر و احد يتشدق بالعربية لإن اصلك على ما أعتقد و إذا بحث فيه جيدا و دققت في ألأمر مليا ستجد نفسك تتنتسب إلى الشعب الذي تحمل جنسيته و هذا حقك و لا دخل لأي كان فيه لأن كما نقول نحن عندنا الدم يحن وهناك كذلك المقولة ألآخرى التي تقول إن العرق لدساس و الفاهم يفهم أما نحن هنا في المغرب أمازيغ و عرب فلقد إنصهرنا في بعضنا البعض و أعطينا العنصر المغربي و بهذا فنحن مغاربة حتى الموت أحب من أحب و كره من كره
    ربنا جنبنا مكر الماكرين و حقد الحاقدين وكيد الكائدين يا أرحم الراحمين

  • مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:48

    لا للطائفية..لا للعنصرية لا للتطرف بكل أشكاله ..المغرب بلد التسامح منذ زمن ..بلد الاختلاف لا التخلف بلد الكرم والتعايش..بكل اصنافه وأنواعه..ولا حق لفئة او جماعة أن تنوب او تختزل الشعب المغربي المضياف الكريم المتفتح باسمها هي . ومن كان مريضا بالضغينة والحقد والحسد فليعرض نفسه على طبيب مختص.

  • عصام
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:54

    للتصحيح : عزمي بشارة عربي إسرائيلي و ليس فلسطينيا و كان لعدة مرات نائبا في الكنيست الإسرائيلي. الفلسطيني هو من أبى أن يبيع أرض أجداده و أنبياءه و يلتحف بجنسية العدو.

  • awsim
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:57

    -لانريد دروسا من احد..خربوا اوطانهم ويحسدوننا على امننا واستقرارنا..
    -ان الاستقرارالذي ينعم به بلدنا يكمن قي ايماننا بالتعدد والاختلاف والاقرار بهما كاساس متين لترسيخ مبدأ المواطنة الذي يكفل للجميع حقوقهم من غيرتمييز
    -المغرب هوالاولى بان يلقن للذين خربوا اوطانهم دروسا في معنى المواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان..
    -الدولة التي يعيش عزمي في ظلها الآن هي من ساهمت في خراب سوريا وليبيا وكادت مصران تسقط ضحية لها لولا تيقظ ابنائها في الوقت المناسب..
    -ليس من حقه ان يتدخل في شؤوننا الداخلية..لاننا نعرف كيف ندبرامورنا..
    وكان الاولى به ان يحل الخلافات بين اخوته في الضفة والقطاع..

  • نورالدين
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 20:58

    لا فرق بين عربي وأمازيغي في وطن حبيب يقوده ملك مغوار يسمى المغرب

  • mohamed
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:02

    وعزمي بشارة عنصري ذو توجه استعماري و يعادي الأمازيغ و الأمازيغية …!!!! خلّي صداعكم في الشرق !!!!

  • مغربية
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:06

    كفانا من دروس " الشرقيين " وليوفظفو معارفهم في اطفاء " نيران البغظ و الحقد " التي شردت اهاليهم … واصبح شرقهم
    يلقب " بالشرق الاوسخ " حيث انهار الدماء لم تنقطع منذ قرون

    و من الغباء ان ياتي " نائب من الكنيست الاسرائلية " لاعطاء
    دروس المواطنة و الدمقراطية … للمغاربة …!

    يا للغباء …!!

    زعل سعادة النائب " لرفض اهل سوس لقائه بالورود …والزغاريد

    كفا … نفاقا… فمغاربة اليوم ليسو مغاربة السبعينات و سنوات

    الغباء …

    متابعة

  • سعيد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:07

    من خلال دراسة الردود على المقال يتبين لنا واضحا ان هناك قلة متطرفة مغالية في عصبيتها وهذا ما ذهب اليه عزمي بشارة ولاحاجة للنكران

  • صحراوي/أمازيغي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:07

    نعم بعض الأمازيغ يمارسون عنصرية خبيثة ضد العرب
    أنا مغربي من أصول أمازيغية وأشهد أن ما قاله هذا الرجل صحيح
    وكل من ينفي ذلك ليبحث بنفسه عن أنشطة بعض الحركات الأمازيغية المزعومة التي لاتمثل الا نفسها وعلاقتها المشبوهة باسرائيل حتى أنهم يطبلون بقول أن المغرب كان فيه الأمازيغ واليهود يعيشون بسلام أما العرب فهم دخلاء، ويروجون لذلك عبر صفحاتهم ومواقعهم.
    حتى في المعاملات اليومية فالعنصرية تفوح من تصرفات الأمازيغ ليس فقط اتجاه العرب بل اتجاه كل من لاينطق بالأمازيغية.
    والسؤال المطروح: لماذا تعادون العرب ؟؟ هل ما تزعمون صحيح حول التهميش الذي يطال الأمازيع ولغتهم أم أن جميع المغاربة سواء أمام الدستور والقانون في الحقوق والواجبات ؟؟
    هل العرب يمارسون نفس العنصرية اتجاهكم ؟؟
    وهل هذه العنصرية تتوافق او لاتتوافق مع مبادئ الدين الإسلامي الحنيف – الذي وحد الأمة اٌسلامية بغض النظر على الأعراق ؟؟

  • moha
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:09

    Bechara n'a de leçon a donner aux marocains.
    Ils sont unis et refusent toute ingérence des racistes de l'orient.
    Nous n'avons de problème avec personne. nous connaissons nos amis et aussi nos ennemis.

  • كريم
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:10

    شَعْـبُ الجـزائرِ مُـسْـلِـمٌ وَإلىَ الـعُـروبةِ يَـنتَـسِـبْ
    مَنْ قَــالَ حَـادَ عَنْ أصْلِـهِ أَوْ قَــالَ مَـاتَ فَقَدْ كَـذبْ
    أَوْ رَامَ إدمَــاجًــا لَــهُ رَامَ الـمُحَـال من الطَّـلَـبْ

    بقلم الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله

  • ARABO-AMAZIGH-=MAROCAIN
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:13

    يا بشارة السوء نحن عرب نحب ونتضامن مع جميع الاطياف الامازيغية في شمال افريقيا ولو كان منهم من يكرهنا لاننا نفتخر بانتماءنا لعرق النبي والرسول صلوات الله وسلامه عليه الذي لم يقص احدا ولم يكره احدا ما عدا من يحارب الله ويكفر به.تحية للنضال المستمر لشعب القبايل الى حين استقلاله من عصابة الحركيين الظلمة.

  • متتبع
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:16

    كلشي باين كلشي واضح الامازيغ غدين يتحكمو فينا ملهين غير مع الفن راه غيرسياسة توقيف العجلة شكون لدارهم يتكلمو راهم في المكان ديالهم

  • Ayour
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:21

    ان العنصري هو الدي لا يعترف بالآخر ويتعصب للغته فحسب وهدا ينطبق علي العرب دون غيرهم من شعوب الارض فهم لايحاولون التكلم بالأمازيغية ولو انهم يعيشون في مناطق يتكلم اناسها الأمازيغية وينضرون اليها نضرة تحقير واستهزا عكس الامازيغ فهم يتكلمون جميع اللغات بدون حقد ولا عنصرية ولعل هدا هو سبب تهميشهم لكونهم لا يتعصبون للغتهم كالأخرين Tanmert

  • مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:22

    نعم كلنا مغاربة عرب و امازيغ لم نكن نسمع في الماضي القريب كلمة امازيغ و عرب الكل كان منطوي تحت راية القطر الواحد لكن الان ضهرت مصطلحات غريبة عنا من قبل_عرب..امازغ….كرد…سنة…شيعة،كلها مسميات غريبة و دخيلة على مجتمعنا كلنا مغاربة ومن يروج للانقسام الداخلي هم خدم مصالحهم الضيقة و عراءس تحركها اياد خارجية لتفكيك المفكك و تقسيم المقسم،الغالبية الساحقة من الامازيغ لا تفرق بينها وبين كافة اطياف المجتمع وممثلوا الجمعيات العنصرية لا تمثل الا نفسها ومن يؤسس جمعية صداقة مع الكيان الصهيوني الغاصب المحتل قاتل الانسانية ماهو الا عنصري مقيت لا يمث للانسانية بصلة.

  • hoceimi magribi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:23

    نعم الملحدين والعنصريين موجدون في العالم باكمله امازيغي عربي اسيا اروبا امريكا ووووووو,لكن يا عزمي نريد ان نوظح لك كمغاربة من البوغاز حتى الكويرة نحن في مغربنا الحبيب كلنا اخوة امازيغ او عرب الى الابد,ولا تحلم انت وامثالك لتفريقنا ,نحن دين واحد الحمد لله وشعب واحد وملكنا واحد ولا نريد الفتنة في مغربنا لا وثم مليون لا.

  • sa3sa3
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:26

    سلام انا كمغربي عربي امازيغي ﻻنقبل نضريات او منضرين فاشلين لاننا شعب .شعارنا . الله .الوطن . الملك….اما عنك انت كﻻمفكر ولا اعتقد انك تفكر …..بعد فشلك في المشرع اﻻ تفكيري في سوريا وبعد الهزيمة النكراء لفكرك ها انت تنضر علينا . واعتقض انك ستحصد الخيبة مرة اخرى . والتاريخ سيشهد على ذالك .والسلام

  • mohaobrahim
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:27

    Ce monsieur est payè par les qatarie
    Tous ces dèplacements avions et hôtels par les q uataris
    Il ne va pas quand même venir chez nous et nous donne des conseils.
    Non merci pour ces confèrences .

  • abdesselam Tabsart
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:29

    انا امازيغي عن ابي وجدي .اقول لكم باختصار كل من ياتي من الشرق فهو هﻻك للمغاربة. وحتى الرياح الشرقية. من الحماقة ان يكون اﻻنسان عنصريا في هذا العصر اﻻ الذين في قلوبهم مرض .يجب استثناء السياسة عن العنصرية.في هذا العصر لكل انسان الحق في التشبيث بهويته.لو راجعنا اﻻصول في هذا الوقت ﻻحترقت الكرة اﻻرضية .
    التاريخ يعيد نفسه ،اقول رحم الله الحسن الثاني الذي قال للفلسطينيين :اذهبوا تندوف فان لكم ما سالتم.اقول لبشارة اليهود :ارجعوا الى من حيث اتيتم.!؟!

  • المغرب فخر لي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:29

    إخوتي يجب أن تعلموا أنه بمجيئ الإسلام لم يعد هناك لا عربي و لا أمازيغي بل مسلم فقط. و لله الحمد أنه أنعم علينا هنا في المغرب بهذا الإندماج بين كافة المغاربة و لا فضل لمواطن على المغرب بأصله وإنما بما يقدم.

  • سعيد
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:38

    غير مرحب بك مبعوث قناة الفتنة و الفرقة أشبعوك دولارات النفط و الآن تقدم الدروس للأمازيغيين فلتعد إلى الكنيست لقد انتهى دورك من زمان على القناة

  • hocin
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:39

    الامازيغ شعب لا يعادي احدا..نحن في المغرب اخوة للجميع.نعيش بسلام تحت راية لونها احمر تتوسطها نجمة خماسية بايعنا ملوكنا الى الان.لا نقبل بمن يشق اواصر الدم التي تجمعنا.نحن في مغرب واحد متحد تحت الرعاية السامية لملكنا.ابدا لن يفرقنا الاعداء.ودامت وحدتنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • hamid amazir
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:43

    السلام وبكل افتخار أنا أمازيغي مغربي مزدهر ونشيط في بلدي وليس لي عداء مع عرب المغاربة لأنهم اخواننا منذ زمان والكن عدونا هو الذي يكرهنا ويطمس هويتنا ولغتنا وتقاليدنا أنا أعيش في الغرب والمغاربة الأمازيغ هنا يحبون بلدهم وملكهم والدليل كثرة العملة الصعبة التي تصب بالملايير في صندوق بلدهم اما هذا الرجل الذي يمس كرامة اخواننا الأمازيغ لا نريده ولانحتاجه في بلدنا ويجب عليه ان يتعلم من المغاربة دروس كيف يحارب الاستعمار ومقاومته اما فلسفته لاتسمن ولا تغني من جوع وأخيرا المغاربة اذكياء لن تنال منهم شيء انت وغيرك وهذا نعيشه في المهجر تحية الى المغاربة

  • sa3sa3
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:47

    هذه رسالة ﻻخواني الزوار تعجبني فيكم الغيرة على بلدنا وعلى شعبنا انا اشكركم على غيرتكم …..اما عن لا مفكر ..اتضنون لوكان مناهضا لاسئرايل كان ليخرج منها يمرح ويسرح هو مسوق لهم ولافكارهم الهدامة وﻻ اعتقد انه سيفلح لان كتاب الدوان التاريخ لايدون مثل هاذ الاصناف.

  • ayyachi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:50

    كنــا نكن الاحتــرام لهـــذا الشخص و لنضـــاله ضد الاحتــلال الصهيــوني، لكن يظهــر أنه تــرط هــذا النضــال وراءه، و كــان أولى به أن يبقى في وطنه مــرابطــا كمــا بــرابط مقــاومــو القدس اليــوم، لكنه فضــل الــدولارات القطــرية لينخــرط في مخطط قطــــر و آلتهــا الدعــائيــة التي انفضحت بانفضـــاح بــوقهــا الجــزيــرة، و الدور الذي لعبته في الـــربيع العـــربي ـ عفــوا العبــــري ـ لهـذا لم يعد لخطــابه الثـــوري أية جــاذبية و لا مصــداقية… يتســـاءل المـــرء إذا لم يكن السيد بشــارة مجــرد داعيــة لأنظمة خليجيــة متخلفة …

  • said ag
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:52

    يا من باع فكره لقطر وعبيد البيترودولار
    المغاربة الأحرار يقولون لك لا مرحبا بك عندنا
    يكفيك ديوان الأمير وقناة الخريرة

  • l'Amazigh Marocain
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:55

    ياعزمي يا مخروض وليس( مفكر) الشعب المغربي، اذكى بكثير حتى أن تتلاعب به أنت و أمثالك…هل تعلم يا عبيد الدولار أن كل تدخلاتك على قناة الفتنة الجزيرة هي عميات يعرفها حتى الأطفال الصغار ! فعليك يا عزمي أن تلتزم الصمت،فأفكارك لن تحرر فلسطين حيث باب الموحدين الأمازيغ في القدس،فتواضع قليلاً و لا تتطاول كثيراً …قناة الجزيرة تتحدث على الصحراء المغربية كما تتحدث عليها قنوات النظام الجزائري و تصفها(بالصحراء الغربية)…!كأن ميليشية البوليساريو الإرهابية أكثر أهمية من دولة و شعب بحجم المغرب الذي يدفع بجيوشه في حروبكم من أجل أمنكم…إلخ

  • naturaliat
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:57

    Mr. Bechara à tort de faire une telle analyse pour notre société ou d'une minorité de notre société

    Il peut faire ainsi pour ses compatriotes israéliens ou palestiniens

    On sait pas lesquels

  • عبد الله المغربب جنوب
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 21:59

    عزمي بشارة اساء الى المعرب والمغاربة عرب وامازيغ .وهو يجهل حقيقة المقرب .وتجاهل انه بصدد القاء محاضرة وليس ولن يفلح في زرع الفتنة في المغرب والمغاربة ادكياء لن يقبلوا نحايل او نصب .وفي المغرب اساتدة ومفكرين امازيغ وعرب لا يحناحون الى مهرج يعتبر نفسه عالم فزق العلماء فمادا يريد منا بشارة زوالمغرب بخير .

  • zakaria zbir
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 22:00

    هذا الشخص لم يقل الا الحقيقة
    في جميع الادارات نرى المظفين من الاصل امازيغي يتكتفون ضد العرب ..كفانا من هذا ارض المغرب لم و لن تكن يوما مكانا للعنصرية حراما هادشي والله
    نعم الامزيغ كانوا سكان المغرب الاصليين هذا تاريخ لا يمكن انكاره اما العرب اتوا بالاسلام و المعمار و اصبحوا متلهم متل الامازيغ
    و اتقدم بسؤال لاخوانان الامزيغ اين كنتم قبل اعلان الملك عين ترسيم الامازيغية..وهل حقا انتم تكرهون العرب حقا ؟؟

  • hamza
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 22:06

    هذا ما قاله الدكتور بشارة، الباقي و خاصة التشخيص و محاولة تسمية الاشياء بمسمياتها هي من صنع خيال الصحفيةلا تبحث عن منطق في الهوس
    عندما تحرك الشائعات الخصومة التي تتحول إلى حقد نافٍ للسياسة، فلا تبحث عن منطق فيها. إذا قيل عن شخص مرة أنه خطف، وأخرى أنه اغتي بسبب موقفه أو فكره أو لخلاف معه، واتضح أن هذا افتراء؛ وإذا أشيع أنه منع من الحديث في جامعة بفعل جماعة عصبوية صغيرة تحرض على العرب عموما، والجامعة نفسها تقول، أن هذا محض كذب، محاضرته لم تلغ، وهو الذي أجل محاضرته في تلك الجامعة التي تلح عليه للحضور وإلقاء محاضرة منذ عام، فلا تبحث عن المنطق! ولو صح أن محاولة اغتيال وقعت فعلا، أو محاولة خطف جرت بسبب أفكار الشخص ومواقفه، لوَجبَ التضامن معه بإدانتها؛

  • said laayoune
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 22:11

    هذه التفاهات لا يلتفت لها الا العنصريين من الجانبين عرب وامازيغ انا ابي عربي وامي امازيغية و احب الشرفاءكانوا عربا ام امازيغ اما اللذين يخدمون اجندات خارجية فانا اكرههم مثل المنادون بالقومية العربية اليست تلك الجماعة التي نادت بها هي من حرضت على محاولة الانقلاب الفاشلة واكره الجمعيات الامازيغية التي تطبع مع اسرائيل ضدا في العرب لكن احترم الناس العاديين من الامازيغ الذين يكافحون لعدم اندثار هذه الثقافة فيكفينا ان الامازيغ مسلمين سنة واغلبهم طيبون لذالك لا داعي للنفخ في فقاعة الصابون

  • Abdessamad geulmim
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 22:13

    عزمي بشارة الخريج من جامعة جزيرة الشيخة موزة و المتخصص في الدراسات الاستراتيجية لأعلمة المد البترودولاري يصف الحركة الامازيغية بالجماعة العنصرية المتعصبة بعد إلغاء محاضرة كان يزمع تأطيرها بابن الزهر بأكادير ، طيب ، ما تناساه عزمي أن هذه الحركة كانت و لا تزال تعلن تضامنها اللامشروط مع الشعب الفلسطيني ، تتضامن مع الشعب الذي يعاني من ويلات القهر الذي باعوه الفلسطينيون انفسهم في كامب ديفيد و أوسلو ، عزمي الحاصل على الجنسية الاسرائلية عليه ان يخجل من نفسه و هو يتقمص قناع الوطني متناسيا أنه كان في فترة ما عضو بالكنيسيت و أُنتخب تنفيذا لمساطر القانون الاسرائيلي ،

  • عبد الرحيم إحيى
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 22:47

    هل يعلم هؤلاء الذين يطبلون لعزمي بشارة أن هذا الأخير عضو في الكنيسيت الإسرائيلي؟

  • مغربي
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 22:49

    لانكم طردتموه اراد ان يزرع فيكم الشقاق والتفاق ماذا بوسعه ان يضيف اليكم كمغاربة اللهم الا زرع الفتنة والشقاق

  • adil
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 22:54

    السلام عليكم 13 قرن بالمعنى الادق 1300 سنة من التواجد جنب الى جنب قل الحق ولو في نفسك هل تؤيدون الصهيونيين فقط كرها في العرب رغم الجراءم التي يتفوقون فيها على هتلر نفسه او من اجل المال تبيعون ضماءركم من اجل حفنة من النقود المال يفنى وتبقى الاعمال اتقوا الله

  • lahcen
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 23:03

    انا مسلم امازيغي عربي مغربي.
    يا بشار..ة. يا عضو الكنسيت الاسرائيلي لا اهلا بك ولا مرحبا في بلدنا.
    انت تريد زرع الفتنة
    نحن في المغرب لنا خصوصياتنا.اماريغ عرب كناوة حسانيون كلنا موحدون مجندون وراء ملكنا رمز الوحدة نصره الله.
    المغرب غني بثقافته لغاته ثراته حضارته.
    المغرب متقدم جدا,ولم نعد منبهرين ولا مكترتين لثقافة المشارقة كما كان سابقا

  • Mghrebi
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 23:19

    لو افترضنا كلامك صحيح فالسؤال هو لماذا ظهر أمازيغ عنصريين أو بالأحرى معادين لكل ما هو عربي؟ الجواب و بكل بساطة سياسة العرب تجاه الأمازيغ منذ أن جاءوا شمال إفريقيا ! إلى يومنا هذا. طبعا حاليا تغيرت السياسة قليلا في المغرب ولكن مازال هناك إضطهاد في أماكن أخرى. الأمازيغ دخلوا الإسلام لأنه دين المساواة و عدم التفرقة بين الأجناس ولكن صُدِموا بالولاة العرب يعاملونهم معاملة مسلم من درجة ثانية بل تم تخميسهم في أراضيهم وإعتبارهم دائما لا شئ و حاول العرب تعريبهم و نجحوا ولكن لم ينجحوا كليا لذلك مازال هناك إلى يومنا هذا شعب أمازيغي يتكلم اللغة و يعيش الثقافة! أنا ضد العنصريين من الأمازيغ و هم لا يمثلونني ولا يمثلون أغلب الأمازيغ ولكن أريد مرة أن أجد عربيا يعترف بأخطاء العرب في شمال إفريقيا وظلمهم للأمازيغ وهذا بعيد كل البعد عن الدين الذي جاءوا به!! حتى في الأندلس كانت هناك ما يسمى في التاريخ بثورة البربر و سببها هو إضطهاد العرب لهم حتى هناك، مع أنهم مسلمون و قبل كل شئ إنسان. يعني ماكاين دخان بلا نار و السلام .

  • مواطن غيور
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 23:21

    العالم أجمع يعرف عنصرية المتمزغين تجاه العرب.عنصريتهم ليس مثيل فاقت حتى النازية
    واستغرب لماذا لا يلجأ المغاربة للمنظمات الدولية؟!لماذا لا يقاضونهم أمام المحاكم الدولية؟
    مظاهر العنصرية تطال حتى ما يسمى البحث العلمي:هناك مئات الأطروحات الجامعية تقدح في العرب ووصفهم بأبشع الصفات العنصرية وينال أصحابها درجة الدكتوراة!!!!!!!

  • smail
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 23:26

    يجب البحث عن من بدأ بهذه العنصرية و العصبية ضد الآخر كي لا نضلم أحدا و ذلك قبل مجيء القومجيين و الدولة الصهيونية و الاستعمار الفرنسي.

  • hassan
    الإثنين 9 نونبر 2015 - 23:35

    هذا ما خفنا منه : نترك غيرنا يبصرنا بعيوبنا وما خفي منها كان اكبر واعظم.
    كنا نعرف ان غالبية الامازيغ كانوا يحفظون القرآن ويحبون لغته واهله "اجدادنا واسلافنا" واليوم اغلب من يدعي انه يناصر قضية الأمازيغ هم اشد عداوة للاسلام واهله واشد تعصبا لما يدعوننا اليه !!

  • Saint Augustin
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 00:03

    خطورة التعريب ليست فقط في تعريب اللسان واسماء البشر والشجر والحجر بل بشرقنة المجتمع المغربي الامازيغي وتحويل عقليته الديموقراطية اللائكية المدنية الى عقلية بدوية استبدادية لاهوتية وخرافية ومحتقرة للمراة!

    واستبدال شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات الى شخصية متزمتة وعنصرية لاتتقبل الاختلاف ارتمت في احضان الاسلاموية الظلامية والقومجية العروبية الفاشية التي تفرخ جحافل من الفاشلين والمكبوتين وحتى الارهابيين!
    واصبحت امور-اكوش( المغرب) التي كونت ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة قبل الاسلام وبعده,مجرد دولة ظعيفة ومتخلفة وتابعة لامارات الربع الخالي التي لم تخرج عقليتها الهمجية ولاسلوك اهلها من العصر الحجري الفاقد لكل مظاهر المدنية والحضارة رغم المظاهر الخداعة!

    من المؤسف فعلا ان ينتمي المغرب الى جامعة الذل والعار ونادي ال22 قطيع لاشيء يجمعهم سوى استبداد انظمتهم وفقر وجهل مجتمعاتهم وعقم انتاجاتهم وحضارتهم حتى اصبحوا اضحوكة ممالك الانس والجن وحتى الحيوان!

    كلما اقترب القانون التنظيمي من الخروج الا ويصاب ايتام القذافي ومرتزقة الخليج والمتحولون جنسيا والبوليبوزبال بالسعار الحاد!

  • ديمقراطي مروكي
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 00:04

    هذه مؤامرات وتحايل للنيل من المغاربة الأحرار عزمي بشارة مع الأسف لا يعرف شيء عن الأمازيغ وتاريخهم و تعايشهم والسماح لليهود والموريسكينن الإسبان المسلمين و الزنوج وبعض الفارين من الشرق أن يسكنوا في بلدانهمم وأن يتقاسموا معهم خيراتهم وأراضهم هل الأمازيغ عنصريين سرقت أراضهم وبيعت للمستثمرين هل الأمازيغ عنصريين لما تدهب للأطلس في بعض مناطقه لا وجود للحياة الطبيعية هل الأمازيغ عنصريون حين يخروجون في مسيرات لمساندة فلسطين حبا في الإسلام هل الأمازيغ عنصريون لما طمس تاريخنا ومحاولة قتل لغتنا من أمثالكم الذين إعتنقوا القومية وحولوا بوصلتهم للشرق وهناك المزيد لكن هل تعرف مبادئ الحركة الأمازيغية أو لا سأعطيك نبدة الحركة الأمازيغية للديمقراطية والحق والعدل حين كانت الحقوق مهظومة لكن عنصرية بعض الشوفنين الذين إستقووا بالسلطة يمارسونها إلى حد الآن

  • نور
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 00:33

    منذ زمن و عزمي بشار اعلن الحرب ضد ابناء ارض المغرب الاصليين -عاتبرهم يوما بانهم من صنع الاستعمار الفرنسي بينما الكثير منهم قاوموا الاستعمار الفرنسي و ليس هم من باعوا المغرب لفرنسا
    كيف يريد ان نعبر حبنا للعرب هل بنكران جذورنا اصلنا الامازيغي انه لمكر ميكافيلي مبين لا يحس به الا من مورس عليه و من له حقا ضمير و يحس بالاخرين 'ضربني و بكا وسبقني و شكا'

  • صحح معلوماتك يارجل
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 00:35

    تمعن جيدا في هده الردود الكثيرة التي تنتقدك لتتأكد جيدا بأن الأمازيغ ليسوا أقلية كما تتوهم،؟
    ليكن في علمك أن العنصرية ليس لها مكانة بيننا نحن المغاربة لأننا كلنا إخوة والحمد لله أمازيغ وعرب وأندلسيين ويهود مغاربة ولامشاكل بينا…
    كان عليك أن تنظر للعنصرية التي توجد عندكم بين حماس والفتحاويين وغيرهم واترك عنك المغاربة فهم أكبر وأعلى منك…….

  • vrai amazigh
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 00:39

    إذا كان الشعب آلامازيغي شعب كبير وذوثقافة،فالمدعو عزمي بشارة لايعترف بهدا الشعب ،يعترف بأرضه بأنها أرض العرب،والان يقول بانه شعب كبير وذو ثقافة ويتهم من يدافع عن حقه بانه عنصري وتشدد

  • abdou
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 00:41

    ارجوكم لا تنجروا وراء هذا العميل لقد سبق وكان من مثيري الفتنة في سوريا عبر قناة الجزيرة وها هو يحاول اثارتها في المغرب العربي ، ان اسرائيل وامريكا خربوا المشرق ويحاولون تخريب الدول المغاربية الان بدءا بتوظيف العملاء. بالله عليكم الم نكن متعايشين لالاف السنين. هل جاء هذا العميل الحقير ليقول لنل من نحن و من نكون . الفتنة تتربص بنا فاحذروها

  • سوس العالمة
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 01:06

    عزمي بشارة غني عن التعريف فله محاظرات وجلسات قومجية على قناة شبه جزيرة لأن العرب ليس بينهم وبين البحر إلا الإحسان شخصة مؤثرة ومغردة للقوميين أصحاب العواطف حتى ولو كان خادما للصهاينة في فترة من الفترات حيث كان له دور في الكنيست الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطييني وخروجه من الكنيسيت ليس بخاطره حيث جاءت به قناة شبه جزيرة لتسويق مشروعهم القومجي على الأكراد والأمازيغ والأرمن والكلدان والفرس وووو لكن الأحرار عاقوا بكم

  • مواطن مغربي.
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 01:09

    يا إخواني المغاربة نحن شعب واحد وإخوة في الدين والوطن وإيـــــــــــاكم أن تتركوا الفرصة للمخلوضين أمثال هذا الشخص الأجنبي والدي يبحث على التحريض والتفرقة بين الشعب الواحد.
    لاتنسوا أن أمثال هذا الشخص وهو بالمناسبة مشكوك في أمره نظرا لأنه يحمل الجنسية الإسرائيلية.
    لا تنسوا كذلك ان أمثال هذا الشخص هم من كانوا يحرضون على الفتن داخل '' قناة الخنزيرة '' وتسببوا في حروب أهلية وتخريب وتدمير دول عربية بأكملها.

  • أمازيغعرب
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 01:34

    ليست المشكلة في عزمي بشارة المشكلة في إخواننا المغاربة يتكلمون على العنصرية كا أننا نقتل بعضنا البعض في الشارع الحمد لله ما قاله الأخير أو بعض الإخوان لا يدل على الحقيقة أو في أمر الواقع هو فقط مجرد خلوني أسميها إرهاب عقلي فقط .. عاش المغرب بالأمازيغية والعربية وعاش الملك .

  • فتحي
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 01:41

    الحقيقة كلنا نعرفها حق المعرفة وهي تنبع من داخلنا و التاريخ يشهد و الحاضر كدلك ولكن يجب ان نعترف ونتصالح مع دواتنا و ننضر للمستقبل العالم يتطور و يتغير من حولنا ولازلنا نتخبط في العرق والدين و نصنف البشرمتى سترقون للانسانية ؟

  • الخليج الفارسي
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 02:03

    من هو العنصري أليس من وصف الأمازيغ بأنهم إستعمار فرنسي لكن نسيت الإسباني كذلك لأن الأمازيغ هم من حاربوا فرنسا وإسبانيا ماتوا أجدادنا في الشمال والوسط والجنوب لنعيش نحن الآن إليس هذا إستهتار وإستخفاف وإحتقار من شخصكم نحن نعرفك نواياكم جيدا ولا يمكن الوتوق بكم حتى ولو قلتم الشعب الأمازيغي هو الشعب المختار لنا قوتنا وشخصيتنا وبلدنا ولا دخل لك في شؤوننا

  • رباطي سوسي
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 02:37

    الجميل في ردود المستعربين الأمازيغ أنهم كلما أحسوا بشيء غريب عن بلادنا تلقاهم وطنيين ومحبين للبلد ويضربون هرطقات القوميين عرض الحائط لأن الهوية الأمازيغية خصال حميدة فيهم عزمي بشارة إذهب للسودان الذي دمرتموه بنزعتكم والقي محاضرة أما بلاد الأمازيغ فاعلم أنهم كانوا يروضون الأسود قبل إنقراضهم من شمال إفريقيا
    السودان الدولة الإفريقية خربت هوياتيا نظرا لهؤلاء أحزاب سودانية كلها قومية
    حزب الأمة القومي
    حزب البعث السوداني
    حزب البعث العربي الاشتراكي …

  • aftati
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 02:42

    لو سألنا السيد عزمي بشارة عن حبه لليهود سيجيب بالطبع أنه لا يحبهم، ويجب أن يجيب هكذا إذا كان يريد الانسجام مع ذاته، وذلك لكون اليهود أغتصبوا أرض فلسطين، ولكن ما رأي السيد عزمي بشارة في من اغتصب الارض والهوية معا.

  • عربي الجديدة
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 06:42

    المغرب العربي وخصوصا غالبيته العربية لن تقبل اللهجات البربرية الا باستفتاء ولا تراجع واما عن زيارة بشارة اختار زيارة المكان والمدينة الخطأ

  • Amazighi
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 08:39

    هل تعلم اسي عزمي ان اسمك ليس عربي 100% اولا وثانيا الامازيغ عنصريون في ارضهم لانهم حرروها من جميع المستعمرين.

  • RACHID
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 08:46

    ليس الامازيغ هم سبب الغاء الزيارة بل قناة القطرية هي السبب لانه عميل القطريين و الاسرائيلين هذا اليهودي يعمل لصالح اليهود والدليل على دالك ان لديه جواز سفر اسرائيلي

  • عبدو
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 09:22

    إخواني المغاربة ! اسمحوا لي أن أقول لكم بأن العصبية ستفرق بينكم. ليس هناك عربيا ولا أمازيغيا بل هناك مغاربة. ليس هناك معيار مقنع للقول بأن هذا أمازيغي وهذا عربي.وأستدل بمثال واحد. أنا ولدت في قبيلة أمازيغ ونشأت وعملت وأعيش حاليا بمكان عرب. لدي 4 أطفال كل واحد منهم ازداد في مكان معين ونشأ في مكان آخر ويعمل حاليا في مكان آخر ولا يتكلم الأمازيغية من سبكون هذا الولد؟
    فسكان المغرب مغاربة لا فرق بين هذا وذاك. فنظرية التفرقة استعمارية فرنسية يعود تاريخها إلى 1930 عند صدور الظهير البربري هدفه "فرق تسد". وأعداء الوطن يحاولون احياء هذه المؤامرة ضد وحدة المغرب.

  • Marocain de Taounate
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 10:40

    Tout le monde sait que parmi nous, au Maroc, il y a une minorité des extrémistes amazigh qui détestent les Arabes, la langue Arabe et l'Islam. cette minorité est pro-sioniste et soutenue par les occidentaux et l'entité sioniste.

  • هشام
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 10:47

    يجب على المتقفين العرب ان يدركوا ان عليهم الدفاع عن المجتمعات العربية بكل تشكيلاتها العرب الامازيع……
    فالواقع يبين ان المتقفين العرب لم يدركوا بعد هذا البعد
    انا لا يهمني ان ياتي عزمي الى اكادير او نواكشوط
    الذي يهمني هو قيمة الرجل العلمية وقدرته على المساهمة في بناء الامة تقافيا لا ان يقلب كل شيئ لانه لم يحاضر في اكادير
    رجل علم يدافع عن القيم لا ادكاء الفتن بتغريدات خارج السرب
    اقول لعزمي بشارة ان الامة المغربية متماسكة عربها وامازيغها
    الحمد لله

  • ابوهجوج الجاهلي
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 12:22

    اقول لبعض المعلقين من ابناء جلدتنا حذاري من هؤلاء الذين يلعبون في الماء العكر مثل هذا المأجور. الأمازيغ في وطنهم وأرضهم فإذا لم يريدوا أن يستقبلونك في جامعتهم فهذا من حقهم أما اللعب عن بعض الأوتار التي يتقنها بعض سكان قناة الجزيرة المأجورين والذين في قلوبهم مرض أقول لهم إن إختلافاتنا كثيرة ووطننا واحد. إبتعدوا عنا من فضلكم ولو قدمت الى جامعة ابن الأزهر هل كنت ستحاضر في علم الذرة وكيف نصنع السلاح النووي لنصبح من الدول التي تمتلكه?

  • أمازيغي
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 12:30

    ألم يرى الجمل حدبته نعم لم ولا يمكن له أن يراها بل لأنه يرى غيره ألم تعلم يا عربي بأن العرب قد تجاوزو العنصرية ما قام به أجدادكم في الأرض الأمازيغية ومل يقومون به الى الأن قد تجازو العنصرية العرب أشد عنصريتا من أي قوم على وجه الأرض والدليل على دلك ما يقومون به يوما بعد يوم في حق شعوب الأرض من كراهية ومن حقد لهده الشعوب وأنت تعلم دلك بصفتك محلل تحلل ما يقومون به من بطش ومن تخاطيط للقضاء على مجتمعات بشرية بكاملها لا لشيئ سوى أن تلك المجتمعات البشرية لا تشاطرهم السنة والدين الاسلامية هي لا يستهويها هدا الفكر واختارت توجهات فكرية أخرى والعرب لا يروق لهم دلك برأيك هل العرب هم العنصريين أو الأمازيغ الدين يحاولون الدفاع عن هويتهم وعن حريتهم وعن أرضهم فكر جيد وأجيب اجابة صحيحة وكن تحشم ووقر الأمازيغ وتحدث عن ما تفهمه أصلا ذأنت لا تعرف أي شيئ عن الأمازيغ ولا عن الأمازيغية والله اعميها ليك أ العروبي

  • ريفي
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 13:27

    الامزيغ احرار ومقاومون .وعزمي بشارة تكلم عن ما يسمى بالجمعية الثقافية الامزيغية التى لها علاقات مع اسراءيل .

  • ABOUTOROK
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 14:43

    ألم يقل لكم رسول الله صلى الله عليه و سلم لافرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى, وأنا أريد ان أسأل عزمي الأسرائلي ماذا تعني القومية العربية و الجامعة العربية والأمازيغ يمثلون أكثر من 75 في المئة من سكان المغرب . ثم أنظر يا عزمي الى دول الخليج كيف يعاملون الأجانب من المغربة و الباكستانيين والباكلديشيين وغيرهم يعاملونهم كالعبيد والمسمين بالبيدون بالكويت أليست هذه هي العنصرية بعينها ليس هناك في العالم من هو عنصري أكثر منكم وهذه العنصرية رمتكم في الحروب بينكم وأشعلت نار التفرقة بينكم أما نحن في المغرب ليست هنا ك عنصرية بيننا أنا أمازيغي من أكادير تزوجت عربية و أولادي يتكلمون العربية بدون مشكلة ياعزمي ابتعدوا عن بلدنا المغرب وارجع الى اصلك مع نتانياهو المجرم وحرر بلدك من الصهايين أما الأمازيغ فهم أسيادك…..

  • عاشق المغرب
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 15:09

    على عزمي بشارة العمل على محاربة العنصرية بين ابناء الشعب الفليسطيني فابناء حماس يقتلون ابناء فتح والعكس ويعتقل بعضهم البعض .
    لكن اكيد بشارة فرح للوضع الفليسطيني لانه عميل ومرتزق ماسوني صهوني همه فقط تكديس الثروات .

    ونقول له ولجزيرته ولغيره اذا استطعتم حرق الشرق الاسلامي فلن تنالوا ذلك في الغرب الاسلامي لاننا اسود الاطلس عرب وامازيغ وننسى جميع مشاكلنا لنواجه العدو الاجنبي لاننا نحن هنا هكذا شعب حر وامة مغربية متعددة الروافد ( انظر الدستور المغربي).

    وانا اشك ان تحرك هذا الشخص في هذا الوقت بالدات له علاقة بنظام العسكر الجزائري خاصة بعدما اثار المغرب قضية القبايل والله اعلم.

    اما العنصرية فحتى في الدول المتقدمة (المانيا/امريكا/السويد…) نجد بها ليس اشخاص بل احزاب عنصرية يمينية متطرفة لكن هذا يعالج في اطار وطني داخلي دون تدخل الفضوليين والاجانب امثالك.

    اذا فمشاكل المغرب لا تهمك وقم بمحاضراتك في جهنم .

  • المحاميد
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 16:10

    ا قول لهاد الاتي من الشرق انت اتت بك الجزائر باموال بخسة انضر كيف فرقتم فلسطين هادا من حماس والاخر من فتح هناك عباس وهناك هنية وتتدخلون في شان المغرب فرقتم فلسطين على اثنين اخرج من بلاد اولياء الله الصالحين قبل ان تضربك المصيبة

  • رشيد84
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 16:48

    الى المسمى عزمي بشارة .يجب ان تعلم اننا الامازيغ لسنا ضد احد كاءنا من كان لكننا لن نسمح ان نستحمر ونقاد كالقطيع الى قضايا لاتعنينا .
    اما العرب فهم شعب مثل باقي شعوب الكرة الارضية يستطيعون حل مشاكلهم بعيدا عنا وكن مييقنا اننا سندعوا لهم داءما بالرخاء والسلام.

  • علي ايت حمو
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 17:31

    أنا شلح ابن شلح لست مع اطروحات العرقيين المتمييزغين وهم يمثلون أنفسهم ووجب على قادة البلاد تحمل المسؤولية وايقاف خطر تلك الشرذمة التي تزرع الحقد ضد الشقيق وتدعوا لصداقة العدو وكفا متجارة بما يسمى امازغية فنحن من ادم وادم من تراب والأرض لله وليس ملكا لأحد والهويات لا تعرف لا الجمود ولا الخلود ونحن اليوم جزء من الوطن العربي الإسلامي والحمد لله فكفا سخافات وايديلوجيات هدامة والمتجاربة بإسم من لم يفوض امثال زعماء مايسمى امازغية بثمثيل الشلوح وغيرهم من أهالين من المنتسبين للمناطق الجبلية وبعض الواحات .
    ارجو النشر وشكرا

  • مهجيرة مغربية
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 18:06

    اقسم بالله الى فرحتوني هكا بغتكم تكونو ليد فليد المغربة
    متقبلوش لي اتحك عليكم خربو العراق سورية اليمان لبيا مصر عطينى
    بتساع اكلنا عليكم الله ..
    يارب تحفض المغرب من طنجة الى الكويرة …شكرا

  • المخضرم
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 18:53

    اللهم وحد المغاربة جميعا والمسلمين جميعا وشتت كل من يريد زرع القومجية والهمجية بين ابناء المغرب الاحرار سواء امازيغ او عرب ولا يحق لنا ان نفصل بين هاذين المكونين الاساسيين في المغرب لانهم اختلطو في النسل والدم والعرق وتجمعهم وحدة المصير فنحن المغاربة لن نسمح لمن يشتت وطننا بافكاره المسمومة ..وزيادة على ذلك انا ريفي متزوج بصحراوية من العيون ولدي اطفال واب زوجتي صحراوي متزووج بامراة جبلية وبالتالي كل من يقول انه وحيد القومجية فهو مخطئ حتى في جميع الاجناس ..كيف ذلك فالبشرية اصلها واحد والانسان يبقى انسان ابن جنسه متى كان الامازيغي امازيغيا والعربي عربيا هذا خطا نحن تجمعنا الانسانية وهي الاحق للدفاع عنها الدفاع على الانسانية كما صورها الله تعالى بلسان رسوله لا فرق بيننا لان اصلنا آدم وليس اللسان هو من يؤكد اصلنا فالترحال واختلاط الانساب لم تترك مجالا لتتفريق اما الارض فهي لرب العالمين وهو خالقها وهو من سيدمرها متى يشاء والسلام عليكم واتمنى من قارئ هذا التعليق ان يشاركه وينشره في سبيل الانسانية وتوضيحا لكل من يريد زرع الفتنة ومرحبا بكل الثقافات.

  • mfh
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 20:04

    bechara n'est pas un hypocrite mais c'est quelqu'un qui vient enfreindre les articles de la constitution marocaine de2011qui requis l'adhésion de tous les marocains.

  • وجهه قاسح
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 21:11

    هدا عضو سايق في الكنسيت الإسرائيلي..

    يتجول الأن بين دول العربية
    بجواز سفر و جنسية إسرائيلية و بتهم أسيادهم الأمازيغ بكونهم خونة و عملاء لفرنسا…!؟

    عجبــــــــــا علي صلابة و جهك الدي لا يستحي !!

  • عبد الله اغونان
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 22:10

    هناك كثير من الحالات التي يتم فيها الضغط لمنع كل من يريد التعبير عن فكرة ما بغض النظر عن اختلاف التوجهات
    فكما منع العريفي يمنع عزمي بشارة
    لكن هناك نماذج مثيرة لاتمنع رغم خرقها للقانون
    اخرها امريكية تدعو الى امامة المرأة الصلاة المختلطة وقيامها بالخطابة
    الخطأ أصلا خطأ الحكومة وسيزداد هذا الضغط ليس على أجانب بل حتى على
    مغاربة
    العنصرية الأمزغوية البربرية تحتكر النطق باسم الأمازيغ
    فمن وكلها نيابة عنهم
    يجب مواجهة التطرف صادرا عن أي كان
    العنصرية البربرية مشكلة يجب التصدي لها فكريا وقانونيا

  • تحية لمدوكال
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 22:12

    تحية لمدوكال على الخطوة الجيدة عجيب بيداق الجزيرة متواطي على المسالة الفلسطينية ياتي ليعطي لنا دروس !!!!
    العنصرية انتم و فلولكم من يخلقها استعمرتم شعوب و قتلتم خصوصيتها..
    ام الامازيغ فهم في ارضهم…دروسكم بخرها و افكاركم العنصرية خربت شعوب..

    تحية للحركة الامازيغية المناضلة و الوطنية الحقيقية مناعة الشعب المغربي ضد الفيروسات الخارجية و فطرياتها الداخلية من جماعات اسلام سياسي و تيارات ناصرية بعثية

  • محايد
    الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 23:14

    كلنا من خلق الله عربي أو أمازيغي العربية لغة القرآن أ تقولون أن العرب همشوا الأمازيغية يعني أن الاسلام هو من همشكم أما الأرض فهي أرض الله و ليست أرض عربي أو أمازيغي

  • صاغرو
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 00:07

    في الحقيقة أخاف على مستقبلنا عندما أقرأ الكثير من التعليقات خاصة تلك التي تخلط العربي بالإسلامي متناسية أن هناك عربا صهاينة وإسرائليين ومسيحيين.
    فديانة العرب ليست واحدة.
    الكثير يعيبون على بعض النشاط الأمازيغ زيارة إسرائيل، والبعض يريد منع حتى الزيارة بسيف القانون.
    لكن عزمي بشارة هو إسرائيلي وعضو في البرلمان الإسرئيلي
    للي تلف يشد لرض وللى يسكت

  • amazigh
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 03:31

    السلام عليكم
    آلعنف يولد آلعنف،آلتطرف ينتج آلتطرف و آلكراهية و آلعدوان ،و آلقومجية آلعروبية آلعنصريةهي آلسبب في إنتاج قومجيات مضادة أمآزيغية في شمال إفريقية،وقبطية،حريشية،كردية،سريانية……إلخ في آلمشرق،حيث يقسون جميع آلمكونات آلأصلية في أوطانهم،بسياستهم التعريبية لآلشجر و آلحجر، ونفيهم لكل من يختلف عنهم،ناسين أن في آلإختلاف رحمة،و ٱية إللهية في هذا آلكون،فهاذا آلتخلف و آلجهل لم يرحم آلعرب ما بينهم حروب و إرهاب وقبلية في أوساطهم،فسأدكر لهذا آلسياسي آلمزعوم آلمدعو"عزمي بشارة'' آلممول من طرف أمرأ آلخليج آلأوسخ أنصاف آلرجال،أن آلقضية ٱلفلسطينية قد بيعت في آلمزاد آلعلني من طرف آلسياده آلخونة بطارق صحرأ آلخليج آلفارسي،أما آلأمازيغ لا دخل لهم في سفقاتهم آلمكرة،رغم أننانتعاطف مع شعب آلفلسطيني آلشجاع آلباسل و آلمقاوم ضد آلعدوان آلصهيوني آلظالم و آلتاخاذل لبعض حتالة آلعرب آلماكر،ونعتقد أن قضيتهم إنسانية أخلاقية في آلدرجة آلأولى و دينية قبل أن تكون عربية،وأنتم جعلتموها قومية عربية كي تقسون غير آلعرب منها

  • Marocain Amazigh et fier
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 08:56

    خطورة التعريب ليست فقط في تعريب اللسان واسماء البشر والشجر والحجر بل بشرقنة المجتمع المغربي الامازيغي وتحويل عقليته الديموقراطية اللائكية المدنية الى عقلية بدوية استبدادية لاهوتية وخرافية ومحتقرة للمراة!

    واستبدال شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات الى شخصية متزمتة وعنصرية لاتتقبل الاختلاف ارتمت في احضان الاسلاموية الظلامية والقومجية العروبية الفاشية التي تفرخ جحافل من الفاشلين والمكبوتين وحتى الارهابيين!
    واصبحت امور-اكوش( المغرب) التي كونت ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة قبل الاسلام وبعده,مجرد دولة ظعيفة ومتخلفة وتابعة لامارات الربع الخالي التي لم تخرج عقليتها الهمجية ولاسلوك اهلها من العصر الحجري الفاقد لكل مظاهر المدنية والحضارة رغم المظاهر الخداعة!

    من المؤسف فعلا ان ينتمي المغرب الى جامعة الذل والعار ونادي ال22 قطيع لاشيء يجمعهم سوى استبداد انظمتهم وفقر وجهل مجتمعاتهم وعقم انتاجاتهم وحضارتهم حتى اصبحوا اضحوكة ممالك الانس والجن وحتى الحيوان!

    كلما اقترب القانون التنظيمي من الخروج الا ويصاب ايتام القذافي ومرتزقة الخليج والمتحولون جنسيا والبوليبوزبال بالسعار الحاد!

  • AMADEL
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 11:54

    ما قاله عزمي بشارة ليس جديد انا امازيغي و اقول ان هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم همهم ملء جيوبهم باموال من يريد تفكيك الدول التي فيه وجود امازيغي خصوصا المغرب و الجزائر،لا تهمهم الامازيغي او الثقافة الامازيغية،انا امازيغي و افتخر بهويتي و لكن وطني غني باختلافه الطبيعي و العرقي و الديني و هذا يعتبر قوة،نعم هناك مطالب لكن بالتي هي احسن دون المساس بالامن و الامان في وطننا،لا نتحاج هؤلاء للدفاع عن ثقافتنا و لا ان يتكلموا باسمنا .

  • rasalkhit
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 15:23

    السلام عليكم.
    أرفع قبعتي الى المسؤولين على جامعة ابن زوهر اللذين منعوه من القاء محاضرته العنصرية ظد الآمازيغ الآحرار المسالمين.
    ماذا تنتضرون من انسان الذي يحمل جنسية اسرائلية وهو عضو في الكنسية الاسرائلية؟ والو…الى اشعال الفتنة بين افراد الشعب المغربي.
    تنميرت هيسبريس

  • elbettah
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 17:46

    كلنا أمازيغ و لغة القرأن فوق كل شيء

  • إبراهيم بومسهولي
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 18:35

    أولا هو ليس بمفكر فالفبركة الإعلامية لا تصنع مفكرين والمفكر لا يتهم الآخرين بالعنصرية ومعاداة العرب بدون دليل ولايبتدل نفسه صباح مساء في قنوات الحروب العنصرية بحق والتي تقسم الناس إلى طوائف بمساهمة هذا الشخص لذلك انا اتحفظ على وصفكم له بالمفكر فهو شريك في سفك الدماء في اليمن وسوريا وغيرها
    ثانيا شكرا لمن كان وراء منعه لأن المغرب ليس بحاجة لحفاري القبور

  • halim
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 19:40

    بالرغم من انني امازيغي لم يخطر ببالي الجدل الامازيغية والعربية نحن مغاربة مايهمني تنمية بلادي ما يهمني العلوم والتكنولوجيا ما يهمني ان نكون من الدول الصاعدة مايهمنا ان اسمع عن بلدنا بلد متقدم 20سنة مضت كنا نعيش عيشة طبيعية لدا اقول لتلك الاقلية اترك الامور تشق طريقها العادي

  • امكسا
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 21:13

    هدا عضو سايق في الكنسيت الإسرائيلي..

    يتجول الأن بين دول العربية
    بجواز سفر و جنسية إسرائيلية و بتهم أسيادهم الأمازيغ بكونهم خونة و عملاء لفرنسا…!؟

    عجبــــــــــا على ابناء جلدتنا اللدين ما يجدون فرصة ليهاجموا الحركة الثقافية الامازيغية ، الم يكن عليكم مهاجمة هدا العنصري

  • علي الشلح
    الأربعاء 11 نونبر 2015 - 22:09

    عزمي بشارة اصبح عميلا وليس مفكرا باع نفسه ببعض الدولارات وخان شعبه الفلسطيني وعليه ان يحتفظ لنفسه بدروسه التي لم يعد يسمعها احد ولا حتى كتاباته التي لم تقبل بها حتى سلة المهملات علينا ان نرفض دخول هذا الشخص الى المغرب كما رفضنا مفتي سعودي. فهمًا معا يوديان نفس الوظيفة ويروحان لنفس الفلاسفة الاٍرهاب والعنصرية. فهولاء لا يستسيغون ما تنعم به بلدنا من استقرار وديمقراطية عربها وأمازيغها اخوة وأسر في وطن واحد من طنجة الى الكويرة قرون خلت ولاتزال ومن حق الأمازيغ في وطنهم ان يدافعوا عن لغتهم الام وتفعيل المقتضى الدستوري اما العنصرية فمصدرهما معروف انهم الصهاينة وآدابهم ومن باعوا اوطانهم بكمشة دولارات …….

  • الجزيرة أخ
    الخميس 12 نونبر 2015 - 02:26

    مصطلاحات °°°° في تشتيت الدول
    أطلقت على الجيش اليمني القوات الموالية لصالح
    أطلقت على الجيش العراقي مليشيات المالكي
    أطلقت على الجيش المصري قوات الإنقلاب
    ولكن العصابات الصهيونية تسميها بالجيش الإسرائيلي
    وليس قوات الإحتلال الصهيوني أو كتائب نتانياهو
    وأطلقت على عصابات داعش بتنظيم الدولة
    مفارقات عجيبة عن هذه القناة الصهيونية

  • Abdo
    الخميس 12 نونبر 2015 - 18:54

    Je suis pour la liberté d’expression et je la défendrais toujours cependant il y a quelque chose qui m’intrigue chez les Amazigh c’est qu’ils parlent toujours leur dialecte tant que tu es présent pourquoi ? Que craignent- ils ? Ont –ils des arrières pensées ? se sentent-ils menacés ? J’aimerais bien que quelqu’un m’éclaire la dessus .

  • Yan Sin
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 00:27

    Je suis pour la liberté d’expression et je la défendrais toujours,cependant il y a quelque chose qui m’intrigue chez les Arabes ou plutôt les Darijophones, c’est qu’ils parlent toujours leur dialecte tant que tu es présent pourquoi ? Que craignent- ils ? Ont –ils des arrières pensées ? se sentent-ils menacés ? J’aimerais bien que quelqu’un m’éclaire la dessus

    La réponse est simple,les Amazighs sont chez eux et parlent leur langue maternelle entre eux,quoi de plus normal…en tout cas jamais un français ou un étranger en général ne va se poser ce genre de questions stupides

    C'est à vous de faire un effort pour apprendre la langue maternelle de la majorité de vos compatriotes comme vous l'avait fait pour apprendre le Français: langue du colonisateur

    Eux,ils ont déjà fait cet effort en apprenant votre langue maternelle à vous c.à.d Darija puis ils ont enchainé par apprendre l'Arabe classique puis le Français puis l'Anglais etc etc

    J'espère que j'ai éclairé votre lanterne à charbon

  • أمزيغ حر عربي حر.
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 13:53

    أيه ألغبي أنت معروف يهودي من قديم الزمان.عزمي بشارة اصبح عميلا وليس مفكرا باع نفسه ببعض الدولارات وخان شعبه الفلسطيني وعليه ان يحتفظ لنفسه بدروسه التي لم يعد يسمعها احد ولا حتى كتاباته التي لم تقبل بها حتى سلة المهملات علينا ان نرفض دخول هذا الشخص الى المغرب .أرفع قبعتي الى المسؤولين على جامعة ابن زوهر اللذين منعوه من القاء محاضرته العنصرية ظد الآمازيغ الآحرار المسالمين.
    ماذا تنتضرون من انسان الذي يحمل جنسية اسرائلية وهو عضو في الكنسية الاسرائلية؟ والو…الى اشعال الفتنة بين افراد الشعب المغربي.
    تنميرت . يارب تحفض المغرب من طنجة الى الكويرة …شكرا

  • أمودو
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 16:17

    الأمازيغ لا يعادون أحد، هي فقط شوشرات يريدون بها خلق الفتنة والتفرقة بين الأمازيغ وغيرهم من مختلف الأجناس المتعايشة بحب في ظل وطن واحد يجمعهم
    والدليل على ذلك أن معظم الجمعيات التي تناظل من أجل حقوق المواطنين الأمازيغ وترسيخ حضارة قديمة قدم الزمن، يكرسون ثقافة البحث العلمي والتبادل الثقافي.
    فكفى من خلق نار العنصرية من لاشيء، فالآخرون يودون فقط زلزلة أرض المغرب المستقرة والآمنة.

  • Z A R A
    الجمعة 13 نونبر 2015 - 17:40

    —-لم يا ت لا كا يسرائلي ولا كفلسطبني جاء من طرف الاخرين لاستفزاز الاطر
    المغربية الاما زيعية لايردون عليه مند ان عرف –الصمت هواحسن رد على البعض——كفلسطيني يمكن ان نكتب:

    اذا اكرمت الكريم ملكته &&& واذا اكرمت عكس ذالك

    —-وهل توجد عنصرية اكثر من عنصرية "داعش" ???!!!

  • سيمو
    السبت 14 نونبر 2015 - 14:03

    عزمي بشارة هو سياسي بالدرجة الاولى
    لهذا فكل فكره لا يعتبر و لا ياخد به لان همه الوحيد هو الدفاع عن قضيته فلسطين بكل الطرق حتى وان كان ذلك على حساب النزاهة الادبية او العلمية
    الفكر الاصيل لا يثاتر لا بالسياسة و لا بالمال و لا بالدين

  • الحدوشي
    السبت 14 نونبر 2015 - 18:43

    عزمي بشارة يعرف الحقيقة ان الامازيغ لا يكرهون العرب بل هم يكرهون التعريبيون الذين يريدون ان يصبغو التاريخ بشمال افريقيا بصباغة عربية زائفة ولاكنه يقوم بتشويهها ليجعل لنفسه مكان قدمه والحصول علة اعانات من بعض المرضى النفسانيين الذين يطمعون في تكريس الثقافة العربية في عقول الامازيغ رغم اهم يعرفون ان النهضة الثقافية الامازيغية متقدمة وتحقق اهداف جديدة يوما بعد يوم .

  • Lahsenl
    الأحد 15 نونبر 2015 - 02:01

    I wonder why Israel issued a warrant for his arrest.
    He is involved in money laundering and Embezzlement.
    You can always take a monkey out of the jungle ,but you can never take a jungle out of the monkey.
    he is an Idiot .
    his findings had no merits or factual .

  • hassan hasser
    الأحد 15 نونبر 2015 - 13:27

    مضحك ربما ليس لعزمي بشارة علم ان العائلة المغربية خليط من الامازيغ والعرب
    لغتنا واحدة فالدارجة المغربية ليست عربية فهي خليط بين اللغتين الامازيغية والعربية
    والدليل هو دول الخليج لايفهمونا حين نتكلم بالدارجة المغربية
    وهي لغتنا الاولى لغتنا مغربية ونحن مغاربة مغاربة شعارنا الله الوطن الملك
    مادا جنت الجزيرة من وراء الاخوان في مصر ؟؟

  • IGISL
    الإثنين 16 نونبر 2015 - 00:37

    ا لى عزمي بشاره انا امازغي حر اقول لك نحن لسنا بحاجة الى اكادبك التي تتجول بها في البلدان الاخرء نحن امازيغ احرار و سنضل كدلك لا نريد منك الا الابتعاد عن بلدنا ايها °°°° لانه لو كنت صادقا في ما تحاضر به لقتلتك اسرائيل لدلك ابتعد ايها الكداب نحن امازيغ مغاربة ونفخر بدلك لدا لا نقبل بامتلك ايها المنضر °°°°

  • 3aroubi
    الإثنين 16 نونبر 2015 - 11:19

    من هو العنصري ?
    هل الامازغ الدين همشوا من طرف العرب في كل المجالات ام العرب الدين استولوا علئ كل شيء ابتداءا من الهوية واللغة و و و…..
    العرب عنصريون ضد كل من هو غير عربي.
    القومية العربية دمرت العقول والعلاقات مع العالم باسره.
    فمادا بقي في هده القومية التي ا ستولئ عليها الدمار بسبب العرب انفسهم.

  • sifao
    الإثنين 16 نونبر 2015 - 11:20

    من لا يحب احدا يكرهه الجميع….كل القضايا الخلافية بين الدول تجد طريقها الى الحل ، الا التي يكون فيها احد الطرفين عربيا فتظل خالدة خلود تعنتهم …

  • said 1973
    الإثنين 16 نونبر 2015 - 11:45

    تذكر اخي زعيم الريف اهل كان يدافع عن الامازيغ فقط

  • Marocaine Royaliste
    الإثنين 16 نونبر 2015 - 12:44

    I'm from Amazigh but to be honest I hate the organisation of Amazigh they are so racist and they hate Arabic, they think they own Africa or North Africa they forgot Qu'ran is Arabic and Prophet is Arabic ..

  • Adil
    الإثنين 16 نونبر 2015 - 18:16

    اول من سكن المغرب هو الانسان القديم، البدائي. فمن يقول ان سكان المغرب الاولون هم الامازيغ فهو يشبه هؤلاء بألائك. وحاشى ان يكون هذا صحيح.
    سؤال: الامازيغ، قبل من او بعد من ؟؟

  • عبدالله الخيلجي
    الثلاثاء 17 نونبر 2015 - 09:08

    السلام عليكم , لو اننا عشنا حياتنا لله و فق شرعة , لو اسلمت قلوبنا كما اسلمت السنتنا لذابت كل هذه الحواجز الشيطانية ( عربي و افريقي و امازيغي و صحراوي) هذه امور تظل حبيسة في عقول الجهلة.

  • karma
    الأربعاء 18 نونبر 2015 - 01:18

    oui nous somme raciste et on croit a la race amazigh,comme vous ete raciste et vous croyez a la race arab.oui
    les amazigh on pris l espagne avec la guerre et les arab on venu la bas sans auqu une guerre et il on dit que les arab on colonialise l espagne pour 400 ans.
    l histoire des arabs n existe pas.des badwi oui.
    l Arabic et copie des langue ARAmique to ARAbIQUE jews et badoui.
    l histoire des arab et la falcification de verite.
    les AMAZIGHS croit a leur race leur langue etleur histoire.et ps va libere ta terre au lieu de sassoir ds un chaise et vous voulez que les amazigh liberte vos terre.
    pas de support pour les palestiniens de plus les juifs vive la bas avant les palestiniens voir l histoire
    amzigh du monde

  • maghribi horrr
    الأربعاء 30 دجنبر 2015 - 22:59

    أكبر عنصري هو بشارة ويقتات بعنصريته هذه من دول الخليج …

  • يوسف
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 19:16

    العنصرية الواحدة الموجودة في العالم هي من من تشبع بافكار القومية العربية الغريب هو عندما يتحدث بشارة عن العنصرية وهو اكبر عنصري في تاريخ

  • Diep
    الأربعاء 8 يونيو 2016 - 07:29

    Ou malade !
    Est-ce vous voulez interdire un peuple de sa langue maternelle !
    Il y a des autres marocains qui ne sont pas des musulmans, tu peux leurs imposer islam et l arabe.Vous êtes complètement fous

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية